الإمام وكتابة القرآن وجمعه وترتيبه
جاء في كتاب تاريخ القرآن: (ولقد كان في دار الكتب العلوية في النجف مصحف بالخطّ الكوفي مكتوب في آخره: كتبه علي بن أبي طالب سنة أربعين من الهجرة، وهي السنة التي توفي فيها علي).
وجاء في موضع آخر، أمّا عن مصحف (علي) فيعزى إليه أنّه رأى من الناس طيرة عند وفاة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، فأقسم ألاّ يضع عن ظهره رداءه، حتى يجمع القرآن، فجلس في بيته ثلاثة أيّام حتى جمع القرآن فكان أوّل مصحف جُمع فيه القرآن).
ويروي ابن النديم في كتابه (الفهرست) أنّ هذا المصحف كان عند أهل جعفر، ويقول: (ورأيت أنا في زماننا عند أبي يعلى حمزة الحسني (رحمه الله) مصحفاً قد سقطت منه أوراق بخطّ علي بن أبي طالب، يتوارثه بنو حسن على مرّ الزمان، وهذا ترتيب السور من ذلك المصحف).
غير أنّ كتاب الفهرست في طبعته الأوروبية وطبعته المصرية يسقط منه ما بعد هذا، فلا يورد ترتيب السور الذي أشار إليه.
ونجد اليعقوبي أحمد بن أبي يعقوب، وهو من رجال القرن الثالث الهجري يطالعنا بما سقط من الفهرست في الجزء الثاني من تاريخه (152 ـ 154) طبعة أبريل سنة 1883 فيقول قبل أن يسوق الترتيب: (وروى بعضهم أنّ علي بن أبي طالب (عليه السلام) جمعه ـ يعني القرآن ـ لمّا قُبض رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ، وأتى به يحمله على جمل فقال: (هذا القرآن جمعته، وكان قد جزأه سبعة أجزاء:
أ ـ جزء البقرة.
ب ـ جزء آل عمران.
ج ـ جزء النساء.
د ـ جزء المائدة.
هـ ـ جزء الأنعام.
و ـ جزء الأعراف.
ز ـ جزء الأنفال.
وذلك باعتبار أوّل كل جزء.
ويروي غير واحد أنً مصحف علي كان ترتيب النزول، وتقديم المنسوخ على الناسخ.
وها نحن أُولاء نثبت ترتيب مصحف الإمام علي وإزاءه نضع ثبتاً بترتيب مصحف أُبي، ومصحف ابن مسعود، ومصحف ابن عباس.
الجزء الأول
ت |
مصحف علي |
مصحف أُبي |
مصحف ابن مسعود |
مصحف ابن عباس |
1. |
البقرة |
الفاتحة |
البقرة |
اقرأ |
2. |
يوسف |
البقرة |
النساء |
ن |
3. |
العنكبوت |
النساء |
آل عمران |
والضحى |
4. |
الروم |
آل عمران |
المص |
المزمل |
5. |
لقمان |
الأنعام |
الأنعام |
المدثر |
6. |
حم السجدة |
الأعراف |
المائدة |
الفاتحة |
7. |
الذاريات |
المائدة |
يونس |
تبت |
8. |
هل أتى على الإنسان |
الأنفال |
براءة |
كورت |
9. |
ألم تنزيل |
التوبة |
النحل |
الأعلى |
10. |
السجدة |
هود |
هود |
والليل |
11. |
النازعات |
مريم |
يوسف |
والفجر |
12. |
إذا الشمس كورت |
الشعراء |
بني إسرائيل |
ألم نشرح |
13. |
إذا السماء انفطرت |
الحج |
الأنبياء |
الرحمن |
14. |
إذا السماء انشقت |
يوسف |
المؤمنون |
والعصر |
15. |
سبح اسم ربك الأعلى |
الكهف |
الشعراء |
الكوثر |
16. |
لم يكن |
النحل |
الصافات |
التكاثر |
الجزء الثاني
ت |
مصحف علي |
مصحف أُبي |
مصحف ابن مسعود |
مصحف ابن عباس |
17 |
آل عمران |
الأحزاب |
الأحزاب |
الدين |
18 |
هود |
بني إسرائيل |
القصص |
الفيل |
19 |
الحج |
الزمر |
النور |
الكافرون |
20 |
الحجر |
حم تنزيل |
الأنفال |
الإخلاص |
21 |
الأحزاب |
طه |
مريم |
النحل |
22 |
الدخان |
الأنبياء |
العنكبوت |
الأعمى |
23 |
الحاقة |
النور |
الروم |
القدر |
24 |
سأل سائل |
المؤمنون |
يس |
والشمس |
25 |
عبس وتولّى |
حم المؤمن |
الفرقان |
البروج |
26 |
والشمس وضحاها |
الرعد |
الحج |
التين |
27 |
إنّا أنزلناه |
طسم |
الرعد |
قريش |
28 |
إذا زلزلت |
القصص |
سبأ |
القارعة |
29 |
ويل لكلّ همزة |
طس |
الملائكة |
القيامة |
30 |
ألم تر كيف |
الإنسان |
إبراهيم |
الهمزة |
31 |
لإيلاف قريش |
الصافات |
ص |
والمرسلات |
الجزء الثالث
ت |
مصحف علي |
مصحف أُبي |
مصحف ابن مسعود |
مصحف ابن عباس |
32 |
النساء |
داود |
الذين كفروا |
ق |
33 |
النحل |
ص |
القمر |
البلد |
34 |
المؤمنون |
يس |
الزمر |
الطارق |
35 |
يس |
أصحاب الحجر |
الحواميم |
القمر |
36 |
حمعسق |
حم عسق |
حم المؤمن |
ص |
37 |
الواقعة |
الروم |
حم الزخرف |
الأعراف |
38 |
تبارك الملك |
الزخرف |
السجدة |
الجن |
39 |
يا أيّها المدثر |
حم السجدة |
الأحقاف |
يس |
40 |
أرأيت |
إبراهيم |
الجاثية |
الفرقان |
41 |
تبت |
الملائكة |
الدخان |
الملائكة |
42 |
قل هو الله أحد |
الفتح |
إنّا فتحنا |
مريم |
43 |
والعصر |
محمد |
الحديد |
طه |
44 |
القارعة |
الحديد |
سبح |
الشعراء |
45 |
والسماء ذات البروج |
الظهار |
الحشر |
النمل |
46 |
والتين والزيتون |
تبارك |
تنزيل |
القصص |
47 |
طس |
الفرقان |
السجدة |
بني إسرائيل |
48 |
النمل |
الم تنزيل |
ق |
يونس |
الجزء الرابع
ت |
مصحف علي |
مصحف أُبي |
مصحف ابن مسعود |
مصحف ابن عباس |
49 |
المائدة |
نوح |
الطلاق |
هود |
50 |
يونس |
الأحقاف |
الحجرات |
يوسف |
51 |
مريم |
ق |
تبارك الذي بيده الملك |
الحجر |
52 |
طسم |
الرحمن |
التغابن |
الأنعام |
53 |
الشعراء |
الواقعة |
المنافقون |
الصافات |
54 |
الزخرف |
الجن |
الجمعة |
لقمان |
55 |
الحجرات |
النجم |
الحواريون |
سبأ |
56 |
ق |
ن |
قل اوحي |
الزمر |
57 |
اقتربت الساعة |
الحاقة |
إنا أرسلنا نوحاً |
المؤمن |
58 |
الممتحنة |
الحشر |
المجادلة |
حم السجدة |
59 |
والسماء والطارق |
الممتحنة |
الممتحنة |
حم عسق |
60 |
لا أُقسم بهذا البلد |
المرسلات |
يا أيّها النبي لم تحرم |
الزخرف |
61 |
ألم نشرح لك |
عمّ يتساءلون |
الرحمن |
الدخان |
62 |
والعاديات |
الإنسان |
النجم |
الجاثية |
63 |
إنّا أعطيناك الكوثر |
لا أُقسم |
الذاريات |
الأحقاف |
64 |
قل يا أيّها الكافرون |
كورت |
الطور |
الذاريات |
الجزء الخامس
ت |
مصحف علي |
مصحف أُبي |
مصحف ابن مسعود |
مصحف ابن عباس |
65 |
الأنعام |
النازعات |
الحاقة |
الكهف |
66 |
سبحان |
عبس |
اقتربت الساعة |
الغاشية |
67 |
اقتربت |
المطففون |
إذا وقعت |
النحل |
68 |
الفرقان |
إذا السماء انشقت |
ن والقلم |
نوح |
69 |
موسى |
التين |
النازعات |
إبراهيم |
70 |
فرعون |
اقرا باسم ربّك |
سأل سائل |
الأنبياء |
71 |
حم |
الحجرات |
المدثر |
المؤمنون |
72 |
المؤمن |
المنافقون |
المزمل |
الرعد |
73 |
المجادلة |
الجمعة |
المطففين |
الطور |
74 |
الحشر |
النبي |
عبس |
الملك |
75 |
الجمعة |
الفجر |
الدهر |
الحاقة |
76 |
المنافقون |
الملك |
القيامة |
المعارج |
77 |
ن والقلم |
والليل إذا يغشى |
المرسلات |
النساء |
78 |
إنّا أرسلنا نوحاً |
إذا السماء انفطرت |
عمّ يتساءلون |
والنازعات |
79 |
قل اوحى إلي |
الشمس وضحاها |
التكوير |
انفطرت |
80 |
المرسلات |
والسماوات ذات البروج |
الإنفطار |
انشقت |
81 |
والضحى |
الطارق |
هل أتاك حديث الغاشية |
الروم |
82 |
ألهاكم |
سبّح اسم ربّك الأعلى |
سبّح اسم ربّك الأعلى |
العنكبوت |
الجزء السادس
ت |
مصحف علي |
مصحف أُبي |
مصحف ابن مسعود |
مصحف ابن عباس |
83 |
الأعراف |
عبس |
والليل إذا يغشى |
العنكبوت |
84 |
إبراهيم |
الغاشية |
الفجر |
البقرة |
85 |
الكهف |
الصف |
البروج |
الأنفال |
86 |
النور |
الضحى |
انشقت |
آل عمران |
87 |
ص |
ألم نشرح |
اقرأ باسم ربّك |
الحشر |
88 |
الزمر |
القارعة |
لا أقسم بهذا البلد |
الأحزاب |
الجزء السابع
ت |
مصحف علي |
مصحف أُبي |
مصحف ابن مسعود |
مصحف ابن عباس |
89 |
الشريعة |
التكاثر |
والضحى |
النور |
90 |
الذين كفروا |
الخلع |
ألم نشرح |
الممتحنة |
91 |
الحديد |
الحديد |
والسماء والطارق |
الفتح |
92 |
لا أُقسم بيوم القيامة |
اللّهم إياك نعبد |
أرأيت |
إذا زلزلت |
93 |
عم يتساؤلون |
إذا زلزلت |
والعاديات |
النساء |
94 |
الغاشية |
العاديات |
القارعة |
الحج |
95 |
والفجر |
أصحاب الفيل |
لم يكن الذين كفروا |
الحديد |
96 |
والليل إذا |
التين |
الشمس وضحاها |
محمد |
97 |
إذا جاء نصر الله |
الكوثر |
التين |
الإنسان |
الجزء الثامن
ت |
مصحف علي |
مصحف أُبي |
مصحف ابن مسعود |
مصحف ابن عباس |
98 |
الأنفال |
القدر |
ويل لكل همزة |
الطلاق |
99 |
براءة |
الكافرون |
الفيل |
لم يكن |
100 |
طه |
النصر |
لإيلاف قريش |
الجمعة |
101 |
الملائكة |
أبي لهب |
التكاثر |
ألم السجدة |
102 |
الصافات |
قريش |
إنّا أنزلناه |
المنافقون |
103 |
الأحقاف |
الصمد |
والعصر |
المجادلة |
104 |
الفتح |
الفلق |
إذا جاء نصر الله |
الحجرات |
105 |
الطور |
الناس |
الكوثر |
التحريم |
106 |
النجم |
الكافرون |
الكافرون |
الشغابة |
107 |
الصف |
الناس |
المسد |
الصف |
108 |
التغابن |
الناس |
قل هو الله أحد |
المائدة |
109 |
الطلاق |
الناس |
قل هو الله أحد |
التوبة |
110 |
المطففون |
الناس |
قل هو الله أحد |
النصر |
111 |
المعوذتين |
الناس |
قل هو الله أحد |
الواقعة |
112 |
المعوذتين |
الناس |
قل هو الله أحد |
والعاديات |
113 |
المعوذتين |
الناس |
قل هو الله أحد |
الفلق |
114 |
المعوذتين |
الناس |
قل هو الله أحد |
الناس (67) |
اضطهاد الإمام والتحامل على سمعته
قال الفيلسوف الألماني الشهير في كتابه (هكذا تكلّم زرادشت) (لا يحسد الناس على شيء أكثر من حسدهم لسمعة المحلّق فوق رؤوسهم في السحاب!...).
لقد كان الإمام علي نسراً محلّقاً في السحاب فتكالب عليه الخصوم المقصّرون عن شأوه.
شجاعة، ولطفاً، وسماحة، وتواضعاً، وحلماً، وعلماً وسداد رأي، فأحاطوه بالدسائس، وأطلقوا حوله المفتريات إلى أن لاقى ربّه، فكان اغتياله موقظاً للضمائر، لكنّ الحاقدين على فضائله، كانوا يخافونه وهو في قبره فطاردوا سمعته مطاردة تتمّ على حقارة الإنسان المسكين يوم يتسرّب الحقد في قلبه.
فالإمام علي في اعتقادنا شخصية فذّة لا يستطيع الباحث تحديدها، وحسبنا أن ننقل ما قال (توماس كارليل) الكاتب البريطاني قال: (فقد كان الإمام علي ألمع الأئمّة المسلمين وأعظمهم، فقد عرف في شبابه وكهولته بالكثير من المآثر وأعمال البطولة التي تخلّد شجاعته الفائقة في التاريخ، وتبرر لقب (الأسد) الذي لقّبه به النبي الكريم، كما عرف في شيخوخته بورعه وزهده ودماثة خلقه، ولا يسع المرء غير المتعصّب إلّا أن يُعجب بشخصيته الملهمة المحبوبة للغاية، كما عرف عنه من إخلاص تام، وتفان متناه لمعلّمه وسيّده، النبي (محمد) وقد أدى قتله بالطريقة التي قُتل فيها إلى انتشار شهرته وذيوع صيته في الخافقين).
فلقد وضع معاوية قوماً من الصحابة، وقوماً من التابعين على رواية أخبار قبيحة في علي (عليه السلام)، تقتضي الطعن فيه، والبراءة منه، وجعل لهم على ذلك جعلاً يرغب في مثله، فاختلفوا ما أرضاه، منهم:
أ ـ أبو هريرة.
ب ـ وعمرو بن العاص.
ج ـ والمغيرة بن شعبة ، هؤلاء من الصحابة.
ومن التابعين:
عروة بن الزبير.
قال ابن أبي الحديد روى الزهري أنّ عروة بن الزبير حدّثه قال: (حدّثتني عائشة قالت: كنت عند رسول الله إذ أقبل العباس، وعلي، فقال: يا عائشة إنّ هذين يموتان على غير ملّتي أو قال ديني.
وهذا الرجل مأجور على ما قال، مدفوع له ثمن كلامه أكثر من دينه، وأشنع منه ما كان يتقوله أبو هريرة على أسد الإسلام، فأبو هريرة شهد في حقه الإمام علي قال: (ألا إنّ أكذب الناس ـ أو قال أكذب الأحياء ـ على رسول الله وآله أبو هريرة. روى ذلك ابن أبي الحديد ج 1 ص 496 وفي نفس الصفحة قال:
وقد ضرب عمر بن الخطاب أبا هريرة بالدرة وقال قد أكثرت من الرواية، وأحر بك أن تكون كاذباً.
وروت الرواة أنّ أبا هريرة كان يؤاكل الصبيان في الطريق ويلعب معهم وكان يخطب وهو أميرالمدينة فيقول الحمد لله الذي جعل الدين قياماً، وأبا هريرة إماماً يضحك الناس بذلك، وكان يمشي وهو أميرالمدينة في السوق فإذا انتهى إلى رجل يمشي أمامه ضرب برجليه الأرض ويقول: (الطريق الطريق قد جاء الأمير) يعني نفسه.
والمؤرّخون يذكرون أنّ أبا هريرة ولي المدينة مكافأة له على طعنه في الإمام علي.
أمّا المغيرة بن شعبة فإنّه كان يلعن عليّاً (عليه السلام) لعناً صريحاً على منبر الكوفة وكان قد بلغ المغيرة عن علي (عليه السلام) في أيّام عمر أنّه قال: (لئن رأيت المغيرة لأرجمنّه بالحجارة) يعني واقعة الزنا بالمرأة التي شهد عليه فيها أبو بكر ونكل زياد عن الشهادة، فكان يبغضه لذلك.
وقد جاء في شرح نهج البلاغة: (أنّ المغيرة صاحب دنيا يبيع دينه بالقليل النزر منها يرضي معاوية بذكر علي بن أبي طالب (عليه السلام) ).
من بغضهم للإمام علي وتحاملهم عليه أنّ معاوية بذل لسمرة بن جندب مائة ألف درهم حتى يروي أنّ هذه الآية أُنزلت في علي (عليه السلام): )وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَيُشْهِدُ اللهَ عَلى ما فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصامِ * وَإِذا تَوَلَّى سَعى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيها وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللهُ لا يُحِبُّ الْفَسادَ )(1) وأنّ الآية الثانية نزلت في ابن ملجم، وهي قوله تعالى: (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغاءَ مَرْضاتِ اللهِ وَاللهُ رَؤُفٌ بِالْعِبادِ )(2).
فلم يقبل، فبذل له مائتي ألف درهم، فلم يقبل، فبذل له أربعمائة ألف فقبل، وروى ذلك قال: (وقد صح أنّ بني أُميّة منعوا من إظهار فضائل علي (عليه السلام) ، وعاقبوا ذلك الراوي له، حتى أنّ الرجل إذا روى عنه حديثاً لا يتعلق بفضله بل بشرائع الدين، لا يتجاسر على ذكر اسمه فيقول: عن أبي زينب.
(ومن تحامل خصومه (عليه السلام) أنّهم صوروه تارة سفّاكاً للدماء في سبيل الخلافة، وطوراً حقوداً على من تقدّم من الخلفاء شغفاً بالخلافة، وآناً ضعيف السياسة في إدارة مهام الخلافة، وآونة عملوا على إضعاف عصبته وتفريق الجماعات عنه: إمّا بالرشا وبذل المغانم لضعفاء النفوس والإيمان، وإمّا بالإخافة لأحزابه وتشريدهم وتقتيلهم وما إلى ذلك من ضروب النكاية دع ما سوّل لهم الطمع في منازعته على الخلافة الحقّ ، ووضع الحديث الكاذب في ثلبه ومدح عدوه، وبذل الرشا في هذا السبيل، وكان لهم من الخوارج في صفّين ما ساعدهم على تمثيل أمثال هذه الفصول).
وقد تجاوزوا ذلك فنسبوا روائع خُطبه إلى خصمه!
ومن حقد القوم على الإمام علي منعوا التسمية باسمه الكريم ومنعوا التكني بكنيته الشريفة، وفرضوا لعنه من على المنابر كما هو مشهور إلى أن جاء الخليفة (عمر بن عبد العزيز) واستبدل باللعن آية: (إِنَّ اللهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسانِ وَإِيتاءِ ذِي الْقُرْبى وَيَنْهى عَنِ الْفَحْشاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُون
)(3).وبلغ من حقد القوم على الإمام علي أنّ أبناءه كانوا مضطرين أن يخفوا قبره، خوفاً من خصومه أن يحدثوا في قبره حدثاً، فأوهموا الناس في موضع قبره تلك الليلة، وهي ليلة دفنه، إيهامات مختلفة، فشدّوا على جمل تابوتاً موثقا بالحبال، تفوح منه روائح الكافور وأخرجوه من الكوفة في سواد الليل صحبه ثقاتهم يوهمون أنّهم يحملونه إلى المدينة فيدفنونه عند فاطمة (عليها السلام)، وأخرجوا بغلاً وعليه جنازة مغطاة يوهمون أنّهم يدفنونه بالحيرة، وحفروا حفائر عدة منها بالمسجد، ومنها برحبة القصر، قصر الإمارة ومنها في حجرة من دور آل جعدة بن هبيرة المخزومي، ومنها أصل دار عبدالله بن يزيد القسري بحذاء باب الوارقين، مما يلي قبلة المسجد، ومنها في الكناسة، ومنها في الثويّة، فعمي على الناس موضع قبره، ولم يعلم دفنه على الحقيقة إلّا بنوه، والخواص المخلصون من أصحابه، فإنّهم خرجوا به (عليه السلام) وقت السحر في الليلة الحادية والعشرين من شهر رمضان فدفنوه على النجف، بالموضع المعروف بالغري بوصاة منه (عليه السلام) إليهم!...).
كما تكون نهاية العظماء يطاردهم أهل الأرض أحياء ويرهبون عظمتهم أمواتاً! لم يكن حظ الإمام علي وحده أن يخفي محبّوه قبره خوفاً من أعداء العظمة، بل دفنت زوجه الزهراء في الليل سرّاً، وعفي قبرها، ولم يعلم موضعه على التحقيق إلى اليوم، فتزار في ثلاثة مواضع، ولم يشهد جنازتها إلّا علي وولداها، ونفر من بني هاشم، ونفر قليل من الصحابة!
وعلى كل هذا التحامل والإضطهاد الذي يثير الضمير الإنساني، فإنّ عظمة الإمام كانت وما زالت تزداد، ومجد خصومه في زوال!
قبل أن أخطّ كلمة في هذا الموضوع، أرى من واجبي أن أُحدّد المقصود بكلمة علم في عصر الإمام لئلاّ يقال إنّي أُحمّل الكلام ما لا يحتمل!
فالعلم كما حدّده العرب هو المعرفة اليقينية وإدارك الشيء بحقيقته.
أو المعرفة المنظّمة، وقد فّر بعضهم العلم بالمعرفة، وفسّروا المعرفة بالحكمة.
وفي عصر الإمام وما بعده كانت كلمة العلم تعني التفقّه في الدين، فإذا كان هذا مفهوم الكلمة في عهد الإمام، فما أظنّ أنّ أحداً يجادلني، في أنّ الإسلام في عصوره المختلفة لم ير من هو أفقه في الدين الإسلامي من الإمام علي، بشهادة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أقضاكم علي، وبشهادة معاصريه (لولا علي لهلك عمر!).
ولنسمع بعض الشهادات التي تعظّم علمه وحكمته، جاء في اسبوع الإمام نقلاً عن شرح النهج: (وأمّا الحكمة والبحث في الأُمور الإلهية، فلم يكن في فنّ أحد من العرب، ولا نقل في جهاز أكابرهم وأصاغرهم شيء من ذلك أصلاً، وهذا فن كانت اليونان وأوائل الحكماء وأساطين الحكمة ينفردون به، وأوّل من خاض به من العرب علي (عليه السلام)، ولذلك نجد المباحث الدقيقة في التوحيد والعدل مبثوثة في فرش كلامه وخطبه، ولا نجد في كلام أحد من الصحابة والتابعين كلمة واحدة من ذلك، ولا يتصوّرونه ولو فهموه لم يُفهموه، وأنّى للعرب ذلك؟ ولهذا انتسب المكلّمون الذين لججوا في بحار المعقولات إليه خاصة دون غيره، وسمّوه أُستاذهم ورئيسهم وجذبته كل فرقة من الفرق إلى نفسها!
ألا ترى أنّ أصحابنا ـ يعني المعتزلة ـ ينتمون إلى واصل بن عطاء تلميذ أبي هاشم بن محمد بن الحنفية وأبو هاشم تلميذ أبيه محمد ومحمد تلميذ أبيه علي (عليه السلام)، فأمّا الشيعة من الإمامية والزيدية والكيسانية فانتماؤها إليه ظاهر، وأمّا الأشاعرة فإنّهم ينتمون إليه أيضاً، لأنّ أبا الحسن الأشعري تلميذ شيخنا أبي علي رحمه الله تعالى.
وأبو علي تلميذ أبي يعقوب الشحّام، وأبو يعقوب تلميذ أبي الهذيل، وأبو الهذيل تلميذ أبي عثمان الطويل وأبو عثمان الطويل تلميذ واصل بن عطاء، فعاد الأمر إلى انتهاء الأشعرية إلى علي (عليه السلام)!
وقد كان الإمام علي عالماً بالتوراة والإنجيل والقرآن أشدّ العلم بدليل قوله: (لو ثنيت لي الوسادة لحكمت بين أهل التوراة بتوراتهم، وبين أهل الإنجيل بإنجيلهم، وبين أهل الفرقان بفرقانهم، وما من آية في كتاب الله أُنزلت في سهل أو جبل إلّا وأنا عالم متى نزلت، وفيمن أُنزلت، فقال رجل من القعود تحت المنبر: (يالله وللدعوى الكاذبة!) وقال آخر إلى جانبه: (أشهد أنّك أنت الله ربّ العالمين!) قال فانظر إلى هذا التناقض والتباين فيه!).
وجاء في (مختصر تاريخ العرب والتمدّن الإسلامي) ما حرفه: (وفيما كان الإسلام ينتشر، وتخفق راياته على ربوع تلك الأمصار كان علي بن أبي طالب يصرف جهوده في المدينة لتوجيه نشاط العنصر العربي الناشىء إلى الناحية العلمية، فشرع مع ابن عمه عبد الله بن العباس في إلقاء محاضرات اسبوعية في المسجد الجامع في الفلسفة والمنطق والحديث والبلاغة! بينما تفرّغ غيرهما إلى إلقاء محاضرات في شؤون أُخرى، وهكذا تألفت نواة الحركة العلمية التي ترعرعت وزهت بعد حين في بغداد عاصمة العباسيين). انتهى المراد نقله.
كانت الأُمة الإسلامية منقسمة قسمين:
أ ـ مجبّرة قدرية تبرّىء بعض الصحابة من الأغلاط!
ب ـ ومفوّضة تقول باختيارهم وهم الخوارج المكفرون لذوي المعاصي.
لكنّ أميرالمؤمنين وفّق بين آراء القسمين وحلّ مشكلة الخلاف حلاً لا يؤتاه إلّا ألمعي ملهم، وكان جوابه للشامي الذي قال: (ما وطأنا موطئاً ولا هبطنا وادياً إلّا بقضاء الله وقدره).
فأجابه الإمام علي بما حل المشكلة أعظم حل وأدقه!
(ويحك لعلّك ظننت قضاء لازماً وقدراً حاتماً، ولو كان ذلك كذلك، لبطل الثواب والعقاب، وسقط الوعد والوعيد، إنّ الله سبحانه وتعالى أمر عباده تخييراً ونهاهم تحذيراً!) فما أروع الحكمة! وما أعظم فصل الخطاب! ولعلّ أعظم الأدلة على منزلة علي العلمية قول عمر بن الخطاب (أعوذ بالله من معضلة، ليس لها أبو الحسن!).
الحقيقة أنّ للإمام علي ابتكارات تكاد تكون من المعجزات منها:
أ ـ ابتكار علم النحو، فإنّه لمّا رأى الحاجة ماسة لضبط اللغة العربية دعا أبا الأسود واختصر له أُسس هذا العلم وقال له انج هذا النحو.
ب ـ ومنها ما أشار إليه كتاب (اسبوع الإمام) تحت عنوان (خلود الإمام) من وثبات فكرية تتعلّق بعلم الآثار، وبتاريخ العراق القديم، ومنها ما تتعلّق بعلم الصحة، مثل المناعة والوقاية، ومنها ما هو خاص بعلم الميكانيكيا والآلات، والفيزياء، ومنها ما هو خاص بعلم المال والإقتصاد.
ج ـ أمّا علمه بالتجارة والصناعة فقد دلّت عليه وصاياه التي تصلح أن تكون دستوراً في كل زمان لوقاية المجتمع من الرقّ الإجتماعي ولعلّها خير علاج لمشكلة الفقر.
ولعلّ أعظم ما يدلّ على سعة آفاقه العلمية اجتهاداته حيث لا يوجد نص صريح، لا في كتاب ولا في سنّة من ذلك ما رواه العلاّمة محمد بن قيم الجوزية قال:
(خاصم غلام من الأنصار أُمّه إلى عمر بن الخطاب فجحدته فسأله البيّنة، فلم تكن عنده، وجاءت المرأة بنفر فشهدوا أنّها لم تزوّج وأنّ الغلام كاذب عليها، وقد قذفها فأمر عمر بضربه، فلقيه علي (رضي الله عنه) فسأل عن أمرهم فدعاهم، ثم قعد في مسجد النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، وسأل المرأة فجحدت فقال للغلام اجحدها كما جحدتك فقال: (يا ابن عم رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) إنّها أُمّي) قال: (اجحدها وأنا أبوك والحسن والحسين أخواك) قال: (قد جحدتها وأنكرتها) فقال علي لأولياء المرأة (أمري في هذه المرأة جائز!) قالوا: نعم وفينا أيضاً، فقال علي: (اشهدوا من حضر أنّي قد زوجت هذا الغلام من هذه المرأة الغربية منه) ودفع لها أربعمائة وثمانين درهماً مهراً لها!
وقال للغلام: خذ بيد امرأتك، ولا تأتينا إلّا وعليك آثار العرس!
فلمّا ولّى قالت المرأة: يا أبا الحسن! الله الله هو النار هو والله إبني، قال كيف ذلك؟
قالت: إنّ أباه كان زنجياً، وإنّ إخوتي زوّجوني منه، فحملت بهذا الغلام، وخرج الرجل غازياً فقتل، وبعثت بهذا إلى حي بني فلان، فنشأ فيهم وأنفت أن يكون ابني.
وهذا الاجتهاد يدلّ على ما وهب الله للإمام من العلم والذكاء الذي يبلغ حدّ المعجزة، ولولا ذلك لظلم هذا الولد، لكنّ الإمام أدرك من ارتباك المرأة أنّ في قضيّتها سرّاً وأنّ المرأة إذا كان في قلبها ذرة من الإيمان والإنسانية لن تقبل الزواج بابنها، فكان ذكاؤه وعلمه واجتهاده السبيل إلى حلّ هذه المعضلة.
ومن اجتهاده ليتمكّن من الوصول إلى الحقيقة، ما ذكرناه عنه الأصبغ بن نباتة قال: إنّ شاباً شكا إلى علي (رضي الله عنه) نفراً، فقال: إنّ هؤلاء خرجوا مع أبي في سفر فعادوا ، ولم يعد أبي فسألتهم عنه، فقالوا: مات ، ما ترك شيئاً، وكان معه مال كثير، وترافعنا إلى شريح فاستحلفهم وخلّى سبيلهم، فدعا علي بالشرط، فوكّل بكلّ رجل رجلين وأوصاهم أن لا يمكّنوا بعضهم أن يدنو من بعض، ولا أن يمكّنوا أحداً يكلّمهم ودعا كاتبه، ودعا أحدهم فقال: أخبرني عن أب هذا الفتى أي يوم خرج معكم؟ وفي أي منزل نزلتم؟ وكيف كان سيركم؟ وبأيّ علّة مات؟ وكيف أُصيب بماله؟ وسأل عمّن غسله ودفنه ومن تولّى الصلاة عليه وأين دفن، والكاتب يكتب، فكبّر علي، فكبّر الحاضرون والمتهمون لا علم لهم إلّا أنّهم ظنوا أنّ صاحبهم قد أقرّ عليهم، ثم دعا آخر بعد أن غيّب الأول من مجلسه، فسأله كما سأل صاحبه، ثم الآخر كذلك، حتى عرف ما عند الجميع، فوجد كل واحد بخبر بضد ما أخبر صاحبه.
ثم أمر برد الأول فقال: يا عدوّ الله قد عرفت عنادك وكذبك بما سمعت من أصحابك، وما ينجيك من العقوبة إلّا الصدق ثم أمر به إلى السجن وكبّر وكبّر معه الحاضرون، فلمّا أبصر القوم الحال، لم يشكّوا أنّ صاحبهم أقرّ عليهم، فدعا آخر منهم فهدّده فقال: يا أميرالمؤمنين والله قد كنت كارهاً لما صنعوا، ثم دعا الجميع، فأقرّوا بالقصة، واستدعى الذي في السجن، وقيل له قد أقرّ أصحابك ولا ينجيك سوى الصدق فأقرّ بما أقرّ به القوم فأغرمهم المال، وأقاد منهم القتيل.
ونحن إذا رأينا ما يقوم به محقّقوا أيّامنا نعلم أنّهم ينسجون على منوال الإمام الحكيم، اللّهمّ إنّ الإمام استعمل ذكاءه وفطنته، وهؤلاء كثيراً ما يستعملون التعذيب، ليحصلوا من المتّهم على الإقرار الذي يبتغونه!
قلنا إنّ الإمام عليّاً بايع الخلفاء الذين سبقوه حرصاً على سلامة الدين الجديد أن تمسّ، وخوفاً على وحدته أن تصدّع، أجل لقد فعل هذا وهو واثق أنّه يتنازل عن حقّ له: (أنا أحقّ بهذا الأمر منكم، لا أُبايعكم وأنتم أولى بالبيعة لي، أخذتم هذا الأمر من الأنصار، واحتججتم عليهم بالقرابة، من النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وتأخذونه منّا أهل البيت غصباً، ألستم زعمتم للأنصار أنّكم أولى بهذا الأمر منهم لمّا كان محمد منكم، فأعطوكم المقادة وسلّموكم الإمارة، فأنا أحتج عليكم بمثل ما احتججتم على الأنصار، فنحن أولى برسول الله حيّاً وميتاً، فأنصفونا إن كنتم تؤمنون!).
ومع هذا فقد بايع، ونصح للخلفاء، وأخلص لله ولدينه اخلاصاً رائعاً.
لكنّ كلماته تلك، كانت سيوفاً شهرها خصومه في وجهه يوم بويع بعد النكبة العمياء والفتنة الصاخبة، ولم يجده نفعاً دفاعه الحق عن نفسه، ونفيه الشركة في جريمة الإغتيال ما أفادته شهادة المؤرخين الأثبات: (جاء في رواية (شداد بن أوس) أنّ عليّاً (رضي الله عنه) خرج من منزله يومئذٍ معتماً بعمامة رسول الله متقلّداً سيفه، أمامه الحسن، وعبدالله بن عمر، في نفر من المهاجرين والأنصار، حتى حملوا على الناس وفرّقوهم، ثم دخلوا على الخليفة فسلّم عليه علي، وقال بعد تمهيد وجيز: (لا أرى القوم إلّا قاتليك، فمرنا فلنقاتل)، فقال الخليفة: أنشد الله رجلاً رأى لله حقاً، وأقر أنّ عليه حقّاً، أن يهريق في سبي ملء محجمة من دم، أو يهريق دمه فيَّ!، فأعاد علي القول فأعاد عليه هذا الجواب... ثم خرج من عنده إلى المسجد، وحضرت الصلاة، فنادوه، يا أبا الحسن، تقدّم فصلّ بالناس، فقال: لا أُصلي والإمام محصور، ولكنّي أُصلي وحدي!، ثم صلّى وحده وانصرف إلى منزله، وترك ابنيه، مع أبناء زمرة من الصحابة في حراسة دار الخليفة، ليعلم الثوار أنّهم معتدون على كل ذي خطر في الإسلام، إن وصلوا إلى الخليفة باعتداء! عساهم إن علموا ذلك أن يتهيّبوا المركب، فلا ينزعوا بالشرّ غاية منزعه!
فبعد الحادث الفظيع، بويع الإمام علي بالخلافة بايعه الصحابة كافّة، والثوار جميعاً سوى نفر طلبوا منه أن يعفيهم من البيعة فأعفاهم منها وهم:
أ ـ سعد بن أبي وقاص.
ب ـ عبدالله بن عمر بن الخطاب.
ج ـ محمد بن مسلمة.
ر ـ وأُسامة بن زيد.
ولم تمض أيام على بيعته حتى خرج عليه طلحة والزبير، فاسمع ما يقول الإمام: (وبايعني طلحة والزبير، وأنا أعرف الغدر في وجهيهما، والنكث في أعينهما، ثم استأذناني في العمرة، فأعلمتهما أن ليس العمرة يريدان، فسارا إلى مكّة واستخفا عائشة وخدعاها، وشخص معهما أبناء الطلقاء فقدموا البصرة وقتلوا بها المسلمين، وفعلوا المنكر إلى أن يقول ـ وخرجا يوهمان الطغام أنّهما يطلبنان بدم عثمان، والله ما أنكرا عليَّ منكراً، ولا جعلا بيني وبينهما نصفاً، وانّ دم عثمان لمعصوب بهما، ومطلوب منهما!
يا خيبة الداعي الإمام دعا وبماذا أُجيب، والله انّهما لعلى ضلالة صمّاء وجهالة عمياء، وإنّ الشيطان قد ذمّر لهما حزبه، واستجلب منهما خيله ورجله ليعيد الجور إلى أوطانه، ويردّ الباطل إلى نصابه، ثم رفع يديه فقال: (اللّهمّ إنّ طلحة والزبير قطعاني وظلماني وألبا عليَّ، ونكثا بيعتي، فاحلل ما عقدا، وانكث ما أبرما، ولا تغفر لهما أبدا!).
قال أبو مخنف فقام إليه الأشتر وتكلّم إلى أن قال: ... فإن زعما أنّهما يطلبان بدم عثمان، فليقيدا من أنفسهما، فإنّهما أوّل من ألّب عليه وأغرى الناس بدمه.
فمما تقدم نرى أنّ الإمام كان بريئاً ممّا وصم به، نقيّاً ممّا نسب إليه ظلماً، لكنّها حادثة استغلها أصحاب المطامع ليستروا صراعاً كان تطوّر الزمن يساعد عليه ـ فإذا ساغ لنا نبدي رأيا في هذا الموضوع، رأيناه صراعاً بين آثار الجاهلية والحكومة الدنيوية التي يريدها القوم، وبين الحكومة الدينية التي يريدها هي تراث تطلب عند الإمام علي شخصياً، وحسد لمكانة بني هاشم الممتازة التي فرضتها قرابتهم من النبي، فالتعظيم والإجلال الذي حمله كل مسلم في قلبه للنبيّ العظيم، انقلب نقمة على عترته (صلى الله عليه وآله وسلم) وكان بعض الحاقدين الحاسدين مسؤولاً لأنّه يعلم ما يصنع، وكان بعضهم غير مسؤول فعلاً عن حقده وحسده ونقمته لأنّها انتقلت إليه لا شعورياً أو بالعدوى، وأمّا بالتلقين، فكانت نتيجة ذلك أنّها فوّتت على الإسلام أن يستفيدوا من عبقرية أعظم مسلم وأنبل مسلم وأشرف من عرف الإسلام الذي هو أسد الإسلام وقدّيسه، وهكذا تجمعت الأحقاد كلّها، والمحاسد جميعها لتصوغ سيفاً من الغدر مسموماً، يغتال به ابن ملجم الإمام العظيم الذي أراد من يوم تولّيه الخلافة أن يعالج أعظم المشاكل الإجتماعية تعقيداً! فأراد أن يفرض المساواة على الناس غير مستثنٍ نفسه وأقرب المقرّبين إليه، وأراد أن يعالج مشكلة الفقر الذي هو السبيل إلى الكفر، إن لم يكن هو الكفر، لأنّه الطريق لكلّ موبقة اجتماعية، فاسمعه يقول:
أـ
(ما جاع فقير، إلّا بما متّع به غني!) .ب ـ
(ما رأيت نعمة موفورة إلّا وإلى جانبها حقّ مضيّع) .وقد كان همّه الأول أن لا يدع في البلاد جائعاً، وأن لا يترك حقاً مضيعاً.
نرى ذلك واضحاً في قوله يوم ولّي الخلافة: أيّها الناس! لا يقولنّ رجال منكم غداً غمرتهم الدينا فامتلكوا العقار، وفجّروا الأنهار، وركبوا الخيل، واتخذوا الوصائف المرفقة إذا منعتهم ما كانوا يخوضون فيه، وأمرتهم إلى حقوقهم التي يعلمون: ـ حرمنا ابن أبي طالب حقوقنا، ألا وأي رجل من المهاجرين والأنصار من أصحاب رسول الله يرى أنّ الفضل له على سواه بصحبة، فإنّ الفضل غداً عند الله، وأنتم عباد الله، والمال مال الله، يقسّم بينكم بالسوية ولا فضل فيه لأحد على أحد.
وأراد أن يلغي الرشوة ويقطع دابرها!
نراه يشنّها حرباً على الفساد بقوله:
(ولكنّي آسى أن يلي أمر هذه الأُمّة سفهاؤها وفجّارها، فيتّخذون مال الله دولاً، وعباده خولاً، والصالحين حرباً والفاسقين حزباً! ) .لقد حارب الإحتكار عملاً بقول النبي (صلى الله عليه وآله وسلم).
أ ـ الجالب مرزوق والمحتكر ملعون.
ب ـ لا يحتكر الطعام إلّا خاطىء.
أمّا قول الإمام فقد كان في منتهى الوضوح والصراحة:
(وَاعْلَمْ ـ مَعَ ذلِكَ ـ أَنَّ فِي كَثِير مِنْهُمْ ـ التجار ـ ضِيقاً فَاحِشاً، وَشُحّاً قَبِيحاً، وَاحْتِكَاراً لِلْمَنَافِعِ، وَتَحَكُّماً فِي الْبِيَاعَاتِ، وَذلِكَ بَابُ مَضَرَّة لِلْعَامَّةِ، وَعَيْبٌ عَلَى الْوُلاَةِ، فَامْنَعْ مِنَ الاْحْتِكَارِ، فَإِنَّ رَسُولَ اللهِ(صلّى الله عليه وآله) مَنَعَ مِنْهُ.وَلْيَكُنِ الْبَيْعُ بَيْعاً سَمْحاً: بِمَوَازِينِ عَدْل، وَأَسْعَار لاَ تُجْحِفُ بِالْفَرِيقَيْنِ مِنَ الْبَائِعِ وَالْمُبْتَاعِ، فَمَنْ قَارَفَ حُكْرَةً بَعْدَ نَهْيِكَ إِيَّاهُ فَنَكِّلْ(4)، وَعَاقِبْ فِي غَيْرِ إِسْرَاف
) .لم يكتف أيّام خلافته بذلك بل عاش كما يعيش أشدّ الفقراء بؤساً ليمرّ تجربة الفقر ويشعر مع الفقراء كأعمق ما يكون الشعور، ولئلاّ يجور على حقوق العباد بالنعم وهم عراة جائعون!
ذكر أبو بكر أحمد بن مروان المالكي بسنده عن هرون بن عنزة، عن أبيه قال: دخلت على علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) بالخورنق وعليه قطيفة ، وهو يرعد من البرد فقلت: يا أميرالمؤمنين، إنّ الله قد جعل لك ولأهل بيتك نصيباً في هذا المال، وأنت تفعل بنفسك هذا؟ فقال إنّي والله لا أرزأ من أموالكم شيئاً، وهذه القطيعة التي أخرجتها من بيتي ، أو قال من المدينة.
وبعد فلا عجب إذا قلنا أنّ غياب ذلك الوجه السمح، والنفس الزكية عن دست الخلافة، كان ضربة للعدالة، ونكبة للسماحة، ورزءاً للعدالة الإجتماعية والمساواة!
الهوامش
1 ـ البقرة: 204 ـ 205.
2 ـ الآية من سورة البقرة: 207. قال الرازي والثعلبي والنيسابوري في تفاسيرهم انّها نزلت في علي (عليه السلام) وقيل نزلت في (مهيب بن سنان) اراده المشركون على ترك الإسلام، قتلوا نفراً كانوا معه. فقال لهم: (أنا شيخ كبير، إن كنت معكم لم أنفعكم، وان كنت عليكم لم أضربكم، فخلوني وما أنا عليه وخذوا مالي فقبلوا منه ماله وأتى المدينة). تفسير الكشاف: 127 الطبعة الأُولى سنة 1354 هـ .
3 ـ النحل: 90.
4 ـ في ب: فنكّل به.