ذكر تزويجه بفاطمة

أسمعني الخطيب سليمان المذكور، ما يرويه مرفوعاً عن النبي صلى الله عليه وآله أنه قال على المنبر: 'إن بني هاشم بن المغيرة استأذنوني أن ينكحوا ابنتهم علي بن أبي طالب، فلا أذن لهم ولا أذن، إلّا أن يريد ابن أبي طالب أن يطلق ابنتي وينكح ابنتهم، فإنما هي بضعة مني يريبني ما رابها ويؤذيني ما آذاها'.
___________________________________
صحيح البخاري: 28 / 5 باب ذكر أصهار النبي، وكذا: 36 / 5 باب مناقب فاطمة رضي اللَّه عنها، صحيح مسلم: 1902 / 4 ح 93، سنن أبي داود: 226 / 1 ح 2071، الترمذي: 698 / 5 ح 3867، وهذه الرواية فيها نظر وتأمل.

وقال عليه السلام: 'إن ملكاً استأذن ا للَّه تعالى في زيارتي، فبشرني بما بشرني وأخبرني فيما أخبرني أن فاطمة سيدة نساء أمتي، وأن الحسن والحسين سيدي شباب أهل الجنة'.
___________________________________
السنن الكبرى: 146 / 5 ح 8515، المعجم الكبير: 403 / 22، كنز العمال: 118 / 12 ح 34274، تهذيب الكمال: 391 / 26.

وقال: 'إنما سميت ابنتي فاطمة؛ لأن اللَّه تعالى فطمها، وفطم من أحبها من النار'.
___________________________________
تاريخ بغداد: 328 / 12، الفردوس للديلمي: 346 / 1 ح 1385، مناقب ابن المغازلي: 65 / ح 92، فرائد السمطين: 57 / 2 ح 438.

وقال: 'اللهم عليك بقريش' مرتين.
___________________________________
صحيح مسلم: 180 / 5، سنن النسائي: 162 / 1، السنن الكبرى: 8 / 9.

وقال لها: 'يا فاطمة المهدي من ولدك'.
___________________________________
سنن أبي داود: 107 / 4 ح 4284، سنن ابن ماجة: 335 / 2 ح 587، المعجم الكبير: 267 / 23 ح 566، مقاتل الطالبيين: 98.

'يا فاطمة قولي إذا أصبحت وأمسيت: يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، فأصلح لي شأني، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين'.
___________________________________
المستدرك: 545 / 1، المعجم الكبير: 43 / 4، فتح الباري: 111 / 11.

وهي فاطمة الزهراء بنت خديجة بنت خويلد

والزهر: جمع أزهر. ورجل أزهر: أي أبيض، والمرأة زهراء، والأزهران الشمس والقمر.
___________________________________
أنظر: لسان العرب: 333 / 4.

وولدت بمكة، وزوجت بالمدينة في سنة إثنين من الهجرة بعد سنة من قدومه.
___________________________________
البدء والتاريخ: 20 / 5، مقتل الحسين للخوارزمي: 83 / 1، تقريب التهذيب:654 / 2.

وقيل: ابتنى بها بعد نجوم سنة. وقيل: إن أبا بكر خطبها، فقال له النبي عليه السلام: 'إني أنتظر لها القضاء' ثم خطبها عمر، فقال له كذلك. فقيل لعلي عليه السلام: لو خطبتها لما منعكها.

فقال: قد منع أبا بكر وعمر، وأخاف من ذلك. ثم ذكر صلته من رسول اللَّه فخطبها.

فقال |رسول اللَّه صلى الله عليه وآله|: 'هل عندك شي ء؟'.

فسكت، فقال: 'أين درعك الذي أعطيتك يوم أحد؟'.

فقال: 'هو حاضر'.

فقال: 'أعطها إياه'.
___________________________________
مسند أحمد: 80 / 1، سنن أبي داود: 472 / 1 ح 2126، الطبقات الكبرى: 20 / 8، سنن النسائي: 129 / 6.

وقيل: باع متاعاً وبعيراً، فبلغ أربعمائة درهم. فأمره النبي صلى الله عليه وآله أن يجعل ثلثها في الطنب، وثلثها في المتاع، ففعل.

وجهزها النبي عليه السلام بمخمل، ووسادة من أدم محشوة بأذخر وقربة، ولما بلغها الزواج بكت.

فقال لها النبي صلى الله عليه وآله: 'ما يبكيك؟'.

فقالت: 'عيروني نساء قريش، وقالوا هو فقير معدم؟'.

فقال لها: 'ما زوجتك أنا، ولكن اللَّه زوجك إياها من فوق عرشه، وأشهد جبريل وميكائيل وإسرافيل'.
___________________________________
تاريخ بغداد: 352 / 4، تاريخ دمشق: 127 - 126 / 42، مناقب ابن المغازلي: 343 / ح 395، مناقب الخوارزمي: 290.

وقال ابن عباس: لما زُفت فاطمة على علي، كان النبي صلى الله عليه وآله أمامها، وجبريل عن يمينها، وميكائيل عن شمالها، وسبعون ألف ملك خلفها يسبّحون اللَّه ويقدّسونه إلى الفجر.
___________________________________
تاريخ بغداد: 211 / 5، جزء الحميري: 29، ميزان الاعتدال: 361 / 1 ح 1350، لسان الميزان:74 / 2 ح 283.

وقالت أسماء بنت عميس: كنت من النساء الذين حضرن فاطمة عند زفافها على علي عليهما السلام، فدخل علينا النبي صلى الله عليه وآله واستدعا بماء وقرأ عليه، ثم شرب منه ومجّ فيما بين درع فاطمة وثديها وشرب الباقي، ومجّ فيما بين سربال علي وصدره، وقال: 'اللهم احفظ أهل هذا البيت، وبارك فيهم، واجعلهم مباركين أين ما كانوا'.
___________________________________
المصنف لعبد الرزاق: 489 / 5 ح 9782، حلية الأولياء: 75 / 2، صحيح ابن حبان: 395 / 15،

المعجم الكبير: 410 / 22، بتفاوت في بعض المصادر.

وتردد النبي صلى الله عليه وآله إلى بابهم أربعين صباحاً. وقيل: تسعة أشهر. ويقول: 'السلام عليكم أهل البيت ورحمة اللَّه وبركاته، الصلاة يرحمكم اللَّه'.
___________________________________
شواهد التنزيل: 46 / 2 ح 666، تاريخ دمشق: 136 / 42، مناقب الخوارزمي: 60 / ح 29 - 28، الدر المنثور: 199 / 5.

وقيل: إنه كبّر لاجتماعهما ملائكة السماء، وسكان الأرض. فوقع التكبير على العرائس من تلك الليلة.
___________________________________
تاريخ دمشق: 127 / 42، مناقب ابن المغازلي: 344 / ح 395.

وقال له: 'يا علي هذه ابنتي فمن أكرمها فقد أكرمني، ومن أهانها فقد أهانني، اللهم بارك عليهما، وجعل منهما ذرية طيبة، إنك سميع الدعاء'.
___________________________________
تاريخ دمشق: 127 / 42، مناقب ابن المغازلي: 344 / ح 395.

وفي رواية: قال النبي صلى الله عليه وآله: 'يا أسماء إن فاطمة خلقت حورية في صورة إنسية'.
___________________________________
مناقب ابن المغازلي: 369 / ح 416، ذخائر العقبى: 44.

ودخل عليهما العباس عليه السلام وهما يختلفان في السن، فقال العباس: ولد علي قبل بناء قريش |البيت| وولدت ابنتي وهي تبنى.
___________________________________
الذرية الطاهرة: 111.

ودخل النبي صلى الله عليه وآله عليهما يوماً، وهي تطحن وعليها كساء، فقال لها: 'تعجلي بمرارة الدنيا بنعيم الآخرة'.
___________________________________
شواهد التنزيل: 445 / 2 ح 1110، الدر المنثور: 361 / 6، كنز العمال: 422 / 12 ح 35475، فتح القدير: 460 / 5.

فنزل قوله تعالى: 'ولسوف يعطيك ربك فترضى'.
___________________________________
شواهد التنزيل: 445 / 2 ح 1110، الدر المنثور: 361 / 6، كنز العمال: 422 / 12 ح 35475، فتح القدير: 460 / 5.

|وقال لهاصلى الله عليه وآله|: 'أبشري فإني أنحكك سيداً في الدنيا، وأنه في الآخرة لمن الصالحين'.
___________________________________
تاريخ دمشق: 133 / 42، تاريخ بغداد: 352 / 4، مناقب الخوارزمي: 337 / ح 358، نظم درر السمطين: 188.

وفي رواية: 'لقد زوجتك'.
___________________________________
أنساب الأشراف: 119، تاريخ دمشق: 134 / 42، مناقب الخوارزمي: 339 / ح 359، سير أعلام النبلاء: 126 / 2.

وفي رواية: 'أما ترضين أني زوجتك خير أمتي، أقدمهم سلماً وأعظمهم'.
___________________________________
شرح نهج البلاغة: 220 / 7، مناقب الخوارزمي: 112 / ح 122، درر السمطين: 188، كنز العمال: 605 / 11 ح 32924.

وقيل: 'أفضلهم حلماً وأعلمهم'.
___________________________________
تاريخ دمشق: 132 - 131 / 42، مناقب الخوارزمي: 106 / ح 111.

وقيل: 'أكثرهم باللَّه علماً'.
___________________________________
المعجم الكبير: 417 / 22، درر السمطين: 188.

وفي رواية: 'واللَّه إن ابنيك لسيدا شباب أهل الجنة'.
___________________________________
تاريخ دمشق: 113 / 70، مناقب الخوارزمي: 106 / ح 111، كنز العمال: 661 / 13 ح 37680.

وشكت إليه يوماً الجوع والمرض، فوضع يده على صدرها وقال: 'اللهم مشبع الجائع، ورافع الوضيع، لاتجع فاطمة بنت محمد' فاستجاب اللَّه منه.
___________________________________
دلائل النبوة للاصبهاني: 229، المعجم الأوسط، 210 / 4، نظم درر السمطين: 191.
وأتته يوماً بكسرة فقال لها: 'منذ ثلاثة أيام لم أذق طعاماً'.
___________________________________
شرح نهج البلاغة: 129 / 11، المعجم الكبير: 259 / 1، تاريخ دمشق: 122 / 4.

وفي الحديث: أنه رأى النبي صلى الله عليه وآله على بابها ستراً فهتكه ودخل! وقيل: رجع ولم يدخل، وقال: 'إنّ الدنيا ليست لنا، ولسنا لها' وكان الستر ملأه كتان.
___________________________________
مسند أحمد: 21 / 2، صحيح البخاري: 141 / 3، سنن أبي داود: 278 / 2 ح 4149، باختلاف في الحديث.

واحضر علي وأهله طعاماً بعد طوى، فحضرهم سائل فاثروه به، فنزل قوله تعالى: 'ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة'.
___________________________________
سورة الحشر: 9.

وقيل: بل آثروا ثلاثة أيام حتى نزلت هذه الآية.
___________________________________
شواهد التنزيل: 331 / 2 ح 972، وأكثر المصادر ذكرته بأنه رجل من الأنصار، أنظر: سنن النسائي: 486 / 6 ح 11582، المعجم الأوسط: 3171 / 3، تفسير الطبيري: 55 / 28.

وقال راهب لعلي عليه السلام: اسم ولديك في التوراة شبّر وشبير، وفي الإنجيل طيّب وطاب، وذكركم في الفرقان مشهور، ثم قبّلهما وأسلم.

وفي حديث شكت |فاطمة| إلى النبي صلى الله عليه وآله الجوع.

فقال صلى الله عليه وآله: 'ألا أعلمك ما هو خير لك، قولي إذا أويت إلى فراشك: سبحان اللَّه ثلاثاً وثلاثين، والحمد للَّه...'
___________________________________
مسند أحمد: 80 / 1، صحيح البخاري: 193 / 6، صحيح مسلم: 85 / 8، وفي المصادر: أنها شكت العمل وتسأله خادماً.
الحديث.

وفي رواية: قيل: دخل النبي صلى الله عليه وآله عليها ليعودها، فبكت.

فقال: 'ما يبكيك؟'.

فقالت: 'قلة المطعم، وكثرة الهم، وشدّة السقم'.

فقال: 'أما واللَّه ما عند اللَّه خير مما ترغبين إليه'.
___________________________________
تاريخ دمشق: 132 / 42، مناقب الخوارزمي: 106 / ح 111.