اهل البيت في القرآن والسنة

الحمد للَّه الذي خص خواص أهل الاختصاص بخصائص الإلهام، وعهد إلى الأرواح في معاهدها ما هي عليه من النظام، وأعدّ لمن والاهم وفور كمال البر والقربى؛ لقوله تعالى: 'قل لا أسألكم عليه أجراً إلّا المودة في القربى'
___________________________________
سورة الشورى: 23.
وجعل محبة أهل هذا البيت تحقيقاً للإيمان، وإمارة لتوكيد الأديان، وسبباً للنجاة من النيران، ومحجة إلى أعلى الجنان، وأن شرفهم الوافر، وحسبهم المتظافر، لا يخفى على ذوي البصائر، وأفضل الفضل ما شهد به الطائع والعاصي، والداني والقاصي، ولا يظهر الجاهل إلّا عند الأخذ بالنواصي، وأما الذي كشف عنه الغطاء، وتحقق أن هذا هو العطاء، فهو أنه أمن في الدارين من الفزع الأكبر، قرير العين بما في عقيدته تقرر.

وإن كنت أدنى منه في الفضل

والحجى عرفت له حق التقدم والفضل
___________________________________
نسب إلى الإمام الرضا، أنظر: عيون أخبار الرضا: 187 / 1 ح 1، مناقب آل أبي طالب: 480 / 3،

العدد القوية: 293 / ح 21.

وأي مقام أسمى من هذا المقام، ومرام أسنى من هذا المرام، وأن هذا لشرف واضح، ومجد رابح، ومحل صالح، وسنذكر في فضائلهم من الآيات والأحاديث غير ما أخرت وأسندت عن شيعتهم، وذوي ولايتهم ومودتهم، فأنه أنفى للتهمة وأبعد للفتنة، ما يشغف الأسماع، ويرتاح إليه الطباع، ولا يحل لمسلم رده، وإن لم يمكن حصره وعدّه؛ لأنا متبعين لا مبتدعين، واللَّه الموفق والمعين.

قال النبي صلى الله عليه وآله أهل الشرف والفضل والدين والكرم الوافر والبذل: 'القرآن أربعة أرباع: فربع فينا أهل البيت خاصة، وربع في أعدائنا، وربع حلال وحرام، وربع فرائض وأحكام، وأن اللَّه تعالى أنزل في علي كرائم القرآن'.
___________________________________
شواهد التنزيل: 57 / 1 ح 57، تاريخ اليعقوبي: 136 / 2، ينابيع المودة: 377 / 1 ح 17.

وقال ابن عباس وحذيفة: كلما في القرآن من 'يا أيها الذين آمنوا' فالمراد بها علي عليه السلام، وما أنزل اللَّه تعالى إلّا كان علي عليه السلام أميرها وشريفها.
___________________________________
ترجمة الإمام علي من تاريخ دمشق: 428 / 2 ح 928، شواهد التنزيل: 70 / 49 / 1 و 74، المعجم الكبير: 211 / 11، ينابيع المودة: 406 / 2 ح 72.

وفي رواية: رأسها وسيدها وقائدها.
___________________________________
تاريخ دمشق: 363 / 42، فضائل الصحابة لابن حنبل: 168 / 2 ح 236، معرفة الصحابة لأبي نعيم: 298 / 1 ح 332، حلية الأولياء: 64 / 1، كفاية الطالب: 139.

وفي هذا كفاية، لكن لابد من ذكر بعضها لننبه على كلها.

فمن ذلك: قول النبي لعلي عليهما السلام: 'قل: اللهم اجعل لي عندك وداً، واجعل لي في صدور المؤمنين مودة'.

فنزل قوله تعالى: 'إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن وداً'
___________________________________
سورة مريم: 96.
أي: محبة في قلوب المؤمنين.
___________________________________
شواهد التنزيل: 363 / 1 ح 500 - 499، المعجم الكبير: 173 / 3، الدر المنثور: 544 / 5، فرائد السمطين: 79 / 1 ح 50.

فالسعيد من تمكنت موالاته في قلبه، وثبتت ولايته في لبّه.

وقال تعالى: 'إنما يريد اللَّه ليذهب عنكم الرجس'
___________________________________
سورة الأحزاب: 33.
الآية.

نزلت والنبي وعلي وفاطمة والحسن والحسين في بيت أم سلمة، فأخذ النبي صلى الله عليه وسلم عباءة وغطّاهم بها وقال: 'اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس' الآية.

فقالت أم سلمة: وأنا معهم؟

فقال: 'إنك بخير وإلى خير'.
___________________________________
شواهد التنزيل: 23 / 2 ح 659 - 658، تاريخ دمشق: 147 / 14، المعجم الكبير: 333 / 22.

بأبي خمسة هم جنبوا الرجس++

كراماً وطهروا تطهيرا

أحمد المصطفى وفاطم أعني++

وعلياً وشبراً وشبيرا

من تولاهم تولاه ذو العرش++

ولقّاه نظرة وسرورا
___________________________________
مناقب ابن المغازلي: 307 / ح 351، نهج الإيمان: 90.

وفي رواية: كان معهم جبريل وميكائيل.
___________________________________
شواهد التنزيل: 87 / 2 ح 762.

وفي رواية: أخذ النبي صلى الله عليه وسلم مجامع شملة كانوا عليها، فقعدها عليهم وقال: 'اللهم هؤلاء مني وأنا منهم، اللهم أرض عنهم كما أنا عنهم راض'.
___________________________________
شواهد التنزيل: 55 / 2 ح 705، مجمع الزوائد: 169 / 9، كنز العمال: 646 / 13 ح 38633، ينابيع المودة: 321 / 2 ح 927.

وفي رواية: استدعاهم وأعلمهم بالآية. وفي رواية: الحديث، ثم أكلوا الطعام. وفي رواية: أن النبي صلى الله عليه وسلم أخذ علياً وفاطمة عليها السلام |وابنيهما| وأدخلهم تحت ثوبه وقال: 'اللهم هؤلاء أهلي'.
___________________________________
تاريخ دمشق: 113 / 42، تفسير الطبري: 12 / 22 ح 21735، السنن الكبرى للبيهقي: 63 / 7، سنن النسائي: 123 / 5، المعجم الكبير: 53 / 3، وما بين المعقوفتين أثبتناه من المصادر.

بعض ما نزل من القرآن في علي

وممّا نزل في الإمام علي عليه السلام:

|1| قوله تعالى: 'يا أيها النبي حسبك اللَّه ومن اتبعك من المؤمنين'
___________________________________
سورة الأنفال: 64.
أي علي.
___________________________________
شواهد التنزيل: 230 / 1 ح 306 - 305.

|2| وفيه: 'وهو الذي أيدك بنصره وبالمؤمنين'.
___________________________________
سورة الأنفال: 62. أنظر: ترجمة الإمام علي من تاريخ دمشق: 419 / 2 ح 919، شواهد التنزيل:

228 - 223 / 1 ح 304 - 299، الدر المنثور: 199 / 3، كفاية الطالب: 234، الرياض النضرة: 172 / 2.

|3| وفيه: 'ومن عنده علم الكتاب'.
___________________________________
سورة الرعد: 43. أنظر شواهد التنزيل: 307 / 1 ح 427 - 422، زاد المسير: 252 / 4، تفسير القرطبي: 336 / 9.

|4| وفيه: 'والذي جاء بالصدق وصدّق به'.
___________________________________
سورة الزمر: 33. أنظر: ترجمة الإمام علي من تاريخ دمشق: 418 / 2 ح 917، شواهد التنزيل: 120 / 2 ح 815 - 810، مناقب ابن المغازلي: 269 / ح 317، الدر المنثور: 328 / 5، معاني القرآن للنحاس: 175 / 6.

|5| وفيه: 'أولئك الذين امتحن اللَّه قلوبهم للتقوى'.
___________________________________
سورة الحجرات: 3. وانظر: سنن الترمذي: 297 / 5 ح 3799، المستدرك: 138 / 2، مصنف أبي شيبة: 497 / 7 ح 18، سنن النسائي: 115 / 5 ح 8416، خصائص أمير المؤمنين للنسائي: 69، مناقب الخوارزمي: 128 / ح 142، تذكرة الخواص: 40، أسد الغابة: 26 / 4، كنز العمال: 173 / 13 ح 36517.

|6| وفيه: 'أولئك حزب اللَّه'
___________________________________
سورة المجادلة: 22.
الآية.

فضرب النبي صلى الله عليه وسلم بين كتفي علي عليه السلام وقال: 'هذا وحزبه هم المفلحون'.

|7|
___________________________________
شواهد التنزيل: 89 / 1 ح 110 - 107، تاريخ دمشق: 332 / 42.
وفيه: 'إنما أنت منذر ولكل قوم هاد'.
___________________________________
سورة الرعد: 7.

فأومى النبي صلى الله عليه وسلم إلى منكبه وقال: 'أنت الهادي، وبك يهتدي المهتدون من بعدي'.
___________________________________
تاريخ دمشق: 359 / 42، شواهد التنزيل: 381 / 1 ح 399 - 389، تفسير الطبري: 142 / 13.

|8| وفيه: 'أفمن كان على بيّنة من ربه ويتلوه شاهد منه'.
___________________________________
سورة هود: 17. أنظر: ترجمة الإمام علي من تاريخ دمشق: 420 / 2 ح 921، شواهد التنزيل: 282 - 275 / 1 ح 387 - 372، مناقب ابن المغازلي: 270 / ح 318، الدر المنثور: 324 / 3.
علي عليه السلام. وقال المؤلف لبعض |النصارى|: ما الدليل على الأم والأب وروح القدس؟

فقال: قوله تعالى في كتابكم: 'وروح منه'
___________________________________
سورة النساء: 171.
فإن كان في كتابكم ما ينافيها أسلمت.

فتصفحت الكتاب الكريم فوجدت: 'ويتلوه شاهد منه'.

فقال: علي من محمد كعيسى منه.

|9| وقال تعالى: 'أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاً'.
___________________________________
سورة السجدة: 18.

فالمؤمن علي والفاسق الوليد بن عَقبه.
___________________________________
أسباب النزول: 200، تفسير الوسيط: 454 / 3، تفسير الطبري: 68 / 21، فضائل الصحابة لابن حنبل: 112 / 2 ح 165، مطالب السؤول: 102 / 1، مناقب ابن المغازلي: 324 / ح 371 - 370،

تاريخ بغداد: 321 / 13، شواهد التنزيل: 572 / 1 ح 622 - 610، تفسير القرطبي: 105 / 14.

وقيل: عُقبه.

|10| وفيه: 'وقفوهم إنهم مسؤلون'.
___________________________________
سورة الصافات: 24.

قال ابن عباس: عن ولاية علي.
___________________________________
شواهد التنزيل: 108 / 2 ح 789، فرائد السمطين: 79 / 1 ح 47، معارج الوصول: 44، جواهر العقدين: 225 / 2، الصواعق المحرقة: 229.

|11| ولما نزل قوله تعالى: 'أأشفقتم أن تقدموا بين يدي نجواكم صدقة'.
___________________________________
سورة المجادلة: 13.
وكان علي أول من تصدق، فصدّق ديناراً بعشرة دراهم، وتصدق بها، وناجاه بعشرة كلمات عن كل كلمة درهم. ولم يقدر أحد بعده أن يناجيه حتى يتصدق بشي ء.

|12|
___________________________________
تفسير الوسيط: 266 / 4، التفسير الكبير: 271 - 29، تفسير الطبري: 350 / 4، أسباب النزول: 234، مطالب السؤول: 145 / 1، فرائد السمطين: 357 / 1 ح 283، زاد المسير: 195 / 8.
وفيه عليه السلام: 'إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية'.
___________________________________
سورة البينة: 7.

قال ابن عباس |قال رسول اللَّه لعلي|: 'أنت وشيعتك تأتون يوم القيامة راضين مرضيين، وأعداؤك غضاباً مقحمين'.
___________________________________
شواهد التنزيل: 357 / 2 ح 1126، الدر المنثور: 79 / 6، كفاية الطالب: 246، المعجم الأوسط: 187 / 4، نظم درر السمطين: 92، كنز العمال: 156 / 13 ح 36483.

|13| وفيه: 'يا أيها الذين آمنوا إتقوا اللَّه وكونوا مع الصادقين'.
___________________________________
سورة التوبة: 119.

أي: محمد وعلي.
___________________________________
شواهد التنزيل: 259 / 1 ح 350، الدر المنثور: 316 / 4، تذكرة الخواص: 25، فرائد السمطين:

370 / 1 ح 311.

|14| وفيه: 'الذين ينفقوا أموالهم بالليل والنهار سراً وعلانية'.
___________________________________
سورة البقرة: 274.

قال ابن عباس: كان مع علي أربعة دراهم، فأنفق بالليل درهماً، وبالنهار درهماً، وفي السر درهماً، وفي العلانية درهماً.
___________________________________
أسباب النزول "للواحدي": 180 / 94، شواهد التنزيل: 109 / 1 ح 155 و 158، مناقب الخوارزمي: 275 / 281، الدر المنثور: 100 / 2، كفاية الطالب: 232، تذكرة الخواص: 23، الرياض النضرة: 178 / 3.

|15| وفيه: 'ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات اللَّه'.
___________________________________
سورة البقرة: 207.

قال ابن عباس: نزلت ليلة بات علي على فراش النبي صلى الله عليه وآله لما خرج إلى المشركين.
___________________________________
شواهد التنزيل: 123 / 1 ح 142 - 133، تاريخ دمشق: 67 / 42، المستدرك: 132 / 3، كفاية الطالب: 239.

|16| وفيه: 'والذين آمنوا باللَّه ورسله أولئك هم الصديقون'.
___________________________________
سورة الحديد: 19.

قال عباد بن عبد اللَّه: سمعت علياً يقول: 'أنا الصديق الأكبر، لا يقولها بعدي إلّا منافق أو كذاب'.
___________________________________
المستدرك: 112 / 3، مصنف ابن أبي شيبة: 498 / 7 ح 21، سنن النسائي: 107 / 5، خصائص أمير المؤمنين للنسائي: 46، تاريخ دمشق: 61 / 42، كتاب السنة: 584 / ح 1324.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: 'الصديقون ثلاثة: حبيب النجار مؤمن آل ياسين، وحزبيل مؤمن آل فرعون، وعلي بن أبي طالب وهو أفضلهم'.
___________________________________
ترجمة الإمام علي من تاريخ دمشق: 282 / 2 ح 805، شواهد التنزيل: 224 / 2 ح 938، الدر المنثور: 262 / 5، مناقب الخوارزمي: 310 / ح 307، مناقب ابن المغازلي: 245 / ح 293، الجامع الصغير: 115 / 2 ح 5149.

|17| وفيه: 'واركعوا مع الراكعين'.
___________________________________
سورة البقرة: 43.

قال ابن عباس: نزلت في محمد وعلي، وهما أول من صلى وركع.
___________________________________
شواهد التنزيل: 85 / 1 ح 124، مناقب الخوارزمي: 280 / ح 247، خصائص أمير المؤمنين للنسائي: 44، مجمع الزوائد: 103 / 9.

|18| وفيه: 'واجعل لي وزيراً من أهلي'.
___________________________________
سورة طه: 29.

قال ابن عباس: أخذ النبي صلى الله عليه وسلم بيد علي عليه السلام ونحن بمكة، ثم رفع رأسه إلى السماء وقال: 'اللهم إن موسى بن عمران سألك، وأنا محمد نبيك أسألك أن تشرح لي صدري - إلى قوله تعالى - واجعل لي وزيراً من أهلي علياً أخي أشدد به أزري، وأشركه في أمري'.

قال ابن عباس: فسمعت منادياً ينادي: يا أحمد قد أعطيت ما سألت.

|19|
___________________________________
تفسير الثعلبي "مخطوط": 180، شواهد التنزيل: 56 / 1 ح 57، مناقب ابن المغازلي: 328ح 375، مطالب السؤول: 144 / 1.
وقال جابر بن عبد اللَّه: سمعت النبي صلى الله عليه وآله يقول لعلي عليه السلام: 'الناس من شجر شتى، وأنا وأنت من شجرة واحدة'.
___________________________________
تاريخ دمشق: 64 / 42، شواهد التنزيل: 289 / 1 ح 395، المستدرك: 241 / 2، الدر المنثور: 44 / 4.

ثم قرأ 'وجنات من أعناب وزرع'
___________________________________
سورة الرعد: 4.
الآية.

|20| وفيه: 'وصالح المؤمنين'.
___________________________________
سورة التحريم: 4.

قال النبي صلى الله عليه وآله: 'هو علي بن أبي طالب'.
___________________________________
الكشف والبيان للثعلبي"مخطوط": 296، شواهد التنزيل: للحسكاني: 254 / 2 ح 979، تفسير ابن كثير: 415 / 4، تفسير الحبري: 67 / 323، تفسير القرطبي: 189 / 18، تاريخ دمشق: 361 / 42، الدر المنثور: 244 / 8، كفاية الطالب: 139، مطالب السؤول: 83 / 1، مناقب ابن المغازلي: 269 / ح 316.

|21| وفيه: 'واستوى على سوقه'
___________________________________
سورة الفتح: 29.
الآية.

قال فضاله عن الحسن: استوى الإسلام بسيف علي عليه السلام.
___________________________________
شواهد التنزيل: 257 / 2 ح 890، خصائص الوحي المبين: 239 / ح 189.

|22| وفيه: 'وكفى اللَّه المؤمنين القتال'.
___________________________________
سورة الأحزاب: 25.
أي: كفاهم بعلي.
___________________________________
ترجمة الإمام علي من تاريخ دمشق: 420 / 2 ح 920، شواهدالتنزيل: 3 / 2 / ح 629، الدر المنثور: 192 / 5، كفاية الطالب: 234.

|23| وفيه: 'وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر'.
___________________________________
سورة العصر: 3. أنظر: شواهد التنزيل: 372 / 2 ح 1154، مناقب آل أبي طالب: 386 / 1.

|24| وقال علي عليه السلام: 'لما نزل قوله تعالى: 'وأنذر عشيرتك الأقربين' |دعا رسول اللَّه صلى الله عليه وآله رجالاً من أهل بيته إن كان الرهط منهم الجذعة وإن كان لشارباً فرقاً فقدم إليهم رجل شاة فأكلوا حتى شبعوا ثم| قال: علي يقضي ديني وينجز موعدي'.
___________________________________
تاريخ دمشق: 47 / 42، وما بين المعقوفتين أتممناه من المصدر.

|25| وفيه: 'السابقون السابقون'
___________________________________
سورة الواقعة: 10.
إلى آخر القصة.

قال ابن عباس: سابق هذه الأمة علي بن أبي طالب.
___________________________________
شواهد التنزيل: 216 / 2 ح 929، مناقب آل أبي طالب: 89 / 1.

|26| وفيه: 'ولما ضرب ابن مريم مثلاً'.
___________________________________
سورة الزخرف: 57.

قال علي عليه السلام: 'فيّ أنزلت'.
___________________________________
شواهد التنزيل: 159 / 2 ح 859، نظم درر السمطين: 92.

|27| وفيه: 'وتعيها أذن واعية'،
___________________________________
سورة الحاقة: 12.
أي: للعلم.

|28| وفي رواية: قال النبي صلى الله عليه وآله: 'دعوت اللَّه أن يجعلها أذنك يا علي'. فقال علي: 'ما سمعت بعدها شيئاً فأنسيته'.
___________________________________
تفسير الكشف والبيان للثعلبي "مخطوط": 303، أنساب الأشراف: 121 / 1 ح 82، تفسير الطبري: 30 / 29، حلية الأولياء: 67 / 1، معرفة الصحابة لأبي نعيم: 306 / 1 ح 344، شواهد التنزيل: 271 / 2 ح 1007، تفسير ابن كثير: 441 / 4، الدر المنثور: 267 / 8، كفاية الطالب: 109، مناقب الخوارزمي: 282 / ح 277، مطالب السؤول: 102 / 1، مناقب ابن المغازلي: 265 ح 312.

|29| وفيه: 'سلام على آل ياسين'.
___________________________________
سورة الصافات: 130.

قال ابن عباس: هم آل محمد.
___________________________________
شواهد التنزيل: 110 / 2 ح 792، تفسير القرطبي: 4 / 15، تفسير ابن كثير: 22 / 4، الدر المنثور: 286 / 5، فتح القدير: 359 / 4.

|39| وفيه: 'مرج البحرين يلتقيان'.
___________________________________
سورة الرحمن: 19.

قال المفسرون: علي وفاطمة عليهما السلام بحران عميقان من العلم لا يبغي أحدهما على صاحبه.
___________________________________
ذكره أبو نعيم الحافظ والثعلبي والمالكي بأسانيدهم ورواه سفيان الثوري، هم جميعاً عن أبي سعيد الخدري وابن عباس وأنس بن مالك، أنظر: الدر المنثور: 142 / 6، ينابيع المودة: 354 / 1 ح 4.

'يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان':
___________________________________
سورة الرحمن: 22.
الحسن والحسين.
___________________________________
ذكرته جميع مصادر التفسير.

|31| وفيه: 'ومن عنده علم الكتاب'.
___________________________________
سورة الرعد: 43. أنظر: شواهد التنزيل: 307 / 1 ح 427 - 422، تفسير ا لقرطبي: 336 / 9، زاد المسير: 252 / 4.

|32| وقال أبو سعيد الخدري: دعا النبي صلى الله عليه وآله الناس يوم غدير خم وكان يوم الخميس، ودعا بعلي، فأخذ بضبعيه فرفعهما حتى رُأي بياض ابطيه، ولم يتفرقا حتى نزل قوله تعالى: 'اليوم أكملت لكم دينكم - إلى قوله - الإسلام ديناً'.
___________________________________
سورة المائدة: 3.

فقال النبي صلى الله عليه وآله: 'الله أكبر على كمال الدين وإتمام النعمة، ورضا الرب برسالتي، وبالولاية لعلي من بعدي'.

ثم قال: 'من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، وانصر من نصره، واخذل من خذله'.

فعند ذلك استأذن حسان بن ثابت رسول اللَّه صلى الله عليه وآله أن يقول:

يناديهم يوم الغدير نبيهم++

بخمّ واسمع بالرسول مناديا

يقول ممن مولاكم ووليكم++

فقال ولم يبد هناك التعاديا

إلهك مولانا وأنت ولينا++

ولم تلق منّا في الولاية عاصيا

فقال له: قم يا علي فإنني++

رضيتك من بعدي إماماً وهاديا

فمن كنت مولاه فهذا وليه++

فكونوا له أنصار صدق مواليا

هناك دعا اللهم وال وليه++

وكن للذي عادى علياً معاديا
___________________________________
شواهد التنزيل: 201 / 1 ح 211، مناقب الخوارزمي: 136 ح 152، فرائد السمطين: 72 / 1، المعيار والموازنة: 214، نظم درر السمطين: 112، كفاية الطالب: 64، تذكرة الخواص: 33.

|33| وقال أبو هريرة: مكتوب على العرش لا إله إلّا اللَّه وحده لا شريك له، محمد عبدي ورسولي أيدته بعلي بن أبي طالب، |وذلك قوله في كتابه 'هو الذي أيدك بنصره وبالمؤمنين'.
___________________________________
سورة الأنفال: 62.
علي وحده|.
___________________________________
ترجمة الإمام علي من تاريخ دمشق: 419 / 2 ح 919، شواهد التنزيل: 224 / 1 ح 299، كفاية الطالب: 234، الدر المنثور: 199 / 3، الرياض النضرة: 172 / 2، وما بين المعقوفتين أثبتناه من المصادر.

|34| وقال تعالى: 'إن علينا جمعه وقرآنه... ثم إن علينا بيانه'.
___________________________________
سورة القيامة: 19 - 17.

فقرأ ابن مسعود: إن علياً جمعه وقرأ به "ثم إن علينا بيّنه."
___________________________________
الأنساب للسمعاني: 396 / 3، مناقب آل أبي طالب: 320 / 1، وفي المصادر: أن علياً جمعه وقرأ به فإذا قرأه فاتبعوا قراءته.

|35| وفيه: 'والذين آمنوا وعملوا الصالحات'.
___________________________________
سورة البينة: 6. أنظر: شواهدالتنزيل: 356 / 2 ح 1148 - 1125، الدر المنثور: 287 / 4، كفاية الطالب: 246، مناقب الخوارزمي: 111 / ح 120.

|36| وفيه: 'الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر اللَّه'.
___________________________________
سورة الرعد: 28. أنظر: تفسير القمي: 365 / 1، بحار الأنوار: 185 / 23 ح 54.

|37| وفيه: 'من جاء بالحسنة'
___________________________________
سورة النمل: 89.
الآية. |دخل أبو عبد اللَّه الجدلي على علي بن أبي طالب عليه السلام| فقال له علي عليه السلام: 'يا با عبد اللَّه الحسنه حبّنا، والسيئة بغضنا'.
___________________________________
شواهد التنزيل: 426 / 1 ح 582 - 581، فرائد السمطين: 297 / 2 ح 554، مناقب آل أبي طالب: 296 / 2، ينابيع المودة: 291 / 1 ح 1.

|38| وفيه: 'قل لا أسألكم عليه أجراً إلّا المودة في القربى'.
___________________________________
سورة الشورى: 23.

فقالوا: من الذين يأمرنا اللَّه بمودتهم؟

فقال: 'علي وفاطمة وأولادهما'.
___________________________________
شواهد التنزيل: 131 / 2 ح 828 - 822، حلية الأولياء: 201 / 3، تفسير ابن كثير: 122 / 4، مناقب ابن المغازلي: 309 / ح 352.

|39| وفيه: 'والذين آمنوا عن الصراط لناكبون'.
___________________________________
سورة المؤمنون: 74.

قال علي عليه السلام: 'عن ولايتنا'.
___________________________________
شواهد التنزيل: 402 / 1 ح 557، فرائد السمطين: 300 / 2 ح 557، مناقب آل أبي طالب: 271 / 2.

|40| وفيه: 'والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا'.
___________________________________
سورة الأحزاب: 58.
وذلك أن نفراً كانوا يؤذون علياً، ويكذبون عليه.
___________________________________
أساب النزول: 244، شواهد التنزيل: 141 / 2 ح 775، زاد المسير: 215 / 6، تفسير القرطبي: 240 / 14.

|41| وفيه: 'ولتعرفنّهم في لحن القول'.
___________________________________
سورة محمد: 30.

واللحن: هو بغضه.
___________________________________
شواهد التنزيل: 178 / 2 ح 885 - 883، مناقب ابن المغازلي: 315 / ح 359، تاريخ دمشق: 360 / 42، تاريخ بغداد: 19 / 5، الدر المنثور: 66 / 6، فتح القدير: 40 / 5، كفاية الطالب: 235.

|42| وفيه: 'وإني لغفار لمن تاب'
___________________________________
سورة طه: 82.
الآية.

قال علي عليه السلام: أي إلى ولايتنا.

وهذا بعض ما أنزل فيه على رغم أنف من لا يحبه ويحب ذويه.