في الأحاديث النبوية في فضائل علي خير البرية

|43| قال النبي صلى الله عليه وآله: 'كنت أنا وعلي نوراً عن يمين العرش يسبح اللَّه ذلك النور، ويقدسه قبل أن يخلق اللَّه تعالى آدم بأربعة عشر ألف سنة، ولم نزل في شي ء واحد حتى افترقنا في صلب عبد المطلب، ففيّ النبوة وفي علي الخلافة'.
___________________________________
تاريخ دمشق: 67 / 42، مناقب ابن المغازلي: 88 / ح 130، الفردوس للديلمي: 283 / 3 / ح 4851، مناقب الخوارزمي: 145 / ح 169، كفاية الطالب: 315، فرائد السمطين: 43 / 1 ح 7، الرياض النضرة: 164 / 2، ينابيع المودة: 47 / 1 ح 9.

|44| وفي رواية: 'أخرجني نبياً وأخرج علياً وصياً'.
___________________________________
الفردوس للديلمي: 191 / 2 ح 2952، ينابيع المودة: 307 / 2 ح 875.

|45| وقال في حديث آخر: 'إن اللَّه تعالى جعل ذرية كل نبي في صلبه، وجعل ذريتي في صلب علي بن أبي طالب'.
___________________________________
تاريخ بغداد: 333 / 1 ضمن ترجمة محمد بن أحمد المؤدب، تاريخ دمشق: 259 / 42، مناقب الخوارزمي: 328 / ح 339، المعجم الكبير: 44 / 3 ح 2630، الجامع الصغير: 262 / 1 ح 1717، نيل الأوطار: 139 / 6.

|46| وقال صلى الله عليه وآله: 'لكل بني أم عصبة ينتمون إليه إلّا ولد فاطمة، فأنا أبوهم وأنا عصبتهم'.
___________________________________
مسند أبي يعلى: 109 / 12 ح 6741، تاريخ دمشق: 14 / 70، المستدرك: 164 / 3، كشف الخفاء: 120 2.

|47| وقال صلى الله عليه وسلم: 'إن اللَّه تبارك اسمه جعل لأخي علي فضائل لا تحصى، فمن ذكر فضيلة منها مقراً بها غفر اللَّه له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، ومن كتب فضيلة من فضائله لم تزل الملائكة تستغفر له ما دام للكتابة رسم، ومن استمع إلى فضيلة منها غفر له كل ذنب اكتسبه بالإستماع، ومن نظر إلى كتاب في فضائله غفر اللَّه له الذنوب التي اكتسبها بالنظر، والنظر إلى علي عبادة، وذكره عبادة، ولا يقبل اللَّه إيمان عبد إلّا بولايته والبراءة من أعدائه'.
___________________________________
مناقب الخوارزمي: 32 / ح 2، مائة منقبة: 76 / ح 100، كفاية الطالب: 252، فرائد السمطين: 19 / 1، كشف الغمة: 109 / 1.

|48| وفي حديث آخر، قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي بكر وعمر كرم اللَّه وجههما: 'من أين أقبلتما؟'

قالا: عدنا علياً عليه السلام وهو لما به.

فقال النبي صلى الله عليه وسلم: 'لن يموت حتى يملأه اللَّه غيظاً وتجداه صابراً'.
___________________________________
المجدي: 9.

|49| ولما صعد علي منبر البصرة بعد هدوء الفتنة قام إليه الجعد بن بعجة - بالباء - وقال: أيما خير أنت أم أبو بكر وعمر؟ فتضاحك حتى قيل قالها.

ثم قال: 'عبدت اللَّه قبلهما ومعهما وبعدهما'.
___________________________________
المجدي: 10، شرح نهج البلاغة: 25 / 20.

|50| وقال النبي صلى الله عليه وسلم: 'يا علي أنت الآخذ بسنتي، والذاب عن ملتي، وأنا أول من يدخل الجنة وأنت معي'.
___________________________________
مناقب الخوارزمي: 62 / ح 31، أمالي الطوسي: 351 / ح 726، ينابيع المودة: 405 / 1 و 279 / 3.
ثم اعتنقه وقبّله.

|51| وقال: 'بأبي الوحيد الشهيد'. مرتين.
___________________________________
مسند أبي يعلى: 55 / 8 ح 4576، تاريخ دمشق: 549 / 42، مناقب الخوارزمي: 65 / ح 34، مجمع الزوائد: 138 / 9.

|52| وفي رواية: اعتنقه وبكى، فقال له: 'ما يبكيك؟'

فقال: 'ضغائن في صدور أقوام لا يبدوها إلّا بعدي'.
___________________________________
مسند أبي يعلى: 427 / 1 ح 565، تاريخ بغداد: 394 / 12، تاريخ دمشق: 322 / 42، مناقب الخوارزمي: 65 / ح 35، المعجم الكبير: 61 / 11، شرح نهج البلاغة: 107 / 4.

|53| وقال عليه السلام: 'من أحب علياً فقد أحبني، ومن أبغض علياً فقد أبغضني'.
___________________________________
تاريخ بغداد: 34 / 13، تاريخ دمشق: 270 / 42، المعجم الكبير: 380 / 23، الجامع الصغير: 554 / 2 ح 8319، مناقب الخوارزمي: 70 / ح 44.

|54| وقال: 'يا علي طوبى لمن أحبك وصدق فيك، وويل لمن أبغضك وكذب فيك'.
___________________________________
مسند أبي يعلى: 179 / 3 ح 1602، تاريخ دمشق: 281 / 42، المعجم الأوسط: 337 / 2، شرح نهج البلاغة: 166 / 9، المستدرك: 135 / 3، مناقب الخوارزمي: 70 / ح 45.

|55| وأنفذه صلى الله عليه وسلم في سرية، ورفع يديه وقال: 'اللهم لا تقبضني حتى تريني علياً'.
___________________________________
صحيح الترمذي: 643 / 5 ح 3737، التاريخ الكبير: 20 / 8 ح 149، المعجم الأوسط: 216 / 3 ح 2453، مصابيح السنة: 76 / 4 ح 4775، فضائل الصحابة لابن حنبل: 109 / 2 ح 161، فضائل الصحابة لأبي نعيم: 609 / 2، ترجمة الإمام علي من تاريخ دمشق: 358 / 2 ح 759، مناقب ابن المغازلي: 122 / ح 160، مطالب السؤول: 89 / 1، عارضة الأحوذي: 78 / 13.

|56| وقال عليه السلام: 'خلق اللَّه تعالى من نور وجه علي سبعين ألف ملك يستغفرون اللَّه تعالى له ولمحبيه إلى يوم القيامة'.
___________________________________
مناقب الخوارزمي: 71 / ح 47، مائة منقبة: 42 / ح 19، كشف الغمة: 101 / 1.

|57| وقال صلى الله عليه وآله: يوماً: 'والذي نفسي بيده لا تزول قدم عبد يوم القيامة حتى يسأله اللَّه تعالى عن أربع: عن عمره فيما أفناه، وعن جسده فيما أبلاه، وعن ماله مما اكتسبه وفيما أنفقه، وعن حبنا أهل البيت'.
___________________________________
مناقب ابن المغازلي: 120 / ح 157، تاريخ دمشق: 259 / 42، مناقب الخوارزمي: 77 / ح 59، المعجم الكبير: 84 / 11، والمعجم الأوسط: 348 / 2، كفاية الطالب: 183.

وللَّه بديع الزمان:

أحب النبي وآل النبي++

وأختص آل أبي طالب

وإن كان رفضاً ولاء الوصي++

فلا ترض بالرفض من جانب

وإن كان نصباً ولاء الجميع++

فأني كما زعموا ناصبي

يرى اللَّه سري إذا لم يروه++

فَلِمَ يحكمون على غائب
___________________________________
تاريخ دمشق: 533 / 42، مناقب الخوارزمي: 79 / ح 63.

|58| وقال صلى الله عليه وآله: 'أفضل أمتي علي'.
___________________________________
مناقب آل أبي طالب: 258 / 2.

|59| وفي رواية: 'أعلم |أمتي| من بعدي علي'.
___________________________________
مناقب الخوارزمي: 82 / ح 67، كفاية الطالب: 332، فرائد السمطين: 97 / 1، كنز العمال: 614 / 11 ح 32977.

|60| وقال ابن عباس: قال رسول اللَّه صلى الله عليه وآله: 'أنا مدينة العلم وعلي بابها، فمن أراد العلم فليأت الباب، كذب من زعم أنه يصل إلى المدينة إلّا من قبل الباب'.
___________________________________
تاريخ دمشق: 278 / 42، فتح الملك العلي: 55.

|61| وفي رواية أخرى: 'أنا مدينة الجنة وعلي بابها، فمن أراد الجنة فليأتها من بابها'.
___________________________________
تاريخ دمشق: 378 / 42، مناقب ابن المغازلي: 86 / ح 127.

|62| وفي رواية أخرى: 'أنا مدينة الحكمة وعلي بابها، فمن أراد الحكمة فليأت الباب'.
___________________________________
تاريخ بغداد: 204 / 11، تاريخ دمشق: 378 / 42، العلل للدارقطني: 247 / 3 ح 386، بشارة المصطفى: 50 / ح 41.

|63| وقال صلى الله عليه وآله: 'من أراد أن ينظر إلى آدم في علمه، وإلى نوح في فهمه، وإلى يحيى بن زكريا في زهده، وإلى موسى بن عمران في بطشه، فلينظر إلى علي بن أبي طالب'.
___________________________________
تاريخ دمشق: 313 / 42، مطالب السؤول: 108 / 1، شواهد التنزيل: 78 / 1 و 106 "باختلاف يسير"، الفصول المهمة: 123.

|64| وفي رواية قال صلى الله عليه وسلم لأصحابه: 'ألا أريكم آدم في علمه، ونوحاً في فهمه، وإبراهيم في حكمته' فلم يكن بأسرع ما أتى علي عليه السلام.
___________________________________
مناقب الخوارزمي: 89 / ح 79، كشف الغمة: 113 / 1، كشف اليقين: 55، وما بين المعقوفتين أثبتناه من المصادر.

فقال أبو بكر رضى الله عنه: قست يا رسول اللَّه رجلاً بثلاثة من الرسل؟ |بخ بخ لهذا الرجل، من هو يا رسول اللَّه؟

قال النبي صلى الله عليه وآله:'ألا تعرفه يا أبا بكر؟'

قال: اللَّه ورسوله أعلم.

قال: 'أبو الحسن علي بن أبي طالب'.

فقال أبو بكر|: بخ بخ لك يا أبا الحسن، وأين مثلك يا أبا الحسن.
___________________________________
مناقب الخوارزمي: 89 / ح 79، كشف الغمة: 113 / 1، كشف اليقين: 55،وما بين المعقوفتين أثبتناه من المصادر.

|65| وفي حديث آخر: |أن| النبي صلى الله عليه وآله بعث علياً عليه السلام إلى اليمن فقال له: 'يا رسول اللَّه تبعثني إلى القضاء، وأنا شاب ولا أدري ما القضاء؟ فضرب صدري وقال: اللهم أهد قلبه، وثبّت لسانه.

فوالذي فلق الحبة ما شككت بعدها في قضاء بين إثنين حتى الساعة'.

|66|
___________________________________
صحيح البخاري: 243 / 4 باب علامات النبوة، مسند أحمد: 111 و88 و83 / 1، مسند أبي داود: 301 / 3 ح 3582، سنن ابن ماجة: 774 / 2 ح 2310، المستدرك: 135 / 3، أخبار القضاة: 84 / 1، مطالب السؤول: 111 / 1.
وقال له النبي صلى الله عليه وآله: 'إنك لتذود عن حوض يوم القيامة رجالاً كما يُذاد البعير الضال عن الماء'.
___________________________________
الفائق للزمخشري: 270 / 2، مناقب الخوارزمي: 109 / ح 116، المستدرك: 138 / 3 "قطعة منه".

|67| وقال له رسول اللَّه صلى الله عليه وآله: 'إن أول الناس ورداً على الحوض أولهم إسلاماً وأنت يا علي ذلك'.
___________________________________
تاريخ دمشق: 40 / 42، المستدرك: 136 / 3، مناقب ابن المغازلي: 16 / ح 22، مناقب الخوارزمي: 52 / ح 15.

|68| وفي رواية قال صلى الله عليه وآله: 'يا علي أنت أول المؤمنين إيماناً، وأول المسلمين إسلاماً'
___________________________________
تاريخ دمشق: 167 / 42، مناقب الخوارزمي: 55 / ح 19.
الحديث.

|69| وقال صلى الله عليه وسلم: 'لم ترفع شهادة أن لا إله إلّا اللَّه إلى السماء إلّا مني، ومن علي بن أبي طالب'.
___________________________________
شواهد التنزيل: 185 / 2 ح 819، تاريخ دمشق: 39 / 42، المستدرك: 136 / 3، مناقب ابن المغازلي: 14 / ح 19، مناقب الخوارزمي: 53 / ح 17، الارشاد: 30 / 1.

في إسلامه وبيان بعض فضائله:

واختلف في تاريخ إسلامه:

|70| فقيل: أسلم وهو ابن ثمان، وقيل: تسع، وقيل: عشرة، وقيل: ثلاثة عشر، وقيل: أربعة عشر، وقيل: ستة عشر سنة.

والصحيح: أنه أسلم وهو ابن سبع سنين.
___________________________________
أنظر: التاريخ الكبير: 259 / 6 ح 3343، السيرة النبوية لابن هشام: 262 / 1، الطبقات الكبرى: 21 / 3، سنن الترمذي: 642 / 5، سنن البيهقي: 206 / 6، تاريخ الطبري: 57 / 2، المستدرك: 111 / 3، معرفة الصحابة لأبي نعيم: 288 ح 309، الأوائل للعسكري: 91، العقد الفريد: 161 / 5، صفة الصفوة: 308 / 1، مطالب السؤول: 52 / 1.

|71| وهو أول من أسلم من الصحابة.
___________________________________
مسند أحمد: 331 / 1 و 371 / 4، سنن الترمذي: 306 / 5 ح 3818، مصنف عبد الرزاق: 227 / 11 ح 20392، السنن الكبرى للنسائي: 44 / 5 ح 8137.

وكانت صلاته يوم الاثنين الخامس عشرين من ماه أبان. ومن شهور الروم التاسع عشر من شباط سنة تسع مائة وإحدى وعشرين لذي القرنين. والكواكب في سفدها، وكانت له ذوابتان، وكان أقرأ الناس لكتاب اللَّه عزوجل، وأعلمهم بأحكام |اللَّه|.

ومن نعم اللَّه عليه أن رُبي في حجر رسول اللَّه صلى الله عليه وآله، وروى عن أحاديثه من المتون أربعمائة ونيفاً سوى الطرق.

|72| وقال صلى الله عليه وآله: 'أنا وهذا - أي علي - حجة يوم القيامة'.
___________________________________
تاريخ بغداد: 86 / 2، تاريخ دمشق: 308 / 42، مناقب ابن المغازلي: 45 / ح 67، ذخائر العقبى: 77، الرياض النضرة: 193 / 2.

|73| |وقال صلى الله عليه وسلم|: 'من ناصب علياً الخلافة بعدي فهو كافر'.
___________________________________
مناقب ابن المغازلي: 46 / ح 48.

|74| وقال صلى الله عليه وآله: 'حق علي على المسلمين كحق الوالد على ولديه'.

|75|
___________________________________
تاريخ دمشق: 307 / 42، مناقب ابن المغازلي: 48 / ح 70، مناقب الخوارزمي: 310 / ح 306، الفردوس للديلمي: 132 / 2، فرائد السمطين: 297 / 1 ح 235.
وقال صلى الله عليه وآله: 'لو أن السموات والأرض وضعت في كفة، ووزن إيمان علي لرجح'.
___________________________________
تاريخ دمشق: 341 / 42، مناقب ابن المغازلي: 289 / ح 330، مناقب الخوارزمي: 131 / ح 145، فردوس الأخبار: 408 / 3، ذخائر العقبى: 100، الرياض النضرة: 226 / 2.

|76| وقال صلى الله عليه وسلم: 'علي مني وأنا منه'.
___________________________________
مسند أبي يعلى: 293 / 1 ضمن ح 355، خصائص أمير المؤمنين للنسائي: 90 / ح 69، تاريخ دمشق: 63 / 42، المعجم الكبير: 16 / 4، مسند أحمد: 164 / 4، مصنف ابن أبي شيبة: 495 / 7 ح 8.

|77| |وقال صلى الله عليه وسلم|: 'من كنت مولاه فعلي مولاه'.
___________________________________
مسند أحمد: 84 / 1، مسند أبي يعلى: 429 / 1 ح 67، سنن ابن ماجة: 45 / 1 ح 121، سنن الترمذي: 297 / 5 ح 3797، المستدرك: 110 / 3، مصنف ابن أبي شيبة: 495 / 7 ح 9، سنن النسائي: 45 / 5 ح 8145، المعجم الكبير: 179 / 3 ح 3049.

|78| |وقال صلى الله عليه وسلم: 'إن اللَّه لما خلق السموات والأرض دعاهن فأجبنه، فعرض عليهن نبوتي وولاية علي بن أبي طالب فقبلتاهما، ثم خلق الخلق وفوض إلينا أمر الدين| فالسعيد من سعد بنا، والشقي من شقي بنا، نحن المحلّون حلاله والمحرمون حرامه'.
___________________________________
مناقب الخوارزمي: 135 / ح 151، مائة منقبة: 25 / ح 7، وما بين المعقوفتين أثبتناه من المصادر.

|79| وقال صلى الله عليه وسلم وقد أخذ بيد الحسن والحسين وقال: 'من أحبني وأحب هذين وعلياً وفاطمة كان معي في درجتي يوم القيامة'.
___________________________________
مسند أحمد: 77 / 1، سنن الترمذي: 305 / 5 ح 3816، تاريخ بغداد: 289 / 13، ترجمة الإمام الحسن من تاريخ دمشق: 52 / ح 95، مناقب الخوارزمي: 138 / ح 156، تاريخ اصفهان: 192 / 1، كفاية الطالب: 81.

|80| وقال صلى الله عليه وسلم: 'مكتوب على باب الجنة: محمد رسول اللَّه علي بن أبي طالب أخو رسول اللَّه قبل أن يخلق السموات والأرض بألفي عام'.
___________________________________
تاريخ بغداد: 399 / 7، حلية الأولياء: 256 / 7، شواهد التنزيل: 295 / 1 ح 302، تاريخ دمشق: 59 / 42، مناقب ابن المغازلي: 91 / ح 134، فردوس الأخبار: 410 / 4، مناقب الخوارزمي: 46 / ح 168.

|81| |وقال صلى الله عليه وسلم|: 'مكتوب على جناح جبريل: لا إله إلّا اللَّه |محمد النبي| وعلى الآخر: لا إله إلّا اللَّه علي الوصي'.
___________________________________
مناقب الخوارزمي: 148 / ح 172، كشف الغمة: 302 / 1، وما بين المعقوفتين أثبتناه من المصادر.

فصلى اللَّه عليه وعلى آله الهداة الأعلام، صلاة دائمة بدوام الأيام. رأيت أمير المؤمنين علياً عليه السلام في منامي، فبكيت بين يديه فقال لي: يا عمر لا تخبر إلّا عنه، ولا تسمع إلّا منه، ولا تنظر إلّا إليه، ولا تفكر إلّا فيه. ومن لي بأن أحيا إلى عام قابل. وكنت دائماً أسمع هذا السر بمكة من شيخي أبي العباس أحمد الحوراني
___________________________________
لعله أحمد بن إبراهيم بن أيوب الحوراني، أنظر: تاريخ دمشق: 125 / 6.
وكان متوالياً لهذا البيت، فلهذا كتبت إليه من المدينة أحرّضه على قوله:

لو أشرح قصتي وما ألقاه++

للشيخ تقي الدين قال اللَّه

إن كان ولابد فما يمنعكم++

أن نلفظ كلّنا بيا هو يا هو

في حديث الولاية والمنزلة

قال أبو هريرة رضى الله عنه: من صام يوم الثامن عشر من ذي الحجة، كتب له صيام ستين شهراً وهو يوم غدير خم.
___________________________________
أنظر: تاريخ بغداد: /284 8، شواهد التنزيل: 200 / 1 ح 210، تاريخ دمشق: 233 / 42، البداية والنهاية: 233 / 5.

|82| والصحيح: أن النبي صلى الله عليه وآله قال يوم غدير خم: 'إنه يوم أكل وشرب وبعال'.
___________________________________
سنن البيهقي: 298 / 4، مصنف ابن أبي شيبة: 488 / 4 ح 8، سنن الدارقطني: 188 / 4، المعجم الكبير: 185 / 11.

|83| وقال النبي صلى الله عليه وسلم وقد أخذ بيد علي عليه السلام: 'ألست أولى بالمؤمنين |من أنفسهم|؟'.

قالوا: بلى يا رسول اللَّه.

قال: 'من كنت مولاه فعلي مولاه'.

وفي رواية: 'فهذا علي مولاه'.

فقال عمر بن الخطاب رضى الله عنه: بخ بخ لك يابن أبي طالب، أصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة.

فنزل قوله تعالى: 'اليوم أكملت لكم دينكم' الآية.
___________________________________
تاريخ بغداد: 284 / 8، شواهد التنزيل: 200 / 1 ح 210، تاريخ دمشق: 233 / 42، مناقب ابن المغازلي: 19 / ح 24، مناقب الخوارزمي: 156 / ح 184، البداية والنهاية: 386 / 7.

|84| وفي رواية: 'من كنت وليه فعلي وليه'.
___________________________________
تاريخ دمشق: 187 / 42، مصنف ابن أبي شيبة: 494 / 7 ح 2، سنن النسائي: 45 / 5 ح 8144، المعجم الكبير: 166 / 5.

|85| أو قال: 'مولاه'.
___________________________________
مسند أبي يعلى: 428 / 1 ح 567، مصنف ابن أبي شيبة: 495 / 7 ح 9، سنن النسائي: 132 / 5، المعجم الأوسط: 275 / 2.

|86| وقال صلى الله عليه وآله وقد احمرّ وجهه: 'من كنت وليه فعلي وليه'.
___________________________________
مسند أحمد: 358 / 5، تاريخ دمشق: 192 / 42.

|87| وفي رواية: 'من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه'.
___________________________________
مسند أحمد: 358 / 5، تاريخ دمشق: 192 / 42.

|88| وفي رواية الحديث: 'وأنصر من نصره وأخذل من خذله، وارحمه وارحم به، وانصره وانتصر به، واعنه واستعن به، وأدر الحق معه حيث دار'.
___________________________________
مسند أحمد: 118 / 1، مسند أبي يعلى: 429 / 1 ح 567، مصنف ابن أبي شيبة: 503 / 7 ح 55، سنن النسائي: 45 / 5، المستدرك: 109 / 3، تاريخ دمشق: 207 / 42، المعجم الكبير: 180 / 3 و 17 / 4.

فإنه عبدك وبعل ابنة نبيك، ولا شك في إجابة دعاه.

وفي رواية: 'من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه'.

|89| وفي رواية: أن النبي صلى الله عليه وآله استند إلى شجرة بخم وقال الحديث.

|90| |وفي رواية: أن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم نزل بخم فتنحى الناس عنه، ونزل معه علي بن أبي طالب فشق على النبي صلى الله عليه وسلم تأخر الناس عنه، فأمر علياً ليجمعهم، فلما اجتمعوا قام فيهم وهو متوسد علي بن أبي طالب، فحمد اللَّه وأثنى عليه ثم قال: 'يا أيها الناس إني قد كرهت تخلفكم وتنحيكم عني حتى خيّل إلي أنه ليس من شجرة أبغض إليكم من شجرة' ثم قال|: لكن علي بن أبي طالب أنزله اللَّه مني بمنزلتي منه فرضى اللَّه عنه كما أنا عنه راض، فإنه لا يختار على قربي ومحبتي شيئاً'.

ثم رفع يده وقال: 'اللهم وال من والاه...'
___________________________________
أنظر: تاريخ دمشق: 227 / 42، وما بين المعقوفتين أثبتناه من المصدر.
الحديث.

|91| وقال صلى الله عليه وآله: 'أنت مني بمنزلة هارون من موسى'.
___________________________________
سنن الترمذي: 304 / 5 ح 3813، مسند سعد بن أبي وقاص: 176، المعجم الكبير: 146 / 1ح 328، تاريخ بغداد: 262 / 8.

|92| وفي رواية: الحديث: 'إلّا أنه لا نبي بعدي'.
___________________________________
المعجم الأوسط: 77 / 6، تاريخ بغداد: 176 / 4، تاريخ دمشق: 151 / 13، أنساب الأشراف: 96 / ح 18.

|93| وفي رواية: وذكر الحديث: 'أوليس معي نبي'.
___________________________________
تاريخ دمشق: 148 - 147 / 42، مناقب الخوارزمي: 133 / ح 148، تهذيب الكمال: 482 / 32.

|94| وفي رواية: 'ألا ما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى'.
___________________________________
مسند أحمد: 33 / 1، سنن الترمذي: 302 / 5 ح 3808، مصنف ابن أبي شيبة: 496 / 7 ح 12، سنن النسائي: 44 / 5 ح 8142.
وذكر الحديث.

|95| وفي رواية الحديث: 'إلّا أنك لست نبي'.
___________________________________
مسند أحمد: 3 / 1، تاريخ دمشق: 100 / 42، البداية والنهاية: 374 / 7، مناقب ابن المغازلي: 31 / ح 46.

|96| وفي رواية الحديث: 'إلّا أنه ليس معي نبي'.
___________________________________
مسند أبي يعلى: 87 / 2 ح 51، تاريخ دمشق: 147 / 42، مناقب الخوارزمي: 133 / ح 148، تهذيب الكمال: 482 / 32.

|97| وفي رواية: 'المدينة لا تصلح إلّا بي وبك وأنت مني بمنزلة هارون من موسى إلّا أنه لا نبي بعدي'.
___________________________________
ميزان الاعتدال: 561 / 1، لسان الميزان: 324 / 2.

|98| وفي رواية ذكر الحديث: 'إلّا أنه ليس معي أو بعدي نبي'.

فقال: 'نعم'.
___________________________________
فضائل الصحابة لابن حنبل: 13 / السنن الكبرى للنسائي: 44 / 5 ح 8140، مناقب ابن المغازلي: 34 / ح 51.

|99| وفي رواية: 'أنت مني بمنزلة هارون من موسى'. وخلفه في أهله.

|100|
___________________________________
مسند أحمد: 185 / 1، سنن الترمذي: 301 / 5 ح 3808، سنن النسائي: 108 / 5 ح 8399، تاريخ دمشق: 111 / 42، مناقب ابن المغازلي: 37 / ح 56.
وفي رواية: 'هذا علي بن أبي طالب لحمه من لحمي، ودمه من دمي، وهو بمنزلة هارون من موسى غير أنه لا نبي بعدي'.
___________________________________
تاريخ دمشق: 42 / 42 و 169، كنز العمال: 607 / 11 ح 32936.