الصفحة الرئيسية

المكتبة المختصة

فهرس المجلد العاشر

 

٢٣٩ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثالث : علم التاريخ

٣ / ١

اهتمام الإمام بعلم التاريخ

٥٦١٣ ـ الإمام علىّ  ¼ ـ من وصيّة له لابنه الحسن  ¼ كتبها إليه بحاضرين عند انصرافه من صفّين ـ : أى بُنَىّ ، إنّى وإن لم أكن عُمّرت عُمْر مَن كان قبلى ; فقد نظرت فى أعمالهم ، وفكّرت فى أخبارهم ، وسرت فى آثارهم ، حتي عدتُ كأحدهم ، بل كأنّى ـ بما انتهي إلىّ من اُمورهم ـ قد عمّرت مع أوّلهم إلي آخرهم ; فعرفت صفوَ ذلك من كدره ، ونفعه من ضرره ، فاستخلصت لك من كلّ أمر نَخيلَه(١) وتوخّيت لك جميله ، وصرفت عنك مجهوله ، ورأيت ـ حيث عنانى من أمرك ما يعنى الوالد الشفيق ، وأجمعتُ عليه من أدبك ـ أن يكون ذلك وأنت


(١) نَخَله : صَفّاه واختَاره (تاج العروس : ١٥ / ٧٢٣) .

 ٢٤٠ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثالث : علم التاريخ / تأكيد الإمام علي الاعتبار بالتاريخ

مُقبِل العمر ومقتَبَل الدهر ، ذو نيّة سليمة ونفس صافية(١) .

٣ / ٢

تأكيد الإمام علي الاعتبار بالتاريخ

٥٦١٤ ـ الإمام علىّ  ¼ ـ من خطبة له  ¼ تُسمّي بالقاصعة ـ : احذروا ما نزل بالاُمم قبلكم من المَثُلات بسوء الأفعال وذميم الأعمال . فتذكّروا فى الخير والشرّ أحوالهم ، واحذروا أن تكونوا أمثالهم .

فإذا تفكّرتم فى تفاوت حالَيْهم فالزموا كلّ أمر لزمت العزّة به شأنَهم ، وزاحت الأعداءُ له عنهم ، ومدّت العافية فيه عليهم ، وانقادت النعمة له معهم ، ووصلت الكرامة عليه حبلهم ، من الاجتناب للفرقة ، واللزوم للاُلفة ، والتحاضّ عليها ، والتواصى بها ، واجتنبِوا كلّ أمر كسر فِقْرَتهم ، وأوهن مُنَّتهم(٢) . من تضاغن القلوب ، وتشاحن الصدور ، وتدابر النفوس ، وتخاذل الأيدى ، وتدبّروا أحوال الماضين من المؤمنين قبلكم ، كيف كانوا فى حال التمحيص والبلاء ; أ لم يكونوا أثقل الخلائق أعباء ، وأجهد العباد بلاء ، وأضيق أهل الدنيا حالاً ؟ اتّخذتهم الفراعنة عبيداً ، فساموهم سوء العذاب ، وجرّعوهم المُرار ، فلم تبرح الحال بهم فى ذلّ الهلكة وقهر الغلبة . لا يجدون حيلة فى امتناع ، ولا سبيلاً إلي دفاع . حتي إذا رأي الله سبحانه جدّ الصبر منهم علي الأذي فى محبّته ، والاحتمال للمكروه من خوفه ; جعل لهم من مضايق البلاء فرجاً ; فأبدلهم العزّ مكان الذلّ ، والأمنَ


(١) نهج البلاغة : الكتاب ٣١ ، تحف العقول : ٧٠ ، كشف المحجّة : ٢٢٣ عن عمر بن أبى المقدام عن الإمام الباقر عنه    ¤ ، بحار الأنوار : ٧٧ / ٢٠١ ; ينابيع المودّة : ٣ / ٤٣٩ / ١٠ ، كنز العمّال : ١٦ / ١٦٩ / ٤٤٢١٥ .
(٢) المُنّة : القوّة (تاج العروس : ١٨ / ٥٤٧) .

 ٢٤١ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثالث : علم التاريخ / تأكيد الإمام علي الاعتبار بالتاريخ

مكان الخوف ، فصاروا ملوكاً حكّاماً ، وأئمّة أعلاماً ، وقد بلغت الكرامة من الله لهم ما لم تذهب الآمال إليه بهم .

فانظروا كيف كانوا حيث كانت الأملاء مجتمعة ، والأهواء مؤتلفة ، والقلوب معتدلة ، والأيدى مترادفة ، والسيوف متناصرة ، والبصائر نافذة ، والعزائم واحدة . أ لم يكونوا أرباباً فى أقطار الأرضين ، وملوكاً علي رقاب العالمين ؟ فانظروا إلي ما صاروا إليه فى آخر اُمورهم حين وقعت الفرقة ، وتشتّتت الاُلفة ، واختلفت الكلمة والأفئدة ، وتشعّبوا مختلفين ، وتفرّقوا متحاربين ، قد خلع الله عنهم لباس كرامته ، وسلبهم غَضارة نعمته . وبقى قصص أخبارهم فيكم عِبَراً للمعتبرين .

فاعتبِروا بحال وُلْد إسماعيل وبنى إسحاق وبنى إسرائيل (ع) ; فما أشدّ اعتدال الأحوال ، وأقرب اشتباه الأمثال ! تأمّلوا أمرهم فى حال تشتّتهم وتفّرقهم ليالى كانت الأكاسرة والقياصرة أرباباً لهم ، يحتازونهم عن رِيف الآفاق ، وبحر العراق ، وخضرة الدنيا إلي منابت الشِّيح ، ومهافى(١) الريح ، ونَكَد المعاش . فتركوهم عالة مساكين ، إخوان دَبَر(٢) وَوَبر ، أذلّ الاُمم داراً ، وأجدبهم قراراً . لا يأوون إلي جناح دعوة يعتصمون بها ، ولا إلي ظلّ اُلفة يعتمدون علي عزّها . فالأحوال مضطربة ، والأيدى مختلفة ، والكثرة متفرقة ; فى بلاءِ أزْل(٣) ، وإطباق جهل ! من بنات موؤودة ، وأصنام معبودة ، وأرحام مقطوعة ، وغارات مشنونة .

فانظروا إلي مواقع نِعَم الله عليهم حين بعث إليهم رسولاً ، فعقد بملّته طاعتهم ، وجمع علي دعوته اُلفتهم ; كيف نشرت النعمة عليهم جناحَ كرامتها ، وأسالت لهم


(١) مهافى : جمع مهفيً ; وهو مَوضِع هبوبِها فى البَرارى (النهاية : ٥ / ٢٦٧) .
(٢) الدَّبَر : الجرح الذى يكون فى ظَهرِ البعير (النهاية : ٢ / ٩٧) .
(٣) الأزْل : الشدّة والضيق (لسان العرب : ١ / ٤٦) .

 ٢٤٢ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثالث : علم التاريخ / تأكيد الإمام علي الاعتبار بالتاريخ

جداول نعيمها ، والتفّت الملّة بهم فى عوائد بركتها ، فأصبحوا فى نعمتها غَرِقين ، وفى خُضرة عيشها فَكِهين . قد تربّعت الاُمور بهم فى ظل سلطان قاهر ، وآوتهم الحال إلي كنف عزّ غالب . وتعطّفت الاُمور عليهم فى ذري ملك ثابت . فهم حكّام علي العالمين ، وملوك فى أطراف الأرضين . يملكون الاُمور علي من كان يملكها عليهم . ويُمضون الأحكام فيمن كان يُمضيها فيهم . لا تُغمَز لهم قناة ، ولا تُقرَع لهم صَفاة(١) .

ألا وإنّكم قد نفضتم أيديكم من حبل الطاعة . وثلمتم حصن الله المضروب عليكم بأحكام الجاهليّة . فإنّ الله سبحانه قد امتنّ علي جماعة هذه الاُمّة ـ فيما عقد بينهم من حبل هذه الاُلفة التى ينتقلون فى ظلّها ، ويأوون إلي كنفها ـ بنعمة لا يعرف أحد من المخلوقين لها قيمة ; لأنّها أرجح من كلّ ثمن ، وأجلّ من كلّ خطر(٢) .


(١) الصَّفاة : الصخرة والحجر الأملس . والكلام هنا تميل ; أى لا ينالهم أحدٌ بسوء (النهاية : ٣ / ٤١) .
(٢) نهج البلاغة : الخطبة ١٩٢ ، بحار الأنوار : ١٤ / ٤٧٢ / ٣٧ .

 ٢٤٣ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الرابع : علم الموعظة

٤ / ١

كلمة جامعة للعظة

٥٦١٥ ـ نهج البلاغة : من خطبة له  ¼ وهى كلمة جامعة للعظة والحكمة :

فإنّ الغاية أمامكم ، وإنّ وراءكم الساعة تحدوكم . تخفّفوا تَلحقوا(١) ; فإنّما يُنتظَر بأوّلكم آخرُكم .

قال السيّد الشريف : أقول : إنّ هذا الكلام لو وُزن بعد كلام الله سبحانه وبعد كلام رسول الله  ½ بكلّ كلام لمال به راجحاً ، وبرز عليه سابقاً . فأمّا قوله  ¼ : "تخفّفوا تلحقوا" فما سُمع كلام أقلّ منه مسموعاً ولا أكثر محصولاً ، وما أبعد غورها من كلمة ، وأنقع نطفتها(٢) من حكمة ! وقد نبّهنا فى كتاب الخصائص علي


(١) أى تخفَّفوا من الذنوب تَلحَقوا مَن سبَقكم فى العمل الصالح (مجمع البحرين : ١ / ٥٣٠) .
(٢) ماءٌ ناقِع ونَقِيع : ناجع يَقطع العطشَ ويُذهبه ويُسَكِّنه . والنُّطْفة : الماء الصافِى (تاج العروس : ١١ / ٤٨٨ وج ١٢ / ٥٠٥) .

 ٢٤٤ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الرابع : علم الموعظة / الطريق الواضح

عظم قدرها ، وشرف جوهرها(١) .

٤ / ٢

الطريق الواضح

٥٦١٦ ـ الإمام علىّ  ¼ ـ من كلام له  ¼ يعظ بسلوك الطريق الواضح ـ : أيّها الناس ! لا تستوحشوا فى طريق الهدي لقلّة أهله ; فإنّ الناس قد اجتمعوا علي مائدة شبعها قصير ، وجوعها طويل .

أيّها الناس ! إنّما يجمع الناس الرضا والسخط ، وإنّما عقر ناقة ثمود رجلٌ واحد ، فعمّهم الله بالعذاب لما عمُّوه بالرضا ، فقال سبحانه : ³ فَعَقَرُوهَا فَأَصْبَحُوا نَادِمِينَ  ²  (٢) فما كان إلاّ أن خارت(٣) أرضهم بالخسفة خوار السِّكَّة(٤) المُحماة فى الأرض الخوّارة(٥) .

أيّهـا الناس من سلـك الطريق الواضـح ورد الماء ، ومن خالف وقع فى التِّيْه !(٦)


(١) نهج البلاغة : الخطبة ٢١ ، روضة الواعظين : ٥٣٧ ، عيون الحكم والمواعظ : ٢٠٣ / ٤١٢٠ وفيه "تخفّفوا ; فإنّ الغاية أمامكم ، والساعة من ورائكم تحدوكم" ، بحار الأنوار : ٦ / ١٣٥ / ٣٦ .
(٢) الشعراء : ١٥٧.
(٣) خارَ : صاح ، والخُوار : ما اشتدّ من الصوت (لسان العرب : ٤ / ٢٦١) .
(٤) السِّكّة : هى التى تُحرث بها الأرض (النهاية : ٢ / ٣٨٤) .
(٥) أرضٌ خوّارةٌ : لينة سهلة (لسان العرب : ٤ / ٢٦٢) .
(٦) نهج البلاغة : الخطبة ٢٠١ ، الغارات : ٢ / ٥٨٤ عن فرات بن أحنف وليس فيه من "فقال سبحانه" إلي "الخوّارة" ، المسترشد : ٤٠٧ / ١٣٨ وليس فيه من "فقال سبحانه . . . " وكلاهما نحوه ، بحار الأنوار : ٧٠ / ١٠٧ / ٥ .

 ٢٤٥ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الرابع : علم الموعظة / صفات المتّقين

٤ / ٣

صفات المتّقين

٥٦١٧ ـ نهج البلاغة : من خطبة له  ¼ يصف فيها المتّقين . روى أنّ صاحباً لأمير المؤمنين  ¼ يقال له : همّام كان رجلا عابداً ، فقال له : يا أمير المؤمنين ، صف لى المتّقين حتي كأنّى أنظر إليهم . فتثاقل  ¼ عن جوابه ثمّ قال : يا همّام ! اتّقِ الله وأحسِن فـ ³ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوا وَّ الَّذِينَ هُم مُّحْسِنُونَ  ²  (١) فلم يقنع همّام بهذا القول حتي عزم عليه ، فحمد الله وأثني عليه ، وصلّي علي النبىّ  ½ ، ثمّ قال  ¼ :

أمّا بعد ; فإنّ الله سبحانه وتعالي خلق الخلق حين خلقهم غنيّاً عن طاعتهم ، آمنا من معصيتهم ; لأنّه لا تضرّه معصية من عصاه ، ولا تنفعه طاعة من أطاعه . فقسَم بينهم معايشهم ، ووضعهم من الدنيا مواضعهم . فالمتّقون فيها هم أهل الفضائل ; منطقهم الصواب ، وملبسهم الاقتصاد ، ومشيهم التواضع . غضّوا أبصارهم عمّا حرّم الله عليهم ، ووقفوا أسماعهم علي العلم النافع لهم . نزلت أنفسهم منهم فى البلاء كالتى نزلت فى الرخاء . ولولا الأجل الذى كتب الله عليهم لم تستقرّ أرواحهم فى أجسادهم طرفة عين ; شوقاً إلي الثواب ، وخوفاً من العقاب .

عظُمَ الخالق فى أنفسهم ; فصغُر ما دونه فى أعينهم ، فهم والجنّةُ كمن قد رآها ; فهم فيها مُنعَّمون ، وهم والنارُ كمن قد رآها فهم فيها مُعذَّبون . قلوبهم محزونة ، وشرورهم مأمونة ، وأجسادهم نحيفة ، وحاجاتهم خفيفة ، وأنفسهم عفيفة . صبروا أيّاماً قصيرة ، أعقبتهم راحة طويلة . تجارة مربحة يسّرها لهم ربّهم .


(١) النحل : ١٢٨ .

 ٢٤٦ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الرابع : علم الموعظة / صفات المتّقين

أرادتهم الدنيا فلم يُريدوها ، وأسَرَتهم ففدَوا أنفسهم منها .

أمّا الليلُ فصافّون أقدامهم ، تالين لأجزاء القرآن يُرتّلونها ترتيلاً . يُحزِّنون به أنفسَهم ، ويستثيرون به دواء دائهم ، فإذا مرّوا بآية فيها تشويق ركنوا إليها طمعاً ، وتطلّعت نفوسهم إليها شوقاً ، وظنّوا أنّها نصب أعينهم ، وإذا مرّوا بآية فيها تخويف أصغوا إليها مسامع قلوبهم ، وظنّوا أنّ زفير جهنّم وشهيقها فى اُصول آذانهم ; فهم حانون علي أوساطهم ، مفترشون لجباههم وأكفّهم ورُكَبهم وأطراف أقدامهم ، يطلبون إلي الله تعالي فى فَكاك رقابهم .

وأمّا النهار فحلماء علماء ، أبرار أتقياء . قد براهم الخوفُ بَرْىَ القِداح(١) ، ينظر إليهم الناظر فيحسبهم مرضي وما بالقوم من مرض ، ويقول : قد خولطوا ! ، ولقد خالطهم أمر عظيم ! لا يرضَون من أعمالهم القليلَ ، ولا يستكثرون الكثير . فهم لأنفسهم متّهِمون ، ومن أعمالهم مشفِقون . إذا زُكِّى أحد منهم خاف ممّا يقال له فيقول : أنا أعلم بنفسى من غيرى ، وربّى أعلم بى من نفسى . اللهمّ لا تؤاخذْنى بما يقولون ، واجعلنى أفضل ممّا يظنّون ، واغفر لى ما لا يعلمون .

فمن علامة أحدهم أنّك تري له قوّة فى دين ، وحزماً فى لين ، وإيماناً فى يقين ، وحرصاً فى علم ، وعلماً فى حلم ، وقصداً فى غنيً ، وخشوعاً فى عبادة ، وتجمّلاً فى فاقة ، وصبراً فى شدّة ، وطلباً فى حلال ، ونشاطاً فى هديً ، وتحرّجاً عن طمع . يعمل الأعمال الصالحة وهو علي وَجَل . يُمسى وهمّه الشكر ، ويُصبح وهمّه الذِّكر . يبيت حذِراً ، ويُصبح فرِحاً ; حذِراً لما حُذِّر من الغفلة ، وفرحاً بما أصاب من الفضل والرحمة . إن استصعبت عليه نفسه فيما تكره لم يُعطِها سؤلها


(١) القِداح : جمع قِدْح ; السهم قبل أن ينَصَّل ويُراشَ (لسان العرب : ٢ / ٥٥٦) .

 ٢٤٧ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الرابع : علم الموعظة / صفات المتّقين

فيما تُحِبّ . قُرّة عينه فيما لا يزول ، وزهادته فيما لا يبقي . يمزج الحلم بالعلم ، والقول بالعمل . تراه قريباً أملُه ، قليلاً زللُه ، خاشعاً قلبُه ، قانعةً نفسه ، منزوراً(١) أكله ، سهلاً أمرُه ، حريزاً دينُه ، ميّتة شهوته ، مكظوماً غيظه . الخير منه مأمول ، والشرّ منه مأمون . إن كان فى الغافلين كُتب فى الذاكرين ، وإن كان فى الذاكرين لم يُكتَب من الغافلين . يعفو عمّن ظلمه ، ويُعطى من حرمه ، ويصل من قطعه . بعيداً فُحشُه ، ليّناً قوله ، غائباً مُنكَره . حاضراً معروفه ، مقبلاً خيره ، مدبراً شرّه . فى الزلازل وقور ، وفى المكاره صبور ، وفى الرخاء شكور . لا يحيف علي من يُبغِض ، ولا يأثم فيمن يُحبّ . يعترف بالحقّ قبل أن يُشهَد عليه . لا يُضِيع ما استُحفِظ ، ولا ينسي ما ذُكِّر ، ولا ينابِز بالألقاب ، ولا يضارّ بالجار ، ولا يَشمَت بالمصائب ، ولا يدخل فى الباطل ، ولا يخرج من الحقّ .

إن صمت لم يغمّه صمته ، وإن ضحك لم يعلُ صوته ، وإن بُغِى عليه صبر حتي يكون الله هو الذى ينتقم له . نفسه منه فى عناء ، والناس منه فى راحة . أتعب نفسه لآخرته ، وأراح الناس من نفسه . بُعدُه عمّن تباعد عنه زهدٌ ونزاهة ، ودنوّه ممّن دنا منه لينٌ ورحمة . ليس تباعده بكِبْر وعظمة ، ولا دنوّه بمكر وخديعة .

قال : فصعق همام صعقة كانت نفسه فيها .

فقال أمير المؤمنين  ¼ : أما والله لقد كنت أخافها عليه . ثمّ قال : أ هكذا تصنع المواعظ البالغة بأهلها ؟ فقال له قائل : فما بالك يا أمير المؤمنين !

فقال  ¼ : ويحك ! إنّ لكلّ أجل وقتاً لا يعدوه ، وسبباً لا يتجاوزه . فمهلاً لا تعُد


(١) أى قليلاً (النهاية : ٥ / ٤٠) .

 ٢٤٨ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الرابع : علم الموعظة / الخطبة الغرّاء

لمثلها(١) ; فإنّما نفث(٢) الشيطان علي لسانك !(٣) .

٤ / ٤

الخطبة الغرّاء

٥٦١٨ ـ الإمام علىّ  ¼ ـ من خطبة له ، وهى من الخطب العجيبة ، وتُسمّي الغرّاء ـ : الحمد لله الذى علا بحَوْله ، ودنا بطَوْله(٤) . مانح كلّ غنيمة وفضل ، . وكاشف كلّ عظيمة وأزل .

أحمده علي عواطف كرمه ، وسوابغ نعَمِه . واُؤمن به أوّلاً بادياً ، وأستهديه قريباً هادياً ، وأستعينه قاهراً قادراً ، وأتوكّل عليه كافياً ناصراً . وأشهد أنّ محمّداً  ½ عبده ورسوله ; أرسله لإنفاذ أمره ، وإنهاء عذره ، وتقديم نُذُره .

اُوصيكم عبادَ الله بتقوي الله الذى ضرب الأمثال ، ووقّت لكم الآجال .


(١) قال ابن أبى الحديد : إنّما نهي أمير المؤمنين  ¼ القائل : "فهلاّ أنت يا أمير المؤمنين !" لأنّه اعترض فى غير موضع الاعتراض ، وذلك أنّه لا يلزم من موت العامّى عند وعظ العارف أن يموت العارف عن وعظ نفسه ; لأن انفعال العامى ذى الاستعداد التامّ للموت عند سماع المواعظ البالغة أتمّ من استعداد العارف عند سماع نفسه أو الفكر فى كلام نفسه ; لأنَّ نفس العارف قويّة جدّاً ، والآلة التى يُحفر بها الطين قد لا يُحفر بها الحجر (شرح نهج البلاغة : ١٠ / ١٦١) .
(٢) نَفَثَ الشيطان علي لسانه : أى ألقي فتكلّم (مجمع البحرين : ٣ / ١٨٠٨) .
(٣) نهج البلاغة : الخطبة ١٩٣ ، صفات الشيعة : ٩٦ / ٣٥ ، الأمالى للصدوق : ٦٦٦ / ٨٩٧ كلاهما عن عبد الرحمن بن كثير الهاشمى عن الإمام الصادق عن أبيه عنه (ع) ، تحف العقول : ١٥٩ ، التمحيص : ٧٠ / ١٧٠ ، كتاب سليم بن قيس : ٢ / ٨٤٩ / ٤٣ كلّها نحوه وراجع الخطبة ٨٧ و١٥٧ و١٦١ و١٧٨ و١٨٨ و١٩٠ و١٩١ والكافى : ٢ / ٢٢٦ / ١ وبحار الأنوار : ٧٧ / ٣٦٧ ـ ٤٤٢ وتذكرة الخواصّ : ١٣٨ .
(٤) الطَّوْل : الفَضل (النهاية : ٣ / ١٤٥) .

 ٢٤٩ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الرابع : علم الموعظة / الخطبة الغرّاء

وألبسكم الرِّياش وأرفغ لكم المعاش(١) . وأحاط بكم الإحصاء(٢) ، وأرصد(٣) لكم الجزاء ، وآثركم بالنِّعَم السوابغ ، والرِّفَد الروافغ ، وأنذركم بالحجج البوالغ . فأحصاكم عدداً ، ووظَّف لكم مُدَداً ، فى قرارِ خِبْرَة ، ودار عِبْرَة ، أنتم مختبَرون فيها ، ومحاسبون عليها .

فإنّ الدنيا رَنِقٌ(٤) مشربها ، رَدِغٌ(٥) مشرعها ، يُونِق منظرُها ، ويُوبِق مخبرها . غُرورٌ حائلٌ ، وضَوءٌ آفلٌ ، وظِلٌ زائل ، وسِناد مائل . حتي إذا أنِس نافرُها ، واطمأنّ ناكرُها ; قمَصت(٦) بأرجلها ، وقنَصتْ بأحبُلها ، وأقصدت بأسهمها ، وأعلقت المرءَ أوهاقَ(٧) المنيّة قائدةً له إلي ضنْك المضجع ، ووحشة المرجِع ، ومعاينة المحلّ ، وثواب العمل . وكذلك الخَلَف بِعَقْب السلف . لا تُقلِع المنيّة اختراماً(٨) ولا يرعوى الباقون اجتراماً . يحتذون مثالاً ويمضون أرسالاً(٩) ، إلي غاية الانتهاء ، وصَيّور الفناء .


(١) أى أوسَع عليكم . وعَيشٌ رافغٌ : أى واسع (النهاية : ٢ / ٢٤٤) .
(٢) قال ابن أبى الحديد : تقول : حاط فلان كرْمَه : أى جعل عليه حائطاً ، فكأنّه جعل الإحصاء والعدّ كالحائط المدار عليهم ; لأنّهم لا يبعدون منه ولا يخرجون عنه (شرح نهج البلاغة : ٦ / ٢٤٥) .
(٣) أرصد : أعدّ (النهاية : ٢ / ٢٢٦).
(٤) رَنِق : كَدِر (تاج العروس : ١٣ / ١٧٧) .
(٥) مكانٌ رَدِغٌ : أى وَحِلٌ . والردَغَة : السماء والطين والوَحَل الكَثِير الشديد (تاج العروس : ١٢ / ٢٠) .
(٦) قَمَص : أى نَفَر وأعرَض . يقال : قَمص الفَرس ; وهو أن يَنفر ويَرفع يديه ويَطرحهما معاً (النهاية : ٤ / ١٠٨) .
(٧) الأوهاق : جمع وَهَق ; وهو حَبل كالطِّوَل تُشدّ به الإبل والخَيل ، لئلاّ تَندَّ (النهاية : ٥ / ٢٣٣) .
(٨) يقال : اخترمهم وتَخرَّمَهم : أى اقتَطعهم واستأصلهم (النهاية : ٢ / ٢٧) .
(٩) أرسالاً : أى أفواجاً وفِرَقاً متقطّعة ، يتبع بعضهم بعضاً (النهاية : ٢ / ٢٢٢) .

 ٢٥٠ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الرابع : علم الموعظة / الخطبة الغرّاء

حتي إذا تصرّمت الاُمور ، وتقضّت الدهور ، وأزِف(١) النشور ; أخرجهم من ضرائح القبور ، وأوكار الطيور ، وأوجِرة(٢) السباع ، ومطارح المهالك ، سراعاً إلي أمره ، مهطِعين(٣) إلي معاده . رعيلاً صُموتاً ، قياماً صفوفاً . ينفُذُهم البصر ، ويُسمِعهم الداعى . عليهم لَبوس الاستكانة ، وضرع الاستسلام والذلّة . قد ضلّت الحِيَل ، وانقطع الأمل . وهوَت الأفئدة كاظمةً ، وخشعت الأصوات مُهَينِمة(٤) . وألجَمَ(٥) العَرَقُ ، وعظُمَ الشَّفَق ، واُرعِدت الأسماع لزَبْرة الداعى إلي فصل الخطاب ، ومُقايضة الجزاء ، ونَكال العقاب ، ونوال الثواب .

عبادٌ مخلوقون اقتداراً ، ومربوبون اقتساراً ، ومقبوضون احتضاراً ، ومُضَمَّنون أجداثاً ، وكائنون رُفاتاً(٦) . ومبعوثون أفراداً ، ومَدينون جزاءً ، ومميَّزون حساباً . قد اُمهلوا فى طلب المخرج ، وهُدوا سبيل المنهج ، وعُمِّروا مَهَلَ المستعتِب ، وكُشِفت عنهم سُدَف(٧) الرِّيَب ، وخُلُّوا لمضمار الجياد ، ورَوِيّة الارتياد ، وأناة المقتبِس المرتاد ، فى مدّة الأجل ، ومضطرب المَهَل .

فيا لها أمثالاً صائبة ، ومواعظ شافية ، لو صادفت قلوباً زاكية ، وأسماعاً واعية ، وآراء عازمة ، وألبابا حازمة !

فاتّقوا الله تقيّة مَن سمعَ فخشع ، واقترف فاعترف ، ووجِل فعمِل ، وحاذَرَ


(١) أزِفَ : أى دنا وقَرُبَ (النهاية : ١ / ٤٥) .
(٢) أوجرة السباع : جمع وِجار ; وهو جُحْرها الذى تأوى إليه (النهاية : ٥ / ١٥٦) .
(٣) الإهطاع : الإسراع فى العَدْو . وأهطَع : إذا مَدّ عنقَه ، وصَوّبَ رأسَه (النهاية : ٥ / ٢٦٦) .
(٤) الهَيْنَمة : الكلام الخَفىّ لا يُفهَم (النهاية : ٥ / ٢٩٠) .
(٥) الجمَ العرقُ : أى وصل إلي أفواههم ، فيصير لهم بمنزلة اللِّجام يَمنَعهم عن الكلام (النهاية : ٤ / ٢٣٤).
(٦) الرُّفات : الحُطام من كلّ شىء تكسّر (لسان العرب : ٢ / ٣٤) .
(٧) سُدَفُ الرِّيَب : ظُلَمها (النهاية : ٢ / ٣٥٥) .

 ٢٥١ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الرابع : علم الموعظة / الخطبة الغرّاء

فبادَرَ ، وأيقنَ فأحسنَ ، وعُبِّر فاعتبر ، وحُذِّر فحذِر ، وزُجِر فازدَجر ، وأجاب فأناب ، وراجع فتاب ، واقتدي فاحتذي ، واُرِى فرأي ، فأسرع طالباً ، ونجا هارباً ، فأفاد ذخيرة ، وأطاب سريرة . وعَمَّر مَعاداً ، واستظهر زاداً ليوم رحيله ، ووجه سبيله ، وحال حاجته ، وموطن فاقته ، وقدّم أمامه ، لدار مُقامه .

فاتقّوا الله عبادَ الله جهةَ ما خلقكم له ، واحذروا منه كُنْه ما حذّركم من نفسه ، واستحِقّوا منه ما أعدّ لكم بالتنجُّز(١) لصدق ميعاده ، والحذر من هول معاده .

ومنها : جعل لكم أسماعاً لتعىَ ما عناها ، وأبصاراً لتجلوَ عن عَشاها ، وأشلاءً(٢) جامعة لأعضائها ، ملائمة لأحنائها(٣) ، فى تركيب صورها ومُدَد عمرها ، بأبدان قائمة بأرفاقها(٤) ، وقلوب رائدة لأرزاقها ، فى مُجلِّلات(٥) نِعَمه ، وموجبات مِنَنه ، وحواجز عافيته . وقدّر لكم أعماراً سترها عنكم ، وخلَّف لكم عِبَراً من آثار الماضين قبلكم ; من مُستمتَع خَلاقهم(٦) ، ومُستفسَح خَناقهم(٧) . أرهقتهم(٨) المنايا دون الآمال ، وشذّبَهُم عنها(٩) تخرّم الآجال . لم يَمْهَدوا فى


(١) التنجّز : طلب شىء قد وُعِدتَه (لسان العرب : ٥ / ٤١٤) .
(٢) الأشلاء : جمع شلو ; وهو العضو ، وأراد  ¼ بالأشلاء هاهنا الأعضاء الظاهرة ، وبالأعضاء : الجوارح الباطنة (شرح نهج البلاغة : ٦ / ٢٥٨) .
(٣) أحناؤها : أى معاطفها (النهاية : ١ / ٤٥٥) .
(٤) أرفاقها : منافعها ، يقال : هذا الأمر رَفيق بك أى نافِع (تاج العروس : ١٣ / ١٦٩) .
(٥) جلّل الشىء : عَمَّ (تاج العروس : ١٤ / ١١٨) .
(٦) الخَلاق : الحظّ والنصِيب (النهاية : ٢ / ٧٠) .
(٧) الخِناق : الحَبل الذى يُخنَق به (لسان العرب : ١٠ / ٩٣) .
(٨) أرهقه: أغشاه وأعجله (النهاية: ٢ / ٢٨٣).
(٩) شذّبهم عنها : قطعهم وفرّقهم ، من تشذيب الشجرة ; وهو تقشيرها . وتخرّمت زيداً المنيّة استأصلته واقتطعته (شرح نهج البلاغة : ٦ / ٢٦٠) .

 ٢٥٢ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الرابع : علم الموعظة / الخطبة الغرّاء

سلامة الأبدان ، ولم يعتبروا فى اُنُف(١) الأوان .

فهل ينتظر أهلُ بَضاضة(٢) الشباب إلاّ حوانىَ الهرم ؟ وأهل غَضارة(٣) الصحّة إلاّ نوازل السَّقَم ؟ وأهل مدّة البقاء إلاّ آونة الفناء ؟ مع قرب الزِّيال ، واُزوف الانتقال ، وعَلَز(٤) القلق ، وألَم المَضَض وغُصَص الجَرَض(٥) ، وتَلَفُّت الاستغاثة بنصرة الحَفَدة والأقرباء والأعزّة والقُرَناء ! فهل دفعت الأقارب أو نفعت النواحب ، وقد غودر فى محلّة الأموات رهيناً ، وفى ضيق المضجع وحيداً ، قد هتكت الهَوامّ جلدته ، وأبلت النواهك جِدَّته ، وعَفَت(٦) العواصف آثاره ، ومحا الحَدَثان(٧) معالمه ، وصارت الأجساد شَحِبةً بعد بَضَّتها ، والعظام نَخِرة بعد قوّتها ، والأرواح مرتَهنة بثِقَل أعبائها ، موقنة بغَيب أنبائها ، لا تُستزاد من صالح عملها ، ولا تُستعتب من سيّئ زَلَلها !

أ وَلستم أبناء القوم والآباء ، وإخوانهم والأقرباء ، تحتذون أمثلتهم ، وتركبون قِدَّتهم(٨) وتطؤون جادّتهم ؟ ! . فالقلوب قاسية عن حظّها ، لاهية عن رشدها ، سالكة فى غير مضمارها ، كأنّ المعنِىّ سواها ، وكأنّ الرشد فى إحراز دنياها !


(١) اُنُف : أى مستأنف استئنافاً ، واُنْفة الشىء : ابتداؤه (النهاية : ١ / ٧٥) .
(٢) البَضاضة : رقّة اللون وصفاؤه الذى يؤثّر فيه أدني شىء (النهاية : ١ / ١٣٢) .
(٣) الغَضارة : النِّعمة والخَير والسَّعة فى العَيش والخِصب والبَهجة (تاج العروس : ٧ / ٣١١) .
(٤) العَلَز : خِفّة وهَلَع يُصيب الإنسان (النهاية : ٣ / ٢٨٧) .
(٥) الجَرَض : أن تَبلغ الروحُ الحلقَ (النهاية : ١ / ٢٦١) .
(٦) عفا الأثر : بمعني دَرَسَ وامحي (النهاية : ٣ / ٢٦٦) .
(٧) حَدَثان الدهر : نُوَبه وما يَحدث منه (لسان العرب : ٢ / ١٣٢) .
(٨) القِدّة : الطريقة (لسان العرب : ٣ / ٣٤٤) .

 ٢٥٣ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الرابع : علم الموعظة / الخطبة الغرّاء

واعلموا أنّ مجازكم علي الصراط ومزالق دَحْضِه(١) وأهاويل زَلَله ، وتارات أهواله . فاتّقوا الله عبادَ الله تقيّة ذى لبّ شَغَل التفكّرُ قلبَه ، وأنصب الخوفُ بدنَه ، وأسهر التهجُّد غِرار(٢) نومه ، وأظمأ الرجاء هواجر(٣) يومه ، وظَلَف الزهد شهواته(٤) ، وأوجف الذِّكرُ بلسانه(٥) ، وقدَّم الخوف لأمانه ، وتنكّب المَخالِج(٦) عن وَضَح السبيل ، وسلك أقصد المسالك إلي النهج المطلوب ، ولم تفتِله فاتلات الغرور ، ولم تعْمَ عليه مشتبهات الاُمور . ظافراً بفرحة البشري ، وراحة النُّعمي فى أنعم نومه وآمن يومه . قد عَبَر معبر العاجلة حميداً ، وقدّم زاد الآجلة سعيداً . وبادر من وَجَل ، وأكمش(٧) فى مَهَل . ورغِب فى طَلَب ، وذهب عن هرب ، وراقب فى يومه غده ، ونظر قُدُماً أمامه . فكفي بالجنّة ثواباً ونوالاً ، وكفي بالنار عقاباً ووَبالاً ! وكفي بالله منتقماً ونصيراً ! وكفي بالكتاب حجيجاً وخصيماً !

اُوصيكم بتقوي الله الذى أعذر بما أنذر ، واحتجّ بما نَهَج ، وحذّركم عدوّاً نفذ فى الصدور خفيّاً ، ونفث فى الآذان نجيّاً(٨) ; فأضلّ وأردي ، ووعد فمنّي ، وزيّن سيّئات الجرائم ، وهوّن موبقات العظائم . حتي إذا استدرج قرينته(٩) ، واستغلق


(١) دحض : زلق (النهاية : ٢ / ١٠٤) .
(٢) الغرار : النوم القليل (لسان العرب : ٥ / ١٧) .
(٣) الهواجر : جمع هاجِرة ; وهى نصف النهار عند اشتداد الحرّ (الصحاح : ٢ / ٨٥١) .
(٤) أى : كَفّها ومَنَعها (النهاية : ٣ / ١٥٩) .
(٥) أى : حَرّكه مسرِعاً (النهاية : ٥ / ١٥٧) .
(٦) تنكَّب عن الطريق : إذا عدل عنه . والمخالج : أى الطرق المتشعّبة عن الطريق الأعظم الواضح (النهاية : ٥ / ١١٢ وج ٢ / ٥٩) .
(٧) أى تَشَمّر وجَدَّ (النهاية : ٤ / ٢٠٠) .
(٨) من النجوي ; وهو السِرّ ما بين الاثنين والجماعة (مجمع البحرين : ٣ / ١٧٥٦) .
(٩) القرينة ـ هاهنا ـ : الإنسان الذى قارنه الشيطان ، ولفظه لفظ التأنيث ، وهو مذكّر . ويجوز أن يكون أراد بالقرينة النفس (شرح نهج البلاغة : ٦ / ٢٦٨) .

 ٢٥٤ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الرابع : علم الموعظة / الخطبة الغرّاء

رهينته ، أنكر ما زيّن ، واستعظم ما هوّن ، وحذّر ما أمَّنَ .

أم هذا الذى أنشأه فى ظلمات الأرحام ، وشُغُف(١) الأستار ، نطفة دِهاقاً(٢) ، وعَلَقة مِحاقاً ، وجنيناً وراضعاً ، ووليداً ويافعاً . ثمّ منحه قلباً حافظاً ، ولساناً لافظاً ، وبصراً لاحظاً ; ليفهم معتبراً ، ويُقصِّر مزدجراً . حتي إذا قام اعتداله ، واستوي مثاله ; نفر مستكبراً ، وخبَطَ سادراً(٣) ، ماتِحاً فى غرب(٤) هواه ، كادحاً سعياً لدنياه ، فى لذّات طَرَبه ، وبَدَوات أرَبه(٥) ، ثمّ لا يحتسب رزيّةً ، ولا يخشع تقيّةً . فمات فى فتنته غريراً(٦) ، وعاش فى هفوته يسيراً . لم يُفِد عِوَضاً ، ولم يَقْضِ مُفترَضاً . دَهِمته فَجَعاتُ المنيّة فى غُبَّر(٧) جِماحه ، وسَنَن مِراحه ، فظلَّ سادراً ، وبات ساهراً ، فى غمرات الآلام ، وطوارق الأوجاع والأسقام ، بين أخ شقيق ، ووالد شفيق ، وداعية بالويل جزعاً ، ولادِمة(٨) للصدرِ قَلَقاً . والمرءُ فى سكرة مُلهِثة ، وغَمْرة(٩) كارثة ، وأنّة موجعة ، وجذبة مُكرِبة ، وسَوقة مُتعِبة . ثمّ


(١) الشُّغُف : جمع شَغافِ القلب ، وهو حجابُه ، فاستعارَه لموضِع الوَلد (النهاية : ٢ / ٤٨٣) .
(٢) نطفة دِهاقاً : أى نطفة قد اُفرغَت إفراغاً شديداً ; فهو إذاً من الأضداد (النهاية : ٢ / ١٤٥) .
(٣) سادراً : أى لاهِياً (النهاية : ٢ / ٣٥٤) .
(٤) الماتِح : المستقى من البئر بالدلوِ من أعلي البئر . والغَرْب : الدلو العظيمة (النهاية : ٤ / ٢٩١ وج ٣ / ٣٤٩) .
(٥) دَوَات: آراء تظهر للرجل فيختار بعضاً ويسقط بعض (تاج العروس : ١٩ / ١٩٠) .
(٦) الغَرير : المغرور (لسان العرب : ٥ / ١٣) .
(٧) الغُبّر : جمع الغابِر ; أى الباقى (النهاية : ٣ / ٣٣٨) .
(٨) أى ضاربات . والالتدام : ضرب النساء وجوهَهنّ فى النياحة (النهاية : ٤ / ٢٤٥) .
(٩) غَمرة كلّ شىء : منهَمَكهُ وشدَّته ، كغَمرةِ الهمّ والموت ونحوهما (لسان العرب : ٥ / ٢٩) .

 ٢٥٥ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الرابع : علم الموعظة / الخطبة الغرّاء

اُدرِج فى أكفانه مُبلِساً(١) ، وجُذِب منقاداً سَلِساً . ثمّ اُلقى علي الأعواد رجيعَ وَصَب(٢) ، ونِضْوَ(٣) سَقَم ، تحمله حَفَدة الوِلدان ، وحَشدَة الإخوان ، إلي دار غربته ، ومنقطع زَورَته ، ومفرد وحشته . حتي إذا انصرف المشيِّع ، ورجع المتفجِّع ; اُقعِد فى حفرته ، نجيّاً لبَهْتَة السؤال ، وعثرة الامتحان . وأعظم ما هنالك بليّة نزول الحميم ، وتَصلِيَة الجحيم ، وفَوْرات السعير ، وسَوْرات(٤) الزفير . لا فترةٌ مريحة ، ولا دَعَة مُزِيحة ، ولا قوّة حاجزة ، ولا موتة ناجزة ، ولا سِنة مسلّية بين أطوار الموتات وعذاب الساعات ، إنّا بالله عائذون !

عباد الله ! أين الذين عُمِّروا فنعِموا ، وعُلّموا ففهِموا ، واُنظروا فلَهَوا وسُلِّموا فنسُوا ! . اُمهلوا طويلاً ، ومُنِحوا جميلاً ، وحُذِّروا أليماً ، ووُعِدوا جسيماً . احذروا الذُّنوب المورِّطة ، والعيوب المُسخِطة .

اُولى الأبصار والأسماع ، والعافية والمتاع ! هل من مناص أو خلاص، أو معاذ أو ملاذ ، أو فِرار أو مَحار(٥) أم لا ؟ ³ فَأَنَّىٰ تُؤْفَكُونَ  ²  (٦) ! أم أين تُصرَفون ! أم بماذا تغترّون ! وإنّما حظّ أحدكم من الأرض ذات الطول والعرض قِيْدُ(٧) قَدِّه ، متعفّراً


(١) المُبلِس : الساكت من الحزن أو الخوف . والإبلاس : الحيرة (النهاية : ١ / ١٥٢) .
(٢) الرجيع من الدوابّ : ما رَجَعْته من سفر إلي سفر ; وهَو الكالّ . والوَصَب : دوام الوَجَع ولزومه ، وقد يطلق علي التعب والفتور فى البَدن (لسان العرب : ٨ / ١١٦ وج ١ / ٧٩٧) .
(٣) النِّضْو : الدابّة التى أهزَلتها الأسفار ، وأذهبت لَحمها (النهاية : ٥ / ٧٢) .
(٤) سَوْرات : جمع سَوْرة ; أى شِدّة . وزَفرَت النار : سُمِع لتوقّدها صوت (تاج العروس : ٦ / ٥٥٢ وص ٤٦٥) .
(٥) من حارَ يحور : إذا رجع (النهاية : ١ / ٤٥٩) .
(٦) الأنعام : ٩٥ وغيرها . وأفِكهُ : أى صَرفَة عن الشىء وقَلَبَه (النهاية : ١ / ٥٦) .
(٧) قِيدْ : أى قَدْر (النهاية : ٤ / ١٣١) .

 ٢٥٦ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الرابع : علم الموعظة / التحذير من الغفلة

علي خدّه !

الآنَ عبادَ الله والخناقُ مُهمَل ، والرُّوح مُرسَل ، فى فَينة(١) الإرشاد ، وراحة الأجساد ، وباحة الاحتشاد ، ومَهَل البقيّة ، واُنُف المشيّة ، وإنظار التوبة ، وانفساح الحَوْبة(٢) قبل الضَّنْك والمَضيق ، والرَّوع والزهوق ، وقبل قدوم الغائب المنتظر ، وإخذة العزيز المقتدر(٣) .

٤ / ٥

التحذير من الغفلة

٥٦١٩ ـ الإمام علىّ  ¼ ـ من خطبة له فى صفة الضالّ ـ : وهو فى مهلة من الله يهوى مع الغافلين ، ويغدو مع المذنبين ، بلا سبيل قاصد ، ولا إمام قائد .

... حتي إذا كَشف لهم عن جزاء معصيتهم ، واستخرجهم من جلابيب غفلتهم ، استقبلوا مُدبراً ، واستدبروا مُقبلاً ; فلم ينتفعوا بما أدركوا من طلبتهم ، ولا بما قضَوا من وَطَرهم(٤) .

إنّى اُحذّركم ونفسى هذه المنزلة ; فلينتفع امرؤ بنفسه ; فإنّما البصير من سمع فتفكّر ، ونظر فأبصر ، وانتفع بالعِبَر ثمّ سلك جَدَداً(٥) واضحاً يتجنّب فيه الصَّرْعة


(١) الفَينَة : الحين والساعة (النهاية : ٣ / ٤٨٦) .
(٢) الحَوْبة : الحاجَة (النهاية : ١ / ٤٥٥) .
(٣) نهج البلاغة : الخطبة ٨٣ . وقال الشريف الرضى فى ذيل الخطبة : وفى الخبر : أنّه  ¼ لمّا خطب بهذه الخطبة اقشعرّت لها الجلود ، وبكت العيون ، ورجفت القلوب . ومن الناس من يُسمّى هذه الخطبة : "الغَرّاء" .
(٤) الوَطَرُ : كلُّ حاجة كان لصاحبها فيها همّة (لسان العرب : ٥ / ٢٨٥) .
(٥) الجَدَد : المستوى من الأرض (النهاية : ١ / ٢٤٥) .

 ٢٥٧ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الرابع : علم الموعظة / المبادرة بالعمل الصالح

فى المهاوى ، والضلال فى المغاوى ، ولا يُعين علي نفسه الغواةَ بتعسّف فى حقّ ، أو تحريف فى نطق ، أو تخوّف من صدق .

فأفِقْ أيّها السامع من سكرتك ، واستيقِظ من غفلتك ، واختصِر من عجلتك . وأنعِم الفكر فيما جاءك علي لسان النبىّ الاُمّىّ  ½ ممّا لا بدّ منه ، ولا محيص عنه . وخالِفْ مَن خالف ذلك إلي غيره ، ودَعْهُ وما رضى لنفسه . وضَعْ فخرَك واحطط كِبرَك ، واذكر قبرك ; فإنّ عليه ممرّك ، وكما تَدين تُدان . وكما تزرع تحصد . وما قدّمتَ اليوم تقدَمُ عليه غداً ; فامهَدْ لِقَدمك ، وقدّمْ ليومك . فالحذرَ الحذرَ أيّها المستمع ! والجِدَّ الجِدَّ أيّها الغافل ! ³ وَلاَ يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ  ²  (١) (٢) .

٤ / ٦

المبادرة بالعمل الصالح

٥٦٢٠ ـ الإمام علىّ  ¼ : فاتّقوا الله عباد الله ، وبادروا آجالَكم بأعمالكم ، وابتاعوا ما يبقي لكم بما يزول عنكم ، وترحّلوا فقد جُدّ بكم(٣) ، واستعدّوا للموت فقد أظلّكم ، وكونوا قوماً صِيح بهم فانتبهوا ، وعلموا أنّ الدنيا ليست لهم بدار فاستبدَلوا ; فإنّ الله سبحانه لم يخلقكم عبثاً ، ولم يترككم سدي ، وما بين أحدكم وبين الجنّة أو النار إلاّ الموت أن ينزل به . وإنّ غايةً تنقصها اللحظة ، وتهدمها الساعة لجديرة بقصر المدّة ، وإنّ غائباً يحدوه الجديدان ; الليلُ والنهارُ لحرىّ


(١) فاطر : ١٤ .
(٢) نهج البلاغة : الخطبة ١٥٣ ، بحار الأنوار : ٧٧ / ٤٠٧ / ٣٨ ; جواهر المطالب : ١ / ٣٠٨ نحوه وراجع تحف العقول : ١٥٤ .
(٣) أى حثثتم علي الرحيل (شرح نهج البلاغة : ٥ / ١٤٦) .

 ٢٥٨ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الرابع : علم الموعظة / فى التزهيد من الدنيا

بسرعة الأوبة(١) ، وإنّ قادمّاً يقدم بالفوز أو الشِّقوة لمستحقّ لأفضل العدّة .

فتزوّدوا فى الدنيا من الدنيا ما تحرُزون به أنفسكم غداً . فاتّقي عبدٌ ربَّه نصحَ نفسه ، وقدّم توبته ، وغلب شهوته ; فإنّ أجله مستور عنه ، وأمله خادع له ، والشيطان موكَّل به يُزيّن له المعصية ليركبها ، ويُمنِّيه التوبةَ ليُسوِّفها . إذا هجمت منيّته عليه أغفل ما يكون عنها .

فيا لها حسرة علي كلّ ذى غفلة أن يكون عمره عليه حجّة ، وأن تؤدّيه أيامه إلي الشِّقْوة ! نسأل الله سبحانه أن يجعلنا وإيّاكم ممن لا تُبطِره نعمةٌ ، ولا تُقَصِّر به عن طاعة ربّه غاية ، ولا تحلّ به بعد الموت ندامة ولا كآبة(٢) .

٤ / ٧

فى التزهيد من الدنيا

٥٦٢١ ـ الإمام علىّ  ¼ : اُوصيكم عبادَ الله بتقوي الله التى هى الزاد وبها المعاذ ; زاد مُبْلِغ ، ومعاذ مُنْجِح . دعا إليها أسمع داع ، ووعاها خير واع . فأسمَعَ داعيها ، وفاز واعيها .

عبادَ الله ! إنّ تقوي الله حَمَت(٣) أولياء الله محارمه ، وألزمت قلوبهم مخافته ، حتي أسهرت لياليهم ، وأظمأت هواجرهم . فأخذوا الراحة بالنَّصَب ، والرِّىّ بالظمأ . واستقربوا الأجل فبادروا العمل ، وكذّبوا الأمل فلاحَظوا الأجل .

ثمّ إنّ الدنيا دار فناء وعناء وغِيَر وعِبَر ; فمِن الفناء أنّ الدهر مُوتِرٌ قوسَه ،


(١) الأوبة : الرُّجوع (لسان العرب : ١ / ٢١٩) .
(٢) نهج البلاغة : الخطبة ٦٤ ; جواهر المطالب : ١ / ٣٠٥ نحوه .
(٣) حمي الشيءَ : منعه ودفع عنه (لسان العرب : ١٤ / ١٩٨) .

 ٢٥٩ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الرابع : علم الموعظة / فى التزهيد من الدنيا

لا تُخطئ سهامه ، ولا تُؤْسي(١) جراحه . يرمى الحىَّ بالموت ، والص حيح بالسَّقَم ، والناجى بالعَطَب . آكلٌ لا يشبع ، وشارب لا ينقع . ومن العناء أنّ المرء يجمع ما لا يأكل ، ويبنى ما لا يسكن ، ثمّ يخرج إلي الله تعالي لا مالاً حمل ، ولا بناء نقل ! ومن غيرها أنّك تري المرحومَ مغبوطاً والمغبوط مرحوماً ، ليس ذلك إلاّ نعيماً زَلَّ(٢) ، وبؤساً نزلَ .

ومن عِبَرها أنّ المرء يُشرِف علي أمله ، فيقطعه حضور أجله ; فلا أملٌ يُدرَك ، ولا مؤمَّلٌ يُترَك . فسبحان الله ! ما أعزّ سرورَها ! وأظمأ رِيَّها ! وأضحي فيئَها . لا جاء يُرَدّ ، ولا ماض يرتدُّ . فسبحان الله ! ما أقرب الحىَّ من الميِّت للحاقه به ، وأبعد الميِّت من الحىّ لانقطاعه عنه !

إنّه ليس شىء بشرّ من الشرّ إلاّ عقابه ، وليس شىء بخير من الخير إلاّ ثوابه . وكلُّ شىء من الدنيا سَماعه أعظم من عِيانه ، وكلُّ شىء من الآخرة عِيانه أعظم من سماعه ; فلْيكفكم من العِيان السماع ، ومن الغيب الخبر . واعلموا أنّ ما نقص من الدنيا ، وزاد فى الآخرة خير ممّا نقص من الآخرة ، وزاد فى الدنيا ; فكم من منقوص رابح ، ومزيد خاسر ! إنّ الذى اُمِرتم به أوسع من الذى نُهِيتم عنه . وما اُحلَّ لكم أكثر ممّا حُرِّم عليكم ; فذروا ما قلّ لما كثُر ، وما ضاق لما اتّسع . قد تكفّل لكم بالرزق واُمرتُم بالعمل ; فلا يكوننّ المضمون لكم طلبه أولي بكم من المفروض عليكم عمله ، مع أنّه والله لقد اعترض الشكّ ، ودَخِل اليقين ، حتي كأنّ الذى ضُمن لكم قد فُرض عليكم ، وكأنّ الذى قد فُرض عليكم قد وُضع عنكم . فبادِروا العمل ، وخافوا بغتة الأجل ; فإنّه لا يُرجي من رجعة العمر ما يُرجي من


(١) أسا الجرحَ : داواه . والأسا : المداواة والعِلاج (لسان العرب : ١٤ / ٣٤) .
(٢) زَلَّ يَزِلُّ : إذا مَرّ مروراً سريعاً (لسان العرب : ١١ / ٣٠٧) .

 ٢٦٠ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الرابع : علم الموعظة / نداء طالما نادي به أصحابَه

رجعة الرزق ; ما فات من الرزق رُجِى غداً زيادته ، وما فات أمسِ من العمُر لم يُرجَ اليوم رجعته . الرجاء مع الجائى ، واليأس مع الماضى .فـ ³ اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ  ²  (١) (٢) .

٤ / ٨

نداء طالما نادي به أصحابَه

٥٦٢٢ ـ الإمام علىّ  ¼ : تجهّزوا رحمكم الله ! فقد نودى فيكم بالرحيل ، وأقِلّوا العُرْجة(٣) علي الدنيا ، وانقلِبوا بصالح ما بحضرتكم من الزاد ; فإنّ أمامكم عقبة كؤوداً ، ومنازل مخوفة مهولة لابدّ من الورود عليها ، والوقوف عندها . واعلموا أنّ مَلاحِظ المنيّةِ نحوَكم دانية ، . وكأنّكم بمخالبها وقد نشبت فيكم ، وقد دَهَمتكم فيها مُفظِعات الاُمور ، ومُعضلات المحذور ; فقطِّعوا علائق الدنيا ، واستظهِروا بزاد التقوي(٤) .


(١) نهج البلاغة : الخطبة ١١٤ وراجع الخطبة ١٠٣ و١١١ و١١٣ و١٣٢ و٢٠٣ و٢٢٦ وتحف العقول : ٢١٨ وعيون الحكم والمواعظ : ١٥٨ / ٣٤٢١ وص ٣٧٠ / ٦٢٤٢ .
(٢) آل عمران : ١٠٢ .
(٣) العُرْجة : أى الإقامة ، وعَرّج فلان علي المنزِل : إذا حَبَس عليه مَطيّته وأقام (مجمع البحرين : ٢ / ١١٨٨) .
(٤) نهج البلاغة : الخطبة ٢٠٤ ، خصائص الأئمّة (ع) : ٩٨ ، الإرشاد : ١ / ٢٣٤ ، الأمالى للصدوق : ٥٨٧ / ٨١٠ عن محمّد بن قيس عن أبى جعفر  ¼ ، بحار الأنوار : ٧٣ / ١٠٦ / ١٠٢ ; المعيار والموازنة : ٢٧٠ كلّها نحوه وليس فيها من "و اعلموا . . . " .