الصفحة 456
النار، وكذلك الرجل إذا كان لها ظالماً.

ألا ومن لطم خد امرئ مسلم أو وجهه بدّد الله عظامه يوم القيامة، وحشر مغلولا حتى يدخل جهنم، إلاّ أن يتوب.

ومن بات وفي قلبه غشّ لأخيه المسلم بات في سخط الله وأصبح كذلك حتى يموت، ونهى عن الغيبة.

وقال: من اغتاب امرئ مسلماً بطل صومه ونقض وضوؤه وجاء يوم القيامه تفوح من فيه رائحة أنتن من الجيفة يتأذى بها أهل الموقف، فإن مات قبل أن يتوب مات مستحلا لما حرّم الله عزّوجلّ.

وقال (عليه السلام) : من كظم غيظاً وهو قادر على إنفاذه وحلم عنه أعطاه الله أجر شهيد، ألا ومن تطوّل على أخيه في غيبة سمعها فيه في مجلس فردّها عنه ردّ الله عنه ألف باب من الشر في الدنيا والآخرة، فان هو لم يردّها وهو قادر على ردّها كان عليه كوز من اغتابه سبعين مرة.

ونهى رسول الله (صلى الله عليه وآله) عن الخيانة، وقال: من خان أمانة في الدنيا ولم يردّها إلى أهلها ثم أدركه الموت مات على غير ملتي، ويلقى الله وهو عليه غضبان.

وقال (عليه السلام) : من شهد شهادة زور على أحد من الناس عُلِق بلسانه مع المنافقين في الدرك الأسفل من النار، ومن اشترى خيانة وهو يعلم فهو كالذي خانها.

ومن حبس عن أخيه المسلم شيئاً من حقه حرّم الله عليه بركة الرزق، إلاّ أن يتوب.

ألا ومن سمع فاحشة فأفشاها فهو كالذي أتاها.

ومن احتاج إليه أخوه مسلم في قرض وهو يقدر عليه فلم يفعل حرّم الله عليه ريح الجنة.

ألا ومن صبر على خلق امرأة سيئة الخلق واحتسب في ذلك الأجر أعطاه الله

الصفحة 457
ثواب الشاكرين.

ألا وإيما امرأة لم ترفق بزوجها، وحملته على ما لا يقدر عليه وما لا يطيق لم يقبل الله منها حسنة، وتلقى الله عزّوجلّ وهو عليها غضبان.

ألا ومن أكرم أخاه المسلم فانما يكرم الله عزّوجلّ.

ونهى رسول الله (صلى الله عليه وآله) أن يؤم الرجل قوماً إلاّ باذنهم، وقال: من أمّ قوماً بإذنهم وهم به راضون فاقتصد بهم في حضوره وأحسن صلاته بقيامه وقراءته وركوعه وسجوده وقعوده فله مثل أجر القوم ولا ينقص من أجورهم شيء.

وقال: من مشى إلى ذي قرابة بنفسه وماله ليصل رحمه أعطاه الله عزّوجلّ أجر مائة شهيد، وله بكلّ خطوة أربعون ألف حسنة، ومحى عنه أربعين ألف سيئة، ورفع له من الدرجات مثل ذلك، وكان كأنما عبد الله عزّوجلّ مائة سنة صابراً محتسباً، ومن كفى ضريراً حاجة من حوائج الدنيا ومشى له فيها حتى يقضي الله له حاجته أعطاه الله براءة من النفاق، وبراءة من النار، وقضى له سبعين حاجة من حوائج الدنيا، ولا يزال يخوض في رحمة الله عزّوجلّ حتى يرجع.

ومن مرض يوماً وليلة فلم يشك إلى عوّاده بعثه الله عزّوجلّ يوم القيامة مع خليله ابراهيم خليل الرحمن (عليه السلام) حتى يجوز الصراط كالبرق اللامع.

ومن سعى لمريض في حاجة قضاها قضاها أو لم يقضها خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه، فقال رجل من الأنصار: بأبي وأمي يارسول الله فان كان المريض من أهل بيته أو ليس أعظم أجراً إذا سعى في حاجة أهل بيته؟ قال: نعم.

ألا ومن فرج كربة من كرب الدنيا فرّج الله عنه اثنين وسبعين كربة من كرب الآخرة، واثنين وسبعين كربة من كرب الدنيا أهونها المغص (المغفرة).

وقال: من يمطل على حق حقّه وهو يقدر على أداء حقّه فعليه كل يوم خطيئة عشار.


الصفحة 458
ألا ومن علّق سوطاً بين يدي سلطان جائر جعل الله ذلك السوط يوم القيامة ثعباناً من نار طوله سبعون ذراعاً يسلطه الله عليه في نار جهنم وبئس المصير.

ومن اصطنع إلى أخيه معروفاً فامتنّ به أحبط الله عمله وثبت وزره ولم يشكر له سعيه، ثم قال (عليه السلام) : يقول الله عزّوجلّ: حرمت الجنة على المنّان والبخيل والقتات ـ وهو النمام ـ.

ألا ومن تصدق بصدقة فله بوزن كل درهم مثل جبل أحد من نعيم الجنة، ومن مشى بصدقة إلى محتاج كان له كأجر صاحبها من غير أن ينقص من أجره شيء.

ومن صلى على ميت صلى عليه سبعون ألف ملك، وغفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، فان أقام حتى يدفن ويحثى عليه التراب كان له بكلّ قدم نقلها قيراط من الأجر، والقيراط مثل جبل أحد.

ألا ومن ذرفت عيناه من خشية الله عزّوجلّ كان له بكلّ قطرة قطرت من دموعه قصر في الجنة مكلّلا بالدّر والجوهر، فيه ما لا عين رأت ولا أُذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.

ألا ومن مشى إلى مسجد يطلب فيه الجماعة كان له بكل خطوة سبعون ألف حسنة، ويرفع له من الدرجات مثل ذلك فان مات وهو على ذلك وكّل الله عزّوجلّ به سبعين ألف ملك يعودونه في قبره، ويبشرونه يؤنسونه في وحدته، ويستغفرون له حتى يبعث.

ألا ومن أذّن محتسباً يريد بذلك وجه الله عزّوجلّ أعطاه الله ثواب أربعين ألف شهيد، وأربعين ألف صديق، ويدخل في شفاعته أربعون ألف مسىء من أمتي إلى الجنة، ألا وإن المؤذن إذا قال أشهد أن لا إله إلاّ الله، صلى عليه سبعون ألف ملك ويستغفرون له، وكان يوم القيامة في ظل العرش حتى يفرغ الله من حساب

الصفحة 459
الخلائق، ويكتب ثواب قوله أشهد أن محمد اً رسول الله أربعون ألف ملك.

ومن حافظ على الصف الأول والتكبيرة الاُولى لا يؤذي مسلماً أعطاه الله من الأجر ما يعطى المؤذنون في الدنيا والآخرة.

ألا ومن تولى عِرافَة قوم أتى يوم القيامة ويداه مغلولتان إلى عنقه، فان قام فيهم بأمر الله عزّوجلّ أطلقه الله، وإن كان ظالماً هوى به في نار جهنم وبئس المصير.

وقال (عليه السلام) : لا تحقّروا شيئاً من الشر وإن صغر في أعينكم، ولا تستكثروا شيئاً من الخير وإن كبر في أعينكم، فإنه لا كبيرة مع الاستغفار ولا صغيرة مع الإصرار...

قال شعيب بن واقد: سألت الحسين بن زيد عن طول هذا الحديث، فقال: حدثني جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب (عليهم السلام) أنه جمع هذا الحديث من الكتاب الذي هو إملاء رسول الله (صلى الله عليه وآله) وخطّ علي بن أبي طالب (عليه السلام) بيده(1).

____________

1- من لا يحضره الفقيه 4:3 ح4968، البحار 76:328، مجموعة ورام 2:256، أمالي الصدوق المجلس 66:344.


الصفحة 460

الباب الثاني:

جملة من مناهي أمير المؤمنين (عليه السلام)


4708/1 ـ عن علي (رضي الله عنه): أجمّوا هذه القلوب وابتغوا لها طرائف الحكمة فانها تمل كما تمل الأبدان(1).

4709/2 ـ عن علي (رضي الله عنه): إن هذه النفوس تمل، وهذه القلوب تدثر، فابتغوا لها طرائف الحكم وملاهيها(2).

4710/3 ـ قال علي [(عليه السلام)]: إن للنكبات نهايات لابدّ لأحد إذا نكب أن ينتهي اليها، فينبغي للعاقل إذا أصابته نكبة أن ينام لها حتى تنقضي مدتها، فان في رفعها قبل انقضاء مدتها زيادة في مكروهها(3).

4711/4 ـ روي عن علي (رضي الله عنه) أنه سئل عن صفة الجماع فقال: عورات تجتمع وحياء يرتفع، إذا ظهر للعيون كان أشبه شيء بالجنون، الاقامة عليه هرم، والافاقة

____________

1 و 2- ربيع الأبرار 1:38.

3- الصواعق المحرقة: 201.


الصفحة 461
منه ندم، ثمرة حلاله الولد، إن عاش أفتن، وان مات أحزن(1).

4712/5 ـ وعن علي (عليه السلام) : شر الأصدقاء من أحوجك إلى مداراة، أو ألجأك إلى اعتذار، أو تكلفت له(2).

____________

1- عيون الأخبار (لابن قتيبة) 4:146.

2- المخلاة (للبهائي): 248.


الصفحة 462

الباب الثالث:

وصيّة الرسول الأعظم محمد (صلى الله عليه وآله)
للإمام أمير المؤمنين علي (عليه السلام)


4713/1 ـ محمد بن علي بن الحسين: روى حماد بن عمرو، وأنس بن محمد، عن أبيه جميعاً، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جده، عن علي بن أبي طالب (عليه السلام) عن النبي (صلى الله عليه وآله) أنّه قال له:

ياعلي: أوصيك بوصيّة فاحفظها، فلا تزال بخير ما حفظت وصيتي.

ياعلي: من كظم غيظاً وهو يقدر على إمضائه، أعقبه الله يوم القيامة أمناً وإيماناً يجد طعمه.

ياعلي: من لم يحسن وصيّته عند موته، كان نقصاً في مرؤته، ولم يملك الشفاعة.

ياعلي: أفضل الجهاد من أصبح لا يهمّ بظلم أحد.

ياعلي: من خاف الناس لسانه فهو من أهل النار.

ياعلي: شرّ الناس من أكرمه الناس اتقاء فحشه (شره).

ياعلي: شرّ الناس من باع آخرته بدنياه، وشرّ من ذلك من باع آخرته بدنيا

الصفحة 463
غيره.

ياعلي: من لم يقبل العذر من متنصّل صادقاً كان أو كاذباً لم ينل شفاعتي.

ياعلي: إن الله عزّوجلّ أحبّ الكذب في الصلاح، وأبغض الصدق في الفساد.

ياعلي: من ترك الخمر لغير الله سقاه الله من الرحيق المختوم، فقال علي (عليه السلام) : لغير الله؟ قال: نعم والله صيانة لنفسه يشكره الله على ذلك.

ياعلي: شارب الخمر كعابد وثن.

ياعلي: شارب الخمر لا يقبل الله عزّوجلّ صلاته أربعين يوماً، فإن مات في الأربعين مات كافراً ـ يعني مستحلا لها ـ.

ياعلي: كل مسكر حرام، وما أسكر كثيره فالجرعة منه حرام.

ياعلي: جعلت الذنوب كلها في بيت، وجعل مفتاحها شرب الخمر.

ياعلي: تأتي على شارب الخمر ساعة لا يعرف فيها ربه عزّوجلّ.

ياعلي: إن إزالة الجبال الرواسي أهون من إزالة ملك مؤجّل لم تنقض أيامه.

ياعلي: من لم تنتفع بدينه ولا ديناه فلا خير لك في مجالسته، ومن لم يوجب لك فلا توجب له ولا كرامة.

ياعلي: ينبغي أن يكون في المؤمن ثمان خصال: وقار عند الهزاهز، وصبر عند البلاء، وشكر عند الرخاء، وقنوع بما رزقه الله عزّوجلّ، ولا يظلم الأعداء، ولا يتحامل على الأصدقاء، بدنه منه في تعب، والناس منه في راحة.

ياعلي: أربعة لا تردّ لهم دعوة: إمام عادل، ووالد لولده، والرجل يدعو لأخيه بظهر الغيب، والمظلوم، يقول الله عزّوجلّ: وعزتي وجلالي: لأنتصرنّ لك ولو بعد حين.

ياعلي: ثمانية إن اُهينوا فلا يلوموا إلاّ أنفسهم: الذاهب إلى مائدة لم يدع اليها، والمتأمّر على ربّ البيت، وطالب الخير من أعدائه، وطالب الفضل من اللئام،

الصفحة 464
والداخل بين اثنين في سرّ لم يُدخلاه فيه، والمستخف بالسلطان، والجالس في مجلس ليس له بأهل، والمقبل بالحديث على من لا يسمع منه.

ياعلي: حرّم الله الجنة على كلّ فاحش بذي لا يبالي ما قال ولا ما قيل له.

ياعلي: طوبى لمن طال عمره وحسن عمله.

ياعلي: لا تمزح فيذهب بهاؤك، ولا تكذب فيذهب نورك، وإيّاك وخصلتين: الضجر والكسل، فإنك إن ضجرت لم تصبر على حق، وإن كسلت لم تؤدّ حقاً.

ياعلي: لكل ذنب تسوية إلاّ سوء الخلق، فانّ صاحبه كلّما خرج من ذنب دخل في ذنب.

ياعلي: أربعة أسرع شيء عقوبة: رجل أحسنت إليه فكافأك بالاحسان إساءة، ورجل لا تبغي عليه وهو يبغي عليك، ورجل عاهدته على أمر فوفيت له وغدر بك، ورجل وصل قرابته فقطعوه.

ياعلي: من استولى عليه الضجر رحلت عنه الراحة.

ياعلي: اثنتا عشرة خصلة ينبغي للرجل المسلم أن يتعلّمها على المائدة: أربع منها فريضة، وأربع منها سنة، وأربع منها أدب، فأمّا الفريضة: فالمعرفة لما يأكل والتسمية والشكر والرضا، وأمّا السنّة: فالجلوس على الرجل اليسرى، والأكل بثلاث أصابع، وأن يأكل مما يليه، ومصّ الأصابع، وأمّا الأدب: فتصغير اللقمة، والمضغ الشديد، وقلّة النظر في وجوه الناس، وغسل اليدين.

ياعلي: خلق الله عزّوجلّ الجنة من لبنتين: لبنة من ذهب ولبنة من فضّة، وجعل حيطانها الياقوت، وسقفها الزبرجد، وحصاها اللؤلؤ، وترابها الزعفران والمسك الأذفر، ثم قال لها: تكلمي فقالت: لا إله إلاّ الله الحي القيوم قد سعد من يدخلني، قال الله جلّ جلاله: وعزتي وجلالي لا يدخلها مدمن خمر ولا نمّام ولا ديّوث، ولا شرطي، ولا مخنثّ، ولا نبّاش، ولا عشّار، ولا قاطع رحم ولا قدري.


الصفحة 465
ياعلي: كفر بالله العظيم من هذه الأمة عشرة: القتات، والساحر، والديوث، وناكح المرأة حراماً في دبرها وناكح البهيمة، ومن نكح ذات محرم، والساعي في الفتنة، وبائع السلاح من أهل الحرب، ومانع الزكاة ومن وجد سعة فمات ولم يحج.

ياعلي: لا وليمة إلاّ في خمس: في عرس أو خرس أو عذار أو وكار أو ركاز، فالعرس التزويج، والخرس النفاس بالولد، والعذار الختان، والوكار في بناء الدار، وشرائها، والركاز الرجل يقدم من مكة.

ياعلي: لا ينبغي للعاقل أن يكون ظاعناً إلاّ في ثلاث: مرّمة لمعاش، أو تزود لمعاد، أو لذّة في غير محرّم.

ياعلي: ثلاث من مكارم الأخلاق في الدنيا والآخرة: أن تعفو عمن ظلمك، وتصل من قطعك، وتحلم عمّن جهل عليك.

ياعلي: بادر بأربع قبل أربع: شبابك قبل هرمك، وصحتك قبل سقمك، وغناك قبل فقرك، وحياتك قبل موتك.

ياعلي: كره الله عزّوجلّ لأمتي العبث في الصلاة، والمن في الصدقة، وإتيان المساجد جنباً، والضحك بين القبور، والتطلع في الدور، والنظر إلى فروج النساء لأنه يورث العمى، وكره الكلام عند الجماع لأنه يورث الخرس، وكره النوم بين العشائين لأنّه يحرم الرزق، وكره الغسل تحت السماء إلاّ بمئزر، وكره دخول الأنهار إلاّ بمئزر فإن فيها سكّاناً من الملائكة، وكره دخول الحمام إلاّ بمئزر، وكره الكلام بين الأذان والاقامة في صلاة الغداة، وكره ركوب البحر في وقت هيجانه، وكره النوم فوق سطح ليس بمحّجر، وقال: من نام على سطح غير محجّر فقد برئت منه الذّمّة، وكره أن ينام الرجل في بيت وحده، وكره أن يغشى الرجل امرأته وهي حائض فان فعل وخرج الولد مجذوماً أو به برص فلا يلومنّ إلاّ نفسه، وكره أن يكلّم الرجل

الصفحة 466
مجذوماً إلاّ أن يكون بينه وبينه قدر ذراع، وقال (صلى الله عليه وآله) : فرّ من المجذوم فرارك من الأسد، وكره أن يأتي الرجل أهله وقد احتلم حتى يغتسل من الاحتلام فان فعل ذلك وخرج الولد مجنوناً فلا يلومنّ إلاّ نفسه، وكره البول على شط نهر جار، وكره أن يحدث الرجل تحت شجرة أو نخلة قد أثمرت، وكره أن يحدث الرجل وهو قائم، وكره أن يتنعل الرجل وهو قائم، وكره أن يدخل الرجل بيتاً مظلماً إلاّ مع السراج.

ياعلي: آفة الحسب الافتخار.

ياعلي: من خاف الله عزّوجلّ خاف منه كل شيء، ومن لم يخف الله أخافه الله من كل شيء.

ياعلي: ثمانية لا يقبل الله منهم الصلاة: العبد الآبق حتى يرجع إلى مولاه، والناشز وزوجها عليها ساخط، ومانع الزكاة، وتارك الوضوء، والجارية المدركة تصلي بغير خمار، وإمام قوم يصلي بهم وهم له كارهون، والسكران، والزّبين ـ وهو الذي يدافع البول والغائط ـ.

ياعلي: أربع من كنّ فيه بنى الله تعالى له بيتاً في الجنة: من آوى اليتيم، ورحم الضعيف، وأشفق على والديه، ورفق بمملوكه.

ياعلي: ثلاث من لقي الله عزّوجلّ بهنّ فهو من أفضل الناس: من أتى الله بما افترض عليه فهو من أعبد الناس، ومن ورع عن محارم الله عزّوجلّ فهو من أورع الناس، ومن قنع بما رزقه الله فهو من أغنى الناس.

ياعلي: ثلاث لا تطيقها هذه الأمة: المواساة للأخ في ماله، وانصاف الناس من نفسه، وذكر الله على كلّ حال، وليس هو سبحان الله والحمد لله ولا إله إلاّ الله والله اكبر، ولكن إذا ورد على ما يحرم عليه خاف الله عزّوجلّ عنده وتركه.

ياعلي: ثلاثة إن أنصفتهم ظلموك: السفلة، وأهلك، وخادمك، وثلاثة لا ينتصفون من ثلاثة: حرّ من عبد، وعالم من جاهل، وقوي من ضعيف.


الصفحة 467
ياعلي: سبعة من كنّ فيه فقد استكمل حقيقة الايمان وأبواب الجنة مفتحة له: من أسبغ وضوءه، وأحسن صلاته، وأدّى زكاة ماله، وكفّ غضبه، وسجن لسانه، واستغفر لذنبه، وأدّى لنصيحة لأهل بيت نبيّه.

ياعلي: لعن الله ثلاثة: آكل زاده وحده، وراكب الفلاة وحده، والنائم في بيت وحده.

ياعلي: ثلاثة يتخوّف منهنّ الجنون: التغوّط بين القبور، والمشي في خفّ واحد، والرجل ينام وحده.

ياعلي: ثلاث يحسن فيهنّ الكذب: المكيدة في الحرب، وعدتك زوجك، والاصلاح بين الناس، وثلاثة مجالستهم تميت القلب: مجالسة الأنذال، ومجالسة الأغنياء، والحديث مع النساء.

ياعلي: ثلاث من حقائق الايمان: الانفاق من الاقتار، وانصافك الناس من نفسك، وبذل العلم للمتعلم.

ياعلي: ثلاث من لم يكنّ فيه لم يتم عمله: ورع يحجزه عن معاصي الله، وخلق يداري به الناس، وحلم يردّ به جهل الجاهل.

ياعلي: ثلاث فرحات للمؤمن في الدنيا: لقاء الاخوان، وتفطير الصائم، والتهجد من آخر الليل.

ياعلي: أنهاك عن ثلاث خصال: الحسد، والحرص، والكبر.

ياعلي: أربع خصال من الشقاوة: جمود العين، وقساوة القلب، وبعد الأمل، وحبّ البقاء.

ياعلي: ثلاث درجات، وثلاث كفّارات، وثلاث مهلكات، وثلاث مبغيات، فأما الدرجات: فإسباغ الوضوء في السبرات، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، والمشي بالليل والنهار إلى الجماعات، وأمّا الكفارات: فافشاء السلام، واطعام الطعام،

الصفحة 468
والتهجد بالليل والناس نيام، وأما المهلكات: فشحّ مطاع، وهوى متبع، وإعجاب المرء بنفسه، وأما المنجيات: فخوف الله في السرّ والعلانية، والقصد في الغنى والفقر، وكلمة العدل في الرضا والسخط.

ياعلي: لا رضاع بعد فطام، ولا يتم بعد احتلام.

ياعلي: سِر سنتين برّ والديك، سِر سنة صل رحمك، سِر ميلا عد مريضاً، سِر ميلين شيّع جنازة، سِر ثلاثة أميال أجب دعوة، سِر أربعة أميال زُر أخاً في الله، سِر خمسة أميال أجب الملهوف، سِر ستة أميال أنصر المظلوم، وعليك بالاستغفار.

ياعلي: للمؤمن ثلاث علامات: الصلاة، والزكاة والصيام، وللمتكلف ثلاث علامات: يتملّق إذا حضر، ويغتاب إذا غاب، ويشمت بالمصيبة، وللظالم ثلاث علامات: يقهر من دونه بالغلبة، ومن فوقه بالمعصية، ويظاهر الظلمة، وللمرائي ثلاث علامات؟ ينشط إذا كان عند الناس، ويكسل إذا كان وحده، ويحب أن يحمد في جميع اُموره، وللمنافق ثلاث علامات: إذا حدّث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا ائتمن خان.

ياعلي: تسعة أشياء تورث النسيان: أكل التفاح الحامض، وأكل الكزبرة والجبن وسؤر الفأرة، وقرائة كتابة القبور، والمشي بين امرأتين، وطرح القملة، والحجامة في النقرة، والبول في الماء الراكد.

ياعلي: العيش في ثلاثة: دار قوراء، وجارية حسناء، وفرس قبّاء.

ياعلي: والله لو أنّ الوضيع في قعر بئر لبعث الله عزّوجلّ اليه ريحاً ترفعه فوق الأخيار في دولة الأشرار.

ياعلي: من انتمى إلى غير مواليه فعليه لعنة الله، ومن منع أجيراً أجره فعليه لعنة الله، ومن أحدث حدثاً أو آوى محدثاً فعليه لعنة الله، فقيل: يارسول الله وما ذلك الحدث؟ قال: القتل.


الصفحة 469
ياعلي: المؤمن من أمنه المسلمون على أموالهم ودمائهم، والمسلم من سلم المسلمون من يده ولسانه، والمهاجر من هجر السيئات.

ياعلي: أوثق عرى الايمان الحبّ في الله، والبغض في الله.

ياعلي: من أطاع امرأته أكبّه الله عزّوجلّ على وجهه في النار، فقال علي (عليه السلام) : وما تلك الطاعة؟ قال: يأذن لها في الذهاب إلى الحمامات والعرسات والنائحات، ولبس الثياب الرّقاق.

ياعلي: أن الله تبارك وتعالى قد أذهب بالاسلام نخوة الجاهلية وتفاخرها بآبائها، ألا إنّ الناس من آدم وآدم من تراب، وأكرمهم عند الله أتقاهم.

ياعلي: من السحت ثمن الميتة، وثمن الكلب، وثمن الخمر، ومهر الزانية، والرشوة في الحكم، وأجر الكاهن.

ياعلي: من تعلّم علماً ليماري به السفهاء، أو يجادل به العلماء، أو ليدعو الناس إلى نفسه فهو من أهل النار.

ياعلي: إذا مات العبد قال الناس: ما خلّف، وقالت الملائكة: ما قدّم.

ياعلي: الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر.

ياعلي: موت الفجأة راحة للمؤمن، وحسرة للكافر.

ياعلي: أوحى الله تبارك وتعالى إلى الدنيا اخدمي من خدمني، وأتعبي من خدمك.

ياعلي: إن الدنيا لو عدلت عند الله تبارك وتعالى جناح بعوضة لما سقى الكافر منها شربة من ماء.

ياعلي: ما أحد من الأولين والآخرين إلاّ وهو يتمنى يوم القيامة أنه لم يعط من الدنيا إلاّ قوتاً.

ياعلي: شرّ الناس من اتهم الله في قضائه.


الصفحة 470
ياعلي: أنين المؤمن تسبيح، وصياحه تهليل، ونومه على الفراش عبادة، وتقلّبه من جنب إلى جنب جهاد في سبيل الله، فان عوفي مشى في الناس وما عليه من ذنب.

ياعلي: لو اُهدي إليّ كراع لقبلته، ولو دعيت إلى كراع لأجبت.

ياعلي: ليس على النساء جمعة ولا جماعة، ولا أذان ولا إقامة، ولا عيادة مريض، ولا إتباع جنازة، ولا هرولة بين الصفا والمروة، ولا استلام الحجر، ولا حلق، ولا تولي القضاء، ولا تستشار، ولا تذبح إلاّ عند الضرورة، ولا تجهر بالتلبية، ولا تقيم عند قبر، ولا تسمع الخطبة، ولا تتولى التزويج بنفسها، ولا تخرج من بيت زوجها إلاّ باذنه، فان خرجت بغير إذنه لعنها الله وجبرئيل وميكائيل، ولا تعطي من بيت زوجها إلاّ باذنه، ولا تبيت وزوجها عليها ساخط وإن كان ظالماً لها.

ياعلي: الاسلام عريان فلباسه الحياء، وزينته الوقار، ومرؤته العمل الصالح، وعماده الورع، ولكل شيء أساس، وأساس الاسلام حبّنا أهل البيت.

ياعلي: سوء الخلق شؤم، وطاعة المرأة ندامة.

ياعلي: إن كان الشؤم في شيء ففي لسان المرأة.

ياعلي: نجى المخفون.

ياعلي: من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار.

ياعلي: ثلاثة يزدن في الحفظ، ويذهبن البلغم: اللبّان، والسواك، وقراءة القرآن.

ياعلي: السواك من السنة، ومطهرة للفم، ويجلو البصر، ويرضى الرحمان، ويبيض الأسنان، ويذهب بالحفر، ويشدّ اللّثة، ويشهي الطعام، ويذهب البلغم، ويزيد في الحفظ، ويضاعف الحسنات، وتفرح به الملائكة.

ياعلي: النوم أربعة: نوم الأنبياء (عليهم السلام) على أقفيتهم، ونوم المؤمنين على أيمانهم، ونوم الكفار والمنافقين على أيسارهم، ونوم الشياطين على وجوههم.


الصفحة 471
ياعلي: ما بعث الله عزّوجلّ نبياً إلاّ وجعل ذرّيته من صلبه، وجعل ذريتي من صلبك، ولولاك ما كانت لي ذرية.

ياعلي: أربعة من قواصم الظهر: إمام يعصي الله عزّوجلّ ويطاع أمره، وزوجة يحفظها زوجها وهي تخونه، وفقر لا يجد صاحبه مداوياً، وجار سوء في دار مقام.

ياعلي: إن عبدالمطلب (عليه السلام) سنّ في الجاهلية خمس سنن أجراها الله عزّوجلّ في الاسلام: حرّم نساء الآباء على الأبناء، فأنزل الله عزّوجلّ: {وَلاَ تَنْكِحُواْ مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مِنَ النِّسَاءِ}(1)، ووجد كنزاً فأخرج منه الخمس وتصدّق به، فأنزل الله {وَاعْلَمُواْ اَنَّما غَنِمْتُمْ مِن شَيء فَأنَّ للهِِ خُمُسَهُ}(2)، ولما حفر بئر زمزم سماها سقاية الحجاج، فأنزل الله تبارك وتعالى {أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَمَنْ آمَنَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ}(3)، وسنّ في القتل مائة من الابل فأجرى الله عزّوجلّ ذلك في الاسلام، ولم يكن للطواف عدد عند قريش، فسنّ لهم عبدالمطلب سبعة أشواط، فأجرى الله عزّوجلّ ذلك في الاسلام.

ياعلي: إن عبدالمطلب كان لا يستقسم بالأزلام، ولا يعبد الأصنام، ولا يأكل ما ذبح على النصب، ويقول: أنا على دين أبي ابراهيم (عليه السلام) .

ياعلي: أعجب الناس إيماناً وأعظمهم يقيناً قوم يكونون في آخر الزمان لم يلحقوا النبي، وحجب عنهم الحجة فآمنوا بسواد على بياض.

ياعلي: ثلاثة يقسين القلب: استماع اللهو، وكلب الصيد، وإتيان باب السلطان.

ياعلي: لا تصلّ في جلد ما لا تشرب لبنه ولا تأكل لحمه، ولا تصلّ في ذات الجيش، ولا في ذات الصلاصل، ولا في ضجنان.

____________

1- النساء: 22.

2- الأنفال: 41.

3- التوبة: 19.


الصفحة 472
ياعلي: كل من البيض ما اختلف طرفاه، ومن السمك ما كان له قشور، ومن الطير ما دفّ، واترك منه ما صفّ، وكل من طير الماء ما كانت له قانصة أو صيصية.

ياعلي: كلّ ذي ناب من السباع ومخلب من الطير فحرام أكله، لا تأكله.

ياعلي: لا قطع في ثمر ولا كثر.

ياعلي: ليس على زان عُقر، ولا حدّ في التعريض، ولا شفاعة في حدّ، ولا يمين في قطيعة رحم، ولا يمين لولد مع والده، ولا لامرأة مع زوجها، ولا للعبد مع مولاه، ولا صمت يوماً إلى الليل، ولا وصال في صيام، ولا تعرّب بعد هجرة.

ياعلي: لا يقتل والد بولده.

ياعلي: لا يقبل الله دعاء قلب ساه.

ياعلي: نوم العالم أفضل من عبادة العابد.

ياعلي: ركعتين يصليهما العالم أفضل من ألف ركعة يصليها العابد.

ياعلي: لا تصوم المرأة تطوعاً إلاّ باذن زوجها، ولا يصوم العبد تطوعاً إلاّ باذن مولاه، ولا يصوم الضيف تطوعاً إلاّ باذن صاحبه.

ياعلي: صوم يوم الفطر حرام، وصوم يوم الأضحى حرام، وصوم الوصال حرام، وصوم الصمت حرام، وصوم نذر المعصية حرام، وصوم الدهر حرام.

ياعلي: في الزنا ست خصال: ثلاث منها في الدنيا، وثلاث منها في الآخرة، فأما التي في الدنيا: فيذهب بالبهاء، ويعجل الفناء، ويقطع الرزق، وأما التي في الآخرة: فسوء الحساب، وسخط الرحمان، وخلود في النار.

ياعلي: الربا سبعون جزءً فأيسرها مثل أن ينكح الرجل أمّه في بيت الله الحرام.

ياعلي: درهم ربا أعظم عند الله من سبعين زنية كلها بذات محرم في بيت الله الحرام.


الصفحة 473
ياعلي: من منع قيراطاً من زكاة ماله فليس بمؤمن ولا بمسلم ولا كرامة.

ياعلي: تارك الزكاة (الصلاة) يسأل الله الرجعة إلى الدنيا، وذلك قول الله عزّوجلّ: {حَتَى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتَ قَالَ رَبِّ ارْجِعُوْنِ}(1).

ياعلي: تارك الحج وهو مستطيع كافر، يقول الله تبارك وتعالى: {وَللهِِ عَلى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إلَيْهِ سَبِيْلا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِيْنَ}(2).

ياعلي: من سوّف الحج حتى يموت بعثه الله يوم القيامة يهودياً أو نصرانياً.

ياعلي: الصدقة تردّ القضاء الذي قد أبرم إبراماً.

ياعلي: صلة الرحم تزيد في العمر.

ياعلي: إفتتح بالملح واختتم بالملح، فإنّ فيه شفاءً من اثنين وسبعين داءً.

ياعلي: لو قد قمت على (قدمت) المقام المحمود لشفعت في أبي واُمي وعمي وأخ كان لي في الجاهلية.

ياعلي: أنا ابن الذبيحين.

ياعلي: أنا دعوة أبي ابراهيم.

ياعلي: العقل ما اكتسبت به الجنة، وطلب به رضى الرحمان.

ياعلي: إنّ أول خلق خلقه الله عزّوجلّ العقل فقال له: أقبل فأقبل، ثم قال له: أدبر فأدبر، فقال: وعزّتي وجلالي ما خلقت خلقاً هو أحبّ إليّ منك، بك آخذ، وبك أعطي، وبك أثيب، وبك أعاقب.

ياعلي: لا صدقة وذو رحم محتاج.

ياعلي: درهم في الخضاب خير من ألف درهم ينفق في سبيل الله، وفيه أربعة عشر خصلة: يطرح الريح من الأذنين، ويجلو البصر، ويلين الخياشيم، ويطيّب

____________

1- المؤمنون: 99.

2- آل عمران: 97.


الصفحة 474
النكهة، ويشدّ اللثّة، ويذهب بالضنى، ويقلّ وسوسة الشيطان، وتفرح به الملائكة، ويستبشر به المؤمن، ويغبط به الكافر، وهو زينة وطيب، ويستحلي منه منكر ونكير، وهو براءة له في قبره.

ياعلي: لا خير في قول إلاّ مع الفعل، ولا في المنظر إلاّ مع المخبر، ولا في المال إلاّ مع الجود، ولا في الصدق إلاّ مع الوفاء، ولا في الفقه إلاّ مع الورع، ولا في الصدقة إلاّ مع النية، ولا في الحياة إلاّ مع الصحة، ولا في الوطن إلاّ مع الأمن والسرور.

ياعلي حُرِم من الشاة سبعة أشياء: الدمّ، والمذاكير، والمثانة، والنخاع، والغدد، والطحال، والمرارة.

ياعلي: لا تماكس في أربعة أشياء: في شراء الأضحية، والكفن، والنسمة، والكرى إلى مكة.

ياعلي: ألا أخبركم بأشبهكم بي خُلقاً؟ قال: بلى يارسول الله، قال: أحسنكم خُلقاً، وأعظمكم حلماً، وأبركم بقرابته، وأشدّكم من نفسه إنصافاً.

ياعلي: أمان لأمتي من الغرق إذا هم ركبوا السفن فقرأوا {بسم الله الرحمن الرحيم * وَمَا قَدَرُواْ اللهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالأَرْضُ جَمِيْعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتِ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِيْنِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالى عَمَّا يُشْرِكُوْنَ}(1) {بِسْمِ اللهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُوْرٌ رَحِيْمٌ}(2).

ياعلي: أمان لأمتي من من السرق {قُلِ ادْعُواْ اللهَ أَوِ ادْعُواْ الرَّحَمَنَ أيّاًمَّا تَدْعُواْ فَلَهُ الأسْماءُ الحُسْنى}(3).

ياعلي: أمان لأمتي من الهدم {إِنَّ اللهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنْ تَزُوْلاَ وَلَئِنْ

____________

1- الزمَر: 67.

2- هود: 41.

3- الإسراء: 110.


الصفحة 475
زَالَتَا إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَد مِنْ بَعْدِهِ إِنَّهُ كَانَ حَلِيْماً غَفُوْراً}(1).

ياعلي: أمان لأمتي من الهمّ لا حول ولا قوة إلاَّ بالله العلي العظيم، ولا ملجأ ولا منجا من الله إلاّ إليه.

ياعلي: أمان لأمتي من الحرق {إِنَّ وَلِيَّ اللهُ الَّذِيْ نَزَّلَ الْكِتَابَ وَهُوْ يَتَوَلّى الصَّالِحِيْنَ}(2) {وَمَا قَدَرُواْ اللهَ حَقَّ قَدْرِهِ}(3).

ياعلي: من خاف من السباع فليقرأ {لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُوْلٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيْزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ}(4) إلى آخر السورة.

ياعلي: من استصعبت عليه دابته، فليقرأ في أُذنها اليمني {وَلَهُ أَسْلَمَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعاً وَكَرْهاً وَإلَيْهِ يُرْجَعُوْنَ}(5).

ياعلي: من كان في بطنه ماءً أصفر فليكتب على بطنه آية الكرسي ويشربه فانه يبرأ باذن الله عزّوجلّ.

ياعلي: من خاف ساحراً أو شيطاناً، فليقرأ {إِنَّ رَبَّكُمُ اللهُ الَّذِيْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ}(6) الآية.

ياعلي: حق الولد على والده أن يُحسن اسمه وأدبه، ويضعه موضعاً صالحاً، وحق الوالد على ولده أن لا يسميّه باسمه، ولا يمشي بين يديه، ولا يجلس أمامه، ولا يدخل معه في الحمام.

ياعلي: ثلاثة من الوسواس: أكل الطين، وتقليم الأظفار بالأسنان، وأكل

____________

1- فاطر: 41.

2- الأعراف: 196.

3- الأنعام: 91.

4- التوبة: 128.

5- آل عمران: 83.

6- الأعراف: 45.


الصفحة 476
اللحية.

ياعلي: لعن الله والدين حملا ولدهما على عقوقهما.

ياعلي: يلزم الوالدين من عقوق ولدهما ما يلزم الولد لهما من عقوقهما.

ياعلي: رحم الله والدين حملا ولدهما على برّهما.

ياعلي: من أحزن والديه فقد عقّهما.

ياعلي: من اغتيب عنده أخوه المسلم فاستطاع نصره فلم ينصره خذله الله في الدنيا والآخرة.

ياعلي: من كفى يتيماً في نفقته بماله حتى يستغني، وجبت له الجنة البتة.

ياعلي: من مسح يده على رأس يتيم ترّحماً له أعطاه الله عزّوجلّ بكل شعرة نوراً يوم القيامة.

ياعلي: لا فقر أشدّ من الجهل، ولا مال أعود من العقل، ولا وحشة أوحش من العجب، ولا عقل كالتدبير، ولا ورع كالكف عن محارم الله تعالى، ولا حسب كحسن الخلق، ولا عبادة مثل التفكّر.

ياعلي: آفة الحديث الكذب، وآفة العلم النسيان، وآفة العبادة الفترة، وآفة الجمال الخيلاء، وآفة العمل الحسد.

ياعلي: أربعة يذهبن ضياعاً: الأكل على الشبع، والسراج في القمر، والزرع في السبخة، والصنيعة عند غير أهلها.

ياعلي: من نسي الصلاة عليّ فقد أخطأ طريق الجنة.

ياعلي: إيّاك ونقرة الغراب، وفريشة الأسد.

ياعلي: لأن اُدخل يدي في فم التنين إلى المرفق، أحبّ إليّ من أن أسأل من لم يكن ثم كان.

ياعلي: إنّ أعتى الناس على الله عزّوجلّ القاتل غير قاتله، والضارب غير

الصفحة 477
ضاربه، ومن تولى غير مواليه فقد كفر بما أنزل الله عزّوجلّ عليّ.

ياعلي: تختم باليمين فإنها فضيلة من الله عزّوجلّ للمقربين، قال: بم أتختم يارسول الله؟ قال: بالعقيق الأحمر، فإنه أول جبل أقر لله بالربوبية ولي بالنبوة ولك بالوصية، ولولدك بالامامة، ولشيعتك بالجنة، ولأعدائك بالنار.

ياعلي: إن الله عزّوجلّ أشرف على أهل الدنيا فاختارني منها على رجال العالمين، ثم أطلع الثانية فاختارك على رجال العالمين، ثم أطلع الثالثة فاختار الأئمة من ولدك على رجال العالمين، ثم أطلع الرابعة فاختار فاطمة (عليها السلام) على نساء العالمين.

ياعلي: اني رأيت اسمك مقروناً باسمي في ثلاثة مواطن فآنست بالنظر اليه: إني لما بلغت بيت المقدّس في معراجي إلى السماء وجدت على صخرتها لا إله إلاّ الله محمد رسول الله أيدته بوزيره، ونصرته بوزيره، فقلت لجبرئيل (عليه السلام) : من وزيري؟ فقال: علي بن أبي طالب، فلما انتهيت إلى سدرة المنتهى وجدت مكتوبا عليها إني أنا الله لا إله إلاّ أنا وحدي، محمد صفوتي من خلقي، أيدّته بوزيره ونصرته بوزيره، فقلت لجبرئيل (عليه السلام) : من وزيري؟ فقال: علي بن أبي طالب، فلما جاوزت سدرة المنتهى انتهيت إلى عرش ربّ العالمين جلّ جلاله فوجدت مكتوباً على قوائمه إني أنا الله لا إله إلاّ أنا وحدي، محمد حبيبي، أيّدته بوزيره، ونصرته بوزيره.

ياعلي: إنّ الله تبارك وتعالى أعطاني فيك سبع خصال: أنت أوّل من ينشق عنه القبر معي، وأنت أول من يقف على الصراط معي، وأنت أول من يكسى إذا كسيت، ويحيى إذا حييت، وأنت أول من يسكن معي في عليين، وأنت أول من يشرب معي من الرحيق المختوم الذي ختامه مسك.

ثم قال (صلى الله عليه وآله) لسلمان الفارسي (رحمه الله): ياسلمان إن لك في علتك إذا اعتللت ثلاث خصال: أنت من الله تبارك وتعالى بذكر، ودعاؤك فيها مستجاب، ولا تدع العلّة

الصفحة 478
عليك ذنباً إلاّ حطّته، متّعك الله بالعافية إلى انقضاء أجلك.

ثم قال (صلى الله عليه وآله) : لأبي ذر ـ رحمة الله عليه ـ: ياأبا ذر: إياك والسؤال فإنه ذلّ حاضر وفقر تتعجله، وفيه حساب طويل يوم القيامة، ياأبا ذرّ: تعيش وحدك، وتموت وحدك، وتدخل الجنة وحدك، يسعد بك قوم من أهل العراق يتولون غسلك وتجهيزك ودفنك، ياأبا ذر: لا تسأل بكفّك، وإن أتاك شيء فاقبله.

ثم قال (صلى الله عليه وآله) لأصحابه: ألا أخبركم بشراركم؟ قالوا: بلى يارسول الله، قال: المشّاؤون بالنميمة، المفرّقون بين الأحبة، الباغون للبراء العيب(1).



إلى هنا تمّ والحمد لله وله الفضل والمنّ المجلد الرابع من كتاب
مسند الإمام أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) وذلك في
اليوم الخامس والعشرين من شهر ذي الحجة سنة 1393 هـ في
النجف الأشرف بقلم مؤلّفه حسن السيد علي القبانچي النجفي
عفا الله عن سيّئاته ويتجاوز عنه بكرمه ولطفه.

ويتلوه إن شاء الله تعالى المجلد الخامس وأوّله مبحث النكاح.

____________

1- من لا يحضره الفقيه 4:352 ح5762، البحار 77:46، مكارم الأخلاق: 433.