الصفحة 414
ذلك هلكت الأرض ومن عليها(1).

سبع مصائب عظام

10286/1 ـ العلامة المجلسي (رحمه الله تعالى) عن (دعائم الدين) قال: روي في كتاب (التنبيه) عن أمير المؤمنين (عليه السلام) أنه خطب في يوم جمعة خطبة بليغة قال في آخرها: أيها الناس سبع مصائب عظام نعوذ الله منها: عالم زلّ، وعابد ملّ، ومؤمن خلّ، ومؤتمن غلّ، وغني أقلّ، وعزيز ذلّ، وفقير اعتلّ، فقام اليه رجل فقال: صدقت ياأمير المؤمنين أنت القبلة إذا ما ضللنا والنور إذا ما أظلمنا، ولكن نسألك عن قول الله سبحانه: {ادْعُوْنِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ}(2) فما بالنا ندعو فلا نجاب؟ قال (عليه السلام): إن قلوبكم خانت بثمان خصال: أولها: إنكم عرفتم الله فلم تؤدّوا حقه، كما أوجب عليكم فما أغنت عنكم معرفتكم شيئاً، الثانية: إنكم آمنتم برسوله ثم خالفتم سنته وأمتم شريعته فأين ثمرة إيمانكم، والثالثة: إنكم قرأتم كتابه المنزل عليكم فلم تعملوا به وقلتم سمعنا وأطعنا ثم خالفتم، والرابعة: إنكم قلتم إنكم تخافون من النار وأنتم في كل وقت تقدمون اليها بمعاصيكم فأين خوفكم، والخامسة: إنكم قلتم إنكم ترغبون في الجنة وأنتم في كل وقت تفعلون ما يباعدكم منها فأين رغبتكم فيها، والسادسة: إنكم أكلتم نعمة المولى ولم تشكروا عليها والسابعة: إن الله أمركم بعداوة الشيطان وقال {إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌ فَاتَّخِذُوْهُ عَدُوّاً}(3) فعاديتموه بلا قول، وواليتموه بلا مخالفة، والثامنة: إنكم جعلتم عيوب الناس نصب عيونكم وعيوبكم وراء ظهوركم، تلومون من أنتم أحق باللوم منه، فأي دعاء يستجاب

____________

1- تفسير السيوطي 1:321.

2- غافر: 60.

3- فاطر: 6.


الصفحة 415
لكم مع هذا وقد سددتم أبوابه وطرقه، فاتقوا الله وأصلحوا أعمالكم وأخلصوا سرائركم وامروا بالمعروف وانهوا عن المنكر فيستجيب الله لكم دعاءكم(1).

الناس سبع طبقات

10287/1 ـ قال علي [(عليه السلام)]:

ألا وإن الناس سبع طبقات: (فالطبقة الاُولى) الفراعنة يدعون الناس إلى عبادتهم، أما إنهم لا يأمرونهم أن يصلوا لهم ولا يصوموا، ولكنما يأمرونهم بطاعتهم فيطيعونهم، فبطاعتهم لهم في معصية الله جلّ ثناؤه قد اتخذوهم أرباباً من دون الله جلّ ثناؤه.

(والطبقة الثانية): جبابرة أكلهم الربا وبيعهم السحت.

(والطبقة الثالثة): فسّاق قد تشردوا من الدين كما يتشرد الشارد من الابل.

(والطبقة الرابعة): أصحاب الرياء ليس يعبدون إلاّ الدينار والدرهم.

(والطبقة الخامسة): قراءٌ مخادعون يطلبون الدنيا بزيّ الصالحين.

(والطبقة السادسة): فقراء إنما هَمّ أحدهم أن يشَبعَ شبعة من الطعام، لا يبالي أحلالا أخذها أم حراماً.

(والطبقة السابعة): الذين أثنى الله جلّ وعزّ عليهم، فقال: {وَعِبَادُ الرَّحْمنِ الَّذِيْنَ يَمْشُوْنَ عَلى الأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمْ الجَّاهِلُوْنَ قَالُواْ سَلاَماً}(2).

ثم قال (عليه السلام): والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إنهم للذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون، ثم التفت إلى كميل بن زياد فقال: ياكميل بن زياد اطلبهم، قال كميل:

____________

1- البحار 93:376، الكنى والألقاب للقمّي في ترجمة ابن كناسة 1:395، مستدرك الوسائل 5:268 ح5841، سفينة البحار مادة (دعا) 1:448 (وفيه بدل (سبع) ثمان).

2- الفرقان: 63.


الصفحة 416
وأين أطلبهم ياأمير المؤمنين؟ قال: في أطراف الأرض تجدهم قد اتخذوا الأرض فراشاً، والماء طيباً، والقرآن شعاراً، والدعاء دِثاراً، باكين العيون، دنسين الثياب، يقرضون العيش قرضاً، إن غابوا لم يفتقدوا وان شهدوا لم يعرفوا، وان خطبوا لم يزوجوا. وإن قالوا لم يُنصت لقولهم، يدفع الله عزّوجلّ بهم العاهات والآفات والبلايا عن الناس، وبهم يسقي الله عزّوجلّ العباد الغيث من السماء، ويُنزل القطر من السحاب، اُولئك عباد الله حقاً حقاً(1).

10288/2 ـ قال علي [(عليه السلام)]:

الناس سبع طبقات: لا يصلح بعضها إلاّ ببعض، ولا غِنى ببعضها عن بعض، فمنها جنود الله، ومنها كتاب العامة والخاصة، ومنها قضاة العدل، ومنها كتاب الدواوين، ومنها أهل الجزية والخرج والذمة ومسلمة الناس، ومنها التجار وأهل الصناعات، ومنها الطبقة السفلى من ذوي الحاجات والمسكنة فكل قد سمّى الله سهمه، ووقف على حدّه في فريضته في كتابه أو سنة نبيه (صلى الله عليه وسلم) عهداً لله عندنا محفوظاً.

فالجنود بإذن الله عزّوجلّ حصون الرعية، وزين الولاة، وعزّ الدين، وسبيل الأمن والحفظ، وليس تقوم الرعية إلاّ بهم، ثم لا قوام للجند إلاّ بما يخرج الله جلّ وعزّ لهم من الخراج الذي يقوون به على جهاد عدوهم ويعتمدون عليه فيما أصلحهم، ويكون من وراء حاجاتهم، ثم لا نماء لهذين الصنفين إلاّ بالصنف الثالث من القضاة والعمال والكتاب، بما يحكمون من الأُمور ويظهرون من الانصاف، ويجمعون من المنافع ويؤتمنون عليه من خواص الاُمور وعوامها، ولا قوام لهم جمعياً إلاّ بالتجار وذوي الصناعات فيما يجمعون من مرافقهم ويقيمون من أسواقهم، ويكفونهم من الترفق بأيديهم، مما لا يبلغه رِفق غيرهم.

____________

1- دستور معالم الحكم ومأثور مكارم الشيخ: 117.


الصفحة 417
ثم الطبقة السفلى من أهل الحاجة والمسكنة الذين يحق رفدهم في الله عزّوجلّ لكل سعة، ولكل على الوالي حق بقدر ما يصلحه، ولا يخرج الوالي من حقيقة ما ألزمه الله تبارك وتعالى إلاّ توطين نفسه على لزوم الحق والصبر عليه فيما خف أو ثقل(1).

حق المسلم على المسلم سبع خصال

10289/1 ـ قال علي [(عليه السلام)]: حق المسلم على المسلم سبع خصال: يسلّم عليه إذا لقيه، ويجيبه إذا دعاه، ويعوده إذا مرض، ويتبع جنازته إذا مات، ويحب له ما يحب لنفسه، ويكره له ما يكره لها، والمواساة في ماله(2).

____________

1- دستور معالم الحكم ومأثور مكارم الشيخ: 118.

2- دستور معالم الحكم ومأثور مكارم الشيخ: 120.


الصفحة 418

الباب الثامن:

في الثمانيات

ثمان خصال للمؤمن

10290/1 ـ الصدوق، حدثنا أبو الحسين محمد بن علي بن الشاه الفقيه، قال: حدثني أبو حامد أحمد بن محمد بن أحمد بن الحسين، قال: حدثنا أبو يزيد أحمد بن خالد الخالدي، قال: حدثنا أحمد بن أحمد بن صالح التيميمي، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا محمد بن حاتم القطان، عن حماد بن عمرو، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جدّه، عن علي بن أبي طالب (عليه السلام)، عن النبي (صلى الله عليه وآله) أنه قال في وصيته له: ياعلي ينبغي أن يكون في المؤمن ثمان خصال: وقار عند الهزائز، وصبر عند البلاء، وشكر عند الرخاء، وقنوع بما رزقه الله، لا يظلم الأعداء ولا يتحامل على الأصدقاء، بدنه منه في تعب، والناس منه في راحة(1).

____________

1- الخصال باب الثمانية: 406، البحار 67: 294، مكارم الأخلاق: 434.


الصفحة 419

للجنة ثمانية أبواب

10291/1 ـ الصدوق، حدثنا أحمد بن الحسن القطان، قال: حدثنا أحمد بن يحيى ابن زكريا القطان، قال: حدثنا بكر بن عبدالله بن حبيب، قال: حدثنا محمد بن عبدالله، قال: حدثنا علي بن الحكم، عن أبان بن عثمان، عن محمد بن الفضيل الرزقي، عن أبي عبدالله، عن أبيه، عن جدّه، عن علي (عليه السلام) قال: إن للجنة ثمانية أبواب: باب يدخل منه النبيون والصديقون، وباب يدخل منه الشهداء والصالحون، وخمسة أبواب يدخل منها شيعتنا ومحبونا، فلا أزال واقفاً على الصراط أدعو وأقول: ربّ سلّم شيعتي ومحبي وأنصاري ومن تولاني في دار الدنيا، فاذا النداء من بطنان العرش قد أجيبت دعوتك وشفعت في شيعتك، ويشفع كل رجل من شيعتي ومن تولاني ونصرني وحارب من حاربني بفعل أو قول في سبعين ألف من جيرانه وأقربائه، وباب يدخل منه سائر المسلمين ممّن شهد أن لا إله إلاّ الله ولم يكن في قلبه مقدار ذرة من بغضنا أهل البيت(1).

ثمانية إن اُهينوا فلا يلومون إلاّ أنفسهم

10292/1 ـ الصدوق، حدثنا أبو الحسين محمد بن علي بن الشاه الفقيه بمرو الروز، قال: حدثنا أبو حامد أحمد بن محمد بن أحمد بن الحسين، قال: حدثنا أبو يزيد أحمد بن خالد الخالدي، قال: حدثنا محمد بن أحمد بن صالح التميمي، قال: حدثني أبي، قال: حدثنا محمد بن حاتم القطان، عن حماد بن عمرو، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جدّه، عن علي بن أبي طالب (عليه السلام) عن النبي (صلى الله عليه وآله) أنه قال في وصيته له: ياعلي

____________

1- الخصال باب الثمانية: 407، تفسير البرهان 2:345، احياء الاحياء 8:39، البحار 8:39.


الصفحة 420
ثمانية إن اُهينوا فلا يلوموا إلاّ أنفسهم: الذاهب إلى مائدة لم يدع اليها، والمتأمر على ربّ البيت، وطالب الخير من أعدائه، وطالب الفضل من اللئام، والداخل بين اثنين في شر لهم لم يدخلاه فيه، والمستخف بالسلطان، والجالس في مجلس ليس له بأهل، والمقبل بالحديث على من لا يسمع منه(1).

من اختلف إلى المساجد أصاب إحدى الثمان

10293/1 ـ الصدوق، حدثني أبي (رحمه الله)، قال: حدثنا سعد بن عبدالله، عن يعقوب بن يزيد، عن محمد بن أبي عمير، عن ابراهيم بن عبدالحميد، عن سعد الاسكاف، عن زياد بن عيسى، عن أبي الجارود، عن الأصبغ بن نباتة، عن أمير المؤمنين (عليه السلام) قال: كان يقول: من اختلف إلى المساجد أصاب إحدى الثمان: أخاً مستفاداً في الله، أو علماً مستطرفاً، أو آية محكمة، أو رحمة منتظرة، أو كلمة ترده عن ردى، أو يسمع كلمة تدّله على الهدى، أو يترك ذنباً خشية أو حياء(2).

ثمانية لا يقبل الله منهم الصلاة

10294/1 ـ الصدوق، روى حماد بن عمرو، وأنس بن محمد، عن أبيه جميعاً، عن جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن جدّه، عن علي بن أبي طالب (عليه السلام) عن النبي (صلى الله عليه وآله) انه قال له: ياعلي، ثمانية لا يقبل الله منهم الصلاة: العبد الآبق حتى يرجع إلى مولاه، والناشز وزوجها عليها ساخط، ومانع الزكاة، وتارك الوضوء، والجارية المدركة تصلي بغير

____________

1- الخصال باب الثمانية: 410، البحار 75:371.

2- الخصال باب الثمانية: 409، البحار 83:351، أمالي الصدوق المجلس 61:318، قرب الاسناد: 68 ح219، ثواب الأعمال: 27، تهذيب الأحكام 3:248، أمالي الطوسي المجلس 15:432 ح969.


الصفحة 421
خمار، وإمام قوم يصلي بهم وهم له كارهون، والسكران، والزّبين ـ وهو الذي يدافع البول والغائط(1).

ثمانية لا تحل مناكحتهم

10295/1 ـ قال علي (عليه السلام): ثمانية لا تحلّ مناكحتهم: أَمة اُمها أَمتك، أو اُختها أَمتك، وأمتك وهي عمتك من الرضاع، وأمتك وهي خالتك من الرضاع، أَمتك وهي أرضعتك، أمتك وقد وطيت حتى تستبرءها بحيضة، أمتك وهي حبلى من غيرك، أمتك على سوم، أمتك ولها زوج (وهي تحته)(2).

الاسلام ثمانية أسهم

10296/1 ـ عن علي [(عليه السلام)]: الاسلام ثمانية أسهم: الاسلام سهم، والصلاة سهم، والزكاة سهم، وحج البيت سهم، والجهاد في سبيل الله سهم، وصوم رمضان سهم، والأمر بالمعروف سهم، والنهي عن المنكر سهم، وقد خاب من لا سهم له(3).

أبواب السحت ثمانية

10297/1 ـ عن علي [(عليه السلام)] قال: أبواب السحت ثمانية: رأس السحت رشوة الحكم، وكسب البغي، وعسب الفحل، وثمن الميتة، وثمن الخمر، وثمن الكلب،

____________

1- من لا يحضره الفقيه 4:358 ح5762، البحار 77:50، مكارم الأخلاق: 436، الاختصاص: 142، الهداية (للصدوق): 40، مستدرك الوسائل 5:411 ح6214.

2- الفصول المهمة (للحر العاملي): 355، تهذيب الأحكام 8:198، وسائل الشيعة 14:517.

3- كنز العمال 1:30 ح32.


الصفحة 422
وكسب الحجّام، وأجر الكاهن(1).

إنما أتقبل الصلاة ممن تواضع لعظمتي

10298/1 ـ عن علي [(عليه السلام)]: يقول الله تعالى: إنما أتقبل الصلاة ممن تواضع لعظمتي، ولم يتكبر على خلقي، وقطع نهاره بذكري ولم يبت مصراً على خطيئته، يطعم الجائع. ويؤوي الغريب، ويرحم الصغير، ويوقر الكبير، فذلك الذي يسألني فأعطيه، ويدعو لي فأستجيب له. ويتضرع اليّ فأرحمه، فمثله عندي كمثل الفردوس في الجنان لا يتسنا ثمارها ولا يتغير حالها(2).

____________

1- كنز العمال 2:402 ح4358.

2- كنز العمال 15:910 ح43573.


الصفحة 423

الباب التاسع:

في التساعيات

اعطيت تسعاً لم يعطها أحد قبلي سوى النبي (صلى الله عليه وآله)

10299/1 ـ الشيخ الطوسي، أخبرنا أبو عبدالله محمد بن محمد بن النعمان (رحمه الله)، قال: أخبرنا أبو الحسن أحمد بن محمد بن الحسن بن الوليد، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا محمد بن الحسن الصفار، عن أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن أبيه، عن محمد بن أبي عمير، عن المفضل بن عمر، عن الصادق جعفر بن محمد (عليه السلام) قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): اُعطيت تسعاً لم يعطها أحد قبلي سوى النبي (صلى الله عليه وآله) لقد فتحت لي السبل، وعلمت المنايا والبلايا، والأنساب، وفصل الخطاب، ولقد نظرت إلى الملكوت باذن ربي، فما غاب عني ما كان قبلي ولا ما يأتي بعدي، وإن بولايتي أكمل الله لهذه الاُمة دينهم، وأتم عليهم النعم، ورضي لهم اسلامهم، إذ يقول: يوم الولاية لمحمد (صلى الله عليه وآله): يامحمد أخبرهم أني أكملت لهم اليوم دينهم، وأتممت عليهم النعم، ورضيت لهم إسلامهم، كل ذلك مَنّ الله علي فله الحمد(1).

____________

1- أمالي الطوسي المجلس الثامن: 205 ح351، البحار 26:141، تفسير البرهان 1:43، الخصال أبواب التسعة: 414.


الصفحة 424

تسعة لكل منها آفة

10300/1 ـ الصدوق، حدثنا أبي (رحمه الله)، قال: حدثنا سعد بن عبدالله، وعبدالله بن جعفر الحميري جميعاً، عن هارون بن مسلم، عن مسعدة بن صدقة الربعي، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن آبائه، عن علي (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): آفة الحديث الكذب، وآفة العلم النسيان، وآفة الحلم السفه، وآفة العبادة الفترة، وآفة الظرف الصلف، وآفة الشجاعة البغي، وآفة السخاء المنّ، وآفة الجمال الخيلاء، وآفة الحسب الفخر(1).

تكلم (عليه السلام) بتسع كلمات

10301/1 ـ الصدوق، حدثنا أبو محمد الحسن بن حمزة العلوي، قال: حدثني يوسف بن محمد الطبري، عن سهل بن نحره، قال: حدثنا وكيع، عن زكريا ابن أبي زائدة، عن عامر الشعبي، قال: تكلم أمير المؤمنين (عليه السلام) بتسع كلمات ارتجلهن ارتجالا، فقأن عيون البلاغة، وأيتمن جواهر الحكمة، وقطعن جميع الأنام عن اللحاق بواحدة منهن: ثلاث منها في المناجاة، وثلاث منها في الحكمة، وثلاث منها في الأدب، فأما اللاتي في المناجاة فقال: إلهي كفى بي عزاً أن أكون لك عبداً، وكفى بي فخراً أن تكون لي رباً، أنت كما أحب فاجعلني كما تحب، وأمّا اللاتي في الحكمة فقال: قيمة كل امرئ ما يحسنه، وما هلك امرء عرف قدره، والمرء مخبوّ تحت لسانه، وامّا اللاتي في الأدب فقال (عليه السلام): أمنن على من شئت تكن أميره، واحتج إلى من شئت تكن أسيره، واستغن عمن شئت تكن نظيره(2).

____________

1- الخصال باب التسعة: 416، البحار 69:389، تحف العقول: 6، كنز الكراجكي: 13.

2- الخصال باب التسعة: 420، البحار 77:402.


الصفحة 425

تسعة أشياء يورثن النسيان

10302/1 ـ الصدوق، حدثنا أبو الحسن محمد بن بن الشاه، قال: حدثنا أبو حامد ابن محمد بن الحسين، قال: حدثنا أبو يزيد أحمد بن خالد الخالدي، قال: حدثنا محمد بن صالح التميمي، قال: حدثني أبي، قال: حدثني أنس بن محمد أبو مالك، عن أبيه، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جدّه، عن علي بن أبي طالب (عليه السلام) عن النبي (صلى الله عليه وآله) أنه قال في وصيته له: ياعلي تسعة أشياء يورثن النسيان: أكل التفاح الحامض، وأكل الكزبرة، والجبن، وسؤر الفأرة، وقراءة كتابة القبور، والمشي بين امرأتين، وطرح القملة، والحجامة في النقرة، والبول في الماء الراكد(1).

تسعة أشياء قبيحة

10303/1 ـ عن علي (عليه السلام) أنه قال: تسعة أشياء قبيحة وهي من تسعة أنفس أقبح منها من غيرهم، ضيق الذرع من الملوك، والبخل من الأغنياء، وسرعة الغضب من العلماء، والصبا من الكهول، والقطيعة من الرؤوس، والكذب من القضاة، والزمانة من الأطبّاء، والبذاء من النساء، والطيش من ذوي السلطان(2).

نهى رسول الله (صلى الله عليه وآله) عن خصال تسعة

10304/1 ـ إبراهيم بن محمد بن حمزة، سالم بن سالم، وأبي عدويه، عن أبي الخطاب، عن هارون بن مسلم، عن القاسم بن عبدالرحمن عن محمد بن علي، عن الحسين بن علي، عن أبيه (عليه السلام) في حديث: إن رسول الله (صلى الله عليه وآله) نهى عن خصال تسعة:

____________

1- الخصال باب التسعة: 423، البحار 66:245، مكارم الأخلاق: 438.

2- دعائم الاسلام 1:83، مستدرك الوسائل 11:369 ح13289، الجعفريات: 234.


الصفحة 426
عن مهر البغي، وعن عسيب الدابة ـ يعني كسب الفحل ـ وعن خاتم الذهب، وعن ثمن الكلب، وعن مياثر الارجوان وعن ثياب القسي ـ وهي ثياب تنسج بالشام ـ وعن أكل لحوم السباع، وعن صرف الذهب بالذهب والفضة بالفضة وبينهما فضل، وعن النظر في النجوم)(1).

تسعة لا يقصرون الصلاة

10305/1 ـ عن علي (عليه السلام) أنه قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: تسعة لا يقصرون الصلاة: الأمير يدور في إمارته، والجابي يدور في جبايته، وصاحب الصيد، والمحارب ـ يعني قاطع الطريق ـ والباغي على المسلمين، والسارق وأمثالهم، والتاجر يدور في تجارته، والبدوي يدور في طلب القطر، والزراع(2).

تسعة أعشار الرزق في التجارة

10306/1 ـ الصدوق، حدثنا أحمد بن الحسن القطان، قال: حدثنا أحمد بن يحيى ابن زكريا القطان، قال: حدثنا بكر بن عبدالله بن حبيب، قال: حدثنا تميم بن بهلول، قال: حدثنا سعيد بن عبدالرحمن المخزومي، قال: حدثنا الحسين بن زيد، عن أبيه، عن زيد بن علي، عن أبيه علي بن الحسين، عن أبيه الحسين بن علي، عن أبيه علي ابن أبي طالب (عليه السلام) عن النبي (صلى الله عليه وآله) أنه قال: تسعة أعشار الرزق في التجارة، والجزء الباقي في السابياء ـ يعني الغنم ـ(3).

____________

1- وسائل الشيعة 12:64.

2- البحار 89:70 مستدرك الوسائل 6:534 ح7444، دعائم الاسلام 1:199.

3- الخصال باب العشرة: 446، البحار 64:118.


الصفحة 427

الباب العاشر:

في العشريات

الاختلاف إلى الأبواب لعشرة أوجه

10307/1 ـ الصدوق، حدثنا أحمد بن الحسن القطان، قال: حدثنا أحمد بن محمد ابن سعيد الهمداني، قال: حدثنا علي بن الحسين بن فضال، عن أبيه، عن مروان بن مسلم، عن ثابت بن أبي صفية، عن سعد الخفاف، عن الأصبغ بن نباتة، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): كانت الحكماء فيما مضى من الدهر تقول: ينبغي أن يكون الاختلاف إلى الأبواب لعشرة أوجه: أولها بيت الله عزّوجلّ لقضاء نسكه والقيام بحقه وأداء فرضه، والثاني: أبواب الملوك الذين طاعتهم متصلة بطاعة الله عزّوجلّ وحقهم واجب ونفعهم عظيم وضررهم شديد، والثالث: أبواب العلماء الذين يستفاد منهم علم الدين والدنيا، والرابع: أبواب أهل الجود والبذل الذين ينفقون أموالهم التماس الحمد ورجاء الآخرة، والخامس: أبواب السفهاء الذين يحتاج اليهم في الحوادث ويفزع اليهم في الحوائج، والسادس أبواب من يتقرب اليه من الأشراف لالتماس الهبة والمروة والحاجة، والسابع أبواب من يرتجى عندهم النفع

الصفحة 428
في الرأي والمشورة وتقوية الحزم وأخذ الاهبة لما يحتاج اليه، والثامن: أبواب الاُخوان لما يجب من مواصلتهم ويلزم من حقوقهم، والتاسع: أبواب الأعداء التي تسكن بالمداراة غوائلهم وتدفع بالحيل والرفق واللطف والزيارة عداوتهم، والعاشر: أبواب من ينتفع بغشيانهم ويستفاد منهم حسن الأدب ويؤنس بمحادثتهم(1).

كان لعلي (عليه السلام) من رسول الله (صلى الله عليه وآله) عشر خصال

10308/1 ـ الصدوق، حدثنا أبو الحسن علي بن محمد بن الحسن المعروف بابن مقبرة القزويني، قال: حدثنا أبو عبدالله محمد بن أحمد بن المؤمل، قال: حدثنا محمد ابن علي بن خلف، قال: حدثنا نصر بن مزاحم أبو الفضل العطار، قال: حدثنا عمرو بن خالد، عن زيد بن علي، عن أبيه، عن جدّه (عليهم السلام) قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): كان لي من رسول الله (صلى الله عليه وآله) عشر خصال ما أحبّ أن لي باحداهن ما طلعت عليه الشمس، قال لي: أنت أخي في الدنيا والآخرة وأقرب الخلائق مني في الموقف، (ومنزلك في الجنة مواجه لمنزلي كما يتواجه منازل الاخوان في الله عزّوجلّ وأنت الوارث مني، وأنت الحافظ لي في الأهل والمال)، وأنت الوزير والوصي والخليفة في الأهل والمال، وأنت آخذ لوائي في الدنيا والآخرة، (وأنت الامام لاُمتي والقائم بالقسط في رعيتي) وليّك وليّي ووليّي ولي الله، وعدوك عدوي وعدوي عدوّ الله(2).

10309/2 ـ الصدوق، حدثنا أحمد بن محمد بن الصقر الصائغ بالري، قال: حدثنا

____________

1- الخصال باب العشرة: 426، وسائل الشيعة 8:455، البحار 1:196.

2- الخصال باب العشرة: 428، البحار 29:337، كشف الغمة في ذكر مناقبه (عليه السلام) وفضائله 2:18، إرشاد القلوب: 255، بشارة المصطفى: 128.


الصفحة 429
محمد بن العباس بن بسّام، قال: حدثني محمد بن خالد بن ابراهيم، قال: حدثني اسماعيل بن موسى الثقفي، قال: أخبرني عبدالله بن محمد، عن أبيه، عن عمر بن شمر، عن جابر بن يزيد، عن محمد بن علي الباقر، عن أبيه، عن جدّه (عليهم السلام) قال: قال علي (عليه السلام): كان لي من رسول الله (صلى الله عليه وآله) عشر خصال ما يسرني باحداهن ما طلعت عليه الشمس وما غربت، فقال له بعض أصحابه: بينّها لنا ياعلي؟ قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: ياعلي أنت الوصي وأنت الوزير وأنت الخليفة في الأهل والمال، ووليّك وليّ وعدوك عدوي، وأنت سيد المسلمين من بعدي، وأنت أخي، وأنت أقرب الخلائق مني في الموقف وأنت صاحب لوائي في الدنيا والآخرة(1).

10310/3 ـ الصدوق، حدثنا محمد بن علي ماجيلويه، قال: حدثني محمد بن أبي القاسم، عن محمد بن علي الكوفي، قال: حدثنا نصر بن مزاحم المنقري، عن أبي خالد، عن زيد بن علي بن الحسين (عليه السلام)، عن آبائه، عن علي (عليه السلام) قال: كان لي عشرة من رسول الله (صلى الله عليه وآله) لم يعطهن أحد قبلي ولا يعطاهنّ أحد بعدي: قال لي: ياعلي أنت أخي في الدنيا والآخرة، وأنت أقرب الناس مني موقفاً يوم القيامة، ومنزلي ومنزلك في الجنة متواجهين كمنزل الأخوين، وأنت الوصي، وأنت الولي، وأنت الوزير وعدوك عدوي وعدوي عدو الله، ووليك وليّ ووليّ ولي الله(2).

10311/4 ـ أبان، عن سليم بن قيس، قال: سمعت علياً (عليه السلام) يقول: كانت لي من رسول الله (صلى الله عليه وآله) عشر خصال: ما يسرني باحداهن ما طلعت عليه الشمس وما غربت، فقيل له: بينها لنا ياأمير المؤمنين، فقال: قال لي رسول الله (صلى الله عليه وآله): ياعلي، أنت الأخ، وأنت الخليل، وأنت الوصي، وأنت الوزير، وأنت الخليفة في الأهل والمال في

____________

1- الخصال باب العشرة: 429، البحار 39:338.

2- الخصال باب العشرة: 429، البحار 39:337، كشف الغمة في ذكر مناقبه (عليه السلام) وفضائله 2:10، بشارة المصطفى: 128.


الصفحة 430
كل غيبة أغيبها، ومنزلتك مني كمنزلتي من ربي، وأنت الخليفة في اُمتي، وليّك وليّ، وعدوك عدوي، وأنت أمير المؤمنين وسيد المسلمين من بعدي.

ثم أقبل علي (عليه السلام) على أصحابه فقال: يامعشر الصحابة، والله ما تقدمت على أمر إلاّ ما عهده إليّ فيه رسول الله (صلى الله عليه وآله) فطوبى لمن رسخ حبنا أهل البيت في قلبه، ليكون الايمان أثبت في قلبه من جبل أُحد من مكانه، ومن لم تصر مودتنا في قلبه انماث الايمان في قلبه كأنمياث الملح في الماء، فوالله ما ذكر العالمون ذكراً أحب إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله) مني، ولا صلّى القبلتين كصلاتي، صليت صبياً ولم أرهق حلماً، وهذه فاطمة (سلام الله عليها) بضعة من رسول الله (صلى الله عليه وآله) تحتي، هي في زمانها كمريم بنت عمران في زمانها، وأقول لكم الثالثة وان الحسن والحسين سبطا هذه الاُمة، وهما من محمد كمكان العينين من الرأس، واما أنا فكمكان اليدين من البدن، وأما فاطمة فكمكان القلب من الجسد، مثلنا مثل سفينة نوح من ركبها نجا، ومن تخلف عنها غرق(1).

10312/5 ـ الصدوق: حدثنا أبي (رحمه الله)، قال: حدثنا سعد بن عبدالله، عن أحمد بن اسحاق بن سعد، عن بكر بن محمد الأزدي، عن بعض أصحابنا، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): كان لي من رسول الله (صلى الله عليه وآله) عشر خصال ما يسرني بالواحدة منهن ما طلعت عليه الشمس، قال: أنت أخي في الدنيا والآخرة، وأنت أقرب الناس مني موقفاً يوم القيامة ومنزلك تجاه منزلي في الجنة كما يتواجه الاُخوان في الله، وأنت صاحب لوائي في الدنيا والآخرة، وأنت وصيي ووارثي وخليفتي في الأهل والمال والمسلمين في كل غيبة، وشفاعتك شفاعتي، ووليّك وليّي ووليّي ولي الله وعدوك عدوي وعدوي عدو الله(2).

____________

1- كتاب سليم بن قيس الهلالي: 189، البحار 39:352.

2- الخصال باب العشرة: 430، البحار 39:337.


الصفحة 431

ياعلي بشّر شيعتك بخصال عشر

10313/1 ـ الصدوق، حدثنا أحمد بن الحسن القطان، وأحمد بن محمد بن الهيثم العجلي، وعلي بن أحمد بن موسى، ومحمد بن أحمد السناني، والحسين بن ابراهيم بن أحمد بن هشام المكتب، وعلي بن عبدالله الوراق (رضي الله عنهم)، قالوا: حدثنا أبو العباس أحمد بن يحيى بن زكريا القطان، عن بكر بن عبدالله بن حبيب، قال: حدثنا محمد بن زكريا، قال: حدثنا عبدالله بن الضحاك، قال: حدثنا زيد بن موسى بن جعفر، عن أبيه، عن جدّه، عن أبيه علي بن الحسين، عن أبيه، عن علي بن أبي طالب (عليه السلام)، وحدثنا بكر بن عبدالله بن حبيب، قال: حدثنا تميم بن بهلول، قال: حدثنا سعد بن عبدالرحمن المخزومي، قال: حدثنا الحسين بن زيد، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، محمد بن علي، عن أبيه علي بن الحسين، عن أبيه، عن أبيه علي بن أبي طالب (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): ياعلي بشّر شيعتك وأنصارك بخصال عشر: أولها طيب المولد، وثانيها حسن إيمانهم بالله، وثالثها حب الله عزّوجلّ لهم، ورابعها الفسحة في قبورهم، وخامسها: النور على الصراط بين أعينهم، وسادسها: نزع الفقر من بين أعينهم وغنى قلوبهم، وسابعها: المقت من الله لأعدائهم، وثامنها: الأمن من الجذام، ياعلي وتاسعها: انحطاط الذنوب والسيئات عنهم، وعاشرها: هُم معي في الجنة وأنا معهم(1).

لا يدخل الجنة عشرة

10314/1 ـ الصدوق، حدثنا أبي (رحمه الله)، قال: حدثنا علي بن ابراهيم بن هاشم، عن أبيه الحسن بن الحسن الفارسي، عن سليمان بن جعفر البصري، عن عبدالله بن

____________

1- الخصال باب العشرة: 430، البحار 27:162.