« أما والله انكم لعلى دين الله وملائكته ، فأعينونا على ذلك بورع واجتهاد . عليكم بالصلاة والعبادة عليكم بالورع » (1) .
16 ـ أخبرنا الشيخ أبو عبد الله محمد بن أحمد بن شهريار الخازن بقراءتي عليه مرارا بمشهد مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) ، قال : أخبرنا الشيخ أبو عبد الله محمد بن محمد البرسي ، قال : أخبرنا أبو القاسم عبيدالله بن محمد بن أحمد الشيباني البزاز ، قال : أخبرنا جدي لامي أبو الطيب محمد بن الحسين التيملي ، قال : حدثنا علي بن العباس البجلي ، قال : حدثنا جعفر بن محمد الرماني ، قال : حدثنا الحسن بن الحسين العابد العرمي (2) ، قال : أخبرنا الحسين بن علوان ، عن أبي حمزة الثمالي ، عن أبي جعفر الباقر ( عليه السلام ) قال :
« ان الله تبارك وتعالى يبعث شيعتنا يوم القيامة من قبورهم (3) على ما كان منهم من الذنوب والعيوب ، ووجوههم كالقمر ليلة البدر ، مسكنة روعاتهم مستورة عوراتهم ، قد اعطوا الأمن والامان يخاف الناس ولا يخافون ، ويحزن الناس ولا يحزنون ، يحشرون على نوق لها أجنحة من ذهب تتلألأ قد ذللت من غير رياض ، أعناقها من ياقوت أحمر ، ألين من الحرير لكرامتهم على الله تعالى » .
17 ـ أخبرنا الشريف أبو البركات عمر بن ابراهيم بن حمزة الحسيني الكوفي بها وابو غالب سعيد بن محمد بن أحمد الثقفي اجازة سنة ست عشرة وخمسمائة ، قال : أخبرنا الشريف أبو عبد الله محمد بن علي بن الحسين بن عبد الرحمان العلوي اجازة ، قال : أخبرنا محمد بن الحسين السلمي (4) قراءة عليه ، قال : حدثنا علي بن العباس (5) ، قال : حدثني عباد بن يعقوب ، قال : أخبرني يونس بن أبي يعقوب ، عن رجل ، عن علي بن الحسين ( عليهما السلام ) ان رجلا سأله عن القيامة فقال :
« إذا كان يوم القيامة جمع الله الأولين والآخرين وجمع ما خلق (6) في صعيد
____________
(1) رواه الشيخ في اماليه 1 : 31 ، والمفيد في اماليه : 270 ، أقول : يأتي مثله في ج 3 : الرقم 50 .
(2) في « م » : العري .
(3) في « م » : من قبورهم يوم القيامة .
(4) في « ط » : السملي .
(5) في « ط » : حدثني أبو العباس .
(6) في « ط » : جمع الخلق .

( 86 )

واحد ، ثم نزلت ملائكة سماء الدنيا فأحاطت (1) بهم صفا ، ثم ضرب حولهم سرادق من نار ثم نزلت ملائكة سماء الثانية فأحاطوا بالسرادق ، ثم ضرب حولهم سرادق من نار ، ثم نزلت ملائكة السماء الثالثة فأحاطوا بالسرادق ، ثم ضرب حولهم سرادق من نار ، حتى عد ملائكة سبع سماوات وسبع سرادق (2) ، فصعق الرجل فلما أفاق قال : يابن رسول الله أين علي وشيعته ؟ قال : على كثبان المسك يؤتون بالطعام والشراب لا يحزنهم ذلك » (3) .
18 ـ حدثنا السيد الزاهد أبو طالب يحيى بن محمد بن الحسين الحسني (4) ( رحمه الله ) في المحرم سنة تسع وخمسمائة لفظا وقراءة في داره بآمل ، قال : حدثنا السيد أبو عبد الله الحسين بن علي الداعي الحسيني ، قال : حدثنا السيد أبو ابراهيم جعفر بن محمد الحسيني ، قال : أخبرنا الحاكم أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحافظ ، قال : أخبرني أبو النصر محمد بن هارون الدوانيقي (5) بالنهروان ، قال : حدثتنا سمانة بنت حمدان الأنبارية ، قالت : حدثني أبي ، قال : حدثنا عمر بن زياد اليوناني (6) ، قال : حدثني عبد العزيز بن محمد بن الدراوردي (7) ، حدثني زيد بن أسلم ، عن أبيه أسلم ، قال : قال عمر بن الخطاب : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) :
« أنا وفاطمة وعلي والحسن والحسين ( عليهم السلام ) في حظيرة القدس في قبة بيضاء ، وهي قبة المجد وشيعتنا عن يمين الرحمان تبارك وتعالى » .
19 ـ أخبرنا الشيخ الرئيس أبو محمد الحسن بن الحسين بن بابويه ( رحمه الله ) بقراءتي عليه بالري في صفر سنة عشرة وخمسمائة ، قال : حدثنا الشيخ السعيد أبو جعفر محمد بن الحسن بن علي الطوسي رضي الله عنهما بمشهد مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب في جمادي الاولى سنة خمس وخمسين وأربعمائة ،
____________
(1) في « ط » : فأحاطوا .
(2) في البحار : سرادقات .
(3) عنه البحار 7 : 175 .
(4) في « م » : الحسيني .
(5) في « م » : الدقيقي .
(6) في « م » : البونابي .
(7) في « ط » : عبد العزيز محمد بن الدارودي .

( 87 )

قال : أخبرنا الشيخ أبو عبد الله محمد بن محمد بن النعمان ( رحمه الله ) ، قال : أخبرنا أبو الحسن علي بن خالد المراغي ، قال : حدثنا أبو القاسم علي بن الحسن الكوفي ، قال : حدثنا جعفر بن محمد بن مروان ، قال : حدثنا أبي ، قال : حدثنا مسيح بن محمد (1) ، قال : حدثني أبو علي بن أبي عمرة (2) الخراساني ، عن اسحاق بن ابراهيم ، عن أبي اسحاق السبيعي ، قال :
« دخلنا على مسروق الأجدع ، فإذا عنده ضيف له لا نعرفه ، وهما يطعمان من طعام لهما ، فقال الضيف : كنت مع رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) بخيبر ، فلما قالها عرفنا انه كانت له صحبة مع النبي ، قال : فجاءت صفية بنت حي بن أخطب إلى النبي فقالت : يارسول الله ! اني لست كأحد نسائك ، قتلت الاب والاخ والعم ، وإن حدث بك حدث فالى من ؟ فقال لها رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : الى هذا ـ وشار الى علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) ـ .
ثم قال : ألا احدثكم بما حدثني به الحارث الاعور ؟ قال : قلنا : بلى ، قال : دخلت على علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) فقال : ما جاء بك يا أعور ؟ قال : قلت : حبك يا أمير المؤمنين ، قال : الله (3) ، قلت : الله ، فناشدني ثلاثا .
ثم قال ( عليه السلام ) : أما أنه ليس عبد [ من عباد الله ] (4) ممن امتحن الله قلبه بالايمان إلا وهو يجد مودتنا ( ومحبتنا ) (5) على قلبه [ فهو يحبنا ] (6) ، وليس عبد من عباد الله ممن سخط الله عليه إلا وهو يجد بغضنا على قلبه ( فهو يبغضنا ) (7) ، فأصبح محبنا ينتظر الرحمة ، وكأن أبواب الرحمة قد فتحت له ، وأصبح مبغضنا على شفا جرف هار فانهار به في نار جهنم ، فهنيئا لأهل الرحمة رحمتهم ، وتعسا (8)
____________
(1) في امالي الشيخ : شيح بن محمد ، وفي البحار : شيخ بن محمد .
(2) في الامالي : أبي عمر .
(3) إي والله .
(4) من الامالي والبحار .
(5) ليس في البحار : وفي « م » : محبتنا ومودتنا .
(6) من الامالي والبحار .
(7) ليس في « ط » .
(8) التعس : الهلاك ، تعسا لفلان : اي الزمه الله هلاكا .

( 88 )

لأهل النار مثواهم » (1) .
20 ـ أخبرنا الشيخ أبو عبد الله محمد بن احمد بن شهريار الخازن بقراءتي عليه في شوال سنة اثنتي عشرة وخمسمائة بمشهد مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب قال : حدثنا أبو عبد الله محمد بن محمد بن البرسي ، قال : أخبرنا أبو الحسن محمد بن محمد بن مخلد املاء من أصل كتابه ، قال : أخبرنا الشريف أبو القاسم علي بن محمد بن علي بن محمد بن عبيدالله بن الحسن بن عبيدالله بن العباس بن علي بن أبي طالب (2) من حفظه ، قال : حدثنا جعفر بن الحسين المؤمن ، قال : حدثنا محمد بن جعفر بن نظر ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن أبيه ، عن جابر بن يزيد ، عن أبي جعفر الباقر ( عليه السلام ) قال : سمعت أبي يحدث عن أبيه : أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قال لعلي بن أبي طالب ( عليه السلام ) :
« يا علي أنا وأنت وابناك الحسن والحسين وتسعة من ولد الحسين أركان الدين ودعائم الاسلام من تبعنا نجا ومن تخلف عنا فالى النار هوى » .
21 ـ أخبرنا الشيخ الفقيه أبو النجم محمد بن عبد الوهاب بن عيسى الرازي رحمة الله عليه بها في صفر سنة عشرة وخمسمائة قراءة عليه في درب زمهران ، قال : حدثنا أبو سعيد محمد بن أحمد بن الحسين النيشابوري ، قال : أخبرنا أبو بكر محمد بن أحمد بن الحسن الخطيب الدينوري بقراءتي عليه ، قال : حدثني أبو الحسن علي بن أحمد بن محمد البزار بسامراء في جمادى الآخرة سنة اثنتين وتسعين وثلاثمائة ، قال : حدثني أحمد بن عبد الله بن المروز الهاشمي الحلبي ، قال : حدثنا علي بن عاذل القطان بنصيبين ، قال : حدثنا محمد بن تميم الواسطي ، حدثنا الحماني ، عن شريك ، قال :
____________
(1) عنه البحار : 27 : 81 ، رواه المفيد في مجالسه : 271 ، والشيخ في اماليه : 32 ، عنهما البحار 27 : 79 .
(2) في « م » : علي بن محمد بن علي بن قاسم بن محمد بن عبد الله بن الحسن بن عبد الله بن العباس بن علي بن أبي طالب .

( 89 )

« كنت عند سليمان الأعمش في مرضه الذي قبض فيه ، إذ دخل علينا ابن أبي ليلى وابن شبرمة وأبو حنيفة فأقبل أبو حنيفة على سليمان الأعمش ، وقال : يا سليمان الاعمش اتق الله وحده لا شريك له واعلم انك في أول يوم من أيام الآخرة وآخر يوم من أيام الدنيا وقد كنت تروي في علي بن أبي طالب أحاديث لو أمسكت عنها لكان أفضل .
فقال سليمان الأعمش : لمثلي يقال هذا ! اقعدوني اسندوني ، ثم أقبل على أبي حنيفة فقال : يا أبا حنيفة حدثني أبو المتوكل الناجي عن أبي سعيد الخدري ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : إذا كان يوم القيامة يقول الله عز وجل لي ولعلي بن أبي طالب ( عليه السلام ) : أدخلا الجنة كل من أحبكما والنار من أبغضكما وهو قول الله عز وجل : ( القيا في جهنم كل كفار عنيد ) (1) ، فقال أبو حنيفة : قوموا بنا لا يأتي بشيء هو أعظم (2) من هذا .
قال الفضل : سألت الحسن فقلت : من الكافر ؟ قال : الكافر بجدي رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، قلت : ومن العنيد ؟ قال : الجاحد حق علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) » (3) .
22 ـ أخبرنا الشيخ أبو علي الحسن بن محمد بن الحسن الطوسي بمشهد مولانا أمير المومنين علي بن أبي طالب في شهر الله الأصم رجب سنة إحدى عشرة وخمسمائة ، قال : أخبرنا السعيد الوالد ، قال : أخبرنا أبو عبد الله محمد بن محمد بن النعمان ( رحمهم الله ) ، قال : حدثنا أبو بكر محمد بن عمر الجعابي ، قال : حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد ، قال : حدثنا أبو عوانة موسى بن يوسف القطان ، قال : حدثنا محمد بن يحيى الأزدي (4) ، قال : حدثنا اسماعيل بن أبان ، قال : حدثنا
____________
(1) ق : 44 .
(2) في أربعين لمنتجب الدين : اطم ، أقول : طم الشيء : إذا عظم .
(3) عنه البحار : 47 : 357 ، رواه الشيخ في اماليه 2 : 241 ، عنه البحار 39 : 196 ، و 47 : 412 ، اخرجه منتجب الدين في اربعينه : 52 أقول : يأتي في ج 3 : الرقم 53 مثله .
(4) في امالي المفيد : احمد بن يحيى الاودي .

( 90 )

علي بن هاشم بن البريد ، عن أبيه ، عن عبد الرحمان بن قيس الأرحبي (1) ، قال :
« كنت جالسا مع علي بن أبي طالب على باب القصر حتى ألجأته الشمس إلى حائط القصر ، فوثب ليدخل ، فقام رجل من همدان فتعلق بثوبه ، وقال : يا أمير المؤمنين حدثني حديثا جامعا ينفعني الله به ، قال : أولم تكن في حديث كثير ؟ قال : بلى ولكن حدثني حديثا جامعا ينفعني الله به ، قال ( عليه السلام ) : حدثني خليلي رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) :
اني أرد أنا وشيعتي الحوض رواء مرويين ، مبيضة وجوههم ، ويرد عدونا ظماء (2) مظمئنين ، مسودة وجوههم ، خذها إليك قصيرة من طويلة ، أنت مع من أحببت ولك ما اكتسبت ، أرسلني يا أخا همدان ، ثم دخل القصر » (3) .
23 ـ أخبرنا الشريف أبو البركات عمر بن ابراهيم بن حمزة العلوي وأبو غالب سعيد بن محمد الثقفي الكوفيان بها سنة عشرة وخمسمائة ، قالا : أخبرنا الشريف أبو عبد الله محمد بن علي بن عبد الرحمن العلوي ، قال : أخبرنا أبي ، قال : حدثنا أبو العباس أحمد بن علي المرهبي النحوي ، قال : حدثنا علي بن مخالد الجعفي ، قال : حدثنا جعفر بن حفص الملطي (4) ببغداد ، قال : حدثنا سوادة بن محمد بن سوادة أصله كوفي ، قال : حدثنا أبو العباس الضرير الدمشقي ، عن أبي الصباح ، عن همام بن أبي علي ، قال : قلت لكعب الحبر : ما تقول في هذه الشيعة شيعة علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) ؟ قال :
« يا همام اني لأجد صفتهم في كتاب الله المنزل انهم حزب الله ( ورسوله ) (5) وأنصار دينه وشيعة وليه ، وهم خاصة الله من عباده ونجبائه من خلقه ،
____________
(1) في « م » : عبد الله بن قيس الرحبي ، وفي المفيد : عبد الرزاق ، وما في المتن صحيح ، قال في اللسان 3 : 326 : « عبد الرحمان بن قيس الارحبي يروي عنه هاشم بن بريد » .
(2) الرواء ـ بالكسر ـ جمع الريان وهو العطشان ، الظماء ـ بالكسر ـ ظمآن وهو العطشان .
(3) رواه الشيخ في اماليه 1 : 115 ، والمفيد في اماليه : 339 . أقول : يأتي مثله في ج 2 : الرقم 131 .
(4) في « ط » : حفظ الملطي .
(5) ليس في « م » .

( 91 )

اصطفاهم لدينه وخلقهم لجنته مسكنهم الجنة في الفردوس الأعلى (1) في خيام الدر وغرف اللؤلؤ .
وهم في المقربين الأبرار يشربون من الرحيق المختوم وتلك عين يقال لها تسنيم لا يشرب منها غيرهم ، فان التسنيم عين وهبها الله تعالى لفاطمة بنت محمد زوجة علي بن أبي طالب ، تخرج من تحت قائمة قبتها على برد الكافور وطعم الزنجبيل وريح المسك ثم تسيل فيشرب منها شيعتها وأحباؤها .
وان لقبتها أربع (2) قوائم : قائمة من لؤلؤة بيضاء تخرج من تحتها عين تسيل في سبل أهل الجنة يقال لها : السلسبيل ، وقائمة من درة صفراء تخرج من تحتها عين (3) يقال لها طهورا ، وهي التي قال الله تعالى في كتابه : ( وسقاهم ربهم شرابا طهورا ) (4) ، وقائمة من زمردة خضراء تخرج من تحتها عينان نضاختان من خمر وعسل .
فكل عين منها تسيل إلى أسفل الجنان إلا التسنيم فانها تسيل إلى عليين فيشرب منها خاصة أهل الجنة وهم شيعة علي وأحباؤه ، وذلك قول الله عز وجل في كتابه ( ويسقون من رحيق مختوم * ختامه مسك * وفي ذلك فليتنافس المتنافسون * ومزاجه من تسنيم * عينا يشرب بها المقربون ) (5) فهنيئا لهم ، ثم قال كعب : والله لا يحبهم إلا من أخذ الله عز وجل منه الميثاق » (6) .
قال محمد بن أبي القاسم : لحري (7) أن يكتب الشيعة هذا الخبر بالذهب لايمانهم (8) وتحفظه وتعمل بما فيه وبما تدرك به هذه الدرجات العظيمة ، لا سيما رواته رواة العامة ، فيكون أبلغ في الحجة واوضح في الصحة ، رزقنا الله العلم والعمل بما أدى إلينا الهداة الائمة ( عليهم السلام ) .
____________
(1) في « م » : مسكنهم الى في الفردوس ، وفي التأويل : مسكنهم جنة الفردوس .
(2) في « م » : لا ربع .
(3) في « م » : تخرج منها عين .
(4) الدهر : 21 .
(5) المطففين : 29 ـ 36 .
(6) عنه البحار 68 : 128 ، رواه في تأويل الآيات 2 : 778 .
(7) في « م » : حرى .
(8) في « م » : لايمانه .

( 92 )

24 ـ أخبرنا الشيخ الأديب أبو علي محمد بن علي بن قرواش التميمي بقراءتي عليه في المحرم سنة ست عشرة وخمسمائة بمشهد مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( قال أخبرني أبو الحسين محمد بن محمد النقاد الحميري ) (1) ، عن الشيخين أبي طالب محمد بن محمد بن الحسين الصباغ القرشي وأبي القاسم الحسن بن زيد بن حمزة البزاز جميعا ، عن علي بن عبد الرحمان بن ماني الكاتب ، عن أبي جعفر محمد بن منصور ، قال : حدثني علي بن الحسن (2) بن عمر بن علي بن الحسين ، عن إبراهيم بن رجاء الشيباني ، قال :
قيل لجعفر بن محمد ( عليهما السلام ) : ما أراد رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) بقوله لعلي يوم الغدير : ( من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ) ؟ قال : فاستوى جعفر بن محمد ( عليهما السلام ) قاعدا ثم قال : سئل والله عنها رسول الله فقال :
الله مولاي أولى بي من نفسي لا أمر لي معه وأنا مولى المؤمنين أولى بهم من أنفسهم لا أمر معي لهم ومن كنت مولاه أولى به من نفسه لا أمر له معي فعلي بن أبي طالب مولاه أولى به من نفسه لا أمر له معه » (3) .
25 ـ أخبرنا أبو محمد الجبار (4) بن علي بن جعفر المعروف بحدقة الرازي بها بقراءتي عليه في ذي القعدة سنة ثمان عشرة وخمسمائة ، قال : أخبرنا أبو محمد عبد الرحمان بن أحمد بن الحسين النيشابوري بالري في مسجده (5) ، قال : حدثنا أبو الفضل أحمد بن الحسن بن حيرون الباقلاني العدل بمدينة السلام بقراءتي عليه ، قال : أخبرنا أبو الطيب (6) عمر بن إبراهيم الزهري ، قال : أخبرنا أبو القاسم إسماعيل بن محمد بن زنجي الكاتب ، قال : حدثنا أبو سعيد الحسن بن علي بن زكريا بن يحيى بن صالح بن عاصم بن زفر ، قال : حدثنا علي بن جعفر ، عن أخيه موسى بن جعفر ، عن أبيه جعفر بن محمد ، عن أبيه محمد بن علي ، عن أبيه
____________
(1) ليس في البحار .
(2) في البحار : الحسين .
(3) عنه البحار 37 : 222 .
(4) في « م » : الحباب .
(5) في « م » : في الري بمسجده .
(6) في « م » : أبو غالب .

( 93 )

علي بن الحسين ، عن أبيه الحسين ، عن أبيه علي بن أبي طالب ( عليهم السلام ) قال :
« أخذ النبي ( صلى الله عليه وآله ) بيد الحسن والحسين فقال : من أحب هذين وأباهما وامهما ، فهو معي في درجتي يوم القيامة » (1) .
26 ـ حدثني الشيخ الفقيه أبو محمد ، قال : حدثنا أبو سهل محمد بن أحمد بن إبراهيم الفلفلي ، قال : حدثنا الحسين بن الحسن ، قال : حدثنا محمد بن إدريس الحنظلي ، قال : أخبرنا الحسن بن عبد الرحيم ، قال : حدثنا سعيد بن أبي النصر السكوني ، عن ابن أبي ليلى ، عن الحكم ، عن عبد الرحمان (2) بن أبي ليلى ، عن أبيه قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) :
« لا يؤمن عبد حتى أكون أحب إليه من نفسه ، وأهلي أحب إليه من أهله وعترتي أحب إليه من عترته ، وذاتي أحب إليه من ذاته » (3) .
27 ـ بالإسناد قال : حدثنا أبو عبد الله الحسين بن أحمد الصفار الحافظ الهروي ، قال : أخبرنا أحمد بن محمد بن سعيد ، قال : حدثنا محمد بن عبد الرحيم ، قال : أخبرنا أبو معشر أحمد بن حفص الهروي ، ( قال : أخبرنا أبو معاوية ) (4) ، قال : أخبرنا يحيى بن زكريا بن أبي زائدة ، ( قال : أخبرنا أبو أيوب ) (5) الافراقي ، عن صفوان بن أبي سليم ، عن عطاء بن يشكر ، عن ابن عباس ، قال :
« خرج علينا رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ومعه الحسن والحسين ، هذا على عاتق وهذا على عاتق ، وهو يلثم مرة وهذا مرة ، فقال له جبرئيل ( عليه السلام ) : انك تحبهما ؟ قال : اني احبهما (6) واحب من يحبهما (7) ، فان من أحبهما فقد أحبني ، ومن ابغضهما فقد أبغضني » (8) .
____________
(1) رواه الصدوق في أماليه : 190 أقول : مر في ج 1 : الرقم 46 مثله .
(2) في البحار : الحكم بن عبد الرحمان .
(3) عنه البحار 27 : 86 ، أخرجه الصدوق في علل الشرائع : 58 و 133 ، الأمالي : 274 .
أقول : يأتي مثله في ج 4 : الرقم 76 .
(4) ليس في البحار .
(5) ليس في البحار .
(6) في « م » : لاحبهما .
(7) في « ط » : احبهما .
(8) عنه البحار 27 : 106 .
أقول : يأتي مثله في ج 4 : الرقم 77 .

( 94 )

28 ـ حدثنا أبو جعفر محمد بن أبي الحسن بن عبد الصمد في ذي القعدة سنة أربع وعشرين وخمسمائة بن يشابور ، عن أبيه عن جده عبد الصمد بن محمد التميمي قال : حدثنا أبو الحسن محمد بن القاسم الفارسي ، قال : حدثنا ( إسحاق بن ) (1) إبراهيم بن منصور البغدادي الخيزراني ، قال : حدثنا محمد بن أحمد بن حبيب البخاري ، قال : حدثنا أبو جعفر ، قال : أخبرنا إبراهيم بن عيسى التنوخي ، قال : حدثنا يحيى بن يعلى ، عن عمار بن زريق (2) ، عن أبي إسحاق ، عن زيد بن مطرف قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) :
« من أراد أن يحيى حياتي ويموت موتي ويدخل الجنة التي وعدني ربي ، فليتول علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) وذريته ، فإنهم لم يخرجوكم (3) من باب هدى ولم يدخلوكم في باب ضلالة » (4) .
29 ـ أخبرنا الشيخ أبو علي الحسن بن محمد بن الحسن الطوسي ( رحمه الله ) ، عن أبي جعفر الطوسي ( رحمه الله ) ، قال : أخبرنا الشيخ أبو عبد الله محمد بن محمد بن النعمان ، قال : أخبرني أبو عبد الله محمد بن عمران (5) المرزباني ، قال أخبرني محمد بن يحيى ، قال : حدثني جبلة بن محمد بن جبلة الكوفي ، قال : حدثني أبي قال :
« اجتمع عندنا السيد ابن محمد الحميري وجعفر بن عفاف الطائي فقال له السيد : ويحك أتقول في آل محمد ( عليهم السلام ) :
ما بآل بيتكم يخرب سقفه . . . . وثيابكم من ارذل الاثواب ؟
فقال له جعفر : فما أنكرت من ذلك ؟ قال له السيد ( رحمه الله ) : إذا لم تحسن المدح فاسكت ، أيوصف آل محمد بمثل هذا ولكني أعذرك هذا طبعك وعلمك ومنتهاك ، وقد قلت ما أمحو عنهم عار مدحك :
____________
(1) ليس في البحار ، وفي « م » : أبو إسحاق محمد بن إبراهيم البغدادي .
(2) في البحار : رزيق .
(3) في البحار : لن يخرجوكم .
(4) عنه البحار 27 : 106 .
(5) في « ط » : عبد الله بن محمد بن عمران .

( 95 )

أقســم بــالله وآلائـــه * والمـرء عما قال مســؤول
ان علــي بن أبي طالــب * على التقــي والبر مجبــول
وانــه ذاك الامــام الـذي * له علـى الامــة تفضيــل
يقول بالحـق ويفتــي بـه * ولا تلهيــه الأباطـيـــل
كان إذا الحرب مرتها القنــا * وأحجمــت عنهــا البهاليل
يمشي إلى القرن وفي كفــه * أبيض ماضي الحد مصقــول
مشي العفرني بين أشبالــه * أبــرزه (1) للقنــص الغيل
ذاك الذي سلـم في ليلــة * عليـه ميكــال وجبــريل
ميكال في ألف وجبريل في * ألف ويتلـوهـم سرافيــل
ليلـة بـدر مددا أنزلــوا * كأنـهـم طيــر أبابيــل
فسلموا لما أتـوا حــذوه * وذاك إعظــام وتبجيــل

هكذا يقال فيهم يا جعفر وشعرك يقال لأهل الخصاصة والضعف ، فقبل جعفر رأسه ، وقال : أنت والله الرأس يا أبا هاشم ونحن الأذناب » (2) .
30 ـ أخبرنا الشيخ أبو محمد الحسن بن الحسين ، عن محمد بن الحسن ، عن أبيه الحسن ، عن عمه محمد بن علي بن الحسين بن بابويه ( رحمهم الله ) ، قال : حدثنا أحمد بن الحسن القطان ، قال : حدثنا عبد الرحمان بن أبي حاتم ، قال : حدثني هارون بن إسحاق الهمداني ، قال : حدثني عبيدة بن سليمان ، قال : حدثنا كامل بن العلاء ، قال : حدثنا حبيب بن أبي ثابت ، عن سعيد بن جبير ، عن عبد الله بن عباس قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) لعلي بن أبي طالب ( عليه السلام ) :
« يا علي ! أنت صاحب حوضي وصاحب لوائي ومنجز عداتي وحبيب قلبي ووارث علمي ، وأنت مستودع مواريث الأنبياء ، وأنت أمين الله في أرضه ، وأنت حجة الله على رعيته (3) ، وأنت ركن الايمان ، وأنت مصباح الدجى ، وأنت منار
____________
(1) أقول : يأتي مثله في ج 5 : الرقم 14 . في « م » : أخرجه .
(2) رواه الشيخ في أماليه 1 : 201 .
(3) في الأمالي : بريته .

( 96 )

الهدى ، وأنت العلم المرفوع لأهل الدنيا ، من تبعك نجا ومن تخلف عنك هلك ، وأنت الطريق الواضح ، وأنت الصراط المستقيم .
وأنت قائد الغر المحجلين وأنت يعسوب المؤمنين ، وأنت مولى من أنا مولاه وأنا مولى كل مؤمن ومؤمنة ، لا يحبك إلا طاهر الولادة [ ولا يبغضك إلا خبيث الولادة ] (1) ، وما عرج بي ربي إلى السماء قط ، وكلمني ربي إلا قال [ لي ] (2) : يا محمد اقرء عليا مني السلام وعرفه أنه إمام أوليائي ونور أهل طاعتي ، فهنيئا لك هذه الكرامة ( يا علي ) (3) » (4) .
31 ـ وبهذا الإسناد ، عن أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين بن بابويه ، قال : حدثني أبي ( رضي الله عنه ) ، قال : حدثنا سعد بن عبد الله ، قال : حدثنا محمد بن الحسين بن أبي الخطاب ، قال : حدثنا علي بن اسباط ، قال : حدثني علي بن أبي حمزة ، عن أبي بصير ، عن الصادق جعفر بن محمد ( عليهما السلام ) انه قال :
« يا أبا بصير ! نحن شجرة العلم ونحن أهل بيت النبي ، وفي دارنا مهبط جبرئيل ، ونحن خزان علم الله ، ونحن معادن وحي الله ، من تبعنا نجا ومن تخلف عنا هلك حقا على الله عز وجل » (5) .
32 ـ وبهذا الإسناد ، قال : حدثني أبي ، قال : حدثنا أحمد بن إدريس ، قال : حدثنا إبراهيم بن هاشم ، عن الحسن بن محبوب ، قال : حدثني علي بن رئاب ، قال : حدثنا موسى بن بكر ، عن أبي الحسن موسى بن جعفر ، ( عن أبيه ) (6) ، عن آبائه ( عليهم السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) :
« لا تستخفوا بفقراء شيعة علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) وعترته من بعده ، فان الرجل منهم ليشفع في مثل ربيعة ومضر » (7) .
____________
(1 و 2) من الأمالي .
(3) ليس في « ط » ، وفي الأمالي : لك يا علي هذه الكرامة .
(4) عنه البحار : 40 : 53 ، رواه الصدوق في أماليه : 252 .
(5) رواه الصدوق في أماليه : 252 .
(6) ليس في « ط » .
(7) رواه الصدوق في أماليه : 252 ، الشيخ في الأمالي 2 : 283 .

( 97 )

33 ـ أخبرنا الشيخ أبو محمد الحسن بن الحسين بن الحسن بن الحسين بن علي بن بابويه بالري سنة عشرة وخمسمائة ، عن عمه محمد بن الحسن ، عن أبيه الحسن بن الحسين ، عن عمه الشيخ السعيد أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين بن بابويه ( رحمهم الله ) تعالى ، قال : حدثنا محمد بن أحمد الشيباني (1) ، قال : حدثنا محمد بن جعفر الكوفي الأسدي ، قال : حدثنا محمد بن اسماعيل البرمكي ، قال : حدثنا عبد الله بن احمد ، قال : حدثنا القاسم بن سليمان ، عن ثابت بن أبي صفية ، عن سعد بن غلابة (2) ، عن أبي سعيد عقيصا ، عن سيد الشهداء الحسين بن علي بن أبي طالب ، عن سيد الأوصياء أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) :
« يا علي أنت أخي وأنا أخوك أنا المصطفى للنبوة وانت المجتبى للإمامة وأنا صاحب التنزيل وانت صاحب التأويل ، وأنا وأنت أبوا هذه الامة ، يا علي أنت وصيي وخليفتي ووزيري ووارثي وأبو ولدي ، شيعتك شيعتي وأنصارك أنصاري وأولياؤك أوليائي وأعداؤك أعدائي ، يا علي أنت صاحبي على الحوض غدا ، وأنت صاحبي في المقام المحمود ، وأنت صاحب لوائي في الآخرة كما أنك صاحب لوائي في الدنيا ، لقد سعد من تولاك وشقي من عاداك ، وان الملائكة لتتقرب إلى الله تقدس ذكره بمحبتك وولايتك ، والله أن أهل مودتك في السماء لأكثر منهم في الأرض .
يا علي أنت أمين امتي وحجة الله عليها بعدي ، قولك قولي وأمرك أمري وطاعتك طاعتي ، وزجرك زجري ، ونهيك نهيي ، ومعصيتك معصيتي ، وحزبك حزبي حزبي حزب الله ، ( ومن يتول الله ورسوله والذين آمنوا فان حزب الله هم الغالبون ) (3) » (4) .
34 ـ وعنه ، عن عمه ، عن أبيه ، عن عمه أبي جعفر ، قال : حدثنا أبي ( رضي الله عنه ) ،
____________
(1) أمالي الصدوق : السناني .
(2) في الأمالي : سعيد بن علاقة .
(3) المائدة : 56 .
(4) عنه البحار 40 : 53 ، رواه الصدوق في أماليه : 272 .

( 98 )

قال : حدثنا سعد بن عبد الله ، عن يعقوب بن يزيد ، عن محمد بن أبي عمير ، عن حمزة بن حمران ، عن حمران بن أعين ، عن أبي حمزة الثمالي ، عن علي بن الحسين ( عليهما السلام ) قال : قال سلمان الفارسي ( رحمه الله ) :
« كنت ذات يوم جالسا عند رسول الله إذ اقبل علي بن أبي طالب فقال [ له ] (1) ألا ابشرك يا علي ؟ قال : بلى يارسول الله ، قال : هذا حبيبي جبرئيل يخبرني عن الله عزوجل انه قد أعطى محبيك وشيعتك سبع خصال : الرفق عند الموت ، والانس عند الوحشة ، والنور عند الظلمة ، والأمن عند الفزع ، والقسط عند الميزان ، والجواز على الصراط ، ودخول الجنة قبل سائر الناس من الامم بثمانين عاما » (2) .
35 ـ قال : وبهذا الاسناد ، قال : حدثنا جعفر بن محمد بن مسرور ، قال : حدثنا الحسين بن محمد بن عامر ، عن عمه عبد الله بن عامر ، قال : حدثني أبو أحمد محمد بن زياد الأزدي ، عن أبان بن عثمان الأحمر ، عن أبان بن تغلب ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قال :
قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) لعلي بن أبي طالب ( عليه السلام ) ذات يوم وهو في مسجد قبا والأنصار مجتمعون : « يا علي ! أنت أخي وأنا أخوك ، يا علي أنت وصيي (3) وخليفتي وإمام امتي بعدي ، والى الله من والاك وعادى الله من عاداك ، وأبغض من أبغضك ، ونصر من نصرك وخذل من خذلك ، يا علي أنت زوج ابنتي وأبو ولدي ، يا علي انه لما عرج بي إلى السماء عهد إلي ربي فيك ثلاث كلمات ، فقال : يا محمد ! فقلت : لبيك ربي وسعديك تباركت وتعاليت ، فقال ان عليا إمام المتقين وقائد الغر المحجلين ويعسوب المؤمنين » (4) .
36 ـ أخبرنا أبو محمد الحسن بن الحسين ، عن عمه محمد بن الحسن ، عن أبيه
____________
(1) من الأمالي .
(2) رواه في الخصال : 2 : 402 و 413 ، عنه البحار 68 : 11 ، البرهان 4 : 289 ، أورده في أمالي الصدوق : 276 .
(3) في « ط » : وليي .
(4) رواه الصدوق في أماليه : 289 و 389 أقول : يأتي ذيله في ج 4 : الرقم 65 .

( 99 )

الحسن بن الحسين ، عن عمه أبي جعفر محمد بن علي ( رحمهم الله ) ، قال : حدثنا الحسين بن إبراهيم بن ناتانه (1) ، قال : حدثني علي بن إبراهيم بن هاشم ، عن أبيه ، عن الريان بن الصلت ، عن أبي الحسن علي بن موسى الرضا ، عن أبيه ، عن آبائه [ عن علي ] (2) ( عليهم السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) :
« شيعة علي هم الفائزون يوم القيامة » (3) .
37 ـ وبهذا الاسناد ، قال : حدثنا أبي ( رحمه الله ) ، قال : حدثنا عبد الله بن الحسن (4) المؤدب ، عن أحمد بن علي الاصفهاني ، عن إبراهيم بن محمد الثقفي ، قال : حدثنا أبو رجاء قتيبة بن سعيد ، عن حماد بن زيد ، عن عبد الرحمان السراج ، عن نافع ، عن عبد الله بن عمر قال : قال رسول الله لعلي بن أبي طالب ( عليهما السلام ) :
« إذا كان يوم القيامة يؤتى بك يا علي على نجيب من نور وعلى رأسك تاج قد أضاء نوره وكاد يخطف أبصار أهل الموقف ، فيأتي النداء من عند الله جل جلاله : أين خليفة محمد رسول الله ؟ فيقول علي : هاأنا ذا ، قال : فينادي المنادي : يا علي أدخل الجنة من أحبك ، ومن عاداك النار وأنت قسيم الجنة والنار » (5) .
38 ـ وبهذا الإسناد ، قال : حدثنا محمد بن القاسم الاسترابادي ( رحمه الله ) ، قال : حدثنا عبد الملك بن أحمد بن هارون ، قال : حدثنا حماد بن رجا ، قال : حدثنا يزيد بن هارون ، قال : حدثنا محمد بن عمر ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة قال :
ان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) جاءه رجل فقال : يارسول الله أما رأيت فلانا ركب البحر ببضاعة يسيرة الى الصين فأسرع (6) الكرة وأعظم الغنيمة (7) حتى حسده أهل وده وأوسع قراباته وجيرانه ، فقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) :
____________
(1) في « ط » : عن آبائه .
(2) من الأمالي والعيون .
(3) رواه في العيون 2 : 52 ، الأمالي : 295 أقول : يأتي مثله في ج 4 : الرقم 55 .
(4) في « ط » : الحسين .
(5) رواه في الامالي : 295 ، عنه البحار 7 : 232 ، 39 : 199 .
(6) في الأمالي : بيضاء يسيره وخرج الى فاسرع .
(7) في « ط » : الفنية .