الصفحة 448
وإنما حملك محمد وأنزلك جبريل؟


الصفحة 449

المبحث الثامن والعشرون: في أن ذكره والنظر إليه - عليه السلام - عباده:

روى الخوارزمي (1) عن عائشة قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وآله -: ذكر علي عبادة.

وروى بإسناده إلى معاذ بن جبل قال: قال رسول الله - صلى اللهعليه وآله -: النظر إلى وجه علي عبادة (2).

وروى كذا عن عائشة (3) وعن عمران بن حصين (4) وعنجابر (5) وعن واثلة بن الأسقع (6) بإسنادات مختلفة إليهم عن النبي- صلى الله عليه وآله -.

____________

1 - مناقب الخوارزمي / 261 ومناقب ابن المغازلي / 206، ح 243.

2 - مناقب ابن المغازلي 206، ح 244، مثله فيه أيضا / 208، ذيل حديث 247.

3 - نفس المصدر / 207، ح 245، ومثله فيه أيضا / 210، ح 253، ومناقب الخوارزمي / 261.

4 - مناقب ابن المغازلي / 207، ح 246، وأيضا مثله فيه / 208، ح 247، وص 211، ح 254ومناقب الخوارزمي / 260 - 261.

5 - مناقب ابن المغازلي / 209، ح 248.

6 - نفس المصدر / 210، ح 251.


الصفحة 450
وعن عبد الله بن مسعود (1) قال: قال رسول الله - صلى الله عليهوآله -: النظر إلى [ وجه ] (2) علي عبادة.

وعن عائشة (3) قالت: رأيت أبا بكر يكثر النظر إلى وجه علي- عليه السلام -.

فقلت: يا أبة أراك تكثر النظر إلى وجه علي.

فقال: يا بنية سمعت رسول الله - صلى الله عليه وآله - يقول:

النظر إلى وجه علي عبادة.

وكانت عائشة تقول: زينوا مجالسكم بذكر علي - عليهالسلام - (5).

المبحث التاسع والعشرون: في أنه يوم القيامة بين النبي وإبراهيم - عليهما السلام -:

روى الخوارزمي (6) عن عبد الرحمن عن سهل بن أبيحثمة (7) عن أبيه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وآله -: إذا كانيوم القيامة صف الله - عز وجل - لي عن يمين العرش قبة من ذهبة حمراءوصف لأبي إبراهيم - عليه السلام - قبة من ذهبة حمراء وصف لعلي- عليه السلام - بينهما قبة من ذهبة حمراء فما ظنك بحبيب بين

____________

1 - نفس المصدر / 209، ح 249.

2 - ليس في المصدر.

3 - نفس المصدر / 210، ح 252 و 253، ومناقب الخوارزمي / 261، مثلهما مختصرا وباختلافما في الألفاظ.

4 - مناقب ابن المغازلي / 211، ح 255.

5 - بل ابن المغازلي في مناقبه / 219، ح 265.

6 - هكذا في المصدر. وفي النسخ: بن.

7 - م: خيثمة. ش ود: حنتمة. أ: خثيمة.

أنظر: تقريب التهذيب للعسقلاني 1 / 335.


الصفحة 451
خليلين؟

وعن سهل بن حثمة (1) عن أبيه قال: قال رسول الله - صلى اللهعليه وآله -: إذا كان يوم القيامة ضرب الله - عز وجل - لي عن يمينالعرش قبة من ذهبة (2) حمراء وضرب لأبي إبراهيم - عليه السلام - قبة[ عن يسار ] (3) العرش من ذهبة (4) حمراء وضرب لعلي - عليه السلام -قبة من زبرجدة خضراء فما ظنك بحبيب بين خليلين؟

المبحث الثلاثون: في أمره بالاسترشاد بعلي - عليه السلام - وفي الوسيلة:

روى الخوارزمي (5) بإسناده عن زيد بن أرقم قال: كنا جلوسابين يدي رسول الله - صلى الله عليه وآله - فقال: ألا أدلكم على من إناسترشدتموه لن تضلوا ولن تهلكوا؟

قالوا: بلى يا رسول الله.

قال: هو هذا. وأشار إلى علي بن أبي طالب - عليه السلام -.

____________

1 - نفس المصدر / 220، ح 266. وضبط (حثمة) في النسخ نفس الضبط الذي مر آنفا.

2 - المصدر والنسخ: ذهب.

3 - من ش، د و م.

4 - هكذا في ج. وفي سائر النسخ والمصدر: ذهب.

5 - بل ابن المغازلي في مناقبه / 24، ح 292.


الصفحة 452
ثم قال: وآخوه وآزروه وأصدقوه وانصحوه فإن جبريل - عليهالسلام - أخبرني بما قلت لكم.

وعن الحارث (1) قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وآله -: فيالجنة درجة تسمي الوسيلة وهي لنبي وأرجو أن أكون أنا. فإذا سألتموهافاسألوها لي.

فقالوا: من يسكن معك فيها يا رسول الله؟

قال: فاطمة وبعلها والحسن والحسين - عليهم السلام -.

المبحث الحادي والثلاثون: في [ حديث ] (2) الدينار:

روى الخوارزمي (3) عن أبي سعيد الخدري قال: إن عليا - عليهالسلام - احتاج حاجة شديدة ولم يكن عنده شئ فخرج من البيت فوجددينارا فعرفه فلم يعرفه أحد.

فقالت فاطمة - عليها السلام - ما عليك لو جعلته على نفسكوابتعت لنا دقيقا. فإن جاء صاحبه رددته عليه.

قال: فخرج يبتاع به دقيقا فاتي رجلا معه دقيق فقال: كمبدينار؟

فقال: كذا وكذا.

قال: كل فكال فأعطاه الدينار.

فقال: والله لا آخذه.

قال: فرجع إلى فاطمة - عليها السلام - فأخبرها.

فقالت: سبحان الله أخذت دقيق الرجل وجئت بدينارك!

____________

1 - نفس المصدر 247، ح 295.

2 - من م.

3 - بل ابن المغازلي في مناقبه / 366، ح 414.


الصفحة 453
قال: حلف إلا يأخذه فما أصنع؟

قال: فمكث يعرف الدينار وهم يأكلون الدقيق حتى نفد ولميعرفه أحد. فخرج يشتري دقيقا فإذا هو بذلك الرجل بعينه معه دقيق.

قال: كم بدينار؟

قال: كذا وكذا.

قال: كل. فكال له فأعطاه الدينار فحلف أن لا يأخذه.

فجاء بالدينار والدقيق فأخبر فاطمة - عليها السلام -فقالت: سبحان الله - تعالى - جئت بالدقيق ورجعت بدينارك!

قال: فما أصنع؟ حلف أن لا يأخذه (1)قالت: كان ينبغي أن تبادره إلى اليمين.

قال: فمكث يعرف الدينار وهم يأكلون الدقيق حتى نفد.

قال: فخرج يشتري به دقيقا فإذا هو بذلك الرجل بعينه معهدقيق.

قال: كم بدينار؟

قال: كذا وكذا.

قال: كل. فكال له (2).

فقال علي - عليه السلام -: والله لتأخذنه. ثم رمى بهوانصرف.

فقال رسول الله - صلى الله عليه وآله - لعلي - عليه السلام -:

يا علي كيف كان أمر الدينار؟ فأخبره بأمره وما صنع.

فقال رسول الله - صلى الله عليه وآله -: أتدري من الرجل؟ ذاك

____________

1 - هنا زيادة في المصدر. وهي: حتى ينفد.

2 - هنا زيادة في م. وهي: وأعطاه الدينار فحلف ألا يأخذه.


الصفحة 454
جبريل وكان رزقا ساقه الله إليكم. والذي نفسي بيده لو لم تحلف مازلت تجده ما دام الدينار في يدك.

وعن أبي سعيد الخدري (1) قال: افتقر علي وفاطمة فقالت فاطمةلعلي - عليه السلام - ليس عندنا شئ فلو خرجت فطلبت.

قال: فخرج فوجد دينارا فعرفه حتى مل فلم يعرفه أحد.

قال: فرجع إلى فاطمة. فقالت: هل لك أن تستقرضه بدينارمكانه فأعنتنا (2) به؟

قال: فأتى السوق فإذا شيخ معه دقيق فأخذ منه دقيقا ورد عليهالدينار. فأخذه وأخبر فاطمة - عليها السلام - فقالت: رحم الله هذاالشيخ عرف قرابتك من رسول الله - صلى الله عليه وآله - فرق لك.

فأكلوا الطعام. ثم قالت فاطمة: هل لك أن تستقرض الدينار؟ فأتى السوقفإذا الشيخ قائم معه دقيق فاشترى منه دقيقا ورد عليه الدينار. فأخبرفاطمة عليها السلام - بذلك فأكلوا الطعام. ثم عاد الثالثة فاشترى منهبدينار فأعطاه الدينار وحلف ألا يأخذه.

قال أبو هارون [ العبدي ] (3): فحدثني أبو سعيد الخدري بهذاالحديث فانصرفنا من عنده وإذا رجل من الأنصار فقال: ما أخبركم أبوسعيد؟ فخبرناه بالحديث.

قال: فأخبركم من الشيخ قد فكتمتموه (4) وهو جبريل - عليه

____________

1 - نفس المصدر / 368، ح 415 ومثله في مناقب الخوارزمي / 230.

2 - ج و أ: وأعيننا.

ش ود: فراعيتنا.

م: فاغتبنا. وما أثبتناه في المتن موافق المصدر.

3 - ليس في المصدر.

4 - المصدر و ج: كتمكموه.


الصفحة 455
السلام -.

المبحث الثاني والثلاثون في وصف النبي - (ص) - عليا - عليه السلام - بالمساعدة له وزيارته لفاطمة:

روى الخوارزمي (1) عن أبي سعيد الخدري أن فاطمة - عليهاالسلام - قالت: أتيت النبي - (ص) - فقلت (2): السلامعليك يا أبة (3).

قال: وعليك السلام يا بنية.

فقالت: والله يا نبي الله ما أصبح في بيت علي - عليهالسلام - طعام ولا دخل بين شفتيه طعام منذ خمس ولا لنا ثاغية ولاراغية ولا أصبح في بيته سفة (4).

فقال لها النبي - (ص) -: ادني مني فدنتفقال: ادخلي يدك بين ظهري. فهوت بيدها فإذا هي بحجر بين كتفيرسول الله - (ص) - مربوطا بعمامته إلى صدره فصاحتفاطمة - عليه السلام - صيحة شديدة. وقال: ما أوقد في دار محمد نار منذشهرين (5).

ثم قال لها: أما تدرين ما منزلة علي مني؟ كفاني أمري وهو ابناثنتي عشرة سنة وضرب بين يدي بالسيف وهو ابن ست عشرة سنةوقتل (6) الأبطال وهو ابن سبع عشرة سنة وفرج همومي وابن اثنتين

____________

1 - بل ابن المغازلي في مناقبه / 379، ح 428.

2 - المصدر: (أتت النبي - صلى الله عليه وآله - فقالت) بدل (قالت... فقلت).

3 - المصدر: رسول الله.

4 - هكذا في المصدر و ج. وفي سائر النسخ: شقة.

5 - المصدر: شهر.

6 - المصدر: قاتل.


الصفحة 456
وعشرين سنة وحده وكان من معه خمسين رجلا. فأشرق وجه فاطمة- عليها السلام - ولم تزل قدماها من مكانهاحتى أتت عليا - عليه السلام - وإذا البيت قد أنار بنور وجهها (1).

فقال لها علي - عليه السلام -: يا بنت محمد لقد خرجت منعندي ووجهك على غير هذه الحال.

فقالت: إن النبي - صلى الله عليه وآله - أخبرني بفضلك.

وعن عمران بن الحصين (2) قال: أتيت النبي - صلى الله عليهوآله - فسلمت عليه. فرد وقال: يا عمران إن لك عندنا (3) منزلة وجاهافهل لك في عيادة فاطمة؟

فقلت: نعم يا رسول الله بأبي أنت وأمي.

فقام رسول الله - صلى الله عليه وآله - وقمت معه حتى وقف علىباب فاطمة. فقال: السلام عليك يا بنية أأدخل؟

قالت: ادخل يا رسول الله [ صلى الله عليه ] (4).

قال: أنا ومن معي؟

قالت: ومن معك يا رسول الله؟

قال: معي عمران بن حصين الخزاعي.

قالت: والذي بعثك بالحق إنه (5) ما على إلا عباءة لي.

فقال: يا بنية اصنعي بها كذا وكذا وأشار بيده.

____________

1 - ش ود: أضاء بوجهها.

م: أنار بوجهها.

2 - نفس المصدر / 398، ح 453.

3 - المصدر: منا.

4 - ليس في م و ج وفي المصدر: بأبي أنت وأمي.

5 - المصدر: نبيا.


الصفحة 457
فقالت: يا رسول الله [ صلى الله عليه ] (1) هذا جسدي قد واريتهفكيف لي برأسي؟

فألقي إليها ملاءة له خلقة (2) فقال: يا بنية شدي هذه علىرأسك.

ثم أذنت له فدخلت معه فقال: كيف أصبحت يا بنية؟

فقالت: أصبحت والله وجيعة يا رسول الله وزادني على ما بيوجع من الجوع (3) لست أقدر على طعام آكله فقد أهلكني الجوع.

فبكى رسول الله - صلى الله عليه وآله - وبكيت معه. ثم قال:

أبشري يا فاطمة وقري عينا ولا تحزني. فوالذي بعثني بالنبوة حقا إنكان ذقت طعاما منذ ثلاث وإني لأكرم على الله - تعالى - منك ولوشئت أن أظل عند ربي يطعمني ويسقيني لفعلت ولكني آثرت الآخرةعلى الدنيا. يا بنية لا تجزعي فوالذي بعثني بالنبوة حقا إنك سيدة نساءالعالمين.

فوضعت يدها على رأسها ثم قالت: يا ليتها ماتت (4) فأين آسيةامرأة فرعون ومريم بنت عمران؟

فقال - صلى الله عليه وآله - آسية سيدة نساء عالمها ومريمسيدة نساء عالمها وخديجة سيدة نساء عالمها وأنت سيدة نساء عالمكإنكن في بيوت من قصب لا أذى فيها ولا نصب.

____________

1 - ليس في م و ج. وفي المصدر: بأبي أنت وأمي.

2 - هكذا في المصدر. وفي م: (خليقة). وفي سائر النسخ: (خليعة).

3 - م: ما بي من وجعي الجوع.

المصدر: ما بي وجعة - يا رسول الله - وزادني على ما بي من الوجع الجوع.

4 - المصدر: (يا أبة) بدل (يا ليتها ماتت).


الصفحة 458
فقالت (1): يا رسول الله وما بيوت من قصب؟

قال: در (2) مجوف من قصب لا أذى فيه ولا نصب (3).

قال: ثم ضرب بيده على منكبها وقال: يا بنية والذي بعثنيبالحق لقد زوجتك سيدا في الدنيا وسيدا في الآخرة.

المبحث الثالث والثلاثون: في حال علي - عليه السلام - ليلة المعراج:

روى أبو عمر الزاهد (4) عن النبي - صلى الله عليه وآله - قال:

مررت ليلة المعراج بقوم تشرشر أشداقهم فقلت: يا جبريل من هؤلاء؟

فقال: هؤلاء الذين يأكلون الناس بالغيبة.

قال: ومررت بقوم وقد ضوضؤوا (5) فقلت: يا جبريل منهؤلاء؟

فقال: هؤلاء الكفار.

قال: ثم عدلنا (6) عن ذلك الطريق. فلما انتهينا إلى السماء الرابعةرأيت عليا - عليه السلام - يصلي فقلت لجبريل: يا جبريل أهذا علي

____________

1 - المصدر: قلت.

2 - ش، د و م: ذو.

3 - لا صخب.

4 - م: أبو عمرو والزاهد.

ولم نعثر على عين الرواية. وأما ما في معناها (ملك على صورة علي بن أبي طالب - صلوات اللهعليه - في السماء، الذي رأته النبي - صلى الله عليه وآله - في ليلة أسري به إليها) موجود في عيونأخبار الرضا - عليه السلام - / 272 وكفاية الطالب / 131 - 133.

وما في كفاية الطالب أقرب معنى ولفظا بما في المتن.

5 - من الضوضاء، أي: الجلبة والصياح. وأصله ضوضأ ضوضأة: صاح وجلب. ويقال: ضوضأالقوم: صاحوا واختلطت أصواتهم في الجدل أو النزاع ونحوه.

6 - هكذا في ج و م. وفي سائر النسخ: عزلنا.


الصفحة 459
وقد سبقنا؟

قال: لا ليس هذا عليا.

قلت: فمن هو؟

قال: إن الملائكة المقربين والملائكة الكروبيين سمعوا فضائلعلي - عليه السلام - وخاصته وسمعت قولك فيه: أنت مني بمنزلةهارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي اشتاقت إلى علي فخلق الله- عز وجل - لها ملكا على صورة علي. فإذا اشتاقت إلى علي جاءت إلىذلك الملك فكأنها قد رأت عليا - عليه السلام -.

وروى ابن عباس (1) قال: قال رسول الله - صلى الله عليهوآله -: رأيت ليله عرج بي السماء على باب الجنة مكتوبا لا إله إلاالله محمد رسول الله علي ولي الله الحسن والحسين صفوة الله فاطمة أمةالله على باغضيهم لعنة الله.

المبحث الرابع والثلاثون: في تفدية النبي - عليه السلام - له بالأب ووعده بحدائق في الجنة:

من كتاب المناقب (2): عن عائشة قالت: رأيت النبي - صلى الله

____________

1 - مناقب الخوارزمي / 214، مقتل الحسين / 108، بإسناده عن علي بن أبي طالب - عليهالسلام - عن رسول الله - صلى الله عليه وآله - وباختلاف في بعض الألفاظ. 2 - مناقب الخوارزمي / 26.


الصفحة 460
عليه وآله - التزم (1) عليا وقبله وهو يقول: بأبي الوحيد الشهيد.

ومنه (2): عن علي - عليه السلام - قال: كنت أمشي مع النبي- صلى الله عليه وآله - في بعض طرق المدينة فأتينا على حديقة و [ هيالروضة ذات الشجر ] (3) فقلت: يا رسول الله ما أحسن هذه الحديقة!

فقال: ما أحسنها! ولك في الجنة أحسن منها.

ثم أتينا على حديقة أخرى فقلت: يا رسول الله ما أحسنهذه (4) الحديقة!

قال: لك في الجنة أحسن منها حتى أتينا على سبع حدائقأقول: يا رسول الله ما أحسنها! فيقول: لك في الجنة أحسن منها.

فلما خلا له الطريق اعتنقني وأجهش باكيا. فقلت: يا رسولالله ما يبكيك؟

قال: ضغائن في صدور أقوام لا يبدونها لك إلا بعدي.

فقلت: في سلامة من ديني؟

فقال: في سلامة من دينك.

المبحث الخامس والثلاثون: في أمر الله - تعالى - النبي - صلى الله عليه وآله - بتبليغ فضائل علي - عليه السلام -:

روى جابر بن عبد الله الأنصاري (5) قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وآله -: إن جبريل - عليه السلام - نزل علي وقال: إن الله

____________

1 - ش، د و م: أكرم.

2 - نفس المصدر والموضع.

3 - ليس في المصدر.

4 - المصدر و ج: ما أحسنها من.

5 - أمالي الطوسي 1 / 118 - 119 وكشف الغمة 2 / 9، نقلا عنه. وأظن كل ما نقله العلامة- رحمه الله - من الأمالي بواسطة كشف الغمة. انظر: نفس المصدر، أوائل المجلد الثاني.


الصفحة 461
يأمرك أن تقوم بتفضيل (1) علي بن أبي طالب خطيبا على أصحابك ليبلغوامن بعدك (2) ذلك عنك ويأمر جميع الملائكة أن تسمع ما تذكره. واللهيوحي إليك يا محمد أن من خالفك في أمره فله النار ومن أطاعك فلهالجنة. [ فأمر النبي - صلى الله عليه وآله - مناديا فنادى: الصلاةجامعة ] (3).

فاجتمع الناس وخرج حتى علا المنبر. فكان أول ما تكلم به:

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم. ثم قال: أيهاالناس أنا البشير وأنا النذير وأنا النبي الأمي. إني مبلغكم عن الله- عز وجل - في أمر رجل لحمه من لحمي ودمه من دمي وهو عيبة العلموهو الذي انتجبه الله من هذه الأمة واصطفاه وهداه وتولاه. وخلقنيوإياه وفضلني بالرسالة وفضله بالتبليغ عني. وجعلني مدينة العلم وجعلهالباب وجعله خازن العلم والمقتبس منه الأحكام وخصه بالوصية وأبانأمره وخوف من عداوته وأزلف من والاه وغفر لشيعته وأمر الناسجميعا بطاعته. وأنه - عز وجل - يقول: من عاداه فقد عاداني ومن والاهفقد والاني ومن ناصبه ناصبني ومن خالفه خالفني ومن عصاهعصاني ومن آذاه آذاني ومن أبغضه أبغضني ومن أحبه أحبني ومن

____________

1 - ش، د و م: بفضائل.

2 - المصدر، ج و أ: بعدهم.

3 - من المصدر.


الصفحة 462
أراده أرادني ومن كاده كادني ومن نصره نصرني.

يا أيها الناس اسمعوا لما آمركم به وأطيعوه. فإني أخوفكمعذاب (1) الله (يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا وما عملت منسوء تود لو أن بينها وبينه أمدا بعيدا ويحذركم الله نفسه) (2).

ثم أخذ بيد علي - عليه السلام - فقال: معاشر الناس هذا مولىالمؤمنين وحجة الله على الخلق أجمعين والمجاهد للكافرين. اللهم إني قدبلغت وهم عبادك وأنت القادر على اصلاحهم (3) فأصلحهم برحمتكيا أرحم الراحمين استغفر الله لي ولكم.

ثم نزل فأتاه جبريل - عليه السلام - فقال: إن الله يقرئكالسلام ويقول: جزاك الله خيرا عن تبليغك فقد بلغت رسالات ربكونصحت لأمتك وأرضيت المؤمنين وأرغمت الكافرين. يا محمد إن ابنعمك مبتلى ومبتلي به. يا محمد قل في كل أوقاتك: الحمد لله رب العالمين(وسيعلم ظلموا أي منقلب ينقلبون) (4) وعن ابن عباس (5) قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه

____________

1 - المصدر، ش، د و م: عقاب.

2 - آل عمران / 30.

3 - المصدر: صلاحهم.

4 - الشعراء / آخر آية.

5 - أمالي الطوسي 1 / 102 - 105 وكشف الغمة 2 / 6، نقلا عنه.


الصفحة 463
وآله - يقول: أعطاني الله - تبارك وتعالى - خمسا وأعطى عليا خمساأعطاني جوامع الكلم وأعطى عليا جوامع العلم وجعلني نبيا وجعلهوصيا وأعطاني الكوثر وأعطاه السلسبيل وأعطاني الوحي وأعطاهالإلهام وأسري بي إليه وفتح له أبواب السماء والحجب حتى نظر إليونظرت إليه. ثم بكى رسول الله - صلى الله عليه وآله -.

فقلت: ما يبكيك فداك أبي وأمي؟

فقال: يا ابن عباس إن أول ما كلمني به ربي أن قال: يا محمدانظر تحتك. فنظرت إلى الحجب قد انخرقت وإلى أبواب السماء قدانفتحت (1) ونظرت إلى علي وهو رافع رأسه إلي فكلمني [ وكلمتهوكلمني ] (2) ربي - عز وجل -.

فقلت: يا رسول الله بم كلمك ربك؟

قال: قال لي: يا محمد إني جعلت عليا وصيك [ ووزيركوجعلته الخليفة من بعدك ] (3) فأعلمه بها فها هو يسمع كلامك. فأعلمتهوأنا بين يدي ربي - عز وجل -. فقال لي: قد قبلت وأطعت. فأمر اللهالملائكة أن تسلم عليه ففعلت. [ فرد عليهم السلام ] (4) ورأيت الملائكةيتباشرون به. وما مررت بملأ إلا هنؤوني وقالوا: يا محمد والذيبعثك بالحق لقد دخل السرور على جميع الملائكة باستخلاف الله- عز وجل - لك ابن عمك. ورأيت حملة العرش قد نكسوا رؤوسهمفسألت جبريل - عليه السلام -. فقال: إنهم استأذنوا الله في النظرإليه فأذن لهم. فلما هبطت جعلت أخبره بذلك ويخبرني فعلمت أني

____________

1 - المصدر، ج و أ: فتحت.

2 - ليس في ش ود.

3 و 4 - ليس في م.


الصفحة 464
لم اطأ موطئا إلا وقد كشف لعلي عنه.

قال ابن عباس: فقلت: يا رسول الله أوصني.

فقال: عليك بحب علي بن أبي طالب.

فقلت: يا رسول الله أوصني.

قال: عليك بمودة علي بن أبي طالب. وبعثني بالحق نبياأن الله لا يقبل من عبد حسنة حتى يسأله عن حب علي بن أبي طالب وهو- تعالى - أعلم. فإن جاءه بولايته [ قبل عمله على ما كان فيه وإن لميأته بولايته ] (1) لم يسأله عن شئ و (2) أمر به إلى النار. يا ابن عباسوالذي بعثني بالحق نبيا أن النار لأشد غضبا على مبغض علي منها علىمن زعم أن لله ولدا. يا ابن عباس (3) لو أن الملائكة المقربين والأنبياءالمرسلين اجتمعوا على بغضه ولن يفعلوا لعذبهم الله بالنار.

قلت: يا رسول الله وهل يبغضه أحد؟

فقال: يا ابن عباس [ نعم يبغضه قوم يذكرون أنهم من أمتي لميجعل الله لهم في الإسلام نصيبا. يا ابن عباس ] (4) إن من علامة بغضهم لهتفضيل من هو دونه عليه. والذي بعثني بالحق نبيا ما خلق (5) الله نبياأكرم عليه مني ولا وصيا أكرم عليه من وصيي علي - عليه السلام -.

قال ابن عباس: فلم أزل [ محبا ] (6) له كما أمرني رسول الله- صلى الله عليه وآله - ووصاني بمودته وأنه لأكبر عملي عندي.

____________

1 - ليس في م.

2 - م: وإلا.

3 - هنا زيادة في النسخ سوى ج. وهي: والذي بعثني بالحق نبيا.

4 - ليس في ش.

5 - م: بعث.

6 - من م. وفي ش ود: (أكون). وليس في المصدر - أيضا -.


الصفحة 465
قال ابن عباس: ثم مضى من الزمان ما مضى وحضرت رسولالله - صلى الله عليه وآله - الوفاة وحضرته فقلت له: فداك أبي وأمييا رسول الله قد دنا أجلك فما تأمرني؟

فقال: يا ابن عباس خالف من خالف عليا ولا تكونن لهمظهيرا ولا وليا.

قلت: يا رسول الله فلم لا تأمر الناس بترك مخالفته؟

قال: فبكى رسول الله - صلى الله عليه وآله - حتى أغمي عليهثم قال: يا ابن عباس سبق الكتاب فيهم وعلم ربي. والذي بعثنيبالحق نبيا لا يخرج أحد ممن خالفه من الدنيا وأنكر حقه حتى يغير الله مابه من نعمة. يا ابن عباس إذا أردت أن تلقى الله - عز وجل - وهو عنكراض فاسلك طريقة علي بن أبي طالب ومل معه حيث ما مال وارض بهإماما وعاد من عاداه ووال من والاه. يا ابن عباس احذر أن يدخلكشك فيه فإن الشك في علي كفر بالله. وعن سلمان الفارسي (1) قال: بايعنا رسول الله - صلى الله عليهوآله - على النصح للمسلمين والائتمام بعلي بن أبي طالب والموالاة له.

وعن جعفر بن محمد - عليه السلام - عن آبائه - عليهمالسلام - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وآله -: لما أسري بي إلىالسماء وانتهيت إلى سدرة المنتهى نوديت: يا محمد استوص لعلي خيرافإنه سيد المسلمين وإمام المتقين وقائد الغر المحجلين يوم القيامة.

وعن عبد الرحمن الأنصاري (3) قال: قال رسول الله - صلى الله

____________

1 - أمالي الطوسي 1 / 155 وكشف الغمة 2 / 15.

2 - أمالي الطوسي 1 / 196 وكشف الغمة 2 / 17.

3 - أمالي الطوسي 1 / 212.


الصفحة 466
عليه وآله -: أعطيت في علي تسعا ثلاثا في الدنيا وثلاثا في الآخرةواثنتين أرجوهما له وواحدة أخافها عليه فأما الثلاث التي في الدنيا:

فساتر عورتي والقائم بأمر أهلي ووصيي فيهم. وأما الثلاث التي فيالآخرة: فإني أعطي لواء الحمد القيامة فادفعه إليه فيحمله عنيواعتمد عليه في مقام الشفاعة ويعينني على حمل مفاتيح الجنة. وأمااللتان أرجوهما له: فإنه لا يرجع من بعدي ضالا ولا كافرا. وأما التيأخافها عليه فغدر قريش به من بعدي.

وعن عبد الرحمن بن أبي ليلى (1) قال: قال أبي دفع النبي- صلى الله عليه وآله - الراية يوم خيبر إلى علي - عليه السلام - ففتح اللهعليه. ووقفه (2) يوم غدير خم فاعلم الناس أنه مولى كل مؤمن ومؤمنة.

وقال: أنت مني وأنا منك. وقال: تقاتل على التأويل كما قاتلت علىالتنزيل. وقال له: أنت مني بمنزلة هارون من موسى [ إلا أنه لا نبيبعدي ] (3) وقال له: أنا سلم لمن سالمت (4) وحرب لمن حاربت (5). وقالله: أنت العروة الوثقى. وقال له: أنت تبين لهم ما اشتبه عليهم بعدي.

وقال له: أنت إمام كل مؤمن ومؤمنة [ بعدي وولي كل مؤمن ومؤمنةبعدي ] (6). وقال له: أنت الذي أنزل الله فيه (وأذان من الله ورسوله إلىالناس يوم الحج الأكبر) (7) وقال له: أنت الآخذ بسنتي والذاب عن

____________

1 - أمالي الطوسي 1 / 361 - 362 وكشف الغمة 2 / 24.

2 - هكذا في المصدر و ج. وفي سائر النسخ: رفعه.

3 - ليس في ج و م والمصدر.

4 - ش، د و م: سالمك.

5 - ش، د و م: حاربك.

6 - ليس في م.

7 - التوبة / 3.


الصفحة 467
ملتي. وقال له: أنا أول من تنشق عنه الأرض وأنت معي. وقال له: أناعند الحوض وأنت معي. وقال له: أنا أول من يدخل الجنة وأنت معيتدخلها والحسن والحسين وفاطمة. وقال له: إن الله أوحى إلي بأن أقومبفضلك فقمت به في الناس وبلغتهم ما أمرني الله بتبليغه. وقال له: اتقالضغائن التي في صدور من لا يظهرها إلا بعد موتي أولئك يلعنهم اللهويلعنهم اللاعنون. ثم بكى النبي - صلى الله عليه وآله -.

فقيل: مم بكاؤك (1) يا رسول الله؟

فقال: أخبرني جبريل - عليه السلام - إنهم يظلمونه ويمنعونهحقه ويقاتلونه ويقتلون ولده ويظلمونهم بعده. وأخبرني جبريل عن الله- عز وجل - أن ذلك يزول إذا قام قائمهم (2) وعلت كلمتهم واجتمعتالأمة على محبتهم. وكان الشاني لهم قليلا والكاره لهم ذليلا وكثرالمادح لهم. وذلك حين تغير البلاد وضعف العباد والإياس من الفرج فعندذلك يظهر القائم فيهم.

ثم قال النبي - صلى الله عليه وآله -: اسمه كاسمي واسمأبيه كاسم أبي. هو من ولد ابنتي فاطمة يظهر الله الحق بهم ويخمد الباطلبأسيافهم ويتبعهم الناس بين راغب إليهم وخائف لهم.

قال: وسكن البكاء عن رسول الله - صلى الله عليه وآله - فقال:

معاشر المؤمنين أبشروا بالفرج. فإن وعد الله لا يخلف وقضاؤه لا يردوهو الحكيم الخبير وأن فتح الله قريب. اللهم إنهم أهلي فأذهب عنهم

____________

1 - المصدر: تبكي.

2 - المصدر: قائمها.

3 - ليس في المصدر و ج.


الصفحة 468
الرجس وطهرهم تطهيرا. اللهم اكلأهم وارعهم (1) وكن لهم وانصرهموأعنهم (2) وأعزهم ولا تذلهم واخلفني فيهم إنك علي كل شئ قدير.

وبلغ أم سلمة أن لها عبدا ينتقص عليا - عليه السلام - ويتناوله. فأحضرته [ وقالت: يا بني سمعت أنك تنتقص عليا - عليهالسلام - (3) ] (4).

فقال: نعم.

فقالت: اجلس ثكلتك أمك حتى أحدثك بحديث سمعته منرسول الله - صلى الله عليه وآله - ثم اختر لنفسك. إنه كانت ليلتيويومي من رسول الله - صلى الله عليه وآله -. فأتيت الباب فقلت:

ادخل يا رسول الله؟ فقال: لا. فكبوت كبوة (5) شديدة مخافة أن يكونردني من سخطه أو نزل في شئ من السماء. ثم جئت ثانية فجرى ماجرى في الأولى. فأتيت ثالثة فأذن لي وقال: ادخلي فدخلت وعلي- عليه السلام - جاث (6) بين يديه وهو يقول: فداك أبي وأمي يا رسولالله إذا كان كذا وكذا فبما تأمرني؟ قال آمرك بالصبر. فأعاد القولثانية وهو يأمره بالصبر. فأعاد الثالثة فقال: يا علي إذا كان ذلك منهمفسل سيفك [ وضعه ] (7) على عاتقك واضرب به قدما قدما حتى تلقانيوسيفك شاهر يقطر من دمائهم. ثم التفت - عليه السلام - إلي فقال: ما

____________

1 - م: (بكلائك) بدل (وارعهم).

2 - ج و أ: أغثهم.

3 - المصدر: (كذا وكذا) بدل (أنك تنتقص عليا - عليه السلام).

4 - ليس في م.

5 - هكذا في ج و أ. وفي سائر النسخ: (فكسرت كسرة) بدل (فكبوت كبوة).

6 - ش، د و م: جالس.

7 - من أ.


الصفحة 469
هذه الكآبة (1) يا أم سلمة؟

قلت: لما كان من ردك إياي يا رسول الله.

فقال: والله ما رددتك عن موجدة وإنك لعلي خير من اللهورسوله. ولكن اتيتني وجبريل عن يميني وعلي عن يساري وجبريليخبرني بالأحداث التي تكون بعدي وأمرني أن أوصي بذلك عليا. يا أمسلمة اسمعي واشهدي هذا علي بن أبي طالب [ أخي الدنيا وأخي فيالآخرة. يا أم سلمة اسمعي واشهدي هذا علي بن أبي طالب ] (2)وزيري في الدنيا ووزيري الآخرة. يا أم سلمة اسمعي واشهدي هذاعلي بن أبي طالب حامل لوائي في الدنيا وحامل لواء الحمد غدا في القيامة.

يا أم سلمة اسمعي واشهدي هذا علي بن أبي طالب وصيي وخليفتي منبعدي وقاضي عداتي والذائد عن حوضي. يا أم سلمة اسمعي واشهديهذا علي بن أبي طالب سيد المسلمين وإمام المتقين وقائد الغر المحجلينوقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين.

قلت: يا رسول الله من الناكثون؟

قال: الذين يبايعونه بالمدينة وينكثون بالبصرة.

قلت: من القاسطون؟

قال: معاوية وأصحابه من أهل الشام.

قلت: من المارقون؟

قال: أصحاب النهروان.

فقال مولى أم سلمة: فرجت عني فرج الله عنك. والله لا سببت

____________

1 - الكآبة: الحزن والغم.

2 - ليس في م.


الصفحة 470
عليا أبدا (1).

المبحث السادس والثلاثون: في أخبار أوردها الزبير بن بكار (2):

كان الزبير بن بكار بن عبد الله بن مصعب بن ثابت بن عبد اللهبن الزبير بن العوام من أشد الناس عنادا لأمير المؤمنين - عليه السلام -.

وقد روى عن ابن عباس (3) قال: إني لأماشي عمر بن الخطاب في سكة منسكك المدينة إذ قال لي: يا ابن عباس ما أظن صاحبك إلا مظلوما.

قلت في نفسي: والله لا يسبقني بها. فقلت: يا أمير المؤمنينفاردد ظلامته. فانتزع يده من يدي ومضي وهو يهمهم ساعة.

ثم وقف فلحقته فقال: يا ابن عباس ما أظنهم منعهم منه إلااستصغروه.

فقلت في نفسي: هذه والله شر من الأولى. فقلت: والله مااستصغره الله حين أمره أن يأخذ سورة براءة من صاحبك.

قال: فاعرض عني.

وروى أحمد بن أبي طاهر في تاريخ بغداد (4) بسنده عن ابنعباس قال: دخلت على عمر في أول خلافته وقد ألقي له صاع من تمر علىخصفه فدعاني للأكل فأكلت تمرة واحدة وأقبل يأكل حتى أتى عليه.

____________

1 - أمالي الطوسي م / 39 - 40 وكشف الغمة 2 / 26 - 27.

2 - انظر: كشف الغمة 2 / 42 وما بعدها.

وقيل: كان الزبير بن بكار عالما بأخبار قريش وأنسابها ومآثرها وأشعارها. ولد ونشأ بالحجازومات بمكة في ذي القعدة سنة ست وخمسين ومأتين عن أربع وثمانين سنة. وكان أبوه على قضاء مكةوولاه المتوكل القضاء بها بعد موت أبيه ومات وهو قاضيها. ومن آثاره كتاب الموفقيات. (راجع:

أعلام الزركلي 3 / 42).

3 - كشف الغمة 2 / 45.

4 - كشف الغمة 2 / 46، نقلا عن شرح نهج لابن أبي الحديد (12 / 20 - 21) نقلا عن تاريخبغداد لأحمد بن أبي طاهر.


الصفحة 471
ثم شرب من جر (1) كان عنده واستلقى على مرفقة له.

ثم قال: من أين جئت يا عبد الله؟

قلت: من المسجد.

قال: كيف خلفت بني عمك؟

فظننته يعني عبد الله بن جعفر فقلت: خلفته يلعب معأترابه (2).

قال: لم اعن ذلك إنما عنيت عظيمكم أهل البيت.

قلت: خلفته يمتح (3) بالغرب على نخلات له وهو يقرأ القرآن.

فقال: يا عبد الله عليك دماء البدن إن كتمتنيها أبقى في نفسهشئ من أمر الخلافة؟

قلت: نعم.

قال: أيزعم أن رسول الله - صلى الله عليه وآله - جعلها له؟

قلت: نعم. وأزيدك سألت عما يدعيه فقال: صدق.

فقال عمر: لقد كان من رسول الله في أمره (4) ذرو (5) من قول لايثبت حجة ولا يقطع عذرا وقد كان يريغ (6) في أمره وقتا ما. ولقد أراد فيمرضه أن يصرح باسمه فمنعت من ذلك إشفاقا وحيطة (7) على الإسلام.

____________

1 - الجرة: إناء من خزف يوضع فيها الماء. جمعها: جر وجرار.

2 - ج و أ: ابن ابنه.

م: الصبيان.

3 - ش ود: يمج.

4 - م: حقه.

5 - م: زرق.

6 - هكذا في المصدر و م: وفي سائر النسخ: يرفع.

7 - المصدر: حفيظة.