المناقب - الموفق الخوارزمي - ص 80
: - |
|
الفصل السابع في بيان غزارة
علمه وانه أقضى الأصحاب
64 - أخبرنا الإمام العلامة
فخر خوارزم أبو القاسم محمود بن عمر الرمخشري
الخوارزمي ، أخبرنا الاستاد الأمين أبو الحسن علي بن
الحسين بن مردك الرازي ، أخبرنا الحافظ أبو سعيد ( 1 )
إسماعيل بن الحسين بن علي بن الحسين السمان ، أخبرنا
أبو القاسم عبد الله بن أحمد بن إبراهيم بن عيسى بن
الصباح - بقراءتي عليه - حدثنا عبد الصمد بن علي بن
محمد بن مكرم البزاز ، حدثني السري بن سهل
الجنديسابوري ، حدثنا عبد الله بن رشيد ، حدثنا عبد
الوارث بن سعيد ( 2 ) ، عن عمرو ، عن الحسن : أن عمر
بن الخطاب أتي بامرأة مجنونة حبلى ، قد زنت فأراد أن
يرجمها فقال له علي : يا أمير المؤمنين أو ما سمعت ما
قال رسول الله صلى الله عليه وآله ؟ قال وما قال ؟ قال
: قال رسول الله صلى الله عليه وآله : رفع القلم عن
ثلاثة : عن المجنون حتى يبرأ ، وعن
الغلام حتى يدرك وعن النائم
حتى يستيقظ . قال : فخلى عنها ( 3 ) .
65 - وبهذا الاسناد عن أبي سعيد السمان هذا ، حدثنا أبو عبد الله
الحسين بن هارون القاضي الضبي - إملاء لفظا - أخبرنا
أبو القاسم عبد العزيز بن إسحاق - سنة ثلاثين
وثلاثمائة
- أن علي بن محمد النخعي حدثه ، قال
|
( 1 ) وفي [ ر ] : أبو سعد .
( 2 ) وفي [ و ] : سعيد بن عمرو .
( 3 ) جاء الحديث بطوله في مسند أحمد 1 / 140 و
154 ورواه أحمد أيضا في فضائل الصحابة 2 / 719 مع
اختلاف يسير و 2 / 707 . [ * ] |
|
|
حدثني سليمان بن إبراهيم المحاربي ، حدثني نصر بن مزاحم بن نصر المنقري ، حدثني
إبراهيم بن الزبرقان التيمي ، حدثني أبو خالد ، حدثني
زيد بن علي ، عن أبيه ، عن جده ، عن علي عليه السلام
قال : لما كان في ولاية عمر ، أتي بامرأة حامل ،
فسألها عمر ، فاعترفت بالفجور ، فأمر بها عمر [ ان ]
ترجم ، فلقيها علي بن أبي طالب عليه السلام فقال : ما
بال هذه ؟ فقالوا : أمر بها أمير المؤمنين ان ترجم ،
فردها علي عليه السلام ، فقال : أمرت بها أن ترجم ؟
فقال : نعم اعترفت عندي بالفجور ، فقال : هذا سلطانك
عليها ، فما سلطانك على ما في بطنها ؟ قال علي عليه
السلام : فلعلك أنتهرتها أو أخفتها ؟ فقال : قد كان
ذلك ( 1 ) قال أو ما سمعت رسول الله صلى الله عليه
وآله يقول : لأحد على معترف بعد بلاء ، أنه من قيدت أو
حبست أو تهددت ، فلا اقرار له ، فخلى عمر سبيلها ثم
قال : عجزت النساء أن تلدن مثل علي بن أبي طالب ، لولا
علي لهلك عمر ( 2 ) .
66 - وأنبأني مهذب الأئمة أبو
المظفر عبد الملك بن علي بن محمد الهمداني - نزيل
بغداد - أنبأنا أبو طالب محمد بن عبد القادر عن عبد
العزيز بن علي ، قال أخبرنا محمد بن أحمد بن محمد ،
حدثنا عبيدالله بن الحسن ويحيى بن عبد الله المديني
قالا : حدثنا عبيدالله بن سعد ، حدثني عمي يعقوب بن
إبراهيم ، حدثنا سلام أبو عبد الله ، قال حدثنا يحيى -
وهو ابن سلم الطويل المدايني - قال محمد بن أحمد بن
محمد ، حدثنا أحمد بن إسحاق بن البهلول القاضي ، حدثنا
أبي ، عن سلام بن سلم قالوا : في حديثهم عن زيد العمي
، عن أبي الصديق الناجي ، عن أبي سعيد الخدري قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وآله : ان أقضى أمتي علي
بن أبي طالب عليه السلام ( 3 ) .
|
( 1 ) وفي [ ر ] : ذاك .
( 2 ) ذخائر العقبى / 80 .
( 3 ) مستدرك الصحيحين 3 / 135 -
ذخائر العقبى / 83 عن انس -
ونظيره في الطبقات الكبرى لابن سعد 2 /
338 . [ * ] |
|
|
67 - وأخبرني سيد الحفاظ أبو
منصور شهردار بن شيرويه بن شهردار الديلمي الهمداني -
فيما كتب إلي من همدان - أخبرنا أبي أخبرنا أبو إسحاق
القفال باصبهان حدثنا أبو إسحاق خرشيد قوله حدثنا أبو
سعيد أحمد بن زياد ابن الاعرابي ، حدثنا نجيح بن
إبراهيم بن محمد بن الحسن الزهري القاضي ، حدثنا أبو
نعيم ضرار بن صرد ، حدثنا علي بن هاشم ، حدثنا محمد بن
عبد الله الهاشمي ، عن أبي بكر محمد بن عمرو بن حزم عن
عباد بن عبد الله ، عن سلمان " رض " ، عن النبي صلى
الله عليه وآله أنه قال : أعلم أمتي من بعدي علي بن
أبي طالب عليه السلام ( 1 ) .
68 - وأخبرني شهردار هذا
اجازة ، أخبرنا أبي ، اخبرنا الميداني الحافظ ، أخبرنا
أبو محمد الخلال ، اخبرنا محمد بن العباس بن حيويه ،
أخبرنا أبو عبد الله الحسين بن علي الدهان ، حدثنا
محمد بن عبيد بن عتبة الكندي ، حدثني أبو هاشم محمد بن
علي الوهبي
حدثنا أحمد بن عمران بن
سلمة ، عن سفيان بن سعيد ، عن منصور ، عن إبراهيم ، عن
علقمة ، عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى
الله عليه وآله : قسمت الحكمة على عشرة أجزاء ، فأعطي
علي تسعة ، والناس جزء " واحدا " ( 2 ) .
69 - وأخبرنا
الشيخ الزاهد الحافظ أبو الحسن علي بن أحمد العاصمي
الخوارزمي ، أخبرنا شيخ القضاة اسماعيل بن أحمد الواعظ
، أخبرنا أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي ، أخبرنا أبو
الحسن محمد بن الحسين بن داود العلوي ، أخبرنا محمد بن
محمد بن سعيد ( 3 ) الهروي الشعراني ، حدثنا محمد بن
عبد الرحمان الشامي ، حدثنا أبو الصلت الهروي ، حدثنا
أبو معاوية ، عن
|
( 1 ) رواه أيضا الجويني
في فرائد السمطين 1 / 97 والكنجي في
كفاية الطالب /
332 .
( 2 ) فردوس الأخبار للديلمي 3 / 277 -
حلية الأولياء لأبي نعيم 1 / 64 -
تاريخ ابن عساكر ترجمة
الإمام علي عليه السلام 2 / 481 .
( 3 ) وفي [ ر ] :
سعد . [
* ] |
|
|
الأعمش ، عن مجاهد ، عن ابن
عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : انا
مدينة العلم وعلي بابها ، فمن اراد العلم فليأت الباب
( 1 ) .
70 - وبهذا الاسناد عن أحمد بن الحسين هذا ،
أخبرنا أبو عبد الله - الحافظ في التاريخ - حدثنا أبو
جعفر محمد بن أحمد بن سعيد ، حدثني محمد بن مسلم بن
وارة ، حدثني عبد الله بن موسى العبسي ، حدثنا أبو
عمرو الأزدي ، عن أبي راشد الحبراني عن أبي الحمراء
قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من أراد ان
ينظر إلى آدم في علمه ، والى نوح في فهمه ، والى يحيى
بن زكريا في زهده ، والى موسى بن عمران في بطشه ،
فلينظر إلى علي بن أبي طالب عليه السلام ( 2 ) . قال
أحمد بن الحسين البيهقي : لم اكتبه الا بهذا الاسناد
والله أعلم .
71 - وبهذا الاسناد عن أحمد بن الحسين
هذا ، قال أخبرنا أبو علي الرودباري ، أخبرنا أبو محمد
بن شوذب الواسطي ، حدثنا شعيب بن أيوب ، حدثنا يعلى بن
عبيد ، عن الأعمش ، عن عمرو بن مرة ، عن أبي البختري ،
عن علي عليه السلام قال : بعثني رسول الله صلى الله
عليه وآله إلى اليمن ، فقلت : تبعثني وأنا شاب ، أقضي
بينهم ولا أدري ما القضاء ، فضرب في صدري وقال : اللهم
أهد قلبه وثبت لسانه ، قال فوالذي فلق الحبة ، ما شككت
بعد في قضاء بين اثنين ( 3 ) .
|
( 1 ) حديث مشهور وله مصادر كثيرة
منها : تاريخ بغداد 11 /
49 - مستدرك الصحيحين 3 / 126 -
تاريخ ابن عساكر ترجمة
الإمام علي عليه السلام 2 / 464 من حديث 991 إلى 1007
بعبارات شتى .
( 2 ) مناقب ابن المغازلي / 212 مع
اختلاف يسير ورواه ابن عساكر في ترجمة الإمام علي عليه
السلام 2 / 280 ورواه أيضا الحاكم الحسكاني في
شواهد
التنزيل 1 / 78 و 106 مع اختلاف يسير .
( 3 ) فضائل
الصحابة لابن حنبل 2 / 58 - ح / 984 -
انساب الأشراف 2
/ 101 - الطبقات الكبرى لابن سعد 2 /
337 . [ * ] |
|
|
72 - وبهذا الاسناد عن أحمد بن
الحسين هذا ، حدثنا أبو محمد عبد الله بن يوسف
الاصبهاني ، حدثنا أبو سعيد بن الاعرابي ، حدثنا عيسى
بن أبي حرب الصفار ، حدثنا يحيى بن أبي بكر ، عن سلام
، عن زيد العمي ، عن أبي الصديق الناجي ، عن أبي سعيد
الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله : ارحم
هذه الأمة بها أبو بكر ، وأقواهم في دين الله عمر
وافرضهم زيد ، وأقضاهم علي ، وأصدقهم حياء عثمان ،
وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح ، واقرأهم لكتاب
الله أبي بن كعب ، وأبو هريرة وعاء من العلم ، وسلمان
علم علما " لا يدرك ، ومعاذ بن جبل اعلم الناس بحلال
الله وحرامه ، وما أظلت الخضراء وما أقلت الغبراء على
ذي لهجة أصدق من أبي ذر ( 1 ).
73 - وأخبرني سيد
الحفاظ أبو منصور شهردار بن شيرويه بن شهردار الديلمي
- فيما كتب إلي من همدان - أخبرني الحافظ أبو علي
الحسن بن أحمد بن مهرة الحداد باصبهان - بقراءتي عليه
كتاب حلية الأولياء - أخبرنا الإمام الحافظ أبو نعيم
أحمد بن عبد الله الحافظ ، عن أبي بكر بن خلاد ، عن
محمد بن يونس الكديمي ، عن عبد الله بن داود الخريبي ،
عن هرمز بن حوران ، عن أبي صالح الحنفي ، عن علي عليه
السلام قال قلت : يا رسول الله أوصني ، فقال : قل ربي
الله ثم استقم ، فقلتها وزدت : وما توفيقي إلا بالله
عليه توكلت واليه أنيب ، فقال ليهنئك العلم يا أبا
الحسن لقد شربت العلم شربا ونهلته نهلا ( 2 ) .
74 -
وأنبأني الإمام الحافظ صدر الحفاظ أبو العلاء الحسن بن
أحمد العطار الهمداني إجازة ، أخبرنا أبو القاسم
إسماعيل بن أحمد بن عمر الحافظ ، أخبرنا أبو الحسين
أحمد بن محمد بن [ أحمد بن ] ( 3 ) عبد الله ، أخبرني
أبو القاسم
|
( 1 ) رواه ايضا الجويني في
فرائد السمطين 1 / 166 .
( 2 ) حلية الأولياء
لأبي
نعيم الاصفهاني 1 / 65 مناقب ابن المغازلي / 430 وفي
آخره : ونغبته نغبا " .
( 3 ) ما بين المعقوفتين يوجد
في [ و
] . [ * ] |
|
|
عيسى بن علي بن عيسى بن داود
بن الجراح ، اخبرنا أبو القاسم عبد الله بن محمد بن
عبد العزيز البغوي ، حدثنا محمد بن حميد الرازي ،
حدثنا علي بن مجاهد ، حدثنا محمد بن اسحاق ، عن شريك
بن عبد الله ، عن أبي ربيعة الأيادي ، عن ابن بريدة ،
عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : لكل
نبي وصي ووارث ، وان عليا " وصيي ووارثي ( 1 ) .
75 -
وأنبأني أبو العلاء هذا أخبرنا الحسن ( 2 ) بن أحمد
المقري ، أخبرنا أحمد بن عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو
عبد الله محمد بن أحمد بن علي بن مخلد ، حدثنا محمد هو
ابن عثمان بن أبي شيبة ، حدثنا إبراهيم بن محمد بن
ميمون ، حدثنا علي بن عباس ، عن الحرث بن حصيرة ( 3 )
، عن القاسم بن جندب ، عن أنس قال : قال رسول الله صلى
الله عليه وآله : يا أنس اسكب لي وضوءا " ، ثم قام
فصلى ركعتين ثم قال : يا أنس ، أول من يدخل عليك من
هذا الباب ، أمير
المؤمنين ، وسيد المسلمين ،
وقائد الغر المحجلين ، وخاتم الوصيين ، قال قلت :
اللهم أجعله رجلا من الأنصار وكتمته ، إذ جاء علي فقال
: من هذا يا أنس ؟ فقلت : علي ، فقام مستبشرا "
فأعتنقه ، ثم جعل يمسح عرق وجهه ويمسح عرق وجه علي على
وجهه ، فقال علي : يا رسول الله لقد رأيتك صنعت شيئا "
ما صنعته بي قبل ؟ قال : وما يمنعني وأنت تؤدي عني ،
وتسمعهم صوتي ، وتبين لهم ما اختلفوا فيه بعدي ( 4 ) .
76 - وأنبأني أبو العلاء الحسن بن أحمد هذا ، أخبرنا
أبو عبد الله الحسن بن محمد بن عبد الوهاب النحوي ،
أخبرني أبو علي الحسن بن أحمد بن عبد الله المقري ،
أخبرنا أبو الحسن علي بن أحمد المقري الحمامي ، أخبرنا
زيد بن علي
|
( 1 ) فردوس الاخبار للديلمي
3 / 382 - ورواه ابن المغازلي / 200 -
تاريخ ابن عساكر
ترجمة الإمام علي عليه السلام 3 / 5 ح 1030 و 1031 .
(
2 ) وفي [ و ] : أبو الحسن .
( 3 ) هكذا في المصادر
ولكن في الأصلين الحرث بن حصين .
( 4 ) حلية الأولياء
لأبي نعيم الاصفهاني 1 / 63 - رواه أيضا الجويني في
فرائد السمطين 1 / 145 . [ * ] |
|
|
بن أبي بلال الكوفي ، حدثنا
أبو جعفر محمد بن محمد بن عقبة الشيباني المعدل ،
حدثنا جعفر بن محمد العنبري - صاحب العربية - عن أبي
يحيى زكريا بن أبي صمصامة ، عن حسين الجعفي ، عن زائدة
، عن عاصم ، عن زر بن حبيش قال : قرأت القرآن من أوله
إلى آخره في المسجد الجامع بالكوفة على أمير المؤمنين
علي بن أبي طالب عليه السلام ، فلما بلغت " الحواميم "
قال لي أمير المؤمنين : قد بلغت عرايس القرآن ، فلما
بلغت رأس العشرين من حم عسق : "
وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا
الصَّالِحَاتِ فِي رَوْضَاتِ الْجَنَّاتِ لَهُم مَّا
يَشَاؤُونَ عِندَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ
الكَبِيرُ " ( 1 ) بكى حتى ارتفع نحيبه ، ثم رفع
رأسه إلى السماء وقال : يا زر أمن علي دعائي ، ثم قال
: اللهم إني أسألك إخبات المخبتين ، وإخلاص الموقنين ،
ومرافقة الأبرار ، واستحقاق حقائق الإيمان ، والغنيمة
من كل بر والسلامة من كل إثم ووجوب رحمتك وعزائم
مغفرتك والفوز بالجنة والنجاة من النار ، يا زر إذا
ختمت القرآن فادع بهذا ، فان حبيبي رسول الله أمرني
بأن أدعو بهن عند ختم القرآن ( 2 ) .
77 - وأنبأني أبو
العلاء الحافظ الحسن بن أحمد العطار الهمداني ، أخبرنا
الحسين بن أحمد المقري ، أخبرني أحمد بن عبد الله
الحافظ ، حدثني حبيب بن الحسن ، حدثني عبد الله بن
أيوب القربي ( 3 ) ، حدثنا زكريا بن يحيى المنقري ،
حدثنا إسماعيل بن عباد المدني ، عن شريك ، عن منصور ،
عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله : قال خرج النبي
صلى الله عليه وآله من عند زينب بنت جحش فأتى بيت أم
سلمة - وكان يومها من رسول الله صلى الله عليه وآله -
فلم يلبث ان جاء علي ، فدق الباب دقا " خفيا " فاستثبت
رسول الله صلى الله
|
( 1 ) الشورى
: 22 .
( 2 ) رواه أيضا " الكنجي في
كفاية الطالب / 333
وأورده السيوطي في الدر المنثور 6 / 5 .
( 3 ) في [ و
] : القرني . . وفيه أيضا : حدثنا زكريا بن يحيى
المقري
. [ * ] |
|
|
عليه وآله الدق وأنكرته أم
سلمة فقال لها رسول الله صلى الله عليه وآله : قومي
فافتحي له الباب ، فقالت : يا رسول الله من هذا الذي
بلغ من خطره ما أفتح له الباب ؟ فاتلقاه بمعاصمى وقد
نزلت في آية في كتاب الله بالأمس فقال لها كالمغضب :
ان طاعة الرسول طاعة [ الله ] ومن عصى الرسول فقد عصى
[ الله ] إن بالباب رجلا ليس بالنزق ولا بالخرق ( 1 )
، يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله ففتحت له الباب
فأخذ بعضادتي الباب حتى إذا لم يسمع حسا " ولا حركة
وصرت إلى خدري استأذن فدخل فقال رسول الله صلى الله
عليه وآله : أتعرفينه ؟ قلت : نعم هذا علي بن أبي طالب
، قال صدقت ، سحنته من سحنتي ( 2 ) ولحمه من لحمي ،
ودمه من دمي ، وهو عيبة علمي ، اسمعي واشهدي ، هو قاتل
الناكثين والقاسطين والمارقين من بعدي ، اسمعي واشهدي
هو والله محيي سنتي ، اسمعي واشهدي لو ان عبدا " عبد
الله ألف عام من
بعد ألف عام بين الركن
والمقام ، ثم لقى الله مبغضا " لعلي لأكبه الله يوم
القيامة على منخريه في النار ( 3 ) .
قال " رض " :
صوابه لكبه ، واكبه غير متعد ، والنزق : الخفيف الطايش
، يقال نزق : إذا طاش ، ورجل نزق وفيه نزق وطيش ونزق
فرسه : ضربه لينزو .
|
( 1 ) النزق : خفة في كل امر وعجلة
في جهل وحمق - والخرق، بضم الخاء : الجهل والحمق ومنه
الحديث : الرفق يمن والخرق شؤم
(
2 ) في النهاية : " السحنة " وهي بشرة الوجه وهيأته
وحاله ، وهي مفتوحة السين ، وقد تكسر ، ويقال فيها السحناء ايضا " بالمد . ويمكن ان يكون " شجنته " من "
شجنتي " والشجنة في النهاية 2 / 447 قرابة مشتبكة
كاشتباك العروق واصل الشجنة بالكسر والضم شعبة في غصن
العروق من غصون الشجرة .
( 3 ) رواه ابن عساكر في تاريخ مدينة دمشق ترجمة الإمام علي عليه السلام 3 /
164 ورواه أيضا " الجويني في فرائد السمطين 1 / 331
وانظر أيضا " كفاية الطالب /
312 . [ * ] |
|
|
والخرق الذي فيه دهش من خرق
الغزال إذا اطيف به فلزق بالأرض من الدهش ، وأصابه خرق
أي دهش ، وفيه خرق وهو أخرق وهي خرقاء ، وناقة خرقاء :
لا تتعاهد مواضع قوائمها من الأرض ، وريح خرقاء : لا
تدوم على جهة في هبوبها .
78 - وأخبرني سيد الحفاظ أبو
منصور شهردار بن شيرويه بن شهردار الديلمي اجازة ،
أخبرنا أبي ، أخبرنا الميداني الحافظ ، أخبرنا عبد
الكريم بن محمد المحاملي ، قال ذكر الحسن بن محمد بن
بشر الخزاز الكوفي ، حدثنا الحسين بن الحكم ، حدثنا
حسن بن الحسين العرني ، حدثنا علي بن الحسن العبدي ،
عن محمد بن رستم أبي الصامت الضبي ، عن زاذان أبي عمر
، عن أبي ذر الغفاري " رض " قال : كنت مع رسول الله
صلى الله عليه وآله وهو ببقيع الغرقد ( 1 ) فقال :
والذي نفسي بيده ، إن فيكم رجلا " يقاتل الناس من بعدي
على تأويل القرآن كما قاتلت المشركين على تنزيله ، وهم
يشهدون أن لا إله إلا الله فيكبر قتلهم على الناس ،
حتى يطعنوا على ولي الله ويسخطوا عمله كما سخط موسى
أمر السفينة ، وقتل الغلام وأمر الجدار ، وكان خرق
السفينة وقتل الغلام وإقامة الجدار ، لله رضى ، وسخط
ذلك موسى ، أراد بالرجل علي بن أبي طالب عليه السلام (
2 ) .
79 - وأخبرني شهردار هذا إجازة ، أخبرنا أبو
الفتح عبدوس بن عبد الله بن عبدوس الهمداني إجازة ، عن
الشريف أبي طالب المفضل بن محمد بن طاهر الجعفري
باصبهان ، عن الحافظ أبي بكر أحمد بن موسى بن مردويه
بن فورك الأصبهاني ، حدثنا محمد بن أحمد بن إبراهيم ،
حدثنا الحسين بن علي بن الحسين السلولي ، حدثني سويد
بن مسعر بن يحيى بن حجاج النهدي ،
|
( 1 ) أصل البقيع في اللغة الموضع الذي فيه
أروم الشجر ،
والغرقد كبار الشجر المسمى بالعوسج .
( 2 ) كنز العمال
11 / 611 - كفاية الطالب /
334 . [ * ] |
|
|
حدثنا أبي ، حدثنا شريك ، عن
أبي إسحاق ، عن الحرث الاعور - صاحب راية علي - قال :
بلغنا أن النبي صلى الله عليه وآله كان في جمع من
أصحابه فقال : أريكم آدم في علمه ونوحا في فهمه
وإبراهيم في حكمته ، فلم يكن بأسرع من أن طلع علي ،
فقال أبو بكر : يا رسول الله أقست رجلا " بثلاثة من
الرسل ؟ بخ بخ لهذا الرجل ، من هو يا رسول الله ؟ قال
النبي صلى الله عليه وآله : ألا تعرفه يا أبا بكر ؟
قال : الله ورسوله أعلم ، قال : أبو الحسن علي بن أبي
طالب ، فقال أبو بكر : بخ بخ لك يا أبا الحسن وأين
مثلك يا باالحسن .
الآثار :
80 - وأخبرني الشيخ الإمام
شهاب الدين أبو الغيث النجيب سعد الله بن عبد الله بن
الحسن الهمداني - المعروف بالمروزي فيما كتب إلي من
همدان أخبرنا الحافظ أبو علي الحسن بن أحمد بن الحسن
الحداد باصبهان - فيما أذن لي في الرواية عنه - أخبرنا
الشيخ الأديب أبو يعلى
عبد الرزاق بن عمر بن
إبراهيم الطهراني - سنة ثلاث وسبعين وأربعمائة -
أخبرنا الإمام الحافظ طراز المحدثين أبو بكر أحمد بن
موسى بن مردويه الاصبهاني ، قال أبو النجيب سعد بن عبد
الله الهمداني - المعروف بالمروزي - وأخبرنا بهذا
الحديث عاليا الإمام الحافظ سليمان بن إبراهيم
الأصفهاني - في كتابه الي من اصبهان سنة ثمان وثمانين
وأربعمائة - عن أبي بكر أحمد بن موسى بن مردويه ،
حدثنا علي بن إبراهيم بن حماد ، حدثنا إسماعيل بن محمد
بن دينار ، حدثنا أبو غسان النهدي ، حدثني القاسم بن
معن ، عن ميمون بن مسلم بن صبيح ، عن مسروق قال :
شاممت أصحاب محمد صلى الله عليه وآله فوجدت علمهم
انتهى إلى علي عليه السلام وعمر وعبد الله وأبي
الدرداء ومعاذ بن جبل وزيد بن ثابت ، ثم شاممت الستة ،
فوجدت علمهم انتهى إلى اثنين إلى علي وعبد الله
رضي الله عنهما ( 1 ) .
81 -
وأنبأني الإمام الحافظ أبو العلاء الحسن بن أحمد
العطار الهمداني إجازة ، أخبرنا الحسن بن أحمد الحداد
، أخبرنا أحمد بن عبد الله الحافظ ، أخبرنا الحسن بن
علي بن الخطاب ، حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ،
حدثنا أحمد بن يونس ، حدثنا أبو بكر بن عياش ، عن نصير
، عن سليمان الأحمسي ، عن أبيه ، عن علي قال : والله
ما نزلت آية إلا وقد علمت فيم أنزلت ، وأين نزلت ، ان
ربي وهب لي قلبا " عقولا " ولسانا " سؤولا " ( 2 ) .
82 - وأخبرنا الشيخ الإمام الزاهد الحافظ أبو الحسن
علي بن أحمد العاصمي الخوارزمي ، أخبرنا شيخ القضاة
إسماعيل بن أحمد الواعظ ، أخبرنا والدي أبو بكر أحمد
بن الحسين البيهقي ، أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ،
حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا العباس بن
محمد بن حاتم الدوري ، حدثنا أحمد بن يونس ، حدثنا أبو
بكر بن عياش ، عن نصير ، عن سليمان الأحمسي ، عن أبيه
قال : قال علي رضي الله عنه : ما أنزلت آية إلا وقد
علمت فيما نزلت ، وأين أنزلت وعلى من نزلت ، إن ربي
وهب لي لسانا " طلقا " وقلبا " عقولا " ( 3 ) .
83 -
وبهذا الاسناد عن أحمد بن الحسين هذا ، أخبرنا أبو عبد
الله الحافظ ، حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا
العباس بن محمد الدوري ، حدثنا يحيى بن معين ، حدثنا
سفيان بن عيينة ، عن يحيى بن سعيد ، عن سعيد بن المسيب
قال : ما كان في أصحاب النبي صلى الله عليه
|
( 1 ) تاريخ مدينة دمشق ترجمة الإمام علي عليه
السلام 3 / 65 - الطبقات الكبرى لابن سعد 2 / 351 وروى
نظيره أحمد بن حنبل في فضائل الصحابة 1 - 541 .
( 2 )
رواه أبو نعيم في حلية الأولياء 1 / 67 .
( 3 ) انظر الطبقات الكبرى لابن سعد 2 /
338 . [ * ] |
|
|
وآله أحد يقول : سلوني غير علي
بن أبي طالب عليه السلام ( 1 ) .
84 - وبهذا الاسناد
عن أحمد بن الحسين هذا ، أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ،
أخبرنا أبو حامد أحمد بن على المقري ، حدثنا أبو عيس
الترمذي ، حدثنا عياش العنبري ، حدثنا الاحوص بن جواب
، حدثني سفيان الثوري ، عن قليت العامري ، عن جسرة قال
: قالت عايشة : من أفتاكم بصوم يوم عاشوراء ؟ قلنا :
علي بن أبي طالب ، قالت : هو أعلم الناس بالسنة ( 2 )
.
85 - وبهذا الاسناد عن أحمد بن الحسين هذا أخبرنا
الحاكم أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحافظ ، حدثنا
أبو محمد أحمد بن عبد الله المزكى املاء ، حدثنا أحمد
بن محمد بن حرب ، حدثنا أبو طاهر أحمد بن عيسى بن محمد
بن عمر بن علي ابن أبي طالب ، حدثنا يحيى بن عبد الله
العلوي - خال ( 3 ) جعفر بن محمد - حدثنا نوح ابن قيس
، عن الأعمش ، عن عمرو بن مرة ، عن أبي البختري قال :
رأيت عليا " عليه السلام متقلدا " بسيف رسول الله صلى
الله عليه وآله متعمما " بعمامة رسول الله صلى الله
عليه وآله ، وفي إصبعه خاتم رسول الله صلى الله عليه
وآله ، فقعد على المنبر وكشف عن بطنه فقال : سلوني من
قبل أن تفقدوني فإنما بين الجوانج مني علم جم ( 4 )
هذا سقط العلم ، هذا لعاب رسول الله صلى الله عليه
وآله ، هذا ما زقني رسول الله صلى الله عليه وآله زقا
" من غير وحي أوحي إلي ، لو ثنيت لي وسادة فجلست عليها
، لأفتيت لأهل التوراة بتوراتهم ، ولأهل الإنجيل
بانجليهم ، حتى ينطق الله التوراة والإنجيل فيقولا :
صدق علي ، قد أفتاكم بما انزل في ; وانتم تتلون الكتاب
|
( 1 ) فضائل الصحابة لابن حنبل 2 / 646 -
ح / 1098 - الاستيعاب 3 / 1103 .
( 2 ) انساب الأشراف
2 / 124 وفيه : فليت الذهلي - الاستيعاب لابن عبد البر
3 / 1104 عن قليب .
( 3 ) في [ و ] : حدثنا جعفر بن
محمد .
( 4 ) الجم : الكثيرة والسفط : ما يعبأ فيه
الطيب ويستعار لكل ظرف ، أي صدري مخزن للعلوم الطيبة
المطيبة
. [ * ] |
|
|
أفلا تعقلون ( 1 ) .
86 -
وبهذا الاسناد عن أحمد بن الحسين هذا ، أخبرنا أبو
محمد الحسن بن علي ابن المؤمل الماسرجسي ، حدثني أبو
عثمان عمرو بن عبد الله البصري ، حدثنا أبو أحمد محمد
بن عبد الوهاب ، أخبرنا يعلى بن عبيد ، حدثنا الأعمش ،
عن حبيب بن أبي ثابت ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس
قال : خطبنا عمر فقال : علي أقضانا ، وأبي أقرأنا ( 2
) .
87 - وبهذا الاسناد عن أحمد بن الحسين هذا أخبرنا
علي بن أحمد بن عبدان ، أخبرنا أحمد بن عبيد الصفار ،
قال : قرأ علي عباس بن الفضل الاسفاطي ، عن ضرار بن
صرد ، قال حدثنا يحيى بن زكريا بن أبي زائدة ، قال
حدثنا أبي ، عن أبي إسحاق ، عن أبي ميسرة ، عن عبد
الله قال : علي اعلم أهل المدينة بالقضاء ( 3 ) .
88 -
بهذا الاسناد عن أحمد بن الحسين هذا ، أخبرنا أبو عبد
الله الحافظ ، حدثنا أبو الفضل بن إبراهيم ، حدثنا
الحسن بن سفيان ، حدثنا حميد بن مسعدة ، حدثنا يونس بن
أرقم ، عن أبي الجارود ، عن عدى بن ثابت الأنصاري ، عن
سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : العلم ستة أسداس ،
لعلي بن أبي طالب عليه السلام خمسة أسداس ، وللناس سدس
، ولقد شاركنا في السدس حتى لهو أعلم به منا ( 4 ) .
89 - واخبرنا الاستاد عين الأئمة أبو الحسن علي بن
أحمد الكرباسي
|
( 1 ) ورواه أيضا الجويني
في فرائد السمطين 1 / 340 - وورد نظيره في
تذكرة
الخواص لابن جوزي 25 نقلا عن الثعلبي .
( 2 ) رواه ابن
سعد في طبقاته 2 / 339 والحاكم في مستدركه 3 / 305
وأورده ابن حنبل في مسنده 5 / 113 .
( 3 ) مستدرك
الحاكم 3 / 135 - الطبقات الكبرى 2 / 339 . تاريخ ابن
عساكر ترجمة الإمام علي عليه السلام 3 / 58 مع اختلاف
يسير .
[ * ] |
|
|
الخوارزمي بخوارزم ، حدثنا
القاضي الإمام شمس القضاة أحمد بن عبد الرحمن بن إسحاق
، أخبرنا الشيخ الفقيه أبو سهل محمد بن إبراهيم ،
أخبرنا أبو الحسن محمد بن جعفر بن هارون التميمي
النحوي الكوفي - المعروف بابن النجار - حدثنا أبو
القاسم عبد الرحمن بن حامد بن متويه ، البلخي التميمي
، حدثنا أبو الحسن علي بن محمد بن عبد الله السمسار
التميمي ، حدثني حميد بن مسعدة ، حدثنا يونس بن أرقم ،
حدثنا أبو الجارود ، عن عدي بن ثابت ، عن ابن عباس قال
: العلم ستة أسداس ، لعلي بن أبي طالب عليه السلام من
ذلك خمسة أسداس ، وللناس سدس ، ولقد شاركنا في سدسنا
حتى هو أعلم به منا ( 1 ) .
90 - وأنبأني الإمام
الحافظ صدر الحفاظ أبو العلاء الحسن بن أحمد العطار
الهمداني اجازة ، أخبرنا الحسين بن أحمد المقري ،
أخبرنا أحمد بن عبد الله الحافظ ، حدثنا سليمان بن
أحمد الطبراني ، حدثنا عبيد بن كثير ، حدثني محمد بن
الجنيد ، حدثنا يحيى بن سالم بن أبي حفصة ، عن هاشم بن
البريد ، عن بيان ، عن أبي بشر ، عن زاذان ، عن عبد
الله قال : قرأت على رسول الله صلى الله عليه وآله
سبعين سورة ، وختمت القرآن على خير الناس علي بن أبي
طالب عليه السلام ( 2 ) .
91 - وأنبأني أبو العلاء
الحسن بن أحمد هذا ، أخبرنا أحمد بن عبد الجبار
الصيرفي - قراءة - أخبرني عبد العزيز بن علي الأزجي
اجازة ، أخبرنا أحمد بن محمد بن موسى المجبر ، حدثنا
أحمد بن جعفر بن محمد ، حدثني الحسن بن العباس الجمال
، حدثنا إبراهيم بن عيسى ، حدثنا يحيى بن يعلى ، عن
حبوة بن حميد بن هاني بن حميد بن هاني ، عن علي بن
رباح قال : جمع القرآن على
|
( 1 ) رواه أيضا الجويني في
فرائد السمطين 1 / 369 .
( 2 ) تاريخ
ابن عساكر ترجمة الإمام علي عليه السلام 3 / 34 وفيه :
تسعين سورة
. [ * ] |
|
|
عهد رسول الله صلى الله عليه
وآله علي بن أبي طالب وأبي بن كعب ( 1 ) .
92 -
وأنبأني أبو العلاء الحسن بن أحمد هذا ، اخبرنا أحمد
بن عبد القادر بن محمد البغدادي ، أخبرنا الحسن بن علي
الجوهري ، أخبرنا محمد بن العباس الخزاز ، أخبرنا أحمد
بن معروف الخشاب ، حدثنا حسين بن محمد بن عبد الرحمان
بن فهم ، حدثنا محمد بن سعد ، أخبرنا عبد الله بن جعفر
الرقي حدثنا عبيدالله بن عمر ، عن معمر عن وهب بن أبي
دبي ، عن أبي الطفيل قال : قال علي : سلوني عن كتاب
الله عزوجل فانه ليس من آية إلا وقد عرفت أبليل نزلت
أم بنهار أم في سهل أم في جبل ( 2 ) .
93 - وأنبأني أبو
العلاء الحسن بن أحمد هذا ، أخبرنا الحسن بن أحمد
الحداد ، أخبرنا أحمد بن عبد الله الحافظ ، حدثنا سعد
بن محمد الصيرفي ، حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ،
حدثنا إبراهيم بن محمد بن ميمون ، حدثنا الحكم بن ظهير
، عن السدي ،
عن عبد خير ، عن علي عليه
السلام قال : لما قبض رسول الله صلى الله عليه وآله
أقسمت - أو حلفت - أن لا أضع ردائي عن ظهري حتى اجمع
ما بين اللوحين ، فما وضعت ردائي عن ظهري حتى جمعت
القرآن ( 3 ) .
94 - وأخبرنا العلامة فخر خوارزم أبو
القاسم محمود بن عمر الزمخشري الخوارزمي ، أخبرنا الاستاذ الامين أبو الحسن علي بن الحسين بن مردك
الرازي ، أخبرنا الحافظ أبو سعد إسماعيل بن الحسين بن
علي بن الحسين السمان ، أخبرنا أبو عبد الله محمد بن
محمد بن زكريا التستري - بقراءتي عليه - حدثنا محمد بن
أحمد بن عمرو الرنيقي ، حدثنا يحيى بن أبي طالب ،
أخبرنا
|
( 1 ) شواهد التنزيل للحاكم
الحسكاني 1 / 25 .
( 2 ) الطبقات الكبرى لابن سعد 2 /
338 . |
( 3 )
حلية الأولياء لأبي نعيم 1 /
67 . [ * ]
|
|
|
أبو بدر ، عن سعيد بن أبي
عروبة ، عن داود أبي القصاف ، عن أبي حرب ، عن أبي
الأسود قال : ان عمر أتي بامرأة قد وضعت لستة أشهر ،
فهم برجمها ، فبلغ ذلك عليا " فقال : ليس عليها رجم ،
فبلغ ذلك عمر ، فأرسل إليه يسأله فقال علي : "
وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ
أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ
أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ " ( 1 ) ، وقال : "
وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ
ثَلَاثُونَ شَهْرًا
" " ( 2 ) فستة أشهر حمله ، وحولين ، تمام الرضاعة لا
حد عليها قال : فخلى عنها ثم ولدت بعد لستة أشهر ( 3 )
.
95 - وبهذا الاسناد عن أبي سعد السمان هذا ، أخبرنا
أحمد بن الحسين الموسى آبادي - بقراءتي عليه - حدثني
أبو علي الفلاس وأبو عبد الله القطان وأبو سعيد أحمد
بن علي البيع قالوا : حدثنا علي بن موسى القمي ، حدثنا
ابن أبي طالب ، حدثنا معلى بن أبي زائدة ، حدثنا أشعث
، عن عامر ، عن مسروق وحدثنا ابن أبي زائدة ، عن داود
بن أبي هند ، عن
عامر ، عن مسروق قال : أتى
عمر بإمرأة قد نكحت في عدتها ، ففرق بينهما وجعل
صداقها من بيت المال ، وقال : لا أجيز مهرا " أرد
نكاحه قال : ولا يجتمعان أبدا " ، وزاد شعيب : فبلغ
عليا " فقال : وان كانوا جهلوا السنة ، فلها المهر بما
استحل من فرجها ويفرق بينهما فإذا انقضت عدتها فهو
خاطب من الخطاب ، فخطب عمر الناس فقال : ردوا الجهالات
إلى السنة ، ورجع عمر إلى قول علي ( 4 ) .
96 - وبهذا الاسناد عن أبي سعد السمان هذا ، أخبرنا أبو القاسم
أحمد بن محمد بن عثمان العثماني - بمدينة الرسول صلى
الله عليه وآله بقراءتي عليه - حدثنا علي بن محمد بن
الزبير الكوفي ، حدثنا الحسن ومحمد ابنا علي بن عفان
قالا : حدثنا الحسن بن عطية القرشي عن الحسن بن صالح
بن حي ،
|
( 1 ) البقرة : 233 .
( 2 ) الأحقاف : 15 .
( 3 ) و ( 4 ) سنن البيهقي 7 / 442 مع
اختلاف يسير . ذخائر العقبى للمحب الطبري / 81
الرياض
الناضرة 2 / 167 . [ * ] |
|
|
حدثنا أبو المغيرة الثقفي ، عن
رجل ، عن ابن سيرين : ان عمر سأل الناس كم يتزوج
المملوك ؟ وقال لعلي : إياك أعني يا صاحب المعافري -
رداء كان عليه - فقال ثنتين ( 1 ) .
97 - وبهذا الاسناد عن أبي سعد السمان هذا ، حدثنا أبو القاسم علي
بن محمد على الايادي ببغداد لفظا " ، حدثنا أبو القاسم
حبيب بن الحسن القزاز ، حدثنا عمر بن حفص السدوسي ،
حدثنا أبو بلال الأشعري ، حدثنا عيسى بن مسلم القرشي ،
عن عبد الله بن عمرو بن نهيك ، عن ابن عباس قال : كنا
في جنازة فقال علي بن أبي طالب عليه السلام لزوج أم
الغلام : امسك عن امرأتك ، فقال له عمر : ولم يمسك عن
امرأته ؟ اخرج مما جئت به ؟ فقال : نعم يا أمير
المؤمنين يريد أن يستبرئ رحمها ، لا يلقى فيه شيئا "
فيستوجب به الميراث من أخيه ، ولا ميراث له فقال عمر :
أعوذ بالله من معضلة لا علي فيها ( 2 ) .
|
( 1 ) رواه أيضا الجويني في
فرائد السمطين 1 / 348 والمعافري : برود باليمن منسوبة إلى معافر وهي قبيلة .
. النهاية .
( 2 ) لما كان هذا الحديث مبهما بحاجة إلى
توضيح ، لهذا نوضحه بما يلي من البيان . قوله : كنا في
جنازة فقال علي بن أبي طالب لزوج أم الغلام ( والمقصود
من الغلام هو الذي علي عليه السلام يمشي في جنازته ) :
امسك عن إمرأتك ( أي لا تجامعها ) . وانما أمر أمير
المؤمنين علي عليه السلام ذلك الرجل بأن يمسك عن زوجته
ولا يقاد بها حتى يتبين هل له في بطنها منه جنين أو لا
، إذ لو كان في بطنها جنين أي كانت حاملا " منه حين
وفاة ولدها من زوجها الأول ورث من أخيه ( الميت ) .
فإذا حاضت حيضة بعد امساكه عنها ، وتبين خلو رحمها من
شئ لم يرثه . وقد بين الإمام أمير المؤمنين علي عليه
السلام ذلك لعمر بن الخطاب لما سأله قائلا " : لم يمسك
عن امرأته : " نعم ، يا أمير المؤمنين يريد ان يستبرئ
رحمها ، لا يلقى فيه شيئا فيستوجب به الميراث من أخيه
أي الغلام الذي مات ويكون أخاه من أمه دون أبيه " .
فقال عمر معجبا : أعوذ بالله من معضلة لا علي لها
=> |
|
|
98 - وبهذا الاسناد عن أبي سعد
السمان هذا ، أخبرنا أبو عبد الله الحسن بن يحيى بن
الحسين القاضي - في جامع قزوين بقراءتي عليه - حدثنا
أبو بكر محمد بن عمر بن سلم الجعابي ، حدثني أبو يزيد
خالد بن النضر القرشى بالبصرة ، حدثنا محمد بن أبي
صفوان الثقفي ، حدثنا مؤمل بن إسماعيل ، عن ابن عيينة
، عن يحيى ، عن سعيد بن المسيب قال : سمعت عمر يقول :
اللهم لا تبقني لمعضلة ليس لها ( 1 ) ابن أبي طالب حيا
" ( 2 ) .
99 - وبهذا الاسناد عن أبي سعد هذا ، أخبرنا
أبو المجد محمد بن عبد الله بن سليمان التنوخي بمعرة
النعمان ( 3 ) - بقراءتي عليه - وأبو الفتح المؤيد بن
أحمد بن علي الخطيب - بحلب بقراءتي عليه - حدثنا أبو
القاسم إسماعيل بن القاسم ، حدثنا
|
=>
وهذه المسألة تفترض في ما
إذا تزوج رجل امرأة لها ولد من غيره فمات ولدها . وقد
وردت هذه المسألة ، والإشارة
إلى دليلها
في كتاب المغني لابن قدامة
في المجلد التاسع الصفحة 129 ونحن نذكر هنا نص ما قاله
ابن قدامة كاملا " ليتضح الأمر قال : " إذا تزوج رجل
امرأة لها ولد من غيره فمات ولدها فان أحمد قال :
يعتزل امرأته حتى تحيض حيضة وهذا يروي عن علي بن أبي
طالب ، والحسن ابنه ، ونحوه عن عمر بن الخطاب ، وعن
الحسن بن علي والصعب بن جثامة ، وبه قال عطاء ، وعمر
بن عبد العزيز والنخعي ومالك وإسحاق وأبو عبيد . قال
عمر بن عبد العزيز لا يقربها حتى ينظر بها حمل أم لا .
وانما قالوا ذلك ، لأنها إن كانت حاملا " حين موته
ورثه حملها ، وان حدث الحمل بعد الموت لم يرثه . فان
كان للميت ولد أو أب أو جد لم يحتج إلى استبرائها لأن
الحمل لا ميراث له " . ولا يتوهم ان الأم تحجب الأخ عن
الميراث فان الأخ والأخت لام إنما لا يرث بالابن أو
الأب أو الجد . كما هو مذكور في المسألة أعلاه . وراجع
أيضا " المجلد 7 ص 4 .
( 1 ) في [ و ] : فيها .
( 2 )
رواه الجويني في فرائد السمطين 1 / 344 . ( 3 ) في [ و
] : محمد بن عبد الله التنوخي - ومعرة النعمان مدينة
في سوريا ، مسقط رأس الشاعر الفيلسوف أبو العلاء
المعري - المستفاد من مراصد الاطلاع
. [ * ] |
|
|
محمد بن الحلبي ، وقال المؤيد
المعروف بالمصري - بحلب : حدثنا أبو الحسين أحمد بن
محمد بن الحسن - المعروف بابن أبي نضلة - الشيخ الصالح
- قال حدثني أبي ، حدثنا يعلى ابن عبيد ، عن الأعمش ،
عن أبي صالح ، عن عبد الله بن عباس قال : استعدى رجل
على علي بن أبي طالب عليه السلام إلى عمر بن الخطاب [
وكان علي جالسا " في مجلس عمر بن الخطاب ] فالتفت عمر
إلى علي عليه السلام فقال : يا أبا الحسن ، وقال
المؤيد : قم يا أبا الحسن فاجلس مع خضمك ، فقام علي
عليه السلام فجلس مع خصمه فتناظرا ، وانصرف الرجل ورجع
علي عليه السلام إلى مجلسه فجلس فيه ، فتبين عمر
التغير في وجهه فقال له : يا أبا الحسن مالي أراك
متغيرا " أكرهت ما كان ؟ قال نعم يا أمير المؤمنين قال
ولم ذاك : قال : لأنك كنيتني بحضرة خصمي فألا قلت قم
يا علي فاجلس مع خصمك ، فأخذ عمر رأس علي عليه السلام
فقبل بين عيينه ثم
قال : بابي أنتم ، بكم
هدانا الله ، وبكم أخرجنا من الظلمات إلى النور ( 1 )
.
100 - وبهذا الاسناد عن أبي سعد هذا ، أخبرنا أبو
الطيب محمد بن زيد النهشلي العطار - بالكوفة بقراءتي
عليه - حدثنا علي بن محمد بن محمد بن عقبة الشيباني ،
حدثني أبو العباس الفضل بن يوسف الجعفي القصباني ،
حدثنا محمد بن عقبة ، حدثنا سعيد بن خيثم الهلالي ، عن
محمد بن خالد الضبي قال : خطبهم عمر بن الخطاب فقال :
لو صرفناكم عما تعرفون إلى ما تنكرون ما كنتم صانعين ؟
قال فسكتوا ( 2 ) فقال ذلك ثلاثا " ، فقام علي عليه
السلام فقال : يا أمير المؤمنين اذن كنا نستتيبك ، فان
تبت قبلناك قال : فإن [ لم اتب ] . قال : اذن نضرب
الذي فيه عيناك فقال : الحمد لله الذي جعل في
|
( 1 ) شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد 4 / 133 في
أربع مجلدات وما بين المعقوفتين موجود في المطبوع .
(
2 ) في [ و ] : فاعزموا فانصتوا ، قال فسكتوا
. [ * ] |
|
|
هذه الأمة من إذا اعوججنا أقام أودنا .
101 - وبهذا الاسناد عن أبي سعد هذا ، اخبرنا
أبو القاسم علي بن محمد بن عيسى البزاز بن الحضرمي ( 1
) - بقراءتي عليه - حدثنا عبد الباقي بن قانع بن مرزوق
القاضي ، حدثنا ابن أبي شيبة ، حدثنا جندل بن والق ،
حدثنا محمد بن عمر المازني ، عن عباد الكلبي ، عن جعفر
بن محمد ، عن ابيه ، عن جابر قال : قال عمر : كانت
لأصحاب محمد صلى الله عليه وآله ثماني عشرة سابقة ،
فخص منها علي بثلاث عشرة ، وشركنا في الخمس ( 2 ) .
102 - وبهذا الاسناد عن أبي سعد هذا ، أخبرنا أبو علي
الحسن بن محمد بن الحسن ابن أحمد البوشنجي الفلجوذي (
3 ) - قدم حاجا " سنة تسعين - حدثنا أبو علي حامد بن
محمد بن عبد الله الرفاء - حدثنا علي بن عبد العزيز ،
حدثنا أبو نعيم ، حدثنا عبد السلام ، عن عطاء ، عن أبي
عبد الرحمان قال : شرب قوم الخمر بالشام وعليهم يزيد
بن أبي
سفيان ( 4 ) في زمن عمر
فأرسل إليهم يزيد بشربهم الخمر فقالوا : نعم شربناها
وهي لنا حلال ، فقال : أو ليس قال الله عزوجل : "
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ
آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ " إلى قوله : "
وَأَطِيعُواْ اللّهَ
وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ " ؟ حتى فرغ من الآية ،
فقالوا : اقرأ التي بعدها فقرأ : "
لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ
الصَّالِحَاتِ جُنَاحٌ فِيمَا طَعِمُواْ " إلى قوله "
وَاللّهُ يُحِبُّ
|
( 1 ) في [ ر ] : ابن الحصرمي
.
( 2 ) ورد نظيره في شواهد التنزيل للحاكم الحسكاني 1
/ 16 .
( 3 ) بوشنج ، بفتح الشين وسكون النون والجيم :
بليدة نزهة خصيبة في واد مشجر من نواحي هرات - مراصد
الاطلاع ومعجم البلدان . ( 4 ) هو اخو معاوية من ابيه
وايضا " أخو ام المؤمنين " ام حبيبة " وكان
أفضل بني
سفيان وكان يقال له " يزيد الخير " . أسلم يوم الفتح
وحسن إسلامه وشهد حنينا ، فقبل ان النبي صلى الله عليه
وآله اعطاه من غنائم حنين
مائة من الإبل وأربعين
أوقية فضة . . ولما فتحت دمشق أمره عمر عليها . . ولما
احتضر استعمل أخاه معاوية على عمله فاقره عمر على ذلك
احتراما " ليزيد وتنفيذا " لتوليه انظر
أسد الغابة 5 /
112 - سير أعلام النبلاء 1 /
328 . [ * ] |
|
|
الْمُحْسِنِينَ " ( 1 ) فنحن من
الذين آمنوا وأحسنوا ، فكتب بأمرهم إلى عمر ، فكتب
إليه عمر : ان أتاك كتابي ليلا فلا تصبح حتى تبعث بهم
إلي ، وان أتاك نهارا " فلا تمس حتى تبعث بهم إلي ،
قال : فبعث بهم إليه فلما قدموا على عمر ، سألهم كما
سألهم ، وردوا عليه كما ردوا على يزيد ، فاستشار فيهم
أصحاب النبي صلى الله عليه وآله ، فردوا المشورة إليه
قال : وعلي عليه السلام في القوم ساكت ، فقال ما تقول
يا أبا الحسن ؟ فقال أمير المؤمنين : أرى انهم قوم
افتروا على الله ، وأحلوا ما حرم الله ، فأرى أن
تستتيبهم فان هم ثبتوا وزعموا ان الخمر حلال ، ضربت
أعناقهم ، وان هم رجعوا ضربتهم ثمانين ، بفريتهم على
الله عزوجل ، فدعاهم فاسمعهم مقالة علي فقال ما تقولون
؟ فقالوا : نستغفر الله ونتوب إليه ونشهد أن الخمر
حرام وانما شربناها ونحن نرى أنها حرام ، فضربهم
ثمانين ثمانين ( 2 ) .
103وبهذا الاسناد عن أبي سعد
هذا أخبرنا أبو الحسن علي بن محمد المرزني بقراءتي ،
أخبرنا أبو محمد عبد الرحمان بن أبي حاتم ، حدثنا أبو
سعيد أحمد بن محمد بن يحيى بن سعيد القبطان ، حدثنا
عمرو بن حماد بن طلحة ، حدثنا اسباط ، عن سماك ، عن
حنش : ان رجلين استودعا امرأة من قريش مائة دينار
وأمراها أن لا تدفع إلى واحد منهما دون صاحبه ، فأتاها
احدهما فقال : ان صاحبي قد هلك فادفعي إلي المال فأبت
فاستشفع عليها ومكث يختلف إليها ثلاث سنين فدفعت إليه
المال ، ثم جاء إليها صاحبه فقال : أعطيني مالي ،
فقالت له : قد أخذه صاحبك ، فارتفعوا إلى عمر ، فقال
له عمر : ألك بينة ؟ فقال : هي بينتي قال : ما أراك
إلا ضامنة ، فقالت : أنشدك الله لما رفعتنا إلى ابن
أبي طالب قال : فرفعهما إليه فأتوه في حائط له وهو
يسيل الماء
|
( 1 ) المائدة : 90 - 93 . |
(
2 ) فتح الباري 15 / 73 -
شرح معاني
الآثار 2 / 88
. [ * ]
|
|
|
وهو مؤتزر بكساء ، فقصوا عليه
القصة فقال للرجل : ايتني بصاحبك والي متاعك ( 1 ) .
104 - وبهذا الاسناد عن أبي سعد هذا ، حدثنا أبو
العباس أحمد بن الحسين بن محمد البغدادي الشرابي ،
حدثنا أبو عمر محمد بن عبد الواحد الزاهد ، حدثنا محمد
بن عثمان العبسي ، حدثنا عقبة بن مكرم ، حدثنا يونس بن
بكير ، عن عنبسة بن الأزهر ، عن يحيى بن عقيل قال :
كان عمر بن الخطاب يقول لعلي بن أبي طالب عليه السلام
فيما كان يسأله عنه فيفرج عنه : لا أبقاني الله بعدك
يا علي ( 2 ) .
105 - وأخبرني الشيخ الإمام الزاهد أبو
طاهر محمد بن محمد السنجي الخطيب بمرو ، والأديب أبو
بكر محمد بن الحسن بن أبي جعفر بن أبي سهل الزوزني -
فيما كتب إلي من مرو - قالا أخبرنا القاضي الإمام أبو
نصر محمد بن محمد الماهاني ، أخبرنا أبو نصر أحمد بن
علي بن منصور السني البخاري ، أخبرنا أبو عبد الله
محمد بن أبي حفص ،
حدثنا أبو حامد أحمد بن
هارون الهروي ، حدثنا أبو القاسم علي بن إسماعيل
الصفار ببغداد ، حدثنا أبو الحسن علي بن عبد الله بن
معاوية ، أخبرني أبو عبد الله ، عن أبيه معاوية ، عن
جده ميسرة ، عن شريح أنه : تقدمت إليه امرأة فقالت :
ايها القاضي إنى جئتك مخاصمة ، فقال : فأين خصمك ؟
قالت : أنت ، فاخلى لها المجلس وقال لها تكلمي فقالت
أية امرأة لها إحليل ولها فرج ، فقال قد كان لأمير
المؤمنين في ذا قصة ، وورث من حيث جاء البول وكان شريح
قاضي علي بن أبي طالب عليه السلام ، فقالت انه يجئ
منهما جميعا " فقال لها من أين يسبق البول ؟ فقالت :
ليس شئ منهما يسبق ، يخرجان في وقت وينقطعان في وقت
واحد ، فقال : انك تخبرين بعجب فقالت : أقول أعجب من
ذلك ، تزوجني ابن عم
|
( 1 ) الرياض النضرة
2 / 165 . |
( 2 ) رواه ايضا المحب الطبري في
ذخائر
العقبى / 82 . [ * ]
|
|
|
لي وأخدمني خادمة فوطأتها
فأولدتها وانما جئتك لما اولدتها ، فقام شريح عن مجلس
القضاء فدخل على علي عليه السلام فاخبره بما قالت
المرأة ، أمر بها علي فادخلت [ على علي ] فسألها عما
قال القاضي ، فقالت : يا أمير المؤمنين هو الذي قال ،
فاحضر زوجها فقال هذه زوجتك وابنة عمك ؟ قال نعم يا
أمير المؤمنين قال : افعلمت ما كان ؟ قال : نعم
أخدمتها خادما " فوطأتها فأولدتها ووطأتها بعد ذلك ،
فقال له علي : لأنت أجسر من الأسد ، جيئوني ب " دينار
" ( 1 ) الخادم وكان معدلا " - وامرأتين ، فقال علي
عليه السلام : خذوا هذه المرأة فادخلوها إلى بيت
فالبسوها ثيابا وجردوها من ثيابها وعدوا أضلاع جنبيها
ففعلوا ذلك ثم خرجوا إليه ، فقالوا يا أمير المؤمنين
عدد اضلاع الجانب الأيمن ثمانية عشر ضلعا " ، وعدد
الجانب الأيسر سبعة عشر ضلعا " ، فدعا الحجام ( 2 )
فاخذ شعرها وأعطاها حذاء ورداء
وألحقها بالرجال ، فقال
الزوج يا أمير المؤمنين ، امرأتي ابنة عمى ، الحقتها
بالرجال ممن أخذت هذه القضية ؟ فقال له علي : إني
ورثتها من أبي آدم ، ان حوا خلقت من آدم فاضلاع الرجال
أقل من اضلاع النساء وعدد اضلاعها اضلاع رجل ، فاخرجوا
( 3 ) .
106 - وعن أبي الدرداء " رضي الله عنه " قال :
العلماء ثلاثة : رجل بالشام يعني نفسه ، ورجل بالكوفة
يعني عبد الله بن مسعود ، ورجل بالمدينة يعني عليا "
عليه السلام والذي بالشام يسأل الذي بالكوفة ، والذي
بالكوفة يسأل الذي بالمدينة ، والذي بالمدينة لا يسأل
أحدا " ( 4 ) . قال الصاحب .
|
( 1 ) دينار ، اسم رجل من صالحي
الكوفة وكان خصيا " وكان أمير
المؤمنين عليه السلام يثق به - سفينة البحار ومن لا
يحضره الفقيه 4 / 238 .
( 2 ) في [ و ] : الخادم .
( 3
) تذكرة الخواص / 148 -
نور الأبصار / 71 -
الفصول
المهمة / 35 مع اختلاف في المتن ومن لا يحضره الفقيه 4
/ 238 .
( 4 ) تاريخ ابن عساكر ترجمة الإمام علي عليه
السلام 3 / 66 مع اختلاف يسير
. [ * ] |
|
|
حب النبي وأهل البيت معتمدي *
إذا الخطوب أساءت رأيها فينا
أيا ابن عم رسول الله
أفضل من * ساد الأنام وساس الهاشميينا
يا قدوة الدين
يا فرد الزمان صخ ( 1 ) * لمدح مولى يرى تفضيلكم دينا
هل مثل سبقك في الإسلام لو عرفوا * وهذه الخصلة الغراء
تكفينا
هل مثل علمك ان زلوا وان ونيوا * وقد هديت كما
أصبحت تهدينا
هل مثل جمعك للقرآن تعرفه * لفظا ومعنى
وتأويلا " وتبيينا
هل مثل حالك عند الطير تحضره *
بدعوة نلتها دون المصلينا
هل مثل بذلك للعاني الأسير
ولل * - طفل الصغير وقد اعطيت مسكينا
هل مثل صبرك إذ
خانوا واذ ختروا * حتى جرى ما جرى في يوم صفينا
هل مثل
فتواك إذ قالوا مجاهرة * لولا علي هلكنا في فتاوينا
يا
رب سهل زياراتي مشاهدهم * فان روحي تهوى ذلك الطينا
يا
رب صير حياتي في محبتهم * ومحشري معهم آمين آمينا
|
( 1 ) اصخ : إسمع بعناية
. [ * ] |
|
|
|