المناقب - الموفق الخوارزمي - ص 80 : -

الفصل السابع في بيان غزارة علمه وانه أقضى الأصحاب

 64 - أخبرنا الإمام العلامة فخر خوارزم أبو القاسم محمود بن عمر الرمخشري الخوارزمي ، أخبرنا الاستاد الأمين أبو الحسن علي بن الحسين بن مردك الرازي ، أخبرنا الحافظ أبو سعيد ( 1 ) إسماعيل بن الحسين بن علي بن الحسين السمان ، أخبرنا أبو القاسم عبد الله بن أحمد بن إبراهيم بن عيسى بن الصباح - بقراءتي عليه - حدثنا عبد الصمد بن علي بن محمد بن مكرم البزاز ، حدثني السري بن سهل الجنديسابوري ، حدثنا عبد الله بن رشيد ، حدثنا عبد الوارث بن سعيد ( 2 ) ، عن عمرو ، عن الحسن : أن عمر بن الخطاب أتي بامرأة مجنونة حبلى ، قد زنت فأراد أن يرجمها فقال له علي : يا أمير المؤمنين أو ما سمعت ما قال رسول الله صلى الله عليه وآله ؟ قال وما قال ؟ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : رفع القلم عن ثلاثة : عن المجنون حتى يبرأ ، وعن الغلام حتى يدرك وعن النائم حتى يستيقظ . قال : فخلى عنها ( 3 ) .

 65 - وبهذا الاسناد عن أبي سعيد السمان هذا ، حدثنا أبو عبد الله الحسين بن هارون القاضي الضبي - إملاء لفظا - أخبرنا أبو القاسم عبد العزيز بن إسحاق - سنة ثلاثين وثلاثمائة - أن علي بن محمد النخعي حدثه ، قال

  ( 1 ) وفي [ ر ] : أبو سعد .
( 2 ) وفي [ و ] : سعيد بن عمرو .
( 3 ) جاء الحديث بطوله في مسند أحمد 1 / 140 و 154 ورواه أحمد أيضا في فضائل الصحابة 2 / 719 مع اختلاف يسير و 2 / 707
 . [ * ] 
 
 

- ص 81 -

حدثني سليمان بن إبراهيم المحاربي ، حدثني نصر بن مزاحم بن نصر المنقري ، حدثني إبراهيم بن الزبرقان التيمي ، حدثني أبو خالد ، حدثني زيد بن علي ، عن أبيه ، عن جده ، عن علي عليه السلام قال : لما كان في ولاية عمر ، أتي بامرأة حامل ، فسألها عمر ، فاعترفت بالفجور ، فأمر بها عمر [ ان ] ترجم ، فلقيها علي بن أبي طالب عليه السلام فقال : ما بال هذه ؟ فقالوا : أمر بها أمير المؤمنين ان ترجم ، فردها علي عليه السلام ، فقال : أمرت بها أن ترجم ؟ فقال : نعم اعترفت عندي بالفجور ، فقال : هذا سلطانك عليها ، فما سلطانك على ما في بطنها ؟ قال علي عليه السلام : فلعلك أنتهرتها أو أخفتها ؟ فقال : قد كان ذلك ( 1 ) قال أو ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : لأحد على معترف بعد بلاء ، أنه من قيدت أو حبست أو تهددت ، فلا اقرار له ، فخلى عمر سبيلها ثم قال : عجزت النساء أن تلدن مثل علي بن أبي طالب ، لولا علي لهلك عمر ( 2 ) .

 66 - وأنبأني مهذب الأئمة أبو المظفر عبد الملك بن علي بن محمد الهمداني - نزيل بغداد - أنبأنا أبو طالب محمد بن عبد القادر عن عبد العزيز بن علي ، قال أخبرنا محمد بن أحمد بن محمد ، حدثنا عبيدالله بن الحسن ويحيى بن عبد الله المديني قالا : حدثنا عبيدالله بن سعد ، حدثني عمي يعقوب بن إبراهيم ، حدثنا سلام أبو عبد الله ، قال حدثنا يحيى - وهو ابن سلم الطويل المدايني - قال محمد بن أحمد بن محمد ، حدثنا أحمد بن إسحاق بن البهلول القاضي ، حدثنا أبي ، عن سلام بن سلم قالوا : في حديثهم عن زيد العمي ، عن أبي الصديق الناجي ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : ان أقضى أمتي علي بن أبي طالب عليه السلام ( 3 ) .

  ( 1 ) وفي [ ر ] : ذاك .
( 2 ) ذخائر العقبى / 80 .
( 3 ) مستدرك الصحيحين 3 / 135 - ذخائر العقبى / 83 عن انس - ونظيره في الطبقات الكبرى لابن سعد 2 / 338
 . [ * ] 
 
 

- ص 82 -

 67 - وأخبرني سيد الحفاظ أبو منصور شهردار بن شيرويه بن شهردار الديلمي الهمداني - فيما كتب إلي من همدان - أخبرنا أبي أخبرنا أبو إسحاق القفال باصبهان حدثنا أبو إسحاق خرشيد قوله حدثنا أبو سعيد أحمد بن زياد ابن الاعرابي ، حدثنا نجيح بن إبراهيم بن محمد بن الحسن الزهري القاضي ، حدثنا أبو نعيم ضرار بن صرد ، حدثنا علي بن هاشم ، حدثنا محمد بن عبد الله الهاشمي ، عن أبي بكر محمد بن عمرو بن حزم عن عباد بن عبد الله ، عن سلمان " رض " ، عن النبي صلى الله عليه وآله أنه قال : أعلم أمتي من بعدي علي بن أبي طالب عليه السلام ( 1 ) .

 68 - وأخبرني شهردار هذا اجازة ، أخبرنا أبي ، اخبرنا الميداني الحافظ ، أخبرنا أبو محمد الخلال ، اخبرنا محمد بن العباس بن حيويه ، أخبرنا أبو عبد الله الحسين بن علي الدهان ، حدثنا محمد بن عبيد بن عتبة الكندي ، حدثني أبو هاشم محمد بن علي الوهبي حدثنا أحمد بن عمران بن سلمة ، عن سفيان بن سعيد ، عن منصور ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : قسمت الحكمة على عشرة أجزاء ، فأعطي علي تسعة ، والناس جزء " واحدا " ( 2 ) .

 69 - وأخبرنا الشيخ الزاهد الحافظ أبو الحسن علي بن أحمد العاصمي الخوارزمي ، أخبرنا شيخ القضاة اسماعيل بن أحمد الواعظ ، أخبرنا أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي ، أخبرنا أبو الحسن محمد بن الحسين بن داود العلوي ، أخبرنا محمد بن محمد بن سعيد ( 3 ) الهروي الشعراني ، حدثنا محمد بن عبد الرحمان الشامي ، حدثنا أبو الصلت الهروي ، حدثنا أبو معاوية ، عن

  ( 1 ) رواه أيضا الجويني في فرائد السمطين 1 / 97 والكنجي في كفاية الطالب / 332 .
( 2 ) فردوس الأخبار للديلمي 3 / 277 - حلية الأولياء لأبي نعيم 1 / 64 - تاريخ ابن عساكر ترجمة الإمام علي عليه السلام 2 / 481 .
( 3 ) وفي [ ر ] : سعد
. [ * ] 
 
 

- ص 83 -

الأعمش ، عن مجاهد ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : انا مدينة العلم وعلي بابها ، فمن اراد العلم فليأت الباب ( 1 ) .

 70 - وبهذا الاسناد عن أحمد بن الحسين هذا ، أخبرنا أبو عبد الله - الحافظ في التاريخ - حدثنا أبو جعفر محمد بن أحمد بن سعيد ، حدثني محمد بن مسلم بن وارة ، حدثني عبد الله بن موسى العبسي ، حدثنا أبو عمرو الأزدي ، عن أبي راشد الحبراني عن أبي الحمراء قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من أراد ان ينظر إلى آدم في علمه ، والى نوح في فهمه ، والى يحيى بن زكريا في زهده ، والى موسى بن عمران في بطشه ، فلينظر إلى علي بن أبي طالب عليه السلام ( 2 ) . قال أحمد بن الحسين البيهقي : لم اكتبه الا بهذا الاسناد والله أعلم .

 71 - وبهذا الاسناد عن أحمد بن الحسين هذا ، قال أخبرنا أبو علي الرودباري ، أخبرنا أبو محمد بن شوذب الواسطي ، حدثنا شعيب بن أيوب ، حدثنا يعلى بن عبيد ، عن الأعمش ، عن عمرو بن مرة ، عن أبي البختري ، عن علي عليه السلام قال : بعثني رسول الله صلى الله عليه وآله إلى اليمن ، فقلت : تبعثني وأنا شاب ، أقضي بينهم ولا أدري ما القضاء ، فضرب في صدري وقال : اللهم أهد قلبه وثبت لسانه ، قال فوالذي فلق الحبة ، ما شككت بعد في قضاء بين اثنين ( 3 ) .

  ( 1 ) حديث مشهور وله مصادر كثيرة منها : تاريخ بغداد 11 / 49 - مستدرك الصحيحين 3 / 126 - تاريخ ابن عساكر ترجمة الإمام علي عليه السلام 2 / 464 من حديث 991 إلى 1007 بعبارات شتى .
( 2 ) مناقب ابن المغازلي / 212 مع اختلاف يسير ورواه ابن عساكر في ترجمة الإمام علي عليه السلام 2 / 280 ورواه أيضا الحاكم الحسكاني في شواهد التنزيل 1 / 78 و 106 مع اختلاف يسير .
( 3 ) فضائل الصحابة لابن حنبل 2 / 58 - ح / 984 - انساب الأشراف 2 / 101 - الطبقات الكبرى لابن سعد 2 / 337
. [ * ] 
 
 

- ص 84 -

 72 - وبهذا الاسناد عن أحمد بن الحسين هذا ، حدثنا أبو محمد عبد الله بن يوسف الاصبهاني ، حدثنا أبو سعيد بن الاعرابي ، حدثنا عيسى بن أبي حرب الصفار ، حدثنا يحيى بن أبي بكر ، عن سلام ، عن زيد العمي ، عن أبي الصديق الناجي ، عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله : ارحم هذه الأمة بها أبو بكر ، وأقواهم في دين الله عمر وافرضهم زيد ، وأقضاهم علي ، وأصدقهم حياء عثمان ، وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح ، واقرأهم لكتاب الله أبي بن كعب ، وأبو هريرة وعاء من العلم ، وسلمان علم علما " لا يدرك ، ومعاذ بن جبل اعلم الناس بحلال الله وحرامه ، وما أظلت الخضراء وما أقلت الغبراء على ذي لهجة أصدق من أبي ذر ( 1 ).

 73 - وأخبرني سيد الحفاظ أبو منصور شهردار بن شيرويه بن شهردار الديلمي - فيما كتب إلي من همدان - أخبرني الحافظ أبو علي الحسن بن أحمد بن مهرة الحداد باصبهان - بقراءتي عليه كتاب حلية الأولياء - أخبرنا الإمام الحافظ أبو نعيم أحمد بن عبد الله الحافظ ، عن أبي بكر بن خلاد ، عن محمد بن يونس الكديمي ، عن عبد الله بن داود الخريبي ، عن هرمز بن حوران ، عن أبي صالح الحنفي ، عن علي عليه السلام قال قلت : يا رسول الله أوصني ، فقال : قل ربي الله ثم استقم ، فقلتها وزدت : وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت واليه أنيب ، فقال ليهنئك العلم يا أبا الحسن لقد شربت العلم شربا ونهلته نهلا ( 2 ) .

 74 - وأنبأني الإمام الحافظ صدر الحفاظ أبو العلاء الحسن بن أحمد العطار الهمداني إجازة ، أخبرنا أبو القاسم إسماعيل بن أحمد بن عمر الحافظ ، أخبرنا أبو الحسين أحمد بن محمد بن [ أحمد بن ] ( 3 ) عبد الله ، أخبرني أبو القاسم

  ( 1 ) رواه ايضا الجويني في فرائد السمطين 1 / 166 .
( 2 ) حلية الأولياء لأبي نعيم الاصفهاني 1 / 65 مناقب ابن المغازلي / 430 وفي آخره : ونغبته نغبا " .
( 3 ) ما بين المعقوفتين يوجد في [ و
] . [ * ] 
 
 

- ص 85 -

عيسى بن علي بن عيسى بن داود بن الجراح ، اخبرنا أبو القاسم عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي ، حدثنا محمد بن حميد الرازي ، حدثنا علي بن مجاهد ، حدثنا محمد بن اسحاق ، عن شريك بن عبد الله ، عن أبي ربيعة الأيادي ، عن ابن بريدة ، عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : لكل نبي وصي ووارث ، وان عليا " وصيي ووارثي ( 1 ) .

 75 - وأنبأني أبو العلاء هذا أخبرنا الحسن ( 2 ) بن أحمد المقري ، أخبرنا أحمد بن عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو عبد الله محمد بن أحمد بن علي بن مخلد ، حدثنا محمد هو ابن عثمان بن أبي شيبة ، حدثنا إبراهيم بن محمد بن ميمون ، حدثنا علي بن عباس ، عن الحرث بن حصيرة ( 3 ) ، عن القاسم بن جندب ، عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : يا أنس اسكب لي وضوءا " ، ثم قام فصلى ركعتين ثم قال : يا أنس ، أول من يدخل عليك من هذا الباب ، أمير المؤمنين ، وسيد المسلمين ، وقائد الغر المحجلين ، وخاتم الوصيين ، قال قلت : اللهم أجعله رجلا من الأنصار وكتمته ، إذ جاء علي فقال : من هذا يا أنس ؟ فقلت : علي ، فقام مستبشرا " فأعتنقه ، ثم جعل يمسح عرق وجهه ويمسح عرق وجه علي على وجهه ، فقال علي : يا رسول الله لقد رأيتك صنعت شيئا " ما صنعته بي قبل ؟ قال : وما يمنعني وأنت تؤدي عني ، وتسمعهم صوتي ، وتبين لهم ما اختلفوا فيه بعدي ( 4 ) .

 76 - وأنبأني أبو العلاء الحسن بن أحمد هذا ، أخبرنا أبو عبد الله الحسن بن محمد بن عبد الوهاب النحوي ، أخبرني أبو علي الحسن بن أحمد بن عبد الله المقري ، أخبرنا أبو الحسن علي بن أحمد المقري الحمامي ، أخبرنا زيد بن علي

  ( 1 ) فردوس الاخبار للديلمي 3 / 382 - ورواه ابن المغازلي / 200 - تاريخ ابن عساكر ترجمة الإمام علي عليه السلام 3 / 5 ح 1030 و 1031 .
( 2 ) وفي [ و ] : أبو الحسن .
( 3 ) هكذا في المصادر ولكن في الأصلين الحرث بن حصين .
( 4 ) حلية الأولياء لأبي نعيم الاصفهاني 1 / 63 - رواه أيضا الجويني في فرائد السمطين 1 / 145
 . [ * ] 
 
 

- ص 86 -

بن أبي بلال الكوفي ، حدثنا أبو جعفر محمد بن محمد بن عقبة الشيباني المعدل ، حدثنا جعفر بن محمد العنبري - صاحب العربية - عن أبي يحيى زكريا بن أبي صمصامة ، عن حسين الجعفي ، عن زائدة ، عن عاصم ، عن زر بن حبيش قال : قرأت القرآن من أوله إلى آخره في المسجد الجامع بالكوفة على أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام ، فلما بلغت " الحواميم " قال لي أمير المؤمنين : قد بلغت عرايس القرآن ، فلما بلغت رأس العشرين من حم عسق : " وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي رَوْضَاتِ الْجَنَّاتِ لَهُم مَّا يَشَاؤُونَ عِندَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الكَبِيرُ " ( 1 ) بكى حتى ارتفع نحيبه ، ثم رفع رأسه إلى السماء وقال : يا زر أمن علي دعائي ، ثم قال : اللهم إني أسألك إخبات المخبتين ، وإخلاص الموقنين ، ومرافقة الأبرار ، واستحقاق حقائق الإيمان ، والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم ووجوب رحمتك وعزائم مغفرتك والفوز بالجنة والنجاة من النار ، يا زر إذا ختمت القرآن فادع بهذا ، فان حبيبي رسول الله أمرني بأن أدعو بهن عند ختم القرآن ( 2 ) .

 77 - وأنبأني أبو العلاء الحافظ الحسن بن أحمد العطار الهمداني ، أخبرنا الحسين بن أحمد المقري ، أخبرني أحمد بن عبد الله الحافظ ، حدثني حبيب بن الحسن ، حدثني عبد الله بن أيوب القربي ( 3 ) ، حدثنا زكريا بن يحيى المنقري ، حدثنا إسماعيل بن عباد المدني ، عن شريك ، عن منصور ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله : قال خرج النبي صلى الله عليه وآله من عند زينب بنت جحش فأتى بيت أم سلمة - وكان يومها من رسول الله صلى الله عليه وآله - فلم يلبث ان جاء علي ، فدق الباب دقا " خفيا " فاستثبت رسول الله صلى الله

  ( 1 ) الشورى : 22 .
( 2 ) رواه أيضا " الكنجي في كفاية الطالب / 333 وأورده السيوطي في الدر المنثور 6 / 5 .
( 3 ) في [ و ] : القرني . . وفيه أيضا : حدثنا زكريا بن يحيى المقري
. [ * ] 
 
 

- ص 87 -

عليه وآله الدق وأنكرته أم سلمة فقال لها رسول الله صلى الله عليه وآله : قومي فافتحي له الباب ، فقالت : يا رسول الله من هذا الذي بلغ من خطره ما أفتح له الباب ؟ فاتلقاه بمعاصمى وقد نزلت في آية في كتاب الله بالأمس فقال لها كالمغضب : ان طاعة الرسول طاعة [ الله ] ومن عصى الرسول فقد عصى [ الله ] إن بالباب رجلا ليس بالنزق ولا بالخرق ( 1 ) ، يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله ففتحت له الباب فأخذ بعضادتي الباب حتى إذا لم يسمع حسا " ولا حركة وصرت إلى خدري استأذن فدخل فقال رسول الله صلى الله عليه وآله : أتعرفينه ؟ قلت : نعم هذا علي بن أبي طالب ، قال صدقت ، سحنته من سحنتي ( 2 ) ولحمه من لحمي ، ودمه من دمي ، وهو عيبة علمي ، اسمعي واشهدي ، هو قاتل الناكثين والقاسطين والمارقين من بعدي ، اسمعي واشهدي هو والله محيي سنتي ، اسمعي واشهدي لو ان عبدا " عبد الله ألف عام من بعد ألف عام بين الركن والمقام ، ثم لقى الله مبغضا " لعلي لأكبه الله يوم القيامة على منخريه في النار ( 3 ) .

قال " رض " : صوابه لكبه ، واكبه غير متعد ، والنزق : الخفيف الطايش ، يقال نزق : إذا طاش ، ورجل نزق وفيه نزق وطيش ونزق فرسه : ضربه لينزو .

  ( 1 ) النزق : خفة في كل امر وعجلة في جهل وحمق - والخرق، بضم الخاء : الجهل والحمق ومنه الحديث : الرفق يمن والخرق شؤم
( 2 ) في النهاية : " السحنة " وهي بشرة الوجه وهيأته وحاله ، وهي مفتوحة السين ، وقد تكسر ، ويقال فيها السحناء ايضا " بالمد . ويمكن ان يكون " شجنته " من " شجنتي " والشجنة في النهاية 2 / 447 قرابة مشتبكة كاشتباك العروق واصل الشجنة بالكسر والضم شعبة في غصن العروق من غصون الشجرة .
( 3 ) رواه ابن عساكر في تاريخ مدينة دمشق ترجمة الإمام علي عليه السلام 3 / 164 ورواه أيضا " الجويني في فرائد السمطين 1 / 331 وانظر أيضا " كفاية الطالب / 312
 . [ * ] 
 
 

- ص 88 -

والخرق الذي فيه دهش من خرق الغزال إذا اطيف به فلزق بالأرض من الدهش ، وأصابه خرق أي دهش ، وفيه خرق وهو أخرق وهي خرقاء ، وناقة خرقاء : لا تتعاهد مواضع قوائمها من الأرض ، وريح خرقاء : لا تدوم على جهة في هبوبها .

 78 - وأخبرني سيد الحفاظ أبو منصور شهردار بن شيرويه بن شهردار الديلمي اجازة ، أخبرنا أبي ، أخبرنا الميداني الحافظ ، أخبرنا عبد الكريم بن محمد المحاملي ، قال ذكر الحسن بن محمد بن بشر الخزاز الكوفي ، حدثنا الحسين بن الحكم ، حدثنا حسن بن الحسين العرني ، حدثنا علي بن الحسن العبدي ، عن محمد بن رستم أبي الصامت الضبي ، عن زاذان أبي عمر ، عن أبي ذر الغفاري " رض " قال : كنت مع رسول الله صلى الله عليه وآله وهو ببقيع الغرقد ( 1 ) فقال : والذي نفسي بيده ، إن فيكم رجلا " يقاتل الناس من بعدي على تأويل القرآن كما قاتلت المشركين على تنزيله ، وهم يشهدون أن لا إله إلا الله فيكبر قتلهم على الناس ، حتى يطعنوا على ولي الله ويسخطوا عمله كما سخط موسى أمر السفينة ، وقتل الغلام وأمر الجدار ، وكان خرق السفينة وقتل الغلام وإقامة الجدار ، لله رضى ، وسخط ذلك موسى ، أراد بالرجل علي بن أبي طالب عليه السلام ( 2 ) .

 79 - وأخبرني شهردار هذا إجازة ، أخبرنا أبو الفتح عبدوس بن عبد الله بن عبدوس الهمداني إجازة ، عن الشريف أبي طالب المفضل بن محمد بن طاهر الجعفري باصبهان ، عن الحافظ أبي بكر أحمد بن موسى بن مردويه بن فورك الأصبهاني ، حدثنا محمد بن أحمد بن إبراهيم ، حدثنا الحسين بن علي بن الحسين السلولي ، حدثني سويد بن مسعر بن يحيى بن حجاج النهدي ،

  ( 1 ) أصل البقيع في اللغة الموضع الذي فيه أروم الشجر ، والغرقد كبار الشجر المسمى بالعوسج .
( 2 ) كنز العمال 11 / 611 - كفاية الطالب / 334
 . [ * ] 
 
 

- ص 89 -

حدثنا أبي ، حدثنا شريك ، عن أبي إسحاق ، عن الحرث الاعور - صاحب راية علي - قال : بلغنا أن النبي صلى الله عليه وآله كان في جمع من أصحابه فقال : أريكم آدم في علمه ونوحا في فهمه وإبراهيم في حكمته ، فلم يكن بأسرع من أن طلع علي ، فقال أبو بكر : يا رسول الله أقست رجلا " بثلاثة من الرسل ؟ بخ بخ لهذا الرجل ، من هو يا رسول الله ؟ قال النبي صلى الله عليه وآله : ألا تعرفه يا أبا بكر ؟ قال : الله ورسوله أعلم ، قال : أبو الحسن علي بن أبي طالب ، فقال أبو بكر : بخ بخ لك يا أبا الحسن وأين مثلك يا باالحسن .

الآثار :
 80 - وأخبرني الشيخ الإمام شهاب الدين أبو الغيث النجيب سعد الله بن عبد الله بن الحسن الهمداني - المعروف بالمروزي فيما كتب إلي من همدان أخبرنا الحافظ أبو علي الحسن بن أحمد بن الحسن الحداد باصبهان - فيما أذن لي في الرواية عنه - أخبرنا الشيخ الأديب أبو يعلى
عبد الرزاق بن عمر بن إبراهيم الطهراني - سنة ثلاث وسبعين وأربعمائة - أخبرنا الإمام الحافظ طراز المحدثين أبو بكر أحمد بن موسى بن مردويه الاصبهاني ، قال أبو النجيب سعد بن عبد الله الهمداني - المعروف بالمروزي - وأخبرنا بهذا الحديث عاليا الإمام الحافظ سليمان بن إبراهيم الأصفهاني - في كتابه الي من اصبهان سنة ثمان وثمانين وأربعمائة - عن أبي بكر أحمد بن موسى بن مردويه ، حدثنا علي بن إبراهيم بن حماد ، حدثنا إسماعيل بن محمد بن دينار ، حدثنا أبو غسان النهدي ، حدثني القاسم بن معن ، عن ميمون بن مسلم بن صبيح ، عن مسروق قال : شاممت أصحاب محمد صلى الله عليه وآله فوجدت علمهم انتهى إلى علي عليه السلام وعمر وعبد الله وأبي الدرداء ومعاذ بن جبل وزيد بن ثابت ، ثم شاممت الستة ، فوجدت علمهم انتهى إلى اثنين إلى علي وعبد الله 

- ص 90 -

رضي الله عنهما ( 1 ) .

 81 - وأنبأني الإمام الحافظ أبو العلاء الحسن بن أحمد العطار الهمداني إجازة ، أخبرنا الحسن بن أحمد الحداد ، أخبرنا أحمد بن عبد الله الحافظ ، أخبرنا الحسن بن علي بن الخطاب ، حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، حدثنا أحمد بن يونس ، حدثنا أبو بكر بن عياش ، عن نصير ، عن سليمان الأحمسي ، عن أبيه ، عن علي قال : والله ما نزلت آية إلا وقد علمت فيم أنزلت ، وأين نزلت ، ان ربي وهب لي قلبا " عقولا " ولسانا " سؤولا " ( 2 ) .

 82 - وأخبرنا الشيخ الإمام الزاهد الحافظ أبو الحسن علي بن أحمد العاصمي الخوارزمي ، أخبرنا شيخ القضاة إسماعيل بن أحمد الواعظ ، أخبرنا والدي أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي ، أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا العباس بن محمد بن حاتم الدوري ، حدثنا أحمد بن يونس ، حدثنا أبو بكر بن عياش ، عن نصير ، عن سليمان الأحمسي ، عن أبيه قال : قال علي رضي الله عنه : ما أنزلت آية إلا وقد علمت فيما نزلت ، وأين أنزلت وعلى من نزلت ، إن ربي وهب لي لسانا " طلقا " وقلبا " عقولا " ( 3 ) .

 83 - وبهذا الاسناد عن أحمد بن الحسين هذا ، أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا العباس بن محمد الدوري ، حدثنا يحيى بن معين ، حدثنا سفيان بن عيينة ، عن يحيى بن سعيد ، عن سعيد بن المسيب قال : ما كان في أصحاب النبي صلى الله عليه

  ( 1 ) تاريخ مدينة دمشق ترجمة الإمام علي عليه السلام 3 / 65 - الطبقات الكبرى لابن سعد 2 / 351 وروى نظيره أحمد بن حنبل في فضائل الصحابة 1 - 541 .
( 2 ) رواه أبو نعيم في حلية الأولياء 1 / 67 .
( 3 ) انظر الطبقات الكبرى لابن سعد 2 / 338
 . [ * ] 
 
 

- ص 91 -

وآله أحد يقول : سلوني غير علي بن أبي طالب عليه السلام ( 1 ) .

 84 - وبهذا الاسناد عن أحمد بن الحسين هذا ، أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا أبو حامد أحمد بن على المقري ، حدثنا أبو عيس الترمذي ، حدثنا عياش العنبري ، حدثنا الاحوص بن جواب ، حدثني سفيان الثوري ، عن قليت العامري ، عن جسرة قال : قالت عايشة : من أفتاكم بصوم يوم عاشوراء ؟ قلنا : علي بن أبي طالب ، قالت : هو أعلم الناس بالسنة ( 2 ) .

 85 - وبهذا الاسناد عن أحمد بن الحسين هذا أخبرنا الحاكم أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو محمد أحمد بن عبد الله المزكى املاء ، حدثنا أحمد بن محمد بن حرب ، حدثنا أبو طاهر أحمد بن عيسى بن محمد بن عمر بن علي ابن أبي طالب ، حدثنا يحيى بن عبد الله العلوي - خال ( 3 ) جعفر بن محمد - حدثنا نوح ابن قيس ، عن الأعمش ، عن عمرو بن مرة ، عن أبي البختري قال : رأيت عليا " عليه السلام متقلدا " بسيف رسول الله صلى الله عليه وآله متعمما " بعمامة رسول الله صلى الله عليه وآله ، وفي إصبعه خاتم رسول الله صلى الله عليه وآله ، فقعد على المنبر وكشف عن بطنه فقال : سلوني من قبل أن تفقدوني فإنما بين الجوانج مني علم جم ( 4 ) هذا سقط العلم ، هذا لعاب رسول الله صلى الله عليه وآله ، هذا ما زقني رسول الله صلى الله عليه وآله زقا " من غير وحي أوحي إلي ، لو ثنيت لي وسادة فجلست عليها ، لأفتيت لأهل التوراة بتوراتهم ، ولأهل الإنجيل بانجليهم ، حتى ينطق الله التوراة والإنجيل فيقولا : صدق علي ، قد أفتاكم بما انزل في ; وانتم تتلون الكتاب

  ( 1 ) فضائل الصحابة لابن حنبل 2 / 646 - ح / 1098 - الاستيعاب 3 / 1103 .
( 2 ) انساب الأشراف 2 / 124 وفيه : فليت الذهلي - الاستيعاب لابن عبد البر 3 / 1104 عن قليب .
( 3 ) في [ و ] : حدثنا جعفر بن محمد .
( 4 ) الجم : الكثيرة والسفط : ما يعبأ فيه الطيب ويستعار لكل ظرف ، أي صدري مخزن للعلوم الطيبة المطيبة
. [ * ] 
 
 

- ص 92 -

أفلا تعقلون ( 1 ) .

 86 - وبهذا الاسناد عن أحمد بن الحسين هذا ، أخبرنا أبو محمد الحسن بن علي ابن المؤمل الماسرجسي ، حدثني أبو عثمان عمرو بن عبد الله البصري ، حدثنا أبو أحمد محمد بن عبد الوهاب ، أخبرنا يعلى بن عبيد ، حدثنا الأعمش ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : خطبنا عمر فقال : علي أقضانا ، وأبي أقرأنا ( 2 ) .

 87 - وبهذا الاسناد عن أحمد بن الحسين هذا أخبرنا علي بن أحمد بن عبدان ، أخبرنا أحمد بن عبيد الصفار ، قال : قرأ علي عباس بن الفضل الاسفاطي ، عن ضرار بن صرد ، قال حدثنا يحيى بن زكريا بن أبي زائدة ، قال حدثنا أبي ، عن أبي إسحاق ، عن أبي ميسرة ، عن عبد الله قال : علي اعلم أهل المدينة بالقضاء ( 3 ) .

 88 - بهذا الاسناد عن أحمد بن الحسين هذا ، أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو الفضل بن إبراهيم ، حدثنا الحسن بن سفيان ، حدثنا حميد بن مسعدة ، حدثنا يونس بن أرقم ، عن أبي الجارود ، عن عدى بن ثابت الأنصاري ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : العلم ستة أسداس ، لعلي بن أبي طالب عليه السلام خمسة أسداس ، وللناس سدس ، ولقد شاركنا في السدس حتى لهو أعلم به منا ( 4 ) .

 89 - واخبرنا الاستاد عين الأئمة أبو الحسن علي بن أحمد الكرباسي

  ( 1 ) ورواه أيضا الجويني في فرائد السمطين 1 / 340 - وورد نظيره في تذكرة الخواص لابن جوزي 25 نقلا عن الثعلبي .
( 2 ) رواه ابن سعد في طبقاته 2 / 339 والحاكم في مستدركه 3 / 305 وأورده ابن حنبل في مسنده 5 / 113 .
( 3 ) مستدرك الحاكم 3 / 135 - الطبقات الكبرى 2 / 339 . تاريخ ابن عساكر ترجمة الإمام علي عليه السلام 3 / 58 مع اختلاف يسير
. [ * ] 
 
 

- ص 93 -

الخوارزمي بخوارزم ، حدثنا القاضي الإمام شمس القضاة أحمد بن عبد الرحمن بن إسحاق ، أخبرنا الشيخ الفقيه أبو سهل محمد بن إبراهيم ، أخبرنا أبو الحسن محمد بن جعفر بن هارون التميمي النحوي الكوفي - المعروف بابن النجار - حدثنا أبو القاسم عبد الرحمن بن حامد بن متويه ، البلخي التميمي ، حدثنا أبو الحسن علي بن محمد بن عبد الله السمسار التميمي ، حدثني حميد بن مسعدة ، حدثنا يونس بن أرقم ، حدثنا أبو الجارود ، عن عدي بن ثابت ، عن ابن عباس قال : العلم ستة أسداس ، لعلي بن أبي طالب عليه السلام من ذلك خمسة أسداس ، وللناس سدس ، ولقد شاركنا في سدسنا حتى هو أعلم به منا ( 1 ) .

 90 - وأنبأني الإمام الحافظ صدر الحفاظ أبو العلاء الحسن بن أحمد العطار الهمداني اجازة ، أخبرنا الحسين بن أحمد المقري ، أخبرنا أحمد بن عبد الله الحافظ ، حدثنا سليمان بن أحمد الطبراني ، حدثنا عبيد بن كثير ، حدثني محمد بن الجنيد ، حدثنا يحيى بن سالم بن أبي حفصة ، عن هاشم بن البريد ، عن بيان ، عن أبي بشر ، عن زاذان ، عن عبد الله قال : قرأت على رسول الله صلى الله عليه وآله سبعين سورة ، وختمت القرآن على خير الناس علي بن أبي طالب عليه السلام ( 2 ) .

 91 - وأنبأني أبو العلاء الحسن بن أحمد هذا ، أخبرنا أحمد بن عبد الجبار الصيرفي - قراءة - أخبرني عبد العزيز بن علي الأزجي اجازة ، أخبرنا أحمد بن محمد بن موسى المجبر ، حدثنا أحمد بن جعفر بن محمد ، حدثني الحسن بن العباس الجمال ، حدثنا إبراهيم بن عيسى ، حدثنا يحيى بن يعلى ، عن حبوة بن حميد بن هاني بن حميد بن هاني ، عن علي بن رباح قال : جمع القرآن على

  ( 1 ) رواه أيضا الجويني في فرائد السمطين 1 / 369 .
( 2 ) تاريخ ابن عساكر ترجمة الإمام علي عليه السلام 3 / 34 وفيه : تسعين سورة
. [ * ] 
 
 

- ص 94 -

عهد رسول الله صلى الله عليه وآله علي بن أبي طالب وأبي بن كعب ( 1 ) .

 92 - وأنبأني أبو العلاء الحسن بن أحمد هذا ، اخبرنا أحمد بن عبد القادر بن محمد البغدادي ، أخبرنا الحسن بن علي الجوهري ، أخبرنا محمد بن العباس الخزاز ، أخبرنا أحمد بن معروف الخشاب ، حدثنا حسين بن محمد بن عبد الرحمان بن فهم ، حدثنا محمد بن سعد ، أخبرنا عبد الله بن جعفر الرقي حدثنا عبيدالله بن عمر ، عن معمر عن وهب بن أبي دبي ، عن أبي الطفيل قال : قال علي : سلوني عن كتاب الله عزوجل فانه ليس من آية إلا وقد عرفت أبليل نزلت أم بنهار أم في سهل أم في جبل ( 2 ) .

 93 - وأنبأني أبو العلاء الحسن بن أحمد هذا ، أخبرنا الحسن بن أحمد الحداد ، أخبرنا أحمد بن عبد الله الحافظ ، حدثنا سعد بن محمد الصيرفي ، حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، حدثنا إبراهيم بن محمد بن ميمون ، حدثنا الحكم بن ظهير ، عن السدي ، عن عبد خير ، عن علي عليه السلام قال : لما قبض رسول الله صلى الله عليه وآله أقسمت - أو حلفت - أن لا أضع ردائي عن ظهري حتى اجمع ما بين اللوحين ، فما وضعت ردائي عن ظهري حتى جمعت القرآن ( 3 ) .

 94 - وأخبرنا العلامة فخر خوارزم أبو القاسم محمود بن عمر الزمخشري الخوارزمي ، أخبرنا الاستاذ الامين أبو الحسن علي بن الحسين بن مردك الرازي ، أخبرنا الحافظ أبو سعد إسماعيل بن الحسين بن علي بن الحسين السمان ، أخبرنا أبو عبد الله محمد بن محمد بن زكريا التستري - بقراءتي عليه - حدثنا محمد بن أحمد بن عمرو الرنيقي ، حدثنا يحيى بن أبي طالب ، أخبرنا

  ( 1 ) شواهد التنزيل للحاكم الحسكاني 1 / 25 .
( 2 ) الطبقات الكبرى لابن سعد 2 / 338 .
( 3 ) حلية الأولياء لأبي نعيم 1 / 67  . [ * ]   
 

- ص 95 -

أبو بدر ، عن سعيد بن أبي عروبة ، عن داود أبي القصاف ، عن أبي حرب ، عن أبي الأسود قال : ان عمر أتي بامرأة قد وضعت لستة أشهر ، فهم برجمها ، فبلغ ذلك عليا " فقال : ليس عليها رجم ، فبلغ ذلك عمر ، فأرسل إليه يسأله فقال علي : " وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ " ( 1 ) ، وقال : " وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا " " ( 2 ) فستة أشهر حمله ، وحولين ، تمام الرضاعة لا حد عليها قال : فخلى عنها ثم ولدت بعد لستة أشهر ( 3 ) .

 95 - وبهذا الاسناد عن أبي سعد السمان هذا ، أخبرنا أحمد بن الحسين الموسى آبادي - بقراءتي عليه - حدثني أبو علي الفلاس وأبو عبد الله القطان وأبو سعيد أحمد بن علي البيع قالوا : حدثنا علي بن موسى القمي ، حدثنا ابن أبي طالب ، حدثنا معلى بن أبي زائدة ، حدثنا أشعث ، عن عامر ، عن مسروق وحدثنا ابن أبي زائدة ، عن داود بن أبي هند ، عن عامر ، عن مسروق قال : أتى عمر بإمرأة قد نكحت في عدتها ، ففرق بينهما وجعل صداقها من بيت المال ، وقال : لا أجيز مهرا " أرد نكاحه قال : ولا يجتمعان أبدا " ، وزاد شعيب : فبلغ عليا " فقال : وان كانوا جهلوا السنة ، فلها المهر بما استحل من فرجها ويفرق بينهما فإذا انقضت عدتها فهو خاطب من الخطاب ، فخطب عمر الناس فقال : ردوا الجهالات إلى السنة ، ورجع عمر إلى قول علي ( 4 ) .

 96 - وبهذا الاسناد عن أبي سعد السمان هذا ، أخبرنا أبو القاسم أحمد بن محمد بن عثمان العثماني - بمدينة الرسول صلى الله عليه وآله بقراءتي عليه - حدثنا علي بن محمد بن الزبير الكوفي ، حدثنا الحسن ومحمد ابنا علي بن عفان قالا : حدثنا الحسن بن عطية القرشي عن الحسن بن صالح بن حي ،

  ( 1 ) البقرة : 233 .
( 2 ) الأحقاف : 15 .
( 3 ) و ( 4 ) سنن البيهقي 7 / 442 مع اختلاف يسير . ذخائر العقبى للمحب الطبري / 81 الرياض الناضرة 2 / 167
 . [ * ] 
 
 

- ص 96 -

حدثنا أبو المغيرة الثقفي ، عن رجل ، عن ابن سيرين : ان عمر سأل الناس كم يتزوج المملوك ؟ وقال لعلي : إياك أعني يا صاحب المعافري - رداء كان عليه - فقال ثنتين ( 1 ) .

 97 - وبهذا الاسناد عن أبي سعد السمان هذا ، حدثنا أبو القاسم علي بن محمد على الايادي ببغداد لفظا " ، حدثنا أبو القاسم حبيب بن الحسن القزاز ، حدثنا عمر بن حفص السدوسي ، حدثنا أبو بلال الأشعري ، حدثنا عيسى بن مسلم القرشي ، عن عبد الله بن عمرو بن نهيك ، عن ابن عباس قال : كنا في جنازة فقال علي بن أبي طالب عليه السلام لزوج أم الغلام : امسك عن امرأتك ، فقال له عمر : ولم يمسك عن امرأته ؟ اخرج مما جئت به ؟ فقال : نعم يا أمير المؤمنين يريد أن يستبرئ رحمها ، لا يلقى فيه شيئا " فيستوجب به الميراث من أخيه ، ولا ميراث له فقال عمر : أعوذ بالله من معضلة لا علي فيها ( 2 ) .

  ( 1 ) رواه أيضا الجويني في فرائد السمطين 1 / 348 والمعافري : برود باليمن منسوبة إلى معافر وهي قبيلة . . النهاية .
( 2 ) لما كان هذا الحديث مبهما بحاجة إلى توضيح ، لهذا نوضحه بما يلي من البيان . قوله : كنا في جنازة فقال علي بن أبي طالب لزوج أم الغلام ( والمقصود من الغلام هو الذي علي عليه السلام يمشي في جنازته ) : امسك عن إمرأتك ( أي لا تجامعها ) . وانما أمر أمير المؤمنين علي عليه السلام ذلك الرجل بأن يمسك عن زوجته ولا يقاد بها حتى يتبين هل له في بطنها منه جنين أو لا ، إذ لو كان في بطنها جنين أي كانت حاملا " منه حين وفاة ولدها من زوجها الأول ورث من أخيه ( الميت ) . فإذا حاضت حيضة بعد امساكه عنها ، وتبين خلو رحمها من شئ لم يرثه . وقد بين الإمام أمير المؤمنين علي عليه السلام ذلك لعمر بن الخطاب لما سأله قائلا " : لم يمسك عن امرأته : " نعم ، يا أمير المؤمنين يريد ان يستبرئ رحمها ، لا يلقى فيه شيئا فيستوجب به الميراث من أخيه أي الغلام الذي مات ويكون أخاه من أمه دون أبيه " . فقال عمر معجبا : أعوذ بالله من معضلة لا علي لها
=>
 
 

- ص 97 -

 98 - وبهذا الاسناد عن أبي سعد السمان هذا ، أخبرنا أبو عبد الله الحسن بن يحيى بن الحسين القاضي - في جامع قزوين بقراءتي عليه - حدثنا أبو بكر محمد بن عمر بن سلم الجعابي ، حدثني أبو يزيد خالد بن النضر القرشى بالبصرة ، حدثنا محمد بن أبي صفوان الثقفي ، حدثنا مؤمل بن إسماعيل ، عن ابن عيينة ، عن يحيى ، عن سعيد بن المسيب قال : سمعت عمر يقول : اللهم لا تبقني لمعضلة ليس لها ( 1 ) ابن أبي طالب حيا " ( 2 ) .

 99 - وبهذا الاسناد عن أبي سعد هذا ، أخبرنا أبو المجد محمد بن عبد الله بن سليمان التنوخي بمعرة النعمان ( 3 ) - بقراءتي عليه - وأبو الفتح المؤيد بن أحمد بن علي الخطيب - بحلب بقراءتي عليه - حدثنا أبو القاسم إسماعيل بن القاسم ، حدثنا

  => وهذه المسألة تفترض في ما إذا تزوج رجل امرأة لها ولد من غيره فمات ولدها . وقد وردت هذه المسألة ، والإشارة إلى دليلها في كتاب المغني لابن قدامة في المجلد التاسع الصفحة 129 ونحن نذكر هنا نص ما قاله ابن قدامة كاملا " ليتضح الأمر قال : " إذا تزوج رجل امرأة لها ولد من غيره فمات ولدها فان أحمد قال : يعتزل امرأته حتى تحيض حيضة وهذا يروي عن علي بن أبي طالب ، والحسن ابنه ، ونحوه عن عمر بن الخطاب ، وعن الحسن بن علي والصعب بن جثامة ، وبه قال عطاء ، وعمر بن عبد العزيز والنخعي ومالك وإسحاق وأبو عبيد . قال عمر بن عبد العزيز لا يقربها حتى ينظر بها حمل أم لا . وانما قالوا ذلك ، لأنها إن كانت حاملا " حين موته ورثه حملها ، وان حدث الحمل بعد الموت لم يرثه . فان كان للميت ولد أو أب أو جد لم يحتج إلى استبرائها لأن الحمل لا ميراث له " . ولا يتوهم ان الأم تحجب الأخ عن الميراث فان الأخ والأخت لام إنما لا يرث بالابن أو الأب أو الجد . كما هو مذكور في المسألة أعلاه . وراجع أيضا " المجلد 7 ص 4 .

( 1 ) في [ و ] : فيها .
( 2 ) رواه الجويني في فرائد السمطين 1 / 344 . ( 3 ) في [ و ] : محمد بن عبد الله التنوخي - ومعرة النعمان مدينة في سوريا ، مسقط رأس الشاعر الفيلسوف أبو العلاء المعري - المستفاد من مراصد الاطلاع
. [ * ] 

 
 

- ص 98 -

محمد بن الحلبي ، وقال المؤيد المعروف بالمصري - بحلب : حدثنا أبو الحسين أحمد بن محمد بن الحسن - المعروف بابن أبي نضلة - الشيخ الصالح - قال حدثني أبي ، حدثنا يعلى ابن عبيد ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن عبد الله بن عباس قال : استعدى رجل على علي بن أبي طالب عليه السلام إلى عمر بن الخطاب [ وكان علي جالسا " في مجلس عمر بن الخطاب ] فالتفت عمر إلى علي عليه السلام فقال : يا أبا الحسن ، وقال المؤيد : قم يا أبا الحسن فاجلس مع خضمك ، فقام علي عليه السلام فجلس مع خصمه فتناظرا ، وانصرف الرجل ورجع علي عليه السلام إلى مجلسه فجلس فيه ، فتبين عمر التغير في وجهه فقال له : يا أبا الحسن مالي أراك متغيرا " أكرهت ما كان ؟ قال نعم يا أمير المؤمنين قال ولم ذاك : قال : لأنك كنيتني بحضرة خصمي فألا قلت قم يا علي فاجلس مع خصمك ، فأخذ عمر رأس علي عليه السلام فقبل بين عيينه ثم قال : بابي أنتم ، بكم هدانا الله ، وبكم أخرجنا من الظلمات إلى النور ( 1 ) .

 100 - وبهذا الاسناد عن أبي سعد هذا ، أخبرنا أبو الطيب محمد بن زيد النهشلي العطار - بالكوفة بقراءتي عليه - حدثنا علي بن محمد بن محمد بن عقبة الشيباني ، حدثني أبو العباس الفضل بن يوسف الجعفي القصباني ، حدثنا محمد بن عقبة ، حدثنا سعيد بن خيثم الهلالي ، عن محمد بن خالد الضبي قال : خطبهم عمر بن الخطاب فقال : لو صرفناكم عما تعرفون إلى ما تنكرون ما كنتم صانعين ؟ قال فسكتوا ( 2 ) فقال ذلك ثلاثا " ، فقام علي عليه السلام فقال : يا أمير المؤمنين اذن كنا نستتيبك ، فان تبت قبلناك قال : فإن [ لم اتب ] . قال : اذن نضرب الذي فيه عيناك فقال : الحمد لله الذي جعل في

  ( 1 ) شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد 4 / 133 في أربع مجلدات وما بين المعقوفتين موجود في المطبوع .
( 2 ) في [ و ] : فاعزموا فانصتوا ، قال فسكتوا
. [ * ] 
 
 

- ص 99 -

هذه الأمة من إذا اعوججنا أقام أودنا .

 101 - وبهذا الاسناد عن أبي سعد هذا ، اخبرنا أبو القاسم علي بن محمد بن عيسى البزاز بن الحضرمي ( 1 ) - بقراءتي عليه - حدثنا عبد الباقي بن قانع بن مرزوق القاضي ، حدثنا ابن أبي شيبة ، حدثنا جندل بن والق ، حدثنا محمد بن عمر المازني ، عن عباد الكلبي ، عن جعفر بن محمد ، عن ابيه ، عن جابر قال : قال عمر : كانت لأصحاب محمد صلى الله عليه وآله ثماني عشرة سابقة ، فخص منها علي بثلاث عشرة ، وشركنا في الخمس ( 2 ) .

 102 - وبهذا الاسناد عن أبي سعد هذا ، أخبرنا أبو علي الحسن بن محمد بن الحسن ابن أحمد البوشنجي الفلجوذي ( 3 ) - قدم حاجا " سنة تسعين - حدثنا أبو علي حامد بن محمد بن عبد الله الرفاء - حدثنا علي بن عبد العزيز ، حدثنا أبو نعيم ، حدثنا عبد السلام ، عن عطاء ، عن أبي عبد الرحمان قال : شرب قوم الخمر بالشام وعليهم يزيد بن أبي سفيان ( 4 ) في زمن عمر فأرسل إليهم يزيد بشربهم الخمر فقالوا : نعم شربناها وهي لنا حلال ، فقال : أو ليس قال الله عزوجل : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ " إلى قوله : " وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ " ؟ حتى فرغ من الآية ، فقالوا : اقرأ التي بعدها فقرأ : " لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ جُنَاحٌ فِيمَا طَعِمُواْ " إلى قوله " وَاللّهُ يُحِبُّ

  ( 1 ) في [ ر ] : ابن الحصرمي .
( 2 ) ورد نظيره في شواهد التنزيل للحاكم الحسكاني 1 / 16 .
( 3 ) بوشنج ، بفتح الشين وسكون النون والجيم : بليدة نزهة خصيبة في واد مشجر من نواحي هرات - مراصد الاطلاع ومعجم البلدان . ( 4 ) هو اخو معاوية من ابيه وايضا " أخو ام المؤمنين " ام حبيبة " وكان أفضل بني سفيان وكان يقال له " يزيد الخير " . أسلم يوم الفتح وحسن إسلامه وشهد حنينا ، فقبل ان النبي صلى الله عليه وآله اعطاه من غنائم حنين
مائة من الإبل وأربعين أوقية فضة . . ولما فتحت دمشق أمره عمر عليها . . ولما احتضر استعمل أخاه معاوية على عمله فاقره عمر على ذلك احتراما " ليزيد وتنفيذا " لتوليه انظر أسد الغابة 5 / 112 - سير أعلام النبلاء 1 / 328  . [ * ] 
 
 

- ص 100 -

الْمُحْسِنِينَ " ( 1 ) فنحن من الذين آمنوا وأحسنوا ، فكتب بأمرهم إلى عمر ، فكتب إليه عمر : ان أتاك كتابي ليلا فلا تصبح حتى تبعث بهم إلي ، وان أتاك نهارا " فلا تمس حتى تبعث بهم إلي ، قال : فبعث بهم إليه فلما قدموا على عمر ، سألهم كما سألهم ، وردوا عليه كما ردوا على يزيد ، فاستشار فيهم أصحاب النبي صلى الله عليه وآله ، فردوا المشورة إليه قال : وعلي عليه السلام في القوم ساكت ، فقال ما تقول يا أبا الحسن ؟ فقال أمير المؤمنين : أرى انهم قوم افتروا على الله ، وأحلوا ما حرم الله ، فأرى أن تستتيبهم فان هم ثبتوا وزعموا ان الخمر حلال ، ضربت أعناقهم ، وان هم رجعوا ضربتهم ثمانين ، بفريتهم على الله عزوجل ، فدعاهم فاسمعهم مقالة علي فقال ما تقولون ؟ فقالوا : نستغفر الله ونتوب إليه ونشهد أن الخمر حرام وانما شربناها ونحن نرى أنها حرام ، فضربهم ثمانين ثمانين ( 2 ) .

 103وبهذا الاسناد عن أبي سعد هذا أخبرنا أبو الحسن علي بن محمد المرزني بقراءتي ، أخبرنا أبو محمد عبد الرحمان بن أبي حاتم ، حدثنا أبو سعيد أحمد بن محمد بن يحيى بن سعيد القبطان ، حدثنا عمرو بن حماد بن طلحة ، حدثنا اسباط ، عن سماك ، عن حنش : ان رجلين استودعا امرأة من قريش مائة دينار وأمراها أن لا تدفع إلى واحد منهما دون صاحبه ، فأتاها احدهما فقال : ان صاحبي قد هلك فادفعي إلي المال فأبت فاستشفع عليها ومكث يختلف إليها ثلاث سنين فدفعت إليه المال ، ثم جاء إليها صاحبه فقال : أعطيني مالي ، فقالت له : قد أخذه صاحبك ، فارتفعوا إلى عمر ، فقال له عمر : ألك بينة ؟ فقال : هي بينتي قال : ما أراك إلا ضامنة ، فقالت : أنشدك الله لما رفعتنا إلى ابن أبي طالب قال : فرفعهما إليه فأتوه في حائط له وهو يسيل الماء

  ( 1 ) المائدة : 90 - 93 . ( 2 ) فتح الباري 15 / 73 - شرح معاني الآثار 2 / 88 . [ * ]   
 

- ص 101 -

وهو مؤتزر بكساء ، فقصوا عليه القصة فقال للرجل : ايتني بصاحبك والي متاعك ( 1 ) .

 104 - وبهذا الاسناد عن أبي سعد هذا ، حدثنا أبو العباس أحمد بن الحسين بن محمد البغدادي الشرابي ، حدثنا أبو عمر محمد بن عبد الواحد الزاهد ، حدثنا محمد بن عثمان العبسي ، حدثنا عقبة بن مكرم ، حدثنا يونس بن بكير ، عن عنبسة بن الأزهر ، عن يحيى بن عقيل قال : كان عمر بن الخطاب يقول لعلي بن أبي طالب عليه السلام فيما كان يسأله عنه فيفرج عنه : لا أبقاني الله بعدك يا علي ( 2 ) .

 105 - وأخبرني الشيخ الإمام الزاهد أبو طاهر محمد بن محمد السنجي الخطيب بمرو ، والأديب أبو بكر محمد بن الحسن بن أبي جعفر بن أبي سهل الزوزني - فيما كتب إلي من مرو - قالا أخبرنا القاضي الإمام أبو نصر محمد بن محمد الماهاني ، أخبرنا أبو نصر أحمد بن علي بن منصور السني البخاري ، أخبرنا أبو عبد الله محمد بن أبي حفص ، حدثنا أبو حامد أحمد بن هارون الهروي ، حدثنا أبو القاسم علي بن إسماعيل الصفار ببغداد ، حدثنا أبو الحسن علي بن عبد الله بن معاوية ، أخبرني أبو عبد الله ، عن أبيه معاوية ، عن جده ميسرة ، عن شريح أنه : تقدمت إليه امرأة فقالت : ايها القاضي إنى جئتك مخاصمة ، فقال : فأين خصمك ؟ قالت : أنت ، فاخلى لها المجلس وقال لها تكلمي فقالت أية امرأة لها إحليل ولها فرج ، فقال قد كان لأمير المؤمنين في ذا قصة ، وورث من حيث جاء البول وكان شريح قاضي علي بن أبي طالب عليه السلام ، فقالت انه يجئ منهما جميعا " فقال لها من أين يسبق البول ؟ فقالت : ليس شئ منهما يسبق ، يخرجان في وقت وينقطعان في وقت واحد ، فقال : انك تخبرين بعجب فقالت : أقول أعجب من ذلك ، تزوجني ابن عم

  ( 1 ) الرياض النضرة 2 / 165 . ( 2 ) رواه ايضا المحب الطبري في ذخائر العقبى / 82  . [ * ]   
 

- ص 102 -

لي وأخدمني خادمة فوطأتها فأولدتها وانما جئتك لما اولدتها ، فقام شريح عن مجلس القضاء فدخل على علي عليه السلام فاخبره بما قالت المرأة ، أمر بها علي فادخلت [ على علي ] فسألها عما قال القاضي ، فقالت : يا أمير المؤمنين هو الذي قال ، فاحضر زوجها فقال هذه زوجتك وابنة عمك ؟ قال نعم يا أمير المؤمنين قال : افعلمت ما كان ؟ قال : نعم أخدمتها خادما " فوطأتها فأولدتها ووطأتها بعد ذلك ، فقال له علي : لأنت أجسر من الأسد ، جيئوني ب‍ " دينار " ( 1 ) الخادم وكان معدلا " - وامرأتين ، فقال علي عليه السلام : خذوا هذه المرأة فادخلوها إلى بيت فالبسوها ثيابا وجردوها من ثيابها وعدوا أضلاع جنبيها ففعلوا ذلك ثم خرجوا إليه ، فقالوا يا أمير المؤمنين عدد اضلاع الجانب الأيمن ثمانية عشر ضلعا " ، وعدد الجانب الأيسر سبعة عشر ضلعا " ، فدعا الحجام ( 2 ) فاخذ شعرها وأعطاها حذاء ورداء وألحقها بالرجال ، فقال الزوج يا أمير المؤمنين ، امرأتي ابنة عمى ، الحقتها بالرجال ممن أخذت هذه القضية ؟ فقال له علي : إني ورثتها من أبي آدم ، ان حوا خلقت من آدم فاضلاع الرجال أقل من اضلاع النساء وعدد اضلاعها اضلاع رجل ، فاخرجوا ( 3 ) .

 106 - وعن أبي الدرداء " رضي الله عنه " قال : العلماء ثلاثة : رجل بالشام يعني نفسه ، ورجل بالكوفة يعني عبد الله بن مسعود ، ورجل بالمدينة يعني عليا " عليه السلام والذي بالشام يسأل الذي بالكوفة ، والذي بالكوفة يسأل الذي بالمدينة ، والذي بالمدينة لا يسأل أحدا " ( 4 ) . قال الصاحب .

  ( 1 ) دينار ، اسم رجل من صالحي الكوفة وكان خصيا " وكان أمير المؤمنين عليه السلام يثق به - سفينة البحار ومن لا يحضره الفقيه 4 / 238 .
( 2 ) في [ و ] : الخادم .
( 3 ) تذكرة الخواص / 148 - نور الأبصار / 71 - الفصول المهمة / 35 مع اختلاف في المتن ومن لا يحضره الفقيه 4 / 238 .
( 4 ) تاريخ ابن عساكر ترجمة الإمام علي عليه السلام 3 / 66 مع اختلاف يسير
. [ * ] 
 
 

- ص 103 -

حب النبي وأهل البيت معتمدي * إذا الخطوب أساءت رأيها فينا
أيا ابن عم رسول الله أفضل من * ساد الأنام وساس الهاشميينا

يا قدوة الدين يا فرد الزمان صخ
( 1 ) * لمدح مولى يرى تفضيلكم دينا
هل مثل سبقك في الإسلام لو عرفوا * وهذه الخصلة الغراء تكفينا

هل مثل علمك ان زلوا وان ونيوا * وقد هديت كما أصبحت تهدينا
هل مثل جمعك للقرآن تعرفه * لفظا ومعنى وتأويلا " وتبيينا

هل مثل حالك عند الطير تحضره * بدعوة نلتها دون المصلينا
هل مثل بذلك للعاني الأسير ولل‍ * - طفل الصغير وقد اعطيت مسكينا

هل مثل صبرك إذ خانوا واذ ختروا * حتى جرى ما جرى في يوم صفينا
هل مثل فتواك إذ قالوا مجاهرة * لولا علي هلكنا في فتاوينا

يا رب سهل زياراتي مشاهدهم * فان روحي تهوى ذلك الطينا
يا رب صير حياتي في محبتهم * ومحشري معهم آمين آمينا

  ( 1 ) اصخ : إسمع بعناية . [ * ]   
 
 

مكتبة الشبكة

الصفحة التالية

الصفحة السابقة

فهرس الكتاب