المناقب - الموفق الخوارزمي - ص 397 : -

النظم :

هل أبصرت عيناك في المحراب * كأبي تراب من فنى محراب
لله در أبى تراب إنه * أسد الحروب وزينة المحراب

هو ضارب وسيوفه كثواقب * هو مطعم وجفانه كجوابي
هو ما هد أرض الدماء ومطلع * شهب الأسنة في سماء ضراب

هو قاصم الأصلاب غير مدافع * يوم الهياج وقاسم الأسلاب
إن النبي مدينة لعلومه * وعلي الهادي لها كالباب
لولا علي ما اهتدى في مشكل * عمر الإصابة والهدى لصواب

- ص 398 -

قد نازع الطير النبي ورده * من رده فاصدق وقل بكذاب
وطهارة الهادي علي أشعرت * بطهارة الأرحام والأصلاب

ما ارتاب في فضل المحق المهتدي * غير الغنوى المبطل المرتاب
قد حاز غايات العلى لما كبا * من دونهن مشمروا الطلاب

فتح المبشر باب مسجده له * إذ سد فيه سائر الأبواب
فزع العدى أسنانهم لما منوا * منه بليث كاشر الأنياب

كالشهد مولانا علي المرتضى * للأولياء وللعدى كالصاب ( 1 )
في السلم طود في الحروب عقيقه * بالعدل راض للهضيمة آبى ( 2 )

فإلى الثريا كم أثار عجاجة * من كل رأس في الثرى منساب
غيث هطول يوم بسط حرائب * ليث صؤول يوم قض حراب ( 3 )

إن الوصي مجندل عمر الضبا * في الله بين دكادك وروابي ( 4 )
إن الوصي لملقح لوقايع * ولدت حتوف أسودها في الغاب

  ( 1 ) الصابي ، الذي يميل إلى الفتنة وفي لسان العرب : وفي حديث الفتن لتعودن فيها اساود صبى ، هي جمع صاب كغاز وغزى ، وهم الذين يصبون إلى الفتنة أي يميلون إليها ، وقيل : انما هو صباء جمع صابئ بالهمزة كشاهد وشهاد ، ويروي : صب ، . . وفي حديث هوازن : قال دريد بن الصمة : ثم الق الصبى على متون الخيل أي الذين يشتهوه الحرب ويميلون إليها ويحبون التقدم فيها والبراز . لسان العرب .
( 2 ) العقيقة : الشعاع ومنه قيل : السيف كالعقيقة ومثل العقيقة والعقق : البرق إذا رأيته في وسط السحاب كانه سيف مسلول لسان العرب . الهضيمة : ان يتهضمك القوم شيأ أي يظلموك لسان العرب .
( 3 ) الحرائب ، جمع الحريبة : يقال حريبة الرجل ماله الذي يعيش به .
( 4 ) ضبا ضباء : لصق بالأرض ، فيمكن أن يكون الضبا وصفا لعمرو ويكون المراد تساقطه وتسافله . الدكادك ، جمع الدكدك أو الدكداك : من الرمل ما تكبس واستوى وايضا " ارض فيها غلظ لسان العرب . الروابي ، جمع الرابية : ما اشرف من الرمل مثل الدكداكة ، والدكداكة اشد
اكتنازا وأغلظ لسان العرب . [ * ] 
 
 

- ص 339 -

ان الوصي لفي صباه جامع * عزم الكهول إلى صيال شباب
إن الوصي أبا تراب دس في * بطن التراب جماجم إلا تراب

إن الوصي لموضع الأسرار إذ * زم النبي مطية لذهاب ( 1 )
إن الوصي أخا النبي المصطفى * زمن الصبا ما جرذيل تصابى

إن الوصي ضميره لم ينسدل * يوما على الأحقاد للأصحاب
إن الوصي كمن علمتم لبه * متثبت في مدحض الألباب

إن الوصي عن الفواحش معرض * ومعرض لكتائب وكتاب
ورث السماحة والحماسة معشرا * جبلوا بأجمعهم على الإنجاب

وجلت خطابته عرايس حردا " * للفاضلين كثيرة الخطاب
وله مناقب مد مدحي ضبعه * فيها وأكثرها وراء نقاب

أعربت عنها ملأ حيزومى ولم * أقطع مطامع حلية الاعراب
يا عاتبي بهوى علي زدته * صدقا هواى فزد بكمت عتاب

أهوى جديد القلب في إيمانه * رث العمامة بالي الجلباب
أرهبتني بلوائم لفقتها * لما علمت بشأنه عجابي

وأهبت نحوى بالملام بأننى * بهوى علي قد ملأت إهابي
ولقد أتى هذا الفتى ما قد أتى * في هل أتى فإلى متى إرهابي

إن كان أسباب السعادة جمة * فهوى علي أأكد الأسباب
وكسوت أعقابي بنظمي مدحة * حللا تجد علي بلى الأحقاب
حسناه ; وهو وفاطم أهواهم * حقا وأوصى بالهوى أعقابي

وقال رضي الله عنه في مدحه عليه السلام :

ألا هل من فتى كأبي تراب * واني مثله فوق التراب ( 2 )

  ( 1 ) زم الانوف : ان يخرق الأنف ويعمل فيه زمام كزمام الناقة ليقاد به - النهاية
( 2 ) في الغدير : إمام طاهر
. [ * ] 
 
 

- ص 400 -

إذا ما مقلتي رمدت فكحلي * تراب مس نعل أبي تراب
محمد النبي كمصر علم * أمير المؤمنين له كباب

هو البكاء في المحراب لكن * هو الضحاك في يوم الحراب
هو المولى المفرق في الموالى * جرائب قد حواها بالحراب

وعن حمراء بيت المال أمسى * وعن صفرائه صفر الوطاب ( 1 )
شياطين الوغى دحروا دحورا " * به إذ سل سيفا كالشهاب ( 2 )

نعم زوج البتول أخو أبيها * أبو السبطين رواض الصعاب ( 3 )
علي ما علي ما علي * فتى يوم الكتيبة والكتاب

علي بالهداية قد تحلى * ولما يدرع يرد الثياب ( 4 )
علي كاسر الأصنام لما * علا كتف النبي بلا احتجاب

علي في النساء له وصي * أمين لم يمانع بالحجاب ( 5 )
علي إن غزا قوما " تجدهم * مراد الطير منتجع الذباب

علي قرنه العاتي قراب * إذا شام الحسام من القراب ( 6 )
علي إن رموه بمعضلات * معقدة له فصل الخطاب

علي عانقت يمناه طرا * كعوب رماحه دون الكعاب
علي ضارب بضبا كشهب * مضيف في جفان كالجوابي

  ( 1 ) الوطاب جمع الوطب .
( 2 ) الوغى : الاصوات في الحرب .
( 3 ) رواض ، من راض الدابة يروضها روضا ورياضة : وطاها وذللها ، أو علمها السير ، قال امرؤ القيس : ورضت فذلت صعبته أي اذلال - لسان العرب .
( 4 ) ادرع القميص : إذا لبسها وقد تكرر في الحديث - النهاية
( 5 ) في [ و ] : لم يصانع .
( 6 ) المقاربة والقراب : المشاغرة للنكاح وهو رفع الرجل - شام الحسام : سله والقراب [ الثاني ] غمد السيف والسكين ونحوهما لسان العرب
. [ * ] 
 
 

- ص 401 -

علي عابس طلق المحيا * مضاع المال محمي الجناب ( 1 )
علي براءة وغدير خم * وراية خيبر ضرغام غاب

علي قاتل عمرو بن ود * بضرب عامر البلد الخراب
علي تارك عمرا كجذع * لقى بين الدكادك والروابي

ففضله النبي بصدق ضرب * على من صدقوه في الثواب
علي في مهاد الموت عار * وأحمد مكتس غاب اغتراب

يقول الروح بخ بخ يا علي * فقد عرضت روحك لانتهاب
علي أحمس الأصحاب قدما * وأسمحهم بنيل مستطاب

وهو أعلمهم وأقضاهم بعلم * بعيد القعر رجاف العباب ( 2 )
مؤد في الركوع زكاة مال * حوته حرابه يوم الحراب

علي الضيف والسيف المؤتى * وصوم الصيف والخير الحساب ( 3 )
نعم يوم العطاء له عطاء * حساب ليس يدخل في الحساب

فنازع صهره الطير المهادى * وكان يرد منه بالكتاب
هما مثلا كهرون وموسى * بتمثيل النبي بلا ارتياب

بنى في المسجد المخصوص بابا " * له إذ سد أبواب الصحاب
كأن الناس كلهم قشور * ومولانا علي
كاللباب

ولايته بلا ريب كطوق * على رغم المعاطس في الرقاب
إذا عمر تخبط في جواب * ونبهه علي للصواب

يقول بعد له لولا على * هلكت هلكت في درك الجواب ( 4 )
ففاطمة ومولانا على * ونجلاه سروري في اكتئابي

  ( 1 ) العابس : العبوس والشديد - المحيا : جماعة الوجه - لسان العرب .
( 2 ) الرجاف : البحر ، سمى به لاضطرابه وتحرك أمواجه ، اسم له كالقذاف : العباب : كثرة الماء .
( 3 ) الحساب : الكثير ، وفي التنزيل " عطاء حسابا " النبأ : 36 - أي كثيرا " كافيا " .
( 4 ) في الغدير : ذاك الجوابي
. [ * ] 
 
 

- ص 402 -

ومن يك دأبه تشييد بيت * فها أنا حب أهل البيت دأبي
لقد قتلوا عليا إذ تخلى * لسبحته فهلا في الضراب

وقد قتلوا الرضا الحسن المرجى * جواد العرب بالسم المذاب
وقد منعوا الحسين الماء ظلما " * وكان الماء ورد للكلاب

ولو لا زينب قتلوا عليا * صغيرا " قتل بق أو ذباب
وقد صلبوا إمام الحق زيدا " * فيا لله من ظلم عجاب

بنات محمد في الشمس عطشى * وآل يزيد في ظل القباب
لآل يزيد من أدم خيام ( 1 ) * وأصحاب الكساء بلا ثياب
يزيد وجده وأباه أقلي * وألعن والديانة لا تحابى

وقال أيضا " :

لقد تجمع في الهادي أبي الحسن * ما قد تفرق في الأصحاب من حسن
ولم يكن في جميع الناس من حسن * كان في الضيغم العادي أبي الحسن

هل كان فيهم وإن تصدق حمدت به * ما كان فيه من التحقيق واللسن
هل أودع الله أياهم وإن فضلوا * ما أودع الله إياه من الزكن ( 2 )

هل فيهم من له زوج كفاطمة * قل لا وان مات غيظا كل ذي احن ( 3 )
هل فيهم من له في ولده ولد * مثل الحسين شهيد الطف والحسن

هل فيهم من له عم يوازره * كمثل حمزة في أعمام ذي الزمن
هل فيهم من لخه صنو يكايفه * كجعفر ذي المعالي الباسق الفتن

هل فيهم من تولى يوم خندقهم * قتال عمرو وعمرو خر للذقن
هل فيهم يوم بدر من كفى قدما * قتل الوليد الهزبر الباسل الحزن

  ( 1 ) في [ و ] : قباب .       ( 2 ) الزكن : التفرس والظن والفطنة والحدس لسان العرب .       ( 3 ) في [ و ] : قل لي . [ * ]   
 

- ص 403 -

هل فيهم من رمى في حين سطوته * باب خيبر يضعف ولم يهن
هل فيهم مشتر بالنفس جنته * أكرم بمثمنه الغالي وبالثمن

هل فيهم غيره من حاز مجتهدا * علم الفرايض والآداب والسنن
هل سابق مثله في السابقين له * فضل السباق وما صلى إلى الوثن

وهل أتى هل أتى الا إلى أسد * فتى الكتايب طود الحلم في المحن
أطاع في النقض والإبرام خالقه * وقد عصى نفسه في السر والعلن

قد كان يلبس مسحا " باليا " خلقا " * مع التمكن مما حيك في عدن
ماكان في زهده أو علمه درن * وإن مضى عمره في ثوبه الدرن

الناس في سفح علم الشرع كلهم * لكن علي أبو السبطين في الفتن ( 1 )
ويومه حرب أسد الحرب فتكها * وليله سبحة طرادة الرسن

يا أحبس الناس والهيجاء لاقحة * يا أسمح الناس بالدنيا بلا منن ( 2 )
ما في السيوف كسيف شمته حتفا " * وإن جلته زمانا خطة اليمن

ولا كصهرك في الأصهار من أحد * ولا كمثلك في الأختان من ختنن
تبا لباغية شاموا قواضبهم * لنصرهم آل حرب مصدر الفتن

قد فضلوا نجل حرب من ضلالتهم * على إمام الهدى الراضي الرضا الفطن
يرجون جنتهم هيهات قد طلبوا * ماء الركايا بلا دلو ولارسن ( 3 )
وهم يلاقونه في قعر نارهم * مع الشياطين مقرونون في قرن ( 4 )

  ( 1 ) السفح : الحضيض الأسفل القنن : بضمها وله جمع قنة " الجبل المنفرد المستطيل في السماء وكذا قنة الجبل وقلته : أعلاه لسان العرب .
( 2 ) في [ و ] في الدنيا .
( 3 ) الركايا جمع ركوة : البئر .
( 4 ) القرون بالتحريك : الحبل الذي يشد [ الشيئان ] به . . ومنه حديث ابن عباس رضي الله عنهما : الحياء والإيمان في قرن أي مجموعان في حبل أو قران لسان العرب
. [ * ] 
 
 

- ص 404 -

الدعاء

قال رضي الله عنه : الحمدلله بارئ النسم ، ومقدر القسم ، وكاشف الغمم ، الذي أخرجنا في أفضل الأمم امة محمد المصطفى أفضل العرب والعجم ، الذي نصر دينه بسيوف أصحابه من المهاجرين والأنصار ، ومن بعدهم من التابعين الأبرار صلى الله عليه وآله ورضي عن أصحابه السالكين مسالكه في فرائضه وسننه وآدابه .

اللهم ان أصحاب رسولك قد ارضوا في رضاك جوامح شهواتهم ورضوا بدلائلك كواهل ( 1 ) شبهاتهم وتركوا لدينك دين آبائهم وأمهاتهم ، وقمعوا بسواعدهم المساعدة مردة اسود عداتهم في أجماتهم وسكنوا اضطراب الأيام بحركاتهم ، وهزموا ثبات المشركين بثباتهم وأطفاؤا نيران الكفر بلجج ظباتهم ( 2 ) وطردوا لذيذ رقادهم بسجدانهم في صلاتهم ودعواتهم ( 3 ) في خلواتهم .

ونوروا قلوبهم بذكرك في ظلماتهم . وغمروا الفقراء بصدقاتهم وصلاتهم ، وأسالوا سيول الدماء باسلاتهم ( 4 ) واطلعوا فوق أرض الدماء من

  ( 1 ) رضه رضا : دقة جريشا الكاهل : مابين الكتف وموصل العنق النهاية .
( 2 ) ظبات جمع ظبة : حد السيف والسنان والخنجر المعجم الوسيط .
( 3 ) من هنا إلى آخر الكتاب ساقط من [ ر ] .
( 4 ) الأسلات جمع السلت ، سيف أو سكين سلت : صقيل ماض المعجم الوسيط
. [ * ] 
 
 

- ص 405 -

سماء القتام ( 1 ) نجوم أسنة قنواتهم ، وقمعوا خياشيم السهل السهل والحزن بنفحات ثمرات شجرات جنات حسناتهم واصطلوا بحر الجلاد في سيراتهم ( 2 ) فعظم اللهم بذلك درجاتهم في جناتهم وأقبضهم نواصي طلباتهم واجعلنا بحبنا إياهم اضياف بركاتهم ، اللهم انا نحب رسولك .

ونحب جميع الصحابة الأسود الأخيار في الكتيبة والكتائب الذين رموا بأنفسهم يوم الحراب إلى لهوات ( 3 ) الجراب . ونثروا لئالي دموعهم على يواقيت خدودهم [ من نرجس عيونهم ] في المحراب ، وقروا ( 4 ) اضيافهم بجفان كالجواب ( 5 ) فارفع بما قاسوا ( 6 ) يا رب الأرباب منازلهم يوم الحساب ورش علينا قطرة مما تفيض عليهم من سحائب الثواب ، اللهم من جاد لنا من مبغضيهم فانا في جلية المجادلة نكبهم والمرأ مع من أحب ونحن نحبهم فاجعلنا منهم واليهم وفيهم ومنهم ، وارض عنا كما رضيت عنهم ، اللهم أنهم قد فجروا فيما يرضيك عينهم وادروا بما يزلفهم لديك عينهم وقضوا في طاعتك حينهم وقد كملت حلاهم واتممت زينهم إذ قلت في صفتهم " والذين معه اشداء على الكفار رحماء بينهم " اللهم اجمع بيننا وبينهم .

إلهنا إنهم تقلدوا في مرضاتك سيوفا " واعتقلوا مرانا " ، وعالجوا حروب شياطين الإنس أزمانا ، وصارعوا فرسانا وشجعانا ، وكسروا صليانا

  ( 1 ) القتام كسحاب : الغبار مجمع البحرين .
( 2 ) في حديث السقيفة : انا الذي لا يصطلى بناره ، الاصطلاء ، افتعال من صلا النار : التسخن بها أي انا الذي لا يتعرض لحربي ، يقال : فلان لا يصطلا بناره ، إذا كان شجاعا لا يطاق النهاية السبرات جمع السبرة : الغداة الباردة وقيل : مابين السحر إلى الصباح
( 3 ) لهوات جمع لهادة وهي الحمات في اقصى الفم .
( 4 ) قرى الضيف قرى وقراء : أضافه وأكرمه - لسان العرب .
( 5 ) اقتباس من آية ( 13 ) من سورة " السبأ " ، الجفان جمع الجفنة : القصعة ، والجواب جمع الجابية [ والقياس فيه الجوابي ] : الحوض يجبى فيه الماء لسان العرب .
( 6 ) قاسوا : انحنوا
. [ * ] 
 
 

- ص 406 -

وأوثانا ، وأصبحوا وأمسوا للأيمان أيمانا .

وزحوا ( 1 ) لياليهم " ركعا " سجدا " يبتغون فضلا من الله ورضوانا " فأفض عليهم من جودك عفوا " وغفرانا ، وازلل ( 2 ) إليهم من لدنك رحمة وإحسانا ، واجمع بيننا وبينهم في دار الرحمة على سرر متقابلين ، إلهنا إنهم احيوا أموات آمال الفقراء بحياء الجود ، وعاشوا عصورهم عصرة المنجود ( 3 ) وهجروا فيك لذة الهجود حتى مدحتهم بقولك : " سيماهم في وجوههم من أثر السجود " فأظلهم بظلال الجود في اليوم الموعود وأنقذتا بحبهم من وقود النار ذات الوقود ( 4 ) .

إلهنا انك قد بجلتهم أوضح التبجيل حيث أنزلت في شأنهم في التنزيل : " ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ " ( 5 ) فاحشرنا في هذا الرعيل ( 6 ) في ظلهم الظليل يا ذا الفعل الجميل والعطاء الجزيل ، إلهنا لا نقدم إلا جفوا " جفوا " ( 7 ) ولا نأتي إلا هفوا " هفوا " ( 8 ) ولا ننال منك إلا صفوا " صفوا " ( 9 ) ولا نجد منك إلا عفوا " عفوا " فأرف ( 10 ) بعفوك خرق ذنوبنا رفوا " رفوا "

انك أكرم الأكرمين وأجود الأجودين حسبنا الله ونعم الوكيل .

  ( 1 ) زحه زحا : دفعه ونحاه عن موضعه - لسان العرب .
( 2 ) أزل إليه نعمة : أسداها .
( 3 ) العصرة : الملجأ ، والمنجود : المكروب - لسان العرب .
( 4 ) الوقود بضم أوله : الاشتعال ، والوقود بفتح : كل مادة تتولد باحتراقها طاقة حرارية المعجم الوسيط .
( 5 ) الفتح : 29 .
( 6 ) الرعيل : الجماعة القليلة من الرجال أو الخيل أو التي نتقدم غيرها المعجم الوسيط .
( 7 ) جفا فلان ، يجفو جفاء وجفوا " : غلظ خلقه ، أو ساء خلقه - المعجم الوسيط .
( 8 ) هفا فلان : سقط ، زل واخطأ المعجم الوسيط .
( 9 ) الصفو من الشئ : خياره وخالصه .
( 10 ) رفأ الثوب رفوا " : أصلحه وضم بعضه إلى بعض ويقال : رفا الخرق
. [ * ] 
 
 
 

مكتبة الشبكة

الصفحة السابقة

فهرس الكتاب