طرف من مواعظ الإمام عليه السلام

إشتدت عرى البلاغة للإمام (ع) ،فهو بحر لا ينزف و لا يدرك غوره،و قد سخر له الخطاب في إلقاء المواعظ البليغة التي تحمل الحجج البالغة،و تهز السامع و القارئ،و تترك أثرا عظيما في النفس.

و الموعظة عند علي (ع) تحمل مفاهيم عطاء ثرا،تحدد للمسلم طريقه إلى الله،و أساليب تفاعله مع رسالة الله تعالى و مع الناس من حوله.

و فضلا عما حمله نهج البلاغة من مواعظ لأمير المؤمنين (ع) ،فإن كتب الوعظ و الإرشاد و التوجيه الاسلامي،لا يكاد يخلو منها كتاب من ذكر طرف من مواعظه (ع) .

و نذكر هنا بعضا من مواعظه التي ضمنها نهج البلاغة:

«أيها الناس!لا تستوحشوا في طريق الهدى لقلة أهله،فإن الناس قد اجتمعوا على مائدة شبعها قصير،وجوعها طويل.

أيها الناس!إنما يجمع الناس الرضى و السخط،و إنما عقر ناقة ثمود رجل واحد،فعمهم الله بالعذاب لما عموه بالرضى،فقال سبحانه: (فعقروها،فأصبحوا نادمين) فما كان إلا أن خارت أرضهم بالخسفة خوار السكة المحماة في الأرض الخوارة.

أيها الناس!من سلك الطريق الواضح ورد الماء،و من خالف وقع في التيه» (1) .

«أيها الناس!إنما الدنيا دار مجاز،و الآخرة دار قرار،فخذوا من ممركم لمقركم،و لا تهتكوا أستاركم عند من يعلم أسراركم،و أخرجوا من الدنيا قلوبكم،من قبل أن تخرج منها أبدانكم،ففيها اختبرتم،و لغيرها خلقتم.إن المرء إذا هلك قال الناس:ما ترك؟و قالت الملائكة:ما قدم؟لله آباؤكم:فقدموا بعضا يكن لكم قرضا،و لا تخلفوا كلا فيكون فرضا عليكم» (2) .

«أوصيكم عباد الله،بتقوى الله،التي هي الزاد و بها المعاذ:زاد مبلغ،و معاذ منجح،دعا إليها أسمع داع،و وعاها خير واع،فأسمع داعيها،و فاز واعيها.

عباد الله إن تقوى الله حمت أولياء الله محارمه،و ألزمت قلوبهم مخافته،حتى أسهرت لياليهم،و أظمأت هواجرهم،فأخذوا الراحة بالنصب،و الري بالظمأ،و استقربوا الأجل فبادروا العمل،و كذبوا الأمل فلاحظوا الأجل» (3) .

تعليقات:

1ـنهج البلاغة/نص رقم 201/باب الخطب.السخط:الغضب.ثمود:قوم نبي الله صالح (ع) .

خارت:من الخوار صوت الثور،أي حين خسف الله أرضهم كان لها صوت كصوت الثور.السكة المحماة :حديدة المحراث.الأرض الخوارة:اللينة الهشة.

2ـنهج البلاغة/نص رقم 203.مجاز:ممر إلى الآخرة.

3ـنهج البلاغة/نص رقم 114.و عاها:فهمها و حفظها.حمت:منعت،يعني التقوى منعت الأولياء من ارتكاب الجرائم.الهواجر:الأيام الشديدة الحر و مع شدة حرارتها فقد أظمأ المتقون أنفسهم فيها صوما.النصب:التعب.