قصار الحكم

إشتهرت قصار حكمه (ع) شهرة واسعة بين الادباء و البلغاء حتى لقد قال الجاحظـو هو الناقد البليغ و صاحب المؤلفات المعروفة في الأدب و البلاغةـ:

«وددت لو أني أعطيت جميع مصنفاتي و قطعت أنسابها عني،و أخذت بدلها ثلاث كلمات منسوبة إلى علي بن أبي طالب (ع) و صارت منسوبة إلي» (1) .

و قد آثرنا أن ننقل مقتطفات من نهج البلاغة من خطب و وصايا و رسائل و حكم الإمام علي (ع) ،على أن نقتطف ما تيسر من بعض المصادر الاخرى:

قال (ع) :

1«ما أخذ الله تعالى على أهل الجهل أن يتعلموا،حتى أخذ على أهل العلم أن يعلموا» (2) .

2ـ«إحذر من يطريك بما ليس فيك،فيوشك أن يبهتك بما ليس فيك» (3) .

3ـ«البخل و الجبن و الحرص من أصل واحد،يجمعهن سوء الظن بالله تعالى» (4) .

4ـ«كل شي‏ء يعز حين ينزر،و العلم يعز حين يغزر» (5) .

5ـ«تجنبوا الأماني فإنها تذهب بهجة ما خولتم و تصغر مواهب الله عندكم،و تعقبكم الحسرات على ما أوهمتم أنفسكم» (6) .

6ـ«أوصيكم بخصال لو ضربتم إليها آباط الإبل كن أهلا لها:لا يرجون أحد إلا ربه،و لا يخافن إلا ذنبه،و لا يستحيين إذا سئل عما لا يعلم أن يقول:لا أعلم،و لا يستحيين إذا لم يعلم الشي‏ء،أن يتعلمه» (7) .

7ـ«من قوي فليقو على طاعة الله،و من ضعف فليضعف عن محارم الله» (8) .

8ـ«إن أخيب الناس سعيا و أخسرهم صفقة رجل أتعب بدنه في آماله،و شغل بها عن معاده،فلم تساعده المقادير على إرادته،و خرج من الدنيا بحسرته،و قدم على آخرته بغير زاد» (9) .

9ـ«إذا أقبلت الدنيا على امرئ أعارته محاسن غيره،و إذا أدبرت عنه سلبته محاسن نفسه» (10) .

10ـسمع أمير المؤمنين علي (ع) رجلا يغتاب رجلا عند ابنه الحسن (ع) فقال:«يا بني!نزه نفسك و سمعك عنه،فإنه نظر إلى أخبث ما في وعائه فأفرغه في وعائك» (11) .

11ـ«من بالغ في الخصومة ظلم،و من قصر فيها ظلم،و لا يستطيع أن يتقي الله من يخاصم» (12) .

12ـ«يجب على العاقل أن يكون عارفا بزمانه،مالكا للسانه،مقبلا على شأنه» (13) .

13ـ«القريب من قربته المودة و إن بعد نسبه،و البعيد من باعدته العداوة و إن قرب نسبه» (14) .

14ـ«الفقيه كل الفقيه من لم يقنط الناس من رحمة الله،و لم يرخص لهم في معاصي الله،و لم يؤمنهم من عذاب الله،و لم يدع القرآن رغبة عنه إلى غيره،لأنه لا خير في عبادة لا علم فيها،و لا علم لا فهم معه،و لا قراءة لا تدبر فيها» (15) .

15ـ«من أراد أن ينصف الناس من نفسه،فليحب لهم ما يحب لنفسه» (16) .

16ـلما ضرب ابن ملجم عليا،دخل عليه الحسن و هو باك،فقال له:ما يبكيك يا بني؟قال:و ما لي لا أبكي و أنت في أول يوم من الآخرة و آخر يوم من الدنيا؟فقال:«يا بني!إحفظ أربعا و أربعا لا يضرك ما عملت معهن».

قال:و ما هن يا أبة؟

قال:«إن أغنى الغنى العقل،و أكبر الفقر الحمق،و أوحش الوحشة العجب،و أكرم الحسب الكرم و حسن الخلق».

قال الحسن:قلت:يا أبة،هذه الأربع،فاعطني الأربع الاخر.

قال:«إياك و مصادقة الأحمق،فإنه يريد أن ينفعك فيضرك،و إياك و مصادقة الكذاب فإنه يقرب إليك البعيد و يبعد عليك القريب،و إياك و مصادقة البخيل فإنه يقعد عنك أحوج ما تكون إليه،و إياك و مصادقة الفاجر،فإنه يبيعك بالتافه» (17) .

تعليقات:

1ـالبيهقي/معارج نهج البلاغة/ص .10

2ـأبو علي أحمد بن محمد بن مسكويه المتوفى عام 421 ه/الحكمة الخالدة/ص 110،نهج البلاغة/ص .559

3ـأحمد بن محمد بن مسكويه/الحكمة الخالدة/ص .110

4ـالمصدر السابق.

5ـالمصدر السابق/ص 111،العسكري المتوفى عام 395 ه/كتاب الصناعتين/ص .341

6ـأحمد بن محمد بن مسكويه/الحكمة الخالدة/ص .111

7ـالمصدر السابق/ص 113،أمالي اليزيدي المتوفى عام 310 ه/ص .141

8ـأحمد بن محمد بن مسكويه/الحكمة الخالدة/ص 113،و قد نقل ابن مسكويه بعد هذا قول ابن المقفع معلقا على كلام الإمام (ع) :ليجتهد البلغاء أن يزيدوا في هذا حرفا.

9ـأحمد بن محمد بن مسكويه/الحكمة الخالدة/ص .130

10ـالبيهقي/المحاسن و المساوي/ج 2/ص 62،المسعودي/مروج الذهب/ج 2/ص 422،أحمد بن محمد بن مسكويه/الحكمة الخالدة/ص 131،نهج البلاغة/ص .470

11ـأحمد بن محمد بن مسكويه/الحكمة الخالدة/ص .133

12ـالمصدر السابق/ص .145

13ـأمالي الزجاجي المتوفى عام 340 ه/ص .136

14ـالسيوطي/تاريخ الخلفاء/ص 206،و قد نسبت في تحف العقول للحراني/ص 206 للإمام الحسن بن علي (ع) .

15ـالسيوطي/تاريخ الخلفاء/ص 206،نهج البلاغة/ص .483

16ـالسيوطي/تاريخ الخلفاء/ص .207

17ـالحافظ ابن عساكر/ترجمة الإمام علي بن أبي طالب من تاريخ دمشق/ج 3/ص 403،نهج البلاغة/ص .475