مختارات مما ورد له في نهج البلاغة

قال (ع) :

1ـ«كن في الفتنة كابن اللبون (1) ،لا ظهر فيركب،و لا ضرع فيحلب».

2ـ«أزرى (2) بنفسه من استشعر (3) الطمع،و رضي بالذل من كشف عن ضره،و هانت عليه نفسه من أمر (4) عليها لسانه».

3ـ«خالطوا الناس مخالطة إن متم معها بكوا عليكم،و إن عشتم حنوا إليكم».

4ـ«إذا قدرت على عدوك فاجعل العفو عنه شكرا للقدرة عليه».

5ـ«أعجز الناس من عجز عن اكتساب الإخوان،و أعجز منه من ضيع من ظفر به منهم».

6ـ«تذل الامور للمقادير،حتى يكون الحتف (5) في التدبير».

7ـو قال (ع) في الذين اعتزلوا القتال معه:«خذلوا الحق،و لم ينصروا الباطل».

8ـ«أقيلوا ذوي المروءات عثراتهم (6) فما يعثر منهم عاثر إلا و يد الله بيده يرفعه».

9ـ«من كفارات الذنوب العظام إغاثة الملهوف،و التنفيس عن المكروب».

10ـ«ما أضمر أحد شيئا إلا ظهر في فلتات لسانه،و صفحات وجهه».ـ«إذا كنت في إدبار (7) ،و الموت في إقبال (8) ،فما أسرع الملتقى».

12ـ«فاعل الخير خير منه،و فاعل الشر شر منه».

13ـ«كن سمحا و لا تكن مبذرا،و كن مقدرا (9) و لا تكن مقترا (10) ».

14ـ«من أسرع إلى الناس بما يكرهون،قالوا فيه بما لا يعلمون».

15ـ«لسان العاقل وراء قلبه،و قلب الأحمق وراء لسانه».

16ـ«إحذروا صولة الكريم إذا جاع،و اللئيم إذا شبع».

17ـ«السخاء ما كان ابتداء،فأما ما كان عن مسألة فحياء و تذمم (11) ».

18ـ«لا غنى كالعقل،و لا فقر كالجهل،و لا ميراث كالأدب،و لا ظهير كالمشاورة».

19ـ«الغنى في الغربة وطن،و الفقر في الوطن غربة».

20ـ«القناعة مال لا ينفد».

21ـ«من حذرك كمن بشرك».

22ـ«أهل الدنيا كركب يسار بهم و هم نيام».

23ـ«فقد الأحبة غربة».

24ـ«العفاف زينة الفقر،و الشكر زينة الغنى».

25ـ«لا ترى الجاهل إلا مفرطا أو مفرطا».

26ـ«الحكمة ضالة المؤمن،فخذ الحكمة و لو من أهل النفاق».

27ـ«قيمة كل امرئ ما يحسنه».ـ«بقية السيف (12) أبقى عددا،و أكثر ولدا».

29ـ«من ترك قول (لا أدري) أصيبت مقاتله (13) ».

30ـ«من أصلح ما بينه و بين الله أصلح الله ما بينه و بين الناس،و من أصلح أمر آخرته أصلح الله له أمر دنياه،و من كان له من نفسه واعظ كان عليه من الله حافظ».

31ـ«لا يقولن أحدكم: (اللهم!إني أعوذ بك من الفتنة) لأنه ليس أحد إلا و هو مشتمل على فتنة،و لكن من استعاذ فليستعذ من مضلات الفتن،فإن الله سبحانه يقول: (و اعلموا أنما أموالكم و أولادكم فتنة) ،و معنى ذلك أنه يختبرهم بالأموال و الأولاد ليتبين الساخط لرزقه،و الراضي بقسمه،و إن كان سبحانه أعلم بهم من أنفسهم،و لكن لتظهر الأفعال التي بها يستحق الثواب و العقاب،لأن بعضهم يحب الذكور و يكره الاناث،و بعضهم يحب تثمير المال (14) و يكره انثلام الحال (15) ».

32ـو سئل عن الخير ما هو؟فقال:«ليس الخير أن يكثر مالك و ولدك،و لكن الخير أن يكثر علمك،و أن يعظم حلمك،و أن تباهي الناس بعبادة ربك،فإن أحسنت حمدت الله،و إن أسأت استغفرت الله،و لا خير في الدنيا إلا لرجلين:رجل أذنب ذنوبا فهو يتداركها بالتوبة،و رجل يسارع في الخيرات» .

33ـو سمع (ع) رجلا من الحرورية (16) يتهجد (17) و يقرأ فقال:«نوم على يقين‏خير من صلاة في شك».

34ـمدحه قوم في وجهه فقال:«اللهم!إنك أعلم بي من نفسي،و أنا أعلم بنفسي منهم،اللهم اجعلنا خيرا مما يظنون،و اغفر لنا ما لا يعلمون».

35ـ«رب عالم قد قتله جهله،و علمه معه لا ينفعه».

36ـ«هلك في رجلان:محب غال (18) ،و مبغض قال (19) ».

37ـ«لأنسبن الاسلام نسبة لم ينسبها أحد قبلي.الإسلام هو التسليم،و التسليم هو اليقين،و اليقين هو التصديق،و التصديق هو الإقرار،و الإقرار هو الأداء،و الأداء هو العمل».

38ـ«توقوا البرد (20) في أوله،و تلقوه (21) في آخره،فإنه يفعل في الأبدان كفعله في الأشجار،أوله يحرق و آخره يورق (22) ».

39ـ«المرء مخبوء تحت لسانه».

40ـ«هلك امرؤ لم يعرف قدره».

41ـ«لا يعدم الصبور الظفر و إن طال به الزمان».

42ـ«عاتب أخاك بالإحسان إليه،و اردد شره بالإنعام عليه».

43ـ«من وضع نفسه مواضع التهمة فلا يلومن من أساء به الظن».

44ـ«من استبد برأيه هلك،و من شاور الرجال شاركها في عقولها».

45ـ«من كتم سره كانت الخيرة (23) بيده».ـ«الفقر الموت الأكبر».

47ـ«لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق».

48ـ«كم من أكلة منعت أكلات».

49ـ«الناس أعداء ما جهلوا».

50ـ«إذا هبت أمرا (24) فقع فيه،فإن شدة توقيه (25) أعظم مما تخاف منه».

51ـ«آلة الرئاسة سعة الصدر».

52ـ«إحصد الشر من صدر غيرك بقلعه من صدرك».

53ـ«ما اختلفت دعوتان إلا كانت إحداهما ضلالة».

54ـ«من لم ينجه الصبر أهلكه الجزع».

55ـ«لم يذهب من مالك ما وعظك».

56ـ«إن هذه القلوب تمل كما تمل الأبدان،فابتغوا لها طرائف الحكمة».

57ـو قال (ع) لما سمع قول الخوارج«لا حكم إلا لله»:كلمة حق يراد بها باطل.

58ـو قال (ع) في صفة الغوغاء (26) :«هم الذين إذا اجتمعوا غلبوا،و إذا تفرقوا لم يعرفوا».و قيل:بل قال (ع) :«هم الذين إذا اجتمعوا ضروا،و إذا تفرقوا نفعوا»،فقيل:قد عرفنا مضرة اجتماعهم،فما منفعة افتراقهم؟فقال :«يرجع أصحاب المهن إلى مهنتهم،فينتفع الناس بهم.كرجوع البناء إلى بنائه،و النساج إلى منسجه،و الخباز إلى مخبزه».

59ـو قال (ع) ،و أتي بجان و معه غوغاء،فقال:«لا مرحبا بوجوه لا ترى إلا عند كل سوأة» .ـ«كل وعاء يضيق بما جعل فيه إلا وعاء العلم،فإنه يتسع به».

61ـ«إن لم تكن حليما فتحلم،فإنه قل من تشبه بقوم إلا أو شك أن يكون منهم».

62ـ«الخلاف يهدم الرأي».

63ـ«في تقلب الأحوال،علم جواهر الرجال».

64ـ«حسد الصديق من سقم المودة (27) ».

65ـ«أكثر مصارع العقول تحت بروق المطامع».

66ـ«ليس من العدل القضاء على الثقة بالظن».

67ـ«من أشرف أعمال الكريم غفلته عما يعلم».

68ـ«بكثرة الصمت تكون الهيبة،و بالنصفة (28) يكثر المواصلون (29) ،و بالإفضال تعظم الأقدار،و بالتواضع تتم النعمة،و باحتمال المؤن (30) يجب السؤدد (31) ،و بالسيرة العادلة يقهر المناوئ (32) ،و بالحلم عن السفيه تكثر الأنصار عليه».

69ـو سئل عن الإيمان فقال:«الإيمان معرفة بالقلب،و إقرار باللسان،و عمل بالأركان».

70ـو قال لابنه الحسن (ع) :«لا تدعون إلى مبارزة (33) و إن دعيت إليها فأجب،فإن الداعي إليها باغ،و الباغي مصروع (34) ».

71ـ«خيار خصال النساء شرار خصال الرجال:الزهو (35) ،و الجبن،و البخل،فإذا كانت المرأة مزهوة (36) لم تمكن من نفسها،و إذا كانت بخيلة حفظت مالها و مال بعلها،و إذا كانت جبانة فرقت (37) من كل شي‏ء يعرض لها».

72ـو قيل له:صف لنا العاقل،فقال (ع) :«هو الذي يضع الشي‏ء مواضعه»،فقيل:صف لنا الجاهل،فقال :«قد فعلت».

73ـ«و الله لدنياكم هذه أهون في عيني من عراق (38) خنزير في يد مجذوم (39) ».

74ـ«إن قوما عبدوا الله رغبة فتلك عبادة التجار،و إن قوما عبدوا الله رهبة فتلك عبادة العبيد،و إن قوما عبدوا الله شكرا فتلك عبادة الأحرار».

75ـ«يوم المظلوم على الظالم أشد من يوم الظالم على المظلوم».

76ـ«من أطاع التواني ضيع الحقوق،و من أطاع الواشي ضيع الصديق».

77ـ«من ظن بك خيرا فصدق ظنه».

78ـ«أصدقاؤك ثلاثة،و أعداؤك ثلاثة،فأصدقاؤك:صديقك،و صديق صديقك،و عدو عدوك،و أعداؤك :عدوك،و عدو صديقك،و صديق عدوك».

79ـ«من بالغ في الخصومة أثم،و من قصر فيها ظلم،و لا يستطيع أن يتقي الله من خاصم».

80ـ«أشد الذنوب ما استهان به صاحبه».

81ـ«لا تظنن بكلمة خرجت من أحد سوءا و أنت تجد لها في الخير محتملا».ـ«البخل جامع لمساوئ العيوب،و هو زمام يقاد به إلى كل سوء».

83ـ«تكلموا تعرفوا،فإن المرء مخبوء تحت لسانه».

84ـ«من صارع الحق صرعه».

85ـ«من أصلح سريرته أصلح الله علانيته،و من عمل لدينه كفاه الله أمر دنياه،و من أحسن فيما بينه و بين الله أحسن الله ما بينه و بيسن الناس».

86ـ«ما المجاهد الشهيد في سبيل الله بأعظم أجرا ممن قدر فعف:يكاد العفيف أن يكون ملكا من الملائكة» (40) .

تعليقات:

1ـابن اللبون:ابن الناقة إذا استكمل سنتين.

2ـأزرى بها:حقرها.

3ـاستشعر:تبطنه و تخلق به.

4ـأمر لسانه:جعله أميرا.

5ـالحتف:الهلاك.

6ـالعثرة:السقطة،و إقالة عثرته:رفعه من سقطته.و المروءة:صفة للنفس تحملها على فعل الخير لأنه خير.

7ـكنت في إدبار:أي تركت الموت خلفك و توجهت إليه ليلحق بك.

8ـالموت في إقبال:أي توجه إليك بعد أن تركته خلفك.

9ـالمقدر:المقتصد،كأنه يقدر كل شي‏ء بقيمته فينفق على قدره.

10ـالمقتر:المضيق في النفقة،كأنه لا يعطي إلا القتر،أي الرمقة من العيش.

11ـالتذمم:الفرار من الذم،كالتأثم و التحرج.

12ـبقية السيف:هم الذين يبقون بعد الذين قتلوا في حفظ شرفهم و دفع الضيم عنهم و فضلوا الموت على الذل،فيكون الباقون شرفاء نجداء فعددهم أبقى و ولدهم يكون أكثر.بخلاف الأذلاء،فإن مصيرهم إلى المحو و الفناء.

13ـمقاتله:مواضع قتله.

14ـتثمير المال:إنماؤه بالربح.

15ـإنثلام الحال:نقصه.

16ـالحرورية:الخوارج الذين خرجوا على علي بحروراء.

17ـيتهجد:أي يصلي بالليل.

18ـالغالي:المتجاوز الحد في حبه بسبب غيره،أو دعوة حلول اللاهوت فيه أو نحو ذلك.

19ـالقالي:المبغض الشديد البغض.

20ـتوقوا البرد:أي احفظوا أنفسكم من أذاه.

21ـتلقوه:استقبلوه.

22ـآخره يورق:لأن البرد في آخره يمس الأبدان بعد تعودها عليه فيكون عليها أخف.

23ـالخيرة:الخيار.

24ـهبت أمرا:خفت منه.

25ـتوقيه:الاحتراز منه.

26ـالغوغاء:أوباش الناس يجتمعون على غير ترتيب.

27ـسقم المودة:ضعف الصداقة.

28ـالنصفة:الإنصاف.

29ـالمواصلون:أي المحبون.

30ـالمؤن:القوت.

31ـالسؤدد:الشرف.

32ـالمناوئ:المخالف المعاند.

33ـالمبارزة:بروز كل للآخر ليقتتلا.

34ـمصروع:مغلوب مطروح.

35ـالزهو:الكبر.

36ـمزهوة:متكبرة.

37ـفرقت:أي فزعت.

38ـالعراق:هو من الحشا ما فوق السرة معترضا البطن.

39ـمجذوم:المصاب بمرض الجذام.

40ـنهج البلاغة/حكم أمير المؤمنين/ص 469 و ما بعدها.