العاقل صفاته و علاماته

449-  العاقل من هجر شهوته و باع دنياه ب آخرته

450-  العاقل من تورع عن الذنوب و تنزه عن العيوب

451-  العاقل من عصى هواه في طاعة ربه

452-  العاقل من غلب هواه و لم يبع آخرته بدنياه

453-  العاقل  ]الكامل  [من قمع هواه بعقله

454-  حق على العاقل أن يقهر هواه قبل ضده

455-  العاقل من عقل لسانه

456-  العاقل لا يتكلم إلا بحاجته أو حجته  ]و لا يشتغل إلا بصلاح آخرته [

457-  العاقل من عقل لسانه إلا عن ذكر الله

458-  العاقل من صان لسانه عن الغيبة

459-  العاقل يطلب الكمال الجاهل يطلب المال

460-  العاقل من تغمد  ]تعمد  [الذنوب بالغفران  ]بالكفران [

461-  العاقل من أحسن صنائعه و وضع سعيه في مواضعه

462-  العاقل إذا سكت فكر و إذا نطق ذكر و إذا نظر اعتبر

463-  العاقل من زهد في دنيا فانية دنية  ]دنية فانية  [و رغب في جنة سنية خالدة عالية  ]علية [

464-  العاقل من وضع الأشياء مواضعها و الجاهل ضد ذلك

465-  العاقل إذا علم عمل و إذا عمل أخلص و إذا أخلص اعتزل

466-  العاقل يجتهد في عمله و يقصر من أمله

467-  العاقل لا يفرط به عنف و لا يقعد به ضعف

468-  العاقل من يملك نفسه إذا غضب و إذا رغب و إذا رهب

469-  العاقل يتقاضى نفسه بما يجب عليه و لا يتقاضى  ]غيره  [لنفسه بما يجب له

470-  العقل إنك تقتصد فلا تسرف و تعد فلا تخلف و إذا غضبت حلمت

471-  العقل أن تقول ما تعرف و تعمل بما تنطق به

472-  العاقل من لا يضيع له نفسا فيما لا ينفعه و لا يقتني ما لا يصحبه

473-  العاقل من غلب نوازع أهويته

474-  العاقل من سلم إلى القضاء و عمل بالحزم

475-  إن العاقل لا ينخدع للطمع

476-  إن العاقل من عقله في إرشاد  ]في ارتياد  [و من رأيه في ازدياد فلذلك رأيه سديد و فعله حميد

477-  إن العاقل يتعظ بالأدب و البهائم لا تتعظ إلا بالضرب

478-  إن العاقل ينبغي أن يحذر الموت في هذه الدار و يحسن له التأهب قبل أن يصل إلى دار يتمنى فيها الموت فلا يجده

479-  حق على العاقل العمل للمعاد و الاستكثار من الزاد

480-  إنما اللبيب من استسل  ]من استل  [الأحقاد

481-  إنما البصير من سمع ففكر و نظر فأبصر و انتفع بالعبر

482-  ثلاثة تدل على عقول أربابها الرسول و الكتاب و الهدية

483-  حق على العاقل أن يستديم الاسترشاد و يترك الاستبداد

484-  رغبة العاقل في الحكمة و همة الجاهل في الحماقة

485-  كل عاقل مغموم

486-  كل عاقل محزون

487-  للعاقل في كل عمل إحسان

488-  للعاقل في كل كلمة نبل

489-  للعاقل في كل عمل ارتياض

490-  ليس للعاقل أن يكون شاخصا إلا في ثلاث حظوة في معاد أو مرمة لمعاش أو لذة في غير محرم

491-  ينبغي للعاقل أن يخاطب الجاهل مخاطبة الطبيب المريض

492-  ستة تختبر بها عقول الناس الحلم عند الغضب و الصبر عند الرهب و القصد عند الرغب و تقوى الله في  ]على  [كل حال و حسن

المداراة و قلة المماراة ، رأي العاقل

493-  رأي الرجل ميزان عقله

494-  رأي العاقل ينجي

495-  ألا و إن اللبيب من استقبل وجوه الآراء بفكر صائب و نظر في العواقب

496-  حق على العاقل أن يضيف إلى رأيه رأي العقلاء و يضم إلى علمه علوم الحكماء

497-  إذا أنكرت من عقلك شيئا فاقتد برأي عاقل يزيل ما أنكرته

498-  العاقل من اتهم رأيه و لم يثق بكل ما تسول له نفسه

آثار قلة العقل و فقده

499-  إذا قلت العقول كثر الفضول

500-  فقد العقل شقاء

501-  من لا يعقل يهن و من يهن لا يوقر

502-  من لا عقل له لا ترتجيه

503-  من ضيع عاقلا دل على ضعف عقله

504-  من قل عقله كثر هزله

505-  من قعد به العقل قام به الجهل

506-  من فاته العقل لم يعده الذل

507-  من لم يكن له عقل يزينه لم ينبل

508-  من لم يكمل عقله لم تؤمن بوائقه

509-  لا يثوب العقل مع اللعب

510-  لا مرض أضنى من قلة العقل

511-  لا دين لمن لا عقل له

512-  لا يوثق بعهد من لا عقل له

513-  ضلال العقل يبعد من الرشاد و يفسد المعاد

514-  إذا أراد الله سبحانه إزالة نعمة عن عبد كانأول ما يغير عنه عقله و أشد شيء عليه فقده

515-  يعجبني من الرجل أن يرى عقله زائدا على لسانه و لا يرى لسانه زائدا على عقله

متفرقات

516-  أطع العاقل تغنم

517-  اتهموا عقولكم فإنه من الثقة بها يكون الخطأ

518-  إذا لوحت للعاقل فقد أوجعته عتابا

519-  إذا شاب العاقل شب عقله

520-  تلويح زلة العاقل له من أمض عتابه

521-  رسولك ترجمان عقلك و احتمالك دليل حلمك

522-  زلة العاقل محذورة

523-  ضادوا الهوى بالعقل

524-  ظن العاقل أصح من يقين الجاهل

525-  ظن ذوي النهى و الألباب أقرب شيء من الصواب

526-  عقوبة العقلاء التلويح

527-  لكل شيء زكاة و زكاة العقل احتمال الجهال

528-  من ملك عقله كان حكيما

529-  من غلب عقله شهوته و حلمه غضبه كان جديرا بحسن السيرة

530-  الناس منقوصون مدخولون إلا من عصم الله سبحانه سائلهم متعنت و مجيبهم متكلف يكاد أفضلهم رأيا أن يرده عن فضل رأيه

الرضا و السخط و يكاد أصلبهم عودا تنكاه اللحظة و تستحيله  ]تستميله  [الكلمة الواحدة

الفصل الخامس في الفكر

أهمية الفكر و الترغيب إليه

531-  الفكر عبادة

532-  أفضل العبادة الفكر

533-  لا عبادة كالتفكير

534-  التفكر في آلاء الله نعم العبادة

535-  من تفكر في آلاء الله سبحانه وفق

536-  الفكر ينير اللب

537-  الفكر نزهة المتقين

538-  الفكرة مرآة صافية

539-  الفكر جلاء العقول

540-  الفكر في الخير يدعو إلى العمل به  ]بارتياح [

541-  الفكر إحدى الهدايتين

542-  التدبير بالرأي و الرأي بالفكر

543-  ما ذل من أحسن الفكر

544-  أفكر تفق

545-  التفكر في ملكوت السماوات و الأرض عبادة المخلصين

546-  تفكر قبل أن تعزم و شاور قبل أن تقدم و تدبر قبل أن تهجم

547-  رو قبل الفعل كي لا تعاب بما تفعل

548-  طوبى لمن شغل قلبه بالفكر و لسانه بالذكر

549-  فكر ساعة قصيرة خير من عبادة طويلة

550-  فضل فكر و تفهم أنجع من فضل تكرار و دراسة

551-  من تأمل اعتبر

552-  من أسهر عين فكرته بلغ كنه همته

553-  لا تستعملوا الرأي فيما لا يدركه البصر و لا تتغلغل فيه الفكر

554-  لا تخل نفسك من فكرة تزيدك حكمة و عبرة تفيدك عصمة

555-  إن رأيك لا يتسع لكل شيء ففرغه للمهم

556-  من أضاع الرأي ارتبك

557-  من أعمل الرأي غنم

558-  فكرك  ]ذكرك  [في المعصية يحدوك على الوقوع فيها

بالفكر تصلح الروية

559-  بالفكر تصلح الروية

560-  بالفكر تنجلي غياهب الأمور

561-  صواب الرأي بإجالة الأفكار

562-  عليك بالفكر فإنه رشد من الضلال و مصلح الأعمال

563-  فكر المرء مرآة تريه حسن عمله من قبحه

564-  من أعمل فكره أصاب جوابه

565-  من ضعفت فكرته قويت غرته

566-  إذا أمضيت أمرا فأمضه بعد الروية و مراجعة المشورة و لا تؤخر عمل يوم إلى غد و أمض لكل يوم عمله

حسن تكرر الفكر و طوله

567-  بتكرر الفكر ينجاب الشك

568-  بتكرار الفكر تسلم العواقب

569-  طول الفكر يحمد العواقب و يستدرك فساد الأمور

570-  طول التفكير يعدل رأي المشير

571-  من طال فكره حسن نظره

572-  من كثرت فكرته حسنت عاقبته

573-  من أكثر الفكر فيما تعلم  ]يعلم  [أتقن علمه و فهم ما لم يكن يفهم

574-  من طالت فكرته حسنت بصيرته

الفكر رأس الاستبصار

575-  أفكر تستبصر

576-  تفكرك يفيدك الاستبصار و يكسبك الاعتبار

577-  بالاستبصار يحصل الاعتبار

578-  رأس الاستبصار الفكرة

579-  من استقبل الأمور أبصر

580-  لا بصيرة لمن لا فكر له

الفكر رشد و هداية

581-  الفكر رشد الغفلة فقد

582-  الفكر يهدي إلى الرشاد

583-  الفكر يهدي إلى الرشد

584-  الفكر أحد الهدايتين

585-  كفى بالفكر رشدا

586-  لا رشد كالفكر

587-  الفكر يهدي الصدق ينجي

بالتفكر يؤمن الزلل

588-  الفكر في الأمر قبل ملابسته يؤمن الزلل

589-  الفكر يوجب الاعتبار و يؤمن العثار و يثمر الاستظهار

590-  أصل السلامة من الزلل الفكر قبل الفعل و الروية قبل الكلام

591-  دع الحدة و تفكر في الحجة و تحفظ من الخطل تأمن الزلل

592-  دوام الفكر و الحذر يؤمن الزلل و ينجي من الغير

593-  صواب الرأي يؤمن الزلل

594-  فكر ثم تكلم تسلم من الزلل

ثمرة الفكر السلامة في العواقب

595-  الفكر في العواقب ينجي من المعاطب

596-  الفكر في العواقب يؤمن مكروه النوائب  ]من المعاطب [

597-  إذا قدمت الفكر في جميع أفعالك حسنت عواقبك في كل أمر

598-  بالنظر في العواقب تؤمن المعاطب

599-  ثمرة الفكر السلامة

600-  من فكر أبصر العواقب

الفصل السادس في الحكمة

أهمية الحكمة

601-  الحكم  ]الحكمة  [رياض النبلاء

602-  الحكمة روضة العقلاء و نزهة النبلاء

603-  استشعر الحكمة و تجلبب السكينة فإنهما حلية الأبرار

604-  عليك بالحكمة فإنها الحلية الفاخرة

605-  كل شيء يمل ما خلا طرائف الحكم

606-  من لهج بالحكمة فقد شرف نفسه

607-  من خزائن الغيب تظهر الحكمة

608-  الفكر في غير الحكمة هوس

609-  لا تسكن الحكمة قلبا مع شهوة

610-  إن كلام الحكيم إذا كان صوابا كان دواء و إذا كان خطاء كان داء

خذ الحكمة حيث كانت

611-  خذ الحكمة أنى كانت فإن الحكمة ضالة كل مؤمن

612-  خذ الحكمة ممن أتاك بها و انظر إلى ما قال و لا تنظره إلى من قال

613-  الحكمة ضالة كل مؤمن فخذوها و لو من أفواه المنافقين

614-  ضالة الحكيم الحكمة فهو يطلبها حيثكانت

615-  ضالة العاقل الحكمة فهو أحق بها حيث كانت

حد الحكمة و ثمراتها

616-  حد الحكمة الإعراض عن دار الفناء و التوله بدار البقاء

617-  الحكمة شجرة تنبت في القلب و تثمر على اللسان

618-  أول الحكمة ترك اللذات و آخرها مقت الفانيات

619-  لا حكمة إلا بعصمة

620-  قرنت الحكمة بالعصمة

621-  الحكمة عصمة العصمة نعمة

622-  ثمرة الحكمة الفوز

623-  ثمرة الحكمة التنزه عن الدنيا و الوله بجنة المأوى

624-  العلم ثمرة الحكمة و الصواب من فروعها

625-  بالحكمة يكشف غطاء العلم

626-  حكمة الدني ترفعه و جهل الشريف يضعه

علائم الحكيم

627-  الحكيم  ]الحليم  [يشفي السائل و يجود بالفضائل

628-  الحكماء أشرف الناس أنفسا و أكثرهم صبرا و أسرعهم عفوا و أوسعهم أخلاقا

629-  الحكيم  ]الكريم  [من جازى الإساءة بالإحسان

630-  أعيا ما يكون الحكيم إذا خاطب سفيها

631-  رأس الحكمة لزوم الحق

632-  رأس الحكمة لزوم الحق و طاعة المحق

633-  كيف يصبر على مباينة الأضداد من لم تعنه الحكمة

634-  كلما قويت الحكمة ضعفت الشهوة

635-  من عرف بالحكمة لاحظته العيون بالوقار

636-  من ثبتت له الحكمة عرف العبرة

637-  من الحكمة طاعتك لمن فوقك  ]من فوقك  [و إجلالك من في طبقتك و إنصافك لمن دونك

638-  من الحكمة أن لا تنازع من فوقك و لا تستذل من دونك و لا تتعاطى ما ليس في قدرتك و لا يخالف لسانك قلبك و لا قولك فعلك و لا تتكلم فيما لا تعلم و لا تترك الأمر عند الإقبال و تطلبه عند الإدبار

متفرقات

639-  الحكمة لا تحل قلب المنافق إلا و هي على ارتحال

640-  بالعلم تعرف الحكمة

641-  قد يزل الحكيم

642-  قد يقول الحكمة غير الحكيم

643-  لا خير في الصمت عن الحكمة كما أنه لا خير في القول بالباطل

الفصل السابع في الفهم

644-  العلم بالفهم

645-  الفهم آية العلم

646-  العلم داعي الفهم

647-  لقاح العلم التصور و الفهم

648-  ما أفاد العلم من لم يفهم  ]لا يعلم  [و لا نفع الحلم من لم يحلم

649-  ليس الوهم كالفهم

650-  لأهل الفهم تصرف الأقوال

651-  ما افتقر من ملك فهما

652-  من تفهم ازداد

653-  إن النفس حمضة و الأذن مجاجة فلا تجب فهمك بالإلحاح على قلبك فإن لكل عضو من البدن استراحة

الفصل الثامن وسائل المعرفة

السؤال

654-  القلوب أقفال و مفاتحها السؤال

655-  اسأل تعلم

656-  من سئل علم

657-  من استرشد علم

658-  من سئل استفاد

659-  من أحسن السؤال علم

660-  سل عما لا بد لك من علمه و لا تعذر في جهله

661-  من علم أحسن السؤال

662-  من سأل في صغره أجاب في كبره

663-  لا يؤخذ العلم إلا من أربابه

664-  لا تسألن عما لم يكن ففي الذي قد كان علم كاف

665-  إذا سألت فاسأل تفقها و لا تسأل تعنتا فإن الجاهل المتعلم شبيه بالعالم و إن العالم المتعسف شبيه بالجاهل

666-  ألا لا يستقبحن من سئل  ]من يعلم أن سئل  [عما لا يعلم أن يقول لا أعلم

الحواس الظاهرة

667-  العين رائد القلب الفتن

668-  العين بريد القلب

669-  العيون طلائع القلوب

670-  اسمع تعلم و اصمت تسلم

671-  جعل الله سبحانه لكم أسماعا لتعي ما عناها و أبصارا لتجلو من عشاها  ]ما عشاها [

672-  من أحسن الاستماع تعجل الانتفاع

673-  الحظ للإنسان في الأذن لنفسه و في اللسان لغيره

674-  أين الأبصار اللامحة منار التقوى

675-  قد أضاء الصبح لذي عينين

وسائل أخرى

676-  قد انجابت السرائر لأهل البصائر

677-  لقد أخطأ العاقل اللاهي الرشد و أصابه ذو الاجتهاد و الجد

678-  ليس الرؤية مع الأبصار قد تكذب الأبصار أهلها

679-  من تعمق لم ينب إلى الحق

680-  من كشف مقالات الحكماء انتفع بحقائقها

681-  لا ينفع اجتهاد بغير تحقيق

682-  لا علم لمن لا بصيرة له

683-  ضروب الأمثال تضرب لأولي النهى و الألباب

684-  لا سنة أفضل من التحقيق