449- العاقل من هجر شهوته و باع دنياه ب آخرته
450- العاقل من تورع عن الذنوب و تنزه عن العيوب
451- العاقل من عصى هواه في طاعة ربه
452- العاقل من غلب هواه و لم يبع آخرته بدنياه
453- العاقل ]الكامل [من قمع هواه بعقله
454- حق على العاقل أن يقهر هواه قبل ضده
455- العاقل من عقل لسانه
456- العاقل لا يتكلم إلا بحاجته أو حجته ]و لا يشتغل إلا بصلاح آخرته [
457- العاقل من عقل لسانه إلا عن ذكر الله
458- العاقل من صان لسانه عن الغيبة
459- العاقل يطلب الكمال الجاهل يطلب المال
460- العاقل من تغمد ]تعمد [الذنوب بالغفران ]بالكفران [
461- العاقل من أحسن صنائعه و وضع سعيه في مواضعه
462- العاقل إذا سكت فكر و إذا نطق ذكر و إذا نظر اعتبر
463- العاقل من زهد في دنيا فانية دنية ]دنية فانية [و رغب في جنة سنية خالدة عالية ]علية [
464- العاقل من وضع الأشياء مواضعها و الجاهل ضد ذلك
465- العاقل إذا علم عمل و إذا عمل أخلص و إذا أخلص اعتزل
466- العاقل يجتهد في عمله و يقصر من أمله
467- العاقل لا يفرط به عنف و لا يقعد به ضعف
468- العاقل من يملك نفسه إذا غضب و إذا رغب و إذا رهب
469- العاقل يتقاضى نفسه بما يجب عليه و لا يتقاضى ]غيره [لنفسه بما يجب له
470- العقل إنك تقتصد فلا تسرف و تعد فلا تخلف و إذا غضبت حلمت
471- العقل أن تقول ما تعرف و تعمل بما تنطق به
472- العاقل من لا يضيع له نفسا فيما لا ينفعه و لا يقتني ما لا يصحبه
473- العاقل من غلب نوازع أهويته
474- العاقل من سلم إلى القضاء و عمل بالحزم
475- إن العاقل لا ينخدع للطمع
476- إن العاقل من عقله في إرشاد ]في ارتياد [و من رأيه في ازدياد فلذلك رأيه سديد و فعله حميد
477- إن العاقل يتعظ بالأدب و البهائم لا تتعظ إلا بالضرب
478- إن العاقل ينبغي أن يحذر الموت في هذه الدار و يحسن له التأهب قبل أن يصل إلى دار يتمنى فيها الموت فلا يجده
479- حق على العاقل العمل للمعاد و الاستكثار من الزاد
480- إنما اللبيب من استسل ]من استل [الأحقاد
481- إنما البصير من سمع ففكر و نظر فأبصر و انتفع بالعبر
482- ثلاثة تدل على عقول أربابها الرسول و الكتاب و الهدية
483- حق على العاقل أن يستديم الاسترشاد و يترك الاستبداد
484- رغبة العاقل في الحكمة و همة الجاهل في الحماقة
485- كل عاقل مغموم
486- كل عاقل محزون
487- للعاقل في كل عمل إحسان
488- للعاقل في كل كلمة نبل
489- للعاقل في كل عمل ارتياض
490- ليس للعاقل أن يكون شاخصا إلا في ثلاث حظوة في معاد أو مرمة لمعاش أو لذة في غير محرم
491- ينبغي للعاقل أن يخاطب الجاهل مخاطبة الطبيب المريض
492- ستة تختبر بها عقول الناس الحلم عند الغضب و الصبر عند الرهب و القصد عند الرغب و تقوى الله في ]على [كل حال و حسن
493- رأي الرجل ميزان عقله
494- رأي العاقل ينجي
495- ألا و إن اللبيب من استقبل وجوه الآراء بفكر صائب و نظر في العواقب
496- حق على العاقل أن يضيف إلى رأيه رأي العقلاء و يضم إلى علمه علوم الحكماء
497- إذا أنكرت من عقلك شيئا فاقتد برأي عاقل يزيل ما أنكرته
498- العاقل من اتهم رأيه و لم يثق بكل ما تسول له نفسه
499- إذا قلت العقول كثر الفضول
500- فقد العقل شقاء
501- من لا يعقل يهن و من يهن لا يوقر
502- من لا عقل له لا ترتجيه
503- من ضيع عاقلا دل على ضعف عقله
504- من قل عقله كثر هزله
505- من قعد به العقل قام به الجهل
506- من فاته العقل لم يعده الذل
507- من لم يكن له عقل يزينه لم ينبل
508- من لم يكمل عقله لم تؤمن بوائقه
509- لا يثوب العقل مع اللعب
510- لا مرض أضنى من قلة العقل
511- لا دين لمن لا عقل له
512- لا يوثق بعهد من لا عقل له
513- ضلال العقل يبعد من الرشاد و يفسد المعاد
514- إذا أراد الله سبحانه إزالة نعمة عن عبد كانأول ما يغير عنه عقله و أشد شيء عليه فقده
515- يعجبني من الرجل أن يرى عقله زائدا على لسانه و لا يرى لسانه زائدا على عقله
516- أطع العاقل تغنم
517- اتهموا عقولكم فإنه من الثقة بها يكون الخطأ
518- إذا لوحت للعاقل فقد أوجعته عتابا
519- إذا شاب العاقل شب عقله
520- تلويح زلة العاقل له من أمض عتابه
521- رسولك ترجمان عقلك و احتمالك دليل حلمك
522- زلة العاقل محذورة
523- ضادوا الهوى بالعقل
524- ظن العاقل أصح من يقين الجاهل
525- ظن ذوي النهى و الألباب أقرب شيء من الصواب
526- عقوبة العقلاء التلويح
527- لكل شيء زكاة و زكاة العقل احتمال الجهال
528- من ملك عقله كان حكيما
529- من غلب عقله شهوته و حلمه غضبه كان جديرا بحسن السيرة
530- الناس منقوصون مدخولون إلا من عصم الله سبحانه سائلهم متعنت و مجيبهم متكلف يكاد أفضلهم رأيا أن يرده عن فضل رأيه
الرضا و السخط و يكاد أصلبهم عودا تنكاه اللحظة و تستحيله ]تستميله [الكلمة الواحدة
531- الفكر عبادة
532- أفضل العبادة الفكر
533- لا عبادة كالتفكير
534- التفكر في آلاء الله نعم العبادة
535- من تفكر في آلاء الله سبحانه وفق
536- الفكر ينير اللب
537- الفكر نزهة المتقين
538- الفكرة مرآة صافية
539- الفكر جلاء العقول
540- الفكر في الخير يدعو إلى العمل به ]بارتياح [
541- الفكر إحدى الهدايتين
542- التدبير بالرأي و الرأي بالفكر
543- ما ذل من أحسن الفكر
544- أفكر تفق
545- التفكر في ملكوت السماوات و الأرض عبادة المخلصين
546- تفكر قبل أن تعزم و شاور قبل أن تقدم و تدبر قبل أن تهجم
547- رو قبل الفعل كي لا تعاب بما تفعل
548- طوبى لمن شغل قلبه بالفكر و لسانه بالذكر
549- فكر ساعة قصيرة خير من عبادة طويلة
550- فضل فكر و تفهم أنجع من فضل تكرار و دراسة
551- من تأمل اعتبر
552- من أسهر عين فكرته بلغ كنه همته
553- لا تستعملوا الرأي فيما لا يدركه البصر و لا تتغلغل فيه الفكر
554- لا تخل نفسك من فكرة تزيدك حكمة و عبرة تفيدك عصمة
555- إن رأيك لا يتسع لكل شيء ففرغه للمهم
556- من أضاع الرأي ارتبك
557- من أعمل الرأي غنم
558- فكرك ]ذكرك [في المعصية يحدوك على الوقوع فيها
559- بالفكر تصلح الروية
560- بالفكر تنجلي غياهب الأمور
561- صواب الرأي بإجالة الأفكار
562- عليك بالفكر فإنه رشد من الضلال و مصلح الأعمال
563- فكر المرء مرآة تريه حسن عمله من قبحه
564- من أعمل فكره أصاب جوابه
565- من ضعفت فكرته قويت غرته
566- إذا أمضيت أمرا فأمضه بعد الروية و مراجعة المشورة و لا تؤخر عمل يوم إلى غد و أمض لكل يوم عمله
567- بتكرر الفكر ينجاب الشك
568- بتكرار الفكر تسلم العواقب
569- طول الفكر يحمد العواقب و يستدرك فساد الأمور
570- طول التفكير يعدل رأي المشير
571- من طال فكره حسن نظره
572- من كثرت فكرته حسنت عاقبته
573- من أكثر الفكر فيما تعلم ]يعلم [أتقن علمه و فهم ما لم يكن يفهم
574- من طالت فكرته حسنت بصيرته
575- أفكر تستبصر
576- تفكرك يفيدك الاستبصار و يكسبك الاعتبار
577- بالاستبصار يحصل الاعتبار
578- رأس الاستبصار الفكرة
579- من استقبل الأمور أبصر
580- لا بصيرة لمن لا فكر له
581- الفكر رشد الغفلة فقد
582- الفكر يهدي إلى الرشاد
583- الفكر يهدي إلى الرشد
584- الفكر أحد الهدايتين
585- كفى بالفكر رشدا
586- لا رشد كالفكر
587- الفكر يهدي الصدق ينجي
588- الفكر في الأمر قبل ملابسته يؤمن الزلل
589- الفكر يوجب الاعتبار و يؤمن العثار و يثمر الاستظهار
590- أصل السلامة من الزلل الفكر قبل الفعل و الروية قبل الكلام
591- دع الحدة و تفكر في الحجة و تحفظ من الخطل تأمن الزلل
592- دوام الفكر و الحذر يؤمن الزلل و ينجي من الغير
593- صواب الرأي يؤمن الزلل
594- فكر ثم تكلم تسلم من الزلل
595- الفكر في العواقب ينجي من المعاطب
596- الفكر في العواقب يؤمن مكروه النوائب ]من المعاطب [
597- إذا قدمت الفكر في جميع أفعالك حسنت عواقبك في كل أمر
598- بالنظر في العواقب تؤمن المعاطب
599- ثمرة الفكر السلامة
600- من فكر أبصر العواقب
601- الحكم ]الحكمة [رياض النبلاء
602- الحكمة روضة العقلاء و نزهة النبلاء
603- استشعر الحكمة و تجلبب السكينة فإنهما حلية الأبرار
604- عليك بالحكمة فإنها الحلية الفاخرة
605- كل شيء يمل ما خلا طرائف الحكم
606- من لهج بالحكمة فقد شرف نفسه
607- من خزائن الغيب تظهر الحكمة
608- الفكر في غير الحكمة هوس
609- لا تسكن الحكمة قلبا مع شهوة
610- إن كلام الحكيم إذا كان صوابا كان دواء و إذا كان خطاء كان داء
611- خذ الحكمة أنى كانت فإن الحكمة ضالة كل مؤمن
612- خذ الحكمة ممن أتاك بها و انظر إلى ما قال و لا تنظره إلى من قال
613- الحكمة ضالة كل مؤمن فخذوها و لو من أفواه المنافقين
614- ضالة الحكيم الحكمة فهو يطلبها حيثكانت
615- ضالة العاقل الحكمة فهو أحق بها حيث كانت
616- حد الحكمة الإعراض عن دار الفناء و التوله بدار البقاء
617- الحكمة شجرة تنبت في القلب و تثمر على اللسان
618- أول الحكمة ترك اللذات و آخرها مقت الفانيات
619- لا حكمة إلا بعصمة
620- قرنت الحكمة بالعصمة
621- الحكمة عصمة العصمة نعمة
622- ثمرة الحكمة الفوز
623- ثمرة الحكمة التنزه عن الدنيا و الوله بجنة المأوى
624- العلم ثمرة الحكمة و الصواب من فروعها
625- بالحكمة يكشف غطاء العلم
626- حكمة الدني ترفعه و جهل الشريف يضعه
627- الحكيم ]الحليم [يشفي السائل و يجود بالفضائل
628- الحكماء أشرف الناس أنفسا و أكثرهم صبرا و أسرعهم عفوا و أوسعهم أخلاقا
629- الحكيم ]الكريم [من جازى الإساءة بالإحسان
630- أعيا ما يكون الحكيم إذا خاطب سفيها
631- رأس الحكمة لزوم الحق
632- رأس الحكمة لزوم الحق و طاعة المحق
633- كيف يصبر على مباينة الأضداد من لم تعنه الحكمة
634- كلما قويت الحكمة ضعفت الشهوة
635- من عرف بالحكمة لاحظته العيون بالوقار
636- من ثبتت له الحكمة عرف العبرة
637- من الحكمة طاعتك لمن فوقك ]من فوقك [و إجلالك من في طبقتك و إنصافك لمن دونك
638- من الحكمة أن لا تنازع من فوقك و لا تستذل من دونك و لا تتعاطى ما ليس في قدرتك و لا يخالف لسانك قلبك و لا قولك فعلك و لا تتكلم فيما لا تعلم و لا تترك الأمر عند الإقبال و تطلبه عند الإدبار
639- الحكمة لا تحل قلب المنافق إلا و هي على ارتحال
640- بالعلم تعرف الحكمة
641- قد يزل الحكيم
642- قد يقول الحكمة غير الحكيم
643- لا خير في الصمت عن الحكمة كما أنه لا خير في القول بالباطل
644- العلم بالفهم
645- الفهم آية العلم
646- العلم داعي الفهم
647- لقاح العلم التصور و الفهم
648- ما أفاد العلم من لم يفهم ]لا يعلم [و لا نفع الحلم من لم يحلم
649- ليس الوهم كالفهم
650- لأهل الفهم تصرف الأقوال
651- ما افتقر من ملك فهما
652- من تفهم ازداد
653- إن النفس حمضة و الأذن مجاجة فلا تجب فهمك بالإلحاح على قلبك فإن لكل عضو من البدن استراحة
654- القلوب أقفال و مفاتحها السؤال
655- اسأل تعلم
656- من سئل علم
657- من استرشد علم
658- من سئل استفاد
659- من أحسن السؤال علم
660- سل عما لا بد لك من علمه و لا تعذر في جهله
661- من علم أحسن السؤال
662- من سأل في صغره أجاب في كبره
663- لا يؤخذ العلم إلا من أربابه
664- لا تسألن عما لم يكن ففي الذي قد كان علم كاف
665- إذا سألت فاسأل تفقها و لا تسأل تعنتا فإن الجاهل المتعلم شبيه بالعالم و إن العالم المتعسف شبيه بالجاهل
666- ألا لا يستقبحن من سئل ]من يعلم أن سئل [عما لا يعلم أن يقول لا أعلم
667- العين رائد القلب الفتن
668- العين بريد القلب
669- العيون طلائع القلوب
670- اسمع تعلم و اصمت تسلم
671- جعل الله سبحانه لكم أسماعا لتعي ما عناها و أبصارا لتجلو من عشاها ]ما عشاها [
672- من أحسن الاستماع تعجل الانتفاع
673- الحظ للإنسان في الأذن لنفسه و في اللسان لغيره
674- أين الأبصار اللامحة منار التقوى
675- قد أضاء الصبح لذي عينين
676- قد انجابت السرائر لأهل البصائر
677- لقد أخطأ العاقل اللاهي الرشد و أصابه ذو الاجتهاد و الجد
678- ليس الرؤية مع الأبصار قد تكذب الأبصار أهلها
679- من تعمق لم ينب إلى الحق
680- من كشف مقالات الحكماء انتفع بحقائقها
681- لا ينفع اجتهاد بغير تحقيق
682- لا علم لمن لا بصيرة له
683- ضروب الأمثال تضرب لأولي النهى و الألباب
684- لا سنة أفضل من التحقيق