آثار الجهل ، الموت

1162-  الجهل موت

1163-  الجاهل ميت و إن كان حيا

1164-  الجهل مميت الأحياء و مخلد الشقاء

1165-  الجاهل ميت بين الأحياء

الضلالة

1166-  العلم  ]الحلم  [جلالة و الجهالة ضلالة

1167-  العلم مجلة و الجهل مضلة

1168-  فكر الجاهل غواية

1169-  الغباوة غواية

الزلل

1170-  الجهل يزل القدم

1171-  الجهل يزل القدم و يورث الندم

1172-  الجهل مطية شموس من ركبها زل و من صحبها ضل  ]ظل [

1173-  كثرة الخطإ تنذر بوفور الجهل

1174-  من جهل موضع قدمه زل

1175-  من جهل كثر عثاره

الغرر

1176-  الجهل يجلب  ]يوجب  [الغرر

1177-  الجاهل من انخدع لهواه و غروره

1178-  غرور الجاهل بمحالات الباطل

1179-  كفى بالاغترار جهلا

الردى

1180-  العلم ينجيك و الجهل يرديك

1181-  جهل الغني يضعه و علم الفقير يرفعه

1182-  رأي الجاهل يردي

1183-  زيادة الجهل تردي

1184-  كفى بالجهل ضعة

1185-  من جهل قل اعتباره

آثار متفرقة

1186-  الجاهل حيران

1187-  الجهل يفسد المعاد

1188-  زلة الجاهل معذورة

1189-  كل جاهل مفتون

1190-  كم من عزيز أذله جهله

1191-  للجاهل في كل حالة خسران

1192-  من جهل أهمل

1193-  من استطاره  ]من استظهره  [الجهل فقد عصى العقل

1194-  ما كفر الكافر حتى جهل

1195-  العامل بجهل كالسائر على غير طريق فلا يزيده جده في السير إلا بعدا عن حاجته

1196-  إنكم لم تحصلوا بالجهل أربى و لن تبلغوا به من الخير سببا و لن تدركوا به من الآخرة مطلبا

متفرقات

1197-  جهل الشاب معذور و علمه محقور

1198-  رب جهل أنفع من حلم

1199-  رب جاهل نجاته  ]نجابه  [جهله

1200-  لو أن العباد حين جهلوا وقفوا لم يكفروا و لم يضلوا

الفصل السابع عشر في السفاهة و الحماقة

ذم الحمق و السفه

1201-  الحمق شقاء

1202-  الحمق أضر الأصحاب

1203-  الحمق أدوأ الداء

1204-  الحمق من ثمار الجهل

1205-  الحمق داء لا يداوى و مرض لا يبرأ

1206-  أفقر الفقر الحمق

1207-  أضر شيء الحمق

1208-  بئس الداء الحمق

1209-  فقر الحمق  ]الأحمق  [لا يغنيه المال

1210-  كل فقر يسد إلا فقر الحمق

1211-  لا فاقة أشد من الحمق

1212-  لا داء أدوى من الحمق

1213-  السفه خرق

1214-  سلاح الجهل السفه

1215-  ليس السفه كالحلم

1216-  لا يعرف السفيه حق الحليم

1217-  الخرق  ]الخلق  [شر خلق

1218-  الخرق  ]الحزن  [شين الخلق

1219-  ما كان الخرق في شيء إلا شأنه

1220-  لا خلة أذرى من الخرق

1221-  من أقبح الشيم الغباوة

آثار الحماقة و السفاهة

1222-  الحمق يوجب الفضول

1223-  الحمق في الوطن غربة

1224-  الأحمق غريب في بلدته مهان بين أعزته

1225-  لا يدرك مع الحمق مطلب

1226-  السفه يجلب الشر

1227-  إياك و السفه فإنه يوحش الرفاق

1228-  دع السفه فإنه يزري بالمرء و يشينه

1229-  كفى بالسفه عارا

1230-  كثرة السفه توجب الشنئان و تجلب البغضاء

1231-  من كثر سفهه استرذل

علائم الحمق و السفه

1232-  الأحمق لا يحسن بالهوان

1233-  الأحمق لا يحسن  ]يحسن  [بالهوان و لا ينفك عن نقص و خسران

1234-  الحمق الاستهتار بالفضول و مصاحبة الجهول

1235-  تعرف حماقة الرجل بالأشر في النعمة و كثرة الذل في المحنة

1236-  تعرف حماقة الرجل في ثلاث في كلامه فيما لا يعنيه و جوابه عما لا يسئل عنه و تهوره في الأمور

1237-  للأحمق مع كل قول يمين

1238-  من سافه شتم

1239-  من أنكر عيوب الناس و رضيها لنفسه فذلك الأحمق

1240-  من الحمق الدالة على السلطان

1241-  من دلائل الحمق دالة بغير آلة و صلف بغير شرف

1242-  من الحمق الدالة على السلطان

1243-  من أمارات الأحمق كثرة تلونه

1244-  السفه مفتاح السباب

1245-  الطيش ينكد العيش

1246-  الخرق معاداة الآراء  ]مناواة الأمراء  [و معاداة من يقدر على الضراء

1247-  في السفه و كثرة المزاح الخرق

1248-  من أزرى على غيره بما يأتيه فذلك الأخرق

أحمق الناس

1249-  أكبر الحمق الإغراق في المدح و الذم

1250-  أحمق الناس من ظن أنه أعقل الناس

1251-  أكثر الناس حمقا الفقير المتكبر

1252-  أسفه السفهاء المتبجح بفحش الكلام

1253-  أعظم الحماقة الاختيال في الفاقة

1254-  أحمق الناس من يمنع البر و يطلب الشكر و يفعل الشر و يتوقع ثواب الخير

1255-  أحمق الناس من أنكر على غيره رذيلة  ]رذائله  [و هو مقيم عليها

كيفية مواجهة الأحمق و السفيه

1256-  السكوت على الأحمق أفضل جوابه  ]من جوابه [

1257-  بعد الأحمق خير من قربه و سكوته خير من نطقه

1258-  مودة الأحمق كشجرة النار يأكل بعضها بعضا

1259-  مودة الحمقى تزول كما يزول السراب و تقشع كما يقشع الضباب

1260-  لا ترجون فضل منان و لا تأتمن الأحمق و الخوان

1261-  لا تعظمن الأحمق و إن كان كبيرا

1262-  لا تنازع السفهاء و لا تستهتر بالنساء فإن ذلك يزري بالعقلاء

1263-  لا يقوم السفيه إلا مر الكلام

1264-  لا ينتصف من سفيه قط إلا بالحلم عنه

1265-  ترك جواب السفيه أبلغ جوابه

1266-  من داخل السفهاء حقر

1267-  من عذل سفيها فقد عرض للسب نفسه

 

باب الثاني في الله و معرفته

 

الفصل الأول في معرفة الله تعالى

فضيلة معرفة الله تعالى

1268-  العلم بالله أفضل العلمين

1269-  من عرف الله كملت معرفته

1270-  معرفة الله سبحانه أعلى المعارف

1271-  المعرفة دهش و الخلو  ]الخلق  [منها غطش

في طرق معرفته

1272-  بعقل الرسول و أدبه يستدل على عقل المرسل

1273-  عرف الله سبحانه بفسخ العزائم و حل العقود و كشف الضر و البلية عمن أخلص له النية

1274-  لكل شيء سبب

1275-  لم يطلع الله سبحانه العقول على تحديد صفته و لم يحجبها عن واجب معرفته

1276-  لم يتناه سبحانه في العقول فيكون في مهب فكرها مكيفا و لا في رويات خواطرها محددا مصرفا

1277-  من اعتمد على الرأي و القياس في معرفة الله ضل و تشعبت عليه الأمور

1278-  هو الله الذي تشهد له أعلام الوجود على قلب ذي الجحود

1279-  لا تدرك الله جل جلاله العيون بمشاهدة الأعيان لكن تدركه القلوب بحقائق الإيمان

في حقيقته تعالى

1280-  غوص الفطن لا يدركه و بعد الهمم لا يبلغه  ]لا تبلغه [

1281-  قريب من الأشياء غير ملابس بعيد منها غير مباين

1282-  ليس في الأشياء بوالج و لا عنها بخارج

1283-  لم يحلل الله سبحانه في الأشياء فيكون فيها كائنا و لم ينأ عنها فيقال هو عنها بائن

منع التفكر في ذاته تعالى

1284-  من تفكر في ذات الله ألحد

1285-  من تفكر في ذات الله تزندق

1286-  من تفكر في عظمة الله أبلس

1287-  لم تره سبحانه العقول فتخبر عنه بل كان تعالى قبل الواصفين به له

آثار معرفة الله

1288-  من سكن قلبه العلم بالله سكنه الغنى عن خلق الله

1289-  من عدم الفهم عن الله سبحانه لم ينتفع بموعظة واعظ

1290-  من عرف الله سبحانه لم يشق أبدا

1291-  من صدق الله سبحانه نجا

1292-  ينبغي لمن عرف الله سبحانه أن يرغب فيما لديه

1293-  الشوق شيمة الموقنين

1294-  الشوق خلصان العارفين

الفصل الثاني في صفاته تعالى

في علمه و قدرته تعالى

1295-  إن الله سبحانه عند إضمار كل مضمر و قول كل قائل و عمل كل عامل

1296-  خرق علم الله سبحانه باطن غيب السترات و أحاط بغموض عقائد السريرات

1297-  قد أحاط علم الله سبحانه بالبواطن و أحصى الظواهر

1298-  قد سمى الله سبحانه آثاركم و علم أعمالكم و كتب آجالكم

1299-  كل عالم غير الله متعلم

1300-  كل سر عند الله علانية

1301-  كل باطن عند الله جلت آلاؤه ظاهر

1302-  عجبت لمن يشك في قدرة الله و هو يرى خلقه

1303-  كل قوي غير الله سبحانه ضعيف

1304-  كل قادر غير الله سبحانه مقدور

1305-  كل شيء خاضع لله

1306-  كل شيء خاشع لله سبحانه

1307-  كل غالب غير الله مغلوب

1308-  تعالى الله من قوي ما أحلمه و تواضعت من ضعيف ما أجرأك على معاصيه

1309-  السبب الذي أدرك به العاجز بغيته هو الذي أعجز القادر عن طلبته

في وحدته و غناه تعالى

1310-  لا إله إلا الله عزيمة الإيمان و فاتحة الإحسان و مرضاة الرحمن و مدحرة الشيطان

1311-  التوحيد أن لا تتوهم

1312-  كل مسمى بالوحدة غير الله سبحانه قليل

1313-  لو كان لربك شريك لأتتك رسله

1314-  من عرف الله توحد

1315-  من وحد الله سبحانه لم يشبهه بالخلق

1316-  كل مالك غير الله سبحانه مملوك

1317-  لم يخلق الله سبحانه الخلق لوحشة و لم يستعملهم لمنفعة

في خلقته و حكمته تعالى

1318-  ما أعظم اللهم ما نرى من خلقك و ما أصغر عظيمة  ]عظمته  [في جنب ما غاب عنا من قدرتك

1319-  ما أهول اللهم ما نشاهده من ملكوتك و ما أحقر ذلك فيما غاب عنا من عظيم سلطانك

1320-  اعجبوا لهذا الإنسان ينظر بشحم و يتكلم بلحم و يسمع بعظم و يتنفس من خرم

1321-  لم يترك الله سبحانه خلقه مغفلا و لا أمرهم مهملا

 

الفصل الثالث في آثار التوحيد

الخوف و الرجاء

1322-  الرجاء لرحمة الله أنجح

1323-  أعظم البلاء انقطاع الرجاء

1324-  أفضل المسلمين إسلاما من كان همه لأخراه و اعتدل خوفه و رجاه

1325-  إذا أراد أحدكم أن لا يسأل الله سبحانه شيئا إلا أعطاه فلييئس من الناس و لا يكون له رجاء إلا الله سبحانه

1326-  جار الله سبحانه آمن و عدوه خائف

1327-  حسن الظن أن تخلص العمل و ترجو من الله أن يعفو عن الزلل

1328-  رب آمن وجل

1329-  رب رجاء يؤدي إلى حرمان

1330-  رب خوف يعود بالأمان

1331-  قتل القنوط صاحبه

1332-  كن لما لا ترجو أقرب منك لما ترجو

1333-  كما ترجو خف

1334-  من حسن يقينه يرج

1335-  من يكن الله أمله يدرك غاية الأمل و الرجاء  ]و نهاية الرجاء [

1336-  من جعل الله سبحانه موئل رجائه كفاه أمر دينه و دنياه

1337-  من أيقن رجا

1338-  لا ترج إلا ربك

1339-  ينبغي لمن عرف الله سبحانه أن لا يخلو قلبه من رجائه و خوفه

آثار متفرقة

1340-  الإخلاص غاية الدين

1341-  الإخلاص أعلى الإيمان

1342-  زينة القلوب إخلاص الإيمان

1343-  عليكم بإخلاص الإيمان فإنه السبيل إلى الجنة و النجاة من النار

1345-  ما ارتاب مخلص و لا شك موقن

1345-  التوحيد حياة النفس

1346-  كل عزيز غير الله سبحانه ذليل

1347-  من تعزز بالله لم يذل سلطان

 

الفصل الرابع في الإسلام و التسليم

في ذكر الإسلام

1348-  الإسلام أبلج المناهج

1349-  الشريعة صلاح البرية

1350-  شرع الله لكم الإسلام فسهل شرائعه و أعز أركانه على من حاربه

1351-  ظاهر الإسلام مشرق و باطنه مونق

1352-  هو أبلج المناهج نير الولائج مشرف الأقطار رفيع الغاية

1353-  الإسلام هو التسليم و التسليم هو اليقين و اليقين هو التصديق و التصديق هو الإقرار و الإقرار هو الأداء و الأداء هو العمل

في أهمية الإسلام و التسليم

1354-  أحسن الناس ذماما أحسنهم إسلاما

1355-  إن للإسلام غاية فانتهوا إلى غايته و اخرجوا إلى الله مما افترض عليكم من حقوقه

1356-  تبصرة لمن عزم و آية لمن توسم و عبرة لمن اتعظ و نجاة لمن صدق

1357-  نجا من صدق إيمانه و هدى من حسن إسلامه

1358-  لا إيمان أفضل من الاستسلام

1359-  لا معقل أمنع من الإسلام

1360-  يستدل على إيمان الرجل بالتسليم و لزوم الطاعة

في آثار الإسلام و التسليم

1361-  المستسلم موقى  ]مؤتى [

1362-  التسليم أن لا تتهم

1363-  أسلم تسلم

1364-  إن أسلمت نفسك لله سلمت نفسك

1365-  غاية الإسلام التسليم

1366-  غاية التسليم الفوز بدار النعيم

1367-  في التسليم الإيمان

1368-  من أسلم سلم

1369-  من استسلم سلم

1370-  من استسلم إلى الله استظهر