آثار الإحسان

8798-  المعروف سيادة

8799-  أفضل على الناس يعظم قدرك

8800-  بفعل المعروف يستدام الشكر

8801-  بالإحسان و تغمد الذنوب بالغفران يعظم المجد

8802-  تمام السؤدد ابتداء الصنائع

8803-  ذو الإفضال مشكور السيادة

8804-  ذو المعروف محمود العادة

8805-  عليك بمكارم الخلال و اصطناع الرجال فإنهما يقيان مصارع السوء و يوجبان الجلالة

8806-  عند كثرة الإفضال و شدة الاحتمال تتحقق الجلالة

8807-  كثرة الصنائع ترفع الشرف و يستديم الشكر

8808-  مع الإحسان تكون الرفعة

8809-  الإحسان محبة

8810-  سبب المحبة الإحسان

8811-  من أحسن إلى الناس استدام منهم المحبة

8812-  من كثر إحسانه أحبه إخوانه

8813-  من صنع العارفة الجميلة حاز المحمدة الجزيلة

8814-  من أحسن اكتسب حسن الثناء

8815-  لا يحمد إلا من بذل إحسانه

8816-  المروف  ]المعروف  [حسب

8817-  المحسن معان المسيء مهان

8818-  الكرم أعطف من الرحم

8819-  المحسن حي و إن نقل إلى منازل الأموات

8820-  الكريم عند الله محبور مثاب و عند الناس محبوب مهاب

8821-  أحسن تشكر

8822-  أحسن يحسن إليك

8823-  إنك إن أحسنت فنفسك تكرم و إليها تحسن

8824-  صاحب المعروف لا يعثر و إذا عثر وجد متكأ

8825-  صنائع المعروف تقي مصارع الهوان

8826-  صنائع المعروف تدر النعماء و تدفع البلاء

8827-  عادة الإحسان مادة الإمكان

8828-  كل محسن مستأنس

8829-  كل نعمة أنيل منها المعروف فإنها مأمونة السلب محصنة من الغير

8830-  كثرة اصطناع المعروف تزيد في العمر و تنشر الذكر

8831-  كافل دوام الغنى و الإمكان إتباع الإحسان الإحسان

8832-  من بذل معروفه كثر الراغب إليه

8833-  من كثر إحسانه كثر خدمه و أعوانه

8834-  من أحسن إلى الناس حسنت عواقبه و سهلت له طرقه

8835-  من النبل أن يبذل الرجل ماله و يصون عرضه

8836-  ما اكتسب الشكر بمثل بذل المعروف

8837-  ما حصنت النعم بمثل الإنعام بها

8838-  ما من شيء يحصل به الأمان أبلغ من إيمان و إحسان

8839-  وضع الصنيعة في أهلها يكبت العدو و يقي مصارع السوء

أهل الإحسان

8840-  أجل المعروف ما صنع إلى أهله

8841-  أولى الناس بالنوال أغناهم عن السؤال

8842-  أحق من بررت من لا يغفل برك

8843-  أفضل الكنوز معروف يودع الأحرار و علم يتدارسه الأخيار

8844-  أولى الناس بالاصطناع من إذا مطل صبر و إذا منع عذر و إذا أعطي شكر

8845-  أحق الناس بالإحسان من أحسن الله إليه و بسط بالقدرة يديه

8846-  أولى الناس بالإنعام من كثرت نعم الله عليه

8847-  إن بأهل المعروف من الحاجة إلى اصطناعه أكثر مما بأهل الرغبة إليهم منه

8848-  إن إحسانك إلى من كادك من الأضداد و الحساد لأغيظ عليهم من مواقع إساءتك منهم و هو داع إلى صلاحهم

8849-  إن كرامتك لا تتسع لجميع الخلق فتوخ بها أفاضل الخلق

8850-  جماع الفضل في اصطناع الحر و الإحسان إلى أهل الخير

8851-  أحق من ذكرت من لا ينساك

8852-  أحق من شكرت من لا يمنع مزيدك

إضاعة الإحسان

8853-  اصطناع الكفور من أعظم الجرم

8854-  الكرامة تفسد من اللئيم بقدر  ]قدر  [ما تصلح من الكريم

8855-  إن إمساك الحافظ أجمل من بذل المضيع

8856-  تضييع المعروف وضعه في غير عروف

8857-  ظلم الإحسان وضعه في غير موضعه

8858-  ظلم المعروف من وضعه في غير أهله

8859-  من أسدى معروفا إلى غير أهله ظلم معروفه

8860-  لا تضعن معروفك عند غير عروف

8861-  لا خير في المعروف إلى غير عروف

8862-  رأس الرذائل اصطناع الأراذل

8863-  شر الأفعال ما هدم الصنيعة

8864-  من لم يرب معروفه فقد ضيعه

8865-  من لم يرب معروفه فكأنه لم يصنعه

8866-  من أعظم الفجائع إضاعة الصنائع

8867-  مربة المعروف أحسن  ]خير  [من ابتدائه

8868-  واضع معروفه عند غير مستحقه مضيع له

8869-  لا تصطنع من يكفر برك

8870-  لا تصحب من فاته العقل و لا تصطنع من خافه الأصل فإن من لا عقل له يضرك من حيث يرى أنه ينفعك و من لا أصل له يسيء إلى من يحسن إليه

8871-  لا تزكو الصنيعة مع غير أصيل

8872-  لا معروف أضيع من اصطناع الكفور

أفضل الإحسان

8873-  الإحسان إلى المسيء أحسن الفضل

8874-  الإحسان إلى المسيء يستصلح العدو

8875-  أحسن إلى المسيء تملكه

8876-  أحسن إلى من أساء إليك و اعف عمن جنى عليك

8877-  إن مقابلة الإساءة بالإحسان و تغمد الجرائم بالغفران لمن أحسن الفضائل و أفضل المحامد

8878-  إن من فضل الرجل أن ينصف من نفسه  ]من لم ينصفه  [و يحسن إلى من أساء إليه

8879-  إن من مكارم الأخلاق أن تصل من قطعك و تعطي من حرمك و تعفو عمن ظلمك

8880-  من أحسن إلى من أساء إليه فقد أخذ بجوامع الفضل

8881-  من أحسن الكرم الإحسان إلى المسيء

8882-  لا يحوز الغفران إلا من قابل الإساءة بالإحسان

8883-  المحسن من عم الناس بالإحسان

8884-  إكمال المعروف أحسن من ابتدائه

8885-  إتباع الإحسان بالإحسان من كمال الجود

8886-  الكريم يرى مكارم أفعاله دينا عليه يقضيه

8887-  المعروف لا يتم إلا بثلاث بتصغيره و تعجيله  ]و ستره  [فإنك إذا صغرته فقد عظمته و إذا عجلته فقد هنأته و إذا سترته فقد تممته

8888-  أحي معروفك بإماتته

8889-  أحسن الإحسان مواساة الإخوان

8890-  أشرف الصنائع اصطناع الكرام

8891-  أفضل النوال ما وصل قبل السؤال

8892-  أفضل الفضائل صلة الهاجر  ]المهاجر  [و إيناس النافر و الأخذ بيد العاثر

8893-  إذا صنعت معروفا فاستره

8894-  خير البر ما وصل إلى الأحرار

8895-  خير البر ما وصل إلى المحتاج

8896-  خير الكرم جود بلا طلب مكافاة

8897-  خير المعروف ما أصيب به الأبرار

8898-  خير المعروف ما لم يتقدمه المطل و لم يتبعه المن

8899-  خير الناس من كان في عسره مؤثرا صبورا

8900-  رأس الإحسان الإحسان إلى المؤمنين

8901-  ظفر بسني المغانم واضع صنائعه في الأكارم

8902-  من أفضل الإحسان الإحسان إلى الأبرار

ذم منع الإحسان

8903-  جحود الإحسان يحدو على قبح الامتنان

8904-  جحود الإحسان  ]الإنسان  [يوجب الحرمان

8905-  صنيع المال يزول بزواله

8906-  عادة الأغمار قطع مواد الإحسان

8907-  عجبت لمن يرجو فضل من فوقه كيف يحرم من دونه

8908-  من قطع معهود إحسانه قطع الله موجود إمكانه

8909-  من لم يتفضل لم ينبل

8910-  من لم يسمح لم يسد

8911-  من كتم الإحسان عوقب بالحرمان

8912-  من منع الإحسان سلب الإمكان

8913-  من كافأ الإحسان بالإساءة فقد برئ من المروة

8914-  لا تمنعن المعروف و إن لم تجد عروفا

8915-  لا تمتنعن  ]لا تملن  [من فعل المعروف و الإحسان فتسلب الإمكان

8916-  لا يزهدنك في اصطناع المعروف قلة من يشكره فقد يشكرك عليه من لا ينتفع بشيء منه و قد يدرك من شكر الشاكر أكثر مما أضاع الكافر

المن يفسد الإحسان

8917-  المن يسود المنة

8918-  المن مفسدة الصنيعة

8919-  المن ينكد الإحسان

8920-  المن يفسد الصنيعة

8921-  المن يفسد الإحسان

8922-  المعروف يكدره تكرار المن به

8923-  المطل و المن منكد الإحسان

8924-  إياك و المن بالمعروف فإن الامتنان يكدر الإحسان

8925-  بالمن يكدر الإحسان

8926-  بكثرة المن تكدر الصنيعة

8927-  تمام الإحسان ترك المن به

8928-  شر النوال ما تقدمه المطل و تعقبه المن

8929-  شر المحسنين الممتن بإحسانه

8930-  طول الامتنان يكدر صفو الإحسان

8931-  ظلم الإحسان قبح الامتنان

8932-  ظلم المروءة من من بصنيعه

8933-  كثرة المن تكدر الصنيعة

8934-  ليس من الكرم تنكيد المنن بالمن

8935-  من من بإحسانه كدره

8936-  من من بمعروفه أسقط شكره

8937-  من من بمعروفه فقد كدر ما صنعه

8938-  من من بإحسانه فكأنه لم يحسن

8939-  من من بمعروفه أفسده

8940-  من فضل الرجل أن لا يمن بما احتمله حلمه

8941-  ما كدرت الصنائع بمثل الامتنان

8942-  ما أهنأ العطاء من من به

8943-  ما هنأ بمعروفه من كثر امتنانه

8944-  ما أكمل المعروف من من به

8945-  ملاك المعروف ترك المن به

8946-  وزر صدقة المنان يغلب أجره

8947-  لا ترجون فضل منان و لا تأتمن الأحمق و الخوان

8948-  لا صنيعة للممتن

8949-  لا معروف مع من

8950-  لا خير في المعروف المحصى

8951-  لا لذة لصنيعة منان

8952-  لا يدخل الجنة خب و لا منان

8953-  لا سوأة أقبح من المن

8954-  يا أهل المعروف و الإحسان لا تمنوا بإحسانكم فإن الإحسان و المعروف يبطله قبح الامتنان

متفرقات

8955-  أصلح إذا أنت أفسدت و أتمم إذا أنت أحسنت

8956-  أشد الناس عقوبة رجل كافأ الإحسان بالإساءة

8957-  إذا صنعت معروفا فانسه

8958-  إذا صنع إليك معروف فاذكر

8959-  جمال الإحسان ترك الامتنان

8960-  رب المعروف أحسن من ابتلائه

8961-  سل المعروف من ينساه و اصطنعه إلى من يذكره

8962-  قد يهنأ العطاء للإنجاز

8963-  كم من مستدرج بالإحسان إليه

8964-  المكافاة عتق

8965-  من هم أن يكافي على المعروف  ]و عجز  [فقد كافى  ]كافأ [

8966-  من شكر إليك معروفك فقد سألك

8967-  من علامة الكرم تعجيل المثوبة

8968-  من علامات الخذلان استحسان القبيح

8969-  من سعادة المرء أن تكون صنائعه عند من يشكره و معروفه عند من لا يكفره

8970-  لا تسيء إلى من أحسن إليك فمن أساء إلى من أحسن إليه منع الإحسان

8971-  لا تزكو إلا عند الكرام الصنائع

8972-  لا يستقيم قضاء الحوائج إلا بثلاث بتصغيرها لتعظم و سترها لتظهر و تعجيلها لتهنأ

الفصل الثالث في القناعة

أهمية القناعة و فضلها

8973-  القناعة نعمة

8974-  المروءة القناعة و التجمل  ]التحمل [

8975-  العبد حر ما قنع الحر عبد ما طمع

8976-  القناعة علامة الأتقياء

8977-  القنوع عنوان الرضا

8978-  القناعة سيف لا ينبو

8979-  المتقي قانع متنزه متعفف

8980-  اقنع بما أوتيته تكن مكفيا

8981-  انتقم من حرصك بالقنوع كما تنتقم من عدوك بالقصاص

8982-  أطيب العيش القناعة

8983-  أهنأ الأقسام القناعة و صحة الأجسام

8984-  أعون شيء على صلاح النفس القناعة

8985-  إنكم إلى القناعة بيسير الرزق أحوج منكم إلى اكتساب الحرص في الطلب

8986-  إذا حرمت فاقنع

8987-  إذا أراد الله بعبد خيرا ألهمه القناعة و أصلح له زوجه

8988-  إذا أراد الله بعبد خيرا ألهمه القناعة  ]ألهمه الطاعة و حبب إليه القناعة  [فاكتفى بالكفاف و اكتسى بالعفاف

8989-  تأدم بالجوع و تأدب بالقنوع

8990-  جمال العيش القناعة

8991-  حفظ ما في يدك خير لك من طلب ما في يد غيرك

8992-  سعادة المرء القناعة و الرضا

8993-  طوبى لمن تجلبب بالقنوع و تجنب الإسراف

8994-  غاية الاقتصاد القناعة

8995-  كن مؤمنا تقيا متقنعا عفيفا

8996-  لم يتحل بالقناعة من لم يكتف بيسير ما وجد

8997-  من عقل قنع

8998-  من أكرم الخلق التحلي بالقناعة

8999-  من شرف الهمة لزوم القناعة

9000-  ما استغنيت عنه خير مما استغنيت به

9001-  ما أحسن بالإنسان أن يقنع بالقليل و يجود بالجزيل

9002-  نعم الحظ القناعة

9003-  نعم الخليقة القناعة

9004-  نعم عون الورع التجوع  ]القنوع [

9005-  لا كنز كالقناعة

9006-  ينبغي لمن عرف نفسه أن يلزم القناعة و العفة

9007-  إذا لم يكن ما تريد فأرد ما يكون

آثار القناعة: العز

9008-  القناعة عز

9009-  القناعة أبقى عز

9010-  القناعة عز و غناء

9011-  القناعة تؤدي إلى العز

9012-  اقنع تعز

9013-  إن تقنع تعز

9014-  بالقناعة يكون العز

9015-  ثمرة القناعة العز

9016-  عز القنوع خير من ذل الخضوع

9017-  غنى العاقل بحكمته و عزه بقناعته

9018-  قد عز من قنع

9019-  كفى بالقناعة ملكا

9020-  من قنعت نفسه عز معسرا

9021-  من قنع كفى مذلة الطلب

9022-  من كثر قنوعه قل خضوعه

9023-  من قنع عز و استغنى

9024-  من تجلبب الصبر و القناعة عز و نبل

9025-  من أتحف  ]التحف  [العفة و القناعة حالفه العز

9026-  من عز النفس لزوم القناعة

9027-  نال العز من رزق القناعة

9028-  لا أعز من قانع

الغنى

9029-  القناعة تغني

9030-  القناعة رأس الغنى  ]العنى [

9031-  الغني من استغنى بالقناعة

9032-  الغني من آثر القناعة

9033-  أخو الغني من التحف بالقناعة

9034-  القناعة و الطاعة توجبان الغنى و العزة

9035-  القانع غني و إن جاع و عرى

9036-  القناعة أفضل الغناءين

9037-  أغناكم أقنعكم

9038-  أغنى الناس القانع

9039-  أغنى الغنى القناعة و التحمل في الفاقة

9040-  إن في القنوع لغناء

9041-  إن أكرم  ]أكيس  [الناس من اقتنى اليأس و لزم القنوع و الورع و برئ من الحرص و الطمع فإن الطمع و الحرص الفقر الحاضر و إن اليأس و القناعة الغنى الظاهر

9042-  إنكم إن قنعتم حزتم الغناء و خفت عليكم مؤن الدنيا

9043-  إذا طلبت الغنى فأطلبه بالقناعة

9044-  ثمرة القناعة الغناء

9045-  حسبك من القناعة غناك بما قسم لك  ]من  [الله سبحانه

9046-  عليك بالقنوع فلا شيء أدفع للفاقة منه

9047-  طوبى لمن ذل في نفسه و عز بطاعته و غنى بقناعته

9048-  في القناعة الغناء

9049-  قرن القنوع بالغناء

9050-  كل قانع غني

9051-  كل الغنى في القناعة و الرضا

9052-  كن قنعا تكن غنيا

9053-  من قنع غنى

9054-  من قنع شبع

9055-  من قنع بقسم الله استغنى

9056-  من رضي بالمقدور اكتفى بالميسور

9057-  من قنع برزق الله استغنى عن الخلق

9058-  من لزم القناعة زال فقره

9059-  من قنع بقسم الله استغنى عن الخلق

9060-  من اكتفى باليسير استغنى عن الكثير

9061-  نال الغنى من رزق اليأس عما في أيدي الناس و القناعة بما أوتي و الرضا بالقضاء

9062-  لا غنى كالقنوع

9063-  لا غنى إلا بالقناعة