8798- المعروف سيادة
8799- أفضل على الناس يعظم قدرك
8800- بفعل المعروف يستدام الشكر
8801- بالإحسان و تغمد الذنوب بالغفران يعظم المجد
8802- تمام السؤدد ابتداء الصنائع
8803- ذو الإفضال مشكور السيادة
8804- ذو المعروف محمود العادة
8805- عليك بمكارم الخلال و اصطناع الرجال فإنهما يقيان مصارع السوء و يوجبان الجلالة
8806- عند كثرة الإفضال و شدة الاحتمال تتحقق الجلالة
8807- كثرة الصنائع ترفع الشرف و يستديم الشكر
8808- مع الإحسان تكون الرفعة
8809- الإحسان محبة
8810- سبب المحبة الإحسان
8811- من أحسن إلى الناس استدام منهم المحبة
8812- من كثر إحسانه أحبه إخوانه
8813- من صنع العارفة الجميلة حاز المحمدة الجزيلة
8814- من أحسن اكتسب حسن الثناء
8815- لا يحمد إلا من بذل إحسانه
8816- المروف ]المعروف [حسب
8817- المحسن معان المسيء مهان
8818- الكرم أعطف من الرحم
8819- المحسن حي و إن نقل إلى منازل الأموات
8820- الكريم عند الله محبور مثاب و عند الناس محبوب مهاب
8821- أحسن تشكر
8822- أحسن يحسن إليك
8823- إنك إن أحسنت فنفسك تكرم و إليها تحسن
8824- صاحب المعروف لا يعثر و إذا عثر وجد متكأ
8825- صنائع المعروف تقي مصارع الهوان
8826- صنائع المعروف تدر النعماء و تدفع البلاء
8827- عادة الإحسان مادة الإمكان
8828- كل محسن مستأنس
8829- كل نعمة أنيل منها المعروف فإنها مأمونة السلب محصنة من الغير
8830- كثرة اصطناع المعروف تزيد في العمر و تنشر الذكر
8831- كافل دوام الغنى و الإمكان إتباع الإحسان الإحسان
8832- من بذل معروفه كثر الراغب إليه
8833- من كثر إحسانه كثر خدمه و أعوانه
8834- من أحسن إلى الناس حسنت عواقبه و سهلت له طرقه
8835- من النبل أن يبذل الرجل ماله و يصون عرضه
8836- ما اكتسب الشكر بمثل بذل المعروف
8837- ما حصنت النعم بمثل الإنعام بها
8838- ما من شيء يحصل به الأمان أبلغ من إيمان و إحسان
8839- وضع الصنيعة في أهلها يكبت العدو و يقي مصارع السوء
8840- أجل المعروف ما صنع إلى أهله
8841- أولى الناس بالنوال أغناهم عن السؤال
8842- أحق من بررت من لا يغفل برك
8843- أفضل الكنوز معروف يودع الأحرار و علم يتدارسه الأخيار
8844- أولى الناس بالاصطناع من إذا مطل صبر و إذا منع عذر و إذا أعطي شكر
8845- أحق الناس بالإحسان من أحسن الله إليه و بسط بالقدرة يديه
8846- أولى الناس بالإنعام من كثرت نعم الله عليه
8847- إن بأهل المعروف من الحاجة إلى اصطناعه أكثر مما بأهل الرغبة إليهم منه
8848- إن إحسانك إلى من كادك من الأضداد و الحساد لأغيظ عليهم من مواقع إساءتك منهم و هو داع إلى صلاحهم
8849- إن كرامتك لا تتسع لجميع الخلق فتوخ بها أفاضل الخلق
8850- جماع الفضل في اصطناع الحر و الإحسان إلى أهل الخير
8851- أحق من ذكرت من لا ينساك
8852- أحق من شكرت من لا يمنع مزيدك
8853- اصطناع الكفور من أعظم الجرم
8854- الكرامة تفسد من اللئيم بقدر ]قدر [ما تصلح من الكريم
8855- إن إمساك الحافظ أجمل من بذل المضيع
8856- تضييع المعروف وضعه في غير عروف
8857- ظلم الإحسان وضعه في غير موضعه
8858- ظلم المعروف من وضعه في غير أهله
8859- من أسدى معروفا إلى غير أهله ظلم معروفه
8860- لا تضعن معروفك عند غير عروف
8861- لا خير في المعروف إلى غير عروف
8862- رأس الرذائل اصطناع الأراذل
8863- شر الأفعال ما هدم الصنيعة
8864- من لم يرب معروفه فقد ضيعه
8865- من لم يرب معروفه فكأنه لم يصنعه
8866- من أعظم الفجائع إضاعة الصنائع
8867- مربة المعروف أحسن ]خير [من ابتدائه
8868- واضع معروفه عند غير مستحقه مضيع له
8869- لا تصطنع من يكفر برك
8870- لا تصحب من فاته العقل و لا تصطنع من خافه الأصل فإن من لا عقل له يضرك من حيث يرى أنه ينفعك و من لا أصل له يسيء إلى من يحسن إليه
8871- لا تزكو الصنيعة مع غير أصيل
8872- لا معروف أضيع من اصطناع الكفور
8873- الإحسان إلى المسيء أحسن الفضل
8874- الإحسان إلى المسيء يستصلح العدو
8875- أحسن إلى المسيء تملكه
8876- أحسن إلى من أساء إليك و اعف عمن جنى عليك
8877- إن مقابلة الإساءة بالإحسان و تغمد الجرائم بالغفران لمن أحسن الفضائل و أفضل المحامد
8878- إن من فضل الرجل أن ينصف من نفسه ]من لم ينصفه [و يحسن إلى من أساء إليه
8879- إن من مكارم الأخلاق أن تصل من قطعك و تعطي من حرمك و تعفو عمن ظلمك
8880- من أحسن إلى من أساء إليه فقد أخذ بجوامع الفضل
8881- من أحسن الكرم الإحسان إلى المسيء
8882- لا يحوز الغفران إلا من قابل الإساءة بالإحسان
8883- المحسن من عم الناس بالإحسان
8884- إكمال المعروف أحسن من ابتدائه
8885- إتباع الإحسان بالإحسان من كمال الجود
8886- الكريم يرى مكارم أفعاله دينا عليه يقضيه
8887- المعروف لا يتم إلا بثلاث بتصغيره و تعجيله ]و ستره [فإنك إذا صغرته فقد عظمته و إذا عجلته فقد هنأته و إذا سترته فقد تممته
8888- أحي معروفك بإماتته
8889- أحسن الإحسان مواساة الإخوان
8890- أشرف الصنائع اصطناع الكرام
8891- أفضل النوال ما وصل قبل السؤال
8892- أفضل الفضائل صلة الهاجر ]المهاجر [و إيناس النافر و الأخذ بيد العاثر
8893- إذا صنعت معروفا فاستره
8894- خير البر ما وصل إلى الأحرار
8895- خير البر ما وصل إلى المحتاج
8896- خير الكرم جود بلا طلب مكافاة
8897- خير المعروف ما أصيب به الأبرار
8898- خير المعروف ما لم يتقدمه المطل و لم يتبعه المن
8899- خير الناس من كان في عسره مؤثرا صبورا
8900- رأس الإحسان الإحسان إلى المؤمنين
8901- ظفر بسني المغانم واضع صنائعه في الأكارم
8902- من أفضل الإحسان الإحسان إلى الأبرار
8903- جحود الإحسان يحدو على قبح الامتنان
8904- جحود الإحسان ]الإنسان [يوجب الحرمان
8905- صنيع المال يزول بزواله
8906- عادة الأغمار قطع مواد الإحسان
8907- عجبت لمن يرجو فضل من فوقه كيف يحرم من دونه
8908- من قطع معهود إحسانه قطع الله موجود إمكانه
8909- من لم يتفضل لم ينبل
8910- من لم يسمح لم يسد
8911- من كتم الإحسان عوقب بالحرمان
8912- من منع الإحسان سلب الإمكان
8913- من كافأ الإحسان بالإساءة فقد برئ من المروة
8914- لا تمنعن المعروف و إن لم تجد عروفا
8915- لا تمتنعن ]لا تملن [من فعل المعروف و الإحسان فتسلب الإمكان
8916- لا يزهدنك في اصطناع المعروف قلة من يشكره فقد يشكرك عليه من لا ينتفع بشيء منه و قد يدرك من شكر الشاكر أكثر مما أضاع الكافر
8917- المن يسود المنة
8918- المن مفسدة الصنيعة
8919- المن ينكد الإحسان
8920- المن يفسد الصنيعة
8921- المن يفسد الإحسان
8922- المعروف يكدره تكرار المن به
8923- المطل و المن منكد الإحسان
8924- إياك و المن بالمعروف فإن الامتنان يكدر الإحسان
8925- بالمن يكدر الإحسان
8926- بكثرة المن تكدر الصنيعة
8927- تمام الإحسان ترك المن به
8928- شر النوال ما تقدمه المطل و تعقبه المن
8929- شر المحسنين الممتن بإحسانه
8930- طول الامتنان يكدر صفو الإحسان
8931- ظلم الإحسان قبح الامتنان
8932- ظلم المروءة من من بصنيعه
8933- كثرة المن تكدر الصنيعة
8934- ليس من الكرم تنكيد المنن بالمن
8935- من من بإحسانه كدره
8936- من من بمعروفه أسقط شكره
8937- من من بمعروفه فقد كدر ما صنعه
8938- من من بإحسانه فكأنه لم يحسن
8939- من من بمعروفه أفسده
8940- من فضل الرجل أن لا يمن بما احتمله حلمه
8941- ما كدرت الصنائع بمثل الامتنان
8942- ما أهنأ العطاء من من به
8943- ما هنأ بمعروفه من كثر امتنانه
8944- ما أكمل المعروف من من به
8945- ملاك المعروف ترك المن به
8946- وزر صدقة المنان يغلب أجره
8947- لا ترجون فضل منان و لا تأتمن الأحمق و الخوان
8948- لا صنيعة للممتن
8949- لا معروف مع من
8950- لا خير في المعروف المحصى
8951- لا لذة لصنيعة منان
8952- لا يدخل الجنة خب و لا منان
8953- لا سوأة أقبح من المن
8954- يا أهل المعروف و الإحسان لا تمنوا بإحسانكم فإن الإحسان و المعروف يبطله قبح الامتنان
8955- أصلح إذا أنت أفسدت و أتمم إذا أنت أحسنت
8956- أشد الناس عقوبة رجل كافأ الإحسان بالإساءة
8957- إذا صنعت معروفا فانسه
8958- إذا صنع إليك معروف فاذكر
8959- جمال الإحسان ترك الامتنان
8960- رب المعروف أحسن من ابتلائه
8961- سل المعروف من ينساه و اصطنعه إلى من يذكره
8962- قد يهنأ العطاء للإنجاز
8963- كم من مستدرج بالإحسان إليه
8964- المكافاة عتق
8965- من هم أن يكافي على المعروف ]و عجز [فقد كافى ]كافأ [
8966- من شكر إليك معروفك فقد سألك
8967- من علامة الكرم تعجيل المثوبة
8968- من علامات الخذلان استحسان القبيح
8969- من سعادة المرء أن تكون صنائعه عند من يشكره و معروفه عند من لا يكفره
8970- لا تسيء إلى من أحسن إليك فمن أساء إلى من أحسن إليه منع الإحسان
8971- لا تزكو إلا عند الكرام الصنائع
8972- لا يستقيم قضاء الحوائج إلا بثلاث بتصغيرها لتعظم و سترها لتظهر و تعجيلها لتهنأ
8973- القناعة نعمة
8974- المروءة القناعة و التجمل ]التحمل [
8975- العبد حر ما قنع الحر عبد ما طمع
8976- القناعة علامة الأتقياء
8977- القنوع عنوان الرضا
8978- القناعة سيف لا ينبو
8979- المتقي قانع متنزه متعفف
8980- اقنع بما أوتيته تكن مكفيا
8981- انتقم من حرصك بالقنوع كما تنتقم من عدوك بالقصاص
8982- أطيب العيش القناعة
8983- أهنأ الأقسام القناعة و صحة الأجسام
8984- أعون شيء على صلاح النفس القناعة
8985- إنكم إلى القناعة بيسير الرزق أحوج منكم إلى اكتساب الحرص في الطلب
8986- إذا حرمت فاقنع
8987- إذا أراد الله بعبد خيرا ألهمه القناعة و أصلح له زوجه
8988- إذا أراد الله بعبد خيرا ألهمه القناعة ]ألهمه الطاعة و حبب إليه القناعة [فاكتفى بالكفاف و اكتسى بالعفاف
8989- تأدم بالجوع و تأدب بالقنوع
8990- جمال العيش القناعة
8991- حفظ ما في يدك خير لك من طلب ما في يد غيرك
8992- سعادة المرء القناعة و الرضا
8993- طوبى لمن تجلبب بالقنوع و تجنب الإسراف
8994- غاية الاقتصاد القناعة
8995- كن مؤمنا تقيا متقنعا عفيفا
8996- لم يتحل بالقناعة من لم يكتف بيسير ما وجد
8997- من عقل قنع
8998- من أكرم الخلق التحلي بالقناعة
8999- من شرف الهمة لزوم القناعة
9000- ما استغنيت عنه خير مما استغنيت به
9001- ما أحسن بالإنسان أن يقنع بالقليل و يجود بالجزيل
9002- نعم الحظ القناعة
9003- نعم الخليقة القناعة
9004- نعم عون الورع التجوع ]القنوع [
9005- لا كنز كالقناعة
9006- ينبغي لمن عرف نفسه أن يلزم القناعة و العفة
9007- إذا لم يكن ما تريد فأرد ما يكون
9008- القناعة عز
9009- القناعة أبقى عز
9010- القناعة عز و غناء
9011- القناعة تؤدي إلى العز
9012- اقنع تعز
9013- إن تقنع تعز
9014- بالقناعة يكون العز
9015- ثمرة القناعة العز
9016- عز القنوع خير من ذل الخضوع
9017- غنى العاقل بحكمته و عزه بقناعته
9018- قد عز من قنع
9019- كفى بالقناعة ملكا
9020- من قنعت نفسه عز معسرا
9021- من قنع كفى مذلة الطلب
9022- من كثر قنوعه قل خضوعه
9023- من قنع عز و استغنى
9024- من تجلبب الصبر و القناعة عز و نبل
9025- من أتحف ]التحف [العفة و القناعة حالفه العز
9026- من عز النفس لزوم القناعة
9027- نال العز من رزق القناعة
9028- لا أعز من قانع
9029- القناعة تغني
9030- القناعة رأس الغنى ]العنى [
9031- الغني من استغنى بالقناعة
9032- الغني من آثر القناعة
9033- أخو الغني من التحف بالقناعة
9034- القناعة و الطاعة توجبان الغنى و العزة
9035- القانع غني و إن جاع و عرى
9036- القناعة أفضل الغناءين
9037- أغناكم أقنعكم
9038- أغنى الناس القانع
9039- أغنى الغنى القناعة و التحمل في الفاقة
9040- إن في القنوع لغناء
9041- إن أكرم ]أكيس [الناس من اقتنى اليأس و لزم القنوع و الورع و برئ من الحرص و الطمع فإن الطمع و الحرص الفقر الحاضر و إن اليأس و القناعة الغنى الظاهر
9042- إنكم إن قنعتم حزتم الغناء و خفت عليكم مؤن الدنيا
9043- إذا طلبت الغنى فأطلبه بالقناعة
9044- ثمرة القناعة الغناء
9045- حسبك من القناعة غناك بما قسم لك ]من [الله سبحانه
9046- عليك بالقنوع فلا شيء أدفع للفاقة منه
9047- طوبى لمن ذل في نفسه و عز بطاعته و غنى بقناعته
9048- في القناعة الغناء
9049- قرن القنوع بالغناء
9050- كل قانع غني
9051- كل الغنى في القناعة و الرضا
9052- كن قنعا تكن غنيا
9053- من قنع غنى
9054- من قنع شبع
9055- من قنع بقسم الله استغنى
9056- من رضي بالمقدور اكتفى بالميسور
9057- من قنع برزق الله استغنى عن الخلق
9058- من لزم القناعة زال فقره
9059- من قنع بقسم الله استغنى عن الخلق
9060- من اكتفى باليسير استغنى عن الكثير
9061- نال الغنى من رزق اليأس عما في أيدي الناس و القناعة بما أوتي و الرضا بالقضاء
9062- لا غنى كالقنوع
9063- لا غنى إلا بالقناعة