الفصل السابع في الأمن

10253-  رفاهية العيش في الأمن

10254-  لا نعمة أهنأ من الأمن

10255-  شر البلاد بلد لا أمن فيه و لا خصب

10256-  شر الأوطان ما لم يأمن فيه القطان

10257-  حلاوة الأمن تنكدها مرارة الخوف و الحذر

10258-  رب أمن انقلب خوفا  ]رب حرف انقلب خوفا [

10259-  الخائف لا عيش له

10260-  الأمن اغترار

10261-  ربما أتيت من مأمنك

10262-  أنس الأمن تذهبه وحشة الوحدة و أنس الجماعة ينكده وحشة المخافة

الفصل الثامن في الهمة

10263-  المرء بهمته

10264-  المرء بهمته لا بقنيته

10265-  أبعد الهمم أقربها من الكرم

10266-  أشرف الهمم رعاية الذمام

10267-  شجاعة الرجل على قدر همته و غيرته على قدر حميته

10268-  طوبى لمن قصر همته على ما يعنيه و جعل كل جده لما ينجيه

10269-  على قدر الهمة تكون الحمية

10270-  من رقى درجات الهمم عظمته الأمم

10271-  ما رفع امرأ كهمته و لا وضعه كشهوته

10272-  لا مروة لمن لا همة له

10273-  الشرف بالهمم العالية لا بالرمم البالية

10274-  أحسن الشيم شرف الهمم

10275-  خير الهمم أعلاها

10276-  كن بعيد الهمم إذا طلبت كريم الظفر إذا غلبت

10277-  من كبرت همته كبر اهتمامه

10278-  من شرفت همته عظمت قيمته

10279-  من كبرت همته عز مرامه

10280-  ينبغي أن يكون التفاخر بعلي الهمم و الوفاء بالذمم و المبالغة في الكرم لا ببوالي الرمم و رذائل الشيم

10281-  من صغرت همته بطلت فضيلته

10282-  أتعب الناس قلبا من علت همته و كثرت مروءته و قلت مقدرته

10283-  بقدر الهمم تكون الهموم

10284-  على قدر الهمم تكون الهموم

10285-  هموم الرجل على قدر همته و غيرته على قدر حميته

الفصل التاسع حول الفطنة و اليقظة

10286-  الفطنة بالبصيرة

10287-  الفهم بالفطنة

10288-  اليقظة نور الغفلة غرور

10289-  الفطنة هداية

10290-  اليقظة استبصار

10291-  اليقظة كرب

10292-  المرء  ]الرجل  [بفطنته لا بصورته

10293-  ضادوا الغفلة باليقظة

10294-  ضادوا الغباوة بالفطنة

10295-  قد يقظتم فتيقظوا و هديتم فاهتدوا

10296-  من تبصر في الفطنة ثبتت له الحكمة و عرف العبرة

10297-  من عجز عن حاضر لبه فهو عن غائبه أعجز و من غائبه أعوز

الفصل العاشر حول إجابة المحتاج

10298-  عجبت لرجل يأتيه أخوه المسلم في حاجة فيمتنع عن قضائها و لا يرى نفسه للخير أهلا فهب أنه لا ثواب يرجى و لا عقاب يتقى أ فتزهدون في مكارم الأخلاق

10299-  الحيلة  ]الجلية  [فائدة الفكر

10300-  أفضل الناس أنفعهم للناس

10301-  إن حوائج الناس إليكم نعمة من الله عليكم فاغتنموها و لا تملوها فتتحول نقما

10302-  إنما المجد أن تعطي في الغرم  ]العزم  [و تعفو عن الجرم

10303-  تبادروا المكارم و سارعوا إلى تحمل المغارم و اسعوا في حاجة من هو نائم يحسن لكم في الدارين الجزاء و تنالوا من الله عظيم الحباء

10304-  من رجاك فلا تخيب أمله

10305-  من حرم السائل مع القدرة عوقب بالحرمان

10306-  من احتاج إليك وجب إسعافه عليك

10307-  من المروة أنك إذا سئلت أن تتكلف و إذا سألت أن تخفف

10308-  ما من عمل أحب إلى الله تعالى من ضر يكشفه رجل عن رجل

10309-  مصيبة في غيرك لك أجرها خير من مصيبة بك لغيرك ثوابها و أجرها

10310-  لا تؤخر إنالة المحتاج إلى غد فإنك لا تدري ما يعرض لك و له في غد

10311-  لا تخيب المحتاج و إن ألحف

10312-  أقم الرغبة إليك مقام الحرمة بك

10313-  تعجيل اليأس أحد الظفرين

الفصل الحادي عشر في البر

10314-  البر عمل مصلح

10315-  البر عمل صالح

10316-  البر أعجل شيء مثوبة

10317-  أعجل الخير ثوابا البر

10318-  إن أسرع الخير ثوابا البر

10319-  أفضل البر ما أصيب به أهله

10320-  أفضل البر ما أصيب به الأبرار

10321-  بادر البر فإن أعمال البر فرصة

10322-  تعجيل البر زيادة في البر

10323-  جماع الخير في أعمال البر

10324-  من كثر بره حمد

10325-  من كثر جميله أجمع الناس على تفضيله

10326-  من قرب بره بعد صيته

10327-  من بذل بره انتشر ذكره

10328-  من بذل معروفه مالت إليه القلوب

10329-  مع البر تدر الرحمة

10330-  إنما طبائع الأبرار طبائع محتملة للخير فمهما حملت  ]تحمل  [منه احتملته

10331-  نفوس الأبرار  ]الأخيار  [نافرة من نفوس الأشرار

10332-  نفوس الأبرار تأبى أفعال الفجار

الفصل الثاني عشر في الترحم

10333-  رحمة الضعفاء تستنزل الرحمة

10334-  عجبت لمن يرجو رحمة من فوقه كيف لا يرحم من دونه

10335-  من لم يرحم لم يرحم

10336-  من لم يرحم الناس منعه الله رحمته

10337-  من ترحم رحم

10338-  كما ترحم ترحم

10339-  من لم تسكن الرحمة قلبه قل لقاؤها له عند حاجته

10340-  من الكرام تكون الرحمة

10341-  من أوكد أسباب العقل رحمة الجهال  ]الجاهل [

10342-  أولى الناس بالرحمة المحتاج إليها

10343-  أحق الناس بالرحمة عالم يجري عليه حكم جاهل و كريم يستولي عليه لئيم و بر تسلط عليه فاجر

10344-  أبلغ ما تستدر به الرحمة أن تضمر لجميع الناس الرحمة

الفصل الثالث عشر في النصرة و التعاون

10345-  أعن تعن

10346-  كما تعين تعان

10347-  من لم ينجد لم ينجد

10348-  التعاون على إقامة الحق أمانة و ديانة

10349-  اتقوا دعوة المظلوم فإنه يسأل الله حقه و الله سبحانه أكرم من أن يسئل حقا إلا أجاب

10350-  أفضل العدد الاستظهار

10351-  ثابروا على صلاح المؤمنين

10352-  خير الناس من نفع الناس

10353-  ليكن أحظى الناس منك أحوطهم على الضعفاء و أعملهم بالحق

10354-  من وجه رغبته إليك وجبت معونته عليك

10355-  من آمن خائفا من مخوفة آمنه الله سبحانه من عقابه

10356-  نعم العون المظاهرة

10357-  بإغاثة الملهوف يكون لك من عذاب الله حصن

10358-  فعل المعروف و إغاثة الملهوف و إقراء الضيوف آلة السيادة

10359-  من أجار المستغيث أجاره الله سبحانه من عذابه

10360-  من كفارات الذنوب العظام إغاثة الملهوف

10361-  من أفضل المعروف إغاثة الملهوف

10362-  من السؤدد الصبر لاستماع شكوى الملهوف

10363-  ما حصل الأجر بمثل إغاثة الملهوف

10364-  إذا رأيت مظلوما فأعنه على الظالم

10365-  لا تعن قويا على ضعيف

10366-  ما أقرب النصرة من المظلوم

 

الفصل الرابع عشر في الستر و التغافل

10367-  استر العورة ما استطعت يستر الله سبحانه منك ما تحب ستره

10368-  إن للناس عيوبا فلا تكشف ما غاب عنك فإن الله سبحانه يحكم عليها و استر العورة ما استطعت يستر الله سبحانه ما تحب ستره

10369-  أمقت الناس العياب  ]الغياب [

10370-  أشرف أخلاق الكريم  ]كثرة  [تغافله عما يعلم

10371-  تأمل العيب عيب

10372-  تغافل يحمد  ]يخمد  [أمرك

10373-  تتبع العيوب من أقبح العيوب و شر السيئات

10374-  تتبع العورات من أعظم السوءات

10375-  من لم يتغافل و لا يغض  ]لا يتقاض  [عن كثير من الأمور تنغصت عيشته

10376-  تغمد الذنوب بالغفران سيما  ]لا سيما  [في ذوي المروءة و الهيئات

 

باب الخامس في المفاسد الاجتماعية

 

الفصل الأول في الظلم

ذم الظلم

10377-  الجور تبعات

10378-  الجور مضاد العدل

10379-  الظلم ألأم  ]أم  [الرذائل

10380-  الظلم جرم لا ينسى

10381-  إياك و الظلم فإنه يزول عمن تظلمه و يبقى عليك

10382-  ابعدوا عن الظلم فإنه أعظم الجرائم و أكبر الم آثم

10383-  ألا و إن الظلم ثلاثة فظلم لا يغفر  ]لا يعرف  [و ظلم لا يترك و ظلم مغفور لا يطلب فأما الظلم الذي لا يغفر  ]لا يعرف [فالشرك  ]فالشك  [بالله لقوله تعالى إِنَّ اللّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَ يَغْفِرُ ما دُونَ ذلِكَ لِمَنْ يَشاءُ و أما الظلم الذي يغفر فظلم المرء لنفسه عند بعض الهنات و أما الظلم الذي لا يترك فظلم العباد بعضهم بعضا العقاب هنالك شديد ليس جرحا بالمدى و لا ضربا بالسياط و لكنه ما يستصغر ذلك معه

10384-  أخسركم أظلمكم

10385-  أقبح السير الظلم

10386-  أفحش البغي البغي على الألاف

10387-  أجور الناس من ظلم من أنصفه

10388-  أجور الناس من عد جوره عدلا منه

10389-  أظلم الناس من سن سنن الجور و محا سنن العدل

10390-  إن أسوء المعاصي مغبة الغي

10391-  إن القبح في الظلم بقدر الحسن في العدل

10392-  رأس الجهل الجور

10393-  شر الناس من يظلم الناس

10394-  شر أخلاف النفوس الجور

10395-  ظاهر الله سبحانه بالعناد من ظلم العباد

10396-  كيف يعدل في غيره من يظلم نفسه

10397-  من ظلم نفسه كان لغيره أظلم

10398-  للظالم من الرجال ثلاث علامات يظلم من فوقه بالمعصية و من دونه بالغلبة و يظاهر القوم الظلمة

10399-  من كثر شططه كثر سخطه

10400-  من أشفق على نفسه لم يظلم غيره

10401-  من ظلم العباد كان الله خصمه

10402-  من ظلم عباد الله كان الله خصمه دون عباده

10403-  من أفحش الظلم ظلم الكرام

10404-  لا سوءة كالظلم

10405-  لا صلاح مع إفساد

10406-  ينام الرجل على الثكل و لا ينام على الظلم

10407-  شر الناس من يعين على المظلوم

10408-  شر الناس من أدرع اللؤم و نصر الظلوم

10409-  من أعان على مسلم  ]مؤمن  [فقد برئ من الإسلام

بالظلم تزول النعم و تجلب النقم

10410-  الظلم يطرد النعم

10411-  الظلم يزل القدم و يسلب النعم و يهلك الأمم

10412-  البطر يسلب النعمة و يجلب النقمة

10413-  بالظلم تزول النعم

10414-  دوام الظلم يسلب النعم و يجلب النقم

10415-  كم من نعمة سلبها ظلم

10416-  كفى بالبغي سالبا للنعمة

10417-  كفى بالظلم طاردا للنعمة و جالبا للنقمة

10418-  ليس شيء أدعى  ]أرعى  [إلى زوال نعمة و تعجيل نقمة من إقامة على ظلم

10419-  الظلم يجلب النقمة

10420-  البغي يجلب النقم

10421-  اتقوا البغي فإنه يجلب النقم و يسلب النعم و يوجب الغير

10422-  أبلغ ما تستجلب به النقمة البغي و كفر النعمة

10423-  بالبغي تجلب النقم

10424-  ما أقرب النقمة من الظلوم  ]المظلوم [

10425-  ما أقرب النقمة من أهل الظلم و العدوان

الجور أحد المدمرين

10426-  الجور ممحاة  ]مهواة [

10427-  الظلم يدمر الديار

10428-  البغي سائق  ]سابق  [إلى الحين

10429-  الجور أحد المدمرين

10430-  أعجل شيء صرعة  ]سرعة  [البغي

10431-  من ظلم دمر عليه ظلمه

10432-  من جار أهلكه جوره

10433-  من ظلم عظمت صرعته

10434-  من ظلم أوبقه ظلمه

10435-  من ظلم قصم عمره و دمر عليه ظلمه

الظلم يوجب النار

10436-  الظلم يوجب النار

10437-  الظلم في الدنيا بوار و في الآخرة دمار

10438-  إياك و الظلم فإنه أكبر المعاصي و إن الظالم لمعاقب يوم القيامة بظلمه

10439-  إياك و الجور فإن الجائر لا يريح رائحة  ]ريح  [الجنة

10440-  ظلم العباد يفسد المعاد

10441-  ظالم الناس يوم القيامة منكوب بظلمه معذب محروب

10442-  هيهات أن ينجو الظالم من أليم عذاب الله و عظيم سطواته

10443-  لا يؤمن الله عذابه من لا يأمن الناس جوره

10444-  يوم المظلوم على الظالم أشد من يوم الظالم على المظلوم

الظلم يعجل العقوبة و الانتقام

10445-  البغي أعجل عقوبة

10446-  البغي أعجل شيء عقوبة

10447-  احذر الحيف و الجور فإن الحيف يدعو إلى السيف و الجور يعود بالجلاء و يعجل العقوبة و الانتقام  ]على أنفسكم [

10448-  إياك و البغي فإنه يعجل الصرعة و يحل بالعامل به العبر  ]الغير [

10449-  إياك و البغي فإن الباغي يعجل الله له النقمة و يحل به المثلات

10450-  أسرع المعاصي عقوبة أن تبغي على من لا يبغي عليك

10451-  إن أسرع الشر عقابا الظلم

10452-  إن أعجل العقوبة عقوبة البغي

10453-  إذا حدتك القدرة على ظلم الناس فاذكر قدرة الله سبحانه على عقوبتك و ذهاب ما آتيت إليهم عنهم و بقاءه عليك

10454-  لكل ظالم انتقام

10455-  لكل ظالم عقوبة لا تعدوه و صرعة لا تخطوه

بعض آثار الظلم

10456-  الظالم ملوم

10457-  الظلم وخيم العاقبة

10458-  شيئان لا تسلم عاقبتهما الظلم و الشر

10459-  البغي يزيل  ]يضل  [النعم

10460-  الظلم تبعات موبقات

10461-  الظلم يردي صاحبه

10462-  المتعدي كثير الأضداد و الأعداء

10463-  إياك و الظلم فمن ظلم كرهت أيامه

10464-  من ركب محجة الظلم كرهت أيامه

10465-  إذا ظهرت الجنايات ارتفعت البركات

10466-  في الجور الطغيان

10467-  من ظلم أفسد أمره

10468-  من جار قصم عمره

10469-  من ظلم قصم عمره

10470-  من جارت أقضيته  ]قضيته  [زالت قدرته

10471-  من كثر تعديه كثرت أعاديه

10472-  من كثر ظلمه كثرت ندامته

10473-  من عامل بالعنف ندم

الفصل الثاني في النفاق

ذم النفاق و منشؤه

10474-  النفاق شين الأخلاق

10475-  النفاق يفسد الإيمان

10476-  الإيمان بريء من النفاق

10477-  ما أقبح بالإنسان ظاهرا موافقا و باطنا منافقا

10478-  ما أقبح بالإنسان باطنا عليلا و ظاهرا جميلا

10479-  ما أقبح بالإنسان أن يكون ذا وجهين

10480-  إياك و النفاق فإن ذا الوجهين لا يكون وجيها عند الله

10481-  مثل المنافق كالحنظلة الخضرة أوراقها المر مذاقها

10482-  قال ع في وصف المنافقين هم لمة الشيطان و حمة النيران أولئك حزب الشيطان ألا إن حزب الشيطان هم الخاسرون

10483-  النفاق أخو الشرك

10484-  النفاق توأم الكفر

10485-  نفاق المرء من ذل يجده في نفسه

10486-  النفاق من أثافي الذل

صفات المنافق

10487-  النفاق مبني على المين

10488-  المنافق مكور مضر  ]مصر  [مرتاب

10489-  المنافق قوله جميل و فعله الداء الدخيل

10490-  المنافق لسانه يسر و قلبه يضر

10491-  الغشوش  ]الغشيش  [لسانه حلو و قلبه مر

10492-  المنافق وقح غبي متملق شقي

10493-  المنافق لنفسه مداهن و على الناس طاعن

10494-  احذروا أهل النفاق فإنهم الضالون المضلون  ]و  [الزالون المزلون قلوبهم دوية و صحافهم  ]صفاههم  [نقية

10495-  أظهر الناس نفاقا من أمر بالطاعة و لم يعمل بها و نهى عن المعصية و لم ينته عنها

10496-  أشد الناس نفاقا من أمر بالطاعة و لم يعمل بها و نهى عن المعصية و لم ينته عنها

10497-  إني أخاف عليكم كل عليم اللسان منافق الجنان يقول ما تعلمون و يفعل ما تنكرون

10498-  حسدة الرخاء و مؤكدو البلاء و مقنطو الرجاء لهم بكل طريق صريع و إلى كل قلب شفيع و لكل شجو دموع

10499-  المنافق مريب

10500-  كل منافق مريب

10501-  شكر المنافق لا يتجاوز لسانه

10502-  علم المنافق في لسانه

10503-  عادة المنافقين تهزيع الأخلاق

10504-  قد أعدوا لكل حق باطلا و لكل قائم  ]قويم  [مائلا و لكل حي قاتلا و لكل باب مفتاحا و لكل ليل صباحا

10505-  كثرة الوفاق نفاق

10506-  من كثر نفاقه لم يعرف وفاقه

10507-  لسانه كالشهد و لكن قلبه سجن للحقد

10508-  لسان المرائي جميل و في قلبه الداء الدخيل

10509-  ورع المنافق لا يظهر إلا على لسانه

10510-  لا تلتمس الدنيا بعمل الآخرة و لا تؤثر العاجلة على الآجلة فإن ذلك شيمة المنافقين و سجية المارقين

10511-  لا تكن ممن يرجو الآخرة بغير عمل و يسوف التوبة بطول الأمل يقول في الدنيا بقول الزاهدين و يعمل فيها بعمل الراغبين

10512-  قال ع في وصف من ذمه يقول في الدنيا بقول الزاهدين و يعمل فيها بعمل الراغبين يظهر شيمة المحسنين و يبطن عمل المسيئين يكره الموت لكثرة ذنوبه و لا يتركها في حياته يسلف الذنب و يسوف بالتوبة يحب الصالحين و لا يعمل أعمالهم و يبغض المسيئين و هو منهم يقول لم أعمل فأتعنى بل أجلس فأتمني يبادر دائبا ما يفنى و يدع أبدا ما يبقى يعجز عن شكر ما أوتي و يبتغي الزيادة فيما بقي يرشد غيره و يغوي نفسه و ينهى الناس بما لا ينتهى و يأمرهم بما لا يأتي يتكلف من الناس ما لم يؤمر و يضيع من نفسه ما هو أكثر يأمر الناس و لا تأتمر و يحذرهم و لا يحذر يرجو ثواب ما لم يعمل و يأمن عقاب جرم متيقن يستميل وجوه الناس بتدينه و يبطن ضد ما يعلن يعرف لنفسه على غيره و لا يعرف عليها لغيره يخاف على غيره بأكثر من ذنبه و يرجو لنفسه أكثر من عمله  يرجو الله في الكبير و يرجو العباد في الصغير فيعطي العبد ما لا يعطي الرب

10513-  يمشون الخفاء و يدبون الضراء قولهم الدواء و فعلهم الداء العياء يتقارضون الثناء و يتقاربون الجزاء يتوصلون إلى الطمع باليأس و يقولون فيشبهون ينافقون في المقال و يقولون فيوهمون