(384)
وهو الكلام
في أنّ الفرقة الناجية هم أتباع آل محمد عليهم السلام دون غيرهم.
فاعلم ـ أرشدك الله ـ أنّه لا خلاف بين أهل الملّة أنّ
النبيّ صلّى الله عليه [ وآله ] وسلّم قال : « ستفترق أُمّتي على ثلاث وسبعين فرقة
، الناجية منها فرقة واحدة وباقيها في النار » (1) ..
وأجمعت أيضاً على أنّ النبيّ صلّى الله عليه [ وآله ] وسلّم
قال : « مثل أهل بيتي فيكم كسفينة نوح ، من ركب فيها نجا ، ومن تخلّف عنها غرق
وهـوى » (2) ، فكان ذلك بياناً للفرقة الناجية ، بحيث لم يبق للشكّ مدخل
؛ إذ قد علمنا أنّ أُمّة نوح صلّى الله عليه وسلّم هلكت إلاّ من ركب معه في السفينة
، كذلك يهلك من أُمّة نبيّنا صلّى الله عليه [ وآله ] وسلّم من لم يتّبع آل محمّـد
عليهم السلام.
ولأنّ النبيّ صلّى الله عليه [ وآله ] وسلّم قال فيهم : « وهم
كالكهف لأصحاب الكهف » ، و : « هم باب السلم فادخلوا في السلم كافّة » ، و : « هم
باب حطّة من دخله غفر له » (3) .
____________
(1) الاقتصاد ـ للشيخ الطوسي ـ : 213 ، الصراط المستقيم 2 |
96. وورد بتفاوت يسير في الألفاظ في : الخصال : 585 ح 11 أبواب السبعين وما فوقه ،
أُصول الكافي 8 | 224 ح 283 ، المناقب ـ لابن شهرآشوب ـ 3 | 89.
(2) مرّت
تخريجاته في ص 375.
(3) مرّت تخريجات هذه الأحاديث في ص 376 ـ 377.
(385)
وقد
علمنا أنّ أُمّة موسى عليه السلام لم ينج منهم إلاّ من دخل باب حطّة ، ولا نجا من
أُمّة أهل الكهف غيرهم.
ولله القائل في آل محمّـد حيث يقول
:
لم ينج بالكهف سوى عصبة |
فرّت عن الـدار وأربابهـا | |
ولا نجا في يوم نـوح سوى |
سفينــة الله وأصحابهــا | |
ألم يكـن في المغرقين ابنه |
إذا غاب عن حوزة ركّابهـا | |
وهل نجا بالسلـم إلاّ الأُولى |
رقـوا إلـى السلم بأسبابها | |
أو أدرك الغفران من لم يلج |
بالأمس في الحطّة من بابها | |
أُعيذكم بالله أن تجمحــوا |
عن عترة الحقّ وأحزابها (1) |
وممّا يؤيّـد ما ذهبنا
إليه في هذه الجملة :
ما رويناه
عن أمير المؤمنين عليه السلام أنّه قال : « قال رسول الله صلّى الله عليه [ وآله ]
وسلّم : افترقت أُمّة أخي موسى على إحدى وسبعين فرقة ، كلّها في الهاوية إلاّ فرقة
واحدة ، وافترقت أُمّة أخي عيسى على اثنين وسبعين فرقة ، كلّها في النار إلاّ فرقة
واحدة ، وستفترق أُمّتي على ثلاث وسبعين فرقة ، كلّها في الهاوية إلاّ فرقة واحدة.
ثمّ التفت إلى عليّ عليه السلام فقال : هم شيعتك وأنت إمامهم » (2) .
____________
(1) راجع : الغدير 5 | 660 ؛ وقد
نسب العلاّمة الأميني قدس سره هذه الأبيات إلى أحد أئمّة الزيدية في الديار اليمنية
، ولم نعثر على قائلها.
(2) الظاهر أنّها ليست رواية واحدة ، بل روايتان
متداخلتان ، فالصدر يشير إلى رواية والذيل إلى أُخرى.
انظر الصدر في : الخصال :
585 ح 11 أبواب السبعين فما فوقها ، أُصول الكافي 8 | 224 ح 283 ..
وانظر الذيل
في : المحاسن 1 | 286 ح 565 ، الاِرشاد ـ للمفيد ـ 1 | 42 ، المناقب ـ للمغازلي ـ :
293 ح 335 ، روضة الواعظين : 297 ، تنبيه الغافلين : 127 ـ 128 ح 51 ، نهج الاِيمان
: 509.
(386)
وما رويناه عن القاضي العالم إسحاق بن أحمد بن عبـد الوارث رحمة
الله عليه من كتاب الحبوة يرفعه عن النبيّ صلّى الله عليه [ وآله
] وسلّم أنّه قال : « من قال : لا إله إلاّ الله مخلصاً ، فله الجنّة ».
فقال عمر بن الخطّاب : خاصّة أم عامّة ؟!
فقال رسول الله صلّى الله عليه [ وآله ] وسلّم : « بل هي
خاصّة لعليّ وأتباعه ».
فقال : يا رسول الله ! ادع الله لنا
أن يجعلنا من أتباعه.
قال لهما : « إن سـرّكما أن تكونا من
أتباعه فلا تعصيا أمره » (1) .
فإذا كان كذلك
فما ظنّك بمن أخّره عن مرتبته وسنّ التقدّم عليه وعلى ذرّيّته إلى يوم القيامة ؟!
وما رويناه عن أبي ذرّ رحمة الله عليه :
قال : دخلت على رسول الله صلّى الله عليه [ وآله ] وسلّم في مرضه الذي توفّي فيه
فوجدته مغمىً عليه ملقىً في حجر عليّ بن أبي طالب ، فجلست حتّى أفاق من غيبته ،
ففتح عينيه إليّ وقال : « يا أبا ذرّ ! أيّما عبد مؤمن يصلّي ركعتين في ظلام الليل
لم يرد بها أحداً إلاّ الله دخل الجنّة ... » ، إلى أن قال ـ بعد كلام حذفناه ـ : «
ياأبا ذرّ ! فأزيدك ؟ ». قلت : نعم.
____________
(1) ورد بتفاوت في الألفاظ في : ثواب الأعمال ـ للشيخ الصدوق ـ : 22 ،
بشارة المصطفى : 245 ، أعلام الدين ـ للديلمي ـ : 357 ح 19 عظمة ثواب كلمة التوحيد.
(387)
قال :
« من حشره الله محبّاً لهذا ـ وجعل يده على صدر عليّ عليه السلام ـ دخل الجنّة »
(1) .
وما رويناه عن النبيّ
صلّى الله عليه [ وآله ] وسلّم أنّه قال : « يا عليّ ! إنّ الله قد غفر لك ولأهلك
ولشيعتك (2) ، ولمحبّي شيعتك ، ولمحبّي محبّي شيعتك ، فأبشر فإنّك
الأنزع (3) البطين ، منزوع من الشرك بطين من العلم » (4)
.
وما رويناه عن الباقر محمّد بن عليّ عليه
السلام عن آبائه : أنّ رسول الله صلّى الله عليه [ وآله ] وسلّم قال لأصحابه : «
خذوا بحجزة (5) هذا الأنزع ـ يعني عليّاً عليه السلام ـ فإنّه الصدّيق
الأكبر والهادي لمن اتّبعه ، ومن اعتصم به أخذ بحبل الله ، ومن تركه مرق من دين
الله ، ومن تخلّف عنه محقه الله ، ومن ترك ولايته أضلّه الله ، ومن أخذ بولايته
هداه الله » (6) .
وما رويناه
عن النبيّ صلّى الله عليه [ وآله ] وسلّم أنّه قال : « ما أحبّنا أهل البيت رجل
فزلّت قدم فثبتته قدم حتّى ينجيه الله يوم القيامة » (7) .
____________
(1) عثرنا على ذيل الحديث فقط في
تنبيه الغافلين : 197 ح 96.
(2) في المخطوطة : وشيعتك. وما أثبتناه من المصادر.
(3) النزع : انحسار مقدّم شعر الرأس عن جانبي الجبهة ؛ راجع : لسان العرب 8 |
352.
(4) عيون أخبار الرضا 7 2 | 47 ح 182 ، الأمالي ـ للشيخ الطوسي ـ : 293 ح
570 ، بشارة المصطفى : 285 ، المناقب ـ للخوارزمي ـ : 209.
(5) الحُجْزة : موضع
شـدّ الاِزار ، واحتَجَزَ بالاِزار إذا شدّه على وسطه ، فاستعاره للالتجاء
والاعتصام والتمسّك بالشيء والتعلّق به ؛ راجع لسان العرب 5 | 332.
(6) ورد
بتقدّم وتأخّر في الألفاظ ، كما في كامل الزيارات : 50 ح 10 ب 14 ، وفي تنبيه
الغافلين : 100 ح 34 ورد بلفظ : « خذوا بجرة هذا الأنزع » ؛ قال : والجرة معناها :
الذيل.
(7) درر الأحاديث النبوية : 51 ، الأحكام في الحلال والحرام ـ للاِمام
الهادي إلى الحقّ يحيى بن الحسين ـ 2 | 555 ، تنبيه الغافلين : 128 ح 51 ، وفي كنز
العمّال 11 | 621 ح 33022 ورد بهذا اللفظ : « ما ثبَّت الله حبّ عليّ في قلب مؤمنٍ
فزلّت به قدمٌ إلاّ ثبّت الله قدماً يوم القيامة على الصراط ».
(388)
وما رويناه عن الصادق عليه السلام في قوله تعالى : ( فما لنا من شافعين* ولا صديق حميم) (1)
: قال : « نزلت فينا وفي شيعتنا ؛ وذلك إنّا نشفع ويشفع شيعتنا ، فإذا رأى ذلك من
ليس منهم قال : (فما لنا من شافعين * ولا صديق
حميم) » (2) .
وما
رويناه عن الصادق عليه السلام أيضاً ، عن آبائه ، عن النبيّ صلّى الله
عليه [ وآله ] وسلّم أنّه قال : « إنّ في السماء حرساً وهم الملائكة ، وفي الأرض
حرساً وهم شيعتك يا عليّ » (3) ، وفي بعض الأخبار : « لن يبدّلوا ولن
يغيّروا » (4) .
وما رويناه عن
الناصر للحقّ عليه السلام بإسناده عن النبيّ صلّى الله عليه [ وآله ] وسلّم : قال :
« يدخل من أُمّتي سبعون ألفاً بغير حساب ».
قال عليّ : « من
هم يا رسول الله ؟ ».
قال : « هم شيعتك وأنت إمامهم »
(5) .
____________
(1) سورة
الشعراء 26 : 100 ـ 101.
(2) تفسير فرات الكوفي : 298 ح 402 ، شرح الأخبار 3 |
452 ح 1325 ، تنبيه الغافلين : 127 ح 51 ، شواهد التنزيل 1 | 418 ح 578 ـ 579.
(3) شرح الأخبار 3 | 456 ح 1339 ، المناقب ـ للخوارزمي ـ : 235 ، تنبيه
الغافلين : 127 ح 51.
(4) لم نجده في المصادر المتوفّرة لدينا.
(5) المناقب
ـ للكوفي ـ 2 | 285 ح 751 ، تنبيه الغافلين : 127 ـ 128 ح 151 ، المناقب ـ
للخوارزمي ـ : 235 ، مشكاة الأنوار : 174 ح 448. وورد بتفاوت يسير في الألفاظ في :
الاِرشاد ـ للمفيد ـ 1 | 42 ، العمدة ـ لابن البطريق ـ : 371 ح 729 ، الفضائل ـ
لابن شاذان ـ : 151 ، الصراط المستقيم 1 | 280.
(389)
وما رويناه عن الباقر عليه السلام : قال : « إنّ نبي الله قال :
إنّ عن يمين العرش رجالاً وجوههم من نور ، عليهم ثياب من نور ، ما هم بنبيّـين
ولاشهداء ، يغبطهم النبيّون والشهداء. قيل : من هم ؟ قال : أُولئك أشياعنا وأنت
إمامهم يا عليّ » (1) .
ومـا
رويناه عن جـعفر بن محمّـد الصادق عليه السلام : قال : « حدّثـني محمّـد
بن عليّ ، قال : حدّثني عليّ بن الحسين ، قال : حدّثني الحسين بن عليّ ، قال :
حدّثني عليّ بن أبي طالب ، عن رسول الله صلّى الله عليه [ وآله ] وسلّم ، قال : يا
عليّ ! إنّ شيعتنا يخرجون من قبورهم على ما بهم من العيوب والذنوب وجوههم كالقمر
ليلة البدر ، وقد فرجت عنهم الشدائد ، وسهلت لهم الموارد ، وأعطوا الأمن والأمان
(2) ، وارتفعت عنهم الأحزان ، يخاف الناس ولا يخافون ، ويحزن الناس ولا
يحزنون ، شِرْكُ نعالهم يتلألأ نوراً ، على فوق بيض لها أجنحة ، قد ذلّلت من غير
مهانة ، ونجبت من غير رياضة ، أعناقها من ذهب أحمر ألين من الحرير ؛ لكرامتهم على
الله تعالى » (3) .
وقـد ورد فـي تفسـير قولـه
تعـالـى : (ولله جنـود السماوات
والأرض) (4) أنّهم : الذرّيّة (5) .
____________
(1) ورد باختلاف يسير في ألفاظه
في : قرب الاِسناد : 61 ح 193 عن أبي عبـد الله الصادق عليه السلام ، الأمالي ـ
للشيخ الصدوق ـ : 315 ح 368 عن أنس بن مالك ، روضة الواعظين : 296 ، مشكاة الأنوار
: 152 ح 368.
(2) في المخطوطة : والاِيمان ، وما أثبتناه من المصادر.
(3)
المناقب ـ للمغازلي ـ : 296 ح 339 ، العمدة ـ لابن البطريق ـ : 371 ح 730.
(4)
سورة الفتح 48 : 4 و7.
(5) لم نعثر على هكذا تفسير ؛ ولكن ابن حـمزة في كتابه
الثاقب في المناقب : 34 عند ذكره آية المباهلة قال : فنبّه على أنّهم هم الذرّيّة
والصفوة و ... إلى آخره.
(390)
وما رويـناه عـن جابـر بن عبـد الله الأنصـاري رضى الله عنه : قال
: كنّا جـلوساً عـند رسـول الله صلّى الله عـليه [ وآله ] وسـلّم إذ أقبل عليّ بن
أبـي طالب عليه السلام ، فلمّا نظر إليه رسـول الله صلّى الله عليه [ وآله ] وسلّم
قال : « هذا أخي قد أتاكم » ، ثمّ التفت إلى الكعبة ثمّ قال : « وربّ هذا البيت إنّ
هذا وشيعته الفائزون يوم القيامة » (1) .
وما رويناه عن إبراهيم بن عبـد الله بن الحسن بن الحسن عليه
السلام أنّه قال : لو نزلت راية من السماء لم تنصب إلاّ في الزيدية (2)
.
وقد روى ذلك غيره من أئمّتنا : عن النبيّ صلّى الله عليه [
وآله ] وسلّم.
وما رويناه عن أمير المؤمنين
عليه السلام أنّه قال : « ألا كلّ راية ليست لنا فهي ضلالة » (3)
.
وما رويناه عن الحاكم ؛ يرفعه إلى ابن
عبّـاس رضى الله عنه : إنّ رسول الله صلّى الله عليه [ وآله ] وسلّم رجع من سفر وهو
متغيّر اللون ، فخطب خطبة
____________
(1)
تفسير فرات الكوفي : 585 ح 754 ، شواهد التنزيل 2 | 361 ح 1139. وورد بتفاوت يسير
في اللفظ في : الأمالي ـ للشيخ الطوسي ـ : 251 ح 448 ، المناقب ـ للخوارزمي ـ : 62
، بشارة المصطفى : 149 ح 104 ؛ فقد ورد في هذه المصادر : (فقال النبيّ صلى الله
عليه وآله : « قد أتاكم أخي » ، ثمّ التفت إلى الكعبة فضربها بيده وقال : « والذي
نفس محمّـد بيده إنّ هذا وشيعته هم الفائزون يوم القيامة » ... إلى آخره).
(2)
لم نجد هذا الحديث حتّى في مصادر الزيدية المتوفّرة لدينا.
(3) لم نجد هذا
الحديث في ما استقصيناه من مصادرنا ، بل الموجود : « كلّ رايةٌ ترفع أو تخـرج قبل
قيام القائم عليه السلام صاحـبها طاغوت » ، وهذا لا علاقة له بقول الاِمام أمير
المؤمنين عليه السلام المذكور ؛ كتاب الغيبة ـ للنعماني ـ : 115 ح 12 ب 5.
(391)
بليغة وهـو متّكىَ ، ثمّ قال : « أيّها الناس !
إنّي قد خلّفت فيكم الثقلين : كتاب الله ، وعترتي وأُرومتي ، ولن يفترقا حتّى يردا
علَيّ الحوض ، ألا وأنّي انتظرهما ، ألا وإنّي سائلكم يوم القيامة في ذلك ، ألا
إنّه سترد علَيّ يوم القيامة ثلاث رايات من هذه الأُمّة : راية سوداء ، فتقف ،
فأقول : مَن أنتم ؟ فينسون ذكري ويقولون : نحن أهل التوحيد من العرب.
فأقول : أنا محمّـد نبيّ العرب والعجم.
فيقولون : نحن من أُمّتك.
فأقول :
كيف خلّفتموني في عترتي وكتاب ربّي ؟
فيقولون : أمّا الكتاب
فضيّعنا ، وأمّا عترتك فحرصنا على أن نبيدهم.
فأُولّي وجهي
عنهم ، فيصدرون (1) عطاشاً قد اسودّت وجوههم.
ثمّ ترد راية أُخرى أشـدّ سواداً من الأُولى ، فأقول لهم : من أنتم ؟ فيقولون
كالقول الأوّل : نحن من أهل التوحيد.
فإذا ذكرت اسمي قالوا
: نحن من أُمّتك.
فأقول : كيف خلّفتموني في الثقلين : كتاب
الله ، وعترتي ؟
فيقولون : أمّا الكتاب فخالفنا ، وأمّا
العترة فخذلناهم (2) ومزّقناهم كلّ ممزّق.
فأقول
لهم : إليكم عنّي. فيصدرون (3) عطاشاً مسودّة وجوههم.
ثمّ ترد علَيّ راية أُخرى تلمع نوراً ، فأقول لهم : من أنتم
؟
____________
(1) في المخطوطة : فيصدّون ،
وما أثبتناه من المصادر ؛ وهو الصحيح.
(2) في المخطوطة : فخذلنا ، وما أثبتناه
من المصادر ؛ وهو الصحيح.
(3) في المخطوطة : فيصدّون ، وما أثبتناه من المصادر
؛ وهو الصحيح.
(392)
فيقولون : نحن أهل كلمة التوحيد والتقوى ، نحن أُمّة محمّـد ، ونحن بقيّة أهل الحقّ
، حملنا كتاب ربّنا فأحللناه ، أحللنا حلاله وحرّمنا حرامه ، وأجـبنا ذرّيّة محمّـد
صلّى الله عليه [ وآله ] وسلّم فنصرناهم في كلّ مانصرنا به أنفسنا ، وقاتلنا معهم ،
وقتلنا من ناوأهم.
فأقول لهم : أبشروا ، فأنا نبيّكم محمّـد
، ولقد كنتم كما وصفتم. ثمّ أسقهم فيصدرون رواة » (1) .
اللّهمّ إنّي أسألك أن تحشرنا في زمرتهم ، وتمنّ علينا
بالكون في جملتهم.
وروينا عن النبيّ صلّى
الله عليه [ وآله ] وسلّم أنّه قال : « من سرّه أن يجـوز على الصراط كالريح العاصف
، ويلج الجنّة بغير حساب ، فليتولّ وليّي ووصيّي وصاحبي وخليفتي على أهلي : عليّ بن
أبي طالب ، ومن سرّه (ألاّ يدخل الجنّة) (2) فليترك ولايته ؛ فوعزّة
ربّي وجلاله إنّه لباب الله الذي لا يؤتى إلاّ منه ، وإنّه الصـراط المستقيم ،
وإنّه الذي يسأل الله عن ولايته يوم القيامة » (3) .
فيا أيّها الطالب النجاة! تأمّل ـ أرشدك الله ـ هذه الآثار
العجيبة ، والفضائل الغريبة ؛ لعلّك ممّن وفى آل محمّـد حقّهم ، وسلّم لهم سبقهم ،
____________
(1) نسبه ابن نما الحلّي في مثير
الأحزان : 19 ـ 20 إلى عبـد الله بن يحيى ، ونسبه السـيّد ابن طاووس في الملهوف على
قتلى الطفوف : 94 ـ 96 إلى رواة الحديث ، ولم يذكر الاسـم.
(2) في المصادر : أن
يلج النار.
(3) الأمالي ـ للشيخ الصدوق ـ : 363 ح 447 ، شواهد التنزيل 1 | 58 ح
90 ، بشارة المصطفى : 64 ح 51.
(393)
واعترف لهم
بالزعامة ، وشهد لهم بما أوجبه الله ورسوله من الاِمامة ، ليفوز في القيامة ، وينجو
من أهوال الطامّة ، فإنّك لا تجد لخصومهم مثل هذا أثراً والحـمد لله.
وما قصدت بما أوردته إلاّ المصلحة لمن بلغه من الحُِلاّل
(1) ، والنُفاعة (2) مع به لكافّة الاِخوان ، ففي الآثار
لهادوا (3) النصائح.
وعن النبيّ صلّى الله عليه
[ وآله ] وسلّم أنّه قال : « ما أهدى المسلم لأخيه المسلم أفضل من كلمة حكمة سمعها
فانطوى عليها حتّى يؤدّيها كما سمعها ليردّه بها عن ردىً ، أو يدلّه على هدىً ،
وأنّها لتعدل إحياء نفس ، (ومن أحياها فكأنّما أحيا
الناس جميعاً) (4) » (5) .
ولا شيء أعظم من نصيحة الدين ، ولا هديّة أكبر ممّا يكون به
الفوز عند ربّ العالمين ، (من اهتدى فإنّما يهتدي
لنفسه ومن ضلّ فإنّما يضلُّ عليها) (6) ،
( وما ربُّك بظلاّمٍ للعبيد )
(7) .
____________
(1) الحُلاّل أو
الحِلأل ، بضمّ الحاء وتشديد اللام في الأُولى ، وكسر الحاء وفتح اللام في الثانية
: جماعة الحالِّ ، وهو في حِلَّة صدْقٍ ومحلَّة صدْقٍ ؛ راجع : المحيط في اللغة 2 |
314.
وفي لسان العرب 11 | 165 قال : الحِلأل بالكسر : القوم المقيمون
المتجاورون ، يريد بهم : سكّان الحَرَم.
(2) النفاعة : اسم ما انتفع به ؛ راجع
: لسان العرب 8 | 359.
(3) لم تكن العبارة واضحة وفي المخطوطة يوجد فراغ.
(4) سورة المائدة 5 : 32.
(5) ورد بتفاوت في الألفاظ كما في : جامع بيان
العلم وفضله 1 | 261 ح 323 ، الجامع الصغير 2 | 487 ح 7847.
(6) سورة الاِسراء
17 : 15.
(7) سورة فصّلت 41 : 46.
(394)
وصلّى
الله على رسـوله سـيّدنا محمّـد النبيّ الأُمّي وعلى آله وصحبه وسلّم وشرّف وكرّم
وعظّم.
وكان الفراغ من ساحته عشية الجمعة بعد صلاة العصر
لتسع عشرة ليلة خلت من شهر ربيع الأوّل ، الواقع في سنة إحدى وعشرين وسبعمائة من
هجرة رسول الله صلّى الله عليه [ وآله ] وسلّم.
تَمّ الفراغ
من استنساخ هذا الكتاب ، أصيل يوم الثالث عشر من شهر شوّال المكرّم لسنة ألف
وأربعمائة وخمس من الهجرة النبوية الشريفة في مكتبة السـيّد شهاب الدين المرعشي بقم
عن النسخة المصوّرة من المكتبة المتوكّلية في اليمن ، وأنا العبد الراجي رحمة ربّه
أقلّ الطلاب السـيّد حسين الحسيني الشيرازي.
* * *
(395)
1 ـ الاِبهاج في شرح
المنهاج
(396)
11 ـ الأُصـول السـتّة عشر ، لزيد الزراد ، منشورات دار الشبستري
ـ قم | 1405 هـ.
12 ـ أُصول الكافي ، لثقة
الاِسلام محمّـد بن يعقوب الكليني الرازي (ت 9 | 328) ، دار الكتب الاِسلامية |
طهران ، 1388 هـ.
13 ـ أعلام الدين في صفات
المؤمنين ، للشيخ الحسن بن أبي الحسن الديلمي ، مؤسّـسة آل البيت :
لاِحياء التراث | قم ، 1408 هـ.
14 ـ إعلام الورى
بأعلام الهدى ، للشيخ الطبرسي ، الفضل بن الحسن (ت 548 هـ) ، تحقيق ونشر
مؤسّـسة آل البيت : لاِحياء التراث | قم ، 1417 هـ.
15 ـ إقبال الأعمال ، للسـيّد رضي الدين علي بن موسى بن جعفر
ابنطاووس الحلّي (ت 664 هـ) ، دار الكتب الاِسلامية | طهران.
16 ـ الاقتصاد ، لشيخ الطائفة ، أبي جعفر
محمّـد بن الحسن الطوسي (ت 460 هـ) ، منشورات چهلستون | طهران ، 1400 هـ.
17 ـ الأمالي ، للشيخ الصدوق ، أبي جعفر
محمّـد بن علي بن الحسين بن بابويه القمّي (ت 381 هـ) ، تحقيق ونشر مؤسّـسة البعثة
| قم ، 1417 هـ.
18 ـ الأمالي ، للشيخ
الطوسي (ت 460 هـ) ، دار الثقافة | قم ، 1414 هـ.
19 ـ الأمالي ، للشيخ المفيد (ت 413 هـ) ، مؤسّـسة النشر
الاِسلامي التابعة لجماعة المدرّسـين في الحوزة العلمية | قـم ، 1403 هـ.
20 ـ الاِمامة والتبصرة ، لعلي بن الحسين
بن بابويه القمّي (ت 329 هـ) ، مؤسّـسة آل البيت : لاِحياء التراث | فرع بيروت ،
1407 هـ.
21 ـ بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار
الأئمّة الأطهار ، للشيخ محمّـد باقر ابن محمّـد تقي المجلسي (ت 1110 هـ)
، مؤسّـسة الوفاء | بيروت ، 1403 هـ.
22 ـ البداية
والنهاية ، لأبي الفداء ابن كثير إسماعيل بن عمر القرشي البصري الدمشقي (ت
774 هـ) ، دار الفكر | بيروت 1402 هـ.
23 ـ البدر
الطالع ، لمحمّد بن عليّ بن محمّـد الشوكاني (ت 1250 هـ) ،
(397)
دار
المعرفة | بيروت.
24 ـ بذل النظر ،
لمحمّـد بن عبـد الحميد الأسمندي الحنفي (ت 552 هـ) ، مكتبة دار التراث | القاهرة ،
1412 هـ.
25 ـ بشارة المصطفى ، لعماد
الدين أبي جعفر محمّـد بن أبي القاسم الطبري الاِمامي ، من أعلام القرن السادس ،
مؤسّـسة النشر الاِسلامي التابعة لجماعة المدرّسـين في الحوزة العلمية | قم ، 1420
هـ.
26 ـ بصائر الدرجات ، لمحمّـد بن
الحسن الصفّار ، مؤسّـسة الأعلمي | طهران ، 1404 هـ.
27 ـ تاريخ بغداد ، للخطيب البغدادي ، أحمد بن علي (ت 463 هـ) ،
دار الكتاب العربي | بيروت.
28 ـ تاريخ الطبري
(تاريخ الأُمم والملوك) ، لأبي جعفر محمّـد بن جرير الطبري (ت 310 هـ) ،
دار سويدان | بيروت ، 1387 هـ.
29 ـ تاريخ مدينة
دمشق ، لأبي القاسم ابن عساكر الدمشقي علي بن الحسن بن هبة الله الشافعي
(ت 571 هـ) ، دار الفكر | بيروت ، 1418 هـ.
30 ـ
التحصين ، للسـيّد رضي الدين علي ابن طاووس الحلّي (ت 664هـ) ، دار العلوم
| بيروت ، 1410 هـ.
31 ـ تذكرة الخواصّ
،
لسبط ابن الجوزي ، يوسف بن فرغلي البغدادي (ت 654 هـ) ، مؤسّـسة أهل البيت عليهم
السلام | بيروت ، 1401 هـ.
32 ـ تذكرة الفقهاء
، للعلامّة الحلّي ، الحسن بن يوسف بن المطهّر الأسدي (ت 726 هـ) ، طبعة
حجرية ، منشورات المكتبة المرتضوية لاِحياء الآثار الجعفرية.
33 ـ تفسير ابن كثير ، لأبي الفداء
إسماعيل بن عمر (ت 774 هـ) ، دار المعرفة | بيروت ، 1406 هـ.
34 ـ تفسير أبي حمزة الثمالي ، مطبعة
الهادي | قم ، 1420 هـ.
35 ـ تفسير البحر
المحيط ، لأبي حيّان ، دار الفكر | بيروت ، 1403 هـ.
(398)
36 ـ تفسير التبيان ، للشيخ الطوسي (ت 460 هـ) ، دار إحياء التراث
العربي | بيروت.
37 ـ تفسير الاِمام الحسن العسكري
عليه السلام ، تحقيق ونشر مدرسة الاِمام المهدي ـ عجّل الله تعالى فرجه
الشريف ـ | قم ، 1409 هـ.
38 ـ تفسير الثعلبي
، لأبي إسحاق أحمد ، المعروف بـ : الاِمام الثعلبي (ت 427 هـ) ، دار إحياء
التراث العربي | بيروت ، 1422 هـ.
39 ـ تفسير
الطبري (جامع البيان) ، لأبي جعفر محمّـد بن جرير الطبري (ت 310 هـ) ، دار
المعرفة | بيروت.
40 ـ تفسير العيّاشي ،
لمحمّـد بن مسعود بن عيّاش السلمي ، من أعلام القرن الثالث الهجري ، المكتبة
العلمية الاِسلامية | طهران.
41 ـ تفسير الفخر
الرازي (التفسير الكبير) ، لفخر الدين الرازي (ت 606هـ) ، الطبعة الثالثة.
42 ـ تفسير فرات ، لفرات بن إبراهيم
الكوفي ، تحقيق محمّـد الكاظم ، طهران ، 1410 هـ.
43 ـ تفسير القرطبي (الجامع لأحكام القرآن) ، لمحمّـد بن أحمد
القرطبي (ت 671 هـ) ، دار إحياء التراث العربي | بيروت ، أُوفسيت 1965 م.
44 ـ تفسير القمّي ، لعلي بن إبراهيم
القمّي ، من أعلام القرن الرابع ، مطبعة النجف ، 1387 هـ.
45 ـ تفسير الكشّاف ، لجار الله الزمخشري (ت 538 هـ) ، دار
المعرفة | بيروت.
46 ـ التفضيل ، للشيخ
محمّـد بن علي الكراجكي (ت 449 هـ) ، مؤسّـسة أهل البيت : ، مؤسّـسة البعثة | طهران
، 1403 هـ.
47 ـ تنبيه الغافلين عن فضائل
الطالبيّـين ، لأبي سعيد محسن بن كرامة الجشمي البيهقي (ت 494 هـ) ، تصحيح
محمّـد رضا الأنصاري ، مكتبة متحف
(399)
ومركز
وثائق مجلس الشورى الاِسلامي | طهران ، 1378 هـ ش.
48 ـ تهذيب اللغة ، لأبي منصور محمّـد بن أحمد الأزهري (ت 370 هـ)
، المؤسّسة المصرية العامّة للتأليف والأنباء والنشر ، 1384 هـ.
49 ـ الثاقب في المناقب ، لابن حمزة ،
عماد الدين أبي جعفر محمّـد بن علي الطوسي ، من أعلام القرن السادس ، مطبعة الصدر |
قم ، 1412 هـ.
50 ـ ثواب الأعمال وعقاب
الأعمال ، للشيخ الصدوق (ت 381 هـ) ، تحقيق علي أكبر الغفّاري ، مكتبة
الصدوق | طهران ، 1391 هـ.
51 ـ جامع بيان العلم
وفضله ، لابن عبـد البرّ يوسف بن عبـد الله القرطبي المالكي (ت 463 هـ) ،
دار ابن الجوزي | السعودية ، 1416 هـ.
52 ـ الجامع
الصغير في أحاديث البشير النذير ، لجلال الدين السيوطي (ت 911 هـ) ، دار
الفكر | بيروت ، 1401 هـ.
53 ـ جـواهر العقـدين
، لنـور الدين علي بن عبـد الله السـمهودي (ت 911هـ) ، مطبعة العاني |
بغداد ، 1407 هـ.
54 ـ حلية الأولياء وطبقات
الأصفياء ، للحافظ أبي نعيم أحمد بن عبـدالله الأصفهاني (ت 430 هـ) ، دار
الكتاب العربي | بيروت ، 1405 هـ.
55 ـ خصائص أمير
المؤمنين عليه السلام ، للحافظ النسائي ، أحمد بن شعيب (ت 303 هـ) ، مكتبة
المعلاّ | الكويت ، 1406 هـ.
56 ـ الخصائص
الكبرى ، للسيوطي (ت 911 هـ) ، دار الكتب العلمية | بيروت.
57 ـ خـصائص الوحـي المـبين ، لابن
البطريق ، يحيى بن الحسن الحلّي (ت 600 هـ) ، دار القرآن الكريم | قم ، 1417 هـ.
58 ـ الخصال ، للشيخ الصدوق (ت 381 هـ) ،
مؤسّـسة النشر الاِسلامي التابعة لجماعة المدرّسـين في الحوزة العلمية | قـم ، 1403
هـ.
59 ـ دُرر الأحاديث النبوية ، للهادي
إلى الحقّ يحيى بن الحسين بن القاسم
(400)
ابن
إبراهيم بن إسماعيل بن إبراهيم بن الحسن بن الحسن السبط عليه السلام (ت 298 هـ) ،
مؤسّـسة الأعلمي | بيروت ، 1402 هـ.
60 ـ الدرّ
المنثور في التفسير بالمأثور ، للسيوطي (ت 911 هـ) ، دار الفكر | بيروت ،
1403 هـ.
61 ـ دعائم الاِسلام ، للقاضي
أبي حنيفة النعمان بن محمّـد التميمي المغربي (ت 363 هـ) ، تحقيق آصف علي أصغر فيضي
، دار المعارف| القاهرة ، 1383 هـ.
62 ـ ديوان
لبيد ، للبيد بن ربيعة العامري ، المتوفّى في عهد عثمان بن عفّان ، دار
صادر | بيروت.
63 ـ ذخائر العقبى في مناقب ذوي
القربى ، لمحبّ الدين الطبري المكّي ، أبي العبّاس أحمد بن محمّـد (ت 694
هـ) ، مؤسّـسة الوفاء | بيروت ، 1401 هـ.
64 ـ روضة
الواعظين ، للشيخ محمّـد بن الحسن بن علي الفتّال النيسابوري (ت 508 هـ) ،
منشورات الرضي | قم.
65 ـ سعد السعود ،
للسـيّد رضي الدين علي ابن طاووس الحلّي (ت 664هـ) ، تحقيق فارس الحسّون ، منشورات
دليل | قم ، 1421 هـ.
66 ـ سـنن ابن ماجة
، للحافظ أبي عبـد الله محمّـد بن يزيد القزويني (ت 273 أو 275 هـ) ، تحقيق محمّـد
فؤاد عبـد الباقي ، دار الفكر | بيروت.
67 ـ سـنن
الترمذي (الجامع الصحيح) ، لمحمّـد بن عيسى بن سورة الترمذي (ت 279 هـ) ،
تحقيق أحمد محمّـد شاكر ، دار إحياء التراث العربي | بيروت.
68 ـ سنن الدارمي ، لعبـد الله بن بهرام الدارمي (ت 255 هـ) ، دار
الفكر | بيروت ـ القاهرة ، 1398 هـ.
69 ـ السيرة
النبوية ، لابن كثير أبي الفداء إسماعيل بن عمر (ت 774 هـ) ، تحقيق مصطفى
عبـد الواحد ، دار إحياء التراث العربي | بيروت.
(401)
70 ـ شرح الأخبار ، للقاضي النعمان المغربي (ت 363 هـ) ، مؤسّـسة
النشر الاِسلامي التابعة لجماعة المدرّسـين في الحوزة العلمية | قـم ، 1409 هـ.
71 ـ شرح تنقيح الفصول ، لشهاب الدين أبي
العبّـاس أحمد بن إدريس القرافي (ت 684 هـ) ، المكتبة الأزهرية للتراث ، 1414 هـ.
72 ـ شرح اللمع ، لأبي إسحاق إبراهيم بن
علي بن يوسف الفيروزآبادي الشيرازي (ت 476 هـ) ، دار الغرب الاِسلامي | بيروت ،
1408 هـ.
73 ـ شرح مختصر المنتهى ، لعضد
الملّة والدين (ت 756 هـ) ، طبع حسن حلمي الريزوي ، 1307 هـ.
74 ـ شرح نهج البلاغة ، لابن أبي الحديد
المعتزلي ، عزّ الدين عبـد الحميد ابن هبة الله بن محمّـد المدائني (ت 656 هـ) ،
منشورات مكتبة آية الله المرعشي النجفي 1 ، دار إحياء الكتب العربية ، 1404 هـ.
75 ـ شواهد التنزيل ، للحاكم الحسكاني ،
عبيد الله بن عبـد الله بن أحمد من أعلام القرن الخامس ، مؤسّـسة الأعلمي للمطبوعات
| بيروت ، 1393 هـ.
76 ـ صحيح البخاري ،
لمحمّـد بن إسماعيل البخاري (ت 256 هـ) ، دار إحياء التراث العربي | بيروت.
77 ـ صحيح مسلم ، لمسلم بن الحجّاج
القشيري النيسابوري (ت 261 هـ) ، دار الفكر | بيروت ، 1398.
78 ـ الصراط المستقيم ، للشيخ زين الدين أبي محمّـد علي بن يونس
العاملي النباطي البياضي (ت 877 هـ) ، تحقيق محمّـد باقر البهبودي ، المطبعة
الحيدرية | النجف ، 1384 هـ.
79 ـ الصواعق المحرقة
في الردّ على أهل البدع والزندقة ، لأحمد بن حجر الهيتمي المكّي (ت 974
هـ) ، دار الكتب العلمية | بيروت ، 1414 هـ.
80 ـ
الطبقات الكبرى ، لمحمّـد بن سعد بن منيع الزهري (ت 230 هـ) ، دار صادر |
بيروت ، 1405 هـ.
(402)
81 ـ الطرائف ، للسـيّد رضي الدين علي ابن طاووس الحلّي (ت 664
هـ) ، مطبعة الخيّام | قم ، 1400 هـ.
82 ـ علل
الشرائع ، للشيخ الصدوق (ت 381 هـ) ، دار إحياء التراث العربي ، منشورات
المكتبة الحيدرية ، 1385 هـ.
83 ـ العمدة
، لابن البطريق (ت 600 هـ) ، مؤسّـسة النشر الاِسلامي التابعة لجماعة
المدرّسـين في الحوزة العلمية | قم ، 1407 هـ.
84 ـ
عوالي اللآلي العزيزية في الأحاديث الدينية ، لابن أبي جمهور ، محمّـد بن
علي بن إبراهيم الأحسائي (ت 940 هـ) ، مطبعة سـيّد الشهداء | قم ، 1403 هـ.
85 ـ عيون أخبار الرضا عليه السلام
،
للشيخ الصدوق (ت 381 هـ) ، منشورات جهان | طهران.
86 ـ الغارات ، لأبي إسحاق إبراهـيم بن محمّـد الثقفي الكوفي (ت
283هـ) ، تحقيق السيّد جلال المحدِّث ، منشورات « انجمن آثار ملي » | إيران.
87 ـ الغدير في الكتاب والسُـنّة والأدب ،
لعبـد الحسين أحمد الأميني النجفي (ت 1389 هـ) ، مركز الغدير للدراسات الاِسلامية |
قم ، 1416 هـ.
88 ـ الغيبة ، للشيخ محمّـد
بن إبراهيم النعماني ، من أعلام القرن الرابع ، تحقيق علي أكبر الغفّاري ، مكتبة
الصدوق ، طهران.
89 ـ فرائد السمطين
،
لاِبراهيم بن محمّـد الجويني الخراساني (ت 730 أو 722 هـ) ، مؤسّـسة المحمودي |
بيروت 1398 هـ.
90 ـ الفصول المهمّة في معرفة أحوال
الأئمّة عليهم السلام ، لابن الصبّاغ المالكي ، علي بن محمّـد بن أحمد (ت
855 هـ) ، مطبعة العدل | النجف الأشرف.
91 ـ
الفضائل ، لأبي الفضل سديد الدين شاذان بن جبرائيل بن إسماعيل (ت 660 هـ)
، مطبعة أمير | قم ، 1363 هـ ش.
92 ـ فضائل الاِمام
أمير المؤمنين عليه السلام ، لأحمد بن حنبل (ت 241 هـ).
(403)
93 ـ فضائل الصحابة ، لأحمد بن حنبل (ت 241 هـ) ، مؤسّـسة الرسالة
| بيروت ، 1403 هـ.
94 ـ قرب الاِسناد ،
لأبي العبّـاس عبـد الله بن جعفر الحميري ، من أعلام القرن الثالث ، تحقيق ونشر
مؤسّـسة آل البيت عليه السلام | قم ، 1413 هـ.
95 ـ
قصص الأنبياء ، لقطب الدين سعيد بن هبة الله الراوندي (ت 573 هـ) ، مجمع
البحوث الاِسلامية | مشهد ، 1409 هـ.
96 ـ كامل
الزيارات ، لأبي القاسم جعفر بن محمّـد بن جعفر بن موسى بن قولويه القمّي
(ت 368 هـ) ، مكتبة الصدوق | طهران ، 1417 هـ.
97 ـ
كشف الغمّة في معرفة الأئمّة ، لأبي الحسن علي بن عيسى بن أبيالفتح
الاِربلي (ت 693 هـ) ، المطبعة العلمية | قم ، 1381 هـ.
98 ـ كشف اليقين في فضائل أمير المؤمنين عليه السلام ، للعلاّمة
الحلّي (ت 726 هـ) ، مؤسّـسة الطباعة والنشر | طهران ، 1416 هـ.
99 ـ كفاية الأثر في النصّ على الأئمّة الاثني
عشر ، لأبي القاسم علي بن محمّـد الخزاز القمّي ، من أعلام القرن الرابع ،
مطبعة الخيام | قم ، 1401 هـ.
100 ـ كفاية الطالب
في مناقب عليّ بن أبي طالب عليه السلام ، للكنجي الشافعي ، أبي عبـد الله
محمّـد بن يوسف بن محمّـد القرشي (المقتول 658 هـ) ، تحقيق محمّـد هادي الأميني ،
دار إحياء تراث أهل البيت : ، طهران 1970 م.
101 ـ
كمال الدين وتمام النعمة ، للشيخ الصدوق (ت 381 هـ) ، مؤسّـسة النشر
الاِسلامي التابعة لجماعة المدرّسـين | قم ، 1405 هـ.
102 ـ كنز العمّال في سُـنن الأقوال والأفعال ، للمتّقي الهندي ،
علي بن حسام الدين (ت 975 هـ) ، مؤسّسـة الرسالة | بيروت ، الطبعة الخامسة ، 1405
هـ.
103 ـ اللآلي المصنوعة في الأحاديث
الموضوعة ، لجلال الدين السيوطي (ت 911 هـ) ، دار المعرفة | بيروت ، 1403
هـ.
104 ـ لسان الميزان ، لشهاب الدين أبي
الفضل أحمد بن علي بن حجر
(404)
العسقلاني
(ت 852 هـ) ، مؤسّـسة الأعلمي | بيروت ، 1406 هـ.
105 ـ المائة منقبة ، لسديد الدين شاذان بن جبرائيل (ت 660 هـ) ،
تحقيق نبيل رضا علوان ، الدار الاِسلامية | بيروت ، 1409 هـ.
106 ـ مثير الأحزان ، لابن نما الحلّي ،
الشيخ جعفر بن محمّـد بن جعفر بن أبي البقاء الربعي الأسدي (ت 645 هـ) ، مؤسّـسة
الاِمام المهدي عليه السلام | قم 1406 هـ.
107 ـ
مجمع البيان في تفسير القرآن ، للشيخ الطبرسي (ت 548 هـ) ، المجمع العالمي
للتقريب بين المذاهب الاِسلامية ـ رابطة الثقافة والعلاقات الاِسلامية ، 1417 هـ.
108 ـ مجمع الزوائد ومنبع الفوائد ،
للحافظ نور الدين علي ابن أبي بكر الهيثمي (ت 807 هـ) ، دار الكتاب العربي | بيروت
1402 هـ.
109 ـ المحاسن ، للمحدِّث الجليل
أبي جعفر أحمد بن محمّـد بن خالد البرقي (ت 280 هـ) ، المعاونية الثقافية للمجمع
العالمي لأهل البيت : ، 1413 هـ.
110 ـ المحيط في
اللّغة ، للصاحب إسماعيل بن عبّاد (ت 385 هـ) عالم الكتب ـ لبنان ـ بيروت
ـ الطبعة الاُولى سنة 1414.
111 ـ المستدرك على
الصحيحين ، لأبي عبـدالله محمّـد بن عبـدالله الحاكم النيسابوري (ت 406
هـ) ، دار الفكر | بيروت ، 1398 هـ.
112 ـ المسترشد
في إمامة أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب عليه السلام ، للحافظ محمّـد بن
جرير بن رستم الطبري الاِمامي ، المتوفّى أوائل القرن الرابع ، تحقيق أحمد المحمودي
، مؤسّـسة الثقافة الاِسلامية | إيران ، 1415 هـ.
113 ـ مسند أبي يعلى الموصلي ، للحافظ أحمد بن علي بن المثنّى
التميمي (ت 307 هـ) ، دار المأمون للتراث | دمشق ، 1404 هـ.
114 ـ مسند أحـمد ، لأحمد بن حنبل (ت 241 هـ) ، دار الفكر | بيروت
، 1398 هـ.
115 ـ مسند الشهاب ، للقاضي
أبي عبـد الله محمّـد بن سلامة القضاعي
(405)
الشافعي (ت
454 هـ) ، مؤسّـسة الرسالة | بيروت ، 1405 هـ.
116
ـ مشكاة الأنـوار ، لأبي الفضـل علي الطبرسي ، من أعلام القرن السادس ،
مؤسّـسة دار الحديث الثقافية | قم ، 1418 هـ.
117 ـ
مشكل الآثار ، لأبي جعفر الطحّاوي ، أحمد بن محمّـد بن سلامة الأزدي
الحنفي (ت 321 هـ) ، دار صادر | بيروت.
118 ـ
المصنّف في الأحاديث والآثار ، لمحمّـد بن أبي شيبة الكوفي العبسي (ت 235
هـ) ، الدار السلفية | بومباي الهند.
119 ـ مصنّفات
الشيخ المفيد ، للشيخ المفيد (ت 413 هـ) ، المؤتمر العالمي لألفية الشيخ
المفيد | قم ، 1413 هـ.
120 ـ معاني
الأخبار ، للشيخ الصدوق (ت 381 هـ) ، دار المعرفة | بيروت ، 1399 هـ.
121 ـ معجم البلدان ، لشهاب الدين أبي
عبـد الله ياقوت بن عبـد الله الحموي الرومي البغدادي (ت 626 هـ) ، دار إحياء
التراث العربي | بيروت ، 1399 هـ.
122 ـ المعجم
الصغير ، للحافظ أبي القاسم سليمان بن أحمد الطبراني (ت 360 هـ) ، دار
الكتب العلمية | بيروت ، 1403 هـ.
123 ـ المعجم
الكبير ، للحافظ الطبراني (ت 360 هـ) ، دار إحياء التراث العربي | بيروت ،
ومكتبة ابن تيمية | القاهرة.
124 ـ الملل
والنحل ، لأبي الفتح محمّـد بن عبـد الكريم بن أحمد الشهرستاني (ت 548 هـ)
، تحقيق محمّـد سيّد گيلاني ، دار المعرفة | بيروت.
125 ـ الملهوف على قتلى الطفوف ، للسـيّد رضي الدين علي ابن طاووس
الحلّي (ت 664 هـ) ، دار الأُسـوة | قم ، 1417 هـ.
126 ـ المناقب ، لأبي جعفر محمّـد بن علي بن شهرآشوب السّروي
المازندراني (ت 588 هـ) ، دار الأضواء | بيروت ، 1412 هـ.
127 ـ المناقب ، لأخطب خوارزم ، أبي المؤيد الموفّق بن أحمد بن
محمّـد
(406)
البكري
المكّي الحنفي (ت 568 هـ) ، مكتبة نينوى الحديثة | طهران.
ـ
المناقب ، للحافظ محمّـد بن سليمان الكوفي القاضي ، من أعلام القرن الثالث ، مجمع
إحياء الثقافة الاِسلامية | 1412 هـ.
ـ المناقب ، لابن
المغازلي ، أبي الحسن علي بن محمّـد الشافعي ، (ت 483 هـ) ، تحقيق محمّـد باقر
البهبودي ، منشورات دار الأضواء | بيروت ، 1403 هـ.
ـ منهاج
الكرامة ، للعلاّمة الحلّي (ت 726 هـ) ، تحقيق عبـد الرحيم المبارك ، مؤسّـسة
عاشوراء للتحقيقات والبحوث الاِسلامية | مشهد ـ إيران.
ـ
منهاج الوصول ، للقاضي البيضاوي (ت 685 هـ) ، مكتبة الكلّيّات الأزهرية | القاهرة ،
1401 هـ.
ـ منية المريد في آداب المفيد والمستفيد ، للشهيد
الثاني ، زين الدين ابن علي بن أحمد العاملي الشامي (المستشهد سنة 965 هـ) ، مجمع
الذخائر الاِسلامية | قم ، 1402 هـ.
ـ ميزان الاعتدال ،
للذهبي ، أبي عبـد الله محمّـد بن أحمد بن عثمان (ت 748 هـ) ، تحقيق علي محمّـد
البجاوي ، دار المعرفة | بيروت.
ـ نهج الاِيمان ، لزين
الدين علي بن يوسف بن جبر ، من أعلام القرن السابع ، تحقيق السـيّد أحمد الحسيني ،
مجتمع امام هادي عليه السلام | مشهد ، 1418 هـ.
ـ نوادر
المعجزات في مناقب الأئمّة الهداة : ، للحافظ الطبري الاِمامي ، المتوفّى أوائل
القرن الرابع ، تحقيق ونشر مؤسّـسة الاِمام المهدي عليه السلام | قم ، 1410 هـ.
ـ اليقين ، للسـيّد رضي الدين علي ابن طاووس الحلّي (ت 664
هـ) ، دار العلوم | بيروت ، 1410 هـ.
* * *