المولى نور الدين محمد بن مرتضى بن محمد مؤمن بن شاه مرتضى بن محمود الكاشاني ابن ابن أخ المحدث الفيض المجاز منه كما مر ص 228 لولده المولى بهاء الدين محمد بن نور الدين ، مختصرة كتبها له على بعض أجزاء كتاب الوافي لعم أبيه الفيض ، كتب المجاز بخطه أن تاريخها آخر شهر المحرم سنة 1114 .
العلامة ميرزا محمد هاشم بن زين العابدين بن أبي القاسم جعفر بن الحسين بن جعفر بن الحسين بن قاسم بن محب الله الموسوي الخوانساري الأصفهاني المعروف بهار سوقي المتوفى شهر رمضان سنة ، 1318 ، للعلامة ميرزا أبي الهدى بن ميرزا أبي المعالي بن الحاج محمد إبراهيم الكلباسي ، متوسطة أولها الحمد لله على جميل آلائه يروي فيها عن والده و عن العلامة الأنصاري و عن السيد حسن بن السيد علي المدرس الأصفهاني تاريخها الثامن و العشرون من شعبان سنة 1300 .
لميرزا محمد باقر بن عبد المحسن الإصطهباناتي الشهيد بشيراز سنة 1326 ، متوسطة أولها الحمد لله الذي جعل قلوب العلماء تاريخها شهر رمضان سنة 1300 .
للسيد ميرزا جعفر بن ميرزا علي نقي الطباطبائي الحائري المتوفى سنة 1320 ، متوسطة أولها الحمد لله الذي نور قلوب الأنبياء تاريخها رجب سنة 1309 ، زاد فيها على مشايخه الشيخ مهدي بن الشيخ علي بن الشيخ الأكبر كاشف الغطاء .
لشيخنا العلامة ميرزا فتح الله بن الحاج ميرزا محمد جواد النمازي الشيرازي الأصفهاني النجفي الشهير بشيخ الشريعة الأصفهاني المتوفى بالنجف ثامن ربيع الثاني 1339 ، مبسوطة كتبها له بإصفهان سنة 1295 وعليها حواش منه ذات فوائد و زاد على مشايخه في بعض تلك الحواشي السيد الفقيه البارع السيد أسد الله بن حجة الإسلام السيد محمد باقر الأصفهاني المتوفى سنة 1290 و الشيخ الفاضل الزاهد الشيخ نوح بن الشيخ قاسم الجعفري النجفي المتوفى سنة 1300 ، و هما يرويان عن صاحب الجواهر و ذكر المجيز في بعض تلك الحواشي تصانيفه .
رضي الدين عميد الرؤساء الشيخ أبي منصور هبة الله بن حامد بن أحمد بن أيوب بن علي بن أيوب النحوي اللغوي المتوفى سنة 610 ، كما أرخه السيوطي في البغية ، للسيد النقيب جلال الدين أبي جعفر القاسم بن الحسن بن محمد بن محسن بن الحسين القصري بن محمد بن الحسين الخطيب بالكوفة ابن علي المعروف بابن معية و المجاز له جد السيد تاج الدين بن معية الذي مرت إجازته للشهيد ، تاريخها ربيع الآخر سنة 603 ، كتبها له على ظهر الصحيفة السجادية ع مصرحا بأنه يرويها عن السيد بهاء الشرف المذكور في أول سنة الصحيفة (1)فلذا احتملوا أن يكون عميد الرؤساء هذا هو القائل حدثنا في أول الصحيفة . و هذه الإجازة نقلها في البحار عن ظهر صحيفة خط الشيخ شمس الدين محمد الجبعي جد الشيخ البهائي و هو نقلها عن خط الشهيد محمد بن مكي عن خط المجيز ، و حكى في البحار عن مجموعة الجبعي عن خط الشهيد أن الشيخ رضي الدين عميد الرؤساء أبا منصور هبة الله بن حامد اللغوي الحلي توفي سنة 609 ، و حكى الشهيد عن الوزير مؤيد الدين أبي طالب محمد بن أحمد بن العلقمي أنه كان آخر قرائتي عليه سنة تسع و ستمائة و فيها مات رحمه الله بعد أن تجاوز الثمانين .
_______________________________
(1) الذين يروون الصحيفة عن السيد الأجل نجم الدين بهاء الشرف أبي الحسن محمد بن الحسن بن أحمد بن علي بن محمد بن عمر بن يحيى العلوي جمع كثير منهم عميد الرؤساء المذكور ومنهم الشيخ الشهير بابن السكون أبو الحسن علي بن محمد بن محمد ابن علي المعاصر لعميد الرؤساء كانا من تلاميذ ابن العصار اللغوي ويروي عنهما السيد فخار بن معد ومنهم جماعة آخرون ذكرهم في الاجازة الكبيرة لصاحب المعالم وهم الشيخ أبو الفتح بن الجعفرية، والشيخ جعفر بن علي المشهدي والد مؤلف كتاب المزار ، والشيخ أبو البقاء هبة الله بن نما، والشيخ المقري جعفر بن الفضل بن شعرة والشريف أبو القاسم بن الزكي العلوي، والشيخ سالم بن قبارويه ، والشيخ عربي بن مسافر
_______________________________________________________
الشيخ ياسين بن صلاح الدين بن علي بن ناصر بن علي البحراني ، للسيد نصر الله بن الحسين الموسوي الحائري استجاز منه بعد عودته عن الحج من طريق البحرين سنة 1144 ، متوسطة ، تاريخها أول ربيع الأول سنة 1145 ، أولها الحمد لله العليم أحال فيها تفصيل الطرق إلى الإجازة الكبيرة عن شيخه السماهيجي وذكر طريقا واحدا من طريق المحمدين عن شيخه الآخر الشيخ محمد بن يوسف البحراني ثم ذكر تفصيل تصانيف نفسه إلى التاريخ المذكور .
الشيخ نجيب الدين أبي زكريا يحيى بن أحمد بن يحيى الأكبر بن الحسن بن السعيد الحلي الهذلي المولود بالكوفة سنة 601 ، و المتوفى بالحلة سنة 689 ، أو 690 صاحب كتاب جامع الشرايع و ابن عم المحقق الحلي و جدهما الشيخ أبو زكريا يحيى الأكبر الآتي ، مختصرة كتبها على نهج البلاغة للسيد عز الدين الحسن بن علي بن محمد المعروف بابن الأبرز الحسيني في السابع عشر من شعبان سنة 655 ، يروي فيها عن السيد محيي الدين أبي حامد محمد بن عبد الله الذي هو ابن أخ أبي المكارم بن زهرة صاحب الغنية .
للسيد نجم الدين أبي عبد الله الحسين بن أردشير بن محمد الطبري أيضا مختصرة كتبها على نهج البلاغة الذي كتبه المجاز بخطه في سنة 667 ، ثم قرأه على المجيز فيها الرواية عن السيد محيي الدين المذكور و استظهر صاحب الرياض كون المجيز هو الشيخ نجيب الدين و الا فالإجازة التي ظفر هو بها محي منها موضع إمضاء المجيز ، و يشهد له إجازته الأخرى أيضا على هذه النسخة في موضع آخر للسيد حسين بن أردشير الكاتب و فيها اسم المجيز و تاريخها صفر سنة 677 ، و هي أخصر من الأولى و النسخة موجودة عند العلامة الشيخ محمد السماوي .
للسيد غيالدين عبد الكريم بن أبي الفضائل أحمد بن موسى بن طاوس الحسني الحلي المولود سنة 648 ، و المتوفى سنة 693 ، مختصرة على ظهر معالم العلماء بخط ولد المجيز محمد بن يحيى بن أحمد بن سعيد و تاريخها ذي القعدة سنة 686 ، من إملاء والده و على النسخة خط السيد عبد الكريم المجاز أيضا صورة خطه بلغ قراءة على شيخنا العلامة بقية المشيخة نجيب الدين يحيى بن سعيد أدام الله بركته في ثاني عشر ذي القعدة سنة 686 ، كتبه عبد الكريم بن طاوس الحسني حامدا مصليا مستغفرا .
للشيخ كمال الدين علي بن الحسين بن حماد الواسطي الليثي شيخ إجازة السيد شمس الدين بن أبي المعالي أستاذ الشهيد ، قال صاحب المعالم في إجازته الكبيرة للسيد نجم الدين إن صورة هذه الإجازة عندي بخط الشيخ الشهيد فيها استيفاء زائد لطرق الروايات .
للشيخ السعيد عمرو بن الحسن بن خاقان مختصرة على المبسوط بعد قراءته عليه إجازة عامة تاريخها سنة 674 .
يحيى الأكبر جد نجيب الدين المذكور و هو الشيخ أبو زكريا يحيى بن الحسن بن سعيد الهذلي الحلي مختصرة كتبها بخطه على الجزء الرابع من التهذيب للأمير السعيد الزاهد بهاء الدين ورام بن نصر بن ورام بن عيسى يروي فيها عن الشيخ سديد الدين عربي بن مسافر العبادي و الشيخ رشيد الدين محمد بن علي بن شهرآشوب تاريخها ربيع الأول سنة 583 .
الشيخ يحيى بن الحسين بن عشرة عشيرة بن ناصر البحراني اليزدي المعروف بالشيخ يحيى المفتي تلميذ المحقق الكركي و نائبه في بلاد يزد لتلميذه الشيخ عبد الله بن عبد الكريم كتبها له على ظهر التحرير الذي كتبه التلميذ في سنة 967 ، ثم قرأه عليه يروي فيها عن المحقق الكركي .
للشيخ علي بن خميس بن عبد الله الجزائري تاريخها سنة 961 .
الشيخ يحيى بن محمد بن عبد علي بن علي بن يحيى البحراني الأصل القطيفي صرح بنسبه كذلك في بعض تملكاته في سنة 1189 ، مختصرة على نسخه الكافي كتبها بعد قراءته تلميذه الشيخ عبد علي بن محمد بن عبد الله بن الحسين بن قضيب في مجالس آخرها في سنة 1182 و المجاز مر ذكره .
لتلميذه الشيخ محمد بن الحاج أحمد بن علي بن سيف البحراني على ظهر شرح اللمعة كما قاله الشيخ علي البحراني المعاصر في أنوار البدرين .
صاحب الحدائق الشيخ يوسف بن أحمد بن إبراهيم بن أحمد بن الشيخ صالح بن عصفور الدرازي البحراني المتوفى يوم السبت رابع ربيع الأول سنة 1186 ، للمولى زين العابدين بن العالم العامل المولى كاظم مبسوطة تاريخها سنة 1166 أولها أما بعد حمد الله على سوانح نعمائه .
للسيد عبد العزيز النجفي بن أحمد بن عبد الحسين بن حردون بن حسان بن موسى بن عبد الله بن حسن بن علي بن محفوظ بن ثابت بن موسى بن محطم بن منيع بن سالم بن فاتك بن علي بن سالم بن منبرة بن خلف بن موسى بن علي بن الحسن بن الإمام جعفر الصادق ع كذا سرد نسبه في بعض كتبه الموقوفة بخطه و هو جد السيد صافي و أحفاده الأفاضل الأجلاء المعاصرين و هي مختصرة أولها الحمد لله الذي فضل مداد العلماء تاريخها عشرون من ذي الحجة سنة 1167 .
الكبيرة الموسومة بلؤلؤه البحرين طبع مرارا .
للسيد عبد الله بن السيد علوي البلادي البحراني الذي عده الشيخ يوسف في اللؤلؤة رابع مشايخه فهي إجازة مدبجة كتبها إليه من شيراز في العشرين من شعبان سنة 1153 جوابا عما كتبه إليه السيد عبد الله و استجازه فيه و كان قد بعث إلى الشيخ يوسف مسائل فكتب الشيخ في جوابها المسائل البهبهانية و ذكر في هذه الإجازة جملة من تصانيفه .
للشيخ علي بن الشيخ حسين بن علي بن فلاح البحراني ذكر سيدنا الحسن صدر الدين أنه رآها بخط المجيز .
للشيخ علي بن محمد بن علي بن العلامة الشيخ عبد النبي بن الشيخ محمد بن سليمان المقابي البحراني أولها نحمدك يا من أهلنا لارتقاء معارج العلوم الدينية مبسوطة كتبها له في كربلا تاسع صفر سنة 1169 .
للمولى محمد كاظم ، قال بعض الفضلاء إنه رآها بخط المجيز .
لآية الله بحر العلوم المتوفى سنة 1212 ، مبسوطة قرب ثلاثمائة بيت أولها الحمد لله الذي هدانا لجادة دينه رأيتها بخط المجيز .
على الإنفاق و مع العجز على الطلاق ، رسالة للشيخ عبد الله بن الحاج صالح بن جمعة بن شعبان بن علي السماهيجي البحراني المتوفى سنة 1135 عدها من جملة رسائله و مؤلفاته التي عرضها على شيخه الشيخ سليمان بن عبد الله الماحوزي فاطراها إطراء حسنا
في الواحد الشخصي مع تعدد الجهة ، هي إحدى المسائل الأصولية كتب فيها كل من له تصنيف في أصول الفقه و أفردها مستقلا جماعة فمنها :
للمولى المحقق ميرزا أبي القاسم بن ميرزا محمد علي التاجر النوري الطهراني المدرس بمدرسة المروي المعروف بكلانتري لأنه ابن أخت محمود خان كلنتر الذي صلبه السلطان ناصر الدين شاه في عام المجاعة ، له ترجمه مفصلة في نامه دانشوران ولد سنة 1236 و توفي سنة 1292 ، و دفن بمقبرة الشيخ المفسر أبي الفتوح الرازي بمشهد عبد العظيم ع ، و النسخة بخطه في كتب ولده العلامة الذي كتب في ترجمه والده صدح الحمامة الآتي و هو بمضامينه مندرج في تقريراته المطبوع الموسوم بمطارح الأنظار .
للمولى أحمد بن المولى مهدي بن أبي ذر النراقي الكاشاني المولود سنة 1185 ، أو سنة 1186 ، و المتوفى أول ليلة الأحد الثالث و العشرين من ربيع الثاني سنة 1245 ، كما أرخه بعض تلاميذه مع رثائه له ، و قد منع فيه من الاجتماع أوله اعلم أن من باب تعارض العام و الخاص من وجه ما إذا تعلق الأمر بأحدهما و النهي بالأخر والنسخة بخط العالم الجليل المصنف المولى محمد صادق بن محمد اللنكراني المتوفى بالحائر في سنة 1285 ، كتبها أوان اشتغاله بقزوين في سنة 1248 ، توجد في خزانة كتب سيدنا الحسن صدر الدين الكاظمي .
للعلامة الكبير ميرزا حبيب الله بن ميرزا محمد علي الرشتي النجفي المتوفى بها ليلة الخميس الرابع عشر من جمادى الثانية سنة 1312 ، بخط تلميذه السيد محمد بن إبراهيم اللواساني توجد عند ابنه الفاضل السيد أبي القاسم بن محمد اللواساني نزيل همدان .
للمولى الجليل محمد صالح بن محمد حسن المازندراني صرح باسمه كذلك بعد الحمد و الصلاة و بدأ بعشر مقدمات ثم اورد المسألة .
لميرزا عبد الوهاب الشريف بن محمد علي القزويني تلميذ صاحبي الرياض و مفتاح الكرامة أوله الحمد لله الذي تقدس ذاته عن التركيب ذكر فيه أنه بعد ما جاوز عمره الأربعين و كان مشغولا في الحائر الشريف أتاه المخلص من الحيرة في المسألة و ذهب إلى عدم الجواز فرغ منه سنة 1233 ، رأيته ضمن مجموعة من تصانيفه في كتب الشيخ قاسم بن الحسن آل محيي الدين الجامعي في النجف .
للآخوند المولى علي الروزدري الدوزدري من قرى سلطانآباد نزيل تبريز المتوفى حدود سنة 1290 ، رأيته عند العلامة السيد حسن الحجة في كربلا .
لصاحب الرياض الأمير سيد علي بن الأمير محمد علي الطباطبائي الحائري المتوفى سنة 1231 ، مختصر اختار فيه الامتناع أوله الحمد لله رب العالمين و نسخه شايعة .
للسيد الأستاد العلامة السيد محمد كاظم بن عبد العظيم الطباطبائي اليزدي النجفي المتوفى بها في الثاني و العشرين من رجب سنة 1337 ، فرغ منه سنة 1300 و طبع بطهران سنة 1317 .
للعلامة السيد محمد بن السيد إبراهيم بن السيد صادق ابن الأمير أبي طالب بن الأمير معصوم اللواساني الطهراني النجفي المتوفى بها سنة 1317 كان تلميذ العلامة الكبير ميرزا حبيب الله الرشتي و شيخنا العلامة الحجة ميرزا حسين الطهراني و دفن بمقبرته الخاصة بوادي السلام رأيته بخطه عند ولده .
للعلامة المولى محمد بن محمد باقر الشهير بالفاضل الإيرواني النجفي المتوفى بها يوم الخميس الثالث من ربيع الأول سنة ، 1306 ، و المدفون بمدرسته في النجف .
للسيد محمد بن علي بن محمود الموسوي النوري الطهراني المتوفى بها سنة 1325 ، رأيته عند ولده الفاضل السيد علي النوري في النجف و كان هو من تلاميذ ميرزا الرشتي و الحجة الطهراني المذكورين .
و القول بامتناعه لآية الله السيد بحر العلوم المتوفى سنة 1212 يوجد في مكتبة راجه محمد مهدي فيضآباد كما في فهرسها .
للمولى نظر علي الطالقاني الطهراني المتوفى بمشهد الرضا ع في سنة 1306 ، و كانت ولادته سنة 1240 ، و هو الفقيه الأصولي الحكيم الحافظ للقرآن الواعظ الوجيه من تلاميذ العلامة الأنصاري طبع مع كتابه مناط الأحكام سنة 1304 .
لأول حكيم إسلامي الشهير بالمعلم الثاني و المكنى بأبي نصر الفارابي محمد بن أحمد بن طرخان المتوفى بدمشق سنة 339 ، و صلى عليه الأمير سيف الدولة بن حمدان في أربعة من خواصه ذكر في فهرس تصنيفاته و له آراء أهل المدينة .
لميرزا محمد باقر الهمداني فرغ منه سنة 1307 ، و طبع سنة 1308 ، و هو فارسي في الرد على ترياق فاروق الآتي ذكره أوله الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على اسم الله الرضي إلى آخر ألقاب أمير المؤمنين ع ، كتاب الاجتهاد يأتي في الكاف ، الاجتهاد و الاخبار المنظوم يأتي في المنظوم .
في الرد على الأخبارية و ذكر كيفية الاجتهاد و مقدماته و أقسامه من المطلق و المتجزي و غير ذلك للأستاد الأكبر آقا محمد باقر الشهير بالوحيد البهبهاني المتوفى سنة 1206 مرتب على سبعة فصول أوله الحمد لله الذي أوجب على العباد الاجتهاد في تحصيل معارف الدين إلى قوله إن الله لم يخلق الخلق عبثا و لا أهملهم سدى فرغ منه ثالث عشر رجب سنة 1155 ، طبع بإيران مع عدة الأصول لشيخ الطائفة سنة 1314 ، رأيت منه نسخه خط الشيخ عبد الجبار بن محمد بن أحمد بن علي بن عبد الجبار الخطي البحراني كتبها بأمر أستاذه الشيخ خلف بن الحاج عسكر الحائري سنة 1215 .
للمدقق ميرزا محمد بن الحسن الشيرواني المتوفى سنة 1098 ، ضمن مجموعة من رسائله يوجد في مكتبة راجه فيضآباد كما في فهرسها ، الاجتهاد و الاخبار الموسوم بمصادر الأنوار يأتي كما يأتي الأصول و الاخبار متعددا .
هذه المسألة إحدى المسائل الأصولية المسطورة في كتب أصول الفقه و قد أفردها بالتصنيف جمع فمنهم من سماها باسم خاص مثل : الاجتهاديه ، العشرة الكاملة ، قبس الاقتدار ، مشكاة القول السديد ، كفاية المستفيد ، كما يأتي ذكرها في محالها ، و منهم من اكتفى بالعنوان العام فنذكرها به .
من تقرير بحث شيخنا آية الله الخراساني ، لتلميذه السيد أبي الحسن بن عباس الأشكوري المولود حدود سنة 1292 .
للمولى المحقق ميرزا أبي القاسم الكلنتري المتوفى سنة 1292 ، موجود بخطه في كتب ولده و مضامينه مندرجة في كتابه مطارح الأنظار مثل اجتماع الأمر و النهي له كما مر و هما من تقريرات بحث شيخه العلامة الأنصاري .
للوحيد البهبهاني آقا محمد باقر كما في ذكر ترجمته في بعض المواضع و الصحيح هو الاجتهاد و الاخبار كما مر و صرح به تلميذه الشيخ أبو علي الحائري في رجاله .
لآقا نجفي الشيخ محمد تقي بن العلامة الشيخ محمد باقر بن الشيخ محمد تقي صاحب الحاشية الأصفهاني المتوفى أوائل شعبان سنة 1331 ، طبع في إيران سنة 1296
للعلامة المعاصر الشيخ محمد حسين بن الحاج محمد حسن التاجر الملقب بمعين الأصفهاني النجفي .
كتاب كبير فيه بيان حقيقة الإيمان و الكفر أيضا للمولى حسين التربتي نزيل سبزوار المتوفى بها حدود الثلاثمائة بعد الألف أوله الحمد لله الذي جعل لكل شىء أصلا و لكل فيء أسا فرع الفروع على الأصول بدقائق حكمته موجود بخط المؤلف في سبزوار .
للمولى محمد رفيع الدين بن فرج الجيلاني المشهدي المتوفى بها في سنة 1161 ، أستاذ السيد عبد الله الجزائري كما ذكره في إجازته الكبيرة و يروي عنه المحدث الشيخ يوسف صاحب الحدائق كما ذكره في اللؤلؤة و هو المدرس الشهير بمشهد الرضا ع الذي كان من المعمرين و من تلاميذ العلامة المجلسي .
للسيد ميرزا صالح الشهير بعرب ابن السيد حسن الشهير بداماد لأنه كان صهر صاحب الرياض على ابنته الموسوي الحائري نزيل طهران و المتوفى بها مناهزا للتسعين ثاني ربيع الثاني سنة 1303 ، المحمول إلى الحائر الشريف المدفون بالرواق الحسيني و يقال له رسالة التجزي أيضا لإطالته البحث فيه طبع مع مفاتيح خاله السيد محمد المجاهد في إيران سنة 1296 .
للشيخ طاهر بن الشيخ عبد علي بن الشيخ طاهر الحامي النجفي المعاصر المولود في نيف و ثمانين و مائتين و ألف .
لميرزا عبد الرحيم بن نصر الله اللي بري التبريزي المولود حدود سنة 1272 ، و المتوفى يوم الجمعة تاسع صفر سنة 1334 ذكره الأردوبادي في زهر الربى .
للمولى عبد العظيم بن محمد اللواساني من تلاميذ شريف العلماء مبسوط استخرجه من كتابه روض المحصلين رأيت النسخة بطهران بخطه كتبها في الحائر الشريف سنة 1242، و هي في مكتبة الفاضل آقا أحمد بن آقا هادي بن آقا محمود الكرمانشاهي .
للسيد ميرزا عبد الواسع بن السيد محمد بن أبي القاسم الحسيني الزنجاني المتوفى بها حادي عشر جمادى سنة 1291 ، يوجد عند حفيده المعاصر ميرزا محمود إمام الجمعة بن ميرزا أبي الفضائل بن المصنف .
للمولى آقا محمد علي بن المولى محمد صادق الشيرازي من أحفاد المولى محمد صالح المازندراني شارح أصول الكافي اختار فيه حجية ظن المجتهد المتجزي العالم بالعلوم التي هي من مقدمات الاجتهاد فرغ منه في يوم الجمعة عاشر ذي الحجة سنة 1276 ، رأيت نسخه منه فرغ كاتبها من مقابلتها في سنة 1277 ، في كتب الشيخ عبد الحسين الطهراني بكربلاء .
للمولى محمد علي بن المولى مهدي الآراني الكاشاني المتوفى سنة 1325 ، اختار فيه عدم وجوب تقليد الأعلم كما حدثني به ولده الفاضل ميرزا أحمد مع سائر تصانيفه و قال إنه كان من تلاميذ الفاضل الإيرواني و الشيخ زين العابدين المازندراني .
للفاضل الإيرواني المولى محمد بن محمد باقر الإيرواني النجفي المتوفى بها ثالث ربيع الأول سنة 1306 ، رأيته في مكتبات النجف .
للعلامة الأنصاري الشيخ الأجل المرتضى بن المولى محمد أمين بن المرتضى بن شمس الدين بن أحمد بن نور الدين بن محمد صادق الأنصاري الدزفولي التستري النجفي المولود سنة 1214 ، و المتوفى سنة 1281 رأيت النسخة في كتب تلميذه الأجل آية الله المجدد ميرزا محمد حسن الشيرازي بسامراء أوله التقليد لغة جعل الغير ذا قلادة و منه تقليد الهدى .
للعلامة الحاج ميرزا مسيح بن محمد سعيد الرازي الطهراني المتوفى سنة 1263 ، و المدفون في حجرة بجنب الباب السلطاني من صحن النجف الأشرف ينقل عنه هو في كتابه المصباح لطريق الفلاح .
للمولى محمد مهدي بن العلامة الحاج محمد إبراهيم الكلباسي الأصفهاني المتوفى سنة 1292 ، رأيته بخطه عند العالم ميرزا أبي الهدى بن العلامة ميرزا أبي المعالي بن الحاج الكلباسي .
للشيخ السعيد زين الدين بن علي بن أحمد العاملي الشهيد في سنة 966 ذكره في كشف الحجب بعنوان رسالة في الاجتهاد .
للشيخ الجليل محمد بن زين الدين علي بن حسام الدين إبراهيم بن حسن بن إبراهيم بن أبي جمهور الأحسائي صاحب المجلي الذي ألفه سنة 895 و توفي بعد نيف و تسعمائة ، نسب إليه بهذا العنوان في بعض كتب التراجم و الظاهر أنه قبس الاقتداء الآتي ذكره . أجداد الأئمة ع يأتي في الرسائل .
لأبي المنذر هشام بن محمد بن السائب الكلبي النسابة كذا عبر النجاشي عنه ، و قال إنه كان يختص بمذهبنا ، و عبر عنه ابن النديم في الفهرست بكتاب الخيل ، قال السمعاني إنه ذو نسب عال و في التشيع غال و قال الذهبي هو الرافضي النسابة حفظ القرآن في ثلاثة أيام كان إخباريا علامة توفي سنة 205 أو سنة 206 و الأول أصح أقول هو في نسب الخيل في الجاهلية و الإسلام و أخبارها و هو موجود و يأتي ذكره أيضا في حرف النون .
على مذهب القدماء إحدى الرسائل التسع للشيخ أبي علي الحسين بن عبد الله بن سينا المولود سنة 370 ، و المتوفى سنة 427 المطبوعة بمطبعة الجوائب سنة 1298 . الأجرة على الواجبات يأتي في الرسائل بعنوان رسالة في الأجرة .
في النحو بالشكل الكامل للعلامة المعاصر السيد محسن بن عبد الكريم بن علي بن محمد الأمين الحسيني العامل نزيل دمشق ألفه للمبتدئين و هو مطبوع ، الإجزاء مساله من المسائل الأصولية التي أفردت بتصنيف مستقل فمنها .
للمحقق المدرس ميرزا أبي القاسم بن محمد علي النوري الطهراني الشهير بكلانتري رأيته بخطه الشريف في كتب ولده العلامة ميرزا أبي الفضل و مضامينه مندرجة في المطارح المطبوع له مثل اجتماع الأمر و النهي و الاجتهاد و التقليد السابق ذكرهما .
للعلامة الأجل ميرزا محمد حسن الآشتياني النجفي الطهراني توفي في طهران سنة 1319 و حمل إلى النجف الأشرف و دفن في مقبرة العلامة الشيخ جعفر التستري مختصر طبع سنة 1315 .
للفاضل الإيرواني المولى محمد بن محمد باقر الإيرواني النجفي المتوفى سنة 1306 ، رأيته في مكتبات النجف .
للعلامة السيد مصطفى بن العالم الجليل السيد حسين بن مير محمد علي بن مير رضا الكاشاني الطهراني النجفي المتوفى بالكاظمية في أول ليلة التاسع و العشرين من شهر الله المبارك سنة 1336 ، و دفن بجنب صحن قريش في مقبرته الخاصة و النسخة عند ولده العلامة الجليل الحاج ميرزا أبي القاسم بطهران ، أجزاء العلوم يأتي في الرسائل ، وكذا أجزاء القضية الإجماع هو من المسائل الأصولية التي أفردت بالتصنيف المستقل ، يأتي جملة منها في الحاء بعنوان حجية الإجماع و يأتي أيضا جملة أخرى بعناوينها الخاصة مثل كشف القناع في حجية الإجماع و غيره . الإجماع السكوتي يأتي في الرسائل .
و ما يمكن دعوى الاتفاق فيها من المسائل الفرعية لندرة الخلاف فيها و شذوذه لمير محمد علي بن مير محمد حسين الحسيني المرعشي الشهير بالشهرستاني الحائري المتوفى بها حدود سنة 1290 ، خرج منه إلى بحث ماء البئر ، بخطه الشريف في كتب حفيده السيد ميرزا علي بن ميرزا محمد حسين بن مير محمد علي المذكور .
لأمير الشعراء الحاج ميرزا رضا قلي بن محمد هادي النوري الطهراني المولود بها في سنة 1215 ، و المتوفى حدود سنة 1290 كما يظهر من آخر كتابه رياض العارفين المطبوع سنة 1305 و لكن في آخر مجمع الفصحاء له المطبوع سنة 1295 سماه فهرس التواريخ و لعله عدل عنه . كتاب الأجناس يأتي في الكاف متعددا .
الملقب بالمرصع منظوم ملمع أكثره عربي فيه الآداب الشرعية و الأخلاق المرضية للمفتي مير محمد عباس بن علي بن جعفر الموسوي التستري المتوفى سنة 1306 ، نظمه سنة 1294 و طبع بعد وفاته في سنة 1306 و عليه تقريظ السيد أولاد حسن و السيد نجم الحسن قد التزم في كل بيت منه بالجناس في مصراعيه مع غاية اللطافة و فيه قوله:
وبعد فهذه روض فسيح** وأرض الله واسعة فسيحوا
و سميناه أجناس الجناس**رجا تفريح أو تفريج ناس
إن الانسجام لنا أنيس**و ما في الإنس جاملنا أنيس .
لأبي عبد الله محمد بن زكريا بن دينار البصري الغلابي مولى بني غلاب قبيلة بالبصرة إمام أهل السير و التاريخ بها و كان إخباريا واسع العلم توفي بها سنة 298 ذكره النجاشي .
للشيخ الرئيس أبي علي الحسين بن عبد الله بن سينا المتوفى سنة 427 ، أوله الحمد لله الموفق و الملهم ذكره في كشف الظنون أقول حكى الشيخ البهائي في كشكوله عن كتاب تقويم اللسان لأبي الفرج بن الجوزي البغدادي عبد الرحمن بن علي بن محمد المتوفى سنة 597 و هو نظير درة الغواص أن لفظ جواب مفرد لا جمع له فالأجوبة و الجوابات غلطان و الصحيح جواب الكتب أقول و ليس في صحاح الجوهري و القاموس تعرض لجمع الجواب لكن الشيخ الطريحي في مجمع البحرين صرح بأنهما جمعه و لا أدري مأخذ كلامه و على كل فقد صار علما و الأعلام لا تتغير .
للمولى محمد حسين بن محمد مهدي الكرهرودي السلطانآبادي نزيل سامراء و المتوفى بالكاظمية سنة 1314 ، و المدفون بها في بعض الحجرات الشرقية ، ترجمه سيدنا الحسن صدر الدين في تكملة أمل الآمل و عده من تصانيفه الموجودة عند ولده الشيخ علي بالكاظمية .
لتاج العلماء السيد علي محمد ابن سلطان العلماء السيد محمد بن العلامة السيد دلدار علي النقوي اللكهنوي المتوفى سنة 1312 ، ذكره العلامة السيد علي نقي النقوي في مشاهير علماء الهند .
للشيخ درويش علي بن حسين بن علي بن محمد البغدادي الحائري المولود في سنة 1220 و المتوفى حدود سنة 1277 أرخه ولده الشيخ أحمد في كتابه كنز الأديب في كل فن عجيب و قال هو نفسه في كتابه معين الواعظين قد بسطنا أخبار الإمامة في كتابنا الموسوم بالأجوبة الحائرية ثم اورد في كتابه معين الواعظين أربعين حديثا من تلك الأحاديث التي جمعها في الأجوبة الحائرية .
للسيد أبي القاسم بن الحسين الرضوي القمي اللاهوري المتوفى بها في العشر الثاني بعد الثلاثمائة و الألف ، ذكره العلامة السيد علي نقي النقوي في مشاهير علماء الهند
فارسي في الكلام للمولوي أحمد علي المحمدآبادي مطبوع
للمسائل المسقطية للشيخ علي بن الشيخ عبد الله بن الشيخ علي الستري البحراني المسقطي المتوفى ببندر لنجة في سنة 1318 ، جمعها تلميذه و ابن أخته الشيخ أحمد بن محمد بن أحمد بن سرحان البحراني و رتبها على ترتيب كتب الفقه مبدواه ببعض أصول الدين و فرغ منه في عاشر رجب سنة 1216 ، و طبع في التاريخ ثم علق شيخنا آية الله ميرزا محمد تقي الشيرازي المتوفى سنة 1338 ما هو المطابق لفتاواه على هامش إحدى النسخ المطبوعة بخطه الشريف ثم نقلت تلك الفتاوي عن خطه إلى هامش سائر النسخ .
في رد الأشاعرة للعلامة السيد محمد قلي بن محمد بن حامد النيسابوري الكشميري الكنتوري المتوفى سنة 1260 ، ذكره ولده مير إعجاز حسين في كشف الحجب ، و قال إنه فارسي في دفع شبهات الفاضل الرشيد تلميذ عبد العزيز الدهلوي التي أوردها على السيف الناصري الذي ألفه السيد محمد قلي في رد الباب الأول من التحفة الاثنى عشرية تأليف الدهلوي المذكور : و ادعى الدهلوي في هذا الباب حدوث مذهب الشيعة فكتب السيد في رده السيف الناصري فكتب التلميذ المذكور اعتراضات عليه فدفعها السيد بهذه الأجوبة الفاخرة أوله الحمد لمن علمنا أن نقول اللهم انصر من نصر دين محمد ص و اخذل من خذل دين محمد ص ، أجوبة المسائل يأتي في الجيم بعنوان جوابات المسائل .
لأبي النضر محمد بن مسعود بن محمد بن عياش السلمي السمرقندي المعروف بالعياشي ، ذكره ابن النديم و النجاشي و الشيخ الطوسي في الفهرست ، و قال فيه و في رجاله في باب من لم يرو أن له أزيد من مائتي مصنف ، و حكى ابن النديم عن خط أبي أحمد جنيد بن محمد بن نعيم أن كتبه مائتان و ثمانية كتب و إنه ضل عنه من جميعها سبعة و عشرون كتابا .
في القواعد الصرفية القريبة إلى أذهان المبتدئين في المدارس طبع بإيران .
في أصول الفقهللعلامة المعاصر السيد أبي القاسم ابن العلامة السيد علي أكبر الخوئي النجفي ، هو آخر تقريرات بحث أستاذه آية الله ميرزا محمد حسين النائني النجفي طاب ثراه و قد طبع جزئه الأول في صيدا في سنة 1348 ، و طبع الجزء الثاني فيها أيضا ، سنة 1354 . كتاب الأحاديث يأتي في الكاف .
المستخرجة من تفسير العياشي استخرجها منه الشيخ سليمان الحائري ، لا أعلم عصره و لا سائر أحواله رأيته في مكتبات النجف .
للشيخ الأقدم أبي جعفر أحمد بن أبي زاهر موسى الأشعري القمي الذي كان من أخص أصحابه محمد بن يحيى العطار القمي الذي هو من مشايخ ثقة الإسلام الكليني ذكره النجاشي و الفهرست .
للشيخ محمد بن علي بن الحسن بن إبراهيم بن أبي جمهور الأحسائي صاحب المجلي و العوالي نسبه إليه المحدث الحر في أمل الآمل أقول لعل المراد هو كتابه الموسوم بدرر اللآلي العمادية في الأحاديث الفقهية كما يأتي .
الأحاديث القدسية الموسوم بالجواهر السنية يأتي .
نقلها أمير المؤمنين ع من العبرانية إلى العربية برواية عبد الله بن عباس عنه ع و طبعت مع الترجمة بالفارسية مكررا و يقال لها الصحائف الأربعون كما في بعض نسخ الكتاب و أربعون سورة أيضا .
المجموعة في ثلاثة عشر بابا في الآداب و الأحكام و الأخلاق و غيرها ، لبعض الأصحاب ، يوجد منه نسخه في مكتبة مدرسة سهسالار الجديدة نمره 1892 ، في إحدى و ثلاثين ورقة كتابتها سنة 1081 و لعلها بخط المؤلف كما استظهر ذلك مؤلف فهرس المكتبة من الصورة المكتوبة في آخر النسخة ، و على هذا فلا محل لاحتمال كون مؤلف المجموعة هو السيد ولي الله الحسيني المؤلف لتحفة الملوك ، و لكتابه الآخر الموسوم بكنز المطالب الذي ألفه سنة 981 ، و يوجد منه نسخه كتابتها سنة 993 و إن احتمل ذلك في الفهرس من مجرد كون النسخة منضمة إلى تحفه الملوك المذكور ، كما أنه لا مجال لما استظهره أيضا في الفهرس في نسخه من تحفه الملوك المكتوبة سنة 1081 ، من إنها ترجع إلى عصر المؤلف نظرا إلى ما كتب في آخر هامش النسخة بعنوان قال مد ظله ، لما عرفت من تقدم عصر مؤلف التحفة على تاريخ هذه النسخة بما يقرب من مائة سنة ، ثم إن مؤلف هذه المجموعة كتب اسمه في آخر النسخة لكنه محى اسمه منها كما أنه صرح بموضوع الكتاب في آخره معبرا عنه بالرسالة لصغر حجمه و قال قد جمعنا هذه الرسالة من الأحاديث المتفرقة و لكون موضوع الكتاب الأحاديث المتفرقة ذكرناه بهذا العنوان و أما عنوانه بنوادر من لا يحضره الفقيه كما في الفهرس فلعله لأجل أنه روى أول أحاديثه عن باب النوادر من كتاب من لا يحضره الفقيه .
ص في معالي الكرار ع للسيد الجليل المعاصر السيد محمد بن عقيل بن عبد الله بن يحيى العلوي الحسيني الحضرمي المولود في شعبان سنة 1279 ، و المتوفى سنة 1350 في المكلا باليمن أحال إليه في كتابه العتب الجميل المطبوع سنة 1342 .
للشيخ علي بن محمد بن الحسن بن زين الدين الشهيد العاملي الأصفهاني صاحب الدر المنثور المولود سنة 1014 ، و المتوفى سنة 1104 رأيتها بخطه في عشرين صفحة في مجموعة التذكارات كتبها باستدعاء مالكها ميرزا محمد مقيم كتابدار خازن كتب شاه عباس الثاني و عليها خطوط نيف و ثلاثين عالما من علماء ذلك العصر تواريخ تلك الخطوط من سنة 1055 إلى سنة 1061 ، كتبوها تذكارا لمالك المجموعة و هي في قطع بياضي من موقوفة مدرسة سهسالار الجديدة بطهران .
في القضاء و القدر للفاضل الهندي المولى بهاء الدين محمد بن تاج الدين حسن الأصفهاني المتوفى سنة 1135 ، يوجد في خزانة العلامة الشيخ علي بن الشيخ محمد رضا كاشف الغطاء بالنجف ، الإحباط و التكفير من المسائل الكلامية و اعتنى بالتصنيف المستقل فيها جمع منها
لميرزا زين العابدين بن أبي القاسم جعفر بن السيد حسين بن أبي القاسم جعفر الكبير الموسوي الخوانساري والد صاحب روضات الجنات ترجمه فيه و ذكر أنه ولد في سنة 1192 و توفي سنة 1276
للشيخ سليمان بن عبد الله الماحوزي البحراني المتوفى سنة 1121 ، قال فيه التمس مني جماعة من الإخوان المشتغلين لدي منهم الشيخ الصالح الشيخ محمد حسين العالي كذا أن أكتب رسالة في الإحباط عسى الله أن يوفق لذلك فنرسلها إليكم ، و هو مختصر موجود في مجموعة من رسائل الشيخ سليمان المذكور في خزانة المولى محمد علي الخوانساري في النجف .
للمولى ميرزا محمد بن الحسن الشيرواني تلميذ المولى محمد تقي المجلسي و صهره على ابنته و توفي سنة 1098 أو سنة 1099 نسبه إليه آية الله بحر العلوم في فوائده الرجالية .
للسيد محمد بن السيد عبد الكريم الطباطبائي البروجردي جد آية الله بحر العلوم المولود بإصفهان و المتوفى ببروجرد و قبره هناك يزار كما ذكره حفيده في حاشية المواهب و النسخة المحتمل كونها بخط السيد محمد المذكور ضمن مجموعة من رسائله في خزانة المولى محمد علي الخوانساري بالنجف .
لأبي جعفر أحمد بن الحسين بن سعيد بن حماد بن سعيد بن مهران الأهوازي الملقب بدندان ، ذكره النجاشي و قد رواه عنه محمد بن الحسن الصفار الذي توفي بقم سنة 290 و هو يروي عن شيوخ أبيه الحسين بن سعيد الأهوازي في كتبه الثلاثين الا عن حماد بن عيسى كما في النجاشي و الفهرست .
على أهل اللجاج للشيخ الجليل أبي منصور أحمد بن علي بن أبي طالب الطبرسي أستاذ رشيد الدين محمد بن علي بن شهرآشوب السروي الذي توفي سنة 588 عن مائة سنة الا عشرة أشهر فهو من أهل المائة الخامسة الذين أدركوا أوائل السادسة أيضا ، فيه احتجاجات النبي ص و الأئمة ع و بعض الصحابة و بعض العلماء و بعض الذرية الطاهرة و أكثر أحاديثه مرسل الا ما رواه عن تفسير العسكري ع كما صرح به في أوله بعد الخطبة التي أولها الحمد لله المتعالي عن صفات المخلوقين المنزة عن نعوت الناعتين إلى قوله و لا نأتي في أكثر ما نورده من الاخبار بإسناده إما لوجود الإجماع عليه أو موافقته لما دلت العقول عليه أو لاشتهاره في السير و الكتب من المخالف و المؤالف الا ما أوردته عن أبي محمد الحسن بن علي العسكري ع فإنه ليس في الاشتهار على حد ما سواه إلى آخر كلامه الصريح في أن كل ما أرسله فيه هو من المستفيض المشهور المجمع عليه بين المخالف و المؤالف ، فهو من الكتب المعتبرة التي اعتمد عليها العلماء الأعلام كالعلامة المجلسي ره و المحدث الحر ره و أضرابهما و قد طبع بإيران مكررا في سنة 1268 و في سنة 1300 و في النجف سنة 1354 ، و كتبت له فهرسا على ظهر نسختي لتسهيل التناول منه .
للشيخ الأقدم أبي جعفر أحمد بن محمد بن خالد بن عبد الرحمن بن محمد بن علي الكوفي البرقي نسبه إلى برقرود بقم ، هرب إليها من الكوفة جده خالد مع أبيه عبد الرحمن و هو صاحب كتاب المحاسن الموجود و توفي سنة 274 أو سنة 280 حكاهما النجاشي .
لنبوة النبي ص لأبي سهل إسماعيل بن علي بن إسحق بن أبي سهل بن نوبخت شيخ المتكلمين من أصحابنا ببغداد و وجههم و متقدم النوبختيين يجري مجرى الوزراء ذكره النجاشي و الفهرست .
في الإمامة لأبي علي الحسن بن محمد النهاوندي ، ذكره النجاشي و قال إنه متكلم جيد الكلام .
لعمر بن عباد و نصرة مذهبه للشيخ العلامة أبي محمد الحسن بن موسى النوبختي المبرز على نظرائه في زمانه قبل الثلاثمائة و بعدها كما ذكره النجاشي ، و له كتاب فرق الشيعة المطبوع في قسطنطينية و النجف .
في الإمامة كبير لأبي مقاتل صالح الديلمي فيه الحديث و الكلام ، حكاه النجاشي عن أحمد بن الحسين بن الغضائري .
في مسائل الاحتياج للشيخ فخر الدين بن محمد علي بن أحمد بن طريح الرماحي المسلمي النجفي توفي في الرماحية و حمل إلى النجف سنة 1085 : ذكره ولده الشيخ صفي الدين في بعض إجازاته .
في الإمامة لأبي أحمد محمد بن أبي عمير زياد بن عيسى البغدادي الأزدي المتوفى سنة 217 ، لقي أبا الحسن موسى بن جعفر ع و سمع منه أحاديث كناه في بعضها بأبي أحمد و كان له أربع و تسعون كتابا دفنت أخته كتبه فهلكت الكتب أو سال عليها المطر فهلكت كما في النجاشي و غيره .
لأبي جعفر محمد بن عبد الله بن جعفر بن الحسين بن جامع بن مالك الحميري القمي ، مرت إجازته لأبي عمر و سعيد بن عمر في سنة 304 ، قال النجاشي كان ثقة وجها كاتب صاحب الأمر ع و له إخوة جعفر و الحسين و أحمد كلهم كان له مكاتبة ثم ذكر كتبه .
في إمامة أمير المؤمنين ع لمؤمن الطاق أبي جعفر محمد بن علي بن النعمان بن أبي طريفة البجلي الكوفي ، كان دكانه في طاق المحامل بالكوفة و له مناظرات مع المخالفين و حكايات حتى لقبوه بشيطان الطاق .
في الطلاق لأبي محمد يونس بن عبد الرحمن مولى آل يقطين الأسدي الثقة بنص الإمام ع كما في النجاشي.
على زيد بن ثابت في الفرائض لشيخ الطائفة و وجهها أبي القاسم سعد بن عبد الله بن أبي خلف الأشعري القمي المتوفى سنة 301 أو سنة 299 ذكره النجاشي .
في المناظرة مع الملل المختلفة لتاج العلماء السيد علي محمد بن محمد النقوي اللكهنوي المتوفى سنة 1312 ، ذكره العلامة السيد علي نقي النقوي في مشاهير علماء الهند .
على إمامة أمير المؤمنين ع للعلامة السيد هاشم بن سليمان بن إسماعيل بن عبد الجواد الحسيني البحراني التوبلي الكتكاني المتوفى سنة 1107 ، فرغ منه سنة 1105 ، كما ذكره صاحب رياض العلماء ، قال رأيته مع سائر تصانيفه عند ولده أوله الحمد لله الذي أوضح سبيل الرشاد و أبلج برهانه ليهتدي إليه العباد اورد فيه خمسة و سبعين احتجاجا من العامة على إمامة أمير المؤمنين ع و احتجاجات من قولهم على بطلان إمامة غيره .
لأبي النضر محمد بن مسعود بن محمد بن عياش السلمي السمرقندي المعروف بالعياشي صاحب التصانيف النيف و المائتين كما ذكره الشيخ في الفهرست عن ابن النديم لكن في النجاشي احتجاج المعجز بدون تاء .
في رد رسالة حسن الإيجاز في إبطال الإعجاز التي لفقها بعض الأمريكانيين المعرف لنفسه بنصير الدين الظافر في إنكار إعجاز القرآن المبين فردها ببيان واف آقا محمد إبراهيم بن آقا رضا رئيس التجار الأصفهاني المشهدي أهداه إلى الشيخ محمد الخالصي طبع بطهران سنة 1342 ، و يأتي نفحات الإعجاز في رد حسن الإيجاز أيضا .
من كتب الأدعية لبعض الأصحاب ، ينقل عنه الشيخ تقي الدين إبراهيم بن علي الكفعمي المتوفى سنة 905 ، في تصانيفه الجنة الواقية و غيره ، و عده في آخر البلد الأمين الذي ألفه سنة 868 من مآخذ ذلك الكتاب.