بره

280: البرهان

في أسرار علم الميزان ، للشيخ إيدمر بن علي الجلدكي صاحب الكتابين المسمى كل منهما ب البدر المنير الذي قد سبق فيه الكلام في ترجمه المؤلف و تاريخه ، قال في أول مصباحه المطبوع إن البرهان هذا كبير في أربعة أجزاء و قال في معجم المطبوعات رأيت الجزء الثالث منه في مكتبة الحجاج بالقاهرة أقول توجد المقالة الرابعة من الجزء الرابع منه في مكتبة الشيخ الحجة ميرزا محمد الطهراني و هي مشتملة على عدة كتب 1 كتاب النبات 2 كتاب الأسرب القلعي 3 كتاب الحديد 4 كتاب الذهب 5 كتاب النحاس 6 كتاب الزيبق 7 كتاب الفضة و هو كتاب القمر ، ثم ذكر فيه جملة من الموازين ، و النسخة ناقصة من آخرها ، و ما مر في الجزء الأول بعنوان اختصار البرهان هو اختصار لهذا البرهان لا البرهان المختصر الآتي .

281 : البرهان

في الميزان أيضا للجلدكي المذكور و هو مختصر كتبه بعد البرهان الكبير الذي هو في أربعة أجزاء كما صرح به في أول كتابه المصباح في المفتاح و ذكر أنه شرح هذا البرهان المختصر بشرح سماه ب سراج الأذهان في شرح البرهان.

282 : كتاب البرهان

للشيخ الرئيس أبي علي الحسين بن سينا المتوفى سنة 427 ، عده الشيخ محمد بن يونس الشويهي في أول كتابه براهين العقول من الكتب المنطقية التي كانت موجودة عنده حين تأليف البراهين أقول لعله بعينه الفن الخامس من كتاب منطق الشفاء الكتاب الكبير الذي يقرب من خمسين ألف بيت .

283 : البرهان

في قطع شبه الشيطان و يقال له البرهانية للمولى عبد الله بن المولى نجم الدين المعروف بالفاضل القندهاري نزيل المشهد الرضوي المتوفى بها سنة 1311 ، عن مائة و سبع سنين كان تلميذ والده و السيد حجة الإسلام الأصفهاني و آية الله العلامة الأنصاري ، ترجمه في مطلع الشمس و ذكر تصانيفه

284 : البرهان

في رد أبي حيان في الإمامة للشيخ علي بن محمد بن أحمد بن إبراهيم بن علي بن يوسف السبيتي العاملي الكفراوي المولود سنة 1236 و المتوفى بكفره في أول رجب سنة 1303 فيه شرح و بيان و رد لرسالة أبي حيان التوحيدي علي بن محمد بن العباس الشيرازي المعتزلي المتوفى حدود سنة 380 و هي التي رواها عن مؤلفه التوحيدي الشيخ أبو حامد أحمد بن بشر المروزي و نقلها عنه ابن أبي الحديد المعتزلي في شرحه على نهج البلاغة و في آخره مناجاة بليغة للمؤلف ، فرغ منه في العشاء الأولى من الليلة الرابعة عشرة من شعبان سنة 1273 في قرية كفرة من بلاد بشاره من عاملة رأيت النسخة بخطه عند حفيده الشيخ موسى بن الشيخ جواد بن المصنف .

285 : البرهان

في النص الجلي على إمامة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ع للشيخ أبي الحسن علي بن محمد العدوي الشمشاطي

قال ابن النديم أصله من سميساط من بلاد أرمينية من الثغور و ذكر أنه حي في عصرنا هذا ، و مراده زمان تأليف فهرسه سنة 377 ، و مر له كتاب الأنوار و له تذييل تاريخ الموصلي من سنة 322 إلى وقته كما ذكره النجاشي و ينقل عن كتابه البرهان العلامة المجلسي في البحار

286 : البرهان

في وجه سكوت أمير المؤمنين ع للسيد علي بن أبي القاسم الرضوي القمي الكشميري الحائري اللاهوري المعاصر المولود سنة 1288 مطبوع .

287 : البرهان

على وجود صاحب الزمان عليه و على آبائه آلاف التحية و السلام ، قصيدة و شرحها لسيدنا المعاصر السيد محسن بن السيد عبد الكريم الأمين الحسيني العاملي نزيل دمشق ، طبع في صيدا سنة 1333 في 108 ص و هو رد على القصيدة البغدادية المرسلة إلى علماء النجف و قد أجاب عنها جمع كثير منهم نظما و نثرا التي مطلعها : أيا علماء العصر يا من لهم خبر بكل دقيق حار في مثله الفكر

288 : كتاب البرهان

للمعلم الثاني أبي نصر محمد بن أحمد بن طرخان الفارابي المتوفى سنة 339 ، ذكر في فهرس تصانيفه ، و مر حاله في آراء أهل المدينة الفاضلة .

289 : كتاب البرهان

لأبي الحسين محمد بن بحر الرهني الشيباني الترماشيري الكرماني ، يرويه عنه الشيخ أبو العباس أحمد بن علي بن نوح السيرافي البصري الذي هو من مشايخ النجاشي ، و توفي بعد ورود الشيخ الطوسي إلى العراق سنة 408 .

290 : البرهان

مجلة علمية دينية بلغة أردو للسيد محمد سبطين اللاهوري النجابي السرسوي المتكلم الخطيب الواعظ صاحب رسالة أهل البيت و الصراط السوي و غيرهما .

291 : البرهان

في التكليف و البيان و يقال له البرهانية أيضا في بيان التكليف و شروطه و أسبابه و تشييد طريقة الأخبارية و توهين المجتهدين لأبي أحمد ميرزا محمد بن عبد النبي بن عبد الصانع النيسابوري الهندي الأكبرآبادي الشهير بالأخباري المقتول سنة 1232 ، ينقل عنه في كتابه قبسة العجول و قد طبع في بغداد سنة 1341 مع مصادر الأنوار له أوله الحمد لله رب العالمين ، و سلام على عباده الذين اصطفى ، أما بعد فقد ثبت بالبراهين القاطعة أن العلم زائد على ذات الممكن كسائر صفاته غير لازم لها لزوم الأعراض فرغ من تأليفه في كربلاء سنة 1209 ، و كتب ميرزا علي محمد بن ميرزا رضا الشيرازي المدعي للبابية و المقتول سنة 1266 على هوامش هذا الكتاب اعتراضات على المصنف و انتصر للمؤلف تلميذه ميرزا محمد باقر الدشتي اللاري و دفع الاعتراضات عنه في شرحه الموسوم ب الكلمات الحقانية في شرح الرسالة البرهانية كما يأتي .

292 : البرهان

على طول عمر صاحب الزمان عليه آلاف التحية و السلام للعلامة الكراجكي الشيخ محمد بن علي بن عثمان المتوفى سنة 449 ، أوله الحمد لله و صلواته على من اصطفى سيدنا محمد رسوله المجتبى و آله أئمة الهدى هو من المختصرات التي احتوى عليها كنز الفوائد المطبوع سنة 1322 ، اورد فيه أخبار المعمرين و قصة معمر المغربي و المشرقي و غير ذلك

293 : البرهان

في إثبات الصانع تعالى للسيد محمد مهدي بن محمد جعفر الموسوي التنكابني معاصر السلطان فتح علي شاه ، ذكره في آخر كتابه خلاصة الاخبار الذي فرغ من تأليفه سنة 1250 . البرهان في إمامة أمير المؤمنين كما في كشف الحجب مر بعنوان البراهين

294 : البرهان

في تفسير القرآن ، لعلامة البحرين السيد هاشم بن سليمان بن إسماعيل بن عبد الجواد الحسيني البحراني التوبلي الكتكاني المتوفى سنة 1107 أو سنة 1109 ، كبير في ستة أجزاء طبع في مجلدين سنة 1302 جمع فيه شطرا وافرا من الأحاديث المأثورة عن أهل البيت ع في تفسير الآيات القرآنية النازلة في بيتهم و هم أدرى بحقائقها من كل أحد و هم أهل الذكر الدين أمرنا بالسؤال منهم ، قال صاحب الرياض إن له ما يساوي خمسا و سبعين مؤلفا بين صغير و كبير و وسيط أكثرها في العلوم الدينية و لذا يقال له علامة البحرين ، رأيت الجميع عند ولده السيد علي شارح زبدة الأصول لما اجتمعت معه بإصفهان و له تفسير الهادي و تفسير نور الأنوار المقصور فيهما أيضا على ما هو المأثور من الأئمة الأطهار ع ، و من التفاسير بالمأثور المذكورة في محالها الأمان من النيران ، و تفسير الأئمة و كنز الحقائق ، و اللوامع ، و نور الثقلين ، و الهداية و غيرها .

295 : برهان الإدراك

في شرح تشريح الأفلاك كما في بعض نسخه ، و في بعضها نهاية الإدراك ، و في بعضها قانون الإدراك ، و هو شرح لتشريح الأفلاك و الحواشي التي علقها عليه مؤلفه الشيخ البهائي للشيخ محمد كاظم أو عبد الكاظم بن عبد علي الجيلاني التنكابني المعاصر للشيخ البهائي و صاحب الاثنى عشرية الموسوم بأنموذج العلوم أيضا كما مر ، ألف هذا الشرح في سنة 1007 بأمر الشيخ البهائي و صدره باسم السلطان شاه عباس الصفوي ، رأيت منها نسخا منها الموجودة في مكتبة الشيخ محمد السماوي و سمي فيها بقانون الإدراك .

296 : برهان الأرجوان

في وجود الجان فارسي للشيخ يوسف بن أحمد بن يوسف الجيلاني المعاصر و صاحب آيات البينات السابق ذكره و طومار عفت المطبوع سنة 1346 المذكور في آخره سائر تصانيفه .

297 : برهان الإرشاد

في علم الكلام للمولى محمد جعفر بن المولى سيف الدين الأسترآبادي الشهير بشريعتمدار نزيل طهران المتوفى بها سنة 1263 ، توجد نسخه منه في مكتبة السيد راجه محمد مهدي بن السيد راجه أبي جعفر في ضلع فيضآباد ، ذكر في فهرسها أنه من الكتب الكلامية في الماري .

298 : برهان الإيمان

مجموعة في الأدعية و الأوراد و فيها رسالة فارسية في التجويد ، طبعت في تبريز سنة 1324 جمعتها الملكة جهان خانم بنت نائب السلطنة كامران ميرزا ابن السلطان ناصر الدين شاه ، و هي زوجة محمد علي شاه المخلوع سنة 1327 .

299 : برهان البيان

في الخلافة و الإمامة و تفسير آية الاستخلاف بلغة أردو طبع بالهند كما في الفهرس الاثنى عشرية اللاهورية ، و هو للمولوي السيد أبي القاسم بن الحسين بن النقي الرضوي القمي الكشميري اللاهوري صاحب لوامع التنزيل المتوفى 14 محرم سنة 1324 .

300 : برهان التجارة

في تبيان الزيارة للحاج المولى محمد باقر بن إسماعيل الواعظ الكجوري الطهراني المتوفى بالمشهد الرضوي زائرا سنة 1313 ذكر في آخر كتابه الخصائص الفاطمية المطبوع و قال هو في أوله إنه تبيان الزيارة و هو شرح فارسي لإحدى الزيارات الجامعة في عشرة آلاف بيت مفيد للعوام .

301 : برهان جامع

اللسان فارسي في بيان اللغات الفارسية للمولى محمد كريم بن مهدي قلي التبريزي ، كتبه باسم السلطان فتح علي شاه ، و ذكر في أوله أنه أشار بتأليف البرهان هذا شاهزاده بهمن ميرزا ابن فتح علي شاه أوان اشتغاله بتأليف كتابه الموسوم بتذكرة محمد شاهى طبع بإيران مرة سنة 1260 و أخرى سنة 1307 و هو مرتب على مقدمه فيها طرازات عشرة ثم تسعة و عشرين بابا بعدد الحروف .

302 : برهان الحق

فارسي مختصر في الرد على المسيحيين للسيد فاضل ابن السيد قاضي الهاشمي البروجردي نزيل همدان و المتوفى بها حدود سنة 1343 ، طبع 22 ع 2 1236 و النسخة بخط المؤلف و عليها تقريظ لطيف كتبه بخطه الشيخ قاسم آل محيي الدين النجفي الذي توفي سنة 1237 و قد وقفتها بنت المؤلف سنة 1269 و جعلت التولية لزوجها السيد علي بن الحسين بن السيد عبد الله شبر ثم أولاده ما تعاقبوا ، و المتولي اليوم هو السيد علي بن السيد محمد بن السيد علي الموقوف عليه المذكور .

303 : برهان الحق

المتين على لسان الخصم المبين ، في الإمامة للسيد محمد بن علي بن حيدر بن محمد بن نجم الدين الموسوي السكيكي العاملي المكي المولود سنة 1071 و المتوفى بمكة المعظمة سنة 1139 أحال إليه في كتابه إيناس سلطان المؤمنين و ذكره ولده السيد رضي الدين بن السيد محمد في إجازته للسيد نصر الله المدرس الحائري ، و ذكر السيد عباس في نزهة الجليس أنه أثبت فيه الإمامة و التفضيل بما في الكتب المعتبرة لأهل السنة إلزاما للحجة على الخصم ، و هو كبير في أربع مجلدات

304 : برهان الدين الوثيق

في نقض عمدة التحقيق ، الذي ألفه بعض أهل السنة للسيد مهدي بن السيد صالح الموسوي القزويني الكاظمي نزيل الكويت و عالمها الأسبق و نزيل البصرة اليوم و عالمها فرغ منه في ثالث شهر رمضان سنة 1340 كما ذكره في فهرس تصانيفه .

305 : برهان الرسالة

في إثبات النبوة الخاصة للسيد أبي القاسم بن السيد محمد علي الحسيني الواعظ السدهي الأصفهاني أحال إليه في كتابه لمعات الأنوار المطبوع .

يتبع