للمولى علي الخوانساري أيضا ، كان من تلاميذ العلامة الأنصاري و صار مرجعا للأمور في همدان و بها توفي 1307 و تقريراته في الفقه ، مجلد في صلاة المسافر و آخر في الغصب و غيره و هما عند الميرزا عبد الرزاق الواعظ المحدث نزيل همدان ، و له الحاشية على القوانين يأتي .
للآخوند المولى علي الدماوندي نزيل سامراء و المتوفى بالكاظمية معالجا في 25 ذي الحجة 1304 هاجر إلى سامراء في أوائل المهاجرين مستفيدا من بحث . سيدنا آية الله الشيرازي ، و كان مربيا للطلاب ساعيا في تهذيب أخلاقهم بالمواعظ البالغة و من المهذبين من أنفاسه الشيخ حسن علي الطهراني السابق ذكره ، و السيد عزيز الله الطهراني الملازم له من النجف ، و قد زوجه بأخته العلوية ، فرزق منها ولده الشيخ محمود المعروف بالمعرب في طهران المجاور أخيرا للنجف فتوفي بها حدود 1352 حدثني بعض المتلمذين عليه أنه كان يقول إني قد حضرت بحث الحاج السيد حسين الكوهكمري في النجف سنين و كتبت من تقريره تمام دورة الأصول .
للآخوند المولى علي الروزدري من قرى سلطانآباد العراق كان من قدماء تلاميذ سيدنا آية الله الشيرازي و من المبرزين المعتمدين عنده ، فأرسله إلى تبريز فتوفي بها حدود 1290 و عند عزمه على السفر أودع تقريرات أستاذه عنده مخافة الضياع في الطريق فطالعها آية الله و استحسنها و أمر الطلاب باستنساخها و كلها في الأصول من أول مباحث الألفاظ إلى العام و الخاص ، و كتب المشتق أيضا مستقلا ، و مر لهالتعادل و التراجيح مع أصل البرائة
للشيخ علي القواني النجفي المتوفى بالكاظمية في شهر رمضان 1333 عن نيف و أربعين سنة كان من أجلاء تلاميذ شيخنا آية الله الخراساني و مقرري درسه في حياته و المدرس بعد وفاته ، و كتب كثيرا من تقريراته ، و طبع حاشيته على الكفاية و تزوج أخيرا بابنة المرحوم السيد محمد بن إبراهيم اللواساني الآتي ذكر تقريراته .
للشيخ علي الگونآبادي الجنابذي نزيل النجف المتوفى 25 ذي الحجة 1332 كان أيضا من أجلاء تلاميذ شيخنا الخراساني و مقرري درسه و لم يطل أيامه بعده ، و بقيت تقريراته الكثيرة في الفقه و الأصول في المسودة ، و له حاشية على الكفاية استنسخها بعض تلاميذه .
للشيخ علي المازندراني المتوفى بالنجف صبيحة الجمعة 18 شعبان 1352 كان من تلاميذ الآيتين الكاظمين و اختص أخيرا بسيدنا الطباطبائي ، و كتب كثيرا من تقريراتهما .
للشيخ علي ابن المولى محمد جواد المرندي المعاصر مؤلف البيع المذكور في ج 3 ص 192 مجلد في تقرير بحث شيخنا شيخ الشريعة الأصفهاني من أول مباحث الألفاظ إلى خطاب المشافهة ، فرغ منه 1315 ، و له شرح التبصرة الموسوم بنهاية التذكرة يأتي .
للشيخ محمد علي بن الشيخ حسن بن الشيخ محمد القابي الكاظمي المشهدي النجفي المعاصر المولود بسامراء 1309 عدة مجلدات في تمام دورة الأصول من تقرير بحث شيخه آية الله الميرزا محمد حسين النائيني و طبع منها في النجف مجلدان في 1349 أحدهما القطع و الظن و الثاني الأصول العملية و كان والده من تلاميذ سيدنا آية الله المجدد الشيرازي بسامراء في الأواخر ، و بقي بعد وفاته إلى 1318 فسافر إلى طهران ثم إلى المشهد الرضوي و بها توفي في سنة 1345 و دفن في دار السيادة .
الفقهية و الأصولية للأمير محمد علي بن الأمير محمد حسين المرعشي الشهرستاني الحائري المتوفى 13 ع 1 1287 يوجد بخطه في مكتبة حفيده بكربلاء
الفقهية للمولى الورع الجليل الشيخ مولى علي ابن الحاج ميرزا خليل الطهراني المتوفى بالنجف 1296 في مجلدين بخطه الشريف ، في مكتبة الحسينية من وقف الحاج المولى علي محمد النجفآبادي .
للأمير السيد علي الحائري الكبير ابن الحاج ميرزا محمد رضا بن أبي الحسن ابن ميرزا محمد علي الجعفري اليزدي المتوفى بها 1330 المدفون بمشهد جده الأعلى امامزاده جعفر من ولد الصادق ع ، اشتغل في أصفهان على الشيخ محمد باقر ابن صاحب الحاشية ، ثم في الحائر الشريف عند الفاضل الأردكاني ، و كتب كثيرا من تقريراته ، و كتب شرحا على الشرح الكبير لكنه لم يتم ، و رسائل أخرى كلها كانت عند ولده الجليل الحاج ميرزا علي رضا المولود 1304 و المهاجر إلى النجف بعد وفاه والده ، و حدثني بذلك كله قبل عوده إلى وطنه يزد في 1336 .
للسيد علي بن السيد عباس الكازروني النجفي المتوفى بها 1343 و هي في الصلاة و البيع و غيرهما في مجلدات من تقرير بحث الأستاد الكبير الميرزا حبيب الله الرشتي و شيخنا آية الله الخراساني ، و انتقلت بعد وفاته إلى ولده السيد محمد المشتغل بالنجف
في مجلد كبير للشيخ علي بن علي رضا الخوئي الخاك مرداني المتوفى 1350 حدثني به الأردوبادي ، و حكى عنه الخياباني في آخر مجلد الصيام من وقايع الأيام .
للحاج ميرزا علي بن الحاج ميرزا لطف علي المغاني التبريزي المتوفى 1284 حكى لي ولده العالم المعاصر الجليل ميرزا لطف علي التبريزي المتوفى بعد رجوعه من زيارة العتبات إلى تبريز في حدود 1340 أنه في سبع مجلدات كلها من تقرير بحث أستاذه الحاج السيد حسين الكوهكمري ، لكن فيها بعض تقريرات المرحوم الشيخ محمد حسن المامقاني .
للشيخ علي بن الشيخ محمد بن ناصر الغراوي النجفي إمام الجماعة في المقام المشهور بمقام زين العابدين ع في النجف الأشرف و المتوفى بها في 18 صفر 1315 كتبه من تقرير بحث أستاذه الفقيه الشيخ محمد حسين الكاظمي ، و لذا سماه ب التقريرات الكاظمية حدثني ابن أخيه الشيخ محمد رضا بن قاسم بن محمد بن ناصر أنه بيع في ضمن كتبه في الهرج بعد وفاته لبعض الطلاب الإيرانيين فحمله معه إلى إيران
لشيخنا الميرزا محمد علي بن المولى نصير المدرس الرشتي الهاردهي المتوفى بالنجف في 1334 كتبها من تقريرات بحث أستاذه الحاج السيد حسين الكوهكمري ، و هي في ثلاث مجلدات 1 الصحيح و الأعم ، و الاجتهاد و التقليد 2 مقدمه الواجب و حجية الظنون إلى آخر ظواهر الكتاب ، و بعض المسائل الفقهية 3 خلل الصلاة كلها بخطه رحمه الله .
للشيخ علي أصغر بن المولى رجب علي الديزجي الزنجاني كتبه من تقرير بحث أخيه آقا علي أكبر الآتي ذكره ، تزوج في سامراء بابنة الشيخ أسد الله الزنجاني المذكور آنفا و سافر إلى القفقاز في حدود 1330 و بقيت كتبه عند أبي زوجته
للمولى علي أكبر ، من قدماء تلاميذ الحاج الشيخ زين العابدين المازندراني الحائري الذي توفي 1309 كتبه بخطه من تقرير بحث شيخه المذكور و فرغ منه في 1275 و النسخة في كربلا عند الآقا أحمد حفيد الشيخ .
للشيخ علي أكبر بن المولى رجب علي الديزجي الزنجاني المتوفى في 1310 في تمام مباحث الألفاظ من الأصول ، و من الفقه الطهارة و الصلاة و الصوم و الغصب و غير ذلك كلها بخطه من تقرير بحث أستاذه الحاج السيد حسين الكوهكمري و بقيت التقريرات في كتب أخيه و تلميذه الشيخ علي أصغر المذكور .
لميرزا علي محمد خان نظام الدولة بن ميرزا عبد الله خان أمين الدولة ابن محمد حسين خان الصدر الأعظم الأصفهاني ، استعفى نظام الدولة عن منصبه و جاور النجف مشتغلا بتحصيل العلم إلى أن توفي و كان يحضر بحث صاحب الجواهر و يكتب تقريره و بعد وفاته جمع تقريراته في بعض مسائل الطهارة ولده بهاء الدين صدر الشريعة و طبعه 1310 مع بعض تقريراته في أصول الفقه كما أشرنا إليه في ج 2 ص 208 .
للشيخ غلام حسين بن علي أصغر بن غلام حسين الدربندي المتوفى بالنجف 1323 من تقرير بحث الأستاد الكبير الحاج ميرزا حبيب الله الرشتي و الفاضل الإيرواني ، فرغ منه 1299 يوجد بخطه عند الشيخ محمد حسين الجندقي المهرجاني ، و هو أستاذ الشيخ عبد الله المامقاني ، و ترجمه في آخر مخزن المعاني .
للمولى الشيخ فتح علي بن ل محمد حكيم البراداهي من محال لنران المتوفى في النجف حدود 1339 كان من خواص تلاميذ شيخنا شيخ الشريعة الأصفهاني ، و كتب جميع تقريراته بخطه منها ثلاث مجلدات اشتراها السيد محمد بن علي الحجة الكوهكمري نزيل قم 1 في مباحث الألفاظ 2 الأدلة العقلية 3 جملة من الأصول و بعض مسائل الفقه متفرقة ، و رأيت مجلدا رابعا بخطه أيضا اشتراه السيد محمد صادق آل بحر العلوم .
التقريرات الكاظمية للشيخ علي بن محمد الغراوي ، مر باسم الشيخ علي الغراوي .
للآخوند المولى لطف الله الأسكي اللاريجاني المتوفى بالنجف 1311 و دفن في الصحن الشريف قرب الزاوية الشمالية الغربية ، كتب تقريرات بحث شيخه الفقيه صاحب الجواهر ، و استخرج منها شرح القواعد في أربع مجلدات ، و كتب أيضا تقريرات بحث شيخه العلامة الأنصاري في الأصول و الفقه ، لكنه حكى لتلميذه السيد أبي تراب الخوانساري أنه ضاع منه تقريراته الأصولية ، نعم توجد له حاشية القوانين الموسوم ب إيضاح المضامين كما مر في ج 2 ص 500 . تقريرات المجالس أي مجالس الوعظ للحاج الشيخ جعفر التستري ، اسمه فوائد المشاهد يأتي .
للسيد محسن العراقي المتوفى بها 1359 كان أوائل اشتغاله بطهران في مدرسة الصدر ، و هاجر إلى العتبات حدود 1319 و كان يحضر أبحاث الآيتين شيخنا الحاج ميرزا حسين الطهراني و المولى الخراساني ، و كان يكتب تقريراتهما ، و يدرس بعض الطلاب في المدرسة الصغيرة للحاج الطهراني ، و يقيم الجماعة في الرواق الشريف أخيرا ، ثم رجع إلى العراق أراك حدود 1346 و كان مرجعا بها إلى أن توفي .
للسيد محسن بن محمد تقي الكوهكمري ، كان من مبرزي تلاميذ العلامة الشيخ هادي الطهراني المتوفى بالنجف 1321 ، و مقرري درسه ، و قام مقامه بعده في التدريس و الجماعة ، في سنين قلائل و استخرج مما كتبه من تقريراته عدة رسائل في الحق و الحكم ، و في الغيبة المحرمة ، و في الخمس ، و في الإمامة بالفارسية كما مر في ج 2 ص 323 .
لمؤلف هذا المجموع محمد محسن بن علي بن المولى محمد رضا الطهراني فقهية و أصولية من تقرير بحث شيخنا شيخ الشريعة الأصفهاني ، و آية الله الخراساني ، و نسخه الأصل عندي بخطي غير مرتبة و لا مهذبة ، بل انما هي مجموعة ضمن مجلد .
لآقا سيد محمد بن السيد إبراهيم بن السيد صادق بن المير أبي طالب الناصرآبادي اللواساني الطهراني المولد النجفي المدفن ، كان والده من أجلاء العلماء بطهران يقيم الجماعة بمسجد سرولك ، و توفي 1309 ، و اشتغل هو في النجف عدة سنين عند الأستاد الكبير الحاج ميرزا حبيب الله الرشتي ، و كتب من تقريراته مجلدا في البيع . من الفضولي إلى أواسط الخيارات ، و مجلدا في اجتماع الأمر و النهي و بعض مسائل أصولية أخرى ، رأيتهما بخطه عند ولده الأكبر الحاج ميرزا أبي القاسم ، و كان يذكر أن له مجلدين آخرين أيضا ، و توفي بالنجف في 4 ع 2 1317 و ولده السيد مصطفى يحيى ذكره في ليلة وفاته كل سنة و كنت حاضرا تشييعه و دفنه بوادي السلام في مقبرة عمرت للحاج حبيب الشالي بالتماس من ولده الحاج علي الشالي ، و بعد خراب السور الذي بناه الصدر الأصفهاني المتوفى سنة 1239 صارت هذه المقبرة في جوار الدور .
للشيخ محمد بن الشيخ جعفر بن المولى محمد بن عاشور الكرمانشاهاني الشهير بالشيخ محمد الشيخ رضائي لقيامه مقام عمه الشيخ رضا و المتوفى 1294 و هي في الفقه و الأصول في مجلدين بخطه في مكتبة ابنه الشيخ جعفر بن محمد سلطان العلماء ، كتبه عن تقرير بحث أبيه الذي كتب أيضا الحاج ميرزا أبو القاسم الكلانتري تقريراته كما مر .
للسيد محمد بن السيد محمد حسين الموسوي النجفآبادي الأصفهاني من تلاميذ شيخنا آية الله الخراساني ، و قد كتب من تقرير بحثه مجلدين أحدهما في مباحث الألفاظ و الثاني القطع و الظن ، رأيتهما عند السيد محمد باقر بن السيد هاشم الگلپايگاني نزيل رانگون برما.
للميرزا محمد بن سليمان التنكابني المتوفى 1302 قال في قصصه إنه كتب من تقرير بحث أستاذه السيد إبراهيم القزويني صاحب الضوابط ما يقرب من سبعين ألف بيت ، و كتب من تقرير بحث سائر أساتيذه ما يقرب من ثمانية آلاف بيت .
لميرزا محمد بن عبد الوهاب بن داود الهمداني المتوفى بالكاظمية في 1303 من تقرير بحث أستاذه العلامة الأنصاري ، رأيته بخطه في بقايا كتب الشيخ عبد الحسين الطهراني بكربلاء ، و كتب عليه أنه وقفه بشروط ذكرها في ظهر كتابه ملوك الكلام .
في القضاء و الشهادات لميرزا محمد الشهير بآقازاده ابن شيخنا آية الله الخراساني نزيل المشهد الرضوي و المتوفى بطهران في 1356 كتبه من تقرير بحث والده ، رأيت المنتسخ من أصله في كتب السيد محمد صادق بن السيد محمد باقر الحجة الطباطبائي الحائري بكربلاء .
للعلامة المولى محمد بن فضل علي بن عبد الرحمن بن فضل علي الشهير بالفاضل الشرابياني المولود في 1245 و المتوفى بالنجف 17 رمضان 1322 المطابق لجملة يرحم الله جناب الفاضل ترجمه ولده آقا محسن نزيل تبريز في رسالة مستقلة مفصلا ، و قد فاتنا ذكره في تراجم الأشخاص ، ذكر تواريخه و سوانحه ، من إدراكه بحث العلامة الأنصاري ، و تلمذه على آية الله المجدد الشيرازي ، قال و عمدة مشايخه الحاج السيد حسين الكوهكمري ، كان مقرر درسه و كتب من تقريراته في الفقه و الأصول تسع مجلدات و استقل بالتدريس بعد وفاه السيد الأستاد في 1299 و طار صيته في إيران بعد وفاه الفاضل الإيرواني في 1306 و صار مرجع التقليد بعد وفاه آية الله المجدد الشيرازي في 1312 و حكم بحرمة الحج في طريق الجبل في 1318
للشيخ محمد بن كرم علي زرر محلة البارفروشي المتوفى بالحائر في ع 1 1315 في مجلدين أحدهما في مباحث الألفاظ ، و الثاني في الأدلة العقلية ، من تقرير أستاذه الفاضل المولى محمد حسين الأردكاني المتوفى بالحائر في 1302 موجودان عند ولد المقرر الشيخ علي ابن محمد المازندراني المعاصر .
للسيد محمد بن السيد هاشم بن الأمير شجاعت علي الموسوي الرضوي النقوي الهندي المولود 1242 و المتوفى 1323 تبلغ تصانيفه خمسا و خمسين مجلده منها الكشكول في تسعة عشر مجلدا و كتب تقريرات جميع مشايخه فمنهم الشيخ محسن خنفر سمى تقريرات بحثه ب التحريرات ، كما مر في ج 3 ص 394 و منهم العلامة الأنصاري ، فإنه كتب مجلدا من تقريراته و لما عرضه على العلامة الأنصاري كتب هو بخطه تعليقا عليه كما ذكره السيد محمد نفسه في كتابه نظم اللآلي الذي ألفه 1277 عند ترجمه نفسه و ذكر تصانيفه و منهم الحاج السيد حسين الكوهكمري ، كتب من تقريراته مجلدات 1 في الصلاة 2 الخلل 3 الزكاة 4 البيع 5 شروط المتعاقدين ، و مجلد كبير في تقريرات سائر مشايخه ، منهم السيد علي بحر العلوم و غيره ، و مجلد من تقرير نفسه عند تدريسه للشيخ محمد تقي حفيد صاحب الجواهر ، و قد رأيت الجميع في مكتبته الموقوفة المتولي عليها اليوم ولده الجليل السيد رضا الهندي ، و فيها أيضا مجلدان من تقريره لبحث سيدنا آية الله المجدد الشيرازي أحدهما في الطهارة و القضاء و الآخر من أول بيع العبد الآبق إلى آخر الخيارات ثم الرهن ثم الكبائر ثم تداخل الأغسال ثم الزكاة ثم الحيض و الاستحاضة
للشيخ منصور بن المولى محمد أمين الدزفولي أخ العلامة الأنصاري و تلميذه ، فإنه كتب تقريرات بحث أخيه أصولا و فقها في عدة مجلدات كما ذكره سيدنا في تكملة الأمل
للشيخ ميرزا موسى بن جعفر بن أحمد مؤلف أوثق الوسائل الذي مر في ج 2 ص 473 هو من تقرير أستاذه السيد حسين الكوهكمري كما ذكره سيدنا في التكملة .
التقريرات المسمى ب منية الطالب في حاشية المكاسب للحاج الشيخ موسى الخوانساري النجفي المعاصر كتبه من تقرير بحث آية الله النائيني يأتي .
لميرزا مهدي بن شيخنا شيخ الشريعة الأصفهاني من تقرير بحث والده في الأصول و الفقه غير ما مر في ج 2 ص 238 بعنوان إعلام الأعلام في مولد سيد الأنام ، و هذه التقريرات أيضا كانت في مكتبة شيخنا شيخ الشريعة.
للسيد هاشم بن السيد علي بن السيد رضا بن آية الله بحر العلوم المتوفى قبل وفاه والده السيد علي صاحب البرهان الذي مر أنه توفي في 1298 كان تلميذ سيدنا آية الله المجدد الشيرازي ، و كاتب تقريراته منها تقرير بحث مقدمه الواجب استحسنه آية الله و أمر تلميذه المولى محمد تقي القمي باستنساخه ، رأيت النسخة بخطه في مكتبة آية الله ، و يوجد أيضا فيها مجلد من تقريره لأكثر مباحث الأصول الإجزاء ، الضد ، المفاهيم ، العموم و الخصوص ، و بعض مباحث الظنون ، و الأصول العملية ، و كانت نسخه منها عند السيد جعفر بن السيد محمد باقر أخ السيد هاشم اشتراها منه السيد محمد اليزدي الطباطبائي ، قال سيدنا في التكملة و رأيت له رسالة في حجية الظن
الفقهية في عدة أجزاء للحاج ميرزا يوسف بن السيد باقر الطباطبائي من تقرير بحث شيخنا شيخ الشريعة الأصفهاني ، و مرت تقريراته الأصولية في ج 2 ص 209 بعنوان أصول الفقه ، رأيت الجميع عند أخيه السيد محمد رضا التبريزي في النجف الأشرف .
التقريرات للشيخ يوسف بن يعقوب الوائلي النجفي ، مر بعنوان أصول الفقه ، كان تلميذ شيخنا الشيخ محمد طه نجف ، و الفاضل الشرابياني ، و كتب كثيرا من تقريراتهما كما ذكره ولده الشيخ محمد المتوفى 1356 .
في نظم مسائل الرضاع ، أرجوزة في مائة و ثمانية عشر بيتا للسيد محمد صادق ابن السيد محمد باقر الحجة الطباطبائي الحائري المتوفى 1337 طبع مع بعض منظوماته في 1331 أوله :
الحمد لله عظيم المنن**من ألهم الطفل رضاع اللبن
للشريف ابن طباطبا النسابة الأصفهاني المولد و المسكن و المدفن ، و هو أبو الحسن محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد الرئيس ابن إبراهيم طباطبا بن إسماعيل الديباج بن إبراهيم العمر بن الحسن المثنى ابن الحسن السبط ع مات بإصفهان في 322 و له عقب كثير بها ، ترجمه معجم الأدباء في ج 17 ص 143 و ذكر تصانيفه ، و منها كتاب في تقريظ الدفاتر ، و ترجمه ابن النديم في ص 196 بعنوان ابن طباطبا العلوي ، و كذا ابن شهرآشوب بعنوان ابن طباطبا النسابة في آخر معالم العلماء و عده من الشعراء المتقين ، و لكن لم يذكر له هذا الكتاب ، و الظاهر أنه تقريظ لنوع الدفاتر ، إذ لو كان فيه تقريظ لعدة أفراد منها لكان يقول كتاب في تقاريظ الدفاتر ، كما ذكرنا في محله عدة من كتب التقاريظ و أشرنا إلى حقيقة التقريظ و أصل استعماله .
تقريظات المشاهير على تفسير لوامع التنزيل كما في النسخة المطبوعة ، مر بعنوان التقاريظ .
في زمان الغيبة و وجوب إخراجها في مصارفها ، للسيد الأمير محمود بن فتح الله الحسيني الكاظمي مؤلف تفريج الكربة في إثبات الرجعة السابق ذكره ، أوله الحمد لله على تتابع آلائه ألفه في النجف ، و رتبه على مقدمه و خمسة أبواب و خاتمة ، و ذكر في آخره مشايخه الثلاثة أشرنا إليهم في عنوان التفريج.
و معانيها للشيخ علي الحزين المتوفى 1181 فارسي كما في فهرس تصانيفه .
للإمام جعفر الصادق ع كما في كشف الظنون ، و لم نجد سندا لهذه النسبة في غيره ، فالظاهر أنه من تصانيف بعض الشيعة بالرواية عن الإمام الصادق ع ، كما أن تفسير الرؤيا للصابوني السابق ذكره روايات عنهم ع .
بأقسامه الأولية و الثانوية ، للحاج ميرزا أبي عبد الله بن أبي القاسم الموسوي الزنجاني المتوفى 1313 يوجد بخطه عند ولده الميرزا مهدي
للمولى قطب الدين محمد بن محمد البويهي الرازي المتوفى 766 مختصر رأيته ضمن مجموعة في مكتبة الخوانساري في النجف.
لمحمد بن السائب الكلبي النسابة المتوفى 146 ذكره ابن النديم في ص 140 .
إلى الاسم و الفعل و الحرف للشيخ عبد الله بن علي بن أحمد البحراني المتوفى 1148 ذكره تلميذه المحدث البحراني في اللؤلؤة بعنوان الرسالة .
للشيخ أبي علي الحسين بن سينا يوجد في الخزانة الرضوية منضما إلى شرح الكبرى ، آخر الموجود منه و الثاني ما يكون زواله سريعا
للوزير رشيد الدين فضل الله الهمداني الشهيد 718 من الرسائل المدرجة في كتابه التوضيحات .
الأربعة ، الفلكى ، الحيواني ، النباتي ، الطبيعي ، مختصر فارسي للشيخ أبي علي بن سينا ، ضمن مجموعة في مكتبة سيدنا الحسن صدر الدين بالكاظمية .
و تغيير الآراء و الملل ، للعلامة المؤرخ المسعودي أحال إليه في كتابه التنبيه و الأشراف .
فارسي في رد الباب الثاني من التحفة الاثنى عشرية الذي نسب فيه المكائد إلى الشيعة ، فقلب المكائد مؤلف هذا الكتاب السيد مير محمد قلي المتوفى 1260 كما أشرنا إليه في كتابه تشييد المطاعن الذي هو في رد الباب العاشر من التحفة و هو أيضا مطبوع لكنه مغلوط غير مصحح أوله : الحمد لله الذي قال رغما للظالمين إن الله لا يهدي كيد الخائنين .
في مسائل التقليد لحجة الإسلام الحاج السيد محمد باقر الأصفهاني المتوفى بها 1260 ينقل عباراتها في هداية المسترشدين كما يأتي .
في مسائل التقليد فارسي مختصر
في مسائله عربي مبسوط كلاهما لميرزا عبد الوهاب الشريف ابن محمد علي القزويني ذكرهما في أول كتابه هداية المسترشدين المكتوب 1242 ، و ذكر أنه بعد تأليف الرسالتين رأى رسالة السيد محمد باقر حجة الإسلام الأصفهاني في التقليد ، التي أوجب فيها العدول إلى المجتهد الحي بمجرد موت المجتهد ، فكتب الهداية هذا في رده .
في مسائله باللغة الكجراتية للمولوي الحاج غلام علي البهاونري المعاصر ، ذكره في فهرس تصانيفه.
للحاج الشيخ محمد باقر بن محمد جعفر البهاري الهمداني المتوفى 1333 مرتب على أمور 1 في معنى التقليد 2 في حكمه 3 في كفاية الاحتياط عنه عند المطابقة 4 في جوازه لمن بلغ الاجتهاد 5 في شرائط المفتي 6 في اشتراط حياة المجتهد .
للسيد أحمد علي بن المفتي مير محمد عباس التستري اللكهنوي المعاصر ، ذكره السيد علي نقي النقوي في المشاهير
نظم فارسي لمسائل التقليد و أحكام الطهارة من كتاب مجمع المسائل الفارسي المطابق لفتوى آية الله السيد محمد كاظم اليزدي المتوفى 1337 نظمه لميرزا علي بن حسين بن علي أكبر بن شيخ ملك الميبدي : اليزدي ، ولد بها حدود 1295 ثم حمله والده في صغره إلى كربلا و بها نشاء و طلب العلم و رزق طبعا سلسا في الشعر و لقبه الشعري خاموش و قد مضت عليه مدة جاور فيها النجف الأشرف عضوا في القنصلية الإيرانية بها . و له شهنشاه نامه حسينى في عدة مجلدات كبار ، يقرب من ستين ألف بيت في بحر التقارب ، و مختار نامه و دواوين في مدائح المعصومين و الغزليات و الرباعيات و المثنويات إلى غير ذلك .
للشيخ محمد رفيع بن عبد المحمد الكزازي النجفي تلميذ الحاج ميرزا حبيب الله الرشتي و توفي قبل وفاه أستاذه بسنين كثيره و ذكر تصانيفه و منها تقليد الأعلم هذا في إجازته للسيد عبد الرحمن بن محمد تقي الكرهرودي الكزازي .
لميرزا محمد بن سليمان التنكابني المتوفى 1302 ذكر في قصصه أنه اختار فيه عدم تعين الأعلم أقول يستفاد تعين الأعلم زائدا على ما استدلوا به عليه من كلامه ع في نهج البلاغة أولى الناس بالأنبياء أعلمهم بما جاؤوا به .
للشيخ إبراهيم بن سليمان العاملي من العلماء المتأخرين عن الشيخ الحر كان في أواسط القرن الثاني عشر كما ذكره بعض المعاصرين لصاحب الحدائق ، و له رسالة في تقليد الأموات و الحكم بجوازه ، كما ذكره الشيخ محمد بن يونس الشويهي في براهين العقول الذي ألفه 1229 مصرحا بأنه موجود عنده .
تقليد الأموات اسمه منبع الحياة في حجية قول المجتهدين من الأموات مطبوع للمحدث الجزائري .
للشيخ ميرزا علي أكبر بن الحاج ميرزا محسن الأردبيلي المولود 1269 و المتوفى 1346 فارسي مطبوع ، أفتى فيه بوجوب تقليد الأعلم الميت ابتداء عند الدوران مع الحي الغير الأعلم .
لميرزا عناية الله بن ميرزا حسين بن ميرزا علي بن ميرزا محمد النيشابوري الهندي المعروف بالأخباري المعاصر ، ذكره السيد شهاب الدين المجاز منه .
بقاء أي جواز البقاء على تقليد الميت ، للسيد ميرزا محمد جعفر بن محمد حسين ابن ميرزا مهدي الموسوي الشهرستاني الحائري ألفه 1259 رأيته ضمن مجموعة من رسائله في كتب الحاج ميرزا علي الشهرستاني بكربلاء .
رسالة عملية مطبوعة بلغة أردو ، للحاج السيد أبي القاسم الرضوي اللاهوري المتوفى 1324 .
للحاج محمد إبراهيم الكلباسي المتوفى 1261 أوله : الحمد لله الذي أحيى الحق بالإسلام ، و أمات الباطل و قواعده ذكر فيه أنه لما بلغ في كتابه شوارع الهداية في شرح الكفاية إلى هذه المسألة فكتبها مستقلة مرتبة على مقدمه و مصباحين و خاتمة ، رأيته في النجف في كتب السيد محمد الحجة التبريزي نزيل قم
للمحقق الميرزا أبي القاسم القمي طبع ضمن جامع الشتات.
لميرزا أبي المعالي ابن الحاج الكلباسي المتوفى 1315 طبع ضمن الرسائل الخمس عشرة له .
للأستاد الوحيد الآقا محمد باقر البهبهاني المتوفى بالحائر 1206 أوله : الحمد لله رب العالمين حمدا يرضى ربنا منا ، و صلى الله على محمد و آله صلاة ترضيهم عنا اختار فيه أنه لا قول للميت ، رأيت منها نسخا منها بخط السيد مراد ابن عبد الكريم الطباطبائي فرغ من نسخها في 1233 يظهر منه أنه من أفاضل عصره .
لبعض تلاميذ صاحب الجواهر مجلد مبسوط من كتب الشيخ أبي القاسم الكازروني الذي كان في سامراء سنين .
لبعض معاصري الشهيد الثاني احتمل في الرياض أنه للسيد فضل الله فنذكره باسم مؤلفه .
للشيخ حسن بن زين الدين صاحب المعالم المتوفى 1011 اختار فيه عدم جواز تقليد الميت ، و عدم التجزي ، و ضيق فيه على المكلفين ، و لذا رده تلميذه الشيخ عبد اللطيف بكتابه الآتي في هذه المسألة . و أحال صاحب المعالم في آخر هذا الكتاب تفاصيل المطالب إلى كتابه مشكاة القول السديد في الاجتهاد و التقليد ، يوجد هو و رد تلميذ المؤلف الشيخ عبد اللطيف كلاهما بخط الشيخ شرف الدين المازندراني ضمن مجموعة كتبت من 1055 إلى 1060 في مكتبة الشيخ هادي آل كاشف الغطاء في النجف .
للشيخ زين الدين بن علي الشهيد 966 كتبه للسيد حسين بن أبي الحسن معبرا عنه بعد الخطبة بقوله فاعلم أيها الأخ الوفي و البر التقي نفعني الله بك و نفعك بي كذا ذكره في كشف الحجب ، أقول هو السيد حسين بن أبي الحسن الموسوي العاملي جد صاحب المدارك و والد السيد نور الدين علي الذي كان تلميذ الشهيد و وصيه ، نسخه منه في خزانة كتب سيدنا أبي محمد الحسن صدر الدين في ثماني عشرة صفحة بقطع الربع ، أوله : اللهم حببنا إلى الحق و حببه إلينا ، و حلنا بحقائقه و جنبنا الباطل و بغضه إلينا ، و مل بنا عن طرائقه بدأ بجملة من المواعظ و النصائح و ذكر اثني عشر وجها لعدم جواز تقليد الميت ، و ختم الكتاب بالترغيب و التحريص إلى علم الفقه و الحديث و التحذير عن الاشتغال بعلوم الفلاسفة و آخر كلامه ما أردت الا الإصلاح و ما توفيقي الا بالله و صرح بأنه كتبه في جزء يسير من يوم واحد قصير خامس شوال 949 .
للشيخ سليمان بن عبد الله الماحوزي صاحب البلغة المتوفى 1121 أوله : الحمد لله الذي خصنا بالشريعة السمحة السهلة و الدين الحنيف رأيته في مكتبة شيخنا شيخ الشريعة الأصفهاني .
للشيخ عبد اللطيف بن الشيخ نور الدين علي بن الشيخ شهاب الدين أحمد الجامعي ذكر في أوله أنه كتبه بعد وقوفه على رسالة شيخه صاحب المعالم التي ضيق فيها على المكلفين المسالك و أوقعهم في المهالك ، أوله : أما بعد حمد الله على نواله تقرب من ثلاثمائة بيت ، رأيت منها نسخا ، منها بخط الشيخ شريف الدين كما مر آنفا ، و منها بخط الشيخ جواد محيي الدين كتبها 1280. تقليد الميت للمولى علي الخوئي المتوفى 1309 و لعله من تقرير أستاذه العلامة الأنصاري كما مر .
للسيد فضل الله الأسترآبادي المعاصر للشهيد الثاني ، حكى سيدنا في التكملة أن الشهيد الثاني لما ألف رسالته في تقليد الميت أرسلها إلى السيد فضل الله فكتب هو هذا الكتاب الذي يقول في أثنائه و أما ما ذكر في الكتابة الشريفة المرسلة إلينا و مراده بالكتابة رسالة الشهيد .
للشيخ محمد بن جابر بن عباس العاملي النجفي تلميذ الشيخ محمد سبط الشهيد الثاني و المتوفى 1030 مختصر صرح فيه بحرمته أوله : و بالله التوفيق لا يتم الاستدلال على عدم جواز خلو الزمان من المجتهد الحي ضمن مجموعة في مكتبة سيدنا الحسن صدر الدين .
و إنه لا قول له للمدقق الميرزا محمد بن الحسن الشيرواني المتوفى 1098 توجد ضمن مجموعة من رسائله في مكتبة راجه سيد محمد مهدي في ضلع فيضآباد الهند
للشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي المتوفى 1104 ذكر اسمه في أوله ، رأيت نسخه منه منضمة إلى جامع المقال للطريحي عند الحاج الشيخ علي القمي في النجف تاريخ كتابتها 1131 .
للشيخ محمد بن عبد علي بن محمد بن أحمد آل عبد الجبار القطيفي ، أوله الحمد لله الأحد و صلى الله على محمد و آله العمد ذكر فيه أن السيد ركن الدين محمد الجرجاني اختار جواز تقليد الميت اضطرارا في شرحه على مبادىء الأصول للعلامة الحلي ، و نقل فيه عن رسالة الشيخ سليمان الماحوزي المذكورة آنفا ، و عليه حواش منه ، و النسخة ضمن مجموعة من رسائله بخط تلميذه الشيخ يحيى بن عبد العزيز في 1234 في كتب الشيخ مشكور في النجف .
للعلامة الأنصاري الشيخ المرتضى التستري المتوفى 1281 طبع ملحقا بآخر مطارح الأنظار مصرحا بأنه من إفاداته و إنه حرره بعض تلاميذه ، و قد كتب في تقرير بحثه في هاتين المسألتين من تلاميذه المحقق الميرزا أبو القاسم الكلانتري المطبوع تقريره في آخر مطارح الأنظار ، و الأستاد الحاج ميرزا حبيب الله الرشتي المطبوع تقريره أيضا في آخر كتاب الغصب له في 1322 ، و قد ذكرناهما بعنوان التقريرات ، و قلنا إن تاريخ كتابة تقرير الميرزا الرشتي سنة 1271 فيظهر تقدم تأليف العلامة الأنصاري عليه
لأبي الحسين محمد بن بحر الرهني الشيباني الكرماني الترماشيري المؤلف لنحو خمسمائة كتاب كما في الفهرست . يرويه عنه أحمد بن نوح الذي هو من مشايخ النجاشي .
تقوى العالي بالسافل من فروع أحكام المياه من كتاب الطهارة لكنه استقل بالتأليف من جمع من المتأخرين منهم شيخنا شيخ الشريعة الأصفهاني المتوفى 1339 ، و منهم آية الله السيد محمد الأصفهاني المتوفى بالنجف 1316 و قد جعله حفيده السيد هادي بن السيد عباس بن المؤلف من أجزاء الفروع المحمدية ، و منهم العلامة الشيخ هادي الطهراني المتوفى بالنجف 1321 .
برد تزكية آل أبي سفيان للسيد محمد بن عقيل بن عبد الله بن يحيى العلوي الحسيني الحضرمي مؤلف أحاديث المختار المذكور في ج 1 ص 279 كتبه في الذب عن اعتراضات أوردت على كتابه النصائح الكافية من مؤلف كتاب إعانة المسترشدين على اجتناب البدع في الدين ، و أثبت فيه صحة ما ذكره في نصائحه و طبعه 1343 .
لأبي المظفر حبيب الله بن محمد بن أردشير من أحفاد جرجاسب بن جاماسب الحكيم كما ذكره ، كتبه للسلطان أبي الحارث سنجر بن ملك شاه السلجوقي الذي توفي 552 أو 555 أوله الحمد لله رب العالمين و طوبى للعارفين و رتبه على سبعة عشر بابا ، يوجد منه نسخه في الخزانة الرضوية من وقف 1166 كما في فهرسها ، و لعله لمؤلف تقويم الأبدان الآتي فراجعه .
أو أسرار النكاح و قد فاتنا ذكره في محله بالعنوان الثاني ، و هو للمولى عبد الله بن الحاج بابا السمناني العالم الطبيب من تلاميذ المحقق المير الداماد ، ترجمه صاحب الرياض مفصلا ، و كتابه هذا نظير رجوع الشيخ إلى صباه المطبوع ، و يوجد نسخه خط المصنف عند السيد شهاب الدين بقم كما كتبه إلينا .
في كشف آيات القرآن لبعض الأصحاب يوجد عند الميرزا محمد علي الأردوبادي و هو مرتب على أسلوب غير مأنوس يصعب التناول منه .
تقويم الأبدان الفارسي الذي مر ذكره مجملا في ص 90 بعنوان ترجمه تقويم الأبدان لمحمد أشرف المطبوع في طهران 1275 بتصحيح الشيخ يوسف الطبيب و المولى محمد الخراساني ، فإنه مرتب على الجداول كما في دفاتر التقاويم النجومية ، يذكر فيه المرض و علائمه و أسبابه و علاجه كل في جدول خاص به لتسهيل التناول .
طب فارسي أيضا لحبيب الله بن نور الدين محمد بن حبيب الله الطبسي التوني لم يذكر فيه اسم للكتاب و انما سميناه تقويم الأبدان لكونه نظير تقويم الأبدان لابن جزلة ، و ليس هو ترجمته المطبوعة لمحمد أشرف . فإن مؤلفه حبيب الله الطبسي ألفه باسم السلطان الموسوم باسم النبي الهاشمي و قد أشار إليه بقوله
بگو محمد و بس كن كه دين دنيا**را تفاخر است ز نامش ...
أوله : مراسم حمد صحيح و لوازم شكر صريح حكيمى را شايد كه بمحض حكمت كامله و كمال قدرت شامله مزاج جميع انامرا إلى قوله في مدح الآل ع .
دست بدامان آل زن كه نباشد**جز بمحمد مال آل محمد
و قال في آخره و الصلاة على طبيب الأمراض و حبيب قلوب الأنام و آله و أولاده و أصحابه الطيبين الطاهرين المنتجبين و هو في جزئين أولهما في معالجات الأمراض في مقالتين أوليهما في أمراض الأعضاء في مائة و اثنتي عشرة ورقة ، و ثانيتهما فيما لا يختص بعضو في أربعين ورقة في كل ورقة جداول بهذا الترتيب ، لاسم المرض ، لسببه ، لعلامته ، لاستفراغه ، لعلاجه للفقراء ، لعلاجه للموك ، و في الصفحة المقابلة علاجه العام ، و الجزء الثاني في قرأ بادين الأدوية مرتبا على الحروف في كل ورقة جداول كذلك ، اسمها ، ماهيتها ، نوعها ، اختيارها ، مزاجها ، قوتها ، و في الصفحة المقابلة أيضا جداول في كيفية استعمالها ، كميتها ، مضرتها ، إصلاحها بدلها ، رأيت النسخة في مكتبة بيت الشيخ نعمة الطريحي في النجف الأشرف و هي ناقصة قليلا .
بالسنة الشمسية في 937 أوله الحمد لله رب العالمين و العاقبة للمتقين و لا عدوان الا على الظالمين ، و صلى الله على سيدنا محمد و آله و أولاده المعصومين و عترته الطاهرين أجمعين من آل طه و يس ذكر فيه أنه أخذه من الكتب المعتبرة .
و مداواة العمد للسيد سبط حسن بن السيد وارث حسين الجايسي اللكهنوي المولود 1296 و المتوفى في المحرم 1354 مطبوع في لكهنو في 78 صفحة أوله الحمد لله الوتر الصمد الذي رفع السماء بلا عمد شرح فيه خطبته ع في النهج أولها لله بلاد فلان فلقد قوم الأود و داوى العمد و ذكر الخلاف في بيان المراد من فلان .
للمحقق المير محمد باقر الداماد متن مختصر أوله تقدست يا من الأنوار ظلالك و تجللت يا من الذوات أفعالك رأيته ضمن مجموعة عند السيد محمد الحجة الكوهكمري نزيل قم ، و قد مر شرحه الموسوم ب التصحيحات و التقويمات ، و مقدمته الموسومة بتقدمه تقويم الإيمان .
فارسي ينشر تباعا في سالنامه ارس المنشا في 1305 شمسية ، و هو من استخراج الشيخ حبيب الله ذي الفنون المعاصر الماهر في علوم الفلك و النجوم و يأتي سالنامه في السين متعددا .
للملك المؤيد إسماعيل بن الأفضل الأيوبي مؤلف تاريخ أبي الفداء المذكور في ج 3 ص 227 ذكره مفصلا في كشف الظنون ج 1 ص 320 ، و ذكر طبعه و طبع ترجمته باللاتينية و غيرها في معجم المطبوعات ، نسخه منه في الرضوية عتيقة من وقف نادر شاه 1145 ، و نسخه في النجف أوله الحمد لله حمدا يليق بجلاله و صلى الله على سيدنا محمد و آله و بعد ... و مرت ترجمته إلى الفارسية في ص 90 .
لميرزا محمد علي التبريزي مؤلف دانشمندان آذربايگان المتوفى 26 دي 1316 ش مجموع نفيس مشتمل على تقويم سنة 1308 ش و منتخب غزليات هما ، و رباعيات خيام و ترجمه جامي مع خمسة و عشرين رجلا من فضلاء آذربايجان .
شرح على رمح الخط الذي هو نظم لباب الخط من كتاب الشافية الصرفية الحاجبية ، و الناظم هو السيد المير قوام الدين السيفي صاحب التحفة القوامية و غيرها من الأراجيز الكثيرة ، و الشارح تلميذ الناظم المولى محسن بن محمد طاهر القزويني النحوي فرع من الشرح 1123 أوله نحمدك اللهم على ما أنعمت علينا من سوابغ الإفضال و الإنعام موجود عند السيد شهاب الدين التبريزي بقم كما كتبه إلينا .
لميرزا محمد بن عبد النبي بن عبد الصانع النيشابوري الهندي المتوفى 1232 عده من تصانيف نفسه في رجاله الكبير المؤلف 1225 و الموسوم بصحيفة الصفا كما نقل عنه في الروضات في ص 653 .
فارسي مرتب على الجداول فيها الاختيارات و تعيين السعد و النحس و الخير و الشر على ما نقل في بعض الاخبار ، للسيد الأمير محمد صالح بن عبد الواسع الحسيني الخواتونآبادي المتوفى صفر 1126 و دفن في النجف كما في شجرة الخواتونآباديين ، و هو مختصر و مستخرج من كتابه الكبير الموسوم بتقويم المؤمنين ، فرغ من هذا المختصر في 1110 ، و تاريخه مع التعمية في قوله في مصراع : برآورد جزوى 26 ز تقويم شرعى 1136 26 11101136 موجود أيضا عند السيد شهاب الدين بقم كما كتبه إلينا ، و يأتي في الميم منهج الشيعة في تقويم الشريعة
في اختيارات الأيام و غيرها للسيد محمد مرتضى الجنفوري مؤلف إصلاح الرسوم المذكور في ج 2 .
للمحقق خواجه نصير الدين الطوسي المتوفى 18 ذي الحجة 672 كتبه باسم علاء الدين محمد من أمراء الإسماعيلية بالموت ، حكى القاضي في مجالس المؤمنين عن هذا الكتاب سلسلة نسب الخلفاء الإسماعيلية بمصر هكذا من جدهم عبيد الله بن محمد بن عبد الله بن ميمون ابن إسماعيل بن الإمام الصادق ع ، و قد ألف المحقق الطوسي باسم الأمراء الإسماعيلية كتابين آخرين أحدهما أخلاق ناصري باسم ناصر الدين عبد الرحيم بن أبي منصور و الآخر رسالة السير و السلوك باسم قطب الدين مظفر بن محمد الإسماعيلي حاكم قهستان .
في تقديم الأعوج ألف 1298 و طبع 1311 كذا ذكر في بعض الفهارس .