2181 : التوحيد و العدل

للإمام المهدي بالله الحسين بن القاسم الرسي بن إبراهيم طباطبا ، كذا ذكره مؤلف شرح الرسالة الناصحة المؤلف في 618. أقول هو ابن الإمام المنصور القاسم العياني الذي توفي بقرية عيان في 393 ابن علي بن عبد الله بن محمد بن القاسم الرسي المذكور ، و قد ترجمه الفقيه حميد في الحدائق الوردية المؤلف بعد 614 و ترجمه الإمام المهدي أحمد بن يحيى المفضلي المتوفى 836 أو 840 في كتابه رياض الفكر الذي هو الكتاب السادس من الكتب الثمانية المرتب عليها يواقيت السير و ترجمه محمد بن مصطفى الكاني في بغية الخاطر المؤلف في 1033 ذكروا أنه ولد في 373 و قام بالأمر بعد موت أبيه العياني و ملك اللحاء اللهان إلى صعدة و صنعاء إلى أن قتل غيلة بذي عرار من نواحي اليمن في 400 أو 404 و بالغوا في تصانيفه و غلو بعض أصحابه في حقه ، و المظنون أنه بل و سائر أحفاد القاسم الرسي مضوا على منهاج جدهم القاسم في تثبيت الإمامة الذي مر في ج 3 ص 345 فراجعه .

2182 : التوحيد و العدل و الإمامة

لأبي طالب عبيد الله بن أبي زيد أحمد الأنباري المتوفى 356 مر له الأدعية و أسماء أمير المؤمنين ع و الانتصار و أخبار فاطمة الزهراء س و غير ذلك مما ذكره النجاشي .

2183 : التوحيد و العدل الكبير

2184 : التوحيد و العدل الصغير

كلاهما للإمام القاسم الرسي المذكور المتوفى بجبل الرس في 246 وجدت ترجمته في بعض نسخ النجاشي بعنوان القاسم بن البرسي بن إبراهيم طباطبا و هو تصحيف الرسي ، و ترجمه الفقيه حميد و غيره في الحدائق الوردية في ذكر أئمة الزيدية و غيره و عدوه منهم ، و ذكروا من تصانيفه تثبيت الإمامة في تقديم أمير المؤمنين ع على غيره كما مر في ج 3 ص 245 لكن في نسخه الحدائق ذكر الكتابين بعنوان العدل و التوحيد و المظنون أن تقديم العدل من النساخ لأنه خلاف الترتيب الوضعي و الطبيعي في تأليف هذين البحثين ، و الصحيح ما ذكرناه من تقديم التوحيد على العدل ،

2185 : التوحيد و العدل

باللغة الأردوية ، طبع بالهند في جزئين للسيد ظهور الحسين البارهوي الساكن بلكهنو المتوفى بها في أول ذي القعدة 1357 ترجمه في مجلة الرضوان العدد الأول من السنة الخامسة المحرم 1358 و له تحرير الكلام المذكور في ج 3 388 .

2186 : التوحيد و متعلقاته

منظوم فارسي لطيف للميرزا حسن الجابري الأصفهاني المعاصر مؤلف آفتاب درخشنده المذكور في ج 1 ص 36 و طبع في آخره فهرس مضامينه .

2187 : التوحيد و المعرفة

لأبي الحسن علي بن أبي سهل القزويني ، يرويه عنه أبو عبد الله بن شاذان الذي هو من مشايخ النجاشي .

2188 : التوحيد و نفي التحديد

للإمام المنصور بالله القاسم العياني المتوفى بها في 393 كما مر آنفا ، و له الرسالة إلى أهل طبرستان و هي موجودة ، ذكرهما في شرح الرسالة الناصحة .

2189 : التوحيد و نفي التشبيه

للشيخ أبي عبد الله الحسين بن علي بن الحسين بن موسى بن بابويه القمي ، أخ الشيخ الصدوق أبي جعفر محمد بن بابويه ، و توفي بعده ، و يروي عنه السيد المرتضى علم الهدى ، ذكره النجاشي

2190 : التوحيد و النبوة و الإمامة

للمدقق الشيرواني الميرزا محمد بن الحسن صهر المولى محمد تقي المجلسي على ابنته و المتوفى في 1098 أو 1099 ، فارسي مختصر أوله بدانكه إثبات صانع عالم محتاج بمقدمات بسيار و تطويل و اكثار نيست بلكه هر كس باحوال نفس و بدن خود نظر درستى كند مىداند كه او را و آخره صورة خط المؤلف هكذا كتبه فقير عفو الله ميرزا محمد بن الحسن الشيرواني الشهير بملا ميرزا عفي عنه رأيته ضمن مجموعة من رسائله في مكتبة سيدنا أبي محمد الحسن صدر الدين طاب ثراه

2191 : توحيد نامه

نظم فارسي لتوحيد المفضل ، للشيخ إسماعيل بن الحاج حسين التبريزي المعاصر نزيل المشهد الرضوي ثم طهران ، و المتخلص في شعره بتائب ، و هو مشهور ب مساله گو نظمه فيما يقرب من ألفي بيت رأيته عنده بخطه.

 التوحيدية للشيخ أبي الحسن بن درويش محمد مر بعنوان التوحيد .

2192 : التوحيدية

في دفع الشبهات الثلاث عن كلمة التوحيد للمولى فضل الله الأسترآبادي ، أوله الحمد لله الواحد الحري بالتحميد إلى قوله فإن كلمة التوحيد مما صنفت فيها رسائل ذكر فيه أنه ألفه لملجأ الطالبين و ملاذ المسلمين لازال كاسمه محيي الدين ، رأيته في مكتبة سيدنا الحسن صدر الدين ضمن مجموعة كتابه بعض أجزائها 1025 .

2193 : التوحيدية

رسالة في معرفة الواجب تعالى للمولى محمد كاظم بن المولى محمد شفيع الهزارجريبي صاحب البراهين و كذا البرهانية الجلية الذي مر في ج 2 ص 102 رأيته ضمن مجموعة من رسائله في مكتبة المولى محمد علي الخوانساري في النجف الأشرف ، مرتب على عدة أبواب في التوحيد و الصفات الثبوتية و السلبية ، و هو فارسي مثل جملة من تصانيفه الآخر .

تور

2194 : توريث القرآن

في مهمات المواريث باللغة الأردوية ، مطبوع للسيد أولاد حيدر البلگرامي الملقب ب فوق مؤلف أسوة الرسول و غيره المذكور في ج 2 ص 71 .

توس

2195 : كتاب التوسط

في الصناعة ، لجابر بن حيان الصوفي الكيمياوي المتوفى 200 ذكره ابن النديم في ص 502 .

2196 : التوسل الحسيني

مقتل مختصر نظير اللهوف للسيد محمد باقر دستغيب الشيرازي المعاصر ، طبع بإيران .

توش

2197 : توشه عقبى

في فضائل سيد گالشهداء ع باللغة الگجراتية ، للمولوي الحاج غلام علي بن إسماعيل البهاونگري المعاصر ، ذكره في فهرسه

2198 : توشيح التفسير

لميرزا محمد بن سليمان التنكابني المتوفى 1302 ذكر في قصصه أنه خرج منه مجلد في قواعد التفسير و مجلد آخر في تفسير سورة الفاتحة ، و قليل من سورة البقرة ، و هو مسجع مقفى لم يسبقني إليه أحد .

2199 : توشيح الوافية

بمعان كافية ، هو شرح ل الوافية الذي هو نظم ل الشافية الحاجبية في علم الصرف نظمه السيد ميرزا قوام الدين السيفي القزويني و شرح النظم تلميذ الناظم ، و هو المولى محسن بن محمد طاهر القزويني المعروف بالنحوي ، يأتي الوافية في محله ، و أول شرحه الحمد لله الذي أحكم بكلمته تحويل الأصل الواحد إلى أمثلة مختلفة فرغ منه بقزوين في 1136 نسخه منه بخط محمد هادي بن أحمد الطالقاني ، فرغ من الكتابة في 20 ج 2 1157 رأيتها في النجف عند السيد أحمد المشهور بالسيد آقا التستري .

توص

2200 : توصيف التصريف

في علم الصرف . للسيد المفتي مير محمد عباس الموسوي التستري اللكهنوي المتوفى 1306 كذا ذكر في التجليات و يحتمل أنه الترصيف بالراء المهملة كما مر الترصيف في التصريف .

2101 : توصيف الوزراء

في أحوال الوزراء للسلاطين الصفوية ، فارسي ألفه ميرزا حبيب الله بن ميرزا عبد الله الأصفهاني ، ينقل عنه صاحب الرياض ما يتعلق بأحوال خليفة سلطان الذي توفي في 1064 و يظهر من دعاء صاحب الرياض للمؤلف ، وفاته قبل سنة 1100 .

توض

2102 : التوضيح

في بيان ما هو الإنجيل و من هو المسيح ، للمولى المعاصر الشيخ محمد حسين بن الشيخ علي آل كاشف الغطاء في جزئين تم طبع ثانيهما في 1346 . التوضيح في حروب أمير المؤمنين ع للشيخ أبي محمد الحسن النوبختي مؤلف التوحيد المذكور آنفا كذا في الرجال الكبير نقلا عن النجاشي ، لكن ما رأيناه من نسخ النجاشي الموضح كما يأتي في الميم .

2203 : توضيح الآيات

للمولى محمد تقي بن محمد حسين الكاشاني نزيل طهران و المتوفى بها في 1321 كما أرخه في فهرس المكتبة الرضوية . هو جواب للسؤال عن بعض الآيات ، و تفسير لآية رب المشرقين و رب المغربين طبع بطهران في 1301 ، و مر له إرشاد المؤمنين و إيضاح المشتبهات و غيرها .

2204 : توضيح الأحكام

في شرح شرايع الإسلام للشيخ أحمد بن رجب البغدادي صاحب كاشفة الغوامض في نظم الفرائض الذي نظمه في 1141 ، و له تقريظ الكرارية في 1166 و ولده الشيخ رجب بن أحمد بن رجب كان من العلماء أيضا ، و كان حيا في 1208 . و رأيت قطعة من هذا الشرح بخط الشارح في كتب الشيخ مشكور الحولاوي النجفي المتوفى سنة 1353 و هي من أول الإجارة إلى آخر العتق آخره و ليكن هذا آخر المجلد الأول من كتاب توضيح الأحكام في شرح شرايع الإسلام و الحمد لله على التمام و يتلوه المجلد الثاني من النكاح و كتب الشارح بخطه أيضا على ظهر النسخة :

كتبت لذا الكتاب بقصد أني**أفيد به العزيز أعز ولدى
فأرجو كلما يفتحه بعدي**بفاتحة الكتاب إلى يهدي

2205 : توضيح الأخلاق

تلخيص للأخلاق الناصري تأليف المحقق الخواجه نصير الدين الطوسي لخصه سلطان العلماء الشهير بخليفة سلطان السيد الأمير علاء الدين حسين بن الأمير رفيع الدين محمد بن الأمير شجاع الدين محمود الحسيني الآملي الأصفهاني وزير الشاه عباس الأول و ختنه و عزل في عصر الشاه صفي ثم استوزره الشاه عباس الثاني إلى أن توفي في 1064 قال في الرياض إنه غير في هذا التلخيص عباراته الغير المأنوسة بالشايعة المتداولة في تلك العصر ، و ألفه في 1051 بأمر الشاه صفي و عندنا منه نسخه .

2206 : توضيح الاشتباه

و الإشكال في تصحيح الأسماء و النسب و الألقاب من الرجال ، للشيخ محمد علي بن المولى محمد رضا الساروي المازندراني ، أوله الحمد لله المحمود المتعال و الصلاة و السلام على أفضل الرجال و هو كبير يزيد على ضعفي إيضاح الاشتباه للعلامة المذكور في ج 2 493 و للمصنف عليه حواش كثيره ، فرغ منه و من حواشيه في 1193 يكثر النقل عنه في الروضات قائلا لم أر مثله في معناه و توجد نسخه خط المصنف ظاهرا في أصفهان في مكتبة أبي المجد المدعو بآقا رضا الأصفهاني ، و نسخه المولى محمد علي الخوانساري في النجف الأشرف ليس فيها تاريخ الفراغ و لا اسم الكتاب ، و كذلك نسخه السيد شهاب الدين التبريزي نزيل قم . جعل فيها بياض في محل اسم المؤلف كما كتبه إلينا .

2207 : توضيح أقليدس

للشيخ إبراهيم بن عبد الله الزاهدي اليلاني المتوفى بلاهجان في 1119 ذكره ابن أخيه الشيخ علي الحزين في تذكرته

2208 : توضيح الأقوال و الأدلة

في شرح الاثنى عشرية الصلاتية ، لصاحب المعالم شرحه السيد الأمير شرف الدين علي بن حجة الله الشولستاني المتوفى بالغرى حدود 1065 قال في الرياض عند ترجمه المؤلف ما ملخصه إن له تصانيف في فنون كثيره يسر الله لي ملاحظتها ببلدة أسترآباد حيث اشتراها بعض أهلها من أحفاده بالنجف و حملها معه إلى البلدة ، كانت كلها بخط المؤلف و جلها متشتته غير ملتئمة ، و مما كان مرتبا منضما شرح الاثنى عشرية لصاحب المعالم في مجلدين سماه توضيح الأقوال و الأدلة و هو طويل الذيل مشتمل على وجوه الاستدلالات في المسائل و نقل الأقوال و الآيات و الروايات في غاية التحقيق و التدقيق و التنقيح يظهر منه غاية مهارته و لا سيما في الفقهيات ، و عندنا منه نسخه تاريخ كتابتها 1057 لكن في آخر نسختنا سماه ب الفوائد الغروية لأنه ألفه في الغري ، و لعله غير اسمه أخيرا أو لعله غير الشرح أيضا بزيادة عليه أو نقصانه فلاحظ أقول من جهة احتمال تعدد الشرح نحن نذكره بعنوان الفوائد أيضا .

2209 : التوضيح الأنور

بالحجج الواردة لدفع شبه الأعور ، يعني به الشيخ يوسف بن مخزوم الأعور الواسطي الذي أودع الشبه في كتاب عمله لإبطال مذهب الإمامية ، فألف أصحابنا للذب عن تلك الشبهات كتبا منها الأنوار البدرية في كشف شبه القدرية الذي مر تفصيله في ج 2 419 و منها التوضيح هذا الذي ألفه المولى نجم الدين خضر بن محمد الحبلرودي الرازي النجفي ، قال في الرياض حبلرود بالحاء المهملة و الباء الموحدة قرية من نواحي الري بينها و بين مازندران و قال رأيت نسخه التوضيح في أصفهان و تاريخ تأليفه بالحلة السيفية 839 و هو جيد كثير الفوائد ، و هو أحسن و أتم و أفيد من كتاب الأنوار البدرية ، أقول و رأيت نسخه منه موقوفة بكربلاء كانت عند الشيخ محمد علي القمي المتوفى بقم في 1354 و مر في ج 3 ص 484 التحقيق المبين و كذا مر تحفه المتقين كلاهما للحبلرودي ، و يأتي تصانيفه الآخر في محالها .

2210 : توضيح البيان

في تسهيل الأوزان ، فارسي في بيان المقادير و الأوزان و اختلافاتها للمولى حبيب الله ابن علي مدد الساوجي الكاشاني المتوفى في 23 ج 2 1340 مرتب على ثلاث مقدمات و ثلاثة مقاصد و خاتمة في كل منها فصول ، أوله الحمد لله الموفق للصواب و أحال التفصيل في آخره إلى كتابه منتقد المنافع في شرح

المختصر النافع ، فرغ من تأليفه في شعبان 1294 و طبع بطهران في 1313 .

2211 : توضيح التذكرة

شرح للتذكرة النصرية في الهيئة . للمولى نظام الدين الحسن بن محمد بن الحسين القمي النيشابوري المعروف بالنظام الأعرج أوله الحمد لله الذي جعلنا من المتفكرين في خلق السماوات و الأرض إلى قوله ثم على آله الذين أذهب الله عنهم الرجس و طهرهم تطهيرا و هو شرح كافل لتمام المتن ب قال أقول و أهداه إلى المولى نظام الدين علي بن محمود اليزدي ، فرغ منه في 1 ع 1 711 رأيت منه نسخا في النجف الأشرف و الخزانة الرضوية و غيرهما .

2212 : توضيح الحال

يظهر من بعض المواضع أنه اسم ل رسالة في تزكية الراوي و بيان أنه هل يكتفى بتزكية الواحد في الراوي و الشاهد أو لا بد من الاثنين فيهما أو التفصيل بالاكتفاء بالواحد في الراوي دون الشاهد ، و هو مبسوط ألفه الشيخ محمد بن الحسن بن زين الدين الشهيد الشهير بالشيخ محمد السبط المتوفى بمكة المعظمة في ليلة الاثنين 10 ذي القعدة 1030 أوله الحمد لله الذي جعل الكائنات على وجوده أعدل شاهد يحيل إلى كتابه شرح الاستبصار و ينقل فيه عن دراية جده الشهيد ، و عن المنتقى لوالده ، و اورد في خاتمته أربعة عشر تنبيها ، رأيت نسخه خط تلميذه الشيخ محمد بن جابر بن عباس النجفي في مكتبة سيدنا الحسن صدر الدين فرغ من كتابتها سنة وفاه أستاذه المؤلف ، و نسخه أخرى من موقوفة الشيخ عبد الحسين الطهراني عليها خط تلميذه الآخر الشيخ حسن بن أحمد بن سنبغه العاملي فرغ من كتابتها 1028 و كتب على ظهرها أن المؤلف أخبره بموته قبل أيام وفاته ، و توفي في التاريخ المذكور و دفن بالمعلى قريبا من قبر خديجة .

2213 : توضيح الحروف

يعني حروف الهجاء و تشريحها ، و بيان مخارجها و معانيها للسيد محمد علي الشهير بالسيد هبة لدين الشهرستاني ، مختصر أوله الحمد لله الذي ألهمنا الحروف لتوضيح المعاني ، مادة تاريخ فراغه بكرة يوم المبعث .

2214 : توضيح الحساب

حواش على خلاصة الحساب البهائية ، للمولى محمد تقي بن حسن علي الهروي الأصفهاني المتوفى بالحائر في 1299 ذكر تلميذه في نتيجة المقال أنه أول تصانيفه ، و صرح به نفسه أيضا في نهاية الآمال في معرفة الرجال

2215 : توضيح خلاصة الحساب

شرح ل خلاصة الحساب البهائية ، للشيخ محمد أمين النجفي الحجازي القمي معاصر الشيخ البهائي ، و قد شرحه في حياته ، ذكره بهذا العنوان الفاضل سعيد النفيسي المعاصر في ترجمه الشيخ البهائي ، و لكن ذكره في فهرس الخزانة الرضوية بعنوان موضح الخلاصة للشيخ محمد أمين المذكور و أن أوله الحمد لله رب العالمين و آخره كه مساوى سطح وتر است و هو من موقوفات 1166 .

2216 : توضيح خلاصة الحساب

للشيخ عبد النبي بن علي الكاظمي المتوفى في 1256 ذكره من تصانيف نفسه في كتابه تكملة نقد الرجال .

2217 : توضيح الدلائل

على ترجيح مسائل الرسائل هو حاشية وسطى على الرسائل الموسوم ب فرائد الأصول للعلامة الأنصاري ، و الحاشية للمولى محمد حسين بن محمد مهدي السلطانآبادي الكرهرودي نزيل سامراء و المتوفى بالكاظمية في 1314 مجلد واحد رأيته عند ولده الشيخ علي في الكاظمية .

2218 : توضيح الدلائل

في ترجيح الفضائل ، ينقل عنه كثيرا الشيخ فخر الدين الطريحي في كتابه جواهر المطالب في فضائل علي بن أبي طالب . و كذا المولى نجف علي الزنوزي ينقل عنه في كتابه جواهر الاخبار المؤلف في 1280 .

2219 : توضيح الرسائل

حاشية على الرسائل المذكور آنفا . للشيخ علي بن الشيخ محمد رضا بن الشيخ هادي آل كاشف الغطاء المعاصر المولود 1331 رأيته بخطه في كراريس وصل فيها إلى مبحث أصالة الصحة من الاستصحاب و هو قريب التمام . 

2220 : توضيح الرشاد في تاريخ حصر الاجتهاد

للمؤلف محمد محسن بن الحاج علي بن المولى محمد رضا بن الحاج محسن بن الحاج محمد بن المولى علي أكبر ابن الحاج باقر الطهراني تبته بالتماس السيد الأفخر السيد جعفر بن الحسن الأعرجي الموصلي ، فرغت منه في ربيع الأول من 1359 أوله الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله . توضيح الرشاد في شرح الإرشاد في النحو ، للسيد علي خان كما في بعض المواضع و اشتبهنا في ذكره في عداد شروح إرشاد الأذهان في ج 1 ص 512 س 3 مع أن الصحيح موضح الرشاد كما صرح به في الروضات و يأتي في الميم .

2221 : توضيح العزاء

في بيان مصائب سيد الشهداء ع بالأردوية ، طبع بالهند .

2222 : توضيح العقود

في بيان صيغ العقود الشرعية ، للمولى محمد مقيم بن محمد باقر الأصفهاني . أوله اصناف ساس و ستايش بىقياس مالك الملكى را سزاست رأيته في كتب المرحوم السيد محمد شبر في النجف الأشرف ، و إجازته المختصرة لتلميذه المولى سلطان محمد في 1072 مرت في ج 1 ص 251 و كتب تمام مشايخه بخطه مفصلا في آخر نسخه شرح مشيخة الفقيه التي كتبها بخطه في 1077 و هم المولى محمد تقي المجلسي شارح المشيخة و ولده المولى محمد باقر ، و المحقق السبزواري ، قال و خطوطهم عندي موجودة .

2223 : توضيح الفرائد

حاشية على فرائد الأصول المعروف ب الرسائل تأليف العلامة الأنصاري ، لتلميذه السيد محمد جواد بن السيد محمد الموسوي المعروف بالسيد محمد ترك الآذربايجاني الأصفهاني المدفون في تخت فولاد كما ذكره المولى عبد الكريم الجزي في تذكره القبور ص 27 و ليس هو ابن السيد محمد باقر بن الميرزا علي نقي المذكور في تذكره القبور ص 41 و الذي هو ابن السيد محمد علي بن السيد محمد محسن بن السيد محمد سليم جد السادة الموسوية الزنجانية القاطنين بها أو بإصفهان أو طهران الموسوي الزنجاني الأصفهاني . رأيت في كتب السيد محمد ابن آية الله السيد محمد كاظم اليزدي الطباطبائي . النسخة الأصلية منه بخط المؤلف من أول حجية القطع إلى آخر حجية المظنة فرغ منها في 1288 .

2224 : توضيح القوانين

حاشية على قوانين الأصول لتلميذ مؤلفه المحقق القمي ، و هو الشيخ محمد حسين بن بهاء الدين محمد القمي أوله الحمد لله الذي هدانا إلى قوانين الأصول الفقهية إلى قوله هذه فوائد لطيفة ، و توضيحات شريفه علقتها على كتاب قوانين الأصول و أدرج فيه أغلب حواشي المحقق القمي نفسه على القوانين بعين ألفاظها و طبع متفرقا على هوامش القوانين في بعض طبعاته ، و طبع أيضا مستقلا في 1303 .

2225 : توضيح الكفاية

شرح مزج لكفاية الأصول تصنيف آية الله الخراساني للسيد أحمد بن السيد علي أصغر بن الأمير محمد تقي المرعشي الحائري المعروف بالشهرستاني المعاصر المولود حدود 1327 فرغ من جزئه الثاني في 1347 و أكثره من تقرير أستاذه الميرزا أبي الحسن المشكيني صاحب حاشية الكفاية المطبوع و المتوفى في 1353 .

2226 : توضيح الكفاية

حاشية عليه للشيخ علي مؤلف توضيح الرسائل المذكور آنفا رأيته بخطه و هو تام

2227 : توضيح الكلام

في شرح شرايع الإسلام شرح مزج تام مختصر في مجلدين للشيخ محمد بن عبد الله بن محمد بن أحمد ابن مظفر النجفي المعروف بالشيخ محمد المظفر المتوفى بالوباء في 1 ع 1 1322 عن ست و ستين سنة موجود بخطه في كتبه

2228 : توضيح المآرب

في أحكام اللحى و الشارب ، للسيد عبد الله بن أبي القاسم الموسوي البلادي نزيل أبوشهر ، طبع بإيران .

2229 : التوضيح المجيد

في تفسير كتاب الله الحميد كبير في مجلدين مطبوعين بلغة أردو ، للسيد علي بن السيد دلدار علي النصيرآبادي اللكهنوي المولود 1200 و المتوفى 1259 ألفه للسلطان مصلح الدين أمجد علي شاه و فرغ منه 1253 .

2230 : توضيح مدارك السداد

للمتن و الحواشي من كتاب نجاه العباد هو الشرح الثاني ل نجاه العباد لسيد مشايخنا أبي محمد الحسن صدر الدين طاب ثراه ، فإنه شرح أولا متن نجاه العباد بشرح سماه سبيل الرشاد و لما خرج منه مجلد كبير إلى فروع الاستبراء بدأ له أن يتعرض في شرح المتن لمدارك الحواشي التي علقها عليه العلامة الأنصاري و كذا مدارك حواشي آية الله المجدد الشيرازي فكتب هذا الشرح في مجلدين أولهما كتاب الطهارة و الثاني الصلاة ، رأيت الجميع بخطه في مكتبته .

2231 : توضيح المسالك

إلى أحكام المناسك للشيخ محمد بن الحسن بن سالم بن علي المعروف بأبي مجلي المكي مولدا و موطنا الخطي البحراني أصلا ، هو من أجداد الشيخ علي بن عبد الله الفرعي الذي كان تلميذ العلامة الأنصاري كما ذكره سيدنا في التكملة ، قال في أنوار البدرين إنه أحسن ما صنف في المناسك مبسوط جيد

2232 : توضيح المسائل

في أحكام أهل الكتاب و الكفار ، للمولى محمد تقي الكاشاني مؤلف توضيح الآيات المذكور آنفا ، ذكره في فهرسه .

2233 : توضيح المشربين

فارسي مرتب على ثلاثة و عشرين بابا كل باب على أربعة فصول ، و هو من تأليفات النصف الثاني من القرن الحادي عشر لم نشخص مؤلفه ، و انما نعرف خصوصياته من مختصره الموسوم ب أصول فصول التوضيح الذي ألف بعد التوضيح بقليل و قد ذكرناه مختصرا في ج 2 ص 200 و حكينا فيه قول المير لوحي ثم ضعفناه بما في السهام المارقة من غير اطلاع على نسخته ، ثم كتب إلينا الشيخ محمد علي المعلم الحبيبآبادي الأصفهاني خصوصيات نسخه أصول فصول التوضيح الموجودة في مكتبة مولانا أبي المجد الرضا المعروف بآغا الرضا الأصفهاني ، و ملخصه أن أصول الفصول فارسي أخفى مؤلفه اسمه و رسمه و ذكر في أوله أنه ظفر بنسخة كتاب توضيح المشربين الفارسي الذي عمله بعض علماء الإمامية لأجل المحاكمة بين كلمات المبطلين لطريقة التصوف و المصححين لها ، و لذا سماه ب توضيح المشربين و رتبه على ثلاثة و عشرين بابا و عقد في كل باب أربعة فصول ، يذكر في الفصل الأول منها عين عبارات الرسالة التي ألفها بعض العلماء في إبطال طريقة الصوفية و الرد عليهم و في الفصل الثاني بذكر عين ما كتبه المولى محمد تقي المجلسي في هامش تلك الرسالة من الرد على مؤلفها و الانتصار للصوفية . و في الفصل الثالث يورد عين عبارات كتبها مؤلف الرسالة في الجواب عن إيرادات المولى المجلسي ثم في الفصل الرابع يذكر ما يرجح في نظره على سبيل المحاكمة بين ما في تلك الفصول اسما و الرد على المجلسي واقعا و هكذا في كل باب إلى آخر الأبواب ، ثم إن مؤلف أصول فصول التوضيح قال ما معناه إني لما طالعت كتاب توضيح المشربين هذا ، و رأيت استطالة الكلام في الفصل الرابع في المحاكمة في كل باب أسقطت الفصل الرابع من كل باب و أثبت الفصول الثلاثة التي هي أصول كتاب التوضيح و أحلت المحاكمة إلى نظر المراجع المتأمل في هذه الكلمات و قوة فهمه و سميته أصول فصول التوضيح ثم شرع في الكتاب هكذا . فصل اول از باب اول : ماتن در اصل رساله مىگويد ... و بعد نقل ما في الرسالة يقول فصل دوم از باب اول : محشى يعني مولانا مجلسي مىفرمايد ... و بعد نقل ما في الرسالة يقول فصل دوم از باب اول : محشى يعني مولانا مجلسي مىفرمايد ... و بعد نقل ما في الحاشية ناسبا إياها إلى العلامة المجلسي يقول فصل سوم از باب اول : ماتن در جواب محشي مىگويد ... و بعد تمام الجواب يشرع في فصول الباب الثاني مسقطا للفصل الرابع من كتاب توضيح المشربين و هكذا إلى آخر الكتاب ، و بالجملة لم يذكر في هذه الرسالة اسم أحد الا المولى محمد تقي المجلسي فإن مؤلف أصول فصول التوضيح رجل مجهول الاسم و الوصف ، و هذا الرجل نقل عن مؤلف توضيح المشربين الذي هو مثله في أنه مجهول الاسم و الوصف و قد نقل هذا المجهول الثاني متن رسالة الرد على الصوفية التي نسب هو تأليفها إلى رجل مجهول ثالث في الفصل الأول من كتابه ، و نقل حواشي نسبها إلى المولى المجلسي على تلك الرسالة في الفصل الثاني و نقل جواب الماتن عن الحواشي في الفصل الثالث . مع أنه كان يسعه أن يذكر في الفصل الثاني عين ما نسبه إلى حاشية المولى محمد تقي المجلسي بعنوان الحاشية لبعض العلماء ، فالعدول عنه إلى التصريح باسمه فقط مع التعمية عن أسماء الباقين مشعر بأعمال غرض في هذا التأليف و إن السبب الوحيد الباعث لتأليفه هو انتساب مطالب الحواشي إلى المولى المجلسي ، و انتشارها عنه ، مع نزاهة ساحته عن نسبة تلك المطالب إليه ، بشهادة تصانيفه ، و بإخبار ولده العلامة المجلسي ، و بعلمنا بأحواله من تصانيفه في علم الحديث و بثه ، و شروح الأحاديث و نشرها ، و من كونه ملتزما بتهذيب النفس بالتخلية و التحلية و المجاهدة مع النفس في السير إلى الله تعالى على ما هو مأمور به في الشرع الأقدس لا على طريقة الصوفية كما أشار إلى جميع ذلك شيخنا في الفيض القدسي في ص 23 ، فالمظنون أن هذه الحواشي المكتوبة على هامش رسالة الرد انما هي لبعض المعاصرين لمؤلف الرسالة كما ذكر في نجوم السماء ص 64 و هو أخفى نفسه ، و نسبه إلى المولى المجلسي إما لتروج منه مطالبه و يعتمد عليها من يطالعها ، أو قصد بذلك إحداث وقيعة في حقه ، ثم إن المير لوحي السيء الظن بالمولى المجلسي زعم أن تلك الحواشي له واقعا فأشاع ذلك بين الناس . حتى قيل إنه كان يدعي المير لوحي وجود ألف نسخه منها في أصفهان لكن يشهد بفساد دعواه أن المحدث السماهيجي الآتي كلامه و هو الماهر المتبحر المطلع على أحوال المصنفين و المصنفات مع قرب عصره إليهم لم ير منها و لا نسخه واحدة طول عمره إلى قرب وفاته . و أما رسالة الرد التي لم يذكر اسم مؤلفها فالمظنون إنها تأليف المولى البارع محمد طاهر بن محمد حسين الشيرازي النجفي القمي المتوفى بها في 1098 لمشابهة مضامينها مضامين كتابه حكمة العارفين المؤلف بالعربية الذي ذكر في أوله رباعية فارسية تشبه الرباعيات المذكورة في رسالة الرد هذه مصرحا بأنها من إنشائه و قد عد الشيخ الحر في أمل الآمل من تصانيفه رسالة الفوائد الدينية في الرد على الحكماء و الصوفية ، و هي تنطبق على هذه الرسالة ، و يؤيده كلام الشيخ عبد الله السماهيجي المتوفى في 1135 في المسألة الخامسة عشرة من كتابه النفحة العنبرية المؤلف في 1132 عند ذكر أحوال الصوفية فقال أخبرني بعض الثقات أن مولانا الثقة الجليل محمد طاهر القمي ألف رسالة في تضليل جماعة الصوفية و إخراجهم عن الدين و أن العلامة المحقق المولى محمد تقي المجلسي رد عليه في إخراج بعضهم مثل معروف الكرخي الا أني لم أقف على هاتين الرسالتين و ولده العلامة المجلسي قد برئه عن ذلك فترى المحدث السماهيجي قد بعض في حديث الثقة فأخذ بصدر الحديث في ثبوت رسالة رد الصوفية لمحمد طاهر لكنه لم يرها و استشكل في ذيله بمعارضة قول الثقة مع تبرئة ولده العلامة المجلسي .

2234 : توضيح المشكلات

في تركيب بعض الآيات و الأشعار و الأحجيات ، و ذكر بعض الفروق طبع في 1294 و ثانيا في تبريز 1324 و هو تأليف بعض الأصحاب المتأخرين

2235 : توضيح المشكلات

في النحو و الصرف و العروض ، للمولى محمد حسن بن قنبر علي الزنجاني المولود 1256 و المتوفى حدود 1340 ذكره الأردوبادي في زهر الرياض .

2236 : توضيح المطالب

شرح فارسي كبير ل خلاصة الحساب البهائية لميرزا أبي طالب بن الميرزا بيك الفندرسكي الذي هو سبط المير أبي القاسم الفندرسكي ، و كان معاصرا لصاحب الرياض ترجمه في باب الكنى . و ذكر فهرس تصانيفه ، و منها بيان البديع المذكور في ج 3 ص 177 .

2237 : توضيح المقاصد

في وقايع الأيام ، للشيخ بهاء الدين محمد بن عز الدين الحسين بن عبد الصمد الحارثي المتوفى 1031 و فيه ذكر و وفيات بعض العلماء ، و شرع في الأيام من أول المحرم و ختم بذي الحجة ، طبع بمصر مع شرح البائية الحميرية 1313 ، و طبع بإيران مع مسار الشيعة في 1315 . 

توضيح المقال كما ذكر في خاتمة المستدرك ص 409 مر بعنوان توضيح الأقوال و الأدلة .

2238 : توضيح المقال

هو الرجال الصغير لميرزا محمد الأسترآبادي كما ذكر في كشف الحجب و الوسيط يسمى تلخيص المقال كما مر ، و الكبير منهج المقال يأتي .

2239 : توضيح المقال

في علم الدراية و الرجال ، للعلامة الحاج مولى علي الكني ، المولود في قرية كن على فرسخين من شمال طهران في 1220 و المتوفى في 1306 كان من تلاميذ العلامة صاحب الجواهر ره لكن يرجح ما كتبه في الفقه على الجواهر كما مر في ج 3 482 بعنوان تحقيق الدلائل ، و التوضيح هذا مرتب على مقدمه فيها أمور . و ثلاثة أبواب فيها فصول . و خاتمة فيها مباحث ، و قد طبع مع رجال الشيخ أبي علي مرتين أخيرهما في 1302 و زيد عليه في هذا الطبع ما استدركه عليه شيخنا العلامة النوري ، و قد وصفه المصنف في آخر الكتاب ببعض أفاضل العصر ، و هو ترجمه تسعة و خمسين شيخا من مشايخ علم الرجال فتممهم المصنف نفسه بالستين ، و ألحق الجميع بالستين الذين ذكرهم في آخر خاتمة كتابه في الطبع الأول فصار الجميع في الطبع الثاني مائة و عشرين رجلا على نحو الاختصار ، و قد وفقني الله تعالى لإنهاء عدتهم إلى ما يتجاوز الستمائة رجل مع البسط في الجملة في أحوال كل واحد في مجلد سميته مصفى المقال في مصنفي علم الرجال و استخرجت منه الأسناد المصفى إلى آل المصطفى المطبوع في سنة 1356

2240 : توضيح الوصول

في شرح تهذيب الأصول للسيد مجد الدين عباد بن أحمد بن إسماعيل الحسيني المعاصر للعلامة الحلي ، كتبه بالتماس تلميذه و تلميذ العلامة أيضا الشيخ محمود بن محمد بن علي بن يوسف الطبري ، كذا ذكره تلميذ المحقق الكركي في رسالة مشايخ الشيعة ، و ذكره في الأمل بعنوان شرح التهذيب .

2241 : التوضيحات

هو أول الكتب الأربعة الموجودة ضمن مجموعة الرشيدي الآتي ذكره في حرف الميم ، و هو يحتوي على تسع عشرة رسالة في تفسير بعض الآيات و الروايات و معارضة الغزالي و فضيلة العلم و العقل و عدد الحكماء و غير ذلك ، و هو تأليف الوزير السعيد رشيد الدين فضل الله الهمداني مؤلف جامع التواريخ الآتي في الجيم و أحال إلى التوضيحات هذا في رسالته في الجزء الذي لا يتجزى صرح ببعض محتوياته مثل رسالة تقسيم الموجودات ، و رسالة تفسير البسملة ، و رسالة فيض فياض ، و غيرها .

2242 : التوضيحات التحقيقية

في شرح الخطبة الشقشقية ، للسيد علي أكبر بن السيد محمد بن السيد دلدار علي المتوفى 1326 ذكره السيد علي نقي في مشاهير علماء الهند ، و كذا في التجليات .

توط

2243 : التوطئة

في علم المنطق ، للمعلم الثاني أبي نصر الفارابي المتوفى 339 صاحب آراء أهل المدينة الفاضلة كما مر مفصلا في ج 1 33 . قال ابن النديم في ص 368 . له جوامع لكتب المنطق لطاف لكنه غير التوطئة لأنه قد عد القفطي في أخبار الحكماء في ص 183 كل واحد منهما من تصانيفه .

توف

2244 : التوفيق

رسالة في أفعال الحج ، للمولى الحاج محمد رضي القزويني المستشهد مع جمع كثير في الدفاع عن الأفاغنة بعد 1136 ذكره الشيخ عبد النبي القزويني في تتميم أمل الآمل .

2245 : كتاب التوفيق

في الجمع بين الحكمة و الشريعة و توافقهما ، و دفع شبه المتوهمين للمخالفة ، للشيخ علي الحزين الزاهدي اليلاني الأصفهاني المتوفى في 1181 كما في فهرس تصانيفه .

2246 : كتاب التوفيق للوفاء

بعد تصريف تفريق دار الفناء للسيد رضي الدين علي بن طاوس الحسيني الحلي المتوفى 664 ذكره في أمل الآمل ، و قال ميرزا كمالا في مجموعته وصية لولده عليك بمطالعة هذا الكتاب .

2247 : توفيق المتفرقات

مجموعة فيها قواعد متفرقة ، للسيد محمد علي الشهير بالسيد هبة الدين الشهرستاني المعاصر .

2248 : التوفيقات الإلهية

في مواعظ شهر رمضان في ثلاثين مجلسا لكل يوم مجلس يخصه بالفارسية ألفه السيد حسن بن حسين بن إسماعيل بن مرتضى الحسيني اليزدي الواعظ الملقب في شعره بالفاني ، ذكره في كتابه إكسير الاخبار الذي فرغ من مجلده الثالث في 1307 كما مر في ج 2 ص 277 .

2249 : كتاب التوقف

لأبي موسى جابر بن حيان الكيمياوي المتوفى في 200 ذكره ابن النديم في ص 502 .

توق

2250 : توقيع الإمام العسكري ع

منضما إلى وصايا النبي ص إلى أمير المؤمنين ، كتب الجميع السيد حسن الملقب بنياز الطباطبائي بخطه النسخ الجيد في إحدى و عشرين صفحة مجدولة و مذهبة في سنة 1247 و هو من موقوفة سپهسالار لمكتبة مدرسته بطهران كما في فهرسها .

2251 : التوقيعات

الخارجة من الناحية المقدسة مع ترجمتها إلى الفارسية ، ذكر في أوله أنه من جمع العلامة المولى محمد باقر بن محمد تقي المجلسي لكنه لم يذكر في فهرس تصانيفه ، و طبع في بمبئي بمباشرة الميرزا محمد ملك الكتاب .

2252 : التوقيعات

الخارجة من الناحية المقدسة ، لأبي العباس عبد الله بن جعفر بن الحسين بن مالك بن جامع الحميري القمي من أصحاب العسكري ع ، ذكره النجاشي ، و عبر عنه في الفهرست ب الرسائل و التوقيعات .

2253 : توقيعات كسروى

ترجمه إلى الفارسية عن العربية التي هي ترجمه عن الأصل الهلوي ، في بيان الأحكام العادلة التي أجراها الملك العادل أنوشيروان ، و المترجم بالفارسية هو لسيد جلال الدين الطباطبائي الزواري ، ترجمه لبعض أبناء ملوك الصفوية ، و طبع بالهند في 1261 .

2254 : توقيف السائل

على دلائل المسائل ، للشيخ علي بن الحسين بن محيي الدين بن عبد اللطيف الجامعي مؤلف التفسير الموسوم ب الوجيز ذكر في أوله أنه ألفه لبيان أحكام الصلاة و مقدماتها و لواحقها و متعلقاتها مرتبا على كتابين أولهما الطهارة ، و ثانيهما الصلاة ، لكنه لم يخرج منه الا المجلد الأول من أول الطهارة إلى أول الوضوء ، أوله : الحمد لله المتطول على عباده بالإرشاد إلى شرايع الإسلام ، و المتفضل عليهم بالهداية إلى قواعد الأحكام و ذكر في خطبته براعة للاستهلال أسماء كثير من الكتب الفقهية ، و آخره تم الجزء الأول من الطهارة و يتلوه في الثاني الباب الخامس في الطهارة من الأحداث و قد نقل إلى البياض بخط مؤلفه عصر يوم السبت 2 ع 1 1124 ثم استنسخه لنفسه عن خط مؤلفه الشيخ حسين بن عبد علي بن محمد بن زعل المضري في 1126 توجد هذه النسخة في مكتبة الشيخ هادي كاشف الغطاء ، و ينقل عن هذا الكتاب حفيد مؤلفه الشيخ شريف في كتابه الشرائف الجامعية كما يأتي .

توك

2255 : كتاب التوكل

هو من مآخذ البلد الأمين المؤلف 868 كما ذكره مؤلفه الكفعمي في آخره .

تول

2256 : التولانية

رسالة في الصلاة للشيخ علي التولاني ، أوله أحمد على سوابغ النعم و ترادف القسم يوجد في الخزانة الرضوية منه بخط قاسم بن الحسن في سنة 917 مكتوب على ظهر الكتاب أنه للشيخ علي التولاني تلميذ الشهيد المتوفى 786 . أقول الظاهر أنه الشيخ علي التوايني النحاريري العاملي صاحب كتاب الكفاية في الفقه الذي ينقل عنه الكفعمي في مجاميعه ، ترجمه كذلك في الرياض و قال : هو تلميذ الفاضل المقداد المتوفى 826 و يروي عنه الشيخ جمال الدين أحمد بن الحاج علي العيناثي كما في إجازة الشيخ نعمة الله بن خواتون للسيد حسن بن علي بن شدقم المدني المذكور في ج 1 ص 258 .

2257 : كتاب التولد

كبير لأبي جعفر محمد بن علي بن محبوب القمي الأشعري ، ذكره النجاشي ، و يرويه عنه أحمد بن إدريس المتوفى 306 .

2258 : توليدات بني أمية في الحديث

للشيخ المتكلم أبي محمد بثيت بن محمد العسكري من أصحابنا العسكريين و صاحب أبي عيسى محمد بن هارون الوراق ، ذكره النجاشي .

تها

2259 : تهافت الفلاسفة

للشيخ الإمام قطب الدين أبي الحسين سعيد بن هبة الله بن الحسن الراوندي المتوفى في 573 يوجد في الخزانة الرضوية كما في فهرسها .

2260 : تهافت الفلاسفة

للمحقق خواجه نصير الدين الطوسي المتوفى 673 كذا قاله في اكتفاء القنوع ثم قال إنه تعرض فيه للرد على الغزالي و هو لم يطبع بعد . أقول أول من ألف بعنوان تهافت الفلاسفة الغزالي المتوفى في 505 كما فصل تأليفه في كشف الظنون ج 1 ص 346 و هو مطبوع ، و رد عليه محمد بن أحمد بن رشد المتوفى في 595 و يسمى رده ب تهافت التهافت المطبوع أيضا ، ثم أمر السلطان محمد . فاتح قسطنطينية المتوفى في 886 المولى مصطفى بن يوسف المعروف بخواجهزاده المتوفى في 893 و المولى علاء الدين علي الطوسي المتوفى 887 بتأليف محاكمة بين تهافتي الغزالي و ابن رشد ، فكتب كل واحد منهما تهافتا ، و طبع تهافت خواجهزاده على هامش تهافت الغزالي ، و أما تهافت الفلاسفة للخواجة نصير الدين الموجود في مكتبة نور عثمانية ، و مكتبة بشير آغا في إسلامبول كما يظهر من فهرسيهما يعبر عنه ب شرح تهافت الفلاسفة أي الذي ألفه الغزالي ، و نسخه أخرى من شرح التهافت للخواجة نصير الدين موجودة في تبريز في مكتبة الحاج ميرزا باقر القاضي

2261 : كتاب التهاني

لأبي جعفر البرقي القمي أحمد بن محمد بن خالد المتوفى في 274 أو 280 حكاه النجاشي عن بعض الأصحاب .

2262 : كتاب التهاني

في نحو خمسمائة ورقة ، لأبي عبد الله المرزباني محمد بن عمران المتوفى 388 ذكره ابن النديم .

تهج

2263 : التهجد

لأبي الفرج القناني الكاتب من مشايخ النجاشي ، و هو محمد بن علي بن يعقوب بن إسحق بن أبي قرة مؤلف كتاب عمل الشهور و عمل الجمعة و هذا الكتاب ، و هو الذي يكثر النقل عن كتبه بعنوان ابن أبي قرة السيد علي بن طاوس في الإقبال ، و أما أبو الفرج الكاتب القزويني محمد بن أبي عمران موسى بن علي بن عبد ربه ، فقد صرح النجاشي بأنه لقيه و لم يتفق له السماع منه ، و ينقل عن التهجد هذا الكفعمي الذي توفي في 905 في الجنة الواقية و صرح في آخر البلد الأمين أنه من مآخذه ، فيظهر منه وجود الكتاب عنده .

2264 : التهجدية

لآقا رضي الدين محمد بن الحسن القزويني المتوفى 1096 عبر عنه في أمل الآمل ب رسالة التهجد أقول هو فارسي في آداب صلاة الليل ، و انما لم نذكره بعنوان الآداب في أول الكتاب متابعة لما عبر به في ترجمه مؤلفه ، رأيته ضمن مجموعة من رسائله في مكتبة الحاج السيد نصر الله التقوي بطهران ، اختار في آخره أن الاحتياط في ترك صلاة الجمعة ، و استدل على مختاره بأمور فانتقده تلميذه المير صدر الدين محمد بن محمد صادق الحسيني القزويني في رسالته التي سماها ب الصدرية و هي أيضا فارسية في إثبات وجوب الجمعة موجودة في النجف و في آخرها ساعد أستاذه بأنه لو فرض عدم حصول الجزم بالوجوب أو الحرمة مع قيام الإجماع على نفي العينية و دوران الأمر بين التخيير و الحرمة فمقتضى العقل الاحتياط بتركه كما اختاره الأستاد

تهد

2265 : تهديد المكفرين

مقالة مختصرة في الإنذار على التكفير بغير حجة ، للسيد محمد علي الشهير بالسيد هبة الدين الشهرستاني المعاصر ، طبع في بغداد .