في بيان فلسفة الأحكام الشرعية ، فارسي ألفه الشيخ قاسم آقا الواعظ المهاجر و طبع في 295 ص في تبريز سنة 1351 و هي سنة وفاه الشيخ الحجة الميرزا صادق آقا التبريزي كما نظم تاريخه الشيخ جابر الخوئي .
تمدن اسلام فارسي للسيد علي رضا بن السيد علي أصغر بن محمد تقي المعروف بالشهرستاني منشىء جريدة ترويج الإسلام في المشهد الرضوي في 1346 مر مختصرا بعنوان تاريخ تمدن اسلام في ج 3 ص 245 كما مرت ترجمه تمدن اسلام و عرب لوستاولوبون و المترجم السيد محمد تقي فخر داعي داعي الإسلام في ص 90 .
فارسي طبع بإيران كما في بعض الفهارس .
تمر نامه هو مخفف تيمور نامه الذي هو نظم ظفر نامه كما يأتي .
بمسائل الصلاة للسيد عبد الكريم بن السيد حسين بن أحمد بن حيدر الحسيني الحسني الكاظمي ، طبع في بغداد بمطبعة دار السلام 1329 و عليه تقريظ السيد المجاهد السيد محمد سعيد بن السيد محمود الحسيني الحبوبي النجفي المتوفى بعد الرجوع عن الجهاد في النجف الأشرف 1333 .
رسالة في إثبات أن عبادات الصبي تمرينية لا شرعية لميرزا محمد التنكابني المتوفى 1302 ، ذكره في قصصه.
في بعض المسائل الفرعية من حكم الغناء و المشكوك من اللباس و أحكام المياه و غيرها و بعض مسائل الأصول مثل مقدمه الواجب ، و الإجزاء ، و اجتماع الأمر و النهي ، و غيرها ، للسيد مهدي بن السيد حيدر الموسوي الصفوي الكشميري فرغ منه في النجف 1292 ثم هذبه في كشمير 1300 و توفي في 21 شهر رمضان 1309 كما ذكره حفيده السيد يوسف بن السيد محمد ابن المؤلف .
في بيان قواعد العلوم العربية للمبتدئين بما يسهل عليهم فهمه ، للشيخ جواد بن أحمد الزنجاني معلم المدرسة الجعفرية الابتدائية ببغداد أخيرا ، ألفه و طبعه 1342 و توفي قبيل 1350 و أوصى بوقف كتبه فأدخلت في مكتبة الحاج علي محمد النجفآبادي الأصفهاني الموقوفة الموجودة في الحسينية التسترية في النجف الأشرف .
في خلاصة ما ذكره العلماء في ترجمه الشيخ المفيد ، في نحو خمسمائة بيت للسيد محمد علي الشهير بالسيد هبة الدين الشهرستاني المعاصر .
للشيخ السعيد أبي عبد الله محمد بن محمد بن النعمان المفيد المتوفى 413 أحال إلى كتابه هذا في أجوبة المسائل السروية .
شرح على جمل العلم و العمل تصنيف الشريف المرتضى علم الهدى ، شرحه شيخ الطائفة أبو جعفر محمد بن الحسن بن علي الطوسي المتوفى 460 و لم يخرج منه الا شرح ما يتعلق بالأصول كما صرح به في الفهرست ، و لذا عبر عنه النجاشي ب تمهيد الأصول يوجد منه نسخه في الخزانة الرضوية ، أوله الحمد لله كما هو اهله و مستحقه لم يعلم تاريخ كتابة النسخة لنقص آخرها لكن تاريخ وقفها 1067 كما في فهرس المكتبة .
الأصولية و العربية ، لتفريع الأحكام الشرعية ، للشيخ زين الدين بن علي ابن أحمد الشامي العاملي الشهيد 966 ذكر في أوله أنه لما رأى كتاب التمهيد في القواعد الأصولية و ما يتفرع عليها من الفروع المؤلف في 768 و الكوكب الدري في القواعد العربية كذلك ، و قد الفهما الأسنوي الشافعي المتوفى 772 كما أرخه في كشف الظنون أراد أن يحذو حذوه و يجمع بين تلك القواعد في كتاب واحد مع إسقاط ما بين الكتابين من الحشو و الزوائد ، فألف تمهيد القواعد هذا و رتبه على قسمين في ولهما مائة قاعدة من القواعد الأصولية مع بيان ما يتفرع عليها من الأحكام . و في ثانيهما مائة قاعدة من القواعد العربية كذلك و رتب لها فهرسا مبسوطا لتسهيل التناول للطالب ، أوله الحمد لله الذي وفقنا لتمهيد قواعد الأحكام الشرعية و تشييد أركانها طبع بإيران مع الذكرى في 1272 بأمر العالم الجليل المولى علي أكبر الكرماني المذكور في ج 2 ص 50 و يأتي في الشين شرحه كما يأتي في الحاء حواشيه منها حاشية العالم الفاضل الشاه ويردي التبريزي من أواسط القرن الثاني بعد الألف ، قد ترجمه الشيخ عبد النبي القزويني في تتميم الأمل وفات عن مؤلف دانشمندان آذربايجان .
في شرح قواعد التوحيد الذي ألفه الخواجه أفضل الدين تركة ، و هو الشيخ أبو حامد محمد بن حبيب الله الأصفهاني من علماء القرن الثامن ، ثم شرحه حفيد المؤلف و هو الشيخ صائن الدين علي بن محمد بن أفضل الدين محمد تركة ، و هو شرح حامل للمتن بقال أقول ، طبع بطهران 1315 و للشارح كتاب المفاحص الذي ألفه 823 كان مقيم هراة في عصر شاهرخ بن الأمير تيمور وركان و بها توفي 830 كما في روضة الصفا و ليعلم أن الماتن مقدم بكثير على سميه أفضل الدين محمد تركة المتولي للقضاء من قبل شاه طهماسب الذي توفي 984 ، و يوجد بعض تملكاته بخطه في 989 قال صاحب الرياض في ترجمه الشارح صائن الدين على هذا . أن آل تركة أهل بيت فضلاء معروفون بالتشيع قد كانوا في أصفهان و غيرها .
في تحقيق معنى المقر للخواجة أبي ريحان محمد بن أحمد البيروني المتوفى حدود 440 قال في تذكره النوادر إنه توجد نسخه منه ضمن مجموعة من رسائل البيروني في مكتبة بانيور رقم 2519 تاريخ كتابة النسخة 631 .
التمهيدات لعين القضاة عبد الله بن محمد الميانجي المصلوب بهمدان ظلما في 525 اسمه زبدة الحقائق في كشف الدقائق طبع في 1342 في آخر السبع المثاني ترجمه في مرآة الجنان و الشذرات و حكى في دانشمندان ص 283 ترجمته عن مرآة الأدوار و نفحات الأنس و عن طبقات الشافعية الكبرى نقلا عن ابن السمعاني أنه لما قدم للصلب قرأ و سيعلم الذين ظلموا الآية راجعه .
للفاضل الحكيم علي قلي خان بن قرغاي خان مؤلف إحياء حكمت و الإيمان الكامل و غيرهما ، أحال إليه في تصانيفه .
للمولى محمد بن أحمد المعروف بخواجهكي شيخ الشيرازي المستبصر نزيل دكن الهند فارسي منضم بشرحه ل الفصول النصيرية الذي ألفه 953 يوجد في الخزانة الرضوية كما في فهرسها و فيها شرحه للباب الحادي عشر ألفه في 952 .
في النصائح باللغة الجراتية للحاج غلام علي البهاونري المعاصر ، ذكر في فهرسة .
في علم الدراية للحاج ميرزا أبي الفضل بن الحاج ميرزا أبي القاسم الطهراني المتوفى في ثامن صفر 1316 يوجد في مكتبته عند ولده الحاج ميرزا محمد بطهران
من ألم البعاد في نوادر العشاق و لطائف الأشعار ، للمولى محمد مؤمن بن محمد قاسم الجزائري الشيرازي المولود بها في 17 رجب 1074 كما مر آنفا في ص 208 و أحال إليه في كتابه لطائف الظرائف .
لأبي موسى جابر بن حيان الكيمياوي ، ذكره ابن النديم في ص 502 .
أي التحفة الاثنى عشرية المأخوذة عن الصواقع طبع بالهند لبعض أفاضلها .
في التعادل و التراجيح ، للحاج ميرزا محمود بن ميرزا علي أصغر شيخ الإسلام الطباطبائي التبريزي المتوفى بالوباء في مكة المعظمة في 1310 ذكر في فهرس تصانيفه و قد مر التعادل و التراجيح متعددا . تمييز المتشابه من الرجال الموسوم ب جامع المقال للشيخ فخر الدين الطريحي ، يأتي في الجيم
بين الفرق الأشعرية و السوفسطائية لآية الله العلامة الحلي المتوفى 726 كما في الخلافية .
لأحمد بن محمد بن دؤل القمي المتوفى 350 مصنف الماية كتاب ، ذكره النجاشي
كلاهما للشريف أبي القاسم العلوي علي بن أحمد الكوفي المتوفى بكرمي من نواحي فسا و شيراز في سنة 352 ذكرهما النجاشي .
رسالة فارسية في بيان منافع شرب التنباك و مضاره ، لأفلاطون الزمان المولى حسام الدين المايني ، ألفه قرب زمان اختراع الغليان و كان شيوع شرب التنباك بالغليان في 1012 كما ذكر في شجرة نامه خواتونآباديين المؤلف 1139 و معربه يأتي و كذا منتحله .
المعرب لرسالة حسام الدين المذكور ، للمولى الحاج عبد الله بن الحاج حسين بابا السمناني تلميذ المير محمد باقر الداماد ، و صاحب تحفه العابدين الفارسي المذكور في ج 3 450 و الموجود نسخه ناقصة الأول و الآخر منه عند السيد آقا التستري ، و تقوية الباه الذي مر ذكره . عربه بأمر السيد علي ابن الحسن بن شدقم الحسيني المدني في المدينة المكرمة في 1020 و لم يقتصر على مجرد الترجمة إلى العربية بل زاد عليه فوائد أيضا و شرحا ، منها ما زاده في أوله من الفوائد الطبية المتعلقة بالستة الضرورية كما ذكره في الرياض و قال رأيت النسخة بخط المعرب في سجستان و على ظهرها خط السيد خلف بن السيد عبد المطلب المشعشعي بما صورته قد سمعت هذه الرسالة قراءة علي من شارحها العالم الفاضل الرباني ملا عبد الله السمناني أطال الله بقاه و أيضا على ظهرها فوائد بخط المعرب في بيان أدلة المنع من استعمال التنباك ، و منها ما حكاه المعرب عن أستاذه المير الداماد و نقله الداماد عن كتاب منهاج الأدوية و هو أن هذه الحشيشة تسمى في عرف الأطباء ب الطابق و أهل الحجاز يسمونها الطابة و الفرس التنباك و الروم و الترك التتن.
الفارسية أيضا الموافقة غالبا لرسالة حسام الدين المذكور ، و لذا يصر السمناني في معربه المذكور آنفا على إنها منتحلة من تأليف حسام الدين انتحلها منه الحكيم محمد مقيم بن الحكيم محمد حسين السمناني كما حكاه في الرياض عن المعرب السمناني المذكور ، و لكن كتب إلينا السيد شهاب الدين نزيل قم أن نسخه المعرب عنده و في نسخته سمى المنتحل بمحمد حسين بن محمد مقيم و على أي فجرحه بنسبة الانتحال إليه لا يخلو عن نظر ، و الأولى إرجاع الأمر فيه إلى العالم بالسرائر ، و سيأتي في الراء إن شاء الله تعالى رسالات في جواز شرب التتن أو حرمته متعددا .
لميرزا محمد الأخبارى المقتول في 1232 ذكره حفيده ميرزا محمد تقي المعاصر و له نشوة الإخوان في مساله الغليان يأتي .
التنبيه لأبي الحسن الصهرشتي ، ذكره الشيخ منتجب الدين و اسمه تنبيه الفقيه يأتي .
التنبيه لأبي الفتح عثمان بن جني ، كذا ذكره في كشف الظنون ج 1 ص 336 و لم يعين موضوعه ، و عند ذكر الحماسة قال و شرح مغلقات الحماسة لابن جني . و لم يذكر أن اسمه التنبيه لكن الظاهر أن التنبيه اسم للشرح ، و كذا في ترجمه ابن جني في البغية عد من تصانيفه شرح مستغلق الحماسة و لم يذكر اسمه لكنه سيأتي بعنوان التنبيه في شرح مشكل أبيات الحماسة كما في فهرس مكتبة الخديوية .
لأحمد بن محمد بن دؤل القمي المذكور آنفا ، ذكره النجاشي .
التنبيه بالمعلوم من البرهان يأتي بعنوان التنبيه في التنزيه .
في فصل ذكره في الإمامة ، للعلامة الكراجكي أبي الفتح محمد بن علي ابن عثمان المتوفى 449 ذكر في فهرس كتبه المدرج في خاتمة مستدرك الوسائل ص 499 .
أيضا للكراجكي ، مختصر مدرج في كنز الفوائد له .
رسالة مبسوطة للسيد أبي القاسم بن الحاج السيد علي أكبر الخوئي المعاصر ، طبع في النجف في 1362 .
للمعلم الثاني أبي نصر محمد بن أحمد الفارابي المتوفى 339 طبع بمطبعة دائرة المعارف في حيدرآباد الهند فيه بيان طرق حصول السعادة للنفوس و الفوز بها .
للحكيم أبي ريحان محمد بن أحمد البيروني المتوفى حدود 440 ذكره في كشف الظنون
للشيخ مفلح بن الحسن الصيمري مؤلف تلخيص الخلاف المذكور آنفا ، ذكر في ص 666 من الروضات أنه جمع فيه فتاوي الصدوق المخالفة للإجماع ، و المسائل المتروكة عند علمائنا المتقدمين و المتأخرين ، و قال نفسه في أول الكتاب إنه مشتمل على مسائل ينشرح لها الخواطر و غرائب و نكات يلتذ بها الناظر .
في تجويد القرآن لأبي الحسن علي بن جعفر بن محمد البزازي ثم السعيدي أوله بحمد الله نبتدي و إياه نستهدي رأيت في النجف نسخه منه كتابتها 931 .
فيه لسيد مشايخنا الحجة السيد أبي تراب ابن أبي القاسم الموسوي الخوانساري المولود 1271 و المتوفى 1346 رأيته بخطه في فهرس تصانيفه ، و ذكر أن مراده من البعض هو السيد الحجة الطباطبائي اليزدي المتوفى 1337 .
فيه بيان بعض التحريفات العمدية المضرة بالديانة و المضادة لعاطفة الأمانة الواقعة في جملة من الكتب المطبوعة بمصر و غيرها ، و الحق إنها مما لا يرتضيه ناموس العدل و الإنصاف و لا يجوزه العقل و الشرع ، للشيخ محمد باقر بن جعفر البهاري الهمداني المتوفى بها 1333 نسأل الله أن يعين بعض المعاصرين على تحقيق هذا الأمر العظيم حتى ينسد هذه الثغرة التي أحدثها بعض الخونة في عالم العلم .
لأبي الحسن الشمشاطي ، صاحب تتميم الموصلي المذكور في ج 3 ص 444 ذكره النجاشي.
لأبي سهل إسماعيل بن علي النوبختي المولود 237 و المتوفى شوال 311 كما أرخ في خاندان نوبخت ص 96 و هو مؤلف إبطال القياس المذكور في ج 1 69 قال النجاشي إنه قرأ التنبيه على أستاذه المفيد ، و اورد الصدوق عدة صفحات منه في إكمال الدين و ذكره ابن النديم ص 251 ، و مر له تثبيت الرسالة .
يعني تنزيه المعصوم عن السهو و النسيان للشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي صاحب الأمل ، لم يسمه فيه بل ذكره بعنوان الرسالة ، و لكن في كشف الحجب و في آخر الكتاب نفسه سماه ب التنبيه بالمعلوم من البرهان على تنزيه المعصوم عن السهو و النسيان أوله الحمد لله الذي اختار الأنبياء و الأوصياء حفظة للإيمان و جعلهم حجة اورد فيه الأدلة و البراهين و رد الشبهات ، و أول ظواهر بعض الاخبار و الآيات مرتبا ذلك في اثني عشر فصلا 1 عبارات النافين 2 عبارات المجوزين 3 الآيات النافية 4 الروايات النافية 5 الوجوه العقلية للنفي 6 مفاسد جواز السهو 7 شبه المجوزين 8 تضعيف الشبه 9 اضطرابها و بطلانها 10 تأويلاتها 11 جوابات ابن بابويه 12 نظائر أحاديث السهو في الضعف ، رأيته في مكتبة المولى محمد علي الخوانساري في النجف ، و يأتي مختصره الموسوم بالتنزيه و التنبيه .
لأبي الفتح عثمان بن جني النحوي مؤلف تفسير أرجوزة أبي فراس المتوفى 392 و يعبر عنه بشرح مستغلقاته أو مغلقاته كما أشرنا إليه آنفا أوله الحمد لله على أياديه و حسن العاقبة للمتقين توجد النسخة بخط علي بن عبد الرزاق بن محمد الجعفري الذي فرغ من كتابتها في يوم الثلاثاء 28 ج 1 682 كما في فهرس المكتبة الخديوية ، و لابن جني هذا المبهج في أسماء شعراء الحماسة مطبوع ، و الجمع بين التنبيه و المبهج ، الموسوم ب إيضاح المنهج تأليف أبي إسحاق إبراهيم بن محمد بن ملكون الحضرمي المتوفى 584 أيضا موجود في مكتبة إسكوربال تحت رقم 312 كما في تذكره النوادر.
للعلامة المؤرخ أبي الحسن علي بن الحسين المسعودي المتوفى 346 هو آخر تصانيفه لأنه فرغ منه في خلافة المطيع بفسطاط مصر في 345 و صرح في أوله أنه سابع كتبه التاريخية و فيه خلاصتها و إنه بدأ ب أخبار الزمان الأكبر الذي مر في ج 1 330 ثم الأوسط ثم مروج الذهب ثم فنون المعارف ثم ذخائر العلوم . ثم الاستذكار و ذكر أن هذه ستة كتب كلها في الاخبار إلى أن قال ثم رأينا أن نتبع ذلك بكتاب سابع مختصر نترجمه بكتاب التنبيه و الأشراف و هو التالي لكتاب الاستذكار نودعه لمعا من ذكر الأفلاك و هيئتها و النجوم و تأثيراتها و العناصر و تراكيبها و كيفية أفعالها ، و البيان عن قسمة الأزمنة و فصول السنة و الرياح و مهابها و الأرض و شكلها و مساحتها و النواحي و الآفاق و حدود الأقاليم السبعة ، و العروض و الأطوال ، و مصاب الأنهار ، و ذكر الأمم السبع القديمة و لغاتها ، و ملوك الفرس ، و الروم ، و جوامع تاريخ العالم و الأنبياء ، و معرفة السنين القمرية و الشمسية ، و سيرة الرسول ص و غزواته ، و الخلفاء من بعده و الأمويين و العباسيين جميعا إلى سنة 345 ... طبع أولا في ليدن في 1894 م و هو الأصح . ثم طبع في القاهرة سنة 1357.
و تذكره اللبيب في إيضاح رجال التهذيب للعلامة التوبلي السيد هاشم بن سليمان بن إسماعيل الكتكاني البحراني المتوفى 1107 توجد النسخة المقروة على المصنف و عليها البلاغات بخطه في مكتبة سيدنا أبي محمد الحسن صدر الدين ، أوله : الحمد لله رب العالمين الهادي من يشاء إلى الصراط المستقيم و هو كتاب مبسوط في شرح أسانيد التهذيب و بيان أحوال رجاله ، و لاحتياجه إلى التهذيب و التنقيح هذبه الشيخ حسن الدمستاني و سماه انتخاب الجيد من تنبيهات السيد و قد ذكرناه في ج 2 ص 358 و هو انتخاب هذا الكتاب لا كتاب الفقه له الموسوم ب التنبيهات كما يأتي .
تنبيه الأشراف قد يطلق على كتاب المسعودي كما في مجمع الرجال للقهائي نقلا عن محمد بن معد الموسوي لكنه التنبيه و الأشراف كما مر .
للسيد علي محمد بن السيد محمد بن السيد دلدار علي النقوي اللكهنوي المتوفى بها 1312 ذكره السيد علي نقي في مشاهير علماء الهند و في فهرس الاثنى عشرية اللاهورية أنه طبع ضمن مجموعة بالهند ، و طبع مستقلا أيضا .
في شرح تاريخ الأئمة للشيخ إسماعيل الأرومي الأورمي المعاصر ، ذكره الواعظ الخياباني في مجلد شهر الصيام من وقايع الأيام ص 666 ، و متنه للمحدث القمي المعاصر كما مر في ج 3 ص 216 .
و تنزيه الملة في لزوم مشروطية دستورية الدولة المنتجة لتقليل الظلم على أفراد الأمة و ترقية المجتمع ألفه العلامة الحجة الشيخ ميرزا محمد حسين النائني المتوفى 1355 بالفارسية في أوائل الحركة الدستورية و طبع في 1327 و قد قرظه آية الله الخراساني و المازندراني و غيرهما من الأجلاء .
في تاريخ الإسلام فارسي مطبوع كما يظهر من بعض الفهارس .
على مفاسد تأليف الكرماني الموسوم ب إرشاد العوام فارسي كأصله المطبوع في الهند و في تبريز ، بين فيه فساد مائة مطلب معين منه مع بيان موضعها في كلتا الطبعتين ، و بعد تمام المائة ذكر أن محل الفساد فيه لا يحصي لكن اكتفينا منه بالمائة . و هو تأليف السيد الحجة ميرزا محمد حسين بن ميرزا محمد علي الحسيني الشهرستاني الحائري المتوفى 1315 نسخه خط يده موجودة في خزانة كتبه ، فرغ منه في 19 صفر 1293 و رأيت نسخه أخرى في مكتبة الشيخ محمد السماوي في النجف .
على تنزيه ورثة الكتاب لأبي عبد الله حميدان بن يحيى بن حميدان القاسمي الحسني الزيدي مؤلف بيان الإشكال المذكور في ج 3 176 و هو موجود ضمن مجموعة في دار الكتب المصرية رقم 34 من النحل الإسلامية . تنبيه أهل الخوض المعروف ب منتهى الكلام الذي كتب في رده استقصاء الإفحام المذكور في ج 2 ص 31 و هو و إن كان تأليف المولوي حيدر علي الفيضآبادي من علماء أهل السنة لكن حيث ذكرنا بعض مؤلفاته إثبات الخرافة و إزالة الغين في ج 1 ص 90 و ص 529 و الأنوار البدرية في ج 2 ص 420 كل ذلك بسبب اشتباهه علينا بسميه المعاصر له المولوي مير حيدر علي اللكهنوي الشيعي المتوفى 1303 ذكرناه هنا لتنبيه القراء بأن العصمة لله تعالى و لنشكر للسيد علي النقي النقوي اللكهنوي الذي نبهنا بهذا الاشتباه .
على اختلال رجال أهل الخلاف للعلامة الدهلوي مؤلف النزهة الاثنى عشرية ميرزا محمد بن عناية أحمد خان المتخلص ب الكامل المتوفى 1235 جمع فيه أسماء الكذابين و الوضاعين و المجهولين و الخوارج و الضعفاء و غيرهم ممن روى أصحاب الصحاح الستة عنهم في صحاحهم ، و قد استخرج أسماء هؤلاء و تراجمهم بأوصافهم المذكورة عن كتاب التقريب لابن حجر العسقلاني . أوله الحمد لله رب العالمين كما ذكره في كشف الحجب .
في أصول الدين ، مختصر فارسي طبع في بمبئي في 100 ص للسيد أحمد بن السيد محمد جعفر بن السيد عبد الصمد بن أحمد الموسوي الجزائري التستري النجفي المعاصر المولود في 1307.
بنص آل الرسول اورد فيه أربعين حديثا كلها من طرق العامة عن النبي ص عشرة منها في نص النبي ص على علي ع بالخصوص ، و عشرة في حصره ص الإمامة في اثني عشر ، و أربعة في بيان الإمامة بعد علي ع و ستة في بيانها لمن بعد الحسين ع ، و عشرة في التصريح بأسمائهم من الله و رسوله و أنبيائه ، و في آخره ذكر نصوص الأئمة ع من كل سابق على لاحقه أوله حمدا لمن أبطل الرأي بالنص ، و صلاة على الذين عمهم بما خص ، و بعد فهذا تنبيه الجهول بنص آل الرسول ص ... و بخط كاتب النسخة في آخر الكتاب أنه من تصانيف القمي رحمه الله ليس فيه اسم الكاتب و لا تاريخ الكتابة ، و قد رأيت النسخة بخط عتيق منضمة إلى كنز العرفان المكتوبة في 968 .
على ما في كتاب الأسفار ، للسيد ميرزا محمد هاشم بن زين العابدين الموسوي الخوانساري المعروف بهار سوقي المتوفى زائرا في النجف الأشرف في 18 رمضان 1318 موجود عند أحفاده كما ذكره بعضهم .
طبع في دهلي الهند كما في فهرس الاثنى عشرية .
تنبيه الخواطر ينقل عنه في البحار بهذا العنوان ، و يأتي في النون أن اسمه نزهة الناظر و يعرف أيضا ب مجموعة ورام .
في أحوال المسافر من دار الدنيا إلى الآخرة ، مثنوي أخلاقي في السير و السلوك نظير نان و حلوا للبهائي نظمه الحاج السيد حسين الواعظ ابن السيد مرتضى الطباطبائي اليزدي الحائري المتوفى بها 1307 طبع في بمبئي 1308 .
طبع باللغة الأردوية في الهند ، لبعض فضلائها .
و جمال الوافدين في الأخلاق و بعض الآداب المتعلقة بالصلاة من المقدمات و المقارنات و التعقيبات . في مقدمه و سبعة جمالات و خاتمة للسيد حسين بن السيد محمد تقي الهمداني النجفي الدرودآبادي المتوفى بهمدان في حدود 1344 و دفن بمقبرته هناك كان من تلاميذ آية الله المجدد الشيرازي بسامراء سنين و تزوج في النجف بأخت سيدنا المحدث البارع السيد محمد علي الشاه عبد العظيمي و رزق منها ولده الفاضل أبو الفضل العارفي ، رأيت النسخة بخطه أوله ساس آفريدارى را سزا است و له شرح الزيارة الجامعة بالفارسية أيضا عربي اسمه الشموس الطالعة يأتي في الشين .
في إيقاظ النفس بذكر الموت و الزحيل للمولى محمد طاهر بن محمد حسين الشيرازي القمي المتوفى 1098 أوله الحمد لله الذي خلقني فهو يهدين . و الذي هو يطعمني و يسقين . و إذا مرضت فهو يشفين . و الذي يميتني ثم يحيين طبع مع محاسبة النفس لابن طاوس في 1340 و مرت ترجمته إلى الفارسية له في ص 91 كما مر له بهجة الدارين و تحفه الأخيار أيضا في ج 3 ص 162 و ص 417 .
تنبيه الراقدين متن متين في تحقيق مسائل علم المعقول على طريقة الإشراقيين ، للمولى جلال الدين محمد بن أسعد الدواني المتوفى 908 . و هو مختصر أوله الحمد لذاته لوليه بذاته إلى قوله فهذه نبذة من الحقائق بل زبدة من الدقائق منبه عن تشبيهات مبنية على تنبيهات و انما سمي بذلك لما في خطبته من قوله تنبيه الراقدين على أوطنة الغفلات و لكن الدواني في أول شرحه لهذا المختصر الآتي في الشين . صرح بأنه سماه ب الزوراء فإنه قال في أول الشرح لما فرغت من تهذيب الرسالة الموسومة بالزوراء المشتملة على زبدة من الحقائق و نبذة من الدقائق ...
للشيخ أبي علي محمد بن أحمد بن جنيد الإسكافي المتوفى 381 ذكره في الفهرست .
رسالة فارسية مبسوطة في قواعد اللغة الفارسية ، تأليف ميرزا محمد حسين خان بن مسعود بن عبد الرحيم الأنصاري كاررداز طرابزون تركيه الملقب ب مصباح السلطنة المتوفى قبل 1312 ألفه و هو في تركيا و طبعه في الآستانة في 1298 .
في حكم الجاهل للسيد عبد الكريم بن السيد جواد بن السيد عبد الله الموسوي الجزائري التستري المتوفى 1215 ذكر السيد نور الدين المعاصر في الشجرة الطيبة أنه رآه بخط المؤلف .
لأبي محمد حيدر بن محمد بن نعيم السمرقندي من غلمان محمد بن مسعود العياشي ، روى ألف كتاب من كتب الشيعة ، و روى عنه أبو محمد هرون بن موسى التلعكبري في سنة 340 ذكره في الفهرست
للتزود بخير الزاد في شرح خطبة همام للشيخ محمد جواد بن الشيخ محمد علي بن العلامة الشيخ جعفر التستري المتوفى 1325 يوجد عند ابن أخيه الشيخ محمد تقي بن الشيخ كاظم كما كتبه إلينا .
على تموية المتشبهين بالعلماء لأبي الحسن علي بن أبي القاسم زيد البيهقي النيسابوري المعروف بابن فندق المولود 493 كما في مقدمه تاريخ بيهق له ، و المتوفى 565 حكى ترجمته في معجم الأدباء عن كتابه مشارب التجارب في ج 13 ص 219 .
في الأحكام و الآداب و السنن المختصة بالنساء ، للسيد محمود الموسوي المعاصر نزيل النجف و المعروف بالسيد مؤمن استخرجه من كتاب الجامع تأليف السيد محمد علي الشاه عبد العظيمي ، و ألحق بآخره فوائد منها قصيدة نظم كشف الأستار و أدعية عن منهاج العارفين و غيره ، طبع بإيران في 1322 بسعي السيد علم الهدى النقوي نزيل دولتآباد ملاير .
فارسي في المواعظ للمولى بهاء الدين محمد إبراهيم بن محمد السرمدي مرتب على مقدمه في فضل العلم و تسعة فصول في الآداب و الأخلاق و بيان الأوامر و الزواجر ، و خاتمة في المعاصي . أوله الحمد لله الذي أمرنا بالعلم و الطاعة و نهانا عن الجهل و المعصية طبع مرة بإيران في 1272 ثم أخرى في 1314 .
في بيان أحوال بعض الأخباريين و تبرئة بعض العلماء المتهمين بالتصوف كالشيخ البهائي و غيره لآقا أحمد بن آقا محمد علي البهبهاني الكرمانشاهاني المتوفى 1235 أوله أحمد من كتب البلاء على الأتقياء . و أشكر من امتحن به قلوب الأولياء ، كتبه إجابة لبعض الملتمسين و فرغ منه ببلدة لكهنو في رمضان 1222 كما ذكره في كشف الحجب و صرح به نفسه في كتابه مرآة الأحوال و قال إنه في ألف بيت
في شرح قصة سلمان الفارسي رضي الله عنه لبعض الأصحاب ، طبع بالهند ضمن مجموعة
في المواعظ و النصائح فارسي مرتب على مقدمه و تسعة أبواب ، قال في كشف الحجب لا أعرف مصنفه ، أقول الظاهر أنه غير المطبوع المرتب على مقدمه و تسعة فصول و خاتمة كما مر لبهاء الدين السرمدي ، و غير تنبيهات الغافلين المطبوع الآتي أيضا .
المرتب على مقدمه في فضل العلم و العلماء و ثلاثة أبواب و خاتمة في المعاصي أوله حمد و ساس مر خداى را كه امر كرد ما را بعلم و طاعت و نهى فرمود از جهل و معصيت رأيت نسخه منه في مكتبة السيد عبد الحسين الحجة بكربلاء و لعله مختصر من المطبوع للسرمدي المرتب على مقدمه و تسعة فصول و خاتمة كما مر .
في الرد على البابية و أخبار الواردة في الحجة المهدي المنتظر ع و بيانها للمولى محمد تقي بن حسين علي الهروي الأصفهاني المتوفى بالحائر في 1299 ذكره في كتابه نهاية الآمال و ذكر فيه أن له رسالة أخرى فارسية في الرد على البابية .
على مغالط المتوهمين لأبي عبد الله حميدان بن يحيى بن حميدان القاسمي الحسني الزيدي صاحب بيان الإشكال مرتب على خمسة فصول في أقوال المخالفين و بعض أغاليط المتكلمين ، يوجد في دار الكتب بمصر تحت رقم 34 من النحل و الديانات الإسلامية
في المواعظ و الأخلاق و أصول الدين ، للمولى درويش علي بن الحسين بن علي بن محمد البغدادي الحائري المولود 1220 و المتوفى بالحائر 1277 مرتب على مقالات استخرجها من كتابه الكبير الموسوم ب معين الواعظين أوله بحمدك يا من لا تدركه الأوهام من خواطر الأنام رأيت منه نسخه ناقصة عند الشيخ محمد آقا الطهراني ، و الموجود فيها اثنتان و عشرون مقالة .
على عقايد الوهابيين ، للشيخ عبد الحسين بن إبراهيم بن صادق بن إبراهيم بن يحيى ابن الشيخ فياض بن عطوة المخزومي القرشي العاملي المولود في صفر 1279 و المتوفى ذي الحجة 1361 و هو الفائدة الحادية و السبعون من كتابه جامع الفوائد كما أن كتابه سيماء الصلحاء المطبوع في 1345 هو الفائدة الثانية و السبعون منه ، و آباؤه الخمسة إلى الشيخ فياض كلهم علماء فضلاء شعراء و لهم تصانيف و أشعار كما كتب إلينا بخطه .
و تحفه المريدين للشيخ علي بن حسين بن حيدر رضا العاملي الزكنتي صاحب سرور المقبلين و نبهة الغافلين الذي هو من مآخذ الكتاب المبين كما يأتي ، أوله الحمد لله خالق الإنس و الجان لعبادة الرحمن ذكر في أوله أنه مختصر مجموع من كتب متعددة ليكون تنبيها للغافلين و تحفه للمريدين مرتبا على خمسة أبواب 1 في المعارف الخمسة و كيفية العمل 2 في بعض الروايات المطلقة و المخصوصة 3 في بعض أعمال السنة و الشهور 4 في أعمال الأيام و الليالي 5 في بعض المواعظ ، فرغ منه في ذي الحجة 1272 ، ثم الحق به عجائب البر و البحر بذكر بعض البلاد المشهورة و عجائبها مرتبا على الحروف ، و فرغ من الملحقات 1273 و أحال في آخره إلى كتابه سرور المقبلين المذكور ، رأيته في كربلا عند الشيخ عبد الله بن الحاج ميرزا محمد الأندرماني الطهراني الحائري المتوفى بها في 21 ج 1 1348 و والده الأندرماني المفصلة ترجمته في المآثر و الاثار كان من أعاظم علماء طهران و بها توفي 1282 و حمل طريا إلى الغري و دفن بحجرة العلماء الواقعة على يمين الداخل إلى الصحن المرتضوي من الباب السلطاني الغربي و كان على ظهر النسخة تملك بخط عبد الحسين بن المرحوم الشيخ علي الحويزي المعروف بالعاملي ، و المظنون أن المالك كان ابن المصنف و إن لم يصرح بأنه والده و لم يكن من الفضلاء لأنه كتب أيضا تواريخ و وفيات المصنف ، و السيد كاظم الرشتي ، و الشيخ أحمد الأحسائي و غيرهم بعبارات مغلوطة .
عن فضل الطالبيين في الآيات النازلة في شأن الأئمة الطاهرين س ، تأليف بعض قدماء الأصحاب ، و قد ينسب إلى الشريف المرتضى علم الهدى علي بن الحسين بن موسى الموسوي المتوفى 436 رأيت في مكتبة آية الله المجدد الشيرازي مجموعة عتيقة كتب بعض أجزائها في 949 و قد التقط في المجموعة عدة فوائد من هذا الكتاب ناسبا له إلى علم الهدى منها ما أورده في الكتاب في ذيل تفسير آية و هم ينهون عنه و ينأون عنه سورة الأنعام 26 من إثبات إيمان أبي طالب ع و ذكر بعض أشعاره الدال على إيمانه . و نقل قول بعض العامة أن هذه الآية نزلت في أبي طالب الذي كان يذب عن النبي ص و لم يؤمن به ، و قد اورد تفصيل هذا القول و الرد عليه الشيخ أبو الفتوح الرازي في ج 2 ص 265 الطبعة الأولى من تفسيره المؤلف في أوائل القرن السادس و المطبوع في 1323
لسيد مشايخنا السيد محمد علي بن الميرزا محمد الشاه عبد العظيمي المتوفى بالنجف في 1334 مطبوع ، و له تنبيه المنتبهين الذي استخرجه من كتابه وسيلة الرضوان كما يأتي
و تذكره العارفين شرح فارسي ل نهج البلاغة للمولى فتح الله بن شكر الله الشريف الكاشاني المتوفى 988 كان تلميذ الشيخ المفسر أبي الحسن علي بن الحسن الزواري و له تفاسير ثلاثة منهج الصادقين و خلاصة المنهج الفارسيان المطبوعان و زبدة التفاسير العربي المخطوط أول الشرح الحمد لله الذي هدانا لهذا و ما كنا لنهتدي لو لا أن هدانا الله طبع بطهران مع فهرس لطيف في 1313
في مواعظ الله تعالى لنبينا محمد ص ليلة المعراج ، و مواعظ النبي ص لأبي ذر الغفاري و بعض مواعظ الأئمة ع كلها بالترجمة إلى الفارسية للمولى محمد كاظم بن محمد شفيع الهزارجريبي من تلاميذ الوحيد البهبهاني و مؤلف البراهين الجلية و غيرها المتوفى بين سنتي 1232 1238 رأيت نسخه منه بالمشهد الرضوي عند المحدث الشيخ علي أكبر المروج مؤلف هداية المحدثين المطبوع 1348 و نسخه أخرى بكربلاء عند الشيخ محمد علي السنقري مؤلف دحض البدعة المطبوع 1354 .
للسيد كربلائي باقر بن السيد حسين النقوي الجايسي الحائري المتوفى 1329 مطبوع بلغة أردو ، و كتب في الرد عليه إيقاظ النائمين كما مر في ج 2 505 .
و إيقاظ الراقدين فارسي في رد الصوفية لآقا محمود بن الآقا محمد علي بن الآقا محمد باقر البهبهاني الكرمانشاهي نزيل طهران ، توفي بها في 1269 و حمل إلى الحائر الحسيني و دفن في الرواق الشريف قرب صندوق جده ، أوله ربنا لك الحمد على ما هديتنا إلى الدين المبين مرتب على مقدمه و سبعة تنبيهات و خاتمة نقل في التنبيه الأول عين عبارة حديقة الشيعة للأردبيلي في ردهم ، رأيت منه نسخا منها نسخه بخط يده الموجودة عند حفيده الحاج آقا أحمد بن الآقا هادي ابن الآقا محمود المؤلف و قد فرغ من تأليفه في شعبان 1228
للشيخ نظام الدين الصهرشتي كما في معالم العلماء و هو تلميذ الشريف المرتضى و الشيخ الطوسي و مؤلف إصباح الشيعة و قد ذكرنا تفاصيل الخلاف في اسمه و اسم أبيه في ج 2 ص 118 و عبر عنه الشيخ منتجب الدين بالتنبيه كما أشرنا إليه .
في ترجيح القصر على التمام في المواطن الأربعة للسيد شبر بن محمد بن ثنوان الموسوي المشعشعي الحويزاوي النجفي المولود بالحويزة في 1 ع 1 1122 و المتوفى بالنجف حدود 1190 عد من تصانيفه النيف و الثلاثين في رسالة بعض معاصريه أو تلاميذه التي كتبها في ترجمه السيد شبر هذا في 1173 و قد ذكرناها في ص 158 ثم وجدناها في مكتبة الشيخ علي آل كاشف الغطاء منضمة إلى كلمات الشعراء تحت رقم 48 من كتب التراجم و هي رسالة كبيرة في ثلاثة أبواب تقرب من خمسة آلاف بيت.
كتاب أدبي قديم النسخة ، و هو على سبك مقامات البديع الهمداني و الحريري يمضي على نسخته العتيقة الموجودة في الخزانة الرضوية ما يقرب من سبعمائة سنة كما في ج 3 ص 159 من فهرس الخزانة فراجعه .
في أحوال إبليس اللعين ، فارسي مطبوع مرتب على ستة و أربعين مجلسا ، و هو من المجلدات السبع المشتمل جميعها على ثلاثمائة و ستة و خمسين مجلسا بعدد أيام السنة كلها من تأليفات المولى إسماعيل بن علي أصغر الواعظ السبزواري المتوفى بطهران عند الزوال من يوم الجمعة 14 ج 1 1312 كما أرخه ابنه الشيخ حسين
لعبد المطلب بن محمد حسين الأصفهاني الشهير بعباسآبادي نزيل الكاظمية و تلميذ الشيخ أحمد الأحسائي ، أحال إليه في كتابه نجاه الدارين ، في الأمر بين الأمرين الذي ألفه 1266 لشاهزاده شجاع الدولة ، و طبع بإيران .
فارسي في رد المسيحيين للشيخ محمد رفيع المعاصر ، طبع بإيران .
في المواعظ و الأخلاق للسيد محمد علي الشاه عبد العظيمي مؤلف تنبيه الغافلين المذكور آنفا ، طبع في بمبئي 1298 و صرح في أوله أنه استخرجه من كتابه وسيلة الرضوان
في إثبات تحليل المتعة لبعض علماء الهند بلغة أردو
في كشف حال السيد مرتضى حسين اليناوي ، للسيد علي بن أبي القاسم اللاهوري المعاصر المولود في 1288 مختصر فارسي في ست عشرة صفحة طبع في 1317 .
فارسي في حقيقة النوم و أنواعه و ما يدل النوم عليه من العقائد الدينية للمولى سلطان محمد الونآبادي المعاصر المتوفى 26 ع 1 1327 كما حققه لنا بعض المطلعين ، و ما وقع في ج 3 181 فهو غلط لأنه فرغ من تأليف كتابه هذا في 1323 ثم طبع و ذكر فيه نسبه إلى ستة آباء .
لبعض فضلاء الهند طبع بلغة أردو ، و هو غير تنبيه الغافلات فراجعه