256 : جامع الفوائد

فارسي في علم الحروف للمولى أبي محمد . محمود بن محمد الدهدار الملقب في شعره ب العياني صرح في الكتاب باسمه و كنيته و لقبه ، ألفه بعد عوده من سفر الهند لولده محمد بن محمود ، قال في أوله بعد الخطبة مقرر اين كلام و محرر اين أرقام ، أقل خلق الله الملك الغفار ، ابن محمد محمود دهدار ، بنا بر التماس فرزند جانى ، و أحال في آخره التفاصيل إلى كتابه مفاتيح المغاليق و رتبه على فاتحة في قواعد التكسير و خاتمة في فوائد متفرقة و بينهما خمسة فصول 1 في مداخل الحروف و مراكزها 2 في عمل المداخل المتعلق بخابية القمري 3 في بعض القواعد الجفرية 4 في خواص بعض الألواح 5 في كتابه بعض صفحات الجفر رأيت عند بعض كسبة النجف نسخه منه منضمة إلى جواهر الأسرار له .

257 : جامع الفوائد

في تلخيص القواعد . اختصار لقواعد الشهيد لتلميذه الفاضل المقداد بن عبد الله السيوري الحلي المتوفى 826 أوله ربنا اغفر لنا و لإخواننا الذين سبقونا بالإيمان و آخره و ليكن هذا آخر ما رتبناه على حسب ما وجدناه نسخه منه في الخزانة رضوية في خمسين ورقة ، و هي بخط الحسين بن محمود بن الحسين العسكري في 991 كما ذكر في فهرس الخزانة ، و ليس الكاتب هو مؤلف زبدة الدعوات الفارسي ، فإن مؤلفه هو أبو الحسن محمد بن يوسف البحراني العسكري المجاز من الشيخ البهائي مرارا آخرها في 1000 كما ذكرته في البدور الباهرة .

258 : جامع الفوائد

في الطب فارسي ليوسف بن محمد بن يوسف الطبيب أوله : حمد نامحدود حكيمى را كه بقانون حكمت إلى قوله بعد ذكر النبي ص أجمعين إلى يوم الدين اورد فيه مائتين و تسعا و ثمانين رباعية ، كل رباعية مع شرحها في علاج مرض و علائمه و كيفية تركيب دوائه و غذائه . طبع بإيران في 1318 و معه منظومة الفوائد اليوسفية الذي اسمه التاريخي فوائد الاخبار المطابق مع 913 و قال في تاريخ فراغه من جامع الفوائد نظما :

بروز هجده ماه مبارك رمضان**بسال نه صد وهفده ز هجرت نبوى

259 : الجامع الكبير

في الفقه لإبراهيم بن محمد الثقفي ، و له الجامع الصغير ذكرهما النجاشي .

260 : الجامع الكبير

في الفقه لأبي الحسن علي بن محمد بن شيره الكاشاني صاحب كتاب التأديب كما مر في ج 3 ص 310 . الجامع الكبير في الفقه للشيخ قاسم الفقيه الكاظمي ، مر بعنوان استبصار الاخبار في ج 2 ص 17 .

261 : الجامع الكبير

في الفقه للشيخ الثقة المنصوص بالرجوع إليه من الإمام المعصوم أبي محمد يونس بن عبد الرحمن ذكره النجاشي.

جامع كبير محمدي رسالة عملية كبيرة ، في مقدمه و أربعة عشر بابا و خاتمة طبع ، في سنة 1262 و اسمه نجم الهداية الكبير .

262 : جامع الكلم

في حكم اللباس المشكوك فيه . للسيد محمد الحسيني الفيروزآبادي النجفي المسكن و المدفن المتوفى بسامراء في ليلة ة آخر ربيع الأول 1345 طبع في النجف بالمطبعة الحيدرية في 1340 في 30 ص .

جامع الكليات تأليف ولد السيد قطب الدين محمد صاحب فصل الخطاب و المؤلف يلقب ب دعاء كما صرح به في المقدمة و قد اقتبس كتابه هذا من تصنيف والده المذكور أوله حمد و ثنا و ستايش بلا منتهى في العرفان يوجد منه نسخه في مكتبة السيد محمد المشكاة أستاذ جامعة طهران .

263 : جامع الكليات

في السير و السلوك و العرفان فارسي تأليف الفاضلة أم سلمة بيم الشيرازية ، طبع بشيراز .

264 : جامع الكنوز

و نفايس التقريرات للسيد حسين بن حيدر المرعشي التبريزي من المائة الثانية عشرة . نسخه منه ضمن مجموعة فيها آداب البحث في مكتبة قوله بمصر تحت رقم 16 و 17 كما في فهرسها .

265 : جامع اللطائف

ديوان فارسي للشاعر المخلص لأهل البيت ع الشهير بالمولى محتشم الكاشاني كان من شعراء عصر الشاه طهماسب الذي توفي 984 و كان حيا إلى سنة 992 التي أنشأ فيها تاريخ وفاه ميرزا مخدوم كما في تذكره نصرآبادي ص 472 ، طبع في بمبئي ، و له نسخ في المكتبات كما في فهارسها . أوله :

نفير مرغ سحرخوان چه شد بلند صدا**پريد زاغ شب از روى بيضه بيضا

266 : جامع اللغات

في لغة الفرس منظوم لنيازي الحجازي ، ينقل عنه في فرهن سروري المؤلف من 1008 و أيضا هو من مصادر فرهن جهانيري المؤلف من 1007 .

267 : الجامع المحمدي

رسالة فارسية عملية . للحاج المولى محمد جعفر الأسترآبادي مؤلف آب حياة و المتوفى 1263 ألفه باسم السلطان محمد شاه القاجار مرتبا على ثمانية أبواب 1 أصول الدين 2 العبادات 3 التجارات 4 الرضاع 5 الميراث 6 الهبة 7 القرض 8 النذر ، و خاتمة في التجويد ، أوله : الحمد لله على نواله توجد نسخه منه في بقية مكتبة الشيخ نعمة الطريحي في النجف ، تاريخ كتابتها 1256 و الظاهر أنه ألفه قبل الجامع الكبير المحمدي الموسوم ب نجم الهداية الكبير المطبوع قبل وفاه المؤلف بسنة .

268 : جامع المسائل

نظير جامع الشتات سؤالات فقهية و جواباتها مع بعض الاستدلالات و لذا يقال له السؤال و الجواب مرتب على مقدمه في مسائل أصول الدين ، و عدة كتب من الكتب الفقهية و خاتمة ، كل ذلك من فتاوي المجاهد في سبيل الله السيد محمد بن الأمير السيد علي الطباطبائي الحائري المتوفى في 1242 ، و يحيل فيه إلى كتابه إصلاح العمل و ترجمته ، و إلى كتابه مختصر المناهل و ترجمته لتلميذه المولى حسين الواعظ التستري . نسخه منه عند الشيخ مهدي شرف الدين الشوشتري في شوشتر ، و أخرى عند مولانا ميرزا محمد الطهراني بسامراء و يأتي مجمع المسائل متعددا .

269 : جامع المسائل

في الفقه المرتضوي في عدة مجلدات ، للشيخ الجليل محمد نبي بن أحمد التويسركاني نزيل طهران ، و المتوفى بها حدود 1320 ، استنسخ منه من أول العبادات إلى الحج ، و البقية بخط المؤلف عند ولده الشيخ أبي القاسم التويسركاني في طهران ، و قد ترجم نفسه و عد تصانيفه و مشايخه و إجازاتهم له في 1277 في خاتمة كتابه لئالي الاخبار المطبوع في 1312 .

270 : جامع المسائل النحوية

في شرح الصمدية البهائية للمولى محمد مؤمن بن الحاج قاسم الجزائري صاحب تعبير طيف الخيال المذكور في ج 4 ص 208 حكى في نجوم السماء عن فهرس تصانيفه أنه كتب هذا الشرح قبل بلوغه ، ثم كتب عليه حواشي دونها بنفسه ، و سماه ب الدر المنثور .

271 : جامع المصائب

في مجلدين في كل منهما مجالس ، للشيخ محمد محسن بن الشيخ محمد رفيع الرشتي الأصفهاني المتخلص ب عاصي ، و له وسيلة النجاة المؤلف في 1269 أحال فيه إلى بعض مجالس المجلد الثاني من كتابه جامع المصائب و والده مؤلف أصل الأصول المذكور في ج 2 ص 168 .

272 : جامع مصائب الأنبياء

حتى النبي الخاتم ص مع بسط القول في مقتل النبي يحيى ، و بيان أن المقتول بالمنشار هو أبوه زكريا . ردا على الشيخ ناصر البحراني الذي ذكر في قصيدة له أن المقتول بالمنشار هو يحيى ، و المؤلف للجامع هذا هو الشيخ عبد النبي البحراني معاصر صاحب الرياض و مؤلف كتاب الابتلاء و الاختبار المذكور في ج 1 ص 62 .

273 : جامع المعارف

في ترجمه المجلد الثاني من البحار في التوحيد إلى الفارسية . طبع بإيران .

274 : جامع المعارف والأحكام

و يقال له جامع الأحكام تخفيفا هو أحد المجاميع الكبيرة المتأخرة عن الوافي ، و الوسائل ، و البحار ، و هو تأليف السيد عبد الله بن محمد رضا الشبر الحسيني الحلي الكاظمي المتوفى 1242 عن أربع و خمسين سنة ، ترجمه مفصلا تلميذه السيد محمد بن مال الله في رسالة مستقلة ، و تلميذه الآخر الشيخ عبد النبي في تكملة نقد الرجال و صرح الثاني بعدد مجلدات تصانيفه و عدد أبيات كل مجلد ، و قال إن جامع المعارف هذه جامع لأخبار الأصولين و الفقه . مستخرجا من الكتب الأربعة التي هي المدار عليها مدى الأعصار ، و من سائر الكتب المعتبرة في أربعة عشر مجلدا بهذا الترتيب 1 في التوحيد . ثلاثون ألف بيت أقول أوله : الحمد لله الذي جل عن إدراك العقول و الأوهام رأيته في بعض مكتبات النجف 2 في الكفر و الإيمان ثلاثون ألف بيت 3 في المبدأ و المعاد خمسة و عشرون ألف بيت 4 في الأصول الأصلية اثنا عشر ألف بيت أقول ذكرناه مستقلا في ج 2 ص 178 5 في الطهارة أربعة و عشرون ألف بيت 6 في الصلاة خمسون ألف بيت 7 في الزكاة و الخمس و الصوم و الاعتكاف عشرون ألف بيت أقول أوله : الحمد لله رب العالمين مالك يوم الدين مزكى المزكين . و مضاعف الجزاء يوم الدين فرغ منه يوم الثلاثاء 4 ج 2 1233 رأيته في مكتبة سيدنا الحسن صدر الدين بالكاظمية 8 في الحج خمسون ألف بيت 9 في المزار عشرون ألف بيت أقول و معه الجهاد و الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر أوله الحمد لله الذي جعل زيارة أوليائه موجبة للفوز بثوابه و رضاه فرغ منه في العشر الأول من ع 2 1234 أيضا في مكتبة سيدنا الحسن ، و الجهاد و ما بعده عند ميرزا محمد علي الأردوبادي في النجف 10 في المطاعم و المشارب إلى الغصب في خمسة عشر ألف بيت أقول أوله الحمد لله رب العالمين و الصلاة التامة فرغ منه في خامس شهر رمضان 1234 أيضا في مكتبة سيدنا الحسن صدر الدين 11 في الغصب و المواريث إلى آخر الديات سبعة و عشرون ألف بيت 12 في النكاح ثلاثون ألف بيت 13 في المعاملات أربعة و عشرون ألف بيت 14 في الخاتمة الرجالية عشرة آلاف بيت ، قال الشيخ عبد النبي تم إنه سلمه الله اختصره بحذف الأساتيد و إسقاط المكررات ، و سماه ملخص جامع الأحكام يبلغ أربعين ألف بيت ، ثم اختصره اختصارا آخر يبلغ ثلاثين ألف بيت .

275 : جامع المفردات

أي مفردات الأدوية الطبية ، للحكيم بنده حسن الهندي فارسي مطبوع .

276 : جامع مفيدي

فارسي في تاريخ يزد ، هو من مآخذ تاريخ يزد الذي ألفه ميرزا عبد الحسين آيتي آواره المعاصر و طبعه في 1357 ، لكنه لم يذكر خصوصيات أحوال المؤلف للجامع هذا و لا عصره و انما وصف كتابه بأنه أبسط من الجامع الجفري المذكور فيه تواريخ يزد إلى 845 و كذا من تاريخ جديد الذي ألف بعد الجفري بما يقرب من خمسين سنة و ذكر أن اعتماده على صحة مطالبهما أزيد و إنه بمقدار زيادة بسطه نقص عن اعتباره ، و لهذا قليلا ما يرجع إليه دونهما ، و مما رجع إليه في ترجمه صفي قلي المتوفى 1066 في هامش ص 302 ، و يظهر من ترجمته المفصلة لصفي قلي المذكور و أبيه أن تأليفه كان في حدود 1100 أو قبلها بقليل .

277 : جامع المقاصد

في شرح القواعد تأليف آية الله العلامة الحلي رحمه الله ، و هو شرح مبسوط للمحقق الكركي الشيخ نور الدين علي بن الحسين بن عبد العالي الكركي المتوفى بالنجف ، في يوم الغدير 940 كما أرخ في تاريخ الخاتونآبادي و عالمآرا لا كما ذكر في الأمل لما سنذكره ، و قد خرج من هذا الشرح ست مجلدات مع أنه لم يتجاوز مبحث : تفويض البضع من كتاب النكاح ، و قد وصل إلى هذا الحد في ج 1 من 935 و لم يتيسر له إتمامه بعد ذلك فتممه الفاضل الهندي بكتابه كشف اللثام عن وجه قواعد الأحكام فابتدأ بشرح كتاب النكاح إلى آخر القواعد ، ثم شرح بعد ذلك الحج و الطهارة و الصلاة ، و قد مر آنفا جامع الفوائد في شرح القواعد ، و تتميم جامع المقاصد للمولى التستري ، و للشيخ لطف الله الميسي المتوفى بإصفهان 1032 تعليقة على جامع المقاصد يأتي بعنوان الحاشية عليه في الحاء ، و قد طبع بإيران ما برز منه في مجلد كبير أوله الحمد لله العلي الكبير ، الحكيم الخبير ، العليم ، القديم ، الذي خلق الخلق بقدرته ، و ميز ذوي العقول من بريته إلى قوله ثم شرعت في شرح طويل ، يشتمل من المقاصد على كل دقيق و جليل و يوجد مجلده الأول إلى صلاة الكسوف المكتوب 949 في مكتبة الشيخ هادي آل كاشف الغطاء في النجف مكتوب عليه أنه توفي المصنف 937 و لعله رأى هذه النسخة صاحب الأمل و اعتقد صحته لقرب تاريخ كتابتها لعصر المصنف ، فأرخ وفاته في الأمل بذلك لكنه غلط الكاتب لما ذكرنا من تصريح المؤرخين . مع أن الشاه طهماسب كتب له الفرمان الكبير المذكور صورته في رياض العلماء في 939 .

278 : جامع المقاصد

في أصول الفقه من أول مباحث الألفاظ إلى آخر الأدلة السمعية و العقلية ، للسيد علي أصغر ابن السيد شفيع بن علي أكبر الموسوي الابلقي البروجردي المتوفى 1313 كبير مبسوط أكثر فيه من المحاكمة بين صاحبي القوانين و الفصول و غيرهما بعنوان محاكمة محاكمه و النسخة موجودة في خزانة كتبه في بروجرد كما حدثني بذلك ابن أخت المؤلف السيد الحاج آقا رضا ابن الحاج علي محمد الموسوي البروجردي المعاصر .

279 : جامع المقال

في معرفة الرواة و الرجال للسيد عبد الله بن محمد رضا الشبر الحسيني الكاظمي المتوفى 1242 هو الأصل المبسوط الذي لخصه المصنف بنفسه في كتابه الموسوم ب ملخص المقال الذي توجد نسخه منه عند السيد شهاب الدين التبريزي نزيل قم . كما كتبه إلينا ، قال و الملخص الموجود في ستة آلاف بيت و ثلاثمائة و خمسين بيتا ، و تاريخ كتابته عن نسخه خط المصنف نهار الأحد رابع شهر رمضان 1248 .

280 : جامع المقال

فيما يتعلق بأحوال الحديث و الرجال و تمييز المشتركات منهم للشيخ فخر الدين بن محمد علي بن طريح الرماحي النجفي المتوفى بها 1085 أوله أما بعد حمد الله الهادي إلى الرشاد رتبه على اثني عشر بابا ، و اورد في ثاني عشر الأبواب اثنتي عشرة فائدة في تمييز المشتركات بالاسم ، ثم بالنسب ، ثم بالكنى ثم بالألقاب ، ثم خاتمة ذات فوائد جليلة من عد أحاديث الكتب الأربعة ، و ذكر وفيات بعض قدماء الأصحاب و المشايخ ، و بعض التوقيعات إليهم ، و فرغ منه في ضحى الأحد السابع من جمادى الآخرة 1053 رأيت منه عدة نسخ . ألحق بآخر بعضها ترتيب مشيخة الفقيه للطريحي الذي مر في ج 4 ص 69 ، و ألحق في بعضها رد الطريحي للمولى محمد أمين الأسترآبادي في منعه من العمل بالظن كما في نسخه الحاج علي محمد النجفآبادي بالحسينية . التي تملك العالم الجليل الشيخ محمد علي بن محمد رضا التوني الخراساني في 1148 و لكون عناوين هذا الرد فائدة فائدة سماه الشيخ المولى الطريحي في نسخته ب جامعة الفوائد و بما أنه لم يسم في نفس الكتاب باسم خاص نذكره في حرف الحاء بعنوان حجية الظن الخاص و ألحق بآخر نسخه الشيخ هادي آل كاشف الغطاء التي صححها الشيخ محمد يونس بن يس النجفي تلميذ الشيخ حسام الدين الطريحي . الإجازة العامة من المصنف الطريحي عن مشايخه الثلاثة 1 الأمير شرف الدين على 2 الشيخ محمود المشرفي 3 الشيخ محمد بن جابر العاملي ، و قد شرح الباب الثاني عشر منه الذي هو في تمييز المشتركات تلميذ المصنف ، و هو الشيخ محمد أمين الكاظمي الذي كتب بعد هذا الشرح كتابه هداية المحدثين كما يأتي في الشروح .

جامع المقدمات مجموعة من الرسائل الأدبية للتعليمات الابتدائية تأتي في محالها كالأمثلة و شرحها ، و التصريف ، و العوامل و شرحيهما ، و الأنموذج ، و الصمدية ، و الهداية و الكبرى في المنطق و آداب المتعلمين جمعت و طبعت مكررا في إيران .

281 : جامع المقدمات الأدبية

للشيخ عبد الكاظم بن محمود بن سعيد بن محمد بن إسماعيل الغبان النجفي نزيل الشنافية من نواحي النجف كتبه لابنه محمد مهدي في 1343 ، و سماه ابنه ب السؤال و الجواب الكاظمي رأيته في كتب الشيخ قاسم محيي الدين الجامعي في النجف .

282 : جامع المواعظ

للمولى محمد تقي بن محمد حسين الكاشاني نزيل طهران و المتوفى بها 1321 كما أرخه في فهرس الخزانة الرضوية ، و هو في عدة مجلدات كما ذكره في فهرس تصانيفه .

283 : الجامع الناصري

في الفقه العملي ، فارسي نظير الجامع العباسي للعلامة الماهر في أكثر الفنون و الصنائع الشيخ علي بن الحاج المولى محمد جعفر الشهير بشريعتمدار الأسترآبادي المتوفى 1315 كتبه باسم السلطان ناصر الدين شاه بإشارة الميرزا سعيد خان وزير الخارجية . كما أن والده كتب الجامع المحمدي باسم السلطان محمد شاه والد ناصر الدين شاه لكن للجامع الناصري مزية عليه حيث إنه مع اشتماله على جميع أبواب الفقه مشتمل أيضا على الأحكام الشرعية السياسية المتعلقة بتدبير المدن من تكاليف الرعايا مع السلطان و تكاليفه معهم ، و تكاليف كل صنف مع غيره من الأصناف ، و كان من رأي السلطان أن يجعله قانونا رسميا جاريا في كافة البلاد الإيرانية فعارضه أهل الأهواء لكونه مضرا بمقاصدهم اللادينية الماسونية ، فبقيت النسخة في خزانته ، حدثني بذلك أحد ولدى المؤلف إما الشيخ عبد النبي المتوفى 1340 أو الشيخ محمد رضا المتوفى 1346 .

284 : جامع نوادر الحج

للشيخ أبي جعفر الصدوق محمد بن علي بن بابويه القمي المتوفى بالري في 381 ذكره النجاشي .

285 : جامع النورين

في أحوال الإنسان ، فارسي مرتب على مجالس للحاج المولى إسماعيل بن علي أصغر الواعظ السبزواري نزيل طهران ، و المتوفى عند الزوال من يوم ة 14 ج 1 1312 ، و له مجمع النورين في البهائم و كتاب الملائكة و كتاب الشيطان و كتاب الطيور كلها مطبوعات .

286 : جامع الوجوب

نظم فارسي لألفية الشهيد ، للسيد محمد بن الحسن الطباطبائي الملقب في شعره ب رمزي يوجد عند السيد محمد باقر حفيد آية الله اليزدي . أوله : الحمد لله رب العالمين و العاقبة للمتقين ذكر فيه أن مجموع ما فيه مائة و عشرة مساله ، و شرح بعض مواضعه نثرا ، و نظمه على روي واحد بقافية الراء ، قال في آخره :

شكر لله همچه رمزى در گلستان سخن**گلبن طبعم بدين مضمون گلى آورد بار

287 : الرسالة الجامعة

و هي الفاضحة . لشيخ الجزيرة أبي الحسن علي بن محمد الشمشاطي النحوي الشاعر يرويه عنه النجاشي بتوسط شيخه أبي الخير الموصلي سلامة بن زكاء.

288 : جامعة أخبار الكر

في بين تقديري الكر بالوزن و المساحة للسيد علي ابن السيد مهدي البغدادي المعاصر طبع في النجف في 1351 .

289 : الجامعة الإسلامية

و العقائد القرآنية في إثبات الأصول الخمسة بالآيات فقط للسيد محمد علي هبة الدين الشهرستاني المعاصر ذكره في فهرس تصانيفه .

290 : جامعة را بشناسيد

في تاريخ الاجتماعات البشرية و كيفية تطورات الرأسمالية و الاشتراكية تأليف أحمد قاسمي طبع طهران سنة 1323 شم .

291 : جامعة الشتات

في أحكام المواريث و الأموات للشيخ أحمد بن الشيخ صالح بن طوق القطيفي . المعاصر هو و أبوه للشيخ أحمد الأحسائي فقد سأل كل واحد منهما منه مسائل مدرجة في جوامع الكلم .

292 : جامعه شناسى يا علم الاجتماع

في مقدماتها و أصولها تأليف يحيى مهدوي . أستاذ جامعة طهران طبع سنة 1323 شم بطهران .

جامعة الفوائد كذا سمي به . لكون عناوينه فائدة فائدة و لكونه في حجية الظن الخاص فسنذكره بهذا العنوان .

293 : الجامعة المباركة

في آداب الدعاء و الذكر و أنواعهما ، فارسي مرتب على اثني عشر حرفا لبعض علماء الأصحاب لم نعرف عصر المؤلف و لكن رأيت في مكتبة شيخنا الشريعة الأصفهاني في النجف نسخه منه لطيفة مجدولة مذهبة ، وقفتها الحاجية كابر بنت آقا محمد هادي ، و زوجة محمد عسكر خان بن الحاج محمد جمال اليلاني وقفا عاما على سكنة النجف في 1186 .

294 : الجامعة النحوية و الصرفية

للشيخ علي صاحب الجامع الناصري المذكور ، قال في كتابه غاية الآمال إنه شرح للألفية النحوية لابن مالك ، و بيان لتركيب الأبيات مبسوطا لكنه غير تام .

جان

295 : جان و جن

رسالة فارسية في ذكر الأقوال فيهما ، و تفسير الآيات الواردة فيهما ، للعلامة السيد هبة الدين الشهرستاني ، ذكره في فهرس تصانيفه.

296 : جان جهان

في الأخلاق نظير لستان للسيد الفاضل الميرزا علي أكبر خان بن الميرزا سيد علي بن الميرزا أبي القاسم قائم مقام بن الميرزا عيسى الوزير الحسيني الفراهاني المتوفى 1329 طبع في 1335 و في آخره فهرس تصانيفه ، و تمام نسبه ، مطبوع مع منشآت جده القائم مقام بإيران .

297 : جان كلام

لميرزا حسين خان السميعي المتخلص بعطا ابن ميرزا حسن خان أديب السلطنة . ولد برشت في 1293 و مات أبوه في 1318 ترجمه في أدبيات معاصر ص 73 .

جاو

298 : جاودان الصغير

299 : جاودان الكبير

كلاهما للسيد شاه فضل المشهدي الملقب في شعره بنعيمي الشهيد 796 حكى في شهداء الفضيلة ترجمته عن تاسع مجلدات الحصون المنيعة قال و توجد ترجمته في رياض العارفين .

300 : جاودان نامه

أو جاويد نامه في التصوف و العرفان لأفضل الدين الكاشاني معاصر الخواجه نصير الدين الطوسي المعروف ببابا أفضل المرقي أي دفين مرق من قرى كاشان مرتب على أربعة أبواب 1 في أقسام العلوم من الدنيوي و الأخروي و تقسيم العلم الدنيوي إلى ثلاثة علم فتار علم كردار علم انديشه 2 خودشناسى 3 آغازشناسى 4 انجامشناسى ، يوجد مع بعض رسائله الآخر مثل شايش نامه و ساز و يرايه و ره انجام و سه فتار و غيرها ضمن مجموعة نفيسة حاوية لسبع و خمسين رسالة كلها بخط الحاج محمود التبريزي المجاز من السيد صدر الدين الدشتكي في 903 و هي في طهران في مكتبة الحاج السيد نصر الله التقوي الذي قام بتصحيحه و طبعه في سنة 1311 شم و نسخه أخرى عند السيد محمد ناصر ابن السيد العالم الحاج ميرزا سيد حسن بن السيد عزيز الله بن السيد نصر الله المعروف بالحاج سيد كوك العطار الحسيني الطهراني ، كان والده ابن خالتي و قد جاور النجف حيا و ميتا ، و كان بها من تلاميذ الميرزا الرشتي ، ثم الحاج الطهراني و بها توفي في 1328 و كنت قرأت عليه في أول اشتغالي و قبل مجيئي إلى العراق بعض المقدمات ، و عندي بخطه بعض الحواشي على الكتب الدرسية ، و جده الحاج السيد عزيز الله كان أيضا من العلماء و أئمة الجماعة بطهران ، توفي في 1322 و قبره برواق الشاه عبد العظيم ، و دفن قريبا منه ولده القائم مقامه الحاج السيد محمد تقي في 1349 .

301 : جاويدان خرد

هو الكتاب المشتمل على الحكم و الآداب و الأخلاق و هو من تأليفات حكماء إيران قبل الإسلام و ينسب إلى الملك هوشن أو حكماء عصره ، و كان في خزانتهم حتى استخرج في عصر المأمون ، و عرب بعضه ملخصا وزيره الحسن بن سهل ، و يقال له الملخص لجاويدان خرد ، ثم ترجم هذا الملخص إلى الفارسية الشيخ أبو علي أحمد بن محمد بن يعقوب بن مسكويه الرازي المتوفى و المدفون بإصفهان في 421 ، و رتبه و هذبه و سماه باسمه الأول جاويدان خرد و طبع هذا الفارسي كما في الفهارس ، و أيضا اورد الشيخ أبو علي بن مسكويه هذا الملخص العربي بعينه في مقدمه كتابه آداب العرب و الفرس الذي ذكرناه مجملا في ج 1 ص 25 المطبوع في 1355 من غير تعرض لوجود نسخته و خصوصياته ، و لقد أحسن و أجاد سيدنا المحسن العاملي المعاصر دام إحسانه في نشره لكتاب آداب العرب و الفرس هذا المبدو بملخص جاويدان خرد ، بإدراجه في طي ترجمه مؤلفه في أعيان الشيعة ج 10 ص 139 203 المطبوع في 1357 ، فأدى شكر ما أنعمه الله تعالى عليه من نسخه عتيقة منه قد نسخ منها الشيخ نجيب الدين عبد الرحمن بن محمد بن عبد الكريم الكرخي في 528 ضمن مجموعة فيها عدة من كتب أصحابنا ، منها كتاب قضايا أمير المؤمنين ع تأليف علي بن إبراهيم بن هاشم القمي برواية ولده محمد بن علي بن إبراهيم ، و منها عنوان المعارف تأليف الصاحب الوزير إسماعيل بن عباد الطالقاني ، و منها هذا الكتاب الذي لم يذكره الكاتب بعنوانه أعنى آداب العرب و الفرس لكنه صرح بأنه لابن مسكويه ، و انتزع عنوان الكتاب من مقدمته أعنى ملخص جاويدان خرد و هو و إن كان تأليف الحسن بن سهل لكن تصرف ابن مسكويه فيه ، و جعله جزءا من كتابه الآداب يصحح النسبة إليه و لو مجازا ، و بالجملة ظني أن آداب العرب و الفرس هو هذه النسخة الناقصة الموجودة عنده سلمه الله كما أن للمظنون عندي حسن حال أبو النجيب من استنساخه لهذه الكتب و اعتنائه بشأن تصانيف أصحابنا، و لا سيما روايته لما يشتمل على غرائب قضايا أمير المؤمنين ع التي يعد بعضها من كراماته بل من معجزاته

302 : جاويدان خرد

ترجمه إلى الفارسية عن الترجمة العربية لمحمد حسين بن شمس الدين ، طبع بطهران في 1293 كذا ذكر في فهرس مكتبة المجلس ، و لعله ترجمه ابن مسكويه المذكور .

جبا

303 : رسالة الجبائر

للشيخ صالح بن عبد الكريم الكوزكاني البحراني نزيل شيراز من أواخر القرن الحادي عشر ، ذكره السماهيجي في إجازته الكبيرة ، و لكن عبر عنه في كشف الحجب ب الجنائز و يأتي الجبيرة متعددا .

304 : الجبارية

رسالة في إثبات جباريته تعالى ، للسيد أبي المكارم عز الدين حمزة بن أبي المحاسن زهرة الحلبي مؤلف غنية النزوع ذكر في ترجمته .

جبر

305 : كتاب في الجبر

أو رسالة في الجبر . و كيف يسكن ألمه و ما علامة الحرفية و البرد لأبي بكر محمد بن زكريا الرازي مؤلف آثار الإمام المعصوم و برء الساعة و غيرهما مما ذكر في ترجمته و يظهر من عنوانه أنه في تعليم الجبارية و عملها

الجبر و الاختيار

أن من أمهات المسائل الكلامية ، و المعركة للآراء بين فرق المسلمين من الإمامية و المعتزلة و الأشاعرة ، هي مساله الجبر و الاختيار ، و يعبر عنها بالجبر و الاستطاعة أو الجبر و التفويض ، و بما أن موضوع البحث في هذه المسألة أفعال العباد (1) فيقال لها مساله خلق الأعمال أو خلق الأفعال أيضا و لأجل أهميتها قد استقلت بالتدوين قديما ، فأول من سئل عن هذه المسألة فكتب في الجواب رسالة مستقلة سيدنا و إمامنا أبو الحسن الهادي علي بن محمد العسكري ع ، و قد أدرجها الشيخ الحسن بن علي بن شعبة في تحف العقول بعنوان رسالته ع في الرد على أهل الجبر و التفويض ، ثم تبعه جمع من علمائنا و الفوا في تحقيقه كتبا و رسائل سميت جملة منها بعناوين خاصة مثل إبطال الجبر و التفويض و الأمر بين الأمرين و ترجمه حديث الجبر و التفويض ، و تعديل الأوج و الحضيض و الحرية و الجبرية و حقيقة الأمر و حل العقال و صراط حق و قصد السبيل و كشف الحقائق ، و نجاه الدارين في الأمرين بين الأمرين و نفي الإجبار و غيرها مما مر و يأتي ، و نذكر في المقام ما يعبر عنه بما مر من العنوان العام ، و يأتي خلق الأعمال في حرف الخاء ، و أول من كتب كتاب خلق أفعال العباد إمام أهل السنة محمد بن إسماعيل البخاري المتوفى 256 مؤلف الصحيح المشهور أنه أصح الصحاح الستة ، كما نسب إليه في كشف الظنون ج 1 ص 473 .
________________________________________
(1) ومدار البحث في المسألة على أن أفعل العباد هل هي مخلوقات الله تعالى كخلق أجسامهم وطبايعهم وألوانهم، وليس للعباد فيها صنع وقدرة واختيار أم لا ، ذهبت الاشاعرة الى الاول، حتى صرح بعضهم بانه لا فرق بين حركة يد المرتعش وحركة يد الكاتب في عدم المقدوريه لصاحب اليد، ولذا قال بعض الاعلام أن مثل هؤلاء كمثل الحمار يحمل اسفاراً بل هو أضل سبيلاً حيث ان الحمار يدرك الفرق بين ما هو مقدور له وما ليس هو مقدوراً له. فترى الحمار اذا وقف للمرور على جدول صغير يطفر عليه بغير توان واذا عرض عليه النهر الكبير فكلما يضرب ويعنف لا يتحرك أبداً، وذلك ن شعوره بكون الاول مقدوراً له دون الثاني. وهذا الانسان لا يدرك قدرة الكاتب واختياره في تحريك يده دون المرتعش، وكما أفرط الاشاعرة من جانب أفرط المعتزلة من جانب آخر ، فقالوا أن ما يصدر من العباد بتوسيط المقدمات الاختيارية فهو فعل العباد ومقدورهم ومخلوق لهم لكنهم زعموا أن لا مدخل لله تعالى في تلك الاعمال أبداً، غير انه أقدر العبد على العمل ، ومكنه لكن ليس له تعالى صنع ولا مشية ولا ارادة فيما هو عمل العباد، بل صرحوا بان الله لا يقدر على عين مقدور العبد، ولا على مثل مقدوره، فهم قد عزلوا الله تعالى عن سلطانه، وأخرجوه من ملكه، وأشركوا العباد معه في سلطانه ، ويقال لهم القدرية والمفوضة والمذهب الحق هو الوسط الدي يقول به الامامية، وهو أنه لا جبر ولا تفويض بل أمر بين الأمرين ، فهم يثبتون أن للعبد أفعالاً اختيارية، بمعنى انها تصدر منه بتوسيط المقدمات الاختيارية ، التي يصح معها الثواب والعقاب، وهي التصور، والتصديق، والشوق، والعزم، والاقدام، وان كانت تلك المقدمات تنتهي الى ما ليس باختياره من الحياة والقدرة، والحيز، والزمان، وغيرها، ولكن مجرد توسط المقدمات المذكورة يخرج الافعال عن الاجبار، ويكم العقل بحسن الثواب وعدم الظلم في العقاب، نعم الافعال التي لم يكن صدورها عن فاعله بتوسط تلك المقدمات يستقل العقل بالحكم بعدم استحقاق الثواب عليها وبقبح العقاب عليها لكونه ظلماً، وكما أنهم يثبتون الاختيار ينفون التفويض بأن تكون الافعال الاختياريه مفوضة الى العبد يفعل ما يشاء، ويترك ما يشاء ، ولم يكن فيها صنع من الله، ولا ارادة ولا مشية، بل يثبتون أن لله تعالى ارادة تكليفية بفعل الطاعات التي يتمكن منها بالمقدمات الاختيارية،وترك المعارصي التي يتمكن منها كذلك، فان افق العبد ما أراده الله تعالى منه تكليفاً يثاب عليه وأن خالفه يستحق العقوبة، فالعبد مختار في الموافقة والمخالفة للارادة التكليفية انشاء يختار الطاعة، وانشاء يختار المعصية، وأما الارادة التكوينية لله تعالى في كل شيء، فليس في استطاعة أحد غير الله تعالى ان يعارضه في مراداته، ولا أن يتخلف من مشية الله فيه ما شاء الله كان، وما لم يشاء لم يكن، ولا حول عن المعصية ولا قوة على الطاعة الا بالله تبارك وتعالى.
_________________________________________________________

306 : الجبر والاختيار

للسيد أبي القاسم بن الحسين النقوي الحائري اللاهوري المتوفى 1324 فارسي مطبوع ، أقام فيه الأدلة العقلية و النقلية المروية من كلا الطرفين على نفي الجبر ، و يقال له نفي الإجبار و طبع معه نفي الرؤية .

307 : الجبر و الاختيار

للأستاد الوحيد آقا محمد باقر بن محمد أكمل البهبهاني المتوفى بالحائر في 1206 أوله بعد الحمد هذه شبهة مشكلة ، و مغالطة معضلة طبع في ضمن مجموعة كلمات المحققين في 1315 .

308 : الجبر و الاختيار

لبعض الأصحاب ، مبسوط يحيل فيه إلى بعض تصانيفه الآخر منها شرح رسالة العلم و تفسير التبيان رأيته في كتب الشيخ مشكور ابن الشيخ محمد جواد بن مشكور الحولاوي النجفي المتوفى بها في 20 محرم 1353 .

309 : الجبر و الاختيار

لآية الله العلامة الشيخ جمال الدين حسن بن يوسف الحلي المتوفى 726 ذكره في أمل الآمل و عبر عنه صاحب الرياض برسالة في بطلان الجبر .

310 : الجبر و الاختيار

للمحقق آقا حسين بن جمال الدين محمد الخوانساري المتوفى 1098 قال في الرياض إنه مختصر حسن الفوائد كتبه تعليقا على شرح المختصر للعضدي لهذا المبحث .

311 : الجبر و الاختيار

للحاج المولى فتح الله الملقب في شعره بالوفائي التستري المتوفى 1304 العالم الفاضل العارف من خلص شعراء أهل البيت ع ، و هو ابن المولى حسن بن العالم الجليل الحاج مولى رحيم الذي هاجر هو من برية فلاحية شادان خوزستان و نزل تستر إلى أن توفي و دفن بها في مقام السيد صالح المزار المعروف في تستر حدثني بذلك ابن أخيه و صهره على ابنته ، و هو المولى كريم بن أحمد بن المولى حسن والد الوفائي ، و قال إن الوفائي جاور النجف من 1288 و هو فارسي ألفه بأمر أستاذه السيد ميرزا فتح الله المرعشي العارف الشهير بالكيميائي الذي كتب للوفائي رسالة في دستور الذكر ، و لذا يقول الوفائي في أوله السلام عليك أيها السيد الصالح المطيع لله نسخه منه تاريخ كتابتها 1294 توجد عند الشيخ مهدي شرف الدين و قد أدرجه بتمامه في البدائع الجعفرية الذي مر في ج 3 ص 63 .

312 : الجبر و الاختيار

للمولى محمد كاظم بن محمد شفيع الهزارجريبي تلميذ الوحيد البهبهاني ، ذكره في فهرس تصانيفه بخطه كما ذكر أيضا كتابه كاشف العدل في مسائل العدل الأربع الذي رأيت نسخه منه في مكتبة المولى محمد علي الخوانساري و أخرى في مكتبة السيد أبي القاسم الأصفهاني في النجف ، و هو مرتب على أربعة فصول في تحقيق الجبر و الاختيار ، و القضاء و القدر ، و الخير و الشر و الهداية و الضلالة ، و أوله الحمد لله رب العالمين فرغ منه في 15 ع 1 1232 فالظاهر من فهرسه أن الجبر و الاختيار هذا غير كتابه كاشف العدل الذي أحد فصوله في تحقيق الجبر و الاختيار كما ذكرناه

313 : الجبر و الاختيار

للمحدث الكاشاني المولى محمد بن مرتضى المدعو بمحسن الملقب بالفيض المتوفى في 1091 طبع ضمن مجموعة كلمات المحققين في 1315.

314: الجبر و الاختيار

و يقال له خلق الأعمال أيضا للمولى جلال الدين محمد بن أسعد الدواني المتوفى 908 و هو غير كتابه في أفعال العباد المطبوع ، الذي مر في ج 2 ص 260 أوله أما بعد حمد الله فتاح القلوب مياح العيوب ذكر فيه أنه كتبه و هو على جناح الأسفار أوان اجتيازه بكاشان إجابة لسؤال المولى الفاضل الجامع لفنون الكمالات و الفضائل حاوي حمائد الخصال و فواضل الشمائل التقي النقي الذكي الزكي الألمعي اللوذعي مولانا سعد الدين محمد الأسترآبادي ساكن كاشان . و ذكر فيه أنه لاشتغاله بشواغل الأسفار استعفى منه أولا حتى تكرر منه السؤال فكتبه بما هو مخزون خاطره ، و مقترح قريحته من دون مراجعة إلى كتاب ، و قال فيه إن الأشعري بموجب ظاهر أصله أنه لا مؤثر في الوجود الا هو لزمه القول بأن خالق تلك الأفعال هو الله و قال في آخره إنه يكفي في تحقيق هذه المرتبة جواب أمير المؤمنين و يعسوب الدين ع لصاحب سره ، و قابل جوده و بره كميل بن زياد فلينظر المبتصر يوجد ضمن مجموعة منطقية في الخزانة الرضوية كما في فهرسها ، و رأيت عدة نسخ منه في طهران و النجف و غيرهما .

315 : الجبر و الاختيار

للمدقق الشيرواني المولى محمد بن الحسن المتوفى بإصفهان في 1098 ذكره آية الله بحر العلوم في الفوائد الرجالية .

316 : الجبر و الاختيار

و البداء للحاج المولى محمد بن عاشور الكرمانشاهي نزيل طهران و عالمها الشهير في عصر السلطان فتح علي شاه ، ذكره في ما كتبه بخطه على ظهر بعض تصانيفه التي رأيتها في مكتبة حفيده سلطان العلماء بطهران ، .

317 : الجبر و الاختيار

للسيد محمد بن عبد الكريم الطباطبائي الأصفهاني المولد البروجردي المسكن و هو جد آية الله بحر العلوم ، رأيته ضمن مجموعة من رسائله في مكتبة المولى محمد علي الخوانساري ، في النجف ، أوله قال الفاضل الباغنوي في حواشي شرح القاضي لمختصر الحاجبي عند ذكر أ فعصيت أمري .

318 : الجبر و الاختيار

و يقال له الجبر و القدر أيضا للمحقق الطوسي الخواجه نصير الدين محمد بن محمد بن الحسن المتوفى 672 كتبه بالتماس أحد الإخوان مرتبا على عشرة فصول أولها في نقل الأقوال في المسألة ، عندي نسخه منه بخطه جدي الفاضل المولى محمد رضا بن الحاج محسن الطهراني ، فرغ من كتابتها 1254 ، و طبع ضمن مجموعة كلمات المحققين في 1315 .

319 : الجبر و الاختيار

لآقا جمال الدين محمد بن الحسين الخوانساري المتوفى 1125 كتبه للأمير الوالي حسين علي خان يقرب من خمسمائة بيت ، و ليس مرتبا على أبواب أو فصول ، أوله سزاوار حمد و ثناى نامحدود فاعل مختارى تواند بود رأيته ضمن مجموعة من رسائله في مكتبة سيدنا أبي محمد الحسن صدر الدين بالكاظمية .

320 : الجبر و الاختيار

للحاج المولى هادي بن مهدي السبزواري المتوفى 1289 يوجد في مكتبة راجه السيد محمد مهدي في ضلع فيضآباد الهند في كتب أصول الفقه رقم 48 كما في فهرسها المخطوط .

321 : الجبر و الاستطاعة

لمحمد بن جعفر بن محمد بن عون الأسدي الكوفي الساكن بالري المعروف بمحمد بن أبي عبد الله ، المتوفى ليلة الخميس لعشر خلون من جمادى الأولى سنة 312 كما ذكره النجاشي ، و يرويه عنه بواسطتين .

322 : الجبر و التفويض

لميرزا أبي المعالي بن الحاج محمد إبراهيم الكلباسي المتوفى في 1315 ذكره ولده في البدر التمام .

323 : الجبر و التفويض

للحاج المولى أحمد بن مصطفى بن أحمد بن مصطفى الخويني القزويني المعروف بالحاج المولى آقا المتوفى بقزوين في 1307 قال ولده الميرزا حسين إنه موجود عنده و ذكر أنه ولد يوم مولد النبي ص في 1247 .

324 : الجبر و التفويض

لأبي جعفر أحمد بن أبي زاهر موسى الأشعري ، يرويه عنه محمد بن يحيى العطار الذي هو من مشايخ الكليني ، ذكره النجاشي .

325 : الجبر و التفويض

للمولى إسماعيل الخواجوئي ابن محمد حسين بن محمد رضا ابن علاء الدين محمد المازندراني الساكن بمحلة خواجو بإصفهان ، و المتوفى بها في 11 شعبان 1173 أحال إليه في الفصل الثالث من كتابه بشارات الشيعة .

326 : الجبر و التفويض

للحاج ميرزا إسماعيل بن زين العابدين المنجم الملقب بالمصباح المولود 1300 ذكره في تصانيفه .

327 : الجبر و التفويض

في نفيهما و إثبات الأمر بين الأمرين ، للمحقق مير محمد باقر الداماد المتوفى في 1040 مختصر منضم إلى الجبر و التفويض للمولى صدرا ، و للمحدث الفيض ، رأيت المجموعة في كتب الحاج عماد الفهرسي التي وقفها للخزانة الرضوية .

الجبر و التفويض للعلامة المجلسي ، هو ترجمه حديث الجبر و التفويض مر في ج 4 ص 96 .

328 : الجبر و التفويض

لآقا محمد باقر بن محمد جعفر القهي الأصفهاني أوله بى نهايت حمديكه بر عارفان عالم امكان لازم است مرتب على فصول ، و ذكر في آخره أنه فرغ منه في قرية لنكر في يوم مولد النبي ص من سنة 1281 ، و تاريخ كتابة النسخة التي رأيتها عند ميرزا محمود الكلباسي نزيل مشهد خراسان كان 22 المحرم 1287 .

329 : الجبر و التفويض

فارسي مطبوع ، للسيد تقي صاحب كما ذكر في فهرس مكتبة السيد محمد مهدي في ضلع فيضآباد الهند .

330 : الجبر و التفويض

للشيخ محمد تقي بن الشيخ محمد باقر المعروف بآقا نجفي الأصفهاني المتوفى في 1332 ذكر في آخر كتابه جامع الأنوار المطبوع .

الجبر و التفويض لآقا خليل بن محمد أشرف الأصفهاني المتوفى 1136 كما ترجمه الشيخ عبد النبي القزويني في تتميم أمل الآمل و هو شرح لرسالة نفي الجبر و التفويض للإمام الهادي ع ، و يسمى ب الرسالة الإلهية كما يأتي .

331 : جبر و تفويض

فارسي للمولى محمد رضا الشيرازي رأيت نسخته في مكتبة المولى محمد علي الخوانساري في النجف و لم أحفظ خصوصياته .

332 : الجبر و التفويض

للمولى محمد شفيع بن محمد رفيع الأصفهاني المشهور بمحمد شفيع قاري بحار قرأ كتاب الفتن من البحار على العلامة المجلسي فكتب هو على ثلاثة مواضع من النسخة إجازة له كما مر في ج 1 ص 152 أوله الحمد لله الذي اختار لعباده الأمر بين الأمرين ، و فرغ من تأليفه في ذي الحجة 1117 و هو كتاب مبسوط رأيته في مكتبة الحاج الشيخ محمد سلطان المتكلمين بطهران .

333 : الجبر و التفويض

للمولى طاهر يوجد في مكتبة راجه السيد محمد مهدي في ضلع فيضآباد في الماري 3 ، أقول ظني أنه للمولى محمد طاهر بن محمد حسين الشيرازي القمي و المتوفى بعد 1099 ، و يعبر عنه ب الجبر و الاختيار و عبر هو نفسه في كتابه في رد الصوفية عن تأليفه هذا برسالة الأمر بين الأمرين .

334 : الجبر و التفويض

للحاج عبد الحسين بن الحاج علي آقا بن الحاج آقا محمد بن الحاج محمد حسن القزويني الحائري الشيرازي صاحب رياض الشهادة و هو ذو الرياستين المولود 1290 و من مشايخ طريقه الشاه نعمة الله الصوفي كوالده و جده ، طبع في آخر رسائل شاه نعمة الله بطهران 1311 شمسية .

335 : الجبر و التفويض

للمولى محسن الفيض الكاشاني ، منضم مع الجبر و التفويض للمير الداماد كما مر .

336 : الجبر و التفويض

للمولى علي نقي الونآبادي ذكر حفيده الشيخ علي بن محمد بن حسن ابن المؤلف في مقدمه طبع صراط الجنة أنه كتاب مبسوط .

337 : الجبر و التفويض

للمولى صدر الدين محمد بن إبراهيم الشيرازي المتوفى 1050 ضمن مجموعة نفي الجبر و التفويض للمير الداماد .

338 : الجبر و التفويض

للشيخ رضي الدين محمد بن الحسن الشهير بآقا رضي القزويني المتوفى 1096 ذكر في فهرس تصانيفه .

339 : الجبر و التفويض

للسيد محمد مهدي بن محمد جعفر الموسوي ، ذكره في آخر كتابه خلاصة الاخبار الذي ألفه 1250 .

الجبر و القدر للخواجة نصير الدين الطوسي مر بعنوان الجبر و الاختيار .

340 : الجبر و القدر

لهشام بن الحكم المتوفى 199 ذكره في الفهرست و النجاشي ، و هو غير كتابه في القدر كما ذكراه أيضا .

الجبر و المقابلة

هو من مهمات مباحث الحساب بل يعد علما مستقلا ، و ألفت فيه كتب مستقلة قديما و حديثا ، فمن القدماء محمد بن موسى الخوارزمي خازن دار الحكمة للمامون . ألف كتاب الجبر و المقابلة كما ذكره القفطي في أخبار الحكماء ص 188 و بعده أبو كامل شجاع بن أسلم الحاسب المصري ألف كتاب الشامل في الجبر و المقابلة في 396 و توجد نسخه ناقصة منه في الرضوية تاريخ كتابتها 581 ، و القفطي ترجم المؤلف في ص 143 ، و أبو الفتح عمر بن إبراهيم الخيامي النيسابوري المتوفى 509 أو 515 أو 517 ألف الجبر و المقابلة المطبوع في اريس كما ذكر في مجلة شرق ج 1 ص 482 و كذلك ألف الخيوقي من نواحي خوارزم الحسن بن الحرث المعاصر للسلطان خوارزمشاه رسالة في الحساب ، و أخرى في الجبر و المقابلة ، و فرغ من الثانية في ذي الحجة في 533 يوجد في مكتبة مدرسة الفاضلية التي ضمت بعضها إلى الخزانة الرضوية أخيرا ، و نحن نذكر نموذج بعض ما ألف في الجبر و المقابلة و يعبر عنه بهذا العنوان العام .

341 : جبر و مقابلة

لآقا خان المهندس ، فارسي طبع بإيران .

342 : الجبر و المقابلة

لأبي العلاء البهشتي ، كتب إلينا السيد شهاب الدين من قم أنه من كتب الأصحاب الموجودة عنده أقول الظاهر أنه هو أبو العلاء محمد بن أحمد البهشتي البيهقي الإسفرائني المؤلف للرسالة العربية في الحساب و الجبر و المقابلة الموجودة نسخه منها في الرضوية تاريخ كتابتها 956 ، و نسخه أخرى في مكتبة مدرسة سپهسالار بطهران تحت رقم 968 كما في ج 1 ص 619 من فهرسها ، و قد شرح تلك الرسالة بالعربية أيضا المولى ملك محمد . صاحب الجبر و المقابلة الفارسي الآتي .

343 : الجبر و المقابلة

لأبي الفتح عمر بن إبراهيم الخيامي النيسابوري المطبوع في اريس كما أشرنا إليه في المقدمة .

344 : الجبر و المقابلة

للسيد أبي القاسم بن السيد محمود بن السيد أبي القاسم بن السيد مهدي الموسوي الخوانساري الخبير الرياضي المعاصر ، رأيته بخطه عنده في النجف.

345 : الجبر و المقابلة

لأبي حنيفة الدينوري أحمد بن داود مؤلف الاخبار الطوال ذكره ابن النديم و له أيضا نوادر الجبر يأتي .

346 : الجبر و المقابلة

للنواب الفاضل تفضل حسين خان الكشميري المتوفى 1215 ترجمه مفصلا مصاحبه السيد عبد اللطيف خان في تحفه العالم ص 186 ، و ذكر أن له رسالتين في الجبر و المقابلة إحداهما في الحل الجبري فقط و الأخرى في الحل الجبري و الهندي .

347 : جبر و مقابلة

لميرزا رضا خان مهندس الملك مطبوع فارسي و اسمه هزار مساله جبر و مقابلة طبع بطهران .

348 : الجبر و المقابلة

للمحقق الخواجه نصير الدين الطوسي المتوفى 672 لكنه بدأ بكليات مختصرة في الحساب في الباب الأول ، و في الباب الثاني عقد اثني عشر فصلا في استخراج المجهولات العددية ، و في الفصل الأخير استخرج بالجبر و المقابلة عشرين مساله آخرها السؤال عن مقدار القطائع الثلاث من الغنم التي أولاها ثلث القطيعة الثانية و الثانية ثلث القطيعة الثالثة ، فاشترى رجل ثلثي الأولى ، و ثلاثة أرباع الثانية ، و خمسة أسداس الثالثة ، فاجتمع للمشتري من الأغنام مائة و خمسة و عشرون رأسا . فكم كان عدد كل قطيع من القطائع الثلاث ؟ ، رأيت منه عدة نسخ . نسخه منها عند الرياضي الماهر السيد أبي القاسم الخوانساري في النجف ، و كان يقدرها كثيرا ، و يقول إنه يظهر من الخواجه في كتابه هذا أن قدماء الإسلام قد وصلوا في حل المعادلات إلى الدرجة الثالثة و لكنه ما ذكر الخواجه وجه الحل و كيفيته أوله : الحمد لله رب العالمين حمد الشاكرين ... سألني بعض الأصدقاء أن أكتب لهم مسائل حسابية ، في معرفة ما يحتاج إليه المحاسب في بعض أعماله ، و يعينه على استخراج المجهولات العددية ، بطريق الجبر و المقابلة و قال في آخره هذا ما حضرني فيما طلبه أدام الله ظله .

349 : جبر و مقابلة

لميرزا محمد خان الوحيد التنكابني كفيل وزارة المعارف الإيرانية سابقا ، طبع بطهران في ثلاث مجلدات للمدارس .

350 : الجبر و المقابلة

لملك محمد بن سلطان حسين الأصفهاني المجاز من الشيخ علي بن هلال الكركي في سنة 984 كما مر في ج 1 ص 223 فارسي مرتب على فنين أولهما في الجبر و المقابلة ، و ثانيهما في استخراج بعض المجهولات ، أوله الحمد لله الملك العلام ذكر في أوله . أنه ألفه تكملة لرسالة الحساب للقوشي ، و أحال التفاصيل إلى شرحه لرسالة الحساب لأبي العلاء البهشتي المذكور آنفا ، و أقدم نسخه منه رأيتها عند الشيخ قاسم محيي الدين الجامعي النجفي ، و هي بخط نصير الدين محمد بن أبي الشرف الشريف تاريخ كتابتها اثنا عشر من ذي القعدة 1010 .

351 : الجبر و المقابلة

للشيخ هاشم بن زين العابدين التبريزي النجفي المعاصر المتوفى بها 1323 رأيته عند ولده الشيخ هادي ، و كان يزيد على ألفي بيت تقريبا .

يتبع