للمدقق الميرزا محمد بن الحسن الشيرواني المتوفى 1098 ذكرها في الروضات . راجع العدد 344.
على بحث الجواهر و الأعراض خاصة . و اسمه التاريخي حاشية الجواهر لتطابق جمل حروفه سنة التأليف و هي 965 . و هي للميرزا فخر الدين محمد بن الحسين الحسيني الأسترآبادي أولها الحمد لله مفيض جواهر العلوم توجد نسخه منها في الرضوية كما في فهرسها . و له الحاشية على القسم الإلهي أيضا سماها إثبات الله أوله الحمد لله الغفور الرحيم نسخه منها بخط محمد السركاني كتبها لنفسه في 992 في قرية فسا من أعمال فارس . رأيتها في كتب الشيخ زين العابدين المهرباني السرابي المتوفى بالنجف 1356 . و قد ذكرناه في ج 1 ص 99 .
لميرزا محمد بن سليمان التنكابني . ذكرها في قصصه و قال إنها على قسم الإلهي منها خاصة . الحاشية عليه للمير صدر الدين محمد بن منصور الدشتكي المتوفى 903 . هي اثنتان قديمة و جديدة ، و مع الثلاثة الدوانية خمسة تسمى بالطبقات كما يأتي ، و كتب الدشتكي الجديدة باسم السلطان إيلدرم ، و هي مع القديمة كلتاهما توجدان في الرضوية كما في فهرسها ج 1 ص 35 أولها صدر كلام أرباب التجريد و ختم مقال أصحاب التوحيد و توجد نسخ أخرى في مكتبة نور عثمانية و مكتبة الفاضلية و مكتبات أخرى كما في فهارسها . الحاشية عليه للأمير غياث الدين منصور مر في ص 67 .
و على ما يتعلق به من الحواشي الخفرية و الحواشي الجمالية الخوانسارية ، و غيرها للمولى مهدي بن كريم اللاياني المعاصر للميرزا إبراهيم بن المولى صدرا الشيرازي الذي مر في ص 65 أنه ينقل في حاشيته هذه عنه ، و هي حاشية على الأمور العامة و الجواهر و الأعراض و الإلهيات لكنها متفرقة ناقصة ، رأيت نسخه خط يد المحشي عند السيد آقا التستري في النجف .
للقاضي نور الله الشهيد 1019 ذكر في فهرس تصانيفه أن له حاشية على إلهيات الشرح الجديد للتجريد . و أما حاشيته على بحث الإمامة منها فيوجد مستقلة في مكتبة راجه كما في فهرسها أولها قوله : الإمامة و هي رئاسة عامة في أمر الدين و الدنيا . الخ . و رأيت حاشيته على بحث المعاد مستقلة أيضا أولها ربنا آتنا في الدنيا حسنة و في الآخرة ... .
المذكور و هو أول الشروح له اسمه كشف المراد كما مر في ج 3 ص 353 و يأتي في الكاف .
للسيد أبي القاسم بن الحسين الرضوي القمي الحائري اللاهوري المتوفى 1324 ذكره السيد علي نقي النقوي في مشاهير علماء الهند .
للميرزا عبد الرزاق بن علي رضا المحدث الواعظ المعاصر نزيل همدان ذكرها في فهرسه الذي أرسله إلينا .
هو شرح الشيخ شمس الدين محمود بن عبد الرحمن بن أحمد بن محمد بن أبي بكر على الأصفهاني المولود في 694 و المتوفى 749 و اسمه تسديد العقائد أو تشييد القواعد مر .
للمولى محمد حسين بن المدقق الميرزا محمد بن الحسن الشيرواني نسخه منها توجد عند السيد شهاب الدين كما كتبه إلينا من قم .
للحكيم المتكلم الفقيه المولى علي بن محمد المعروف بنصير الدين الكاشي الحلي المتوفى في الغري في 775 قال في الرياض إن هذه الحاشية في غاية الدقة ، و هي المادة لحاشية المير السيد الشريف الجرجاني على الشرح القديم ، و قد تجاوزت عن بحث الإمامة ، و دفعت إيرادات الشارح عليها بأحسن ما يكون ، حتى أن القوشي لم يقدر على الدفاع عنه و لذا لم يتعرض لكلمات الشرح القديم و لا جوابات النصير أصلا ، و عدل عنها إلى إيراد جوابات شارح المقاصد و إيراداته التي فيها نوع تغطية و إغماض .
للشيخ ناصر بن عبد الحسين المنامي البحراني تلميذ الشيخ حسين الماحوزي الذي توفي 1171 قرأ عليه الشرح القديم ، حكى في أنوار البدرين أنه رأى النسخة من الشرح القديم التي قرأها على أستاذه الماحوزي الذي كتب الا إنها آت بخطه على النسخة ، و كتب الشيخ ناصر حواشي عليها بخطه الجيد .
للمولى جلال الدين محمد بن أسعد الدواني المتوفى 907 المذكور في ص 10 يوجد نسخه منه عند السيد محمد تقي المدرس الرضوي أستاذ جامعة طهران .
ذكرنا التحرير في ج 3 ص 390 و هذا الشرح تأليف نظام الدين عبد العلي البيرجندي المتوفى 934 صاحب شرح التذكرة النصيرية المذكور في ج 4 ص 51 .
للمولى محمد نصير بن عبد الله الطبيب ، فرغ منها في يوم الأحد 17 ع 1 1169 رأيت منها نسخه في بقايا مكتبة الطهراني بكربلاء.
للخفري مرت الحواشي عليه بعنوان الحاشية على التكملة في ص 47 .
تأتي حواشيه بعنوان الحاشية على نهاية الإدراك .
الذي ألفه الشيخ عبد العلي بن محمد البيرجندي المتوفى 934 كما ذكر في ج 4 ص 51 و تأتي في الشين .
للمولى كمال الدين حسين بن عبد الحق الأردبيلي المتوفى 950 . ذكرها في الرياض و قال بل هي شرح أصل التذكرة ، و قد ألفها للأمير شير علي الذي توفي 906 .
للمولى محمد علي الثاني بن محمد صالح الثاني بن المولى محمد صالح المازندراني من أحفاد المجلسي ، توجد الحاشية على نسخه من شرح التذكرة بخط المحشي الجيد كتب في 24 رمضان 1265 و هي في مكتبة التقوي
للمير محمد نصير الطبيب رحمه الله كما في حواشي النسخة السابقة المكتوبة في 1265 يوجد في مكتبة التقوي أيضا . و الظاهر أنه هو المذكور في العدد 637 .
للأمير محمد معصوم بن محمد فصيح بن المير أولياء الحسيني القزويني المتوفى 1091 . ذكرها حفيده السيد حسين في معارج الأحكام .
أصل العزى للشيخ عز الدين إبراهيم الزنجاني المتوفى 655 و شرحه لسعد الدين مسعود بن عمر التفتازاني المتوفى 791 و هو أول تأليفاته ألفه في شعبان 738 . أوله إن أروي زهر يخرج في رياض الكلام و عليه حواش كثيره منها :
للشيخ محمد حسن بن صفر علي البارفروشي المعروف بالشيخ الكبير المتوفى 1345 و هي غير شرح شرح التصريف التفتازانية له .
للسيد علي بن أبي طالب الحسيني الهمداني ، مؤلف تذكره النفس المذكورة في ج 4 ص 51 توجد عند ولده السيد حسين المعاصر بالنجف .
للمولى محمد مهدي بن الحاج محمد إبراهيم الكلباسي المتوفى 4 ج 2 1278 ذكرت في ترجمته .
للميرزا محمد التنكابني ، ذكرها في قصصه .
كلاهما لسعد الدين التفتازاني تأتي الحواشي عليهما بعنوان الحاشية على المطول أو المختصر .
تأتي الحاشية عليه بعنوان الحاشية على شرح الكافي
أصل التهذيب للعلامة الحلي جمال الدين الحسن بن يوسف بن المطهر و شرحه للسيد حسين العميدي الأعرجي . ذكرا في ج 4 513 و تأتي في الشين أيضا ، كما تأتي الحاشية على منية اللبيب .
للآغا محمد جعفر بن الآغا محمد علي الكرمانشاهي المتوفى 1254 ذكرها شيخنا في الفيض القدسي . و يأتي له الحاشية على منية اللبيب .
للمولى حسين بن موسى الأردبيلي الأسترآبادي معاصر الشيخ البهائي . ترجمه في أمل الآمل .
للآغا محمد علي بن الوحيد البهبهاني المتوفى بكرمانشاه في 1216 ذكرها سيدنا الحسن في تكملة الأمل .
للسيد محمد علي بن السيد كاظم بن السيد محسن المقدس الأعرجي الكاظمي المتوفى قبل وفاه والده في 1246 . ذكرها سيدنا الحسن في ترجمته في التكملة .
الموسوم ب الفوائد الضيائية مرت الحواشي عليه بعنوان الحاشية على الجامي .
يأتي حواشيها بعنوان الحاشية على شرح الملخص للغميني .
أصل حكمة الإشراق لشهاب الدين يحيى بن حبش المقتول 587 و شرحه هذا لقطب الدين محمود بن مسعود الشيرازي المتوفى 710 و له شرح آخر للعلامة الحلي .
للشيخ علي الحزين المتوفى 1181 ذكرها الآقا أحمد في مرآت الأحوال .
للمولى صدر الدين محمد بن إبراهيم الشيرازي المتوفى 1050 طبعت الحاشية بتمامها مع الشرح .
أصل حكمة العين في الفلسفة الإلهية و الطبيعية ، تأليف أبي الحسن علي بن عمر الشهير بدبيران الكاتبي القزويني المتوفى 675 تلميذ الخواجه نصير الدين الطوسي ، و انما سمي به لأنه ألفه بعد تأليفه عين القواعد في المنطق ، و له شروح مثل شرح العلامة الحلي المذكور في ج 2 ص 501 و لكن أشهر شروحه الذي علقوا عليه الحواشي كثيرا هو شرح شمس الدين محمد بن مبارك شاه الشهير بميرك البخاري الجني . أوله أما بعد حمد الله فاطر ذوات ... محمد المبعوث و قد ذكر في كشف الظنون بعض الحواشي عليه مثل حاشية السيد الشريف الجرجاني و غيره .
للمحقق آقا جمال الدين الخوانساري ، رأيتها على هوامش نسخه من شرح ميرك في كتب الخوانساري .
للآقا رفيعا الطباطبائي النائني المتوفى 1081 . رأيتها أيضا منقولة على هوامش النسخة المذكورة .
للمولى عبد الغفار محمد بن يحيى الجيلاني تلميذ المير الداماد ، قال في الرياض رأيت الحاشية بخطه عند بعض أحفاده برشت .
للمولى عطاء الله الرودسري الجيلاني صاحب الحاشية على الحاشية القديمة المذكورة في ص 68 . ذكرها في الرياض .
للحكيم صدر الدين علي الجيلاني نزيل الهند العالم الفاضل و الطبيب الماهر كما ترجمه في الرياض ، و رأيت الحواشي له منقولة على هوامش النسخة الخوانسارية المذكورة .
لتقي الدين محمد الشيرازي ، رأيتها على هوامش بعض نسخ الشرح .
للحكيم شمس الدين محمد الجيلاني المذكور في ص 116 . و مؤلف التحقيقات المذكورة في ج 3 ص 485 الحاشية عليه للمولى محمد بن أحمد الخفري ، اسمها سواد العين يأتي في السين .
للمدقق الميرزا محمد بن حسن الشيرواني المتوفى 1098 أولها قال الشارح : الحكمة استكمال الخ . الاستكمال مصدر و المصادر قد تطلق و يراد بها نسخه منها في مكتبة الطهراني بسامراء .
للسيد الأمير غياث الدين منصور الدشتكي المتوفى 948 رأيتها متفرقة على هوامش النسخة الخوانسارية من الشرح ، و رأيتها مدونة في كتب حفيد اليزدي أولها اللهم أرنا بعين حكمتك حكمة العين ، و أنرنا نورا من فيض عين هو للكونين عين ، غياث الورى علم الهدى ، لا زال ناشر شرعه منصورا .
الظاهر إنها لبعض الأصحاب أولها قال قدس سره : انما قال : فاطر ذوات العقول توجد نسخه منها في مكتبة المشكاة فراجعه .
الموسوم ب مشارق الشموس تأتي حواشيه مضافة إلى اسمه .
للشيخ يسين بن صلاح الدين بن علي البحراني ، ذكرها في إجازته للسيد نصر الله المدرس الحائري في 1145 .
أصل سلم العلوم في المنطق ألفه محب الله البهاري المتوفى 1119 و شرحه المولى حمد الله السنديلوي . و على الشرح حواش منها :
للسيد حيدر علي الهندي المتوفى 1303 تلميذ السيد محمد تقي بن الحسين بن دلدار علي ، ذكرها في التجليات .
للعلامة السيد دلدار علي بن محمد معين النقوي المتوفى بلكهنو في 1235 طبع بعضها على هامش شرح السلم .
للمفتي السيد محمد عباس الجزائري التستري المتوفى بلكهنو في 1306 ذكرها في التجليات .
للسيد محمد بن السيد دلدار علي النقوي المتوفى 1284 أولها الحمد لمن حمده أس تصديقات توصل إلى نتايج ذكرها في كشف الحجب
الشافية متن في الصرف لعثمان بن عمر المعروف بابن الحاجب المتوفى 646 و لها شروح كثيره منها شرح أحمد بن الحسن الارردي المتوفى 746 و على هذا الشرح حواش منها :
للسيد مصطفى بن السيد محمد هادي بن المهدي بن دلدار علي المتوفى 1323 . ذكرها السيد علي نقي النقوي في مشاهير علماء الهند.
الموسوم ب مدارك الأحكام تأتي حواشيه مضافة إلى اسمه .
تأتي حواشيه مضافة إلى اسمه مسالك الأفهام
الملخص في الهيئة تأليف محمود بن محمد الغميني الخوارزمي و قد شرحه القاضىزاده الرومي موسى بن محمود في 815 ثم شرح الشرح الشيخ البهائي المتوفى 1031 كما سيجىء في الشين .
للقاضي نور الله الشهيد في 1019 . علقها عليه في حياة الشيخ البهائي أولها الحمد لله الذي عجز نطاق ناطقة النظار عن حصر ثابتات نعمه و السيار بإرصاد الفكر و مقاييس الأنظار ذكر في أولها أنه لما ارتحل من بلاده و جاور المشهد المقدس و ذاق من رحيق فيضه زلالا هاجر منها لحدوث الفتن إلى بلاد الهند فوصله شرح الشيخ الذكي المدقق الفاضل الألمعي العالم العامل بهاء الدين العاملي فنظر فيه و سر به غاية السرور ، ثم أثنى عليه و أطرأه إلى قوله و قد سنح لي شكوك كلما ازددت جدا في حلها زادت إشكالا فعن لي أن أعرض تلك الشبهات عليه بواسطة المترددين فكتبت هذه الوريقات إليه و هي حاشية مبسوطة عناوينها قوله ، قوله و عليها حواش كثيره من المحشي نفسه بعنوان منه رأيت النسخة في كتب الخوانساري .
مرت الحواشي عليه بعنوان الحاشية على تحرير القواعد المنطقية في ص 34 .
تأليف السيد علي خان المدني المتوفى 1120 كما أرخه في مآثر الكرام يأتي في الشين . و نذكر هنا بعض الحواشي عليه .
للسيد عبد الله بن نور الدين الجزائري التستري المتوفى 1173 ذكر في إجازته الكبيرة و غيرها إنها غير مدونة .
للسيد الأمير بهاء الدين محمد المختاري النائني ذكرها في ترجمه نفسه و رأيت نسخته في مكتبة مجد الدين و له الحاشية على المطول و غيره
يأتي في الشين إنها لصاحب الشرح الكبير رياض المسائل الذي مر الحواشي عليه في ص 98 . و قد توفي 1231 .
للسيد محمد بن السيد دلدار علي النقوي المتوفى بلكهنو في 1284 ذكرت في ورثة الأنبياء .
الصمدية في النحو للشيخ البهائي يأتي في الصاد ، و شرحه هذا للأمير بهاء الدين محمد النائني المختاري ، المذكور آنفا . يأتي في الشين .
للشارح نفسه السيد مير بهاء الدين محمد النائني المختاري المذكور
الأصل هو طوالع الأنوار في علم الكلام تأليف القاضي عبد الله بن عمر البيضاوي المتوفى 685 أوله الحمد لمن وجب وجوده و له شروح و حواش كثيره منها شرح أبي الثناء شمس الدين محمود بن عبد الرحمن الأصفهاني المتوفى 749 اسمه مطالع الأنظار أوله الحمد لله الذي توحد بوجوب الوجود و دوام و على هذا الشرح حواش كثيره . منها :
للسيد الأمير جمال الدين المحدث عطاء الله بن فضل الله بن عبد الحسين الحسيني الدشتكي المتوفى بعد 929 فإنه كان حيا في هذا التاريخ الذي ألف فيه كتاب روضة الصفا . و له كتاب الأربعين المذكور في ج 1 ص 421 توجد نسخه منها في الرضوية كما في فهرسها ج 1 ص 25 أولها بعطاء الله الذي معرفة كلامه اشتهاري ، و برسول الله الذي ظهر بمنطقه معانيه افتخاري و الحاشية هذه على مباحث المعرف فقط .
للسيد حميد الدين بن أفضل الدين الحسيني المعروف بابن أفضل المتوفى 908 كما أرخه في كشف الظنون أولها الحمد لله على نواله و الصلاة على محمد و آله رأيت نسخه كتابتها في 938 في مكتبة السيد عبد الحسين الحجة بكربلاء .
للسيد الشريف الجرجاني علي بن محمد المتوفى 816 ذكر في كشف الظنون أنه مستغن عن التعريف .
عليه المذكورة آنفا . للمولى معين بن الحسن بن محمد التوني . أوله الحمد لله الذي لا إله الا هو الحي القيوم . يوجد نسخه منها عند المدرس الرضوي أستاذ جامعة طهران .
العرشية للمولى صدرى الشيرازي المتوفى 1050 يأتي في العين و شرحه للشيخ أحمد الأحسائي المتوفى 1241 .
للميرزا محمد التنكابني ، ذكرها في قصصه .
الأصل للقاضي عضد الدين الإيجي المتوفى 756 ألفه اثني عشر يوما قبل وفاته ، و الشرح لجلال الدين الدواني المتوفى 907 يأتي في الشين . و على هذا الشرح حواش نذكر منها :
للسيد آغا حسين الخلخالي المتوفى بعد 1024 المذكور في ص 41 كتبها في رد الحواشي الخانقاهية تأليف المولى يوسف بن محمد جان القرهباغي المحمدشاهي المعروف بكوسج المتوفى 1054 الذي ألفه بخانقاه حسينية بسمرقند في 999 و أهداه إلى أبو حامد خليل الله . ثم لما كتب آغا حسين الخلخالي حاشيته هذه ، عاد المولى يوسف فكتب رسالته تتمه الحواشي في إزالة الغواشي في 1033 . قال في دانشمندان آذربايجان إن آغا حسين رد المولى يوسف مرتان . أقول يوجد نسخه من إحديها في مكتبة مشكاة أولها الحمد لله الذي هدانا للنهج الرشيد و هي تقرب من ثلاثة آلاف بيت .
للمولى عبد الحكيم السيالكوتي ، صاحب حاشية تفسير البيضاوي طبعت على هامش شرح العقائد بالآستانة في 1275 للقاضي نور الله الشهيد في 1019 و هي على مبحث عذاب القبر ، كما ذكر في فهرسه .
للشيخ يسين بن صلاح الدين بن علي بن ناصر بن علي البلادي البحراني ذكرها في إجازته للسيد نصر الله المدرس الشهيد الحائري في 1145 .
أصل العقائد هذا تأليف نجم الدين أبو حفص عمر بن محمد النسفي المتوفى 537 و عليه حواش و شروح كثيره أشهرها شرح سعد الدين مسعود بن عمر التفتازاني المتوفى 791 فرغ منه في 768 . و على هذا الشرح حواش كثيره نذكر منها :
للفاضل الهندي المولى بهاء الدين محمد بن الحسن المتوفى 1135 ذكرها في أول كتابه كشف اللثام . الحاشية عليه لعبد اللطيف بن محمد بن أبي الفتح الكرماني ثم الخراساني . ذكره في كشف الظنون و سنذكره في الراء بعنوان رسالة في برهان التمانع .
الأصل تأليف محيي الدين محمد بن علي المعروف بابن عربي الطائي الحاتمي الأندلسي المتوفى 638 أوله الحمد لله منزل الحكم و قد شرحه كثيرون منهم عبد الرحمن الجامي المتوفى 898 و منهم داود القيصري المتوفى 751 و منهم الشيخ صدر الدين محمد بن إسحاق القونوي المتوفى 673 تلميذ محيي الدين العربي و ربيبه ، فإنه قال الشيخ مؤيد الدين بن محمود بن صاعد بن محمد الخاتمي الصوفي في أول شرحه الكبير على الفصوص هذا إن شيخه صدر الدين القونوي بدأ بشرح خطبة الفصوص ثم أشار إليه بتكميله و على هذا الشرح حواش نذكر منها :
للسيد الحكماء الميرزا أبي الحسن المعروف بجلوة مؤلف حاشية الأسفار المذكور في ص 19 ، توجد في ضمن مجموعة من تصانيفه كلها بخط تلميذه السيد عباس بن علي الموسوي الشاهرودي المتوفى فجأة بمشهد الرضا ع في 1345 و قد اشتراها الحاج عماد الفهرسي و وقفها للرضوية في 1350 .
المذكور أي شرح الشيخ داود بن محمود بن القيصري المتوفى 751 أوله الحمد لله مفصل الآيات و على هذا الشرح أيضا حواش نذكر منها :
للحكيم الماهر الآقا محمد رضا القومشهي مؤلف حاشية الأسفار المتوفى بطهران في 1306 حدثني تلميذه محمود بن المولى صالح البروجردي المقتول في طريق العتبات في 1338 أنه رأى نسخه الشرح التي عليها تلك الحواشي بخط المحشي . و في بعض الفهارس إنها على الفصل الأول منه ، و قد طبعت بإيران
المعربة . أصل الفصول فارسي في الكلام تأليف الخواجه نصير الدين الطوسي المتوفى 672 ثم عربه المولى ركن الدين محمد بن علي الجرجاني الحلي الغروي تلميذ العلامة الحلي و شارح مباديه في سنة 697 كما ذكر في ج 4 ص 122 و صاحب الحاوي الآتي ، و للمعرب هذا شروح منها هذا الشرح ، و هو للأمير عبد الوهاب بن علي الحسيني الأسترآبادي شرحه في 875 . و نذكر هنا حاشية على هذا الشرح .
لبعض تلاميذ الأمير عبد الوهاب المذكور ألف الحاشية في 884 . قال في الرياض إني رأيت الشرح المذكور و هذه الحاشية عليه بالتاريخين المذكورين .
المذكورة و هذا الشرح هو تأليف الفاضل المقداد . اسمه الأنوار الجلالية كما مر في ج 2 ص 423 .
للسيد أبي القاسم الحسيني الرضوي اللاهوري القمي المتوفى 1314 ذكرت في فهرس تصانيفه .
المتن و الشرح كلاهما للشيخ أحمد الأحسائي المتوفى 1241 مؤسس الفرقة الشيخية ، يأتيان في الشين و الفاء .
للحكيم المولى علي بن جمشيد النوري الأصفهاني المتوفى 1246 و دفن في الصحن الغروي قرب الباب الطوسي نسخه كتبت عن خط المحشي موجودة في مكتبة التسترية من وقف النجفآبادي .
أو شرح الغميني تأتي الحواشي عليها بعنوان الحاشية على شرح الملخص للغميني . كما مر حواشي شرح شرح الملخص في ص 123.
في النحو المتن و الشرح كلاهما للشيخ أبو عبد الله محمد بن يوسف بن عبد الله بن هشام الأنصاري النحوي المتوفى 762 طبع مكررا بإيران و مصر و على المتن شروح أخر مثل شرح الشهاب أحمد بن عبد الله فرغ منه في 924 و شرح محمد بن علي بن أحمد الحرفوشي المتوفى 1059 . و على شرح المصنف حواش كثيره نذكر منها :
للشيخ محمد الجواد بن الشيخ موسى بن الشيخ حسين محفوظ الهرملي العاملي المولود 1281 و المتوفى بهرمل في 1358 رأيته عند الشيخ حسين بن علي بن المؤلف .
للسيد صادق الفحام الحسيني الأعرجي المتوفى بمشهد خراسان كما ذكر في مطلع الشمس كان معاصرا لصاحب الحدائق ، و مقدما على السيد صادق الفحام المتوفى 1204 و له شرح شواهد القطر يأتي في الشين .
مرت حواشيه بعنوان الحاشية على جامع المقاصد .
شرح قواعد العقائد يأتي حواشيه بعنوان الحاشية على كشف الفوائد .
شرح الكافي مرت الحواشي عليه بعنوان الحاشية على الشافي و يأتي الحاشية على الصافي و هما للمولى خليل القزويني ،
شرح الكافية مرت الحواشي عليه بعنوان الحاشية على الجامي .
شرح الكافية تأتي حواشيه بعنوان الحاشية على الوافية .
شرح اللباب الأصل هو تأليف تاج الدين محمد بن أحمد بن السيف الفاضل الإسفرائني و قد سماه في الديباة ب لب الألباب و رتبه على أربعة أقسام . و عليه شروح كثيره منها هذا الشرح و هو تأليف النقرهكار السيد جمال الدين عبد الله بن محمد الحسيني . سماه ب العباب في شرح اللباب و على الشرح هذا حواش نذكر منها :
للسيد نعمة الله المحدث الجزائري أحال إليها في شرح تهذيب النحو له بقوله : ذكرناه في باب المفعول به في تعليقاتنا على شرح اللباب . و سيأتي الحاشية على اللباب .
مرت الحواشي عليه بعنوان الحاشية على الروضة البهية .
الشريفية الأصل هو كتاب منتهى السؤال و الأمل في علمي الأصول و الجدل تأليف أبي عمرو عثمان بن عمر بن الحاجب المالكى المتوفى 646 و لما كان كبيرا أخرج هو منه مختصرا في أصول الفقه و هو المتداول المعروف بمختصر الأصول و عليه شروح كثيره ، منها هذا الشرح و هو تأليف السيد الشريف الجرجاني المتوفى 816 . و على هذا الشرح حواش كثيره منها .
للشيخ تاج الدين حسين بن شمس الدين الصاعدي كتبها بخطه على هوامش نسخه من الشرح الشريفي المكتوب في 852 بعد قرائته الشرح على أستاذه الشيخ منصور راستو بن المولى عبد الله الشيرازي في 969 و كتب الشيخ منصور شهادة القرائة و البلاغ في التاريخ بخطه على النسخة التي هي من موقوفات الفاضلية كما في فهرسها ص 104 و نسخه أخرى من الشرح الشريفي بخط تاج الدين هذا في 977 و الحواشي عليها بخطه أيضا في الرضوية من وقف ابن خاتون في 1067 كما في فهرسها ج 3 ص 195 و لتاج الدين هذا حاشية على الحاشية الشريفية التي علقها الشريف على شرح المختصر تأليف العضدي كما مر في آخر ص 75 .
للشيخ منصور راستو المذكور ، كتبها بخطه على هوامش النسخة الفاضلية المذكورة ، و هي قليلة ، و للشيخ منصور هذا شرح تهذيب الوصول المسمى شرحه بالفصول كما يأتي ، و الشيخ منصور هذا متأخر عن سميه غياث الدين منصور بقليل كما يظهر من تاريخ القرائة عليه .
الأصل هو مختصر منتهى السؤال و الأمل في علمي الأصول و الجدل المذكور آنفا . و شرحه للقاضي عضد الدين عبد الرحمن بن أحمد الإيجي المتوفى 756 أوله الحمد لله الذي برأ الأنام . و عليه حواش كثيره نذكر منها :
للمحقق القمي الميرزا أبي القاسم ابن المولى حسن اليلاني نزيل قم المتوفى 1231 ذكرها سيدنا في تكملة الأمل .
للمولى أحمد بن محمد المقدس الأردبيلي المتوفى 993 و هي على مباحث الإجماع فقط .
للمحقق الداماد لأمير محمد باقر بن محمد المتوفى 1041 ذكرت في فهرس تصانيفه .
لبعض الأصحاب ، أولها الحمد لله الذي وفقنا للوصول إلى منتهى أصول الشريعة الغراء ، و شرح صدورنا بنور الاهتداء رأيت نسخه منها في مكتبة سلطان المتكلمين .
أيضا لبعض الأصحاب ، و عليها حواش كثيره من المحشي و الغالب فيها اعتراضاته على شرح الشرح الذي هو تأليف المحقق الدواني ، رأيت نسخه منها في مكتبة الطهراني بكربلاء و هي بخط السيد محمد تقي بن محمد صادق الموسوي فرغ من الكتابة 1097 أولها قوله : بأن يصرح أهل اللغة باسمه بأن يقول هذا مجاز أو بحده بأن يقول هذا مستعمل في غير ما وضع له أو بخاصته مثل أن يقول هذا مشروط بالقرينة إلى قوله كذا في شرح الشرح . و فيه أن الاشتراط بالقرينة على إطلاقه ليس خاصة المجاز لوجوده في المشترك و لعله من مجلدات حاشية الآقا جمال الخوانساري .
لميرزا جان حبيب الله الباغنوي الشيرازي أستاذ السيد حسين الخلخالي مؤلف الحاشية على تفسير البيضاوي . ذكره في كشف الظنون و توجد نسخه منها في مكتبة المشكاة أوله قوله : من لطف الله إحداث الموضوعات اللغوية أقول هذا الكلام بظاهره يدل و النسخة كبيرة في مجلد ضخم كتبه الكاتب بأمر ميرزا هاشم بن الشهيد الثالث ميرزا مهدي في ع 2 1229 . و قد مرت الحاشية على هذه الحاشية في ص 75 .
للمحقق الآقا جمال الدين بن الآقا حسين بن جمال الدين الخوانساري المتوفى 1125 ذكرها في جامع الرواة و هي كبيرة في عدة مجلدات ، و عليها حواش منه كثيره ، قال في الروضة البهية في الإجازة الشفيعية إن هذه الحاشية مشتملة على تحقيقات لم يسبق إليها أحد ، حقيق أن تكتب بالنور على صفحات و جنات الحور أقول و مرت الحاشية على هذه الحاشية في ص 75 أولها الحمد لله رب العالمين ، و الصلاة على خير خلقه محمد و آله الطاهرين ، قوله في الحاشية : انما قال بظاهره الخ . رأيت في بعض مكتبات النجف مجلدا من أول الكتاب و السنة و في آخره و يتلوه مبحث الإجماع و رأيت في مكتبة الطهراني بكربلاء مجلد الإجماع كتب عليه أنه المجلد الثاني ، أوله قال الشارح : و الإجماع لغة يطلق لمعنيين الخ و رأيت نسخه ناقصة الأول و الآخر في كتب السيد محمد باقر الحجة الطباطبائي بكربلاء ، و كذا نسخه الخوانساري و رأيت في غاية الاستعجال حاشية شرح العضدي في مكتبة التقوي مكتوبا عليها إنها للآقا حسين الخوانساري و عليها حواش كثيره بإمضاء منه و لم يحصل لي مجال الفحص فيها و أظنها هذه الحاشية ، و توجد نسخه لعلها أتم نسخها في مكتبة سهسالار تقرب من أربعين ألف بيت فيها المجلدات الثلاث بتمامها و بعض المجلد الرابع بخط السيد محمد حسين الحسيني من 1231 إلى 1233 كما في فهرس المكتبة ج 1 ص 564 .
لسلطان العلماء الأمير علاء الدين حسين بن رفيع الدين الحسيني الآملي الأصفهاني المتوفى 1064 ذكرها في جامع الرواة و قال صاحب الرياض إنها من أحسن الحواشي له و انفعها و أدقها رأيت نسخه منها في مكتبة الطهراني بكربلاء أولها و بعد فيقول المحتاج إلى عفو ربه الغني خليفة سلطان الحسيني و توجد نسخه أخرى عند السيد شهاب الدين بقم كما كتبه إلينا و عنوانها قوله أقول ذكر فيها أنه ألفها لولده المير السيد علي النواب جد السادات النوابية بإصفهان ، و شرع فيها من قرب الموضع الذي انقطعت إليها حاشية الشريف الجرجاني و هو المسألة الرابعة من المسائل الأربع التي في بحث إثبات الواجب من مبادىء الأحكام
للمولى كمال الدين حسين بن عبد الحق الإلهي الأردبيلي المتوفى 950 وصل إلى ما وصل إليه الشريف الجرجاني كما ذكره في كشف الظنون ج 2 ص 540 .
أيضا للمولى الإلهي الأردبيلي المذكور ذكرها في كشف الظنون في ص 541 بعنوان التعليقة بعد ما ذكر الأول بقوله و على شرح العضد تعليقة للفاضل حسين الأردبيلي علقها على الشرح و على الحاشية الشريفية إلى آخر المنطقيات .
للمولى محمد صالح بن أحمد المازندراني نزيل أصفهان و تلميذ المولى المجلسي و صهره المتوفى 1081 توجد نسختها في حسينية كاشف الغطاء
للمولى عبد الله بن الحسين التستري المتوفى بإصفهان في 1021 قال في الرياض قد سمعت من أحفاده إنها بخطه موجودة عندهم .
للميرزا عبد الله الأفندي ابن الميرزا عيسى التبريزي الأصفهاني صاحب رياض العلماء و المتوفى حدود 1130 ذكرها في الرياض مصرحا بأنها لم تتم .
للمولى عبد الواحد بن علي التستري أستاذ القاضي نور الله الشهيد في 1019 لم تكن مدونة مهذبة فدونها و هذبها القاضي نور الله ، و لذا قد تنسب إليه ، أولها حمدا لمن تعذر شرح مختصر من آلائه توجد نسختها في الفاضلية كما في فهرسها ص 103 . كتبها عبد الحليم أبو الخير أحمد بن عبد الرحمن القاري اللاهوري في 1052 .
للمولى جلال الدين محمد بن أسعد الدواني المتوفى في 906 أولها قال شيخنا و أستاذنا توجد نسخه منها في الرضوية في ست و ستين ورقة كما في فهرسها ج 2 ص 194 .
أيضا للدواني ، أولها قوله : و الاقتصار عليه ثانيا الخ و هي خمسة أوراق كما ذكرها في كشف الظنون ج 2 ص 540 .
للمدقق الشيرواني محمد بن الحسن المتوفى 1098 أولها قوله : من لطف الله تعالى إحداث الموضوعات رأيت نسخه منها في كتب سيدنا الشيرازي و أخرى بمكتبة السيد عبد الحسين الحجة بكربلاء ، و عليها حواش كثيره من الشيرواني بعنوان منه و قال تلميذه البلاغي في تنقيح المقال إنه حقق فيها تحقيقات جليلة و دقق فيها تدقيقات جميلة و مرت الحاشية عليها في ص 76 .
للشيخ بهاء الدين محمد بن الحسين العاملي المتوفى 1031 أولها الحمد لله الذي هدانا لأحكام أصول الأحكام و أرشدنا إلى تميز الحلال عن الحرام إلى قوله هذه حواش علقها على شرح المختصر العضدي و عنوانها قوله ، قوله رأيت نسخه ناقصة منها في مكتبة شيخنا الشيرازي .
للميرزا رفيع الدين محمد بن حيدر الحسيني الطباطبائي النائني المتوفى بشوال 1099 ذكرها في الفيض القدسي و غيره .
للأمير صدر الدين محمد بن منصور الدشتكي الشهيد في 903 قال في كشف الظنون هي على أوائله و هي بقال أقول أولها قال إن أراد بقوله تحقيق الخ .
للآقا محمد مهدي بن الآقا محمد هادي بن المولى صالح المازندراني الشهيد في فتنة الأفغان بإصفهان ذكرها الميرزا حيدر علي المجلسي في إجازته الكبيرة المذكورة في ج 1 ص 191 . الحاشية عليه للقاضي نور الله كما تنسب إليه و هي تقرير أستاذه المولى عبد الواحد التستري كما مرت في ص 131 .
الموسوم ب لوامع الأسرار في شرح مطالع الأنوار الأصل هو تأليف سراج الدين محمود بن أبي بكر الأرموي المتوفى 689 و شرحه لقطب الدين محمد بن محمد الرازي البويهي النحتاني المتوفى 766 ألفه لغياث الدين الوزير و عليه حواش كثيره نذكر منه.
لأبي الحسن أحمد دانشمند الأبيوردي المذكور في ص 73 ذكر في كشف الظنون ج 2 ص 453 و يوجد منها نسخه في الرضوية كما في فهرسها ج 1 ص 20 من كتب المنطق . و هي على الشرح و على الحاشية الشريفية عليه ، كما ذكرناه في ص 76 راجعه
للمير أبي الفتح الشريفي بن محمد علي الشهير بمخدوم بن شمس الدين محمد بن المير السيد الشريف الجرجاني ، المتوفى 976 ذكرت في فهرس تصانيفه ،
و هي رسالة تشتمل على مطالب أدبية تتعلق بلفظه فياض المذكورة في أول شرح المطالع هذا . أوله الحمد لله فياض ذوارف . للخواجة شرف الدين حسن شاه البقال رأيت نسخه منها بهذه النسبة بخط المولى حسين العقيلي الأسترآبادي . و هي ضمن مجموعة كتبها في 1041 . في الرضوية و قد ذكر في كشف الظنون ج 2 ص 454 مع رسالة الفياض للقاضيزاده الرومي . التي هي أيضا في هذا الموضوع ، و مر الحاشية عليها في ص 78 . و من هذا الموضوع الأعداد 723 و 729 .
لسلطان العلماء المير علاء الدين حسين بن رفيع الدين الحسيني المرعشي المتوفى 1064 عبر عنها في جامع الرواة بالتعليقات .
للمولى كمال الدين حسين بن عبد الحق الإلهي الأردبيلي المتوفى 950 . ذكرها في الرياض و الظاهر أنه عين ما ذكرناه في ص 77
للمولى عبد الله بن نجم الدين المشهدي المعروف بالفاضل القندهاري صاحب البرهان في قطع شبه الشيطان المذكور في ج 3 ص 90 ذكرها في مطلع الشمس .
للمولى عطاء الله الرودسري صاحب الحاشية على الحاشية القديمة المذكور في ص 68 و غيرها مما ذكر في الرياض .
للسيد علي بن الحسين بن علي الحسيني أولها قوله : الفياض الوهاب . الخ . أي الفياض الذي بمعنى الماء الكثير السيال المتجاوز عن حد الوادي فرغ من تأليفها في 849 و ينقل فيه كلام المير السيد الشريف الجرجاني في حاشية الشمسية و غيرها ، و يرد عليه كثيرا ، نسخه من هذه الحاشية بخط محمد بن يوسف بن أبي سعيد الجزري الشيرازي ، توجد في مكتبة السماوي .
للمولى عماد الدين علي بن عماد الدين علي الأسترآبادي ، هكذا حكى عن صاحب الرياض في بعض المجاميع المتأخرة ، و ذكرنا في حاشية شرح الشمسية أن صاحب الرياض صرح في ترجمه العماد الأسترآبادي بأن حاشية شرح الشمسية و شرح المطالع للعماد العامي .
هي على لفظة الفياض في أول الشرح فقط . للسيد شاه فتح الله بن حبيب الله الحسيني ، صرح فيها باسمه و نسبه ، و فرغ منها في رمضان 994 . و قد تعرض فيها على المير السيد الشريف الجرجاني . رأيت نسخه منها في النجف ضمن مجموعة عند الشيخ صالح الجزائري . راجع العدد 715
و على الحاشية الشريفية عليه للمولى جلال الدين محمد بن أسعد الدواني المتوفى 907 و هذه هي الحاشية الأولى الموسومة بالقديمة التي كتب السيد الأمير صدر الدين في الرد عليها الحاشية القديمة ، ثم ألف الدواني الحاشية الجديدة التي فيها دفع اعتراضات السيد الأمير صدر الدين و سماها تعويذ المطالع كما مر في ج 4 ص 227 و هذه القديمة و الجديدة كالقديمة و الجديدة و الأجد لشرح التجريد المذكورة في ص 67 و 76 كلها بعنوان الطبقات الجلالية موجودة في مكتبة قوله كما في فهرسها ج 2 ص 368 و في مكتبة مجد الدين نسخه كتبها ملا نعيما الطالقاني من علماء العصر الصفوي كتابتها في 1115 .
و على الحاشية الشريفية عليه للسيد الأمير بهاء الدين محمد بن محمد باقر المختاري النائني ، ذكرها في ترجمه نفسه في الرسالة الموجودة عند السيد شهاب الدين بقم المذكورة في ج 4 ص 153 .
للمدقق الشيرواني المولى محمد بن الحسن المتوفى 1098 ذكرها في جامع الرواة و توجد نسختها بإصفهان في مكتبة السيد محمد باقر المدعو بحاج آقا سبط السيد حجة الإسلام الأصفهاني ، و أخرى بقم عند السيد شهاب الدين كما كتب إلينا ، و ذكر أنه فرغ من التأليف في رجب 1076 و هي ضمن مجموعة فيها عيون أخبار الرضا .
لسيد الحكماء الأمير صدر الدين محمد الدشتكي الشهيد في 903 و هي القديمة التي اعترض فيها كثيرا على الحاشية القديمة الدوانية و لما دفع الدواني اعتراضاته في الحاشية الجديدة كتب الأمير صدر الدين حاشيته الجديدة و هذه القديمة و الجديدة مع القديمة و الجديدة للشرح الجديد للتجريد كلها موجودة بعنوان الطبقات الصدرية في مكتبة كوريليزاده ، و نور عثمانية ، و لعلهلى بإسلامبول ، كما في فهارسها المطبوعة راجع ص 77 .
و هي الثانية الجديدة ، للأمير صدر الدين المذكور ، توجد في الرضوية ناقصة الأول من وقف ابن خاتون في 1067 كما في فهرسها ج 1 ص 10 من كتب المنطق .
على لفظة الفياض المذكورة في أول شرح المطالع كما مر في العدد 723 و هذه للسيد الأمير صدر الدين المذكور فوقا . ذكره ولده الأمير غياث الدين منصور في ذيل كتابه كشف الحقائق المحمدية الذي هو شرح لإثبات الواجب من تأليف والده كما ذكر في ج 1 ص 108 .
للمولى جمال الدين محمود الشيرازي تلميذ المولى جلال الدين الدواني الذي توفي 907 و أستاذ المولى عبد الله اليزدي الذي توفي 981 ذكرها الشيخ عبد النبي القزويني في تتميم أمل الآمل .