أي شرح الخواجه الطوسي ، و شرح فخر الدين الرازي تأليف قطب الدين محمد الرازي المتوفى 766 مؤلف تحرير القواعد المنطقية يأتي في الميم
للمحقق الآقا حسين بن جمال الدين الخوانساري المتوفى 1098 . توجد نسخه منه في مكتبة لعلهلى بإسلامبول كما في فهرسها ، و نسخه في مكتبة التقوي تكلم فيها على شرح الإشارات و شرح الشرح و حاشية المحقق الشيرازي ملا ميرزا جان الباغنوي و لذا يقال لها الحاشية على حاشية المحاكمات أيضا و قد فرغ منها يوم الاثنين 4 شعبان 1071 و هي بخط المولى بهاء الدين محمد ابن العالم الجليل شيخ الإسلام بإصفهان المولى علي نقي الطغائي الكمرهاي الذي توفي 1060 و فرغ من الكتابة 5 ع 1 1072 ، و الظاهر أنه كان تلميذ المصنف ، و قد كتب بخطه حواشي المصنف عليه و إمضاؤها منه مد ظله العالي و نسخه أخرى كتابتها 1077 عند السيد إبراهيم بن السيد محمد شبر في النجف ، و نسخه الرضوية كتابتها 1102 كما في فهرسها ج 1 ص 28 .
للمولى جلال الدين محمد بن أسعد الدواني المتوفى 907 ، نسخه ناقصة منها ضمن مجموعة في مكتبة الفاضلية .
كتاب كبير في أصول الفقه للشيخ فخر الدين محمد بن عمر الرازي المتوفى 606 أخذها من كتابين المستصفى للغزالي و المعتمد لأبي الحسين البصري ، و له مختصرات و شروح و عليه حواش منها :
للمولى محمد كاظم عبد الكاظم بن عبد علي التنكابني مؤلف الاثنى عشرية و العشرة الكاملة المذكور في ج 1 ص 119 . قال صاحب الرياض رأيت في تبريز نسخه المحصول و عليها تعليقات هذا المولى بخطه و هي لا تخلو من تحقيق و تدقيق .
أي الشرح المختصر لتلخيص المفتاح المذكور في ص 70 و هو تأليف المولى سعد الدين التفتازاني المتوفى 792 كما فصل هناك و عليه حواش منها :
للسيد أحمد المعروف بالمعلم و الملقب في شعره بمشفق ابن السيد محمد بن عبد الكريم بن جواد بن عبد الله الجزائري التستري هي غير مدونة توجد عند السيد آقا التستري في النجف .
للمولى عبد الله الشهابادي اليزدي ، ذكرها بهذا العنوان في كشف الظنون ج 1 ص 325 و لكن ذكرناها بعنوان الحاشية على الحاشية الخطابية على الشرح المختصر لأنها حاشية على الشرح و على حاشيته الخطابية .
أي كتاب النافع في مختصر الشرايع . الأصل و مختصره كلاهما تأليف المحقق الحلي كما سيجيان في النون و الشين . و لهذا المختصر شروح منها إيضاح النافع و التنقيح الرائع مما مر و الشرح الصغير و رياض المسائل و المهذب البارع و غيرها مما يأتي . و عليه حواش منها :
للشيخ إبراهيم بن سليمان القطيفي النجفي المتوفى بعد تأليفه للنفحات في 945 كما حكى عن صاحب الرياض .
للشيخ أحمد بن علي بن الحسين بن علي الحر العاملي ، ذكرها في أمل الآمل .
للشيخ السعيد زين الدين الشهيد في 966 أولها بعد الحمد فهذه تعليقات علقها من جعله الله للشيعة عينا و للشريعة زينا .
للشيخ عبد العالي بن المحقق علي بن عبد العالي الكركي المتوفى 993 أولها قوله : صغرت . الصغر كعنب و الصغار بالفتح خلاف العظم إذ الأول في الجرم و الثانية في القدر رأيت نسخه منها عند الشيخ عبد الله المامقاني و هي من أوله إلى أواخر كتاب الوقف يقرب من ثلاثين ألف بيت .
للشيخ عبد النبي بن سعد الجزائري المتوفى 1021 قال في الرياض إنها أبسط من حاشيته على الإرشاد .
للشيخ علي بن سليمان بن درويش بن خانم القدمي أم الحديث و أول من نشره ببلاد البحرين المتوفى 1064 . ذكرها الشيخ سليمان الماحوزي في تاريخ علماء البحرين و قال إن أكثرها موجودة عندي .
على الفرائض منها خاصة . للشيخ نور الدين علي بن حسين بن عبد العالي الكركي المتوفى 940 أولها الحمد لله المنعم بسوابغ الإنعام كتبها لأجل الأمير السيد عماد الدين ، رأيت نسخه منها ضمن مجموعة عند السيد محمد رضا بن الميرزا يوسف الطباطبائي التبريزي في النجف .
للشيخ علي بن عبد العالي الكركي المتوفى 940 توجد نسختان منها في الرضوية كما في فهرسها ج 2 ص 52 أكملها المنتهي إلى أواسط صلوات الجمعة بخط الشيخ موسى بن رحلة بن فضل البريهي الملدي في 957
للشيخ علي بن الشيخ محمد سبط الشهيد و صاحب الدر المنثور المتوفى في 1104 قيل إن نسخه منها في الرضوية لكني لم أجد ذكرها في فهرسها و لعلها فاتت عن مؤلف الفهرست .
تأليف العلامة جمال الدين الحسن بن يوسف بن المطهر الحلي المتوفى 726 جمع فيها المسائل الخلافية بين أصحابنا و حجة كل واحد و حجة ما يرجحه هو منها . يأتي في الميم . و عليه حواش منها : الحاشية عليه للشيخ إبراهيم الزاهدي اسمها رافع الخلاف يأتي في الراء .
للمحقق الأمير محمد باقر بن محمد الحسيني الأسترآبادي الشهير بالداماد ، و المتوفى 1040 بين الحرمين الشريفين ، النجف و كربلاء كما ذكرت في ترجمته .
للشيخ حسن بن الشيخ زين الدين الشهيد ، صاحب المعالم و المتوفى 1011 كانت قطعة مخروم الأول منها في مكتبة الخوانساري و هي في مبحث الوقف ، و في آخرها أن هذا آخر ما خرج من هذه الحاشية ، و يظهر من الكشط و الزيادة و التغيير فيها إنها نسخه الأصل بخط المؤلف ، و لعلها النسخة التي كانت عند حفيد المصنف الشيخ علي كما وصفها في الدر المنثور .
للوزير الشهير بسلطان العلماء أو خليفة سلطان ، السيد علاء الدين حسين بن رفيع الدين محمد المرعشي الآملي الأصفهاني المتوفى 1064 في أشرف مازندران بهشهر و حمل إلى النجف ، و في الرياض أن قبره الآن بها معروف و بعد أسطر صرح بأن مراده بقوله الآن عام 1106 و لكن اليوم لا أثر له ، بل المشايخ الذين أدركناهم لم يعثروا عليه ، و نسبت الحاشية إليه في الرياض أيضا
للمير صدر الدين بن محمد باقر الرضوي القمي ، تلميذ المولى أبي الحسن الشريف العاملي ، و المتوفى في عشر الستين بعد المائة و الألف ، كما أرخه تلميذه السيد عبد الله الجزائري في إجازته الكبيرة ، و عبر عنه تلميذه الآخر الأستاد الأكبر الوحيد البهبهاني في رسالة الاجتهاد و التقليد التي ألفها في 1155 بقوله السيد السند الأستاد و من عليه الاستناد ، دام ظله فيظهر أن مراد الجزائري من عشر الستين هو ما بعد هذا التاريخ ، و هو الذي صرح بنسبة الحاشية إليه .
للميرزا عبد الله بن الميرزا عيسى التبريزي الأصفهاني المتوفى حدود 1300 و قال في رياضه قد جمعت بعضها و بعض علقتها على حواشي نسخه بعض أولاد الوزراء .
للشيخ نور الدين علي بن عبد العالي المحقق الكركي المتوفى 940 أولها أما بعد حمد الله حمدا يستوجب من نعمه المزيد نسخه منها بخط الحسن بن الحسين الغاربات النجفي في 980 في الرضوية كما في فهرسها ج 2 ص 47 . الحاشية عليه للسيد الأمير فيض الله التفريشي ، اسمها منهاج الشريعة أو مفتاح الشريعة .
للشيخ محمد بن الحسن سبط الشهيد الثاني و المتوفى 1030 ذكرت في فهرس تصانيفه .
للشيخ بهاء الدين محمد بن الحسين الحارثي العاملي المتوفى 1031 توجد نسخه منها في مكتبة المعارف الملية بطهران كما في فهرسها ج 1 ص 99 .
للسيد الأمير رفيع الدين محمد بن حيدر الطباطبائي النائني المتوفى 1082 كما ذكرناه آنفا عند ذكر حاشيته على أصول الكافي في ص 184 و رأيت هذه الحاشية و هي إلى آخر كتاب الطهارة في كتب الشيخ منصور الساعدي المعاصر و عليها تملك السيد محمد تقي خليفة في 1110 و رأيت تملكه أيضا للمهذب البارع في 1110 و إمضاؤه محمد تقي الخليفة الحسيني ، و المهذب أيضا في كتب الساعدي فيظهر أنه كان من علماء عصره و كانت له مكتبة نفيسة .
للمولى مراد بن علي خان التفريشي المولود 965 و المتوفى 1051 قال في جامع الرواة إنها من أول المختلف إلى ما بعد صلاة الجمعة في اثني عشر ألف بيت .
للسيد السعيد القاضي نور الله الشهيد في 1019 أولها قوله : الطهارة غسل بالماء أو مسح بالتراب . آه ، أقول : قد اختلفت في تحديد الطهارة آراء العلماء و تحيرت فيه أفكار الفضلاء .
للسيد محمد بن علي بن الحسين الموسوي العاملي الجبعي سبط الشهيد الثاني خرج منه العبادات و قد فرغ منه في 998 و توفي في 10 ع 1 1009 يأتي . و عليه حواش كثيره نذكر منها :
للسيد الميرزا إبراهيم بن سلطان العلماء علاء الدين حسين المرعشي الآملي الأصفهاني المتوفى بها 1098 . قال القزويني في تتميم الأمل يظهر منه قوة فكره و دقة ذهنه .
للأمير إبراهيم بن الأمير معصوم الحسيني القزويني المتوفى في 1149 . ذكرها ولده السيد حسين في خاتمة معارج الأحكام .
للمولى إسماعيل بن الحسين المازندراني الأصفهاني الخواجوئي المتوفى 1173 فرغ منها 1172 و عناوينها قوله ، قوله أولها قوله : و نقض في طرده بالخمس . الخ رأيتها في مكتبة سلطان المتكلمين .
للمولى محمد أمين بن محمد شريف الأسترآبادي المتوفى في 1036 ، قال في اللؤلؤة رأيت منها بخطه ما يتعلق ببعض كتاب الطهارة .
للأستاد الأكبر الوحيد الآقا محمد باقر بن محمد أكمل البهبهاني المتوفى بالحائر في 1206 و هي على كتاب الطهارة و الصلاة و بعض الزكاة أولها بعد الحمد اللهم وفقني لما تحب و ترضى و اهدني طريقه الخ فيها تنبيهات على غفلات الشارح ، و ذكر أنه رأى صاحب المدارك في المنام و ظهر منه الرضاء التام بهذه الحاشية ، نسخه منها في حسينية كاشف الغطاء و أخرى بمكتبة الخوانساري .
للمولى محمد تقي الطبسي تلميذ المحقق الآقا جمال الخوانساري ، ذكرها القزويني في تتميم الأمل مع ترجمه أدعية الأسابيع له المذكور في ج 4 ص 76 .
للسيد محمد الجواد الحسيني الشقرائي النجفي صاحب مفتاح الكرامة المتوفى 1226 هي على بعض كتاب الطهارة كتبها حين قرائته على أستاذه الشيخ حسين نجف ، رأيتها ضمن مجموعة من تصانيفه كلها بخطه عند أحفاده
للمولى الفقيه الشيخ محمد حسن كبة المتوفى 1336 هي من أوله إلى الوضوء للتأهب ، و ختمها برسالة في وجوب مقدمه الواجب المشروط قبل حصول الشرط إذا علم بحصوله في وقت يعجز فيه عن تحصيل المقدمة ، فرغ منها في 1315 رأيتها بخطه في كتبه .
للشيخ طاهر بن الشيخ عبد علي بن طاهر الحامي النجفي المتوفى بها في 7 ع 2 1357 و هي على بعض مواضع المدارك فقط .
للمولى عبد الله بن محمد التوني صاحب الوافية التونية و المتوفى 1071 ذكرها في الرياض بعنوان التعليقات .
للسيد عبد الله بن نور الدين الجزائري التستري المتوفى 1173 ذكرها في تحفه العالم .
للمولى عزيز الله ، أكبر ولد المولى محمد تقي المجلسي و المتوفى 1074 ذكرها الميرزا حيدر علي في رسالة أنساب المجلسي المذكورة في ج 2 ص 382 . الحاشية عليه للآقا محمد علي بن الآقا باقر البهبهاني المتوفى 1216 اسمها الفذالك يأتي .
للأمير السيد علي بن عزيز الله بن عبد المطلب ، الجزائري الخرمآبادي المتوفى 1149 . ذكرها السيد عبد الله الجزائري في إجازته الكبيرة ، و قال إنه يظهر منها كمال تدربه و تعمقه و جوده ذهنه حضرت درسه بالمدارك و شرح الإشارات .
للأمير السيد علي بن المير محمد علي بن أبي المعالي الطباطبائي الحائري صاحب رياض المسائل و المتوفى 1231 قال الشيخ أبو علي في رجاله إنها حواش متفرقة .
للحاج علي أكبر بن الآقا علي بن الآقا إسماعيل بن الآقا خليل الخراساني الشيرازي المولود 1187 و المتوفى 1263 ذكرها في طرائق الحقائق .
للشيخ محمد بن الحسن بن زين الدين الشهير بالشيخ محمد السبط ، و المتوفى بمكة المعظمة في 1030 ذكرت في فهرس تصانيفه.
للسيد رفيع الدين محمد بن حيدر الطباطبائي النائني مؤلف حاشية أصول الكافي ، توجد نسخه منها في مكتبة الفاضلية كما في فهرسها .
للمولى محمد بن عبد الفتاح التنكابني المتوفى 1124 ذكرت في التكملة و غيرها .
للسيد محمد بن علي بن حيدر مؤلف إيناس سلطان المؤمنين المذكور في ج 2 ص 517 ذكرها تلميذه السماهيجي . الحاشية عليه للمحدث البحراني الشيخ يوسف صاحب الحدائق ، اسمها تدارك المدارك مر في ج 4 ص 17 .
حاشية على حاشية التهذيب اليزدية كما ذكر في ص 61 و يأتي في الميم أنه للمير السيد صدر الدين اليزدي ، ألفها لابنه السيد محمد المشتهر بالأخباري . و هو غير الميرزا محمد الأخبارى المعروف . و على المرصع هذا حواش منها :
للسيد الميرزا محمد علي بن السيد محمد بن مرتضى بن محمد الأخبارى بن السيد صدر الدين صاحب المرصع ابن نصير الدين بن المير صالح الطباطبائي المدرسي اليزدي المتوفى 1240 .
الشرايع للمحقق الحلي يأتي في الشين ، و الشرح تأليف الشيخ زين الدين الشهيد في 966 . يأتي في الميم . و عليها حواش كثيره نذكر بعضها .
للميرزا إبراهيم الحسيني القزويني المتوفى 1149 ذكرها ولده في خاتمة المعارج .
للأستاد الوحيد البهبهاني المتوفى 1206 هي من أول المكاسب المحرمة إلى آخر المعاطاة التي ألف فيها رسالة مستقلة أيضا ، و أحال إليها نفسه في آخر حاشيته على ديباجة المفاتيح ، و بدأ فيها بمسألة أن الأصل في المعاملات الفساد .
للمولى حيدر علي بن المدقق الميرزا محمد بن الحسن الشيرواني ، قال القزويني في تتميم الأمل إنها و إن كانت قليلة الا إنها تدل على فضل محررها .
لمؤلف أصله الشيخ زين الدين الشهيد في 966 عبر عنها صاحب الروضات بالتعليقات و قال إنها في مجلدتين .
للشيخ صالح بن الشيخ محمد مهدي آل دا علي بي الحائري . المذكور في ص 3 الذي كان من أجلاء العلماء و أوثق أئمة الجماعة في عصره بالحائر ، و توفي بها في 1298 و مادة تاريخه هو الحي الذي لا يموت كانت عنده نسخه خط الشهيد من المسالك فعلق عليها الحواشي بخطه ، قال سيدنا في التكملة إن من هذه الحاشية يظهر فضل الرجل .
للسيد عبد الله الجزائري التستري المتوفى 1173 ذكرها في تحفه العالم .
للمدقق الشيرواني الميرزا محمد بن الحسن المتوفى 1098 ذكر سيدنا بحر العلوم في الفوائد الرجالية إنها حواش متفرقة على المسالك .
للميرزا محمد التنكابني ، ذكرها في قصصه .
للفاضل الشيخ جواد الكاظمي تلميذ الشيخ البهائي يأتي .
للميرزا عبد الله بن الميرزا عيسى التبريزي الأصفهاني المتوفى حدود 1130 ذكرها في الرياض من تصانيفه ، لكن بعنوان التعليقة .
في أصول الفقه . تأليف الإمام محمد بن محمد الغزالي المتوفى 505 و قد اختصره الحكيم السهروردي و أبو العباس الإشبيلي و عليه حواش منها :
لأبي العباس أحمد بن محمد بن أحمد الأزدي الإشبيلي المعروف بابن الحاج ، صاحب كتاب الإمامة المذكور في ج 2 ص 320 و فيها حل مشكلات المستصفى . و له مختصر المستصفى أيضا ذكرهما السيوطي في البغية ص 156 .
الدروس في الفقه للشهيد الأول ، و الشرح لآقا حسين الخوانساري المتوفى 1098 و عليه حواش نذكر منها .
لولد الشارح الآقا جمال محمد بن آقا حسين المتوفى 1125 ذكرت في فهرس تصانيفه .
لميرزا عبد الله أفندي صاحب الرياض المذكور آنفا . ذكرها فيه .
في المبدأ و المعاد . تأليف المولى صدرا الشيرازي المتوفى 1050 يأتي
للسيد الميرزا أبي الحسن الجلوة الطباطبائي المتوفى 1314 صاحب الحاشية على الأسفار المذكور في ص 19 طبعت في هامش المشاعر في إيران .
للميرزا أحمد بن إبراهيم بن الحاج نعمة الله الأردكاني الشيرازي . طبعت مع المشاعر . أولها أحمدك اللهم يا مفيض الخير و الجود ... و بعد فيقول أفقر ... أحمد بن محمد إبراهيم ... لما قرأت في المرتبة الثالثة الرسالة الموسومة بالمشاعر ... أردت أن أكتب عليها ما سمعته من الأستاد ... مصطفى العلماء أطال الله بقاه . و نسخه خطه ظاهرا في مكتبة المشكاة مدونة و هي في 1300 بيتا تقريبا ، و قد يقال له الشرح ، و عليه حواش منه أيضا .
للشيخ أحمد بن زين الدين الأحسائي . كما في بعض الفهارس . لكن المحتمل اشتباهه بالأردكاني أو بشرح الأحسائي للعرشية الذي يقال له الجرح ، فليراجع .
للمولى إسماعيل بن المولى سميع ، الأصفهاني المعروف بواحد العين المتوفى 1277 . و الشارح للعرشية الصدرائية أيضا .
للحكيم المتشرع الرباني المولى علي بن جمشيد النوري الأصفهاني المتوفى بها في 1246 و حمل إلى النجف ، و دفن فيما يلي باب الصحن المعروف بباب الطوسي . ذكرناه في ص 20 و ترجمه في الروضات ص 417 .
تأليف الشيخ البهائي المتوفى 1031 . يأتي في الميم .
للشيخ سليمان بن عبد الله الماحوزي البحراني صاحب البلغة و المتوفى 1121 أحال إليها في آخر رسالته في سهو النبي .
تأليف السيد محمد اليمني المتوفى بالحائر في 1280 . يأتي في الميم .
للشيخ موسى بن محمد علي بن مراد الخراساني الحائري صاحب البتول العذراء و بحر الدرر . و البرغوثية رأيت بخطه مشكاة النحو فرغ من كتابته في 1300 و حكى عنه السيد محمد علي هبة الدين أنه قرأ المشكاة على مؤلفه و علق عليه حواشي كثيره .
المفتاح لصدر الدين محمد بن إسحاق القونوي المتوفى 672 . صاحب شرح الفصوص المذكور في ص 126 و شرحه المصباح لشمس الدين محمد بن محمد بن حمزة المعروف بابن الفناري قاضي القضاة في بيروت و قسطنطنية المتوفى 834 ألفها لولده . و على المصباح حواش منها :
للميرزا محمد هاشم بن المحسن بن محمد علي اليلاني الأشكوري المدرس في المدرسة الناصرية المعروفة بمدرسة سهسالار الجديدة بطهران ، و المتوفى بها في 1332 . طبعت في حاشية المصباح في 1323 .
، مر حواشيه بعنوان الحاشية على جنة الأمان الواقية
تأليف أحمد بن محمد بن علي الفيومي المصري الحموي ، تلميذ أبي حيان ، و المتوفى في نيف و سبعين و سبعمائة ، فرغ منه في 734 و المراد من الشرح الكبير هو أكبر شرحي الإمام الرافعي لكتاب الوجيز للغزالي في فقه الشافعي .
للمقدس الأعرجي السيد محسن بن الحسن المتوفى بالكاظمية في 1227 ترجمه سيدنا الصدر في ذكرى المحسنين الآتي .
أصل الطوالع تأليف عبد الله بن عمر البيضاوي المتوفى 685 و شرحه لأبي الثناء شمس الدين بن محمود بن عبد الرحمن الأصفهاني المتوفى 749 و على هذا الشرح حواش كثيره ذكرناها في ص 124 .
أي الشرح المطول لتلخيص المفتاح المذكور في ص 70 و هذا الشرح مع الشرح المختصر المذكور في ص 192 كلاهما تأليف المولى سعد الدين التفتازاني المتوفى 792 كما فصل هنالك ، و على المطول هذا حواش كثيره ، ذكر بعضها في كشف الظنون ج 1 324 و نحن أيضا نذكر بعضا منها :
و هي مما لم يذكر في كشف الظنون ألفه الإمام الأعظم قطب الدين أحمد الإمامي ، كما هو المكتوب على النسخة العتيقة التي هي بخط المولى عبد الصمد بن محمد بن نظام الدين الخوافي ، قد فرغ من كتابتها في 2 صفر 898 توجد في مكتبة مدرسة سيدنا الطباطبائي اليزدي في النجف ، أولها و بك الاعتصام يا كريم رب يسر و تمم بالخير . قوله : حقايق المعاني و دقايق البيان الخ . في ذكر المعاني و البيان براعة الاستهلال و كتب في آخره نمق في العشرين من جمادى الأولى 826 . و ينقل فيها كثيرا عن شرح المفتاح للسيد الشريف الجرجاني الذي مات في 816 . و من تاريخ تأليفه يظهر أنه أدرك عصر الشريف و لعله كان من تلاميذه كما أنه يظهر أن هذا القطب الإمامي متأخر عن القطب الإمامي البويهي الذي توفي 766 . و كان هو أستاذ التفتازاني مؤلف المطول ، ثم إنه يظهر من فهرس الرضوية ج 3 ص 56 وجود نسخه من هذه الحاشية في تلك الخزانة بعنوان قطب الدين الهروي ، فاستظهر مؤلف الفهرس أن المراد هو أحمد بن يحيى الحفيد يعني حفيد التفتازاني المعروف بشيخ الإسلام الهروي الذي قتل في 916 كما أرخه المحدث القمي في ج 2 ص 108 من الكنى و الألقاب لكن تاريخ التأليف الموجود في نسخه مدرسة السيد يبطل هذا الاستظهار .
للمولى أحمد بن علي أكبر المراغي ، نزيل تبريز المتوفى 1310 كما في زهر الربى .
للمولى محمد جعفر شريعتمدار الأسترآبادي نزيل طهران ، ذكرها ابنه في مظاهر الاثار .
للشيخ حسين بن شهاب الدين الكركي العاملي المتوفى 1074 كما في أمل الآمل .
للمولى شمس الدين بن جمال الدين البهبهاني المشهدي المتوفى بها في 1248 و دفن قريبا من الشيخ الحر ، ترجمه تلميذه في فردوس التواريخ و قبله في مطلع الشمس .
للمولى عبد الحكيم السيالكوتي الهندي المتوفى 1067 طبعت بالآستانة مكررا .
للمولى عبد الله الشهابادي اليزدي المتوفى 981 أولها حمدا لمن خلق الإنسان علمه البيان و فرغ منه في ذي الحجة 962 .
للسيد عبد الله بن نور الدين الجزائري التستري المتوفى 1173 قال في تحفه العالم إنها على فن البديع خاصة .
للحاج الشيخ عبد النبي النوري نزيل طهران ، المتوفى بها في 20 محرم 1344 . كان جامع المعقول و المنقول ، و كان من أجلاء تلاميذ سيدنا الشيرازي بسامراء سنين ، توجد نسخته عند ولده الشيخ بهاء الدين بطهران . ترجمه في المآثر و الاثار ص 174 قال و بر شرح تلخيص تعاليق با تحقيق ناشته و صريح أول كلامه أن المراد هو الشرح المطول .
للمير بهاء الدين محمد بن السيد محمد باقر المختاري النائني . رأيته غير مدونة على هوامش نسخه المطول في مكتبة مجد الدين .
للشيخ محمد بن الحسن بن زين الدين الشهيد المتوفى في 1030 كما في اللؤلؤة .
للشيخ البهائي محمد بن الحسين الحارثي العاملي المتوفى 1031 ذكر في فهرسه إنها لم تتم .
للميرزا محمد بن سليمان التنكابني ، ذكر في قصصه أنها تقرب من الحاشية الشريفية عليه .
للمير السيد صدر الدين محمد بن المنصور الدشتكي الشهيد في 903 نسخه منها في مكتبة مدرسة الأحمدية بحلب ، و أخرى في مكتبة عاشر أفندي بإسلامبول . الحاشية عليه للمولى محمد مهدي ، اسمها المكمل يأتي في الميم .
للسيد القاضي نور الله الشهيد في 1019 ذكرت في فهرس تصانيفه .
في أصول الفقه . للمحقق الحلي المتوفى 676 يأتي في الميم .
للمولى محمد أمين بن محمد شريف الأسترآبادي الأخبارى المتوفى بمكة 1038 تقرب من ألف بيت رأيته في مكتبة مجد الدين .
للشيخ عبد الحسين بن الحاج جواد البغدادي المعاصر المتوفى رجب 1365 . رأيتها في كتبه ببغداد .
الذي هو مقدمه في أصول الفقه ، لكتاب معالم الدين و ملاذ المجتهدين في الفقه . تأليف الشيخ حسن بن زين الدين الشهيد الثاني ، المتوفى 1101 و هو أشهر تصانيفه ، حتى أنه يعرف يصاحب المعالم . دونت تلك المقدمة مستقلة ، و تداولت المدارسة فيها فيما يزيد على مائتي سنة . و قد علقت عليها في هذه المدة حواش كثيره مبسوطة و مختصرة ، يأتي بعضها بعنوان الشرح ، و مر بعضها بعناوينها الخاصة مثل تحفه العالم المذكور في ج 3 ص 451 و تسلية العالم في ج 4 ص 178 و نذكر هنا بعضها .
كبيرة مدونة فيما يقرب من عشرين ألف بيت . تأليف الميرزا محمد إبراهيم بن الحسين الحسيني ، أولها الحمد لله الذي جعل مطالب أصول الفروع معالم يهتدى بها إلى فروع الأصول رأيت منها نسخا عديدة ، منها نسخه سيدنا الشيرازي بسامراء ، و نسخه سلطان المتكلمين بطهران ، و نسخه السيد حسن بن الميرزا جعفر بن السيد علي نقي الحائري الطباطبائي في كربلاء تاريخ كتابة هذه الأخيرة 1233 و قد حكى المؤلف في ديباجة الكتاب من إنشاء بعض أجلة مشايخه الفحول شعرا : لا تشتغلن بغير فقه و أصول فالعلم هما و ما سوى ذين فضول .
للمير أبي طالب سبط المير الفندرسكي ، ذكرها معاصره صاحب الرياض .
للشيخ أبي القاسم الدامغاني ، الذي كان من تلاميذ الشيخ الأنصاري ، و قد رأيت إجازته له بخط المجيز ، و توفي بدامغان و دفن في جوار بكر بن أعين في شوال 1336 و هي مدونة في مجلد عند ولده القائم مقامه المدعو بميرزا آقا العالمي .
للأستاد الوحيد الآقا محمد باقر البهبهاني المتوفى بالحائر في 1206 أولها الحمد لله الذي شرح صدورنا بأنوار معرفة معالم الدين كتبها بالتماس ولده الآقا عبد الحسين و أول الحاشية بعد الديباجة قوله : و بالأفعال الخ . إن قلت : من جملة الأفعال فعل المعصوم رأيت منها نسخا كثيره و طبعت أخيرا مع بعض رسائل الوحيد و قد يقال إنها آخر حواشي الوحيد على المعالم ، بل يقال إنها آخر تصانيف الوحيد أيضا ، و المشهور بين المشايخ أن للوحيد حواش كثيره على المعالم ، بل حكى مولانا الميرزا محمد الطهراني عن المولى محمد حسين الكرهرودي ، المتوفى بالكاظمية في 1314 أنه كان يقول إن تدريس الأستاد الوحيد كان في المعالم ، حتى درس المعالم عشرين مرة ، و كان يكتب في كل مرة حاشية جديدة عليه ، و قد رأيت في بلدة بروجرد من تلك الحواشي تسع عشرة حاشية انتهى كلام الكرهرودي الذي هو من أجلاء تلاميذ سيدنا الشيرازي بسامراء .
لبعض تلاميذ شريف العلماء ، حكى فيها عن أستاذه في الدرس اختيار تعدد الخطاب بالمقدمات ، رأيت النسخة في النجف ضمن مجموعة فيها حاشية الوحيد البهبهاني و غيرها عند الشيخ أسد حيدر .
للمولى محمد تقي بن المولى محمد البرغاني القزويني الشهيد في 1264 ذكرت في ترجمته . الحاشية عليه للشيخ محمد تقي بن محمد رحيم الطهراني الأصفهاني ، اسمها هداية المسترشدين يأتي .
للآقا محمد جعفر بن الآقا محمد علي الكرمانشاهي المتوفى 1254 ذكرها في مرآة الأحوال .
على مقدمه الواجب منه خاصة . للسيد العماد محمد الجواد الحسيني صاحب مفتاح الكرامة و المتوفى 1226 ذكرها سيدنا الصدر في تكملة الأمل .
للفقيه محمد حسن بن محمد صالح البغدادي المتوفى 1336 رأيتها بخطه في كتبه تقرب من خمسة آلاف بيت فرغ منها في 1304.
للشيخ حسن بن محمد ، أولها الحمد لله رب العالمين ينقل فيها عن الفاضل الطبري ، و مراده المولى صالح المازندراني ، و هي إلى مبحث المرة و التكرار و على النسخة التي في كتب المامقاني حواشي المؤلف و رمزها منه .
للسيد الأمير محمد حسين بن الأمير محمد صالح الخاتونآبادي المتوفى 1151 ذكرت في فهرس تصانيفه .
للمحقق الآقا حسين بن جمال الدين محمد الخوانساري المتوفى 1098 ذكرت في فهرس تصانيفه .
لخليفة سلطان السيد علاء الدين حسين بن رفيع الدين محمد المرعشي الآملي الأصفهاني المتوفى 1064 نسخها شايعة ، و عندنا نسخه بخط جدي المولى محمد رضا المتوفى 1275 ابن الحاج محسن المتوفى 1250 ابن الحاج محمد بن المولى علي أكبر بن الحاج باقر الطهراني ، و طبعت مع حاشية المولى صالح بطهران في 1274 .
للمولى كمال الدين حسين الفسوي المتوفى في فتنة الأفغان بإصفهان في 1134 ترجمه تلميذه الشيخ علي الحزين في تذكرته . و هو متأخر عن المولى كمال الدين محمد الفسوي المدعو بميرزا كمالا .
للشيخ رفيع بن محمد رفيع اليلاني تلميذ سيدنا بحر العلوم أولها الحمد لله المنعم المتعال في مجلد كبير يقرب من عشرين ألف بيت رأيته في مكتبة سيدنا الشيرازي بسامراء .
للمولى محمد شفيع اليلاني الأصفهاني صاحب التصانيف العالية . (1)كما في نجوم السماء ص 205 .
_________________________________________
(1) كان عديلاً لاخيه المولى محمد رفيع بن فرج الكيلاني نزيل مشهد خراسان والمتوفى بها عن عمر طويل في (1142) فقد تزوج هذان الاخوان بنتي الامير أبي المعالي الكبير الطباطبائي الجد الاعلى لصاحب "رياض المسائل" وكانت أمهما بنت المولى محمد صالح المازندراني الذي كان صهر المولى محمد تقي المجلسي على ابنته العالمة الفاضلة ذكر تفاصيلهم الميرزا حيدر علي في رسالة "أنساب المجلسي" التي ذكرناها في (ج1 _ ص 191) بعنوان اجاز الميرزا حيدر علي وترجم السيد عبدالله الجزائري في اجازته الكبيرة ابن المولى محمد شفيع هذا وهو الميرزا محمد علي قاضي العسكر والملقب بصدر الافاضل ، الذي كان تلميذ عمه المولى محمد رفيع وكان صهره على بنته رزق منها ولده العالم الفاضل الاوحد الميرزا أحمد الصدر وابنه الآخر المولى العظيم الشان الميرزا محمد رضا ، وكان والدهما صدر الافاضل حياً في تأريخ اجازة السيد عبدالله (1168).
_____________________________________________________________للمولى شمس الدين بن جمال الدين البهبهاني المشهدي المتوفى بها في 1248 ذكر تلميذه في فردوس التواريخ إنها في خمس مجلدات يبلغ مجموعها مائة و ثلاثين ألف بيت . الحاشية عليه للمولى شمسا اليلاني اسمها فصول الأصول كما ذكره صاحب الرياض و يأتي في الفاء .
للمولى حسام الدين محمد صالح بن أحمد المازندراني الأصفهاني صهر المولى محمد تقي المجلسي و المتوفى 1081 أولها نحمدك اللهم يا من خلقنا و لم نك شيئا مذكورا طبع بإيران مع حاشية خليفة سلطان في 1274 ذكر الوحيد البهبهاني في آخر الفصل الثالث من رسالته في الاجتهاد و التقليد أن تأليف هذه الحاشية كان من أوائل سنة ، فيظهر أن النسخة التي رأيتها عند السيد محمد علي بحر العلوم التي آخرها حررها أقل عباد الله الغني محمد صالح بن أحمد المازندراني في 1080 استنسخها المؤلف بخطه عن الأصل في آخر عمره .
لشيخنا الشيخ محمد طه ابن الشيخ مهدي آل نجف التبريزي الأصل النجفي المولد و المتوفى بها في ليلة الأحد 13 شوال 1323 فرغ منها في 1271 و قد طبعت بإيران في 1315 . الحاشية عليه في مبحث الفور و التراخي للمفتي مير عباس اسمها الفقرات العسجدية يأتي .
للآقا عبد الحسين بن الآقا باقر الوحيد البهبهاني ، ولد في بهبهان ، و كان حيا في 1222 كما يظهر من الدعاء له في مرآة الأحوال أولها الحمد لله الذي علم بالقلم ، علم الإنسان ما لم يعلم ذكر في الديباجة أنه استفاد ما ألفه من دروس والده حين كان يقرأ عليه المعالم ، رأيت منها نسخه إلى أواسط المفاهيم ، و نسخه بخط السيد عباس الحسيني بغير تاريخ ، و نسخه تامة إلى آخر المعالم في مجلد كبير عند السيد محمد علي بحر العلوم تاريخ كتابتها 1234 بخط حسين بن رضا الخرمي .