312 : الحكمة المتعالية

للمولى شمس الدين محمد الكيلاني المعروف بشمسا ، أوله الحمد لله فاطر العاليات و خالق السافلات و رابط السفليات بالعلويات و هو كبير مع عدم اشتماله لأكثر المباحث ، و نسخه عصر المؤلف بخط الشيخ محمد المدعو بالشيخ علي توجد في مكتبة البرهان بسبزوار و قد صرح الكاتب بأنه صحح بعض ما كتبه في خدمة المصنف ، و المولى شمسا هو المؤلف ل حدوث العالم الذي مر في ج 6 ص 295 .

313 : الحكمة المرضية

في العقائد الإسلامية . أرجوزة في العقائد للشيخ هادي بن رضا بن محمد صالح ابن علي زائر دهام النجفي المولود 1328 أوله :

فها أتت أرجوزة سنية**أسميتها بالحكمة المرضية

خرج منها مائتي بيت .

الحكمة المشرقية لابن سينا ، كما في كشف الظنون ، و قد مر بعنوان الحكمة الشرقية .

الحكمية تأتي بعنوان المسائل الحكمية متعددة .

314 : كتاب الحكمين

لإبراهيم بن محمد بن سعيد الثقفي المتوفى 283 ذكر النجاشي و الفهرست طرقهما إليه . راجع العدد 323 .

315 : كتاب الحكمين

لأبي أحمد عبد العزيز بن يحيى الجلودي المتوفى 332 شيخ أبي القاسم جعفر بن قولويه الذي توفي 368 .

316 : كتاب الحكمين

لأبي مخنف لوط بن يحيى بن سعيد بن مخنف المتوفى 157 رواه النجاشي بإسناده إليه .

317 : كتاب الحكمين

لأبي طاهر محمد بن علي بن جاك القمي الثقة ، رواه النجاشي عنه بأربع وسائط .

318 : كتاب الحكمين

لهشام بن الحكم شيخ متكلمي الأصحاب ، ذكره ابن النديم و النجاشي و الفهرست .

319 : كتاب الحكمين

لأبي المنذر هشام بن محمد السائب الكلبي ذكره النجاشي .

ح ك و

320 : كتاب الحكومة

لأبي موسى جابر بن حيان المتوفى 200 ذكره ابن النديم في الفهرس ص 50 مع سائر كتبه الكثيرة ، و هو و إن لم يذكر في غير الفهرس من كتب رجالنا لكن قال السيد ابن طاووس في الباب الخامس من فرج المهموم ما لفظه من علماء الشيعة جابر بن حيان من أصحاب الصادق ع . .

ح ك ي

321 : حكيم قاآني

محاضرة ألقيها المولوي السيد محمد حسن صاحب البلگرامي المعاصر في أحوال الشاعر القاآني المذكور في ج 3 ص 197 طبع في 1346 بالهند .

ح ل ا

322 : كتاب الحلال و الحرام

لأبي إسحاق إبراهيم بن محمد بن أبي يحيى المدني الراوي عن الإمامين الباقر و الصادق ع و كان مختصا بهما و لذلك كانت العامة تضعفه ، بل بعضهم ضعف الواقدي بدعوى أن كتبه كتب إبراهيم هذا و قد ادعاها الواقدي لنفسه كما حكاه النجاشي و ذكر أن كتابه في الحلال و الحرام مبوب رواه عن جعفر بن محمد ع .

323 : كتاب الحلال و الحرام

لأبي إسحاق إبراهيم بن محمد بن سعيد الثقفي المذكور آنفا نقل عنه السيد ابن طاووس في الإقبال في فصل معرفة أول شهر رمضان قال و عندنا منه نسخه عتيقة مليحة ، و قد خرج هنا غلط في طبعه الصغير الإقبال ص 246 فجاء هكذا : لإسحاق بن إبراهيم الثقفي الثقة . و الصحيح ما ذكرناه .

324 : كتاب الحلال و الحرام

لعبد الله بن سنان الراوي عن أبي الحسن موسى ع و هو في جميع الأبواب سوى الصلاة ، قال النجاشي بعد ذكر كتاب الصلاة و كتاب في سائر الأبواب من الحلال و الحرام رواه عنه جماعات من أصحابنا لعظمه في الطائفة و ثقته و جلالته .

325 : كتاب الحلال و الحرام

لعبد الله بن مسكان الثقة الراوي عن الإمام الكاظم ع و المتوفى في أيامه ، قال النجاشي إنه روي أكثره عن محمد بن علي بن أبي شعبة الحلبي .

326 : كتاب الحلال و الحرام

للشريف العالم عبيد الله بن موسى بن أحمد بن محمد بن أحمد بن موسى المبرقع بن الإمام التقي الجواد بن علي بن موسى بن جعفر ع قال الشيخ منتجب الدين إنه يرويه عن مؤلفه الشيخ المفيد عبد الرحمن بن أحمد النيشابوري الذي كان من تلاميذ السيد المرتضى و الشيخ الطوسي ، و فصل شيخنا أحوال المؤلف في البدر المشعشع .

327 : كتاب الحلال و الحرام مبوبا

كتاب الحلال و الحرام غير مبوب كلاهما للسيد العالم الفقيه أبي الحسن علي بن جعفر الصادق ع المعروف بعلي العريضي صاحب المسائل عن أخيه موسى بن جعفر ع ، قال النجاشي إنه يروي عنه تارة مبوبا و أخرى غير مبوب ثم ذكر إسناده إلى كل واحد منهما .

328 : كتاب الحلال و الحرام مبوبا

لغياث بن إبراهيم التميمي الأسيدي البصري الثقة سكن الكوفة و روى عن أبي عبد الله ع يرويه عنه جماعة و النجاشي بإسناده إليه

329 : كتاب الحلال و الحرام مبوبا

لمحمد بن علي بن أبي شعبة الحلبي الثقة الذي لا يطعن عليه ، و صاحب التفسير المذكور في ج 4 ص 240 رواه عنه عبد الله بن مسكان و النجاشي بإسناده إليه . راجع العدد 325 .

330 : كتاب الحلال و الحرام مبوبا

لمسعدة بن زياد الربعي الثقة العين كما وصفه النجاشي و رواه عنه بإسناده و هو يروي عن أبي عبد الله ع .

ح ل ب

331 : حلبة الأدب

لمحمد مهدي ابن الشيخ عبد الحسين الجواهري النجفي صاحب جريدة الرأي العام البغدادية جمع فيه قصايده التي جارى بها مشاهير الشعراء و ذكر بعض قصائدهم و مختصر تراجمهم و طبع بمطبعة دار السلام في بغداد 1341 .

332 : حلبة النجيب

في رد الماديين للسيد مهدي بن السيد صالح الكيشوان الموسوي الكاظمي الشهير بالقزويني نزيل الكويت و البصرة أخيرا توفي بها و حمل إلى النجف في الاثنين سادس ذي القعدة 1358 مطبوع أوله خير معنى يعبر عنه بالمقال توحيد الرب المتعال . الحلبية مر في ج 5 ص 219 بعنوان جوابات المسائل الحلبية متعددة .

333 : المسائل الحلبيات

للشيخ أبي علي الحسن بن علي بن أحمد الفارسي الفسوي النحوي المتوفى 377 توجد في مكتبة السلطان محمد الفاتح و مكتبة عبد الحميد خان المعظمة كما في فهرسها و هو في النحو كما ذكره كشف الظنون ج 1 ص 451 و قال في الرياض الحلبية مسائل في النحو لأبي علي الفارسي .

ح ل ف

334 : كتاب حلف أسلم في قريش

335 : كتاب حلف عبد المطلب و خزاعة

336 : كتاب حلف الفضول و قصة الغزال

337 : كتاب حلف كلب و تميم

هذه الأربعة كلها لأبي المنذر هشام بن محمد السائب الكلبي النسابة كما ذكره ابن النديم في الفهرست ص 140 و كذلك ابن خلكان في ج 4 ص 195

ح ل ق

338 : حلق اللحية

بالفارسية للسيد جعفر آل بحر العلوم و هو ترجمه لكتابه العربي الموسوم بتحفة الطالب المطبوع المذكور في ج 3 ص 448 .

339 : حلق اللحية

للشيخ محمد الجواد بن الشيخ حسن البلاغي مؤلف آلاء الرحمن المذكور في ج 1 ص 38 ذكره في فهرس تصانيفه ، و يوجد عند الشيخ عز الدين الجزائري في كراسة .

340 : حلق اللحية

للشيخ محمد حسن كبة مؤلف حاشية الفرائد و غيرها أثبت حرمته في خمسمائة بيت أوله لا ريب في حرمة حلق اللحية بل و كونها كبيرة استنسخته عن خط المؤلف في حياته 1330 .

341 : حلق اللحية

للشيخ على الأصفهاني الكتبي الفاضل الماهر المتوفى بالنجف حدود 1330 ذكر السيد هبة الدين الشهرستاني أنه رآه في حياة مؤلفه بخطه.

342 : حلق اللحية

للسيد علي بن محمد علي الحسيني الميبدي نزيل كرمانشاهان و المتوفى بها في 1313 فرغ منه في قرميسين كرمانشاه في 1301 رأيته عند حفيده السيد محمد و مر له في ج 3 ص 73 بديع اللغة المطبوع أخيرا في 1362 .

343 : حلق اللحية

للمولى محمد بن الحسن المدعو بملا مؤمن التبريزي نزيل النجف ، ألفه بها و طبع في 1300 .

ح لّ

344 : حل آداب العضدي

للمولى عبد العلي بن محمد بن الحسين البيرجندي المتوفى 934 شرح لآداب البحث للعضدي المذكور في ج 6 ص 8 توجد نسخه منه ضمن مجموعة في مكتبة التسترية فيها شرح الإشارات للخواجة ، و شرح المطالع للقطب و هي بخط الشيخ محمد بن محمد حسين النهاوندي في 1257 .

345 : حل الإشكال

في تنقيح الأشكال في الهندسة الحديثة التي لا تحتاج إلى فرجار للسيد أبي القاسم الموسوي الرياضي المعاصر مؤلف بحر الحساب المذكور في ج 3 ص 35 و قد أشرنا إلى بعض خصوصيات حل الإشكال في ج 2 ص 481 بعنوان أول كتاب في الهندسة الحديثة ، أوله الحمد لله الذي قسم وجه البسيطة بخطوط من الجبال و الأنهار ، و رسم عليها أشكالا بديعة متشابهة من الأوراق و الأزهار اخترعه بفكره الصائب و أتعب نفسه سنين رأيت منه بخطه عدة نسخ في المسودة أكثر فيها من التغيير و التبديل و النسخة الكاملة الأخيرة التي استقر رأيه عليها في 1352 كانت بخط تلميذه السيد عبد المطلب بن الميرزا هاشم بن الميرزا محمد بن السيد ميرزا حسن الشيرازي و قرظه الشاعر عبد الرحمن البناء البغدادي بأبيات ، و بيت التاريخ قوله : فوضعه أحسن وضع أتى و علمه تاريخ علم غريب

346 : حل الإشكال

في معرفة الرجال للسيد جمال الدين أبي الفضائل أحمد بن موسى بن طاووس الحسني الحلي المتوفى 673 مؤلف البشري المذكور في ج 3 ص 120 كان أستاذ العلامة الحلي و ابن داود الرجالي ، فما في خلاصة العلامة و رجال ابن داود مأخوذ منه كما صرح ابن داود في كتابه و كانت نسخه الأصل منه بخط مؤلفه أبي الفضائل موجودة عند الشهيد الثاني كما صرح به في إجازته للشيخ حسين بن عبد الصمد في 941 ثم ورثها منه ولده الشيخ حسن صاحب المعالم و لما لم يظفر صاحب المعالم المتوفى 1011 بنسخة أخرى غير هذه النسخة الأصلية المشرفة على التلف استخرج منها كتابه التحرير الطاووسي الذي مر في ج 3 ص 385 لصيانة ما حرره ابن طاووس في كتابه هذا من كلام الكشي ، ثم حصلت هذه النسخة بعينها عند المولى عبد الله بن الحسين التستري الأصفهاني المتوفى بها 1021 فاستخرج منها كل ما نقله السيد عن كتاب الضعفاء المنسوب إلى ابن الغضائري كما ذكرناه مفصلا في ج 4 ص 288 حرصا منه على إبقاء عين كلمات القدماء من الرجاليين و قد صرح صاحب المعالم في أول التحرير بأن هذه النسخة أصابها التلف في أكثر المواضع بحيث صار نسخ الكتاب بعينه متعذرا و لكن الظاهر من العلامة المجلسي بقاء النسخة إلى عصره حيث إنه ذكره في عداد الكتب الموجودة عنده التي هي مآخذ كتابه بحار الأنوار في المجلد الأول منه في ص 7 بعنوان كتاب الرجال لأحمد بن طاووس مع بعض كتبه الآخر ، ثم انقطع عنا خبر هذه النسخة بعد عصر العلامة المجلسي إلى أن رأيت في الفهرس المخطوط لمكتبة راجه السيد محمد مهدي في ضلع فيضآباد أن فيها يوجد رجال ابن طاووس فإن كان الموجود بها هذه النسخة فهو من أغلى الجوهرات لكن تحتمل أن الموجود بها هو التحرير الطاووسي المتعددة نسخه و ذكر في التحرير أوائل هذا الكتاب و أواخره و نحن ننقلهما عنه فقال السيد في أول حل الإشكال ما لفظه قد عزمت على أن أجمع في كتابي هذا أسماء الرجال المصنفين و غيرهم ممن قيل فيه مدح أو قدح من كتب خمسة ، كتاب الرجال لشيخنا أبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي رضي الله عنه ، و كتاب فهرس المصنفين له ، و كتاب اختيار الرجال من كتاب الكشي أبي عمر و محمد بن عمر بن عبد العزيز له ، و كتاب أبي الحسين أحمد بن العباس النجاشي الأسدي ، و كتاب أبي الحسين أحمد بن الحسين بن عبيد الله الغضائري في ذكر الضعفاء خاصة رحمهم الله جميعا ، ناسقا للكل على حروف المعجم ، و كلما فرغت من مضمون كتاب في حرف شرعت في الآخر ضاما حرفا إلى حرف منتهيا على ذلك إلى آخر الكتاب و بعد الفراغ من الأسماء شرعت كذلك في إثبات الكنى و نحوها من الألقاب ، و لي بالجميع روايات متصلة عدا كتاب ابن الغضائري و اختص كتاب الاختيار من كتاب الكشي بنوعي عناء لم يحصلا في غيره ثم بين نوعي العناء بأن أحدهما ترتيبه بحروف المعجم و الآخر تحرير أسانيد المدح و القدح فيه و لذا سمى صاحب المعالم ما استخرجه عن هذا الكتاب من كلام الكشي بالتحرير الطاووسي لأن المحرر له هو ابن طاووس ، و قال السيد في آخره كما نقل عنه في التحرير الطاووسي ما لفظه كان الفراغ منه في يوم الثالث و العشرين من شهر ربيع الآخر سنة أربع و أربعين و ستمائة بالحلة مجاورا لدار جدي الشيخ الصالح و رام ابن أبي فراس رحمه الله تعالى .

347 : حل الإشكال

في عقد الأشكال أي الأشكال الأربعة في المنطق ، للشيخ تقي الدين الحسن بن داود الحلي الرجالي المتولد 647 عده من تصانيف نفسه في رجاله حل إشكال ابن كمونة يأتي بعنوان حل المغالطة و بعنوان حل شبهة الجذر الأصم و مر بعنوان الجذر الأصم في ج 5 ص 92 .

348 : حل إشكال الشكل الخامس عشر

من المقالة الثالثة من تحرير أقليدس . للمولى أبي الحسن أحمد الأبيوردي الكاشاني ، أوله و لله الحمد على ما خلص الأنام من مضائق الأوهام رتبه على مقدمه و بحثين ، نسخه منه ضمن مجموعة من وقف العماد الفهرسي ل الرضوية و مر له حاشية شرح الشمسية و شرح المطالع و غيرهما .

حل إشكالات حسابية للميرزا نصر الله الفارسي المدرس بالمشهد الرضوي يأتي بعنوان حل معضلات الحساب.

349 : حل أشكالي العطارد و القمر

للشيخ بهاء الدين محمد بن الحسين العاملي المتوفى 1031 ذكر في فهرس تصانيفه بعنوان الرسالة .

350 : حل الإعضال

شرح لحديث مناظرة المأمون مع الإمام الرضا ، في آية المباهلة بطريق السؤال و الجواب ، للشيخ علي بن علي رضا الخوئي المولود حدود 1292 و المتوفى 9 رمضان 1350 فرغ من تأليفه 1348 رآه الأردوبادي بخط المؤلف كما ذكره في الحديقة المبهجة .

حل أقليدس للشيخ إبراهيم الزاهدي ، ذكره ابن أخيه الشيخ علي الحزين في تذكرته بعنوان توضيح أقليدس كما مر في ج 4 ص 490 .

351 : حل البحث

في شرح فرع من القواعد للعلامة الحلي ، و يقال له حل عبارة القواعد فيمن توضأ خمسة وضوآت و صلى بكل وضوء صلاة ، ثم علم ببطلان وضوئين من الخمسة ، و هو من تأليفات الشيخ البهائي المتوفى 1031 رأيت منه عدة نسخ أحدها في الرضوية منضمة إلى شرح الفرائض النصيرية له ، أوله حمدا لك يا معين إلى قوله و لو كان الإخلال بعضو من طهارتين في خمس طهارات .

352 : حل بعض الأحاديث المشكلة

للسيد نور الدين بن المحدث الجزائري المتوفى 1158 ذكره ابنه السيد عبد الله الجزائري في إجازته الكبيرة .

353 : حل بعض أشعار الخاقاني

الشيرواني المتوفى حدود 595 من أعاظم شعراء الفرس ، للشيخ محمد علي الحزين المتوفى 1181 ذكره في فهرس تصانيفه .

354 : حل التقدير

يظهر من بعض الفهارس أنه من مطبوعات الشيعة في الهند فراجعه .

355 : حل التقويم

لبعض الأصحاب أوله بدان أيدك الله و أسعدك في الآخرة ، كه تقويم در لغت راست داشتن و قيمت كردنست و ليس مرتبا على أبواب أو فصول ، و ادعى في آخره أن كلما كان كف الخضيب في وسط السماء يستجاب حينئذ الدعاء ، و النسخة في النجف عند السيد آقا التستري ، و تاريخ كتابتها 1260 .

356 : حل التقويم

أيضا لبعض الأصحاب ، مرتب على خمسة فصول . أوله بعد از حمد و ثناى روردار عالم و عالميان إلى قوله و عترت آن حضرت كه اكند از ناهان صغيرة و كبيره توجد نسخه ضمن مجموعة كلها بخط محمد زمان بن عبد العزيز كتبها بشيراز 1023 عند الشيخ عبد الله الكتبي بالكاظمية ، و معها رسالة الاتصالات لمحمد بن محمد الملقب باختيار ، و رسالة عمل الطالع لمظهر الدين محمد القاري ، و لعله تصنيف أحدهما .

357 : حل التقويم

للشيخ أبي الخير محمد التقي بن محمد الفارسي المعروف بتقي الدين أبي الخير مؤلف أسامي العلوم المذكور في ج 2 ص 9 أوله درخشندهتر ستاره كه از افق مقال اهل كمال طالع و لامع ردد إلى قوله بدر فلك ارتضا أبو القاسم محمد و أبو الحسن علي المرتضى و آل و أولاد أو عناوينه فائدة ، فائدة ذكر في ديباجته أن كتب القوم لم تكن وافية بحل تمام مسائله فكتب هذا الكتاب و لشدة الحاجة إلى معرفة الهيئة جعل له مقدمه في الهيئة بعنوان آغاز و أهداه إلى غياث الدين منصور الذي توفي 948 توجد منه نسختان في الرضوية و توجد نسخه عصر المؤلف في مكتبة التسترية من وقف الحاج علي محمد و هي بخط المير تقي الدين محمد الحسيني المازندراني فرغ من كتابتها 917 فيكون تأليفه قبل هذا التاريخ .

حل التقويم المختصر أيضا لتقي الدين أبي الخير عبر عنه بانتخاب حل التقويم كما مر في ج 2 ص 358 .

358 : حل التقويم

الفارسي للسيد الميرزا محمد نصير الحسيني الطبيب الأصفهاني نزيل شيراز و المتوفى 1191 جد الميرزا محمد نصير المتخلص بفرصت ، ترجمه الحاج ميرزا إبراهيم بن محمد الشريف النيريزي في مقدمه طبع ديوان فرصت و ذكر تصانيفه و مآخذ ترجمته من آتشكده آذر و تذكره الميرزا عبد الرزاق الدنبلي و تذكره خوشو و مجمع الفصحاء . حل الجذر الأصم للخفري . مر بعنوان حسرة الفضلاء في ص 13 و مر بعنوان الجذر الأصم للدشتكي في ج 5 ص 92 ، و تأتي بعنوان حل شبهة و حل المغالطة أيضا

359 : حل الجواهر

ترجمه بالفارسية عن جواهر القرآن العربي ، الأصل و الترجمة المطبوعة في هامش الأصل في 1287 كلاهما للسيد القاري الحافظ محمود بن محمد الحسيني التبريزي كما مر في ج 5 ص 274 .

360 : حل حدود الأمراض

شرح للرسالة المختصرة الموسومة ب حدود الأمراض المقتصر فيه على بيان تعريف المرض فقط دون علاجه ، كما مر في ج 6 ص 300 و الشرح لميرزا خان الطبيب اليلاني . أوله الحمد لله الواحد الماجد السبوح و آخره على قدر الإمكان و طاقة البشر و الحمد لله نسخه منه في الرضوية تاريخ كتابتها 1126 و تاريخ وقفها 1166 في 79 ورقة . و متنه المختصر في 19 ورقة و عنوان مؤلفه محمد بن أبي المجير بن أبي مسلم الطبيب ، و الظاهر أن ما مر هناك هو الأصح .

361 : حل الحروف القرآنية

للشيخ بهاء الدين محمد بن الحسين العاملي المتوفى 1031 توجد نسخته بمكتبة النفيسي كما ذكره في زندانى شيخ بهائي ص 97

362 : حل الخراج

في انتصار المحقق الكركي ، للشيخ ماجد بن فلاح الشيباني المعاصر للمقدس الأردبيلي ، ألفه في حياته . طبع ضمن مجموعة الرسائل الخراجية ، قال في أوله و بعد فيقول العبد الفاني ماجد بن فلاح الشيباني ، إنه قد اشتهر أن مولانا أحمد الأردبيلي سلمه الله يقول بتحريم الخراج ، و قد سألني جماعة من أصحابه فقلت لهم المناسب أن يكتب مولانا في ذلك شيئا يدل على تحريمه ، فبعد مدة ظهرت منه رسالة .

حل الخراج الذي اسمه قاطعة اللجاج في حل الخراج يأتي في القاف ، و تأتي الخراجية متعددة في الخاء .

363 : حل خطبة الشرايع

للمحقق نور الدين علي الكركي المتوفى 940 يوجد في مكتبة راجه في كتب الفقه العربي نمره 84 في الماري 4 كما يظهر من فهرسها .

364 : حل الرموز

في الكيمياء . لمحمد بن أميل نسخه منه في الآصفية تحت رقم 16 من الكيمياء كما في تذكره النوادر . راجعه . حل الزيج الجديد السلطاني للمولى عبد العلي بن محمد البيرجندي يوجد بهذا العنوان في المكتبة الحميدية بأستانبول كما في فهرسها ، و لكن في فهرس مكتبة نور عثمانية عبر عنه بشرح زيج ألغ بيك ، و نسبه إلى علي بن الحسين البيرجندي و عبر بالشرح أيضا في فهرس مكتبة راغب اشا بأستانبول لكن نسبه إلى عبد العلي بن محمد بن الحسين البيرجندي أقول الكل واحد و الصحيح في النسبة هو الأخير و سيأتي بعنوان شرح الزيج في الشين مع شروح الزيجات الآخر .

365 : حل شبهات الكاتبي القزويني

للمولى كمال الدين حسين الفسائي أستاذ الشيخ علي الحزين ترجمه في تذكرته و ذكر تصانيفه و إنه كان من تلاميذ المولى مسيح الدين محمد الفسوي و إنه توفي في عين فتنة الأفغان بإصفهان و محاصرتها في 1134 .

366 : حل شبهة الاستلزام

للمولى مراد التفرشي من أجزاء كتابه أنموذج الموسوي المذكور في ج 2 ص 408 .

367 : حل شبهة الجذر الأصم

أيضا للمولى مراد التفرشي جعله خاتمة الانفعالية المذكور في ج 2 ص 401 .

368 : حل شبهة على كلمة التوحيد

للسيد الأمير فضل الله الأسترآبادي المعاصر للشهيد الثاني و الراد على رسالته في حرمة تقليد الميت ، ذكره سيدنا في تكملة الأمل

369 : حل شبهة المجهول المطلق

للمير أبي الفتح بن المير مخدوم بن شمس الدين محمد بن المير السيد الشريف الجرجاني المتوفى 976 كما أرخه في أحسن التواريخ نسب إليه في بعض الفهارس ، و قال صاحب الرياض في ترجمه المير أبي الفتح إن له حاشية طويلة الذيل على مبحث المجهول المطلق من شرح المطالع و من حاشية السيد الشريف عليه فرغ منها في 950 بمشهد خراسان .

370 : حل الطلاسم

نظم بديع لطيف في تثبيت العقائد الدينية للشيخ محمد الجواد بن الشيخ علي آل الشيخ أحمد الجزائري النجفي المعاصر المولود 1298 كله رباعيات و تنتهي كل رباعية بقوله أنا أدري عارض بها بعض الشعراء المعاصرين إيليا أبو ماضي برباعياته التي سماها بالطلاسم المدرجة في ديوانه المطبوع مكررا و منها في النجف في 1356 . و كل رباعية منها ينتهي بجملة لست أدري فالشيخ حل مجهولاته بمعلومات نفسه على طبق نظمه و لسانه و نشرت الجوابات متفرقة في مجلتي العرفان و الاعتدال و غيرهما و طبعت مجموعة مع تعليقات منه على بعض الرباعيات في بيروت في 1365 .

371 : حل الطلسم

في كشف السر المبهم في علم الصنعة و العمل الشمسي و القمري للسيد أبي العباس القمي كما في نسخه السيد شهاب الدين ، أوله الحمد لله الذي خلق الأرواح و الأجساد و آخره لأن الطريق واحد و التدبير واحد ينقل فيه عن الجلدكي صاحب المصباح و عن المجريطي و عن السيد حسين بن علي الخلاطي مؤلف ذخائر الأسماء الآتي المترجم في الدرر الكامنة ج 2 ص 72 نسبة إلى خلاط من نواحي أرمينية كما في معجم البلدان و قال إنه رحل إلى دمشق و أقام بها ثم حول إلى القاهرة فعظمه برقوق و أنزله في دارو أجرى له راتبا أقول الملك الظاهر برقوق استقل بالملك من 784 إلى موته 801 فيظهر منه أن الخلاطي كان في أواخر الثامنة و لعله أدرك التاسعة أيضا فتأليف حل الطلسم يكون في التاسعة أو ما بعدها ، و كتابة النسخة الموجودة عند السيد شهاب الدين 17 محرم 1270 و هي بخط السيد محمد بن الحسن الحسيني الحائري و في فهرس مكتبة المجلس حكى عن فهرس الكتب العربية في مكتبة اريس وجود نسخه حل الطلسم بها و إنه لأبي العباس أحمد القمري أقول الظاهر أنه تصحيف القمي و سيأتي مفاتيح الرموز أيضا لأبي العباس القمي الموجود نسخته في مكتبة المجلس . حل عبارة القواعد للشيخ البهائي مر بعنوان حل البحث في ص 66 .

372 : حل عبارة المعالم

للسيد الحاج الميرزا أبي طالب بن أبي القاسم الموسوي الزنجاني المتوفى بطهران 1329 ذكر في آخر إيضاح السبل له المطبوع في 1308.

373 : حل العسير

، في حل العصير و فيه أحكام أقسامه من الزبيبي ، و العنبي ، و التمري للسيد الحاج ميرزا محمد هاشم بن زين العابدين الموسوي الخوانساري المعروف بهار سوقي المتوفى بالنجف في رمضان 1318 و دفن في وادى السلام طبع ضمن مجموعة من رسائله قبل وفاته بسنة ، و في ظهره إجازة صاحب الضوابط له في 1262 و إجازة السيد حسن المدرس له في 1261 .

374 : حل العقال

في خلق الأعمال للحاج المولى عبد الله بن نجم الدين المعروف بالفاضل القندهاري نزيل المشهد الرضوي المتوفى بها 1311 ذكره في مطلع الشمس مع سائر تصانيفه .

375 : حل العقال

عن عقول من أنكر حكم العقل في الأفعال . رد على الأشاعرة المنكرين للحسن و القبح العقليين للقاضي نور الله الشهيد 1019 أوله الحمد لله الذي و هبنا عقولا فصيرنا بعد رسالته مسؤولا فرغ منه في بلدة آكره في يوم الثلثاء ، الرابع و العشرين من شوال 1004 رأيت نسخه خط المصنف النسخة المسودة الأصلية التي عليها كشحات كثيره و زيادات و تغييرات و تبديلات ، في مكتبة الشريعة و لفظه في آخره اتفق إتمامه بيد مؤلفه العبد المعيب الذي يرده المشتري نور الله بن شريف الحسين الشوشتري ثم ذكر التاريخ كما ذكرنا ، و توجد منه نسخه في مكتبة سهسالار منضمة إلى حاشية البيضاوي له كما في فهرسها ج 1 ص 122 .

376 : حل العقد

في معرفة التقويم فارسي لابن علي رضا الأصفهاني المنجم ، بأمر الشاهزاده حسين علي ميرزا و بإشارة أستاذه السيد محمد المنجم و فرغ منه 1234 و النسخة في المكتبة التسترية .

377 : حل العقد

و العقل في شرح مختصر الحاجبي في الأصول للسيد ركن الدين أبي محمد الحسن بن محمد بن شرف شاه العلوي الأسترآبادي المتوفى 717 715 و هو تلميذ المحقق الخواجه الطوسي و شارح قواعد العقائد له ، و مؤلف الشروح الثلاثة لكافية ابن الحاجب ، توجد نسخه حل العقد في مكتبة بشير آغا بأستانبول كما في فهرسها .

378 : حل العقود

عن عصمة المفقود في عدة مسائل ، الأولى في الإزدواج ، الثانية في الميراث ، الثالثة في المال المفقود صاحبه بغير وارث ، للشيخ عبد الله بن صالح السماهيجي المتوفى في بهبهان يوم الأربعاء 9 ج 2 1135 أوله بعد حمد واجب الوجود و مفيض الجود فرغ منه بكازرون في الأربعاء رابع عشر صفر 1133 نسخه منه بخط السيد محمود بن منصور بن محمد بن عبد الحسين الحسيني الطالقاني النجفي فرغ من الكتابة بكازرون في ثاني شعبان 1140 رأيتها في مكتبة الصدر ، و الظاهر أن الكاتب كان من تلاميذ السماهيجي و ذهب مع والده السيد منصور إلى تستر في 1135 فكتب هناك منبع الحياة للسيد المحدث الجزائري و في هذه السنة أجاز السيد منصور للسيد عبد الله الجزائري كما ذكره في الإجازة الكبيرة لأربعة من علماء الحويزة .

379 : حل العقود

عن حساب الجمل و العقود للشيخ يوسف بن محمد بن يوسف الجيلاني المولود في النجف 1291 مؤلف طومار عفت المطبوع في آخره جملة من تصانيفه و منها مختصر المجمل في حساب الجمل المطبوع 1325 و الظاهر أنه مختصر هذا الكتاب . و قد مر حساب العقود في ص 9 .

380 : حل العقول

لعقد الفحول في علم الأصول للسيد محمد باقر بن مرتضى الطباطبائي اليزدي الحائري المتوفى أواخر صفر عن تسع و أربعين سنة 1298 طبع في تبريز مع وسيلة الوسائل في شرح الرسائل له في 1291 و يقال له الحل و العقد أو حل مشكلات الأصول .

381 : حل الفصوص

شرح لفصوص الحكم ، للسيد علي بن شهاب الدين العارف الهمداني الشهير المتوفى 786 و له أسرار النقطة ترجمه تلميذه نور الدين جعفر البدخشي في خلاصة المناقب و نقل عنه القاضي نور الله في المجالس و عبر عن كتابه هذا بشرح فصوص الحكم في ص 301 الطبع الثاني و أصل فصوص الحكم من تأليفات محيي الدين محمد بن علي بن العربي المتوفى 638 و شرحه أيضا ربيبه صدر الدين محمد بن إسحاق القونوي المتوفى 673 و سماه الفكوك . كما مر في ج 6 ص 126

382 : حل قول البيضاوي و

التغليب للإيجاز و المبالغة في آية الملك كلما ألقي فيها فوج سألهم خزنتها آ 8 س 76 للشيخ بهاء الدين محمد بن الحسين العاملي المتوفى 1031 رأيت نسخته ضمن مجموعة من رسائل البهائي في كتب الشيخ عبد الحسين الحلي مؤلف ترجمه الرضي المذكور ج 4 ص 164 .

383 : حل قول العلامة

في القواعد و النفساء كالحائض في جميع الأحكام أيضا للشيخ البهائي موجود ضمن المجموعة المذكورة ، و فيها أيضا ما مر بعنوان حل البحث في حل عبارة القواعد في الإخلال بالطهارتين .

384 : حل لغات الصحيفة السجادية

شرح للصحيفة باللغة الأردوية للمولوي السيد أختر حسين العظيمآبادي الهندي المعاصر ذكر لنا أنه تحت الطبع .

385 : حل لغات الصحيفة

لمحمد باقر بن محمد شفيع المنجم ، أوله أناديك يا من ينادي من كل فج عميق بألسنة شتى و لغات مختلفة إلى قوله الدعاء الأول في التحميد البديع هو الخالق المخترع لا عن مثال رأيته بمكتبة عباس إقبال بطهران .

386 : حل لغات مقامات الحريري

بالفارسية لبعض الأصحاب أوله الحمد لله و الصلاة على عباده الذين اصطفى و أوصياءه الذين ارتضى كتابه النسخة التي رأيتها في مكتبة الخوانساري في 1271 .

387 : حل ما لا ينحل

لأبي الحسن بن مير جلال الدين دانشمند في حل بعض الأشكال من الرياضيات ، ذكره كشف الظنون ج 1 ص 451 راجعه .

388 : حل ما لا ينحل

في أحوال أطفال الكفار و ولد الزنا في الدنيا و الآخرة . للسيد علي بن أبي القاسم الرضوي القمي اللاهوري المعاصر ، فرغ منه في 6 ج 1 1316 و طبع في هذا التاريخ في لاهور .

389 : حل ما لا ينحل

لشمس الدين محمد بن أحمد الفارسي المعروف بالخفري المتوفى 942957 ذكر في فهرس تصانيفه و الظاهر أنه غير ما مر من حل الجذر الأصم الموسوم بحسرة الفضلاء .

390 : حل متشابهات القرآن

للراغب الأصفهاني أبي القاسم الحسين بن محمد المتوفى 502 عده الزرلي في الأعلام ص 258 من كتبه المخطوطة بعد ذكره مفردات ألفاظ القرآن من كتبه المطبوعة و مر له جامع التفسير في ج 5 ص 45 .

391 : حل المداخل

لأبي عمر محمد بن عبد الواحد المطرز الأبيوردي الخراساني غلام ثعلب المتوفى ببغداد 345 ذكره في معجم الأدباء و ذكر أن المداخل في اللغة له أيضا و ذكر له أسماء الشعراء و تفسيرها المذكور في ج 2 ص 68 ترجمه في الروضات ص 713 و ذكر ما نسب إليه المحكي في تاريخ بغداد ج 2 ص 356 من تأليفه جزء في فضل معاوية يقدمه لمن أراد السماع عنه لكن كتابه المناقب المنقول عنه في سعد السعود يرشد إلى أنه كان يتوسل بهذا الجزء في ترغيب العامة إلى سماع كتابه المناقب عنه ، ثم إن في تسميته ولده بعمر و لذا كنى بأبي عمر اقتداء بالأئمة ع في تسمية أولادهم به مثل عمر الأطرف و عمر الأشرف ثم إن من تصانيفه كتاب الشورى ذكره في كشف الظنون ج 2 ص 284 . و لم يذكر فيه كتاب الشورى لأحد غيره . و سيأتي في الشين كتاب الشورى لجماعة من أصحابنا و هم إبراهيم بن محمد الثقفي المتوفى 283 و أبو العباس بن عقدة المتوفى 333 و أبو جعفر بن بابويه الصدوق المتوفى 381 و أبو مخنف لوط بن يحيى التابعي المتوفى 157 فيظهر أن تأليف كتاب خاص في الشورى كان معمولا به عند الشيعة قديما و لعله لأجل هذه الأمور جزم سيدنا في الشيعة و فنون الإسلام ص 81 بكونه من الشيعة .

392 : حل المسائل

في معرفة الطالع و أحكام النجوم لقطب الدين عبد الحي أو عبد الحسين اللاري مرتب على اثني عشر فصلا و خاتمة أوله بر أرباب خبرت و أصحاب بصيرت وشيده و مستور نماند توجد نسخه منه في مكتبة المجلس كما في فهرسها

393 : حل المسائل الابتدائية

394 : حل المسائل المتوسطة

كلاهما للميرزا محمد رضا مهندس الملك و هما فارسيان مطبوعان بطهران .

395 : حل مشاكل القرآن

في إصلاح و تفسير الكلمات المشكلة منه . للحاج المولى محمد جعفر شريعتمدار الأسترآبادي الطهراني المتوفى بها 1263 .

396 : حل المشكلات

في الطب للسيد شريف الحسيني التوني أوله الحمد لله الذي خلق الإنسان ذا نفس ناطقة لم نشخص عصر المؤلف لكن النسخة الموقوفة منه كان تاريخ وقفها 1062 رأيتها في كتب الطهراني بكربلاء .

397 : حل المشكلات

في العلوم الغريبة لأبي المحاسن محمد بن سعد بن محمد النجواف المعروف بابن الساوجي ذكر فيه أنه جمعه الحكيم طمطام الهندي من كتب الأساتيد فترجمه أبو المحاسن بالفارسية و طبعت الترجمة 1312 .

398 : حل المشكلات

من الصيغ القرآنية و بعض الألغاز و المغالطات للميرزا محمد التنكابني ذكره في قصصه .

399 : حل المشكلات

من كتاب التلويحات شرح له للعلامة الحلي المتوفى 726 عده من تصانيفه في خلاصة الأقوال له . و التلويحات في المنطق و الحكمة للشيخ شهاب الدين يحيى بن حبش السهروردي المقتول 587 و شرحه الآخر لابن كمونة يأتي في الشين .

400 : حل مشكلات الإشارات

شرح ل الإشارات و التنبيهات في المنطق و الحكمة تصنيف الشيخ أبي علي بن سينا و الشارح سلطان المحققين نصير الملة و الدين محمد بن محمد بن الحسن الطوسي المتوفى 672 أوله الحمد لله الذي وفقنا لافتتاح المقال بتحميده و هدانا إلى تصدير الكلام بتمجيده ذكر في أوله بعد إطراء الكتاب و مؤلفه أن شارحه الفخر الرازي بالغ في الرد على المؤلف في أثناء المقال و جاوز حد الاعتدال حتى أن شرحه يعد جرحا لا شرحا فسألنى بعض الإخوان أن أبين مراد المصنف و أشير إلى جواب بعض اعتراضات الشارح ، و فرغ منه أواسط صفر 644 و قال في آخره هذا آخر ما تيسر لي من حل مشكلات كتاب الإشارات و التنبيهات مع قلة البضاعة و قصور الباع في هذه الصناعة و توجد النسخة التي أكثرها بخط المؤلف الخواجه نصير الدين في مكتبة مجد الدين و اشتريها منه المكتبة الملية بطهران و طبع بطهران مع المحاكمات الذي ألفه القطب الرازي في المحاكمة بين شرحي الخواجه و الفخر الرازي و طبع أيضا بمصر مع شرح الفخر الرازي بدون منطق الإشارات و مر شرح العلامة الحلي لشرح الخواجه الموسوم ب إيضاح المعضلات في ج 2 ص 500 كما مرت الحواشي على شرح الإشارات في ج 6 ص 110 . حل مشكلات الأصول و معضلات الفحول أو الحل و العقد ، مر بعنوان حل العقول حل مشكلات النهاية المعروف بنكت النهاية يأتي في حرف النون .

401 : حل معادلات الجبر و المقابلة

للسيد المير سراج حسين أخ المير حامد حسين صاحب العبقات و المير إعجاز حسين صاحب كشف الحجب أبناء المير محمد قلي بن محمد بن حامد النيشابوري الكنتوري المتوفى حدود 1282 أوله الحمد لله الذي عنده حقائق الأشياء ذكره أخوه في كشف الحجب .

402 : حل المعاقد

عن وجوه الفرائد حاشية مبسوطة على رسائل الشيخ الأنصاري للمولى محمد حسين بن محمد مهدي الكرهرودي السلطانآبادي المتوفى بالكاظمية في 1314 كان تلميذ السيد الشيرازي و صهر جمال السالكين الحاج مولى فتح علي رأيته مع جملة من تصانيفه عند ولده الشيخ علي بالكاظمية . راجع ج 6 ص 152 .

403 : حل المعاقد

لحاشية شرح المقاصد لنور الدين أحمد بن محمد صالح الأحمدآبادي الهندي المتوفى 1155 ذكره في ذيل كشف الظنون ص 417 راجعه .

404 : حل معاقد الأصول

و تقرير مباحث بعض الفحول في ثلاث مجلدات 1 مباحث الألفاظ 2 الأدلة العقلية و الأصول العملية غير الاستصحاب 3 الاستصحاب إلى آخر التعادل و التراجيح ، للحاج السيد محمد باقر بن إسماعيل الرضوي المحلاتي نزيل النجف ، كتب جميعها من تقرير بحث أستاذه الشيخ علي بن محمد المدعو بآقا ضياء الدين العراقي الذي توفي بالنجف في 28 ذيقعدة 1361 رأيت المجلدات الثلاث بخطه .

405 : حل المعضلات من شرح الأسباب و العلامات

حاشية على شرح الأسباب طبعت في هامش الأصل للسيد ظهير الدين أبي المعالي الحكيم السيد حسين بن السيد محمد الزيدي نسبا الكنتوري منزلا المعاصر من تلاميذ السيد المير ناصر حسين اللكهنوي

406 : حل معضلات علم الحساب

للميرزا نصر الله الفارسي المدرس بالمشهد الرضوي المتوفى 1290 ذكره في مطلع الشمس .

407 : حل المغالطات

للسيد المتكلم الأمير فضل الله الأسترآبادي معاصر الشهيد و مؤلف حل شبهة على كلمة التوحيد المذكور سابقا و المحتمل كونه من أجزاء حل المغالطات هذا ، و هو مقدم على سميه الذي كان تلميذ المير الداماد و قد ألف حاشية على زبدة البيان كما مر . في ج 6 ص 9 و 103

408 : حل المغالطات الثلاثين

لبعض الأصحاب ، رأيته في مكتبة الخوانساري و كانت النسخة بخط الميرزا أبي الفضل بن محمد علي الطبيب كتبها في 1185 و منها المغالطة المنقولة عن كتاب تنزيل الأفكار في تعديل الأسرار تأليف مفضل بن عمر الأبهري كما في كشف الظنون و لعله بعينه ما مر للأسترآبادي فلاحظه .

409 : حل مغالطة ابن كمونة

أو حل مغالطة الجذر الأصم أو حل مغالطة كل كلامي كاذب و الكل واحد ، للمحقق محمد بن أسعد الدواني المتوفى 907 رسالة مبسوطة . أولها أما بعد حمد الله فاتح مفاتيح المعضلات فتاح مغاليق المشكلات توجد في مكتبة التقوي نسخه عصر المصنف و هي بخط الحاج محمود النيريزي المجاز من المير صدر الدين الدشتكي في 903 و هي ضمن مجموعة نفيسة مشتملة على سبع و خمسين رسالة كلها بخط الحاج محمود المذكور ، و له بخطه حواشي كثيره على هذه الرسالة ، و مر في الجيم الجذر الأصم ، كما مر آنفا حل شبهة الجذر الأصم و مر بيان هذه الشبهة في ج 5 ص 92 و إنها غير شبهته المشهورة في فرض تعدد الواجب .

410 : حل المغلقات

في شرح السبع المعلقات للسيد أبي الحسن علي بن النقي الرضوي اللكهنوي المعاصر ، ذكر في آخر كتابه إسعاف المأمول المذكور في ج 2 ص 59.

411 : حل المقاصد

في علم الجفر مرتبا على ثلاثين مقصدا ، لبعض الأصحاب ، ينقل عنه بعض المتأخرين و مر الجفر في ج 5 ص 118 .

412 : حل الهداية

في شرح هداية الحكمة الأثيرية ، للسيد محمد بن المير السيد الشريف الجرجاني ، توجد النسخة التي كتابتها 881 في الرضوية و رأيت أخرى في النجف بمكتبة الشيخ عبد الحسين بن الحاج قاسم الحلي أوله هدايتك ربنا في الرواية و الدراية كفايتك في البداءة و النهاية يا ذا الحكمة البالغة و هو شرح مزج ، و له نسخ أخرى منها في مكتبة حالت أفندي بأستانبول كما في فهرسها و عده كشف الظنون أيضا من شراح الهداية و نسب زبدة الأسرار في حرف الزاي إلى هذا الشارح لذكره له في آخر شرحه الموجود عنده أقول إن زبدة الأسرار هذا تأليف أثير الدين و أحال إليه في آخر كتابه الهداية و جميع الشراح يتعرضون لكلامه .

ح ل ل

413 : حلل المطرز

في المعمى و اللغز للمولى شرف الدين علي اليزدي التفتي المعمائي المتوفى كما في الرياض نقلا عن رسالة بعض المتأخرين في 830 و مراده رسالة الشيخ أحمد بن سليمان البحراني الذي ألفها في 1033 و قال فيها إن أول من صنف في هذا الفن هو شرف الدين علي اليزدي مؤلف حلل المطرز و المتوفى 830 أقول الصحيح أن وفاته كان بعد 850 لا قبلها و لا في تلك السنة كما وقع التصريح به أيضا في كشف الظنون و كذا حكاه آيتي في آتشكده ص 204 عن كتاب نج دانش و ذلك لأنه ترجمه مير علي شير نوائي المتوفى 906 في كتابه مجالس النفائس ص 25 و 199 من ترجمته و قال إني تشرفت بخدمته بتفت و لي ست سنين و بما أن ولادة النوائي على ما ذكره خواند مير كانت في 17 رمضان 844 و بعد ست سنين أي في 850 أدرك المعمائي كما صرح به نفسه فتكون وفاه المعمائي بعد تلك التاريخ لا محالة ، بل الظاهر أن وفاته في 856 كما في رياض العارفين أيضا غير صحيح ، و الصحيح هو ما ذكره معاصره السلطان حسين بايقرا ، في المجلس الخمسين من كتابه مجالس العشاق بأنه توفي بيزد في 858 و رجحه في فهرس المجلس ج 3 ص 137 . و قد ترجمه قطب الدين محمد بن علي في حاشية محبوب القلوب و ذكر أنه كتب حلل المطرز بإشارة السلطان إبراهيم بن شاهرخ في 828 و قال في أوائله : از ى تعليم كتاب عزيز طفل فريبند بجوز و مويز أقول رأيت منه نسخه ناقصة في كتب الفهرسي في الرضوية عناوينها جلوه ، جلوه و توجد نسخه أخرى بمكتبة النخجواني كما ذكره في فهرسها ، و قال في كشف الظنون إن له منتخبة أيضا أقول و المنتخب أيضا موجود كما يأتي . حلال الغوامض المعضلة حاشية على القوانين للمحقق القمي ، في الأصول ، لتلميذه الآقا محمد علي بن محمد باقر الهزارجريبي المتوفى 1245 ذكره ولده الشيخ محمد حسين في آخر نسخه مجمع العرائس و في ترجمه والده التي مرت في ج 4 ص 160 و قد ذكرناه في ج 6 ص 177 . و له أنيس المشتغلين المذكور في ج 2 ص 466 . فظهر أن نسبتهما إلى زين العابدين بن محمد باقر كما في ذيل كشف الظنون ص 415 نسبه إلى كاتب النسخة ظاهرا .

ح ل ت

414 : الحلة السيراء

في أشعار الأمراء في تراجم الشعراء في الأندلس و المغرب من أول ورود المسلمين إليها إلى المائة السابعة . لأبي عبد الله محمد بن عبد الله بن أبي بكر القضاعي البلنسي المعروف بابن الأبار المقتول ظلما في تونس 658 كما في مرآة الجنان و الشذرات طبع منتخبات منه في 1847 م كما في معجم المطبوعات ص 26 و لعله والد جمال الدين حسين بن أبار النحوي المتوفى 681 الذي كان أستاذ العلامة الحلي . راجعه .