1132 : خلاصة النحو

فارسي في النحو لتعليم المبتدئين طبع في طهران لبعض الفضلاء بها .

1133 : خلاصة النحو

أرجوزة في مائة بيت جمع فيها جميع مباحث النحو من نظم السيد محمد باقر بن حيدر بن إبراهيم الحسني الحسيني الكاظمي المتوفى في رجب 1290 كان من تلاميذ الشيخ محمد علي بن مقصود علي المازندراني الكاظمي كما ذكره تلميذ الناظم و هو سيدنا الحسن صدر الدين الموجود في مكتبة هذه الأرجوزه المرتبة على اثنتي عشرة حديقة أولها :

أحمد ربا منه لا يحصي النعم **حمدا بنحو قصرت عنه الهمم

إلى قوله :

حقيقة الكلمة قول مفرد **بالاسم و الفعل و حرف توجد

و الكلم الكل و في الكلام تم **فائدة اللفظ و جملة أعم

آخرها :

و دونك النظم كنظم الدرر **من باقر بن الحسني حيدر

1134 : خلاصة النحو

لسيد مشايخنا أبي محمد الحسن بن السيد هادي صدر الدين الموسوي الكاظمي المتوفى بها 1354 فرغ منه كما رأيته في نسخه خطه ثالث ذي الحجة 1335 .

1135 : خلاصة النسب

للسيد محمد رضا بن محمد صادق حفيد المير يوسف الطباطبائي و مؤلف تاريخ أولاد الأطهار المذكور في ج 3 ص 237 قال هو في ص 84 من تاريخه إن في خلاصة النسب تفصيل نسب أجداده .

1136 : خلاصة الوفا

في اختصار رسائل إخوان الصفا منتخبات عن عدة نسخ من رسائل إخوان الصفا و قد طبع مكررا فراجعه .

1137 : الخلاف

في الأحكام لشيخ الطائفة أبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي المتوفى بالغرى 460 و يقال له مسائل الخلاف أيضا هو مرتب على ترتيب كتب الفقه أوله الحمد لله حق حمده ... سألتم أيدكم الله إملاء مسائل الخلاف بيننا و بين من خالفنا من جميع الفقهاء و ذكر مذهب كل من خالف على التعيين ، و بيان الصحيح منه و ما ينبغي أن يعتقد ، و إن أقرن كل مساله بدليل يحتج به على كل من خالفنا و يوجب العلم من ظاهر القرآن أو السنة المقطوع بها ، أو دليل خطاب أو استصحاب حال على ما ذهب إليه الأكثر من أصحابنا ، أو دلالة أصل أو فحوى خطاب ، و أن أذكر خبرا عن النبي ص الذي يلزم المخالف العمل به و الانقياد له ، و أن أشفع ذلك بخبر من طريق الخاصة المروي عن النبي ص و إن كانت المسألة مساله إجماع من الفرقة المحقة ذكرت ذلك ، و إن كان فيها خلاف بينهم أو مات إليه . و قد صرح فيه بأنه ألفه بعد كتابي التهذيب و الاستبصار و ناظر فيه المخالفين جميعا و هو في مجلدين يوجدان جميعا في نسخه عتيقة في تبريز في مكتبة الحاج ميرزا باقر القاضي الطباطبائي التبريزي ، و في النجف في مكتبة الشيخ هادي كاشف الغطاء و مكتبة السماوي و يوجد خصوص مجلده الأول إلى مبحث أمهات الأولاد في مكتبة الشيخ مشكور و المجلد الثاني في مكتبة التسترية من وقف المرحوم الشيخ مهدي القمشهي و مجلد من أول كتاب الظهار إلى آخر الكتاب في مكتبة الصدر على هذا الترتيب الظهار ، اللعان العدد ، الرضاع ، النفقات ، الجنايات ، الديات ، القسامة ، كفارة القتل ، قتال أهل البغي المرتد ، الحدود ، السرقة ، قطاع الطريق ، الأشربة ، قتال أهل الردة ، صول البهيمة التسيير يعني الجهاد و الغزو ، الجزية ، الصيد و الذبائح ، الضحايا ، الأطعمة السبق ، الإيمان ، و آخر هذه النسخة ناقصة و هي أقدم نسخه رأيتها لأن على ظهر الصفحة الأولى إجازة مؤرخة (1) ب 668 . نسخه الشيخ هادي كاشف الغطاء بخط شهريار بن الله داد الفراهاني فرغ من مجلده الثاني 1082 و قطعة من العدد إلى الحدود في الرضوية بخط صدر الدين بن جمال الدين محمد بن نور محمد بن عبد الرحيم من وقف ابن خاتون في 1067 . و قطعة منه بخط قديم في مكتبة سلطان القرائي كما في فهرسها .

_____________________________________________

(1) لقد أشرنا الى هذه الاجازة في (ج1 _ ص 142) وهذه النسخة هي بخط المجيز ننقلها هاهنا بعينها. وهي (الحمدلله رب العالمين، قرأ  علي السيد الأجل الأوحد فخر الدين الرضي علي بن أحمد ابن هاشم العلوي الحسني جميع كتاب "مسائل الخلاف" تصنيف الشيخ السعيد أبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي قدس الله روحه وشرحت له وبينت له ما اشتمل عليه فأخذه وأعيا، والتمسه ضابطاً، وأجزت له أن يرويه  عني عن الشيخ السعيد علي ابن ثابت بن عصيدة عن الفقيه عربي بن مسافر العبادي عن أبي محمد الياس بن محمد ابن هشام الحائري عن أبيم علي الحسن بن محمد عن والده أبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي رحمهم الله جميعاً، كتبه أحمد بن محمد الموصلي في سابع جمادى الأولى من سنة ثمان وستين وستماية هجرية على صاحبها الصلاة والتحية، وصلى الله على سيدنا محمد النبي وآله الطاهرين).

___________________________________________________________________

1138 : الخلاف

في أصول الفقه للشريف المرتضى علم الهدى علي بن الحسين الموسوي المتوفى 436 كذا ذكره النجاشي .

1139 : الخلاف

في الخلافة للسيد محمد علي هبة الدين الشهرستاني المعاصر ذكر في فهرسه أن فيه مجرد ذكر الأقوال و مستنداتها و إحالة الحكم إلى فهم القراء .

1140 : خلاف عمر

برواية أهل الحشو لأبي يحيى الجرجاني ذكره النجاشي ، و له الرد على الحشوية أيضا كما ذكره النجاشي .

1141 : خلاف المذاهب الخمسة في الفقه

للشيخ تقي الدين الحسن بن علي بن داود الحلي صاحب الرجال المشهور برجال ابن داود ، قال في رجاله في ترجمه نفسه أنه ولد 647 و عد هذا الكتاب من تصانيفه .

1142 : الخلافات بين شعبة و حفص

الراويين عن عاصم في جميع القرآن . تأليف محمد بن محمود بن محمد بن علي سبط ناصر الدين أبي القاسم السمرقندي و مؤلف تجويد الفاتحة و التوحيد المذكور في ج 3 ص 361 أوله الحمد لله الذي جعل صدورنا خزائن كلامه . كتب رواية شعبة بالحمرة و رواية حفص بالسواد . توجد نسخه منها في مكتبة الصدر

1143 : الخلافة

فارسي للسيد أبي القاسم بن الحسين القمي اللاهوري المتوفى بها 1324 ذكر في فهرس تصانيفه .

1144 : الخلافة

باللغة الإنليزية في إثبات الإمامة للمولوي لقاء علي الحيدري الهندي المعاصر مطبوع . رسالة الخلافة للأمير غياث الدين منصور الحسيني الدشتكي كما عبر به في مجالس المؤمنين و مر بعنوان الإجازة في ج 1 ص 252 .

1145 : الخلافة و الدستور الإسلامي

في إثبات خلافة علي ع و نفيه عن المتقدمين عليه ، بالأدلة التاريخية المتقنة ، تأليف محمد جواد بن عبد الهادي الشري البغدادي النجفي المولود حدود 1325 . طبع في 60 ص ببيروت في 1366 .

1146 : الخلافة الإسلامية

في الإمامة بنقل كلمات العلماء ، من الخاصة و العامة و الاستدلال بالقرآن و العقل و بالأحاديث المأثورة عن النبي ص و المروية عن الصحابة للشيخ محمد بن الشيخ خليل العاملي المعاصر المولود 1327 مؤلف أحسن الأثر المذكور في ج 1 ص 285 فرغ منه 1352 و بعد لم يطبع .(1) 

____________________________________________

(1) الخلافة المطبوع بمصر هو تأليف السيد محمد رشيد رضا صاحب مجلة المنار الاسلامي التي انشاها في مصر من (1315) الى أن فاجأه الأجل في (22 _ ج1 _ 1354) كما ذكره محب الدين الخطيب المصري في مجلة الفتح العدد (460).

__________________________________________________

الخلافة الإلهية هو الخلافة الكبرى الآتي قريبا للحكيم الإلهي الآقا محمد رضا القومشهي عندي نسخه .

1147 : الخلافة الإلهية

باللغة الأردوية طبع في ثلاثة أجزاء ، للسيد محمد سبطين السرسوي اللاهوري الهندي المعاصر مؤلف رسالة أهل البيت المذكور في ج 2 ص 483 .

1148 : خلافة أمير المؤمنين ع

لأبي أحمد عبد العزيز بن يحيى الجلودي المتوفى 332 ذكره النجاشي في فهرس تصانيفه .

1149 : خلافة أمير المؤمنين ع

بلا فصل تأليف عباس الراسخي اللاهيجاني المعاصر فارسي في مجلدين طبعا في 1323 ش .

1150 : خلافة الخالق والخلائق

أو الإمامة و الأمة للسيد محمد علي هبة الدين الشهرستاني المعاصر كما ذكره في فهرسه في مبحث الإمامة و طريق تعيين الإمام و إنه المنصوب من قبل الله الخالق و ليس بانتخاب الخلائق و مر له الخلاف في الخلافة .

1151 : خلافت قرآني

للسيد علي بن أبي القاسم الرضوي القمي اللاهوري المعاصر ذكر في الفهرس اللاهورية أنه مطبوع و الظاهر أنه غير الخلافة لوالده لأن فيه إثبات الخلافة من القرآن خاصة .

1152 : الخلافة الكبرى

للحكيم الإلهي الآقا محمد رضا القومشهي الأصفهاني المتوفى بطهران في 1306 كان عارفا متشرعا أديبا شاعرا تخلصه في شعره صهبا توجد عندي نسخه منه بخط الشيخ عبد العلي بن علي نقي السعدآبادي الزنجاني المتوفى بالنجف 1358 أوله الحمد لله رب العالمين ... فائدة في تعيين موضوع الخلافة الكبرى بعد رسول الله ص ببراهين عقلية مستفادة من أذواق المكاشفين و قد طبع بطهران بمباشرة تلميذه الشيخ محمود البروجردي مع كتاب الجمع بين الرأيين في 1315 .

1153 : خلافت نامه

للخواجة نصير الدين الطوسي المتوفى 672 ذكر في فهرس تصانيفه .

1154 : خلافت نامه

إمام حسن في تاريخه ع للشاعر المعاصر الميرزا علي خان بن ميرزا محمد حسين اليزدي المتخلص بخاموش . المولود 1295 المذكور في ج 4 ص 389 390 نظمه في ثمانية عشر ألف بيت .

1155 : خلافت نامه حيدرى

للشاعر خاموش المذكور آنفا . نظمه في خمس و أربعين ألف بيت ، كلها في سوانحه و وقايع خلافته الظاهرية في خمس سنين إلى شهادته ع . و له شاهنشاه نامه حسينى و تقليد و طهارت .

1156 : الخلافيات

رسالة عملية فتوائية للشيخ إبراهيم بن سليمان القطيفي المتوفى بعد 945 التي ألف فيها كتابه نفحات الفوائد صرح في بعض إجازاته بالإذن في العمل بمسائل خلافياته هذا .

1157 : الخلافيات

من جميع أبواب الفقه للشيخ عبد الله بن عباس الستري البحراني المتوفى حدود 1270 حدثني الشيخ محمد صالح بن أحمد آل طعان البحراني المتوفى بالحائر في 1333 أن النسخة بمكتبته في البحرين .

1158 : الخلافيات

في بعض المسائل التي اشتهر الخلاف فيها بين الأمة الإسلامية المحمدية ص للشيخ محمد علي بن أبي طالب الشهير بالشيخ علي الحزين المتوفى 1181 حكاه في نجوم السماء عن فهرس تصانيفه .

1159 : خلافيات

الشرايع لبعض الأعلام المتقدمين على الشهيد الثاني كما يظهر من أمل الآمل و رياض العلماء فإن فيهما قد عد من تصانيف الشهيد الثاني حاشية فتوى خلافيات الشرايع و يحتمل كون فتوى خلافيات الشرايع تأليف الشهيد و كتب نفسه الحاشية عليه كما أنه عد في الكتابين من تصانيف الشهيد أيضا فتوى الخلاف من اللمعة .

1160 : الخلافية

رسالة فارسية عملية يشير فيها إلى خلافات الأصحاب للمحقق السبزواري المولى محمد باقر بن محمد مؤمن المتوفى 1090 كتبه للشاه عباس الثاني مرتبا على مقدمه مختصرة في معرفة الله ، ثم أبواب العبادات من الطهارة إلى الاعتكاف أوله الحمد لله رب العالمين و آخره و أشهر و اقرب اول است نسخه منه في الرضوية تاريخ كتابتها 1194 و رأيت منه نسخا أخرى منها عند السيد جلال المحدث .

1161 : الخلافية

بين الشيخية و سائر الإمامية للشيخ الميرزا عبد الرزاق بن علي رضا بن عبد الحسين الواعظ المعاصر الأصفهاني الحائري نزيل همدان ذكر فيما كتبه إلينا أنه يقرب من خمسة عشر ألف بيت و أن له أيضا في ردهم السؤال و الجواب في مجلدين و السيف القاطع في إبطال الركن الرابع و غير ذلك .

خ ل د

خلد برين مر في ج 3 ص 251 بعنوان تاريخ خلد برين ينقل عنه أدوارد براون في تاريخ أدبيات ايران و ذكر أنه قليل النسخة و إنه ألف في 1071 . و توجد نسخه منه في مكتبة النفيسي .

1162 : خلد برين

في الأدعية المأثورة و بعض الخطب و الزيارات المروية عن الأئمة الطاهرين ع للشيخ حبيب الله بن زين العابدين القمي مؤلف جوامع الخيرات المذكور في ج 5 ص 250 نسخه خط المؤلف كانت عند الملا الشاه حسيني النوري المذكور هناك .

1163 : خلد برين

في المواعظ للسيد عبد الفتاح بن ضياء الدين محمد الحسيني المرعشي مؤلف التبر المذاب المذكور في ج 3 ص 312 ذكره حفيده المذكور هناك .

1164 : خلد برين

مثنوي في المعارف و الأخلاق و المراثي للشاعر المتخلص بوحشي اليزدي المتوفى 992 طبع بطهران في 1306 ش في 178 ص و له المثنوي الموسوم ب ناظر و منظور الذي نظمه 966 كما فصله في تذكره نصرآبادي ص 472 . خلد السراء في حال سامراء أرجوزة في تاريخ سامراء في خمسمائة بيت نظمها الشيخ محمد بن الشيخ طاهر السماوي النجفي المعاصر المولود 1292 سماه بذلك أولا و كتبته في الأصل بهذا العنوان و لما طبع في 1360 عدل عنه و سماه وشائح السراء في شأن سامراء لاشتماله على تاريخ الطبع في تلك السنة.

خ ل س

1165 : خلسة الملكوت

في الحكمة ، للسيد المحقق الأمير محمد باقر الداماد المتوفى 1040 طبع في هامش القبسات له في 1315 حكى في كلمات الشعراء أنه لما عرض المؤلف هذا الكتاب على الشاه عباس في محضر إعتماد الدولة حاتم بيك فأشاروا إلى حاتم بيك أن يذكر تاريخا له فسأل حاتم بيك عن السيد أنه في أي علم فقال السيد في جوابه بالفارسية در كل علوم فقال حاتم بيك بداهة كل علوم از خلسه ملكوتيه بدرود فلما أخرج عدد كل علوم 186 عن خلسة ملكوتية 1206 بقي 1020 المطابق لعد سنة التأليف فأعجب الحاضرون من ذكائه و مهارته و يأتي له الخلعية .

1166 : الخلسة من الزمن

في معنى التسامح في أدلة السنن للشيخ علي بن الحاج حسن الخنيزي القطيفي المعاصر المولود 1291 و كان من تلاميذ شيخنا الخراساني صاحب كفاية الأصول ذكره الشيخ فرج القطيفي تلميذ المؤلف .

خ ل ع

1167 : كتاب الخلع

هو أحد الكتب الفقهية و من أقسام الطلاق و قد كتبه مستقلا الشيخ علي بن الشيخ يوسف الفقيه العاملي الحاريصي المعاصر المولود 1327 و ذكر أنه كتبه بأمر والده في رسالة مبسوطة .

الخلعة المحمدية الباقرية للمحقق الداماد كما في كشف الحجب و الصحيح ما يذكر بعد .

1168 : الخلعية

رسالة مختصرة للسيد المير محمد باقر الداماد المذكور آنفا ، أوردها بتمامها في ترجمته في سلافة العصر ص 487 أوله الحمد كله لله رب العالمين حكى فيه ما طرء عليه من الحالة في يوم الجمعة السادس عشر من شعبان 1023 إلى أن قال و كأني قد خلعت بدني و رفضت عدني و الظاهر أن خلع البدن وجه التسمية فالخليعة في نسخه السلافة غلط الطبع

1169 : الخلعية

في الصلاة و مقدماتها من الطهارة و غيرها على مذاق العرفاء و مصطلحات التصوف استدلاليا . للسيد مير محمد باقر الداماد الحسيني المذكور رتبه على اثنتي عشر مساله ، و وجه التسمية تشبيه الصلاة بخلع النفس عن الجسد عندهم أوله و من جناب فضلك الاستيفاق و الاستيزاع يا عليم يا حكيم سبحانك اللهم إني للسان هذه الذمة المخدجة أن يوازي إلى قوله و بعد فيقول أحوج المربوبين إلى الرب الغني محمد بن محمد يلقب باقر الداماد الحسيني إلى قوله إن دواعي الدهر لا زالت تعوقني مرة بعد أولى و كرة قبل أخرى ، فربما اختلست خلسة من العصر و اختطفت بضعة من العمر فنهجت إلى أحصاف علم القويم من الصراط المستقيم و عرجت في درج أفلاك الحكمة الإيمانية بالأفق المبين إلى قوله و الآن حيث أجبت عن مسائل سألت عنها ، فأمليت على عصابة إلى قوله فها أنا أضرب بعصا الفحص حجر القريحة فتتفجر منه اثنتا عشرة عينا ليعلم كل أناس مشربهم إلى قوله المسألة الأولى في نبذة فاذة مما يتعلق بأحكام الوضوء ... و قال في أواخر المسألة الأولى فيتحرى دفع حدث النفس و هو غفولها عن مشاهدة نور الوجوب و وغولها في ملاحظة ظلمة الإمكان ... و يعزل التصرف في دار الغربة الا عن ملكه رفض الجسد و خلع البدن بقدس الاتصال و المسألة الثانية في التيمم و هكذا إلى آخر الكتاب . و المؤلف لم يذكر اسم الكتاب فيها الا أن النسخة الموجودة بمكتبة المحيط قد كتب عليها المؤلف المير الداماد بخطه إجازة و سميها في الإجازة بالخلعية (1) و توجد نسخه أخرى من هذا الكتاب في النجف عند السيد محمد رضا التبريزي فما ذكر في ج 2 ص 261 العدد 1063 زائد كله .

________________________________________________

(1) وهذه صورة الاجازة (قد قرأ علي خلعيتي هذه أدام الله مجده وكماله وافاض عليه سببه وسجاله واني قد اجزت له أن يرويها عني لمن وجده أهلاً لأسرار الحقيقة وصلى الله على سيدنا محمد وآله الطاهرين تب افقر المفتاقين الى رحمة الله الحميد الغني محمد بن محمد يدعى باقر الداماد الحسيني ختم الله في نشأتيه بالحسنى حامداً مصلياً مسلماً مستغفراً). هذه الاجازة بخط الميرداماد على ظهر نسخة توجد في مكتبة (المحيط) وعلى النسخة بلاغات بخط المؤلف وحواشي بعنوان (منه مد ظله) ويظهر أنه المجاز له هو كاتب تلك النسخة، وهذا الكتاب نفسه في بعضها بـ(معصوم) وانما اوردت هذا الكتاب بهذا التفصيل ليعلم أن ما احتمله والدي المؤلف في (ج2 _ ص 261) زائدة . "المصحح".

خ ل ف

1170 : خلف الوعد

من المسائل الفرعية ، كتب فيه رسالات مستقلة ، منها ما كتبه الأمير محمد صالح بن عبد الواسع الخاتونآبادي المتوفى 1126 ذكره في الفيض القدسي .

1171 : خلف الوعد

رسالة مبسوطة رأيتها بخط المؤلف و هو السيد محمد بن فضل الله الموسوي الساروي المعروف بثقة الإسلام المتوفى بالنجف 1342 .

1172 : الخلفاء

في بيان تواريخهم و سيرهم على ما هو مسطور في الكتب المعتمدة لعلماء السنة و الجماعة باللغة الأردوية للسيد ضياء الدين زيرك حسين المتخلص برضى ابن السيد مؤمن حسين المتخلص بصنعي الأمروهوي الهندي المعاصر طبع بالهند .

1173 : كتاب الخلفاء

للإمام الحافظ أبي عبد الله محمد بن إسحاق بن يسار المطلبي المدني المولد صاحب كتاب السيرة و المغازي الذي كان من أصحاب الإمامين الباقر و الصادق ع كما في رجال الشيخ و المتوفى 151 قال ابن النديم في ص 136 روى عنه هذا الكتاب الأموي أقول الأموي هو أبو محمد عبد الله بن سعيد بن أبان بن سعيد بن العاص الأموي . الذي عده الزبيدي في الطبقة الثالثة من اللغويين و أخذ عنه أبو عبيد القاسم بن سلام الذي مات في 224 .

1174 : الخلفاء عند الجمهور

لميرزا نجم الدين جعفر بن محمد الطهراني العسكري مؤلف الأربعين حديثا المذكور في ج 1 ص 430 أخرج فيه سيرهم المثبتة في كتب علماء الجمهور المعتمدة عندهم معينا للمطبعة و لتاريخ الطبع و عدد الصفحة و اسمه التاريخي المنتخب من المطالب في ما جرى على آل أبي طالب المطابق لتاريخه الشمسي 1326 في ثلاثمائة صفحة تقرب من عشرة آلاف بيت .

خ ل ق

1175 : خلق الأعمال

الفارسي مختصر للخواجة الطوسي المتوفى 672 نسخه منه في مكتبة الصدر ضمن مجموعة و غيرها . خلق الأعمال الموسوم بحل العقال في خلق الأعمال مر آنفا .

1176 : خلق الأعمال

للسيد المحقق المير محمد باقر الداماد المتوفى 1040 طبع مع مسار الشيعة و أيضا في مجموعة كلمات المحققين في 1315 مختصر في مائة و خمسين بيتا . أحال فيه التفصيل إلى كتبه الحكمية و الرواشح السماوية و هو غير الإيقاظات في خلق الأعمال له الذي مر في ج 2 ص 507 أنه مطبوع مع القبسات له .

1177 : خلق الأعمال

للعلامة الحلي أبي منصور الحسن بن يوسف بن المطهر المتوفى 726 ذكره في أمل الآمل .

1178 : خلق الأعمال

للشيخ محمد علي المدعو بالشيخ علي الحزين المتوفى 1181 حكاه نجوم السماء عن فهرس كتبه .

1179 : خلق الأعمال

للمولى صدر الدين محمد بن إبراهيم الشيرازي المتوفى 1050 مختصر أوله سبحان من تنزه عن الفحشاء طبع على هامش كشف الفوائد في 1305 و طبع أولا في مجموعة رسائله 1302 . خلق الأفعال للمحقق جلال الدين محمد بن أسعد الدواني المتوفى 907 مختصر يقرب من مائتي بيت مر بعنوان أفعال العباد في ج 2 ص 260 أنه مطبوع و أن أوله إن أفعال العباد دائرة و نسخه منه بخط الشيخ أسد الله صاحب المقابيس في مكتبة السيد محمد باقر الحجة . خلق الأفعال أيضا للمحقق الدواني مبسوط أوله أما بعد حمد الله فتاح القلوب مياح العيوب ذكرناه في ج 5 ص 82 بعنوان الجبر و الاختيار و رأيت نسخه منه بخط محمد علي بن يحيى كتبه في أصفهان في 1107 في مكتبة الشيخ هادي كاشف الغطاء .

1180 : خلق الأفعال

للسيد محمد صالح بن عضد الدين مسعود دستغيب الحسيني مؤلف البرهان القاطع . (1)الذي فاتنا ذكره في محله ، و قد الفهما قبل 1115 .

__________________________________________

(1) ان هذا المؤلف قد استخرج في كتابه هذا من بعض القرائن أن الحجة  (ع) سيظهر في يوم السبت العاشر من المحرم (1115) فيظهر أن تأليف "البرهان القاطع" كان قبل هذا  التأريخ بسنين، ثم ذكر فيه بعد ذكر لزوم العصمة في النبي والأئمة (ع) وعدم لياقة غير المعصوم للخلافة ما معناه أني قد بينت الجواب عن بعض الشبهات في هذه المسألة في خاتمة رسالتي ألفتها في خلق الافعال فلو شئت أن تكون من المستبصرين فارجع اليها وكن من الشاكرين، فيظهر أن الرسالة ايضاً الفت قبل البرهان وقبل
(115).

1181 : خلق الإنسان

لأبي العباس أحمد بن عماد المهدوي النحوي المتوفى 440 كما أرخه بغية الوعاة ص 153 و مر له تفسير المهدوي في ج 4 ص 316 هو كتاب كبير في معرفة الإنسان و مكارمه و أخلاقه و الاطلاع على المزايا المودعة في النفوس الإنسانية على ما أراده الله و أمر في قوله تعالى و في أنفسكم أ فلا تبصرون سورة الذاريات 51 : 21 و قد رتبه على مائة مجلس في مجلدين كان المجلد الثاني موقوفة ب الفاضلية أول هذا المجلد الحمد لله المدرك القريب فيه من أول المجلس الثاني و الخمسين إلى تمام المائة و لكل مجلس خطبة بليغة مبسوطة مع رعاية السجع و السلاسة و بيان نكات أخلاقية و حكايات ظريفة في طي فصول و هذا النسخة بخط الشيخ أحمد بن مكي من ذرية الشهيد محمد بن مكي و قد فرغ من الكتابة 1052 راجعه .

1182 : خلق الإنسان

لإمام اللغة أبي الحسين أحمد بن فارس بن زكريا الرازي صاحب مجمل اللغة و المتوفى على الأصح 375 ذكره السيوطي في البغية ص 153 و ياقوت في معجم الأدباء ج 4 ص 84 و هو من كتب اللغة في أسماء أعضاء بدن الإنسان و أسماء صفاته . ذكره كشف الظنون ج 1 ص 474 و ذكر جمعا من اللغويين المؤلفين في هذا النوع و منهم ابن فارس هذا .

1183 : خلق الإنسان

للشيخ الصدوق أبي جعفر محمد بن علي بن بابويه القمي المتوفى بالري 381 ذكره النجاشي .

1184 : خلق الإنسان

للسيد علي محمد بن دلدار علي النقوي المتوفى 1312 ذكره السيد علي نقي النقوي في مشاهير علماء الهند .

1185 : خلق حواء

و كيفيته كما في المنقولات . رسالة مبسوطة للمولى عبد الغفار اليلاني قال في الرياض رأيتها بخطه عند بعض أحفاده برشت .

1186 : الخلق الحسيني

للسيد علي محمد بن السيد محمد بن السيد دلدار علي النقوي المتوفى 1312 ذكره السيد علي نقي في مشاهير علماء الهند

1187 : خلق الخلق

لأبي علي عمران البرقي الجنابي من برقرود قم يرويه عنه ابن ابنه الملقب ماجيلويه القمي و اسمه محمد بن أبي القاسم عبد الله بن عمران البرقي المذكور و رواه النجاشي بإسناده إلى ماجيلويه المذكور و كان ماجيلويه صهر أبي جعفر أحمد بن أبي عبد الله محمد بن خالد البرقي الذي توفي 274 و رزق منها ولده علي بن محمد ماجيلويه فعلى هذا ابن بنت أبي جعفر أحمد البرقي و يروي عن جده الأمي هذا و هو أحد العدة الذين يروي ثقة الإسلام الكليني بتوسطهم عن أبي جعفر أحمد البرقي المذكور و قد صحف نساخ الخلاصة فكتبوا بدل ابن بنته ابن ابنه (1).

_______________________________________________

(1) من عجيب التصحيفات ما وقع في الفائدة الثالث من خاتمة خلاصة العلامة عند حكايته لكلام ثقة الاسلام الكليني في تعيين مراده من العدة الذين يروي هو بتوسطهم عن أبي جعفر أحمد بن أبي عبدالله محمد بن خالد البرقي الذي توفى (274) فذكر أربعة من مشايخه الذين يروون عن البرقي أحدهم علي بن محمد ابن بنت البرقي والآخر أحمد بن عبدالله ابن ابن البرقي، ولم يذكر البرقي باسمه بل ذكره بضمير غائب في ا لموضعين فعبر عن الاول بعلي بن محمد ابن بنته أي ابن بنت البرقي وعن الثاني بأحمد بن عبدالله ابن ابنه أي ابن البرقي ولم يلتفت الناسخ الى الاضمار فصحف ابن بنته بابن اذينه وابن ابنه بابن امية مع ان الاول هو ابو الحسن علي بن بن محمد ماجيلويه الذي قال النجاشي أنه ثقة فاضل فقيه أديب رأى أحمد بن محمد البرقي وتأدب عليه وهو ابن بنته وذكره في ترجمة والده محمد ماجيلويه ايضاً فقال ان ما جيلويه صهر البرقي على ابنته وابنه علي بن محمد منها وكان أخذ عنه العلم والادب فهو احد من يروي الكليني بوساطته عن جده الامي ابي جعفر أحمد البرقي واما الثاني فهو أحمد بن عبدالله بن أبي جعفر أحمد بن أبي عبدالله محمد بن خالد البرقي وكان هو من أجلاء المشايخ وان لم ذكر له ترجمة في الكتب الرجالية لكنه كان من العلماء وحملة الأحاديث ويكفينا في جلالة قدره رواية الكليني عنه كثيراً حتى انه اضطر للفرار عن التطويل والتكرار الى ان يجعل له ولبعض آخر رمزاً فعبر عنهم بالعدة وفسَر اشخاصهم مستقلاً كما أن اكثار روايته عن جده البرقي ايضاً دليل جلالته نعم والده عبدالله بن ابي جعفر أحمد البرقي ليس له ذكر في كتب التراجم ولم يسند اليه حديث في كتب الاخبار فيظهر أنه لم يكن من حملة الاحاديث ولكن لاحمد بن عبدالله هذا الذي هو ابن ابن البرقي ويروي الكليني بوساطته عن جده البرقي ولد عالم جليل هو من رواة الحديث وكان هو من مشايخ الشيخ أبي جعفر بن بابويه الصدوق وأكثر الرواية عنه في كتابه "الامالي" فقد وقع في عدة من اسانيد هكذا (حدثنا علي بن احمد بن عبدالله بن احمد بن أبي عبدالله البرقي قال حدثنا ابي عن جده احمد بن أبي عبدالله عن حمزة ابن عبدالله الجعفري) فظهر من جميع ذالك أن أحمد بن عبدالله من مشايخ الكليني كان ابن ابن البرقي وولده علي بن أحمد بن عبدالله كان من مشايخ الصدوق فما وقع في الفهرست في ترجمة أحمد بن محمد بن خالد البرقي عند كر السند الى تصانيفه (من رواية الحسن بن حمزة الطبري عن أحمد بن عبدالله ابن بنت البرقي قال حدثنا جدي أحمد بن محمد) فهو من غلط النساخ والصحيح ابن ابن البرقي.

_________________________________________________________

1188 : خلق السموات

لأبي إسحاق إبراهيم بن سليمان بن عبيد الله بن خالد النهمي الكوفي الخزاز يرويه عنه حميد بن زياد النينوائي المتوفى 310 و النجاشي بإسناده إلى حميد عنه .

خلق الطينة للشيخ الحر سماه بذلك كاتب النسخة التي عند سيدنا الأمين العاملي لكن المشهور من اسمه خلق الكافر كما يأتي .

1189 : خلق العرش

لأحمد بن محمد بن الحسين بن الحسن بن دؤل القمي المتوفى 350 ذكره النجاشي .

1190 : خلق الكافر

و حكمه و مصالحه للشيخ مهذب الدين أحمد بن عبد الرضا نزيل بلاد الهند أوله أحمدك يا من أظهر في الأشياء قدرته اورد فيه اثنتي عشرة حكمة في خلق الكفار و فرغ منه في 1077 رأيته ضمن مجموعة من تصانيفه في مكتبة الشيخ هادي كاشف الغطاء .

1191 : خلق الكافر

و ما يناسبه للشيخ الحر محمد بن الحسن مؤلف تفصيل وسائل الشيعة المتوفى 1104 أوله الحمد لله المتفضل بالخلق و الإنشاء الذي يودع حكمته فيما يشاء ذكر في أوله أنه صنف السيد علي بن طاووس في هذا الموضوع الجواب الباهر في حكمة خلق الكافر لكنه لم يره فكتب هو ما خطر بباله و رتبه على اثني عشر فصلا و خاتمة اورد فيها أحاديث النهي عن البحث في القضاء و القدر و الأمر بالتكلم في البداء و هي اثنا عشر حديثا ، ثم تمم الكتاب بإيراد ما في تحف العقول و الاحتجاج من رسالة الأمر بين الأمرين المنسوبة إلى الإمام الهادي ع و قد فرغ منه في أواخر صفر 1076 رأيت نسخه منه في مكتبة الخوانساري و نسخه منه بخط الشيخ صالح بن منصور بن علي العاملي المشهور بالكوثراني فرغ من الكتابة في أواخر ع 1 1156 و سماه هذا الكاتب بخلق الطينة و هذه النسخة في دمشق الشام بمكتبة السيد محسن الأمين و أما الجواب الباهر لابن طاووس فأشرنا إلى اسمه في ج 5 ص 170 .

1192 : كتاب الخلقة

لأبي موسى جابر بن حيان المتوفى 200 ذكره ابن النديم في ص 501 .

خ ل ل

الخلل

هو من فروع كتاب الصلاة في الفقه لكنه لكثرة ما جرت عليه المباحثات في القرنين الأخيرين استقل بالتدوين بعناوين خاصة تذكر في محالها . و نذكر هنا ما لم نجد له عنوانا خاصا .

1193 : الخلل

في الصلاة . للميرزا إبراهيم بن أبي الفتح الزنجاني المعاصر نزيل طهران و المتوفى 1351 ذكره الأردوبادي في الحديقة المبهجة . الخلل في الصلاة للشيخ إبراهيم القطيفي . اسمه الرسالة النجفية يأتي أن أوله الحمد لله الذي اصطفى محمدا على سائر .

1194 : الخلل

في الصلاة للشيخ جمال الدين أحمد بن محمد بن فهد الحلي المتوفى 841 و يعبر عنه برسالة السهو في الصلاة . أوله الحمد لله المنزة عن الآباء و الأولاد المتقدس عن الصاحبة و الأضداد و الأنداد . نسخه منه بخط تلميذه الشيخ علي بن فضل بن هيكل الحلي فرغ من الكتابة آخر نهار الاثنين 10 ع 1 837 في مكتبة الصدر .

1195 : الخلل

في الصلاة للشيخ محمد باقر اللاياني النجفي المتوفى بالحائر الشريف في 1332 كان من أفاضل تلاميذ شيخنا الخراساني و مقرري درسه و المدرس في عصره رأيته في مجلد بخط المؤلف عند تلميذه السيد صادق بن السيد عباس الرشتي اللشتنشائي . أخذه معه من النجف إلى إيران .

1196 : الخلل

في الصلاة . في مجلد كبير للسيد محمد باقر بن أبي القاسم الحجة الطباطبائي الحائري المتوفى بها 1331 فرغ منه في 1309 رأيت منه نسخه كتابتها في 1311 .

1197 : الخلل

في الصلاة . لبعض الأصحاب . و قد طبع في آخر كتاب البيان للشيخ الشهيد في طهران بمباشرة الشيخ أحمد الشيرازي في 1322 و صرح هو بأنه لم يعرف شخص مؤلفه أوله الحمد لله الذي فطر السموات و الأرض فاستوتا و لو كان فيهما آلهة الا الله لفسدتا إلى قوله و بعد فقد سألتني أيها الأخ العزيز ... أن اورد لك باب الخلل في الصلاة و أقسامه و آخره إنه ولي القدرة و مقيل العثرة و هو مرتب على قسمين الأول في السهو و الثاني في الشك في الصلاة و أجزائها و شرائطها و القسم الأول فيه مطالب المطلب الأول في المقدمات و هي خمس الأولى حد السهو و أما النسخ المخطوطة منه فنسخه في المكتبة الرضوية كما يظهر من فهرسها ج 2 ص 53 و هي بخط الشيخ موسى بن رحلة بن فضل البريهي الملدي تاريخ كتابتها 957 و هي منضمة إلى حاشية المختصر النافع للمحقق الكركي التي ذكرناها في ج 6 من الذريعة ص 194 و لذا استظهر مؤلف الفهرست أنه للمحقق الكركي و رأيت أنا نسخه أخرى منه منضمة إلى حاشية الشرايع للمحقق الكركي التي ذكرناها في ج 6 من الذريعة ص 107 و هي في مكتبة الحاج الشيخ محمد سلطان المتكلمين بطهران و نسخه أخرى في النجف بخط الشيخ محمد علي بن خوبيار بن داود بن محمود فرغ من كتابتها 26 ذي القعدة 954 و هي منضمة بالجعفرية و رسالة العدالة و الكبائر للمحقق الكركي و هذه النسخة في خزانة الشيخ حسين بن الشيخ مشكور النجفي و من اتصاله بسائر تصانيف الكركي في هذه النسخ المكتوبات في قرب عصره يظن كونه أيضا من تصنيفه الخلل في الصلاة للسيد محمد تقي البغدادي اسمه الخاتمة كما مر آنفا .

1198 : الخلل

في الصلاة في مجلد كبير للأستاد الكبير الميرزا حبيب الله بن محمد علي الرشتي نزيل النجف المتوفى بها ليلة الخميس 14 ج 2 1312 عن ثمان و سبعين سنة هو شرح مزج للشرائع و خرج من هذا الشرح بعض مجلدات يأتي في الشين

1199 : الخلل

في الصلاة مبسوطا و هو أيضا شرح للشرائع للشيخ الميرزا محمد حسن الآشتياني نزيل طهران و المدفون في مقبرة الشيخ جعفر التستري في النجف في 1318 و هو من تقرير بحث أستاذه الشيخ الأنصاري نسخه منه كانت بسامراء في مكتبة سيدنا الشيرازي و نسخه أخرى استنسخها السيد محمد بن إبراهيم اللواساني المتوفى بالنجف 1318 رأيتها في مكتبة .

1200 : الخلل

في الصلاة مجلد كبير للشيخ الآقا حسن بن المولى إبراهيم بن المولى باقر النجمآبادي نزيل النجف و المتوفى بها حدود 1284 كان من أعاظم تلاميذ الشيخ الأنصاري نسخه منه في مكتبة التسترية من وقف المولى النجفآبادي .

1201 : الخلل

في الصلاة ، للشيخ الفقيه الحاج محمد حسن بن الحاج محمد صالح كبة البغدادي المولود 1269 و المدفون بمقبرتهم في النجف في 1336 مختصر يقرب من ألف بيت و هو في مهمات مباحث الخلل ، فرغ منه 1307 رأيت نسخه خطه في مكتبته .

1202 : الخلل

في الصلاة لشيخنا جمال السالكين الآخوند المولى حسين قلي الدرجزيني الهمداني نزيل النجف و المتوفى بالحائر زائرا و المدفون بها في 1311 قال سيدنا الحسن في تكملة الأمل إنه تشرق عليه أنوار الملكوت و يسير على منهاج السيد ابن طاووس كان عالما بالله و أحكامه و مع أنه نخبة الفقهاء و المجتهدين لم يتصد لشيء من الوظائف غير أنه كان يدرس فيما كتبه من تقرير بحث أستاذه الشيخ الأنصاري في بيته لبعض خواصه و يصلي بعضهم بصلاته هناك ، توجد نسخه منه في خزانة التسترية من وقف النجفآبادي فرغ كاتبها في 1299 .

1203 : الخلل

في الصلاة بالفارسية للمولى محمد طاهر المذكور في ص 40 و 58 و هو من مشايخ العلامة المجلسي ، عبر عنه في جامع الرواة برسالة السهو و الشك .

1204 : الخلل

في الصلاة لشيخنا الميرزا محمد علي بن محمد نصير الهاردهي 1252 1334 صاحب حاشية منهج المقال المذكور في ج 6 226 . و هو من تقريرات أستاذه السيد حسين الكوهكمري مفصلة أوله و قال لما ثبت أن حليتها مشروطة . كما ذكرناه في ج 4 ص 382 . و النسخة في مجلد بخط المؤلف عند حفيده مرتضى المدرسي الهاردهي بطهران .

1205 : الخلل

للمولى محمد علي بن محمد حسن بن محمد علي بن نصير الدين بن محمد رفيع بن محمد شفيع بن محمود كما وجدت نسبه بخطه هكذا ولد بخوانسار في 1254 كما أرخه ولده الفاضل الآقا محمد نزيل سلطانآباد في رسالة مستقلة في ترجمه والده . ذكر أنه هاجر إلى العراق 1283 و جاور النجف و صاهر الميرزا أحمد الفيضي الذي كان من أجلاء تلاميذ الشيخ الأنصاري ، و صار مرجعا في النجف للتدريس و الجماعة و الوعظ في مسجده و الإفتاء و أسس مكتبته التي رأينا فيها كتبا كثيره و منها الخلل هذا بخط يده و قد توفي فيها في الخميس الثاني من رجب 1332 كان تلميذ سيدنا الشيرازي و السيد الكوهكمري و له الرواية عن السيد مهدي القزويني الحلي المتوفى 1300 .

1206 : الخلل

للميرزا محمد التنكابني المتوفى 1302 قال في قصصه إن فيه بيان الخلل شكا و ظنا و سهوا و علما و جهلا ! .

1207 : الخلل

للمولى محمد بن محمد باقر الشهير بالفاضل الإيرواني نزيل النجف و المتوفى بها يوم الخميس 3 ع 1 1306 موجود في النجف عند ولده المعاصر الشيخ جواد .

1208 : الخلل

للحاج المولى محمد بن عاشور الكرمانشاهي نزيل طهران في عصر السلطان فتح علي شاه نسخه ناقصة منه في مكتبة حفيده الحاج شيخ جعفر سلطان العلماء في طهران .

1209 : الخلل

للعلامة السيد محمد بن الأمير قاسم الطباطبائي الفشاركي إحدى قرى قهايه أصفهان المولود بها 1253 الحائري المنشا نزيل سامراء و المدفون بالنجف 1316 فيه الفروع المهمة المشكلة و غالبة من تقرير بحث أستاذه سيدنا الشيرازي بسامراء استنسخته لنفسي عن نسخه تلميذ المصنف الشيخ عبد الكريم اليزدي المتوفى بقم 1365 و دونه حفيد المؤلف مع سائر فقهياته و سماه الفوائد المحمدية و هو يقرب من ألفي بيت ، و مر له أصالة البرائة في ج 2 ص 115 .

1210 : الخلل

في الصلاة للشيخ محمد بن قاسم الحجي البراني النجفي ، أوله الحمد لله رب العالمين ذي الجلال و الإكرام و الفضل و الإنعام . مجلد كبير يعبر فيه عن صاحب الجواهر بشيخنا المعاصر ، و النسخة بخط المؤلف فرغ منه في 1269 كانت عند شيخنا الميرزا محمد علي المدرس الهاردهي المذكور في العدد 1204 .

1211 : الخلل

للسيد الميرزا محمد بن حبيب الله الفقيه الرضوي المشهدي المتوفى بها 1264 ذكره الميرزا محمد باقر المدرس الرضوي المشهدي في كتابه الشجرة الطيبة و قال إنه شرح للخلل من كتاب الشرايع .

1212 : الخلل

الفارسي للمدقق الميرزا محمد بن الحسن الشيرواني الأصفهاني المتوفى بها في 1098 أوله بدان أرشدك الله تعالى كه نماز مشتمل بر اركان و اجزاى غير ركن رتبه على ثلاثة فصول 1 العمد 2 السهو 3 الشك . نسخه منه بخط السيد حسين بن أبي القاسم الخوانساري الذي هو من مشايخ آية الله بحر العلوم فرغ من الكتابة في أول صفر 1157 و للمصنف حواش كثيره عليه رمزها منه ره كتبها جميعا السيد حسين المذكور على الهامش لكن بخط نستعليق النسخ التعليق الجيد كما أن المتن بالخط النسخ الجيد و النسخة رأيتها عند السيد أبي القاسم الموسوي الخوانساري الرياضي الذي هو من أحفاد الكاتب نزيل النجف .

1213 : الخلل

لسيدنا بحر العلوم السيد محمد مهدي بن مرتضى بن السيد محمد بن عبد الكريم الطباطبائي البروجردي النجفي المتوفى 1212 رأيته ضمن مجموعة فيها صلاة المسافر له أيضا في كتب الشيخ عبد الحسين الحلي النجفي قاضي البحرين أخيرا .

1214 : الخلل

للشيخ الميرزا نصر الله الفارسي المشهدي المدرس في الروضة الرضوية المتوفى بها في ج 2 1291 ذكره مطلع الشمس . و في فردوس التواريخ صرح بأنه ثلاثة عشر ألف بيت .

1215 : الخلل

للشيخ نعمة بن الشيخ علاء الدين بن أمين الدين بن محيي الدين بن محمود بن أحمد بن محمد بن طريح النجفي المتوفى بها في صفر 1293 رأيته بخطه إلى آخر مبحث السهو في السهو منضما إلى كتابه أحكام الأرضين المذكور في ج 1 ص 293

خ ل ن

1216 : خل نامه

نظم فارسي للميرزا حسين المتخلص بكوهي كرماني طبع في 1304 ش بطهران في 34 ص .

خ ل و

1217 : الخلواتية

في النوافل للسيد عبد الله بن أبي القاسم بن علم الهدى البلادي البهبهاني البوشهري المعاصر ، قيل إنه مطبوع و المحتمل أنه تصحيف الصلواتية الموسومة ب ضياء المستضيئين المطبوع 1322 .

1218 : خلوتخانه

فارسي في رد الصوفية . للسيد عبد الفتاح بن ضياء الدين محمد المرعشي الحسيني الأصفهاني ، مؤلف التبر المذاب و خلد برين و غيرهما مما ذكره حفيده السيد شهاب الدين .

1219 : الخلود

في الأحاديث الواردة في الخلود في الجنة و النار في الآخرة و شرح تلك الاخبار و تفسير الآيات المنزلة في هذا الباب و تعداد أنواع الخالدين فيهما للسيد الأمير فضل الله بن الأمير فيض الله أينجو الشيرازي ألفه باسم السلطان فيروز شاه البهمني سلطان الهند و مر في ج 5 ص 126 الجلالية و الجمالية للمير فيض الله أينجو

خ ل ي

1220 : خليج فارس

تأليف سر ارتولد ويلسن الإنگليزي ، ترجمه بالفارسية محمد سعيدي طبع في 1310 ش بطهران في 245 ص . و هي تاريخ للخليج من أقدم الأزمنة إلى اليوم .

1221 : خليج فارس

فارسي فيما يتعلق بأحوال الخليج طبع في 1317 ش و هو تأليف دريادار غلام علي بايندر المقتول في واقعة شهريور 1320 ش و إشغال الحلفاء الأراضي الإيرانية .

1222 : خليفة الرسول

ص فارسي في بيان الإمامة و تعيين الإمام بالوصف و الشخص طبع بإيران في 30 ص .

خ م ا

1223 : الخمائر

لأبي جعفر بن أبي العزاقر محمد بن علي المعروف بالشلمغاني المذكور في ج 4 ص 406 . ذكره ابن النديم في فهرسه ص 507 

1224 : الخمائر الصغير

لأبي موسى جابر بن حيان الصوفي الكيمياوي المتوفى 200 ذكره ابن النديم في ص 500 و له فضلات الخمائر كما يأتي .

1225 : الخمائر الكبير

أيضا لجابر بن حيان كما في ابن النديم ص 500 .

1226 : الخمائل

في الفقه للشيخ أحمد بن محمد بن يوسف الخطي البحراني المتوفى 1102 خرج منه بعض كتاب الطهارة استدلاليا قال السماهيجي في إجازته إنه كتاب نفيس ، و في بعض النسخ الحمائل بالحاء المهملة و مر في حرف الحاء الحمائل للعصفوري .