المعروف بالسيد محمد زيني . نسخه منه كانت في مكتبة السماوي .
أو شعره هو ابن محمد بن أحمد بن سليمان العاملي النباطي . قال في الأمل كان فاضلا أديبا شاعرا ، قرأ على أبيه و على والدي و عمي الشيخ محمد الحر .
1230 1302 اثنان كبير و صغير ذكرهما في قصصه .
ديوان محمد بن محمد صادق أشرف الكتاب المتخلص بقا كما ذكر في ص 138 الخطاط الأصفهاني نزيل طهران طبع له هاشمية في المديح بطهران 1300 .
المروي أو شعره و هو من قدماء الشعراء معاصر السلطان محمود الغزنوي . ترجم في مع 1 ص 501 و اورد شعره .
ابن محمد بن راضي بن حسين بن أحمد الشهير بالعطار الحسني الحسيني البغدادي النجفي المولد في 1299 اشتغل بالعلم من أوائل عمره و له تصانيف و أراجيز ، منها أرجوزات النحو و المنطق و الاعتكاف و أرجوزة في سلسلة النسب أولها :
محمد بن الصادق المنتسب ***إلى محمد هو خير أب
والده الراضي الشهير الأوحد ***نجل الحسين من أبوه أحمد
ديوان محمد بن طاهر مر بعنوان ديوان السماوي .
أو شعره و هو أبو بكر محمد بن العباس الخوارزمي الطبري عده ابن شهرآشوب في المعالم 141 في عداد الشعراء المتقين .
ابن عبد القادر المعروف ب حكيمزاده نظم اللمعة المحمدية في 1059 كما مر في ج 3 ص 78 .
آثار الشيعة ص 212 نقلا عن رياض الجنة الفارسي أنه كان مقربا عند عباس ميرزا نائب السلطنة و في أواخر عمره صار حاكما في تبريز و له ديوان حسن عند أولاده
ابن الحاج علي آل زين الدين البحراني نزيل البصرة المولود 1333 يقرب من ألفي بيت و قد باشر هو و أخوه الشيخ علي طبع
دليل المتعبد تأليف السيد علوي البحراني ، في النجف في 1370 .
في المراثي اورد بعض مراثيه الشيخ لطف الله بن علي الجد حفصي في مجموعته بخطه في 1201 الموجودة عند الشيخ محمد علي يعقوب في النجف .
ديوان محمد بن عبد النبي و هو الديوان الكبير الفارسي للميرزا محمد بن عبد النبي بن عبد الصانع النيشابوري المعروف بالأخباري المقتول بالكاظمية 1232 ترجمه في روضات الجنات ص 655 و ذكر تصانيفه و منها الديوان الكبير الفارسي و الديوان العربي و مر في ص 60 .
ابن كاظم بن جعفر بن الحسين بن الشيخ محمد الملقب بالطاهر بن الشيخ أحمد مؤلف آيات الأحكام الجزائري المتوفى بالنجف 21 رجب 1303 كان والده من التجار الفضلاء و كان الشيخ محمد أكبر ولده من زوجته الأولى . تلمذ على سيدنا الشيرازي سنين في النجف ، و لم يهاجر معه إلى سامراء و بقية إخوته من أبيه ، هم الشيخ عبد الكريم و الشيخ عبد اللطيف و الشيخ محمد الجواد و قد ذكر أخيرهم أن في ديوانه مراسلاته مع السيد محمد سعيد الحبوبي . و رأيت له الحاشية على السبيكة الذهبية للسيد محمد الهندي الذي توفي 29 شعبان 1323 .
ابن عبد الله بن حمد الله بن محمود حرز الدين النجفي الشهير بالشيخ محمد حرز 1273 1365 سماه وشي البرود يأتي في الواو من وشى الثوب نقشه بألوان و البرود جمع بردة رتب ديوانه على ثمانية و عشرين فصلا بعدد حروف القوافي و كلها مسودة لا بد من تهذيبه . رأيته في كتبه و وصفه كذلك أيضا فيما كتبه من فهرس تصانيفه في 1348 مع نسبه المذكور .
العاملي الجزيني تلميذ الشهيد الثاني . قال في الأمل كان فاضلا صالحا أديبا شاعرا ، له رسالة في أحوال شيخه المذكور أحوال الشهيد ثم اورد من شعره ما رثا به شيخه الشهيد .
أو شعره العاملي ساكن كشمير . ترجمه معاصره الشيخ الحر و قال كان فاضلا عالما فقيها نحويا شاعرا صالحا معاصرا .
أو شعره و هو الخجندي قال الشيخ منتجب الدين فاضل عالم له نظم و نثر .
بن شمال العاملي المشغري . في الأمل كان فاضلا فقيها صالحا شاعرا أديبا ، قرأ عليه الكفعمي كما رأيته بخطه في 848 و هو جد الشيخ علي بن محمود العاملي المشغري الذي هو خال والد الشيخ الحر . و يأتي عم الحر و عم والده أيضا .
بن شهرآشوب المازندراني صاحب معالم العلماء المتوفى 588 ترجمه في الأمل و قال التفريشي في نقد الرجال إنه كان شاعرا بليغا منشيا .
أو شعره قال في الأمل إنه فاضل شاعر أديب يروي عن أبيه المذكور في ص 67 كتاب كشف الغمة و له منه إجازة .
ديوان محمد بن علي الحرفوشي . مر بعنوان ديوان الحرفوشي في ص 234 و اورد جملة من شعره في الأمل و في السلافة ص 315 .
ابن محمد بن الحسين الحر العاملي المشغري عم الشيخ الحر . ترجمه في الأمل و قال كان فاضلا عالما ماهرا محققا مدققا حافظا جامعا عابدا شاعرا منشيا أديبا ثقة . قرأت عليه جملة من كتب العربية و الفقه و غيرهما . توفي 1081 و ذكر تصانيفه إلى قوله : و له ديوان شعر جيد ما رأيت فيه شعرا رديا . و ترجمه في السلافة أيضا و اورد بعض شعره ص 368 .
بن محمود ابن يوسف بن محمد بن إبراهيم العاملي الشامي . ترجمه تلميذه السيد علي خان في السلافة ص 323 و أثنى عليه ثناء بليغا و اورد ما يقرب من ستمائة من شعره و وصفه في الأمل بكونه أديبا شاعرا فائقا على أكثر معاصريه .
ابن موسى بن الضحاك الشامي الإمام العالم الفقيه الأديب كان من تلاميذ الشهيد محمد بن علي . قال تلميذه الشيخ شمس الدين محمد الجبعي في مجموعته التي نقل عنها في مجلد إجازات البحار ص 44 إنه كان من العلماء العقلاء و أولاد المشايخ الأجلاء و رفيق شيخه ابن مكي أول اشتغاله بالحلة . و كان للشيخ الإمام فخر الدين المطهر به خصوصية و كان اشتغاله على شيخه ابن مكي إلى حين مقتله و كان يعظمه جدا و يسير إليه و له مباحثات حسنة و أبيات و أشعار رائقة رقيقة مشهورة و توفي في ثامن عشر شهر رمضان سنة إحدى و تسعين و سبعمائة و عبر عنه الجبعي بقوله توفي أبي رحمه الله . و مراده الأستاد ، لأنه الأب الروحي الأجل من الأب الجسمي .
الدين الموسوي العاملي . قال الشيخ الحر في الأمل كان عالما فاضلا أديبا ماهرا شاعرا محققا عارفا بفنون العربية و الفقه . إلى قوله : تولى قضاء المشهد الشريف بطوس .
ابن الشيخ محمد علي بن الشيخ حيدر ابن الشيخ خليفة الشروقي المجيراوي النجفي المتوفى بالسماوة في 1333 و هي سنة دخول الإنگليز إلى البصرة و حمل إلى النجف و دفن في المجاز الذي يخرج منه عن الباب الطوسي . جمع ولده الفاضل الشيخ أسد شعره بعده من أماكن متفرقة ، و قد بلغ المجموع قرب أربعمائة بيت .
ديوان محمد بن غلام علي رياحي مر بعنوان ديوان فريد الشتري في ص 830 .
بن معية الحسني الديباجي أو شعره قال في الأمل فاضل عالم جليل القدر شاعر أديب يروي عنه الشهيد محمد بن مكي ، إلى أن ذكر جملة من أشعاره .
أو شعره كان معاصرا للشيخ الحر . قال في الأمل في طي أوصافه جامع للفنون شاعر أديب منشي معاصر .
ابن معصوم الموسوي القطيفي الخطي الحائري المتوفى 1271 هو من تلاميذ السيد عبد الله شبر و كتب رسالة في ترجمه أستاذه ذكر في ج 4 . رأيت ديوانه في مكتبة السماوي كلما فيه قصائد في المراثي مرتبة على الحروف و كتب له بعض أصحابه مقدمه ، أوله :
كربلاء فقت السماوات العلى ***و سمى فخرك ما فوق الثرى
و فيه تلميع الرائية للشريف الرضي و تخميس النونية لابن زيدون و تشطير المقصورة لابن دريد ، و جعل جميعها في رثاء الحسين . و فيه قصيدة طويلة في رثائه تضمن أسماء جميع سور القرآن أولها :
أشجان فاتحة الأحداث أشجاني ***وقوعها فجرت للعين عينان
أذكت حشى البهم من وحش و من بقر ***فكيف آل النهى من آل عمران
و فيه مراثي أخر منها رثاء الشيخ أحمد الأحسائي و رثاء السيد كاظم الرشتي و رثاء الشيخ موسى بن جعفر كاشف الغطاء و آخر مراثيه رثاء الشيخ محسن خنفر الذي توفي 1270 .
ديوان محمد بن المبارك القزويني مترجم مجالس النفائس التركي تأليف المير علي شير المتوفى 906 بالفارسية في 927 و فرغ منه 929 كان من تلاميذ المولى جلال الدواني كما في قاموس الأعلام و توفي 966 كما في كشف الظنون في لفظ إيساغوجي و من شعر ما ذكره في تاريخ فراغ الكتاب . مر بعنوان حكيم شاه في ص 262 . و في ج 15 : 44 .
ديوان محمد بن حمد بن الحسن الطوسي المتوفى 672 عن خمس و سبعين سنة . ترجمه في الأمل و اورد بعض شعره العربي و من شعره الفارسي منظومة الاختيارات أوردها بعينها نجيب الدين الأصفهاني في أصول الملحمة المطبوع 1306 مر بعنوان الخواجه نصير في ص 306 .
بن حسن ابن قاسم الحسيني العيناثي الجزيني ترجمه في الأمل بقوله كان فاضلا عالما صالحا أديبا شاعرا زاهدا و عد من تصانيفه كتاب المنظوم الفصيح و المنثور الصحيح ثم اورد نيفا و عشرين بيتا من شعره .
بن الحسين الحر العاملي المشغري عم والد الشيخ الحر . ترجمه في الأمل و ذكر من أوصافه أنه كان شاعرا منشيا أديبا و له نظم تلخيص المفتاح قال و توفي 1080 ثم اورد جملة من شعره و كان تلميذ البهائي .
بن محمد بن داود المؤذن الجزيني أو شعره ترجمه في الأمل و ذكر أنه ابن عم الشهيد ، و كان من تلاميذ الشيخ ضياء الدين علي بن الشهيد الأول . و هو كان فاضلا جليلا نبيلا شاعرا .
ديوان محمد بن محمود البلخي المعروف ب بدائعي بلخى كما مر في ص 127 طبع له ند نامه أنوشيروان في 200 بيت ، مع مقدمه سعيد النفيسي بطهران 1312 ش . و أصله بالهلوية ، و ترجمته بالفارسية منسوبة إلى ابن سينا و قد نظمه بدائعي هذا .
ديوان محمد بن مكي الشهيد أو شعره ترجمه في الأمل و نقل عن نقد الرجال ترجمته إلى قوله : و له شعر جيد ، ثم اورد بعضه و ذكر كيفية شهادته في 786 و من شعره ما حكاه في مجلد إجازات البحار ص 15 عن خط الشيخ محمد الجبعي نقلا عن خط الشهيد و هو تتميم شعر ابن الجوزي و مر في ص 560 .
ديوان محمد بن مؤيد البغدادي من بغدادك بخوارزم . و منشي السلطان تكش . ترجمه في لب 6 و هو صاحب التوسل إلى الترسل الذي طبعه أحمد بهمنيار في 1315 ش . و مر بعنوان لقبه بهاء الدين البغدادي في ص 143 و مر في ص 960 أخوه مجد الدين البغدادي .
و يقال له النصاريات و هو بلغة الحسكة العربية المكسرة الدراجة في العراق الجنوبي و الوسطى و هو متداول يقرأ على منابر القراء . و قد طبع في النجف و الحق به بعض أشعار أخر لسائر الشعراء .
افتخار الملك ، من ملازمي ملوك الجبال كما وصفه في لب 6 و قال إن له مجلسآراي شهابى صغير الحجم عظيم الفائدة .
ديوان محمد بن هاني الأندلسي هو الشيخ أبو القاسم الأندلسي . ترجمه في الأمل و قال له ديوان شعر حسن و شعر كثير في مدح الأمير و عده ابن شهرآشوب في المعالم من شعراء أهل البيت مر في ص 33 .
ديوان محمد بن يوسف ابن علي بن كنبار البلادي البحراني تلميذ الشيخ سليمان بن عبد الله الماحوزي مر في ص 28 بعنوان ابن كمبار . و اورد الشيخ لطف الله الجد حفصي بعض مراثيه في مجموعته التي كتبها لنفسه بخطه الجيد في 1201 و الموجودة عند اليعقوبي في النجف . و قد ذكره في كشف الحجب أيضا .
المولد البحراني المسكن . ترجمه معاصره الشيخ الحر في الأمل و قال ماهر في أكثر العلوم من الفقه و الكلام و الرياضي أديب شاعر .
ديوان محمد إخباري راجع ديوان محمد بن عبد النبي النيشابوري .
ديوان محمد أدائي مر في ص 63 .
أو شعره كان من الأطباء الشعراء في القرن الحادي عشر أدركه الميرزا صائب في أردبيل و كتب عنه في بياضه أربعة عشر بيتا. ذكرها في دجا ص 328 .
ابن مصطفى علي خان الهندي . ولد 1198 و جلس للقضاء مكان والده في 1244 و له تصانيف و أشعار . ترجمه في نتايج ص 240 .
ديوان محمد أسترآبادي ترجمه سام ميرزا في تس 4 ص 78 و يأتي بتخلصه مشربي .
أو شعره هو أخ الحاج ميرزا يحيى المستوفي في عصر السلطان فتح علي شاه ترجمه معاصره و مصاحبه رضا قلي هدايت في مع 2 : ص 451 و اورد شعره :
نميدانم ز منع گريه مقصد چيست ناصح را ***دل از من ، ديده از من ، اشك از من ، آستين از من
ملك الشعراء . توفي في 1192 . طبع له مودت نامه نظما باهتمام محرم حسين محوي اللكهنوي في مدراس 1944 م . في 408 ص . مع مقدمه إنگليزية ، و زبدة الأفكار في 1951 م .
ديوان محمد إصطهباناتي المولد و الشيرازي المقر و المدفن المتخلص عارف مر في ص 665 و هو غير المولى شاه محمد الدارابجردي المذكور في ص 497 فإنه استشهد في الهند و تخلصه شاه كما مر .
ديوان محمد أصفهاني المتخلص سخن كما مر في ص 434 قال في نتايج ص 353 إنه توفي 1216 .
ديوان محمد إقبال راجع ديوان إقبال لاهوري في ص 86 .
أو شعره ترجمه في مجن 1 ص 14 و 189 و ذكر حسن طبعه و بلوغه رتبة قاضي القضاة بخراسان و اورد شعره المشهور في هراة و قال توفي بالطاعون في شوال 838 و دفن بمقابر الإمامي في ازراه و في نسخه لقبه فردي .
ديوان محمد أمين إسرائيلي كما في نتايج ص 82 مر بعنوان أمين ص 105 .
ديوان محمد أمين تبريزي راجع دلسوز تبريزي في ص 328 .
ديوان محمد أمين تركمان المذكور في ص 342 بتخلصه ذوقي كاشاني . قال في نتايج ص 258 إنه توفي 949 .
أو شعره ترجمه و اورد شعره في هميشه بهار .
ابن السيد أبي الحسن موسى الحسيني العاملي أبي طائفة الأمين بالشام و الجد الأعلى للسيد محسن بن عبد الكريم بن علي بن محمد الأمين . ترجمه سيدنا الحسن في تكملة الأمل و ذكر أن ديوانه كبير . و مر السيد محسن في ص 104 .
و هو الشيخ محمد بن عبد الله البوشهري المتوفى 1322 طبع له حسن نامه في 1308 في بمبئي .
أو شعره كان طبيبا شاعرا . ترجمه و اورد شعره في خص 8 ص 268 .
أو شعره هو ابن كلانتر قصبة تومي بهمدان . ترجمه و اورد شعره في خص 8 ص 300 .
من جند سلطان حمزة ميرزا ابن الشاه طهماسب . كان ينظم بالتركية و الفارسية و يكتب شعره و ينقش بماء الذهب و اللاجورد ترجمه الصادقي في خص 7 ص 126 بعنوان مير محمد ايو أوغلي ، و عنه في دجا ص 329 كما مر .
أو شعره من شعراء مدراس و أصله من بيجاور ولد 1158 و توفي 1220 اورد شعره و ترجمته في نتايج ص 93 .
أو شعره هو ابن زين العابدين منشي مظفر الدين شاه ولد 1279 ش . و قتل رميا بالرصاص في 1311 ش . نشر ثلاثة جرائد مكافات و انقلاب سرخ و صيحة و فيها أشعار كثيره له . كان لقبه جعفري ثم بدله إلى إيرانبان . ترجمه في تاريخ جرائد و مجلات ايران .
ديوان محمد بدخشي هاجر إلى هرات لتكميل المعارف و صار محبوب القلوب و صار ماهرا في المعما و كتب رسالة فيه . قال في مجن 3 ص 60 و 234 إنه المربي لمولانا كامي الأوبهي من صغره . و ترجم في بابر نامه كما نقل عنه براون في 3 : 2 و مر في ص 127 .
ابن إسكندر پاشا . ترجمه الصادقي في خص 3 ص 33 و قال ما رأيت في جميع البلاد مثله في الحب للإيرانيين و لا نظيره ، و ذكر قدرته التامة في العربي و الفارسي و التركي و اورد مطلع قصيدته في أربعين بيتا بقافية كربلاء التي أنشأها في بعض ليالي عاشوراء حين مشيه مع الصادقي إلى زيارة سيد الشهداء ، و كان يمليها إلى بعض ملازميه و يرتبها في الصباح . و المطلع :
آمد بجوش خون شهيدان كربلا ***گلها شكفت باز ببستان كربلا
ديوان محمد پهلوان أو شعره و هو أبو سعيد ملازم المير علي و مصاحبه . مر في ص 160 و ترجمه في مجن 4 ص 89 و 264 و ذكر أنه استخرج اسم علي من قول الخواجه حافظ الشيرازي : ألا يا أيها الساقي ... .
المدفون في خيابان هرات ، خليفة الشيخ زين الدين الخوافي له تخميس البردة و شرح منازل السائرين للخواجة عبد الله الأنصاري. ترجمه في مجن 2 ص 27 و 202 و ذكر شعره الفارسي و قال في كشف الظنون إنه توفي 900 و إنه ابن صافي .
من المعاصرين . طبع له روانه و شمع منظومة فارسية في 1310 ش . في 32 ص .
أو شعره ترجمه في دجا ص 329 نقلا عن صبح گلشن و اورد شعره .
الموصوف بالعالم الأديب الفاضل ، في أول تقريظه ل فرهنگ خداپرستي المطبوع 1281 لمحرم يزدي ، في اثني عشر بيتا من الشعر العربي الذي يشبه الهائية الأزرية .
ديوان شيخ محمد تبريزي كان شيخ الإسلام بشيراز و شيخ الطريقة أيضا ، و مريديه يكتبون ديوانه بخط جيد و تذهيب لطيف يرغب في مطالعته النفوس . و كان مصاحبا مع مولانا الجامي في سفر الحج و توفي بعد المراجعة و دفن في جوار إبراهيم الأدهم. كذا ترجمه في بهش 2 ص 401 بتخلصه جمالي .
له نصاب أصول مترى منظومة فارسية في تطبيق المقاييس القديمة مع الأوزان المترية الجديدة . طبع بطهران 1315 ش . في 42 ص .
أو شعره و هو السلطان الخلجي الهندي . ترجمه في مع 1 ص 55 و اورد شعره .
ديوان محمد تقي اندجاني راجع ديوان ر دل
اسمه مشكاة الأنوار .
ابن الحاج طالب آل صفا العاملي المتوفى 1364 ذكره في مقالة في مجلة العرفان .
أو شعره و هو أخ عبد الرحمان الجامي و كان شاعرا موسيقارا اورد شعره في مجن 1 ص 23 و 197 و قد رثاه الجامي بقصيدة.
ديوان محمد جان مشهدي المتخلص قدسي مر بتخلصه .
أو شعره ترجمه سام ميرزا في تس 2 ص 49 و ذكر أنه بعد إكمال تحصيلاته في العراق ، هاجر إلى إيران و نزل في كاشان مشتغلا بالتدريس و الإفادة للناس إلى أن توفي بها 945 و كان ينظم الشعر و لا سيما المناقب و ذكر شعره .
ديوان محمد جعفر مر بعنوان شعلة .
أو شعره هو ابن محمد علي كوكلتاش الذي كان حاكم مشهد خراسان اورد شعره في مجن 5 ص 112 و 284 .
هو السيد محمد الهاشمي ابن السيد جمال الدين الگلپايگاني المولود بالنجف 1332 مؤلف كتاب الأدب الجديد المطبوع 1357 الذي جمع فيها ست و عشرون ترجمه للشعراء المعاصرين و شعرهم ، و في آخرهم ترجمه نفسه . و ترجم هو في عصور الأدب ص 165 .
ديوان محمد حافظ مر بعنوان حافظ شيرازى .
ديوان محمد حسام كما في نتايج ص 178 مر محمد بن حسام .
ديوان محمد حسن مر بعنوان زلالي و حسن ...
ديوان محمد حسين مر بعنوان حسين قزويني .
بن محسن آل شمس الدين المتوفى 1043 . جمعه الشيخ محمد رضا شمس الدين و فيه الغديرية .
و هو الحاج محمد حسين بن محمد علي المتوفى بالحائر 1315 له نون و دوغ في قبال نان و حلوا طبع ببغداد في 56 ص . و خوان نعمت أيضا مطبوع .
ديوان محمد حسين شهريار التبريزي له روح و پروانه و قهرمان إستالينگراد مطبوعان . و مر بتخلصه شهريار .
ديوان محمد حسين قاجار دولو البيگلربيگي . له مختار نامه نظمه في 1305 في قصص المختار بن أبي عبيدة الثقفي و توجد نسخته في المكتبة الملية كتبت 1309 برقم 182 ف .
و هو الشيخ شمس الدين أبو المعالي محمد بن سديد الدين علي بن شهاب الدين أحمد بن نعمة الله بن خاتون العاملي العيناثي تلميذ الشيخ البهائي و مترجم أربعينه الذي فصلناه في ج 4 ص 76 و ذكرنا حياته إلى 1055 لكن رأيت بعد ذلك نسخه من ترجمه الأربعين أهداها المؤلف إلى الأمير روح الله في 1056 فيظهر وفاته بعد التاريخ و قد ترجمه النصرآبادي في نر 6 ص 159 و ذكر وفاته في دكن و وصيته إلى الرجل الصالح الموسوم بميرزا أسد و المتخلص عريان فحمل هو أثاثه إلى إيران و سلمها إلى ورثته بشهادة جمع أنا واحد منهم ، و اورد شعره الفارسي في تش ص 186 .
ديوان محمد خالة البغدادي كما في تش ص 168 مر بعنوان خاله في ص 285 .
ديوان محمد خجندي جاء شعره في پژمان 98 و 553 بعنوان محمد تركستاني و مر خجندي .
ترجمه في مجن 4 ص 280 و ص 106 و ذكر أنه أخذ الطريقة من المولى محمد التبادكاني المذكور في ص 993 كان صائم الدهر و حج ماشيا و ذكر شعره و مر درويش محمد خراساني .
ديوان محمد خلقي و هو الميرزا محمد بن المير يوسف المذكور في ص 300 .
ديوان محمد خلوص ذكر في نتايج ص 223 و مر في ص 301 .
ديوان محمد خليفة مر بعنوان عاجز سرابي .
ديوان محمد خندان الخطاط في خراسان . ترجمه في مجتس 6 ص 148 و اورد شعره .
ديوان شاه محمد دارابجردي المذكور بعنوان شاه دارابجردي ص 497 ترجم في صبح گلشن و ذكر أنه من العلماء و نزل إلى بلاد الهند و استشهد فيها و كان يتخلص في شعره شاه و ذكره النصرآبادي في نر 6 ص 186 بعنوان ملا شاه محمد الدارابي و ذكر أنه كان سنين في طلب العلم و هاجر إلى بلاد الهند قبل سنين و كان يرسل منها إلى جيرانه و غيرهم من سائر الناس و الفقراء أموالا كثيره حتى رجع من الهند هذه السنة و تأليف التذكرة حدود 1083 و هو يصل بره و إحسانه إليهم كما كان في الهند و هو مشغول بتأليف تذكره الشعراء و له اطلاع بالعلوم و ذكر بعض شعره ، و لم يذكر بقية أحواله . و كأنه رجع أيضا إلى الهند و استشهد فيها بعد التاريخ كما في صبح گلشن فهو مقدم قليلا على المولى شاه محمد الإصطهباناتي المولد و الشيرازي المقر و المدفن ، الذي كان من العلماء الأجلاء بشهادة تلاميذه و تصانيفه و توفي بشيراز حدود نيف و 1130 و تخلصه عارف كما مر في العين .
أو شعره ترجمه معاصره النصرآبادي في نر 2 و 15 ص 42 و 534 و أطرأه و ذكر أنه في خدمة الشاه عباس الثاني و اورد بعض أشعاره .
له منظومة ضياء العين في مراثي الحسين نسخه منه في 101 ص . كتبت في 1266 عند فخر الدين النصيري .
أو شعره كان من مشهد خراسان . ترجمه و اورد شعره في مطلع 2 : 443 و مر رضا و رضائي المشهديان
له منظومة غزوة خيبر ينقل عنه في مقدمه وقايع الصفين الذي هو الجزء الثالث من كتاب نظم المجالس لمحمد محسن عاصي رشتي المذكور في ص 673 و يأتي بعنوان ديوان محمد محسن عاصي .
ديوان قاضي محمد رهي مر في ص 395 .
طبع ديوانه باسم جزيرة في 1334 ش . في طهران في 230 ص .
و هو الوزير محمد بن عبد الملك الزيات . نسخه منه عليها تملك بتاريخ 454 موجودة عند فخر الدين النصيري 253 .
أو شعره اشتغل بتحصيل العلوم و لما ترقى أمره تقرب عند محمد شاه المعروف بخواجه المقتول 1211 و دفن في النجف و ألف باسمه تاريخا بنحو جديد سماه تاريخ محمدي و قد ينظم الشعر . ترجمه في مع 2 ص 451 و اورد شعره .
أو شعره و هو من كسكن من محال سبزوار ترجمه و اورد غزله في تش ص 80 .
أو شعره ترجمه و اورد شعره في تش ص 333 .
ديوان محمد شرفي المذكور في ص 517 قال تس 74 إنه كان بيده أمور عمدة الملك الشاه نعمة الله و وصفه بقوله حقايق ناه الظاهر في كونه حيا في زمن تأليفه و من قرابته لشرف الدين يظهر أن الشرفي بالفاء نسبة إليه و القاف الواقع في الطبع غلط و كذا وقع الغلط في خص 3 ص 59 للصادقي المؤلف 1016 ذكره بعنوان مولانا محمد شرقي و ذكر تخلصه نيازي و إنه كان راتقا فاتقا لأمور الشاه نعمة الله باقي جنت مكان فيظهر أن تخلص الشاه نعمة الله هذا باقي و إنه توفي قبل تأليف الصادقي و كان حيا زمن تأليف سام ميرزا و فاتنا أن نذكر باقي هذا في محله و انما ذكرنا في ص 124 المير عبد الباقي الشهيد 920 و ما في بعض نسخ مجمع الخواص محمود شرفي بدل محمد فمن غلط النسخة لأن سام ميرزا سابق عليه و قد ترجمه بعنوان محمد .
أو شعره كان كثير الاشتغال بالشعر و كان من أولاد الوزراء كما ترجمه معاصره في لط 1 ص 17 و في بعض نسخه محمد علي بدل محمد . أقول لا يوجد من الأسماء المركبة قبل القرن التاسع الا قليلا لكن فيه و ما بعده كثير فلعل هذا منه . ثم إنه ذكر شعرا واحدا له .
أو شعره قال معاصره في مجن 4 ص 99 و 276 إنه نشا بهرات و اورد شعره .
أو شعره و هو شمس الدين محمد ابن الميرزا محمد رضا الشهرستاني . ترجمه النصرآبادي في نر 5 ص 99 و ذكر أنه من أحفاد الميرزا عناية الله و سبط الميرزا رفيع الدين الصدر و اورد بعض أشعاره .
أو شعره كان من ساداتها و سكن أصفهان و لازم الحزين فترجمه في تذكرته ص 125 و قال كان ماهرا في السياق خطاطا و مات قيل ثلاثين سنة .