الطويلة في نهاية الفصاحة من إنشاء المولى رضي الدين رجب بن محمد بن رجب الحافظ البرسي .
للمولى محمد باقر بن المولى إسماعيل الكجوري المولود بطهران 1255 و المتوفى بمشهد طوس 1313 ذكرها أخوه في زبدة المآثر و في الخصائص الفاطمية قال و هي مطبوعة .
فارسية للعلامة المجلسي المولى محمد باقر بن محمد تقي المتوفى 1110 .
مفردة لبعض المتأخرين ألفه بالتماس من طلبة منه يقرب من ألفي بيت و هو أبسط ما كتب في زيارتهم ع . ينقل فيه عن مختصر مصباح الزائر للسيد ابن طاووس . نسخه جديدة منه اشتراها السيد محمد باقر الدماوندي من كتب الميرزا علي أكبر العراقي . في النجف .
غير المشهورة مع إذن الدخول و الدعاء العام في جميع المشاهد بعد الزيارة . طبع في تبريز بقطع ثمني في 1315 بجمع شيخنا النوري و هو غير سلامة المرصاد في زيارة العاشور الغير المعروفة الذي ألفه 1317 .
أو جولة في بلاد ساسان . للسيد محمد علي هبة الدين الشهرستاني المعاصر . ذكر في فهرس تصانيفه أنه رحلة للمشهد في 1363 .
في جميع المشاهد أوله الحمد لله الذي أشهدنا مشهد أوليائه في رجب ... المروية عن باب الحجة و النائب الثالث أبي القاسم الحسين بن روح النوبختي . شرحها الميرزا محمد بن محمد رضا المشهدي في المشهد الرضوي في 1097 و نسخه الشرح موجودة في تبريز عند الميرزا نصر الله الشبستري .
و فضله و معجزاته ، لأبي الطيب الرازي المتكلم . و له كتاب في الإمامة و الفقه و كان مرجئا . ذكره في الفهرست و في معالم العلماء في باب الكنى .
لأبي منصور الصرام صاحب إبطال القياس المتكلم النيسابوري . ذكره في باب الكنى من معالم العلماء .
للشيخ شرف الدين يحيى البحراني ساكن يزد و نائب المحقق الكركي هناك .
للشيخ أبي المعالي الكلباسي المتوفى 1315 . فرغ منها في 26 صفر 1266 و طبعت .
للسيد حجة الإسلام السيد محمد باقر بن محمد تقي الشفتي الجيلاني الأصفهاني المتوفى 1260 ذكرها في الروضات .
للمولى محمد جعفر الأسترآبادي . نسخه كتابتها 1235 عند الشيخ مهدي شرف الدين بتستر كما ذكره لنا . و لعله الموجود في سپهسالار 2527 .
و جمع المحتملات فيها للشيخ محمد حسين بن المولى قاسم القمشهي النجفي المتوفى 1336 و ترجمته في النقباء ص 635 .
للميرزا محمد علي بن الميرزا محمد حسين سبط الميرزا مهدي الشهرستاني الحائري المتوفى حدود 1290 ذكرها ولده الميرزا محمد حسين في زوائد الفوائد .
كلها من ترتيب المولى محمد رسول بن عبد العزيز الكاشاني ، تلميذ المحقق المولى أحمد النراقي و المجاز منه و صاحب تحفه الصائمين و بحر المسائل للذين فاتنا ذكرهما . و ذكرناهما في المستدرك و قد أخذ الزيارات من مضامين زياراته و خصوص زيارة رواها ابن طاووس في مصباح الزائر عن السيد المرتضى . رأيته عند الشيخ حسين بن الشيخ مهدي البروجردي نزيل النجف و المتوفى بها و هو بخط المؤلف في حدود 1258 كلها مع الترجمة الفارسية في ضمن مجموعة فيها فوائد أخرى بخطه بعضها في 1258 .
للشيخ الصدوق أبي جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن موسى بن بابويه القمي المتوفى 381 و مر جامع زيارة الرضا ع في حرف الجيم ، كما مر آنفا زيارات قبور الأئمة ع . و يأتي في الميم المدينة و زيارة النبي ص كل هذه المزارات ذكرها النجاشي له .
هو معرب زيگ الفارسي و قد فصلنا المراد منه في ج 4 ص 398 ص 15 . و ذكرنا هناك بعض الزيجات مجملا و ذكرنا بعضا آخر منها في ج 8 ص 214 و نذكر هنا بعض ما نريد بسط القول فيه منها :
الذي أشرنا إليه في ج 4 ص 400 و هو السيد الشريف أبو القاسم علي بن أبي الحسن العلوي الحسيني المعروف بابن الأعلم ، و هو أول من عمل الزيج و المقدم في صناعته في بغداد كما حكى كذلك عن كتاب الشافي للعمري النسابة . و قال السيد ابن طاووس في الباب الخامس من فرج المهموم ما لفظه : فصل ، و من العلماء في النجوم و المصنفين فيها السيد الفاضل أبو القاسم علي بن أبي الحسن العلوي الحسينى المعروف بابن الاعلم الى قوله ذكر العمرى النسابة فى سابع المبسوط ما لفظه : و ابا القاسم عليا المنجم الحاذق ببغداد صاحب الزيج ، وجدت فى كتاب عندنا الان ، فيه مواليد الخلفاء و الملوك و كثير من العلماء ما لفظه : ولد ابو القاسم على بن محمد الاعلم العلوى المنجم بالكوفة يوم الثلثاء ثالث عشر ربيع الاخر سنة اربع و عشرين و ثلاثمائة ، و زائجته و طالع مولده الميزان ... ثم حكى عن العمرى ايضا من كتابه الشافى المذكور انه كان صاحب الزيج و كان مقدما فى صناعته و ذكر تمام نسبه هكذا : ابو القاسم على بن ابى الحسن على بن ابى المجيب على بن جعفر بن محمد الاعلم . و رايت جماعة يثنون على علمه . وصل الينا من تصانيفه هذا الزيج المشار اليه و هو فى معناه معتمد عند جماعة . و لم يذكر تاريخ وفاته و فى نامه دانشوران ج2 ص612 ذكر تصانيفه مفصلا و ذكر انه حج فى آخر عمره و توفى راجعا عن البيت الحرام فى منزل ثعلبية فى الاحد28 ذى الحجة375 و لكن دهخدا فى لغت نامه الالف ص292 ذكر انه توفى بعد عوده عن الحج فى منزل عسيلة فى الاحد ثامن المحرم 374 و لعل فى احد التاريخين غلطا او تصحيفا فى اسم المنزلين .
زيج ابراهيم ابن حبيب الفزارى حكاه فى ج2 ص12 من كشف الظنون عن كتاب تاريخ الحكماء . اقول ياتى بعنوان الزيج على سنى العرب .
قال فى كشف الظنون انه عمل على ارصاد ابراهيم بن يحيى النقاش ثلاثة ازياج، احدها الكور على الدور و الاخر الامد على الابد و مختصرهما المقتبس .
المتوفى777 قال فى الشذرات : هو علاء الدين على بن ابراهيم بن محمد بن الهمام بن ابراهيم بن حسان الانصارى الى قوله تعلم الهيئة و الحساب و الهندسة على ابن عم ابيه على بن ابراهيم بن الشاطر ، و رحل الى مصر و الاسكندرية ، و لا تنكر فضائله . و له الزيج المشهور و الاوضاع الغريبة المشهورة . و ذكره فى الدرر الكامنة ج3 ص9 و ذكر انه ولد 703 و ذكره كشف الظنون ج2 ص 13و ذكر مختصرة لشمس الدين الحلبى الموسوم ب الدر الفاخر فى اختصار زيج ابن الشاطر قال و صححه شهاب الدين احمد بن غلام الله و سماه نزهة الناظر ، فى تصحيح اصول ابن الشاطر و ذلك بعد ما لخصه اولا و سماه نزهة الناظر فى تلخيص زيج ابن الشاطر و ذكر ايضا تلخيصه لابن زريق محمد بن على الشافعى الموسوم ب روض العاطر اقول زيج ابن شاطر من مصادر كتاب نصائح الاحباب فى العمل بالمجيب و المقنطر و الاسطرلاب المولف900 و الموجود فى الرضوية و من مصادره ايضا تلخيص زيج ابن شاطر الموسوم ب نزهة الناظر تاليف الشيخ العلامة الحلبى . و هذا الحلبى على حسب الظاهر هو الشيخ شمس الدين الحلبى المذكور فى كشف الظنون و مولف الدر الفاخر و لعل له تلخيصان سمى احدهما بالدر الفاخر و الاخر بنزهة الناظر و الثانى من مصادر النصائح ، و من مصادره ايضا زيج العلامة الخليلى باضافة فوائد لابن الشاطر و منها زيج الاعبك و غيره . و اورد فى كشف الظنون ج1 ص573 بعض ديباجة زيج ابن الشاطر نقلا عن كتاب سدرة منتهى الافكار .
ذكره فى كشف الظنون ج2 ص13 قال و هو صاحب الرصد باصفهان ، و حكى تاريخ وفاته باختلاف و اكثر ما قيل فيه290 اقول هو صاحب الاخبار الطوال المذكور فى ج1 ص338 . ترجمه ابن النديم ص 116 قال هو احمد بن داود من اهل الدينور ، اخذ عن البصريين و الكوفيين و اكثر اخذه عن السكيت و ابنه كان مفننا فى علوم كثيره الى قوله ثقة فيما يرويه معروف بالصدق . ثم ذكر تصانيفه و عد منها الرد على رصد الاصفهانى كما ذكرناه فى ج10 ص199 و لعل هذا هو الذى عبر عنه فى كشف الظنون بالزيج ، و عبر عنه بالرصد فى ج1 ص573 قال و رصد ابى حنيفة احمد بن داود الدينورى باصفهان فى235 .
فى رصد الكواكب و احكام النجوم بافقها . للفاضل المنجم السيد محمد باقر بن محمد حسين بن بديع الزمان الحسينى المعروف بيتهم بمعرفة النجوم فى154 ص . شرع فيه يوم النيروز 14 ج 1 1233 و ابتدا بجداول درجات مطالع البروج الاثنى عشر عن الزيج السمرقندى من نسخه الاقا حسين المنجمباشى ، ثم جداول طول البلاد و عرضها و تحديد انحراف التوجه الى المشاهد المقدسة من اصفهان ، ثم تقويم اصفهان1233 ثم جداول تسوية البيوت لعرض اصفهان و جدول منسوبات بيوت البروج ، و جدول منسوبات البروج ، و جدول حالات السيارات و جداول اصطلاحات المنجمين و رسالة فى معرفة الدليل و المراغمة و المثال من كتاب اصل الاصول لابى العباس الصيمرى . ثم جدول السهام و جدول مطالع درجات البروج بعرض اصفهان ، و رسالة زيج الشبكة للحسن بن موسى المهرى التى تغنى عن حل عقد الزيجات و جداول حدود الكواكب على راى بطلميوس و المصريين و وجوهها من نيم بهر و هفت بهر و نه بهر و جدول استخراج مواضع الثوابت ، و جداول مطارح انوار الكواكب و معرفة الاهلة و معرفة القبلة و زوائج الولادات . و فى هوامشه فوائد مهمة كتقويم اطول الايام فى الاقاليم ، و تحديدها و رسالة على بن عثمان الى سيف الدولة فى اختيارات الايام ، و فوائد اخرى كنسبة الاديان الى السيارات و قوى الكواكب و معرفة الغالب و المغلوب ، و زائجة يوم عاشوراء الى غير ذلك . و النسخة بخط المولف فى مكتبة السيد هبة الدين الشهرستانى .
فارسى لالغ بيك محمد بن شاهرخ . موجود فى المكتبة الحميدية باستانبول و مكتبة نور عثمانية و فى مكتبة السيد محمد مهدى ابن السيد عبد الصمد بتستر نسختان رآهما السيد محمد الجزائرى . و ذكره مع ما يتعلق به مفصلا كشف الظنون و من شروحه شرح المولى عبد على بن الحسين البيرجندى كما ياتى . و معربه مع البسط و الشرح الموسوم ب تبصرة المنجمين للسيد محمد الشرموطى ، مر فى ج 3 ص 324و معربه ايضا لمحمد بن ابى الفتح المصرى الشافعى ، رايته عند سردار الكابلى بكرمانشاه عربه حدود 841 و معرب آخر اسمه تذكره التفهيم ذكر فى كشف الظنون . قال المولى عبد على البيرجندى فى اول شرح الزيج عند ذكر المصنف ... نور الله رمسه ، و زاد فى حظائر القدس انسه ... اقول انه ولد796 و توفى853 كان سلطان ما وراء النهر و عاصمته سمرقند ، و والده شاهرخ بن الامير تيمور گوركان اى ابن الاخت فى اللغة الجغتائية لان تيمور كان ابن اخت چنگيز . و قال فرهاد ميرزا فى الزنبيل ان الصحيح گركن بالتركية بمعنى الصهر لانه كان صهر الامير حسين قزغن حاكم ما وراء النهر و زيادة الواو و الالف للدلالة على الضم و الفتح للكافين العربيين قبلهما. و كان الغ بيك شديد الحب لاهل العلم و بنى مدرسة بسمرقند بديعة . و زيجه هذا يجمع التواريخ السنوية الشهيرة و المواقيت المعلومة عند الروم : و العرب و الخوارزميين . و فى اكتفاء القنوع انه طبع فى لندن1650 م . و فى روسيه1665 م . و هو مرتب على اربع مقالات ، الاولى فى معرفة التواريخ فى مقدمه و خمسة ابواب . و الثانية فى معرفة الاوقات و الطوالع فى اثنين و عشرين بابا . و الثالثة فى معرفة سير الكواكب و مواضعها فى ثلاثة عشر بابا . و الرابعة فى سائر الاعمال النجومية ، و هو من احسن الزيجات . و اتمام زيج الغ بيك كان باهتمام المولى غياث الدين جمشيد الكاشانى و صلاح الدين موسى قاضىزاده و المولى على بن محمد القوشچى. و يسمى زيج سلطانى ايضا . و شرحه المذكور للبيرجندى موجود عند عبد الامير الجواهرى فى النجف .
فارسى لسلطان الحكماء الخواجه نصير الملة و الدين محمد بن محمد بن الحسن الطوسى المتوفى672 مرتب على مقالات اربع ، الاولى فى التواريخ ، الثانية فى سير الكواكب و مواضعها طولا و عرضا ، الثالثة فى اوقات المطالع الرابعة فى بقية اعمال النجوم . الفه باسم هولاكو لان اسمه الاصلى ايلخان بن تولى خان بن چنگيز خان فاشتهر الزيج باسمه الاصلى . و بعد ذكر چنگيز خان و اولاده و كيفية استيلائهم ، قال : هلاكو خان همدان را قهر كرد و بغداد بگرفت و خليفة را برداشت تا حدود مصر بگرفت ، و كسانى كه ياغى بودند نيست كرد ، و هنرمندان را در همه انواع بنواخت و بفرمود تا هنرهايى خوش و رسمهاى نيكو نهادند ، و من بنده نصير را كه از طوسم بولايت همدان افتاده بودم از آنجا بيرون آورد و رصد ستارگان فرمود ، و حكماء را كه فن رصد مىدانستند ، چون مويد الدين العرضى كه بدمشق بود ، و فخر الدين مراغى كه بموصل بود ، و فخر اخلاطى كه بتفليس بود ، و نجم الدين دبيران كه بقزوين بود ، از آن ولايتها بطلبيد و زمين مراغة رصد را اختيار كردند. و بفرمود تا كتابها از بغداد و شام و موصل و خراسان بياوردند ... و يظهر منه ان ابتداء الرصد بمراغة بامر هلاكو خان كان فى ج657 1 و قد جمع الخواجه لاجل هذا الرصد اربعمائة الف كتاب كما فى التواريخ المعتمدة ، و هو موجود فى كتابخانه جزيرة رودس و فى سپهسالار 684 و الرضوية مع شرحه الموسوم ب كشف الحقائق للنظام الاعرج النيسابورى . ياتى و تكملته الموسومة ب زيج خاقانى ياتى ايضا . و ملخصه الموسوم ب العمدة الايلخانية لعلى شاه بن محمد بن القاسم المعروف بعلاء المنجم الفه للوزير محمد بن احمد التبريزى و رتبه على اصلين و كل منهما على ابواب و فصول . ذكره كشف الظنون. و له اثمار و اشجار ايضا و ذكر الخواجه انه بنى الرصد بمراغة عن الارصاد القديمة ، منها رصد ابرخس قبل الف و اربعمائة سنة ، و بعده بمائتى سنة و خمس و ثمانين سنة بنى رصد بطلميوس ، ثم فى الاسلام رصد المامون قبل اربعمائة و ثلاثين سنة ، ثم رصد البتانى فى حدود الشام و الرصد الحاكمى بمصر و رصد بنى الاعلم ببغداد ، و للاخيرين مائتان و خمسون سنة .
او بهادرخانى . كبير للمولى غلام حسين بن المولى فتح محمد الكربلائى الجنفورى ، صاحب مناظر الرصد هذا، و جامع بهادرى الموسوم بمفتاح الرصد ايضا و غيرهما . و قد طبع فى الهند 18551257م . و فى اوله فهرس ابوابه و فصوله و مقالاته و جداوله . مرتب على مقدمه و سبع مقالات . اوله هدية تحميد و تحفه تمجيد ، لائق حضرت مالك الملكى كه بقدرت كامله و بنينا فوقكم سبعا شدادا . ...
للميرزا غياث الدين جمشيد بن مسعود الكاشانى . صرح بانه وضعه فى اول مفتاح الحساب الذى الفه 829 و قطعة منه فى الرضوية و هى من المقالة الرابعة . اول الموجود فصل ششم در تسهيل تقويم كواكب ... و آخره ... مضمون اين فصل را در هيچ زيج نديدهام ... . وقفت النسخة فى. 1067
او زيج ملكشاهى . باسم جلال الدين ملك شاه السلجوقى الذى امر الحكيم خيام ابا الفتح عمر المتوفى517 بترتيب الرصد ، و لما رتبه كتب هذا الزيج باسمه . ذكره حسين شجرة فى زندگانى خيام لكن فى آثار البلاد تاليف زكريا بن محمد القزوينى ذكر ان السلطان مات قبل ان يتم الرصد فلم يتم .
المنجم المنقطع الى الحسن بن سهل بن نوبخت ، و كان فاضلا يحكى عنه ابو معشر . ذكره ابن النديم ص 388 و ذكر الحسن بن سهل ص385 و هو غير الحسن بن موسى المذكور فى ص 251 منه .
لابى الحسن على بن ابى سعيد عبد الرحمان ابن يونس المنجم بمصر فى الدولة الفاطمية المتوفى399 كتبه للعزيز بن الحاكم فى اربع مجلدات . كذا فى كشف الظنون . و الظاهر انه تقديم و تاخير ، و ليس العزيز بن الحاكم بل هو الفه باسم المنصور الحاكم بالله ابن العزيز بالله و قد تقلد الخلافة إحدى و عشرين سنة و شهرا إلى 411 فغاب و لم يدر به أحد كيف صار أمره . ثم تعبير كشف الظنون بعنوان زيج ابن يونس انما هو للانتساب إلى الجد فإن عبد الرحمان والد المؤلف هو ابن أحمد بن يونس الصدفي . ترجمه في شذرات الذهب و قال توفي يوم الاثنين 3 شوال 399 و طبع في فرنسا بمباشرة المستشرق كوسن دپرسوال في 1804 م في 224 ص .
في تكميل الزيج الإيلخاني للميرزا غياث الدين جمشيد بن مسعود الكاشاني . قال في أول كتابه مفتاح الحساب الذي صنفه باسم السلطان ألغ بيك كوركان حدود 829 ما لفظه : ... كما استأنفت استخراج جميع جداول الزيج الإيلخاني فوضعت الزيج المسمى بالخاقاني في تكميل الزيج الإيلخاني و جمعت فيه جميع ما استنبطت من أعمال المنجمين مما لا يأتي في زيج آخر مع البراهين الهندسية و وضعت أيضا زيج التسهيلات و جداول شتى ... و هو موجود في مكتبة جزيرة رودس على ما في فهرسها .
بإضافة فوائد لابن شاطر . هو من مصادر نصايح الأحباب في العمل بالمجيب و المنقطر و الأسطرلاب كما ذكر في زيج ابن الشاطر .
أو زيج الپهلوي و هو للشيخ حبيب الله ذي الفنون المعاصر المتوفى 1367 عملها من أصول الإرصاد العصرية و هو كان قرب التمام و الطبع كما في سالنامه پارس 1309 ش .
هو متمم زيج ألغ بيك كما ذكره فرهاد ميرزا في زنبيل و قال إنه تم بمباشرة الميرزا غياث الدين جمشيد و صلاح الدين موسى القاضىزاده الرومي و المولى علي بن محمد القوشچي . قال و ألف بعد مائة و ثمانين سنة من تأليف الزيج الإيلخاني برصد مراغة الذي شرع فيه 657 فيظهر أن تأليف الزيج السلطاني كان حدود 830 .
تأليف الحكيم أوحد الدين الأنوري المتوفى 551 و عبد الرحمان الخازني و حسام الدين . ألف في 525 كما في زنبيل و في كشف الظنون نسب الزيج السنجري إلى عبد الرحمان الخازن لأنه أهداه إلى السلطان سنجر الذي أسر في 548 .
لسلطان المحققين الخواجه نصير الملة و الدين محمد بن محمد بن الحسن الطوسي المتوفى 672 قال في كشف الظنون إنه لخصه نجم الدين اللبودي و سماه الزاهي .
للميرزا غلام حسين صاحب الجنپوري الشيرازي الأصل و المولد المطبوع بالهند و هو المعروف ببهادرخاني ، و الرصد الطغياني كما ذكره الميرزا أحمد المنجم الرشتي النجفي . رصده و ألفه 1250 بأمر بهادر خان احتشام الدولة مبارز الملك راجه خان .
في مكتبة سپهسالار 682 كما في فهرسها و لعله الزيج الشاهي . و عبد الرحمان هذا هو الخازني المشارك مع أوحد الدين الأنوري و حسام الدين فيه .
لأبي إسحاق إبراهيم بن حبيب الفزاري منجم المنصور . عده ابن طاووس في أول فرج المهموم من منجمي الشيعة . و ذكره ابن النديم في ص 380 و هو من ولد سمره بن جندب . كان منجم المنصور و كذا ابنه أبو عبد الله محمد بن إبراهيم الفزاري . و مر له تسطيح الكرة و لولده كتاب السند الهند كما يأتي .
الذي أخرج علله الشريف أبو علي محمد بن عبد العزيز الهاشمي بكتابه الموسوم ب الجوابات الحاضرة الذي كان موجودا عند السيد رضي الدين علي بن طاووس الحلي المتوفى 664 كما ذكره في الباب الخامس من كتابه فرج المهموم .
للمولى نظام الأعرج و هو نظام الدين الحسين بن محمد النيسابوري القمي . قال كشف الظنون : صححه تلاميذه بعد وفاته . و هو فارسي في عشرة أبواب ، ألفه لعلاء الدولة .
للحكيم المنجم الخواجه أبي ريحان محمد بن أحمد البيروني صاحب الاثار الباقية و غيره المتوفى بعد 430 ذكره في كشف الظنون أيضا .
المسمى بالمحقق ، موجودة في كتابخانه جزيرة رودس .
نسبه إليه كذلك في محبوب القلوب في ترجمه بطلميوس القلوذي مصنف المجسطي و في لطائف الظرائف قال إنه رصده في 459 و تبعه في كشف الظنون ، و لعل التاريخ غلط كما يأتي . و له رسالة الأسطرلاب مرت بعنوان كوشيار بن لبان بن ماشهري الجيلي . و ترجمه الخطيب في تاريخ بغداد ج 12 ص 492 بعنوان كوشيار بن لياليزور بن الحسين بن عيسى ابن مهدي أبو علي الجيلي سكن بغداد و حدث بها . و يروي الخطيب المتوفى 463 عنه بواسطة ثلاثة رجال من مشايخه فيكون وفاته أوائل القرن الخامس و يكون إرصاده قبل 459 بكثير . و ذكره في كشف الظنون ج 2 ص 17 بعنوان كوشيار بن كنان الحنبلي و قال أرصده 459 و اورد فيه ثمانية فصول . و ترجمه بالفارسية محمد بن عمر بن أبي طالب التبريزي .
لجابر بن حيان . ذكره ابن النديم ص 503 .
ألف باسم السلطان محمد شاه الغازي المتوفى 1161 في شاه جهانآباد . مرتب على ثلاث مقالات الأولى في أربعة أبواب . و قد تم بمباشرة السيد نعمة الله بن السيد نور الدين ابن المحدث الجزائري المتوفى 1151 كما في تحفه العالم رأيته عند صدر العلماء الطهراني بالنجف و السيد أبي القاسم الرياضي الخوانساري و توجد نسختان في سپهسالار 671 673 و قد تم في شاه جهانآباد يوم الاثنين 1 ع 2 1140 و محمد شاه هو ابن جهان شاه بن محمد بهادر شاه ابن اورن زيب محمد الملقب بعالمير شاه بن محمد شاه جهان الباني لشاه جهانآباد ابن محمد سليم بن محمد أكبر شاه الباني لأكبرآباد ابن همايون شاه بن محمد ميرزا بابر شاه أول الملوك البابرية بالهند ابن عمر شيخ ابن السلطان أبو سعيد بن السلطان محمد بن ميران شاه ابن الأمير تيمور كوركان الذي هو والد شاهرخ و هو والد الميرزا ألغ بيك المنسوب إليه الزيج المشهور .
للحكيم أبي ريحان البيروني . عمله للسلطان مسعود بن محمود الغزنوي ، و هو صاحب الزيج العلائي أيضا .
في أحواله و تواريخه و مقتله و نهضته الهاشمية . للسيد عبد الرزاق بن محمد بن عباس بن حسن بن قاسم النسابة بن حسون الموسوي آل المقرم الدغاري النجفي المعاصر . طبع 1355 في النجف ، و أعيد طبعه بها أخيرا . و هو أول ما طبع من تصانيفه .
في أحواله و تواريخه . للسيد هبة الدين الشهرستاني . ذكره في فهرس تصانيفه . و ذكرنا أربعة كتب بعنوان أخبار زيد الشهيد في ج 1 ص 331 332 و يأتي كتاب فضائل زيد و كتاب من روى عن زيد و كتاب مسند زيد و غير ذلك .
كتاب زيد بن حارثة حب النبي ص لأبي المنذر هشام بن محمد بن السائب الكلبي النسابة المتوفى 205 ذكره ابن النديم مر في ج 1 ص 331 .
للشيخ الصدوق أبي جعفر محمد بن علي بن بابويه المتوفى 381 ذكره النجاشي .
للسيد الميرزا محمد بن علي بن إبراهيم الأسترآبادي المتوفى 1026 بخط تلميذه في آخر منهج المقال الذي كتبه التلميذ 1051 و هو المولى أبو الحسن بن عبد الله . و النسخة في كتب الشيخ علي القمي في النجف .
مثنوي على طبق ليلى و مجنون لخضر شاه الأسترآبادي الخطاط . ذكره في المجلس الثاني من مجالس النفائس . ص 38 و 211 . و لعله واقعة زيد بن حارثة حب النبي ص . و زينب بنت جحش المذكور آنفا .
و قضيتهما توجد مجموعة مع بعض عقائد الصوفية و تنقيدات على مجمع البحرين للميرزا عبد الرزاق المحدث ابن الميرزا علي رضا الأصفهاني الهمداني المعاصر . و له أيضا المقالة الإسلامية في جواب الاعتراض لقصة زيد حب النبي ص . و له مختصر المقالة الجوابية أيضا .
زيد و زينب للحاج الميرزا علي أكبر الأردبيلي . مطبوع . و مر بعنوان جواب سؤال از واقعة زيد في ج 5 ص 183 .
للوزير إسماعيل بن عباد . ذكره في معجم الأدباء .
أيضا له كما في المعجم المذكور . ذكره بعد ما ذكرناه أولا و ظاهره أن الأول في أحوالهما و الثاني في عقايد الزيدية .
رسالة بالأردوية في أصول الدين و فروعه . للمولوي السيد زين العابدين العظيمآبادي المعاصر . طبع في حيدرآباد الهند .
زين العابدين مر بعنوان زاد العابدين .
لأحمد بن محمد العاصمي من القرن الرابع . نسخه منه في لكهنو و أخرى في الكاظمية بمكتبة الشيخ محمد رضا بن محمد علي بن عزيز الخالصي المعروف بشالچي موسى بنسبة أمه . ولد 1302 .
في الأدعية و الأذكار و آداب الصلاة و مقدماتها و أعمال الشهور و آداب الحج و غير ذلك . للمولوي السيد محمد تقي صاحب النقوي ابن السيد صادق الهندي ، من ولد جعفر بن علي النقي . طبع بالهند . و له أيضا لسان المتقين كما يأتي و عليها تقاريظ ، منها للشيخ علي بن مهدي الخراساني الرئيس الحائري .
للميرزا محمد علي بن أحمد الأونساري بالواو و النون و السين قرية من محال قراچه داغ ، نزيل تبريز و المتوفى بها 1310 .
الزينبات يأتي بعنوان السيدة زينب .
فارسي في الحجاب عن لسان امرأة موهومة ، تقية عن سلطان الوقت أعنى پهلوي من مؤلفه ، و هو الشيخ محمد جواد الدارابي الشيرازي المولود 1309 مطبوع بإيران . و قد استخرجه من كتابه عصم العفائف الذي ألفه 1344 .
في الجواب عن اعتراض آريه صاحب بتزويج النبي ص زينب بنت جحش أخت عبد الله بن جحش بعد طلاق زوجها زيد بن حارثة بن سراقيل الكلبي . للسيد غلام حسين الكنتوري المتوفى حدود 1340 كتبه حسب أمر الراجه السيد أبي جعفر صاحب بلسان الأردو . و طبع بالهند . و ينقل فيه عن مدارج النبوة و درة الخاقان . و مر زيد و زينب .
في اللغة لأبي حاتم أحمد بن حمدان الرازي المعاصر للشيخ الصدوق و الراد على محمد بن زكريا الطبيب الرازي . و في الروضات ص 88 ص 20 حكى عن بعض أجلة أصحابنا المتقدمين أنه نقل عن الجزء الثالث من كتاب الزينة في تفسير الألفاظ المتداولة بين أرباب العلوم . للشيخ أبي حاتم الرازي صاحب الرد على القول بالرجعة و غيره . طبع بمصر في 1958 م . في مجلدين .
لأحمد بن محمد بن الحسين بن الحسن بن دؤل القمي المتوفى 350 ذكره النجاشي .
للشيخ الفاضل أحمد بن شكر بن الحسين النجفي في أعمال يوم الجمعة و فضائلها . ينقل عنه شيخنا في دار السلام و هو من أهل أواخر القرن الثالث عشر و ممن يروي عن السيد كاظم الرشتي ، كما نقله الممقاني في صحيفة الأبرار .
أحد المثنويات الخمس لعبدي بيك مفردهنويس الشيرازي المتوفى 988 الذي ذكرناه في 7 : 263 .
للميرزا محمد رضي المستوفي ابن الميرزا محمد شفيع وزير السلطان فتح علي شاه لمنطقة آذربايجان ، السرخابي التبريزي . هو من الكتاب المنشئين و أهل القلم و الإنشاء الذين كانوا في تبريز من خدام عباس ميرزا ابن فتح علي شاه أوان كونه ولي العهد ، الذي توفي 1249 كما في زنبيل و كان تخلصه في شعره بنده كما في دانشمندان آذربايجان ص 70 و ترجمه في مجمع الفصحاء ج 2 ص 80 و قال إنه ابتلى بالدق و توفي 1223 و دفن في النجف و في روضة الصفا أنه توفي 1243 و قال اشترك معه في التأليف عبد الكريم المستوفي الإشتهاردي و عبد الرزاق الدنبلي ، و لكن عبد الرزاق دنبلي مفتون في نارستان دارا لم يشر إلى هذا . و نسخه منه بمكتبة المجلس كما في مقدمه مجمل التواريخ ص : يز فيها من السلاطين يشداديان و كيانيان و إشكانيان و ساسانيان و الخلفاء و بني الأمية و العباس و سائر الملوك إلى انقراض الزندية ، ثم القاجارية إلى فتح علي شاه الذي ألفه بأمره و صدره باسمه . لكن قال في مقدمه مجمل التواريخ إنه للميرزا محمد رضا المستوفي و عبد الكريم بن علي رضا الشريف الشهاوردي و هما جمعاه في 1218 أقول : لعلهما اشتركا في استنساخه في التاريخ المذكور ، و الا فالأصل للمستوفي كما ذكره أيضا الفاضل المعاصر الميرزا جعفر بن أبي القاسم سلطان القرائي التبريزي الموجود عنده النصف الأول من هذا التاريخ . و كتب إلينا فهرسه بخطه أوله :
أول دفتر بنام ايزد دانا ***صانع و پروردگار و حى و توانا
از همگان بىنياز و بر همه مشفق ***از همه عالم نهان و بر همه پيدا
بهار رخسار شاهدان نو و كهن ، حكايت ستايش خداوند جانبخش جهانآفرين است ... مرتب على آغاز و أنجام و يرايتين الآغاز في كيفية خلق السماء و الأرض و الأنجام في فصحاء الدولة القاجارية و في أول الپيرايتين وجهان في كل وجه گونتين اول الگونتين من الوجه الأول في الأنبياء السابقين و ثانيهما في الحكماء القدماء ، و أول الگونتين من الوجه الثاني في نبينا ص و الأئمة ع ، و ثانيهما في العلماء و الحكماء ، آخرهم المولى حسن الكاشي . و هذا المقدار هو الموجود في مكتبته و تاريخ كتابته 1237 و فهرس الپيراية الثانية المشتملة أيضا على وجهين كل منهما على گونتين 1 في الملوك قبل البعثة 2 في الملوك بعد البعثة 3 في الملوك القاجارية 4 في خصوص فتح علي شاه ، و الأنجام في شعراء عصر القاجار ، كلها ليست في النسخة الموجودة عنده .
في فضلها و آدابها و أعمالها و أدعيتها . للسيد محمد بن جعفر الحسيني القزويني ، شارح العجالة في التجويد للشيخ أحمد الأحسائي و المقارب لعصره أوله عدة أبيات ثم ... أعوذ بالله من الهمزات و أستعين الله بالدعوات ... و النسخة بخط المصنف ناقصة غير مهذبة ، رأيتها عند المولوي حسن يوسف الكشميري بكربلاء . و له زينة الشرايع في شرحه يأتي .
في القصص و الحكايات ، فارسي . للميرزا حسين الكوزكناني الأصفهاني المنشا منشي دفتر السلطان فتح علي شاه . ألفه بأمره و ينقل عنه في دانشمندان آذربايجان ص 117 عن نگارستان دارا و الصحيح ما في مجمع الفصحاء ج 2 ص 452 بعنوان الميرزا محمد رحمت كما ذكرناه في 9 : 356 .
في شرح المقامات الناسخة للمقامات . للمولى محمد مؤمن بن محمد قاسم الجزائري المولود بشيراز 1084 أحال إليه تفصيل جواب شبهات الشيطان السبعة المشهورة في أواخر كتابه لطائف الظرائف الذي فرغ منه 1109 .
في أربعة أجزاء كل جزء مجلد ضخم رأيت مجلدين منها في مكتبة مدرسة البادكوبي بكربلاء ، يظهر من خطبته أنه لبعض علماء الشيعة و النسخة بخط عبد الحميد بن المولى محمد تقي في 1260 و لعله زينة المسالك الآتي ذكره . و نسخه من مجلده الأول كتابتها 1260 في المكتبة الجعفرية في المدرسة الهندية بكربلاء .
شرح عليه ناقص غير مهذب بخط مؤلفه السيد محمد بن جعفر الحسيني القزويني في مجموعة زينة الجمعات له، و قطعة من شرح فرائضه منضمة إلى الشوارق اللامعة كلاهما كانا عند المولوي حسن يوسف بكربلاء .
في الدعاء و آدابه و شرائطه و الأذكار و فضيلتها و أسرار الطهارات و غيرها . فارسي لبعض المتأخرين عن المجلسي و المحدث الجزائري . و لعله للمولى زين العابدين بن محمد علي التبريزي نزيل أصفهان و النسخة عندي عليها بعض التصحيحات و الإلحاقات بخط زين العابدين المذكور ، كتابته أو تأليفه 1262 .
في النوافل و التعقيبات لمروج المذهب الجعفري المولى محمد جعفر شريعتمدار الأسترآبادي المتوفى بالسل 1263 و هو مختصر من كتابه أنيس الزاهدين .
في أدعية التعقيبات و الزيارات بلغة أردو ، مطبوع . للمولوي السيد ظل الحسنين الهندي .
في الأخلاق للشيخ أحمد بن شكر النجفي . توجد في مكتبة راجه الفيضآبادي الماري 6 و له أيضا زينة الأعياد كما مر .
رسالة فارسية عملية في الطهارة و الصلاة . للشيخ زين العابدين المازندراني الحائري . طبعت 1323 مع حواشي الآخوند الخراساني .
أيضا في الطهارة و الصلاة و الصيام . للشيخ زين العابدين المازندراني الحائري المتوفى بها 1308 مع حواشي ولده الشيخ حسين . طبع بمطبعة حبل المتين في كلكتة 1313 و في التاريخ أيضا طبع بطهران بأمر أنيس الدولة و بمباشرة الشيخ مهدي بن المولى باقر الواعظ الشيرازي الملقب بسلطان المتكلمين .
مختصرة من الكبرى مع ضم بعض المعاملات و مناسك الحج . أيضا للشيخ زين العابدين مع حواشي ولده المذكور . طبع مع الأولى .
للسيد محمد مهدي بن السيد صالح الموسوي القزويني الكاظمي نزيل البصرة ، المعاصر المتوفى 1358 طبع 1346 و هو في أصول العقائد الدينية .
في التجويد . نقل عنه في بعض رسائل التجويد ترجمه نافع من القراء السبعة المولود بإصفهان عام 70 من الهجرة ، و كانت وفاته بالمدينة عام 167 أو 169 عمر طويلا و قرأ على سبعين تابعيا .
في العلوم الفلكيه الجديدة مستدلا بالآيات القرآنية و الاثار الصحيحة . للسيد هبة الدين محمد علي بن الحسين الحسيني الشهرستاني . كتبه 1330 ليهديه إلى مدرسة دار الدعوة و الإرشاد بمصر ، ليكون كتابا درسيا مؤيدا لفهم الأطفال كتابه الهيئة و الإسلام ذكره في فهرس تصانيفه .
في أحكام فروع الدين رسالة عملية للسيد محمد إبراهيم بن محمد باقر الموسوي القزويني صاحب الضوابط المتوفى 1262 .
زينة المجالس مقتل بلسان الأردو . طبع بالهند كما في فهارسها . و لعله الآتي .
في ثمان و ثلاثين مجلسا بلغة أردو في الفضائل و المناقب و المصائب . للسيد محمد مجتبى بن محمد حسين النوكانوي المولود 1324 طبع 1352 و لعله متحد مع ما قبله .
زينة المجالس المسمى بتسلية المجالس أيضا في مقتل الحسين ع . للسيد العالم محمد بن أبي طالب بن أحمد الحسيني الحائري . و هو كتاب كبير ينقل عنه المجلسي في المجلد العاشر من البحار كثيرا . و مر في ج 4 ص 179 عند ذكر تسلية المجالس وجه اتحادهما ، و إنه ليس الأمر كما ذكره الميرزا محمد النيسابوري في رجاله من التعدد .
في التواريخ للأمير مجد الدين محمد الحسيني المتخلص مجدي ألفه 1004 باسم الشاه طهماسب مرتبا على تسعة أجزاء و كل جزء على عشرة فصول ، الا الجزء الأخير فإنه لم يخرج منه الا ثمانية فصول في النسخ المخطوطة ، لكنه ألحق بالكتاب فصلان في الطبع أحدهما في تواريخ المغول و الآخر في الصفوية و ينقل عنه في مطلع الشمس و هو فارسي . رأيت المخطوط منه عند السيد محمد الأصفهاني بالكاظمية ثم رأيت نسخته المطبوعة 1270 و أخرى قبلها 1262 . أوله :
ثناى نامتناهى و حمد نامحصور ***بر آن سزاست كه شد هر دو كون از او معمور
و ينقل عنه في الرياض في ترجمه الخواجه ربيع . و نسخه في سپهسالار 1809 نسبت في أولها إلى محمد بن علي ابن خاتون العاملي مع تغيير في الديباجة كما فصل في فهرس سپهسالار .
للمولى نظام الدين محمد بن الحسين القرشي الساوجي صاحب نظام الأقوال و تلميذ الشيخ البهائي . قال في الرياض إنه نظير كشكول أستاذه .
في اللطائف و المداعبات . للمولى العالم العارف محمد مؤمن بن محمد قاسم ابن محمد ابن محمد الشيرازي الجزائري الأصل تلميذ المولى شاه محمد الشيرازي و مسيح الدين الفسوي و الحكيم محمد هادي و معاصر العلامة المجلسي و صاحب تصانيف كثيره ذكر فهرسها في كتابه طيف الخيال الذي ينقل عنه في نجوم السماء و له طرب المجالس في هذا الباب أيضا كما يأتي .
جمع فيه مدائح السلطان فتح علي شاه للميرزا محمد صادق المروزي المتخلص هماي و فيه تراجم ناظمي تلك المدائح فيعد تذكره للشعراء نظير المدائح المعتمدية لبهار المذكور في 9 : 144 ينقل عنه في مجمع الفصحاء .
في تضمين دوازده بند من منشآت المحتشم الكاشاني المذكور في 8 : 280 الذي عربه السيد بحر العلوم . طبع بإيران ، لم يعلم ناظمه .
في أدعية التعقيبات و غيرها مما يتكرر من الدعوات . طبع في 117 ص . في بمبئي 1326 بخط جيد جلي . كتبه الميرزا رحمت المذكور في 9 : 356 ابن الميرزا حكمت ابن الميرزا وصال الشيرازي و الظاهر أنه جامع الأدعية و مدونها .
المعروف بألفية ابن مالك ، الأرجوزه المشهورة . للمولى محسن بن محمد طاهر القزويني النحوي صاحب العوامل المعروف باسمه و هو جد الطائفة النحوية بقزوين ، و جدهم الأعلى منه أيضا من العلماء الخطاطين . و مصنفاته بخطه موقوفة على أولاده و جملة منها موجودة عندهم و شرحه هذا ليس شرح مزج كشرح السيوطي . بل يذكر بيتا أو بيتين أو أزيد ثم يشرحها نظير شرح ابن عقيل . أوله الحمد لله الذي رفع درجاتنا بإتباع النبيين و اقتداء آثارهم و أمالنا عن نحو المضلين و اقتفاء أدبارهم ، و نصب لنا أعلاما هادين ... مجلد منه إلى مبحث الاستثناء عند السيد آقا التستري في النجف . و لعل الصحيح زينة السالك كما مر .
أو السنن و الآداب . كان هو المجلد السادس عشر من البحار بحسب الترتيب الأول ، لكنه جعل كتاب العشرة مستقلا بعد الخامس عشر فصار الزي و التجمل السادس عشر الثاني .
بفتح الواو مر بعنوان زبور إلهي .
مر بعنوان زبور عارفين .
لزين العابدين بن شيخ العراقين المازندراني . مطبوع بطهران .
لمحمد جواد بن أبي طالب التربتي . مطبوع بطهران .
أو رهبر دوشيزگان للدكتورة زهراكيا . طبع بطهران 1365 في 374 ص .
أو بسر بادبان رواية في عدة أجزاء للكاتب الإفرنسي ميشل زاكو . ترجمه بالفارسية حسين قلي خان مستعان . طبع بطهران في ستة أجزاء في 1347 .
لميشل زاكو المذكور . طبع بطهران 1310 ش . ثلاثة مجلدات من ستة مجلدات ترجمها مستعان ، و الثلاثة الباقية ترجمها رشيد أمانت .
لموريس مترلين . ترجمه عناية الله فرهومند . و طبع بطهران 1363 في 96 ص .
في ترجمه أحوال هذا الفيلسوف . ترجمه بالفارسية لكاظم مير عمادي الأصفهاني . طبع بطهران في 108 ص .
أصله لفيكتور هوغو . و الترجمة الفارسية للشيخ إبراهيم بن هادي الزنجاني المتوفى 1347 . طبع مجلده الأول بطهران 1344 في 135 ص .
رواية فارسية لمحمد حسين فروغي بن مهدي أرباب الأصفهاني . طبع بطهران 1355 في 71 ص .
في أحواله . أصله لإصتفان زاويك . ترجمه بالفارسية الدكتور محسن سياح . طبع بطهران 1364 في 271 ص
أصله لآلفونس دولامارتين . ترجمه بالفارسية مرتضى خوئي فخرائي . طبع بطهران في 177 324 ص .
لجمشيد وحيدي . طبع بطهران 1374 في 156 ص .
لهداية الله حكيم إلهي الفريدني . طبع بطهران 1364 .
أصله للساج الإفرنسي و الترجمة الفارسية للدكتور محمد الكرمانشاهي المعروف بكفري . طبع بطهران 1363 في 464 ص . و في مقدمته نقل عن ترجمتين لهذا الكتاب قبله .
المذكور . ترجمه بالفارسية الدكتور محمد نخعي . طبع بطهران 1362 بعنوان ژيل پلاس بزرگ أي الكبير في 600 ص . و طبع له أيضا مختصرة بعنوان يل لاس كوك .
المذكور . ترجمه بالفارسية الحاج محسن مشير الدولة . نقل عنه في مقدمه ترجمه كفري كما مر في العدد 641 .
المذكور . ترجمه بالفارسية محمد طاهر ميرزا . نقل عنه في مقدمه ترجمه الكفري المذكور في العدد 641 . و طبع بطهران ترجمه فارسية للمجلد الأول من هذا الكتاب بدون ذكر المترجم في 245 ص .
في أحوال سلمان الفارسي . للشيخ عبد الواحد بن أحمد المظفري النجفي المولود 1310 . طبع في النجف كما طبع له البطل الأسدي في حبيب ابن مظاهر و البطل العلقمي في عباس بن علي مما فاتنا ذكره . و يأتي قائد القوات العلوية لمالك الأشتر .
للشيخ السعيد أبي الحسن محمد بن إبراهيم القايني . كذا ذكره الشيخ منتجب الدين في النسخة المطبوعة في مجلد إجازات البحار ، لكن الشيخ الحر في أمل الآمل ترجمه بعنوان محمد بن محمد بن إبراهيم حكاية عنه فلعله لاختلاف النسخة ، و لعل الأصح ما في الأمل . قال المعاصر البيرجندي في بغية الطالب إن ولده أبا محمد فضل بن محمد بن محمد بن إبراهيم القايني المعبر عنه بالشيخ الإمام الأجل ضياء الدين القايني ، سمع عنه الحديث في 547 .
للمهدوي . طبع بطهران 1370 .
في مضرات الخمر و الترياك . للشيخ ذبيح الله المحلاتي صاحب تاريخ سامراء طبع بطهران 1372 في 109 ص .
فوائد متفرقة . للسيد هبة الدين الشهرستاني . جمعها حين السفر على سواحل الخليج الفارسي .
للدكتور غلام علي بازرگان النيشابوري . طبعها كلية الهندسة بطهران 1365 في 120 ص .
للدكتور نور الدين كيانوري . طبع بطهران 180 ص .
أصله لولتر . و الترجمة الفارسية لمحمد قاضي . طبع بطهران 1373 في 111 ص .
للدكتور محمد حسين ميمندي نژاد . طبع بطهران في 51 ص .
لسعيد النفيسي و أخرى مثله لحبيب الله الدري طبعا بطهران في 94 ص .
لرضا شيمي . طبع بطهران 1361 في 200 ص .
تعليقات على تذكره الملوك في أحوال المنظمات الإدارية للحكومة الصفوية بإيران . و التذكرة هذه فارسية ألفت في عهد محمود الأفغان فاتح أصفهان . و طبع بلندن في 1943 م . فتوغرافيا مع التعليقات بالإنگليزية لمينورسكي الروسي نزيل لندن ، و ترجمها بالفارسية مسعود رجبنيا . طبع بطهران 1374 في 341 ص . و أعاد طبع متن التذكرة بطهران محمد دبير سياقي في 1370 .
أصله لاستانسيلاس گويارد . ترجمه بالفارسية فخر الدين طباطبائي . طبع بطهران 1366 في 121 ص .
أو تاريخ موسيقي فارسي للحاج الميرزا محمد حسين قريب ، شمس العلماء الگرگاني المتوفى 1350 طبع 1320 ش . بنفقة ولده سرتيب عبد الجواد مع مقدمه روح الله الخالقي . و للخالقي هذا أيضا تاريخ اسمه سرگذشت موسيقي ايران طبع المجلد الأول منه بطهران 1373 في 516 ص .
للخواجة أفضل الدين الكاشاني . أوله آغاز گفتار از نام آن كريمى كه آغاز و انجام هر گفتار و كردار از او و بدو است ... مرتب على مقدمه و ثلاث گفتارات و خاتمة ، فتار اول في أصناف الملوك 2 أوصاف الملوك 3 أعمال الملوك . رأيت نسخه في مجموعة من مقالاته عند التقوي و في مجموعة من وقف الحاج عماد في الرضوية . طبع بطهران في 1351 . ثم أعيد طبعها في ضمن المجلد الأول من مصنفات بابا أفضل في 1371 .
في رد فبهت الذي كفر تصنيف سراج الدين العامي الذي كتبه ردا على تفسير المولوي مقبول أحمد الجنفوري في مباحث الإمامة و المتعة و غيرهما . فرد على السراج العامي هذا المولوي السيد حسن علي الجنفوري بكتاب سماه سأصليه سقر و هو مطبوع في لكهنو .
ساطع الأنوار فارسي في شرح بداية الهداية الحرية كما في المطبوع منه في حدود 1312 و يأتي بعنوان النور الساطع .
من الكتب الكلامية المطبوعة بالأردوية كما في بعض الفهارس .
ينقل عنه الكفعمي في تصانيفه . و لعله في أدعية الساعات للسيد علي بن طاووس الموسوم ب الأسرار المودعة في ساعات الليل و النهار المذكور في ج 2 ص 56 أو هو المذكور في 4 : 228 .
لأبي عمرو الزاهد محمد بن عبد الواحد المطرز إمام اللغة . ذكره في معجم الأدباء . و مر له أسماء الشعراء .
رسالة في ساعات الليل بمنازل القمر مر في 4 : 228 .
في فوائد توقيت الساعات من الظهر و إثبات أن الإفرنج أخذوه من المسلمين . للسيد هبة الدين محمد علي بن الحسين الشهرستاني . طبع 1330 ببغداد .
للمهندس علي أكبر اليوسفي . طبع بطهران 1373 في 156 ص .
و يسمى تهذيب الصرف لتاج العلماء السيد علي محمد بن محمد بن دلدار علي النقوي اللكهنوي المتوفى 1312 ذكره السيد علي نقي في مشاهير علماء الهند .
رواية فارسية لمطيع الدولة محمد الحجازي . طبع بطهران مكررا .
في المراثي بالأردوية . لحكمي الشاعر الهندي . طبع هناك .
نوع من المنظومات الفارسية كالقصائد الخمرية العربية (1) كان يشرح فيها الناظم مجالس الأنس و الشرب و يصف فيها الخمر و يخاطب الساقي و المغني ، ثم تطور نظم هذا النوع من الشعر فصار الشعراء العرفاء ينظمون مثنويات عرفانية ذوقية ، و يستعملون فيها مصطلحات الخمريات و يريدون منها على الأغلب المعاني العرفانية كما هي مصطلحهم ، و يظهر من قول عزتي قزويني المذكور في 9 : 715 المتوفى 1037 في ميخانه إنهم يشترطون في ساقينامه أن يكون مثنويا على البحر المتقارب ، فإنه جمع في كتابه المذكور الناظمين لهذه المنظومات فعد من المتقدمين 26 ناظما و من معاصريه عشرين ناظما ، و قال في حق بعضهم كفغفور إن ليس له ساقينامه في البحر المذكور لكنه نظم ترجيعا على طراز ساقينامه . و عد النظامي و الأمير خسرو الدهلوي أول من نظم ساقينامه لكنهما غير مستقلتين فاستخرجهما عزتي من مثنويات الشاعرين و الخمسة المذكور في 7 : 264 و ذكر رشيد الياسمي في أحوال سلمان ساوجي ص 119 المذكور في 9 : 462 463 ، أن سلمان هو أول من نظم من هذا النوع مستقلا ، و قال في ميخانه . ص 111 إن أحسن هذه المنظومات ما نظمها پرتوى . و يظهر من كشف الظنون أن أتراك الروم أيضا نظموا ساقينامه مستقلا فذكر منهم المولى مصطفى عزمىزاده حالتي المتوفى 1040 و رياضي و نوعيزاده عطائي 1044 و فائضي و غيرهم . و هناك منظومات على سياق هذه تعرف مغني نامه و سوگند نامه كما يأتي . و نحن نذكرها هنا بعض ما اشتهر بعنوان ساقينامه .
________________________________
(1) ولا تشبه هذه الرسائل الخمرية المذكورة في (
7 : 253 و 11 : 182).
_________________________________________________
لارزو سراج الدين علي المذكور في ج 9 : ص 5 ذكر في فهرس مكتبة بادليان و برلين .
مثنوي لاشنا المذكور في ج 9 ص 7 . توجد نسخته في اندياافيس كما في فهرس مخطوطاتها . ص 866 أوله :
بنام خدايى كه از قدر و شأن ***خم باده را نام كرد آسمان
و له ساقينامه أخرى بطريق الترجيع بند . ذكر في تلك الفهرس . ص 867 . أوله : اى باده كشان مژده كه ايام بهار است ...
لاگاه نظام الدين أحمد . توجد في بادليان 1173 .
منظوم فارسي للمير أبي طالب سبط المير أبي القاسم الأسترآبادي الفندرسكي المذكور في 9 : 42 ذكره معاصره في الرياض .
لأدهم الهمداني التويسركاني المذكور في 649 توجد نسخته في بادليان 390 و برلين 7 57 .
للأديب قاسم الكرماني المذكور في 9 : 65 باللهجة الكرمانية . استخرجه أحمد گلچين معاني المعاصر . أوله :
بده ساقى آن جام لبريز شود ***كه از هستيم بگسلد تار و پود
لأسد بيك القزويني ، المذكور في 9 : 71 و هو ابن محمد مراد المعروف ب شيخ أبو الفضلي في 125 بيتا . أوله :
بيا كز خرد پاى برتر نهيم ***بفرق خردمندى افسر نهيم
لأسرار سبزواري المذكور في 9 : 72 مطبوع كما مر .
لأشرف مازندراني المذكور في 9 : 78 ذكر في لستان مسرت . ص 433 ، 438 .
لأظهري . ذكره في كشف الظنون و قال إنها في مائة و تسعة و عشرين بيتا .
مثنوي لأقدسي المشهدي المذكور في 9 : 87 ذكر في كشف الظنون . و توجد في اندياافيس 1766 . و طبع في ميخانه ص 189 194 أوله :
دلا صبح شد خيز و بشكن خمار ***چو نرگس سر از خواب مستى برآر
لأماني هندي المتوفى 1044 أو 1046 المذكور في 9 : 95 توجد ضمن ديوانه في اندياافيس 1571 . أوله :
زهى مست پيمانه ات روزگار***جوانبخت ميخانه ات نو بهار
لأميدي الطهراني المذكور في 9 : 97 . اورد بعضه في مجمع الفصحاء ج 2 ص 7 و آتشكده آذر . توجد في المجلس كما في فهرسها 3 : 662 . و طبع ضمن ميخانه ص 128 131 . أوله :
حريفى كه اين نيلگون خم ازو ***است شراب طهور و سقاهم ازو است
مثنوي لأوجي كشميري ، هو ابن المولى نامي كشميري . ولد بكشمير و نظم الشعر في شبابه و لاقاه عزتي القزويني و هو ابن 55 سنة من العمر . قال و ابتلى في هذا السن بالأفيون و نظم ساقينامه في شبابه . و طبع في ميخانه 493 497 أوله :
چنين تا به كى ترك ساغر كنيم ***لب دل ز خون جگر تر كنيم
لأوحدي تقي الدين المذكور في 9 : 173 . اسمه نشأة بىخمار توجد في بادليان .
لبعض الشعراء . في بحر الهزج ، توجد عند فخر الدين في 37 صفحة و حدود 1100 بيت . أوله :
الهى ذره دردى بجان ريز ***شرر در پنبه زار استخوان ريز
آخره :
كه عشقم در رگ جان مىزند شور*** چراغان مىكند گلبنگ منصور
و أخرى في بحر المتقارب عند أحمد لين معاني كتابته 1075 في 69 بيتا . أوله :
بيا تا به مى چاره دل كنيم ***بكوى خرابات منزل كنيم
لأهلي الترشيزي المذكور في 9 : 112 في 85 بيتا توجد ضمن ديوانه في سپهسالار 279 كما ذكر في فهرسها 2 : 570 . أوله :
الهى توئى واقف از حال من ***عيان است پيش تو أحوال من
لأهلي الشيرازي المذكور في 9 : 113 ذكر في كشف الظنون جمع فيه 102 رباعيا له يفتتح بكلمة ساقي و له ديباجة نثرية . أوله : بعد از حمد و ثناى جان آفرين ...
ساقى قدحى كه كارساز است خدا ***و ز رحمت خود بندهنواز است خدا
توجد في المجلس ج 3 ص 536 و جامعة طهران ج 2 : 184 و إينديا افيس 1932 و 1933 و بادليان 1027 و المتحف البريطاني ج 2 ص 659 .