271 : شرح الاستبصار

للشيخ الفقيه قاسم بن محمد جواد المعروف بابن الوندي ، و بالفقيه الكاظمي ، المتوفى بعد سنة 1100 هـ . و المعاصر للشيخ الحر ، و تلميذ السيد نور الدين العاملي أخي صاحب المدارك ، و هو شرح لاستبصار شيخ الطائفة كما يظهر من كتاب أمل الآمل فقد قال فيه بعد ترجمته للكاظمي : له شرح الاستبصار جامع الأحاديث و أقوال العلماء و قد اعتبر ذلك السيد حسن الصدر في التكملة كتابين مع عدم وجود عاطف اعتمادا على تداول ذلك في بعض الفهارس ك معالم العلماء و غيره فقد عمل مثل ذلك بأن عدد تصانيف بعض من ترجم لهم دون الاتيان بواو العطف . و رأي السيد الصدر صحيح لأن ابن الوندي نفسه قد صرح بتعددهما في أول كتابه الجامع لأسرار العلماء أو الجامع للأحاديث و الأقوال الذي تقدم ذكره في ج 5 ص 39 فقد قال : إني لما تتبعت الاستبصار و بينت فيه الأحكام فصار كالشرح له يحتاج إليه كل من يتداول الاخبار فضلا عن الاستبصار ، ثم أردت أن أضيف إليه سائر الاخبار و سائر أقوال العلماء ... ثم ذكر بعض الكتب الأربعة ، و كتب الفقهاء الذين اورد أقوالهم في جامعة ، فيظهر منه أنه ألف أولا كتابا كالشرح للاستبصار يحتاج إليه من يتداول الاخبار فضلا عن الاستبصار على حد تعبيره المذكور ، ثم أضاف إليه أخبار الكافي و الفقيه و التهذيب و سائر أقوال العلماء في كتب الاستدلال ، و سماه جامع الأحاديث و الأقوال أو جامع أسرار العلماء .

272 : شرح الاستبصار

للعلامة السيد محسن بن الحسن الأعرجي الكاظمي المتوفى سنة 1127 هـ . حرر ما فيه من المسائل من بعض أبواب كتاب الصلاة كأبواب المواقيت و الأذان و القرائة و صلاة المسافر لا غير ، و كان في المسودة إلى أن أخرجه إلى البياض بعض الأجلاء من أحفاده ، و هو السيد حسن بن محمد بن الحسن بن محسن في سنة 1318 هـ . و أوله بعد البسملة : هذا محصول ما في الاستبصار و تحرير ما فيه من المسائل ، و تقرير ما يحتاج إليه من الدلائل ... الخ رأيته بخط الحفيد المذكور في مكتبة السيد حسن الصدر في الكاظمية .

شرح الاستبصار للشيخ فخر الدين أبي جعفر محمد بن جمال الدين أبي منصور بن زين الدين الشهيد تلميذ الميرزا محمد الأسترآبادي صاحب كتاب الرجال المشهور ، و المتوفى مجاورا بمكة المعظمة سنة 1030 هـ . و كانت ولادته سنة 980 هـ . خرج منه كتاب الطهارة و الصلاة و النكاح و المتاجر إلى آخر القضاء في ثلاثة مجلدات مر باسمه استقصاء الاعتبار في ج 2 ص 30

273 : شرح الاستبصار

للمحدث الجزائري السيد نعمة الله بن عبد الله الحسيني التستري المتوفى سنة 1112 هـ . ذكر في أول كتابه كشف الأسرار الذي هو في ثلاثة مجلدات : أنه كتب أولا شرحا للاستبصار ثم تردد إليه جمع لقراءته عليه فكان يعلق عليه تعليقات فضمها إلى الشرح المذكور و جمعها و سمى الجميع كشف الأسرار كما يأتي ، و الأمر في شرحه للتهذيب على العكس فقد شرحه أولا مبسوطا في اثني عشر مجلدا ثم اختصره و جعله في ثمانية مجلدات و سماه غاية المرام و هو المتداول دون أصله المفصل .

274 : شرح الاستيذان

المكتوب على باب رواق مرقد أمير المؤمنين ع ، المروي عن السيد ابن طاووس ، الذي أوله السلام على رسول الله أمين الله على وحيه ... الخ للشيخ علي بن أبي طالب القمي المتوفى بنواحي رشت في سنة نيف و عشرين و ثلاثمائة و ألف هجرية ، و هو شرح مبسوط أوله : يا من لا قدرة لنا بحمدك ، و لا طاقة لنا لشكرك . أنت كما أثنيت على نفسك ... الخ يوجد بخط مؤلفه عند الشيخ محمد جواد الجزائري في النجف . و هو موقوف بخط مؤلفه أيضا و قد عبر عنه بشرح الإذن .

شرح: ا س ر

275 : شرح أسرار الصلاة

تأليف الشهيد ، بالفارسية للشيخ محمد علي الشهير بالمؤذن صاحب تحفه عباسي و الديوان ، ذكره في قصص خاقان .

شرح: ا س ط

276 : شرح الأسطرلاب

يوجد مع شرح بيست باب في مكتبة جزيرة رودس كما يظهر من فهرسها . فراجعه

شرح: ا س م

277 : شرح أسماء الأدوية

عده الكفعمي من مآخذ كتابه البلد الأمين الذي ألفه سنة 868 هـ . و ظاهر اعتماده عليه حسن حال مؤلفه فراجعه

278 : شرح أسماء أهل بدر

للشيخ طاهر الجزيني العاملي ، رأيته في المكتبة التي كانت في المرجانية ببغداد قبل خرابها .

279 : شرح الأسماء

الحسني للشيخ إبراهيم بن سليمان القطيفي البحراني المدفون في النجف ، معاصر المحقق الكركي و المتوفى بعد سنة 945 هـ . التي صنف فيها كتابه نفحات الفوائد ، و شرح الأسماء مبسوط طويل الذيل كثير الفوائد فرغ منه سنة 934 هـ .

شرح الأسماء الحسني للشيخ تقي الدين إبراهيم بن علي بن الحسن بن محمد بن صالح الكفعمي صاحب المصباح الذي فرغ منه سنة 895 هـ . اسمه المقصد الأسنى كما يأتي في حرف الميم .

شرح الأسماء الحسني للوزير كافي الكفات الصاحب إسماعيل بن عباد الطالقاني ، ذكر في فهرس مؤلفاته بعنوان أسماء الله و صفاته و لذا ذكرناه بهذا العنوان في ج 1 ص 64 .

280 : شرح الأسماء الحسني

للشيخ محمد تقي بن عبد الرحيم الطهراني الأصفهاني صاحب الحاشية المشهورة على معالم الأصول و المتوفى سنة 1248 هـ

شرح الأسماء الحسني للمولى حسين بن علي البيهقي الكاشفى المتوفى في حدود سنة 910 هـ . اسمه المرصد الأسنى كما يأتي .

281 : شرح الأسماء الحسني

للسيد محمد حسين بن محمد تقي الدرودآبادي الهمداني المتوفى سنة 1344 هـ يوجد عند ولده السيد أبي الفضل العارفي في طهران . كما كتبه إلينا .

282 : شرح الأسماء الحسني

للشيخ صالح بن عبد الكريم الكرزگاني البحراني ، المتوفى سنة 1098 هـ . و الراوي عن السيد نور الدين أخي صاحب المدارك .

283 : شرح الأسماء الحسني

للسيد عبد القاهر بن السيد كاظم التوبلي البحراني نزيل بندر لنجة و المتوفى بها في نيف و ثلاثمائة و ألف هجرية تقريبا ، حيث ذكره مؤلف أنوار البدرين المتوفى سنة 1340 و قال : هو من المعاصرين .

شرح الأسماء الحسنى للشيخ محمد علي بن أبي طالب الحزين الزاهدي الجيلاني ، المتوفى سنة 1181 هـ . اسمه تفسير الأسماء مر في ج 4 ص 347 .

284 : شرح الأسماء الحسني

للسيد علي بن شهاب الدين الهمداني المتوفى سنة 786 هـ . و قد كتب القاضي نور الله المرعشي رسالة مستقلة في تشيعه .

شرح الأسماء الحسني للشيخ زين الدين أبي محمد علي بن محمد بن يونس البياضي النباطي اسمه المقام الأسنى كما يأتي.

شرح الأسماء الحسني لأبي جعفر محمد بن جعفر بن بطة القمي ، اسمه تفسير أسماء الله كما مر في ج 4 ص

347 . شرح الأسماء الحسني

للأمير علاء الدين محمد بن الشاه أبي تراب الحسيني من سادات گلستانه و المتوفى سنة 1110 هـ . اسمه الأصلي روضة العرفاء لكنه سمي بعد طبعه ب كاشف الأسماء . كما يأتي .

285 : شرح الأسماء الحسني

للشيخ محمد بن بهاء الدين كما ذكر في خطبته أوله : الحمد لله الذي تفرد في ذاته بالعلو و الغناء ، و تسمى في الأزل ... إلى أن قال : و بعد فيقول أضعف العباد محمد بن بهاء الدين حشرهما الله ... الخ فيظهر أن بهاء الدين والده ، و قد دعا لهما ، و في آخره قوله : و اجعلني من الذين لا خوف عليهم و لا هم يحزنون ، و صلى الله على محمد و آله أجمعين . نسخه منه في مكتبة الحاج حسين ملك التجار في طهران و هي بخط السيد عبد الله بن يوسف الحسيني كتبها في أواسط جمادى الثانية سنة 1112 هـ عن نسخه خط محيي الدين بن نصرت الذي كان تاريخ خطه أواخر جمادى الثانية سنة 960 هـ . ذكر هذا الشرح في كشف الظنون ج 2 ص 51 و قال : إنه للشيخ بهاء الدين المتوفى سنة 672 هـ لكن الصحيح ما ذكر في خطبته .

شرح الأسماء الحسني للمحدث الجزائري السيد نعمة الله بن عبد الله التستري المتوفى سنة 1112 هـ . اسمه مقامات النجاة فرغ من مجلده الأول سنة 1103 هـ . و منعه العلامة المجلسي صاحب البحار عن إتمامه .

286 : شرح الأسماء

الحسني للفيلسوف الفاضل المولى هادي السبزواري المتوفى سنة 1289 هـ . رأيته في مكتبة المولى محمد علي الخوانساري في النجف ، منضما مع شرح دعاء الصباح له و كان فراغه منه سنة 1267 هـ . و هو شرح لدعاء الجوشن الكبير ، و قد طبعا معا تلك السنة و في سنة 1322 هـ .

شرح: ا ش ا

شرح الإشارات و التنبيهات في المنطق و الحكمة تأليف الشيخ الرئيس ابن سينا ، لآية الله العلامة الحلي الشيخ أبي منصور الحسن بن يوسف بن المطهر المتوفى سنة 726 هـ . سماه الإشارات إلى معاني الأمارات كما مر في ج 2 ص 95 و حكى في مجمع البحرين في مادة علم كلام الشيخ البهائي المصرح بأن نسخته كانت عنده بخط العلامة شرح الإشارات و التنبيهات المذكور ، للعلامة الحلي أيضا ، سماه بسط الإشارات و قد مر في ج 3 ص 108 أنه ذكر في بعض نسخ كتابه الخلاصة ، و حكى في الرياض عن الشيخ البهائي في تعليقة على الخلاصة : أن الشرح كان عنده بخط العلامة نفسه ، و إنه لم يذكره في عداد مؤلفاته في الخلاصة أقول لعل مراد الشيخ البهائي هذا الشرح و لم يذكر في نسخته من الخلاصة أو ما مر من مجمع البحرين شرح الإشارات و التنبيهات المذكور ، اسمه شرح الأصول و الجمل كما يأتي .

287 : شرح الإشارات و التنبيهات

المذكور ، للمحقق الآغا حسين بن جمال الدين محمد الخوانساري المتوفى سنة 1099 هـ . ذكر في فهرس تصانيفه.

شرح الإشارات و التنبيهات المذكور لسلطان المحققين الخواجه نصير الدين محمد بن محمد بن الحسن الطوسي المتوفى سنة 672 هـ . سماه حل مشكلات الإشارات كما مر في ج 7 ص 75 طبع في إيران مكررا و في مصر أيضا .

288 : شرح الإشارات و التنبيهات

المذكور للأمير معصوم القزويني المتوفى سنة 1091 هـ . موجود عند أحفاده في قزوين ، و له شرح أصول الكافي أيضا .

289 : شرح الإشارات

في الكلام و الحكمة ، تأليف الشيخ كمال الدين علي بن سليمان البحراني ، لتلميذه الشيخ كمال الدين ميثم بن علي بن ميثم البحراني المتوفى سنة 679 هـ . و هو في غاية الدقة و المتانة ، ذكره الشيخ البهائي في الكشكول و الشيخ سليمان بن عبد الله البحراني الماحوزي في تاريخ علماء البحرين

شرح: ا ش ع

290 : شرح أشعار الأمير

هو الشاعر العارف الكجوري المازندراني المشهور بأمير ، و شعره بلغة أهل كجور ، للميرزا محمد بن سليمان التنكابني المتوفى سنة 1302 هـ . ذكره في كتابه قصص العلماء .

291 : شرح أشعار

ناصر خسرو هي ستة أبيات أولها :

در آشيان چرخ دو مرغان زير كند ***كاندر فضاى ربع زمين دانه مىخورند

و آخرها :

معلوم شد كه (ناصر خسرو) غلام اوست ***هر كس كه گويد اين دو گهر از چه عنصرند

و الشرح للعالم الحكيم العارف الشاعر المولى حسام الدين بن يحيى اللاهيجي مؤلف التوضيحات في سنة 1052 هـ . و غيرها ، و كلها في مجموعة تاريخ كتابتها 1090 هـ . رأيتها في مكتبة الإمام أمير المؤمنين ع العامة في النجف الأشرف ، و قد ذكر هذا الشارح أن المراد من رخ : هو الفلك . و المراد من ذو مرغ هما العقول و النفوس.

292 : شرح أشعار ناصر خسرو

المذكورة ، لبعض الأفاضل المعاصرين لحسام الدين المذكور ، ذكر هذا الشارح أن معنى رخ هو الذات البحت و دو مرغ : الفيض الرحماني و الفيض الأقدس .

293 : شرح أشعار ناصر خسرو

المذكورة ، لبعض الفضلاء المعاصرين لحسام الدين المذكور آنفا ، و قد فسر لفظ دو مرغان بعقل العالم و العالمة . و قد ذكر هذين الشرحين الشارح الأول حسام الدين في أول شرحه و نقل تفسير كل منهما و عقبه برأيه و تفسيره المذكور .

294 : شرح أشعار هذيل

للإمام المرزوقي الشيخ أبي علي أحمد بن محمد بن الحسن الأصفهاني المتوفى في ذي الحجة سنة 421 هـ . ذكره في كشف الظنون و لمؤلفه ترجمه في أمل الآمل ، و عده الشيخ رشيد الدين محمد بن علي بن شهرآشوب في معالم العلماء من شعراء أهل البيت ع .

شرح: ا ش ك

شرح أشكال التأسيس اسمه تحفه الرئيس كما ذكر في بعض الفهارس

295 : شرح أشكال التأسيس

في الهندسة في خمسة و ثلاثين شكلا من تحرير شمس الدين السمرقندي ، للمولى كمال الدين الحسين بن الخواجه شرف الدين عبد الحق الأردبيلي المعروف بالإلهي المتوفى سنة 950 هـ . و كان أول من ألف بالفارسية في عصر الصفوية كما ذكره في الرياض ، و هو صاحب التفسير الإلهي الفارسي الكبير ، و العربي ، كما مر في ج 4 ص 261 .

296 : شرح أشكال التأسيس

لأستاذ البشر الأمير غياث الدين منصور بن الأمير صدر الدين الدشتكي الشيرازي المتوفى سنة 948 هـ .

297 : شرح أشكال التأسيس

رأيت نسخه منه في مكتبة الحاج علي محمد النجفآبادي في النجف الأشرف ، أوله : الحمد لله الذي خلق كل شىء بقدر ، و قدر له ما يليق به من أشكال و صور ، ... الخ و قد أهداه مؤلفه إلى السلطان ابن السلطان ألغ بيگ گوركان بن شاهرخ بن بهادر بن الأمير تيمور الملقب هو بگوركان لأن معناه في لغة جغتاي خواهرزاده ابن الأخت و تيمور كان من بني أخت چنگيز خان ، و النسخة بخط المولى أحمد بن علي و كان كتبها و قرأها سنة 1076 هـ . و ألغ بي هو صاحب الزيج المشهور بالزيج الجديد ، ولد سنة 796 و توفي سنة 853 هـ . و قد ذكر الشارح : أن جماعة سألوه أن يكتب مقدمه لاقتناء براهين المباحث الحسابية و كان الاقتناء موقوفا على أشكال التأسيس من كتاب أصول الهندسة المنسوب إلى أقليدس الصوري ، و تلك الأشكال أساس له و إن كان سائر الأشكال موقوفا عليه أيضا ، فلذا شرح أشكال التأسيس تحرير شمس الدين السمرقندي و في كشف الظنون : أن هذا الشارح هو العلامة موسى بن محمد الشهير بقاضيزاده الرومي فراجعه ، و هو موجود أيضا في مكتبة الإمام الرضا ع في خراسان و أوله قبل الحمد قوله : ألا لا آلاء الا آلاء الإله … الخ و تاريخ كتابته سنة 937 هـ .

شرح: ا ص ط

298 : شرح اصطلاحات المتكلمين

للقاضي سعيد القمي يوجد في مكتبة راجه محمد مهدي الفيضآبادي في الهند في الماري نمره 3 .

شرح: ا ص ل

299 : شرح إصلاح المنطق

في اللغة لابن السكيت الشيعي ، لأبي المظفر الهروي محمد بن آدم بن كمال المتكلم النحوي الإمامي النيسابوري المتوفى سنة 414 هـ . و الذي كانت له يد في الأصول على طريقة أهل العدل كما قاله في البغية ، و كان تلمذ على أديب الشيعة أبي بكر الخوارزمي محمد بن العباس القائل :

و ها أنا رافضي عن تراث ***و غيري رافضي عن كلالة

300 : شرح إصلاحات شكل العروس

من كتاب أقليدس ، لخريت الصناعة العلامة الميرزا عبد الله بن الميرزا عيسى التبريزي الأصفهاني الملقب بالأفندي و المتوفى سنة 1130 هـ . صاحب الرياض و غيره عده من تصانيفه عند ترجمته .

شرح: ا ص و

301 : شرح الأصول و الجمل من مهمات العلم و العمل

لعز الدولة سعد بن منصور المعروف بابن كمونة المتوفى سنة 689 أو 690 هـ . ذكره في كشف الظنون مفصلا في ج 1 ص 103 و عدة من شروح الإشارات لابن سينا ، قال : صنفه لولد شمس الدين محمد صاحب ديوان الممالك يعني الجويني الذي صنف باسمه اللمعة الجوينية أوله : الحمد لله على حسن توفيقه ... الخ و هو شرح مزجي أتى فيه بجميع ألفاظ الرئيس و ما التقطه من كتب الحكماء و من شرح العلامة نصير الدين و ما استنبطه بفكره انتهى ملخصا . أقول : لعل وجه تسميته بشرح الأصول و الجمل هو قول الرئيس في أول الإشارات : إني مهدت إليك أصولا من الحكمة ... الخ .

302 : شرح أصول

دراية الحديث للسيد علي بن عبد الكريم بن عبد الحميد النجفي النيلي تلميذ العلامة الحلي المتوفى سنة 726 هـ . و شيخ أبي العباس أحمد بن فهد الحلي ، ذكر في ترجمته في عداد مصنفاته و قد مر أصول علم الحديث للحاكم في ج 2 ص 199

شرح أصول الدين للخواجة نصير الدين الطوسي ، اسمه شرح مقدمه الكلام كما يأتي :

الكافي في علم الحديث

تأليف ثقة الإسلام محمد بن يعقوب بن إسحاق الكليني الرازي المتوفى سنة 329 هـ . هو من الكتب الأربعة التي عليها مدار العمل و استنباط الأحكام عند فقهاء الشيعة إلى هذه الأيام ، بل هو أجلها و أعظمها لأنه أولها في الوضع و أقدمها في التأليف ، و قد اتفق جميع علماء الشيعة على تفضيله على غيره من الكتب الحديثية فقد قال الشيخ المفيد أعلى الله مقامه في وصفه : هو من أجل كتب الشيعة و أعظمها فائدة . و قال المجلسي رحمه الله : إنه أضبط الأصول و أجمعها و أحسن مؤلفات الفرقة الناجية و أعظمها . إلى غير ذلك مما وصفه به علماء الإمامية عبر هذه القرون . و في الكافي من الأحاديث ما يزيد على ما في مجموع الصحاح الست متونا و أسانيد لأن عدة أحاديثه 16199 حديثا ، في حين أن جملة ما في صحيح البخاري 7275 حديثا مع المكررات . و هو في ثلاثة أجزاء ، الأصول ، و الفروع ، و الروضة ، و على الجزء الأول منه شروح و تعليقات و حواش كثيره متعددة ، و لكثير منها أسماء خاصة تذكر بها في محالها ، و نورد هنا ما لم يكن له اسم خاص ، و نشير إلى مواضع ذكر الباقي كما نذكر شروح فروع الكافي بعنوان شرح الكافي .

303 : شرح أصول الكافي

شرح مزجي ، شرع فيه مؤلفه في حرم الله تعالى بجوار الكعبة المعظمة سنة 1057 هـ . و أهداه إلى المهدي المنتظر عجل الله فرجه ، و فيه تعريف ببعض شروح الكافي الأخرى على طريقة العرفاء و الفلاسفة رأيته في النجف الأشرف ، في كتب العلامة الشيخ عبد الرضا آل الشيخ راضي النجفي ، و هو ناقص من أوله قليلا ، و قد انتهى فيه إلى شرح مقبولة عمر بن حنظلة في أواخر كتاب العقل و الجهل و لسقوط الأول و الآخر في النسخة لم يعرف من الشارح غير أنه من علماء الأصحاب .

304 : شرح أصول الكافي

للأمير إسماعيل الخواتونآبادي ، ذكره الشيخ عبد النبي القزويني في تتميم أمل الآمل و قال : إنه مبسوط كبير . أقول : كان مؤلف هذا الكتاب أستاذ السيد نعمة الله الجزائري المتوفى سنة 1112 هـ . كما أن ولده المير محمد باقر المدرس كان أستاذ الشاه سلطان حسين و السيد نور الدين بن نعمة الله و ولداه المير السيد محمد و المير إسماعيل سمي جده توفيا في عشر الستين بعد المائة و الألف كما صرح به السيد عبد الله الجزائري في إجازته الكبيرة .

شرح أصول الكافي للمولى محمد أمين بن محمد شريف الأخبارى الأسترآبادي تلميذ الرجالي المعروف الميرزا محمد الأسترآبادي ، توفي بمكة المعظمة سنة 1036 هـ . ذكره في الفوائد المدنية و عبر عنه في جوابات المسائل الظهيرية بحاشية الكافي لذا ذكرناه بهذا العنوان في ج 6 ص 181

305 : شرح أصول الكافي

للسيد الميرزا محمد باقر بن محمد إبراهيم بن محمد باقر بن محمد علي بن محمد مهدي الحسيني الرضوي القمي الهمداني المتوفى في 18 صفر سنة 1218 هـ . ذكره في الروضات ص 332 من الطبعة الأولى ، نقلا عن رجال الميرزا محمد الأخبارى النيسابوري في ذيل ترجمه عم المؤلف السيد صدر الدين القمي شارح الوافية التونية

306 : شرح أصول الكافي

للمولى حسين السجاسي الزنجاني المتوفى في نيف و عشرين و ثلاثمائة و ألف ، ذكره العلامة الشيخ محمد علي الأوردوبادي في مجموعته الحديقة المبهجة و قال : رأيت مجلدا منه و يعتمد فيه مؤلفه على شرح المولى صدرا كثيرا . أقول : و هو في ثلاث مجلدات ، الأول في شرح كتابي العلم و العقل ، الثاني شرح كتاب التوحيد ، الثالث في شرح كتاب الحجة . و كان الجزء الأخير بخط مؤلفه في مكتبة شيخ الإسلام الزنجاني في زنجان كما كتبه إلينا

شرح أصول الكافي للمولى محمد حسين بن يحيى النوري تلميذ العلامة المجلسي و ملخص الربع الأخير من المجلد الثامن عشر من البحار ، و هو شرح متوسط عبر عنه في آخره بالتعليقات . و هو نظير التعليقات السجادية للمولى مراد التفريشي ، و قد مر ذكره في ج 6 ص 182 .

307 : شرح أصول الكافي

للحكيم المتكلم السيد الميرزا رفيع الدين محمد بن حيدر الحسني النائيني الشهير بميرزا رفيعا أستاذ العلامة المجلسي و المتوفى سنة 1082 هـ . ناقص لم يتم .

شرح أصول الكافي و بعض فروعه إلى مقدار من كتاب المعيشة على نحو التعليق ، للمولى محمد رفيع بن محمد مؤمن الجيلاني . يأتي بعنوان :

شرح الكافي شرح أصول الكافي للمولى محمد رفيع بن فرج الگيلاني المشهدي الشهير بملا رفيعا تلميذ العلامة المجلسي ، خرج منه : كتاب العقل و العلم و التوحيد و الحجة . و مرت الإشارة إليه مع حواشي الكافي في ج 6 ص 182 و يأتي باسمه شواهد الإسلام .

308 : شرح أصول الكافي

للمولى محمد زمان التبريزي . نقل عنه كذلك السيد الشهيد الميرزا مهدي بن هداية الله الموسوي الأصفهاني الخراساني المستشهد سنة 1218 هـ في بعض تعليقاته ، و تاريخ خطه رجب سنة 1207 هـ . و قال السيد الشهيد: إنه من تلامذة المير محمد صالح الخواتونآبادي ، و معاصري الفاضل الهندي . أقول : المظنون أنه المولى محمد زمان بن كلب علي التبريزي تلميذ العلامة المجلسي و صاحب فرائد الفوائد الذي ألفه قبل وفاه المير محمد باقر المدرس الخواتونآبادي المتوفى سنة 1127 هـ .

شرح أصول الكافي و روضته و بعض فروعه ، للصالح الصفي المولى محمد صالح بن أحمد المازندراني السروي المتوفى سنة 1081 هـ . أو 1086 كما في جامع الرواة و هو كبير في أربع مجلدات ، و قد أكثر فيه الاعتراض على شرح المولى صدرا الشيرازي ، و فرغ من كتاب العقل و فضل العلم منه في 14 صفر سنة 1063 هـ . و يتلوه شرح التوحيد ، و هذا المجلد أول مجلداته بخط محمد حسين بن حبيب الله المازندراني البازواري فرغ من كتابته في أصفهان يوم الاثنين الرابع و العشرين من ربيع الأول سنة 1091 هـ . رأيته في مكتبة السيد الميرزا علي الشهرستاني في كربلاء ، و يأتي بعنوان : شرح الكافي . و نسخه شرح الأصول و الروضة الموقوفة كانت في مكتبة الميرزا محمد تقي الشيرازي في سامراء و تاريخ كتابتها خامس صفر سنة 1096 هـ . كتب الوقفية عليها بخطه المولى محمد شفيع بن المولى محمد علي بن أحمد بن كمال الدين حسين الأسترآبادي ، و جعل التولية له ثم لولده ثم لولد أخيه المولى كمال الدين حسين ، و المولى محمد علي هذا صهر المولى محمد تقي المجلسي والد صاحب البحار ، و المولى صالح صهره الآخر ، فالشارح زوج خالة الواقف . و رأيت مجلدا في مكتبة الميرزا محمد الطهراني في سامراء ، من أول كتاب العقل إلى آخر كتاب التوحيد باب الهداية ، و هو بخط محمد مهدي بن أبي الفتوح القمشهي فرغ من كتابته في 26 شعبان سنة 1133 هـ . و عليه حواشي لأبي الفتوح والد الكاتب ، و رأيت مجلدا آخر في كتب الشيخ جواد محيي الدين في النجف و هو من كتاب الاضطرار إلى الحجة إلى أواخر الروضة ، و عند عبد الأمير الجواهري نسخه منه ، و هو بخط أحمد بن كمال بن أحمد تاريخ كتابته من 1084 هـ . إلى 85 و أوله : يا عالم الدقائق و السرائر ، و يا ملهم الحقائق على الضمائر ، لك الحمد على ما أعطيتنا من دقائق الأسرار ... ينتهي إلى آخر كتاب العشرة .

309 : شرح أصول الكافي

و ترجمته إلى الفارسية ، للشيخ عباس بن المولى حاجي الطهراني المولود سنة 1298 هـ . و المتوفى في ذي القعدة سنة 1360 هـ . كما في جريدة اطلاعات الطهرانية الصادرة في النصف من الشهر المذكور ، طبع منه المجلد الأول في شرح كتاب العقل و كان فراغه منه في يوم المباهلة سنة 1357 هـ .

شرح أصول الكافي للشيخ علي بن محمد بن الحسن بن زين الدين الشهيد العاملي المتوفى سنة 1103 هـ . خرج منه كتابا العقل و العلم و اسمه الدر المنظوم من كلام المعصوم كما مر في ج 8 ص 79 .

شرح أصول الكافي هو شرح كتاب العلم من الكافي بالخصوص ، و اسمه هدى العقول كما يأتي .

310 : شرح أصول الكافي

للشيخ محمد علي بن محمد البلاغي النجفي المتوفى سنة 1000 هـ . ذكره حفيده الشيخ حسن بن عباس بن محمد علي في كتابه تنقيح المقال في علم الرجال .

311 : شرح أصول الكافي

فارسي رأيته في مكتبة الخوانساري في النجف ، و قد انمحى اسم مؤلفه فلا يقرأ منه الا : ... ابن محمد شفيع . و أوله : الحمد لله رب العالمين ... الخ ذكر في أوله : أنه لما فرغ من شرح كتاب العقل شرع في شرح كتاب التوحيد ، و كان ديدنه في شرح الثاني كديدنه في شرح الأول حيث يشرح في كل باب الحديث الأول منه مفصلا، و يشرح في ضمنه ما يحتاج إلى الشرح من بقية أحاديث الباب ، و يعبر فيه عن السيد الميرزا رفيعا النائيني المتوفى سنة 1081 هـ . : بسيد المحققين طاب ثراه . فلا يبعد أن يكون من تلاميذه . و النسخة بخط محمد إبراهيم بن محمد لاين القزويني فرغ من كتابتها في يوم الاثنين غرة رجب 1104 هـ . و يوجد بخط هذا الكاتب في مكتبة سپهسالار في طهران شرح فروع الكافي للمولى خليل القزويني من أول كتاب الطهارة إلى آخر كتاب الصلاة فرغ منه في سنة 1101 هـ .

312 : شرح أصول الكافي

و ترجمته بلغة أردو ، للسيد محمد شبر بن الحسين بن محمد عابد الحسيني الجنفوري المولود سنة 1308 هـ . نشر مقدارا من أوائله في مجلة الدين الصادرة في جنفور لصاحبها علي مهدي رئيس المدرسة الإيمانية الناصرية بها .

شرح أصول الكافي مر باسمه بيانات الوافي في ج 3 ص 184 .

313 : شرح أصول

الكافي للحكيم المعروف صدر المتألهين المولى صدر الدين محمد بن إبراهيم الشيرازي صاحب الأسفار و المتوفى سنة 1050 هـ . خرج منه كتاب العقل و التوحيد و الحجة ، و فرغ منه في شيراز سنة 1044 هـ . و قد طبع في طهران مع مفاتيح الغيب له يوجد شرح كتاب العقل و العلم منه في مجلد في المكتبة الرضوية بخراسان أوله : الحمد لله الذي جل عن مطارح أضواء الفكر جلاله ... الخ و رأيت مجلد شرح كتاب التوحيد منه في مكتبة شيخ العراقين الطهراني في كربلاء ، و نسخه أخرى منه في مكتبة السيد محمد علي بحر العلوم في النجف ، و توجد نسخه ثالثة في مكتبة المجلس النيابي في طهران ، و أوله : سبحانك اللهم و بحمدك توحدت في ذلك فحسر من إدراكك إنسان عين كل عارف ... الخ .

314 : شرح أصول الكافي

للشيخ محمد بن الشيخ عبد علي آل عبد الجبار البحراني القطيفي معاصر السيد كاظم الرشتي و المحاكم معه ، قال مؤلف أنوار البدرين : إنه أكبر الشروح و هو 14 مجلدا منها عشرة مبيضة و الباقي مسودة ، و رأيت جملة من مجلداته ، و هو مشبوع من التحقيق و التدقيق ... انتهى . أقول رأيت مجلدا منه في مكتبة الشيخ جواد الشيخ مشكور في النجف ، يعبر فيه عن الشيخ محيي الدين بن العربي بمميت الدين .

315 : شرح أصول الكافي

للأمير محمد معصوم بن الأمير فصيح بن الأمير أولياء التبريزي الأصل القزويني المتوفى سنة 1091 هـ . يوجد عند أحفاده بقزوين كما حدثني به بعضهم ، و عليه تقريظ أستاذه الميرزا رفيعا النائيني أستاذ العلامة المجلسي .

316 : شرح أصول كاشف الغطاء

لولد الماتن الشيخ حسن بن الشيخ الأكبر جعفر كاشف الغطاء النجفي المتوفى بالوباء سنة 1262 هـ . و المتن مقدمه في أصول الفقه للشيخ الأكبر كتبها في أوائل أمره ، و الشرح مبسوط في خمسين مبحثا من مباحث الأصول، الأول في الحسن و القبح و الملازمة ، و الثاني في الحقيقة الشرعية ، و الثالث في تعارض العرف و اللغة ، و هكذا ، رأيت النسخة في مكتبة الشيخ هادي كاشف الغطاء في النجف ، و نسخه ثانية في مكتبة السيد عبد الله خليفة في النجف أيضا ، و قد انتقلت بعد تفرق مكتبته إلى الشيخ محمد جواد الجزائري ، أوله : قال : المقصد الأول ... الخ

الاعتقادات

للشيخ الصدوق أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين بن موسى بن بابويه القمي المتوفى بالري سنة 381 هـ . من الكتب المعتبرة الموثقة ضمنه مؤلفه الثقة الجليل جميع اعتقادات الشيعة الإمامية الضرورية و غير الضرورية ، الوفاقية منها و غير الوفاقية ، و ذلك بأسلوب موجز مختصر ، و يكفي في التدليل على أهميته و توثيقه تصدى معلم الأمة الشيخ المفيد رضوان الله عليه لشرحه ، و عليه عدة شروح نذكرها حسب الترتيب :

شرح: ا ع ت

317 : شرح اعتقادات

الصدوق للمولى عبد الله بن الحسن الشولستاني نزيل ساري مازندران ، المعاصر للميرزا عبد الله أفندي صاحب الرياض و قد ذكره فيه فقال : رأيت كلا شرحيه العربي و الفارسي .

318 : شرح اعتقادات

الصدوق للمولى عبد الله الشيرازي المذكور ، فارسي قال في الرياض : رأيتهما في بلدة ساري عند أولاده . شرح اعتقادات الصدوق للمولى عبد الله بن الحسين الرستمداري المازندراني و قد مر بعنوان الترجمة مع ترجمه أخرى له في ج 4 ص 79 .

شرح اعتقادات الصدوق فارسي للسيد محمد علي بن السيد محمد بن مرتضى بن محمد المعروف بالأخباري ابن السيد صدر الدين ابن السيد محمد نصير بن الميرزا محمد صالح الطباطبائي الأردكاني اليزدي الذي كان مدرسا في مصلى صفدر خان و الذي لقب أحفاده من بعده إلى الآن بالمدرسي ألفه بطلب من الشاهزاده محمد ولي ميرزا ابن السلطان فتح علي شاه القاجاري الذي صار حاكما في يزد بعد عزله عن حكومة خراسان سنة 1236 هـ . و الذي بنى بها مدرسة سنة 1240 هـ . و كان يحب العلماء و يكثر معاشرتهم و قد اتصل بأكثر علماء عصره و الفوا باستدعائه عدة كتب ، منهم السيد الميرزا سليمان المجتهد الطباطبائي و الميرزا أبو القاسم بن أحمد اليزدي الذي ترجم له الاعتقادات للعلامة المجلسي إلى الفارسية ، و ترجم شواهد الربوبية له أيضا ، و السيد أبو الحسن بن السيد علي أكبر الحسيني الفيروزآبادي الذي ألف له الرسالة الوجيزة في الفقه بالفارسية و المولى محمد تقي بن علي العقدائي اليزدي الذي ألف له خلاصة الأصول بالفارسية ، و المولى علي أكبر بن محمد زمان الكرماني الذي ألف له أصول الفقه الفارسي ، و السيد أحمد بن محمد الأردكاني الذي ترجم له بعض مجلدات العوالم و جعله ذيلا لكتابه سرور المؤمنين في سنة 1238 هـ . و غير هؤلاء كثير . و قد مر ذكر هذا الكتاب في ج 4 ص 79 بعنوان الترجمة ، و وقع في الصفحة المذكورة زيادة رضا و زين العابدين في نسبه سهوا ، و ألف السيد محمد علي هذا باسم الشاهزاده المذكور ترجمه شرح اعتقادات الصدوق للشيخ المفيد و قد طبعت الترجمتان للمرة الثانية 1371 و كان تخلص المؤلف وامق و له ترجمه في تاريخ يزد لآيتي ص 340 و في آئينه دانشوران ص 41 .

شرح اعتقادات الصدوق للشيخ السعيد أبي عبد الله محمد بن محمد بن النعمان التلعكبري الشهير بالشيخ المفيد المتوفى سنة 413 هـ . اسمه تصحيح الاعتقاد كما مر في ج 4 ص 193 ينقل عنه العلامة المجلسي في البحار و الشيخ عبد النبي الكاظمي في التكملة .

319 : شرح اعتقادات الصدوق

بالفارسية ، مرتب على أربعة و أربعين بابا ، عبر فيه الشارح عن نفسه بقوله : فقير واثق بفضل آله و برجاء تعييني ابن ولي القزويني رزقه الله حسن الاعتقاد ... الخ رأيت النسخة في مكتبة مدرسة النواب الموقوفة في مشهد الرضا ع بخراسان ، و المظنون : أن اسمه فضل الله بن ولي الله القزويني ، و لم يكن فيه تاريخ ، و أظنه من أفاضل القرن الثاني عشر أو قبله بقليل .

320 : شرح اعتقادات الصدوق

و ترجمتها إلى الفارسية ، للسيد محمد مهدي الموسوي المجاور بالمشهد الرضوي ، كتبه باسم الشاه عباس الصفوي المتوفى سنة 1078 هـ . رأيته في مكتبة الشيخ محمد سلطان المتكلمين في طهران 321 : شرح اعتقادات الصدوق للسيد المحدث نعمة الله بن عبد الله الموسوي التستري الجزائري المتوفى سنة 1112 هـ . ذكر في فهرس تصانيفه .

322 : شرح اعتقادات عبد العظيم

التي عرضها على الإمام علي الهادي ع ، فارسي ، للمولى علي أكبر بن محمد باقر الأصفهاني الإيجه اي نسبة إلى قرية ايجه و يقال لها : إه المتوفى في 11 شوال سنة 1232 هـ . كما في الروضات ص 431 و قد ذكر هناك تصانيفه ما عدا هذا الكتاب ، و قد ألفه في عصر السلطان فتح علي شاه بأمر أمين الدولة الحاج محمد حسين خان، أوله : حمد مر خداى را كه جهان شريعت مصطفى ... الخ رأيته في مكتبة الميرزا محمد الطهراني في سامراء و تاريخ كتابته سنة 1254 هـ .

323 : شرح الاعتقادات

تأليف الشيخ البهائي ، للميرزا علي بن محمد حسن الأردكاني الملقب بالتاسوني نزيل قم المولود سنة 1315 هـ . ابن أخت الميرزا علي أكبر الحكيم اليزدي المتوفى بقم سنة 1344 هـ . و تلميذه ، أوله : خداوندى را سپاس و ستايش كردن سزا است … الخ ألفه سنة 1352 هـ . رأيته في النجف بخط تلميذه الشيخ مرتضى بن الشيخ شعبان الگيلاني النجفي كتبه عام تأليفه .

شرح: ا ع ج

324 : شرح إعجاز خسروي

للسيد غلام حسنين الكنتوري المتوفى حدود سنة 1340 هـ . ذكره في كتابه السوانح المطبوع .

شرح: ا ع ل

325 : شرح كتاب الأعلام

للشيخ السعيد أبي عبد الله محمد بن محمد بن النعمان المفيد المتوفى سنة 413 هـ . ذكره النجاشي بعد ذكره لكتاب الأعلام له .

شرح: ا ع م

شرح الأعمال الهندسية تأليف البوزجاني ، هو شرح و ترجمه بالفارسية للمولى محمد باقر اليزدي اسمه الفتوحات الغيبية كما يأتي .

326 : شرح الأعمال الهندسية

تأليف أبي الوفاء محمد بن محمد البوزجاني نسبة إلى بوزجان بلدة بين هراة و نيسابور الحاسب المشهور المولود سنة 328 و المتوفى سنة 376 هـ . و الشرح لأبي الفتح موسى بن يونس بن محمد بن منعة الشافعي المتوفى سنة 639 هـ . ألفه بمصر للملك الناصر يوسف بن أيوب و قد ترجم ابن خلكان في وفيات الأعيان ج 2 ص 132 هذا الشارح و أثنى عليه بما لم يثن به على أحد حتى قال : و من يقف على هذه الترجمة ينسبني إلى المغالاة في حقه و أعوذ بالله من الغلو و التساهل في النقل . ثم قال في أواخر الترجمة : و كان الشيخ سامحه الله يتهم في دينه لكون العلوم العقلية غالبة عليه . إلى قوله : استيلاء الفكر عليه بسبب هذه العلوم … الخ . أقول : من البعيد أن يخرج عن دين الإسلام من كان متخصصا في أربعة و عشرين علما بل يتهمه ابن خلكان في مذهبه لا محالة فتأمل . توجد نسخه من هذا الشرح في مكتبة الإمام الرضا ع في خراسان و على ظهرها خط الشيخ البهائي و تاريخ كتابتها سنة 680 هـ .

شرح: ا ف هـ

شرح إفهام الأفهام في عقائد دين الإسلام تأليف الشيخ سليمان الماحوزي للشيخ حسين بن محمد بن أحمد بن إبراهيم بن عصفور الدرازي البحراني ، اسمه كاشف اللثام كما يأتي في حرف الكاف .

شرح: ا ل هـ

شرح إلهيات التجريد للشيخ المقدس المولى أحمد بن محمد الأردبيلي المتوفى سنة 993 هـ . توجد في مكتبة أمير المؤمنين مر ذكره في ج 6 ص 113 بعنوان الحاشية .

شرح إلهيات الشفاء للمحقق المعروف الآغا حسين بن جمال الدين محمد الخوانساري المتوفى سنة 1099 هـ . مر في ج 6 ص 142 و ذكرت هناك بقية الحواشي على هذا الكتاب ، و منها حاشية جمال الدين والد هذا الشارح.

شرح: ا ل ف

327 : شرح كتاب الألفاظ

للشيخ مجمع بن محمد بن أحمد المكنى النحوي المعاصر لشيخ الطائفة الطوسي المتوفى سنة 460 هـ . ذكره الشيخ منتجب الدين في الفهرست و عد تصانيفه إلى قوله : أخبرنا الشيخ بهاء الدين أبو محمد طاهر بن أحمد القزويني عن جماعة من الثقات عنه . فبينه و بين المؤلف واسطتان ، كما أن بينه و بين شيخ الطائفة واسطتان أيضا .

328 : شرح رسالة ألف با تا

للميرزا محمد بن سليمان التنكابني المتوفى سنة 1302 هـ . يظهر من فهرس كتبه أن فيه نكات و دقائق ، و قد ذكر فيه سبب تأليف تلك الرسالة .

الألفية

أرجوزة فاخرة في علم النحو من نظم الإمام الشيخ جمال الدين محمد بن عبد الله بن مالك الطائي الجبائي المتوفى سنة 762 هـ . و اسمها الخلاصة لكنها اشتهرت بالألفية لكونها ألف بيت و لقول ناظمها في الديباجة :

و أستعين الله في ألفية ***مقاصد النحو بها محوية

و هي من أحسن الأراجيز النحوية بل هي أحسنها و أفضلها على الإطلاق ، فقد جمعت بين دقة التعبير و سلاسة اللفظ ، و عليها شروح كثيره أشهرها شرح ولده الشيخ بدر الدين أبي عبد الله محمد ، و يعرف ب شرح ابن الناظم و هو معروف متداول و شروح أخرى لكثير من علماء الطائفتين ، و نذكر هنا ما عثرنا عليه من شروح أصحابنا :

شرح ألفية ابن مالك مزجي ، للسيد عبد الكريم بن محمد جواد بن عبد الله بن نور الدين بن السيد نعمة الله الجزائري التستري المتوفى في حدود سنة 1215 هـ . بالنجف الأشرف كما حكى عن تحفه العالم و اسمه التحفة البهية كما ذكره بعض الفضلاء .

329 : شرح ألفية ابن مالك

للميرزا عبد الله الأفندي صاحب الرياض ابن الميرزا عيسى التبريزي الأصفهاني ، أكثر فيه من مناقشة المولى الجامي ، و كان ألفه في أوائل بلوغه كما صرح به عند ترجمته لنفسه في الرياض .

330 : شرح ألفية ابن مالك

للميرزا عبد الله الأفندي أيضا ، الا أنه أوجز من الأول ، و قد ضاع الاثنان من المؤلف في سفرته الأولى إلى الحج كما صرح به في الرياض .

331 : شرح ألفية ابن مالك

بالفارسية ، للمولى عبد الله بن شاه منصور القزويني الطوسي المدرس بمشهد طوس و المعاصر للمحدث الحر العاملي المتوفى سنة 1104 هـ . كما ذكره في أمل الآمل و قال في الرياض : لا أعرف رجلا فاضلا معاصرا بهذا الاسم سوى المولى عبد الله المدرس بالمشهد تلميذ الاستاد الاستناد كذا يعنى العلامة المجلسى .

332 : شرح الفية ابن مالك

للمولى على اصغر بن المولى محمد حسن البيرجندى شيخ اجازة المولى محمد باقر البيرجندى المعاصر المتوفى سنة1352 ه . صاحب بغية الطالب كما ذكره فيه .

شرح الفية ابن مالك للسيد الاجل صدر الدين محمد بن السيد صالح بن محمد بن ابراهيم المنتهى نسبه الى السيد نور الدين اخى صاحب المدارك الموسوى العاملى الاصفهانى صهر الشيخ الاكبر جعفر كاشف الغطاء ، و المتوفى فى النجف سنة 1263 هـ . و الذى كانت امه ابنة الشيخ على من احفاد الشهيد الثانى ، و كتابه هذا شرح لشرح ابن الناظم على الالفية لذا نذكره بعنوان : شرح الشرح .

333 : شرح الفية ابن مالك

بالفارسية ، للسلطان محمد بن على الكاشانى اوله : سپاس و ستايش مر واضعى را كه مفردات الفاظ را مبانى مركبات ... الخ . كتبه لولده جعفر ، و توجد نسخه منه فى مكتبة الامام الرضا ع بخراسان ، اوقفها ابن خواتون فى سنة1067 هـ .

شرح الفية ابن مالك للمولى محسن القزوينى النحوى ، اسمه زينة المسالك كما مر فى حرف الزاى المعجمة

334 : شرح الفية ابن مالك

للشيخ مهدى بن الحاج ابراهيم بن الحاج هاشم الدجيلى الكاظمى المولود سنة1279 و المتوفى سنة1339 ه . رايته عنده .

335 : شرح الفية ابن مالك

بالفارسية ، للمولى محمد بن الحاج صفى القزوينى شرحه بالتماس ولده جعفر ، اوله : الحمد لله الذى جعلنى من المستقرين ... الخ و عنونه هكذا : ص علامة المتن ، و ك علامة التركيب ، و ش علامة الشرح ، اى المعنى بالفارسية . توجد نسخه منه فى مكتبة مدرسة السيد البروجردى فى النجف .

336 : شرح الفية ابن مالك

للشيخ ياسين بن صلاح الدين البحرانى مولف معين النبية كما فى آخر نسخه منه رايتها فى النجف عند الشيخ حسين القديحى ابن صاحب انوار البدرين .

الالفية

فى الفقه ، للشيخ الامام ابى عبد الله محمد بن محمد بن مكى الشامى العاملى الجزينى الشهيد سنة 786 هـ . الشهير بالشهيد الاول ، احد اساطين علماء الشيعة و سدنه المذهب يشتمل على الف واجب من واجبات الصلاة ، و هو من جلائل الكتب الفقهية و مهامها و لذلك تلقاه العلماء و الفقهاء بالشرح و التعليق و قد ذكرناه فى ج 2 ص296 و اثبتنا هناك فهرسا بواحد و ثلاثين من شروحه ، و نذكر هنا ما لم يسم باسم خاص ، و نشير الى مواضع ذكر الباقى مما له اسم.

337 : شرح الفية الشهيد

لبعض الاصحاب ، رايت نسخه منه فى مكتبة الميرزا محمد الطهرانى فى سامراء ، و اظن انه من تاليف الشيخ الفاضل ابى عبد الله المقداد بن عبد الله بن الحسين السيورى الحلى المتوفى سنة 826 هـ . لانه كان منضما الى الانوار الجلالية فى شرح معرب الفصول النصيرية له ، و هما بخط على بن هلال و تاريخ كتابة الانوار سنة 980 هـ . و كتابه شرح الالفية غير مورخة ، و اوله خطبة الالفية المختصرة ، و عناوينه : ص ... ش ... اى الاصل و الشرح ، مثلا : ص فهذه رسالة وجيزة فى فروض الصلاة ، ش الاجازة دلالة اللفظ اليسير على المعنى الكثير ، و تقابلها الاطالة و الاسهاب ، و ان كان اللفظ طبق المعنى كما هو متعارف فهو المتوسط ... الخ و الموجود منه الى سادس المقدمات ، و الباقى ساقط من هذه النسخة . شرح الفية الشهيد للشيخ ابراهيم بن سليمان القطيفى الخطى البحرانى المدفون فى النجف ، و الذى كان حيا فى سنة 945 هـ . التى فرغ فيها من كتابه الاخر نفحات الفوائد اوله : الحمد لله الذى تفرد بالكبرياء و توحد بالجلال ... الخ فرغ منه فى نهار الاحد السادس عشر من محرم سنة 939 هـ . و عناوينه : قوله ، اقول :رايت نسخه منه فى مكتبة المولى محمد على الخوانسارى فى النجف ، و هى بخط تاج الدين بن عبد الله ، و فى آخرها انه كتبه برسم الشيخ الاجل الاصلح الافلح الاسمح الافصح الاصبح الانجح محمد بن احمد البرمكى . و يعد هذا الكتاب من شروح الالفية لكن مولفه عبر عنه بالحاشية لذلك ذكرناه مع الحواشى فى ج6 ص . 22

338 : شرح الفية الشهيد

للشيخ ابراهيم بن منصور بن على بن عشيرة البحرانى الاوالى المولد الجزائرى متغربا ، و الى ارض بابل طالبا، راغبا فى زيارة اهل البيت ع . كذا وصف نفسه فى آخر نسخه رايتها فى مكتبة المولى محمد على الخوانسارى فى النجف فرغ منها يوم الثلاثاء سنة سبع او تسع و ثمانمائة ، و عناوينه قال ، اقول .

شرح الفية الشهيد للشيخ فخر الدين احمد بن محمد السبيعى تلميذ ابن المتوج كتبه باسم بعض امراء الهند و فرغ منه فى سنة853 هـ . و سماه ب الانوار العلوية كما مر فى ج 2ص . 434

339 : شرح الفية الشهيد

للسبيعى المذكور ايضا لكنه اكبر من الاول كما يظهر من بعض حواشى الانوار العلوية المذكور

340 : شرح الفية الشهيد

للشيخ جمال الدين ابى العباس احمد بن الشيخ شمس الدين محمد بن فهد الحلى تلميذ المؤلف و المتوفى سنة 841 هـ.

شرح الفية الشهيد للشيخ محمد بن زين الدين على بن حسام الدين ابراهيم بن ابى جمهور الاحسائى ، اسمه التحفة الحسينية كما مر فى ج3 ص430 .

شرح الفية الشهيد للسيد الميرزا محمد باقر بن زين العابدين الموسوى الخوانسارى صاحب الروضات و المتوفى سنة 1313 هـ . ناقص خرج منه شرح المقدمة و عليه اجازة الفقيه الشيخ محمد بن على بن جعفر كاشف الغطاء لمولفه ، و قد سماء ب احسن العطية كما مر فى ج 1 ص 287 و ياتى مكملة لابنه السيد محمد مهدى .

341 : شرح الفية الشهيد

لبعض العلماء من طبقة تلاميذ المحقق الكركى ، رايته فى النجف عند الشيخ حسين القديحى ابن صاحب انوار البدرين و هو بخط المولى اسماعيل بن مرتضى الالموتى تلميذ المولف و المستفيد منه ، كتبه فى حياة استاذه و فرغ منه باردبيل فى غرة محرم سنة 971 هـ . و عناوينه قوله و اوله : قوله الحمد لله ، الحمد هو الثناء ... الخ

يتبع