فارسي يوجد عند السيد آغا التستري ، أشرنا إلى خصوصياته في ج 8 ص 85 .
شرح الدر النظيم اسمه خواص الآيات مطبوع مر باسمه ج 7 ص 270 .
للمولى عبد علي البيرجندي شرحه في سنة 901 هـ . كما ذكره المولى أحمد بن الحاج محمد السكاكي الطبسي في خاتمة كتابه في ترجمه الدر النظيم هذا .
تقدم الكلام في ج 8 ص 172 181 عن كتب الأدعية و أصولها في غاية التفصيل و بسطنا القول حول اهتمام قدماء علماء الشيعة الإمامية بتأليفها منذ عصر أئمة أهل البيت ع و ما بعدها ، و كيف حفظت عناية الله تلك التأليف الأصلية إلى أن صارت في نوبة المتأخرين عنهم من كبار رجال الشيعة و ضمتها مكتباتهم الكبار إلى عدة قرون و أجيال ، و قد وصل كثير منها إلى شيخ الطائفة الطوسي و السيد ابن طاووس و غيرهما رضي الله عنهم فاستخرجوا منها الأدعية الصحيحة من عيونها الصافية فأودعوها في كتبهم و عملوا على إيصالها إلينا بعينها دون زيادة أو نقصان ، و بذلك أتم الله تعالى الحجة على عباده بانتشار هذه الأدعية و الأذكار الواصلة إليهم من أهل البيت الأطهار ، ليتقربوا بها إليه تعالى من دون حاجة إلى مرشد أو دليل آخر ، و لذلك فليس على العباد الا إلزام أنفسهم بالعمل بها مع رعاية الشروط المقررة للدعاء ، و عمدتها حضور القلب و فهم المعنى ، و إزالة موانع تأثيرها من رذائل الأخلاق ، ثم الاستعانة بالله تعالى في جميع ذلك فإنه لا حول و لا قوة الا بالله . و بالنظر لاهتمام القدماء بها و رغبتهم في إيضاح معانيها ، فقد عمدوا إلى شرح معظم الأدعية المعروفة ك دعاء أبي حمزة الثمالي و دعاء الاحتجاب و دعاء الجوشن الصغير و دعاء الجوشن الكبير و دعاء السمات و دعاء السيفي و دعاء الصباح و دعاء صنمي قريش و دعاء العديلة و دعاء كميل بن زياد و دعاء المشلول و دعاء الندبة و كثير غيرها ، و نذكر هنا شروح ما وصل إلينا منها على الترتيب :
للشيخ محمد إبراهيم بن المولى عبد الوهاب السبزواري المعاصر المولود سنة 1291 هـ . كتب إلينا في سنة 1350 هـ انه خرج منه ثلثان و الله الموفق لإتمامه . و لا أدري أنه أتمه أم لا .
للمولى محمد تقي بن حسين علي الهروي الأصفهاني الحائري المتوفى سنة 1299 هـ . قال في نهاية الآمال : إنه شرح لأوائله .
للسيد حسين بن أبي القاسم جعفر بن الحسين الموسوي الخوانساري ، أستاذ السيد مهدي بحر العلوم و المتوفى سنة 1191 هـ ذكره في الروضات .
للسيد المير معز الدين بن المير مسيح الإصطهباناتي جد الحجة المعاصر السيد ميرزا آغا الإصطهباناتي المتوفى سنة 1379 هـ كما ذكره لنا شفاها .
المروي في مهج الدعوات عن النبي ص : و جعلنا على قلوبهم أكنة ... للشيخ الفاضل إسماعيل بن الحسن بن محمد علي آل عبد الجبار البحراني المتوفى ببوشهر في سنة 1328 هـ . فرغ منه في صفر 1317 هـ .
المروي عن أمير المؤمنين ع : اللهم مالك الملك ... الخ للشيخ إسماعيل المذكور أيضا فرغ منه في ربيع الثاني سنة 1317 هـ .
المروي عن الحسن ع : يا من جعل بين البحرين حاجزا ... الخ للشيخ إسماعيل المذكور أيضا ، فرغ منه في ربيع الأول سنة 1317 هـ .
لسيد الشهداء الحسين ع : يا من شأنه الكفاية . الخ للشيخ إسماعيل المذكور أيضا ، فرغ منه في ربيع الثاني سنة 1317 هـ و اقتصر في جميع هذه الأربعة على الإعراب النحوي و اللغة ، و الجميع بخطه عند السيد محمد تقي بن السيد شفيع البوشهري .
للسيد كاظم الرشتي المتوفى سنة 1259 هـ ذكره في فهرس كتبه .
المنسوب إليه : اللهم نور ظاهري بطاعتك ... الخ للحاج محمد جعفر بن الحاج صفر خان الهمداني الكبودرآهنگي العارف الملقب بمجذوب علي شاه ، طبع سنة 1314 هـ .
للشيخ إسماعيل آل عبد الجبار المذكور آنفا ، و قد اقتصر فيه على الإعراب النحوي و اللغة في تمام الإحدى و العشرين قطعة منه ، و هو منضم إلى شروحه على الاحتجابات .
فارسي ، للعلامة المجلسي المولى محمد باقر بن محمد تقي الأصفهاني المتوفى سنة 1111 هـ .
للمولى حبيب الله بن علي مدد الساوجي الكاشاني ، المتوفى سنة 1340 هـ . ذكره في فهرس تصانيفه .
للمولى محمد نجف الكرماني المشهدي العارف الأخبارى المتوفى سنة 1298 هـ . ذكره في مطلع الشمس .
شرح دعاء الجوشن الكبير للحكيم الفاضل المولى هادي السبزواري المتوفى سنة 1289 هـ مر في ص 90 باسم شرح الأسماء الحسني . كان فراغه منه في سنة 1266 هـ و طبع في إيران سنة 1283 هـ و بعدها في سنة 1322 هـ . و له عليه حواشي كثيره .
الذي أوله : يا من أرجوه لكل خير ... للميرزا محمد بن سليمان التنكابني ، ذكره في فهرس كتبه .
الذي أوله : اللهم إني أسألك بمعاني جميع ما يدعوك ... الخ للسيد هاشم بن السيد أحمد بن الحسين الموسوي الأحسائي المتوفى سنة 1309 هـ كان عند ولده السيد ناصر ، و مر سنا برق في شرح البارق من الشرق للسيد جعفر الكشفي ، و هو شرح لهذا الدعاء .
للشيخ محمد صالح بن الميرزا فضل الله المازندراني الحائري نزيل سمنان ، ذكره في فهرس تصانيفه .
للميرزا محمد بن سليمان التنكابني ، ذكره في كتابه قصص العلماء .
شرح دعاء السحر للمولى هداية الله بن محمد حسين الآشتياني من العلماء المتكلمين العرفاء ، فارسي و هو رابع رسائله ، و اسمه السر المكتوم كما مر ، و ثالث رسائله الدر المخزون في النبوات ، و قد ابتدأ فيه بشرح : كنت نبيا و آدم بين الماء و الطين ذكرناه في ج 8 ص 70 و الثاني من رسائله كشف و إشراق .
الموجود مع أسانيده في آخر جمال الأسبوع للسيد ابن طاووس ، للشيخ محمد إبراهيم بن المولى عبد الوهاب السبزواري الأسراري المعاصر المولود سنة 1291 هـ . ألفه سنة 1350 هـ . كما كتبه لي بخطه .
شرح دعاء السمات للشيخ إبراهيم بن علي بن الحسن الكفعمي صاحب المصباح الذي فرغ منه سنة 895 هـ سماه صفوة الصفات .
شرح دعاء السمات للعلامة المجلسي ، و هو مدرج في مجلد الدعاء من كتابه العظيم بحار الأنوار و قد كتبه العلامة المرحوم الشيخ علي كاشف الغطاء صاحب الحصون المنيعة و المتوفى في سنة 1350 هـ . بخطه مستقلا رأيته في مكتبته .
للمجلسي أيضا ، مع ترجمته بالفارسية ألفه سنة 1109 هـ رأيته في مكتبة السيد آغا التستري في النجف .
للسيد محمد جعفر الطباطبائي الشولستاني ، فرغ منه عصر يوم الأحد أواخر ربيع الثاني سنة 1113 هـ . و هو ضمن مجموعة رأيتها في مكتبة السيد حسن الصدر في الكاظمية .
للمولى حسن بن محمد باقر القرهباغي ألفه في النجف سنة 1261 هـ أوله : الحمد لله الذي جعل الدعاء سببا للإجابة ، و صير الاستغفار موجبا للإنابة ... الخ يوجد بخطه عند السيد شهاب الدين في قم كما كتبه إلينا .
شرح دعاء السمات فارسي ، للميرزا محمد حسن بن علي بن القاسم بن علي بن جعفر بن زين العابدين بن المير مقيم بن المير جهان الجوشقاني الجرقوئي المحمدآبادي الأصفهاني من آل طباطبا ، نزيل مشهد خراسان ثم طهران ترجم الدعاء بالفارسية أولا و كتب الترجمة بين سطور الدعاء بخطه ، ثم شرحه و قدم لشرحه أربع مقدمات ، ثم شرع في شرح فقرات الدعاء مفصلا فتم في مجلد كبير طبع في سنة 1373 هـ . و اسمه روائح النسمات و له تصانيف أخر ذكرنا كلا في محله ، و من مطبوعاته إبصار المستبصرين الذي لقبه ب داستان فكاهي .
للمولى درويش علي بن الحسين بن علي بن محمد البغدادي الحائري المتوفى بها في حدود سنة 1277 هـ . صرح ولده الشيخ أحمد في كتابه كنز الأديب : أنه لم يتم رأيت منه نسخه عند الشيخ محمد آغا الطهراني ، و قد وصل فيه إلى شرح قوله : و جعلت رؤيتها لجميع الناس مرأى واحدا .
مختصر لبعض المتأخرين في مجموعة رأيتها في مكتبة الشيخ هادي كاشف الغطاء جلها تصنيف مير عبد الفتاح المراغي صاحب العناوين و لعله للمراغى أيضا .
فارسي ، للمولى محمد صالح القزويني . رأيته عند الشيخ مرتضى الرشتي .
شرح دعاء السمات للسيد عبد الله بن السيد محمد رضا شبر الحسيني الحلي الكاظمي المتوفى سنة 1242 هـ . يأتي باسمه كشف الحجاب للدعاء المستجاب .
شرح دعاء السمات تأليف المولى عبد الواسع ابن العلامي التوني ، يأتي باسمه وسيلة النجاة .
للمولى علي بن عبد الله العلياري التبريزي المتوفى في سنة 1327 هـ ذكره في كتابه بهجة الآمال .
فارسي ، لشيخنا الميرزا محمد علي بن المولى نصير الدين بن زين العابدين الچهاردهي الرشتي النجفي المتوفى سنة 1334 هـ . كان عند حفيده الفاضل مرتضى بن محمد الچهاردهي .
شرح دعاء السمات للشيخ على اكبر النهاوندى نزيل مشهد الرضا ع فى خراسان ، فارسى طبع فى سنة 1332 هـ . بالحجر بخط المصنف ، و اسمه وسيلة النجاة و لقبه ب عناوين الجمعات كما ياتى .
للسيد كاظم بن قاسم الرشتى المتوفى سنة 1259 هـ . الفه باسم المولى اصغر النيشابورى كما قاله فى فهرس كتبه ، فرغ منه فى خامس شعبان سنة 1238 هـ
شرح دعاء السمات للاغا محمود بن الاغا محمد على الكرمانشاهى ابن الوحيد البهبهانى المتوفى بدزاشيب شميران من نواحى طهران سنة1271 هـ كما فى الماثر و الاثار او قبلها بسنتين كما ذكره الشهرستانى فى موائده ، و الشرح فارسى اسمه مفتاح النجاة اوله : الحمد لله الذى لا يخيب من دعاه ... الخ فرغ منه فى سنة 1260 هـ نسخه منه فى المكتبة الرضوية بخراسان ، و اخرى فى مكتبة الميرزا على الشهرستانى فى كربلاء .
شرح دعاء السمات للسيد مهدى ، اسمه خلاصة الدعوات كما مر فى ج7 ص . 227
اوله : نحمدك و ندعوك فى السراء ، و نسالك و نرجوك الاجابة فى الضراء ... الخ مهد له بمقدمة فى آداب الدعاء و ما يورث اجابته ، و هو شرح مزجى فى نحو 750 بيتا رايته فى مجموعة بياضية علمية دونها المولى محمد هاشم الهروى الخراسانى ، كتب بعضها فى سنة 1128 هـ رايتها عند العلامة السيد حسن خرسان فى النجف .
للشيخ هلال الدين اسماعيل الخوئى ، ادرج نسخه ناقصة منه فى كتابه جليس الواحد و انيس الفارد الذى الفه فى سنة 1313. و قال : ذكر الدعاء الشيخ البهائى مرسلا فى كشكوله ، و كذا الشيخ محمد بن محمد الاملى فى نفائس الفنون و انا رايته فى نسختين قديمتين مسندا الى ابى عمرو محمد بن عثمان العمرى احداهما فى المشهد الرضوى و الاخرى فى النجف بعد رجوعى من المشهد اليها فى سنة1311 هـ انتهى و قد اسلفنا ان السيد ابن طاووس ذكر اسانيده فى آخر جمال الاسبوع .
للسيد عبد الحسيب بن السيد احمد بن زين العابدين الحسينى العاملى ، والد مولف المنهاج الصفوى يوجد فى بعض مكتبات النجف
الذى يدعى به فى شعبان ، للمولى احمد الواعظ اليزدى المجاور للمشهد الرضوى و المتوفى بها فى حدود سنة1310 هـ يقرب من8000 بيتا ، رايته عند الشيخ على اكبر النهاوندى فى خراسان .
شرح دعاء الصباح نظم فارسى ، للمولى ابى الوفاء الفه للنواب افراسياب بيك ، ذكر فيه ان امير المومنين ع سماه مفتاح الفتوح و رمز الكنوز ، و اسم الشرح مفتاح الفلاح و مصباح النجاح اوله :
حمد حق لازم بود هر صبح و شام ***از سر صدق و صفا بر خاص و عام
نظم فارسى ايضا ، للمولى احمد بن سيف الدين الاسترآبادى ، اوله : ديباجه گفتار همان به كه نهد كس بر نام خداوند تعالى و تقدس و لعله شقيق المولى محمد جعفر شريعتمدار الاسترآبادى المعروف .
لاحمد بن محمد المعروف بنشانچىزاده المتوفى سنة 986 هـ . كذا ذكره فى كشف الظنون ج 1 ص . 431
للشيخ اسماعيل بن حسن بن محمد على آل عبد الجبار القطيفى المتوفى فى سنة328 هـ شارح الاحتجاجات ، اقتصر فيه على الاعراب و اللغة و هو بخطه منضم الى شرح الاحتجابات .
شرح دعاء الصباح للمولى الاجل اسماعيل بن محمد حسين بن محمد رضا بن علاء الدين محمد المازندرانى الاصفهانى الخواجوئى المتوفى فى11 شعبان سنة 1173 هـ يقرب من ثلاثة آلاف بيت ، ذكره فى آخره : انه الفه فى عنفوان شبابه و بقى فى المسودة حتى نقله الى البياض بعد شيبته لاسباب اقتضت ذلك . طبع بهامش زاد المعاد المطبوع بالقطع الكبير ، اوله : اللهم يا من اذهب الليل مظلما ... الخ توجد نسخه منه فى مكتبة حسينية التسترية فى النجف ، و اخرى فى مكتبة الامام امير المومنين العامة فى النجف ايضا ، و اسمه مفتاح الفلاح فى شرح دعاء الصباح .
للمير محمد اشرف ، مولف فضائل السادات فارسى اوله : اللهم يا من دلع در بعضى نسخ اللهم يا من دلع واقع شده ، و اللهم در اصل يا الله بوده ... الخ يوجد عند حفيده السيد جعفر المير دامادى باصفهان .
للمولى اصغر بن محمد بن جمال القمى ، الفه باصفهان فى حدود سنة1115 هـ و عليه حاشية منه رايته فى مكتبة الشيخ مشكور الحولاوى فى النجف .
للميرزا جعفر بن حسين على اللواسانى الشهير بحكيم آلهى نزيل طهران و المتوفى فى سنة1298 هـ . و قد قام مقامه ولده الميرزا شمس الدين حكيم آلهى كوچك والد الميرزا فضل الله الذى باشر طبع فروع الكافى و الحق باخره عين الغزال و قد عبر عنه فى الماثر و الاثار ص 199 بالمتعلقات
للمولى حبيب الله بن على مدد الساوجى الكاشانى ، .ذكره فى فهرس مولفاته .
للعلامة حيدر قلى خان الشهير ب سردار الكابلى ، نزيل كرمانشاه و المتوفى فى سنة1373 هـ . و مولف تحفه الاجلة فى القبلة وصل فى الشرح الى كلمة : الليل الاليل ... الخ .
للميرزا زين العابدين الشريف الصفوى ابن فتح على بن عبد الكريم بن فتح على الخوئى ، فارسى الفه و طبعه فى سنة1317 هـ مع نفس الدعاء بالخط الكوفى . شرح دعاء الصباح للمولى عباس الشهير بعباس كيوان القزوينى المتوفى سنة 1350 هـ . و هو الفريدة الثانية و الثلاثون من كتابه ميوه زندگانى المطبوع فى سنة 1349 هـ . و هو فارسى ناقص .
للميرزا عبد الرحيم بن الميرزا على اصغر الموسوى السبزوارى ، اصغر من شرح استاذه فى المعقول المولى هادى السبزوارى ، و هو عند حفيده العالم السيد عبد الله البرهان السبزوارى كما حدثنى به .
للميرزا عبد الكريم الارومى المعاصر صاحب طاقة ريحان الملقب بالمقدس ، و للعلامة الشيخ محمد على الاوردوبادى ابيات فى تقريظه ذكرها فى الحديقة المبهجة اولها :
لقد فاق المقدس فى يراع ***يبين للورى طرق الفلاح
للشيخ على بن على رضا الخوئى المولود فى سنة 1292 هـ . و المتوفى فى سنة 1350 هـ ذكر الخيابانى فى آخر الجزء الثالث من كتابه وقائع الايام ان العلامة الشيخ محمد على الاوردوبادى رآه بخط الشارح و قال انه فرغ منه فى27 رجب سنة 1319 هـ .
لتاج العلماء السيد على محمد بن محمد النقوى اللكهنوى المتوفى سنة 1312 هـ و له رسالة فى دفع ما انتقد به عليه فى هذا الشرح كما مر .
للميرزا محمد على المدرس بن نصير الدين الرشتى النجفى المتوفى فى سنة 1334 هـ . فرغ منه فى سنة 1325هـ رايته عند السيد حسن بن محمد الساروى ، و عند حفيده الفاضل مرتضى المدرسى .
للسيد الفاضل غنى نقى الزيدپورى الرضوى اللكهنوى المتوفى فى سنة 1357 هـ . حكاه فى نجوم السماء عن تذكره العلماء .
للسيد قطب الدين محمد الحسينى النيريزى الشيرازى الشهير بالسيد محمد القطب جد السادة الذهبية بشيراز و المتوفى فى18 شعبان سنة 1173 هـ . ينتهى نسبه الى الامام زين العابدين ع بثلاث و عشرين واسطة ، اوله: نورانىترين صبحى كه چون صفاى مرآت در هر بامداد از نامه زبان اهل اشتياق بر صحيفة آفاق در آيد . الخ يظهر من بعض مواضعه ان تاليفه كان فى سنة 1130هـ . و ينقل فيه عن خط الفاضل الميرزا ابراهيم القزوينى الذى كان من اساتذته و توفى فى سنة1149 هـ . و قد رايت الشرح عند الاغا نجفى المرعشى اوان شبابه فى النجف ، و قد مر فى ج 8 ص 191 ان السيد القطب ظفر بنسخة دعاء الصباح التى حصلت عند السيد المير ابراهيم هذا و استنسخ الدعاء عن تلك النسخة و غيرها .
للمولى محمد نجف الكرمانى الاخبارى العارف المتوفى فى سنة 1292 ه . ذكره فى مطلع الشمس و الماثر و الاثار .
للسيد محمد مهدى بن السيد محمد جعفر الموسوى ، ذكره فى آخر كتابه خلاصة الاخبار .
للمولى محمد مهدى بن على اصغر القزوينى اسمه جناح النجاح يوجد عند السيد احمد الروضاتى فى اصفهان كما كتبه الينا ، و قد فاتنا ذكره فى ج 5 لعدم وقوفنا عليه .
للفيلسوف المولى هادى بن مهدى السبزوارى المتوفى سنة 1289 هـ . طبع في سنة 1283 هـ طبع في سنة 1283 هـ منضما إلى شرحه على الأسماء الحسني فرغ منه في سابع شهر رمضان 1267 هـ . و عليه منه حواشي كثيره .
شرح دعاء الصباح و المساء من أدعية الصحيفة السجادية الكاملة ، للشيخ الأجل بهاء الدين محمد بن الحسين بن عبد الصمد الحارثي المتوفى سنة 1031 هـ و هو من أجزاء شرحه حدائق الصالحين نظير الحديقة الهلالية .
شرح دعاء صنمي قريش للشيخ أبي السعادات أسعد بن عبد القاهر ، أستاذ المحقق الخواجه نصير الطوسي و غيره ، و اسمه رشح الولاء في شرح الدعاء كما مر في ج 11 ص 236 .
للمولى علي العراقي ألفه سنة 878 هـ . ذكره في الرياض و قال : إنه فارسي رأيته بأسترآباد و ألفه هو في قصبة جاجرم .
فارسي ، للفاضل عيسى خان الأردبيلي .
فارسي ، ليوسف بن حسين بن محمد النصير الطوسي الأندرودي ، أوله : الحمد لله رب العالمين ... الخ رأيته عند العلامة أبي المجد الشيخ آغا رضا الأصفهاني .
شرح دعاء صنمي قريش اسمه ذخر العالمين كما مر في محله ج 10 ص 9 .
فارسي في غاية البسط يقرب من مجمع البحرين يوجد عند المحدث الميرزا عبد الرزاق الهمداني ، كما حدثني به.
شرح دعاء صنمي قريش اسمه نسيم العيش كما يأتي في حرف النون .
أبسط عبارة من رشح الولاء و هو موافق معه في المطالب ، لم يذكر فيه اسم التأليف و لا اسم مؤلفه ، كان عند المولى مهدي القزويني صاحب ذخر العالمين حين تأليفه له في سنة 1119 هـ . كما ذكره في أوله ، و لعله بعينه ضياء الخافقين الآتي في حرف الضاد .
لشيخنا الميرزا محمد علي المدرس الچهاردهي النجفي ، كان بخطه عند حفيده مرتضى المدرسي .
للميرزا إبراهيم الحكيم المعاصر المتوفى في حدود سنة 1358 هـ . ابن الميرزا محمد علي الخراساني السبزواري الملقب بوثوق الحكماء ، ألفه أوان رجوعه من الحج في شهر رمضان سنة 1318 هـ و هو فارسي مبسوط طبع بطهران ، أوله : حمد مختص به محمودى است كه در هر جامه نواي او است ... الخ .
فارسي للمولى حبيب الله بن علي مدد الساوجي الكاشاني . ألفه بعد العربي يقرب من اثني عشر ألف بيت ، طبع في طهران مرة في حياته سنة 1316 و مرة بعد موته في سنة 1340 هـ .
عربي ، للمولى حبيب الله المذكور ، حكاه الشيخ محمد علي المعلم الحبيبآبادي عن فهرس تصانيفه التي تقرب من 140 كتابا و رسالة ، و ذكر أنه توفي في 23 جمادى الثانية سنة 1340 هـ .
للمولى علي خداوردي التبريزي ، أوله : الحمد لله الذي لا يبلغ مدحته القائلون ... الخ ألفه باستدعاء المولى عباس الگاوگاني فرغ منه في النجف الأشرف في سنة 1246 هـ نسخه الأصل بخط المؤلف عند السيد شهاب الدين كما كتبه إلينا من قم . أقول : گاوگان من محال تبريز و معربه جاوجان ، و قد كان المولى عباس المذكور مجاورا في النجف في سنة تأليف الكتاب ، و لعله ابن العالم الكامل الفاضل المولى محمد الجاوجاني الذي كان في النجف في سنة 1244 هـ . و الذي أهدى له العلامة التقي الشيخ خضر شلال كتابه جنة الخلد الذي فرغ من تأليفه في سنة 1243 هـ كما ذكرناه في الكرام البررة ص 498 و قد ذكرنا في ج 5 ص 158 أن الجنة المهداة موجودة في مكتبة الميرزا محمد الطهراني في سامراء .
شرح دعاء العديلة اسمه الوسيلة كما يأتي .
شرح دعاء العديلة للميرزا محمد الأخبارى المقتول سنة 1232 هـ . أورده بتمامه في كتابه ميزان التميز الفارسي ، كما ذكره تلميذه في محمى الحديد .
شرح دعاء العديلة اسمه السعادات النجفية مر في حرف السين .
للسيد مصطفى بن السيد هادي بن السيد مهدي ابن السيد دلدار علي النقوي المتوفى في سنة 1323 هـ فارسي مطبوع .
شرح دعاء عرفة لسيد الشهداء الحسين ع ، للسيد خلف بن عبد المطلب المشعشعي الحويزي المعاصر للشيخ البهائي ، ألفه بالتماس الميرزا محمد الرجالي بعد ما دعيا به معا في الموقف ، و كان تأليفه كبعض آخر من تصانيفه بعد ذهاب بصره و ازدياد بصيرته ، و قد سماه مظهر الغرائب كما يأتي .
للشيخ محمد علي بن الشيخ أبي طالب الزاهدي الجيلاني الأصفهاني المتوفى ببنارس الهند في سنة 1181 هـ . ذكره في فهرس كتبه
للشيخ محمد إبراهيم بن المولى عبد الوهاب السبزواري الأسراري المعاصر المولود سنة 1291 هـ . ذكره في عداد كتبه و قال : إنه عربي .
للأسراري المذكور ، و هو فارسي كما ذكره .
للميرزا أبي الحسن بن الحاج إسماعيل اللاري المعروف بالمحقق الإصطهباناتي الشيرازي المعاصر ، طبع بهوامش زاد المعاد .
للشيخ الميرزا أبي القاسم ابن الحجة الشيخ محمد حسن المامقاني المولود سنة 1285 هـ . و المتوفى سنة 1351 هـ يوجد عند ولده الشيخ عبد المحسن كما ذكرناه في نقباء البشر ص 65 .
شرح دعاء كميل اسمه أنيس الليل كما مر .
للسيد الميرزا أبي المكارم بن الميرزا أبي القاسم الموسوي الزنجاني المتوفى بها في سنة 1330 هـ و هو في 3500 بيت، يوجد عند ولده الميرزا أبي القاسم .
شرح دعاء كميل اسمه مفتاح المراد كما يأتي .
للشيخ الفاضل الميرزا عباس الدارابي الشيرازي تلميذ المولى هادي السبزواري الحكيم ، ألفه على طريقة أستاذه في شرحي دعاء الجوشن و الصباح ، و هو بقدر كتاب المعالم كما حدثني به بعض الفضلاء .
للمولى عبد الأعلى بن محمد القاضي السبزواري ، ألفه باسم السلطان ناصر الدين شاه القاجاري ، و هو عربي عرفاني أوله : الحمد لله الفرد المعلى ... الخ طبع في سنة 1343 هـ .
للميرزا محمد علي بن نصير الرشتي النجفي المتوفى بها في سنة 1334 هـ . ألفه في سنة 1325 هـ . مع شرح دعاء الصباح رأيته عند السيد حسن الساروي في النجف .
للميرزا محمد بن سليمان التنكابني ، قال في فهرس كتبه : إنه شرح جملة من فقراته . و يأتي شرح بعض فقراته بعنوان شرح كلام أمير المؤمنين ع .
للمولى محمد نجف الكرماني المشهدي العارف الأخبارى المتوفى في سنة 1292 هـ . ذكره في مطلع الشمس و المآثر و الاثار .
للميرزا يوسف الخوانساري صهر الحاج آغا منير الأصفهاني ، مجلد كان عند السيد مجتبى سبط الحاج آغا منير، و قد يستشهد فيه بالأشعار الفارسية المناسبة .
الذي أوله : الحمد لله من أول الدنيا إلى فنائها ... الخ للميرزا محمد بن سليمان التنكابني المتوفى في سنة 1302 هـ ذكر في قصص العلماء : أنه ألفه في سفره إلى خراسان .
و ترجمته للفارسية ، للمولى محمد سليم الآملي ، أوله : الحمد لله القريب المجيب دعوه الداع . الخ رأيت منه نسخه عتيقة ممزقة في مكتبة السيد آغا التستري في النجف منضما إلى شرح دعاء السمات للعلامة المجلسي الذي فرغ منه في سنة 1019 هـ . و هما بخط واحد و لعلهما في عصر واحد أو متقارب .
من الصحيفة الكاملة السجادية ، قطعة منه ضمن مجموعة كانت في مكتبة المولى محمد علي الخوانساري في النجف مع مجاميع أخر كلها بخط المولى محمد تقي الگلپايگاني المتوفى في 1292 هـ . كما ذكرناه في ترجمته في الكرام البررة ص 205 .
شرح دعاء مكارم الأخلاق اسمه شرافه الأعمال كما مر في ص 44 .
شرح دعاء الندبة اسمه عقد الجمان لندبة صاحب الزمان كما يأتي .
للمولى حسين التربتي نزيل سبزوار المتوفى في حدود سنة 1300 هـ . و فيه الرد على البابية و البهائية ، و إثبات الرجعة و الرد على منكريها ، يوجد عند السيد عبد الله البرهان في سبزوار بخط مؤلفه كما ذكره لنا .
شرح دعاء الندبة للمحدث الأرومي ، اسمه كشف الكربة كما يأتي .
للميرزا عبد الرحيم بن نصر الله الكلي بري التبريزي المتوفى في خامس صفر سنة 1334 هـ ذكره العلامة الميرزا محمد علي الأوردوبادي في زهر الربى و قال : إنه غير تام .
شرح دعاء الندبة اسمه وسيلة القربة يأتي كما تأتي ترجمته للسيد جلال الدين المحدث تلميذ مؤلفه .
للسيد محمود بن السيد سلطان علي التستري المرعشي المعاصر المعروف بالمعلم ، المتوفى بالنجف في حدود سنة 1355 هـ بدأه بالبحث في سند الدعاء ثم في متنه مبسوطا ، و مر له في ج 4 ص 412 تكملة التكملة مع بعض نسبه .
المنظوم في ألفي بيت في سنة 1308 هـ للناظم نفسه و هو السيد كلب باقر بن السيد كلب حسين النقوي الجايسي الحائري المتوفى بها في سنة 1329 هـ و هو تعليقات على متنه المطبوع في سنة 1318 هـ .
من إنشاء محيي الدين بن العربي ، للحكيم المعاصر السيد صالح الخلخالي المتوفى في سنة 1306 هـ . تلميذ الحكيم الميرزا أبي الحسن جلوه ، ذكر في المآثر و الاثار : أنه ألفه لمحمد حسن خان صنيع الدولة ثم إعتماد السلطنة . و هو فارسي كما ذكره في دانشمندان آذربايجان و قد طبع بطهران .
من إنشاء المحقق الخواجه نصير الطوسي ، للسيد أبي علي بن محمد باقر الحسيني أوله : الحمد لله رب ... الخ ينقل فيه عن الشيخ البهائي و المحقق الداماد و المقدس الأردبيلي و السيد نعمة الله الحسيني ، و عن رسالة ذريعة المآب و النسخة عند الآغا نجفي كما كتبه إلينا .
للشيخ عبد علي الحويزي المتوفى بعد سنة 1063 هـ اسمه ثمرة الاستعداد كما ذكره في كتابه مناهج الصواب إلى علم الإعراب الموجود بخط ابن أخ المؤلف عند السيد محمد علي الروضاتي في أصفهان و قد كتبه في حياة عمه المؤلف في سنة 1063 هـ لكن فاتنا ذكره في محله فارسي للحاج محمد حسين بن الحاج محمد حسن القزويني الشيرازي ناظم الخمسة الحسينية طبع مع ثلاثة من المثنويات الخمس له .
للشيخ جمال كمال خ ل الدين علي بن سليمان البحراني المعاصر للخواجة نصير الدين الطوسي ، و أستاذ كمال الدين بن علي بن ميثم البحراني شارح نهج البلاغة و المتوفى سنة 699 هـ .
للميرزا محمد بن سليمان التنكابني المتوفى في سنة 1302 هـ . ذكره في فهرس كتبه .
شرح ديباجة طوالع البيضاوي للمولى جلال الدين الدواني كما ذكر في كشف الظنون و قد مر بعنوان شرح خطبة الطوالع في ص 215 .
للشيخ سليمان ، أوله : الحمد لله و سلام على عباده الذين اصطفى و بذكرهم تنزل الرحمة و يحصل الشفاء ... الخ و هو شرح مزجي و عليه حواشي كثيره للشيخ أحمد بن سليمان ، و لعله ولد الشارح كما يأتي بيانه ، و مر بعنوان شرح خطبة القاموس شرحان آخران أيضا . رأيت نسخه من هذا الشرح في مكتبة المولى محمد علي الخوانساري في النجف ، و هي عتيقة لعلها مكتوبة قبل مائتي سنة ، و قد كتب على ظهرها نقلا عن الكشكول ما لفظه : ربما يقال جمع القرآن ليس تصنيفا لأنه ليس من كلام المصنف و الجواب النقض بجمع الحديث مع شيوع إطلاق التصنيف عليه . و المظنون قويا أن الشارح هذا هو الشيخ سليمان بن راشد بن أبي ظبية الإصبعي الشاخوري المتوفى في سنة 1101 هـ . مطابق غاق كما أرخه في اللؤلؤة مع ذكر بعض تصانيفه غير هذا الشرح ، و أما الحواشي فالمظنون أن تكون كذلك لولده الشيخ أحمد بن سليمان مؤلف عقد اللئال في فضل النبي و الآل الذي فرغ منه في شعبان سنة 1117 هـ و إذا صدق ظننا في الموضعين السابقين فالكشكول المنقول عنه على ظهر النسخة هو كشكول الشيخ أحمد بن سليمان المذكور الذي فرغ من بعض أجزائه ببلدة أحمدآباد كجرات في سنة 1135 هـ فقد نقل عنه بعنوان الكشكول السيد حسون البراقي في بعض مجاميعه . و هو كشكول قيم رأيته في بعض مكتبات النجف و هو مجلد كبير ناقص الأول و الآخر بخط المؤلف ، و قد أتعب نفسه في تأليفه و ترتيبه حيث إنه كتب كثيرا من الرسائل في الصفحة مسطرا حسب العادة ، و كتب كثيرا من الفوائد مشكلا بصور بعض الطيور و الحيوان و الأشجار و غيرها ، و للشيخ أحمد هذا أيضا نزهة الناظرين كما يأتي في حرف النون.
للميرزا محمد بن سليمان التنكابني ذكره في كتابه قصص العلماء و قال : إنه فارسي .
ذكرنا في مقدمه الجزء التاسع أنه لا بد لكل شاعر من ديوان كبر أو صغر أو تعددت أجزاؤه ، لأنه و إن كان مقلا فلا شك أنه يدون نظمه و يكتب بقلمه أو بقلم غيره لكي يروي عنه ، حتى و إن بلغ نتاجه أقل من كراسة واحدة، و على هذا اعتبرنا كل شاعر صاحب ديوان ، و قد احتطنا عند ذكر من لم يعرف له ديوان أو لم يقف أحد له على مجموعة ، فقلنا : ديوان فلان أو شعره و لذلك سمينا الجزء التاسع من الذريعة ب الشعر و الشعراء تأكيدا على أنه لا يحتوي على ذكر الشعر و دواوينه فقط ، و انما يعم الشعر و الشعراء معا . و الجدير بالذكر أن لولدنا البحاثة الفاضل الميرزا علي نقي المنزوي وفقه الله فضلا في تصحيح و ترتيب و إخراج سائر مجلدات الذريعة و لا سيما الجزء التاسع الخاص بالدواوين ، فإنه زيد توفيقه قد ضم إلى فهرست دواوين الشعراء الذي بعثناه إليه للطبع على العادة ، كثيرا من دواوين الشعراء المعاصرين و غيرهم ممن لم نظفر به ففاتنا ذكره و ظفر هو به في مكتبات إيران و غيرها من بعض الفهارس ، لذلك يعتبر هذا الجزء تذكره ، و يتم في أكثر من ثلاث مجلدات و يزيد على ألف صفحة ، جزاه الله عن خدمته خيرا و مدة بالتوفيق . أن دواوين بعض كبار الشعراء القدماء من العرب و الفرس حظت بأهمية بالغة ، و اهتم علماء الأدب لشرحها ، و نذكر هنا ما وقفنا عليه من شروح أصحابنا رحمهم الله لتلك الدواوين منها :
حبيب بن أوس الطائي المتوفى في سنة 228 هـ . لأبي بكر الصولي محمد بن يحيى بن عبد الله بن العباس بن محمد بن صولتكين الكاتب المتوفى بالبصرة في سنة 335 هـ . قال ابن النديم : إن الصولي رتب ديوان أبي تمام على الحروف في 300 ورقة ، و لم يكن مرتبا قبلة ، و من بعده رتبه علي بن حمزة الأصفهاني . و الموجود من شرح الصولي في المكتبة الخديوية الجزء الثالث فقط ، و أوله : قال يمدح أبا دلف قد شرد الصبح هذا الليل عن أفقه ... الخ . و ينتهي إلى أول قول أبي تمام في باب التعازي : محمد بن سعيد ادخر الأسى الخ كذا في فهرس الخديوية ، و قد نقل في تذكره النوادر عن مجلة المعارف : أن نسخه منه في مكتبة شيخ الإسلام . و يأتي شرح شعر أبي تمام و شرح شعر البحتري و أبي تمام .
شرح ديوان أبي فراس الحمداني الحارث بن أبي العلاء سعيد بن حمدان ابن حمدون الحمداني التغلبي المتوفى في سنة 375 هـ للسيد محمد ابن أمير الحاج الحسيني ، و هو شرح لخصوص القصيدة الشافية له كما يأتي بهذا العنوان .
تام ، لابن خالويه النحوي الشيعي صاحب كتاب الآل المذكورة خصوصياته في ج 1 ص 37 نسخه منه في المكتبة الشاهية بطهران .
للشيخ عبد اللطيف بن بهاء الدين الشامي ، يوجد بخط مؤلفه في المكتبة الملية بطهران ، فرغ من تبييضه ليلة الأحد 18 ربيع الثاني سنة 1077 هـ أوله : الحمد لله الذي خلق الإنسان و علمه البيان ... الخ .
للعلامة السيد محسن الأمين العاملي صاحب أعيان الشيعة المتوفى في سنة 1371 هـ . طبع سنة 1360 هـ و فيه زيادات من شعره لا توجد في ديوانه المطبوع .
فارسي ، للميرزا أبي الحسن الحسيني الفراهاني ، في جزئين أولهما شرح القصائد و الثاني شرح المقطعات ، يوجد الجزء الأول منه في مكتبة السيد محمد المحيط في طهران ، و نسخه ثانية منه في المكتبة الرضوية بخراسان ، أوله : سپاسى كه از روى گواهى خرد . الخ و هي من وقف نادر شاه في سنة 1145 هـ و تاريخ كتابتها سنة 1078 هـ . و الجزء الثاني مستقل و هو أيضا في المكتبة الرضوية أوله : اى نام تو غالب عبارات را روح ... الخ و هو بخط منصور بن عبد الله الدهدشتي فرغ من كتابتها في سنة 1055 هـ . و الشارح كما في الرياض : كان من فضلاء عصره لكنه ابتلى بوزارة إمام قلي خان حاكم فارس ، و قتله الحاكم لتهمة اتهم بها في عصر الشاه سلطان صفي الذي مات في سنة 1052 هـ .
طبع بإيران كما في بعض الفهارس . و طبع في إيران على الحجر في سنة 1283 و 1302 شرح قصيدته اللامية التي هي إحدى المعلقات السبع .
لسلطان المحققين نصير الملة و الدين محمد بن محمد بن الحسن الطوسي المتوفى في سنة 672 . و النسخة في مكتبة محمد پاشا بإسلامبول .
للسيد محمد علي بن المفتي عباس اللكهنوي المولود في حدود سنة 1298 هـ طبع في الهند بلغة أردو .
للسيد إسماعيل بن نجف المرندي تلميذ العلامة الأنصاري و المتوفى في سنة 1318 هـ . فرغ منه في 23 شوال سنة 1282 هـ . يوجد عند أحفاده في تبريز .
___________________________________
(1) ذكرنا في ج 9 ص 101 ان ولدنا الفاضل الميرزا
علي نقي المنزوي قد أحصى الذين دونوا الشعر
المنسوب الى علي عليه السلام وأنهاهم الى 17
رجلا في كتابه (فهرس كتابخانه مشكاة) ج 2 ص 116 –
125 وقد طبع الديوان سبع مرات حسب ما نعلم،
وفصله في (معجم المطبوعات ) عمود 1354 .
________________________________________________________
شرح ديوان أمير المؤمنين ع اسمه التحرير كما مر في ج 3 ص 376 .
للمولى حسين بن معين الدين الميبدي الذي مر شرحه لحديث صعدنا ذرى الحقائق في ص 200 قال في كشف الظنون : إن شرح الديوان فارسي ذكر في أوله سبع فواتح كل منها مشتمل على فوائد ، و فرغ منه في سنة 890 هـ . أقول : طبع بلكهنو في سنة 1293 هـ . و لكن أسقطت منه الفواتح السبع التي في أوله ، و أوله : سپاس سعادت أساس و شكر عبادت لباس معبودى را ... الخ و يظهر من كلام صاحب الروضات أنه كان يملك النسخة التامة أو رآها لأنه قال : و شرحه الفارسي الكبير لديوان الأمير قد ضمنه فوائد لا تحصى ، و جعل في أوله سبع فواتح يذكر فيها قواعد المتصوفة و يشير إلى نبذة من عقائدهم و رسومهم و آدابهم و حكايات أحوالهم و مراتب ترقيات النفوس و الإنسان الكبير و الصغير و جملة ما يتعلق بذلك من مسائل الحكمة و الرياضي و الكلام ، و أودع في الفاتحة السابعة شطرا وافيا من فضائل أمير المؤمنين ع و مناقبه و معاجزه و مكارم أخلاقه ... الخ ثم ذكر صاحب الروضات كثيرا من عباراته و ما أنشأه في مدح الكتاب و مدح منشئه أمير المؤمنين ع و مع ذلك لم يتأكد من تشيعه لما صدر عنه من الكلمات المناقضة و المنافية كما نقلها في حين لا يمتنع كونه يعمل بالتقية لأنه كان قاضيا من قبل القوم ، كما يؤكده ما في ترجمته في تاريخ يزد ص 332 فقد ترجم هناك بعنوان تخلصه منطقي و جاء أنه بعد ذكر تاريخ فراغه في صفر سنة 890 هـ قال : اميد آنكه از غير محرمان محفوظ و از نظر درويشان محظوظ و در آخرت واسطه خلاص و نجات و رابطه رفعت درجات شود :
إن النبي محمدا و وصيه ***و ابنيه و ابنته البتول الطاهرة
أهل العباء و اننى بولائهم ***أرجو السلامة و النجا في الآخرة
و أرى محبة من يقول بفضلهم ***سببا يجير من السبيل الجائرة
إلى آخره مما يدل دلالة صريحة على اعترافه بالوصاية و عصمة الزهراء من لفظ الطهارة المأخوذة من آية التطهير النازلة في حق الخمسة ع ، و ليس أدل على ذلك لإثبات تشيعه و لعله من السادة الحسينية كما يظهر من كشف الظنون عند ذكر الهداية ج 2 ص 646 لكن سام ميرزا ذكره في تحفه سامي ص 48 و عده من العلماء غير العلويين .
شرح ديوان الخواجه حافظ الشيرازي مر بعنوان : شرح حافظ متعددا .
شاعر النبي ص ، شرح لبعض قصائده ، للمفتي المير محمد عباس اللكهنوي المتوفى في سنة 1306 . ذكره في التجليات .
للإمام أبي سيف المعروف بابن السكيت المتوفى شهيدا من أجل التشيع في سنة 243 هـ . طبع في الجزائر في سنة 1344 هـ ذكره في جامع التصانيف الحديثة و له إصلاح المنطق كما مر .
كان في المدرسة الفاضلية في مشهد الرضا ع بخراسان ، أوله الحمد لله المتفرد باستحقاق وجوب الوجود لذاته ... الخ تاريخ كتابته سنة 963 هـ .
هو منظوم فارسي عرفاني للشيخ العارف سعد الدين محمود بن أمين الدين عبد الكريم بن يحيى الشبستري المتوفى في سنة 720 هـ . و هو من الدواوين المشهورة المهمة عند الإيرانيين و غيرهم ، و بما أنه يحتوي على مضامين عالية و معاني غامضة تصدى لشرحه و إيضاح معانيه جماعات من أهل الأدب و الفضل و قد ألف الميرزا حسن شفيعزاده الشبستري كتابا في ترجمه هذا الشاعر الشبستري كما ذكرناه في ج 4 ص 158 و هو قد ظفر ببعض الشروح فذكره لنا كما نقل عنا ما اطلعنا عليه في كتابه و نحن نذكر بعضها بالترتيب :
للميرزا إبراهيم الحكيم الخراساني السبزواري صاحب شرح دعاء العديلة و له شرح الصحيفة السجادية كما يأتي.
شرح ديوان گلشن راز للشيخ أحمد الإلهي ، ألفه باسم السلطان أبي الفتح بايزيد بن محمد بن مراد ، و سماه شقائق الحقائق رأى الميرزا حسن شفيعزاده نسخه منه في مكتبة سراى طوقاو بإسلامبول تحت رقم 3375 كما يأتي .
شرح ديوان گلشن راز لشهاب الدين أبي العباس السيد أحمد بن أبي المواهب عطاء الله القريمي ، اسمه لذار دمساز نسخه تاريخ كتابتها سنة 879 هـ . رآه الميرزا حسن شفيعزاده في مكتبة أياصوفية بإسلامبول .
لمولانا إدريس بن حسام الدين البدليسي ذكره في كشف الظنون ج 2 ص 328 و قد رأى الميرزا حسن شفيعزاده، نسخته الأصلية المذهبة في مكتبة ملا مراد بإسلامبول تاريخ كتابتها سنة 1135 هـ كما حدثني به ، و طبع أخيرا في إسلامبول .
للشيخ بابا نعمة الله بن محمود النخجواني ، و هو شرح ممزوج لطيف . ذكره في كشف الظنون في ج 2 ص 328 .
لبعض العرفاء ، ألفه في سنة 844 هـ . و قد رآه الميرزا حسن شفيعزاده في مكتبة ولي الدين جار الله أفندي الواقعة في الأميري بإسلامبول .
للسيد حسين بن السيد رضا مؤلف غنچة باز في شرح گلشن راز و هو نظم مستزاد فرغ منه في سنة 1308 . و أهداه إلى الميرزا علي أصغر خان الصدر الأعظم و الأتابك بإيران ، رأيته في المكتبة الرضوية بخراسان .
للمولى كمال الدين الحسين بن عبد الحق الأردبيلي الإلهي المعاصر للشاه إسماعيل الصفوي شارح نهج البلاغة و صاحب التفسير الإلهي كما مر ، و هو شرح مبسوط و له مقدمه في اثني عشر فصلا في عشرين صحيفة ، و بعدها يشرع في الشرح مفصلا ، و قد فرغ منه في سنة 908 هـ . كما يظهر من قوله في آخره :
شده تاريخ اتمامش چه روشن ***زده عقلش رقم از (شرح گلشن )