لأبي إسحاق إبراهيم بن محمد بن سعيد الثقفي ، نزيل أصفهان ، المتوفى 283 ذكره النجاشي . و كان نسخه منه عند المجلسي ، و ينقل عنه في البحار و حصل عند شيخنا النوري فاستنسخه بخطه ، و يوجد أيضا في مكتبة راجه فيضآباد الماري 2 . و يأتي للمؤلف في هذا الجزء الفدك فضل الكوفة و من نزلها من الصحابة فضل المكرمين قيام حسن .
لأبي عبد الله السياري ، أحمد بن محمد بن سيار الكاتب البصري ، من كتاب آل طاهر زمن أبي محمد العسكري ، المتوفى 368 . ذكره النجاشي . و يأتي له قريبا فضائل القرآن . القراءات .
لأبي أحمد عبد العزيز بن يحيى بن عيسى الجلودي ، المتوفى 302 ، شيخ جعفر بن قولويه . ذكره النجاشي . و يأتي له في هذا الجزء كتاب الفضائل قبائل نزار و حرب ثقيف قرائة ابن عباس كتاب القرود كتاب قسم علي القصاص قضاء علي و قطائع أبو بكر و عمر و عثمان قول ابن عباس أربعة رسائل قول علي في الشورى .
لأبي مخنف لوط بن يحيى . ذكره النجاشي و ابن النديم . و يأتي له في هذا الجزء فتوح الإسلام .
لابن أبي الجهم القابوسي ، أبي القاسم المنذر بن محمد بن المنذر بن سعيد بن أبي الجهم القابوسي . ذكره النجاشي .
لنضر بن مزاحم المنقري ، العطار الكوفي . ذكره النجاشي .
لأبي المنذر هشام بن محمد بن السائب الكلبي النسابة المتوفى 205 . صاحب التصانيف الكثيرة التي تزيد على مائة و خمسين كتابا . منها : أجزاء الخيل أخبار أسد بن عبد العزى أخبار بني تغلب أخبار قريش أخبار مسيلمة الكذاب أخبار لقمان أخبار الملوك أديان العرب أزواج النبي أسماء أحياء العرب أسماء الأرضين أسماء فحول العرب أسواق العرب اشتقاق البلدان أصحاب الكهف الأصنام الأقاليم ألقاب ربيعة ألقاب قريش ألقاب قيس ألقاب اليمن أمهات الخلفاء أمهات النبي أنساب الأمم أنساب قريش الأوائل أولاد الخلفاء بيوتات ربيعة بيوتات قريش بيوتات يمن تاريخ أخبار الخلفاء تفرق عاد تنكس الأصنام الجمل الجمهرة الجن الحكمان الصفين صنائع قريش العجائب الأربعة الغارات غرائب قريش غربة فتوح خراسان فتوح الشام فتوح العراق فتوح فارس فتيات الأربعة الفداء فضائل قيس بن غيلان القداح و الميسر قيام الحسن مثالب بني أمية مثالب ثقيف المعمرون مقتل أمير المؤمنين مقتل الحسين مقتل عثمان منازل اليمن من فخر بأخواله من قريش من نسب إلى أمه من قبائل العرب الموؤودات النهروان .
في جغرافية غارات جبال إيران . اختص جزئه الأول بغارات أراك . تأليف حاجباشي أميني . طبع بإيران 1342 ش . في 78 ص .
فارسي في آلات الرصد ، في قسمين 1 في معرفة الآلات و العمل بها 2 في استخراج مواضع الكواكب و البروج . ذكر المؤلف أنه ألفها لإيل خان غازان خان . أوله الحمد لله . ون معلوم همه عقلا و اهل دانش است كه شرف انسان و تفضيل آن بر دير حيوانات بمزيد عقل است ... آخره ... و دوائر مقنطرات كه محتاج إليه اين كتاب است ، از جداول مرسوم شت يوجد منه نسخه مخطوطة في مكتبة سبهسالار .
فارسي ، يوجد نسخه منه في مكتبة سبهسالار . أوله بسملة . حمد له . اما بعد بدانكه حكيم زمانه و يانه دوران حكيم أرسطاطاليس از براى اسكندر دائرة غالب ... .
لأبي المجد ، الآقا رضا بن محمد حسين بن محمد باقر بن محمد تقي محشي المعالم الأصفهاني . المتوفى بها 1361 . و يأتي له في هذا الجزء رسالة في الغناء فلسفة داروين .
للسيد هبة الدين الشهرستاني . أوله الحمد لله المتفرد في ألوهيته ... . فرغ منه سنة 1336 . و يأتي للمؤلف في هذا الجزء فتح الباب في جواز تقبيل الأيدي و الأعتاب .
رسالة فارسية في تحريم حلق اللحية . لسيدنا أبي محمد الحسن بن هادي ، آل صدر الدين العاملي الكاظمي ، المتوفى 1354 . ألفه في 1315 يوجد بخطه في مكتبته . و نسخه منه عند السيد أحمد الروضاتي . و مرت رسالة في تحريم حلق اللحية و من تأليفات المؤلف : إحياء النفوس بغية الوعاة في مشايخ الإجازات تأسيس الشيعة تبيين الإباحة للمصلين تحصيل الفروع الدينية تكملة الأمل الجامع لأخبار الغيبة حاشية تلخيص الأقوال حدائق الوصول إلى علم الأصول ذكرى المحسنين سبيل الرشاد سبيل الصالحين سبيل النجاة الشيعة و فنون الإسلام الغرر في نفي الضرار و الضرر فصل القضاء في الكشف عن حال فقه الرضا .
تاريخ للعراق و آثاره المنسية قبل الإسلام ، و ما جرى عليه بعد الإسلام ، سيما في بلاد البطائح و واسط ، للشيخ علي شرقي النجفي المعاصر . و يأتي للمؤلف غريب القرآن .
أي الأمور البالغة إلى الغاية ، للشيخ أبي محمد جعفر بن أحمد بن علي القمي ، نزيل الري ، صاحب جامع الأحاديث النبوية و كتاب العروس و المانعات لدخول الجنة و كلها موجودة . و له فضل الجمعة ينقل عنه في كتابه الغايات هذا ، و لعله غير كتاب العروس الذي في خصائص الجمعة . يروي عن الشيخ الصدوق و يروي الصدوق عنه . ذكر فيه الأحاديث المشتملة على أفعل التفضيل ، كقوله مثلا : أفضل الأعمال كذا . أو أبغض الأشياء إلى الله كذا . أو انفعها في الآخرة كذا ، إلى آخر الكتاب و ينقل عنه شيخنا النوري في المستدرك . و نسخه عند الطهراني بسامراء أوله حديث أبي حمزة الثمالي ، بإسناده عن النبي ص : أعبد الناس و أسخى الناس و أزهد الناس و أتقى الناس و أعدل الناس و أكيس الناس إلى غير ذلك ، مثل أعظم آية في كتاب الله ، أرجى آية في كتاب الله ، أحب الأعمال إلى الله ، أفضل الأعمال عند الله ، أفضل الدعاء ، أفضل العبادة ، خير الأعمال عند الله ، أشد الأعمال ، أشد الأشياء ، أعظم الجهاد ، أوثق عرى الإسلام ، أعجب الخلق إيمانا ، أفضل ما أعطى الخلق ، أفضل الصدقة ، و هكذا أكبر و أشرف و أطيب و أغلب و أحسن و أقرب و أثبت و أقبح . و رأيت نسخه عليها تملك محمد باقر المجلسي ، عند السيد محمد رضا التبريزي في النجف .
المحيطة بعجائب البحر الزخار و المرتب على تسعة أسفار هو شرح للبحر الزخار السابق ذكره . قال فيه : و لما أن الأصل كان متضمنا لفنون مختلفة ، جعل لشرح كل فن اسما على حدة ، فصار المجموع تسعة فنون . أولها المنية و الأمل في شرح زائد كتاب الملل و النحل ثانيها الدرر الفرائد في شرح كتاب القلائد في تصحيح العقائد . ثالثها دامغ الأوهام شرح رياضة الأفهام في لطيف الكلام . رابعها منهاج الوصول في شرح معيار العقول في الأصول خامسها يواقيت السير في شرح الجواهر و الدرر سادسها المستجاد في شرح الاعتماد في آيات الاجتهاد سابعها عماد الإسلام في شرح الأحكام في الفقه ثامنها الروضة النظيرة في الغريب من فقه السيرة تاسعها شفاء الأسقام في شرح تكملة الأحكام في الأخلاق و التصفية من بواطن الآثام . و سنذكر كل فن بعنوانه الخاص في محله . يوجد منه المنية و الدرر في كتب الشيخ عبد الحسين الطهراني ، و اليواقيت مع المنية عند سيدنا الحسن الصدر كلها تصنيف الشريف أحمد بن يحيى بن مرتضى الحسني اليمني ، من أئمة الزيدية ، ولد في 764 و قام في 793 و توفي 840 و مر تمام نسبه في البحر الزخار . و يأتي للمؤلف الغيث المدار .
للشيخ سراج الدين حسن بن العيسي القريشي اليماني اللكهنوي ، المولود في 1278 . صاحب اليم العجاج في أسانيد السراج . ذكره في التجليات .
في المنطق و الكلام نظير التجريد للمحقق الطوسي . للمولى فرج الله بن محمد بن درويش الحويزي ، المعاصر للشيخ المحدث الحر العاملي ، و شرحها بنفسه و سماه قيد الغاية كما يأتي ، ذكر في الأمل .
في الأصول يعني الكلام . و فيها القول بحدوث العالم و إثبات محدثه ، للكراجكي ، الشيخ أبي الفتح محمد بن علي بن عثمان الكراجكي ، المتوفى 449 قاله بعض معاصريه في فهرست كتبه . و من تأليفاته : الإبانة عن المماثلة الأسطرلاب الاستبصار . الاستنصار الانتصار الأصول في مذهب آل الرسول الإقناع عند تعذر الإجماع انتفاع المؤمنين بما أيد السلاطين الانتقام ممن غدر بأمر المؤمنين الأنساب المشجرة الأنيس إيضاح السبيل إلى علم أوقات الليل الإيضاح عن أحكام النكاح إيضاح المماثلة الإبانة البرهان على طول عمر صاحب الزمان البستان التشجير في المعقبين من ولد الحسن و الحسين تهذيب المسترشدين الجليس حجة العالم في هيئة العالم روضة العابدين شرح الاستنصار شرح جمل العلم الغاية غاية الإنصاف في مسائل الخلاف الفاضح فهرست الكراجكي القول المبين القيسرانية الكر و الفر كنز الفوائد مختصر التذكرة المراشد المنتخب من غرر الفوائد المشجر بستان معدن الجواهر و رياض الخواطر معونة الفارض المنهاج في معرفة مناسك الحاج نصيحة الإخوان و غير ذلك .
في شرح كتاب المكاسب للشيخ الأنصاري ، من أوله إلى خيار الرؤية ، للفاضل الممقاني ، الشيخ محمد حسن بن عبد الله ، المتوفى في 18 محرم سنة 1323 طبع بإيران في 1317 و ذكر في أوله مقدمه في ترجمه أحوال الشيخ الأنصاري .
للشيخ علي بن شريعتمدار الحاج مولى محمد جعفر الأسترآبادي الطهراني ، المتوفى 1315 . هو كالشرح على منتهى المقال المعروف ب رجال أبي علي مشتمل على جميع ما فيه بعنوان أصل و ما ينقله من كتب أخرى بعنوان فصل . ثم ما يذكره من تحقيق نفسه بعنوان وصل و هكذا في كل ترجمه إلى آخر الكتاب ، و هو كبير في عدة مجلدات ، أوله : أحمدك يا ذا القوة الباهرة ... و فرغ منه 1302 و يذكر في ترجمه نفسه فهرست تصانيفه ، البالغة إلى التاريخ إحدى و سبعين كتابا و رسالة نظما و نثرا . و للمؤلف : آينه جهاننما أنيس الغرباء إيضاح التحرير بحر الدرر في النحو البرد اليماني في اللغة بروج العروج بروز الرموز البروق اللامعة البنيان المرصوص بوستان تجويد التنزيل تحرير الأصول تحفه الأنام جامع ناصري الجامعة النحوية و الصرفية جنة السرور جواهر المعادن حاشية السيوطي درر الأيتام الغرائب الربوبية في مقامات العبودية و التعليق على الروضة البهية فصل الفصول في شرح الأصول الفصوص فلك المتفقهين قطب العبادات كنز الدرر نتائج المأثور نثر الدرر الأيتام نهاية الآمال و غير ذلك .
أو غاية الآملين في شرح الأحاديث و تفسير الآيات . للحاج ميرزا محمود بن شيخ الإسلام الحاج ميرزا علي أصغر الطباطبائي التبريزي ، المتوفى بالوباء بمكة 1310 . كما حكاه بعض . و قال : إنه مرتب على حروف الهجاء ... و الظاهر أنه مواقع النجوم كما ذكر في فهرس كتبه المطبوع على ظهر إبداء البداء له كما يأتي . غاية الآملين أو غاية الآمال اسم ثان ل مواقع النجوم كما صرح به في حديقة الصالحين يأتي .
للشيخ عبد الله المثنى بن عبد الله بن أحمد السرحي بلدا ، و القرشي نسبا ، تلميذ أخيه الحسن بن عبد الله في علم النجوم ، و المشارك معه في تأليف بغية الطالب . و كتابة النسخة في 1105 في كتب الطهراني بكربلاء أوله : الحمد لله الذي سبع سماوات بقدرته و يمسكها أن تقع على الأرض بقوته ... .
للشيخ أبي منصور الحسن بن يوسف بن المطهر الحلي المتوفى في 726 . ذكره في الخلاصة و كأنه بمنزلة الشرح لتلخيصه و أكثر النقل عنه الشهيد في شرح الإرشاد بعنوان شرح تلخيص المرام قال في الرياض : و كأنه نظير المعتبر في كونه شرحا ل النافع ... . و يأتي له قواعد الأحكام .
في أخبار البيوتات العلوية المحفوظة عن الغبار للسيد تاج الدين محمد بن حمزة بن زهرة الحسيني نقيب حلب و لعله من أحفاد صاحب الغنية الذي توفي 585 . طبعت في بولاق في 1310 في مائة و أربع صفحات ثم في النجف 1962 م في 200 ص مع مقدمه للسيد محمد صادق بحر العلوم نقل فيها بحوث يعقوب سركيس في مباحث عراقية 2 : 327 و قال في اكتفاء القنوع و طبع معه أخبار الخلفاء لعلي بن أعيب المعروف بابن الساعي البغدادي ، ذكره الأمين في ج 14 : 271 و ج 22 : 473 أنه ألفه لولد الخواجه نصير الدين الطوسي الحسن بن محمد بن محمد المتوفى 715 و يدعو لعبد الكريم بن طاووس ب رحمة الله ، أوله : الحمد لله الذي خلق الأنام من ماء واحد ... و ينقل سيدنا في التكملة عن المختصر للسيد تاج الدين ، و لعل مراده هذا ، حيث إنه يظهر من بعض كلماته أنه كتبه بعد 753 بكثير ، مع أني رأيت بخطه نسخه مفتاح كنوز الأسماء لشهاب الدين أحمد بن هلال و فرغ من كتابته في 892 . و نقل في ذيل معجم المطبوعات ص 2 عن مؤلف تاريخ حلب أن الصيادي وضع الكتاب هذا و نسبها إلى ابن زهرة . و نسب الكتاب مصطفى جواد في مقدمته لديوان المرتضى احتمالا إلى نظام الدين حسن بن تاج الدين الآوي نقيب أشراف نجف المذكور في رحلة ابن بطوطة 1 : 111 و في مقالة له أيضا في مجلة الاعتدال النجفية 6 : 259 احتمل أن مؤلفه صفي الدين محمد بن تاج الدين علي ابن الطقطقي مؤلف الفخري و منية الفضلاء و احتمل عبد الحميد الدجيلي في مقالة في مجلة الاعتدال 6 : 315 أنه لحسن بن محمد بن زهرة المتوفى 766 .
للأمير السيد حسين بن الأمير إبراهيم بن الأمير معصوم القزويني ، من مشايخ بحر العلوم ، و المتوفى 1208 و المترجم في تتميم أمل الآمل . و هي من جملة الرسائل الأربعين المحتوي عليها كتابه الدر الثمين كما ذكره في إجازته لبحر العلوم في 1194 . رأيته في المجلس : 3826 . أوله : الحمد لوليه و الصلاة على نبيه ... بخط محمد هادي الطالقاني في 3 ع 1 ر 1172 و يأتي له قريبا الفرق بين القلنسوة و التكة قصد السلوك فيما يملكه المملوك القضاء و الشهادات .
للسيد عبد الرزاق بن الحسن بن إبراهيم كمونة النجفي المعاصر ، مؤلف دلائل السحر .
لأثير الدين الأبهري ، المتوفى 663 أو 671 كما في شاهد صادق في ثلاثة أقسام 1 الهندسة 2 الهيئة 3 في تسطيح الكرة ، كل منها في مطالع متعددة . يوجد نسخته في مكتبة جامعة طهران برقم 1082 كما في فهرسها 4 : 925 ينقل فيها عن كتابه الزيج الاختياري . أوله الحمد لله خالق الأطوار و مفيض الأنوار ... و النسخة بخط السيد الشريف الجرجاني ، كتبها في 779 .
في الفقه ، للشيخ المعاصر مسيب موسى بن حيدر علي بن ولي بن فيروز . بقي في المسودة إلى أن توفي ، أول كتاب الصوم منه : الحمد لله الذي خص الصوم لنفسه ... شرع بتبييضه في 3 ذي الحجة 1341 و له تاج العروس مر في ج 3 ص 206 .
تفسير لآية شهد الله أنه لا إله الا هو . للحاج السيد عبد الله بن الحسن الموسوي المدعو ب برهان السبزواري المولود في 1300 .
للشيخ نجم الدين أحمد بن محمد بن أبي الحزم مكي المخزومي القمولي ، المتوفى بمصر في رجب 727 عن نحو ثمانين سنة . الجزء الأول منه موجود في المتحف البريطاني بلندن ، و الجزء الثاني منه من أثناء الكلام على الضمائر ، بخط علي بن التقي المؤذن بمشهد الإمام الحسين ، فرغ من نسخه في سادس عشر محرم اثنين و أربعين و سبعمائة ، و الجزء الثالث منه أوله : قال و كلم المجاز تدخل عن فعلين ... إلى آخر الكتاب . و هذان الأخيران موجودان في المكتبة الخديوية .
للسيد محمد حسن بن السيد عبد الرسول بن السيد مشكور بن محمود بن عبد الله بن أحمد بن الحسين بن السيد حسن مير حكيم الحسيني الطالقاني النجفي ، المولود بها في 1350 طبع بعضه في مقدمه ديوان السيد موسى الطالقاني ، المذكور في 9 : 2000 .
للخواجة محمود بن محمد الدهدار العياني الأشنوي . طبع مع رسائل شاه نعمة الله ولي في مجلد بطهران ، بمباشرة عبد الحسين ذو الرياستين في 1311 ش .
فارسي نسخه مخطوطة منه في سبهسالار كتب عليها إنها لتاج الدين خداداد الأشنهي ، تلميذ أبي ثابت شمس الدين محمد بن عبد الملك الديلمي العارف . و قيل إنه تأليف الأستاد ، و في كشف الظنون أنه غاية الإمكان في معرفة الزمان و المكان و إنه للشيخ محمود . أوله الحمد لله الذي لا أول لآخريته ، و لا آخر لأوليته و آخره و اقامت نفساني و نزعات شيطانى ... و آله أجمعين ... المرسلين . مقصد رهرو و مخير شود دور ز نزديك مقرر شود آنكه شب عيد هلالي بديد نيست و آن كس كه خيالى نديد تمام شد عصر يوم خميس ربيع الثاني سنة 1018 .
الآمل في انتخاب الوسائل و مستدرك الوسائل للشيخ حسين القديحي المعاصر ، و يأتي له في هذا الجزء فوز المعاد .
نقض لأبي الصلاح الحلبي فيما خالف المرتضى ، و نصرة للسيد المرتضى علم الهدى ، للكراجكي 449 مذكور في فهرست كتبه . و مر له الغاية في ص 5 .
فيما لا يسع المكلف جهله بل يبطل صلاته مع الجهل به ، في فصلين أولها الطهارة و ثانيها الصلاة و أفعالها . للشيخ جمال الدين أبي العباس أحمد بن محمد بن فهد الحلي ، المتوفى 841 . أوله : الحمد لله سابغ الإنعام و مبين الأحكام ... و بعد فهذه رسالة وجيزة مشتملة على ما لا يسع المكلف ... يوجد نسخه عصر المؤلف بكويت عند السيد مهدي ، و الرضوية و رأيت نسخه منه في المجلس ضمن مجموعة نفيسة مخرومة ، كلها بخط عطاء الله بن مسيح بن إبراهيم الآملي ، تاريخ بعض الرسائل 937 و 934 و 933 . و طبع في 1300 بمبئي . و يأتي للمؤلف في هذا الجزء : فتاوي الشيخ أبي العباس الفصول في التعقيبات و الدعوات فضل الجماعة فقه الصلاة .
موجز في الفقه للسيد محمد بن السيد هاشم بن مير شجاع قلي الموسوي الرضوي الهندي النجفي المنشا و المدفن المتوفى 1323 موجود في خزانته بالنجف و غيرها . تام من الطهارة إلى الديات . فرغ منه عصر يوم الخميس 11 شعبان 1280 و رأيت نسخه منه بخط ولده السيد رضا . ذكر في آخرها إنها النسخة الخامسة التي كتبها بخطه ، أوله : الحمد لله رب ... و شرحه لولده السيد رضا كما مر في 13 : 275 .
التفتازانية . للشيخ محمد بن محمد بن مكي ، ذكر صاحب الرياض .
في الأصول ، لتلميذ المصنف ، الشيخ محمد بن علي بن محمد الجرجاني الغروي ، كما في النسخة الموجودة في كتب الخوانساري ألفه باسم النقيب عميد الدين أبي طالب عبد المطلب بن النقيب شمس الدين علي بن المختار العلوي الحسيني . كتبه في حياة شيخه العلامة الحلي ، مصرحا به في أوله كما يأتي ، و عناوينه قال دام ظله أقول . و بالجملة هو غير الشرح الموسوم ب نهاية البادي المنسوب إلى السيد عميد الدين عبد المطلب بن مجد الدين أبي الفوارس محمد بن علي الأعرجي ، الذي هو شارح التهذيب أيضا و أخ السيد ضياء الدين ابنا أخت العلامة الحلي ، المتوفى في يوم الاثنين العاشر من شهر شعبان 754 ، و ولد في 681 كما يأتي بعنوان نهاية البادي ، أوله : بحمدك اللهم نفتتح الكلام و بشكرك يا علام نستجلب أو نستزيد النعم الجسام ... فرغ منه في الأربعاء تاسع عشر شوال 697 موجودة عند في الخوانساري و أخرى عند الميرزا علي آقا بن سيدنا الشيرازي ، بخط أحمد بن علي بن حاج عبد الله بن محمد رضا بن شرف الدين كتبه في 1240 . و ثالثة عند السيد آقا التستري لكنها مخرومة ناقصة الآخر ، و نسخه في الغروية عليها خط السيد حيدر بن علي بن حيدر العلوي الحسيني الآملي أنه باعه لنظام الدين محمود في 27 رجب 766 و المجلس : 4112 و دانشگاه: 1655 خط القرن الحادي عشر ، كما في فهرسها ل دانش بژوه . و يأتي للشارح في هذا الجزء فهرست تصانيف ركن الدين .
من كتب الأدب للشيخ زين الدين . مطبوع راجعه .
رأيته عند السيد جلال المحدث بطهران .
طبع تحت عنوان لطايف المعارف بمشاركة ميرزا محمد ملك الكتاب الشيرازي ، ببمبئي 1309 . ذكره مشار في فهرست كتابهاى اي فارسي ج 1 . راجعه .
في الموازين و المكائيل الشرعية ، لسردار كابلي ، مؤلف تحفه الأجلة نقل عنه في هدية الأحباب ص 111 و رأيته عند المؤلف بخطه ، فرغ من تبييضه في 20 شعبان 1351 و بنى معرفة المقادير فيه على ما وجده من دينار عصر المتوكل و دنانير عصر الإمام الصادق .
أرجوزة في تهذيب التهذيب يأتي بعنوان مهذب التهذيب و يسمى بكلا الاسمين لأن ناظمه الحاج ميرزا محمد حسين بن محمد علي الشهرستاني المرعشي المتوفى 1315 ذكر في أوله : و بعد هذا غاية التقريب مهذب لمنطق التهذيب و وصفه في آخره بقوله : مهذب في منطق التهذيب خال من التعقيد للتقريب قد وقع الفراغ من تحريري لنظمه في حاله المسير على يد العبد الحقير الخاطي سمي جده قتيل الشاطي ثالث شهر رجب المرجب في بلدة الكاظم من آل النبي ثالثة بعد ثمانين تلا للماتين بعد ألف قد خلا من هجرة منسوبة إلى النبي القرشي الهاشمي العربي . عدد أبياته 287 . و يأتي للمؤلف : غاية المسئول و نهاية المأمول في علم الأصول الغديرية الفرائد فرائد الفوائد رسالة في القرعة القضاء المانع عن الأداء قطع الخصوم .
للشيخ إبراهيم اللويزاني ، موجود بخطه في خزانة السيد محمد علي هبة الدين الشهرستاني .
في السيميا و الطلسمات و فنون السحر ، للحكيم أبي القاسم مسلمة بن أحمد بن رضاع القرطبي المجريطي ، المتوفى 395 ، أوله : الحمد لله الذي أشرقت نوره حجب الأستار إلى قوله بعد الصلاة على النبي و على آله البررة الطاهرين ... ذكر في أوله أنه ألفه بعد كتابه رتبة الحكيم(1) . بدأ فيه سنة 343 و ختمه سنة 348 و ذكر في سبب تأليفه ما رآه من أكثر أهل زمانه ، من طلبهم الطلسمات و فنون السحر ، و هم لا يعلمون ما يطلبون و لا لأي سبيل يقصدون ، و قد فنيت أعمارهم في مطلوب قد حيل بينهم و بينه ، لستر الحكماء إياه ، لما في كشفه من خراب العالم ، و يأبى الله ذلك إلى قوله فرأيت أن أبث للقوم و أشرح لهم الطريق المعمى في هذه النتيجة المسماة سيميا و أبين ما أخفوه الحكماء من أمر هذه النتيجة السحرية كما فعلناه في النتيجة الصنعوية أي المسماة بالكيمياء الذي ألف فيه أولا رتبة الحكيم ثم قال : و أقسم هذا الكتاب على أربع مقالات ، كما فعلناه في الرتبة كل مقالة خمسة فصول ، الا المقالة الأولى فإنها سبعة ، إذ الكواكب السريعة السير سبعة ... و ذكر أولا فضيلة الحكمة و إنها معرفة الله و إن نتيجتها و أحسن ما في مقدماتها العلمين ، أي الكيمياء المتعلق بالعالم السفلي و السيميا المتعلق بالعالم العليا ، و الكيمياء جسد في جسد و السيميا إما روح في روح و هو النيرنجات أو روح في جسد و هو الطلسمات . و في آخر المقالة الثانية ذكر مقالة في وضع الطلسمات لأبي بكر محمد بن زكريا الطبيب الرازي . و قال قد ذكرت المقالة في كتابه المسمى ب تاريخ فلاسفة العرب و بعد توصيفه للرازي بأنه كثير البحث و النظر في العلوم القديمة ، قال : و أما البارع في هذه الصناعة على الإطلاق فهو المقدم فيها أبو موسى جابر بن حيان الصوفي ره ، منشي كتاب المنتخب في صنعة الطلسمات و الكتاب الكبير في الطلسمات ، الذي جعله خمسون مقالة ، و كتاب المفتاح في صور البروج و تأثيراتها في الأحكام ، و كتاب الجامع و الأسطرلاب علما و عملا المحتوي على ألف باب و نيف إلى أن قال و بحق ما صيرت نفسي لهذا الرجل تلميذا على ما بعد بيننا من المدة . و ذكر أنه أخذ هذا الكتاب عن مائة و أربعة و عشرين كتابا في 324 في ست سنين . رأيته في خزانة الحاج مولى علي محمد النجفآبادي الموقوفة بالنجف . و طبع في هامبر 1927 م . في 416 ص . و نسخه في أيا صوفية ، و نسخه في الحميدية كما في تذكره النوادر و في آخره وصية سقراطيس . و ترجمته بالفارسية لعلي ناصح المعروف بقربان علي السمناني النجفي المتوفى 1325 . و يأتي للمؤلف القفطية في الكيمياء . غاية الحكيم و الدر اليتيم في خواص و طبائع و أحوال الكواكب ، و الأدعية . من الكتب المنسوبة إلى ابن سينا ، و الظاهر أنه المذكور قبل هذا لأبي القاسم مسلمة بن أحمد القرطبي المجريطي .
________________________
(1) سمى في
كشف الظنون بمدخل التعليم ورتبة الحكيم وكذا في نسخة جامعة طهران رقم
4654فيأتي في الميم.
___________________________________
شرح لقصيدة الشيخ برهان الدين الأندلسي ، للشيخ إيدمر بن علي الجلدكي الكيمياوي ، في أربعة أجزاء كما صرح به في كتابه المصباح و له الدر المنثور في شرح صدر الشذور مر في ج 8 ص 74 أنه ألفه بالقاهرة في 742 و رأيت الجزء الأول من أربعة أجزاء غاية السرور في مكتبة الحجاج بالقاهرة . و يوجد ثلاث جزوات منه في مكتبة سبهسالار أوله : الحمد لله الأول الذي لا أول لأوليته آخره صلاة مستمر مع السلام من السلام أبد الآبدين و هو بخط محمد شريف بن صالح بن جار الله الحسيني ، في 14 شعبان 1132 و نسخه عند فخر الدين النصيري تاريخها 1064 و نسخه ب دانشگاه: 4608 و يأتي للمؤلف قريبا القانون الكبير في صناعة الإكسير .
للعلامة الحلي . أوله : الحمد لله ذي العزة و الجلال و القدرة و الكمال ... و النسخة عند السماوي بعضه بخط العلامة ، و قد فرغ يوم السبت 22 رجب 697 و يأتي بعنوان غاية الوصول لكن الموجودة في هذه النسخة غاية السئول و هو يناسب ما فيه و إيضاح السبل كما مر . و مر للمؤلف غاية الأحكام في تصحيح تلخيص المرام في هذه الجزء ص 6 .
لولد الماتن ، الشيخ أبي طالب فخر المحققين محمد بن الحسن بن يوسف الحلي المتوفى 771 . و يأتي للمؤلف في هذا الجزء الفخرية في أمر النية .
غاية السئول مر بعنوان إجابة السؤال للفاضل الممقاني .
فارسي ، لغلام حسين كنتوري ، طبع بلكهنو 1321 على الحجر في 92 ص . كما في فهرست كتابهاى اي ج 1 لمشار .
في إيضاح طرق أحكام المنجمين ، للشيخ محمد بن عبد الله بن علي بن أحمد البلادي البحراني ، فرغ منه في 28 ذي قعدة 1141 . بخط الشيخ علي بن الحسين بن محمد بن يوسف البلادي في 20 رجب 1181 مرتبا على ثلاثة أبحاث و مطلب و ثلاثة فصول ، أوله : الحمد لله الذي جعل الشمس ضياء و القمر نورا ... . كان في خزانة الحاج علي محمد النجفآبادي .
لميرزا محمد علي التبريزي الخياباني الملقب به آقا بالا . فيه ترجمه الميرزا أبي القاسم الأردوبادي ، كما ذكره ولده الميرزا محمد علي في الرياض الزاهرة .
للسيد الشريف منصور الحسيني الحسني ، من أهل القرن الثالث عشر . ترجمه لكتاب المنهج في الطب تصنيف نجيب الدين أبي حامد محمد بن علي بن عمر السمرقندي ، الشهيد بهراة لما دخلها التتر 619 . و قد رتبها على ستين بابا يليها باب في الطبيعة و هي موجودة في مكتبة الخديوية .
لإسحاق خان بن إسماعيل خان الدهلوي ، من رجال القرن الثاني عشر . و هو شرح القسم الخاص بالحميات من القانون لابن سينا . نسخه منه في بانكيور رقم 4140 . كما في فهرست مصنفات ابن سينا للمهدوي ص 194 .
للشيخ شمس الدين محمد بن المكي العاملي المتوفى 938 قرأه الشهيد الثاني عليه في الشام كما حكاه في الأمل عن ابن العودي في رسالته بغية المريد لكن الموجود في البغية أنه قرأ الشهيد بالشام عند الشيخ شمس الدين محمد بن مكي من كتب الطب شرح الموجز للنفيسي و غاية القصد من تصنيف الشيخ المذكور و ليس فيه أنه عاملي بل لا يظهر منه أنه شيعي ، لكن ذكرناه تبعا للمحدث الحر الذي ذكره في القسم الأول من علماء جبل عامل ، و يظهر من بغية المريد أنه توفي في جميدى الأولى 938 .
أصله للسيد محمد كاظم الطباطبائي اليزدي ، المتوفى 1338 في الفروع العملية . ترجمه أوائله و جملة من كتاب صلاته للشيخ عباس بن محمد رضا القمي ، المتوفى 23 ذي الحجة 1359 . و البقية من ترجمته للسيد أبو القاسم الأصفهاني . طبع جميعه ببغداد 1339 . و يأتي للقمي : غاية المرام غاية المنى الفصل و الوصل الفصول العلية في المناقب المرتضوية الفوائد الرجبية فيما يتعلق بالشهور العربية الفوائد الرضوية في أحوال مذهب الجعفرية فيض العلام فيض القدير .
منظومة في العقائد للسيد الجليل ابن سلطان العلماء السيد محمد ابن السيد دلدار علي . طبع بلكهنو .
في أصول الفقه في مجلدات ، للسيد محمد الشهشهاني الأصفهاني المدرس بها ، المعمر ، تلميذ صاحبي رياض المسائل و المناهل و أستاذ الأردكاني ، توفي 1287 يوجد المجلد الأول منه عند السيد محمد علي بن ميرزا باقر القاضي به تبريز ، كما كتبه إلينا .
للسيد النسابة السيد مهدي بن علي الغريفي البحراني النجفي ، المذكور 9 1132 المتوفى ببصرة 1343 . ذكره في فهرس تصانيفه بخطه . و يأتي له في هذا الجزء الغرة النبوية و الدرة المرتضوية و الفائدة العائدة القول الصحيح في شرح الكلام الفصيح .
للشيخ الشهير بالفاضل ، الجواد بن سعد الله ابن جواد الكاظمي البغدادي ، تلميذ البهائي ، و شارح خلاصته شرح ب قال أقول . كتبه في حياة أستاذه الماتن ، بل بأمره في أربعة عشر ألف بيت ، أوله : بحمدك يا من وفقنا لسلوك طريق العمل بكتابه المبين و نشكرك يا من هدانا للوصول إلى معرفة الأصول السنية التي نزل بها الروح الأمين ... موجود في خزانة الشيخ علي ابن الشيخ محمد رضا آل كشف الغطاء ، و في خزانة سيدنا الصدر و شيخنا شريعة و سبهسالار و المجلس : 2880 و الحقوق : 275 و غيرها كثيره شايعة . و يأتي للمؤلف الفوائد العلية في شرح الرسالة الجعفرية .
من مباحث الألفاظ إلى آخر التعادل و التراجيح في مجلدين . للشيخ أبي القاسم بن محمد حسن المامقاني المولود في 1285 و المتوفى سنة 1351 و المدفون في الصحن الغروي في محاذي مقبرة الشيخ النائيني . يوجد عند ولده الشيخ عبد المحسن بالنجف .
للشيخ جعفر كاشف الغطاء بن خضر الجناحي النجفي المتوفى 1227 نسبه إليه تلميذه الشيخ محمد بن يونس الشويهي في براهين العقول المؤلف في 1229 و عده من الكتب الأصولية الموجودة عنده وقت تأليف البراهين . أقول و هو موجود عند الشيخ هادي بن الشيخ عباس بن الشيخ علي بن الشيخ المصنف و هو تمام مباحث الأصول في مجلد كبير ، في أوله فهرس مطالبه ، لكنه كثير الغلط ، و كأنه من أوائل تصانيفه ، كما كتب على ظهر النسخة . و يأتي للمؤلف : غاية المراد القواعد الستة عشر كاشف الغطاء عن معائب عدو العلماء .
هو في أصول الفقه في مجلدين ضخمين . لميرزا موسى بن ميرزا جعفر بن ميرزا أحمد التبريزي مؤلف أوثق الوسائل المتوفى 1307 كتبه من تقرير بحث أستاذه السيد حسين الكوهكمري . يوجد عند السيد ميرزا محمد باقر القاضي التبريزي نسختان منه ، بعض أجزاء أحدهما بخط المؤلف ، و على الأخرى تملكه . و مجلده الأول بخطه و على ظهره تقريظ أستاذه الكوهكمري ، يوجد عند السيد شهاب الدين التبريزي بقم .
في مجلدين أولها في مباحث الألفاظ إلى آخر المطلق و المقيد في 504 ص ، فرغ منه في 1372 و الثاني في الأدلة العقلية و الأصول العملية إلى آخر الاستصحاب ، ثم التعادل و التراجيح و الاجتهاد و التقليد . فرغ منه في 1369 في 437 ص للشيخ محمد تقي بن عبد الرسول بن شريف آل صاحب الجواهر المولود في 1341 . كلها تقرير بحث أستاذه السيد أبي القاسم الخوئي . غاية المبادىء في الأصول . موجود في الرضوية لعله
غاية البادي كما مر فراجعه .
للشيخ جعفر كاشف الغطاء . مؤلف غاية المأمول المذكور آنفا . كتبه بالتماس عباس ميرزا ابن الفتح علي شاه . نسخه منه في الرضوية كتابته في 1227 و وقفه في 1261 . أوله : حمد المالك أدغم بقدرته كل متكبر جاحد ... و في نسخه سبهسالار أنه قد يسمى الحسام البتار في قتال الكفار .
في الفقه ، للشيخ الشهيد الأول شمس الدين أبي عبد الله محمد بن مكي بن محمد بن حامد بن أحمد الجزيني العاملي المستشهد 786 موجود في مكتبة الخوانساري بخط الشيخ مساعد بن بديع بن حسن ، فرغ من جزئه الأول المنتهي إلى النكاح عشية الاثنين 28 ربيع الثاني 1074 و من الثاني من أول النكاح إلى آخر الكتاب في 19 رجب 1074 . و في بيت السيد صافي نسخه كتابتها 980 . و قد طبع بإيران مكررا منها في 1302 و أيضا بقطع الربع بلا تاريخ ، و جزئه الثاني من النكاح في خزانة النجفآبادي و عنوانه قوله أقول أوله : الحمد لله على سوابغ الإنعام و ترادف الأقسام كما أشكره على جميل الإكرام و الهداية إلى الإسلام ... و في الرضوية نسخه كتابتها في 802 و عند السيد حسين الهمداني بالنجف نسخه كتابتها 928 و في سبهسالار و مكتبة الآداب بطهران كتابتها ج 2 ر 1041 و في كتب السيد خليفة ، نسخه كتابتها في 860 بخط ناصر بن محمد بن حسين بن ناصر بن يحيى ، فرغ منه في الخميس 19 ذي حجة 860 . و يأتي من تأليفات الشهيد الأول : القواعد و الفوائد .
فارسية في العلوم الغربية . رأيت نسخه منه ضمن مجموعة في المجلس رقم 2797 و فيها ثلاث رسائل في هذا الموضوع . أولها كنه المراد في فق الأعداد و الثاني هذا و الثالث رسالة في الجفر . أول غاية المراد سباس و ستايش بر وفق أعداد نامتناهى مقرون بتسبيح ... اما بعد نين ويد فقير خاكسار ... المشتهر بصوفي كمال التستري ... تاريخ كتابت الرسالة الأولى من الرسائل المذكورة 1103 ق . و يوجد نسخه في هذا الموضوع و بهذا العنوان في كلية إلهيات : 46 د ، و ذكر صاحب الفهرس إنها في أربعين بابا و عدة فصول غير إنها لا يذكر اسم مؤلفها و لا يشير إلى أولها .
للحاج ميرزا أبو القاسم الموسوي الزنجاني المتوفى بطهران في 1329 يوجد في خزانة كتبه . و ذكر في آخر كتابه إيضاح السبل المطبوع في 1308 .
للشيخ حسن بن الشيخ مطر الخفاجي النجفي المتوفى 13 ج 1 1329 . و هو مجموع ما كتبه في الأصول و الفروع من الخلل و الغصب و المواريث ، جمعها في مجلد ولده الشيخ جواد و هو سماه بهذا الاسم ، موجود عنده.