غ ر ة

143 : الغرة

منظومة في الكلام لتاج العلماء السيد علي محمد بن السيد محمد بن السيد دلدار علي ، المتوفى بلكهنو في 1312 . ذكره السيد علي نقي في المشاهير . و يأتي للمؤلف الغيث المدرار الفتاوي العلوية فرائد الأحكام فرائد الفوائد فصل الخطاب القاسمية قال أقول .

144 : الغرة

في المنطق . للسيد شمس الدين محمد بن المير سيد شريف الجرجاني ، المتوفى في 838 معرب للصغري في المنطق تأليف والده ، عربه بأمر والده المير سيد شريف علي بن محمد الجرجاني ، الذي توفي في 816 ، و عليه شروح ، منها شرح تلميذ المصنف ، الموسوم جامع الدقائق ، و هو الشيخ نجم الدين خضر بن محمد بن علي الرازي الحبلرودي الذي فارق عن أستاذه المصنف في حدود 828 و فرغ عن بعض تصانيفه مثل جامع الأصول في 861 . قال في كشف الظنون : هي متن لطيف ... و صرح صاحب الرياض بتشيعه و أصر في المجالس بتشيع والده أيضا و إن كان مظهرا للتقية . أقول و يوجد نسخه بمكتبة محمد عاصم بك بأستانبول . و أخرى عند السيد شهاب الدين بقم أوله : منطق كل منطيق بنشر محامده خليق ، و ذكر ممادحه حقيق ، و بسط موائده يليق ... و هي بخط الشيخ خزام بن إبراهيم بن محمد بن أبي الخير الأوالي البحراني ، فرغ من الكتابة 11 ج 1 963 ثم قرأها على أستاذه السيد علي بن سليمان البحراني ، فكتب الأستاذ بخطه إجازة للكاتب تاريخها 975 و مر له في ج 8 ص 89 الدرة في تعريب الكبرى و قد عربها بأمر والده في أوائل عمره ، و نسخه الدرة موجودة عند الشيخ حسين القديحي . أوله : أحق منطق نطق به اللسان .

145 : الغرة البيضاء

في الفضائل ، مطبوع . للشيخ نظر علي الكرماني الحائري الواعظ ، المعاصر .

146 : غرة الجبين

فارسي في أحكام الصلوات الخمسة اليومية . للمولى محمد مهدي بن محمد شفيع الأسترآبادي المازندراني ، المتوفى بلكهنو ذي قعدة 1259 . ألفه للنواب منتظم الدولة حكيم مهدي علي خان . ذكره في نجوم السماء . و يأتي للمؤلف قريبا فصل الخطاب قسطاس العقول في بيان قواعد الأصول .

147 : الغرة الجلية في شرح الدرة البهية

و هي منظومة أصولية شرحها ناظمها الشيخ محمد علي بن محمد حسن الآراني الكاشاني ، الشهير بعلي أراني ، المجاز من المولى أحمد النراقي في 1217 . تاريخ الفراغ من نظم المتن 1242 و هي بعينها عدد أبيات الدرة . و ذكر في المجلد الثاني من كتاب تاريخه الموسوم ب مطلع الأنوار أنه فرغ من المجلد الأول من هذا الشرح أيضا في 1242 و هو يقرب من أربعة آلاف بيت كتابي ، إلى أول الأدلة الشرعية . و يأتي للمؤلف قريبا الفوائد الصادقية

الغرة الغراء و يسمى كشف الغطاء عن وجوه مراسم الاهتداء توجد منه عدة نسخ في المكتبة الرضوية و الحسينية التسترية و غيرهما كما يأتي .

148 : الغرة الغروية في شرح اللمعة الدمشقية

للمولى علي المعاصر . فرغ من مجلده الأول في الطهارة المنتهي بآخر التيمم في 1302 . و فرغ من مجلد الصلاة المنتهي إلى الشكوك في 1303 . و في آخره و يتلوه المجلد الثالث في الفصل الثامن من كتاب الصلاة و المجلدان بقلم المؤلف في موقوفة مدرسة السيد البروجردي في النجف .

149 : الغرة في شرح الدرة

و هي المنظومة الكلامية . للشيخ عبد النبي بن علي الكاظمي صاحب تكملة نقد الرجال المتوفى 1256 أحال فيه إلى تكملة النقد عند ذكر علي بن الحسين الشهيد ع ، و إلى كشكوله و إلى بعض تصانيفه الآخر ، استخرجها الشيخ راضي بن الشيخ عبد الحسين آل ياسين الكاظمي ، و نسخه الغرة كانت عند السيد محمد سعيد الحبوبي ، و عليها خط الشيخ جعفر بن عبد النبي المصنف و أعطاها السيد الحبوبي للسيد محسن الحكيم بن بنت الشيخ جعفر المذكور ، ثم ضاعت و فقدت النسخة عند السيد محسن ، لا يدري من أخذها . و يأتي له في هذا الجزء فصل الخطاب .

150 : غرة الكمال

لأمير خسرو دهلوي ، المذكور في 9 293 جمع خمس دواوين في حياته ، و هي تحفه الصغر و وسط الحياة و غرة الكمال هذا و بقية نقية و نهاية الكمال . يوجد نسخه مخطوطة منه في سبهسالار كما في فهرسها ، و هو في عشرة آلاف بيت في عشرة أقسام . نظم هذه الأشعار بين 685 693 و يأتي له قران سعدين .

151 : الغرة النبوية و الدرة المرتضوية

قصيدتان في مدح النبي ص ، قرب مائة و عشرين بيتا ، و لامية في مدح الأمير ع نظمها السيد مهدي البحراني النجفي 1343 مدرج في ديوانه و رأيته مستقلا ، نظمها أوائل شبابه في 1322 . و مر له غاية الكمال في نسب آل سليمان .

غ رر

152 : الغرر

لأبي بكر محمد بن يحيى بن عبد الله بن عباس الكاتب الصولي الشطرنجي ، المتوفى 335 . ذكره ابن خلكان .

153 : غرر الاخبار

لأبي عبد الله جعفر بن محمد بن مالك بن عيسى بن سابور الكوفي ، يروي عنه أبو غالب الزراري ، الذي توفي 368 و يرويه النجاشي بواسطتين . و يأتي له الفتن و الملاحم .

154 : غرر الاخبار

و فيه قصيدة أبي أحمد المطراني ، في هجاء الحسين بن عبد الملك بن أحمد الفارسي ، و مدح أبي جعفر محمد بن العباس البغدادي ، كما نقل بعضها في شرح البديعية و أحال البقية إلى كتابه الحدقة الناظرة . للسيد الشريف يحيى بن علي بن زهرة الحلبي ، ينقل عنه الكفعمي في كتابه فرج الكرب و فرح القلب و لعله عين ما عبر عنه بعنوان الغرر و الاخبار في كتابه البلد الأمين و عده في آخره من الكتب المأخوذ عنه .

155 : غرر الاخبار في رد تصحيح الاختيار

الذي ألفه محمد أبو بكر البغدادي ، رد عليه الشيخ كاظم بن جواد الساعدي المعاصر و طبع في 1375 . و له حياة الإمام علي بن الحسين ع و تراجم أصحابه . طبع في 1375 .

156 : غرر الاخبار و درر الاثار في مناقب الأطهار

للشيخ أبي محمد الحسن بن أبي الحسن محمد الديلمي ، من أهل آخر المائة السابعة و بعدها إلى أواسط الثامنة ، له الإرشاد و أعلام الدين و قد نقل عن تصانيفه الشيخ أحمد بن فهد الحلي في العدة . و الغرر هذا ينقل عنه المجلسي في أول البحار و أيضا ينقل عن الغرر المولى محمد حسين الكرهرودي المعاصر ، المتوفى بالكاظمية في 1314 في تأليفاته كثيرا ، منها حديث الكساء بالترتيب الموجود في منتخب الطريحي باختلاف يسير جدا ، بأسانيد عديدة . أقول رأيت عند السيد آقا التستري نسخه من الغرر مخرومة ، و في عدة مواضع من أواسطه يقول : العبد الفقير إلى رحمه الله تعالى و رضوانه الحسن بن أبي الحسن محمد الديلمي إلى قوله و في كتاب العيون و المحاسن للشيخ المفيد ... و قال بعد ذكر ما جرى من بني أمية ، ثم بني العباس على المسلمين ، بتأثير اختلاف ملوك المسلمين شرقا و غربا في ضعف الإسلام و تقوية الكفار إلى قوله فالكفار اليوم دون المائة سنة قد أباحوا المسلمين قتلا و نهبا ، فيظهر منه أنه بعد مائة سنة من انقراض بني العباس ، في 656 . و بالنسبة إلى حديث الكساء ، ليس فيه ذكر السند بل لفظه ... حتى إنهم ذكروا لما دخلوا تحت الكساء قال الله تبارك و تعالى للملائكة يا ملائكتي و سكان سماواتي ما خلقت سماء مبنية ... الحديث على ما ذكره الطريحي إلى قوله ثم قال علي ع اجزني يا رسول الله ص . فإنه ليس فيه هذه الفقرات من قول علي ع و جواب النبي ص إلى آخر ما ذكره الطريحي . و ينقل في الغرر أيضا عن كتاب نزهة السامع الملقب ب المحبوبي جملة من مطاعن معاوية و فضائحه . و ينقل فيه أيضا عن كتاب السقيفة رواية أبي صالح السليل أحمد بن عيسى ، و في بعض مواضعه ، عن صاحب كتاب السقيفة أبو صالح السليل .

157 : غرر الاخبار و نوادر الاثار

للشيخ أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الله بن قضاعة بن صفوان بن مهران الجمال ، الشهير بالصفواني ، الشريك مع النعماني في القرائة على ثقة الإسلام الكليني . يروي عنه النجاشي بتوسط شيخه أبي العباس أحمد بن نوح . و للصفواني تأليفات منها : الإمامة تحفه الطالب تحليل المتعة ثواب القرآن غرر الاخبار هذا الغيبة و كشف الحيرة كتاب الفرائض كتاب اليوم و الليلة و غير ذلك .

158 : غرر الأقوال في الصلاة على محمد و الآل

و شرح نهي النبي ص عن الصلاة التبري ، في ثلاثمائة بيت . للشيخ جواد محفوظ الهرملي العاملي ، المتوفى في 1358 أوله : الحمد لله و الصلاة على سيدنا محمد خير البرية ... رأيته بخط المؤلف في 32 ص عند حفيده ، الحسين بن علي بن المؤلف بالكاظمية ، فرغ من تأليفه في 1314 .

159 : غرر الأمثال

في مجلدان . لأبي الحسن علي بن زيد البيهقي المتوفى 565 كما في معجم الأدباء . و يأتي للمؤلف غرر الأقيسة الفرائض قرائن آيات القرآن قصص الأنبياء قوام علوم الطب كنز الحجج .

160 : غرر الأقيسة

في مجلد لعلي بن زيد البيهقي . و مر له غرر الأمثال ذكره الياقوت .

غرر التقليد هو الجزء الثاني من فوز العباد في المبدأ و المعاد الآتي ذكره ، للشيخ المرتضى بن الشيخ عباس كاشف الغطاء المعاصر . طبع في 1342 مع أوله ، و ثالثهما في الفقه بعد لم يطبع .

161 : غرر الجامع في شرح مختصر النافع

للسيد نور الدين علي بن أبي الحسن علي بن الحسين بن أبي الحسن الموسوي العاملي ، أخي صاحب المدارك أبا ، و أخي صاحب المعالم أما و تلميذهما توفي بمكة و له نيف و تسعين سنة ، 1061 أو 1068 و هو شرح طويل مزجي استقصى فيه الأدلة و الأقوال ، لكنه لم يتم ، كما في أمل الآمل أقول رأيت المجلد الأول منه و قد انتهى إلى باب غسل الأموات من كتاب الطهارة ، بخط الشيخ حسن بن علي الظهري الجبعي العاملي ، فرغ من الكتابة عصر نهار الجمعة الثالث عشر من ثامن شهور 1033 أوله : حمدا لمن برز الكائنات بقدرته إلى عالم الوجود و أنشأ المصنوعات بحكمته في مدارج الكرم و الجود ... و كتب في آخره : وفق الله المؤلف لإتمامه و على ظهر النسخة بخط المصنف مقدار نصف صفحة في تحقيق فرع من فروع كتاب النذر . يوجد في خزانة كتب سيدنا الحسن صدر الدين ، حفيد الشارح ، و يأتي له غنية المسافر عن المنادم و المسامر الفوائد المكية في رد الأخبارية .

162 : غرر الجمان المنتقى

حاشية فتوائية على العروة الوثقى . للسيد مهدي ابن صالح الموسوي القزويني الكاظمي الكيشوان الكويتي المعاصر ، نزيل البصرة . مطبوع في 1348 . و للمؤلف الغرر الحسينية غفلة الوهابية عن الحقائق الدينية قامعة المبدعين غش الركينة و غفلة البرية غلبة البرهان على غارة البهتان فاضحة الغاوين عن شريعة خاتم النبيين القاضي العدل في رد الأخباريين .

163 : الغرر الحسينية و الدرر الدينية

للسيد مهدي بن السيد صالح الكشوان الكاظمي الكويتي البصري المذكور طبع في 1348 و في أوله فهرسه .

164 : غرر الحكم و درر الكلم

من كلام علي بن أبي طالب ع . للشيخ أبي الفتح عبد الواحد بن محمد بن عبد الواحد بن محمد الآمدي الإمامي ، المتوفى في 510 كما على ظهر نسخه منه كتابتها في 1007 . كانت عند الشيخ محمود العاملي في بيروت ، كما في معجم المطبوعات . جمع فيه كلمات الحكم و المواعظ لأمير المؤمنين ع على حروف المعجم . و المؤلف من مشايخ رشيد الدين محمد بن علي بن شهرآشوب السروي ، الذي توفي 588 ، و مر شرحه للمحقق جمال الدين الخوانساري ، و تكملته الموسومة جواهر العلية . و الغرر موجود في المكتبة الخديوية بمصر و سبهسالار و مكتبة اريس و مكتبة المولى الخوانساري بالنجف و شيخنا الحاج محمد حسن كبة بسامراء . و ثلاث نسخ في دانشگاهبأرقام 2013 و 2835 و 5 ر 2046 و نسخه في الحقوق : ب 66 كما في فهرسهما تاريخ كتابتها 1064 و رأيت منه نسخه في المجلس ضمن مجموعة رقم : 3780 مع مفتاح الفلاح للشيخ البهائي ، بخط درويش مصطفى الرومي ، غير مؤرخة و لا يذكر فيه اسم مؤلفه ، و عليها تواريخ أقدمها تملك لسنة 1096 . أوله : الحمد لله الذي هدانا بتوفيقه إلى جادة طريقه و فضلنا بتوحيده ... و آله الأئمة الأطهار و أهل بيته المصطفين الأخيار و صحابته المنتخبين الأبرار ... و هو بخط جيد كتب بين السطور ترجمتها إلى الفارسية بالحمرة أول الترجمة : سباس مر خداى را آننان خدايى كه راه نموده ما را ، بتوفيق خود بسوى ميانه راه خود و افزون ردانيد ما را ... و آل أو كه امامان و يشوايان اكند ... و عنوان هذه النسخة : مما ورد من حكم أمير المؤمنين و إمام المتقين و يعسوب الدين من غرر الحكم و درر الكلم ، انتهى . و ذكر في سبب تأليفه أن أبا عثمان الجاحظ جمع مائة حكمة لأمير المؤمنين ع مع وفور علمه و سعة اطلاعه ، فزاد عليه كثيرا من الحكم معترفا بعدم الاستقصاء ، و كون ما جمعه أقل قليل من حكمه ع ، و عناوينه ما ورد من حكم أمير المؤمنين ع في حرف الألف مثلا بلفظ كذا و لفظ كذا . و كذا في حرف الباء و التاء إلى آخر حروف الهجاء . و في نسخه ذكر أولا المعرفات بالألف و اللام ثم ما ابتدأ بلفظ الأمر المفرد ثم الأمر بلفظ الجمع ثم المبدو بلفظ احذر ثم بإياك ثم بالا الاستفتاحية . و طبع في بلاد الهند في 1280 . و للعامة كتب في هذا الموضوع أيضا ، ينقل عنها في كتاب عيون الحكم و المواعظ . لعلي بن محمد الليثي الواسطي ، الذي يقال له العيون و المحاسن كما مر عن البحار و هو على نهج غرر الحكم و ينقل عن الآمدي فيه ، و مر الدر المكنون للآمدي و مر إكسير السعادتين و يأتي نثر اللآلي و كشاف العقول و الأديان و مثلها منثور الحكم لأبي الفرج بن الجوزي و قلائد الحكم لأبي يوسف يعقوب الإسفرائني و دستور الحكم للقاضي القضاعي صاحب الشهاب المتوفى 454 .

165 : غرر الحكم و درر الكلم

ترجمه له ، توجد في مكتبة الإلهيات بطهران كما في فهرسها ص 97 . و قال إنها ترجمه الحاج شيخ العابدين و لعله ابن كريم خان الشيخي . بخط كتب في القرن الثالث عشر في 396 ورقة .

166 : غرر الخصائص الواضحة و عرر النقائص الفاضحة

لمحمد بن إبراهيم الأنصاري الكتبي ، المعروف بالوطواط ، 632 718 طبع في بولاق في 1284 و في مصر في 1299 ذكر في كشف الظنون و معجم المطبوعات ص 1920 نقلا عن الدرر الكامنة . يوجد نسخه منه في سبهسالار 3303 كما في فهرسها أوله : الحمد لله الذي جعل اللسان آخره منها الدم في العروق . إنه من راجه قريب و لداعيه مجيب . و لكن في فهرس سبهسالار سميت غرر الخصائص الواضحة و عرر النفائس الفاصحة و نسبت إلى يوسف بن عمر بن فقيه عثمان الباتوني .

غرر الخصائص الواضحة و عرر النفائس الفاصحة تأليف يوسف بن عمر بن فقيه عثمان الباتوني ، ألف في 718 . و هو متحد مع ما قبله .

غرر الدرر يأتي بعنوان الغرر و الدرر بالعطف و عبر عنه بالإضافة في البحار .

167 : غرر الدلائل

في شرح القصائد السبع العلويات ، التي أنشأها ابن أبي الحديد المعتزلي المتوفى 655 . للشيخ الأجل محفوظ بن وشاح الحلي . و مر في ج 13 : 391 عدة شروح على هذه القصائد . و الشيخ محفوظ توفي بعد 676 . لأنه رثى المحقق الحلي بتلك السنة .

168 : غرر الدلائل و الآيات في شرح السبع العلويات

التي هي من نظم ابن أبي الحديد . للسيد أبي المحاسن يوسف بن ناصر بن محمد بن حماد العلوي الحسيني الغروي ، كذا في الرياض نقلا عن المجموع العتيق و قال بعض الفضلاء في أول شرح من شروح السبع العلويات ، الموجود في موقوفة البروجردي في النجف ما لفظه : إني لا أعرف هذا الشارح لكني رأيت غرر الدلائل و الآيات في شرح السبع العلويات و هو شرح طويل الذيل ألفه العالم السيد أبي المحاسن ... إلى آخر نسبه المذكور ، و كتب له مقدمه في ترجمه الناظم ، و قد نقلها عن كتاب مجمع الآداب في معجم الأسماء و الألقاب تأليف ابن الفوطي . و بعد الإطراء ذكر أنه ولد في ذي الحجة 586 و اشتغل حتى برع و نظم السبع في 611 و شرح النهج باسم الوزير مؤيد الدين محمد العلقمي ، و تخلص من القتل ببغداد لكونه في دار الوزير ، و حضر عند الخواجه نصير الدين ، و فوض إليه خزائن الكتب ببغداد ، مع أخيه موفق الدين و الشيخ تاج الدين علي بن أنجب ، و لم يطل بعد ذلك فمات في ج 2 656 عن سبعين سنة و ستة أشهر ، و ختم السيد أبي المحاسن شرحه بأربعة و عشرين حديثا في فضل أمير المؤمنين ع ، التي أوردها ابن أبي الحديد في شرحه ، لقوله : نحن الشعار و الأصحاب و الخزنة و الأبواب تدل على محبته لعلي و الاعتقاد بولايته ... انتهى ملخص ما ذكر في أول الشرح الموجود في المدرسة البروجردي .

169 : الغرر الغروية في الأحكام الزكوية

منظومة في الزكاة ، للشيخ مرتضى بن الشيخ عباس كاشف الغطاء ، 1349 تاريخها آخر يوم من صفر المبين عن اليوم و الشهر و السنة في 1317 . طبعت في آخر العروة الوثقى أوله : من أحدي الذات نستمد الآلاء لا تحصى و لا تعد آخره : في الأقدس الغري تمت الغرر أرختها آخر يوم من صفر 1317 و يأتي للمؤلف في هذا الجزء فوز العباد في المبدأ و المعاد .

170 : غرر الفرائد

في شرح قصيدة الحسن بن راشد السينية ، في مدح الحجة في 142 بيتا بعدد قائم . للشيخ حسن بن محمد حسين التبريزي السرورودي ، مؤلف كتاب أنوار الغياهب و أنوار الحدائق و ترجمه العلياري . المذكور في 4 161 و غيرها . مرتب على خمسة عناوين : اللغة ، الإعراب ، البلاغة ، المعنى ، الإشارات ، لم يتم بعد . و يأتي للمؤلف في هذا الجزء فوائد الأرواح .

171 : غرر الفرائد

منظومة في الحكمة ، للعارف المتأله الحاج مولى هادي السبزواري ، المتوفى 1288 أوله : يا واهب العقل لك المحامد ... فرغ من المنظومة في 1240 و من شرحها في 1261 . طبع مكررا منفردا و منضما إلى شروحه ، منها في 1298 . و نسخه منه في سبهسالار بخط آقا كوك تهراني ، كتبت في عصر المؤلف 1271 ، و مصرحا فيه بأنه تلميذ السبزواري .

172 : غرر الفرائد و درر القلائد

في الفروع المستطرفة الفقهية و نكات المباحث الأصولية . للسيد المقدس الأعرجي ، السيد محسن بن حسن الأعرجي ، المتوفى في 1227 . أوله بعد الخطبة المختصرة فهذا ما التقطته من مؤلفاتي من النكات المستطرفة ... عناوين مباحثه الأصولية فائدة فائدة إلى تسع و أربعين فائدة ، أولها فائدة الوضع تعيين اللفظ ... و عناوين مطالبه الفقهية من أول الطهارة إلى آخر بحث الاستحالة درة درة ، و لذا يعبر عنه ب الدرة النجفية أيضا . و يأتي من تأليفاته الغرر و الدرر الفقهية المستطرفة المحصول الوافي الوسائل .

173 : غرر الفرائد و درر القلائد

في المحاضرات و الأدب و تفسير الآيات و تأويلها و شرح الأحاديث و توضيحها ، كتاب جليل في بابه ، للسيد الأجل الشريف المرتضى علم الهدى ، أبي القاسم علي بن الطاهر أبي أحمد الحسين بن موسى الحسيني الموسوي ، المولود 355 و المتوفى 436 . فيه مجالس عديدة ذات فرائد فريدة من إملاءاته في تلك المجالس ، من بيان أحوال بعض السلف من الشعراء و المعمرين ، و تفسير الآيات المشكلة و تأويل الأحاديث المعضلة . حكى السيد إعجاز حسين في كشف الحجب عن خط السيد السعيد الجنفوري : أن الشريف المرتضى كان يملىء هذه الغرر و الدرر على تلاميذه في طريق الحجاز كلما ينزل منزلا ، فجمعوها بالترتيب الذي سمعوا منه ... انتهى . نسخه عتيقة منه في كتب الطهراني بكربلاء على ظهر الصفحة الأولى إجازة بخط المجيز ، و هو الشيخ عبد الرحيم بن أحمد بن محمد بن محمد بن إبراهيم بن خالد بن الإخوة أبو الفضل الشيباني البغدادي ، لتلميذه الشيخ رشيد الدين علي بن محمد بن علي الشعري بقاسان في رجب سنة ست و أربعين و خمسمائة و نسخه في دانشگاهبخط إبراهيم الحسيني في 1071 كما في فهرسها 8 : ص 488 و نسخه في المكتبة الخديوية بخط هاشم بن الحسين ، تاريخ كتابتها عاشر شعبان 1027 و هو ثلاثة أجزاء في مجلد ، و نسخه مذهبة تاريخ كتابتها 1077 في خزانة الأوقاف ببغداد كما في فهرسها لمحمد أسعد أطلس ص 165 و نسخه عتيقة في المجلس . و يقال له الأمالي و التفسير و مجالس التأويلات و مجالس كشف الآيات و مجالس الشريف المرتضى و أمثال ذلك . طبع بمصر في مطبعة السعادة في 1325 . و طبع أيضا بإيران مع إفاضات من ملتقطات كلماته الشريفة من نسخه الحاج فرهاد ميرزا في 1272 و في آخر المضافات هذا آخر ما وجد مما اختاره رضي الله عنه لإضافته إلى كتابه المعروف ب غرر الفرائد و يأتي كتاب المرشد المنتخب من غرر الفرائد يعني هذا الكتاب للكراجكي المتوفى في 449 . و يأتي للمؤلف في هذا الجزء الفصول المختارة .

174 : غرر الفوائد و ثمر العوائد

للشيخ محمد بن الحسن بن الشيخ علي بن الحسين الخاقاني النجفي ، المولود في أواخر ج 2 1315 فوائد التقطها من تصانيف شيخنا و جده المذكور . مجموع لطيف فرغ منه في 1374 . رأيته في مجلد بخطه .

175 : الغرر في نفي الضرار و الضرر

 للسيد أبي محمد الحسن صدر الدين الكاظمي . صاحب الغالية لأهل الأنظار العالية المذكور في ص 3 .

176 : غرر المباحث الأصولية

للسيد علي بن محمد الغريفي البحراني النجفي ، المتوفى 1302 . في مقدمه و مقالات و خاتمة ، خرج منه إلى بحث المرة و التكرار ، رأيته بخطه في كتبه .

177 : غرر المعاني

تأليف أحمد بن محمد بن علي بن الحسين بن دينويه . يوجد نسخه منه في سبهسالار كما في فهرسها . أوله : الحمد لله على آلائه العظام و مننه الجسام و الصلاة على محمد خير الأنام و على آله البررة ... كتبه علي بن الحسن بن محمد بن عبد الله بن الحسين بن أشنوية الرازي ، لنفسه في 508 ، و عليه تملك عبد الرحمان فضل الله بن حسن في محرم 863 .

178 : الغرر و الدرر

في آخره : فرغ منه مؤلفه الواثق إلى رحمة ربه ابن الآقا محمد ، محمد صادق اللنكراني ، عفى عنهما ، في يوم الاثنين تسعة عشر من رجب 1278 أوله : الحمد لله الذي هدانا لدينه و أرشدنا لشرعه و أكرمنا بطاعة نبيه ... يوجد عند السيد شهاب الدين التبريزي بقم و له الحائريات مر ، و المراسم الشرعية يأتي .

179 : الغرر و الدرر

للشيخ عز الدين الحسين بن عبد الصمد الحارثي المتوفى 984 والد الشيخ البهائي ، حكاه صاحب الروضات عن بعض الفضلاء . و يأتي له في هذا الجزء فضائل المنجية .

180 : الغرر و الدرر

للسيد المرتضى نقيب الموصل ، كمال الدين أبي الفتوح حيدر بن محمد بن زيد بن عبد الله الحسيني ، تلميذ رشيد الدين محمد بن شهرآشوب السروي بالإجازة المسطورة في أمل الآمل ينقل عنه في البحار كما ذكره في الرياض لكن المذكور في أول البحار غرر الدرر بالإضافة ، قال : و هو مشتمل على أخبار جليلة مع شرحها ، يروي فيه عن ابن شهرآشوب ، و علي بن سعيد بن هبة الله الراوندي ، و عبد الله بن جعفر الدوريستي ، و غيرهم من الأفاضل الأعلام . الغرر و الدرر يجري مجرى الكشكول في نفائس المسائل الفقهية و غيرها ، في عشرين ألف بيت . للسيد محسن الأعرجي 1227 . مر بعنوان غرر الفرائد و درر القلائد في ص 41 .

الغرر و الدرر للسيد المرتضى علم الهدى . مر باسمه غرر الفوائد في ص 42 .

غ ر ض

181 : الغرض و الغاية

أو الفرق بين الغرض و الغاية مختصر للمير سيد شريف الجرجاني ، أوله : إذا ترتب على فعل أثر فلذلك الأثر من حيث ... رأيت منه نسخه على هامش مجموعة في المجلس : 239 طباطبائي غير إنها لم يذكر اسم المؤلف فيها ، و يوجد نسخه منه في سبهسالار كما في فهرسها و يأتي له القدر .

غ ر ف

182 : غرفة الحصن الحصين

فارسي في الأدعية ، مرتب على خمسة فصول و خاتمة . للسيد أصيل الدين عبد الله بن عبد الرحمان الحسيني الدشتكي الهروي الواعظ . أوله : الحمد لله الجميل الذي يحب الجمال ... و فرغ منه في جمادى الأولى 837 في بلدة هراة ، كما ذكره في كشف الظنون و قال : إنه ترجمه عدة الحصن لكن مع زيادة بعض المهمات من الأدعية ، و عدة الحصن مرتب على عشرة أبواب . أوله : الحمد لله الذي جعل ذكره عدة ... و عدة الحصن مختصر من الحصن الحصين من كلام سيد المرسلين . للشيخ شمس الدين محمد بن محمد بن الجزري الشافعي المتوفى 834 اختصره بنفسه من أصله في 831 . انتهى ملخصه . أقول و أكثر النقل عن غرفة الحصين السيد عبد الحسيب بن أحمد العلوي العاملي ، في كتابه الجواهر المنثورة في الأدعية المأثورة و مما نقله عنه دعاء العكاشة .

183 : غرفة المعجزات

في معجزات أمير المؤمنين ع ، جزئه الأول منتخب من مدينة المعاجز البحرانية و جزئه الثاني من كتب المخالفين . لسيدنا الحاج محمد علي الحسيني الشاه عبد العظيمي النجفي ، و هي مطبوعة و نسخه منه عند الأميني بالنجف .

غ ر ق

184 : الغرقاب

اسم تاريخي لأنه ألف في 1303 ثم الحق به إلى 1319 . للسيد مهدي بن السيد محمد علي بن السيد حجة الإسلام السيد محمد باقر الشفتي الأصفهاني . كان هو في يوم وفاه والده في 1282 ابن أربع سنين ، فيكون ولادته في 1278 ، فكان عند تأليفه للكتاب ابن خمس و عشرين سنة . رتبه على مقدمه و خاتمة بينهما مرحلتان الأولى في علماء القرن الحادي عشر . و الثانية فيمن تأخر عنهم . أوله : الحمد لله واجب الوجود المتفرد بالأزلية و الأبود ... رأيته عند عباس الإقبال في طهران . و يوجد نسخه منها في مكتبة جامعة طهران كما في فهرسها ، و يحتمل أن يكون عين النسخة الأولى التي رأيتها عند الإقبال و نسخه في كلية الآداب : 29 د .

185 : الغرق و الشرق

في ذكر من مات غرقا و شرقا في مائتي ورقة . للأمير عز الملك محمد المسيحي الحراني المصري المتوفى 420 ، و يأتي للمؤلف قصص الأنبياء و أحوالهم .

غ ر و

186 :  غروب آفتاب در أندلس

فارسي . لعبد الجواد بن محمد حسين شمس العلماء قريب راني ، طبع بطهران أولا 1323 ش . و بعدها مكررا .

187 : الغروية

في الصلوات المستحبة و بعض الأدعية ، لشيخنا الميرزا محمد علي الهاردهي . توجد بخطه عند حفيده مرتضى المدرسي بطهران . و يأتي للمؤلف القبة الحسينية .

188 : الغروية في شرح الجعفرية

للسيد شرف الدين علي الحسيني الأسترآبادي الغروي ، و صاحب تأويل الآيات تلميذ الشيخ نور الدين علي بن عبد العالي المحقق الكركي ، المتوفى 940 كتبه في حياة أستاذه الماتن المحقق المذكور في النجف ، معبرا عن المحقق بشيخنا . و في نسخه الشيخ محمد رضا فرج الله ، أنه فرغ منه في الخميس ثالث المحرم من 933 و لعله تاريخ الكتابة . و الجعفرية لأستاده المحقق الكركي في الصلاة و مقدماتها من الطهارة و سائر الواجبات و المندوبات فيها . و فرغ من الجعفرية وسط نهار الخميس عاشر جميدى الآخرة في سبعة عشر و تسعمائة و يسمى الشرح ب الفوائد الغروية كما يأتي أيضا ، و هو شرح بالقول ، يذكر تمام المتن بعنوان قال سلمه الله ثم الشرح بعنوان أقول . و رأيت نسخه عند الحاج آقا علي بن المير محمد تقي الشهرستاني ، استكتبها جده المير محمد حسين بن المير محمد علي بفيضآباد الهند في 1230 ، و نسخه في الرضوية وقف ابن خاتون في 1067 . أوله : الحمد لله الذي نور قلوبنا بنور الهداية ... .

غ ر ي

189 : غريب أحاديث الخاصة

للشيخ فخر الدين بن محمد علي بن أحمد بن طريح النجفي ، المتوفى 1085 . كتبه قبل مجمع البحرين كما صرح به في أول مجمعه . و رأيت الموجود عند الشيخ علي بن الشيخ محمد رضا كاشف الغطاء ، و نسخه في خزانة الشيخ نعمة الطريحي . و يأتي للمؤلف : غريب القرآن و الفخرية الصغرى و الكبرى الفوائد الأصولية الفوائد الفخرية الفوائد من كتاب ضياء اللامع .

190 : غريب إعراب القرآن

لإمام اللغة أبي الحسين أحمد بن فارس بن زكريا ، اللغوي القزويني الرازي ، المقيم بهمدان ، أستاذ بديع الزمان و كافي الكفاة صاحب بن عباد ، و المتوفى 390 أو 375 . صاحب مجمل اللغة . ذكر في معجم الأدباء ج 4 ص 84 . و يأتي له في هذا الجزء : فتاوي فقيه العرب فضل الصلاة على النبي فقه اللغة و سنن العرب في كلامها .

191 : غريب حديث النبي ص و أمير المؤمنين ع

للشيخ الصدوق ، أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين بن موسى بن بابويه القمي ، المتوفى سنة إحدى و ثمانين و ثلاثمائة . و يأتي للمؤلف قريبا : الغيبة فرائض الصلاة الفرق فضائل الأشهر الثلاثة فضائل جعفر الطيار فضائل الشيعة فضائل الصلاة الفضائل العلوية فضائل القرآن فضائل الحسن و الحسين فضل الشيعة فضل الصدقة فضل العلم فضل العلوية فضل المساجد فضل المعروف الفطرة فقه الصلاة كتاب الفوائد كتاب القربان القضاء و الإحكام .

غريب شعر زيد الخيل الطائي للشيخ أبي عبد الله المفجع ، محمد بن أحمد البصري ، المتوفى 327 . ذكره ابن النديم و الياقوت في معجم الأدباء و عبر عنه السيوطي بشعر زيد الخيل و كشف الظنون بأشعار زيد الخيل كما مر في الألف .

192 : غريب القرآن

لأبان بن تغلب بن رباح ، أبي سعيد البكري الجريري التابعي ، من أصحاب علي بن الحسين و الباقر و الصادق ع ، و صاحب كتاب الفضائل و كانت له منزلة عندهم حتى أمره أبو جعفر ع بقوله : اجلس في مسجد المدينة و أفت الناس و قال أبو عبد الله ع ، لما أتاه نعيه و الله لقد أوجع قلبي موت أبان توفي سنة إحدى و أربعين و مائة . عبر عن كتابه النجاشي بتفسير غريب القرآن ، بعد نعته له بقوله : و كان أبان مقدما في كل فن من العلم في القرآن و الفقه و الحديث و الأدب و اللغة و النحو إلى أن روى بإسناده عن أبان بن عثمان ، أنه قال : إن أبان بن تغلب روى ثلاثين ألف حديثا و قال النجاشي أيضا : جمع محمد بن عبد الرحمان بن فتني بين كتاب التفسير لأبان و بين كتاب أبي روق عطية بن الحارث و محمد بن السائب و جعلها كتابا واحدا انتهى . و قال الشيخ في الفهرست و كذا في معجم الأدباء : إنه يعني أبان صنف كتاب الغريب في القرآن ، و ذكر شواهده من الشعر ، فجاء فيما بعد ، عبد الرحمان بن محمد الأزدي ، فجمع من كتاب أبان و محمد بن السائب الكلبي و أبي روق عطية بن الحارث فجعله كتابا واحدا ، فبين ما اختلفوا فيه و ما اتفقوا عليه ، فتارة يذكر كتاب أبان مفردا و تارة يذكر مشتركا ، على ما عمله عبد الرحمان ، فأما كتابه المفرد ، فذكر إسناده إليه ، ثم إلى كتابه المشترك . و قال سيدنا في تأسيس الشيعة : إن أبان بن تغلب أول من صنف في غريب القرآن إذ لم يدعي التقدم في هذا الباب الا لأبي عبيدة المعمر بن المثنى الذي توفي بعد المائتين ، إما بثمان سنين أو تسع أو عشر أو إحدى عشر و قد مر أن أبان توفي في زمن أبي عبد الله الصادق ع 141 فكان وفاته قبل وفاته بما يقرب من سبعين سنة . و يأتي للمؤلف في هذا الجزء كتاب الفضائل القرائة المفردة .

193 : غريب القرآن

لأبي زيد أحمد بن سهل البلخي ، المتوفى 322 . ذكره ابن النديم في ص 53 .

194 :  غريب القرآن

للشيخ أبي جعفر أحمد بن محمد بن رستم بن يزديار الطبري الآملي الكحي ، معاصر ابن الفرات الوزير الشيعي ، الذي توفي 313 و المؤدب في داره . ذكره ابن النديم من نحاة البصرة في ص 89 و ذكر هذا الكتاب له في ص 52 .

195 :  غريب القرآن

لبعض الأصحاب ، يوجد منه نسخه في دانشگاه، رقم 4 ر 2030 ضمن مجموعة تاريخ كتابتها 859 كما في فهرسها ج 3 ص : 647 . أوله : استحوذ أي غلب عليهم و استولى ... .

196 : غريب القرآن

للشيخ الإمام بكر بن محمد المازني ، 248 . كما ذكره النجاشي . و يأتي للمؤلف كتاب في القرآن . غريب القرآن لنظام الدين حسن القمي النيشابوري ، مر بعنوان غرائب القرآن و هو مطبوع بمصر .

197 : غريب القرآن

لعبد الرحمان بن محمد الأزدي الكوفي ، قال الشيخ في الفهرست إنه جمع من كتاب أبان و محمد بن السائب و أبي روق عطية بن الحارث فجعله كتابا واحدا ، إلى آخر كلامه الذي مر في غريب القرآن لأبان بن تغلب فراجعه ، الا أن كلام النجاشي يظهر منه أن الجامع بين الكتب هو محمد بن عبد الرحمان بن محمد كما مر كلامه أيضا بعينه .

198 : غريب القرآن

لأبي روق عطية بن الحارث الهمداني الكوفي التابعي ، حكاه في الخلاصة عن ابن عقدة . و قد مر تصريح النجاشي و الشيخ بأن محمد بن عبد الرحمن أو عبد الرحمان بن محمد ، جمع بين كتاب أبان و محمد بن السائب و أبي روق عطية بن الحرث ، فجعله كتابا واحدا .

199 : غريب القرآن

للشيخ علي بن حيدر الشروقي ، المولود بالنجف في 1237 و المتوفى بسوق الشيوخ في 1314 . يوجد عند حفيد ، الشيخ جعفر بن الشيخ باقر بن علي بن حيدر . و مر للمؤلف الغامر و يأتي له قيد الفصيح و صيد الشوارد .

200 : غريب القرآن

للشيخ أهل الجزيرة ، أبي الحسن علي بن محمد العدوي الشمشاطي النحوي ، الذي كان حيا في زمان تصنيف ابن النديم فهرسته ، كما صرح به و هو في سبع و سبعين و ثلاثمائة . نسبه إليه النجاشي . و هو صاحب إبطال النجوم . و يأتي له فضل أبي نواس و الرد على الطاعن في شعره الكاشفة عن خطاء العصبة المخالفة .

201 : غريب القرآن

للشيخ فخر الدين الطريحي 1085 . كذا عبر عنه في ترجمه الطريحي ، كتبه بخطه في فهرس تصانيفه . و هو صاحب نزهة الخاطر في لغات القرآن و له كشف غوامض القرآن و هو غير هذين كما يأتي . و رأيت نسخه غريب القرآن في خزانة كتب الشيخ علي بن الشيخ محمد رضا آل كشف الغطاء بالنجف . و كتبه قبل مجمع البحرين كما صرح به في أول المجمع ، و هو يؤيد كون غريب القرآن غير نزهة الخاطر الذي هو كالشرح ل غريب القرآن للسجستاني ، و قد فرغ منه في 1051 و فرغ من مجمع البحرين في 1079 و قد طبع في 1372 بتصحيح كاظم الطريحي ، مع مقدمه طبعه . و مر للمؤلف غريب أحاديث الخاصة في ص 46 .

202 : غريب القرآن

لأبي جعفر محمد بن جرير الطبري . ذكره ابن النديم في عداد كتب غريب القرآن معبرا عنه بأبي جعفر بن رستم الطبري . و لعله أبو جعفر أحمد بن محمد بن رستم صاحب غدير خم المذكور في ص 52 .

203 : غريب القرآن

لأبي بكر محمد بن الحسن بن دريد الأزدي 321 . و يأتي للمؤلف قصيدة في المقصور و الممدود .

204 : غريب القرآن

للشيخ أبي جعفر محمد الرواسي الكوفي النحوي ، و هو أول من صنف في النحو من الكوفيين و قرأ عليه الكسائي و الفراء . و يأتي له الفيصل في النحو .

205 : غريب القرآن

لمحمد بن السائب الكلبي ، صاحب التفسير الكبير الذي هو أطول التفاسير و أشبعها ، المتوفى 146 كما مر عن النجاشي و الشيخ في غريب القرآن لأبان بن تغلب ، الذي توفي قبل الكلبي بخمس سنين .

206 : غريب القرآن

الموسوم نزهة القلوب لأبي بكر محمد بن عزيز السجستاني ، المتوفى 330 عمد إليه الشيخ الطريحي ، و رتبه ترتيبا على الحروف لتسهيل التناول و جعله كالمتن ، و زاد عليه جملة من اللغات الغير المذكورة في المتن ، و ألحق بآخره بابا لذكر ما يناسب الانفراد ، مشتملا على فرائد لطيفة و فوائد شريفه ليتم بها المقصود ، و سماه نزهة الخاطر كما يأتي . و يوجد غريب القرآن هذا في سبهسالار كما في فهرسها . و نسخه أخرى في دانشگاه رقم 3757 تاريخ كتابتها آخر ذي القعدة 1064 أوله : أخبرني السيد الأجل الأوحد العالم رضي الدين عميد الرؤساء أبو منصور هبة الله ... السجستاني النحوي قال الحمد لله رب العالمين ... هذا تفسير غريب القرآن ، ألف على ترتيب حروف المعجم ليقرب تناوله و يسهل حفظه على من رواه ... كما في فهرسها 12 : 2750 .

207 : غريب القرآن

لأبي فيد مورج بن عمر السدوسي ، من أعيان أصحاب الخليل النحوي ، المتوفى حدود 170 أو قبلها أو بعدها بقليل . ذكر في معجم الأدباء ج 19 ص 198 .

يتبع