2214 : المحاسن

للشيخ ابى جعفر احمد بن محمد بن خالد بن عبد الرحمان البرقى ، من برقرود قم ، الكوفى الثقة المتوفى280  او قبلها بست سنين و قد زيد فى كتب المحاسن و نقص كما صرح به النجاشى و الشيخ الطوسى و ما بقى من كتبه الى يومنا هذا و كان عند الشيخ الحر و صرح فى خاتمة رسائله بابوابه و كتبه هكذا : كتاب القرائن ، فيه عشرة ابواب ، كتاب ثواب الاعمال ، فيه مائة و ثلاثة و عشرون بابا ، كتاب عقاب الاعمال ، فيه سبعون بابا ، كتاب الصفوة و النور و الرحمة ، فيه تسعة و اربعون بابا ، كتاب النوادر ، كتاب مصابيح الظلم ، فيه تسعة و اربعون بابا و فيه باب المكروهات التى عده بعضهم كتابا منفردا كالشيخ فى الفهرست ، كتاب العلل فى ذكر علل الاشياء و ليس فيه ابواب ، كتاب السفر ، فيه تسعة و ثلاثون بابا ، كتاب الماكل ، فيه مائة و ثلاثون بابا ، كتاب الماء ، فيه عشرون بابا ، كتاب المنافع و الاستخارات ، فيه ابواب ، كتاب المرافق و البنيان و اتخاذ العبيد و الدواب ، فيه ستة عشر بابا ، الباب الاول من كتاب القرائن باب الثلاثة روى احمد بن عبد الله البرقى عن معاوية بن وهب عن ابى عبد الله ع قال . يا معاوية من اعطى ثلاثا لم يحرم ثلاثا الخ ، و هو فى خزانة سيدنا الحسن صدر الدين و غيرها و عند سيد محمد مهدى الصدر نسخه من كتاب العقاب الى آخر المرافق و فى خزانة الحاج على محمد و الشيخ على كاشف الغطاء و فى مدرسة فاضل خان من اول كتاب القرائن الى آخر المرافق نسخه بخط المولى عبد العلى الطالقانى و مقابلته فى 1052.

2215  : المحاسن

فى الانشاءات و المراسلات مع سائر الطبقات ، لميرزا محمد بن عبد الوهاب الهمدانى المتوفى حدود 1305 فى مجلدين ، اول الاول : الحمد لله الذى انشا الانسان و علمه البيان و فيه غير مراسلاته الديباجة التى كتبها ل الدمعة الساكبة باستدعاء مولفه و تقريظه ل نفس الرحمان تاليف شيخه العلامة النورى و اجازته لتلميذه السيد عنايت على بن كرم على السامانى فى  1284و هى كبيرة مشتملة على ذكر تصانيفه و مشايخه و المجلد الثانى اوله : الحمد لله الذى ارسل محمدا ص لجمع الشتات و فيه تواريخ كثيره ، رايت كلا مجلديه فى مكتبة العلامة الشيخ محمد السماوى .

2216: المحاسن

فى حرمة حلق اللحية للسيد نجم الحسن بن السيد اكبر حسين النقوى اللكهنوى ، المولود 1279 بلغة اردو طبع بلكهنو .

2217: المحاسن

ترجمه لباب المفاخرة من كتاب المحاسن و الاضداد بلغة اردو ، للسيد اولاد حيدر البلگرامى طبع بالهند.

2218  : محاسن الاجازات

مجموعة من الاجازات القديمة و الحديثة المولود1347  ، رايت بعض كررايسة بخطه.

2219 : المحاسن

لابى عبد الله محمد بن خالد بن عبد الرحمان البرقى ، والد ابى جعفر المذكور آنفا ، ذكره ابن النديم فى اول الفن الخامس من المقالة السادسة من فهرسه الموسوم بفوز العلوم قال ما لفظه : البرقى ابو عبد الله محمد بن خالد البرقى القمى من اصحاب الرضا ع و من بعده صحب ابنه ابا جعفر و قيل يكنى ابا الحسن ، له من الكتب كتاب العويص ، كتاب التبصرة كتاب المحاسن كتاب الرجال الخ ، ثم ذكر بعد ذلك ولده ابا جعفر احمد بن محمد البرقى وعد من كتبه كتاب الاحتجاج ، السفر ، البلدان ، قال هو اكبر من كتاب ابيه .

2220 : محاسن الاداب

فى ترجمه مكارم الاخلاق ، تاليف الشيخ الطبرسى الى الفارسية للمولى نصير الدين محمد بن عبد الكريم الانصارى الاسترآبادى الفه باسم الشاه طهماسب الصفوى و فرغ منه 963 و النسخة فى مكتبة امير المومنين ع فى النجف و المجلس2044 :  .

 2221 : محاسن الاداب

فى نظم منية المريد للشهيد الثانى ، نظمه الشيخ عبد الرحيم بن محمد على التسترى المتوفى بالنجف 12 ج  1313 2و تاريخ النظم1290  ، اوله :

اعوذ بالله من الشيطان ***** و من شقاء النفس فى الطغيان

يقول بسم الله ، للتعظيم ***** لربه الرحمان و الرحيم

مستنصرا نجل محمد على ***** عبد الرحيم رق طه و على

الى قوله :

سميتها محاسن الاداب ***** للطالبين من اولى الالباب

حوت لباب منية المريد ***** و هو كتاب شيخنا الشهيد

 آخره :

و هاهنا قد تمت الرسالة ***** فى غاية السرعة و العجالة

فى مائتين بعد الف وقعا ***** بعدهما تسعون حيث اجتمعا

عدد ابياته الف و مائتين و خمسين ، رايته بخط الناظم عند الشيخ حسين الكرمانى و نسخه عند الشيخ عبد المولى الطريحى و تمامه مدرج فى المجموع الرائق للسيد محمد صادق بحر العلوم.

2222 : محاسن الابرار

فى ترجمه عاشر بحار الانوار بلغة الاردو و طبع بالهند1316  و هو الجزء الثانى المتعلق باحوال الحسن السبط ع ، للسيد المعاصر السيد حامد حسين بن السيد حسين الفيضآبادى الجنفورى ، و مر الجزء الاول الموسوم ب مجالس الابرار و ياتى الثالث الموسوم ب مصائب الابرار.

2223: محاسن الاديب

فى دقائق الاعاريب ، للسيد الميرزا محمد تقى ابن عبد الرزاق الموسوى الاحمدآبادى الاصفهانى ، ولد 1301 و توفى1348  و ترجمناه مفصلا فى النقباء: 258.

2224  : محاسن الاخلاق

لابى النضر محمد بن مسعود بن محمد بن عياش السلمى السمرقندى ، ذكره النجاشى .

 2225 : محاسن الازهار

لبعض العلماء الزيدية ، نقل فى كتاب الترجمان عن هذا الكتاب ان مولفه استدل فيه على نجاه اهل البيت بوجوب الصلوات عليهم فى الصلاة .

2226 : محاسن الاعتقاد

و اكتساب السداد ، فى اصول الدين و الاعتقادات الواجبة عينا على جميع المكلفين من الاصول الخمسة ، للشيخ الحسين بن محمد بن الشيخ احمد بن ابراهيم الدرازى البحرانى المتوفى سنة ستة عشرة و مائتين و الف اوله الحمد لله الذى دل على ذاته بذاته ، الجزء الاول منه فى التوحيد ، فرغ منه 1180 و هو موجود فى خزانة كتب الشيخ محمد صالح بن الشيخ احمد بن صالح البحرانى آل طعان ، و رايته فى خزانة سيدنا الحسن صدر الدين ، و رتبه على مقدمه و خمسة مقاصد و خاتمة ، و فرغ من الخاتمة خاصة21  محرم1216  و هو آخر تصانيفه ، ذكر فى اوله انه كتبه بعد سداد العباد الذى فى الفقه و فروع الدين و نسخه منه رايتها فى كتب السيد خليفة و بيعت فى الهرج ، بخط حفيد المولف محمد بن على بن الحسين العصفورى ، فرغ من كتابتها11  صفر 1235.

2227 : محاسن اصفهان

لمفضل بن الحسين المافروخى ادبى ، من القرن الخامس ، مطبوع فى ايران1312  ش .

محاسن الاخبار و مجالس الاخيار للمولى محمد مومن الجزائرى ، مر فى 19: 357.

2228 : محاسن الذكر

لاقا كمال الدين الخوانسارى المتخلص ب كمال المذكور فى918 : 9  .

2229 : محاسن السنة فى وقايع الازمنة

للميرزا احمد وقار الشيرازى 1298 1232 المذكور فى1276 : 9  و هو مجموع من المسائل الادبية و الفلسفية و الاخبار باللغتين العربية و الفارسية ، شرع فيه من سبت اول محرم1295  و جمعه و دونه ولده علاء الدين حسين همت فى1336  من مسودات ابيه ، و يوجد بشيراز عند الدكتور وصال كما فى فهرست نسخههاى خطى فارسى: 686.

2230  : محاسن الحصان

فارسى ، للامير محمد حسين بن الامير محمد صالح بن عبد الواسع الاصفهانى الخاتونآبادى ، المتوفى يوم الاثنين  23شوال1151  فى مقدمه و سبعة ابواب و خاتمة ، الفه باسم الشاه سلطان حسين الصفوى1135 1105 :  و فرغ منه فى جمعة2  شعبان1117  فى كرسكان من محال اصفهان ، و هو فى محاسن الحصان و الاخبار الواردة فيه ، اوله : سپاس بىقياس مالك الرقابى را سزاست كه فارسان مضمار سخنورى . يوجد نسخته الاصلية فى دانشگاه1397 :  كما فى فهرسها.

2231 : محاسن العربية

للامام ابى الفتح عثمان بن جنى النحوى ، المولود330  و المتوفى392  ، ذكره السيوطى فى بغية الوعاة.

2232 : محاسن الفوائد

يشبه الكشكول ، للشيخ محمد بن الحسن بن شيخنا الشيخ على الخاقانى الذى توفى1334  و له كتاب الدرر فى ذكرى القاسم بن موسى بن جعفر ع و قد نظم بيتا واحدا و هو قوله فى جواب من قال له : لم لا تنظم الشعر ؟ فقال له بديهة :

و لست بسالك ما دمت حيا ***** طريقا غير ما سلك الجدود

و هو اليوم عالم فى القرية التى فيها مزار القاسم القريب من الحلة.

2233 : المحاسن النفسانية

فى اجوبة المسائل الخراسانية للشيخ الحسين بن محمد بن احمد بن ابراهيم بن عصفور الدرازى البحرانى ، المجاز عن عمه الشيخ يوسف فى اللولوة . ذكره فى اجازته للشيخ احمد بن زين الدين الاحسائى و قال انها قد اشتملت على التحقيق و البرهان و احتوت على اكمل تبيان و بيان ، و تاريخ الاجازة 1214 و حكى لى الشيخ محمد صالح البحرانى آل طعان انه موجود عنده و انه عشرون مساله فى فنون شتى و قد توفى ليلة الاحد الحادى و العشرين من شوال سنة ست عشر و مائتين و الف . اقول : رايت نسخه منه كتبت1365  فى المشهد الرضوى فى موقوفة مدرسة السبزوارى ، اوله نحمدك يا من جعل فتح مغلقات المسائل بمفاتيح السوال و السائل هو الشيخ قاسم الواعظ الخراسانى و مسائله من العامة البلوى و اولها سواله عن الحق من طريقة الاخباريين و الاصوليين ، فرجح هو طريقة الاخباريين و لكن صرح فى آخر كلامه بلزوم التحرز عن الجرح و التنديد على المجتهدين و وجوب الكف عن اذاهم بسوء اللسان لانهم اخطئوا فى بعض المقدمات.

2234 : محاسن الكواعب

ديوان للشيخ محمد رضا بن قاسم الغراوى النجفى ، جمعه 1325.

2235 : محاسن الكلمات

فى معرفة النيات ، للشيخ الفقيه الحسين بن الشيخ مفلح بن الحسن العميرى المتوفى933  و كان ابوه الشيخ مفلح تلميذ ابن فهد و معاصر على بن هلال الجزائرى و شارح الشرائع و الموجز قال سيدنا بحر العلوم انه حكى فيه كثيرا من فوائد شرحى الشرائع و الموجز لوالده . اقول : و هو موجود فى الخزانة الرضوية مع كتابه الايقاظات فى العقود و الايقاعات من وقف ابن خاتون1067  ، و مر جواهر الكلمات لوالده و هو فى العقود و الايقاعات ايضا.

2236 : المحاضرات

للشيخ تقى الدين ابراهيم بن على بن الحسن بن محمد بن صالح الكفعمى ، المتوفى سنة خمس و تسعمائة و النسخة فى مكتبة عاشر افندى فى اسلامبول ، كما فى فهرسها .

2237: المحاضرات

او محاضرات الادباء ، او محاضرات البلغاء ، او محاورات الشعراء و الادباء كما فى نسخه مكتوبة622  ذكره معجم المطبوعات و هو للراغب الاصفهانى الحسين بن محمد بن الفضل بن محمد المتوفى كما ورخه فى اخيار البشر فى سنة اثنتين و خمسمائة المردد هو بين كونه معتزليا او شيعيا و جزم بالثانى الحسن بن على صاحب كامل البهائى فى آخر كتابه اسرار الامامة و لذا ترجمه صاحب الرياض فى القسم الاول و مر فى جامع التفسير ما رواه فيه و طبع مرارا كما ذكره فى معجم المطبوعات.

2238 : المحاضرات

للامام ابى الفتح عثمان بن جنى النحوى ، المتوفى392  ، ذكره فى نامه دانشوران و مر له محاسن العربية نقلا عن السيوطى.

2239 : محاضرات اشعار العرب

للسيد الامام ابى السعادات ، المعروف بابن الشجرى ، هبة الله بن على بن محمد بن حمزة العلوى الحسنى ، المولود فى شهر رمضان سنة خمسين و اربعمائة ، و المتوفى يوم الخميس السادس و العشرين من شهر رمضان سنة اثنتين و اربعين و خمسمائة ، مرتب على ثلاثة اقسام الاول ، فيه اثنتا عشرة قصيدة منها قصيدة لقيط بن يعمر الايادى و قعنب ابن ام صاحب و اعشى الباهلة و حاتم بن عبد الله الطائى و بسامة بن عمرو و النمر بن تولب و الشنفرى و كعب بن سعد القنوى و قصيدتان للملتمس و قصيدتان لطرفة و القسم الثانى ، فيه خمس و عشرون قصيدة سبعة منها لزهير و ستة لبشر بن ابى حازم و اثنتا عشرة لعبيد بن الابرص و هى مختار شعره و معظمه ، و فى الثالث ثلاث عشرة قصيدة من مختار شعر الخطيئة و اخباره و بعض المقطوعات ، و النسخة بخط المصنف فى المكتبة الخديوية كما فى فهرسها ، و قد طبع على الحجر بمطبعة ابى زيد سنة ست و ثلاثمائة و الف .

 2240 : المحاضرات

للسيد مهدى بن على البحرانى النجفى المتوفى 1363 ، ذكر اخوه السيد رضا فى الشجرة الطيبة و عبر هو فى فهرسه بالمحاضرات المذهبية.

2241 : محاضرات الجنابى

للشيخ جواد بن الشيخ حسن الجنابى النجفى ، طبع 1370 فى 85 ص و هى احدى عشرة محاضرة ، و مات والده و هو صديقنا الفاضل 1376.

2242 : المحاضرات العمارية

للشيخ حبيب بن محمد بن الحسن بن ابراهيم المهاجر العاملى البعلبكى اخيرا الذى كان نزيل العمارة سابقا ، طبع 1346.

2243 : محاضرات الحسنى

او رحلته ، للسيد المورخ البحاثة عبد الرزاق الحسنى البغدادى المعاصر .

2244: المحاضرات الحسينية

خرج منه احد و ثلاثون محاضرة ، للسيد جاسم الخطيب الشبرى الموسوى النجفى المولود بها1346  .

محاضرة تاريخية مر بعنوان ترجمه ابن الفوطى فى ج4: 148.

2245 : المحاط و المحيط

فارسى ، يوهم بعض عباراته ، للشيخ المعاصر امام الجمعة بسلطانآباد

2246: كتاب المحافل

للشيخ الصدوق ابى جعفر محمد بن على بن الحسين بن موسى بن بابويه القمى المتوفى381  عد من تصانيفه فى ترجمته .

2247: المحافل

فارسى كبير ، قد خرج اكثره الى البياض ، تاليف التاجر الفاضل البارع الوجيه الميرزا جعفر بن الشيخ ابى القاسم سلطان القرائى التبريزى صاحب المكتبة النفيسة ، ارسل الينا بعض تراجمه و هو مشتمل على تراجم الفقهاء و المحدثين و الفلاسفة و المتكلمين و الادباء و الشعراء و ارباب الصنائع و الامراء و غيرهم من اهل آذربايجان او النازلين اليها و المتوفين المدفونين بها ، وفقه الله لنشر جميعه .

2248 : محافل الابرار

فى مناقب اهل البيت الاطهار ع فارسى فى مجلد كبير ، بدا بالحضرة النبوية ثم سائر المعصومين ، و قد طبع منه فى1367  خصوص محافل الشهداء و هو فى احوال سيد الشهداء ع ، الفه السيد الفاضل الجليل السيد موسى بن المرحوم السيد جعفر بن السيد مصفى بن السيد جعفر الدارابى الشهير بالكشفى الاصطهباناتى المولد فى1317  و النجفى الجوار ، وفقه الله لطبع بقيته .

2249 : محافل المومنين

فارسى ، و ذيل لمجالس المومنين و مستدرك لما فات منه ، الفه السيد محمد شفيع بن بهاء الدين الحسينى العاملى القزوينى ، رايت النقل عنه فى عدة مواضع ، منها ما نقله عنه صاحب الروضات تاريخ وفات الشيخ لطف الله الميسى المعاصر للشيخ البهائى و المتوفى بعده بخمس سنوات اى فى1035  ، و باسمه يعرف المسجد الكبير الاثرى فى اصفهان ، و التاريخ هو قول الشاعر :

چون دو لام از نام او ساقط كنى ***** سال تاريخ وفاتش زان شمار

و منها ما نقل عنه فى بعض حواشى امل الامل من ترجمه الاقا رضى القزوينى الذى توفى1096  ، و منها بعض المجاميع الذى نقل عنه ترجمه الشيخ على العرب و صرح هناك باسم المصنف و نسبه و وصفه بالعاملى ، و لكن الفاضل الميرزا محمد تقى الرضوى المدرس ذكر فى مقدمه طبع مجمل التواريخ ص يز عند ذكر تاليف هذا المولف و كتابه تاريخ العرفاء الذى فرغ منه1185  انه السيد محمد شفيع الحسينى القزوينى ، قال : و المظنون انه عاملى الاصل و قزوينى الموطن ، اقول : و من هذه السادة فى قزوين السيد جمال الدين العاملى القزوينى المعاصر الذى توفى حدود 1330 و المترجم فى النقباء : 314 و لهذا المولف ايضا كتاب شعشعة ذو الفقار در غزوات حيدر كرار الذى مر فى حرف الشين انه الفه1184  و ذكر المدرس الرضوى فى تلك الصفحة ايضا ان نسخه محافل المومنين بخط ولد المولف المير فضل الله بن محمد شفيع موجود عند صديقه ناظم الشهابى الموظف للخدمة فى الاستانة المقدسة الرضوية ، اقول : يوجد فى الرضوية295  تاريخ من القرن الثالث عشر ، اوله ذكر مجالس مومنين اخيار و فكر مدارس قال عالمين ابرار حمد و ثنا و ستايش بىمنتهاى پروردگارى است ... و هو فى مقدمه فى سبب التاليف ثم افتتاح فى تاريخ الصفوية و القطبشاهية دكن و عادلشاهية و بعض السلاطين التيمورية بالهند ، سقطت آخره بعد ذكر الحر العاملى فى شرح احوال السيد صدر الدين الهمدانى ، و عليها خط المير فضل الله ابن المولف.

2250  : المحاكمات

للسيد كاظم بن قاسم الرشتى الحائرى ، المتوفى1259  حكى لى بعض الثقات المدعى لرويته.

2251 : المحاكمات

فى الرد على الشيخية ، للفيلسوف الماهر المتشرع المولى هادى بن مهدى السبزوارى ، تلميذ الحكيم الفيلسوف المولى على النورى ، دفن بظهر سبزوار فى قبة له يزار ، فى سنة تسع و ثمانين و مائتين و الف ، ذكره ولده الفاضل الاقا محمد اسماعيل المتوفى 1300.

2252  : محاكمات الاصول

بين القوانين و الفصول ، للمولى احمد بن الحسين التفريشى المتوفى  1308، كان من المدرسين فى السطوح فى النجف و كان من تلاميذ العلامة الانصارى ، اوله احمدك يا من شرح صدورنا بانوار اصول الايمان ... و طبع بايران باسم مقاييس الاصول و له تصانيف اخرى كثيره وقفها زوجته بعد وفاته 1309 و النسخة عند الميرزا يوسف بن آقا رضا التبريزى النجفى و نسخه فى تبريز عند السيد الميرزا باقر القاضى ، كان فى النجف من تلاميذ العلامة الانصارى ثم الفاضل الايروانى و كان فى اصفهان تلميذ الشيخ محمد باقر بن الشيخ محمد تقى الاصفهانى و له حاشية الرسائل ، فرغ منه1300  و غيره مما رايته عند الميرزا يوسف المذكور.

2253 : المحاكمات بين حواشى

والده الامير صدر الدين محمد الدشتكى المتوفى سنة ثلاث و تسعمائة على شرح التجريد و حواشى المحقق الدوانى المولى جلال الدين محمد بن اسعد المتوفى سبع و تسعمائة على الشرح المذكور و المحاكمة لاستاد البشر الامير غياث الدين منصور بن الامير صدر الدين محمد الدشتكى الشيرازى المتوفى سنة ثمان و اربعين و تسعمائة ، موجود فى مكتبة راغب پاشا بالاستانة كما فى فهرسها .

2254 : المحاكمات بين حواشى

والده الامير صدر الدين على شرح مختصر العضدى و حواشى المحقق الدوانى عليه ، ايضا للامير غياث الدين منصور المذكور.

2255 : المحاكمات بين حواشى

والده الامير صدر الدين على شرح المطالع و حواشى الدوانى عليه ، ايضا للامير غياث الدين منصور ، ذكر القاضى نور الله فى المجالس انه راى المحاكمات الثلاث كلها ، و نسخه منه فى مكتبة سيدنا الحسن صدر الدين و نسخه فى الخزانة الرضوية كما فى فهرسها ، يعبر فيه عن الدوانى بقيل و عن والده صدر الدين ببعض المحققين.

2256 : المحاكمات بين شراح الاشارات

فى ثلاث مجلدات لاية الله العلامة الشيخ جمال الدين ابى منصور الحسن بن سديد الدين يوسف بن المطهر الحلى المتوفى726  ، ذكره فى الخلاصة.

2257 : المحاكمة بين شرحى الاشارات

يعنى شرح فخر الدين عمر الرازى المتوفى606  و نصير الدين محمد بن محمد بن الحسن الطوسى المتوفى 672 للعلامة الامام قطب الدين المعروف بالتحتانى محمد بن محمد البويهى الرازى ، تلميذ العلامة الحلى و شيخ شيخينا ابى عبد الله الشهيد المتوفى سنة ست و ستين و سبعمائة و بسط شيخنا العلامة النورى فى خاتمة المستدرك القول فى شرح حاله و النقد على صاحب الروضات فى ما ارتكبه من تنقيص شان القطب و هو شارح الشمسية و المطالع و غيرهما و قد فرغ من المحاكمات اواخر جمادى الاخرة سنة خمس و خمسين و سبعمائة ، اول المنطقيات توجهنا الى جناب قدسك و تعرضنا لنفحات انسك ... ، اول الطبيعيات لقد اتينا على قسم المنطق من شرح الشرح مستوفين حقه من التحرير منظمين لاليه فى سمط التقرير ، فحرى بنا الان ان ننقض فى شرح الطبيعيات مستغنين بالله فيض الكمالات انه ولى الخيرات ... ، اول الالهيات قوله : النمط الرابع الخ ، بعد الفراغ عن الحكمة الطبيعية نشرع فى الفلسفة الالهية و نرتبها على انماط اربعة ... ، نسخها كثيره : فى مكتبة السلطان محمد الفاتح و لعله لى باستانه و مدرسة فاضل خان كما فى فهرسها ، و طبع فى حاشية شرح الاشارات للخواجة نصير الدين الطوسى ، و مر حاشية المولى جلال الدين الدوانى على المحاكمات و حاشية المحقق الخوانسارى فى ج6: 192.

2258  : المحاكمات بين شرحى الاشارات

للمولى بدر الدين محمد بن اسعد بن محمد اليمانى ثم التسترى المدعو ببدر التسترى ، موجود فى الحجرة الخزانة الغروية و هى الواقعة على اليد اليمنى للداخل الى الصحن الشريف من باب القبلة ، و ذكره كشف الظنون فى شروح الاشارات .

2259 : المحاكمات بين صاحبى القوانين و الفصول

للسيد عبد الصمد بن احمد الموسوى الجزائرى التسترى النجفى المتوفى1337  ، و مر محاكمات الاصول بين القوانين و الفصول ، ايضا لغيره .

2260: المحاكمات بين صاحبى القوانين و الهداية و الفصول

و هم المحققون الثلاث : المحقق القمى و الشيخ محمد تقى المحشى و اخوه الشيخ محمد حسين ، للشيخ الجليل المولى حسين التربتى ، تربة الحيدرية اصلا نزيل سبزوار و المتوفى بها حدود1300  ، اوله الحمد لله الذى خلق الانسان و علمه البيان و اوجده للتكميل على سبيل الامتنان ... بخط المصنف لكنه ناقصا ، كان عند السيد عبد الله البرهان السبزوارى ، كما حدثنى به شفاها او ان تشرفه للعتبات.

2261 : المحاكمات بين صاحبى القوانين و الفصول

للمولى احمد التبريزى ، كتبه الينا السيد شهاب الدين ، و مر المحاكمات بينهما للمولى احمد بن الحسين التفريشى المسمى عند طبعه ب مقاييس الاصول .

 2262 : المحاكمات بين صاحبى القوانين و الفصول

للحاج آقا منير بن الاقا جمال البروجردى نزيل اصفهان المولود 1266 و المتوفى1341  ، : ذكره السيد شهاب الدين التبريزى كتابه الينا.

2263  : المحاكمات بين طبقات

الصدرية و الجلالية ، يعنى حاشيتى القديمة و الجديدة للامير صدر الدين و الحواشى القديمة و الجديدة و الاجد لجلال الدين الدوانى كلها على شرح الجديد للتجريد و المحاكمات هذا للمولى كمال الدين الحسين بن عبد الحق الاردبيلى الالهى ، المتوفى سنة اربعين و تسعمائة ، اوله احسن كلام نزل من سماء التوحيد ... رايته فى مكتبات النجف .

2264: المحاكمات بين الطبقات

ايضا للشيخ شمس الدين محمد بن احمد الخفرى المعاصر للمحقق الكركى و الامير غياث الدين منصور و المتوفى بعدهما 957 ، اوله الحمد لله رب العالمين و الصلاة على سيد المرسلين محمد و عترته الطاهرين .

2265 : المحاكمات بين الطبقات

ايضا للمولى محمد بن الحاج حسن ، المتوفى سنة احدى عشر و تسعمائة كما فى بعض الفهارس و لكن فى كشف الظنون ج2  ص 390 محاكمات بين الدوانى و مير صدر كما ياتى انه للمولى محمد المعروف بحاج حسنزاده.

 2266: المحاكمات بين علماء

عصره فى الفروع الفقهية ، للميرزا محمد بن سليمان التنكابنى ، ذكره فى قصصه .

2267: المحاكمات بين المولى مراد

التفريشى ، المتوفى1051  ، و بعض فضلاء عصره ، و لعله المحقق الداماد و فى المشاجرات الواقعة بينهما فى بعض المسائل الحكمية و الفقهية و تحقيق الحق فيها ، للمولى عبد الغفار بن محمد بن يحيى الجيلانى الرشتى تلميذ المحقق الداماد ، كذا ذكره فى الرياض و قال رايته بخطه عند احفاده برشت.

2268 : محاكمات التجريد

حاشية على شرح التجريد الجديد القوشچية اورد فيها الردود و الاعتراضات على الشراح و لم يغادر صغيرة و لا كبيرة مما يتعلق به ، لحافظ الدين محمد بن احمد العجم المتوفى سنة سبع و خمسين و تسعمائة ، ذكره فى كشف الظنون390 : 2  و قال انه لابن احمد العجمى و حاشية على شرح التجريد انتهى ، و رايته فى بعض المكتبات الشخصية فى النجف .

2269: محاكمة آل محمد

بالتركية و الفارسية ، لبعض اهل العلم ، نقل فيه عن كتاب عقد الفريد و غيره مناظرة المامون مع اربعين عالما من علماء اهل السنة و الجماعة ، رايته فى بعض مكتبات النجف .

 2270 : محاكمه با خدا

منظوم فارسى ، للاديب المتخلص ببهمنى عبد الحسين بن شكر الله الشيرازى المولود1318  و نظم فى جوابه اغلب ادباء عصره و جمع الجوابات حسين المطبعى و نشرها بعنوان اسرار حكمت فى مجلد كبير مع التصاوير لهولاء الادباء 1356.

2271: المحاكمة بين الاصوليين و الاخباريين

للمولى العلامة الشيخ محمد باقر بن المولى محمد حسن القائنى البيرجندى المتوفى 1352 احال اليه فى كتابه بغية الطالب.

2272 : المحاكمة بين الاعلام

للميرزا مسلم السرابى التبريزى ، فى بيان مواضع النظر فى المختارات الميرزا محمد حسين النائينى و الشيخ عبد النبى العراقى ، طبع بقم فى 1371.

2273  : المحاكمة

بين الحاج كريم خان و المولى محمد حسين العشقآبادى فى الجمع بين الخبرين ، للميرزا محمد بن سليمان التنكابنى ، انتصر فيها للمولى محمد حسين ، كتبه فى سفر خراسان كما فى قصصه.

2274 : المحاكمة

بين المنتسب الى العلم الرسمى و المتجرد للذكر الاسمى ، للمحقق الفيض الكاشانى المتوفى1091  ، ذكره فى فهرست تصانيفه ، اقول . هو محاكمة بين ارباب العلم و المعرفة و اصحاب الزهد و العبادة ، كتبه جوابا لسوال من طلبه منه و اورد شطرا من اعتراضات الطرفين و ذكر بعض ما وقع من جهال الفريقين من المحظورات الالهية و اصحاب الزهد و احال فى تعيين طريق السلوك الى كتابه زاد السالك و ترجمه الشريعة و انصاف نامه ، رايته عند سيدنا المهدى بن اسماعيل الصدر بالكاظمية بخط الحاج محمد بن مرتضى فى بيدگل كاشان فى1107.

2275 : المحاكمة بين الحافظ و السلمان الساوجى

لعطار الشيرازى من القرن الثامن ، المذكور فى 9: 387.

2276 : محاكمات بين الدوانى و المير صدر

قال فى كشف الظنون ج2  ص390  انه للمولى محمد المعروف بالحاج حسنزاده .

2277: محاكمه شاعران

لپژمان البختيارى المعاصر ، المذكور فى157 : 9  طبع.

2278 : المحاكمة بين الطائفتين من المومنين

للفيض الكاشانى ، المولى محسن 1091 1007 ، فيها المحاكمة بين الصوفية و المتشرعة ، طبع بمباشرة محمد تقى دانشپژوه فى مجلة ادبيات بتبريز و توجد نسختها بطهران اصغر المهدوى510 4 :  من القرن الحادى عشر و همدان الحاج حسن پنبهچى كما فى فهرست نسخههاى خطى 840 : ، راجع ما مر فى ص 135.

2279 : محاكمات بين الغزالى و الحكماء

فى كشف الظنون ج2  ص 390 قال انه للمولى على الطوسى المسمى بالبداية كما مر ، اقول : لم يذكر البداءة فى محله من الجزء الاول و انما ذكر البداءة فى المواعظ للغزالى .

 2280 : المحاكمة بين الفاضلين

مشتمل على المحاكمة بين المجتهدين الفاضلين فى معنى النفقة فى الدين ، للمحقق المحدث الفيض المولى محمد المدعو بمحسن بن مرتضى الكاشانى المتوفى سنة احدى و تسعين و الف ، رايته فى خزانة كتب المولى محمد على الخوانسارى فى النجف.

2281 : محاكمة بين الفقر و الغنى

للمولى محمد صالح بن محمد باقر الروغنى القزوينى شارح نهج البلاغة ، بالفارسية ، ذكر فى ص 423 ذيل كلامه ع : انى اخاف عليكم من الفقر ما لفظه : من در محاكمه بين فقر و غنى كه كداميك افضل است رساله نوشتهام .

2282: المحاكمات بين اللغتين

اى الفارسى و التركى ، قال فى كشف الظنون ج2  ص390  انه للامير على شير الوزير المعروف بالنوائى المتوفى906  ، رجح فيه التركية على الفارسية من حيث ان بعض الالفاظ التركية لا يعبر عنه اهل الفرس الا بالتركية كلفظ آغا.

2283 : محاكمه ميرزا رضاى كرمانى

قاتل السلطان ناصر الدين شاه فى1313  ، بقلم ميرزا ابى تراب ناظم الدولة ، طبع عن نسخه كتابتها 1320 فى 48 ص.

2284 : المحاكمة بين الهيئة القديمة و الجديدة

للفاضل الرياضى الاديب الميرزا محمد مهدى المعاصر المعروف بارباب الاصفهانى.

2285 : محاكمه حجاب

رسالة فارسية فى لزوم الحجاب ، للسيد ابو الحسن الطالقانى الطهرانى طاب ثراه فى وادى السلام ، طبع 1348.

2286 : محامد الاخبار

فى مناقب النبى و آله الاطهار ، هو الثانى من الدفاتر الاربعة الموسوم جميعها ب چهار دفتر كما مر فى5: 312.

2287 : محامد حماوية

لمولى سيد برهان الدين الهندى ، المتوفى825  ، فارسى فى التصوف ، يوجد فى الاصفية1651  تصوف كتابته1325  ، كما فى فهرسها.

2288 : محامد حيدرية

فارسى مطبوع ، للقاضى محمد صادق خان اختر.

2289 : محامل الاعجاز

فى المعميات و الالغاز ، للشيخ سليمان بن عبد الله بن على بن الحسن البحرانى الماحوزى ، كذا فى كشف الحجب و لكن فى اجازة الشيخ عبد الله السماهيجى تلميذ الشيخ سليمان المذكور قال مخائل الاعجاز كما ياتى و كذلك فى اللولوة فلذا كررناه.

2290 : المحاورات

للمولى حسين بن على الكاشفى الواعظ ، الفه لسلطان حسين ميرزا بايقرا ، كما ذكره فى اول صحيفة شاهى الذى الفه بعد مخزن الانشاء .

2291 : محاورات عجم

فى لغة الفرس ، فى مكتبة راجه فيضآباد المارى 60.

2292: محاورة

للشيخ الرئيس الميرزا ابى الحسن بن محمد تقى ميرزا ابن فتح على شاه القاجار ، المتوفى حدود 1333 ، و المحاورة مع جودت پاشا و رضا پاشا فى اسلامبول ، طبع مع ديوانه .

م ح ب

 2293 : كتاب محبة آل الرسول

و ذكر احوال اعدائهم ، لابى عبد الله الصفوانى ، لانه من ولد صفوان الجمال ، محمد بن احمد بن عبد الله بن قضاعة ، كان تلميذ الكلينى و شيخ الشيخ ابى عبد الله المفيد ، و ذكره شيخ الطائفة فى الفهرست .

 2294 : محبت نامه

للخواجة عبد الله الانصارى الهروى ، طبع ضمن مجموعة رسائله فى1319  ش بمباشرة سلطان حسين تابنده ، يوجد الخطية منها فى شهيد على پاشا 8 1383 ضمن مجموعة كتابتها 906.

2295: محبت نامه

لعلى الاعلى الحروفى ، على ما ذكره العزاوى ، او فضل الله الحروفى ، كما احتمله الدكتور صادقكيا .

2296 : محبت نامه

لحقيقى ، خليفة فضل الله النعيمى ، اوله هو در تقسيم وجه آدم و حواء بشناس و بخوان اى خواننده خطوط وجه كريم :

محبت نامه شد اين جمع را نام ***** بحكم جاودان نامه حق

يوجد نسخه منه فى الهيات406 2  د كتابته1084  لم يذكر مولفه و اخرى فى سنا  253 1كتابتها 1107 و اخرى فى واتيكان140 1  و صورته الفتوغرافية بطهران دانشگاه1059  كما فى فهارسها الا فى فهرس الهيات فلم يذكر فيه اسم المولف.

2297 : محبت نامه

للشاه نعمة الله الولى الكرمانى حلب  730ماهان834  ، رسالة عرفانية فى بيان العشق ، طبع ضمن مجموعة رسائله ص46 38  مع اثنى عشر رسالة اخرى له ، اوله الحمد لله الذى عين حبيبه بحبه فى علمه ... محبت مقام الهى بود محبت به از پادشاهى بود ، رايت منها نسخا اقدمها الملك : 4216 4 ضمن مجموعة كتابتها807  الى 874  و اخرى ايضا الملك  5685 3 :ضمن مجموعة كتابتها997  .

محبت نامه مر متعددا بعنوان مثنوى محبت نامه فى19  : 285 .

المحبرة مر بعنوان القصيدة الكرمانية فى 17: 127.

2298 : محبرة الواعظين

اربعين حديثا فى فضائل امير المومنين ع رايته عند الفاضل الاقا محمد بن المولى محمد على الخوانسارى نزيل سلطانآباد عراق اراك.

يتبع