مختصر لمير عبد الباقى العباسآبادى ، ينقل فيه عن تصانيف المجلسى الثانى ، و قد اورده بعينه فى الجنة الاولى من الجنتان المدهامتان ص 24بعنوان الرسالة الموازنية الشرعية .
فى تحديد المقادير الشرعية العامة البلوى مثل الدرهم و الرطل و مهر السنة و الحنوط و دية المسلم و الكر و نصاب الغلات و الفطرة و تعيينها بالمثاقيل الصيرفية ، و هو مختصر فى الغاية قرب خمسين بيتا ، للاقا محمد على بن الاقا الوحيد البهبهانى ، فرغ منه فى12 شعبان سنة 1185 . و النسخة بخطه منضم الى رسالة فى صيغ النكاح كتبه بامر شيخه الاجل و استاذه الانبل اللائذ بحرم الله الاكبر سمى سادس الائمة الاثنى عشر ابن المبرور المرحوم المحبور المتوفى بالبلد الامين سمى خامس الائمة الطيبين صلوات الله عليهم اجمعين ، و مراده الشيخ محمد جعفر بن الشيخ محمد باقر بن محمد حسين النيسابورى المكى ، و لفظ تاريخه : عصر يوم الاربعاء الخمس الثانى من السدس الثالث من الربع الرابع من الثلث الثانى من النصف الاول من الخمس الثالث من العشر التاسع من العشر الثانى من الالف الثانى من الهجرة . و هو ينطبق على ما ذكرته يعنى12 شعبا ه1185 و النسخة فى مجموعة دونها الشيخ محمد باقر المكى قبل سنة 1189 ، ثم انتقلت الى ولده الشيخ محمد جعفر الذى كتب الاقا محمد على بامره هذه الرسالة.
للميرزا قاضى بن كاشف الدين محمد اليزدى ، رتبه على اثنى عشر بابا و ثلاثين فصلا . و فيه بيان المقادير الشرعية و الموازين الطبية . اوله : الا لا آلاء الا آلاء الله بعد الحمد لله مرشد العباد و الصلاة على نبيه اشرف العباد ... . و له خاتمة فيها جدول يبصر الضرير ذكر فيه اربعين مقدارا من المقادير ، رايت منها نسخا منها فى اوقاف السادة آل خرسان فى النجف ، فرغ منه يوم الاحد خامس شهر رمضان سنة 1031 ، و نسخه ناقصة منضمة الى كتاب الشرايع عند الشيخ ابراهيم الكلباسى .
للسيد محمد بن السيد هاشم بن شجاعت على الرضوى الموسوى الهندى ، النجفى المنشا و المدفن ، ولد سنة1242 ، و توفى سنة ثلاث و عشرين و ثلاثمائة و الف 1323، موجود فى خزانته بالنجف بخطه عند ولده السيد رضا . اوله : الحمد لله رب ... . فرغ منه19 صفر سنة 1300 ، و ذكر فى آخره : انه مشتمل على مزايا لا توجد فى غيره.
للسيد المير مرتضى بن محمد الكشميرى الهندى تلميذ السيد دلدار على ، مرتب على مقدمه و مطلبين و خاتمة . اوله : بحمدك يا من لا يفى بوزن آلائه اثقال الجبال و لا يحيط بيسير من جزيل نعمائه مكيال الخيال ... . و قد مر الدرة البهية فى تطبيق الموازين الشرعية على العرفية و مر ايضا توضيح البيان فى تسهيل الاوزان نسخه منه عند السيد المدعو باقا نجفى بن السيد محمود التبريزى بقم.
للاقا رضى و هو الشيخ
رضى الدين محمد بن الحسن القزوينى ، صاحب لسان الخواص و المعاصر ، كما قيل ، للشيخ البهائى ، يعنى انه ادرك عصره قليلا فى صغره و الا فهو تلميذ المولى خليل و معاصر المجلسى الثانى و المحدث الحر العاملى . و المتوفى سنة ست و تسعين و الف1096 ، فرغ من تاليفه رجب سنة اربع و خمسين و الف ، على ما صرح نفسه فى حاشية كتابه لسان الخواص قال : و فى سفر الحج سنة 1053 اخذت من اوسط شعيرات المدنية و كانت ثمانية و اربعين منها مساويا للدرهم و جعلتها اصلا فى المقادير المذكورة فى الرسالة ، يعنى رسالة ميزان المقادير المولفة فى سنة 1054 و بعد اثنين و ثلاثين سنة وجدت درهما من زمان هشام بن عبد الملك و دينارا من زمان المعتصم فطابقت الشعيرات الموجودة اعيانها عندى الى الان معهما فاطمئنت بما جعلته اصلا فى تلك الرسالة من الشعيرات التى هى المرجع عند اهل بيت العصمة ع . انتهى مضمون كلامه فى الحاشية . و هى رسالة حسنة جامعة للاوزان و الاكيال و المساحات . اوله : اللهم صل على محمد و آل محمد و بعد ، فيقول المقر المفتقر خ ل بجهله بالعلم اليقين رضى الدين محمد القزوينى ... و جعلها هدية لاعتماد الدولة ، الى قوله : و سميته ميزان المقادير فى تبيان التقادير . و عليه حواشى منه كثيره و هو عندى لكنه ناقصة ، و النسخة التامة فى مجموعة من رسائله كلها بخط محمد صالح بن محمد رضا فى سنة 1100 عند الحاج سيد نصر الله الاخوى التقوى بطهران ، و فى المجموعة الرسالة العيارية فى تعيين الفلزات و مقاديرها ايضا للمولف .
او مقدارية فارسى ، للسيد محمد مومن الاسترآبادى الذى الفه فى دكن ظاهرا للسلطان محمد قطب شاه 1020 989 و رتبه على مقدمه فيها بيان مجمل من المقصود و فصل فى بيان المقادير الاثنى عشر المشهور و خاتمة ذات فوائد ثلاث و ذكر فى الخاتمة من تحديد الكر و الفرسخ بالاشبار و فوائد اخرى و استفاد فى التاليف من الكتب الطبية و الفقهية . اوله : بعد از حمد و سپاس افزون از حد و مقدار و صلوات و سلام بيرون از عد و شمار چنين گويد راقم اين سطور عبد مامور مومن بن على الحسينى كه قدر و مقدار ... و آخره : ... وجب كه در اين بيان مذكور شد وجبيست كه در بزرگ و كوچكى ميانه باشد . رايت منه نسخا ، منها فى مجموعة السيد محمد الخطيب التى فيها فوائد بخط مصنف الرسالة ، و قد كتبها تذكارا للدعاء للسيد المشهور صاحب المجموعة فى سنة1031 . و المجموعة من وقف الحاج عماد للرضوية كما ذكرنا فى20 : 4 ذيل التذكارات و نسخه اخرى ايضا فى الرضوية مجهول الواقف ، و نسخه عند الشيخ مهدى شرف الدين فى تستر ، و اخرى فى دانشگاه1257 28 كتبها على نقى بن الحاج محمد امين القارى الساروى فى ذى الحجة سنة1085 ، و مر للمولف رسالة فى العروض فى157 : 15 و382 و شرح الرسالة و تعليقها الموسوم ب لعل قطبى ذكرناه فى18: 327.
للميرزا احمد على اللاهورى الامرتسرى ، الواعظ المعاصر ، الفه بلغة اردو ، فهو من تصانيفه . شرح فيه تفصيل مناظرته معه ، و هو مطبوع كما فى فهرس الاثنى عشرية اللاهورية .
فارسى ، لعلىبخش ميرزا بن اسكندر ميرزا ابن عباس ميرزا ابن فتح على شاه القاجار المولود سنة1254 الفه سنة1305 ، و طبع مع تحشية السيد جلال الدين الحسينى المحدث و مقدمته فى سنة 1365 . و للمولف اسرار الوجود فى الطبيعيات و رساله در هيئت يوجدان معا فى المجلس2457 غير المفهرسة ، و تاريخ الكتابة سنة 1278 . و له ايضا شرح اختراعات قرن نوزدهم ترجمه عن الافرنسية الى الفارسية فى يومين و جعلها باسم مظفر الدين شاه.
للسيد جعفر الدارابى الكشفى البروجردى1267 1189 مولف اجابة المضطرين120 : 1 و غيرها من التاليفات . فارسى الفه لحسام السلطنة محمد تقى ميرزا ، فى سياسة المدن مشحونة بالايات القرآنية و الاحاديث . فى عشرة ابواب1 : العدالة ،2 الخلافة ،3 السلطنة و الامارة ، سلوك السلاطين مع الرعايا ، 5سلوك الامراء و الموظفين مع العامة ،6 سلوك العلماء و الروحانيون و الوعاظ و حكام الشرع ،7 سلوك الاغنياء ،8 سلوك الملاكين و ارباب الحرف الزراعية ، 9 التجار ، 10 اهل الحرف . اوله : حمد له . بالربوبية الظاهرة ... بعد ... اين مختصرى است ... در بيان ميزان در مملكتدارى ملوك و اهل خلافت . نسخه شايعة . منها طهران دانشگاه 359 كتبت فى حياة المولف فى 9 ع1 . و رايت نسخه منه عند حفيده الاقا محمد بن آقا ريحان الله . و مر للمولف تحفه الملوك فى السير و السلوك.
للشيخ الرئيس ابى على سينا . و هو ارجوزة فى علم المنطق ، و تسمى ايضا الرجز المنطقى . جاء فيها :
لمن يريد النظر الميزانا ***** يا من فيه زيغة امانا
و فى مقدمتها اشار الى الشيخ ابى الحسن سهل بن محمد السهلى :
قد سال الشيخ الرئيس سهل ***** ذاك الذى تم لديه الفضل
و اشار الى اخيه على الذى نظم له المنظومة ، بقوله :
لا سيما و لى اخ فى حجرى ***** وصية الوالد عند الهجر ...
فيا على اجعله ظهر القلب ***** حتى اذا بلغت سن اللب
اولها :
الحمد لله الذى لعبده ***** نيل السناء لاله فى حمده ...
اللفظ اما مفرد فى المعنى ***** ليس لجزء منه جزء المعنى
طبع سنة1910 م بالقاهرة.
فارسى ، للحاج نجف على خان الخوئى ابن حسن على التبريزى ، و هو رد على ميزان الحق الذى كتبه بعض النصارى : اوله : خداى را ستايش آوريم ... . فرغ منه سنة سبع و ثمانين و مائتين و الف1287 . و قد طبع بقسطنطنية سنة1288 ، و هو مرتب على مقدمه و خمسة موازين ، و كل ميزان على عشر معيارات.
و اقسامه و تفاوت الاقسام لفيلسوف الدولة ميرزا عبد الحسين التبريزى ، المعاصر المولود سنة 1283مولف مطارح الانظار و مفتاح الادوية و معرفة السموم و غيرها.
اسماعيلى ، سليمانى . كما فى ملحقة فهرسة الكتب و الرسائل لمجدوع ، نقلا عن ايوانف 525.
للشيخ ابى جعفر اليشكرى محمد بن سلمة بن ارتبيل . ذكره النجاشى.
هو شرح الشيخ على الميسى المذكور فى218 : 1 على صيغ العقود الذى لمعاصره الشهير بالمحقق الكركى و المحقق الثانى المذكور فى 212 : 1 ينقل عنه فى الكتب الفقهية بعنوان الميسية نسبه الى الشارح.
فى شرح حروب ژاپن مع الروس و ميكادو هو الامپراطور الاعظم فى ژاپون ، منظوم فارسى نظير شاهنامه من نظم الميرزا حسين على التاجر الشيرازى .
ميكده و يقال له آشيانة ميكده فى تذكره الشعراء ، للسيد محمد على بن محمد باقر الحسنى الحسينى اليزدى المتخلص بوامق و ساقى ، المتوفى سنة 1255ارسله المولف قبل موته بشهرين الى ولده السيد يحيى فدائى ، و هو كتبه بخطه و فرغ من الكتابة سنة1262 ، مر بعنوان تذكره ميكده فى 50 : 4 ذكر فى آئينه دانشوران ص 46 انه وجد نسخه منه فى طهران عند السيد احمد المدرس عضو وزارة المعارف و ابن بنت المير سيد حسين وامق ابن السيد يحيى فدائى المتوفى بالوباء سنة1282 ابن الميرزا محمد على وامق المولف له و ذكر انه توفي جدّه الامي ميرزا حسين وامق في سنة 1307، والنسخة بخط السيد يحيى كتبهاعن نسخه خط والده التى ارسلها الى يزد للاستنساخ و النسخة منحصرة . و من المترجمين فيه ، السيد الميرزا محمد على المدرس المتخلص بحيران ، امام الجامع الكبير و المدرس فى مدرسة الاشرفية و القائم بفصل الخصومات الشرعية فى سنة1255 . و ذكر المولف انه من بنى عمه المدرس .
اقول : ذلك من جهة ان المدرس كان من اولاد ابن السيد صدر الدين مولف مرصع الحواشى و مولف ميكده من اولاد بنته لانه صرح فى ترجمه نفسه فى ميكده انه من طرف الاب متصل بالسادة الحسنية الحسينية بيزد ، و بعد قليل صرح بان جده ميرزا سعيد بن ميرزا محمد امين و ان جدته الفاضلة متخلصة باسيرى بنت المير صدر الدين المذكور . و يوجد نسخه منه فى يزد الوزيرى ، 5735 تاريخ كتابته 1379 استنسخ عن النسخة الموروثة الموجودة عند احفاده و فيها شرح احوال ستين شاعرا يزديا او مقيما بيزد فى عصره.
بلسان الاردو لبعض علماء الهند ، مطبوع و هو من كتب الفقه و الاحكام كما فى فهرسه.
لاحمد الغزالى الطوسى ، المتوفى 517 او 527 . كما فى فهرس تاشكند لاكادمية العلوم الشرقية بها ، رقم2149 . كتابتها1078 .
اقول : طلب الدكتور قاسمزاده مجاهد نسخه فتوغرافية عنها ، و كشف انها العينية للشيخ احمد المذكور ، لا غيره . و هى مكتوب عرفانى ، فى السير و السلوك و المواعظ . طبع المكتوب سنة 1319 ش مع مقدمه السيد حسن مشكان الطبسى باسم مختلق هو تازيانه سلوك . اولها : سلام الله تعالى على المجلس السمى ... ان هذا تذكره فمن شاء ... اگر نه آتشى كه سينه آن خلاصه عصر و نسخها المخطوطة شايعة.
للخواجه عبد الله الانصارى الهروى . فارسى عرفانى مرتب على سبعة ابواب ليس للبابين الاول و الثانى منها عنوان و الثالث فى بيان واجب و ممكن و ممتنع ، 4 در آنكه چه حكمت بود كه عالم و آدم بيافريد ،5 خداى تعالى عالم و آدم را بيافريد و كواكب و عناصر اربعة و واسطه آن پيدا گرديد ، 6 تطبيق آفاق بزرگ و آفاق كوچك البدن ، العالم7 در مقابل كردن قوتها با ملائكه و نشانههاى عالم ظاهر و باطن ... . اوله : حمد له . صلاة . دل از جان پرسيد كه اول اين كار چيست و ثمرة اين كار چيست ؟ جواب داد اول اين كار فناست ... . نسخه اولها كما مر فى القاهرة ذكرت بعنوان كلمات و اخرى بعنوان مناجات نامه راجع 240 : 22 ـ 241
لفريدون عكاشة ، المذكور فى35 : 23 و هى احدى منشاته الادبية الفارسية ، سمى باسم خاص ، كما مر .
الميمية مرت بعنوان القصيدة الميمية فى133 : 17 و بعنوان منظومة الاداب و الحكم .
او باب الجنة فارسى مفصل فى تاريخ قزوين ، طبع مجلده الاول ، و هو تاليف المورخ الفاضل العقيد السيد محمد على گل ريز القزوينى المعاصر المتوفى 1345 ش .
ميهمان نامه بخارا فارسى ، للخواجة فضل الله بن روزبهان بن فضل الله الخنجى الاصفهانى ، عامى ، الفه فى تاريخ سلطان يعقوب آق قويونلو المتوفى 896 فى عهد بايسنقر 896 ـ 897.
فارسى لكيوان القزوينى المذكور فى 9 : 928طبع بطهران سنة1349 ، و مات بقليل بعدها ، و كانت ولادته 1277 و فى اوله تصويره و فهرس تصانيفه ، و له ثمرة الحياة المذكور فى13 : 5 و هو
الكنز السادس من كنوز الفوائد و هو مرتب على خمسين فريدة ، الفريدة الثانية و الثلاثين منه شرح دعاء الصباح للامير ع ، نسخه غير مورخة من ثمرة الحياة فى دانشگاه 4149 كتبه بقلم النستعليق فى 98ورقة و يحتمل اتحادهما .
مثنوى بلغة اردو ، للسيد مجاهد حسين الامروهوى الملقب بجوهر ، مطبوع بالهند .