للمولى لطف الله . الفها . لولده محمد الملقب بمحسن . اولها : الحمد لمن لا تعد نعمائه و لا تحصى آلاوه ... و هو شرح على رسالة كتبت فى بيان النسبة بين العددين و كانت مغمضة فشرحها لولده . و النسخة فى مجموعة السيد محمد رضا الاسترآبادى الحلى الذى توفى1346فى المكتبة التسترية.
اى تسلسل لبس الخرقة عند مشايخ الصوفية . لشاه نعمة الله ولى 834 730 ذ1215 : 9عرف منه عدة نسخ فى خطى فارسى ص . 1196
و سلسلة المشايخ . لمير سيد على الهمدانى765 : 9عرف منه عدة نسخ فى خطى فارسى ص. 1456
او البترية للفضل بن شاذان بن خليل النيشابورى القمى قم . 312
ارجوزة فى تفسير سورة التوحيد الموسومة نسبة الرب . للمولى محمد حسن بن محمد حسين النائنى نظمها 1318 . ط1334 .. اوله بعد الديباجة :
قل فعل امر منبىء للامة ***** بان لله نعوتا جمة
و ان القطر اقل من ثلث المحيط باقل من سبع القطر . لغياث الدين جمشيد بن مسعود الكاشانى م832او 840 اولها : الحمد لله العالم بنسبة القطر الى المحيط ... . نسخه منها عند هبة الدين الشهرستانى كتابتها فى1014و عبر عنها : بالرسالة المحيطية فى اول كتابه مفتاح الحساب ذ 163 : 20 و فى الرضوية نسخه منها فى آخرها اسمه و نسبه و تاريخ تاليفه هكذا : كتبه مولفه اصغر عباد الله تعالى جمشيد بن مسعود بن محمود بن محمد الطبيب الكاشانى الملقب بغياث ، احسن الله احواله فى اواسط شعبان المعظم727. و طبع 1308 و مسكو 1956 م .
للشيخ البهائى قم 721 و هى حاشية على شرح القاضىزاده لملخص الچغمينى ذ211 : 22فى هذه المسالة . اولها : توضيح ما ذكره الشارح بحيث لا يبقى فيه شك موقوف على ايراد مقدمات ثلاث ، المقدمة الاولى : محيط كل دائرة ثلاثة امثال قطرها و كسر و هو اقل من سبع القطر ... و النسخة فى الرضوية.
للشيخ على بن الحسين بن محيى الدين بن عبد اللطيف الجامعى ذكرت فى رسالة آل ابى جامع للشيخ محمد جواد الجامعى.
فى بيان هذا القانون الرياضى . لپولكودرك . ترجمها حسن صفارى . ط . طهران 1328 ش . و اخرى لجميزا . كولمن . ترجمها احمد آرام . ط . طهران1343ش فى152ص.
لمحمد بن على بن حيدر بن نور الدين الموسوى العاملى المكى المعروف بالسيد محمد حيدر م1139. قال السيد عباس فى نزهة الجليس ص115انه خدم به شبير بن المبارك.
لعاصى الرشتى 673 : 9و 1004 . ذكر فى فهرس تصانيفه.
و هل هو جائز عقلا ام لا ؟ لشريف العلماء محمد شريف بن حسن على المازندرانى الحائرى م 1246 . اوله : فائدة لا ريب فى جواز النسخ عقلا خلافا لبعض فرق اليهود ، ... و النسخة فى10صفحات ضمن مجموعة عند السيد شهاب الدين بقم ف26 : 1. و قد ذكرنا فى الكرام البررة ص619ان آثار هذا المولف قليلة و الاقل منها ما خرج الى البياض.
للشيخ مصطفى بن الحسين بن على البغدادى النجفى صاحب تنزيه الانبياء المطبوع1323م 1364 عن عمر طويل و هو خال الشيخ عبد الحسين بن جواد البغدادى.
اسم ينطبق على971و هو تاريخ تاليف تاريخ القاضى احمد الغفارى 975 920 المذكور فى247 : 3تحت رقم914و هو متحد مع ما ذكرناه برقم 912 هناك نقلا عن مجالس المومنين و كشف الظنون و قد وجدت حتى اليوم منها عدة نسخ ، منها بجامعة طهران1758فيها تاريخ ولادة المولف بطهران عرفها دانشپژوه فى فهرسه281 : 8 288و عرف 12 نسخه منها ابنى احمد المنزوى فى فهرست نسخههاى خطى فارسى ص 4136 و لكن جاء فى تلك الفهارس اسم المولف احمد بن محمد بن عبد الغفور بدل عبد الغفار . و ياتى له نگارستان كما مر له ترجمه الاحتجاج للطبرسى فى75 : 4.
فى مائتى ورقة لابى عبد الله المرزبانى الخراسانى البغدادى صاحب اخبار ابى تمام ذ315 : 1ذكره ابن النديم.
لعبد على بيدگلى ابن محمد باقر صبحى . ط مع نامه موبد قم124بطهران 1317 فى304 32ص .عنوان عام لبعض رسائل صغيرة من مولفات القرون الاولى تحتوى على مسائل و احكام عملية دينية فهى من مصادر التشريع . و هى كالاصول الاربعمائة التى ذكرنا117منها فى ذ167 125 : 2يرويها الراوى لها عن مصنفه مع الواسطة او بلا واسطة ، فيعبر عنها ب نسخه فلان عن فلان ... . و لتفصيل الفرق بين النسخة و الكتاب و الاصل و النوادر راجع العنوان الاخير و قد استعمل النسخة فى القرن الحادى عشر فى ايران بمعنى التذكرة التى يكتبها الطبيب لمريضه و سمى به بعض الكتب الصحية و العملية للمطابخ و كذلك المواعظ كما فى الرقم784فلعل النسخة اسم لكتاب جمع فيه احكام تاسيسية وضعها الامام و املاه على الراوى ، فى قبال الاصل الذى هو كتاب جمع فيه احكام امضائية نقلها الراوى و هو المصنف للاصل او الراوى عن آبائه ثم عرضها على الامام و اخذ تاييده لها . و راجع قم769و قد كتب السيد حسين الجلالى مقالا تحت عنوان دراسة حول الاصول الاربعمائة . ط . طهران 1394 1974 فى52ص.
لعبيد الله بن الحر الفارس الفاتك الشاعر من اصحاب امير المومنين و بقى الى ايام المختار بن ابى عبيدة الثقفى .
لعلى بن مرة الثقفى . رواها النجاشى باسناده عن عمر بن يعلى عن ابيه يعلى عن امير المومنين ع.
لخالد بن ابى كريمة . ذكرها النجاشى.
لخالد بن طهمان ابى العلاء الخفاف السلولى . ذكرها النجاشى مسندا اليها . و مر رسالة ابى جعفر فى ذ 11: 7.
لابى عثمان عمر بن جميع الازدى البصرى القاضى بالرى . ذكرها النجاشى مع سندها.
لاحمد بن عبد الله بن عيسى بن مصقلة بن سعد الاشعرى القمى . ذكره النجاشى.
فقه منظوم فارسى . للحافظ غلام مصطفى بن محمد صالح البلگرامى . نظمه1141ه 1728 م . عرف النسخة فى خطى فارسى ص3273.
لمحمد بن جعفر بن محمد بن على بن الحسين يلقب ديباجة ، يرويها عن ابيه . كذا ذكره النجاشى ص259. و ذكره الشيخ فى اصحاب الباقر و هو الذى خرج على المامون فى 199 بمكة فاسر و ارسل الى خراسان و اجبر المامون على ابقائه محترما حتى مات بخراسان.
احمد بن عامر بن سليمان بن صالح بن وهب الشهيد بالطف . رواها عنه ابنه ابو القاسم عبد الله بن ابى الجعد احمد بن عامر . قال : ولد ابى سنة157و لقى الرضا 194 و مات الرضا202. ذكره النجاشى فى ترجمه احمد بن عامر . و ذكر النسخة فى ترجمه عبد الله بن احمد و انه يرويها عن ابيه عن الرضا و يعبر عنها ب صحيفة الرضا ذ18 17 : 15و مسند الرضا ذ 26 : 21 و الرضويات ذ240 : 11. و مر مثله فى 11: 7.
للحسن بن راشد من اصحابه ، يكنى ابا على . نقل الكشى عن احمد بن محمد بن عيسى قال نسخه الكتاب مع ابن راشد الى جماعة الموالى ببغداد و السواد و ما يليها : احمد الله اليكم ... و انى اقمت ابا على بن راشد مقام على بن الحسين بن عبد ربه و من كان قبله من وكلائى ... قال : و نسخه اخرى له ايضا جاء فيه : و انا آمرك يا ايوب بن نوح اى تقطع الاكثار بينك و بين ابى على و ان يلزم كل واحد منكما ما و كل به ... اوردهما القهپائى فى ج2ص107 107و الظاهر انه هو الطفاوى المذكور فى النجاشى ص27و اورده القهپائى فى 98 : 2 و ياتى له النوادر.
للحسن بن على بن فضال قم51. رواها عنه ابنه على بن الحسن بن فضال عن ابيه الحسن عن الرضا . ذكره النجاشى فى ترجمه على بن الحسن . و مر له الحديث ذ . 322 : 6
للحسن بن محمد بن الفضل بن يعقوب بن سعيد بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب . قال النجاشى ص38: روى عن الرضا نسخه .
لعباس بن هلال الشامى . قال النجاشى : و هذه النسخة تختلف بحسب الرواة.
لعبد الله بن على بن الحسين بن زيد الشهيد بن على بن الحسين الشهيد . اوردها النجاشى ص157بالاسناد عنه . و مر له الحديث ذ. 345 : 6
لعبد الله بن محمد بن على بن عباس بن هارون التميمى بالولاء الرازى . ذكره النجاشى باسناده اليه.
لمحمد بن عبد الله بن عمر بن سالم بن لاحق ، ابو عبد الله اللاحقى الصفار . قال النجاشى : مبوبة كبيرة تشبه كتاب الحلبى.
لمحمد بن على بن زيد الشهيد . رواها النجاشى ص 259.
لمحمد بن عمرو بن سعيد الزيات المدائنى الثقة . رواها النجاشى باسناده اليه . مر له الحديث ذ 363 : 6.
لثابت بن هرمز ابى مقدام الحداد التبرى . ذكرها النجاشى ص 84 مع الاسناد.
لعبد الله بن ابراهيم بن الحسين بن على بن الحسين الشهيد . قال النجاشى : يرويها عن آبائه.
لسعيد بن سعد بن سليمان بن العباس بن شريك العبسى يرويها عن آبائه . ذكرها النجاشى.
فى فن الطباخة بالفارسية الفه محمد فضل الله و حمزة حسين لشاه جهان ملك الهند . ط . مدارس1956م . و توجد منتخبات من هذه النسخة فى مكتبة جامعة طهران كما فى خطى فارسى ص. 458
لابراهيم بن رجاء ابى اسحاق ابن ابى هراسة الشيبانى ولاء . قال النجاشى ص17: له عن جعفر نسخه . و مر له الحديث ذ 304 : 6 . و مثله7 : 11.
لاصرم بن خوشب خوشاب البجلى . رواه عنه محمد بن خالد البرقى القمى كما فى النجاشى ص 78 . مر له الحديث ذ . 314 : 6
للحسن بن الحسين بن الحسن الحجدرى الكندى رواها النجاشى ص35باسناده . و مر له الحديث . 321 : 6
لسفيان بن عيينة بن ابى عمران الهلالى قم535رواها النجاشى ص 135 باسناده.
لعباس بن زيد المدنى مولى جعفر بن محمد . رواها النجاشى.
لعبد الله بن ابى اويس بن مالك بن ابى عامر الاصبحى مولى بنى تميم . رواه النجاشى ص . 155
لفضل بن عياض البصرى الثقة . ذكره النجاشى ص219و مر فى111 110 : 21استظهار المجلسى كون مصباح الشريعة المنسوب الى الصادق ع هو لشفيق البلخى الصوفى . و هذا على خلاف استظهار شيخنا النورى فى خاتمة المستدرك كون المصباح هو نسخه الصادق هذه التى رواها فضيل بن عياض و هو من كبار مشاهير الصوفية . و فى المصباح اشياء يناسب الغنوص الصوفى ، فكانه جمع بين ما سمعه من الامام الصادق و بين ما هو حق على مذاقه و مشربه الغنوصى لا على نحو الكذب حتى ينافى وثاقته بل على نحو ما يراه حقا . و كثير من الاصول الاربعمائة ذ 135 125 : 2 امضائية و ليست تاسيسية اى انها عرضت على الائمة ع من قبل اصحابها من علماء الشيعة و تقبلها الامام كما يظهر مما نقله ابن شهرآشوب فى معالم العلماء عن المفيد ذ 2. 130 :
لمحمد بن ابراهيم الامام ابن محمد بن على بن عبد الله بن عباس بن عبد المطلب . قال النجاشى : هى كبيرة ، رواها باسناده عن شيخه .
لمحمد بن عبد الله بن محمد بن عمر بن على بن ابى طالب . ذكرها النجاشى باسناده اليها .
لمحمد بن ميمون ابى نصر الزعفرانى . رواها النجاشى باسناده.
لمطلب ابن زياد الزهرى القرشى المدنى الثقة . ذكره النجاشى ص300. و مر له الحديث ذ . 367 : 6
لمفضل بن سعيد بن صدقة ابى حماد . ذكرها النجاشى بالاسناد.
لوهب بن خالد البصرى الثقة . رواها النجاشى.
ليحيى سعيد ، ابى زكريا القطان الثقة . رواها النجاشى باسناده.
لعبدان بن محمد ، ابى معاذ الجويمى . رواها النجاشى مسندا.
فقه فارسى منظوم . لشاه محمد حسن اشرف . نظمه1252ه1836. عرف النسخة فى خطى فارسى ص. 3273.
لعلى بن حمزة بن الحسن بن عبيد الله بن العباس بن امير المومنين ع . قال النجاشى : انه يرويها ابو عبد الله محمد بن على بن حمزة عن والده ، هو مولف مقاتل الطالبيين ذ 21 :377الذى سكنت ام الحجة فى داره بعد وفاه العسكرى.
لمحمد بن ثابت . ذكرها النجاشى.
لمحمد بن زرقان صاحب موسى بن جعفر بن حباب . ذكرها النجاشى . و مثلها ذ . 7 : 11
لمحمد بن فضيل بن كثير الصيرفى الازدى الراوى عنهما . قال النجاشى : و هذه النسخة يرويها جماعة . و مر له الحديث. 364 : 6
لفائض اردبيلى ذ806 805 : 9و . 322 : 19
ادعية و مواعظ عملية . جمعها المولف كما يجمع الاطباء نصائحهم الصحية ، و النسخة موجودة فى المجلس كما فى خطى فارسى ص . 1703
لحمزة بن اليسع ابو طاهر الاشعرى القمى . ذكرها النجاشى مسندا اليها . و استظهر الميرزا فى الرجال الكبير ان اسمه محمد.
لعلى بن ريان بن الصلت الاشعرى القمى . رواها النجاشى باسناده اليها .
لعيسى بن احمد بن عيسى بن المنصور . ابو موسى السرمنرائى . ذكرها النجاشى باسناده اليها.
مجموعة تذكرات طبية صحية فارسية و ادعية سحرية عربية بدل الدواء . لمحمد على بن محمد محسن . الفه1077. اوله : غرض از تحرير اين كلمات آنكه ... توجد النسخة بجامعة طهران كما فى فهرسها و خطى فارسى ص . 607
منظومة فى الصوم فى364بيتا لحسين بن مشكور بن جواد بن مشكور الحولاوى المولود بالنجف 1313 و المتوفى بها . اوله :
ابدا باسم الله فى الصيام ***** و استعينه على الاتمام
و آخره تاريخه 1378 .
تمت لنا بفطرنا السعيد ***** ارخت غرة بيوم العيد
رواية تاريخية عن مهرداد السادس . تاليف سبكتكين سالور . ط ، فى ثلاث مجلدات1500ص . طهران 1336 ش .
للسيد زين بن اسماعيل الموسوى الجزائرى استاذ عبد اللطيف صاحب تحفه العالم موجود عند احفاده مع كتابه الانوار الغرية.
ديوان اشعار محمد باقر سماكة بن الشيخ محمد سماكة نزيل الحلة . ط 1359 . و . 1365
منظوم ، فارسى ، من نظم م . ب . ج . معطر . يوجد فى طهران عند اصغر مهدوى ،155من القرن الرابع عشر ، كما فى فهرسها . و خطى فارسى ص. 66
فهرس لبعض شعراء الشيعة لضياء الدين يوسف بن يحيى بن المويد بالله محمد بن المنصور قاسم من اولاد ابراهيم طباطبا ابن اسماعيل الديباج بن ابراهيم بن الحسن المثنى بن الحسن السبط اليمانى الصنعانى1078ع1، 1121 و هو الناظم الناثر البليغ ذ 630 : 9 و مصفى المقال508 507لاقى السيد على خان المدنى754 : 9بمكة1114. فرغ من الكتاب فى13رجب 1111 ثم ضم اليه ملحقاته الى حين الوفاة و هو فى مجلدين يشتمل الاول على85ترجمه و الثانى على112و المجموع197ترجمه . و ذلك لانه لم يذكر فيه غير المشاهير و الا فالمثل السائر حتى القرن الرابع كان يقول : هل رايت اديبا غير شيعى ؟ ! و فى القرن السابع قال ابن خلكان فى ترجمه على بن جهم386 : 1: انه كان مع اظهاره التسنن مطبوعا و مقتدرا على الشعر ... و هذا يعنى ان امثال على بن جهم قليلون .
قال فى اوله : و خصصت بالجمع السالم كل متشيع بولاية الوصى عالم ... و لم اذكر غير المشاهير اذ لا يدخل بين الصقور العصافير ... مقتديا بقول امامى وصى الرسول ص : و الناس من آدم و هو من الصلصال و للعصامى لا العظامى عند العقال ... . و العصامى من ساد بنفسه ، و العظامى من يفتخر بعظام اسلافه . قال : و ذكرت من فرق الشيعة الاثنى عشرية و الزيدية و الاسماعيلية اوله : الحمد لله الذى اشعر شيعة الحق بالادب من اتباع كتابه المنظوم . و جعلهم عصابة قافية لحبيبه الذى خصه بالشعراء و القصص فى سفر مرقوم ... و النسخة الكاملة موجودة عند الشيخ على كاشف الغطاء و قد لخصته بما يشبه الفهرس و سميته نزهة البصر فى فهرس نسمة السحر مر فى قم594و المجلد الثانى موجود عند الصدر بخط حسين بن اسحاق فرغ منه فى27شعبان1170بامر المهدى لدين الله العباس بن المنصور بالله الحسين بن اسماعيل بن القاسم.
مقالة فارسية فى علاج النسيان طبيا و اسبابه الصحية . توجد ضمن مجموعة من القرن التاسع فى كلية الطب بطهران كما فى خطى فارسى ص607. عن فهرس المكتبة.
منظومة لمظاهر مصفا1060 : 9و رواية لمحمد حجازى . ط . طهران1339ش فى171ص.
قصة لابى الحسن احتشامى . ط . طهران 1333 ش . فى 74 ص.
فى احوال نزارى قهستانى ذ 1182 : 9 لمرتضى مجتهدزاده البيرجندى . ط . مشهد خراسان1344ش فى140ص .
هو القسم الرابع من الاثنى عشر قسما من كتاب خديم الظرفاء و نديم اللطفاء ذ143 : 7رايت قسما منه ضمن مجموعة.
في فقه اللغة . لمحمد شريف الونكى . ط . مع الناسخ و المنسوخ له فى 1323 كما مر فى قم. 54
منظوم فارسى لاشرف القزوينى الحسينى 1186 : 9 مدير جريدة نسيم شمال.
رسالة بديعية ادبية للحسن بن عمر بن حبيب م 779 انتخب منه الفصول الانيقة ذ16 . 237 :
اسطورة على منوال عنقاء مغرب ذكرناها فى ذ108 105 : 5و الحقائق الراهنة ص121و145فسرها المفتى محمد عباس اللكهنوى قم554ذكر فى التجليات.
مر الدعاء فى ذ192 190 : 8و شروحها فى 256 253 : 13 و الشرح هذا لمحمد باقر الشهيدى بن هاشم الحسينى الگلپايگانى المولود. 1318
منظوم فارسى فى الموسيقا . لشاعر يتخلص طرب من القرن العاشر . نظمه لمظفر محمود و استفاد فيه من درة التاج للقطب و زوائد الفوائد ذ59 : 12فى اربعين فائدة . اوله :
بنام خداوند هر انس و جان ***** كه نطق آورد هر زبان در دهان ...
بتخصيص ظل اله كريم ***** كه يعنى سر خاندان قديم
جنابى كه باشد مظفر يقين ***** بر ابناى دولت بر ابناى دين
صفاتش چو محمود باشد تمام ***** چه گويم بوصفش نمايم كدام ؟
و النسخة فى المجلس كما فارسى خطى ص. 3923
مر الدعاء فى ذ 192 : 8 و شروحه فى ذ102 : 4و9 : 10و236 : 11و13 256 :و123 : 15و289و هذا الشرح لمير سيد على بن مرتضى الطبيب الموسوى الدزفولى . فارسى . اوله : الحمد لله الذى رفع ذكرنا فى الملائكة قبل ان نكون باننا من الفرقة الناجين ... الفه بتمامه فى المحرم1166. و آخره : چون قلم ميمنت رقم در اينجا رسيد مناسب ديد اختصار را كه مبادا خواننده ملال گيرد توجد نسخه منه عند مهدى شرف الدين بتستر . و له تذكره دزفول الفه1177بخط الشيخ على محمد الدزفولى1358ذكر ان المولف كان حيا1195. و نسخه عند نصر الله الشبسترى فى تبريز . قال فى آخره : و اين رساله را بتمام ... در شهر محرم1166تاليف كردم اميد چنانست كه هرگاه برادران مومن ... مترجم را ياد كنند ... تمت1196و هى فى294صفحة بقطع ربعى . و مر نسب عمر فى قم701و ج388 : 2و راجع76 73 : 19و34 : 22.
لشباب الكرمانشاهى505 : 9.
نشاط عشق نشاة العشق .
نشاط القلوب لتمكين الشيرازى 176 : 9 و. 322 : 19
اى علم العلامات . للدكتور محمد حسين ميمندنژاد . ط . طهران1342ش.
للدكتور ابى تراب النفيسى . ج1للاعصاب137ص و ج2للتنفس و الدم مطبوعان باصفهان مكررا.
للاعصاب للدكتور صادق صبا بن مسيح السلطنة الدكتور فتح على صبا الخراسانى . ط . طهران مكررا.
فارسى لعبد الله بن محمد البهبهانى . ط . شيراز1348فى328ص .
نشاة بىخمار او ساقى نامه لاوحدى بليانى173 : 9و812 . 322 : 19:
رسالة فارسية عرفانية فى العشق . لعبد الله بن الحسين بن على الحسينى العجلانى المكى الهندى . شرح فيه رسالة الغوث الاعظم ره . و النسخة فى مكتبة بنگالة و فى بعض النسخ نشاط عشق و نشاط العشاق كما فى فارسى خطى ص. 1457
لنيسان الشهشهانى م 1355 بهمدان 1243 1242 : 9 نشر فى جريدة حبل المتين بكلكتة .
لحسين على خان العظيمآبادى ، المتخلص ب عاشقى ذ 673 : 9 المولود فى عظيمآباد الهند1194، و هو ابن على خان بن عسكر خان بن عيسى . و جده عيسى خان من ابناء جام ، هاجر فى عهد احمد شاه عالمگير الثانى1173 1167الى شاه جهانآباد . و هو تذكره للشعراء فيها شرح احوال1470شاعرا و شاعره ، من القدماء و الجدد ، على ترتيب التهجى ، يبدا بابى اسماعيل عبد الله الانصارى و يختم ب يوسف البلگرامى ، شرع فيه سنة1224و فرغ منه فى13رجب 1233 . اوله : جميع محامد مر محمودى كه نسخه جامع موجودات را بقلم قدرت و مداد ارادت بر صفحه تحرير نمود ... توجد منه نسخه فى رامپور نذير احمد97كتابتها1236، و غيرها ، كما فى تاريخ تذكرههاى فارسى. 360 357 : 2
لاحمد على . ط . كانپور1265و. 1286
لمحمد مقيم سهارنپورى . ط . لكهنو1866م . فى68ص: 9 : 1092.
لعلى بن الحسين ابى الحسن المسعودى البغدادى صاحب مروج الذهب م346كان جده من موالى ابن مسعود . ذكره النجاشى.
ترجمه لامان الاخطار الطاووسى343 : 2ترجمه المولى المفسر على بن الحسن الزوارى ذ100 : 4اوله : حمد و سپاس بىقياس حضرت كردگارى را روا است كه به زاد تقوا ، سالكان مسالك ايمان را در زمان امان داده....
لعلى بن الحسين المسعودى قم817ذكره النجاشى.
فيه تراجم علماء الحلة غالبا . لفاضل بن حمد بن محمد حسن بن عيسى آل كمال الدين الحسينى الحلى . و المولف اخ السيد جعفر صاحب سحر بابل و سجع البلابل ذ151 : 12و النسخة الممزقة عند حفيده الهادى بن احمد بن فاضل المولف . اورد صورة صفحة منه فى كتابه فقهاء الفيحاء و ينقل عنه بعض التراجم ، منها ترجمه الرافضى ابى القاسم بن الحسين الذى ترجمناه فى الانوار الساطعة ص 135.
لاختيار بن غياث الحسينى62 : 9فرغ من تاليفه سلخ رجب897و مادة تاريخه بسلخ رجب كانت نسخه منه عند السيد محسن العاملى فذكره فى معادن الجواهر ج2و هو سماه بهذا الاسم . فلعله متحد مع اوائل التحرير لهذا المولف الموجود بمكتبة جامعة طهران كما فى فهرسها692 689 : 2حيث الفه فى نفس التاريخ باسم مير على شير النوائى فليس هو المطبوع الذى ذكرناه فى ذ472 : 2و ليس ايضا منشات اختيار لحسن بن على الذى الفه من935الى970و الموجودة نسخته بالمكتبة الشاهية بطهران.
للهادى بن الحسين الموسوى البحرانى المولود1302قم 512 موجود بخطه عنده.
فى رثاء الحسين بالاردوية . لبشير حسين المدرس الهندى . ط . و مر نشتر غم.
ينقل عنه ابن طاووس فى الاقبال حكاية يوم الغدير و ذكر ان مولفه من المخالفين . كتب منه نسخه و ارسلها الى شاه مازندران رستم بن على لما حضر الرى . و نقل عنه ايضا رواية عن الرضا ع ان فى القيامة تزف اربعة ايام كما تزف العروس و هى : الاضحى و الفطر و الجمعة و الغدير . و جاء فى كتاب العروس ذ 253 . 15 الموجودة نسخته عندى فى النجف مثل هذا الحديث عن الصادق.
نشره سنوية لمعرفة المخطوطات تصدرها المكتبة المركزية لجامعة طهران . صدر الجزء الاول منها فى1339ش 1960 فى270ص و الثانى بعد سنتين فى286ص و الثالث عام 1342 ش 1963 فى 488 ص و الرابع عام 1344 ش1965م . فى696ص و الخامس عام1347ش1968فى767و السادس فى1348ش1969م . فى700ص و السابع نشر عام1353ش1974م . فى 812 ص.
للقاضى التنوخى المحسن بن على بن محمد بن ابى الفهم384 329كما مر فى ذ178 : 9. نقل ياقوت عن غرس النعمة بن هلال انه قال : بدء التنوخى بتاليف النشوار من 360 الى عشرين سنة و ذيله غرس النعمة نفسه بكتاب الربيع ذ72 : 10و النابس134. و ترجم محسن التنوخى هذا ، ابو الحسين هلال بن محسن الصبابى م448فى كتابه الوزراء نقلا عن ولده على بن المحسن . و مر له الفرج بعد الشدة فى ذ155 : 16و ترجمناه فى النوابغ 227 : . طبع الجزء الاول من نشوار المحاضرة باعتناء مرجليوث فى القاهرة1921عن نسخه كتابتها730ثم جدد طبعه . و فى جامع التصانيف سماه جامع التواريخ و قال انه طبع بلندن . و سماه فى مطلع البدور ذ152 : 21نشوان ... بالنون و فى عمدة الطالب سماه نشاور المحاضرة و نقل عنه همايون فى بحر الجواهر ذ33 : 3 34بالعنوان الصحيح.
لمحمد بن مسعود العياشى السمرقندى قم658. ذكره النجاشى.
لميرزا محمد الاخبارى قم 238 . و 364 و . 506
ارجوزة فى78بيتا فى نسب آل خرسان . نظمه السيد مهدى بن الحسن بن الهادى آل خرسان النجفى المولود1347. اوله :
يفتتح القول الفقير مهدى ***** بالحمد لله ولى الحمد ...
و بعد هذا نشوة الامانى ***** اسمى بها سلالة الخرسان
و قال فى تاريخه 1381 :
ارختها عشرا بقين من رجب ***** كما زهى جمالها لمن احب
هو احد جزئى كتاب الابرار المذكور فى ذ 262 261 : 17فى الرد على القاديانية بالهند.
هما اسمان لجزئين من كتاب هو ذيل سلافة العصر ذ12 212 :الفه ابو الرضا محمد على بن بشاره آل موحى الخيقانى النجفى 138 : 9و 740 . اول النشوة و هو الجزء الاول : الحمد لله الذى خص العرب بالبلاغة ... و اول الجزء الثانى : و بعد فهذا الجزء الثانى الذى هو محل الاضافة من كتابنا نشوة السلافة ... . استدرك فيه ما فات صاحب السلافة من شعراء المائة 11 و ضم اليهم جمع من الادباء المعاصرين له مثل معتوق بن شهاب الحسينى و محيى الدين بن محمود الطريحى و سبطه محيى الدين بن كمال الدين الطريحى و محيى الدين بن الحسين الجامعى و نصر الله المدرس الحائرى و ميرزا حسين بن على بن شرف الشولستانى و عبد الواحد بن محمد الكعبى و جواد بن عبد الرضا البغدادى و يونس بن ياسين النجفى و عبد الواحد بن محمد البورانى و غيرهم . و قرظ الكتاب جمع من معاصريه ، منهم محمد العطار و محمد جواد و الملا محمود بن عبد اللطيف كليددار و احمد بن الحسن النحوى و شريف بن فلاح الكاظمى و حسين بن مير رشيد الجامع لديوان نصر الله 1194 : 9 و صاحب ذخائر المال ذ7 : 10و قال هذا الاخير :
هذه نشوة السلافة تجلى ***** فى كوس من البهاء و اللطافة
فاضف معلنا لها كل وصف ***** فائق تلغها محل الاضافة
و قرظه ايضا نصر الله المدرس الحائرى المترجم فى نفس الكتاب كما قرظ كتابه نتائج الافكار المذكور فى قم218توجد نسخه من نشوة السلافة عند السماوى بخط احمد بن ملا رجب البغدادى كتبه . 1156
لاسماعيل بن محمد باقر مجد الادباء الخراسانى صاحب تسلية العباد فى ترجمه مسكن الفواد ذ179 : 4و له ترجمه ينابيع المودة كما فى خطى فارسى ص 3750 .
نصائح ... نصايح ...
نصاب فى مصطلح مسلمى الشرق يطلق على كل رسالة تحتوى على اقل ما يلزم الطالب تعلمه من المسائل فى علم خاص . و ذلك تشبيها له بنصاب الزكاة ، و هو اقل ما يجب فيه على صاحبه اداء الزكاة . و قد ذكر بعضا منها فى كشف الظنون و اشهرها نصاب الصبيان للفراهى الاتى قم . 851
نظم جديد لنصاب الصبيان الاتى . لجواد فلاطورى . ط . طهران 1332 ش . فى 60 ص .
فى مائة باب كل باب يشتمل على عشرة احاديث لسراج الدين ابى محمد على بن عثمان بن محمد الاوشى م575كان حيا عام569كما فى كشف الظنون 601 : 2 صلى فى اوله على محمد و آله و آخر ابواب الكتاب فى شرف بعض الازمنة و الامكنة . و ذكر فى اول الكتاب مصادره و رموزها و منها العيون و المحاسن و رمزها يع و لعل مراده تاليف المفيد م413و النسخة عند جلال الدين المحدث الارموى بطهران و اخرى عند السيد شهاب الدين بقم ف240 : 3كتبت824فى16ورقة.
افرنسيه فارسية . طبع فى آخر ديوانه. 66 : 9
منظومة لتطبيق الاوزان و المقادير القديمة الايرانية على الموازين العشرية و الاصول المترية . لمحمد تحصيلى . ط . طهران1315ش1356فى 41 ص . ذ994 : 9و. 143 : 23
لتعليم اللغة الانجليزية بالفارسية . لفرهاد ميرزا معتمد الدولة بن عباس ميرزا ابن فتح على شاه م1305و نظمه 1269 و طبع 1269 و 1283 فى152ص.
فى العروض لابن الحسن . ط . فى1262مع مثلثات امير خسرو الدهلوى .
نصاب بديعى او نصابچه ترجمه لمثلثات قطرب . لبديعى . راجع نصابچه ، و نصاب بديع العجائب فى العروض لابن الحسن . ط . بلكهنو1845م .
لصبوحى بيرجندى . 595 : 9
لعبد الرحمن الجامى 189 188 : 9 ط . فى 14 ص . ضمن مجموعة فيها مثلثات بديعى فى1265ذ19 80 :و كتب على بعض نسخه انه نصاب بديع لامير خسرو دهلوى . و معنى تجنيس اللغات ان الناظم جمع فى منظومته هذه الكلمات العربية التى تقابلها بالفارسية كلمة يمكن قرائتها بالعربية و يكون لها فى العربية معنى مستعملا . اولها :
مصر شهر و شهر ماه و ماء آب و خوف سهم ***** سهم تير و اجنحة چه بال باشد ، بال جان
لنثار التبريزى مهدى بن ابو محمد گرمرودى1269 : 9قال نادر ميرزا فى تاريخ تبريز : انه كان هو و آباوه معروفون بالانشاء فى بلدهم گرمرود من قرى اشلق تبريز . و عارض تقى خان فى ايام كان هذا منشيا ايضا ، فطرده تقى خان امير كبير عند ما صار صدرا للوزراء و مات1279. و قال فى مجمع الفصحاء انه مات1283هذا ما ذكره كوهى كرمانى فى احوال نثار تبريزى فى مجلة يادگار السنة 2 العدد8ص 76 72 . طبع نصاب ترسل فى1275فى32ص .
لبيطار . اسمه نجات السالكين قم288و آخر لمضطر الزنوزى . اسمه مشوق الصبيان 1057 : 9 و68 : 21. و هناك آخران احدهما لجانى بن ملك شاه الخراسانى و الاخر لعبد الله تركستانى عرفتا فى خطى فارسى ص1038.