للسيد محمد بن السيد جمال الدين الهاشمي الگلبايگاني النجفي، طبع جزؤه الاول سنة 1357.
(آداب تعلم وتعليم) تعلم وشرح لـ ((آداب المتعلمين)) العربي المنسوب إلى المحقق الطوسي، والمذكور في (1 : 26). أوَّله [حمد له … بدانكه اين مختصرى است در آداب تعلم وتعليم، بايد كه متعلم پيوسته اين را در تحت نظر دارد تا از علم محظوظ گردد وتمتع يابد، وهذا ترتيب الأبواب..]. نسخة منه في اصفهان عند السيد محمد علي الرضاتي وعليها تاريخ (889 ـ 900) ولما أن النسخة لا يتجاوز من ترجمة الباب الحادي عشر، فترجم الباقي أخيراً الحاج مير سيد محمد الموسوي ـ اخو صاحب ((الروضات)) ـ ومرَّ ((آداب المتعلمين)) ـ نظير ما كتبه الطوسي ـ في (1 : 28) كما مرّ ((آداب التعليم )) ـ ترجمة لكتابه ـ في (1 : 15) ومرّ ساير تراجم كتابه في (4 :73) ومرَّ نظمه بالفارسية في (4 : 39).
تاليف الدكتور عبد الرزاق محيي الدين النجفي. طبع ببغداد.
في العراق العربي، لمحمد مهدي بن عبد الحسين الجواهري صاحب ((حلبة الادب)) مطبوع.
في تراجم شعراء العراق في القرن الماضي والقدماء والمتأخرين منهم حتى العصر الحاضر، للاستاذ علي بن عبد علي بن علي ابن موسى بن محمد بن عليوي الخاقاني، وهو في ثلاثة اجزاء سبعمائة صفحة ويحتوي على (134) ترجمة. والمؤلف صاحب مجلة ((البيان)).
يشبه دائرة المعارف، للشيخ محمد بن الحسين بن المهدي اللاهيجي النجفي المولود حدود سنة 1310 المتخلص بكامي في ديوانه، مؤلف ((تراجم اعيان جيلان)).
لرشيد ياسمي. طبع سنة 1316 شمسية، وهو ذيل لـ ((تاريخ ادبيات ايران)) من عصر الصفوية الى عصر المؤلف (براون) الذي فرغ منه سنة 1924 م المطابق لسنة 1344.
ترجمة لـ ((شعر العجم)). أصله لشبلي النعماني الهندي المتوفى سنة 1332، والترجمة للسيد محمد تقي فخر داعي الكيلاني، طبع سنة 1314 شمسية.
تأليف السيد حسين عرب باغي، ذكره المحدث في هامش ص 117 من كتاب ((ميزان الملل)).
فارسي مرتب على اربعة ابواب، ثالثها في اعمال ايام الشهور وادعيتها في ثلاثة فصول، والباب الرابع في اعمال السنة في سبعة فصول، والفصل السابع في اعمال النيروز، عند الشيخ محمد حسين الاعلمي الجندقي نسخة بهذه الخصوصية.
للشيخ محسن الجواهري، ذكرته بعنوان ((الاُرجوزة)) في ج1 ص 468. أوله :
الحمـد لله الـذي هدانـي*****بفضلـه للنطـق و البيان
الى قوله :
وبعـد فالراجي لعفو الغـافر*****ابن شريف محسن الجواهري
الى قوله :
سمـيتهـا يا اخـوتـي اراءة*****لطالبي التجـويد والقـراءة
فرغ من نظمه سنة 1330، قال في تاريخه :
وجـاء للناظـم لمـا كمـلا*****تاريخهـن (كم له در غـلا)
وشرحها الناظم نفسه بتعاليق كثيرة، والنسخة بخط ولده الشيخ محمد حسن حفظه الله تقرب من ثلاثمائة بيت.
160 : الأراجيز النافعة الملتقطة من خطرات الجنان ـ المذكور في ج 7 ص 207، نيف وخمسون بيتاً في اصول الدين ومديح المعصومين عليهم السلام، التقطه ناظم ((الخطرات)) السيد محمد بن السيد مرتضى الكشميري في سنة 1372 مطابق 1117 من ميلاد الحجة عليه السلام.
ميــلاد مهــدي الامـم*****نـور الالــه في الظلـم
161 : الارث ـ للشيخ حسن بن محمد مؤلف ((حاشية معالم الاصول)) المذكورة في ج 6 ص 206، رسالة فارسية مرتبة على مقدمة وثلاثة ابواب في ميراث النسب وميراث المصاهرة وميراث الولاء، وفيه جداول كثيرة لبيان طبقات الارث وكلها مبتكرة. النسخة في مجموعة بخط المؤلف من مؤلفاته في مكتبة امير المؤمنين بالنجف.
162 : اُرجوزة في آداب النساء ـ للسيد ابي بكر بن عبد الرحمن الحضرمي المتوفى سنة 1341، كما في آخر ديوانه المطبوع سنة 1344.
163 : اُرجوزة في أصول الفقه ـ للشيخ علي بن حيدر الشروقي المولود بالنجف سنة 1237 والمتوفى بسوق الشيوخ سنة 1314، أولها :
القطـع حجة بلا أن يجعلا*****كيف والا دار أو تسلسـلا
نسخته عند حفيده الشيخ جعفر بن الشيخ علي حيدر، وذكرنا أرجوزته في التجويد في الاصل.
164 : اُرجوزة في الامامة ـ للشيخ عبد الله بن معتوق القطيفي المتوفى بها غرة جمادى الاولى سنة 1362. قرأ عليه المنطق الشيخ محمد السماوي كما ذكره.
165 : اُرجوزة في البلاغة ـ نظماً لتخليص المفتاح، للشيخ احمد بن الحسن النحوي النجفي، ذكرها له معاصره السيد نصر الله المدرس الحائري فيما كتب له من الترجمة بخطه، وعن خطه كتب السيد جعفر بن احمد الخرسان في مجموعته.
166 : اُرجوزة في تشطير بعض أبيات الالفية ـ لابن مالك وجعلها مدحاً للسيد نصر الله المدرس الحائري، للشيخ احمد بن الحسن النجفي النحوي، ولعلها مختصرة.
167 : اُرجوزة في التنازع ـ تقرب من مائتي بيت، لميرزا حسين بن اسد الله بن محمد البهبهاني المتوفى بالنجف 21 شهر رمضان المبارك سنة 1356. طبعت سنة 1340 وأولها :
المبتـدأ باسـمه كل الخـبر*****يستوجب الثناء من نوع البشـر
وفي تاريخ النظم قال :
تاريخ نظمها لكـل سائـل*****قـد أزهقت تنـازع العوامـل
للشيخ ابي القاسم بن عبد الحكيم الكاشاني النجفي، نزيل بمبئ المتوفى سنة 1351، توجد عند ولده الشيخ محمد حسن في بمبئ.
للشيخ حسن بن محمد الدمستاني، مذكورة في ج 1 ص 469. توجد عند الشيخ حسين القديحي، أولها:
حمداً لواجب الوجود الاحد*****القادر العدل الحكيم الصمد
نظمها لابنة الشيخ احمد فقال :
اجابة لابني السعيد احمـدا*****لازال في اُمـوره مسـددا
للشيخ حسين القديحي القطيفي ابن مؤلف ((انوار البدرين))، أولها :
افضل شيء بعد حمد الاحد*****صلاتنـا على النبي الاحمد
فهـاكها درة توحيد بهـا*****يجلى بها القلب فكن منبها
للشيخ محمد صالح بن الشيخ احمد بن صالح آل طعان الستري المتوفى بالحائر الحسيني سنة 1333. نسختها بخطه عند ابن اخته الشيخ حسين القديحي، وهي الموسومة بـ ((الدرة)) لا اُرجوزة والد الشيخ احمد التي لم تتم وذكرتها ج 1 ص 468.
للسيد محمد حسين الكيشوان، ناظم ((اُرجوزة العروض)) أو ((تحفة الخليل)) يقرب من مائتين وخمسين بيتاً، رأيتها بخطه الشريف.
لحفيده السيد عبد الهادي الطعان ابن السيد جواد بن المهدي بن هاشم بن السيد محمد بن عطية المذكور، وهي في (85) بيتاً، نظمها سنة 1368، أولها :
الحمـد لله عظيم الشأن*****والواحـد الفرد بكـل آن
ومن جليل وعظيم قدره*****وفي جميع الخلق جار أمره
وآخرها :
والدرة الغراء من منظومي*****تمـت بعون الواحد القيـوم
السيد عبد الله ابن فخر الدين بن يحيى بن فخر الدين. للسيد محمد بن الحسين المعروف بابن امير الحاج صاحب ((الآيات الباهرات)) المتوفى بالنجف في نيف وثمانين ومائة وألف. أولها :
احمد من بفضله زكي نسب*****أولاد اهل البيـت من ام وأب
ذكره آباءه الى آدم ابي البشر، ثلثهم انبياء وثلثهم نساك وثلثهم ملوك، وكل ثلث بعدد الركعات في الخمس المفروضات. توجد بخطه ظاهراً ضمن ديوانه الموسوم بـ ((تاريخ نور الباري)) عند الشيخ محمد السماوي بالنجف الاشرف.
وهم آل محفوظ وعلماؤهم، نظم حسين بن علي بن جواد محفوظ العاملي الكاظمي المولد. له دواوين كثيرة و((خزائن كتب العراق)).
وهو الأديب الفاضل الشيخ قاسم آل محيي الدين الجامعي صاحب ((الشعر المقبول)). اولها :
يقول راجي ربه ذي المـنن*****المذنب القاسـم نجل الحسـن
ان الذي اليه والدي انتسب*****موسى الذي له شريف خير اب
ابن محمد سليـل يوسـف*****سليـل جعفر عظيـم الشرف
السيد مهدي بن علي الغريفي المتوفى سنة 1343، أولها :
أحمـدك اللهم بارئ النسم*****وموجـد الارواح مـن بعد عدم
وهي مبسوطة توجد نسختها الناقصة في كتب الناظم.
للسيد مهدي ابو طابو البغدادي النجفي المولود سنة 1277 والمتوفى سنة 1329.
للقاضي نعمان المصري. ذكرت في مقدمة طبع كتابه ((الهمة)).
للشيخ ابي علي الحسين بن سينا. قال في معجم الادباء في ترجمة الحسن بن الخطير : انه كان يحفظ كتاباً من كل فن، فمن المنطق كان يحفظ اُرجوزة ابن سينا.
نظم ((تهذيب المنطق)) مع بعض الزيادات، للسيد ركن الدين الموسوي.
اولها :
أحمد ربي الله خـير منعـم*****مصليا على النبي الاكـرم
الى ان يقول :
بعد يقول العبد ركن الدين*****الموسوي الشاه ركـن الديني
للشيخ سليمان بن احمد آل عبد الجبار القطيفي المتوفى سنة 1266. ذكرتها في ج 1 ص 499، توجد عند الشيخ حسين القديحي ونقلها عن خط الناظم، أولها :
احمدك اللهم منتهى الرضا*****والشكر أبديه على ما قد مضى
فرغ منها الناظم سنة 1264، نسخة بخط كاظم بن سلطان كتبها سنة 1295 في بيت الطريحي، يقول فيها :
وبعد فالمنطق بالفضل رسم*****كما به الذهن عن الوهم عصم
في الكلام، وشرحها بالعربية ((الكلمة المهية)).
عدد أبياتها تسع وتسعون بيتاً بعدد الاسماء الحسنى وزيد في آخرها أربعة أبيات.
مخمس فارسي في هذا الطعام الخاص على سبيل الظرافة، نظير ((نان نامه)) لعبيد الزاكاني. نظمه الشيخ حسين بن الحسن بن محمد رضا بن محمد تقي بن على اكبر بن ابراهيم القمي الاديب الشاعر الملقب في شعره بمفلس والمعروف بأرده شيره لنظمه هذا المخمس نزيل قم، مطبوع بايران.
وله كتاب كبير في تاريخ قم في مجلدين اسمه ((تحفة الفاطميين)) ذكره صديقه السيد شهاب الدين التبريزي نزيل قم.
فيه ذكر أمراض الانسان وعلاماتها وكيفية علاجها، للسيد مهدي الطبيب الحائري المعروف بالشهرستاني نسبة لانسباً المتوفى بالحائر سنة 1318 عن قرب سبعين سنة. أوله ((الحمد لله الذي خلق الارضين والسماوات وجعل فيها الهيوليات والاسطقسات)). نسخة خط المؤلف اشتراها السيد محمد علي هبة الدين الشهرستاني.
المتقدمين على امير المؤمنين عليه السلام، للمولى محمد رضا [...] المجلسي، مرتب على مقدمة وفصول وخاتمة. أوله ((الحمد لله الذي نجانا من افراط الغلاة وتفريط النواصب)). ذكر في المقدمة اصطلاحات أهل الحديث.
في الفقه وله مقدمة في اصول الدين، وبعدها بدأ بالعقود والمعاملات ولم يكتب في العبادات، وهو تاليف الشيخ موسى ابن العلامة الشيخ مرتضى آل كاشف الغطاء الناظم للدرر الغروية في الزكاة. والنسخة عنده بخطه. وسألته عن مولده فذكر أنه ولد في النجف الاشرف سنة 1317 وأرخه الشيخ جواد الشبيبي بقوله في آخر قصيدة تهنئته ((منذ أتى موسى)).
في المناظرات، مذكور في ج 11 ص 60. للسيد محمد مجتبى بن السيد محمد حسين النوگانوي الهندي ضلع مراد آباد المولود سنة 1324.
منظومة فارسية لميرزا رضا أرفع الدولة المتخلص بدانش. مذكور في ((ادبيات معاصر)) ص 99.
مجلة فارسية شهرية للوحيد الدستگردي، صدرت من سنة 1298 شمسية.
ترجمة ((المعارف العالية)) تاليف السيد هبة الدين الشهرستاني، ترجمه الى الفارسية الفاضل المعاصر سراج الواعظين التبريزي نزيل بغداد.
للسيد عبد الله بن السيد محمد طاهر الشيرازي نزيل النجف. طبع بها سنة 1375.
في حرمة حلق اللحية، للسيد علي الميبدي مؤلف ((الكشكول))، نسخة بخطه عند ولده السيد محمد في كرمانشاه.
للفاضل الشيخ ابي القاسم بن الشيخ عبد الله بن [...] الخوئي الحائري المولود في خوي سنة 1305 والمتوفى بالحائر الشريف فجأة في ليلة الحادية عشرة من شهر صفر سنة 1365 ودفن في الرواق الحسيني قريباً من قبر الوحيد البهبهاني. كتاب كبير بخط المؤلف، رأيته عند ابن اخيه الشيخ ابي طالب بن الشيخ خليل الفاضلي الخوئي. وقد رتب اخ الشيخ ابي طالب وهو الشيخ جابر بن الشيخ خليل القاضي فهرساً مبسوطاً له حاوياً لكافة مطالبه مع تعيين صفحاته، فزيد بذلك قيمة الكتاب وقدره، وترجم المؤلف في أوله وفرغ من الفهرس سنة 1371، وذكر أن والده الشيخ خليل الفاضلي توفي سنة 1373.
سبع روايات (قصص) فارسية عامية، بقلم جلال آل احمد، طبع سنة 1326 شمسية.
للامام البيهقي ابي الحسن علي بن زيد المعروف بفريد خراسان، وابن فندق صاحب ((تاريخ بيهق)) أحال اليه في تاريخه ص 156.
ديوان للأديب الشاعر المعاصر الحاج محمد بن الشيخ بندر النبهاني الطائي الحميري ساكن عفك من توابع لواء الديوانية، فيه مدائح اهل البيت عليهم السلام ومراثيهم وتواريخ اُخر. طبع سنة 1371 بنفقة الزعيم عبد الامير بن الشيخ شعلان رئيس آل بدر.
(اساس الاقتباس) للخواجة الطوسي، مرَّ ذكره في (2 : 5). فرغ منه في 22 ج 2 / 642 في قهستان. نسخة شايعة.
في علم الدراية والقواعد والفوائد الرجالية، للسيد محمد القاضي ابن السيد فرج الله الدزفولي والد السيد فاضل الهمداني. أوله ((... وبعد فيقول المجرم الاواه محمد ابن المرحوم الحاج السيد فرج الله ان جناب شيخنا المعظم حجة الاسلام والمسلمين الحاج الشيخ مرتضى باحث قبل السنة التي فتحت كربلا بيد نجيب باشافي سنة 1250 في بعض مسائل الدراية والمقدمات الرجالية)). ثم ذكر انه كتب ما استفاده من مباحثه ورتبه على مقدمة وأبواب وخاتمة وسماه ((اساس المطالب)). والنسخة بخط تلميذ المصنف الشيخ صادق بن رضا البروجردي فرغ منها سنة 1286 عند السيد شهاب الدين التبريزي بقم كما كتبه الينا.
سألها المولى اسماعيل البجنوردي عن الحكيم الحاج مولى هادي السبزواري وكتب هو الاجوبة. أوله ((الحمد لله الودود واجب الوجود)).
للسيد اعجاز حسين بن محمد علي حسن الامروهوي المتوفى سنة 1340. ذكره السيد علي نقي في علماء الهند.
203 : الاسئلة المهدية ـ
للسيد ميرزا محمد مهدي القاضي ابن ميرزا محمد تقي القاضي ابن ميرزا محمد القاضي ابن ميرزا محمد علي القاضي الطباطبائي التبريزي المتوفى سنة 1241 والمدفون في تبريز جنب المسجد المعروف بمقبرة جده من احفاد مير سراج الدين عبدالوهاب شيخ الاسلام بتبريز المترجم في حبيب السير والرياض وتاريخ روضات الجنان المؤلف سنة 960. سأل هذه المسائل عن بعض اعاظم عصره فكتب هو الجوابات وأطراه في أول الجوابات. النسخة عند حفيد السائل ميرزا باقر القاضي في تبريز.
ترجمة من الروسية الى الفارسية، بقلم بعض المعاصرين. طبع بايران.
فارسي منظوم للاديب المعاصر سرهنگ احمد بن الحاج ابراهيم الاملي المولود بطهران سنة 1308 والملقب في شعره بأخگر. هو جواب عن منظوم عبد الحسين بن شكر الله الملقب في شعره ببهمني المولود حدود سنة 1318 الذي سماه ((چون وچرا نامه)) في جواب ((بي چون نامه)) الذي هو لسرهنگ احمد المذكور المعترض فيه على ((محاكمة باخدا)) نظم بهمني المذكور، وقد طبع كل هذه المنظومات مع تقاريظ أدباء العصر وتتبعاتهم لنظم هذين الشاعرين نظماً ونثراً وطبعت رسومهم بعناية حسين المطيعي سنة 1356.
في الجفر، مكتوب عليه أنه للشيخ احمد بكار ابن البخاري.
نظم فارسي للشيخ اسد الله الگلبايگاني المعاصر، مطبوع كما في ((ادبيات معاصر)) ص 99.
في التجويد بلغة الاردو، للسيد حيدر حسن الفانوتوي الهندي، مطبوع بالهند.
من مثنويات الشاعر الشهير بغزالى المشهدي، من شعراء السلطان الشاه طهماسب الصفوي وتوفي سنة 970 وفي سفره الى الهند أدرك صحبته الشيخ فيضي الدكني المولود سنة 954، ذكره في ((مجمع الفصحاء)). ذكرناه بعنوان ((الاسرار المكنونة)) في ج 2 ص 55 والصحيح ما ها هنا.
في بيان تحصيل طلب الموفقية والنجاح في الامور، فارسي طبع بمطبعة سروش في تبريز.
مثنوي في المعارف، لمحمد سعيد عزيزي ابن الشيخ حسين الصحاف الاصفهاني المولود في النجف سنة 1327 والمتوفى بمشهد الرضا عليه السلام في النصف من شعبان سنة 1355. أوله :
نام يزدان بـر سر هـر دفترى*****هسـت در راه حقيقت رهبرى
الى قوله :
ايكه خواهى خواند اسرار وجود*****گويمت بايد كـه دل روشن نمود
آخره :
بيدل از عرفان مگو هرگز سخن*****بـي ادب مگذار پا درانـجمـن
خرج في أزيد من مائتي بيت وفرغ منه سنة 1354. والنسخة بخطه عند ولده.
للشيخ حبيب آل ابراهيم المهاجر العاملي المعاصر نزيل بعلبك. طبع في بيروت سنة 1371.
وما يحقن به الدماء، للشيخ محمد حرز الدين النجفي صاحب كتاب ((معارف الرجال)).
للسيد حيدر الحلي المولود سنة 1246 والمتوفى سنة 1304، جمع فيه مراثي السيد جعفر بن معز الدين المهدي القزويني الحلي المتوفى سنة 1298. نسخته في مكتبة الشيخ علي كاشف الغطاء بالنجف الاشرف.
في المنطق، للسيد ميرزا جعفر بن السيد مهدي القزويني.
للسيد غلام حسين الكنتوري المتوفى سنة 1337.
بقلم يحيى خان القريب مؤلف ((يعقوب بن ليث)). كان تحتت الطبع في سنة 1314 شمسية.