ب ح

398 : بحار العلوم ـ

مجلد في متفرقات شبه الكشكول عند السيد شهاب الدين النجفي التبريزي نزيل قم كما كتبه الينا.

399 : البحار المغرقة للصواعق المحرقة ـ

لبعض اصحابنا ، ذكره الشيخ ابراهيم بن عامر بن علي العبيدي المالكي المؤلف لـ ((قلائد العقيان في مفاخرة دولة آل عثمان)) في سنة 1098، فإنه قال في مقدمة كتابه ((عمدة التحقيق في بشائر آل الصديق)) : ان شيخ الاسلام ابن حجر ألّف الصواعق المحرقة فعارضه بعض الرفضة بكتاب سماه ((البحار المغرقة للصواعق المحرقة)) فأخذتني الغيرة السنية فألفت هذا الكتاب رداً على من زعم الغرق في البحار وسميته بـ ((عمدة التحقيق)).

اقول : قد الف القاضي نور الله الشهيد سنة 1019 في رد الصواعق كتابه الذي سماه بـ ((الصوارم المهرقة)) ، وقد طبع الصوارم في هذه السنة 1367 مع مقدمة مبسوطة للسيد جلال المحدث الارموي بطهران.

400 : البحث عن الميتة ـ

انها تشمل ازهاق الروح لكل ذي نفس أم لا. للحاج السيد محمد بن السيد اسد الله بن السيد عباس الحسيني الاشكوري النجفي المولود بها في شهر ذي الحجة سنة 1320 نزيل مشهد الرضا عليه السلام.

401 : البحث في حساب الهند ـ

لابي حنيفة احمد بن داود الدينوري صاحب الاخبار الطوال ، ذكره ابن النديم في الفهرست ص 116 .

402 : بحث ونظر ـ

مقالات انتقادية للسيد سبط الحسن الفتحپوري ، ذكر في النقباء ص 152 .

403 : بحر الانساب ـ

للسيد مرتضى الرازي صاحب ((تبصرة العوام)، كما نسبه اليه مؤلف ((تاريخ أولاد الاطهار)) عند النقل عنه كراراً ، منها في ص 91 فيظهر وجود النسخة عنده.

404 : بحر الانوار في مناقب حيدر الكرار ـ

فارسي ألفه عبد الوهاب ابن محمد رفيع الالهي في سنة 1164 ، عند عماد زاده الاصفهاني منشئ ((روزنامه خرد)).

405 : بحر البكاء في مصائب المعصومين النجباء ـ

فارسي للمولى محمد جواد بن الحاج محمد حسن الاصفهاني المجاز من صاحب الجواهر سنة 1265، بخط المؤلف عند ولده المولى علي محمد نزيل طهران. مرتب على مجالس في آخر كل مجلس يذكر بعض المصائب ، وهو بعد في المسودة يحتاج الى التبيـيض والتهذيب . ذكر في أوله أنه ألفه بعد ((بساتين الرياحين)) و ((كنوز اللآلئ)) و((السراج الوهاج)) كلها في الاصول وكتاب ((الرياحين)) في الفقه . أوله ((حمد بيحد حميد بيحدى را سزد)).

خرج من هذا المجلد ثلاثون مجلساً كلها في تفسير سورة الفاتحة كل آية منها في عدّة مجالس . ويظهر من نقل ولده المذكور ان مجلداً آخر من بحر البكاء في مجالس في تفسير سورة يوسف وثالث في تفسير سورة الواقعة ورابع ((بحر البكاء الفاطمية)) في أحوالها عليها السلام.

406 : البحر التيار في أسماء القرى والامصار ـ

للسيد جعفر بن محمد ابن جعفر بن العلامة السيد راضي الاعرجي النسابة المتوفى سنة 1332 ، ذكره في كتابه ((نفحة بغداد)).

407 : بحر الجواهر

ـ للميرزا حسن الزنوزي صاحب ((رياض الجنة)) ، ذكره بعض الافاضل وقال انه موجود في مكتبة الحاج حسين آقا الملك بطهران، ويظهر منه أنه غير كتابه ((بحر العلوم)) في سبع مجلدات.

408 : بحر الحقائق ـ

فقه استدلالي مبسوط فيه استطرادات كثيرة، للمولى عبد الصمد الهمداني الحائري الشهيد في سنة 1216 مؤلف ((بحر المعارف)) المطبوع. رأيت المجلد الخامس منه بخط مؤلفه وهو من أول التيمم الى آخر تطهير الاواني ، كتب في آخره أنه يتلوه في المجلد السادس كتاب الصلوة . وهو من موقوفة الشيخ عبد الحسين الطهراني .

ورأيت المجلد الاول منه الى آخر الوضوء ، في آخره ((تم الجزء الاول من بحر الحقائق ويتلوه في الجزء الثاني في بيان الغسل)) . والنسخة بخط محسن بن رحيم كتبه بشيراز سنة 1227 من موقوفة الشيخ عبد الحميد الفراهاني بكربلاء.

ومجلد من الطهارة اوله ((المقصد الثاني في النجاسات والطهارات)) ولعله بخط المؤلف، عند السيد شهاب الدين ، وعنده ايضاً المجلد الخامس كما كتبه الينا في مسائل الصلاة أوله ((الحمد لله على نعمائه وأشكره عى آلائه)) . ولعله المجلد السادس كما ذكرناه.

وسابع مجلداته في أفعال الصلاة الى مباحث السلام ، يوجد في مكتبة امير المؤمنين عليه السلام في النجف.

409 : بحر الحقائق في معرفة رموز الدقائق ـ

في الفقه، للسيد ابراهيم بنالحسين الحسيني أحال فيه الى كتابه ((تنقيح المسائل)) . توجد نسخته في مكتبات بروجرد.

410 : بحر العلوم ـ

ذكرته في ج 3 ص 41 ثم رأيت في طهران تمام المجلدات منه غير العاشر والثالث عشر عند سبط المؤلف الحاج ميرزا ابو تراب بن ابي القاسم بن المولى محمد تقي الشهيد . أوله ((الحمد لله الذي انزل على عبده الكتاب وجعله للعالمين بشيراً ونذيراً)) فرغ من مجلده الاول سنة 1265 وفرغ من مجلده السابع عشر سنة 1266 ، وكتب بعض ولده على ظهر كتابه ((مفتاح البكاء)) الفارسي انه توفي المؤلف في سنة 1283 .

411 : البحر المحيط ـ

في الاخلاق وغيره، كبير في اثني عشر مجلداً . للميرزا تقي خان دانش ابن الميرزا حسين الوزير التفريشي المولود حدود سنة 1288 ، ترجمه رشيد الياسمي في ((ادبيات معاصر)) ص 48.

412 : البحر المحيط بالاصول والجامع لاسرار ائمة المعقول والمنقول ـ

للشيخ محمد بن يونس بن الحاج راضي بن شويهي . أول مجلده الاول ((الحمد لله الذي أوجد الخلق من العدم)). وهو الى آخر النواهي ، فرغ منه في النجف سنة 1200 ، والنسخة بخطه عند السيد محمد بن السيد نعمة الله التستري النجفي.

وعنده ايضا المجلد الثاني بخط المؤلف من العام والخاص الى خبر المتواتر . أوله ((الحمد لله الذي جعل الكتاب حجة للعباد وسبيلاً الى الرشاد )) فرغ منه في النجف سنة 1201 .

413 : بحر المسائل ـ

في الفقه في عدة مجلدات ، مجلده الرابع في الصلاة عليه اجازة المولى احمد بن مهدي النراقي لمؤلفه وهو المولى محمد رسول بن عبد العزيز الكاشاني. وله ((تحفة الصائمين)) الفارسي، رآهما السيد محمد الجزائري ثم أراني النسخة بخط المؤلف وقد فرغ منه سنة 1247 وذكر أنه ابسط تصانيفه.

ورأيت اجازة النراقي مفصلاً يذكر فيها مشائخه الخمسة (1) والده والوحيد وبحر العلوم وصاحب الرياض وكاشف الغطاء والميرزا مهدي الشهرستاني ، وتاريخ الاجازة سنة 1241 ، ووصفه فيها بـ ((العالم المؤيد والفاضل المسدد البارع التقي والفطن المتقي المولى محمد رسول)).

وفي أول الصفحة كتب السيد محمد تقي بن عبد الحي الپشت مشهدي تقريظاً مصرحاً باجتهاد المؤلف تاريخه سنة 1258 وهي سنة وفاته.

والكتاب مجلد كبير ضخم بخط دقيق لم يتجاوز الساتر من مقدمات الصلاة، وفي بحث القبلة في حديث الصلاة الى اربع جهات الذي في سنده اسماعيل بن عباد حمله المصنف على كافي الكفاة الوزير وناقش في تشيعه وأنه من الامراء وغير ذلك، وتنبه على خطائه ولد المؤلف محمد بن محمد رسول فكتب بخطه في الهامش ذلك ثم صحح الحديث ببيانات يظهر منها مهارته في الرجال ودعا لوالده بطاب ثراه.

______________
1 ـ كذا والصحيح ((الستة)).
__________________________

414 : بحر المصائب ـ

مقتل بالاُردو طبع بلكهنو مرتين في عصر أمجد علي شاه ، ألفه المولوي امداد علي بن احمد علي كيرانوي اللكهنوي المتوفى سنة 1290 ، ذكره في ((تذكره بى بها)) ص 12.

415 : بحر النفائس ـ

المذكور في ج 3 ص 49 ، طبع بالهند كما في دانشمندان ص 31 .

416 : بحر النور ـ

في التجويد والقراءات السبع، للمولى محمد علي بن حسن علي الكوهساري المعروف بعلي القاري ، فارسي مرتب على ثمانية ابواب وخاتمة، منضم مع ((حياة القلوب)) له المكتوب هو في سنة 1117 في مكتبة المجلس كما في فهرسها ج 3 ص 7.

ب خ

417 : بختيار نامه ـ

ذكرناه في ج 3 ص 51 ، هو نظير ((كليلة ودمنه))، من آثار عصر السامانية، ترجمه من البهلوية الى الفارسية الشاعر المعروف بكسائي المروزي في حدود سنة 600 وطبع بمطبعة أرمغان ، راجعه.

418 : بخيه مرتضى قلى ـ

فارسي في تقوية الباه وعلاج العنن، مطبوع بايران كما سمعت . واقول يحتمل انه ((الخرقة)) الذي كتب في خاتمته مرتضى قلي شاملو بن حسين قلي خان شاملو قورچى باشى ، قد مر ((الخرقة)) المرتب على ثلاثين بخية في ج 7 ص 149 .

ب د

419 : البدائية ـ

رسالة في البداء للحاج ميرزا شهاب الدين بن فخر الدين بن الحاج مولى محمد بن احمد بن مهدي بن ابي ذر النراقي الكاشاني المتوفى بها في 26 شوال سنة 1350 وحمل الى قم قرب مقبرة المحقق الميرزا القمي . ألفه سنة 1340 وكان رحمه الله من شركائنا في الدرس والبحث واستجاز منه السيد شهاب الدين.

420 : بدائع الافكار ـ

في اصول الفقه ، للميرزا هاشم بن الحاج محمد الآملي نزيل النجف المولود حدود سنة 1323 تلميذ الشيخ عبد الكريم بقم والآيات النائيني والاصفهاني والعراقي في النجف . طبع مجلده الاول الى مبحث الضد في النجف سنة 1370 ، من تقرير بحث العراقي.

421 : بدائع الانظار في شرح جامع الاخبار ـ

المنسوب الى الصدوق وبسطنا القول فيه في ج 5 ص 33 و11 ص 37 ، للمولى حبيب الله بن الشيخ زين العابدين القمي نزيل زيوان المتوفى بها في سنة 1359. وله ((جوامع الخيرات)) الموجود بخطه أيضاً كما ذكرناه في ج5 ص 250.

422 : بدائع البيان في جامع القرآن ـ

لبديع نكار مهدي بن مصطفى بن الحسن الحسيني التفريشي اللاهوتي المولود سنة 1279 ، ألفه سنة 1346مرتباً على ثمانية ابواب وطبع مع ((بدايع الانساب)) له وطبع سنة 1319 ش.

423 : بدائع الحكمة الناصري ـ

فارسي للميرزا مصطفى الطبيب الاصفهاني ابن الميرزا عقيل العلوي الحكيم الالهي والطبيعي ، كان تلميذ الحكيم الدكتور طولوزون طبيب الحضور للسلطان ناصر الدين شاه، فالف هذا الكتاب من تقرير استاذه باسم ناصر الدين شاه . نسخة منه بخط أسد الله بن الشيخ محمد رضا الدزفولي فرغ من كتابتها سنة 1300 في مكتبة الشيخ قاسم محيي الدين.

424 : بدائع اللغة ـ

في اللغات المعربة من الاصل الفارسي ، للسيد علي بن محمد علي الحسيني الميبدي نزيل كرمانشاه المتوفى بها في سلخ المحرم سنة 1313، أوله ((الحمد لله الذي أظهر براهين حكمه باختلاف اللغات)) . بدأ بتسع مقدمات في بيان التعريب وجوازه وفائدته وأنحائه، ثم شرع في ذكر اللغات مرتباً على الحروف أولا وثانياً وثالثاً ، فرغ منه في يوم الاحد 26 ربيع الاول سنة 1287 وطبع بمباشرة ولده القائم مقامه السيد محمد في سنة 1362 .

425 : بدائع اللوامع ـ

لابي ريحان البيروني صاحب ((الآثار الباقية))، ينقل عنه السيد حسين الاخلاطي في ((ذخائر الاسماء))، وكذا ينقل عنه محمود بن محمد الدهدار في ((جواهر الاسرار)) الذي هو مختصر الذخائر.

426 : بدائع الوقائع ـ

فارسي في تواريخ القاجارية وخاصة وقائع الشاه زاده محمد ولي ميرزا ابن فتح علي شاه ووالي سمنان، للميرزا محمد علي بن ميرزا محمد رضي المتخلص بهمدم السمناني والملقب بوقايع نگار لمحمد ولي ميرزا المذكور، كما في مجمع الفصحاء ج 2 ص 571.

427 : البداية في الهداية ـ

لابي جعفر النيسابوري ، ذكره ابن شهر اشوب في المعالم في باب الكنى.

428 : بداية الهداية ـ

في علم التجويد ، للشيخ عبد المحسن بن الشيخ محمد بن الشيخ مبارك اللويمي البلادي الاحسائي المتوفى بسرجون حدود سنة 1250 ، عند عبد الهادي ابن ميرزا محسن الفضلي في البصرة.

429 : بدر الدجى ـ

اُرجوزة في مباحث الاستصحاب ، للشيخ عبد الرحيم بن محمد علي التستري المتوفى بالنجف سنة 1313 ، في خمسمائة بيت ، عند الشيخ حسين المهرجاني . يقول فيها : 

جمعته لا خوتي أولى الحجى*****سميته مستعجلاً بدر الدجى

430 : البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع ـ

الى عصر المؤلف المتوفى سنة 1250، وهو بعض مصادر نيل الوطر، وهو للقاضي الحافظ محمد بن علي بن محمد بن عبد الله بن الحسن الشوكاني الخولاني الصنعاني ، ولد بشوكان من بلاد خولان في نهار يوم الاثنين 28 ذي القعدة سنة 1173 كما أرخ نفسه في ترجمته في هذا الكتاب، وذكر في ترجمة أبيه تمام نسبه الى آدم . وكتابه هذا في التراجم لمن بعد القرن السابع، وقد أحال اليه في كتابه المطبوع الموسوم بـ ((العقد الثمين في اثبات وصاية أمير المؤمنين عليه السلام))، وترجمه ابن زبارة في نيل الاوطار 2 / 297 ، وينقل فيه عن ((البدر الطالع)) جملة من التراجم وذكر انه توفي حاكماً بصنعاء ج 2 سنة 1250 عن ست وسبعين سنة وسبعة أشهر وقال انه ترجم في البدر الطالع مشائخه ومقرواته وتلامذته ومن امتدحه وتصانيفه.

431 : بدر فروزان ـ

في تواريخ المشهد المقدس الرضوي ، وهو المجلد الثاني من ((أنجم فروزان )) الذي هو في تواريخ مشهد المعصومة بقم ، كلاهما لميرزا عباس بن الميرزا محمد بن الميرزا على اكبر الفيضي. طبع في سنة 1364 .

432 : بدرة المعاني ـ

ترجمة وشرح للآلي المنثورة والكلمات القصار المأثورة عن امير المؤمنين عليه السلام بالنظم الفارسي الرائج ، نظمه الشاعر الشهير بابن الساوجي ابو المحاسن محمد بن سعد النخجواني وفرغ من نظمه سنة 732 وطبع باسلامبول سنة 1315 . قال في نظم قوله عليه السلام ((اخوك من واساك في الشدة)). 

كسى باشد تو را يار وبرادر*****كه در سختى تو را ياراست وياور

433 : البدوح ـ

لجابر بن حيان ، ذكره ابن النديم في الفهرست ص 500.

434 : البديع ـ

في نقد الشعر، لأبي المظفر اُسامة بن مرشد بن علي بن مقلد الشيزري المولود سنة 488 والمتوفى سنة 584 . يظهر من مقدمة طبع كتابه ((الاعتبار)) .

435 : بديع البيان لمعاني القرآن ـ

في تفسير سورة الفاتحة ، للشيخ حسين علي خان بن الشيخ علي خان بن علي خان زنكنه. أوله : ((فاتحه مصحف كلام حمد وسپاس ايزد سخن آفرين)). عين في أوله رموزاً لمصادره وهي هذه : ف للكشاف ، ر لتفسير القاضي، ن لمجمع البيان، ع لجوامع الجامع، ي للرازي ، ج لمنهج الصادقين، في للصافي، ين لنور الثقلين، مه لتفسير الائمة ، يب لغرايب القرآن. ليس في النسخة تاريخ الشروع أو الفراغ ، وهي بخط السيد معز الدين محمد المهدي الحسيني القزويني الحلي المتوفى سنة 1300 ، فرغ من كتابتها ووقفها لاهل العلم في سنة 1244 ، وهي عند السيد شهاب الدين بقم. يظهر من أثنائه ان له تأليفات كثيرة اخرى، وقد تعرض عند تفسير ((أنعمت عليهم)) لبيان النعم الظاهرة والباطنة وذكر شطراً من مباحث الهيئة والنجوم وغيرهما مما بدل على تبحر المؤلف ، ووالده الشيخ علي خان زنكنه كان وزيراً لشاه سليمان ومات في سنة 1101 .

436 : البديعية ـ

المختصرة في ثمانية وعشرين بيتاً ، للشيخ عبد علي بن ناصر المعروف بابن رحمة الحويزي. أولها :

  قلبي وطرفك منصوب ومكسور*****كلاهما مطلق منا ومأمور 

آخرها :

لاينفع المرء تدبيـر يهذبــه*****الا اذا عضد التدبير تقدير

قال في آخر كتابه ((المعول)) : ولنختم الكتاب بأبيات قصيدة من أشعارنا تشتمل على أنواع من البديع. والنسخة بخط ابن اخ الناظم الشيخ ناصر بن سعيد بن ناصر في سنة 1063 عند السيد محمد علي الروضاتي باصفهان.

437 : البديعية ـ

لبعض العلويين ينقل عنها السيد علي خان المدني في تصانيفه.

438 : البديعية في مدح خير البرية ـ

للشيخ ابراهيم الكفعمي وشرحها بنفسه (1) يوجد في النجف عند الطالب في الثانوية الشاب المقبل صاحب بن احمد سبع المعمار النجفي الوائلي ، ناقص من أوله قليلاً ومن آخره كذلك ، عدة أبياته مائة مطابق ((جيد المدح)) وعدة الانواع البديعية المذكورة فيها مائة وخمس وتسيعن نوعاً مطابق لـ ((والي البديع))، ومن شعره في أواخره :

  صلى عليك اله العرش ماهـمرت*****سحب الغمام بمنهل ومنسجم 

فزنا بشرعته والشرك منه قضـى*****ديونه بعلـي المرتضـى الحكم

علي منه كموسى في القياس سوى*****أمر النبـوة والارسال للاُمـم

ويسبق الفعل منه القول لو نويـا*****حتما ولم يك في حرب بمنهزم

وشرحه بنفسه في سنة 874 مطابق ((اول سنين التصنيف)) ، وقال في آخر الشرح : اللهم واذا وفقتنا للدخول في ابواب الختام ودفعتنا للوصول الى تتمة النظام فاجعل هذه المدحة لنبيك عليه السلام ذريعة الى شفاعته يوم القيام. 

ـــــــــ 
1 ـ هذا الكتاب مذكور في ج 3 ص 73 .
_______________________________

ب ر

439 : براهين الامامة ـ

في اثبات امامة امير المؤمنين عليه السلام، للميرزا ابي القاسم الشريفي الذهبي مؤلف ((آيات الولاية)) والمتوفى سنة 1286 .

440 : البراهين الجلية في شرح القصيدة العلوية ـ

للسيد الفاضل الاديب البارع الحاج الميرزا زين العابدين بن العلامة الحاج السيد جواد بن الميرزا علي رضا الحسيني الرضوي القمي المتوفى بعد قليل من عوده عن النجف الى ايران في حدود سنة 1327 . والقصيدة العلوية انشأها استاذه العلامة شيخنا الشيخ محمد طه نجف بعد قضائه لمناسك الحج الذي رزقه الله تعالى ببذل بعض التجار، وهو العبد الصالح الحاج خليل الشهربانلي التاجر المحترم في الحلة رحمه الله ، فأنشأ الشيخ في طريق العود الى النجف القصيدة الغراء البالغة الى نيف وعشرين بيتاً ، مطلعها : 

تمام الحج أن تقف المطايا*****على ارض بها النبأ العظيم

وصي محمد وأخوه منه*****كهارون يقايس والكليم

الى قوله في آخرها :

وسوف يبيدهم سيف ابن طه*****هو المهدي والنبأ العظيم

ولما جلس الشيخ لتهنئة الورود قرئت القصيدة على الواردين ، وكان تلميذه السيد الشارح من السامعين لها ، فأشار اليه الشيخ بأن يشرحها ، فامتثل السيد أمر الشيخ وشرحها وأسمى أولاً شرحه بـ ((السيف المنتضى على عدو المرتضى)) ، ولما طالعه الاديب الفقيه الشيخ عبد الهادي شليلة البغدادي الذي كان من اجلاء تلاميذ الشيخ ايضاً وله اُرجوزة المنطق وتوفي سنة 1333 ، قرظ عليه نثراً بليغاً ونظم رباعية وهي قوله : 

هذا الكتاب حوى بديع دلائل*****شهدت بنص المصطفى للمرتضى 

اضحى لالسنة الحواسد قاطعاً*****فلذاك قد سمـوه سيفـاً منتضـى

لكنه عدل السيد الشارح عن هذا الاسم وكشطه بخطه وكتب بدله ((البراهين الجلية)). وقد كتب هذه النسخة بخطه في بلدة سر من رآى في سنة 1321 وألحق بآخرها قصيدة ابن الحاج التي مطلعها:

ياصاحب القبة البيضاء في النجف*****من زار قبرك واستشفى لديك شفي

والنسخة عند الميرزا ابي الفضل بن المولى محمود الواعظ ابن محمد حسين الزاهد القمي نزيل طهران وامام الجماعة بالجامع العتيق بها. وقد شرح هذه القصيدة السيد مهدي البحراني ايضا بأمر استاذه الناظم وسماه ((الدرة النضيدة في شرح القصيدة)).

441 : البراهين الظاهرة على ظهر الباخرة ـ

كتاب علمي ادبي انتقادي روائي ، للشيخ المعاصر عبد الواحد الانصاري ابن الشيخ ميرزا آقا التستري النجفي نزيل العمارة ، طبع جزؤه الاول في 72 صفحة في سنة 1352.

442 : البراهين القائمات لقمع الشبه والتشكيكات ـ

في اثبات رجحان التعزية والشبيه ونقض شبهات مؤلف ((صولة الحق)) للشيخ عبد الكاظم ابن محمود الغباني نزيل الشنافية المعاصر المولود سنة 1307 ، فرغ منه في سنة 1345 وقرظه الشيخ محمد حسين كاشف الغظاء .

443 : براهين القرآن ـ

فارسي لشريعة السنكلجي ، طبع مع ((كليد فهم قرآن )) له.

444 : براهين محمديه ـ

ترجمة لكتاب ((بشارات احمديه)) الفارسي المطبوع في سنة 1314 ، وقد ذكرناه في ج 3 ص 112 . ترجمه الى الاردوية المولوي محمد محكم الدين ، وطبعت الترجمة في هامش الاصل في التاريخ.

445 : برج زواهر ـ

في الادب نثراً ونظماً ، للميرزا سنكلاخ الكاتب الخطاط العارف الشاعر الخراساني المتوفى بتبريز سنة 1294 عن مائة وعشرة سنين كما في المآثر ص 216 او عن مائة وعشرين سنة كما يظهر من المجلد الثاني من تذكرة الخطاطين له. الفه أوان كونه في اسلامبول وفرغ منه سنة 1276 . أوله ((بر ضمير دراك وخواطر بي آك اين فقرات پاك از در تابناك)). كان عند السيد شهاب الدين ومعه ((درج جواهر)) ايضاً له و ((مجمع الاوصاف)) في ترجمة سنكلاخ لبعض تلاميذه وهو نجف قلي خان التبريزي.

446 : برژيا ـ

قصة مطبوعة في اربع مجلدات ، ترجمها الى الفارسية الميرزا حسن خان وطبع بمؤسسة خوار.

447 : البركات الرضوية ـ

في تخليص علم الاصول عن الزوائد والفضول (1) ، للسيد محمد بن محمود الطهراني العصار نزيل مشهد الرضا والمتوفى بها سنة 1356 ، عربي وفارسي فرغ منه في طبس خراسان سنة 1341 . والنسخة بخطه في الرضوية، وكتب بعده ((تخليص الفرائد)) ______________ 
1 ـ مذكور في ج 3 ص 87. 
_______________________

448 : البركات الرضوية ـ

هو من مصادر اعيان الشيعة كما ذكر في اول مجلداته ونقل عنه في الجزء التاسع والمجلد العاشر منه في ص 26 ترجمة احمد بن المتوج وذكر ان المؤلف تبع في ذلك صاحب الروضات ، فيظهر انه من المعاصرين لكنه لم يذكر اسمه.

449 : بركات المشهد المقدس ـ

ترجمة لكتاب ((عيون اخبار الرضا)) الى الفارسية ، للمولى محمد صالح بن محمد باقر القزويني الروغني مؤلف ((ترجمة نهج البلاغة )) المذكور في ج 4 ص 145 . ذكر في اوله بعد الخطبة المختصرة اسم المترجم واسم عيون الاخبار الى قوله ((حسب الامر بعض دوستان نوشته شد بعبارت واضح قريب بسياق عبارت كتاب ومسمى شد ببركات المشهد المقدس چون در آن مكان شريف رقم زده شد)) وأول الترجمة ((حمد وسپاس خداى را كه واحد قهار وعزيز جبار ورحيم غفار)). يوجد في طهران في مكتبة السيد محمد المشكاة نسخة ناقصة تنتهي الى آخر الباب التاسع والستين منه.

450 : البركة في السعي والحركة ـ

اشترى نسخته السيد جلال الدين المحدث الارموي من الشيخ رستم بن فضل علي المولود سنة 1289.

451 : البرناس في مثالب بني العباس ـ

للسيد جعفر بن محمد بن جعفر ابن راضي الاعرجي النسابة المتوفى سنة 1332، ذكره في كتابه ((نفحة بغداد)).

452 : برنامة ـ

منظوم فارسي في الفقه من أول المياه الى صلاة المسافر مبيضة ثم الى آخر الامر بالمعروف والنهي عن المنكر مسودة. للشيخ محمد علي بن شير علي البروجردي السهوري من قرى بروجرد نزيل النجف من سنة 1314 والمتوفى بها سنة 1328. والنسخة بخطه وعلى ظهرها بخطه ايضاً سماها((دستور العمل)) عند السيد آقا التستري مع منظومة رجاله ((عدة الخلف في عدة سلف))، أوله :

مهر مهرش نامه مشكين طراز*****بر سپاس كرد گارى گشت باز

الى قوله :

وين يكى برنامه از اين خاكسار*****اندراين فن نظم شد فهرست وار

شد مبين فقه در او سر بسر*****بر طريقى سهل و وجهى مختصر

453 : برهان دولتشاهي ـ

للمولى عبد الاحد بن برهان الدين بن علي السيرجاني المنتهى نسبه الى حمزة سيد الشهداء. أحال الى كتابه هذا مكرراً في تفسيره لسورة الروم الذي ألفه في حياة الشاه طهماسب الذي مات سنة 984 وذكر فيه كيفية شهادة الشيخ زين الدين في سنة 966، ويظهر منه أنه من مشائخه، قال ما لفظه : خدا ولي خون شيخ ماست.

454 : برهان السالكين ـ

في جواب سؤالات محمد كاظم الكرماني الملقب برونق علي، لذي الرياستين الملقب بمونس علي الحاج ميرزا عبد الحسين بن الحاج علي آقا الشيرازي المعاصر مؤلف ((الجبر والتفويض)) المذكور في ج 5 ص 85. ذكر في فهرس تصانيفه في مقدمة رسائل الشاه نعمة الله.

455 : برهان الشيعة في اثبات الرجعة ـ

للسيد محمد علي بن السيد شرف الدين السنقري المعاصر، ألفه في رد (كشف الحق)) الذي طبع سنة 1369.

456 : البرهان على ان انبياء الله من ايران ـ

مختصر فارسي طبع في عشر مجلدات، للسيد حسين بن نصر الله عرب باغي، ذكرهم من آدم الى نوح وابراهيم الى النبي الخاتم صلى الله عليه وآله وسلم.

457 : البرهان على ثبوت الايمان ـ

للشيخ تقي الدين ابي الصلاح بن نجم الدين بن عبد الله الحلبي تلميذ السيد الشريف المرتضى علم الهدى وخليفته في البلاد الحلبية. أوله ((الحمد لله رب العالمين وصلاته على خيرة النبيين وآله الطاهرين)). مرتب على فصول أولها في التوحيد وآخرها في المعاد، ويقرب من ستمائة بيت.

وقد ادرجه بتمامه الشيخ ابو محمد الحسن بن ابي الحسن محمد الديلمي في كتابه ((اعلام الدين)) الذي ذكرناه في ج 2 ص 228، وبعد خروج هذا الجزء من تحت الطبع ظفرنا بنسخة نفيسة من اعلام الدين في مكتبة السيد محمد بن السيد صادق الاعرجي البغدادي النجفي. أول الاعلام ((الحمد لله ذي القدرة والجلال)). وهي بخط الشيخ حمزة بن الشيخ محمود الحلي متولي مسجد رد الشمس بالحلة، فرغ من كتابتها ضحوة يوم السبت من جمادى الثانية سنة 1085.

458 : البرهان في وجوه البيان ـ

توجد نسخة منه في مكتبات لندن، وهي عتيقة ذكر فيها اسم المؤلف، وهو ابو الحسين اسحاق بن ابراهيم بن سليمان ابن وهب من بيت الوزارة، اول من استوزر منهم سليمان بن وهب ثالث وزراء المعتمد الذي مات سنة 279 ثم ابنه عبد الله بن سليمان وزير المعتضد الذي مات سنة 289، وجد سليمان ساهويه الواسطي كان من أهل الذمة وقطع حماد التركي عامل المنصور يده، ومن ولده عبيد الله بن سليمان ابن دباس النحوي صاحب ديوان الشعر المذكور في الدال.

ويقال انه بعينه ((نقد النثر)) المطبوع المنسوب الى قدامة بن جعفر المتوفى سنة 310.

459 : برهان القاري في تجويد كلام الباري ـ

للشيخ رحمة الله الجيلاني نزيل حيدر آباد الهند الذي حج منها في سنة 1042 ورجع اليها في سنة 1045. أوله ((حمد وثناى شايسته كه حامدان وشاكران حضرت))، رتبه على مقدمة وستة عشر باباً وسبع عشر فائدة وخاتمة، وقد الفه باسم حكيم الملك عبد الجبار خان، نسخة منه بخط السيد حجة الاسلام الشفتي الاصفهاني عند السيد شهاب الدين التبريزي نزيل قم، كتب الينا ان على ظهر النسخة كتب والده بخطه اجازة له.

460 : البرهان القاطع والنور الساطع ـ

اسم لمعرب الرسالة الفارسية في الحكمة الالهية التي هي تاليف المولى رجب علي التبريزي المتوفى سنة 1080، عربها بعد وفاته تلميذه القاضي سعيد وجعل المعرب تاسع الرسائل الاربعينيات التي الفها القاضي سعيد القمي، وقد عرب هذه الرسالة ثم نقلها الى الاربعينيات في سنة 1100 كما ذكر في ص كرمن مقدمة كليد بهشت، فيكون التعريب بين سنتي 1080 ـ 1100.

461 : البرهان القاطع والنور الساطع ـ

في اثبات حقيقة الامامية، للسيد محمد صالح بن عضد الدين مسعود دست غيب الحسيني، فارسي أوله ((الحمد لله على نعمائه)). مرتب على مقدمة وخاتمة بينهما ثلاث مژده : الاولى في أدلة الامامة من القرآن، الثانية في نفي غيرهم، الثالثة أدلة امام العصر عليه السلام، والخاتمة في علائم الظهور، وقال في فهرس مطالب الكتاب انه يذكر فيه استظهار ظهور الحجة عليه السلام في يوم السبت العاشر من المحرم سن 1115، ومنه يظهر ان تأليف الكتاب كان قبل التاريخ بسنين، وأحال فيه الى خاتمة رسالته في ((خلق الافعال)). والاسف ان النسخة ناقصة عند السيد محمد الجزائري.

462 : البرهان المؤسس في ان المتنجس لاينجس ـ

للسيد عبدالكريم بن السيد جواد بن السيد عبدالله الجزائري التستري المتوفى سنة 1215، ذكر السيد نور الدين المعاصر في كتابه ((الشجرة الطيبة)) أنه رآه بخط المؤلف.

463 : برهان المتقين في أحكام الدين ـ

رسالة فتوائية فارسية بطريق السؤال والجواب للمير سيد محمد الرضوي الخوانساري الاصفهاني، في مجلدين صغيرين طبع ثانيهما سنة 1364.

364 : برهان المتقين وميزان الملحدين ـ

فارسية في رد البابية، للسيد محمد حسن المتخلص بالفاني ابن السيد حسن بن اسماعيل بن مرتضى الحسيني اليزدي المعاصر والمجاز من الشيخ محمد تقي المدعو بآقا نجفي الاصفهاني. الفه في سنة 1320 وطبع في 192 صفحة وذكر في هامشه بعض تصانيفه الاُخر.

465 : البرهان المتين لاثبات نبوة خاتم النبيين بآيتين من القرآن المبين ـ

وهما قوله تعالى ((ما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك)) وقوله تعالى ]هو الذي بعث في الاميين رسولا منهم يتلو عليهم [. وحاصل البرهان أن بروز هذه المعارف التي ملأت الخافقين من هذا الشخص الاُمي الذي نشأ في جبال مكة

في عصر الجاهلية بين مشركي العرب واهل العصبية دليل قطعي على كونها معارف الهية وعلوم لدنية وأن شخصه الشريف مبعوث من قبل الخالق الى المخلوقين.

توجد النسخة منضمة الى ((شرح الباب الحادي عشر)) الذي الفه السيد صدر الدين القمي شارح الوافية التونية، ولعله مؤلف البرهان ايضاً، والنسخة عند المحدث الارموي السيد جلال الدين نزيل طهران.

466 : برهان الهداية ـ

في تفسير مشكلات الاخبار وبعض الآيات، للشيخ محمد حسن بن عبد الله. أوله ((الحمد لله الخالق المنان)). رتب المشكلات على ترتيب كتب اللغة فجعل الكتاب لحرف آخر الكلمة وفي كل كتاب ثمان وعشرون باباً بعدد حروف أوائل الكلمة، والموجود منه الى كتاب الدال وباب الجيم ((جد))، كان المؤلف في أواخر القرن الثالث عشر وهو متأخر عن صاحب القوانين.