1529 : ذكرى الزعيم الخنيزي ـ

هو الشيخ علي أبو عبد الكريم بن حسن بن علي بن المحسن ابن الحسن بن مهدي بن كاظم بن علي بن عبد الله بن مهدي الخنيزي، ولد سنة 1285 وتوفي ليلة الثلاثاء ثالث صفر 1362، ألفه الشيخ عبد الله بن الامام الخنيزي الشيخ علي ابو الحسن وفرغ منه سنة 1371 وطبع سنة 1373 وأهداه إلى والده الامام الخنيزي، ومقدمته للشيخ عبد الحميد الخطي وطبع في تأبينه ذكرى الشيخ عبد الله السبيتي العاملي وكلمة عبد الحميد الخطي ورثاه الشيخ فرج آل عمران القطيفي.

1530 : الذهب ـ

لجابر بن حيان الصوفي المتوفى سنة 200. يوجد مع خمسة من كتبه الكيمياوية في مجلد بمكتبة المجلس : الاسرب، القلعي، النحاس، الفضة، الخارصيني.

ر

1531 : ذيل نشوار المحاضرة ـ

اسمه ((كتاب الربيع)) وهو لغرس النعمة بن هلال، ذكرناه في حرف الراء.

1532 : رأس الحكم والاُسّ المحكم ـ

للفاضل المعاصر الآقا محمد ابن العلامة المولى محمد علي الخوانساري. كلمات قصار وجمل حكمية أخلاقية، فرغ منه سنة 1331 وتاريخ كتابة النسخة 1333. رأيت النسخة في كتب الشيخ مهدي يعقوب أخ الخطيب الشيخ محمد علي يعقوب النجفي.

1533 : راهبر براى مسافرين اصفهان ـ

منتخب صغير من كتاب ((الاصفهان من تاريخ اصفهان)) للحاج المير سيد علي المعروف بجناب المذكور في ج 3 ص 233. طبع في قطع صغير بعد وفاة المؤلف في مطبعة الاتحاد باصفهان، وفيه ذكر ستة عشر مكاناً من اماكن هذه المدينة وبيان خصوصيات تلك الامكنة مثل : مسجد شاه، ميدان شاه، مسجد شيخ، عالى قاپو، مسجد جامع، زاينده رود، چهل ستون، مدرسه چهار باغ، وغير ذلك.

1534 : الرجال ـ

للمولى نصير بن زين العابدين الرشتي من علماء جيلان وتوفي حدود سنة 1270. وهو تعليقات على ((منهج المقال)) دونها بخطه في مجلد. نسخة خطه عند حفيد ولده العلامة الميرزا محمد علي بن نصير الچهاردهي النجفي، وهو مرتضى بن محمد بن محمد علي كما حدثني به وقد فاتني ذكره في كتابي ((مصفى المقال)).

1535 : رجال العصور في حوادث الشهور ـ

تاريخ عام، للسيد ميرزا حسن ابن السيد علي ابن السيد صادق ابن السيد رضا القزويني النجفي المولود سنة 1318 ونزيل شريعة الكوفة مع والده سنة 1325، اشتغل على والده وغيره وبرع في الخطابة وله مجالس في الكوفة إلى أن توفي ليلة الفطر من سنة 1358 وحمل على الاكتاف إلى النجف. النسخة بخطه عند أخيه السيد ضياء الدين ابن السيد علي. توفي والده بعد ذهاب بصره سنة 1365 وحمل على الاكتاف أيضاً إلى النجف، ومر له ((قانون الولاة)).

1536 : رجوم الشياطين ـ

فارسي في العقائد، للسيد المير محمد هاشم بن المير عبد الله الموسوي المرندي الخوئي المتوفى بتبريز سنة 1358. طبع في تبريز.

1537 : الرمل ـ

فارسي كبير مرتب على اشكال الرمل، ويذكر عند بيان كل مطلب ((الله أعلم بالذات)). النسخة ناقصة في مدرسة السيد البروجردي بالنجف الاشرف.

1538 : روزگار سياه سيد ضياء الدين طباطبائي ـ

والاوضاع السياسية الايرانية.

(رسالة در احتياج به منطق) فارسية. نسخة منها في (طهران، دهخدا 3 / 304) كتبها على پومالى ضمن المجموعة المؤرخة (970 ـ 971). اوَّلها : [بدانكه انسان نه اين هيكل مخصوص وجثه محسوس است …].

1539 : روش خليل الرحمن ـ

أو ((زندگانى حضرت خليل عليه السلام)) تأليف السيد مهدي ابن السيد فضل الله الحسيني الحجازي الشهرقبائي القمشهي المولود سنة 1343.

1540 : روضات المتألهين في شرح صحيفة سيد الساجدين ـ

للمولى عبد الرسول المدني ابن محمد الكاشاني، في خمس مجلدات كما ذكر في فهرس تصانيفه.

1541 : الرياض المرضية في شرح تضمين الالفية ـ

للشيخ محمد بن علي بن الحسين الرازي الكاشاني الاصل نزيل عبد العظيم مؤلف ((التقوى)) و((برهان ما)) و ((آثار الحجة)) وغير ذلك، والتضمين للسيد محمد حسن آل طيب التستري، أوله :

أحمد ربي الله خير مالك*****حمداً ينجيني من المهالك

ثم اُصلي متواليــا على*****محمـد خير نبي أرسلا

وأول الشرح ((الحمد لله رب العالمين)) شرع فيه سنة 1368 وفرغ منه 19 صفر سنة 1370.

ز

1542 : زبور العارفين وبراق العاشقين ـ

فارسي روحي مهيج لشوق المشتاقين وملوع للوعة المتعطشين، مشتمل على مناجاة العارفين والائمة الصادقين عليهم السلام، للعالم العارف الحكيم المولى علي قلي خان بن قرچغاى خان مؤلف ((خزائن جواهر القرآن)) و ((شرح اثولوجيا)) و ((احياء الحكمة)) و ((سبعة سماوية)) وغيرها. أوله ((الحمد لله رب العالمين و حبيب العارفين وإله المشتاقين)). مرتب على مقدمة وأربع زبورات وخاتمة : الزبور الاول في مناجاة العارفين من الائمة الصادقين عليهم السلام، الزبور الثاني في الاحاديث القدسية في أحوال العارفين، الزبور الثالث في أحاديث المعصومين في أحوال العاشقين والعارفين، الزبور الرابع في المواعظ والحكم الهادية إلى طريق الحق واليقين، والخاتمة في كيفية سلوك العارفين.

رأيت النسخة في قم عند الحجة السيد مصطفى بن السيد احمد الصفائي الخونساري، وهي بقلم مراد تركمان وعليها حواشي كثيرة من المصنف والحاقات بقلم المصنف، وقد قوبلت مع مصنفها كما صرح بذلك في آخرها. وملحق بها كتاب ((سبعة سماوية)) لهذا المؤلف الذي فرغ منه سنة 1069 واستنسخ 1070 كما يأتي.

س

1543 : سبعة سماوية ـ

فارسي في تعليقات سبعة حكمية، للمولى علي قلي بن قرچغاى خان المذكور، ملحق بآخر نسخة كتابه ((زبور العارفين)) المذكور آنفا. أوله ((الحمد لله والصلاة على رسول الله وعلى أهل بيت رسول الله)). ألفه في شهر رمضان سنة 1069. بقلم ابن اخ المصنف محمد كاظم بن محمد علي بن قرچغاى خان، فرغ من نسخه أوائل شهر رجب سنة 1070.

1544 : السبعين ـ

لجابر بن حيان الصوفي، مرتب على سبعين رسالة لكل منها عنوان : المنى، الهدى، النعوت، الصفات، اللاهوت. عند السيد محمد الجزائري.

1545 : سرگذشت يكساله ـ

22 ذي القعدة 1331 - 22 ذي القعدة 1332. للسيد احمد بن عناية الله الحسيني الزنجاني كما حدثني به العالم المصنف المقيم للجماعة في الصحن العتيق بقم.

ش

1546 : شرح اثولوجيا ـ

للحكيم العارف علي قلي بن قرچغاى خان مؤلف ((خزائن جواهر القرآن)) الذي أحال فيه إلى سائر تصانيفه ومنها هذا الشرح.

(شرح آداب البحث ) ـ العضدية ـ لعصام الدين الاسفرايني، صاحب ((شرح الكبرى)) المذكور في (14 : 31). أوله : [نحمدك يامن لانقص لما اعطيت …] ونسخة غير مؤرخة في (القاهرة، دار الكتب 825 مجاميع طلعت) في سبعة اوراق ومرَّ في (13 : 53 ـ 55) شروح آداب البحث وآداب المناظرة متعددة كما مرَّ في (ج1 : 13 و 26 و 29 و30) ((آداب البحث)) و (آداب المتعلمين)) و(آداب المطالعة)) و ((آداب المناظرة)) متعددة وكذلك في (11 : 4 و 5) وفي (ج 22 ) بعنوان ((المناظرات)) متعدداً.

(شرح آداب مكالمه) الأصل ((آداب المحادثة والمحاورة)) أو ((الغفارية)) لصدر الأفاضل دانش المذكور في (9 : 316 و 601) مشتمل على أربعين نصيحة الفها في 1298 باسم الميرزا عبد الغفار ـ ظاهراً ـ وشرحها الميرزا هداية الله. نسختهما موجودة في (دانشگاه 31 و 33 / 4734 ) المتن بقلم فخر الدين بن الشريف في 16 صفحة تايخها 1318، ونسخة الشرح كتبت في 1298 في 34 صفحة وفي المجموعة ((نيروزية)) لصدر الافاضل المذكور، وقد ترجمناه في ((المصفى)) القائمة 381.

(شرح حاشية ملا عبد الله ) للميزرا حيدر علي بن الميرزا محمد مهدي بن المولى قاسم المباركة اى اللنجانى، المعروف بنديم الملك، ألفها حين كان يقرء الحاشية على المرحوم الميرزا حسين الهمداني، وفرغ منها في 1300. نسخة الاصل بخط المؤلف في اصفهان عند السيد محمد علي الروضاتي تاريخها (23 ذي الحجة 1300).

1547 : شرح الازرية ـ

البغدادية الهائية المعروفة، للسيد هادي بن السيد حسين الحسيني الصائغ. موجود عند ورثته.

1548 : شرح زبدة الاُصول ـ

تأليف الشيخ البهائي، للسيد هادي بن السيد حسين الحسيني الصائغ كما ذكره في فهرس تصانيفه بخطه الموجود عندي. والنسخة أيضاً عند ورثته.

(شرح شمسية) المذكور حاشيتها في (6 : 34 ) والشرح هذا لعلاء الدين علي بن محمد المعروف بمصنفك الشاهرودي ثم البسطامي (803 ـ 875 أو 871 ) فرغ منها في يوم الخميس (10 ع1 / 863) في ادرنه. أوله على ما في ((كشف الظنون)) : [حمد وسپاس وستايش بيحد وقياس...] توجد نسخة بخط المؤلف في (القاهرة، دار الكتب 2 فلسفة ومنطق فارسي طلعت) في 226 ورقاً بتاريخ المذكور، وأوَّله على ما في ((فهرس مخطوطات)) (1 : 336) : [الحمد لله الذي أبدع نظام الوجود... طريقه عالمان كامل ووتيره نامداران فاضل آنست كه...].

1549 : شرح الضابطة من تهذيب المنطق ـ

للفاضل محمد رضا بن الشيخ محمد علي ابن الشيخ غالب الحويزي العامري المولود سنة 1340، مرتب على مقدمة في الاشكال الاربعة مختصراً ثم شرح الضابطة الموجودة في بعض نسخ التهذيب. وله رسالة في ((مبحث الاستثناء)) ورسالة في ((القواعد العربية)) ورسالة في ((المعنى الحرفي)) كلها بخطه عنده، و ((شرح الكفاية)) جزؤه الاول مسودة.

(شرح كبرى) مرَّ الاصل في (17 : 259) كما مرَّ الشرح مع ساير شروح الكبرى في (14 : 32 ـ 31) للمير أبي البقاء بن عبد الباقي او عبد الله، كما في نسخة الرضوية، ألفها باسم ابي الفتح محمد همايون پادشاه البابري من المائة الحادي عشرة في الهند أوَّله في بعض النسخ : [عنوان..حكيمى شايد كه علم... چنين گويد.. أبو البقاء بن..] نسخة منه في (طهران، الملية 1 / 602 ف) بقلم النستعليق الدقيق في القرن العاشر. أوَّله :[بدانكه آدمى را بر سه چيز اطلاق ميكنند، يكى هيكل محسوس چنانكه گوئى فلان آدمى دراز است...] ومعها شرح الكبرى لأبي الفتح الحسنى وشرح الاسفرايني.

(شرح كبرى) لأبي الفتح بن مخدوم الحسني، ولعله من أهل المائة الحادي عشر، والكتاب من أحسن ما كتب في المنطق بالفارسية، والمظنون ان الشارح صاحب ((أصول الفقه)) الذي الفت باسم سام ميرزا الصفوي، الموجود نسخته في (سنا 18 / 369) المؤرخة (1083 ـ 1085) وفي (مدرسة غرب همدن 2 / 197) بتاريخ 1292. أول الشرح : [ديباجه فتحنامه دين، حمد وسپاس حكيمى را سزد قوت دراكه آدمى را محل انتقاش صور اشياء گردانيد...]. نسخة منه في (لاهور، پنجاب، پيلك لائبريرى 160 حسيني) كتبها نظام الملك الرازي بقلم النستعليق الشكستة في يوم السبت (ج2 / 969 ؟). أوَّله : [حمد وسپاس.. ـ كما مرّ ـ ]. وذكرت في فهرس المكتبة بعنوان ((شرح منطق)) و ((محاكمة مير أبو الفتح)) ونسخة اخرى في (طهران، الملية 2 / 602 ف ) كتبت بقلم النستعليق الدقيق في القرن العاشر ويصل النسخة الى مبحث نقض القضايا.

(شرح الكبرى) للمولى عصام الدين الاسفرايني، صاحب ((شرح آداب البحث )) المذكور في (23 : 65) المتوفى (943 أو 951 ). أوَّله [ حمد مصور صور، مقدور قدر ملك وبشر نيست...] يوجد منه نسختان في [النجف، مكتبة أمير المؤمنين(ع) 2416 و 563) كتبت الاولى في سلخ ذي القعدة 873 على عهد الشارح في 91 ورقاً، الثاني غير مؤرخة كتبت قرب سنة التأليف في 73 ورقاً وأشرنا الى الشرح ايضا في (14 : 31)

(شرح كبرى) عدة نسخ لانعرف مؤلفيها، منها نسخة في (النجف مكتبة أمير المؤمنين 1180) كتبت في محرم 1228 في 41 ورقاً، ونسخة اخرى في طهران عند الدكتور مفتاح (1مج) كتبت بقلم النستعليق في ليلة الجمعة (25 شوال 1249) ونسخة اخرى من الشرح لانعرف المؤلف ايضاً، نسخة منه في (الرضوية 1 / 132 منطق) مخرومة من أوله والشرح بقلم النستعليق الى آخر طيق اكتساب النظري من الضروريات.

(شرح المكتسب ) لإبراهيم شربتدار صاحب ((مناجات)) المذكور في (22 : 235) فرغ منها في يوم الجمعة (6 ذي الحجة 1131 ). أوله : [بعد حمد الله... هذا شرح لمغالطات المكتسب كتبته في اوايل شهر رجب في سنة 1131. بدان بدرستيكه كتب اهل كافت دنيا موضوع است به رموز...] نسخة خط المؤلف في (دانشگاه 1 / 3986 ) كتبها بقلم النستعليق في 1131 في 85 صفحة ومعها ((تذكرة الشعراء)) وستة مقالات اخرى كلها له.

(شير وشكر) أو ((شرح حاشية ملا عبد الله)) للميرزا حسين اللاهيجي. أوله : [قوله ابتدأ بخير الكلام..غرض از اين كلام چه چيزاست، جواب رفع دو سؤال است كه در اول محشى ايراد كرده...] نسخه منه في (الالهيات 1 / 713 د) كتبها أحمد بن الحسين بن احمد بن الحسين الشريف التنكابني في (16ذي الحجة 2191) ومعها مقالتين آخريين للشارح : 1 ـ حاشية تهذيب المنطق، 2 ـ مجموعة المسائل في تحرير السؤال وتحقيق الجواب كلاهما بالعربية.

(صغرى) للمير السيد شريف الجرجاني، من كتب الدراسية مر في (15 : 42) وطبع له رسالتان بهذا الاسم.

ط

1550 : الطب ـ

كتب فيه للحكيم شرف الدين حسن الملقب بالشفائي المعاصر للشيخ بهاء الدين العاملي وصاحب ديوان ((شكر المذاقين))، ذكره في الرياض. وليس هو صاحب ((قرابادين الشفائي)) وان احتمله في الرياض.

ع

(علم محاوره) مأخوذة من ((نفايس الفنون)) الاتي في حرف النون، في معرفة مواقع الكلام وبدايع الحديث مع طبقات الانام، موشحة بلطايف اللنكات والأمثال والابيات، مرتبة على خمسة أبواب : 1 ـ آداب المحاورة، 2 ـ شرايطها، 3 ـ كيفيتها ويظهر من الصفحة الثامنة من نسخة (دانشگاه 1 / 2454) أنّ المؤلف كان يقرء في تبريز والنسخة كتبها شاعر بتخلص بـ [تحسين] في دار بگرد شيراز في 1101 في تسعة صحايف بقلم النستعليق الشكستة وليست في النسخة أكثر من ثلاثة ابواب على مافصلنا.

1551 : العلم المنصوب في حكم آثار الغاصب والمغصوب ـ

من عدم جواز الصلاة فيه وغيره، للشيخ محمد صالح المازندراني نزيل سمنان. طبع بايران سنة 1381.

1552 : علي والاُسس التربوية ـ

شرح وصية أمير المؤمنين عليه السلام لابنه الحسن التي أوله ((من الوالد الفاني))، للسيد حسن بن علي بن الحسن الحسيني النجفي الخطيب الشهير بقبانچي المولود سنة 1328. شرع فيه 21 شوال سنة 1358 وطبع بالنجف.

غ

1553 : الغيث الساري في أحوال العلامة الشيخ مرتضى الانصاريـ

للشيخ باقر بن الشيخ حسين المقدس ابن يوسف الهروي الخراساني مجاور المشهد المقدس. رأيته بخطه عنده.

ف

1554 : فضيلة العلم وآداب التعليم ـ

للشيخ محمد رضا الطبسي، ألفه سنة 1374

1555 : الفقه ـ

كتب فيه للقاضي ابى محمد الحسن بن اسحاق بن عبيد الرازي، يرويها عن مؤلفه الشيخ عبيد الله بن شمس الاسلام الحسن والد الشيخ منتجب الدين.

1556 : فقه فارسي ـ

أوله ((شكر وسپاس خدائى را كه آفريننده جهان است وداننده آشكار ونهان است)). طبع منه إلى آخر الصوم. نسخته المخطوطة عند السيد محمد المشكاة في 92 صفحة. يحيل فيه في ص 200 من المطبوع إلى ((المصباح الكبير)) لشيخ الطائفة و ((نزهة الزاهد)).

1557 : فلسفه عزادارى ـ

خطب الخطيب الايراني المعروف راشد من الليلة الخامسة حتى الثانية عشرة من شهر محرم سنة 1377. مطبوع.

1558 : الفوائد الاُصولية ـ

للحاج السيد محمد بن السيد أسد الله بن السيد عباس الحسيني الاشكوري النجفي المولود بها في شهر ذي الحجة سنة 1320 نزيل مشهد الرضا. في دفترين مسودة غير مبيضة.

ق

1559 : قامع الاخطار ـ

في الادعية الواردة لدفع الخطرات والنظرات، لعلم الهدى محمد ابن المحدث محمد محسن الفيض الكاشاني أوله ((سپاس حق شناس وستايش نيايش أساس)) في كتب السيد محمد المشكاة بطهران.

1560 : القضاء والقدر ـ

للشيخ عبد الرحيم بن محمد يونس الدماوندي العارف الحكيم، حكى في أواخره بعض ما ذكر في بيان مرادات أمير المؤمنين عليه السلام في خطبة البيان إلى أن قال : وبما بيناه لك شرح الشيخ العالم الرباني ابن شهر اشوب المازندراني في شرح خطبة البيان وقريب منه ذهب محمد الشهرستاني في شرحه للخطبة، وكثير من الناس لقلة تدبرهم قالوا انها ليست منه عليه السلام، انتهى.

أقول : يظهر منه أن لابن شهر اشوب المتوفى سنة 588 شرح لخطبة البيان، وكذلك يظهر منه أن للشيخ ابى الفتح محمد بن عبد الكريم الشهرستاني المتوفى سنة 548 شرح لخطبة البيان وفاتنا ذكرهما في الشروح.

ومر لهذا الشارح رسالة في حدوث العالم التي فرغ من تأليفها يوم الخميس السابع من شهر صفر سنة 1137، والرسالتان رأيتهما في طهران سنة 1380 بخط واحد كتابتهما سنة 1269.

1561 : القوامية في تقويم أدلة الامامية ـ

وتلخيص فضائل الامير عليه السلام. ينقل عنه الشيخ هاشم بن محمد في ((مصباح الانوار)) قول النبي صلى الله عليه وآله لفاطمة عليها السلام ((ألا ترضين أن الله اختار من أهل الارض رجلين أبيك وزوجك)).

1562 : القول في دلائل القرآن ـ

تأليف الشيخ المفيد محمد بن محمد ابن النعمان التلعكبري البغدادي. ذكره النجاشي في رجاله.

(كبرى ) للجرجاني صاحب ((صغرى)) مر في (17: 259) وهو من الكتب الدراسية وطبع مكرراً ضمن ((جامع المقدمات)) وغيرها.

(كبراى منظوم) يأتي بعنوان ((منظومة كبرى)) كما مر في (17: 259).

ك

1563 : الكتاب ـ

لابن درستويه، وهو أبو محمد عبد الله بن جعفر بن محمد المرزبان بن درستويه الفارسي الفسوي النحوي، من أئمة علم النحو وكان يتعصب للنحويين البصريين، ولد سنة 258 وتوفي سنة 347 أو 346. طبع بهذا العنوان في المطبعة الكاثوليكية ببيروت كما في بعض الفهارس.

1564 : كتاب ابى الجعد ـ

هو ((مسند الرضا)) أو ((صحيفة الرضا عليه السلام)) برواية الشيخ الطبرسي. طبع مع ((نثر اللآلي)) و ((طب الائمة)) بأمر الآية البروجردي وتصحيح الشيخ ابى الحسن الشعراني ومباشرة كوشانپور سنة 1377.

1565 : الكتاب المسطور ـ

في العقائد مختصراً، للشيخ جعفر بن محمد بن عبد الله بن احمد ابن... الستري المولود بالعوامية سنة 1281 والمتوفى سنة... . أوله ((الحمد لله خالق السماوات والارضين... فليعلم الاخ الموفق الحاج ضيف ابو ذيب أن حال الاعتقادات مختلفة)). شرحه تلميذه السيد مهدي الغريفي بكتابه ((الرق المنشور)) كما ذكر في ج 11 ص 246.

1566 : الكتاب المسطور في شرح الرق المنشور في معراج نبينا المنصور ـ

مرمتنه الذي هو للسيد جعفر الدارابي المعروف بالكشفي، والشرح للسيد مهدي الطبيب المعروف بالشهرستاني الحائري ابن السيد خليل الموسوي الحسيني المولود حدود سنة 1250 والمتوفى بالحائر سنة 1318 عن قرب سبعين سنة. والشرح كمتنه عربي يوجد بخط مؤلفه عند السيد محمد علي هبة الدين الحسيني الشهرستاني.

1567 : الكتب ـ

لابي منصور عميد الرؤساء هبة الله بن حامد المتوفى سنة 610. مذكور في أمل الآمل.

1568 : الكر والفر ـ

لابي سهل البغدادي، ينقل عنه المجلسي في ((بحار الانوار)) وقال في وصفه : وهو مشهور ومشتمل على أجوبة شريفة.

1569 : الكر والفر ـ

في الامامة مليح الوضع مسألة وقلبها وعكسها، للشيخ الاقدم الفقيه المتكلم ابى محمد الحسن بن علي بن ابي عقيل العماني شيخ جعفر بن قولويه. قال النجاشي : قرأته على شيخنا ابي عبد الله رحمه الله. ثم وصفه بما مر من قوله : مليح الوضع، الخ.

1570 : كشف الاستار عن وجه الكتب والاسفار ـ

في مجلدين، تأليف العلامة السيد احمد ابن السيد محمد رضا بن السيد احمد بن محمد رضا الحسيني الخوانساري المولود بها سنة 1287 في سنة المجاعة والمتوفى بها 14 ذي القعدة سنة 1359 ودفن بمقبرته في خوانسار. رأيت المجلدين بخطه عند ولده العلامة السيد مصطفى الخونسارى الملقب بصفائي نزيل قم. فالمجلد الاول في الكتب المبدوءة بحرف الالف، وله خاتمة ذات فوائد، ومنها ذكر خصوص الاُصول، ومنها ذكر الكتب المؤلفة في خصوص الرجال، وفرغ من هذا المجلد في ثاني شعبان سنة 1359. والمجلد الثاني من حرف الباء الموحدة إلى آخر الحروف، وكل أبوابه ناقصة.

1571 : كفاية الايتام ـ

فقه فارسي تام غير الحج، استدلالي عناوينه ((كفاية – كفاية)) في ثلاث مجلدات. للسيد جعفر بن ابي اسحاق الموسوي الدارابي الاصطهباناتي الشهير بكشفي المتوفى سنة 1267. أوله ((بسم الله والحمد لله والصلاة على رسول الله وآله آل الله)). ألفه بالتماس محمد تقي ميرزا ابن فتحعلي شاه. والنسخة بقلم ولده السيد مصطفى بن جعفر فرغ من كتابتها لنفسه سنة 1277.

1572 : الكيمياء والعمل الشمسي ـ

لبعض الحكماء. أوله ((الحمد لله الذي كرم نوع الانسان على سائر المخلوقات كما فضّل الحجر المكرم على جميع ما تولد من العنصريات وشرف بعض ذلك النوع على ملائكة الارض والسماوات كما خص بعض الاحجار على البعض الآخر بزيادة الصفات والصلاة على صاحب المعجزات الظاهرات وعلى عنصر الائمة السادات وعلى آلهما أولي الكرامات البينات صلاة تعاقب الآنات)). رأيت نسخة بخط العالم العارف المولى علي اكبر الكرمانشاهي مؤلف ((العجب العجاب)) كتبها سنة 1267.

(مبادى قياسات) مر في (19 : 42) والنسخة في (دانشگاه 5 / 374) كتبها تلميذ المؤلف بقلم التعليق الشكستة وفيه النقل [من استادنا دام ظله] وللمؤلف ((عين الحكمة)) المذكور في (15 : 368).

م

1573 : المبدأ والمعاد ـ

لنور الدين الاخباري، لقبه ((الحقائق القدسية)) كما مر في ج 7 ص 35.

(مختصر نافع ) لانعرف المؤلف. نسخة غير مؤرخة منه في (المجلس 13 / 640) كتبت بقلم النستعليق الشكستة.

1574 : المخفي في مناقب المهدي ـ

عليه السلام، ينقل عنه المحدث السيد نعمة الله الجزائري في كتابه ((رياض الابرار في مناقب الائمة الاطهار)) عدة مواضع منه في المجلد الثالث المخصوص بمناقب الحجة عليه السلام، فقال : روى صاحب كتاب المخفي في مناقب المهدي مائة وعشرة أحاديث من طرق رجال المذاهب الاربعة عن كتبهم مثل صحيح مسلم وغيره، وينقل عنه البياضي أيضاً في كتابه ((الصراط المستقيم)).

(المذاكرات في المحاضرات) لحزين الگيلاني، المذكور في (9 : 235) في آداب الخطبة، في اربع مقالات : 1 ـ في مقامين : محاسن الكلام في عدة اشارات 2 ـ علم المناظرة وآدابها، 3 ـ علم المحاورة وآدابها، 4 ـ في الفوائد المتفرقة من الحكم والامثال والحكايات وصرح في المقدمة باسمه واسم الكتاب وعدد المقالات أوّله :[از فيض ايزدى خواستارم كه دلى دهد كه ياد اورا سزد وزبانى بخشد كه ستايش اورا شايد... چنين گويد...] نسخة منه في (دانشگاه 3737 ) كتبت بقلم النستعليق في القرن الثاني عشر عن نسخة خط المؤلف وفي حياته في 35 ورقاً.

1575 : المذي ـ

لابي عمرو ابن أخ السكري البصري. ذكره ابن شهر اشوب في باب الكنى من ((معالم العلماء)).

1576 : المعراج ـ

للمولى مهدي بن المولى محسن الكرمانشاهي صاحب ((شرح الشرائع)) الذي عليه تقريض اُستاذه الشيخ محمد تقي الاصفهاني صاحب حاشية المعالم. أوله ((الحمد لله ذي المعارج إلى أعلى المعارج بأعلى العوارج)). والنسخة بخطه كانت عند حفيده الآقا محمد مهدي الكرمانشاهي.

1577 : من أشعة القرآن ـ

للشيخ محمد امين زين الدين المعاصر. طبع في النجف سنة 1374.

(مغالطات) مر في (21 : 292).

(مغالطات) (( رسالة در...)) نسخة غير مؤرخة منها في (سپهسالار 2 / 6680) أوله [انسان ميبايد كه مباين ناطق باشد، زيرا كه انسان مباين فرس است وفرس مباين ناطق...]

(معيار العرفان) مر في (21 : 280).

(مفتاح الخواطر ) مر في (21 : 329) والنسخة في قزوين في بيت الاقا مير حسينا كتبت في القرن الحادي عشر ضمن مجموعة.

(مفتاح الفنون) للميرزا محمود خان افشار الكنگاوري مدير ((جريدة فرهنگ)) ومنشئها في اصفهان ومترجم الشاه زاده ظل السلطان. في مقدمة وستة ابواب وخاتمة ولاحقة في خمسة فصول، ألفها باسم ناصر الدين شاه وابنه ظل السلطان المذكور في المنطق الحديث والكتاب يعد ترجمة من متن مختصر دراسي اورپي مع اضافات من المترجم وفرغ منه في 1309، ولها اهمية كثيرة لتاريخ تراجم علوم الحديث الى الفارسية. أوله : [لسان عقل ونقل ناطق وناطقه عالم وعالميان مصدقى است كه براى هر فردى از افراد نوع بنى آدم حمد وثناى جان بخش جهان آفرين...]. نسخة لعلها بخط المترجم، توجد في (دانشگاه 2806) كتبت بقلم النسخ في العشر الثالث من ذي الحجة 1309 في 180 ورقاً، ونسخة اخرى في (اصفهان، فرهنگ 1 / 11563) كتبها محمد الخراساني في يوم الاثنين (ع 1 / 1261).

1578 : المنافع ـ

1578 : المنافع ـ

في الكيمياء، لجابر بن حيان، ذكره ابن النديم في الفهرست. أوله ((الحمد لله العلي القدير... اعلم أنّا قد ألفنا في هذه الصنعة كتباً كثيرة وكتابنا هذا في المفردات التي لا يحتاج معه إلى غيره)). نسخة منه في المكتبة الآصفية بخط جديد برقم ( 87 ) من الكيمياء في اثنتي عشرة صفحة.

1579 : مناقب السبعين ـ

شرح لسبعين منقبة التي افتخر بها امير المؤمنين عليه السلام على الانصار والمهاجرين، وهي مروية في أبواب السبعين من كتاب ((الخصال)) للشيخ الصدوق. وهو في أربع مجلدات. أوله ((الحمد لله رب العالمين الذي خص بالفخر محمد الطهر وجعله وأهل بيته شفعاء يوم الحشر، أما بعد فيقول العبد الجاني...)). فرغ من جزئه الاول غرة محرم سنة 1316 ومن الجزء الثالث في 15 ربيع الثاني سنة 1325، وهما موجودان في مكتبة الحاج محمد حسن الكتبي بالطويريج (الهندية ).

1580 : المياه ـ

في الكيمياء، لجابر بن حيان. في أوله ((هذا كتاب أذكر فيه تركيب المياه وهو استخراج الدخان في البخار... واعلم أن الطبائع الاربع هي الارض والماء والهواء والنار وانك تزاوج بين الهواء والنار فيكونان شيئاً واحداً مؤنثاً ثم تزاوج الذكر والمؤنث ثم اطلب الولد شمسياً أو قمراً فافهم)). نسخته في المكتبة الآصفية برقم ( 26 ) من الكيمياء، وهي في ست صحائف.

1581 : الميزان ـ

في الكيمياء، لجابر بن حيان الصوفي الكوفي الطوسي المتوفى بها سنة 200. أوله ((الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله وسلم... وسمينا كتابنا الميزان ففيه جماع القول في المواين الشاملة للطبائع الاربع الحرارة والبرودة فاعلتان والرطوبة واليبوسة منفعلتان)) نسخة منه في المكتبة الآصفية برقم ( 59 ) من الكيمياء في ست صحائف.

ن

1582 : نادر شاه ـ

ترجمة فارسية عن أصلها الانگليزي، للسيد محمد علي داعي الاسلام. طبع بالهند سنة 1332.

(نفوس الحياة) يأتي كل في محله من حرف النون.

و

1583 : الواحد ـ

كتابان صغير وكبير ذكرهما ابن النديم في الفهرست، وهما في الكيمياء لجابر بن حيان الصوفي الكوفي المتوفى سنة 200.

أقول : الاول منهما موجود في المكتبة الآصفية برقم ( 59 ) من الكيمياء. أوله ((الحمد لله على ما وهب سبحانه وتعالى... فإني مؤلف هذا الكتاب وأسميه بعض الواحد لأن كتابنا الواحد قد سبق فيه تفسير أمر فرسمته بالواحد لأن فيه تفسير كتاب لا يخالطه في معناه شيء وسميت هذا الكتاب الواحد لان فيه شيئا لا يخالطه شيء)).

1584: الوسائل والمسائل ـ

فارسي في أجوبة المسائل، للمولى احمد النراقي، ينقل فيه عن كتب والده وعن ((كشف الغطاء)) لاستاذه، وهو في مجلدين: أولهما في الفروع التي سألها السلطان فتحعلي شاه القاجار وغيره، وثانيهما في بعض المسائل الاُصولية وحل بعض المشكلات. صرح باسم الكتاب في أول المجلد الثاني منه. نسخة كتابتها سنة 1230 في مكتبة أمير المؤمنين عليه السلام بالنجف.

هـ

1585 : الهيئة ـ

لابي ريحان محمد بن احمد البيروني المتوفى بعد سنة 430 أو 440. حكى في ((تذكرة النوادر)) عن المستشرق كرنكوى أن نسخة منه في أروبا وفيه تصاوير وقد كتبت في مدينة غزنة سنة 360 (1). والظاهر أنه غير ما سيذكر له بعنوان ((مقاليد الهيئة)).

ـــــــــــ
1 ـ كذا في خط المؤلف.
ــــــــــــ