(ابن طاووس)

يطلق غالبا على رضي الدين ابى القاسم علي بن موسى بن جعفر بن طاوس الحسني الحسيني السيد الاجل الاورع الازهد قدوة العارفين الذي ما اتفقت كلمة الاصحاب على اختلاف مشاربهم وطريقتهم على صدور الكرامات عن احد ممن تقدمه أو تأخر عنه غيره.

قال العلامة في اجازته الكبيرة: وكان رضي الدين علي صاحب كرامات حكي لي بعضها وروى لي والدي رحمة الله عليه البعض الآخر انتهى وذكر شيخنا في المستدرك بعض كراماته ثم قال شيخنا رحمه الله: ويظهر من مواضع من كتبه خصوصا كشف المحجة(1) ان باب لقائه الامام الحجة " ع " كان مفتوحا وقد ذكرنا بعض كلماته في رسالتنا جنة المأوى، وقال رحمه الله: وكان رحمه الله من عظماء المعظمين لشعائر الله تعالى لا يذكر في احد تصانيفه الاسم المبارك الله إلا يعقبه بقوله جل جلاله.

وقال العلامة في منهاج الصلاح في مبحث الاستخارة: ورويت عن السيد السند رضي الدين علي بن موسى بن طاوس وكان اعبد من رأيناه من اهل زمانه انتهى. وكان رأيه في زكاة غلاته كما ذكره في كشف المحجة ان يأخذ العشر منها ويعطى الفقراء الباقى منها وكتابه هذا مغن عن شرح حاله وعلو مقامه وعظم شأنه.

(اقول) ورأيت في كتاب من كتب الانساب انه لما تولى السيد

___________________________________

(1) المطبوع في المطبعة الحيدرية في النجف الاشرف.

[340]

رضي الدين علي بن موسى محمد جعفر بن طاوس النقابة وقد جلس في مرتبة خضراء وكان الناس عقيب واقعة بغداد قد رفعوا السواد ولبسوا لباس الخضرة قال علي ابن حمزة الشاعر:

فهذا علي نجل موسى بن جعفر * شبيه علي نجل موسى بن جعفر

فذاك بدست للامامة أخضر * وهذا بدست للنقابة أخضر

لان المأمون لما عهد إلى الرضا " ع " ألبسه لباس الخضرة واجلسه على وسادتين عظيمتين في الخضرة وامر الناس بلبس الخضرة والخبر بذلك معروف، وكان رحمه الله مجمع الكمالات السامية حتى الشعر والادب والانشاء وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء.

مؤلفاته مشهورة لا تحتاج إلى الاشارة اليها، ومن شعره:

خبت نار العلى بعد اشتعال * ونادى الخير حي على الزوال

عدمنا الجود إلا في الاماني * وإلا في الدفاتر والامالي

فياليت الدفاتر كن قوما * فاثرى الناس من كرم الخصال

ولو انى جعلت امير جيش * لما حاربت إلا بالسؤال

لان الناس ينهزمون منه * وقد ثبتوا لاطراف العوالي

توفي رحمه الله يوم الاثنين خامس ذي القعدة سنة 664 (خسد).

(وقد يطلق ابن طاوس) على اخيه ابى الفضائل جمال الدين بن احمد بن موسى بن جعفر العالم الفاضل الفقيه الورع المحدث صاحب التصانيف الكثيرة المتوفى سنه 673 والمدفون بالحلة.

قال شيخنا في المستدرك في ذكر مشائخ آية الله العلامة الحلي (ره) السابع من مشائخ العلامة جمال الدين أبوالفضائل والمناقب والمكارم السيد الجليل احمد بن السيد الزاهد سعد الدين ابى ابراهيم موسى بن جعفر (الذي هو صهر الشيخ الطوسي على ابنته) ابن محمد بن احمد بن محمد بن ابى عبدالله محمد الملقب بالطاوس لحسن وجهه وجماله.

[341]

وفي مجموعة الشهيد: كان اول من ولي النقابة بسوراء وانما لقب بالطاوس لانه كان مليح الصورة وقدماه غير مناسب لحسن صورته وهو ابن اسحاق الذي كان يصلي في اليوم والليلة الف ركعة خمسمائة من نفسه وخمسمائة عن والده، كما في مجموعة الشهيد ابن الحسن بن محمد بن سليمان بن داود رضيع ابى عبدالله جعفر ابن محمد " ع " - ابن الحسن المثنى بن الامام الهمام الحسن السبط الزكى " ع " فقيه اهل البيت " ع " وشيخ الفقهاء وملاذهم صاحب التصانيف الكثيرة البالغة إلى حدود الثمانين التي منها: كتاب البشرى في الفقه في ست مجلدات والملاذ فيه في اربع مجلدات ولم يبق منها اثر لقلة الهمم سوى بعض الرسائل كعين العبرة في غبن العترة(1) عثرت منها على نسخة عليها خط شيخنا الحر وكتاب بناء المقالة العلوية في نقض الرسالة العثمانية للجاحظ وعندنا منه نسخة بخط تلميذه الارشد تقي الدين حسن بن داود وقرأه عليه وفيه بعض التبليغات بخط المصنف.

(اقول) ثم ساق الكلام في وصف الكتاب ليعلم وضع الكتاب ومقام صاحبه في البلاغة ثم قال وهو رحمه الله اول من نظر في الرجال وتعرض لكلمات اربابها في الجرح والتعديل وما فيها من التعارض وكيفية الجمع في بعضها ورد بعضها وفتح هذا الباب لمن تلاه من الاصحاب وكلما اطلق في مباحث الفقه والرجال ابن طاوس فهو المراد منه انتهى.

الثالث من بني طاوس غياث الدين عبدالكريم بن احمد بن طاوس قال شيخنا في المستدرك في حقه: نادرة الزمان واعجوبة الدهر الخوان صاحب المقامات والكرامات كما اشار اليه الشهيد الثاني في اجازته الكبيرة قال تلميذه الارشد تقي الدين الحسن بن داود في رجاله سيدنا الامام المعظم غياث الدين الفقيه النسابة النحوي العروضي الزاهد العابد ابوالمظفر قدس الله روحه انتهت رياسة السادات وذوي النواميس اليه وكان اوحد زمانه حائري المولد حلي المنشأ بغدادي التحصيل كاظمي الخاتمة، ولد في شعبان سنة 648 وتوفى في شوال سنة 693، وكان عمره خمسا

___________________________________

(1) طبع في المطبعة الحيدرية في النجف الاشرف.

[342]

واربعين سنة واياما كنت قرينه طفلين إلى ان توفى ما رأيت قبله ولا بعده بخلقه وجميل قاعدته وحلو معاشرته ثانيا ولذكائه وقوة حافظته مماثلا ما دخل ذهنه شئ قط فكاد ينساه حفظ القرآن في مدة يسيرة وله احدى عشرة سنة اشتغل بالكتابة واستغنى عن المعلم في اربعين يوما وعمره إذ ذاك اربع سنين ولا تحصى مناقبه وفضائله وله كتب منها الشمل المنظوم في مصنفي العلوم ما لاصحابنا مثله ومنها كتاب فرحة الغري(1) وغير ذلك.

وفي الرياض وقد لخص بعض العلماء كتابه هذا يعني الفرحة وسماه الدلائل البرهانية في تصحيح الحضرة الغروية رأيته بطهران ولم اعرف مؤلفه.

(قلت) وترجمه العلامة المجلسي رحمه الله بالفارسية وهو كتاب حسن كثير الفوائد ويظهر من قول ابي داود كاظمي الخاتمة انه رحمه الله توفي في بلد الكاظم " ع " وفي الحلة مزار شريف ينسب اليه يزار ويتبرك به.

ونقله منها اليها بعيد في الغاية مثل هذا الاشكال يأتي في ترجمة عمه الاجل رضي الدين علي بن طاوس رحمه الله وهذا السيد الجليل يروي عن جماعة من اساطين الملة منهم والده وعمه رضي الدين علي والمحقق وابن عمه يحيى بن سعيد والخواجة نصير الدين والشيخ مفيد الدين والشيخ ابن جهم والسيد عبدالحميد بن فخار وغيرهم رضوان الله عليهم اجمعين.

الرابع من بنى طاوس السيد رضي الدين علي بن رضي الدين علي بن طاوس الذي شرك والده في الاسم واللقب صاحب كتاب زوائد الفوائد الذي ينقل عنه العلامة المجلسي (ره) الحديث المشهور في فضل تاسع شهر ربيع الاول.

وبالجملة بنو طاوس هم السادة الاجلاء والعلماء الفقهاء الاتقياء: سدتم الناس بالتقى وسواكم * سودته البيضاء والصفراء.

(ابن طباطبا)

انظر طباطبا.

___________________________________

(1) طبع في المطبعة الحيدرية في النجف الاشرف.

[343]

(ابن طبرزد)

ابوحفص عمر بن ابى بكر محمد بن معمر البغدادي المحدث، كان عالي الاسناد في سماع الحديث، طاف البلاد وافاد اهلها وطبق الارض بالسماعات والاجازات، توفي ببغداد سنة 607 (خز).

طبرزد بالراء الساكنة بين الفتحات اسم لنوع من السكر.

(ابن الطقطقى)

فخر الدين محمد بن نقيب النقباء تاج الدين علي الحسنى، ولد في حدود سنة 660 ونشأ في الموصل والف كتابه الفخري(1) في الآداب السلطانية والدول الاسلامية لفخر الدين عيسى بن ابراهيم فرغ من تأليفه بالموصل سنة 701 وتوفي سنة 709.

(ابن طلحة)

كمال الدين محمد بن طلحة بن محمد بن الحسن النصيبي العدوي الشافعي احد الصدور والرؤساء المعظمين، له مطالب السؤول في مناقب آل الرسول. والعقد الفريد للملك السعيد، توفي بحلب سنة 652 (خنب).

(ابن طولون)

الامير أبوالعباس احمد بن طولون صاحب الديار المصرية والشامية والثغور، كان المعتز بالله قد ولاه مصر ثم استولى على دمشق وانطاكية والثغور، وكان شجاعا طائش السيف يقال انه احصى من قتله ابن طولون صبرا ومن مات في حبسه

___________________________________

(1) قال في اول الكتاب في مدح النظر في الكتب والاشتغال بالعلم قال: وكان الفتح بن خاقان إذا كان جالسا في حضرة المتوكل واراد ان يقوم إلى المتوضأ اخرج من ساق موزته كتابا لطيفا فلا يزال يطالعه في ممره وعوده فاذا وصل إلى الحضرة الخليفية اعاده إلى ساق موزته.

[344]

فكان عددهم ثمانية عشر الفا، وكان يحب اهل العلم، وكانت له مائدة يحضرها كل يوم الخاص والعام، وكان له الف دينار في كل شهر للصدقة، وبنى الجامع المنسوب اليه بين القاهرة ومصر سنة 259 وتوفي بمصر سنة 270 (رع) وتقدم ذكر ابنه ابوالجيش.

ثم اعلم ان بدر الكبير غلام ابن طولون كان اميرا على بلاد فارس كلها وتوفي بتلك النواحي فقام ابنه ابوبكر محمد بن بدر مقامه فاطاعه الناس وصار اميرا على بلاد فارس مدة ثم قدم بغداد وحدث بها.

ذكره الخطيب في تأريخه وقال: توفي في رجب سنة 364 وكان مذهب في الرفض.

(ابن طيفورى)

اسرائيل بن زكريا بن يوحنا بن طيفوري من مشاهير اطباء بغداد، له الخطوة والمكانة عند المتوكل وفتح بن خاقان كما لبختيشوع عند هارون حكي انه كان بعد المتوكل عند المنتصر كما كان عند ابيه المتوكل لكن الاتراك اعطوه جعلا ان يسم المنتصر ففصده بمبضع مسموم فعمل السم فيه فمات فاتفق انه عرض له النسيان ففصد نفسه بذلك المبضع فمات وكان ذلك في سنة 268، وابوه زكريا طبيب مشهور له الحظوة عند افشين من امراء المعتصم.

(ابن طى)

ابوالقاسم علي بن علي بن محمد بن طي العاملي الامامي العالم الفاضل الكامل الفقيه صاحب مسائل ابن طي ورسالة في العقود والايقاعات، توفي سنة 855 (ضنه).