[492]

(909) محمد بن اسماعيل الگروكاني(ق 7 - ق 7):

محمد بن اسماعيل بن الحسن الگروكاني القمي ملك نسخة من كتاب " النهاية " للشيخ الطوسي في شهر ربيع الثاني سنة 660.

(910) الشيخ محمد الزاهد(ق 8 - ق 9):

محمد بن اسماعيل بن علي بن يونس بن عباس بن محمد بن منصور بن حسين بن الياس الزاهد كتب نسخة من " المسائل الفخرية " وأتمها في يوم الثلاثاء خامس شهر رجب سنة 818، ونقل بعض مسائلها في سادس ذي الحجة سنة 827.

(911) السيد محمد القائني(ق 13 - ق 13):

محمد بن أفضل القائني له مباحثات اعتقادية مع الحاج كريم خان الكرماني، وعلى أثرها كتب الكرماني رسالته في " علم النبي والآل وما يختص علمه بالله تعالى " في سنة 1272، ووصفه في مقدمتها بقوله " السيد الزاهد التقي الممجد السيد السند المعتمد.".

[493]

(912) الشيخ محمد النجف(ق 11 - ق 12):

محمد بن جابر النجف رأيت له حواش توضيحية على نسخة من كتاب " الفوائد المدنية " للمحدث للاسترابادي كتبت سنة 1104، وهو في بعضها يرد على المتن، والظاهر أنه من أعلام القرن الثاني عشر.

(913) السيد محمد القزويني(ق 13؟ - ق 13؟):

محمد بن جعفر الحسيني القزويني أديب مؤرخ فاضل، لعله من علماء القرن الثالث عشر.

له " روضة الخواص ".

(914) السيد محمد الملحوس الحلي(ق 9 - ق 9):

محمد بن جعفر بن احمد الملحوس الحسيني الحلي مترجم في " الضياء اللامع " ص 132، ونقول: قرأ بعض لديه كتاب " تحرير الاحكام " للعلامة الحلي، فكتب له انهاء‌ا في محرم سنة 879، وقد كتب في هوامش النسخة تعاليق منه أكثرها فقهية.

[494]

(915) الشيخ محمد الجيلاني(ق 11 - ق 12):

محمد بن حبيب الجيلاني من تلامذة المولى محمد بن عبدالفتاح السراب التنكابني، وقد نسخ مجموعة فيها بعض رسائل أستاذه ومنها رسالته في " رؤية الهلال " التي كتبها في يوم الجمعة ثالث شهر صفر سنة 1106 وأتم مقابلتها في يوم الاثنين الثالث عشر من نفس الشهر وكانا في قرية " زمان " من قرى اصبهان.

(916) السيد محمد الحسيني(ق 11 - ق 11):

محمد بن حبيب الله الحسيني قابل نسخة من كتاب " مهج الدعوات " للسيد ابن طاوس وأتم المقابلة في أواخر شهر ربيع المولود سنة 1097، وقد أجيز في نفس النسخة رواية أدعية الكتاب من قبل شخص ذهب اسمه من الكتابة.

(917) الشيخ محمد البحراني(ق 12 - ق 12):

محمد بن حجى بن جلواح البحراني وهب له شيخه محمد بن احمد بن ابراهيم العصفوري نسخة من كتابه " مرآة

[495]

الاخيار " مصرحا فيها بأن المهدى إليه تلميذه، فهو من أعلام القرن الثاني عشر.

(918) ميرزا محمد التبريزي(ق 13 - ق 13):

محمد بن الحسن التبريزي أديب فاضل، له اشتغال بالحروف والاعداد والكيمياء وغيرها من العلوم الغريبة، رأيت بعض استخراجاته العددية وفوائده الكيمياوية وما كتبه من منتخبات الاشعار في ثالث شهر شعبان سنة 1295.

(919) السيد محمد الخراساني(ق 13 - ق 14):

محمد بن الحسن الحسيني الخراساني فاضل أديب شاعر، من أعلام أواخر القرن الثالث عشر ولعله أوائل القرن الرابع عشر أيضا.

له " نهاية الايجاز " و " الكفاية في شرح النهاية " وأتم الثاني في سنة 1297.

(920) السيد محمد الخراساني(ق 13 - ق 14):

محمد بن الحسن الخراساني الحائري من علماء كربلا في أوائل القرن الرابع عشر التابعين لتعاليم الشيخ احمد الاحسائي، ذكره السيد عبدالرحيم الحسيني اليزدي في كتابه " كاشف الرموز " من

[496]

جملة من اعتبر الحاج كريم خان الكرماني ضالا مبدعا، وعبر عنه ب‍ " سيد سند أجل أعظم عالم عامل تقي ذكي ألمعي ناصر دين الله والحامي حمى الله محقق الحق من الواحد الاحد الفرد الصمد.".

(921) الشيخ محمد الخوئيني(ق 13 - ق 14):

محمد بن الحسن الخؤئيني كان من رجال العلم في أوائل القرن الرابع عشر، أقام لطلب العلم في قزوين برهة وكتب بها مجموعة في سنة 1323، وهو جيد الخط حسن الانشاء.

(922) معز الدين الموسوي(ق 11 - ق 11):

محمد بن الحسن الموسوي، معز الدين فقيه متبحر محقق، من أعلام القرن الحادي عشر.

له " العشرة الكاملة " رسالة ألفها سنة 1044.

(923) الشيخ محمد الاوالي(ق 10 - ق 10):

محمد بن الحسن بن احمد بن فرج بن احمد بن حسن بن مبارك الاوالي السهلاوي كتب مجموعة من الرسائل الفقهية في سنة 946 فما بعد، وقرأ على السيد ابراهيم ابن اسماعيل الحسيني الاوالي فأجازه في حاشية احداها معبرا عنه ب‍ " الشيخ الفاضل

[497]

العالم العامل عمدة الاصحاب الاجلاء الشيخ الاعظم والولد الاعز الاكرم.".

(924) ميرزا محمد بن الحسن(ق 13 - ق 13):

محمد بن ميرزا حسن بن آقا رستم بن زيد البيك من أعلام القرن الثالث عشر، قرأ في الكاظمية على أعلامها وكتب بها مجموعة أتم بعض رسائلها في يوم الخميس العشر الثالث من شهر صفر سنة 1233.

(925) الشيخ محمد الغزنوي(ق 8 - ق 8):

محمد بن الحسن بن محمد الغزنوي كتب بخطه كتاب " شرائع الاسلام " ثم قرأه عند الحسن بن الحداد العاملي، فكتب له انهاء‌ا في آخر الجزء الاول منه بتاريخ 21 محرم سنة 739 ووصفه بقوله " أنهاه أيده الله تعالى وأبقاه قراء‌ة وبحثا وشرحا واستشراحا وفهما وضبطا لمسائله.".

(926) محمد بن ابي الرضا العلوي(ق 7 - ق 8):

محمد بن الحسن بن محمد بن ابي الرضا العلوي مترجم في " الحقائق الراهنة " ص 183، ونقول: قرأ عليه ناصر الدين مهدي بن محمد شمس الدين المطار آبادي كتاب " فصيح ثعلب " وشرحه فأجازه في غرة ذي القعدة سنة 726، وذكر أنه يرويه عن نجيب

[498]

الدين يحيى بن سعيد عن مهذب الدين محمد بن كرم عن ابي الحسن محمد بن فرج عن ابي محمد بن الخشاب عن ابي منصور العكبري عن عبدالسلام البصري عن أبي الفرج المذكر عن المصنف.

(927) محمد بن الحسن الطبري(ق 9 - ق 9):

محمد بن الحسن بن محمد بن سليمان الطبري كتب نسخة من كتاب " قواعد الاحكام " للعلامة الحلي وأتم بعض أقسامه في شهر ذي الحجة سنة 854.

(928) محمد بن الحسين(..-..):

محمد بن الحسين فاضل ذو اطلاع بالعلوم العقلية، قرأ على المولى حيدر بن احمد بن حيدر حاشية الامير ابي الفتح على رسالة " آداب البحث " للعضدي.

ولعله من أعلام القرن الحادي عشر.

له " حاشية حاشية آداب البحث ".

[499]

(929) محمد البنابجوئي(ق 11 - ق 12):

محمد بن الحسين البنابجوئي المهربادي فاضل من أعلام القرن الثاني عشر، أصله من قرية " بنابجوي " من أعمال مراغة، كتب مجموعة حديثية في سنة 1127، وهو أديب شاعر بالفارسية ومن شعره قوله: چون شدم در درگه حق رو سياه * بعد از اين بايد كشتم صد گونه آه بخشدار جرم مرا آنقدر نيست * من گدا واو كريم وپادشاه

(930) آقا جمال الدين الخوانساري(ق 11 - 1122):

محمد بن الحسين، جمال الدين الخوانساري أثبت تاريخ وفاته في كتاب " روضات الجنات " 2 / 215 وغيره بالسادس والعشرين من شهر رمضان المبارك سنة 1125، ولكن جاء في آخر نسخة من رسالة " صلاة الجمعة " له كتبها محمد مهدي بن محمد حسين الحسيني في سنة 1118 هذه العبارة بخط الكاتب " لقد غربت شمس مصنفه نور الله تربته وأعلى في عليين رتبته في ليلة الاحد ثاني شهر رمضان المبارك سنة 1122.".

[500]

(931) مير فخر الدين محمد السماكي(ق 10 - 984):

محمد بن الحسين الحسيني الاسترابادي السماكي، فخر الدين مترجم في " احياء الداثر " ص 180 وغيره، ونقول: توفي كما رأيت على بعض النسخ المخطوطة - في منتصف ليلة الاثنين تاسع شهر ذي القعدة سنة 984 الموافقة لجملة " فخر انام بود ".

(932) ميرزا محمد المامقاني(ق 13 - 1269):

محمد بن الحسين بن زين العابدين بن علي ابراهيم المامقاني التبريزي من أجلا تلامذة الشيخ احمد الاحسائي ويروي عنه سماعا وقراء‌ة واجازة، وكان يقيم في تبريز مشتغلا بالتدريس والشؤون الدينية ومروجا لطريقة الشيخية.

ذكره ولده الميرزا حسين المامقاني في كتابه " دلائل الاحكام " وعظمه غاية التعظيم.

توفي ليلة الجمعة سابع شهر صفر سنة 1269.

[501]

(933) محمد المقرئ(ق 9 - ق 9):

محمد بن الحسين بن علي المقرئ فاضل عارف بالتجويد والقراء‌ات، استفاد من شرف الاسلام عباس بن محمد شاه بن محمد سلمان الغزنوي الهروي الظاهر أنه من أعلام القرن التاسع، ويبدو من تعابيره في كتابه أنه هروي من أفغانستان.له " التكميل في بيان الترتيل ".

(934) محمد بن الحسين المتعلم(ق 6 - ق 7):

محمد بن الحسين بن محمد بن الحسن المتعلم كتب نسخة من كتاب " النهاية " للشيخ الطوسي وأتمها في شهر محرم سنة 627، ثم قرأ الكتاب على السيد ابي طالب بن الحسين الحسيني فأجازه في غرة جمادى الاولى سنة 633، وعبر عنه ب‍ " الامام الحافظ تاج الدين فخر الفقهاء.

قراء‌ة باحث عن معانيه مستكشف عن مطاويه.".

[502]

(935) السيد محمد التنكابني(ق 13 - ق 13):

محمد بن الحسين بن محمد رضا التنكابني(ق 13 - ق 13) محمد بن الحسين بن محمد رضا التنكابني يبدو أنه أقام مدة في العراق وقرأ على علماء النجف الاشرف وكربلا.

كتب اجازة للسيد اسماعيل بن كاظم التنكابني في سنة 1293 وعد من شيوخه فيها الشيخ محمد حسن النجفي صاحب الجواهر والسيد محمد الرضوي الشهير بالقصير والشيخ خضر شلال والشيخ راضي النجفي والحاج ملا نور علي التنكابني والمولى علي البروجردي والميرزا محمد علي الشهرستاني الحائري.

(936) المولى محمد الاحسائي(ق 10 - ق 11):

محمد بن حسين بن يحيى بن حنظلة الاحسائي كان يقيم بمكة المكرمة، وكتب بها بخطه " المسالك الجامعية في شرح الرسالة الالفية " لابن ابي جمهور الاحسائي وفرغ منه في عاشر رجب 1003، ويبدو منه أنه كان مشتغلا بالعلم وينسخ الكتب للاستفادة.

[503]

(937) محمد رفيع الدين اليزدي(ق 11 - ق 11):

محمد بن حكيم اليزدي، رفيع الدين أقام باصبهان ودرس على أعلامها، وبدأ بكتابة نسخة من رسالة " زبدة الاصول " للشيخ بهاء الدين العاملي في العشرة الاولى من شهر شعبان سنة 1047 وقرأها على المحقق آقا حسين الخوانساري كما صرح بذلك في أولها، وأتم قراء‌تها في شهر محرم سنة 1048.

(938) ميرزا محمد الاوردياتي(ق 13 - ق 13):

محمد بن خان محمد بن محمد بن خان محمد بن محمد بن علي محمد الاوردياتي الشيرواني هاجر في سنة 1242 من مسقط رأسه " أورديار "من توابع شيروان بعد غلبة بني الاصفر عليه، وسكن ب‍ " الطرزم " من قرى " الدزمان " حاكما عليها ولكنه لم يعاشر أهلها وما خالطهم ولم يخرج من مسكنه إلا مرة أو مرتين في السنة، وهو شديد الاستياء منهم، وكان يميل إلى تعاليم الشيخ احمد الاحسائي واستنسخ كتابه " شرح الفوائد الحكمية " في سنة 1248 بالقرية المذكورة.

[504]

(939) آقا محمد الخاتون آبادي(ق 12 - ق 12):

محمد بن رحيم الخاتون آبادي من أساتذة الشيخ عباس بن الحسن البلاغي النجفي وشيوخ اجازته، كما ذكر البلاغي ذلك في اجازته المؤرخة سنة 1157 للمولى رجب علي.

(940) السيد محمد الساروي(ق 13 - 1310):

محمد بن رضا المازندراني الساروي أقام سنين بالنجف الاشرف للتحصيل.

من شيوخه في إجازة الحديث الشيخ محمد حسن النجفي صاحب " الجواهر "، وروى عند السيد مهدي بن الهادي المازندراني الساروي.توفي سنة 1310.

(941) ميرزا محمد القزويني(ق 13 - ق 14):

محمد بن زين العابدين القزويني أديب حسن الانشاء بالفارسية جيد الخط جدا، من أعلام أوائل القرن الرابع عشر.

له " المنشئات " جمعه سنة 1306.

[505]

(942) السيد محمد الموسوي(ق 13 - ق 13):

محمد بن زين العابدين الموسوي فاضل من أعلام القرن الثالث عشر له اهتمام بالكتب المخطوطة ودقة في نسخها ومقابلتها، كتب مجموعة فيها " حاشية مشرق الشمسين " للمولى محمد اسماعيل الخواجوئي دونها من خط المؤلف وأتم كتابتها في يوم الاحد 25 شهر شوال سنة 1272.

زاد بعضهم بعد اسمه لفظة " المرعشي " ولا أعلم مدى صحة هذه النسبة.

(943) السيد محمد الخوانساري(ق 13 - ق 14):

محمد بن زين العابدين بن الحسن الرضوي الخوانساري النجفي من علماء النجف الاشرف في أوائل القرن الرابع عشر، وهو فقيه عالم جليل.

له " مطارق الفرعية ومراتق الفقهية " في جزئين.

(944) السيد محمد التفريشي(ق 13 - ق 14):

محمد بن زين العابدين بن محمد بن علي أصغر بن علي أصغر بن امير حسين الحسيني التفريشي القمي الوقف محله اي

[506]

عالم جليل أديب شاعر بالفارسية، امام الجمعة بتفرش.

كتب فوائد في حاشية رسالة في أصول الدين للسيد محمد داود التفريشي في سنة 1317.

(945) الشيخ محمد الحويزي(ق 11 - ق 11):

محمد بن سرايا بن حامد المزرعاوي الحويزي أتم كتابة " شرح اللمعة " بخطه ثم قرأه عند الشيخ عبد اللطيف بن علي الجامعي العاملي فأجازه روايته ورواية سائر المصنفات والمرويات في أواخر ذي القعدة سنة 1044.

(946) محمد بن القطب الراوندي(ق 6 - ق 6):

محمد بن سعيد بن هبة الله الراوندي، ظهير الدين، ابوالفضل مترجم في " الثقات العيون " ص 265، ونقول: قرأ عليه ابوالقاسم علي بن محمد بن علي الجاسبي القمي كتاب " النهاية " للشيخ الطوسي فأجازه في سنة 580.

ومن تلامذته أيضا السيد ابوطالب بن الحسين الحسيني، كما صرح الحسيني بذلك في اجازته لمحمد بن الحسين المتعلم التي كتبها سنة 633 وقال انه قرأ عليه النهاية.

[507]

(947) محمد بن سليمان(..-..):

محمد بن سليمان بن زوير فاضل محدث، لم نعرف عنه شيئا والمظنون أنه من أعلام القرن الحادي عشر.

له " كشف الزيغ والصدا عن معرفة أئمة الهدى " و " دليل الامة على معرفة الائمة ".

(948) محمد ابن المؤذن(ق 8 - ق 8):

محمد بن الشريف بن المؤذن كتب نسخة من كتاب " تحرير الاحكام " للعلامة الحلي وأتمها في ثامن ذي الحجة سنة 763.

(949) معز الدين محمد الحسيني(..-..):

محمد بن شكر الله بن محمد بن المرتضى الحسيني اليزدي المعروف بمعز الدين جاء خطه على بعض الكتب العقلية مما يدل على اشتغاله بالفلسفة، ولم نعرف عصره والقرن الذي عاش فيه.

[508]

(905) الشيخ محمد اللاهيجي(ق 11 - ق 12):

محمد بن شمس الدين الجيلاني الرودسري اللاهيجي فاضل عالم محدث مفسر، كان يقيم بالنجف الاشرف أوائل القرن الثاني عشر، ورأيت له كتابات متفرقة دالة على كمال فضله.

له " تفسير القرآن الكريم " كتب بعض أوراقه في شهر محرم سنة 1112.

(951) الشيخ محمد الطريحي(ق 12 - ق 12):

محمد بن شمس الدين بن عفيف الدين بن أمين الدين بن محمود بن احمد الطريحي مذكور في " ماضى النجف وحاضرها " 2 / 461 ونقول: من المهاجرين إلى " الفلاحية " من مدن خوزستان، وهو عالم جليل له عناية بالفقه والحديث ونسخ كثيرا من كتبهما لخزانة كتب الامير الشيخ بركات بن عثمان آل ابي ناصر الكعبي وصححها وقابلها، منها كتاب " وسائل الشيعة " الذي أتم مقابلته مع الشيخ خلف بن عبد علي العصفوري البحراني، فكتب هذا انهاء‌ا بتاريخ يوم الثلاثاء 19 ذي القعدة سنة 1198، قال فيه " انتهت المقابلة لهذا الانجيل والبيان مع العالم الرباني واللطيف السبحاني المقدس الفاضل.وقد أفاد مقابلة أعظم من استفادته منه.".

وكان الطريحي أديبا شاعرا، من شعره قوله مخاطبا الشيخ بركات المذكور بعد أن أرخ اتمام نسخ " الحدائق " و " البحار " و " الوسائل " كتبه على نسخة الوسائل المشار إليها:

[509]

أبا المجد اني من بحارك ناهل***وراو ولكن صوب مزنك هاطل

فبوركت بركات نميت مباركا*** لك النصر والتوفيق لا زال نازل

ولم أر ذا مجد وفضل وسؤدد*** من الناس الا فضل مجدك فاضل

وقد مدح الله المزكين في الورى*** فكيف بمن في كفه الكل باذل

وان لعجاج البحار سواحل***وفضلك عجاج أبته السواحل

وليس يفي في مدحكم قول قائل*** ولو أنه قس أتى وهو باقل

ولكن شكر المنعمين محتم***وانعامكم يجزي علينا مواصل

وبعض ندا منه البحار تكاملت***وفاضت كذا منه الحدائق كامل

وما كان من يسعى إلى حل مشكل***عزيز وقوع أنجحته الوسائل

ولكن من أبدى لتم مؤرخا *(يبح لقضاها والنجاح الوسائل)(1194)

(952) محمد ابن التاجي العاملي(..-..):

محمد بن شمس الدين بن فخر الدين الحسيني العاملي، الشهير بابن التاجي ممن نظر في كتاب " شرائع الاسلام "، كما كتب ذلك على نسخة عليها خط المحقق الحلي ولم أعرف عصره.

[510]

(953) السيد صدر الدين العاملي(1193 - 1263):

صدر الدين محمد بن السيد صالح بن محمد بن ابراهيم شرف الدين الموسوي العاملي مترجم في " الكرام البررة " ص 667، ونقول: كان بالاضافة إلى مقاماته العلمية الرفيعة أديبا شاعرا ناثرا بالعربية والفارسية، وله شعر كثير مبعثر في المجاميع المخطوطة، منه قوله مقرظا كتاب " مطالع الانوار " للسيد محمد باقر حجة الاسلام الشفتي:

اليوم قد طلعت شموس نهاري*** لمطالع لمطالع الانوار

وبدت لناظرها حدائق نظرة***عزت نظائرها على الانظار(..)

كار وضبط قواعد*** جلت فضيلتها عن الافكار

ورحيق تحقيق حقيقة أمرها*** اظهار حق واجب الاظهار

ومسائل أعلامها تهدي إلى*** آثار علم العترة الاطهار

وله أيضا هذه الابيات وقد استعمل في كل كلمة منها حرف " الظاء "، وهو فن يدل على تمكنه في اللغة:

ظلم عظيم غليظ مظلم ظهرت*** منه شواظ لظى في العظم والظفر

أيقظت كاظم غيظ غير منتظر*** ألفاظ وعظ ولا ظام إلى ظفر

فظلت حافظ حظي ما ظننت ولا*** حظرت بالظعن ظل الظهر عن نظري

[511]

(954) رشيد الدين محمد السپهري(ق 10 - 1076):

محمد بن صفي الدين الزواري الملقب بالسپهري، رشيد الدين عالم جليل وأديب كبير، رأى بعض لوح قبره في مسجد " خواجة خضر " في مدينه كرمان ونقل صورتها في حاشية صفحة من " شرح الكافية " هكذا: " بسم الله الرحمن الرحيم.

هذا قبر الفاضل العالم النحرير علامة العلماء فهامة الحكماء جامع المعقول والمنقول حاوي الفروع والاصول كشاف المشكلات حلال المعضلات رشيد العرفاء برهان النجباء ناشر أحاديث سيد المرسلين وارث علوم الائمة الطاهرين أكمل العلماء المتبحرين مرجع المحققين مرشد الخلائق إلى الطريق المستقيم هادي العباد بالدين القويم المقتدي في زمانه المفتي بالشرائط في دورانه آقا رشيد الدين محمد المرشد الشهير بالسپهري أسكنه الله في جنانه، وكان تاريخ وفاته في رابع عشرين ربيع الاول 1076 ".

(1076):

كان شديد الاهتمام بكتب الحديث مقابلة وتصحيحا، قابل نسخة من أصول الكافي مع المولى عوض بن حيدر التستري وأتما المقابلة في ليلة الجمعة أول شهر ذي القعدة سنة 1083.

أقول: كذا ذكر في فهرس المشكاة 5 / 1479، ولعل الصحيح في التاريخ(1073)

[512]

حتى يلائم تاريخ الوفاة المذكور في لوحة قبره.

له " شرح الكافية " فارسي.

(955) المولى محمد الطاهر آبادي(ق 12 - ق 13):

محمد بن طالب الطاهر آبادي من تلامذة المولى مهدي بن أبي ذر النراقي كما صرح بذلك في نسخة من كتاب " جامع الافكار " للنراقي أتم صاحب الترجمة كتابتها في شهر محرم سنة 1194.

(956) الشيخ محمد بن عاشور(ق 12 - ق 12):

محمد بن عاشور عالم فاضل، تتلمذ في مشهد الرضا عليه السلام على المولى محمد رحيم وهو من أعلام القرن الثاني عشر، كتب حواش وتعاليق وفوائد على نسخة من كتاب " منهج المقال " بعضها بتاريخ ليلة الاحد سلخ ذي الحجة سنة 1129.

وهو غير الشيخ محمد بن عاشور الكرمانشاهي المتأخر عن المترجم له كثيرا.

(957) مير محمد الخاتون آبادي(ق 13 - ق 13):

محمد بن عبدالباقي الحسيني الخاتون آبادي الاصبهاني أديب نحوي جليل، من علماء القرن الثالث عشر ظاهرا.

[513]

له " جواهر الدعوات " و " مغني الاديب " و " شرح مغني اللبيب ".

(958) علم الهدى العريضى(ق 11 - ق 11):

محمد بن عبدالحسين بن ابراهيم بن علي بن ابي شبانة الحسيني العريضي، علم الهدى كتب علي بن محمد بن سليمان بن يحيى بن ابي شبانة نسخة من كتاب " منهج المقال " للاسترابادى في سنة 1062 لخزانة كتب علم الهدى المذكور ووصفه بقوله: " السيد الماجد الفاخر ذي المحامد والمآثر علامة زمانه ونحرير ابانه ووحيد أوانه سيدنا وأستادنا ومفيدنا.".

(959) السيد محمد الحسيناوي النجفي(1025 - ق 11):

محمد بن عبدالحسين بن الحسن بن عبدالله(علي):

بن فرج الله الحسيني النجفي ولد في الخامس والعشرين من ذي القعدة سنة 1025، وكتب مجموعة في سنة 1056 فيها رسائل كلامية وغيرها وعلق عليها بعض التعاليق الدالة على فضل فيه وعلم، والظاهر أنه كان مقيما باصبهان.

له " زيارة الرضا عليه السلام " و " فوائد حديثية ".

[514]

(960) السيد محمد الجزائري(ق 12 - ق 12):

محمد بن عبدالحسين بن الحسن بن علي الحسيني النجفي الجزائري من أعلام القرن الثاني عشر، اشتغل بعلم الحروف والاعداد وما إليهما وأخذ جلها من والده السيد عبدالحسين الجزائري.

له " الفتوحات " جداول كتبها سنة 1162 و " فصول النجاة ولباب الاشارات " و " منار الاسرار في ايضاح الاذكار ".

(961) السيد محمد صدر الاسلام القزويني(1283 - 1357):

محمد بن عبدالحسين بن خليل الله بن السيد شفيع بن محمد(بهاء الدين) بن محمد(كمال الدين) بن عبدالعال بن محمد بن الامير السيد حسين الكركي، الحسيني القزويني الملقب بصدر الاسلام ولد في " قزوين " ليلة الاثنين ثاني شهر شعبان سنة 1283(1).

فاضل أديب منشئ شاعر بالفارسية، اشتغل بالطب والعلوم الغريبة مع توغل فيها، وهو في كتاباته مبالغ في مدح الدولة ورجالها.

آباؤه اشتغلوا بالشؤون الدينية العالية بمدينة قزوين وطهران وكانت لهم مكانة مرموقة وجاه عريض ووظائف علمية عند الدولة.

___________________________________

(1) استقينا اكثر هذه الترجمة من كتاب " شرح الصدور ".

(*)

[515]

لقب أيام وظيفته ب‍ " صدر الاسلام " وبعدها غير لقبه إلى " صدر الصدور " وكان يتخلص في شعره الفارسي ب‍ " خاك".

كان يميل منذ صغره إلى مزاولة العلوم الغريبة ومطالعة ما كتب فيها، ومقدمة لتعلمها تتلمذ في الطب على ميرزا عبدالكريم الطبيب القزويني وهو صغير السن.

انتقل إلى طهران وهو في الثالث عشرة من عمره، سعيا للقاء السيد كاظم المصلائي القزويني الذي كان شيخه في الرياضات والسير والسلوك.

وبقي مدة بخدمته خارج المدينة مشتغلا بالرياضة، ثم عاد إلى قزوين بأمر والده واصراره، وفي طريق العودة يدعي أنه بعد ثلاثة أعوام من تهذيب النفس ارتفعت عنه الحجب وشاهد مالا يدركه البيان.

بعد عودته إلى قزوين بدأ بقراء‌ة الفقه والاصول في " مدرسة آقاسي "، وبضمنها تعلم النجوم والكيمياء على الميرزا فضل الله رئيس الفضلاء.

كان شديد العقيدة بتسخير الجن والارواح وله في ذلك قضايا غريبة نقل بعضها في مؤلفاته.

وفي سنة 1310 حج مع والدته وأخيه ميرزا علي، وبعد الرجوع تولى سنتين قراء‌ة الخطبة النيروزية امام ناصر الدين شاه القاجار، وكان ذلك من وظيفة أخيه المذكور وعلى أثر اقامته بالنجف الاشرف للدراسة حولت الوظيفة إليه.

وبعد وفاة ناصر الدين شاه اعتزل منصبه واشتغل بالزراعة مع التدريس في الاصول والفقه والمنطق والطب.

من أساتذته بطهران في الفلسفة الميرزا ابوالقاسم التفريشي الطهراني المعروف بحاجي فاضل.

له " قانون الرياضة " و " شرح الصدور في حقائق الامور ".

توفي بعد سنة 1357.

[516]

(962) نصير الدين محمد الامامي(ق 10 - ق 11):

محمد بن عبد الحي الشريف الشهير بنصير الدين الامامي أديب ناثر جيد التعبير حسن الاسلوب، كان يسكن بالبلد الامين(مكة المكرمة) ثم جاب البلاد لطلب العلم والمعرفة، ولازم الشيخ بهاء الدين العاملي باصبهان متتلمذا عليه إلى أن خرج الشيخ منه في سنة 1012 إلى آذربيجان، ومما قرأ عليه كتابه " العروة الوثقى " فكتب له اجازة في آخره في أواخر العشر الاول من شهر ذي القعدة سنة 1012 وقال فيها: " قرأ علي الولد الاعز الامجد الافضل ذو الطبع الوقاد والذهن الالمعي النقاد والفطرة العالية والفطنة الجالية والتدقيقات الفائقة والتحقيقات الرائقة.

قراء‌ة فهم واتقان وفحص وايقان واستشراح عن الخفايا واستكشاف عن الخبايا.".

(963) الحاج محمد القزويني(ق 13 - ق 13):

محمد بن عبدالرحيم القزويني الاصبهاني أصله من قزوين وأقام في اصبهان، وهو من أعلام القرن الثالث عشر، استكتب مجموعة رجالية وكتب تملكه عليها في سنة 1265 و 1269.

[517]

(964) الشيخ محمد الكاشاني(ق 10 - ق 10):

محمد بن عبدالرحيم بن داود الكاشاني كتب الرسالة " الجعفرية " للمحقق الكركي وأتمها ليلة الاثنين أواسط شهر ربيع الاول سنة 928 في المدرسة الحسينية بكاشان.

(965) معين الدين محمد الدماوندي(ق 11 - ق 12):

محمد بن عبدالرحيم بن قاضي خان الدماوندي، معين الدين عالم فاضل أديب منشئ جيد الانشاء شاعر بالفارسية، له معرفة بالجفر والعلوم الغريبة، من أعلام القرن الثاني عشر، وكان يقيم باصبهان،

[518]

له " زبر وبينات " كتبه سنة 1121.

(966) صدر الدين محمد الشيرازي(ق 11 - ق 11):

محمد بن عبد الرشيد الشيرازي، صدر الدين من أعلام القرن الحادي عشر القاطنين بشيراز، قرأ عليه شمس الدين محمد الشيرازي كتاب " تهذيب الاحكام " للشيخ الطوسي فأجازه روايته في آخر كتاب الصلاة في سنة 1048.

(967) حكيم قبلي الخوئي(ق 13 - ق 14):

محمد بن عبد الصبور الخوئي التبريزي، المعروف بالحكيم قبلي طبيب ماهر وأديب فاضل وشاعر متمكن جيد الانشاء والشعر في الفارسية،

[519]

أصله من " خوي " وسكن في تبريز، وكان يجمع في عصره بين الطب القديم والحديث، ولقب بالحكيم باشي وهو الطبيب الخاص لناصر الدين شاه القاجار.

من أعلام أواخر القرن الثالث عشر وأوائل القرن الرابع عشر.

له " أنوار الناصرية " في ثلاثة أجزاء سماها: " تشريح البشر وتوضيح الصور " و " الاصول الطبيعية " و " جواهر الحكمة "، وله أيضا " مجمع الحكمتين وجامع الطبين " و " تعليم نامه " و " در مكنون " و " قرابادين " و " شرح قصيدة بانت سعاد ".

(968) السيد محمد الشيرازي(ق 13 - ق 13):

محمد بن عبدالصمد الحسيني الشيرازي ولد بمدينة شيراز وبها نشأ وعلى أعلامها تتلمذ، وهو من أعلام القرن الثالث عشر.

أوقف كتبه في يوم النيروز الثالث عشر من شهر جمادى الاولى سنة 1233.

(969) المولى محمد السراب التنكابني(1006 - 1124):

محمد بن عبد الفتاح السراب التنكابني كتب ولده المولى محمد صادق التنكابني تاريخ وفاته على نسخة من " حاشية

[520]

زبدة البيان " بما نصه " تاريخ وفات حضرت قبله گاهى ام جعل الله تعالى روحه عنده في أعلى عليين وحشره مع المعصومين تخمينا پنج ساعات از شب دوشنبه هجدهم ذي الحجة الحرام 1124 وسن شريفشان در محرم سنة 1125 بمقتضاى فرموده خودشان هشتاد وپنج ميشد ".

(970) المولى محمد التنكابني من علماء الكاظمية ظاهرا، كتب تملكه على نسخة من كتاب " مسالك الافهام " للفاضل الجواد في العاشر من المحرم سنة 1053.

(971) عماد الحكيم البافقي(ق 11 - ق 11):

محمد بن عبدالله المعروف بعماد الحكيم، عماد الدين، ابوالخير البافقي مذكور في " الروضة النضرة " ص 189، ونقول: فيلسوب متوغل في العلوم العقلية مع جمعه لاطراف العلوم والمعارف، يميل إلى التقعير فيما يكتبه بالعربية والفارسية، وهو من أعلام القرن الحادي عشر.

وصف في أول المجموعة التي فيها صورة اجازات العلماء له وتصديق اجتهاده ب‍ " الفاضل الكامل الشهيم الالمعي العادل العاقل الذكي المتقي لقمان الحال فلاطون الكمال العلامة الفهامة الحاوي للفروع والاصول الجامع للمعقول والمنقول سلطان المدققين برهان المحققين رشاد المعتضدين عماد المجتهدين.

حيث كان يدرس كل

[521]

يوم من أيام التحصيل في تلك المدة خمسة عشر درسا تقريبا من مراتب المعقولات والمنقولات للفهماء الاذكياء.

وكان ينزوي على حاله ويزهد ويعبد ربه بقدر طاقة باله.

ويعيش في غنى القناعة بتجارة الكتابة من بركة الكلام المجيد ولا يحتاج إلى أخذ شئ من الوظائف وغيرها من أحد بعناية الله الملك الحميد.".

أقول: في كتابات المصدقين لاجتهاده، تعظيم وتكريم له مما يدل على علو كعبه في العلم ورفعة مقامه في العمل.

له " اثبات الواجب " و " بيضة البيضاء " و " قانون العصمة " و " در بحر الحياة " و " عين الحكمة " و " معلمه ميزان ".

(972) الشيخ محمد الكرمانشاهي(..-..):

محمد بن عبدالله الكرمانشاهي عالم فقيه فاضل، ولعله من أعلام القرن الثالث عشر.

له " تحقيق الخلع ".

(973) الشيخ محمد الشويكي(ق 13 - ق 13):

محمد بن عبدالله بن الحسين، ابوالحسين الشويكي الخطي من علماء البحرين في القرن الثالث عشر، كان من تلامذة الشيخ حسين بن محمد العصفوري البحراني، وهو أديب شاعر له في تقريظ كتاب استاذه " رواشح العناية " أبيات منها هذان البيتان:

[522]

ومذ ورث الشيخ المقدس يوسف*** لعترته جمعا حدائق ناضره

سقى روضها شيخي حسين وعمها*** رواشح لطف بالكفاية ماطره

وقال مقرظا ومؤرخا كتا ب أستاذه " النفحة القدسيه ":

حبذا نفحة قدس لا تضاها*** في صلاة أرضت الرب الالها

نفحة قدسية في نشرها*** أرج ينعش من شم شذاها

تطرب الرائي والراوي ولا***عجب ممن رآها ورواها

لصداء الغي تجلي كلما*** دارس في حلقة الدرس حلاها

بنت يوم ويوم برزت***في سطور السطر تهدي من تلاها

حيث حلى جيدها رب العلى*** بفصول في علوم قد حواها

الامام الحبر مولانا الذي*** بلغ الغاية علما وتناهى

فهو العلامة العصر ومن*** شيد الدين وعلا منه جاها

ملك ما عرضت مكرمة*** في مسامي العلماء الا اشتراها

شيخنا السامي حسين زاده*** يقضة رب الورى وانتباها

وحى ساحته عن عارض*** ممطر بل بالحيا بل ثراها

لم تزل طلعته نيرة*** يملا الكون سناها وضياها

(974) المولى محمد الاسترابادي(ق 9 - 898):

محمد بن عبدالله بن علي الاستر ابادي أتم نسخ نسخة من " حاشية شرح المطالع " للسيد مير شريف الجرجاني في يوم الجمعة 28 رمضان المبارك سنة 885 بمدينة شيراز، وتوفي - كما كتبه بعض علماء الاتراك في آخر نفس النسخة - في ليلة الاربعاء 11 رمضان سنة 898

[523]

بمدينة القسطنطنية.

(975) رضي الدين محمد الجعفري(ق 6 - ق 6):

محمد بن عبدالله بن علي بن عبدالله الجعفري، رضي الدين أجازه السيد علي بن فضل الله الحسني الراوندي رواية كتاب " صحاح اللغة " للجوهري على نسخة منه في سنة 597، وقال عنه " السيد الامام العالم الزاهد الانور الاطهر الاشرف الازهر الصدر رضي الدين كمال الاسلام صدر العلماء والادباء مفخر السادات عدة آل الرسول.".

(976) الشيخ محمد الهرندي(ق 12 - ق 12):

محمد بن عبدالله بن محمد رضا بن محمد مهدي الهرندي الاصبهاني عالم فاضل مدقق، رأيت نسخة من كتاب " الروضة البهية " للشهيد الثاني وللمترجم له عليها تعاليق تدل على دقة نظره في المسائل الفقهية بالاضافة إلى جمال خطه، وينقل فيها بعض الفوائد من خط أستاذه الشيخ محمد جعفر أو درسه ولم نعرفه، شرع في قراء‌ة الجزء الثاني من هذا الكتاب في يوم السبت 24 شوال سنة 1171، فهو من أعلام القرن الثاني عشر.

[524]

(977) السيد صدر الدين محمد المرعشي(ق 13 - ق 14؟):

محمد بن عبد المهدي الحسيني المرعشي التستري، صدر الدين فقيه متبحر محقق، ذو اطلاع واسع بالفقه والحديث، من أفاضل القرن الثالث عشر أو أوائل القرن الرابع عشر.

له " شرح كتاب الميراث من الروضة البهية ".

(978) ميرزا محمد الاخباري(ق 12 - 1232):

محمد بن عبد النبي بن محمد صانع الاخباري النيسابوري مترجم في كثير من المعاجم ونقول: كان شاعرا بالفارسية والعربية والاردوية وبلغ مجموع شعره كما يقول بعض تلامذته ستون ألف بيتا على طريقة العرفاء والصوفية، وكان يتخلص في شعره " سيل "، ويقال انه اختار هذا التخلص اشارة بحروفه الثلاثة إلى المقامات الثلاث للعرفاء، فالسين الحرف الاول من " سيران " والياء الحرف الثاني من " طيران " واللام الحرف الاخير من " اضمحلال ".

من شعره العربي قوله:

ألا من لقلب كاد أن يتصدعا***وما باح بالاسرار قط وما ادعى

وستر الهوى صعب على كل ذي جوى*** فما لفؤادي لا يبوح بما وعى

وهل يستوي ذياع سرو حافظ*** وكل غدا يلقى لدى الله ما سعى

[525]

وإن كان للمولى على القن نظرة*** فكأس مرارات النوى لن يجرعا

وأنى لسيل نحو عينيك نظره*** فلن ترعين منك وجها مبرقعا

(979) الشيخ محمد البحراني(ق 13 - ق 13):

محمدبن عبدالنبي بن نعمة الله البحراني فاضل، من أعلام أواخر القرن الثالث عشر.

له " الذكر والدعاء " و " وسيلة النجاة " تم يوم الخميس 29 شعبان سنة 1295.

[526]

(980) الشيخ محمد البناني(ق 11 - ق 11):

محمد بن علي البناني قرأ عليه الشيخ عيد بن الحسين بن عبدالله بن القاسم النجفي كتاب " من لا يحضره الفقيه " فكتب له انهاء‌ا في آخر الجزء الاول منه في عاشر شوال سنة 1044.

(981) مير تقى الدين الكاشاني(ق 10 - ق 10):

محمد بن علي(شرف الدين) الحسيني الكاشاني، تقي الدين أديب منشئ جيد الكتابة حسن الذوق، له اطلاع واسع بالشعر الفارسي ودواوين شعرائه، من أعلام أواخر القرن العاشر وكان يقيم يمدينة كاشان ويعرف ب‍ " مير تذكره ".

له " خلاصة الاشعار وزبدة الافكار " أتمه سنة 998.

(982) الشيخ محمد الصفي(ق 9 - ق 10):

محمد بن علي الصفي فاضل أديب شاعر، كتب " الالفية " للشهيد الاول و " الجمانة البهية في نظم الالفية " للشيخ حسن بن راشد الحلي في سنة 910، وألحق بآخر الثاني هذين

[527]

البيتين:

وزاده فضلا بعين منه*** في جنة الخلد مع الائمة

ما غررت في أيكها الحمام***وهطلت بمزنها الغمام

(983) المولى محمد القاجاري(ق 11 - ق 11):

محمد بن علي القاجار قابل في مشهد الرضا عليه السلام نسخة من كتاب " الطوائف " لابن طاوس وأتم المقابلة في يوم الخميس عشرين شهر ذي الحجة سنة 1076.

(984) السيد محمد الطهراني(ق 13 - ق 14):

محمد بن علي الموسوي الشيرازي الطهراني قرأ مجموعة فلسفية بين سنتي 1330 - 1335 وكتب عليها تعاليق واختار فيها أشعارا تدل على غاية فضله في العلوم العقلية وخاصة الفلسفة الهندية، وهو من شيراز وكان يقيم بطهران ظاهرا.

(985) محمد بن علي(ق 8 - ق 8):

محمد بن علي بن جعفر بن يحيى بن جعفر بن(مسروق؟) نظر في الجزء الاول من كتاب " تحرير الاحكام " للعلامة الحلي، وكتب خطه في

[528]

الصفحة الاخيرة منه في التاسع من شهر رجب سنة 783.

(986) محمد الحيدر(ق 6 - ق 6):

محمد بن علي بن الحسن الحيدر كتب دورة من كتاب " التبيان " للشيخ الطوسي بين سنتي 566 - 581.

(987) مير محمد التستري(ق 12 - ق 12):

محمد بن مير علي بن الحسين بن علي التستري كتب مجموعة في سنة 1157 وقابلها مع الشيخ محسن البهبهاني الذي هو من أساتذته ظاهرا، ونقل فيها ما يدل على فضل فيه وعلم.

(988) محمد المقرئ الكاشاني(ق 11 - ق 11):

محمد بن علي بن حيدر بن الحسن المقرئ الكاشاني فاضل أديب منشئ في الفارسية، أظنه من أعلام أوائل القرن الحادي عشر، يميل إلى العرفان وله شعر بالفارسية والعربية ليس بجيد، منه قوله في مدح خواجه عماد الدين مسعود الوزير:

يا حامي الوزارة يا ملجأ الورى***يا مظهر السعادة يا معدن الصفا

[531]

له " فضائل أهل البيت عليهم السلام ".

(989) الشيخ محمد بن خاتون العاملى(ق 10 - ق 11):

محمد بن علي بن خاتون العينائي العاملي مذكور في " رياض العلماء " 5 / 102، 134، 206 و " أعيان الشيعة " 10 / 10

[532]

وغيرهما، ونقول: أجازه المولى محمد مؤمن بن شرف الدين علي الحسيني في سنة 1014 في آخر " الحاشية الشريفية " وقال فيها " وكان ذلك ببركة مباحثة الفاضل الكامل الالمعي اللوذعي التقي النقي الرضي المرضي العالمي المستغني عن الاطناب في الالقاب الشيخ الاجل الاكمل."، وصرح فيها أيضا أن المجاز ولد بطوس.

كان يدرس بالهند في التفسير والحديث، وقد ربى فيهما جماعة من العلماء، منهم المولى محمد علي الكربلائي كما صرح التلميذ بذلك في أول كتابه " هاديه قطبشاهى ".

ويبدو من بعض تعابير التلميذ المذكور أن أستاذه كان يتولى بعض شؤون الدولة، فانه قال " عمدة وكلاء السلاطين العظام في العالم ".

(990) محمد ابن شعرة(ق 6 - ق 6):

محمد بن علي بن شعرة من أعلام القرن السادس، قابل نسخة من كتاب " النهاية " للشيخ الطوسي.

(991) ركن الدين محمد الجرجاني(ق 7 - ق 8):

محمد بن علي بن محمد الجرجاني الاسترابادي ركن الدين مترجم في " الحقائق الراهنة " ص 194، ونقول: ترجم أكثر رسائل نصير الدين الطوسي إلى العربية لاستفادة طلبة العراق غيرة عليها من الضياع، وترجماته التي رأيناها جيدة التعبير رصينة الالفاظ، وقد صرح

[533]

في أول " ترجمة أوصاف الاشراف " با كمال ترجمة " الاخلاق الاشراف " باكمال ترجمة " الاخلاق الناصرية " و " أساس الاقتباس " و " رسالة الجبر والقدر " و " الفصول الاعتقادية " و " شرح كتاب بطلميوس في النجوم ".

(992) المولى محمد القند هاري(ق 9 - ق 9):

محمد بن علي بن محمود بن علي بن محمد السيستاني القندهاري من أعلام القرن التاسع، أتم كتابه " ترجمة قواعد الاحكام " في سلخ شهر رجب من سنة 858.

(993) محمد بن علي الگروكاني(ق 7 - ق 7):

محمد بن علي بن منصور الگروكاني القمي ملك نسخة من كتاب " النهاية " للشيخ الطوسي في محرم سنة 641.

(994) السيد محمد العقيلي(ق 9 - ق 10):

محمد بن علي بن نظام الدين الجيلي العقيلي كتب باستراباد مجموعة في سنة 922 فيها بعض حواشي شرح الشمسية، وفيها قيود وفوائد دالة على فضله واشتغاله بالعلوم العقلية.

[534]

(995) السيد ميرزا الجزائري(ق 11 - ق 11):

محمد بن علي(شرف الدين) بن نعمة الله بن حبيب الله بن نصرالله الحسيني الموسوي المعروف بالسيد ميرزا الجزائري مترجم في " أمل الآمل " 2 / 279 و " رياض العلماء " 5 / 108 وغيرهما، ونقول: يبدو من المقدمة الطويلة التي كتبها لكتابه " جوامع الكلام " والتعاليق التي علقها عليه أنه كان كثير الاحاطة جدا بالدراية والحديث والرجال، متبحرا في الفقه وأصوله بالرغم من كونه أخباريا في طريق استنباطه، له معرفة جيدة بالكلام والعقائد والعلوم العقلية.

تتلمذ على الشيخ محمدبن علي بن خاتون العاملي ويعظمه غاية التعظيم في أول كتابه المذكور الذي ألفه بأمر منه.

يروي عن أبيه شرف الدين علي الموسوي وقد حدثه اجازة في صغره، والسيد نور الدين بن ابي الحسن الحسيني العاملي، والميرزا محمد الاسترابادي.

أجاز المولى محمد باقر المجلسي الاصبهاني في غرة جمادى الثانية سنة 1074، والشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي، والسيد نعمة الله الموسوي الجزائري.

ويروي عنه أيضا الامير محمد اسماعيل ابن الامير محمد باقر الحسيني الخاتون آبادي كما في " الكواكب المنتثرة ".

كانت له حلقة درس في أصبهان، وكان يحضر درسه الصدر الاعظم كما كتب بعض تلامذة العلامة المجلسي وسكن أيضا مدة بحيدر آباد، وكان شاعرا ذكر لنفسه هذا البيت:

[535]

وأين من الشمس الاكف اللوامس***وأين من العقل الظنون الهواجس

وكتب في مدح شيخه ابن خاتون العاملي هذاه الابيات ونظنها له:

جواد ماجد ندب كريم*** تقي فاضل مول همام

محاسن لا يحيط بها نظام*** ومجد لا ينال ولا يرام

وفضل لو قسمت البعض منه***على جهل الخلائق لا ستقاموا

وعز شامخ الاطواد تهوي***بجانبه الكواكب والغمام

توفي قبل شهر رجب من سنة 1099، وهو التاريخ الذي تملك فيه شخص نسخة من كتاب " الجوامع " وذكر المؤلف بعنوان " مرحمت پناه ".

له " جوامع الكلام في دعائم الاسلام "، وذكر له آية الله السيد شهاب الدين المرعشي " تعليقة من لا يحضره الفقيه " و " تعليقة الكافي " و " تعليقة الصحيفة السجادية " و " ديوان شعر ".

(996) الشيخ محمد المنصوري(ق 11 - ق 11):

محمد بن علي بن يحيى بن سالم المنصوري من أعلام القرن الحادي عشر، والظاهر أنه من علماء البحرين، تتلمذ على الشيخ محمد بن جابر، وأتم نسخ ومقابلة نسخة من " منهج المقال " للاسترابادي في الثامن من شهر ذي الحجة سنة 1043.

[536]

(997) الشيخ محمد الطالقاني(1273 - بعد 1328):

محمد بن علي أشرف الطالقاني أشير إليه في " الذريعة " 24 / 14، ونقول: ولد سنة 1273 وورد الاشرف سنة 1297 فتتلمذ بها على الشيوخ والاساتذة ونال المراتب العالية من العلم وهو لا يزال في ريعان شبابه، وحج في سنة 1303 رجع إلى النجف مقيما بها مؤلفا ومشتغلا بالعلم.

من شيوخه الذين قرأ عليهم وذكرهم في بعض مؤلفاته الشيخ جعفر التستري والشيخ لطف الله المازندراني والميرزا حسين الخليلي الطهراني، وقد أجازوه وقرظوا على تآليفه.

له في سنة 1303 نحو عشرين مجلدا من التأليفات، ويصف نفسه في بعضها بالحفظ والضبط وحسن التصنيف ويعد هذا من الكرامات ويقول انه قد صنف كتابه " حياة الانسان " في أربعين يوما وهو مسافر من سامراء إلى النجف.

أجازه شيخه الشيخ لطف الله المازندراني بثلاث اجازات، احداها في سنة 1304 وقال فيها " فاني اقتصر في ثناء أخي الفاضل المعاصر المسدد العالم الورع الفريد.

انه مع حدوث سنة وشدة تورعه وتصبره على كائنات الاقدار قد فاز بفنون الفضل من الفقه والاصول والكلام وغيرها.

ولا زلت متعجبا في سرعة سيره مسالك العلوم الشرعية مع اعمال الملكة القدسية.

ولعمري انه قليل النظائر وقرة عيون أهل الفضل والبصائر.".توفي بعد سنة 1328.

[537]

(998) حبيب الدين محمد الكلبايكاني(ق 13 - بعد 1268):

محمد بن علي أصغر الكلبايكاني، حبيب الدين مذكور في " الكرام البررة " القسم المخطوط، ونقول: عالم جليل جامع للعلوم العقلية والنقلية، توفي بعد سنة 1268 التي كتب فيها بعض تآليفه وذكر في الهوامش بأدعية تقال للاحياء.

(999) المولى محمد الخوانساري(ق 13 - ق 13):

محمد بن علي اكبر الخوانساري فاضل أديب منشئ شاعر بالفارسية، من أعلام القرن الثالث عشر.

له " رياض الرضا " ألفه سنة 1261.

(1000) السيد محمد الحسيني(ق 13 - ق 13):

محممد بن علي محمد بن فخر الدين بن هادي بن تاج الدين بن محمد بن حيدر بن محمد مكي بن عباس بن معصوم بن تاج الدين بن رضي الدين بن علي بن رضاء الدين بن محمد بن رضى الدين بن محمد بن فخر الدين بن محمد بن زيد بن الداعي بن زيد بن علي بن الحسين بن الحسن الافطس بن علي الاصغر بن الامام زين العابدين

[538]

عليه السلام، الحسيني فاضل جامع، من تلامذة آقا محمد علي؟ اخباري شديد متحامل على الاصوليين، شديد النكير على العرفاء والصوفية، مدرس يبدو من كتاباته أنه تخرج عليه جمع من طلاب العلوم الدينية.

له " وصيت نامه ".

(1001) الشيخ محمد النجفي(ق 11 - ق 11):

محمد بن عيد بن الحسين بن عبدالله بن القاسم النجفي الغروي ذكر في كثير من المصادر، ونقول: فاضل أديب شاعر جيد الشعر ناثر حسن الانشاء، من أعلام القرن الحادي عشر البارزين في الاوساط الادبية، له مطارحات ومساجلات مع أفاضل أدباء عصره في العراق وغيرها تنم عن مكانته الكبيرة لديهم(1).

من شعره قوله في مدح الائمة عليهم السلام كما جاء في آخر كتابه المنتخب:

ما الحق أن يودع القرطاس ذكرهم*** كالدر يودع أصدافا وأخلاقا

يحل ينسخ بالنور القديس ولو*** أضحت له وجنات النور أحداقا

لكن يرام لبعض الكتب تحلية***واللب أعذب من ذاكره ما ذاقا

وقد مدحه السيد علي صدر الدين المدني الشيرازي بقصيدة منها:

وفي القلب أنواع من الشوق جمة*** تدك لادناها الجبال الشوامخ

ولا مثل شوق لابن عيد فانه***لحسن جميل الصبر بالحزن ناسخ

___________________________________

(1) ورد اسم أبيه في بعض المصادر " عبد " أو " عبدالله "، وهما خطأ وقد ذكر أبوه في حرف اللعين.

(*)

[539]

فيا أيها الشيخ الذي أذعنت له*** شباب على عاداتها ومشايخ

لعمري لانت الصادق الود في الورى***ومن حبه في حبة القلب راسخ

لك الكلمات الغر والمنطق الذي*** أقر له بالفضل تال وناسخ

عليك سلام الله ما حن مغرم*** وما دوخ الاحشاء للشوق دائخ

ذكر السد عباس المكي في كتابه " نزهة الجليس " 1 / 361 الشيخ الفاضل محمد ابن عبد النجفي ووصفه بكاتب الانشاء في عصر ملك الهند محمد أورنك زيب ونعته بالمخاطب بوزارة خان وقال: انه كتب إلى صديقين من الامراء ميرزا نصير الجيلاني واخلاص كيش خان يستدعيهما:

يا خليلى عجلا بالتلافي*** فلقد ساء‌ني امتداد الفراق

ان يوما من النوى الف عام***مظلم الوجه مثل ليل المحاق

بكرا بالوصال كى يحلو العيش*** فان الفراغ مر المذاق

أنتما فرقدا سماء وفاء***توأما خلة رضيعا وفاق

لم أجد منكما سوى كامل الظ***رف رئيس مهذب الاخلاق

وكتب إليه اخلاص كيش خان كتابا يعاتبه فيه، فكتب الشيخ في جوابه:

أيكفي لائمي ندمي واني***عضضت أناملي وقرعت سني

وأني أبيت معتذرا إليه***مقرا بالذي قد كان مني

واني ان أسأت اليوم فعلا*** بتركي قصده فلحسن ظني

فها أنا لا يزال إليك وجهي*** وإن أسرفت في الاعراض عني

" هذا وما ادعاه المولى من تقلبي بين الحجاب والضيافة فان ذلك من جملة الخرص والعيافة، نعم اني لا أمد على الانكار يدا ولا أقول لم يكن ذلك أبدا، ولكن أمرة ليست بعادة وكم بين الريادة والزهادة ".

أقول: لو صح أن يكون هذا الشيخ هو مترجمنا، يكون قد أقام بالهند مدة شاغلا

[540]

بها لوظائف رفيعة حكومية له " المنتخب من بدر المطالب " انتخبه سنة 1076.

(1002) ميرزا محمد الكلبايكاني(ق 13 - ق 14):

محمد بن غلام علي بن الحسين بن محمد الكلبايكاني أديب شاعر بالفارسية، وكان من الموظفين في الدوائر الحكومية في عهد مظفر الدين شاه القاجار، فاشتغل سنين في دائرة البريد والنقل.

له نشاط في التأليف واشاعة الكتب، يميل إلى الحرف الحديثة والصنائع الجديدة ويجد في معرفة أسرارها وكيفية انمائها، وهو يقدم إلى الشاه قائمة طويلة من الصنائع التي يجب اشاعتها في ايران ويطلب منه تخصيص رصيد لاستخدام خمسة يساعدونه في أعماله لكي يصنع خمسة أشياء مهمة ليس منها في ايران أثر مع حاجة الشعب إليها.

له " گنج الصنائع مظفرى " كتبه سنة 1320.

(1003) الشيخ محمد البسطامي(ق 11 - ق 12):

محمد بن فتح البسطامي مذكور في " الروضة النضرة " ص 502، ونقول: كتب مجموعة أكثرها رسائل فلسفية بين سنتي 1003 - 1004 في مدرسة " رزم سارية " بمدينة قزوين.

[541]

(1004) السيد ابوالقاسم المرعشي(ق 10 - بعد 972):

محمد بن فتح الله الحسيني المرعشي المدعو بأبي القاسم فاضل أديب جيد الانشاء من سكنة مكة المكرمة، ملك نسخة من كتاب " قاموس اللغة " للفيروزآبادي وكتب تملكه عليها بعبارات أدبية جيدة في سلخ ذي الحجة سنة 971، وكان بقرية " خيبر " في سنة 972.

(1005) السيد محمد القاضي الدزفولي(ق 13 - ق 13):

محمد بن فرج الله القاضي الدزفولي عالم فاضل جليل، أقام مدة بالنجف الاشرف متتلمذا على أعلام علمائها، ومن أساتذته بها الشيخ حسن بن جعفر كاشف الغطاء، وقد أجازه أستاذه هذا والشيخ عبدالرحيم باجازة اجتهاد.

(1006) السيد محمد الجهرودي(ق 11 - ق 12):

محمد بن فضل الله الحسيني الجهرودي القمي فاضل، كتب نسخة من كتاب " مفاتيح الشرائع " للفيض الكاشاني وأتمها في يوم الثلاثاء أواخر محرم الحرام سنة 1117 وقابلها مرارا في نفس السنة.

[542]

(1007) الشيخ محمد الجرقويه اى(ق 13 - ق 13):

محد بن القاسم الجرقويه اى تتلمذ على السيد محمد باقر حجة الاسلام الشفتي باصبهان، كما صرح بذلك في آخر الجزء الرابع من كتاب أستاذه " مطالع الانوار " الذي أتم اسنساخه في 25 ذي الحجة سنة 1246 في " نصر آباد " من قرى " جرقويه "، وقد بالغ في تعظيم أستاذه فكتب ألقابه في اكثر من صفحة كبيرة.

ويبدو مما كتبه فيها أنه كان على جانب كبير من الادب والفضل وحسن الانشاء.

(1008) شمس الدين محمد(ق 10 - ق 11):

محمد بن قاضي اسد، شمس الدين قرأ المولى كياهند الديلماني عليه كتاب " مفتاح الفلاح " للشيخ بهاء الدين العاملي، فكتب له اجازة في شهر رمضان المبارك سنة 1037.

(1009) ملا محمد الاسترابادي(ق 13 - ق 13):

محمد بن قوچ علي الحاجي آبادي الاسترابادي من أعلام القرن الثالث عشر، أقام سنين في العتبات بالعراق للتحصيل، ومن أساتذته في كربلا شريف العلماء المازندراني.

له " تقرير أبحاث شريف العلماء " في الاصول أتمه سنة 1241 تم المجلد