[788]
له غير ما هو مذكور في الذريعة " نهاية الافكار " و " مقاديرية " و " الرسالة الارشادية " و " الرضاع " و " لب المسائل " و " منازعة المحققين ".
(1478)
محمد نبي(ق 13 ق 14):محمد نبي بن عبدالرحيم أديب شاعر بالفارسية، كان يسكن بمشهد الرضا عليه السلام وقد استنسخ بخطه بعض الكتب الدراسية بين سنتي 1272 1308.
(1479)
مير محمد نصير(ق 12 ق 12):محمد نصير بن محمد معصوم فاضل جليل من أعلام أواخر القرن الثاني عشر ظاهرا وكان يعيش بعد فتنة الافغان المستولين على اصبهان وبعض مناطق ايران.
وهو أديب ينحو في كتاباته إلى التقعر في التعبير واختيار التراكيب المتوغلة في التسجيع والصناعات اللفظية، وله اهتمام كثير بالمسائل الكلامية والاعتقادية وأكثر تآليفه التي رأيناها فيها.
له " كنز الشيعة لحذف حرف الشنيعة " و " نور العيون " و " تحفة أولى الافهام في شرح خبر هشام " و " نور اليقين بين الخافتين ".
[789]
(1480)
ملا محمد نعيم الطالقاني(ق 12 بعد 1158):محمد نعيم بن محمد تقي الشريف الطالقاني المشهور بالعرفي، ملا نعيما مذكور في " الكواكب المنتثرة " المخطوط، ونقول: عالم كبير متبحر في العلوم العقلية والنقلية، جامع للفنون ذو اطلاع واسع في مؤلفات العلماء وآثارهم.
له غير ما هو مذكور في الذريعة " العروة الوثقى في امامة الائمة الهدى " أتمه في سنة 1158.
(1481)
محمد نقي البروجردي(ق 12 ق 13):محمد نقي بن احمد البروجردي فاضل من أعلام أواخر القرن الثاني عشر وأوائل القرن الثالث عشر، أديب منشئ شاعر بالفارسية يتخلص في شعره ب " نقي "، وكان مقيما بكاشان ويمتهن الوعظ والخطابة ظاهرا.
[790]
(1482)
الحاج ميرزا هادي النائني(ق 13 ق 13):محمد هادي بن ابي الحسن الشريف النائني عالم فاضل أديب شاعر بالفارسية، من أعلام القرن الثالث عشر، قضى اكثر عمره في الخطابة والارشاد، وخصص مؤلفاته المتنوعة في الموضوع بذكر فضائل الامام الحسين عليه السلام ومصائبه، ورتبها على الاغلب في مجالس تفيد الخطباء وأهل المنبر.
سافر في سنة 1243 إلى الحج فألف في سفره كتابه " اليوسفية ".
[791]
له غير ما هو مذكور في الذريعة " شرح دعاء عرفة " و " نخبة الاسرار ".
(1483)
السيد محمد هادي الاسترابادي(ق 13 ق 13):محمد هادي بن احمد بن محمد رفيع بن مفيد بن ابوجعفر بن محمد باقر بن فخر الدين احمد بن محسن بن تاج الدين بن حسن بن محمد بن تاج الدين بن مرتضى بن ابوالمحسن بن محمد بن حسين بن علي بن محمد بن محمد علي بن ابوجعفر بن محمد بن احمد بن محمد بن ابراهيم المجاب ابن السيد محمد العابد بن ابي ابراهيم موسى بن جعفر عليه السلام، الموسوي الاسترابادي.من علماء القرن الثالث عشر.
له " مفتاح النجاح في شرح دعاء الصباح " فارسي تم تأليفه في شهر شعبان سنة 1240 وذكر نسبه كما ذكرناه في آخره.
(1484)
مير محمد هادي المرعشي(ق 11 1234):محمد هادي بن عبدالكريم الحسيني المرعشي التستري من علماء " دولت آباد " من مضافات اصبهان، وقد زاره السيد محمد محسن الجزائري في سنة 1212 واستفاد من فيض صحبته، كما ذكر ذلك على نسخة من كتاب " شرائع الاسلام ".
[792]
توفي في 28 شهر شعبان سنة 1234.
(1485)
ميرزا محمد هادي الكازروني(...):محمد هادي بن لطف الله الحسيني العريضي السلامي الاحدي الكازروني من أحفاد افتخار الدين عزيز الله بن شرفشاه الشهير بشاه مير السلامي، وجد نسخة بالية من كتاب " عيون المعجزات " للشيخ الحسين بن عبدالوهاب، وكانت على وشك التلف فنسخها مع حذف بعض الاحاديث لضياع بعض مواضع منها.
(1486)
محمد هادي الكاشاني(ق 13 ق 13):محمد هادي بن محتشم الكاشاني، ابوتراب تملك نسخة من كتاب " الفصول المختارة " للشريف المرتضى في مشهد الرضا عليه السلام وكتب في هوامشها تعاليق قصيرة تدل على فضله واطلاعه بالكلام والعقائد، والظاهر أنه كان من أعلام القرن الثالث عشر.
(1487)
محمد هادي الشولستاني(ق 11 ق 11):محمد هادي بن محمد تقي بن حيدر بن الحسن بن ابراهيم بن فياض الشولستاني السهروردي كتب نسخة من كتاب " نهج البلاغة " وأتمها في شيراز في يوم الاثنين الحادي
[793]
عشر صفر سنة 1079، وقرأ الكتاب عند الشيخ صالح بن عبدالكريم البحراني فأجازه في شهر صفر سنة 1080.
(1488)
السيد محمد هادي الحسيني(ق 13 ق 13):محمد هادي بن محمد حسين الحسيني فقيه أصولي ضعيف العبارة، من أعلام القرن الثالث عشر.
له " الفقه " بدأ به في شوال 1278.
(1489)
محمد هادي الشيرازي(....):محمد هادي بن محمد سعيد الشيرازي له اطلاع واسع في علم النجوم والتقويم، وتخلصه الشعري " واهب "، والظاهر أنه رازي الاصل وسكن في شيراز.له " اشراق الانوار ".
(1490)
محمد هادي الشيرازي(ق 12 - ق 12):محمد هادي بن محمد صالح الشيرازي فاضل عارف بالعلوم الدينية، من أعلام القرن الثاني عشر، أديب شاعر بالفارسية.
[794]
(1491)
محمد هادي الشيرازي(ق 13 - ق 13):محمد هادي بن محمد ولي خان الشيرازي فاضل أديب منشئ في الفارسية جيد الخط في النسخ والنستعليق، حدثت فتنة في منطقة فارس في سنة 1252 فأبعد مع أبيه وأخيه إلى آذربيجان، والظاهر أنه كان من موظفي الدولة بشيراز.
له " أنيس المحبوسين ".
[795]
(1492)
المولى محمد هادى الخوئى(ق 13 بعد 1274):محمد هادي بن مصطفى بن محمد بن محمد الخوئي اليزدي عالم فاضل من هواة الكتب، نشأ بمدينة يزد وأقام برهة في مشهد الرضا عليه السلام، نسخ كثيرا من الكتب والمؤلفات ومنها بعض مؤلفات والده، وآخر كتاب رأيته بخطه كتبه سنة 1274.
(1493)
السيد محمد هادي(ق 13 ق 13):محمد هادي بن مهدي أجازه السيد محمد دلدار علي النقوي النصير آبادي باجازة حديثية مبسوطة غير مؤرخة قال فيها: " فان الولد الحبيب اللبيب والمتوقد الاديب الاريب والفاضل الحسيب النسيب والفائز من قداح السعادة بالمعلى والرقيب ذا الطبع الوقاد والذهن النقاد عارج معارج الفقه والاجتهاد سالك مسالك الصلاح والسداد.
قد اعتلى أوج العلم والكمال وفاق في الفضل والنبل الاقران الامثال وفاز بدرجتي العلم والعمل ونال وجوه الكمال على الوجه الاكمل.".
أقول: لعله السيد هادي بن مهدي بن علي المذكور في " الكرام البررة " القسم المخطوط والمجاز من السيد محمد بن علي بن محمد الرضوي في جمادي الاولى سنة 1262، وقد اختصر في أسماء آباء المجيز ونسبته.
[796]
(1494)
السيد مير محمد هاشم(ق 11 - ق 11):محمد هاشم من علماء أصبهان في أواخر القرن الحادي عشر، كتب المولى ابوالحسن في نهاية نسخة من كتاب " جوامع الجامع " للطبرسي أنه عاونه في انتخاب الحواشي عليه من كتب التفسير واللغة التي تم انتخابها في شهر ربيع الثاني سنة 1081 ووصفه بقوله: " السيد الفاضل الصالح الموصوف بكمال الايمان.".
(1495)
الشيخ محمد هاشم البهبهاني(ق 13 ق 14):محمد هاشم البهبهاني، أمين الاسلام من أعلام العلماء في مدينة بهبهان وتوابعها.
أجازه رواية واجتهادا السيد محمد باقر الطباطبائي في 23 شوال سنة 1320 وقال عنه: " زبدة العلماء والمحققين وعمدة الفقهاء الراشدين العليم العلم العلامة والفيصل الفهامة الاخ الروحاني والفاضل الجامع الصمداني.
ولعمري اني اختبرت هذا الفاضل الجامع في مجالس عديدة ولقد وجدته ممن من الله عليه بملكة الاجتهاد ورزقه فضيلتي الورع والسداد، فهو أهل لان تثنى له الوسادة فيدعو الناس إلى الارشاد والهداية وانه ممن جمع بين المعقول والمنقول فعليه بذل الجهد في استنباط الفروع من الاصول.".
[ 797]
لقب بفرمان رسمي من فتح علي شاه القاجار في شهر ذي الحجة سنة 1319 بلقب " أمين الاسلام ".
(1496)
السيد محمد هاشم رستم الحكماء(1180 بعد 1249):محمد هاشم الموسوي الهاشمي الصفوي المعروف برستم الحكماء ولد سنة 1180، وهو صفوي الاب قاجاري الام أديب فاضل عارف منشئ شاعر بالفارسية والعربية، حسن الخط في النسخ والنستعليق والطغرا، بدأ بالتأليف وهو في الرابع عشرة من عمره، وشعره العربي ضعيف ملحون في الوزن.
وصف نفسه ب " رستم الحكماء، عين الفقهاء، صمصام الدولة، شمس الوزراء، قطب الاسلام، سلسلة العدالة، واصف العصر.".
ويقول أنه تثقف على نفسه ومن طريق المطالعة والممارسة لا من طريق الدرس والحضور عند المدرسين.
كثير الادعاء بالصلة في عالم النوم بالحجة المنتظر " ع "، يدعي أن الامام أطى بيده القلم في النوم بمدينة شيراز وأمره بكتابة " الطغرا "، وأنه أرشده إلى اختيار رسالة " الالفية " للشهيد الاول لمعرفة أحكام الصلاة، وأنه سيظهر في سنة 1262.وقد خصص اكثر شعره بالامام المنتظر عليه السلام.
وهو كثير التزلف إلى الملوك وحكام عصره، يضع مقدمات طويلة لكتبه في مدحهم والثناء عليهم.
توفي بعد سنة 1249.
له " رستم التواريخ " و " قانون السلطنة " و " مجموعة الفضائل " و " واجبات شمس الملوكي ".
[798]
(1497)
محمد هاشم الجنيدي(ق 11 ق 12):محمد هاشم بن محمد سميع الجنيدي الشيرازي فاضل مشارك في العلوم مشتغل بالهيئة والفلك، من أعلام أوائل القرن الثاني عشر وكان يقيم بمدينة شيراز ظاهرا.له " معرفة التقويم ".
(1498)
محمد هاشم الطهراني(ق 11 ق 11):محمد هاشم بن محمد طاهر بن الحكيم ابي طالب الطبيب الطهراني فاضل أديب حسن الانشاء بالفارسية جيد المعرفة بالعلوم الدينية، وهو من أعلام أواخر القرن الحادي عشر ولعله بقي إلى أوائل القرن الثاني عشر، وكان مشتغلا بعلم الطب ممتهنا له.
له كتب طبية فارسية، منها " تحفه سليماني " ألفه سنة 1089 و " درع الصحة " ألفه سنة 1094.
[799]
(1499)
المولى محمد هاشم النوري(ق 13 ق 13):محمد هاشم بن نصر الله النوري فاضل جليل أديب حسن الانشاء بالفارسية، أقام ستة أشهر بالنجف الاشرف ملازما للشيخ مرتضى الانصاري ومستفيدا منه.
له " زاد المسافرين ".
(1500)
محمد يحيى القزويني(ق 12 ق 12):محمد يحيى بن محمد شفيع القزويني أديب لغوي فاضل، من علماء أوائل القرن الثاني عشر، اشتغل مدة في تصحيح وتنقيح كتاب " القاموس للفيروز آبادي ثم ترجمه بأمر الشاه سلطان حسين الصفوي.
له " المجموع والمصادر " و " ترجمان اللغة " في ترجمة القاموس وقد أتمه سنة 1117.
[800]
(1501)
الشيخ محمد يحيى الكاظمي(ق 12 ق 12):محمد يحيى بن القاسم الكاظمي ملك نسخة من كتاب " منية اللبيب " للسيد ضياء الدين ابن الاعرج، وهو من أعلام القرن الثاني عشر، والظاهر أنه توفي سنة 1192 أو قبلها بقليل، حيث تملك نفس النسخة ابنه الشيخ مهدي الكاظمي في التاريخ المذكور.
(1502)
الشيخ محمد يوسف الاسترابادي(ق 13 بعد 1287):محمد يوسف الاسترابادي الحائري مترجم في كتاب " زندكانى وشخصيت شيخ انصاري " ص 369، ونقول: كان من تلامذة الشيخ مرتضى الانصاري والشيخ زين العابدين المازندراني، واكثر استفادته من الاول وكان منقطعا إليه يجمع فتاواه في رسائل فارسية.
(1503)
السيد محمد يوسف التنكابني(ق 11 ق 12):محمد يوسف الحسيني التنكابني فاضل جامع لاطراف العلوم الادبية وغيرها، مشتغل بالتفسير وعلوم القرآن الكريم، من أعلام أوائل القرن الثاني عشر.
[801]
له " القراءات " و " مقباس العرفان ومفتاح التبيان لمدارك القرآن " تم جزؤه الاول سنة 1112.
(1504)
محمد يوسف الكجوري(ق 10 ق 11):محمد يوسف بن عماد الدين الكجوري المازندراني كتب نسخة من أصول الكافي وقابلها وأتم ذلك في اصبهان في شهر محرم سنة 1090، فالظاهر أنه كان مقيما باصبهان مشتغلا بالحديث معنيا به.
(1505)
السيد محمد يوسف الجيلاني(ق 13 ق 14):محمد يوسف بن محمد صادق بن محمد حسين بن شمس الدين بن سعيد الدين الحسيني الجيلاني فقيه عالم جليل وأديب شاعر ذو المام بالعلوم الاسلامية والفلسفة والرياضيات والعلوم الغريبة كالرمل والجفر وغيرهما، من علماء أواخر القرن الثالث عشر وأوائل القرن الرابع عشر، له شعر بالفارسية والعربية ومنه قوله: فياروضة الرضوان يامرقد العلى * علوك تيجان الجنان اكتسى الكلل بجنبك تفريطي بحبك فطرتي * بنحوك يهدى كل حي من الزلل له " قسطاس المستقيم " و " بديع التعليم " و " تأسيس الاصول " و " التعليم " و " فضائل الحسين " و " قنطار الوظائف " في شرح ألفية الشهيد و " الحديقة الناضرة " ألفه سنة 1277.
[802]
(1506)
محمد يونس الهمداني(ق 11 ق 12):محمد يونس بن محمد خان الهمداني قابل نسخة من كتاب " مصباح المتهجد " للشيخ الطوسي وأتم المقابلة في همدان منتصف شهر شوال سنة 1115.
(1507)
الشيخ محمود الآشتياني(1304 ق 14):محمود الآشتياني ولد أواسط جمادي الاولى سنة 1304.
تتلمذ على علماء النجف الاشرف في الفقه والاصول وغيرهما من الدروس العالية، ومن أساتذته بها في الفقه الشيخ موسى الخوانساري والشيخ محمد علي الكاظمي، وكتب تقريراتهما الفقهية في الصلاة.
له " كتاب الصلاة ".
(1508)
السيد محمود التويسركاني(ق 13 ق 13):محمود الحسيني التويسركاني كتب تعاليق على نسخة من كتاب " روضة الواعظين " للفتال النيسابوري تدل
[803]
على فضله، وبعضها مؤرخ بسنة 1292.
(1509)
السيد محمود الطباطبائي(ق 13 ق 13):محمود الفاطمي الحسني الحسيني الطباطبائي عالم جليل من أعلام القرن الثالث عشر، له عناية بالكتب مقابلة وتصحيحا، رأيت قطعة من كتاب " الكافي " قابلها وصنع لها فهرسا مفصلا في أولها يدل على فضله وذوقه.
أظن أنه من بيت القاضي بتبريز.
(1510)
الشيخ محمود المدرس(ق 13 ق 13):محمود المدرس[ الغروي؟ ]، الشريف رأيت نسخة من كتاب " كشف المراد في شرح تجويد الاعتقاد " للعلامة الحلي، عليها تعاليق يسيرة للمدرس هذا تدل على تبحره في الكلام وسائر العلوم العقلية، وهو من أعلام أواخر القرن الثالث عشر ظاهرا.
ورأيت للشيخ محمود الشريف المدرس القمي أشعارا بالفارسية في رثاء الامام الحسن المجتبى عليه السلام نظمها في شهر صفر سنة 1318، وقد ذكر كاتب هذه الاشعار أن صاحبها له أكثر من ستة آلاف بيت في أهل البيت عليهم السلام.لعله متفق مع مترجمنا هنا.
[804]
(1511)
السيد محمود الخوانساري(ق 13 ق 14):محمود بن جعفر بن أشرف الخوانساري من علماء مدينة " خوانسار " في أواخر القرن الثالث عشر وأوائل القرن الرابع عشر، تتلمذ في اصبهان على الميرزا محمد علي التويسركاني والشيخ محمد باقر المسجد شاهي الاصبهاني، وكان زاهدا يميل إلى العزلة والانزواء.له " قاعدة لا ضرر " من تقرير أبحاث أستاذه التويسركاني.
(1512)
كمال الدين محمود الجزائري(ق 10 ق 11):محمود بن حسام الدين المشرفي الجزائري، كمال الدين مترجم في " أعيان الشيعة " 10 / 103، ونقول: من أعلام النصف الاول من القرن الحادي عشر، أقام مدة باصبهان.
كتب بخطه الجيد مجموعة بين سنتي 1012 1016 اختار فيها منثورات أدبية ومنظومات شعرية دالة على ذوقه الادبي، وكتب فيها الشيخ بهاء الدين العاملي بيتين من شعره تذكارا في أواخر ثاني شهور(صفر) سنة 1020 باصبهان، وعبر عن صاحب المجموعة بقوله " حرر بالتماس الاخ الاعز الفاضل التقي الالمعي محبوب القلوب مرغوب الاسلوب الشيخ كمال الدين محمود.".
[805]
(1513)
الشيخ محمود الهمداني(ق 13 ق 13):محمود بن رستم الهمداني فاضل من أعلام القرن الثالث عشر، قرأ نسخة من كتاب " خلاصة الحساب " للشيخ بهاء الدين العاملي وكتب في هوامشها تعاليق تدل على فضل فيه واطلاع، بعضها بتاريخ 1267 ظاهرا كتبها في بروجرد وكتب بعظها في أصبهان.
(1514)
الشيخ محمود بن شاهين(ق 11 ق 11):محمود بن شاهين بدأ بقراءة كتاب " تهذيب الاحكام " على الحسين بن كمال الدين الابزر الحسيني الحلي في يوم الاثنين 12 ربيع الثاني سنة 1048، وكتب له ابن الابزر اجازة في موضع من كتاب الصلاة من النسخة المذكورة في يوم الخميس 23 شهر صفر سنة 1050.
(1515)
ميرزا محمود الخوانساري(ق 13 1315):محمود بن عبدالعظيم الموسوي الخوانساري ولد في مدينة " خوانسار " وبها قرأ أوليات العلوم الادبية والفقه غيرها، ثم هاجر إلى اصبهان حيث تتلمذ على أعلامها وأخذ منهم العلوم العقلية والنقلية، ومن
[806]
أساتذته بها الشيخ محمد باقر المسجد شاهي الاصبهاني والميرزا محمد علي التويسركاني والسيد محمد هاشم الچهار سوقي الاصبهاني، وكان له عند الاخير شأن رفيع ومكانة محترمة.
كان مدة يقيم بالنجف الاشرف للدراسة وأخذ العلم، وألف وصنف رسائل أصولية وفقهية عديدة تدل على رسوخه في هذين العلمين وعلو كعبه في العلوم الدينية.
عاد إلى مسقط رأسه خوانسار بعد أن جاز مرتبة عالية من العلوم في حوزتي اصبهان والنجف، واشتغل بالواجبات الدينية من اقامة الجماعة وارشاد المؤمنين، بالاضافة إلى اهتمامه البالغ في تربية الطلاب والناشئين من أهل العلم.
قرظ بعض رسائله استاذه الچهار سوقي فقال في تقريظه " فقد وقفت على طرائف هذه الرسالة الشريفة وأمعنت النظر في لطائف تلك المقالة المنيفة فوجدتها مملؤة من التحقيقات الانيقة الرفيعة العلمية والتدقيقات الرشيقة السامية السنية وهي كاشفة عن غاية استعداد مصنفها العالم العامل الفاضل الكامل البارع المجتهد المحقق المدقق عمدة الفضلاء الكاملين وزبدة العلماء العاملين السيد المكرم المسعود.
فان رموز العبارات تشهد بلطف قريحة صاحبها وتحقيق المطالب المهمة يومي إلى علو ادراك المتصدي لكشف مراتبها.".
كان عالما جامعا متبحرا في العلوم الاسلامية، قويا في الادب ينظم الشعر بالعربية والفارسية والتركية، فكها لطيف المجلس حلو المحضر لا تخلو أحاديثه من مزاح محبب،
[807]
له " حجية الكتاب " و " الحظر والاباحة " و " الاجماع " و " قاعدة لا ضرر " و " تعارض الاستصحاب مع اليد " و " قاعدة الضرر " غير السابقة و " المعاملة المحاباتية " و " الغيبة " و " الغناء " و " الرهن " و " الحيلة في الربويات " و " الطلاق " و " منظومة في صلاة الجمعة ".
توفي بخوانسار سنة 1315.
(1516)
شرف الدين محمود الطالقاني(ق 9 قبل 914):محمود بن علاء الدين بن جلال الدين بن معز الدين بن محمد(شرف الدين) بن علاء الدين بن محمد تقي بن نظام الدين بن الحسين بن علي بن محمد بن احمد بن جعفر ابن فضل الحق بن علاء الدين بن زين الدين بن بهاء الدين بن شمس الدين بن الحسين بن القاسم بن يوسف بن عز الدين بن ناصر الدين بن عبد الشاعر بن محمد الفقيه بن احمد بن علي بن الامام محمد الباقر عليه السلام، الملقب بشرف الدين ونجم الدين.
مترجم في " احياء الداثر " ص 241، ونقول: يستفاد من الوثائق الموجودة الآن أنه كان من العلماء البارزين في منطقته، وكان أحفاده يتبركون بتسمية أولادهم باسمه ولقبه.
وهو جد السادة المتوطنين في قريتي " سوهان " و " گليرد " في طالقان.
توفي قبل سنة 914 التي كتب فيها وقفية سوهان وگليرد، ودفن في قرية " يرك " من قرى ألموت.
[808]
(1517)
ميرزا محمود(ق 12 ق 12):محمود بن ميرزا علي مترجم في " الروضة النضرة " ص 553، ونقول: فاضل فقيه محدث حسن الانشاء بالفارسية، من تلامذة المير داماد الاسترابادي كما يصرح بذلك مكررا في بعض كتبه.
له اهتمام بترجمة المهم من كتب العلماء وشرحها.
له غير ما هو مذكور في ترجمته " ترجمه صفويه في الملة المصطفوية " وهو ترجمة وشرح كتاب " من لا يحضره الفقيه ".
(1518)
السيد محمود الكاشاني(ق 11 ق 11):محمود بن فتح الله الحسيني الكاشاني الكاظمي من علماء النجف الاشرف في النصف الثاني من القرن الحادي عشر، ومن شيوخه الذين أجازوه في رواية الحديث الشيخ جواد بن سعد الله الكاظمي والشيخ حسام الدين بن درويش علي الحلي والشيخ فخر الدين الطريحي النجفي، قرأ عند الاخير كتاب " الاستبصار " فأجازه عدة اجازات في نسخة منه، منها في آخر كتاب الحج بتاريخ يوم الاحد 24 جمادي الثانية سنة 1059، وعبر عنه ب " السيد محمود بن فتحي الكاظمي ".
له " تفريج الكربة عن المنتقم لهم في الرجعة " و " اثبات وجود الانبياء والاوصياء
[809]
في قبورهم " أتمه في النجف سنة 1079، و " وجوب الخمس حال استتار الامام ".
(1519)
المولى محمود اليزدي(ق 11 ق 11):محمود بن كمال الدين اليزدي من علماء مشهد الرضا عليه السلام في القرن الحادي عشر، من الشاهدين بأن رفيع الدين محمد الخادم اليزدي وهب نسخة من أصول الكافي وروضته لولده معز الدين محمد معصوم اليزدي.
(1520)
الشيخ محمود الاوحدي اللاهجي(1287 1357):محمود بن محمد الاوحدي البين كلائي اللاهجي ولد سنة 1287، وهاجر إلى النجف الاشرف فكان بها من أعاظم تلاميذ المولى محمد كاظم الآخوند الخراساني وكتب تقرير درسه في الفقه والاصول، وكان ينظم بعض الابيات بالفارسية أيضا.
له " دقائق الافكار " تم تأليفه سنة 1331، و " مشكاة الدقائق ".
توفي بقم سنة 1357.
[810]
(1521)
الحاج ميرزا محمود نظام العلماء(ق 13 نحو 1270):محمود بن محمد التبريزي، نظام العلماء من تلامذة الشيخ أحمد الاحسائي المدافعين عنه في تآليفه، ألف كتبا ورسائل كثيرة خاصة في رد الصوفية وتأييد آراء أستاذه، أصله من تبريز وأقام مدة في عبد العظيم بالري في خدمة محمد شاه القاجار، وكان معلما لناصر الدين شاه القاجار حينما كان ولي العهد، له شعر بالفارسية والعربية ليس بالنمط الجيد، ومنه قوله:
ياأرض تبريز ياأرض محنة***لبست لباس الموت بعد حياة
فأنت أيا تبريز بعد حبيبنا***وإن كنت معمورا فأرض موات
سأبكي على هجرانه طول مدتي*** بدمع غزير بل كشط فرات
إيا لائمي دعني أموت بلوعتي*** ففي الموت للعشاق خير حياة
فواها لظبي صاد قلبي بطرفه*** فأقلقني بالحزن والكربات
وأفا لصياد رماني بلحظه*** ولم يجهز المجروح باللحظات
بنفسي غزالا بين غزلان مربع***رمى أسدا يرتع مع الظبيات
بماذا أداوي لوعة القلب انني*** لفي غمرات الموت والسكرات
وكيف أداري والصبابة قاتلي*** لئن لم أمت لا بد من قتلات
نصحت لعيني نصح ام وليدها*** ألا احبسي ياعيني اللحظات
فما قبلت نصحي وإن كنت ناصحا*** فشاهده العينان بالسرقات
فما طلبت إلى عنائي ومحنتي*** فيا طول بلوائي من الكربات
فمن ذا الذي أدعو وأهتف باسمه*** لينقذني من هذه الهلكات
[811]
سوى علة الايجاد شافع محشر*** وحاكم يوم الدين والعرصات
منزل من ثم سلوى بلا مرا ***على قوم موسى سامع الكلمات
تكلم مع موسى الكليم وقبله*** تكلم مع ايوب ذي النصبات
هو السيد البكاء ليلا إذا خلا ***هو البطل الضحاك في الغزوات
هو الاسد الفتاك لو حمي الوغا*** هو الملك السفاك في الحملات
تصدق ازجى وأعطى بخاتم***على السائل المسكين في الصلوات
تكلم بالشمعون والنون والذكا*** وذئب الفلا والصخر والربوات
له " التحفة المحقرة " ألفه سنة 1255، و " الرد على الرادين على الاحسائي " أتمه سنة 1256، و " شرح رسالة العلم " للاحسائي ألفه سنة 1256، و " شفاء القلوب ".
(1522)
ابوالمكارم محمود الواعظ(ق 7 ق 8؟):محمود بن محمد(ابي المكارم) بن محمد(ابي الفضل) الواعظ الحسني، ابوالمكارم من أعلام النصف الثاني من القرن السابع وربما أوائل القرن الثامن، وهو من أعاظم علماء الامامية في عصره.
جاء على نسخة من كتابه " البلابل " كتبها ابنه ابوالمفاخر علي الواعظ الحسني وأتم كتبابتها في يوم الثلاثاء تاسع شوال سنة 720 " الامام الهمام العامل(العالم؟) العامل الفاضل الكامل ملك المفسرين قدوة العلماء والمحققين السيد النسيب الحسيب مفخر آل طه ويسين ابوالمكارم.".له " بلابل القلاقل ".
[812]
(1523)
السيد محمود گلستانه(....):محمود بن محمود بن علي گلستانه الحسيني فاضل أديب منشئ يميل إلى العرفان والتصوف وله تبحر في العلوم الآلية والادبية كما يبدو من آثاره.لعله من أعلام القرن السابع، والظاهر أنه كان يقيم بكاشان.
له شعر كثير بالفارسية وأبيات بالعربية، له " أنيس الوحدة وجليس الخلوة ".
(1524)
محيي الدين الجيلاني(ق 13 13):محيى الدين بن الحسين الجيلاني، توفيق عالم جامع للمعارف الاسلامية، له اطلاع واسع بالفلسفة والكلام والعرفان، أديب حسن الانشاء في الفارسية، من أعلام القرن الثالث عشر.
الظاهر أنه اسمه " محيي الدين " ولقبه " توفيق "، فانه كتب اسمه في مقدمة كتابه هكذا " محيى الدين بن حسين توفيق الجيلاني ".
[813]
له " أنوار العلوم " أتم تأليفه سنة 1253.
(1525)
ملا مراد التفريشي(965 1051):مراد بن علي خان التفريشي القمي الزاغرمي ترجم في " الروضة النضرة " ص 559 وغيره، ونقول: من جملة ما قرأه على شيخه الشيخ بهاء الدين العاملي كتابه " الاربعون حديثا "، فكتب له اجازة في قزوين بتاريخ العشر الاول من شهر محرم سنة 1000، وقال فيها: " فقد قرأ علي الاخ الاعز الافضل الالمعي الاكمل ذو الطبع الوقاد والذهن النقاد محبوب القلوب مرغوب الاسلوب عمدة الفضلاء العظام وزبدة الاتقياء الكرام زينا للافادة والافاضة والاخوة والتقوى والدين.
قراءة تدل على علو درجته وسمو رتبته.".
(1526)
السيد مرتضى الحسيني(ق 13 ق 13):مرتضى الحسيني فاضل فقيه لعله من علماء كربلاء في القرن الثالث عشر، علق على أوراق من كتاب " رياض المسائل " تعليقات تدل على فضل فيه وعلم، وزعم بعض أنه من تلامذة السيد علي الطباطبائي صاحب الرياض.
[814]
(1527)
السيد مرتضى الرشتي(ق 12 ق 12):مرتضى بن احمد الحسيني الرشتي ملك نسخة من كتاب " المجمل " لابي الحسن كياكوشيار كتبت سنة 1111 فهو، من أعلام القرن الثاني عشر فما بعد.
(1528)
السيد مرتضى اليزدي(ق 13 ق 13):مرتضى بن احمد بن حسين بن سامع بن غياث الدين بن محمد مؤمن الطباطبائي اليزدري من العلماء القاطنين بيزد في القرن الثالث عشر، قال عنه ولده السيد محمد باقر اليزدي ضمن ترجمة نفسه في آخر كتابه " لوائح اللوحين ": كان من العلماء البارعين في العربية والتفسير والحديث المطلعين على قواعد الفقه والاصولين، لكنه لم يكن يدعي الاجتهاد ولا كان في تلك الدرجة العليا والمرتبة السنية أيضا على الظاهر، وكان اماما في مسجد المحلة التي كنا سكانين فيها.
[815]
(1529)
ابوالمجد المرتضى المجعفري(ق 6 ق 6):المرتضى بن عبدالله بن علي بن عبدالله الجعفري، أبوالمجد أجازه علي بن فضل الله الحسيني رواية كتاب " صحاح اللغة " للجوهري على نسخة منه في سنة 597، وقال عنه " الامير السيد الصدر الاجل العالم البارع المتقي الانور الاطهر كمال الدين تاج الاسلام ملك الادباء والعلماء سيد السادات صاحب السعادات قوام آل رسول الله ".
ولعل هذا هو المذكور في ثقات العيون ص 297، ولعل شيخه هو السيد علي بن فضل الله الحسيني الراوندي المذكور فيه أيضا ص 198.
(1530)
السيد مرتضى اللاهيجاني(ق 13 بعد 1281):مرتضى بن عبدالوهاب بن مؤمن بن عبدالوهاب الحسيني اللاهيجاني عالم فاضل جامع لاطراف العلوم، من علماء القرن الثالث عشر، وتوفي بعد سنة 1281.
له " هداية المؤمنين في معرفة أصول الدين " وأتم تأليفه سنة 1269.
[816]
(1531)
ميرزا مرتضى الحسيني(ق 11 - ق 11):مرتضى بن محمد الحسيني عالم له اطلاع في الفلسفة والكلام والعلوم الدينية الاخرى، من أعلام القرن الحادي عشر.
له " عقايد عباسية " و " ذريعه سليمانية " بدأ به في سنة 1078.
(1532)
السيد مرتضى الساروي(ق 11 بعد 1051):مرتضى بن محمد الحسيني المازندراني الساروي فقيه كبير واسع العلم، من علماء النجف الاشرف المهاجرين إلى بعض البلاد(ولعله بلاد مازندران):
، توفي بعد سنة 1051.
له " جمعة من مسائل الجمعة " ألفه سنة 1049.
(1533)
الشيخ مرتضى المطهري(1338 1399):مرتضى بن محمد حسين المطهري الخراساني ولد في قرية " فريمان " من توابع خراسان في 13 جمادي الاولى سنة 1338 وبها نشأ نشأته الاولى وتعلم الاوليات، وهاجر في سنة 1352 إلى مشهد الرضا عليه
[817]
السلام حيث درس هناك مقدمات العلوم الدينية وكان من أساتذته الميرزا مهدي الشهيدي الرضوي.
وفي سنة 1358 هاجر إلى قم وتتلمذ فيها فقها وأصولا على السيد صدر الدين الصدر والسيد محمد الداماد والسد محمد الحجة ثم الحاج آقا حسين الطباطبائي البروجردي، والاخلاق والتصوف على السيد روح الله الخميني والفلسفية والتفسير على السيد محمد حسين الطباطبائي، وأشتغل في أثناء دراسته بالتدريس لثلة من الطلاب، فكان بارزا في دراسته وتدريسه بارعا في استفادته وافادته محبوبا عند أساتذته وتلامذته.
وفي سنة 1373 انتقل إلى طهران مشتغلا بالتدريس والتوجيه العلمي والديني في مختلف المجالات العلمية والاجتماعية، واختير سنة 1376 أستاذا في جامعة طهران حيث حاضر في كلية الالهيات حتى عام 1398، وكان له في هذه السنوات دور هام في تنشئة الشباب الديني المتحمس المتوثب الثائر ضد النظام الملكي القائم آنذاك، كما أنه كان في هذه السنين يتردد على قم ويلقي محاضرات أسبوعية في الفلسفة على جماعة من أفاضل شباب الحوزة.
كان الاستاذ المطهري يمتاز بالاخلاق الفاضلة والتواضع العلمي والنشاط الدائب في مجال العلم والسياسة والتنظيم المتناهي في أعماله التحقيقية والتأليفية، وكانت نتجية هذه الصفات أن استفاد من مطالعاته ودراساته اكبر فائدة وخلف ثروة كبيرة من المؤلفات التي لقيت نجاحا زائدا عند القراء بمختلف مستوياتهم العلمية.
ازداد نشاطه السياسي بعد نجاح ثورة ايران الاسلامية ولمع نجمه في الاوساط الدينية والاجتماعية وأصبح من الاعضاء البارزين الذين تولو إدارة الحكم بالرغم من عدم اشغاله منصبا حكوميا رسميا، وأطلق عليه الرصاص في طهران عند خروجه من اجتماع حضروه رؤوس الساسة آنذاك، فقتل في سبيل وطنه ومبدئه في
[818]
ليلة الرابع من جمادي الثانية سنة 1399 وشيع جثمانه إلى قم بتشييع حافل حضره وجوه العلماء وأرباب المناصب وبقية الاصناف، ودفن في حرم السدة المعصومة عليها لاسلام، ورثاه وأبنه كثير من شعراء وخطباء ايران.
من مؤلفاته الكثيرة المطبوعة وكلها فارسية " عدل الهي " و " انسان وسرنوشت " و " علل گرايش بماديگرى " و " داستان راستان " و " جاذبه ودافعه على " و " حماسة حسينى " و " سيرى در نهج البلاغة " و " خدمات متقابل اسلام وايران " و " آشنائى با قرآن " و " فلسفة اخلاق " و " نهضتهاى اسلامى در صد ساله اخير " و " انسان كامل " و " تعليم وتربيت در اسلام " و " مقالات فلسفى ".
(1534)
الشيخ مرتضى الخوئي(ق 13 ق 14):مرتضى بن مرتضى بن مصطفى بن علي اكبر بن علي أصغر الخوئي الظاهر أنه كان من الخطباء في أوائل القرن الرابع عشر.له " وسيلة النجاة " أتمه سنة 1318.
(1535)
مرتضى قلي الشريف(ق 13 بعد 1284):مرتضى قلي الشريف الحسيني أديب منشئ واسع الاطلاع في شعر شعراء العرب ومنشئات أدبائهم، شاعر جيد الشعر، من أعلام القرن الثالث عشر وتوفي سنة 1284، من شعره قوله: بدا فوق شمس الخد ليل عذاره * فقالوا سلوا قد بدى غسق الشعر
[819]
فقلت لهم كيف السلو وانما * تكون الليالي بعضها ليلة القدر له " روض الادب ".
(1536)
مريخ القاجار(ق 12 ق 13):مريخ القاجار عارف صوفي أديب منشئ شاعر بالفارسية، سافر سنة 1205 لزيارة الامام الحسين عليه السلام فثارت فيه هناك كوامن العشق الالهي فصار يلهج به.
له " زاد الروح ".
(1537)
ابوالفرج مسعود(ق 6 ق 6):مسعود بن علي بن أبي الفرج، ابوالفرج أتم كتابة نسخة من " النهاية " للشيخ الطوسي في يوم الاحد 18 جمادي الاولى سنة 546.
(1538)
مظفر الدين مسعود(ق 10 ق 11):مسعود بن محمود، مظفر الدين أتم تصحيح ومقابلة كتاب " شرائع السلام " في يوم السبت غرة ذي الحجة سنة 1009 وأتم كتابة تعاليق الشيخ المفلح على الكتاب في يوم الاحد خامس ذي القعدة
[820]
من نفس السنة.
(1539)
المولى مسيح الطالقاني(ق 13 ق 13):مسيح الطالقاني فقيه من أعلام القرن الثالث عشر، كتب سؤالا إلى الشيخ علي شريعتمدار الاسترابادي الطهراني في تكليف الكفار بالفروع كتكليفهم بالاصول ونقل ضمن السؤال بعض الاقوال والآراء الفقهية الدالة على تمكنه في الفقه، فأجاب عليه شريعتمدار ناصحا له بعدم الاكتفاء بمراجعة كتب الاخباريين بل عليه أن يراجع كتب الاصوليين أيضا.
ومن هذا يستشم أن صاحب الترجمة كان يميل إلى الطريقة الاخبارية.
كان من المدرسين بطهران وتخرج عليه جماعة من العلماء، وقبره في ري في مقبرة ابن بابويه جنب حرم السيد عبدالعظيم الحسني.
(1540)
مصدق بن الحسن(ق 6 ق 6):مصدق بن الحسن بن الحسين أجاز أبا المظفر محمد بن احمد بن محمد، على نسخة من كتاب " نهج البلاغة " في شهر رجب سنة 529.
[821]
(1541)
ملا مصطفى الترك(ق 13 بعد 1252):مصطفى بن محمد بن محمد الخوئي عالم جليل ومؤلف مكثر، له اطلاع واسع في العلوم الاسلامية وميل إلى العرفان ونشاط في التأليف والتصنيف، كان يقيم برهة في مدينة " يزد " حتى أضاف لنفسه في بعض مؤلفاته لقب " اليزدي "، وهو من أعلام النصف الاول من القرن الثالث عشر وتوفي بعد سنة 1252.
له " بضاعة التاجرين " وألفه سنة 1235، و " مرآة النفس " ألفه سنة 1245 و " سفره درويشان " و " جام جم " و " جام سفالين " و " شرح عوامل الجرجاني " و " شرح شواهد شرح الكافية " و " شرح دعاء الصباح " و " منتخب شرح الصحيفة السجادية " و " الجبر والاختيار " و " حاشية شرائع الاسلام " و " شرح أبيات من ديوان حافظ " و " أسرار الصلاة " ألفه سنة 1242، و " توحيد نامه " و " منتخب مقامع الفضل " و " السؤال والجواب " و " تفسير القرآن الكريم " فارسي إلى سورة الكهف، و " رسالة في الوحدة " ألفها سنة 1247، و " رسالة النقط " و " گلشن معنى "، و " تبصرة المتحيرين " ألفه سنة 1252، و " مجموعة " فيها متفرقات كالكشكول ألفها سنة 1247.
[822]
(1542)
السيد مصطفى المازندراني(1285 ق 13):مصطفى بن معصوم الحسيني المازندراني ولد سنة 1245 وهاجر إلى النجف الاشرف سنة 1281 لاكمال دراساته العالية، ومن جملة أساتذته بها الشيخ ملا لطف الله المازندراني والشيخ مرتضى الانصاري، وأتم بعض رسائله في ليلة 15 شهر رجب سنة 1285.
له " كاشف الاسرار والسرائر عن صلاة المسافر " و " لباس المصلي " و " النهي في المعاملة يدل على الفساد " و " قاعدة اللزوم " " قاعدة الخيار " وكتابات أصولية وفقهية متفرقة أخرى.
(1543)
عز الدين مطهر الحسني(ق 8 ق 8):مطهر بن عبدالله بن علي الحسني، عز الدين أديب عين فاضل شاعر بالفارسية عارف مائل إلى التصوف، من أعلام أواخر القرن الثامن، وكان يتخلص في شعره الفارسي ب " مطهر ".
كتب بخطه في المجموعة المعروفة ب " جنك تاج الدين احمد الوزير " بعض آثاره وأشعاره، وذلك في منتصف شهر رجب سنة 782.
[823]
له " جوامع الكلم في نوابغ الحكم ".
(1544)
السيد معصوم الاشكوري(ق 13 ق 13):معصوم بن جعفر الحسيني الديلماني الاشكوري تتلمذ على علماء قزوين، وكان يقيم بها في سنة 1233 في مدرسة سردار حسن خان، وقد استنسخ بها بعض الكتب الدراسية لنفسه، وختمه البيضوي " معصوم بن جعفر الحسيني ".
[824]
(1545)
الشيخ مفيد البحراني(ق 12 ق 12):مفيد بن الحسن البحراني الشيرازي مذكور في " الكواكب المنتثرة " المخطوط، ونقول: وصفه الشيخ احمد بن اسماعيل الجزائري في الاجازة التي كتبها لولد صاحب الترجمة الشيخ عبد النبي البحراني في سنة 1150، بقوله " ولد عين أعيان العصر أفضل الكل المحقق المدقق جامع المعقول والمنقول مرجع الفحول في الفروع والاصول الشيخ الاكمل والعالم الافضل.".
(1546)
ملك سعيد الخلخالي(ق 10 1013):ملك سعيد بن محمد الخلخالي أصله من آذربايجان وسكن شيراز، وهو عالم محقق ذو اطلاع واسع بالعلوم العقلية والنقلية كثير التحري في المسائل العلمية، عارف صوفي متجاهر في تصوفه مثبت لوحدة الوجود، أديب شاعر بالفارسية واللرية.
يبدو أنه أثير حوله بعض الغوغاء ونسب إلى الكفر والميل إلى الاشاعرة في عقيدته، ولكن كتابه التحفة جاء ردا على ما قالوه.
كتب مريده روح الله الهمداني على نسخة من كتاب التحفة: " انتقل الفاضل الكامل العارف مصنف هذا الكتاب التارك لزخارف الدنيا الدنية والطالب للرتبة السنية العلية العلوية النادر في عصره وزمانه.
ولما كنت جليسه في مجلس الاكابر
[825]
والاعالي وما رأيت منه إلا محبة الله ومحبة رسوله ومحبة وليه بالحق علي بن أبي طالب.".
له " التحفة العلوية " في نفي الرؤية.
توفي بشيراز سنة 1013.
(1547)
ملك عز الدين النوري(ق 11 ق 11):ملك عز الدين بن محمد أشرف النوري كتب نسخة من كتاب " قانون الادراك في شرح تشريح الافلاك " لاستاذه المولى محمد كاظم بن عبد العلي التنكابني في سنة 1029، ثم قرأه عليه.
فأجازه على تلك النسخة في البقعة الرضوية سنة 1030 وقال في الاجازة " فقد قرأ علي واشتغل برهة من الزمان لدي الاخ الاعز الامجد الالمعي اللوذعي الاكملي الافضلي ملك الفضلاء معز الاولياء شمس سماء الافادة بدر سيماء الافاضة المعزز الممجد ملك عز الدين محمد.
قراءة بحث وتدقيق واتقان وتحقيق ولعمري انه قد أحرز قصبات السبق في مضمار الاقران وقد فاز بالقدح المعلى من بين الاخوان.".
[826]
(1548)
ملك علي الايزد خواستى(ق 11 ق 12):ملك علي بن بهزاد الايزد خواستي كتب نسخة من كتاب " من لا يحضره الفقيه " وأتم كتابتها في سنة 1104، ثم قابلها مع السيد مير اسماعيل الحسيني الخواتون آبادي فكتب له اجازة في آخرها وعبر عنه ب " المولى السعيد الصالح الالمعي.".
(1549)
علاء الدين التوني(ق 11 ق 11):ملك علي بن محمد شفيع التوني، علاء الدين من أفاضل القرن الحادي عشر، له معرفة بالعلوم العقلية والنقلية.
له شرح الباب الحادي عشر " أتمه سنة 1088.
(1550)
ملك محمد الخوانساري(ق 13 ق 13):ملك محمد بن محمد طاهر الخوانساري خطاط متوسط الخط، اعتنى بكتابة القرآن الكريم ونقل أنه كتب أربعمائة نسخة من المصحف رأيت منها المصحف(194) المطبوع على الحجر بمطبعة ملا آقا جان في سنة 1272.
[827]
(1551)
ملك محمد الطبيب الشيرازي(ق 11 ق 12):ملك محمد بن نصر الله الطبيب الشيرازي طبيب فاضل أديب، من أعلام أوائل القرن الثاني عشر وكان يدرس الطب على جماعة من طالبي هذا العلم.
توفي بعد سنة 1125 التي أتم فيها كتابه التذكرة وقبل سنة 1132 التي نسخة ابنه محمد تقي نسخة من كتاب أبيه وترحم عليه في آخرها.له " تذكرة الاحباب ".
(1552)
الشيخ مناع النجفي(ق 13 ق 14):مناع النجفي تقي زاهد عابد معمر عارف بأحوال علماء النجف الاشرف، توفي أوائل القرن الرابع عشر وقد ناهز المائة، اعتمد عليه الشيخ محمد الحسين كاشف الغطاء في نقل كثير من تاريخ عائلته في كتابه " العبقات العنبرية " وقال ضمن التعريف به: " وكان من عباد الله الصالحين الملازمين لخدمة العلماء والسعي في مصالحهم.
ومن منن الله عليهم لحسن نيته وصحبته لاوليائه أنه مدة عمره لم يسقط له ضرس ولم تعم له عين ولم يحن له ظهر ولم تصبه عاهة ولا آفة بجميع أنواعهما حتى قبضه الله إليه، وكثيرا ما أروي عنه مرسلا أو مسندا لشدة الاطمئنان به.".
[828]
(1553)
السيد منصور النجفي(....):منصور النجفي أديب شاعر من القرن الحادي عشر فما قبل، نقل السيد عباس المكي في كتابه " نزهة الجليس " 1 / 90 من شعره:
الدمع على الخدود منكم جاري*** والدهر على دون غيري جاري
أبكي وأنوح طول ليلي حتى*** قد حرمت الغمض عيون الجاري
(1554)
منصور بن علي الخازن(ق 6 ق 6):منصور بن علي بن منصور الخازن مذكور في " الثقات العيون " ص 310، ونقول: عارض نسخة من كتاب " فصيح ثعلب " وقرأه عليه حارث بن مشرف بن ابراهيم كما كتب الخازن ذلك في جمادي الآخرة سنة 579.
(1555)
الشيخ منصور بن محمد(ق 8 ق 8):منصور بن محمد كتب تعليقة على موضع من " الفهرست " للشيخ منتخب الدين في شهر رمضان
[829]
المبارك سنة 775 بالحلة.
ولعله هو الشيخ حسن بن الشهيد محمد بن مكلي العاملي الملقب بالمنصور المذكور في " رياض العلماء " 2 / 344 وغيره.
(1556)
السيد موسى الرضوي(ق 11 ق 11):موسى الحسيني المدرس الرضوي المشهدي من أعلام المحدثين في القرن الحادي عشر، كان يقيم بمشهد الرضا عليه السلام، وهو من المدرسين في الروضة الرضوية المباركة وخدامها، كتب لتلميذه السيد محمد الحسيني المشهدي اجازة على قطعة من " تهذيب الاحكام " في آخر الربيعين سنة 1089.
عارض كتاب " عيون أخبار الرضا " وصححه على نسخ معتبرة أكثر من عشرين نسخة في مجالس آخرها الحادي عشر من شهر محرم الحرام سنة 1085.
ويبدو من هذا شدة اهتمامه بكتب الحديث واعتنائه بتصحيحها ومقابلتها.
(1557)
الشيخ موسى الاسدي(ق 12 ق 13):موسى بن جعفر بن محمود بن غلام علي الاسدي النجفي فاضل أديب شاعر، كان يسكن النجف الاشرف، وهو من أعلام أوائل القرن الثالث عشر، من شعره قوله في رثاء الحسين عليه السلام كما ذكره ولده الشيخ محمد علي الكاظمي في كتابه " حزن المؤمنين ":
[830]
مصابي لآل الله باق إلى الحشر*** وحزني عليهم مستمر إلى النشر
وتزداد أشجاني بهم متذكرا*** مصاب فتى أودت به أسهم الكفر
لقد جرعته بالطفوف أمية ***كؤوس المنايا من صوارمها البتر
ولم ترع بالله حرمة أحمد***ولا حرمة الكرار والبضعة الطهر
ولم ترع ما أوصى الاله به*** تلت آية الانذار من سورة الحجر
فقالوا حسين خارجي بغى على*** يزيد فأسقيناه كأسا من المر
فما علموا أن الامارة قد سمت*** بذكر أبيه قامع الكفر والفجر
كأني بهم يوم المعاد وقد بدت*** لهم فاطم الزهراء ناشرة الشعر
تبيح إلى العدل الحكيم شكاتها*** وأحشاؤها تجري بها لهب الجمر
أيا عدل ما لي والطغاة أمية*** تقطع أوداج الحسين من النحر
إيا عدل هذا ثوبه من دمائه*** على لونه واحمر من شدة السمر
ولم يكفهم حتى أباحوا حريمه*** وساقوهم سوق الاماء إلى الاسر
فليت أبيه ذلك اليوم حاضر*** لقد ضرمت نيرانهم جانب الستر
(1558)
السيد موسى الموسوي(ق 13 ق 14):موسى بن شهاب الدين الموسوي من علماء أوائل القرن الرابع عشر التابعين لتعاليم الشيخ احمد الاحسائي، ذكره السيد عبد الرحيم الحسيني اليزدي في كتابه " كاشف الرموز " من جملة من اعتبر الحاج كريم خان الكرماني ضالا مبدعا، ووصفه بقوله " السيد السند العالم المعتمد المحقق سلالة السادة الاحمدية وصفوة الاولاد من الدوحة المحمدية.".
[831]
(1559)
موسى بن عبد الكافي(...):موسى بن عبد الكافي قرأ كتاب " شرائع الاسلام " وكتب اسمه في عدة مواضع من النسخة التي كان عليها خط المحقق الحلي.
(1560)
موسى بن عبدالله(ق 6 ق 6):موسى بن عبدالله بن عمر بن سالم ملك نسخة من كتاب " الامالي " للشيخ الطوسي وكتب تملكه عليها في سنة 593.
(1561)
الشيخ موسى الزنجاني(1328 1399):موسى بن عبدالله بن محمود بن عباس الزنجاني ولد في قرية " كوجه قيا " من توابع " ايجرود الخمسة " في يوم الثلاثاء حادي عشر من شهر صفر سنة 1328 وبها نشأ نشأته الاولى وتعلم الاوليات، وقرأ بها على أبيه وأخيه الشيخ مهدي مقدمات العلوم الدينية، ثم هاجر إلى قم في سنة 1348 فقرأ على الآخوند ملا علي الهمداني كفاية الاصول، ثم تتلمذ خارجا على الشيخ
[832]
عبدالكريم الحائري ثلاث سنوان، كما تتلمذ على الشيخ محمد الهمداني والشيخ محمد علي القمي والسيد محمد تقي الخوانساري والحاج آقا حسين الطباطبائي البروجردي، وكان أكثر استفاداته العلمية من دروس السيد محمد الحجة الكوهكمري.
كان وادع الاخلاق، يميل إلى العزلة والانطواء، قليل المعاشرة، في حديثه لطف وطلاوة، قضى عمره بتدريس السطوح والتأليف والتصنيف، وفي أواخر أيامه طبع رسالة عملية ولكن لم تحصل له شهرة في التقليد والفتيا.
توفي بقم على أثر سكتة قلبية في سنة 1399، وشيع جثمانه تشييعا حافلا حضره كثير من العلماء والافاضل، ودفن بمقبرة " شيخان " قرب صحن " السيدة المعصومة "، وأقيمت له فواتح كثيرة.
له " تهذيب الوسائل " و " الجامع في الرجال " و " الفقه على آراء فقهاء الاسلام " و " حكم الزوجة المفقود عنها زوجها " و " حاشية العروة الوثقى " و " العمل الصالح " و " الفهرست لمشاهير علماء زنجان " و " مدينة البلاغة " و " نسيم السحر ".
(1562)
السيد موسى الجزائري(ق 13 ق 13):موسى بن عزيز الله الموسوي الحسيني الجزائري الفيلي ولد في قرية " الفيلة " من توابع " خرم آباد " وكان يسكن بها، وأصله من " الجزائر " وبقي مدة في النجف الاشرف للدراسة، وهو عالم فاضل أديب، من أعلام القرن الثالث عشر.
له " كواكب الاعراب " ألفه سنة 1253.
[833]
(1563)
السيد موسى الطبيب(ق 13 ق 13):موسى بن عقيل العلوي الطبيب الاصبهاني ولد في أصبهان وبها نشأ، وتخرج في الطب من دار الفنون بطهران متتلمذا على الدكتور بولاك النمساوي، واستخدمته الدولة فبعثته إلى كرمان ومناطق فارس مع الجيش الايراني أو وحده في سفرات طالت عدة سنين، ثم أقام من سنة 1285 بأصبهان مسقط رأسه مشتغلا بالطب ومعالجة المرضى.
ويبد من كتابه أنه كثير السعي في تجربة الادوية الحديثة وكيفية استعمالها لمختلف الامراض والاسقام.
له " حقائق الادوية الموسوي ".
(1564)
ميرزا موسى الفراهاني(ق 13 ق 14):موسى بن علي بن ابي القاسم بن عيس الحسني الحسيني الفراهاني فاضل، من أعلام أواخر القرن الثالث عشر وأوائل القرن الرابع، وكان يعرف بميرزا بزرك.له " ترجمة ينابيع المودة ".
[834]
(1565)
ميرزا موسى الكميجاني(ق 13 ق 13):موسى بن محمد البرجلوئي الكميجاني كتب نسخة من كتاب " قاطعة المراء في تحقيق مجرد الادعاء " بأمر أستاذه السيد إسحاق بن ابي جعفر الموسوي الدارابي وأتمها في غرة جمادي الثانية سنة 1245.
(1566)
ميرزا موسى التنكابني(ق 13 ق 14):موسى بن محمد بن سليمان الشريف الطبيب التنكابني فاضل مشتغل بالطب، ملك نسخة من كتاب " الفاخر في الطب " للرازي وأتم خرومها وكتب عليها تعاليق تدل على اطلاعه بالطلب وفضله في العربية، وذلك في سنة 1296، وهو ابن ميرزا محمد التنكابني صاحب كتاب " قصص العلماء ".
(1567)
موسى الصديقي(ق 13 ق 13):موسى بن محمد صالح بن فرج الله بن ابي محمد بن محمد زمان بن علي أشرف الصديقي فاضل أديب من أواخر القرن الثالث عشر، ملك نسخة من " حاشية أنوار التنزيل " لبهاء الدين العاملي وكتب فيها أشعارا فارسية لعلها له وذلك في شهر ذي
[835]
الحجة سنة 1292.
(1568)
السيد مهدي اليزدي(ق 13 بعد 1315):مهدي اليزدي الحائري النجفي.
فاضل عالم متتبع، من أعلام أواخر القرن الثالث عشر وأوائل القرن الرابع عشر، توفي بعد سنة 1315.
له " گناهان كبيره " رسالتان في الموضوع فارسيتان.
(1569)
الشيخ مهدي الهمداني(ق 13 ق 14):مهدي بن أسد الله الهمداني فاضل واسع الاطلاع في الفقه والاصول، يذهب مذهب الاخبارية على طريقة علماء الشيخية، ويذب عن الحاج كريم خان الكرماني بشدة ويعتبره " الناطق " الذي يجب على الكل اتباعه ولا يجوز الاختلاف عليه، ولكنه مع ذلك شديد الاحترام عند تسمية أحد العلماء من أصوليين وغيرهم.
وهو من أعلام أواخر القرن الثالث عشر وأوائل القرن الرابع عشر.
له " علم المحجة " ألفه سنة 1297 و " توضيخ المقال ".
[836]
(1570)
السيد مهدي الحسيني(ق 13 ق 13):مهدي بن اسماعيل الحسيني فاضل أديب، نسخ في سنة 1259 مجموعة فيها رسائل كلامية وعقائدية من جملتها أرجوزة " البلد الامين " للسيد جعفر بن أبي اسحاق الدارابي الكشفي، ونظم في آخرها اسمه وتاريخ النسخ في اثني عشر بيتا دالة على فضل فيه وأدب.
(1571)
الشيخ مهدي الكاظمي(ق 12 ق 12):مهدي بن محمد بن القاسم الكاظمي ملك نسخة من كتاب " منية اللبيب " للسيد ضياء الدين ابن الاعرج في سنة 1192.
(1572)
ناصر الدين مهدي المطار آبادي(ق 7 ق 8) مهدي بن محمد(شمس الدين) بن معد المطار آبادي قرأ على محمد بن الحسن بن محمد بن ابي الرضا العلوي كتاب " فصيح ثعلب " وشرحه، فكتب له اجازة في غرة ذي القعدة سنة 726، وقال: " قرأ علي الاجل الاوحد العالم الفقيه الفاضل الكامل المحقق ناصر الدين نجم الاسلام.قراءة تعرب
[837]
عن طبعه السليم وتشهد باجتهاده في التعلم واستعداده للتعليم ".
(1573)
الشيخ مهدي البيدكلي(ق 13 يعد 1267):مهدي بن محمد تقي البيدكلي عالم فقيه متضلع في الفقه والاصول، له قدم راسخ في العلوم الدينية الاخرى وصاحب ذوق في تنظيم مؤلفاته، من أعلام القرن الثالث عشر وتوفي بعد سنة 1267.
له " ترتيل التنزيل " ألفه سنة 1266 و " عقد اللآلي " ألفه بالعربية والفارسية سنة 1267.
(1574)
ميرزا مهدي اللاهيجاني(ق 13 ق 13):مهدي بن محمد رضا(ميرزا بابا) اللاهيجاني ملك نسخة من كتاب " الشافي " للسيد المرتضى في سنة 1271، وكتب عليها تعاليق آخرها يوم الثلاثاء ثاني ذي الحجة سنة 1285، وهي تدل على فضله وخبرته بالكلام والتاريخ وغيرهما.
[838]
(1575)
مهدي بن المظفر(ق 7 ق 7):مهدي بن المظفر بن ابي العدل فاضل أديب، من أعلام القرن السابع، كتب مجموعة لخزانة الصدر الكبير بهاء الدين وفرغ من بعضها في غرة شهر رمضان المبارك سنة 655.
(1576)
السيد مهدي المازندراني(نحو 1292 بعد 1361):مهدي بن هادي بن فاضل بن حيدر المازندراني الساروي البار فروشي ولد نحو سنة 1292 في قرية " گلنشين " الواقعة في شمال مدينة " ساري " على بعد فرسخين منها، ونقله أبوه إلى ساري وهو في الثالثة من عمره وبها نشأ وتعلم.
قرأ مقدمات العلوم الدينية في ساري، وهاجر وهو في التاسع عشر من عمره إلى العتبات المقدسة بالعراق فورد كربلا في 25 محرم سنة 1314، وبعد إقامة نحو خمسة أشهر انتقل إلى النجف الاشرف فاشتغل بالتتلمذ على أعلام المدرسين بها حق نال الاجتهاد وهو كما يقول بين العشرين والثلاثين، ومن أساتذته الشيخ محمد طه نجف الذي قرأ عنده كتاب الوقف.
عاد إلى مازندران في سنة 1323 وأقام في مدينة بار فروش(آمل) بطلب من أهاليها، واشتغل بالارشاد والتأليف وتولي الشؤون الاجتماعية والقضاء وما شاكل ذلك.
كان له نشاط كبير في التأليف خاصة في علمي الحديث والفقه، إلا أنه ضعيف في
[839]
العربية في كتاباته أخطاء كثيرة.
من شيوخه في رواية الحديث الحاج ميرزا حسين النوري والمولى محمد كاظم الآخوند الخراساني والمولى محمد الفاضل الشرابياني والشيخ عبدالله المازندراني والحاج آقا رضا الهمداني صاحب " مصباح الفقيه " والشيخ محمد طه نجف والسيد محمد بن رضا المازندراني الساروي والشيخ محمد حسن شريعتمدار البار فروشي والشيخ محمد حسن المامقاني.
له " ايضاح التبصرة لمن لا يحضره التذكرة " و " جامع البرهان في شرح ارشاد الاذهان " و " جامع الشتات " و " جاشية الاثني عشرية في المواعظ العددية " و " حاشية الاربعين حديثا " و " حاشية الالفين " و " حاشية أمل الآمل " و " حاشية بحار الانوار " و " حاشية البنيان الرفيع " و " حاشية تفسير القمي " و " حاشية جامع الاخبار " و " حاشية خاتمة المستدرك " و " حاشية الدمعة الساكبة " و " حاشية روضة الواعظين " و " حاشية سبائك الذهب " و " حاشية الصافي " و " حاشية قلائد الدرر " و " حاشية مجمع البحرين " و " حاشية مجمع البيان " و " حاشية منتخب التواريخ " و " حاشية منهج المقال " و " الدلائل الفقهية في شرح الالفية " و " الكشكول " و " مشارق الانوار " و " مصابيح الظلام في شرح قواعد الاحكام " و " مفتاح الكرامة في معرفة الطهارة " و " ملزم الفريقين بوجوب المسح على الرجلين " والمناهج السوية في شرح المطلب الاول من الاثني عشرية " و " المنهج الاقصد في حكم شرط الفاسد ضمن العقد " و " المواهب السنية " و " هداية الانام ".
توفي بعد سنة 1361.
[840]
(1577)
الشيخ كمال الدين ميثم البحراني(ق 7 699):ميثم بن علي بن ميثم البحراني، كمال الدين مترجم في " رياض العلماء " 5 / 226 و " الانوار الساطعة " ص 187، ونقول: رأيت على بعض نسخ كتابه " مختصر مصباح السالكين " ما نصه: " وقد رأيت اجازة الشيخ ميثم رحمة الله عليه للشيخ نصير الدين شيخ المتكلمين محمد بن(محمد بن) الحسن الطوسي في المنقولات ورأيت اجازة الشيخ نصير الدين له في المعقولات، ورأيت اجازة الشيخ ابي السعادات هبة الله البحراني الذي صنف كتاب " رشح الولاء في شرح الدعاء " لهما في المعقولات والمنقولات.".