الفصل الثالث: شمائله عليه السلام

وفيه موضوعان‏

(أ) - لونه عليه السلام

١- أبو جعفر الطبريّ رحمه الله؛:... أبو الحسين محمّد بن إسماعيل بن أحمد الفهقليّ الكاتب... قال: حدّثني أبي قال: كنت بسرّ من رأى أسير في درب الحصا، فرأيت يزداد النصرانيّ تلميذ بختيشوع... قال: نعم، أُعلمك أنّي لقيته [أي عليّ بن محمّد عليهما السلام] منذ أيّام... وهو أسود اللون....

{دلائل الإمامة: ٤١٨، ح ٣٨٢

يأتي الحديث بتمامه في رقم ٣٣٤}

 

 

 

(٢)- ابن الصبّاغ رحمه الله: صفته عليه السلام أسمر اللون.

{الفصول المهمّة: ٢٧٨، س ١ عنه البحار: ٥٠/١١٦، ح ٨، وأعيان الشيعة: ٢/٣٧، س ٣٠.

نور الأبصار: ٣٣٤، س ١٠}.

 

 

(ب) - شَعره عليه السلام

(١) - أبو جعفر الطبريّ رحمه الله؛:...العبّاس بن محمّد بن أبي الخطّاب ال: خرج بعض بني البقاح إلى سرّ من رأى في رفقة... فركب أبو محمّد عليه السلام فقال أحد القوم لصاحبه: إن كان إماما، فإنّه يرفع القلنسوة عن رأسه.

قال: فرفعها بيده.... فقال بعض بني البقاح بينه وبين صاحب له يناجيه: لئن رفعها ثانية فأنظر إلى رأسه، هل عليه الإكليل الذي كنت أراه على‏{الإكليل جاء في الحديث: وهو شبه عصابة مزيّن بالجوهر، ويسمّى التاج إكليل ومنه جاء: وعلى رأسه إكليل وأكاليل من الجنّة. مجمع البحرين: ٥/٤٦٥ (كلل)} رأس أبيه الماضي‏ عليه السلام مستديرا كدارة القمر....

{دلائل الإمامة: ٤٣١، ح ٣٩٦ عنه مدينة المعاجز: ٧/٥٨٢، ح ٢٥٧٣، بتفاوت يسير} والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

 

  

 

 

الفصل الرابع: أقاربه عليه السلام

وفيه أربعة موضوعات‏

(أ) - أُمّه‏ عليه السلام

وفيه أربعة أُمور

الأوّل - اسم أُمّه عليه السلام‏ في الأحاديث:

١- الشيخ الصدوق رحمه الله؛:...عن أبي نضرة قال: لمّا احتضر أبو جعفر محمّد بن عليّ الباقر عليهما السلام...  دعا بجابر بن عبد اللّه... فقال له جابر:...فقلت لها: يا سيّدة النساء! ما هذه الصحيفة التي أراها معك؟ قالت: فيها أسماء الأئمّة من ولدي،... أبو الحسن عليّ بن محمّد بن الأمين، أُمّه جارية اسمها «سوسن»....

{عيون أخبار الرضا عليه السلام: ١/٤١، ضمن ح ١

يأتي الحديث بتمامه في رقم ٢١٢}.

 

 

الثاني - شأن أُمّه عليه السلام في الأحاديث:

(١)- المسعوديّ رحمه الله؛: وروى محمّد بن الفرج، وعليّ بن مهزيار، عن أبي الحسن عليه السلام أنّه قال: أُمّي عارفة بحقّي، وهي من أهل الجنّة، ما يقربها شيطان مريد، ولا ينالها كيد جبّار عنيد، وهي مكلوءة بعين اللّه التي لاتنام، ولاتتخلّف عن أُمّهات الصدّيقين والصالحين.

{إثبات الوصيّة: ٢٢٨، س ٩.

الأنوار البهيّة: ٢٧٣، س ١١.

دلائل الإمامة: ٤١٠، ح ٣٦٩ عنه مدينة المعاجز: ٧/٤٢٠، ح ٢٤٢٢}.

 

 

 

(٢)- المسعوديّ رحمه الله؛:... وانصرف [أبو جعفر الجواد عليه السلام] إلى العراق ومعه أُمّ‏ الفضل... لم يزل المعتصم وجعفر بن المأمون يدبّرون ويعملون الحيلة في قتله، فقال جعفر لأُخته أُمّ‏ الفضل... لأنّه وقف على انحرافها عنه، وغيرتها عليه، لتفضيله عليه السلام أُمّ‏ أبي الحسن ابنه عليها [أي على أُمّ‏ الفضل‏]....

{إثبات الوصيّة: ٢٢٧، س ٤ عنه أعيان الشيعة: ٢/٣٥، س ١٥.

عيون المعجزات: ١٣١، س ١١، بتفاوت. عنه البحار: ١٦/٥٠، ح ٢٦، ومدينة المعاجز: ٧/٤٠٦، ح ٢٤١٣، وأعيان الشيعة: ٣٦/٢، س ٥.

دلائل الإمامة: ٣٩٥، س ٦، باختلاف عنه مدينة المعاجز: ٧/٤٠٧، ح  ٢٤١٤ وإثبات الهداة: ٣/٣٤٤، ح ٥٣، قطعة منه} والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

 

 

 

الثالث - شأن أُمّه عليه السلام واسمها في الكتب والأقوال:

(١) - محمّد بن يعقوب الكلينيّ رحمه الله؛: وأُمّه [أي أُمّ أبي الحسن الهادي‏]عليه السلام أُمّ‏ ولد يقال لها: سمانة.

{في تذكرة الخواصّ وأعيان الشيعة: سمانة المغربيّة وفي المناقب: سمانة المغربيّة، ويقال: «إنّ أُمّه المعروفة بالسيّدة أُمّ الفضل».}{الكافي: ١/٤٩٨، س ٣ عنه الوافي: ٣/٨٤٢، س ٢.

تهذيب الأحكام: ٦/٩٢، س ٧.

إعلام الورى: ٢/١٠٩، س ١٠

عنه كشف الغمّة: ٣٩٦/٢، س ٢١.

إرشاد المفيد: ٣٢٧، س ١٣

عنه كشف الغمّة: ٢/٣٧٦، س ١٩.

الدروس: ١٥٤، س ١٩.

روضة الواعظين: ٢٧١، س ٤.

المجدي في الأنساب: ١٣٠، س ٣.

المستجاد من الإرشاد: ٢٣٣، س ١٠.

جامع المقال: ١٨٩، س ١٩.

المناقب لابن شهرآشوب: ٤/٤٠١، س ١٦.

تذكرة الخواصّ: ٣٢٢، س ٣.

تاج المواليد ضمن المجموعة النفيسة: ١٣١، س ٦.

أعيان الشيعة: ٢/٣٦، س .{٤٠

 

 

 

(٢)- الحضينيّ رحمه الله؛: أُمّه سمانة  أُمّ ولد، وقيل: مهرسنة المغربيّة، وليس مهرسنة صحيحا.

{الهداية الكبرى: ٣١٣، س  .{١١

 

 

 

)- الحسين بن عبد الوهّاب رحمه الله؛: اسم أُمّه‏ عليه السلام على ما رواه أصحاب الحديث سمانة، وكانت من القانتات.

{عيون المعجزات: ١٣٢، س.{٢٠ 

 

 

 

(٤)- أبو جعفر الطبريّ رحمه الله؛: وأُمّه‏ عليه السلام أُمّ ولد، يقال لها: السيّدة.

ويقال لها: سمانة، واللّه أعلم.

{دلائل الإمامة: ٤١٠، س .{٧

 

 

 

)- ابن شهر آشوب رحمه الله؛: أُمّه عليه السلام أُمّ ولد يقال لها: سمانة المغربيّة.

ويقال: إنّ أُمّه المعروف بالسيّدة أُمّ الفضل.

{المناقب: ٤/٤٠١، س ١٦ عنه البحار: ٥٠/١١٤، س ١٠.

أعيان الشيعة: ٢/٣٦، س  .{٤٠

 

 

 

٦ - ابن عنبة رحمه الله؛: أُمّه عليه السلام أُمّ ولد.

{عمدة الطالب: ١٧٩، س .{٩

 

 

 

)- العلّامة المجلسيّ رحمه الله؛: أُمّه عليه السلام سمانة .

{البحار: ٥٠/٢٠٦، ح ١٧، عن الدروس.{

 

 

 

)- المحدّث القمّيّ رحمه الله؛: أُمّه عليه السلام المعظّمة الجليلة ، سمانة المغربيّة.

{الأنوار البهيّة: ٢٧٣، س.{٤

 

 

 

)- ابن أبي الثلج البغداديّ رحمه الله: أُمّ عليّ بن محمّد عليهما السلام مدنب.

ويقال: غزالة المغربيّة، أُمّ ولد.

{في تاريخ أهل البيت: ويقال: حديث} قال ابن أبي الثلج: سألت أبا عليّ محمّد بن همام عن اسمها؟

{هو الشيخ الثقة الجليل أبو علي محمّد بن همام الإسكافي صاحب كتاب «التمحيص»، ويظهر من الأخبار أنّه من أصحاب سفراء الإمام الحجّة عليهم السلام، المتوفّى سنة ٣٣٦} فقال: حدّثتني ماجن مولاة أُمّ محمّد وجماعة: الحانية أنّ اسمها{في المصدر: حدّثني، والصحيح ما أثبتناه من تاريخ أهل البيت}{في تاريخ أهل البيت: الحاثية} حويث.

{في تاريخ أهل البيت: حُديث}{تاريخ الأئمّة ضمن المجموعة النفيسة: ٢٦، س ٢.

تاريخ أهل البيت: ١٢٣، س ١٢، بتفاوت{.  

 

 

 

(١٠)- ابن الصبّاغ رحمه الله: وأمّا أُمّه‏ عليه السلام فأُمّ ولد يقال لها: سمانة المغربيّة، وقيل غيرذلك.

{الفصول المهمّة: ٢٧٧، س ١٦ كشف الغمّة: ٢/٣٧٤، س ٩

نور الأبصار: ٣٣٤، س ٦ تذكرة الخواصّ: ٣٢٢، س.{٣

 

 

 

(١١)- القندوزيّ الحنفيّ رحمه الله: أُمّه‏ عليه السلام جارية اسمها سمانة.

{ينابيع المودّة: ٣/١٦٩، س ١١}.

 

 

 

الرابع - اشتراء أُمّه‏ عليه السلام:

(١)- المسعوديّ رحمه الله؛: روي عن محمّد بن الفرج؛ وغيره قال: دعاني أبوجعفر عليه السلام فأعلمني أنّ قافلة قد قدمت، وفيها نخّاس معه رقيق، ودفع‏{النخّاس: بائع الدوابّ والرقيق.} إليّ صرّة فيها ستّون دينارا، ووصف لي جارية معه بحليتها وصورتها ولباسها، وأمرني بابتياعها، فمضيت واشتريتها بما استام وكان سوّمها بها{سام البائع السلعة سوما: عرضها وذكر ثمنها والمشتري: طلب بيعها ويقال: سام بسلعته كذا وكذا، واستام أيضا. أقرب الموارد: ٢/٧٥١ (سوم). وفي المصدر (استلم)؛ والظاهر أنّه غير صحيح} مادفعه إليّ.

فكانت تلك الجارية أُمّ أبي الحسن‏ عليه السلام واسمها جمانة، وكانت مولدة{في أغلب المصادر أنّ اسمها: «سمانة».} عند امرأة ربّتها، واشتراها النخّاس، ولم يقض له أن يقربها حتّى باعها، هكذا ذكرت.

{إثبات الوصيّة: ٢٢٨، س ٣.

الأنوار البهيّة: ٢٧٣، س ٦.

دلائل الإمامة: ٤١٠، ح ٣٦٨ عنه مدينة المعاجز: ٧/٤١٩، ح ٢٤٢}.

 

 

 

 

(ب) - أزواجه‏ عليه السلام

وفيه ثلاثة أمور

الأوّل - عدد أزواجه‏ عليه السلام:

(١)- الكفعميّ رحمه الله؛: كانت له [أي لأبي الحسن الهادي‏ عليه السلام] سريّة{في الحديث حديث أمّ زرع: فنكحت بعده سريّا أي نفيسا شريفا، وقيل: سخيّا ذا مروءة، لسان العرب: ٣٧٨/١٤، (سرا).} لاغير.

{مصباح الكفعميّ: ٦٩٢، س ١١ عنه البحار: ٥٠/١١٧، ضمن ح ٩}.

 

 

 

الثاني - أسماء أزواجه‏ عليه السلام:

(١) - محمّد بن يعقوب الكلينيّ رحمه الله؛: وأُمّه [أي أبي محمّد عليه السلام] أُمّ ولد يقال لها: حُديث [، وقيل: سوسن‏].

{الكافي: ١/٥٠٣، س ٥ عنه البحار: ٥٠/٢٣٨، ح .{١٠

 

 

 

(٢)- الحضينيّ رحمه الله؛: واسم أُمّه [أي أبي محمّد العسكريّ‏ عليه السلام] حُديث.

وقيل: غزالة المغربيّة، وليس غزالة اسما مثبوتا.

{الهداية الكبرى: ٣٢٧، س .{

 

 

 

)- الشيخ الصدوق رحمه الله؛:... عن أبي نضرة قال: لمّا احتضر أبو جعفر محمّد بن عليّ الباقر عليهما السلام عند الوفاة... دعا بجابر بن عبد اللّه فقال له: يا جابر! حدّثنا بما عاينت من الصحيفة.

فقال له جابر: نعم، يا أبا جعفر! دخلت على مولاتي فاطمة عليها السلام... فقلت لها: يا سيّدة النساء! ما هذه الصحيفة التي أراها معك؟

قالت: فيها أسماء الأئمّة من ولدي... أبو محمّد الحسن بن عليّ الرفيق أُمّه جارية، اسمها سمانة، وتكنّى أُمّ الحسن ....

{عيون أخبار الرضا عليه السلام: ١/٤٠، ح ١ عنه إثبات الهداة: ٣/٤٦٨، ح ١٠٧.

إكمال الدين وإتمام النعمة: ٣٠٥، ح ١ عنه وعن العيون البحار: ٣٦/١٩٣، ح ٢} والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

 

 

 

(٤)- الشيخ الصدوق رحمه الله؛:...محمّد بن الحسين بن عبّاد، أنّه قال:... قدمت أُمّ أبي محمّد عليه السلام من المدينة واسمها حُديث....

{إكمال الدين وإتمام النعمة: ٤٧٣، س ١٧ عنه البحار: ٥٠/٣٣١، ح ٤} والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

 

 

 

(٥)- الحسين بن عبد الوهّاب رحمه الله؛: واسم أُمّه [أي أبي محمّد العسكريّ‏ عليه السلام] على ما رواه أصحاب الحديث «سليل» رضي اللّه عنها.

وقيل: حديث. والصحيح سليل من العارفات الصالحات.

{عيون المعجزات: ١٣٧، س ٥، عنه البحار: ٥٠/٢٣٨، ح ١١}.

 

 

 

)- الطبرسيّ رحمه الله؛: أُمّه [أي أبي محمّد العسكريّ‏ عليه السلام] أُمّ ولد يقال لها: حُديث.

{تاج المواليد ضمن المجموعة النفيسة: ١٣٣، س ١٢}.

 

 

 

)- الإربليّ رحمه الله؛: وأُمّه [أي أبي محمّد عليه السلام] أُمّ ولد يقال لها سوسن.

وقال الحافظ عبد العزيز: وأُمّه أُمّ ولد يقال لها: حربيّة. وقال  ابن الخشّاب: أُمّه سوسن.

{كشف الغمّة: ٢/٤٠٢، س ٩، و٤٠٣، س ١٤، و٤١٦، س ٥ عنه البحار: ٥٠/٢٣٧، ضمن ح ٧}.

 

 

 

)- كبار المحدّثين والمؤرّخين‏ رحمهم الله: أُمّ الحسن بن عليّ العسكريّ‏ عليهما السلام سمانة مولّدة ويقال: أسماء.

{تاريخ أهل البيت: ١٢٤، س ٦.

تاريخ الأئمّة: ضمن المجموعة النفيسة: ٢٦، س ٧.

إعلام الورى: ٢/١٣١، س ٨ عنه البحار: ٥٠/٢٣٨، ضمن ح ٨}.

 

 

 

الثالث - أحوال أزواجه‏ عليه السلام:

(١)- المسعوديّ رحمه الله؛: وروي عن العالم عليه السلام أنّه قال: لمّا أُدخلت سليل‏ أُمّ أبي‏ محمّد عليه السلام على أبي الحسن عليه السلام‏ قال: سليل مسلولة من الآفات والعاهات، والأرجاس والأنجاس، ثمّ قال لها: سيهب اللّه حجّته على خلقه يملأ الأرض عدلاً كما ملئت جورا.

{ إثبات الوصيّة: ٢٤٤، س ٤.

قطعة منه في (النصّ على القائم)}.  

 

 

 

)- الشيخ الصدوق رحمه الله؛:... أحمد بن إبراهيم قال: دخلت على حكيمة بنت محمّد بن عليّ الرضا أُخت‏ أبي الحسن العسكريّ:... فقلت لها: فأين المولود؟ فقالت: مستور.

فقلت: فإلى من تفزع الشيعة؟ فقالت: إلى الجدّة، أُمّ أبي محمّد عليه السلام.

فقلت لها: أقتدي بمن وصيّته إلى المرأة؟

فقالت: اقتداءً بالحسين بن عليّ بن أبي طالب‏ عليهما السلام ، إنّ الحسين بن عليّ‏ عليهما السلام أوصى إلى أُخته زينب بنت عليّ بن أبي طالب عليه السلام في الظاهر... تستّرا على عليّ‏ بن الحسين‏ عليهما السلام....

{إكمال الدين وإتمام النعمة: ٥٠١، ح ٢٧ و٥٠٧، س ١، بتفاوت يسير. عنه وعن الغيبة، البحار: ٥١/٣٦٣، ح ١١، بتفاوت يسير.

الهداية الكبرى: ٣٦٦، س ١٥، بتفاوت يسير.

غيبة الطوسيّ: ٢٣٠، ح ١٩٦ عنه إثبات الهداة: ٣/٥٠٦، ح ٣١٣}.

 

 

 

 

(ج) - أولاده‏ عليه السلام

وفيه أمران‏

الأوّل - أسماء أولاده عليه السلام:

(١)- الحضينيّ رحمه الله؛: له [أي لأبي الحسن الهادي‏] من الولد: الحسن الإمام، ومحمّد، والحسين، وجعفر المدّعي الإمامة، المعروف بالكذّاب.

{الهداية الكبرى: ٣١٣، س١٢ }

 

 

 

٢- الحضينيّ رحمه الله؛:... عليّ بن أحمد النوفليّ قال: كنّا مع سيّدنا أبي ‏الحسن‏ عليه السلام... فمرّ به ابنه أبو جعفر، فقلنا له: ... هذا صاحبنا بعدك؟ فقال‏ عليه السلام: لا. فقلنا له: ومن هو؟ فقال: ابني أبو محمّد الحسن، لا محمّد، ولاجعفر،....

{الهداية الكبرى: ٣٨٦، س ١٢

يأتي الحديث بتمامه في ج ٢، رقم  ٥٨٥

 

 

 

)- الشيخ المفيد رحمه الله؛: وخلّف‏ عليه السلام من الولد أبا محمّد الحسن ابنه وهو الإمام من بعده، والحسين، ومحمّدا، وجعفرا، وابنته عايشة.

{الإرشاد: ٣٣٤، س ١٥.

إعلام الورى: ٢/١٢٧، س ٥ عنه وعن الإرشاد البحار: ٥٠/٢٣١، ح ٦.

كشف الغمّة: ٢/٣٨٤، س ٣.

أعيان الشيعة: ٢/٣٧، س ٣٠}.

 

 

 

)- أبو جعفر الطبريّ رحمه الله؛: ذكر ولده‏ عليه السلام: أبو محمّد الحسن الإمام‏ عليه السلام والحسين، وجعفر، ومن البنات: عائشة ودلالة.

وروى أبو عليّ محمّد بن همّام: أنّه كان له: أبو محمّد الحسن الإمام، وجعفر، وإبراهيم، فحسب.

وفي رواية أُخرى: أنّه كان له: أبو محمّد الإمام، ومحمّد، والحسين، وجعفر.

{دلائل الإمامة: ٤١٢، س١ }.

 

 

 

)- ابن شهر آشوب رحمه الله؛: وأولاده‏ عليه السلام الحسن الإمام ، والحسين، ومحمّد، وجعفر الكذّاب، وابنته عليّة.

{في الإعلام والكشف: عالية.}{المناقب: ٤/٤٠٢، س ٢ عنه البحار: ٥٠/٢٣١، ح ٧.

كشف الغمّة: ٢/٣٩٩، س ٧}.

 

 

 

(٦)- الطبرسيّ رحمه الله؛: كان لأبي الحسن‏ عليه السلام خمسة أولاد ، أبو محمّد الحسن الإمام عليه السلام، والحسين، ومحمّد، وجعفر المعروف بجعفر الكذّاب المدّعي للإمامة الملقّب بزقّ الخمر، وابنته عائشة.

{تاج المواليد ضمن المجموعة النفيسة: ١٣٢، س ١٠.

إحقاق الحقّ: ١٩/٦٢٣، س ٦، و٦٣٦، س ١٠، عن كتاب صحاح الأخبار لسراج الدين الرفاعيّ المخزوميّ بتفاوت يسير}.  

 

 

 

)- كبار المحدّثين والمؤرّخين رحمهم الله: ولد لعليّ بن محمّد العسكريّ‏ عليهما السلام: الحسن عليه السلام وجعفر، ومحمّد.

{تاريخ أهل البيت: ١١١، س ١.

تاريخ الأئمّة: ضمن المجموعة النفيسة: ٢١، س ٧}.

 

 

 

 

(٨)- ابن عنبة رحمه الله؛: وأعقب‏ عليه السلام من رجلين هما الإمام أبو محمّد الحسن العسكريّ‏ عليه السلام وأخوه جعفر.

{عمدة الطالب: ١٧٩، س ١١}.

 

 

 

)- الكفعميّ رحمه الله؛: كان له‏ عليه السلام خمسة أولاد.

{مصباح الكفعميّ: ٦٩٢، س ١٢ عنه البحار: ٥٠/١١٧، ضمن ح  ٩}.

 

 

 

(١٠)- الشروانيّ رحمه الله؛: أولاد سيّدنا عليّ بن محمّد الهادي‏[عليهما السلام] أجلّهم أبومحمّد الحسن الخالص [عليه السلام].

{مناقب أهل البيت: ٢٩٣، س ١}.

 

 

 

(١١)- التستريّ رحمه الله؛: وخلّف عليه السلام أربعة أولاد. أجلّهم الحادي عشر من الأئمّة، الحسن الخالص‏ عليه السلام.

{إحقاق الحقّ: ١٩/٦٠٨، س ٢، عن كتاب الإتحاف بحبّ الأشراف لعبد اللّه بن محمّد ابن عامر الشبراويّ الشافعيّ}.  

 

 

 

 

(١٢)- عليّ العلويّ العمريّ رحمه الله: فولد أبو الحسن عليّ بن محمّد العسكريّ‏ عليهما السلام... ثلاثة، وهم: أبو محمّد الحسن العسكريّ الثاني وهو مدفون مع أبيه‏ عليهما السلام بسامرّاء وأخوه محمّد أبو جعفر رضي الله

عنه،... وجعفر بن علي.

{المجدي في الأنساب: تلخيص من ص ١٣٠، س ٦} والكلام طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

 

 

 

 

(١٣)- الفخر الرازيّ رحمه الله: أمّا أبو الحسن عليّ النقيّ‏ عليه السلام فله من الأبناء ستّة: أبومحمّد الحسن العسكريّ الإمام‏ عليه السلام، وأبو عبد اللّه جعفر الذي لقّبوه بالكذّاب، والحسين مات قبل أبيه بسرّ من رأي، وموسى، ومحمّد هو أكبر أولاده، وعليّ.

واتّفقوا على أنّ المعقّب من أولاده ابنان: الحسن العسكريّ الإمام، وجعفر الكذّاب، وله من البنات ثلاثة: عائشة، وفاطمة، وبريهة.

{الشجرة المباركة: ٧٨، س ٧ }

 

 

 

 

(١٤)- ابن الصبّاغ رحمه الله: خلّف‏ عليه السلام من الولد أبا محمّد الحسن ابنه وهو الإمام من بعده، والحسين، ومحمّدا، وجعفرا، وابنة اسمها عايشة.

{الفصول المهمّة: ٢٨٣، س ١٩}.

 

 

 

 

(١٥)- ابن حجر الهيتميّ رحمه الله: قضى‏ عليه السلام عن أربعة ذكور وأُنثى، أجلّهم أبو محمّد الحسن الخالص‏ عليه السلام.

{الصواعق المحرقة: ٢٠٧، س ١٤}.

 

 

 

 

(١٦)- القندوزيّ الحنفيّ رحمه الله: فله‏ عليه السلام أولاد، ذكورهم أربعة، والأُنثى واحدة.

{ينابيع المودّة: ٣/١٢٩، س١٢}.

 

 

 

(١٧)- الشبلنجيّ رحمه الله: (وأولاده) [أي أبي الحسن الثالث‏] محمّد، والحسن، ومحمّد أبو جعفر، وله ابنة اسمها عائشة.

{نور الأبصار: ٣٣٧، س ١٦}.

 

 

 

الثاني - أحوال أولاده :

بشارته بولادة ابنه الحسن‏ عليهما السلام:

١- الحضينيّ رحمه الله؛:... يزيد بن الحسين بن موسى قال: أنفذني سيّدي  أبو الحسن... فقال:... يولد لي غلام أُسمّيه حسنا....

{الهداية الكبرى: ٣١٦، س ٢٠

يأتي الحديث بتمامه في رقم ٣٤٤}.

 

 

 

أحوال ابنه أبي محمّد عليه السلام:

١- محمّد بن يعقوب الكلينيّ رحمه الله؛:... عليّ بن عمرو العطّار قال: دخلت على أبي الحسن العسكريّ‏ عليه السلام وأبو جعفر ابنه في الأحياء،... فكتبت إليه بعد: فيمن يكون هذا الأمر؟

قال: فكتب إليّ: في الكبير من ولدي.

قال: وكان أبو محمّد أكبر من أبي‏جعفر.

{الكافي: ١/٣٢٦، ح ٧

يأتي الحديث بتمامه في ج ٢، رقم ٥٨٠}.

 

 

 

٢- الحضينيّ رحمه الله؛: حدّثني أبو الحسين بن يحيى الخرقيّ،...وعبد الحميد بن محمّد السراج جميعا في مجالس شتّى، أنّهم حضروا وقت وفاة أبي الحسن ابن محمّد بن عليّ بن موسى بن جعفر الصادق صلوات اللّه عليهم، والصلاة بسرّ من رأى،....

وقال علماؤهم: اليوم يبيّن فضل سيّدنا أبي محمّد الحسن بن عليّ على أخيه جعفر، ونرى خروجهما مع النعش.

قالوا جميعا: فلمّا خرج النعش وعليه أبو الحسن، خرج أبو محمّد حافي القدم، مكشوف الرأس، محللّ الأزرار خلف النعش، مشقوق الجيب، مخضلّ اللحية بدموع على عينيه، يمشي راجلاً خلف النعش، مرةً عن يمين النعش، ومرةً عن شمال النعش، ولا يتقدّم النعش إليه....

فدفن في داره، وبقي الإمام أبو محمّد الحسن بن عليّ‏ عليهما السلام ثلاثة أيّام مردود الأبواب، يسمع من داره القراءة والتسبيح والبكاء، ولا يؤكل في الدار إلّا خبز الخشكار والملح، ويشرب الشرابات،....

فخرج توقيع منه‏ عليه السلام في اليوم الرابع من المصيبة:

بسم اللّه الرحمن الرحيم، أمّا بعد من شقّ جيبه على الذرّيّة، يعقوب على يوسف حزنا قال: (يَأَسَفَى‏ عَلَى‏ يُوسُفَ) فإنّه قُدّ جيبه فشقّه.

{الهداية الكبرى: ٢٤٨، س ١٥

يأتي الحديث بتمامه في رقم ٥٣١}.

 

 

 

الصفحة التالية

الفهرست

الصفحة السابقة