وقفتُ على الدار التي كنتُمُ بها
( بن العرندس )
 
وقفتُ   على   الدار  التي  كنتُم ُ  بها   فمغناكُـمُ   من   بَعد    معناكُـمُ  فقرُ
و قد  دُرست  منها  الدروس  و طالما   و قد  دُرست  منها   الدروس  و طالما
وسالت   عليها   من  دموعي سحائبٌ   إلى  أن  تروّى  البانُ   بالدمع  والسدر
فَراق   فِراقُ   الروح  لي  بعد  بُعدكم   و دار  برسم  الدار  في  خاطري الفكر
وقد  أقلعتْ  عنها  السحاب  ولم  يُجد   و لا  درّ   من  بعد  الحسين   لها  درّ
إمام  الهدى  سبط النبوّة  والد  الأئمّـ   ــــة  ربّ   النهي  مولىً له الأمر
إمامٌ   أبـوه   المرتضى   علم  الهدى   وصيّ   رسول   الله  والصنو والصهر
إمامٌ   بكته   الإنس   و الجنّ  و السما   و وحش   الفلا    والطير والبرّ والبحر
لـه  القبّة  البيضاء  بالطفّ  لم  تزل   تطوف   بها  طوعا ً ملائكه  غُرّ (1)
وفيـه    رسول   الله   قال   وقولـه   صحيح   صريح  ليس  في   ذلكم ذكر
حُبي    بثلاث    ما   أحاط   بمثلهـا   وليّ   فمن   زيد  هناك  و من عمرو
لـه   تربـة   فيهـا  الشفاء  و  قبّة   يجاب   بهـا   الداعي  إذا مسّه الضرّ
وذريّـة    دريّـة     منـه   تسعـة   أئمّـة    حقّ   لا  ثمان  و  لا  عشر
أيقتل     ظمآنـا ً    حسين  بكربـلا   و   في   كلّ  عضو  من  أنامله  بحر
و  والده  الساقي على الحوض في غد   و  فاطمةٌ   ماء   الفرات  لهـا  مهر
فوالهف   نفسي   للحسين   و ما جنى   عليه   غداة  الطفّ  في  حربه الشمر
رماه    بجيش   كالظلام   قِسيّـة  الأ   هلّـة  و  الخِرصان   أنجمـه  الزُّهر
لراياتهـم   نصبٌ   و أسيافهـم  جزم   و للنقع   رفـعٌ   و   الرماح  لها جرّ
تجمّع     فيهـا    من   طغاة  أميّـة   عصابة   غدر   لا   يقوم  لهـا  عذر
و   أرسلها  الطاغي  يزيد  ليملك الـ   ـعراق   و  ما  أغنته شام و لا مصر
و   شدّ   لهم    أزراً  سليل  زيادهـا   فحلّ    بـه  من  شر ّ أزرهم  الوزر
و   أمّر    فيهم   نجل  سعد  لنحسـه   فما   طال  في  الريّ  اللعينُ  له عُمر
فلمّا   التقى  الجمعان  في أرض كربلا   تباعد   فعل    الخير  و اقترب  الشرّ
فحاطوا   به  في  عشر  شهر   محرّم   وبيض   المواضي  في الأكفّ لها شَمر
فقام   الفتى    لمّـا   تشاجرت   القنا   وصال   وقد   أودى   بمهجتـه  الحَرّ
وجال   بطرف   في   المجال   كأنـّه   دُجى   الليل  في   لألاء  غُرّته  الفجر
لـه   أربع    للريح    فيهـنّ   أربع   لقد    زانه   كرٌّ   و   ما   شانه  الفرّ
ففرّق    جمع    القوم   حتّى   كأنّهـم   طيور   بُغاث  شتّ  شملهم الصقر(2)
فأذكرهم    ليلَ   الهرير   فأجمع الكلا   بُ   على  الليث  الهزبر وقد هرّوا(3)
هناك    فدتـه    الصالحون    بأنفس   يُضاعف   في  يوم  الحساب لها الأجر
وحادوا   عن   الكفّار   طوعاً  لنصره   وجاد    له   بالنفس   مِن  سعده الحُرّ
ومدّوا    إليــه     ذُبّلاً    سمهريّـة   لطول   حياة  السبط في مدّها جزر(4)
فغادره   في   مارق    الحرب  مارقٌ   بسهم    لنحر  السبط   مِن  وَقعه نحر
فمال  عن   الطرف  الجواد أخو الندى   الجواد   قتيلاً  حوله يصهل المهر (5)
سَنان   سِنان  خارق   منه  في  الحشا   وصارم  شمر  في الوريد له شَمر (6)
تجرّ    عليـه    العاصفات   ذيولهـا   ومِن  نسج أيدي الصافنات له طُمر(7)
فرجّت   له   السبع   الطباق  وزُلزلت   رواسي   جبال  الأرض والتطم  البحر
فيالك    مقتولا   ً بكته   السماء  دمـاً   فمغبّر   وجـه  الأرض  بالدم  محمرّ
ملابسه  في   الحرب  حمر   من الدما   وهنّ غداة الحشر  من  سندس  خضر
ولهفي    لزين    العابدين  وقد  سرى   أسيراً    عليلا ً   لا    يُفكّ   له  أسر
و آل   رسول    الله   تُسبى   نساؤهم   ومن  حولهنّ    الستر   يُهتك  والخدر
سبايا     بأكوار   المطايـا    حواسراً   يلاحظُهنّ   العبد   في   الناس  والحرّ
ورملة    في   ظلّ   القصور  مصونة   يُناط  على أقراطها الدرّ  و  التِبر (8)
فويل    يزيد  ٍ من    عذاب     جهنّم   إذا  أقبلت  في  الحشر  فاطمة   الطهر
ملابسهـا    ثوب   من   السمّ   أسود    و  آخر   قانٍ   من   دم  السبط محمرّ
تنادي   و   أبصار    الأنام  شواخصٌ    وفي  كلّ  قلب   من  مهابتها  ذعر(9)
وتشكو    إلى   الله    العليّ و صوتها    عليّ    و    مولانا   عليّ    لها  ظهر
فلا   ينطق   الطاغي   يزيد  بما جنى    و   أنّى    له   عذر  و من شأنه الغدر
فيؤخذ   منـه  بالقصاص  فيحرم  الـ     ـنعيم ويُخلى في الجحيم له قصر[حفر]
و  يشدو  لـه  الشادي  فيطربـه الغِنا    ويُسكب  في  الكأس النضار لـه خمر
فذاك   الغِنا  في  البعث  تصحيفه العَنا    وتصحيف  ذاك  الخمر  في قلبه الجمر
أيُقرع    جهـلاً    ثغر   سبط   محمّد    و صاحب   ذاك  الثغر يحمى له الثغر
فليس    لأخـذ    الثـار   إلاّ خليفـة    يكون   لكسر   الدين   من عدله  جبر
تحفّ   به   الأملاك   من   كل  جانب    و   يقدمه   الإقبال   و العزّ  و النصر
عواملـه   في   الدار   عين شـوارعٌ    و  حاجبـه   عيسى  و ناظره الخضر
تظـلّلـه    حقـاً    عمامـة   جـدّه    إذا   ما   ملوك   الصيد  ظلّلها  الجبر
محيط    على   علـم   النبوّة   صدره    فطوبى   لعلم   ضمـّه   ذلك  الصدر
هو  ابن الإمام العسكريّ محمّد  الـــ    ـــتقيٌّ  النقيّ  الطاهر  العلم  الحَبر
مصابكُـمُ    يا   آل   طـه  مصيبـة    ورزء   على   الإسلام   أحدثه   الكفر
سأندبكـم    يا   عدّتي    عند   شدّتي    و  أبكيكُـمُ   حزناً   إذا   أقبل   العشر
و  أبكيكُـمُ   ما دمت  حيّاً  فإن   أمت    ستبكيكُمُ   بعدي   المرانيَ   و   الشعر
عرائس   فكر   الصالح   بن  عرندس    قبولكُـمُ   يا   آل   طـه   لهـا مهر
وكيف   يحيط   الواصفون  بمدحكــم    وزمزم   و  البيت   المحرّم   والحجر
جعلتكُـمُ    يوم    المعـاد   وسيـلتي    فطوبى   لمن   أمسى  و أنتم  له ذخر
سيُبلي    الجديدان   الجديدَ   و حبّكـم    جديد   بقلبي    ليس   يُخلقـه   الدهر
عليكم   سلام   اللـه   مـالاح   بارق    و حلّت  عقود  الحُزن  و انتشر  القطر
 
 
العودة إلى الرئيسية العودة إلى موقع الميزان منتديات موقع الميزان