ادب الطف

 
  ادب الطف ـ الجزء الاول 281

شعراء الحسين عليه السلام

في القرن الثالث الهجري

ادب الطف ـ الجزء الاول 282

1- عبد السلام بن رغبان (ديك الجن)

2- خالد بن معدان من شعراء القرن الاول (1)

3- دعبل بن علي الخزاعي

4- الحسين بن الضحاك(الخليع)

5- عبد الله بن المعتز العباسي

6- الفضل بن محمد بن الفضل بن الحسن بن عبيد الله بن العباس ابن علي بن أبي طالب عليه السلام

7- علي بن محمد بن بسام البغدادي

8- محمد بن أحمد بن الصقر الموصلي

9- القاسم بن يوسف الكاتب

10- علي بن الحسن بن علي بن عمر الاشرف بن زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب علي السلام

11- محمد الجواليقي

____________

(1) هذه الترجمة ضمن ترجمة ديك الجن

ادب الطف ـ الجزء الاول 283

1 ـ عبد السلام ديك الجن

قال ديك الجن، في رثاء الحسين(ع):

مـا انـت مـني ولا ربـعاك لـي iiوطر      الـهـم امـتلك بـي و الـشوق iiوالـفكر
وراعـهـا ان دمـعـي فـاض iiمـنتثرا      لا اوتــرى كـبـدي لـلـحزن iiتـنتثر
ايـن الـحسين وقـتلى مـن بـني حسن      وجـعـفر  و عـقيل غـالهم عـمر
 (1)
قـتـلى  يـحن الـيها الـبيت والـحجر      شـوقـا  و تـبـكيهم الآيـات iiوالـسور
مــات  الـحسين بـأيد فـي iiمـغائظها      طــول  عـليه وفـي إشـفاقها iiقـصر
لا  در در الأعــادي عـنـدما iiوتـروا      ودر  درك مــا تـحـوين يــا iiحـفر
لـمـا رأوا طـرقات الـصبر iiمـعرضة      الــى لـقـاء ولـقيا رحـمة iiصـبروا
قـالـوا  لانـفـسهم يــا حـبذا iiنـهل      مـحـمـد و عـلـي بـعـده iiصــدر
ردوا  هـنـيـئا مـريـئا آل iiفـاطـمة      حوض الردى فارتضوا بالقتل و اصطبروا
الـحـوض  حـوضـكم والـجد iiجـدكم      وعـنـد  ربـكـم فــي خـلقة iiغـير
ابـكـيكم  يـابـني الـتقوى و iiأعـولكم      واشـرب الـصبرو هو الصاب و iiالصبر

____________

(1) اي عمر بن سعد و وفي رواية غالهم غمر، والغمر الجاهل الحاقد.

ادب الطف ـ الجزء الاول 284

فـي كـل يـوم لقلبي من iiتذكركم      تـغـريبة ولـدمعي فـيكم iiسـفر
مـوتـا  وقـتلا بـهامات iiمـغلقة      من هاشم غاب عنها النصر والظفر
كـفـى  بــأن انـاة الله واقـعة      يـوما ولـله فـي هذا الورى نظر
انـسى عـليا و تـفنيد الـغواة iiله      وفـي  عـد يعرف الأفاد و iiالأشر
حّـى  اذا ابـصر الاحياء من يمن      بـرهانة  آمـنوا من بعد ما iiكفروا
ام مـن حوى قصبات السبق دونهم      يـوم  الـقليب و في اعناقهم iiزور
أضـبع غـير عـلي كـان iiرافعه      مـحمد الـخير ام لا تـعقل الحمر
الـحق  ابـلج والاعـلام iiواضحة      لـو أمنت انفس الشانين او iiنظروا
دعـوا الـتخبط في عشواء iiمظلمة      ام يـبدلا كـوكب فـيها iiولاقـمر

وقال يرثي الحسين عليه السلام (1)

يـاعـين  لا لـلغضا ولا iiالـكتب      بـكا  الـرزايا سـوى بكا iiالطرب
جـودي وجـدي بـملأ جـفنك iiثم      احـتـفلي  بـالـدموع وانـسكبي
يـا عـين فـي كـربلاء مقابل iiقد      تـركـن  قـلبي مـقابل iiالـكرب
مـقـابر تـحـتها مـنـابر iiمـن      عـلـم وحـلم و مـنظر iiعـجب
مـــن الـبـهاليل آل فـاطـمة      اهـل  الـمعالي الـسادة iiالـنجب
كـم  شـرقت مـنهم السيوف iiوكم      رُويـت  الارض مـن دم iiسـرب
نـفـسي فـداء لـكم ومـن iiلـكم      نـفسي  وامـي و اسـرتي و iiابي
لاتـبعدوا  يـا بـني الـنبي iiعلى      ان قـد بـعدتم و الـدهر ذو iiنوب
يـا  نـفس لا تـسأمي ولا iiتضقي      وارسي على الخطب رسوة الهضب
صـوي شعاع الضمير iiواستشعري      الـصبر و حسن العزاء و iiاحتسبي
فـالـخلق فـي الارض iiيـعجلون      ومـولاك  عـلى تـوأد و iiمرتقب

____________

(1) عن ديوانه المطبوع في بيروت سنة 3183هـ

ادب الطف ـ الجزء الاول 285

لابـد  ان يـحشر الـقتيل و iiأن      يـسأل  ذو قـتله عـن iiالـسبب
فـالويل و الـنار و الـثبور لمن      قــد اسـلموه لـلجمرة iiواللهب
يــا صـفوة الله فـي iiخـلائقة      واكــرم الاعـجمين iiوالـعرب
انـتم  بـدور الـهدى و انـجمه      ودوحـة الـمكرمات و iiالـحسب
وسـاسة  الـحوض يـوم iiلانهل      لـمـورديكم مــوارد iiالـعطب
فـكرت فـيكم وفـي iiالـمصاب      فـما  انفك قوادي يعوم في عجب
مـا زلـتم فـي الـحياة iiبـينهم      بـيـن قـتيل و بـين iiمـستلب
قـد كـان في هجركم رضى iiبكم      وكـم رضى مشرج على iiغضب
حـتـى  اذا اودع الـنبي iiشـجا      قـيد  لـهاة الـقصاقص iiالحرب
مــع بـعيدين احـزارا iiنـسبا      مـع بـعد دار عـن ذلك iiالنسب
مــا كـان تـيم لـهاشم iiبـأخ      ولا  عــدي لاحـمـد iiبــأب
لـكـن  حـديثا عـداوة iiوقـلى      تـهـورا فـي غـيابة iiالـشقب
قـاما بـدعوى فـي الظلم iiغالبة      وحـجـة جـزلة مـن iiالـكذب
مـن  ثـم اوصـى بـه iiنـبيكم      نـصا  فـابدى عـداوة iiالـكلب
ومـن  هـناك انبرى الزمان iiلهم      بـعد  الـتياط بـغارب iiجـشب
لا تـسـلقوني بـحـد iiالـسنتكم      مـا  أرب الـظالمين مـن iiاربي
انـا  الـى الله راجـعون iiعـلى      سـهـوالليالي و غـفلة iiالـنوب
غــدا  عـلـي ورب iiمـنقلب      اشـأم قـد عـاد غـير iiمـنقلب
فـاغتره  الـسيف وهـو iiخادمه      مـتى يـهب في الوغى به iiيجب
اودى ولـو مـد عينه اسد iiالغاب      لـناجي الـسرحان فـي iiهـرب
يا طول حزني ولوعتي وتباريحي      ويــا  حـسـرتي و يـاكربتي
لـهـول يــوم تـقلص iiالـعلم      والـدين بـثغريهما عـن iiالشنب

____________

(1) الشقب: مهواة مابين كل جبلين، والجمع شقاب و شقوب.
(2) الاتياط: الالتصاق، الجشب، الخشن.

ادب الطف ـ الجزء الاول 286

ذلـك يـوم لـم تـرم iiجـائحة      بـمثله الـمصطفى ولـم تصب
يـوم  اصـاب الضحى iiبظلمته      وقـنع  الشمس من دجى iiالغهب
وغـادر الـمعولات مـن iiهاشم      الـخير  حيارى مهتوكة iiالحجب
تـمري عـيونا على ابي iiحسن      مـخـفوقة بـالـكلام iiوالـندب
تـغمر ربـع الـهموم iiاعـينها      بـالدمع  حـزنا لربعها iiالخرب
تـئن  والـنفس تـستدير iiبـها      رحـى مـن الموت مرة iiالقطب
لـهفي لـذلك الـرواء ام iiذلـك      الـرأي  و تلك الانباء iiوالخطب
يـا سـيد الاوصـياء والـعالي      الـحجة  والمرتضى وذا iiالرتب
ان يـسر جـيش الـهموم iiمنك      الى شمس منى و المقام والحجب
فـربما  تـقعص الكماة iiباقدامك      قـعصا يـجثى عـلى iiالـركب
ورب  مــقـورة iiمـلـمـلمة      فـي عـارض لـلحمام iiمنسكب
فـلـلت ارجـاءها و iiجـحفلها      بـذي  صـقال كوامض iiالشهب
او  اسـمر الصدر اصفر iiازرق      الـرأس  وان كان احمر iiالحلب
اودى عـلي صـلى على روحه      الله صــلاة طـويـلة الـدأب
وكــل نـفس لـحينها سـبب      يـسرى الـيها كـهيئة iiالـلعب
والـناس بـالغيب يرجمون iiوما      خـلتهم  يرجمون عن كثب
(1)
وفـي  غـد فـاعلمي iiلـقاؤهم      فـإنـهم يـرقـبون، iiفـارتقب

وقال من مرثية في الحسين عليه السلام:

اصبحت ملقى في الفراش سقيما      اجد النسيم من السقام سموم

____________

(1) عن كثب : عن قرب

ادب الطف ـ الجزء الاول 287

مـاء  مـن الـعبرات حرى iiارضه      لـو كـان من مطر لكان هزيما (1)
وبـلابـل  لــو انـهـن iiمـآكل      لـم تـخطىء الغسلين والزقوما 
(2)
وكـرىَ  يـرو عـنيً سرى لو iiانه      ظـل لـكان الـحر و اليحموما 
(3)
مـرت  بـقلبي ذكريات بني iiالهدى      فـنسيت  منها الروح والتهويما 
(4)
ونـظرت  سـبط مـحمد في iiكربلا      فــرداً يـعاني حـزنه iiالـمكظوما
تـنـحو  اضـالعة سـيوف iiامـية      فـتراهم الـصمصوم فـالصمصوما
فـالجسم  اضحى في الصعيد موزعا      والرأس امسى في الصعاد 
(5) كريما

وقال في اهل البيت عليهم السلام:

شـرفي  مـحبة iiمعشر      شـرقوا بسورة هل iiاتى
وولاي  فـيـمن iiفـتكه      لذوي الضلالة اخبتا 
(6)
واذا  تـكلم فـي iiالهدى      جـح  الـغوي و iiأسكتا
فـلـفـتكه  iiولـهـديه      سـماه ذو العرش iiالفتى
ثـبت اذا قـد iiمـاسواه      فــي الـمهاوي زلـتا
لـم يـعبد الـصنام iiقط      ولا أراب ولا عـتا 
(7)
صـنوان  هـذا iiمـنذر      وافـى، وذاهـاد iiأتـى
يـهدي لـما اوفـى iiبه      حـكم  الـكتاب و iiأثبتا
فـهو  الـقرين له و iiما      افـترقا  يصيف أو iiشتا

____________

(1) الهزيم: صوت الرعد و الرعد نفسه.
(2) الغسلين: ما انغسل من لحوم اهل النار ودمائهم و منه قوله تعالى«فليس له اليوم ههنا حميم ولا طعام الا من غسلين» . و الزقوم . اسم طعام لهم.
(3) اليحموم: الدخان الاسود قال تعالى «وظل من يحموم».
(4) الروح: الرحمة. هوم الرجل تهويما اذا هز رأسه من النعاس
(5) الصعاد: مفردها الصعدة وهي القناة المستوية، و يريد بها هنا الرماح
(6) أخبت: اخشت واذل
(7) أراب: جعل فيه ريبة. عتا: استكبر و جاوز الحد، فهو عات وعتي
 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث