ادب الطف

 
 

ولـو  قـلدوا الـموصى اليه iiزمامها      لـزمـت بـأمون عـلى iiالـعثرات
اخي  خاتم الرسل المصفى من iiالقذى      و مـفترس الابـطال فـي iiالغمرات
فـإن جـحدوا كـان الـغدير iiشهيده      وبــدر واحـد شـامخ iiالـهضبات
وآي  مـن الـقرآن تـتلى iiبـفضله      وإيـثـاره بـالقوت فـي iiالـلزبات
وغــر خــلال ادركـته بـسبقها      مـنـاقب  كـانت فـيها iiمـؤتنفات
مـناقب  لـم تـدرك بـكيد ولم iiتنل      بـشيء سـوى حـد الـقنا iiالذربات
نـجـي  لـجبريل الامـين iiوانـتم      عـكوف  عـلى الـعزى معا و iiمناة
بـكيت لـرسم الـدار مـن iiعرفات      وأذريـت  دمـع الـعين بـالعبرات
وفك عرى صبري و هاجت صابابتي      رسـوم  ديـار قـد عـفت iiوعرات
مـدارس  أيـات خـلت مـن iiتلاوة      ومـنزل وحـي مـقفر iiالـعرصات
لآل رسـول الله بـالخيف مـن منى      وبـالـبيت والـتعريف والـجمرات
ديـار  لـعبد الله بـالخيف من iiمنى      ولـلسيد  الـداعي الـى iiالـصلوات
ديــار عـلي والـحسين iiوجـعفر      وحـمـزة  والـسـجاد ذا iiالـثفنات
ديـار لـعبد الله و الـفضل iiصـنوه      نـجي  رسـول الله فـي iiالـخلوات
وسـبطي  رسـول الله وابني iiوصيه      ووارث عــلـم الله و الـحـسنات
مـنـازل وحـي الله يـنزل iiبـينها      عـلى  أحـمد المذكور في iiالسورات
مـنـازل  قــوم يـهتدى بـهداهم      فـتـوئمن مـنـهم زلـة الـعثرات
مـنـازل كـانت لـلصلاة iiولـلتقى      ولـلصوم  و الـتطهير iiوالـحسنات
مـنـازل  لا فـعل يـحل iiبـريعها      ولا  ابـن فـعال هـاتك الـحرمات
ديـار  عـفاها جـور كـل iiمـنابذ      ولــم تـعـف لـلايام والـسنوات
فـيـا وارثـي عـلم الـنبي iiوآلـه      عـلـيكم  ســلام دائـم الـنفحات
لـقد  آمـنت نـفسي بكم في iiحياتها      وانـي لارجـو الأمـن بـعد iiمماتي
قـفا  نـسأل الـدار التي خف iiأهلها      مـتى عـهدها بـالصوم iiوالصلوات
وايـن الاولى شطت بهم iiغربةالنوى      أفـانين  في iiالافات(الاقطار)مفترقات
هـم  أهـل ميراث النبي اذا iiاعتزوا      وهـم  خـير سـادات وخـير iiحماة
اذا لــم نـناج الله فـي iiصـلواتنا      بـاسـمائهم  لـم يـقبل iiالـصلوات

ادب الطف ـ الجزء الاول 297

مطاعيم في الاقتار(الاعسار) في كل مشهد      لـقـد شـرفـوا بـالفضل و iiالـبركات
ومــا  الـناس إلا غـاصب و مـكذب      ومـضـطـغن  ذو إحـنـة iiوتــرات
اذا ذكــروا قـتـلى بـبـدر iiوخـيبر      ويــوم  حـنـين أسـبـلوا iiالـعبرات
فـكـيف  يـحـبون الـنبي و iiرهـطه      وهــم  تـركـوا أحـشاءهم وغـرات
لـقد لايـنوه فـي الـمقال و iiأضـمروا      قـلـوبا عـلـى الاحـقـاد iiمـنطويات
فــان  لــم تـكن إلابـقربي iiمـحمد      فـهـاشم أولــى مـن هـن iiوهـنات
سـقـى الله قـبـرا بـالـمدينة iiغـيثه      فـقـد حــل فـيه الأمـن iiبـالبركات
نـبـي  الـهدى صـلى عـليه iiمـليكه      وبـلـغ  عـنـا روحــه iiالـتـحفات
وصـلـى عـلـيه الله مـا ذر iiشـارق      ولاحــت  نـجـوم الـليل iiمـبتدرات
**i*
افـاطـم  لـو خـلت الـحسين مـجدلا      وقــد  مـات عـطشانا بـشط فـرات
إذا  لـلـطمت الـخـد فـاطـم iiعـنده      وأجـريت  دمـع الـعين فـي iiالوجنات
أفـاطم  قـومي يـا ابـنة الخير iiواندبي      نـجـوم  سـمـاوات بــارض iiفـلاة
قـبـور بـكـوفان واخــرى iiبـطيبة      واخــرى  بـفـخ نـالـها iiصـلواتي
واخـرى بـأرض الـجوز جـان iiمحلها      وقـبـر بـبا خـمري لـدى iiالـغربات
وقــبـر بـبـغداد لـنـفس iiزكـيـة      تـضـمنها  الـرحـمن فـي iiالـغرفات

فقال الرضا عليه السلام: افلا أُلحق لك ببيتين بهذا الموضع بهما تمام قصيدتك فقال بلى يابن رسول الله، فقال الرضا عليه السلام ـ:

وقـبر بطوس يالها من مصيبة      الحت  على الاحشاء iiبالزفرات
الى الحشر حتى يبعث الله قائما      يـفرج  عـنا الغم و iiالكربات

فقال دعبل: هذا القبر الذي بطوس قبر من؟ قال الرضا عليه السلام: هو قبري.

ادب الطف ـ الجزء الاول 298

عـلي  بـن مـوسى ارشد الله iiأمره      وصـلى  عـليه أفـضل iiالصلوات
***
فـأما  الـممضات الـتي لست iiبالغا      مـبـالغها مـنـي بـكنه iiصـفات
قـبور بجنب النهر من أرض iiكربلا      مـعـرسهم فـيـها بـشط iiفـرات
تـوفوا  عـطاشى بـالفرات iiفليتني      تـوفيت  فـيهم قـبل حـين iiوفاتي
الـى الله اشـكو لـوعة عند iiذكرهم      سـقتني  بـكأس الـثكل iiوالفظعات
أخـاف بـأن ازدارهـم iiفـتشوقني      مـصـارعهم بـالجزع iiفـالنخلات
تقسمهم(تغشاهم)ريب المنون فما نرى      لـهـم عـقوة مـغشية iiالـحجرات
خـلا  إن مـنهم بـالمدينة عـصبة      مـديـنين انـضاء مـن iiالـلزبات
قـلـيـلة  زوار ســوى أن زورا      مـن الـضبع والـعقبان iiوالرخمات
لـهم كـل يـوم تـربة iiبـمضاجع      ثـوت  في نواحي الارض iiمفترقات
تـنـكب  لأواء الـسنين iiجـوارهم      ولا  تـصطليهم جـمرة iiالـجمرات
وقـد كان منهم في الحجاز و iiأرضها      مـغاوري  نـحارون فـي iiالازمات
حـمى  لـم تـزره المدنيات iiوأوجه      تـضيء  لـدى الستار في iiالظلمات
اذا  وردوا خـيلا بـسمر مـن iiالقنا      مـساعير حـرب اقـحموا الغمرات
وان  فـخروا يـوما اتـوا iiبـمحمد      وجـبريل  والـفرقان ذي iiالسورات
وعـدوا  عـليا ذا الـمناقب iiوالعلى      وفـاطـمة الـزهراء خـير بـنات
وحـمزة والـعباس ذا الهدي iiوالتقى      وجـعفرا  الـطيار فـي الـحجبات
ولائك لا منتوج(ملتوج) هند iiوحزبها      سـمية  مـن نـوكى ومـن iiقذرات
سـتـسأل فـعـل عـنهم وفـعيلها      وبـيـعتهم مـن أفـجر iiالـفجرات
وهـم مـنعوا الآبـاء عن أخذ حقهم      وهـم  تـركوا الابـناء رهن شتات
وهـم  عـدلوها عـن وصي iiمحمد      فـبيعتهم جـاءت عـلى iiالـغدرات
ولـيـهم  صـفـو الـنبي iiمـحمد      ابــو الـحسن الـفراج لـلغمرات

ادب الطف ـ الجزء الاول 299

مـلامك  فـي آل الـنبي iiفـانهم      أحـباي مـادامواو اهـل iiثـقاتي
تـخيرتهم رشـدا لـنفسي iiانـهم      عـلى  كـل حال خيرة iiالخيرات
نـبذت  الـيهم بـالمودة iiصـادقا      وسـلمت  نـفسي طـائعا iiلولاتي
فـيارب  زدني في هواي iiبصيرة      وزد حـبهم يـارب فـي حسناتي
سـأبكيهم  مـا حـج لـله iiراكب      ومـا فـاح قمري على iiالشجرات
وانـي لـمولاهم وقـال عـدوهم      وانـي لـمحزون بـطول iiحياتي
بـنفسي  أنـتم مـن كهور iiوفتية      لـفـك عـناة او لـحمل iiديـات
ولـلخيل لـما قيد الموت iiخطوها      فـاطـلقتم مـنـهن بـالـذريات
احـب قصي الرحم من أجل حبكم      واهـجر فـيكم أسـرتي و iiبناتي
واكـتم  حـبيكم مـخافة iiكـاشح      عـنيد لأهـل الـحق غير iiمواتي
فـيا عـين بـكيهم وجودي بعبرة      فـقـد آن لـلتسكاب iiوالـهملات
لـقد  خفت في الجنيا وايام iiسعيها      وإنـي  لأرجـو الأمن بعد iiوفاتي
ألـم تـراني مـن ثـلاثون iiحجة      أروح  وأفـدو دائـم iiالـحسرات
أرى فـيـأهم فـيغيرهم مـتقسما      وأيـديهم مـن فـيئهم iiصـفرات
فكيف أداوي من جوي لي والجوى      امـية  أهـل الـفسق iiوالـنبعات
وآل  زيـاد في(القصور) iiمصونة      وآل  رسـول الله فـي iiالـفلوات
سأبكيكم  ما ذر في الارض iiشاهق      ونـادى مـنادي الخير iiبالصلوات
ومـا طـلبع شمس وحان غروبها      وبـالـليل  أبـكيكم iiوبـالغدوات
ديـار  رسـول الله اصبحن iiبلقعا      وآل زيــاد تـسكن iiالـحجرات
وآل رسـول الله تـدمى iiنحورهم      وآل زيــاد آمـنـوا الـسربات
وآل رسـول الله تـسبى iiحريمهم      وآل زيــاد ربــة iiالـحجلات
اذا  وتـروا مـدوا الـى iiواتريهم      أكـفا عـن الاوتـار iiمـنقبضات
فـلولا الذي اردوه في اليوم او غد      تـقطع  نـفسي إثـرهم iiحسراتي
خـروج إمـام لامـحالة iiخـارج      يـقوم  عـلى اسم الله و iiالبركات
يـميز فـينا كـل حـق و iiباطل      ويـجزي عـلى النعماء iiوالنقمات

ادب الطف ـ الجزء الاول 300

فيا نفس طيبي ثم يا نفس ابشري      فـغير بـعيد كـل مـا هو iiآتي
ولا  تجزعي من مدة الجور إنني      أرى  قـوتي قـد آذنـت بثبات
فان  قرب الرحمن من تلك iiمدتي      وأخـر من عمري ووقت iiوفاتي
شـفيت  ولم أترك لنفسي iiغصة      ورويـت  مـنهم نصلي iiوقناتي
فـاني  من الرحمن أرجو iiبحبهم      حـياة  لدى الفردوس غير iiثبات
عـسى  الله ان يرتاح للخلق iiانه      الـى  كـل قـوم دائم iiاللحظات
فـان قـلت عرفا أنكروه iiبمنكر      وغـطوا على التحقيق iiبالشبهات
تـقاصر نفسي دائما عن iiجدالهم      كـفاني  مـا أرقى من iiالعبرات
احـوال نقل الصم عن iiمستقرها      واسـماع احـجار من iiالصلدات
فـحسبي  مـنهم ان أبوء بغصة      تـردد  في صدري وفي iiلهواتي
فـيمن عـارف لم ينتفع iiومعاند      تـميل  بـه الاهـواء iiللشهوات
كأنك  بالاضلاع قد ضاق iiذرعها      لـما  حـملت من شدة iiالزفرات

قال ابو الفرج في الأغاني قصيدة دعبل:

مدارس آيات خلت من تلاوة      ومنزل وحي مقفر العرصات

من احسن الشعر و فاخر المدائح المقولة في اهل البيت عليه السلام قصد بها على بن موسى الرضا عليه السلام بخراسان، قال دخلت على علي بن موسى الرضا عليه السلام فقال لي انشدني فأنشدته(مدارس آيات) حتى انتهيت الى قولي:

اذا وتروا مدوا الى واتريهم اكفا عن الاوتار منقبضات بكى حتى اغمي عليه، وأومأ الخادم كان على رأسه: ان اسكت فسكت، فمكث ساعة ثم قل لي اعد. فأعدت حتى انتهيت الى هذا البيت ايضا فأصابه مثل الذي اصابه في المرة الاولى وأومأ الى الخادم الي: ان اسكت فسكت وهكذا ثلاث مرات فقال لي احسنت - ثلاث مرات ثم أمرلي بعشرة

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث