ادب الطف

 
 

ادب الطف ـ الجزء الثاني 161

علي بن حماد العبدي

‍‍‌‏‎لـله مـا صـنعت فـينا يـد iiالـبينِ      كـم  مـن حشاً أقرحت منا ومن iiعينِ
‍‍‌‏‎مـالي  ولـلبين ؟ لا أهـلاً iiبـطلعته      كـم  فـرّق الـبين قدماً بين إلفينِ ii؟!
‍‍‌‏‎كـانا  كـغصنين فـي أصلٍ غذاؤهما      مـاء  الـنعيم وفـي الـتشبيه iiشكلين
‍‍‌‏‎كـأنّ  روحـيهما مـن حـسن iiإلفهما      روح  وقـد قـسّمت مـا بين iiجسمين
‍‍‌‏‎لا  عـذل بـينهما فـي حفظ iiعهدهما      ولا يـزيـلـهما لــوم iiالـعـذولين
‍‍‌‏‎لا  يـطمع الـدهر فـي تغيير iiودّهما      ولا يـميلان مـن عـهدٍ إلـى iiمَـينِ
‍‍‌‏‎حـتى  إذا أبـصرت عين النوى iiبهما      خِـلّين فـي الـعيش مـن هم iiخليّين
‍‍‌‏‎رمـاهـما حـسـدا مـنـه iiبـداهيةٍ      فـأصبحا  بـعد جـمع الشمل iiضدّين
‍‍‌‏‎فـي  الشرق هذا وذا في الغرب منتئياً      مـشـرّدين  عـلـى بُـعد iiشـجّيين
‍‍‌‏‎والـدهـر  أحـسد شـيء لـلقريبين      يـرمـي وصـالهما بـالبعد iiوالـبين
‍‍‌‏‎لا  تـأمن الـدهر إن الـدهر ذو غيرٍ      وذو  لـسانين فـي الـدنيا ووجـهين
‍‍‌‏‎أخـنى  عـلى عـترة الهادي iiفشتّتهم      فـما تـرى جـامعا مـنهم iiبشخصين
‍‍‌‏‎كـأنّـما  الـدهـر آلا أن iiيـبـدّدهم      كـعـاتب ذي عـناد أو كـذي iiديـن
‍‍‌‏‎بـعـض بـطيبة مـدفون iiوبـعضهم      بـكـربلاء  وبـعـض iiبـالـغريّين
‍‍‌‏‎وأرض طـوس وسـامرّا وقد iiضمنت      بـغداد  بـدرين حـلا وسـط iiقبرين
يـا  سـادتي ألمن أبكي أسىً ؟! ولمن      أبـكي بـحفنين من عيني قريحين ii؟!

ادب الطف ـ الجزء الثاني 162

‍‍‌‏‎أبكي على الحسن المسموم مضطهدا ؟!      أم  الـحسين لـقى بـين الخميسين ii؟
‍‍‌‏‎أبـكي عـليه خضيب الشيب من iiدمه      مـعـفّر  الـخد مـحزوز الـوريدين
‍‍‌‏‎وزيـنب فـي بـنات الـطهر iiلاطمة      والـدمع  فـي خـدّها قـد خدّ iiخدّين
‍‍‌‏‎تـدعوه  : يـا واحـدا قـد كنت أمله      حـتى اسـتبدّت بـه دونـي يد iiالبين
‍‍‌‏‎لاعـشت بـعدك ما إن عشت iiلانعمت      روحي  ولا طعمت طعم الكرا ، iiعيني
‍‍‌‏‎أنـظر  إلـيّ أخـي قـبل الفراق iiلقد      أذكـا  فـراقك فـي قـلبي حـريقين
‍‍‌‏‎أنـظر  الى فاطم الصغرى أخي iiتَرها      لـليُتم  والـسبي قـد خـصّت iiبذلّين
‍‍‌‏‎اذا دنـت مـنك ظل الرجس iiيضربها      فـتلتقي الـضرب مـنها iiبـالذراعين
‍‍‌‏‎وتـستغيث  وتـدعو : عـمّتا iiتـلفت      روحـي لـرزئين فـي قلبي iiعظيمين
‍‍‌‏‎ضـرب على الجسد البالي وفي iiكبدي      لـلثكل  ضـرب فـما اقوى iiلضربين
‍‍‌‏‎أنـظر  عـتليا أسـيرا لا نـصير iiله      قــد  قـيّدوه عـلى رغـم iiبـقيدين
‍‍‌‏‎وارحـمتا يـا أخـي من بعد فقدك بل      وارحـمـتا لـلأسـيرين الـيـتيمين
‍‍‌‏‎والـسبط فـي غمرات الموت iiمُشتغل      بـبسط  كـفّين أو تـقبيض iiرجـلين
‍‍‌‏‎لا زلـت أبـكي دمـاً يـنهلّ iiمنسجماً      لـلـسيّدين  الـقـتيلين iiالـشـهيدين
‍‍‌‏‎ألـسـيّدين الـشريفين الـلذين iiهـما      خـير  الـورى مـن أب مجد وجدّين
‍‍‌‏‎ألـضـارعين  الــى الله iiالـمنيبين      ألـمسرعين  الـى الـحق iiالـشفيعين
‍‍‌‏‎ألـعالمين بـذي الـعرش iiالـحكيمين      ألـعـادلين ألـحـليمين الـرشـيدين
‍‍‌‏‎ألـصابرين عـلى الـبلوى الشكورين      ألـمعرضين  عـن الـدنيا iiالـمنيبين
‍‍‌‏‎ألـشاهدين  عـلى الـخلق iiالإمـامين      ألـصـادقين  عــن الله iiالـوفـيّين
‍‍‌‏‎ألـعـابـدين  الـتـقيّين iiالـزكـيّين      ألـمـؤمنين الـشـجاعين iiالـجريّين
‍‍‌‏‎ألـحجّتين  عـلى الـخلق iiالأمـيرين      ألـطـيّبين الـطـهورين الـزكـيّين
‍‍‌‏‎نـورين  كـانا قـديما في الظلال كما      قــال  الـنبي لـعرش الله قـرطين
‍‍‌‏‎تـفّاحتي  احـمد الـهادي وقـد iiجعل      لـفـاطم  وعـلـيّ الـطهر iiنـسلين
‍‍‌‏‎صـلى الإلـه عـلى روحـيهما وسقا      قـبـريهما  ابــداً نـوء iiالـسماكين

ادب الطف ـ الجزء الثاني 163

الى ان يقول فيها :

مـا  لابـن حـمّادٍ الـعبديّ من iiعمل‌‏‎      إلا  تـمـسّـكه بـالـميم iiوالـعـين
فـالـميم  غـايـة آمـالي iiمـحمّدها      والـعين  أعـني عـليّا قـرة الـعين
صـلى الإلـه عـليهم كـلما طـلعت      شـمس  ومـا غربت عند العشائين
(1)

ولأبن حماد : ‍‍‌‏‎

‍‍‌‏‎حــيّ قـبرا بـكربلا iiمُـستنيرا      ضـمّ كـنز الـتقى وعلما iiخطيرا
‍‍‌‏‎وأقــم مـأتـم الـشهيد iiوأذرف      مـنك  دمـعا في الوجنتين غزيرا
‍‍‌‏‎والـتثم تـربة الـحسين iiبـشجوٍ      وأطــل  بـعد لـثمك الـتعفيرا
‍‍‌‏‎ثـم قـل : يا ضريح مولاي iiسُقيّ      ت مـن الـغيث هـاميا جمهريرا
‍‍‌‏‎تِـه  عـلى ساير القبور فقد iiأص      بـحت بـالتيه والـفخار iiجـديرا
‍‍‌‏‎فـيك  ريـحانة الـنبي ومن iiحل      مـن  الـمصطفى مـحلا iiأثـيرا
‍‍‌‏‎فـيك يـا قـبر كـل حـلم iiوعلم      وحـقـيق بـأن تـكون iiفـخورا
‍‍‌‏‎فـيك مَـن هـدّ قـتله عمد iiالدين      وقــد  كـان بـالهدى iiمـعمورا
‍‍‌‏‎فـيك  مـن كـان جبرئيل يُناغيه      ومـيـكال  بـالـحباء iiصـغيرا
‍‍‌‏‎فـيك مَـن لاذ فـطرس iiفـترقّى      بـجناحي رضـى وكـان iiحسيرا
‍‍‌‏‎يـوم  سـارت له جيوش ابن هند      لـذحول أمـست تـحل iiالصدورا
‍‍‌‏‎آه  واحـسرتي لـه وهو iiبالسيف      نـحـير أفـديـت ذاك iiالـنحيرا
‍‍‌‏‎آه  إذ ظـل طرفه يرمق iiالفسطاط      خـوفـا عـلى الـنساء iiغـيورا
‍‍‌‏‎آه إذ أقـبل الـجواد على iiالنسوان      يـنـعاه  بـالـصهيل iiعـفـيرا
‍‍‌‏‎فـتـبادرون  بـالعويل iiوهـتّكن      الأقــراط  بـارزات iiالـشعورا
‍‍‌‏‎وتـبادرن مـسرعات مـن الحذر      ومـن قـبلُ مُـسبلات iiالـستورا
ولـطمن  الـخدود مـن ألم الثكل      وغــادرن بـالـنياح iiالـخدورا

(1) عن شعراء الغدير ج 4 ص 162 .

ادب الطف ـ الجزء الثاني 164

‍‍‌‏‎وبـدا  صـوتهنّ بـين iiعـداهنّ      وعـفـن الـحـجاب والـتخفيرا
‍‍‌‏‎بارزات  الوجوه من بعدما iiغودرن      صــون  الـوجـوه والـتخفيرا
‍‍‌‏‎ثــم لـمّا رأيـن رأس iiحـسين      فـوق رمـح حكى الهلال iiالمنيرا
‍‍‌‏‎صـحن بالذل أيها الناس لِم iiنُسبى      ولـم  نـأت فـي الأنام نكيرا ii؟!
‍‍‌‏‎مـالنا  لا نـرى لآل رسـول الله      فـيـكم يـا هـؤلاء نـصيرا ii؟!
‍‍‌‏‎فـعـلى  ظـالـميهم سـخط iiالله      ولـعن  يـبقى ويـفنى الـدهورا
‍‍‌‏‎قـل لـمن لام فـي ودادي iiبـني      أحـمد : لا زلت في لظى iiمدحورا
‍‍‌‏‎أعـلى حـب معشر أنت قد iiكنتَ      عــذولاً  ولا تـكـون iiعـذيرا
وأبـوهم أقـامه الله فـي «خُـم»      إمــامـاً  وهـاديـاً iiوأمـيـرا
‍‍‌‏‎حـين  قـد بـايعوه أمـراً iiعـن      الله فـسـائل دوحـاته iiوالـغديرا
‍‍‌‏‎وأبـوهـم أفـضى الـنبي iiإلـيه      عـلـم  مـا كـان أولاً iiوأخـيرا
‍‍‌‏‎وأبـوهم عـلا عـلى العرش iiلمّا      قـد رقـى كـاهل الـنبي iiظهيرا
‍‍‌‏‎وأمـاط  الأصـنام كلاً عن الكعبة      لـمّـا هــوى بـهـا iiتـكسيرا
‍‍‌‏‎قال  : لو شئت ألمس النجم iiبالكف      إذن كـنـت عـنـد ذاك iiقـديرا
‍‍‌‏‎وأبـوهم  ردّت لـه الشمس بيضاً      وهـي  كـادت لـوقتها أن تغورا
‍‍‌‏‎وقـضى  فـرضه أداءً iiوعـادت      لـغـروب  وكــوّرت iiتـكويرا
‍‍‌‏‎وأبوهم يروي على الحوض مَن وا      لاهــم  ويـردّ عـنه iiالـكفورا
‍‍‌‏‎وأبـوهم يـقاسم الـنار iiوالـجنة      فـي الـحشر عـادلا لـن يجورا
‍‍‌‏‎فـإذا اشـتاقت الـملائك iiزارتـه      فـنـاهيك  زايــرا ومــزورا
‍‍‌‏‎وأبـوهم  قـال الـنبي لـه iiقولاً      بـلـيـغاً  مـكـرّرا iiتـكـريرا
‍‍‌‏‎أنـت خـدني وصاحبي iiووزيري      بـعد  مـوتي أكـرم بذاك iiوزيرا
‍‍‌‏‎أنت  مني كمثل هرون من iiموسى      لـم  اكـن ابـتغي سـواه iiظهيرا
‍‍‌‏‎وأبـوهم  أودى بـعمرو بـن iiودّ      حـين  لاقـاه فـي العجاج iiأسيرا
‍‍‌‏‎وأبـوهم لـبابِ خـيبر iiأضـحى      قـالعا لـيس عـاجزا بل iiجسورا
‍‍‌‏‎حـامل  الراية التي ردّها iiبالأمس      مَـن  لـم يـزل جـبانا iiفـرورا

ادب الطف ـ الجزء الثاني 165

‍‍‌‏‎خـصّه ذو الـعلا بـفاطمة عرساً      وأعـطـاه  شـبـرا iiوشـبـيرا
‍‍‌‏‎وهـم  بـاب ذي الجلال على آدم      فــارتـد ذنــبـه iiمـغـفورا
‍‍‌‏‎وبـهم قـامت الـسماء iiولـولاهم      لـكـادت بـأهـلها أن تـمـورا
‍‍‌‏‎وبـهم بـاهل الـنبي فـقل iiلـي      ألـهم في الورى عرفت نظيرا ii؟!
‍‍‌‏‎فـيـهم أنـزل الـمهيمن iiقـرآنا      عـظـيما وذاك جـمّـا iiخـطيرا
‍‍‌‏‎في  الطواسين والحواميم iiوالرحمن      آيـا مـا كـان فـي الذكر iiزورا
‍‍‌‏‎وخـلـقـناه  نـطـفة iiنـبـتليه      فـجـعلناه سـامـعا iiوبـصـيرا
‍‍‌‏‎لـبـيان إذا تـأمـله iiالـعـارف      يـبـدي  لــه الـمقام iiالـكبيرا
‍‍‌‏‎ثـم تـفسير هل أتى فيه يا iiصاح      قـل لـه إن كـنت تفهم iiالتفسيرا
‍‍‌‏‎إن الأبــرار يـشربون iiبـكأس      كـان  عـندي مـزاجها iiكـافورا
‍‍‌‏‎فـلـهم أنـشـأ الـمهيمن iiعـيناً      فـجّـروها  لـديـهم iiتـفـجيرا
‍‍‌‏‎وهـداهم وقـال : يـوفون iiبالنذر      فـمن مـثلهم يـوفي الـنذورا ؟!
‍‍‌‏‎ويـخـافون بـعـد ذلـك iiيـوماً      شـرّه  كـان في الورى iiمستطيرا
‍‍‌‏‎فـوقـاهم إلـهـهم ذلـك iiالـيوم      ويـلـقون  نـضـرة iiوسـرورا
‍‍‌‏‎وجـزاهم  بأنهم صبروا في iiالسر      والـجـهـر جـنـةً وحـريـرا
‍‍‌‏‎فـاتكوا مـن عـلى الأرائـك iiلا      يـلقون فـيها شمسا ولا iiزمهريرا
‍‍‌‏‎وأوانٍ وقــد أطـيـفت iiعـليهم      سـلـسـبيل مـقـدّر iiتـقـديرا
‍‍‌‏‎وبـأكـواب  فـضّـة iiوقـوارير      قــدّروهـا عـلـيهم iiتـقـديرا
‍‍‌‏‎وبـكأس  قـد مـازجت iiزنجبيلا      لـذّة الـشاربين تـشفي iiالصدورا
‍‍‌‏‎وإذا مــا رأيــت ثـم iiنـعيماً      دائـمـاً عـندهم ومـلكاً iiكـبيرا
‍‍‌‏‎وعـليهم  فـيها ثياب من السندس      خـضر  فـي الـحشر تلمع نورا
‍‍‌‏‎ويـحـلّون بـالأسـاور iiفـيـها      وسـقاهم ربـي شـراباً iiطـهورا
‍‍‌‏‎وروى  لـي عبد العزيز iiالجلودي      وقــد  كـان صـادقاً iiمـبرورا
‍‍‌‏‎عـن ثـقاة الحديث أعنى iiالعلائي      هــو أكـرم بـذا وذا iiمـذكورا
يـسندوه  عـن ابـن عباس iiيوماً      قـال : كـنا عـند النبيّ iiحضورا

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث