ادب الطف

 
 

ادب الطف ـ الجزء الثاني 166

‍‍‌‏‎إذ أتـتـه الـبتول فـاطم تـبكي      وتـوالـي  شـهـيقها iiوالـزفيرا
‍‍‌‏‎قال : مالي أراك تبكين يا فاطم ii؟!      قـالـت  وأخـفـت iiالـتـعبيرا
‍‍‌‏‎إجـتمعن الـنساء نـحوي iiواقبلن      يـطـلن  الـتـقريع iiوالـتعييرا
‍‍‌‏‎قـلن  : إن الـنبي زوّجـك اليوم      عـلـيّا  بـعـلاً عـديماً iiفـقيرا
‍‍‌‏‎قال : يا فاطم اسمعي واشكري iiالله      فـقد نـلتِ مـنه فـضلاً iiكـبيرا
‍‍‌‏‎لـم  ازوّجـك دون إذنٍ مـن iiالله      ومــا  زال يـحـسن iiالـتدبيرا
‍‍‌‏‎أمــر الله جـبـرئيل iiفـنـادى      رافـعاً  فـي السماء صوتاً iiجهيرا
‍‍‌‏‎وأتــاه الأمـلاك حـتى إذا iiمـا      وردوا  بـيـت ربّـنا iiالـمعمورا
‍‍‌‏‎قـام  جـبريل قائما يكثر iiالتحميد      لــلـه جـــلّ والـتـكـبيرا
‍‍‌‏‎ثـم نـادى : زوّجت فاطم يا iiرب      عـليّ الـطهر الـفتى iiالـمذكورا
‍‍‌‏‎قـال رب العلا : جعلت لها iiالمهر      لـهـا خـالصاً يـفوق iiالـمهورا
‍‍‌‏‎خـمس  أرضـي لها ونهري iiوأو      جبت على الخلق ودّها iiالمحصورا
‍‍‌‏‎ورويـنـا  عـن الـنبي iiحـديثاً      فـي الـبرايا مُـصحّحاُ iiمـأثورا
‍‍‌‏‎انـه  قال : بينما الناس في iiالجنّة      إذ عـايـنوا ضـيـاءً iiونــورا
‍‍‌‏‎كـاد أن يـخطف العيون فنادوا ii:      أي شـيء هـذا ؟ وأبـدوا نكورا
‍‍‌‏‎أوَ  لـيس الإلـه قـال لـنا : iiلا      شـمس  فـيها ترى ولا iiزمهريرا
‍‍‌‏‎وإذا بـالنداء : يـا سـاكن iiالجنة      مــهـلاً أمـنـتـم iiالـتـغييرا
‍‍‌‏‎ذا  عـليّ الـوليّ قـد داعب iiالزّ      هـراء مـولاتكم فـأبدت iiسرورا
‍‍‌‏‎فـبدا  إذ تـبسّمت ذلـك iiالـنور      فـزيـدوا  إكـرامـه والـحبورا
‍‍‌‏‎يـا بـني أحـمد عـليكم iiعمادي      واتـكـالي إذا أردت iiالـنـشورا
‍‍‌‏‎وبـكم يـسعد الـموالي iiويـشقى      مـن يـعاديكم ويـصلي iiسـعيرا
‍‍‌‏‎أنـتم لـي غـداً وللشيعة iiالأبرار      ذخــر  أكــرم بـه iiمـذخورا
صـاغ أبـياتها عـليّ بـن iiحمّاد      فـزانـت وحُـبّـرت تـحـبيرا

ادب الطف ـ الجزء الثاني 167

ابن حماد العبدي

ابو الحسن علي بن حماد بن عبيد الله بن حماد العدوي العبدي البصري يستظهر الشيخ الأميني انه ولد في أوائل القرن الرابع وتوفي في أواخره .

كان حماد والد المترجم له أحد شعراء أهل البيت عليهم السلام كما ذكره ولده بقوله :

وإن العـبد عبدكـم عليا‍‍‌‏‎      كذا حمّاد عبدكم الأديـب

رثاكم والدي بالشعر قبلي      وأوصاني به أن لا أغيب

والمترجم له علم من أعلام الشيعة وفذّ من علمائها وشعرائها ومن حفظة الحديث المعاصرين للشيخ الصدوق ونظرائه ، وقد أدركه النجاشي وقال في رجاله : قد رأيته .

قال الشيخ الأميني : جمع العلامة السماوي شعره في أهل البيت فكان يربو على 2200 بيتاً . ولم نقف على تاريخ ولادة ابن حماد ووفاته غير أن النجاشي الذي أدركه ورآه ولم يروِ عنه ولد في صفر سنة 372 وشيخه الذي يروي عنه وهو الجلودي البصري توفي 17 ذي الحجة سنة 332 فيستدعي التاريخان أن المترجم ولد في أوائل القرن الرابع وتوفي في أواخره ثم قال :

وقفنا لابن حماد على قصيدة في مجموعة عتيقة مخطوطة في العصور المتقادمة

ادب الطف ـ الجزء الثاني 168

وقد ذكر ابن شهر اشوب بعض ابياتها نسبة الى العبدي (سفيان بن مصعب) وتبعه البياضي في (الصراط المستقيم) وغيره . والقصيدة للمترجم له ، وقال القمي في الكنى : ابو الحسن علي بن عبيد الله بن حماد العدوي الشاعر البصري من اكابر علماء الشيعة وشعرائهم ومحدثيهم ومن المعاصرين للصدوق ونظرائه ومن شعره في مدح امير المؤمنين عليه السلام قوله : ورُدّت لك الشمس في بابل‌‏‎ فساميت يوشع لما سَمــا

ويعقوب ما كـان اسـباطه كنجليك سبطي نبي الهدى

وقال ابن حماد العبدي :

‍‍‌‏‎أسـايلتي  عـما ألاقـي مـن iiالأسـى      سـلي الـليل عـني هـل أجن إذا جنّا
‍‍‌‏‎لـيخبرك  إنـي فـي فنونٍ من iiالجوى      إذا  مـا انـقضا فـنّ يـوكل لـي iiفنّا
‍‍‌‏‎وإن قـلت : إن الـليل لـيس iiبـناطق      قفي وانظري واستخبري الجسد المضنى
‍‍‌‏‎وإن كـنت فـي شـكٍ فـديتك iiفاسئلي      دمـوعي  الـتي سالت وأقرحت iiالجفنا
‍‍‌‏‎أحـبّـتنا  لــو تـعـلمون بـحـالنا      لـمـا كـانت الـلذات تـشغلكم iiعـنّا
‍‍‌‏‎تـشـاغلتموا  عـنّا بـصحبة iiغـيرنا      وأظـهرتم الـهجران مـا هـكذا iiكـنا
‍‍‌‏‎وآلـيـتموا أن لا تـخـونوا iiعـهودنا      فـقد وحـياة الـحب خـنتم ومـا iiخنا
‍‍‌‏‎غـدرتم ولـم نـغدر وخُـنتم ولم iiنخن      وحُـلتم  عـن الـعهد الـقديم وما iiحُلنا
‍‍‌‏‎وقـلتم  ولـو تـوفوا بـصدق iiحديثكم      ونـحن  عـلى صدق الحديث الذي قلنا
‍‍‌‏‎أيـهنا لـكم طـيب الـكرى iiوجـفوننا      عـلى  الجمر ؟! لا تهنا ولا بعدكم iiنمنا
‍‍‌‏‎أنـخـنا بـمـغناكم لـتـحي نـفوسنا      فـما  زادنـا إلا جـوىً ذلـك iiالـمغنا
‍‍‌‏‎سـنـرحل عـنكم إن كـرهتم مـقامنا      ونـصبر  عـنكم مـثل ما صبركم عنا
‍‍‌‏‎ونـأخذ  مَـن نـهوى بـديلاً iiسـواكم      ونـجعل  قـطع الـوصل منكم ولا منّا
‍‍‌‏‎تـعالوا الـى الانـصاف فيما iiادّعيتموا      ولا  تفر طوابل صححوا اللفظ iiوالمعنى
ألـيـتـكم  نـاصـفتمونا iiفـريـضة      بــأنّ لـكـم نـصفاً وأنّ لـنا iiثُـمنا

ادب الطف ـ الجزء الثاني 169

‍‍‌‏‎إذا  طـلعت شـمس الـنهار iiذكـرتكم      وإن  غـربت جـدّدت ذكـركم iiحُـزنا
‍‍‌‏‎وإنــي  لأرثــي لـلغريب iiوإنـني      غـريب  الهوى والقلب والدار iiوالمغنى
‍‍‌‏‎لـقد  كـان عـيشي بـالأحبّة iiصـافياً      ومـا  كـنت أدري أنّ صـحبتنا تـفنا
‍‍‌‏‎زمـان  نـعُمنا فـيه حـتى إذا iiمضى      بـكـينا عـلـى أيـامـه بـدم iiأقـنا
‍‍‌‏‎فــوالله  مــا زال اشـتياقي iiالـيكم      ولا  بـرح الـتسهيد لـي بـعدكم حفنا
‍‍‌‏‎ولا  ذقـت طـعم الماء عذبا ولا صفت      مــوارده حـتـى نـعود كـما iiكـنا
‍‍‌‏‎ولا  بـارحتني لـوعة الـفكر iiوالجوى      ولا  زلـت طـول الـدهر مقترعا iiسنّا
‍‍‌‏‎ومـا رحـلوا حـتى اسـتحلّوا iiنفوسنا      كـأنـهم كـانـوا أحــق بـها iiمـنّا
‍‍‌‏‎تـرى  مـنجدي في أرض بغداد iiواهناً      لـزهـدكم  فـيـنا وبُـعـدكم عـنّـا
‍‍‌‏‎أيـزعم  أن أسـلوا ؟! ويشغل iiخاطري      بـغيركم  مـستبدلا ؟! بـئس مـا iiظنّا
‍‍‌‏‎أيــا سـاكني نـجدٍ سـلامي عـليكم      ظـننا  بـكم ظـناً فـاخلفتموا iiالـظنا
‍‍‌‏‎أمـثّـل  مـولاي الـحسين iiوصـحبه      كـأنجم  لـيل بـينها الـبدر أو iiأسـنا
‍‍‌‏‎فـلـمـا  راتــه أخـتـه iiوبـنـاته      وشـمـر عـليه بـالمهنّد قـد iiأحـنى
‍‍‌‏‎تـعلّقن  بـالشمر الـلعين وقـلن : iiدَع      حـسينا  فـلا تـقتله يـا شمر iiواذبحنا
‍‍‌‏‎فـحـزّ وريـديـه وركّــب iiرأسـه      عـلى الرمح مثل الشمس فارقت iiالدجنا
‍‍‌‏‎فـنادت  بـطول الـويل زيـنب iiأخته      وقـد صـبغت من نحره الجيب والردنا
‍‍‌‏‎: ألا يـا رسـول الله يـا جدّنا اقتضت      أمـيّة  مـنا بـعدك الـحقد iiوالـضغنا
‍‍‌‏‎سُـبـينا  كـما تـسبى الإمـاء iiبـذلةٍ      وطـيف  بـنا عـرض الـبلاد وشُتتنا
‍‍‌‏‎سـتـفنى  حـيـاتي بـالبكاء iiعـليهم      وحـزني لـهم باقٍ مدى الدهر لا iiيفنى
‍‍‌‏‎ألا لـعـن الله الــذي سـنّ iiظـلمهم      وأخـزى  الـذي أمـلا لـه وبه iiاستنّا
‍‍‌‏‎سـأمـدحكم  يــا آل أحـمد iiجـاهداً      وأمـنح  مَـن عـاداكم الـسب iiواللعنا
‍‍‌‏‎ومــن مـنكم بـالمدح أولـى لأنّـكم      لأكـرم مـن لـبّى ومـن نـحر iiالبُدنا
‍‍‌‏‎بـجدّكم أسـرى الـبراق فـكان iiمـن      إلـه  الـبرايا قـاب قـوسين أو أدنـا
‍‍‌‏‎وشـخص أبـيكم فـي الـسماء iiتزوره      مـلائك  لا تـنفكّ صـبحا ولا iiوهـنا
أبـوكم  هـو الـصدّيق آمـن واتّـقى      وأعـطى  ومـا أكدى وصدّق iiبالحسنى

ادب الطف ـ الجزء الثاني 170

‍‍‌‏‎وسـمّاه فـي الـقرآن ذو العرش iiجنبه      وعـروته  والـعين والـوجه iiوالأذنـا
‍‍‌‏‎وشــدّ بــه أزر الـنـبي iiمـحـمد      وكــان لـه فـي كـل نـائبةٍ ركـنا
‍‍‌‏‎وأفــرده بـالـعلم والـبأس iiوالـندى      فـمن  قـدره يـسمو ومـن فعله iiيُكنى
‍‍‌‏‎هـو  الـبحر يعلو العنبر المحض فوقه      كـما الـدر والـمرجان من قعره iiيُجنى
‍‍‌‏‎إذا عُــدّ أقـران الـكريهة لـم نـجد      لـحيدرة فـي الـقوم كـفواً ولا iiقَـرنا
‍‍‌‏‎يـخوض  الـمنايا في الحروب iiشجاعة      وقـد  مـلأت مـنه ليوث الشرى iiجُبنا
‍‍‌‏‎يـرى  الموت من يلقاه في حومه iiالوغا      يُـناديه مـن هـنّا ويـدعوه مـن iiهنّا
‍‍‌‏‎إذا اسـتعرت نـار الـوغى وتغشمرت      فـوارسها  واستتخلفوا الضرب iiوالطعنا
‍‍‌‏‎وأهـدت  إلـى الأحداق كحلاً iiمعصفراً      وألـقت  عـلى الأشـداق أرديـة iiدُكنا
‍‍‌‏‎وخـلـتَ  بـها زرقَ الأسـنّة iiأنـجماً      ومـن  فـوقها لـيلاً مـن النقع قد جنّا
‍‍‌‏‎فـحين رأت وجـه الـوصي iiتـمزقت      كـثلّة  ضـانٍ أبـصرت أسـداً iiشـنّا
‍‍‌‏‎فـتى  كـفّه الـيسرى حـمام iiبـحربه      كـذاك  حـياة الـسلم فـي كفّه iiاليُمنى
‍‍‌‏‎فـكم  بـطل أردى وكـم مرهب iiأودى      وكـم  مُـعدم أغـنى وكـم سائل iiأقنى
‍‍‌‏‎يـجود  عـلى الـعافين عـفواً iiبـماله      ولا يـتبع الـمعروف مـن مـنّه مَـنّا
‍‍‌‏‎ولـو  فـض بـين الناس معشار iiجوده      لـما  عـرفوا في الناس بخلاَ ولا iiضنّا
‍‍‌‏‎وكــل جــواد جـاد بـالمال iiإنـما      قـصاراه أن يـستنّ فـي الجود ما iiسنّا
‍‍‌‏‎وكــل مـديح قـلت أو قـال iiقـائل      فــإن  امـير الـمؤمنين بـه iiيـعنى
سـيخسر  مـن لـم يـعتصم iiبـولائه      ويَـقرع يـوم الـبعث مـن نـدمٍ iiسنّا
‍‍‌‏‎لـذلـك قـد والـيته مـخلص iiالـولا      وكـنت عـلى الأحـوال عـبدا له iiقنا
‍‍‌‏‎عـلـيكم  ســلام الله يـا آل iiاحـمد      مـتى  سـجعت قـمرية وعلت iiغصنا
‍‍‌‏‎مـودّتـكم أجــر الـنـبي iiمـحـمد      عـلـينا فـآمـنّا بــذاك iiوصـدّقـنا
‍‍‌‏‎وعـهدكم الـمأخوذ فـي الـذر لم iiنقل      : لآخــذه كــلا ولا كـيف أو iiأنّـا
‍‍‌‏‎قـبـلنا وأوفـيـنا بــه ثـمّ iiخـانكم      أنـاس ومـا خُـنّا وحـالوا ومـا iiحُلنا
‍‍‌‏‎طـهـرتم فـطُهّرنا بـفاضل iiطـهركم      وطـبـتم فـمن آثـار طـيبكم iiطِـبنا
‍‍‌‏‎فـمـا شـئـتم ومـهـهما iiكـرهتموا      كـرهنا  ، ومـا قـلتم رضينا iiوصدّقنا

ادب الطف ـ الجزء الثاني 171

‍‍‌‏‎فـنـحن  مـوالـيكم تـحـنّ iiقـلوبنا      إلـيـكم إذا إلــف إلـى إلـفه iiحـنّا
‍‍‌‏‎نـزوركـم  سـعـيا وقــلّ iiلـحقكم      لـو أنّـا عـلى أحـداقنا لـكم iiزُرنـا
‍‍‌‏‎ولـو  بُـضعت أجـسادنا فـي iiهواكم      إذن  لـم نـحل عـنه بـحاٍ ولا زلـنا
‍‍‌‏‎وآبـائـنا مـنـهم ورثـنـا iiولاءكـم      ونـحـن إذا مِـتـنا نـورّثـه الأبـنا
‍‍‌‏‎وأنـتم لـنا نـعم الـتجارة لـم iiنـكن      لـنـحذر خـسراناً بـها لا ولا iiغـبنا
‍‍‌‏‎ومـالـي  لا اثـنـي عـليكم وربّـكم      عـليكم  بـحسن الـذكر في كتُبه iiأثنى
‍‍‌‏‎وإن  أبـاكم يـقسم الـخلق فـي iiغـدٍ      فـيـسكن ذا نـاراً ويُـسكن ذا iiعَـدنا
‍‍‌‏‎وأنـتم  لـنا غـوثٌ وأمـنٌ iiورحـمة      فـمـا  مـنكم بـدّ ولا عـنكم iiمـغنى
‍‍‌‏‎ونـعـلم  أن لـو لـم نـدن iiبـولائكم      لـمـا قُـبـلت أعـمـالنا أبـداُ iiمـنّا
‍‍‌‏‎وأن، إلـيـكم فــي الـمـعاد iiإيـابنا      إذا نـحن مـن أجـداثنا سُـرعاً قـمنا
‍‍‌‏‎وأن  عـلـيكم بـعـد ذاك iiحـسـابنا      إذا مــا وفـدنا يـوم ذاك iiوحـوسبنا
‍‍‌‏‎وأن  مـوازيـن الـخـلايق iiحـبّـكم      فـأسـعدهم مَـن كـان أثـقلهم وزنـا
‍‍‌‏‎ومـوردنـا  يـوم الـقيامة iiحـوضكم      فـيظما  الذي يُقصى ويُروى الذي يُدنى
‍‍‌‏‎وأمــر  صــراط الله ثــم iiإلـيكم      فـطوبا لـنا إذ نـحن عن أمركم iiجُزنا
‍‍‌‏‎ومـا ذنـبنا عـند الـنواصب iiويـلهم      ســوى أنّـنا قـوم بـما دنـتم iiدُنـا
‍‍‌‏‎فــإن  كــان هـذا ذنـبنا iiفـتيقّنوا      بـأنّـا  عـلـيه لا انـثينا ولا iiنُـثنى
‍‍‌‏‎ولـمّا  رفـضنا رافـضيكم iiورهـطهم      رُفـضنا وعـودينا وبـالرفض iiنُـبّزنا
‍‍‌‏‎وإنـا  اعـتقدنا الـعدل فـي الله مذهباً      ولــلـه نـزّهـنا وإيّــاه وحّـدنـا
‍‍‌‏‎وهــم  شـبّـهوا الله الـعليّ iiبـخلقه      فـقالوا : خُـلقنا لـلمعاصي iiوأُجـبرنا
‍‍‌‏‎فـلو شـاء لـم نـكفر ولو شاء iiأكفرنا      ولـو  شـاء لـم نـؤمن ولو شاء iiآمنّا
‍‍‌‏‎وقـالوا  : رسـول الله مـا اختار iiبعده      إمـامـاً  لـنا لـكن لأنـفسنا اخـترنا
‍‍‌‏‎فـقـلنا  : إذن أنـتـم إمـام iiإمـامكم      بـفضل مـن الـرحمن تـهتم وما تهنا
‍‍‌‏‎ولـكنّنا اخـترنا الـذي اخـتار iiربّـنا      لـنا يـوم «خـمّ» لا ابتدعنا ولا iiجُرنا
‍‍‌‏‎سـيـجمعنا  يــوم الـقـيامة iiربّـنا      فـتجزون مـا قـلتم ونُـجزى بما iiقلنا
هـدمـتم بـأيـديكم قـواعـد iiديـنكم      وديـنٌ عـلى غـير الـقواعد لا iiيُبنى

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث